الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق

في عدد من المناطق،

وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر بعبدا

 

(أ.ل) – يصل مساء اليوم الى بيروت رئيس جمهورية ايرلندا الدكتور مايكل هيغينز Michael HIGGINS في مستهل زيارة رسمية يقوم بها الى لبنان، بناء على دعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ويرافق الرئيس الضيف عقيلته سيدة ايرلندا الاولى سابينا ماري هيغينز Sabina Mary HIGGINS الى جانب وفد رسمي واداري.

 

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس عون الرئيس الايرلندي الضيف وقرينته ظهر غد في القصر الجمهوري في بعبدا حيث يقام له استقبال رسمي، يُعقد بعده لقاء ثنائي بين الرئيسين، على ان يلي ذلك لقاء موسع يضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس الضيف.

 

ويلي اللقاءان مؤتمر صحافي مشترك بين الرئيسين عون وهيغينز. ويقيم الرئيس عون بعد ذلك مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس الضيف وقرينته والوفد المرافق.

 

ويتضمن برنامج الرئيس هيغينز لقاءات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، على ان ينتقل يوم الجمعة الى مقر اليونيفيل في الجنوب حيث يلتقي قوات كتيبة بلاده، على ان يغادر بيروت يوم السبت بعدما يعقد اجتماعا مع المنظمات غير الحكومية وممثلي اللاجئين في لبنان.

 

متابعة ذيول الحرائق

وكان الرئيس عون تابع منذ الصباح الباكر، التطورات المتعلقة بالحرائق التي اجتاحت عددا من المناطق اللبنانية امس، وتلقى تقارير حول اوضاع القرى والبلدات التي استهدفتها، والاجراءات التي اتخذت لمساعدة العائلات التي اضطر افرادها الى ترك منازلهم بعد محاصرتها بالنار. كما اطلع على معلومات اولية عن الاضرار التي خلفتها النيران وتفاصيل عمليات مكافحة النار وتبريد الاراضي في المناطق المحترقة.

كما تابع الرئيس عون التجاوب الذي لقيه لبنان من عدد من الدول التي سارعت الى مساعدة الاجهزة والقوى اللبنانية في اخماد الحرائق، لا سيما من قبرص والاردن واليونان، منوها بالدعم الذي تحقق في هذا المجال.

_____________________

الحريري استقبل نقيب الصحافة وهيئة نادي الغولف وعائلة سيمون اسمر

 

‏(أ.ل) – ‏استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي الهيئة الادارية الجديدة لنادي الغولف برئاسة كريم سلام الذي قال بعد اللقاء:”قمنا بزيارة بروتوكولية للرئيس الحريري بعد انتخاب الهيئة الإدارية الجدية، وشكرناه على مواقفه ووضعناه بالصورة الأخيرة فيما يتعلق بقضية نادي الغولف ولديه المعطيات الكافية في هذه القضية.

 

عائلة سيمون اسمر

   واستقبل الرئيس الحريري وفدا من عائلة الراحل سيمون اسمر في حضور رئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال بيار الضاهر في زيارة شكر على تعزية الرئيس الحريري بوفاة اسمر.

النقيب الكعكي

   كما التقى الرئيس الحريري نقيب الصحافة عوني الكعكي وعرض معه شؤونا نقابية.

_________________________

ميقاتي والسنيورة وسلام أكدوا ان الطائف شكل الرافعة لوقف الحرب

و لا يجوز لوزير أن يحرض رئيس الجمهورية

على الحنث بقسمه في حماية الدستور.

 

‏(أ.ل) – اكد الرؤساء نجيب ميقاتي فؤاد السنيورة وتمام سلام في اجتماعهم مساء أمس انه لا يجوز لوزير أو رئيس تيار ان يحرض رئيس الجمهورية على الحنث بقسمه في حماية الدستور وان يعتبر مناسبة 13 تشرين الأول إعادة الأمور إلى نقطة ما قبل الطائف.

________________

 

بري في لقاء الاربعاء: لحسم الموازنة والإصلاحات في اليومين المقبلين

وتضامن الشعب بمجابهة الحرائق يعبر عن روح وطنية عالية

 

‏(أ.ل) – ‏ تساءل رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة. لماذا نعيش حالة إنكار وكأننا لا نعاني من أزمة مالية، إقتصادية وإجتماعية، بالرغم من توافق بإجماع المستويات الرئاسية والقيادات المسؤولة على 22 بندا في لقاء قصر بعبدا، وهي إصلاحات بدءا من الموازنة مرورا بالكهرباء والتغويز الى آخره من بنود؟”.

 

ونوه بري بإجتماعات اللجنة الوزارية المتلاحقة، إلا انه أبدى إستغرابه “لاعادة البحث من جديد بملف الاصلاحات طالما بت بهذا الملف من ضمن البنود ال 22، وإلا فليحسم التصويت هذا الامر”.

 

وفي موضوع الحرائق الطبيعية، أشاد رئيس المجلس “بتضامن الشعب اللبناني الذي عبر عن روح وطنية عالية، خلافا للتقصير الحاصل في عدم تنفيذ القوانين خاصة في موضوع إدارة الكوارث والتي لحظ قانون الدفاع المدني إنشاءها وتفعيلها”.

 

ونفى بري “الشائعات التي تروج عن وقف مفاعيل سيدر، حيث اكدت الجهات المعنية الفرنسية بأن لا صحة لهذه الشائعات”، معيدا “التشديد على ضرورة حسم المعنيين خلال اليومين المقبلين ملفات الموازنة والإصلاحات”.

 

وشدد على ان “المقاومة بالوحدة، والإزدهار بالوحدة، والإستقرار بالوحدة”،، وتساءل “اين التصدي لقضم العدو الإسرائيلي لـ 15 مترا في احدى النقاط المتحفظ عليها”، وقال: “يلوموننا على الربط بين حدودنا البرية والبحرية ويستغربون تمسكنا بالمقاومة التي هي في ابسط الاحوال مصلحة للبنان”، مشيرا الى انه “أبلغ الأمم المتحدة بالتعديات الإسرائيلية”.

 

وتطرق الرئيس بري الى قضايا حياتية إنمائية وإجتماعية مع النواب، لا سيما موضوع المستشفيات الحكومية بشكل عام، وخاصة موضوع المستشفى الحكومي في جزين واعطى التوجيهات اللازمة لمتابعة هذا الملف.

 

وكان بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير علي حسن خليل والنواب: قاسم هاشم، مصطفى الحسيني، فريد الخازن، ميشال موسى، فادي علامة، ايوب حميد، بلال عبدالله، الوليد سكرية، ابراهيم عازار، ابراهيم الموسوي، امين شري، عدنان طرابلسي، غازي زعيتر، علي بزي، علي درويش، انور الخليل، علي خريس، هاني قبيسي، محمد خواجة، علي عمار، حسن عزالدين، ياسين جابر وديما جمالي.

 

وكان إستقبل جمعية التخصص والتوجيه العلمي حيث سلم نائب رئيس الجمعية علي اسماعيل الرئيس بري درعا تقديريا بصفته الرئيس الفخري للجمعية واحد اعضائها المؤسسين بمناسبة العيد الخمسين للجمعية، مثنيا على “دوره الوطني”.

 

واشاد “بالعطاءات التي قدمتها وتقدمها الجمعية على مختلف الصعد لا سيما في المجالات التربوية والإجتماعية وتوجيهها طلابا نحو اختصاصات تلائم اسواق العمل في لبنان والخارج”.

__________________

‏(أ.ل) – ‏معوض: لمحاسبة شفافة ولجنة تحقيق في ملف الحرائق البستاني: سأتبرع براتبي ‏لثلاثة أشهر للدفاع المدني

‎_____________‎

‏(أ.ل) دريان التقى وفدا اندونيسيا وشمس الدين دعا للتعاون في مجال التربية (انتهى)‏

 

الحريري عرض مع باسيل التطورات السياسية والاقتصادية

والتقى رئيس وزراء حكومة كيبيك السابق

 

‏(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي وزير الخارجية جبران باسيل، وعرض معه آخر التطورات السياسية والاقتصادية في البلاد.

 

كويار

       ثم التقى الرئيس الحريري رئيس وزراء حكومة كيبيك السابق فيليب كويار، وكانت جولة افق حول مختلف قضايا الساعة.

___________________

‏(أ.ل) – جعجع من كندا: على باسيل أن يقول أنا ذاهب إلى بشار الأسد بدل قوله إنه ذاهب إلى سوريا وخروج الجيش السوري كان بفضل حركة 14 آذار

_________________

خلوة حزبية لدوائر الغرب وعاليه في الديموقراطي بحثت شؤونا مناطقية

 

‏(أ.ل) – ترأس الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات خلوة حزبية لدوائر الغرب، عاليه الوسطى وعاليه، وذلك ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها قيادة الحزب مع الدوائر والوحدات الحزبية في كافة المناطق.

 

وتم خلال الخلوة البحث في شؤون الحزب وعمل الدوائر وكيفية تفاعلها في المناطق، كما جرى عرض لأبرز الأنشطة التي تقوم بها الوحدات، بالإضافة إلى المستلزمات والحاجيات المطلوبة لتفعيل عملها اليومي بشكل أكبر.

______________________

 

باسيل استقبل سفيري روسيا وقبرص وهاب:

مصلحة لبنانية في عودة النازحين

 

‏(أ.ل) – ‏التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة نعيم صالح خليل على رأس وفد من النقابة، طالبه بإجراء كل ما يلزم لتسهيل تصدير المنتجات اللبناية الى العراق ودول الخليج عبر سوريا بعد فتح معبر البوكمال، خصوصا أن الرسوم التي تفرضها السلطات السورية على شاحنات الترانزيت مرتفعة.

 

بعد اللقاء قال خليل: “شرحنا المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي بالنسبة الى التصدير الى سوريا والاردن. وأثرنا موضوع توقيف نحو أربعين حاوية تفاح الى مصر بشكل مفاجئ من السلطات المصرية التي افرجت عن قسم منها، والوزير باسيل على علم بالموضوع”.

 

ودعا أمين سر النقابة ابراهيم ترشيشي الى “التواصل مع السلطات السورية لإراحة المزارع والمصدر اللذين هما أكثر من يتعرض للظلم”.

 

من جانبه تناول عضو النقابة رضا فاضل قضية “كساد 130 الف طن من الموز بسبب عدم التصدير الى سوريا كما جرت العادة سنويا، بحيث نصدر 60 الف طن من الموز في الفترة الممتدة من 10 تشرين الاول الى 30 نيسان من كل عام، الا انه حتى الآن لم نتبلغ أي شيء بهذا الخصوص من وزارة الاقتصاد”.

 

واستقبل باسيل سفير روسيا الكسندر زاسيبكين الذي أبلغه تأييد بلاده لموقف لبنان في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لجامعة الدول العربية لجهة اعادة سوريا الى الجامعة، مشيرا الى أن “روسيا ستبذل مساعيها في هذا الاتجاه”. كما تناول البحث التطورات في شمال سوريا والعملية العسكرية التركية.

(يتبع)

(يتبع)

 

والتقى أيضا سفير قبرص بانايوتيس كرياكو في زيارة بروتوكولية شكره خلالها باسيل على المساعدة القبرصية لإخماد الحرائق.

 

وهاب

   كذلك استقبل باسيل رئيس “حزب التوحيد” وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: “ثمنت موقف الوزير باسيل من موضوع الاتحاد المشرقي، وهذا أمر أساسي ومهم للبنان، لأننا اليوم أمام تحد اقتصادي كبير، لا شيء ينتشلنا منه إلا الوحدة الاقتصادية الفورية بين لبنان وسوريا والعراق والأردن. نقول ذلك كي لا يقولون اننا نتكلم عن وحدة سياسية، بل اقتصادية، وهي لمصلحة لبنان قبل سواه”.

 

وأضاف: “بحثنا أيضا في العلاقات مع سوريا، ونوهت بالمواقف الاخيرة لرئيس الجمهورية والوزير باسيل، وهو أمر أساسي لمصلحة لبنان، فنحن لنا مصلحة في الحوار مع سوريا لأن المشكلة عندنا وليست عند السوريين، وقد لا يكون السوري متحمسا للحوار مع اللبنانيين بعد المرحلة الماضية، لكن الحوار يجب أن يكون سياسيا، فسوريا لا تقبل بحوار أمني، وهذا حقها، ويجب أن يكون هناك بحث جدي في العلاقات معها ولاسيما بعد فتح معبر القائم. ويجب ان يستفيد لبنان من ذلك حيث تفتح امامه اسواق بعشرات الملايين لاستثمارها. فلماذا تترك السوق العراقية للاتراك او غيرهم او السوق في سوريا؟. هناك مصلحة لبنانية في عودة النازحين، بعدما اصبحت مسألتهم مرهقة للبنان وتكبده المليارات، والبلد شبه مفلس ولا يمكنه ان يتحمل خروج هذا الكم من الاموال ولا استهلاك الكهرباء والماء مجانا.

هناك مصلحة لبنانية في عودة النازخين السوريين، خصوصا ان غالبيتهم هم مع النظام، وغير صحيح انه سيتم اعتراضهم. والسوريون واضحون مع اللواء عباس ابراهيم الذي يرسل اللوائح الى سوريا والجانب السوري يكون صريحا معه لجهة تحديد أسماء المطلوبين وطلب عدم ارسالهم. ولا احد يعترض العائدين الا من كان مطلوبا بموجب مذكرات قضائية”.

 

واعتبر وهاب ان “وضع بعض الناس في المعادلة الاقليمية اصغر من ان يبدوا رأيهم، فالسوري لا ينتظر منهم الشرعية ولا هم قادرون على منح ذلك”.(انتهى)

 _________________

قبلان طالب الحكومة بالوقوف مع سوريا

في مواجهة العدوان التركي والاحتلال الاسرائيلي

واقامة أوثق العلاقات معها

 

(أ.ل)- طالب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “العرب والمسلمين بالتضامن مع سوريا في مواجهة العدوان التركي على ارضها وانتهاك سيادتها، فهذا العدوان على دولة شقيقة يستدعي مواقف عربية واسلامية حاسمة تلجم العدوان التركي وتحفظ السيادة السورية وتحول دون سقوط ضحايا ابرياء، ومهما ساقت الحكومة التركية من تبريرات، فذلك لا يعطيها الحق ان تشن عدوانا على دولة مجاورة نعتبره استهدافا لكل الشعب السوري المطالب بالوقوف خلف حكومته في معركة تحرير الارض من رجس الارهاب التكفيري واستعادة السيادة السورية وترسيخ الامن والاستقرار”.

 

وشدد على “ضرورة استعادة التضامن العربي الذي نرى اولى تجلياته في عودة سوريا الى جامعة الدول العربية، ولا سيما ان سوريا كانت ولا تزال رائدة في العمل العربي المشترك اذ أدت دورا محوريا في الوحدة العربية والدفاع عن القضايا العربية المحقة فكانت سندا حقيقيا للشعب الفلسطيني وخط الدفاع الاول عن الشعوب والدول العربية في مواجهة المشروع الصهيوني وكيانه الغاصب لفلسطين والمحتل لاراض علربية”.

 

وطالب “الحكومة اللبنانية بالوقوف مع سوريا في مواجهة العدوان التركي والاحتلال الاسرائيلي، وعليها ان تتعاون مع الحكومة السورية في مواجهة الاخطار التي تتهدد الشعبين والدولتين الشقيقتين، ولا سيما ان مصلحة لبنان العليا تستدعي ان تبادر الحكومة اللبنانية الى اقامة اوثق العلاقات المشتركة على مختلف المستويات بما يحقق مصلحة الطرفين”.

____________________

‏(أ.ل) – ‏هيئة ادارة السير تعلن عن البدء باستيفاء الرسوم السنوية عن اللوحات ذات ‏الأرقام ‏المميزة(انتهى)

 ________

‏(أ.ل) – ‏وزير الخارجية الفرنسي سيناقش في بغداد مسألة إنشاء “آلية” لمحاكمة ‏ارهابيي داعش

‏___________________‏

عسيران دعا لاجتماع وطني يعيد لبنان الى ما كان عليه منذ خمسين سنة

 

(أ.ل)-  رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي عسيران في تصريح اليوم “ان المكعبات الاسمنتية التي تضعها اسرائيل على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة لن تجدي نفعا، ونحن في لبنان نجتمع لنقاوم ونحفظ بلدنا وحدود وطننا وهذا بالتأكيد حقنا المشروع، كما ان عدم ايجاد الحلول للشعب الفلسطيني سيبقي الامور في مجال الاضطراب والصراع، ولقد انتظر ابناء المشرق طويلا ليأتي العرب بالحل ولن يأتي حل طالما القرار دائما لمصلحة اسرائيل”.

 

ولفت “الى ضرورة ايجاد الحلول الاقتصادية والمالية لاعادة الطمأنينة الى اللبنانيين، وهذا كله يتطلب فلسفة جديدة تعيد التألق الى لبنان وهذه الفلسفة لا تقوم على المحاصصة هنا وهناك، والمطلوب اجتماع وطني لنعيد لبنان الى ما كان عليه منذ خمسين سنة”.

______________________

سامي الجميل أطلق حملة بيت للكل

 

‏(أ.ل) – أطلق رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، خلال مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، حملة “بيت للكل” بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات السياحية لاستقبال عائلات فقدت منازلها خلال الحريق. وطالب بإنشاء لجنة تحقيق نيابية تدخل في كل التفاصيل وتستدعي اي مسؤول للتحقيق معه بهدف الوصول الى نتيجة. كذلك دعا إلى “إقرار اقتراح انشاء جهاز ترقب وادارة للكوارث الذي تقدم به النائب بيار الجميل في العام 2001”.

 

وتوجه بالشكر لعناصر الدفاع المدني والاطفاء والدولة القبرصية(انتهى)

 ________

 

الحريري أطلقت منصة تيار المستقبل للحوار:

الحوار مسيرة الرئيس الشهيد وظل نبراسنا على الدوام

 

‏(أ.ل) – أطلقت رئيسة كتلة “المستقبل” النيابية النائبة بهية الحريري، “منصة تيار المستقبل للحوار”، تحت عنوان “الحوار.. لغة المستقبل”، وذلك في لقاء نظمته الأمانة العامة للتيار في قصر القنطاري- بيروت، وحضره اعضاء كتلة المستقبل النواب: نزيه نجم، محمد الحجار، سامي فتفت، وليد البعريني ، بدر الحجيري، محمد قرعاوي، عاصم عراجي، وهنري شديد، والأمين العام للتيار أحمد الحريري واعضاء الأمانة العامة في التيار، واعضاء من المكتبين السياسي والتنفيذي ومكاتب منسقيات المناطق والقطاعات.

 

فايد

بعد النشيد الوطني، كان ترحيب وتقديم من عضو المكتب السياسي للتيار راشد فايد فقال: “أذكر من زمن مقاعد الدراسة، ان المنهاج التعليمي الذي اتبعناه كان فيه كتاب الانشاء وغايته تعليمنا الصياغة اللغوية. وكان كل درس فيه من ثلاث صفحات، يعلو الثانية منها قول مأثور أو مثل سائر. أذكر من هذه الأقوال عبارة: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى. قياسا، يبدو الحوار اليوم تاجا على رؤوس الامم لا يراه منها الا من يفتقده منها، ونحن في لبنان من هؤلاء، وما نحتاجه ليس حوارا للحوار، بل حوار لاغناء ما يوحدنا، كالمواطنة، والتضامن الوطني، ولإعلاء شأن القانون، والهوية الوطنية، على حساب المصالح والفئوية، والمشاريع الاقليمية المشبوهة. الحوار هو تفهم وتفاهم. تفهم الآخر والتفاهم معه، ليس بمعنى التواطؤ المرذول، بل بقصد تنشيط المشترك، وتقديم الاختلاف أي التمايز على الخلاف أي الفراق”.

 

أضاف: “منصة المستقبل هي حضن لهذه الرؤية، وهي اللغة التي يريدها تيار المستقبل ان تسود في مواجهة الأزمات، ومخاطر التفكك والإنقسام، وفي غيابها، فلا شيء يحل محل الحوار. ميز الحوار مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وظل نبراسنا على الدوام. قد تفتر وتيرته حينا لكنها لا تنطفئ بل تتجدد بإستمرار. هذا اليوم محطة تجديد، فمن الاولى برفع علمها غير شقيقة شهيد الإعتدال والحوار ورفيقة مسيرته منذ الانطلاقة الأولى. انها الشاهدة على زمن الإعمار والنهوض والتألق، وحافظة الأمانة في

 

مؤسسة الحريري ومسارات التنمية. انها النائب والوزيرة السابقة ورئيسة لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية، وسفيرة النوايا الحسنة مدى الحياة لليونسكو، ورئيسة المنظمة الإسلامية للتعليم العالي: لقد منحك الرئيس الراحل جاك شيراك وسام جوقة الشرف الفرنسي، أما نحن فنحملك الدعاء والأمل ونمشي معك ومع دولة الرئيس سعد الحريري مسيرة المستقبل بلا توقف”.

 

الحريري

ثم تحدثت النائبة الحريري فقالت: “أربعون عاما مضت منذ أن جاء رفيق الحريري ليأخذنا من يأسنا وخوفنا وتشتتنا وتشردنا وتهجيرنا، ويخرجنا من قوقعة خطوط التماس والخصومة والعداء والكراهية بين أبناء البيت الواحد والمدينة الواحد والقرية الواحدة. في العام 1979 عندما جاء رفيق الحريري إلى صيدا، ليبدد كوابيسنا وخوفنا وقوقعتنا وانكفاءنا، ليزرع فينا شجاعة الأمل وصناعة الإستقرار والعيش بسلام. ومعكم لا أستطيع إلا أن أكون صادقة وصريحة. وأعترف أمامكم بأنني وكثيرين من البوتقة الصغيرة التي كانت حول رفيق الحريري آنذاك. لم نكن نصدق بأن أحلام رفيق الحريري قابلة للتحقيق بعد أن كنا قد تكيفنا مع إنكفائنا وخوفنا”.

 

أضافت: “أردت من هذه المقدمة أن أحدد معكم الظروف الصعبة والقاهرة والقاتلة والشديدة الظلام التي جاء فيها رفيق الحريري ليوقد شمعته الأولى الحريرية في أساسها وفي منطلقاتها. وكانت أهدافها هي مواجهة اليأس بالأمل، والكراهية بالمحبة والتقوقع بالإنفتاح والتعصب بالإعتدال، واعتبار الدولة الوطنية الناجزة والقوية والحاضنة لجميع

 

أبنائها هي البيت الآمن الوحيد لكل اللبنانيين بدون إستثناء. إنطلقنا من اليأس الشديد في رحلة مريرة مليئة بالمعوقات والأزمات وحملات التشويه والتجريح والتيئيس، وكانت وجهتنا هي إلى الشابات والشباب في كل لبنان، اللواتي والذين لم يكن أمامهم من سبيل للحياة إما الهجرة أو حمل السلاح ، فكانت عملية بناء المؤسسات التربوية والتعليمية وتحفيز الشابات والشباب على العلم والمعرفة. وكانوا آنذاك نصف الحاضر وكل المستقبل. وبدأت رحلة رفيق الحريري في بناء المستقبل على أساس تمكين الشابات والشباب بالعلوم الحديثة والمتطورة، ليشكل مجتمع المستقبل الآمن والمستقر والمزدهر”.

 

وتابعت: “هذا الكلام كان في العام 1979 بدأنا في مؤسسة الحريري بتعليم كل من يريد ان يكمل تعليمه فوجد رفيق الحريري ان ذلك غير كاف، فبدأ في منطقة كفرفالوس ببناء مستشفى وجامعة ومدرسة، على اساس ان يليها لاحقا المدرسة المهنية وكان فيها سكن طبعا. بدأنا في آذار – نيسان 1982 وجاء الاجتياح الاسرائيلي لكن اكملنا البناء ودخل الطلاب الى المدرسة مع كل مدارس المنطقة في نفس الوقت. هذا رفيق الحريري قليل الكلام كثير الانجاز. وأكملنا بناء المستشفى والجامعة الى جانب المدرسة وفي اذار 1985 اثر اندحار الاحتلال الاسرائيلي من صيدا، توقف خط انسحابهم عند كفرفالوس وجرت احداث شرق صيدا، عندها قرر رفيق الحريري ان يكمل بالطلاب والمعلمين، وكان يقول هل نفتش على البناء ام على البشر. هذا رفيق الحريري كان دائما عنده وسائل لحل الأزمات بطرق كانت دائما مبتكرة وخلاقة. حزن على كفرفالوس لأنه لم يرها بعد ان بناها وكانت حلما بالنسبة له ان يكون لدينا مدينة علمية يأتي اليها الناس من كل لبنان. لكن مرة جديدة لم نكن نعرف صلابة ارادته وقوة ايمانه بمستقبل لبنان وثقته بشباب وشابات لبنان هذا كان المهم عنده. الطلاب الذين كانوا يدرسون في الجامعة اليسوعية ارسلهم الى ليون – فرنسا ليكملوا دراساتهم، والمدرسة اعدنا فتحها بشكل مؤقت في مبنى مستأجر، ثم بنينا المبنى الجديد في صيدا لكن لم نتوقف. الفكرة الأساسية بالنسبة لرفيق الحريري ان نتطلع دائما الى مستقبل هذا البلد عبر كثير من الأطر واهمها بالنسبة اليه كان التعليم”.

 

وقالت: “استطعنا ان نتجاوز دمار الحرب والنزاع والاحتلال فتضاعفت عزيمة رفيق الحريري وإرادته واتسعت إهتماماته بشابات وشباب لبنان وبالمؤسسات الرسمية والأمنية والصحية وغيرها. واعتمد رفيق الحريري قاعدة واحدة لتجاوز الظروف القاهرة والصعبة والتي لا تحتاج إلى شرح وتفصيل، وتستطيعون جميعا أن تراجعوا تلك السنوات ، سنة بسنة، لتعرفوا أن كل نواحي الحياة العامة والخاصة في لبنان كانت مدمرة ومأساوية. والقاعدة التي اعتمدها رفيق الحريري هي أن النظر إلى الوراء والمراجعات والبحث والإتهامات لن تؤدي إلا إلى المزيد من التفتت والإنهيار. واعتمد الحوار في موضوعات المستقبل وآفاقه على قاعدة سؤال واحد: كيف نخرج مما نحن فيه؟ وفي كل المجالات بالتعليم والصناعة والزراعة والسياحة والبنية التحتية والإقتصاد والشؤون الإجتماعية والمؤسسات الرعائية والأمنية والعسكرية والإقتصادية، وعلى تحمل الدولة مسؤولياتها في عملية النهوض والإعمار وتجاوز آثار الإهمال العميق، بالإضافة إلى آثار الحرب والدمار”.

 

أضافت: “كانت الأعباء ثقيلة والإختلافات كبيرة، إلا أنه إستطاع خلال سنوات قليلة من الحوار المتخصص والعميق مع أهل الخبرة والإختصاص والقطاعات المعنية في كل المجالات، أن يجعل من لبنان نموذجا إستثنائيا بتجارب الدول والمجتمعات، بالخروج من الحرب والنزاع إلى مجتمع السكينة والإستقرار. وشعر اللبنانيون جميعا بالطمأنينة والسلام، وأصبحت شجاعة الأمل وصناعة المستقبل ثقافة وطنية عامة لدى الأجيال الصاعدة المفعمة بالأمل والطموح والمسلحة بأحدث العلوم والتقنيات، وأزيلت كل آثار الحرب والدمار والإحتلال، وعادت بيروت عاصمة التألق والوحدة الوطنية والإنفتاح وعاد الأشقاء والأصدقاء ليجعلوا من بيروت مركزا لأعمالهم وأسرهم وعم الخير والسلام على كل اللبنانيين بدون إستثناء. ولم يكن رفيق الحريري في يوم من الأيام في وارد أن يذكر اللبنانيين بما كان عليه لبنان قبل مسيرة بناء المستقبل الآمن والمزدهر، بل كان يتطلع دائما إلى تعميق الحوار في كل المجالات، من أجل محاكاة تحديات العقود القادمة، ليبقى المستقبل غاية للأجيال الصاعدة، وكي لا تعود عقارب الزمن إلى الوراء أيام القتل والدمار والنزاع.”

 

وتابعت: “الرابع عشر من شباط 2005. في ذلك اليوم الشديد المرارة والبالغ الأثر في أعماقنا، يوم أريد للبنان أن يعيد عقارب الزمن إلى الوراء، والعودة إلى اليأس والإنكفاء والخراب والدمار، في ذلك اليوم الأسود والشديد السواد، تحمل الرئيس سعد الحريري أعباء المضي قدما في مسيرة الأمل والرجاء واستكمال ومتابعة مسيرة النهوض والتقدم والإزدهار، رغم الآلام والجراح والخسارة التي لا تعوض، وأن يملأ الفراغ الكبير والكبير جدا. وكانت إرادته بمد اليد إلى كل اللبنانيين من الأصدقاء والمحبين. وقرر تأسيس تيار المستقبل ليتشارك معهم في استكمال مسيرة شجاعة الأمل وصناعة المستقبل. واعتمد الحوار سبيلا، وإنقاذ فكرة الدولة الوطنية هدفا بما هي حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكانت عزيمته صلبة وقوية بأن يبقى تيار المستقبل وامتداداته الوطنية في صلب الدولة، والسعي الدائم إلى استعادة الثقة بها. وجميعكم واكبتم تلك المحطات الموجعة والصعبة في مسيرة الرئيس سعد الحريري بالدّفاع عن الدولة وتحمل تداعيات الخروج عليها والإستئثار

 

بها ، إلا أنه بقي رغم كل ما تعرض له، شديد الإيمان بالدولة الوطنية بما هي الخلاص الوحيد لجميع اللبنانيين. وعند كل إستهداف كان يغلب الحوار على كل ثأر واصطفاف يمكن أن يقوض أسباب الدولة الوطنية وانتظامها العام”.

 

ورأت “إننا اليوم نشهد أرجحية نهج الرئيس سعد الحريري بأن الجميع يعانون من تداعي قدرة الدولة على تحمل مسؤولياتها الإقتصادية والإجتماعية والأمنية، وأن خلاص الجميع لا يمكن أن يكون إلا بالإنصهار التام في الدولة ومؤسساتها وتحقيق الإصلاح المنشود والضروري، لكي تعود الدولة القادرة والقوية”.

 

واعتبرت أن “مسيرة الرئيس سعد الحريري هي أشد قسوة من مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لأنه مؤتمن على حماية الإنجازات وهذا أصعب من تحقيق الإنجازات وبعيدا عن المراجعات التي لا تؤمن الحريرية بها، بل تؤمن بتحمل مسؤولياتها بالحفاظ على رسالة رفيق الحريري وحلمه في صناعة المستقبل الآمن والمزدهر لكل اللبنانيين بدون إستثناء”.

 

وقالت: “إننا اليوم في هذا اللقاء نريد أن نؤسس لانطلاقة جديدة لتعميق ثقافة الدولة والحوار في إطار القواعد الناظمة للدولة ومؤسساتها وفي كل مجال، وأن ننطلق معا في حوار متخصص وعلى قواعد سليمة وبتقنيات حديثة، وإنه ليشرفني أن أكون معكم اليوم وأن أقدم لكم النموذج الذي إعتمدناه في مدينة صيدا للحوار حول الموضوعات بتوجيه من دولة الرئيس سعد الحريري والذي سيعم كل المناطق اللبنانية على أن يكون لتيار المستقبل الدور الأساس في تنظيم منتديات الحوار المتخصصة في كل لبنان”.

(يتبع)

(يتبع)

 

عرض وحوار

ثم جرى عرض من مجموعة من شباب مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة للتجربة التي قاموا بها على مدى سنتين ونصف السنة في صيدا على صعيد المنتديات الحوارية مع كل القطاعات، والتي كانت تنطلق من رصد ودراسة وافية للواقع والمشكلات التي يعانيها واستشراف الحلول لها عبر اشراك القطاعات والمجتمع المدني مع البلدية والجهات الرسمية ووضع وبلورة افكار وسياسات يكون الجميع مشاركا فيها.

 

ثم كانت مداخلات لعدد من المشاركين وحوار بينهم وبين النائبة الحريري حول فكرة “منصة تيار المستقبل للحوار” واهدافها وسبل تحويلها الى آليات عمل ، وجرى خلال النقاش التطرق الى قضايا تنموية واجتماعية تهم مختلف المناطق والقطاعات.

 

الحريري

وختمت الحريري، فقالت: “اهمية توسعة نطاق الحوار هي اننا كي نستطيع ان نحمي اي انجاز نعمل على تحقيقه، يجب ان تكون هناك مشاركة من الجميع وهذه المشاركة هي التي نطلقها اليوم مع تيار المستقبل الذي نعتبر انه لم يقم الا على الريادة والابتكار. نريد ان نتعاون واياكم لننجز خارطة انمائية لكل المناطق اللبنانية بدون استثناء، نحن الذين تربينا على نهج رفيق الحريري لم نتعود ان نيأس، ولقد اردنا من خلال هذا اللقاء ان نفتح باب امل لصناعة المستقبل وهذا ما تأسس هذا التيار على اساسه. تيار المستقبل هو انجاز ومهمتنا ان نبني على هذا الإنجاز”.

________________________

 

‏(أ.ل) – ‏لقاء لقيادتي التقدمي وحزب الله:نقاش مستفيض حول الأوضاع العامة واتفاق ‏‏على استمرار الحوار والتواصل

‏______________‏

(أ.ل) – ‏شمخاني: نرفض الاعتداء التركي على سوريا وندعو للتوقف فوراً عن ‏أي اجراء ‏من شأنه أن يؤدي لمفاقمة الأزمات في المنطقة ‏

‎_________________‎

 

غغتغا استقبالات العماد قائد الجيش

 

‏(أ.ل) – ‏ استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 16 تشرين الأول 2019 ، في مكتبه في اليرزة النائب عماد واكيم، ثمّ النائب شامل روكز وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وجرى التداول في شؤون مختلفة. كذلك اسقبل العماد عون مدير التعاون الأمني والدفاعي في فرنسا(DCSD)  الفريق Thierry MARCHAND على رأس وفد مرافق وتم البحث في سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

_____________________

‏(أ.ل) – ‏لافروف: روسيا ستشجع على تطبيق الاتفاق الأخير بين دمشق والأكراد ‏والتعاون الأمني بين سوريا وتركيا على الحدود ‏

‏___________________

‏استقبالات العماد قائد الجيش

 

‏(أ.ل) – ‏استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون يوم امس الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2019 في مكتبه في اليرزة، وفداً من اللقاء الروحي، وجرى البحث في سبل تعزيز التعاون بين اللقاء والجيش اللبناني في مختلف المجالات.

_________________

توقيف شخصَيْن في بلدة ريحا – دير الأحمر

 

‏(أ.ل) – ‏أوقفت دورية من مديرية المخابرات اليوم الأربعاء, 16 تشرين الأول 2019 في بلدة ريحا – دير الأحمر كل من: (س.ز) و(ي.ز) وضبطت داخل منزلهما أسلحة وذخائر حربية وأجهزة اتصال وكمية من المخدّرات وحشيشة الكَيْف. بوشر التحقيق مع الموقوفَيْن بإشراف القضاء المختص.(انتهى)

 _____________

إخماد حرائق في عدد من المناطق

 

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه،امس الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2019 البيان الآتي:      

نتيجة الحرائق الكبيرة التي اندلعت في خراج البلدات التالية: جعيتا، القرنة الحمرا، بنشعي، مزيارة، المشرف والدبية – الشوف، قامت وحدات من الجيش بمؤازرة أربع طوافات تابعة للقوات الجوية ومساعدة طائرتين متخصصتين بإطفاء الحرائق استُقدمتا من قبرص، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني بمحاصرة هذه الحرائق ولا تزال تعمل على إخمادها، على الرغم من وجود بعض العوائق من دخان كثيف وخطوط التوتر العالي التي تمنع في بعض الأحيان التدخل السريع والفعال. وقد وضعت قيادة الجيش عدداً من الطوافات في حالة جهوزية تامة في القواعد العسكرية كافة للتدخل عند حصول أي تطور في مختلف المناطق اللبنانية.

__________________

 

تحذير حول استعمال ا Drone تحذير حول استعمال الطائرات المسيّرة

 

‏(أ.ل) – ‏ صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، الأربعاء, 16 تشرين الأول 2019

، البيان الآتي:

تحذّر قيادة الجيش جميع المواطنين من استخدام الطائرات المسيّرة في المناطق اللبنانية كافة حتى إشعار آخر، وخاصة المناطق التي تشهد حرائق نظراً لتأثيرها المباشر على حركة الطوافات والطائرات أثناء الإطفاء وذلك تحت طائلة إسقاطها والملاحقة القانونية بحقّ مشغّليها.

_________________

‏(أ.ل) – ‏شخماني: ايران سترد ردا حازما على الذين هاجموا السفينة الايرانية

‏________________‏_______________‏

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 16 تشرين الأول 2019 ‏ البيان الآتي:

 بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، طير حرفا، شمع، البستان ويارين

 

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 16و 17 /10 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة ـــ جرد تنورين تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:  ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 16/ 10 /2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.30، بتنفيذ تمارين تدريبية في حوض قاعدة بيروت البحرية. لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 14 / 10 / 2019 ولغاية 18 / 10 / 2019 ما بين الساعة 14.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 13 / 10 / 2019 ولغاية 18 / 9 / 2019 من الساعة 8.00 حتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – كرخا – مشاريع الحريري، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 / 10 / 2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 /11/ 2019 بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

(يتبع)

(يتبع)

(يتبع)

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 1/ 10 / 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق

العاقورة- أفقا- اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من تاريخ 1 /10 /2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 باستثناء يومي السبت والأحد ما بين الساعة 7.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية في مركز تدريب الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

__________________

 

‏‏(أ.ل) – ‏ الخارجية الأردنية نفت ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية عن موافقة المملكة ‏على ‏تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر

____________________

 

(أ.ل) – ‏الحاج حسن: ظهور عجز وضعف الدولة أمام هكذا كوارث رغم جهود ‏الأجهزة المعنية

___________________

دعوة المواطنين إلى عدم الأخذ بالشائعات حول انتشار الحرائق

 

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2019 ‏ البيان الآتي:

انتشر في الساعات الأخيرة عدد من الشائعات والمعلومات غير الدقيقة حول انتشار الحرائق وافتعالها في عدد من المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى توجيه الاتهامات إلى جهات مختلفة دون دلائل أو قرائن. لذا، تدعو قيادة الجيش جميع المواطنين إلى عدم الأخذ بهذه الشائعات وانتظار نتائج التحقيقات، التي تجريها المراجع المختصة بناءً على توجيهات فخامة رئيس الجمهوريّة.

_______________

الخروقات الجوية للعدو الإسرائيلي

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجي الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2019‏ه البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15 / 10 / 2019 الساعة 12.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وشكا، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

______________________

‏ ‏(أ.ل) – ‏شمخاني: يجب حل قضية إدلب السورية ووضعها في صدارة جدول الأعمال ‏باعتبارها إحدى أولويات مكافحة الإرهاب

‏__________________

‏(أ.ل) – ‏مراسل المنار: منظمة أطباء بلا حدود تعلن إخلاء جميع موظفيها من ‏‏شمال شرق سورية(انتهى) ‏

 _____________

الخروقات البحرية للعدو الإسرائيلي

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2019 ‏ البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 / 10 / 2019 الساعة 17.10، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 200 متراً، ولمدّة دقيقتين. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

___________________

نشاطات المدير العام للامن العام

‏(أ.ل) – ‏استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، في مكتبه قبل ظهر اليوم، السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكي وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثم إلتقى اللواء ابراهيم سفير الهند في لبنان الدكتور سهيل أجاز خان حيث عرضا سبل التعاون بين المديرية العامة والسفارة لتسهيل شؤون الجالية الهندية.

____________________

‏(أ.ل) – ‏الأمين العام لمجلس الأمن القومي الأعلى في إيران علي ‏شمخاني:مهاجمو ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر كانوا يريدون إثارة موجة ‏جديدة من التوتر في المنطقة وسنجعلهم يندمون ‏

‏_______________‏

‏(أ.ل) – ‏الوزير المعلم: هذا السلوك يهدد جديا عمل لجنة مناقشة الدستور ‏والمسار السياسي ويطيل من عمر الأزمة في سورية ‏

‏_________________‏

 

تدابير سير لمناسبة زيارة الرئيس الإيرلندي وعقيلته إلى لبنان

‏(أ.ل) – ‏صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة‏2019-10-16‏البلاغ التالي:

‏مساء اليوم 16/10/2019 سيزور الرئيس الإيرلندي د. Michael Higgins وعقيلته لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي، وتستمر الزيارة لغاية يوم السبت 19/10/2019.

بهذه المناسبة، سيتم منع مرور السيارات على المسالك التي سيسلكها موكب الرئيس الزائر من المطار إلى مكان إقامته في فندق فينيسيا – بيروت، وبالعكس، وفي محيط الأماكن التي سيقوم بزيارتها، وذلك قبيل وأثناء مرور الموكب، بحيث يُعاد فتح الطريق فوراً بعد مروره.

لذلك، يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وارشاداتهم، تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام. 

__________________

تعميم للمستفيدين من الطبابة في قوى الأمن الداخلي

‏(أ.ل) – ‏تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المستفيدين من الطبابة على عاتق الإدارة في قوى الأمن الداخلي في الخدمة الفعلية والمتقاعدين الحائزين على محاضر صادرة عن لجان التحقيق الصحي وعند تنظيم كل وصفة طبية بوجوب إحضار صور عن هذه المحاضر مرفقة بالوصفات الطبية وليس النسخ الأصلية عند الحضور إلى الصيدلية المركزية أو الصيدليات الفرعية لإستلام أدويتهم.

_________________________

‏(أ.ل) – المعلم: سورية مصممة على التصدي للعدوان التركي بكل الوسائل المشروعة(انتهى)

 ____________

حقيقة فيديو تعرّض شخص للضرب من قبل شرطة البلدية

‏(أ.ل) – ‏صـدر عـن المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامة البـلاغ التالـــــي بتاريخ ‏2019-10-16

 انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه عنصراً من الشرطة البلدية وهو ينهال بالضرب على أحد الأشخاص، وقد جرى تداول أخبار بأن الشخص المضروب كان يفتعل حرائق.

من خلال المتابعة والتحقيق الذي أجرته فصيلة برمانا في وحدة الدرك الإقليمي، تبيّن ان (ح. م.) من الجنسية السورية، وهو عامل في إحدى الورش الكائنة في بلدة بعبدات – المتن، قد أقدم على إحراق بعض النفايات (أكياس من النايلون والورق وكرتون…) في محيط الورشة ، وذلك بعد أن طلب مالك الورشة التخلّص منها.

وقد حضر عناصر شرطة البلدية الى المكان وجرى إخماد النيران، فيما أٌقدم شرطيان على ضرب العامل بعد أن حاول الفرار.

أوقف ح. م. للتسبّب بإحراق النفايات، ولدخوله البلاد خلسة، وتُرك الشرطيان البلديان لقاء سندي إقامة، بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)

____________________

‏ (أ.ل) – ‏ وزير الاتصالات الإيراني ينفي تعرض البلاد لهجوم سيبراني اميركي

‏____________‏

‏(أ.ل) – ‏مراسل المنار : العدو يستكمل رفع جدار اسمنتي في منطقة التحفظ قرب ‏الوزاني

__________________

‏(أ.ل) – ‏ الوزير المعلم: السلوك العدواني لنظام أردوغان يظهر بجلاء الأطماع ‏التوسعية التركية في الأراضي السورية (انتهى)‏

 ____________________

حركة مرفأ بيروت: دخول 23 باخرة ومغادرة 5

‏(أ.ل) – ‏رست الاثنين 16 ك2 داخل احواض مرفأ بيروت 23 باخرة، منها 4 بواخر جديدة حملت 18240 طنا، فيما غادرت 5 بواخر، وينتظر وصول 3 بواخر و البواخر الجديدة: اسم الباخرة الرصيف الحمولة بالطن الوكيل البحر

ايريس ليدر 7 440 سيارات هنري هيلد،

كوانتوم 10 5000 حديدا باناكو شيبينغ،

بوسن 15 9000 / 500 مستوعب ميديترانيان شيبينغ،

آ أوبيليكس 16 3800 / 225 مستوعبا فينيسيان ماريتيم.

____________________

عن قوات اليونيفيل تؤمّن صهريجَيْ مياه لإطفاء الحرائق

‏(أ.ل) – ‏صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، الثلاثاء, 15 تشرين الأول ‏‏2019 ‏ ‏البيان الآتي:‏

وضعت قوات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان، صهريجَي مياه بتصرف الجيش ‏الذي ‏وضعهما بعهدة الدفاع المدني للمساهمة في إطفاء الحرائق، والحدّ من ‏انتشارها في ‏الأماكن المتضرّرة

__________________‏

لقاء لقيادتي التقدمي وحزب الله: نقاش مستفيض حول الأوضاع العامة

التقدمي شدد على ضرورة الوصول الى تفاهمات للحد من تداعياتها ورسم خطة للخروج منها، وكان اتفاق على استمرار الحوار والتواصل المباشرين لتثبيت الاستقرار والتعاون في مجالات العمل النقابي والحكومي والنيابي. (انتهى)

 _______________

 

حركة مطار بيروت الدولي

ME ME 236 ميلانو Arrived 16:57

ME ME 214 جينيف Arrived 16:34

ME ME 218 فرانكفورت Arrived 16:53

ME ME 216 بروكسل Arrived 17:00

IA IA 1311 النجف   17:30

SV SV 647 الرياض   17:40

ME ME 323 بغداد Delayed 18:05

EK EK 953 دبي   18:15

ME ME 212 باريس   18:55

ME ME 2329 النجف   19:00

IF 367 النجف   19:00

MS MS 711 القاهرة  

________________

سانا: المعلم استقبل بيدرسون وبحثا التحضير للاجتماع الأول للجنة مناقشة الدستور الذي سيعقد في نهاية الشهر الحالي في جنيف (انتهى)

____________________

‏ ‏(أ.ل) – ‏ وزير الخارجية السوري وليد المعلم لدى لقائه المبعوث ‏الاممي:حماية ‏الشعب السوري هي مهمة الدولة السورية والجيش العربي السوري ‏فقط(انتهى)

 _______________

الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة

 

‏ (أ.ل) – توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع حدوث برق ورعد خاصة في المناطق الشمالية. وجاء في النشرة الاتي:

 

-الحالة العامة: تنحسر الكتل الهوائية الحارة والجافة عن الحوض الشرقي للمتوسط ويتحول الطقس الى متقلب وماطر أحيانا.

 

-الطقس المتوقع في لبنان:

 

الأربعاء: غائم جزئيا مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة ورياح ناشطة احيانا كما ترتفع نسبة الرطوبة ويتشكل الضباب على المرتفعات، يتحول بعد الظهر الى غائم مع تساقط أمطار محلية خاصة في المناطق الشمالية مع حدوث برق ورعد في الفترة المسائية.

 

الخميس: غائم جزئيا إلى غائم مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع حدوث برق ورعد خاصة في المناطق الشمالية.

 

الجمعة: غائم جزئيا إلى غائم دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تكون الاجواء مهيأة خلال النهار لتساقط أمطار محلية خفيفة خاصة شمال البلاد.

 

-الحرارة على الساحل من 20 الى 29 درجة، فوق الجبال من 15 الى 25، في الداخل من 16 الى 30 درجة.

 

-الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة أحيانا، سرعتها بين 15 و40 كلم/س وقد تصل الى 50 كلم/س في الشمال.

 

-الانقشاع: متوسط، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

 

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و80%

 

حال البحر: مائج حرارة سطح الماء: 27 درجة.

 

  • الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.

 

 

  • ساعة شروق الشمس: 06,44 ساعة غروب الشمس: 18,02

 

____________________

                                                   انتهت النشرة.  

                                         طابت اوقاتكم ونشكر لكم متابعة نشرتنا.

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

نشرة الاثنين 14 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5780

رئيس الجمهورية استقبل وفداً من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *