الرئيسية / Latest / نشرة الاثنين 14 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5780

نشرة الاثنين 14 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5780

رئيس الجمهورية استقبل وفداً من الكنيسة المارونية الكاثوليكية

في ولاية مينيسوتا الاميركية:

لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان هو جوهرة الشرق، وينعم بالاستقرار والامان، ومن يزوره لا يشعر انه في جزء من منطقة محروقة، تعيش عدة حروب وانقسامات.

 

   موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا وفدا من المجلس الرعوي للكنيسة المارونية الكاثوليكية سانت بول في ولاية مينيسوتا الاميركية، مع وفد من ابناء الرعية من الاميركيين والمتحدرين من اصل لبناني، شكر الرئيس عون على الرسالة التي وجهها الى المحتفلين في الذكرى المئوية لتأسيس كنيسة القديس بولس المارونية التي اقيمت في تشرين الاول 2018.

 

   في مستهل اللقاء ألقى الاب ايمانويل نخلة كلمة باسم الوفد وباسم رعية العائلة المقدسة المارونية التابعة لأبرشية سيدة لبنان في ولاية لوس انجلوس الاميركية جدد فيها شكره للرئيس عون على الاستقبال الحار الذي خصصه للوفد “على رغم جدولكم الحافل وذلك في سياق جهودكم المستمرة من اجل توطيد وتعزيز الروابط بين لبنان والجاليات اللبنانية حول العالم.”

 

اضاف:

” إن هذا الوفد سيحمل معه رسالة مهمة جداً يعود بها الى الولايات المتحدة وهي رسالة سلام وانفتاح من ارض التنوع الثقافي والديني، ارض التناغم والكرامة. كما سيحمل رسالتكم الى عائلاته ومجتمعه، وليزودكم الله بالصحة والقوة من اجل قيادة البلد الوحيد في الشرق الاوسط الذي يلعب فيه المسيحيون دوراً في الحياة السياسية، الى شواطئ الامان والازدهار والسلام.”

 

   ثم تحدثت رئيسة جمعية النساء التابعة للرعية، فنقلت الى الرئيس عون امنية من الاميركيين المتحدرين من اصل لبناني تتمثل في امكانية حصولهم على تمثيل في البرلمان اللبناني.

الرئيس عون

 

   بدوره، رحب رئيس الجمهورية بالوفد معرباً عن سعادته باستقباله وقال:” لو بقي اجدادي في الولايات المتحدة عندما هاجروا اليها لكنت انا اليوم مثلكم.”

 

اضاف:

” لقد اصبح لبنان اليوم وطنا حديثا، وهو جوهرة الشرق. وانتم تعلمون جيداً ان المنطقة عاشت ولا تزال الكثير من الحروب، ولبنان محاط من جهة بإسرائيل ومن جهة ثانية بسوريا، وعلى الرغم من ذلك لقد لمستم الامان والاطمئنان خلال جولاتكم في كافة المناطق اللبنانية، وهذا بسبب الحكم الهادئ الذي فرضناه منذ انتخابي رئيساً للجمهورية. لقد كان لبنان مخترقاً من قبل الارهابيين، الذين اندحروا منه بعدما انتصر الجيش عليهم، واصبح ينعم اليوم باستقرار ويستقبل الزائرين والسواح الذين لا يشعرون انهم في جزء من هذه المنطقة المحروقة.”

 

اضاف:

” نأمل أن تعودوا مرة ثانية لزيارة وطنكم الام وعليكم تشجيع عائلاتكم في اميركا لزيارة ارض جذورهم، لأن الانسان بلا جذور لا يملك هوية. وقد وضعنا مشروع قانون يسمح لكم بأن تسترجعوا من خلاله هويتكم اللبنانية، وستتمكنون في الانتخابات النيابية المقبلة من انتخاب ممثل عنكم، ما يرسخ الروابط بين لبنان المنتشر في العالم ووطنكم الام.”(انتهى)

___________________

(أ.ل) – أردوغان: قرار انسحاب واشنطن من شمال سوريا كان إيجابيا ونحن الآن في مرحلة دخول منبج(انتهى)

_____________________

(أ.ل) – الجيش السوري يدخل مدينة الطبقة وعددا كبيرا من قرى ريفي الرقة والحسكة(انتهى)___________

رئيس الجمهورية افتتح مؤتمر اللقاء المشرقي في فندق هيلتون حبتور

الرئيس عون: ما يتعرض له المشرق من عواصف وحروب

يهدف الى تفتيته طائفياً وجغرافياً

تمهيداً لإرساء تحالفات جديدة

على اسس عنصرية تماشيا مع صفقة القرن

 

سياسة التهويد والاستيطان التي تتبعها اسرائيل

مؤشّر خطير لما يُحضّر للمنطقة

 

رئيس الجمهورية: دور لبنان أن يبقى أرض تلاقٍ وحوار

والخلاف بين اللبنانيين يبقى

تحت سقف الاختلاف السياسي ولا يطال الجوهر أبداً

 

الرئيس عون : طلاب “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”

سيساهمون في نشر ثقافة السلام والتسامح

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان ما يتعرض له المشرق من عواصف وحروب ارهابية وما تسعى اليه اسرائيل عبر سياسة التهويد والاستيطان التي تتبعها، يهدفان الى تفتيت المشرق طائفياً ومذهبياً وعرقياً وجغرافياً تمهيداً لإرساء تحالفات جديدة على اسس عنصرية، مذهبية وإتنية، تتماشى مع ما يُرسم للمنطقة والذي صار يُعرف باسم “صفقة القرن”.

 

وتساءل : “هل يجوز أن تؤخذ مجتمعاتنا في هذا المشرق الى أحاديات مستنسخة من ماضٍ مضى، والى عصبيات ونظم سقطت بغالبيتها منذ آجال بعيدة، ولم تعد تتماشى مع الحضارة الانسانية المشتركة التي يفترض أن تسود عالمنا اليوم؟”

 

واعتبر الرئيس عون ان دور لبنان، الذي يجسد بمجتمعه التعددي وتنوّعه التكويني صورة مصغرة عن تكوين المشرق، أن يبقى أرض تلاقٍ وحوار، ورمزاً للتنوع ونقيضاً للأحادية، ورافضاً لكل أشكال التطرف الفكري والديني، لافتاً إلى ان ” الخلاف بين اللبنانيين يبقى تحت سقف الاختلاف السياسي ولا يطال الجوهر أبداً، لا يطال حرية المعتقد ولا حرية الايمان أو حق الاختلاف، ولا يطال الوطن، فهذه من الثوابت التي يحترمها الجميع ولا يُمسّ بها”.

 

وشدد رئيس الجمهورية على أن لبنان، وعلى الرغم من مجتمعه المتفاعل والمنفعل أبداً، هو أرضٌ خصبة للتلاقي والحوار، “وإيماناً مني بهذه الحقيقة سعيت لإنشاء أكاديمية دولية في لبنان، غايتها مواجهة صراع الحضارات عبر نشر ثقافة السلام، تحت مسمى “أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”، وسيساهم طلابها في نشر ثقافة جديدة تحمل السلام والتسامح واحترام التنوّع”.

 

كلام رئيس الجمهورية جاء خلال افتتاحه عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، المؤتمر السنوي الاول للقاء المشرقي في فندق هيلتون- الحبتور في سن الفيل، تحت عنوان ” لقاء صلاة الفطور: لبنان وطن الحوار والحضارات”.

 

وفي ما يلي النص الكامل لكلمة الرئيس عون:

 

   “أيها الحضور الكريم،

 

   أن يُعقد في لبنان مؤتمر للقاء مشرقي يجمع في ورشات عمله مفكرين من مختلف مكونات المشرق هو جهد مشكور خصوصاً في خضمّ الأخطار الوجودية والكيانية التي تتربص بشعوبنا وأوطاننا.

 

   فعقد من الزمن قد مضى ومشرقنا لا يزال في قلب العاصفة، يتعرّض لشتى أنواع الخضّات؛ حروب داخلية “ربيعية” مزقت مجتمعاتنا وشرذمت شعوبنا. حروب إرهابية تدميرية خلّفت مئات ألاف الضحايا والمهجرين، وحفرت في ذاكرة أجيالنا صوراً وحشية لن تمحى بسهولة، وصبت حقدها وجهلها على أعرق المعالم التاريخية والدينية والثقافية.

 

   حروب اقتصادية خانقة فرملت كل محاولات النمو وأضعفت الانتاج فتلاحقت الأزمات.  

 

   وعلى خط مواز، سياسة اسرائيلية مدعومة تناقض كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، تسعى لفرض أمر واقع جديد يضاف الى ما سبق وفرض قبل عقود، بدءاً بتهويد محجّة الديانات الكونية، القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، مروراً بالسياسة الاستيطانيّة الاسرائيلية التوسعيّة والقضم المستمر والممنهج للأراضي الفلسطينية، والتشريعات العنصرية، وصولاً الى النقض المتمادي لحرمة الحدود الدولية المعترف بها، وتأييد ضم أراضٍ تم احتلالها بالقوة كمرتفعات الجولان، إضافة الى تحول الأراضي العربية الى مادة للاستهلاك في بازار الوعود الانتخابية في الانتخابات الإسرائيلية… إن كل ما سبق إضافة الى كونه تجاوزاً فاضحاً لكل القوانين والقرارات الدولية، هو أيضاً مؤشّر خطير لما يُحضّر.

 

صحيح أن الحروب الساخنة كانت قد انحسرت الى حد ما، ولكن تداعياتها مستمرة، والأخطر هو مخططات استثمار نتائجها، فالمطلوب كما تدل كل المؤشرات تفتيت المشرق طائفياً ومذهبياً وعرقياً وجغرافياً تمهيداً لإرساء تحالفات جديدة على اسس عنصرية، مذهبية وإتنية، تتماشى مع ما يُرسم للمنطقة والذي صار يُعرف باسم “صفقة القرن”.

 

إن تعميم مفهوم الرهاب الإسلامي “الإسلاموفوبيا”، هو جزء أساس من هذه الحرب، ومبدأ التكفير هو الجزء الآخر، بهما تضرب الديانتان الكونيتان بعضهما ببعض، وتستفيق العنصرية ويغلو التطرف، وتتعاقب أجيال خائفة رافضة متعصبة وحاقدة. ويصبح الحديث عن “صراع الأديان والحضارات” حقيقياً وواقعاً، فهل نترك هذه الصراعات تجرفنا أم نتصدّى لها؟

 

   إن التاريخ لا يسير الى الوراء، والأحاديات قد سقطت في كل العالم بجميع اشكالها الدينية والعرقية والسياسية لصالح التعددية والتنوّع، فهل يجوز أن تؤخذ مجتمعاتنا في هذا المشرق الى أحاديات مستنسخة من ماضٍ مضى، والى عصبيات ونظم سقطت بغالبيتها منذ آجال بعيدة، ولم تعد تتماشى مع الحضارة الانسانية المشتركة التي يفترض أن تسود عالمنا اليوم؟

 

   وهل يمكن أن نسمح بضرب هذا التنوع الطبيعي في المشرق، وهو الذي تقلّبت فيه الأكثريات والأقليات عبر التاريخ ولكنها بقيت ضمن نفس الجغرافيا؟

 

   هنا دورنا، لا بل رسالتنا، كمشرقيين، أن نطوّر ثقافةً جديدة تدحض كلّ ما يُقال ويُكتب عن صراع الدّيانات والحضارات لأنّ هناك حضارة إنسانيّة واحدة متعدّدة الثّقافات، والمشرق الّذي أعطى الفكر الدّيني للعالم، لا يمكن أن يسمح بتحويله الى مساحة صغيرة معزولة.

 

   أما لبنان، الذي يجسد بمجتمعه التعددي وتنوّعه التكويني صورة مصغرة عن تكوين المشرق، فدوره ورسالته أن يبقى أرض تلاقٍ وحوار، ورمزاً للتنوع ونقيضاً للأحادية، ورافضاً لكل أشكال التطرف الفكري والديني.

 

   رب قائل إن من يراقب السياسة في لبنان ومنتديات التواصل فيه قد لا يعتبره قادراً على القيام بهذا الدور، فالصراخ دوماً مرتفع والجدل مستعر.  

 

   نختلف في السياسة نعم، تعلو الأصوات نعم، تشتد حرارة السجالات نعم، ولكن اي خلاف بيننا يبقى تحت سقف الاختلاف السياسي ولا يطال الجوهر أبداً، لا يطال حرية المعتقد ولا حرية الايمان أو حق الاختلاف، ولا يطال الوطن، فهذه من الثوابت التي يحترمها الجميع ولا يُمسّ بها.

 

   لذلك أقولها وأكررها، نعم إن لبنان، وعلى الرغم من مجتمعه المتفاعل والمنفعل أبداً، هو أرضٌ خصبة للتلاقي والحوار، وإيماناً مني بهذه الحقيقة سعيت لإنشاء أكاديمية دولية في لبنان، غايتها مواجهة صراع الحضارات عبر نشر ثقافة السلام، تحت مسمى “أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”؛ فالسلام الحقيقي لا يقوم على الورق وبين القيادات بل بين الشعوب. والتعرف على الاخر، على حضارته وديانته وانتسابه البيئي يعزز المجتمعات بمفاهيم جديدة، ويخلق نهجاً من التفكير السلمي بين الناس يقوم على التعارف والتفهم. كما أن التقاء الحضارات ينتج حضارة جديدة، يتجدد فيها فكر الانسان ويخرج من عقاله الى عالم أوسع وفضاء أرحب.

 

   في هذه الأكاديمية التي تسلك طريقها الى التنفيذ بعد تأييد أكثر من 165 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيلتقي طلاب من مختلف الأديان والثقافات والإتنيات، سيعيشون معا ويتعلمون معا ولا بد أن يكتشفوا حينها أنهم يتشابهون على الرغم من اختلافاتهم وتميزهم، وأنهم يتشاركون الكثير من الآمال والاحلام كما يتشاركون الكثير من الالام والخيبات، وإنهم أبناء حضارة إنسانية واحدة، فيحملون تجربتهم كل الى محيطه، ويساهمون بنشر ثقافة جديدة تحمل السلام والتسامح واحترام التنوّع.

 

   أيها الحضور الكريم،

 

   إن كلّ واحد منّا هو الآخر بالنسبة لآخر، ومعلوم انه “إذا خالفك آخر فافتح معه حواراً” لأن الأنسان عدو لما ومن يجهل… هذه هي قيمنا المشرقية، وسنبقى نجسدها ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا وثقافتنا، أو يأخذنا الى خيارات تتعارض ومصلحة وطننا وشعبنا ومجتمعنا.

 

لقاؤنا اليوم هو خطوة في مسيرة إنسانية على درب هذا المشرق، وكل أملنا أن تتضافر جميع الجهود للمحافظة عليه وعلى ما يمثل، فالمشرق أكثر بكثير من منطقة جغرافية، هو فكرة، هو روح، هو أرض جمعت وحضنت، هكذا كان عبر التاريخ وهكذا يجب أن يبقى، نموذجاً مستقبلياً للبشريّة جمعاء وصورة مشرقة لثقافة السّلام.

 

   عشتم

 

   عاش المشرق حاضناً للثقافات

 

   عاش لبنان” (انتهى)

_______________________

 

بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان

وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا

 

   (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة في عين التينة، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفنتيانو في حضور رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر وعدد من اعضاء الاتحاد ونجم كرة القدم الفرنسي يوري دجوركاييف.

 

   وقال انفنتيانو بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بزيارة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، ونحن هنا في بيروت لإطلاق واحد من اهم المشاريع الرياضية الهادفة لتطوير كرة القدم المدرسية والثقافية. واود أن أشكر الإتحاد اللبناني لكرة القدم بشخص رئيسه السيد هاشم حيدر والحكومة اللبنانية حول هذا المشروع الذي نطلقه اليوم بالتعاون بين الفيفا والإتحاد اللبناني لكرة القدم والحكومة اللبنانية ووزارة التربية، نطلقه من لبنان ليصل الى كل العالم”.

 

   اضاف: “أيضا، اود ان اشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يحب وبشغف كبير هذه الرياضة كما سائر اللبنانيين هو داعم لهذه اللعبة وادوارها. كما وضعناه في أجواء ما نخطط له تجاه دعم الكرة اللبنانية من مشاريع مستقبلية”.

 

   وكان الرئيس بري استقبل النائب السابق نجاح واكيم، وعرض الاوضاع العامة مع السيد توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة دولة الرئيس نبيه بري لإستعراض الأوضاع العامة في لبنان عموما وفي طرابلس خصوصا. اننا نعيش قلقا لما يحضر في لبنان وما يحضر للبنان من خلال طرابلس، هناك اشياء في غاية الاهمية وإستحضار لملفات خلافية ونبش للقبور بما لا يخدم مصلحة البلد، وتساهم في زعزعة الإستقرار الذي نحن بأمس الحاجة اليه. كالعادة نلجأ للرئيس بري لأنه صمام الأمان وضمان وحدة وإستقرار البلد. واني آمل ان يوفقه الله الى جانب الحكومة بإقرار الموازنة والإصلاحات الضرورية كي نخرج من النفق المظلم”.

 

   على صعيد آخر، ابرق الرئيس بري للرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد مهنئا، وجاء في نص البرقية:

       “بإسمي وبإسم مجلس النواب اللبناني اقدم لكم خالص التهاني بالإرادة الشعبية والديموقراطية التي منحتكم الثقة بإنتخابكم رئيسا لجمهورية تونس الشقيقة.

   لقد تابعنا بدقة وقائع إنتخابكم ونحن نتمنى لكم النجاح ولبلدكم ان يلعب ادواره الداخلية والعربية والدولية لما فيه خير لقضايا الامة وفي الطليعة قضية فلسطين”. (انتهى)

________________________

لقاء المدارس الكاثويكية

(أ.ل) – تعقد الأمانة الإقليمية للمدارس الكاثوليكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اجتماعها السنوي يوم غد الثلاثاء في اسطنبول- تركيا وذلك خلال هذا الاسبوع.

يشارك في هذا اللقاء وفد من لبنان برئاسة الأب بطرس عازار وبصفته أيضا الأمين الاقليمي وسيكون لقاءات مع مسؤولين تربويين ومنهم ممثلون عن الأمانة العامة الدولية. (انتهى)

____________________

توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر – الهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش بتاريخ 13/10/2019 أحد أهم المهرّبين عبر المعابر غير الشرعية في محلة القصر – الهرمل المواطن طلال حسن ناصر الدين، أثناء محاولته اكتناف أحد الحواجز الظرفية في المنطقة، ولقيادته سيارة دون أوراق قانونية. وهو مطلوب بموجب عدّة مذكرات توقيف بسبب تورّطه بأعمال سلب وتهريب وإطلاق نار باتجاه مواطنين ودورية للجيش في وقت سابق. كما ضبطت بحوزته سلاحاً حربيّاً وهاتفين خلويين.

سلّم الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة، وبوشر التحقيق. (انتهى)

__________________

(أ.ل) – الجيش السوري يدخل مدينة الطبقة ومطارها العسكري وعين عيسى وتل تمر وعشرات القرى والبلدات بريفي الحسكة والرقة (سانا) (انتهى)

____________________

_________________

الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة:

ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها

 

(أ.ل) – استضافت الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة، منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة في السراي الحكومي، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. وشارك في المنتدى الوزراء: فادي جريصاتي، فيوليت خيرالله الصفدي، ريشار قيومجيان، والنواب: نزيه نجم، فؤاد مخزومي، علي بزي وسيمون ابي رميا، رئيسة الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للامم المتحدة النائبة ديما جمالي، المديرة التنفيذية للميثاق العالمي للامم المتحدة ليز كينغو ضيفة شرف، منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية فيليب لازاريني، وحشد من قادة محليين وإقليميين ودوليين من القطاعين الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني وممثلون للشبكات الإقليمية.

 

الحريري

       وأعرب الحريري في كلتمه، عن أمله في أن “تستمر مسيرة التنمية المستدامة في طريقها الصحيح، لتحقق الأهداف المرجوة منها، وهذه مسألة مهمة للنهوض بالمجتمعات والدول”، مؤكدا دعمه “للجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

 

وقال: “بداية، أود أن أرحب بالمديرة التنفيذية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة ليز كينغو، التي هي سيدة مثيرة للاهتمام والإعجاب مع سيرة ملتزمة بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة. نحن سعداء للغاية بالترحيب بك في لبنان وبحضورك معنا هذا المنتدى”.

 

أضاف: “يسرني أن أشارككم اليوم هذا الحدث، لأنها فرصة لنا أن ننضم إليكم لكي نجعل لبنان يتقدم ويمضي قدما في تحقيق الأهداف المستدامة. وبفضل هذه الأهداف واتفاقية باريس للمناخ، أصبح للعالم أجندة مشتركة قوية، حيث الجميع مشارك، الجميع من قادة الدول والمواطنين، والمؤسسات تلعب بدورها دورا مهما وأساسيا”.

 

وتابع: “إن ما يحصل اليوم، عندما أنظر إلى الأهداف المستدامة، أشبهها بعائلة صغيرة وما نريد أن نحققه لها. هذه العائلة لا تريد أن تكون فقيرة، وتريد أن تحصل على المياه النظيفة والمناخ الجيد، وأن تعمل في بيئة صحية. كما أنها تريد أن ترى المساواة بين الجنسين، أي بين أبنائها. وما انطلقت به الأمم المتحدة هو في الواقع تحويل رغبة هذه العائلة الصغيرة إلى مشروع عالمي وكوني. وإذا نظرنا لكل من هذه الأهداف المستدامة نجد كم هي مهمة لهذه العائلة، وهذا ما كان ينقصنا مع العولمة التي حصلت، بحسب ما رأينا خلال السنوات الماضية”.

 

وقال: “عندما قرأت عن أهداف التنمية المستدامة، كان أول ما خطر في بالي هو تلك العائلة، وكيف يمكن لهذه العائلة الصغيرة أن تنمو مع عائلة أخرى وصولا إلى العائلة الكونية. هذا ما سعى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بان كي مون وكل الأمناء العامين للأمم المتحدة، وهذا هو ما يريده كل منا، لعائلاتنا ومجتمعاتنا ودولنا ومنطقتنا. وأعتقد أن معالجة هذه المسألة مع كل قطاع في الحكومة أو في مجتمع المؤسسات أو الأعمال أو المنظمات غير الحكومية هو ما يحقق هذا الاتفاق العالمي. وأعتقد أننا، مع ما تعمل عليه النائب ديما جمالي وما تقوم به الحكومة اللبنانية، قد انطلقنا بجدية كبيرة، وأنا أود أن نأخذ هذه المسألة بأكبر قدر من الجدية”.

 

وتابع: “أعرف أننا عادة في لبنان نتحمس لمسألة ما لأشهر عدة، ثم نشعر بالملل. لكن الآن، لدينا سيدات تعملن على هذا المشروع، من النائب جمالي إلى النائب بهية الحريري والوزيرات وأخريات. وبما أن هذه المسألة هي بين أيدي سيدات، فإني واثق أنها ستتحقق في لبنان. أنا أدعم المساواة بين الجنسين بقوة، وأؤمن أيضا بصدق بأهمية تشجيع السيدات، سواء في الأعمال أو السياسة أو أي مجال آخر، وهذا يؤمن لنا النجاح ومعايير أفضل لبلدنا”.

 

وختم: “مجددا أحييكم وأشكركم على مجيئكم إلى لبنان والقيام بما تقومون به من أجل لبنان والعالم، وهذا أكبر حشد أراه في السراي، بما يشكل إشارة كبيرة جدا على حماسة الناس لهذه الأجندة ورغبتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

 

جمالي

       وألقت جمالي كلمة قالت فيها: “إن دولة الرئيس يعرف بمبادراته التي تتلقف كل مبادرة ايجابية للبنان. ويسرنا ان نستقبل هذه الندوة هنا في بيروت بالنيابة عن منطقة الشرق الأوسط، وان اجندة 2030 هي خارطة الطريق الأساسية، والشبكة العالمية هي المبادرة العالمية وتضم 10 آلاف مشارك حول العالم اضافة الى افضل الشركات العالمية ونحو 260 دولة، وتقوم بتسليط الضوء على الابتكارات الطموحة التي خلقها القطاع الخاص في ما يتعلق بأجندة الأهداف المستدامة، من خلال إشراك الفئات الأكثر استضعافا لإقامة مستقبل أفضل”.

 

وأضافت: “لدينا في لبنان نحو 230 عضوا ومنظمة يشاركون في الأهداف المشتركة التي تهدف الى تغيير العالم، وأشكركم جميعا على جهودكم التي بذلتموها وعلى العمل لالتزام القطاع الخاص التنيمة المستدامة بشكل ثابت. وان العمل بأهداف 2030 يتطلب الشجاعة والقيادة لاتخاذ القرار والإبتكار والرؤية والوضوح، وما كان ذلك ليتحقق لولا جهود أعضاء الشبكة وفريق العمل ورؤساء مجالس الإدارة. وكما اتضح في التقرير الأول الذي رفعه لبنان الى الأمم المتحدة في السنة الماضية، فقد تمكن لبنان من إحراز بعض التقدم في التنمية المستدامة في ما يتعلق بأهداف الصحة والرفاه والتعليم النوعي، أما بالنسبة الى البند المتعلق بالمساواة بين الجنسين فإن التحديات لا تزال كبيرة والدرب لا يزال طويلا”.

 

واعتبرت أن “أهداف التنمية المستدامة تشكل خير منهج لتحقيق مستقبل افضل، اما بالنسبة للمتشائمين القائلين بأنه لا يمكن للأمور ان تتحسن فانتم واهمون. فلنبدأ بالعمل معا من اجل ان نحقق اهدافنا خطوة خطوة”.

 

وأعربت عن سرورها لتعاونها مع الحكومة اللبنانية “التي تدعم هذه المبادرة”، شاكرة دعم الأمم المتحدة لهذه المبادرة، ومعلنة أن “مجلس النواب اللبناني يبذل الكثير من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة”. كما شكرت الرئيس الحريري “لدعمه المتواصل لكونه لم يفقد أمله بلبنان”.

 

كينغو

       وشكرت كينغو الرئيس الحريري “على استضافته هذه الندوة في بيروت في احد اهم مواقعها التاريخية”، وتوجهت اليه: “أشكرك على التزامك قيادة لبنان وتحقيق اهداف الأمم المتحدة للتنمية، وما تفعله سيغير وجه لبنان وسيكون مصدر وحي لكثير من الدول حولكم”.

وأضافت: “لقد التقى رؤساء الدول في الأمم المتحدة اخيرا من اجل ان يبحثوا الخطوات المتخذة لتحقيق اهداف التنيمة المستدامة. وهذه الأهداف راسخة في سياسات واستراتيجيات عالمية من خلال التعاون والإستثمارات. وبالرغم من هذا التقدم، وبعد 4 سنوات من اعتماد هذه الأهداف لا نزال لا نسير على السكة الصحيحة لتحقيقها. فعلى مستوى العدالة الإجتماعية والانماء، يجب اتخاذ تدابير اضافية، فسير الأعمال على الشكل المعهود لم يعد مقبولا، وهذه التدابير لا تكفي لتحقيق الأهداف التي نريد. كذلك الأمر بالنسبة الى موضوع الشفافية ومكافحة الفساد، أما هدف المساواة بين الجنسين فلا يزال بعيد المنال، وبحسب المنتدى الاقتصادي العالمي فإن تقدم المرأة لا يزال يراوح مكانه، ويلزمنا مئتا سنة قبل أن نتمكن من ردم هذه الهوة”.

 

وأعلنت “أن 30 في المئة من الشركات العالمية تقوم بترسيخ المبادى العشرة من سلسلة التوريدات العالمية حول الشركات، ونحن ندعم 10 آلاف شركة تعمل على هذا النطاق، وهذا السبب الذي يجعل الدول تنضم الى هذه المبادرة”.

 

وختمت بأن “أهداف التنمية العالمية تمثل فرصة كبيرة يجب ان تبقى راسخة، ونحن نستثمر 26 تريليون دولار في مجالات الزراعة والطاقة والصحة، وهي مبالغ يمكن التعامل معها من خلال تطبيق الأهداف العالمية”.

 

وأعربت كينغو أخيرا عن تقديرها للشبكة المحلية للميثاق العالمي للأمم المتدة التي ترأسها جمالي وعلى الانجازات التي تقوم بها.

 

لازاريني

       اما لازاريني فاعتبر ان “اجندة العام 2030 هي اكثر الأجندات طموحا لمواجهة الفقر ولدعم المعمورة وهي ليست اجندة عادية بل اجندة التحولات كما تعلمون جيدا. وتهدف إلى تغيير الطريقة التي ننتج بها، وفي الزراعة استخدام الأراضي والتنمية.

منذ 10 أيام قمنا باطلاق اجندة 2030 هذه الرؤية للبنان التي تشكل فرصة للبنان لتنمية مساره والتقدم.

لم يشهد لبنان خطة تنمية وطنية منذ عقود خلال السنوات الماضية شهدنا مبادرات رئيسية في رؤية ودعم الاستقرار والنمو وفرص العمل وخطط للنمو تم تقديمها في مؤتمر CEDRE في باريس وخطة ماكينزي التي تركز على تنويع القطاعات الإنتاجية. هذا بالإضافة إلى الاستراتيجيات وخطط العمل القطاعية المختلفة التي يتم تطويرها، بما في ذلك المياه والصحة والتعليم والكهرباء، ان رؤية لبنان للعام 2030 تشكل فرصة لجمع كل هذه الخطط والإستراتيجيات ضمن رؤية متكاملة قائمة على الأولويات”.

 

وقال: “بعد مرور 4 سنوات على اطلاق هذه الأجندة لا نزال بعيدين كل البعد عن مسارنا والبطالة بين الشباب لا تزال على مستويات مقلقة والجوع يزداد ومليون نسمة في العالم هم في خطر الإنقراض وحوالى نصف مليار شخص يعيشون في فقر مدقع. اما في لبنان 30 بالمئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، وخمسة بالمئة من النساء هم برلمانيات كما احتل لبنان مرتبة 138 من اصل 180 على مستوى الشفافية. واعلن ان لبنان يحتاج بشكل ملح الى اصلاحات والتعامل بشكل كفوء مع موارده.

 

جريصاتي

       وتحدث وزير البيئة فادي جريصاتي عن أهمية أهداف التنمية المستدامة وطريق نجاحها، “وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص”. ورأى أن “نقطة ضعف لبنان تكمن في ان الوزارات لا تتعامل مع بعضها البعض ولذا علينا ان نغير طريقة تعاملنا وان نكون على قدر التوقعات، فيعمل القطاعان العام والخاص يدا بيد، فلقد أثبت القطاع الخاص نجاحه في لبنان”.

 

واعتبر أن “المهمة الأساسية أمامنا في مجال البيئة هي أن نحمل المواطنين على تغيير سلوكهم، ولبنان ككل في حاجة الى ثورة إيجابية في مجال البيئة”.

 

وتطرق الى أهمية أهداف التنمية المستدامة، وقال: “لمست خلال مشاركتي في قمة المناخ في نيويورك أهمية التنيمة المستدامة، وان معظم المساعدات التي سترد الى لبنان مشروطة بالمساواة بين الجنسين وبتحقيق الأهداف البيئية، ونحن ملتزمون الخطة التي وضعتها الوزارة، ولا يمكن أن ننجح إلا إذا دعمتنا الوزارات الأخرى”.

وعرض جريصاتي مبادرته “للوصول الى صفر استعمال للبلاستيك من خلال فرض سعر لكيس النايلون في السوبرماركت والمحال وتجاوب الجميع معها”، معتبرا أنها “بداية واعدة وكانت الاستجابة ممتازة، ولدينا خطة كبيرة لمكافحة المواد البلاستيكية سنعرضها في المستقبل”.

 

حلقات الحوار

       وتضمن المنتدى حلقات حوارية عن أهداف التنمية المستدامة وتحقيق أجندة الامم المتحدة 2030.

   وتناولت الحلقات الحوارية مواضيع من ضمنها الخطة الوطنية لمساعدة الأسر الأكثر ققرا التي بادر اليها أبرز المديرين التنفيذيين في الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة لإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في هذة الخطة. كذلك تناولت مواضيع الحوار أهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية، وتم الإعلان عن نتائج جوائز أهداف التنمية المستدامة عن فئات عدة وإطلاق كتاب عن آخر الصيحات في أهداف التمنية المستدامة في لبنان. وتضمن رسالة من الفنان جورج خباز. (انتهى)

________________________

الحريري ترأس جلسة لمجلس الوزراء لمتابعة دراسة مشروع الموازنة

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي، جلسة مجلس الوزراء المخصصة لمتابعة دراسة مشروع موازنة العام 2020. (انتهى)

___________________________

(أ.ل) – ابراهيم: سنفتح الأفران غداً وعلقنا الإضراب 48 ساعة(انتهى)

______________

(أ.ل) – الحسن من المشرف: حذرت في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة(انتهى)

_________________

(أ.ل) – لاريجاني: القضية السورية لا تحل عسكرياً(انتهى)

_________________

(أ.ل) – الفاتيكان:أحداث سوريا أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية(انتهى)

استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم،

والنائب السابق نجاح واكيم والسيد توفيق سلطان

وابرق مهنئاً بإنتخاب رئيساً لجمهورية تونس

 

انفنتيانو: وضعناه بأجواء ما نخطط له

تجاه دعم الكرة اللبنانية من مشاريع مستقبلية

والرئيس بري داعم لهذه اللعبة وادوارها التربوية والثقافية

 

سلطان:إقرار الموازنة والإصلاحات ضرورة كي نخرج من النفق المظلم

 

       (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة في عين التينة، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفنتيانو بحضور رئيس اﻻتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر وعدد من اعضاء اﻻتحاد ونجم كرة القدم الفرنسي يوري دجوركاييف.

 

انفنتيانو قال بعد اللقاء: تشرفت اليوم بزيارة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ونحن هنا في بيروت لإطلاق واحد من اهم المشاريع الرياضية الهادفة لتطوير كرة القدم المدرسية والثقافية واود أن أشكر الإتحاد اللبناني لكرة القدم بشخص رئيسه السيد هاشم حيدر والحكومة اللبنانية حول هذا المشروع الذي نطلقه اليوم بالتعاون بين الفيفا والإتحاد اللبناني لكرة القدم والحكومة اللبنانية ووزارة التربية نطلقه من لبنان ليصل الى كل العالم.

 

         وأيضاً اود ان اشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يحب وبشغف كبير هذه الرياضة كما سائر اللبنانيين هو داعم لهذه اللعبة وادوارها كما وضعناه بأجواء ما نخطط له تجاه دعم الكرة اللبنانية من مشاريع مستقبلية.

 

       وكان الرئيس بري قد استقبل النائب السابق نجاح واكيم كما عرض رئيس المجلس اﻻوضاع العامة خلال لقائه السيد توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بزيارة دولة الرئيس نبيه بري لإستعراض الأوضاع العامة في لبنان عموماً وفي طرابلس خصوصاً وخاصة إننا نعيش قلقاً لما يحضر في لبنان وما يحضر للبنان من خلال طرابلس، هناك اشياء في غاية الاهمية وإستحضار لملفات خلافية ونبش للقبور بما لا يخدم مصلحة البلد انا تساهم في زعزعة الإستقرار الذي نحن بأمس الحاجة اليه كالعادة نلجأ للرئيس بري لأنه صمام الأمان وضمان وحدة وإستقرار البلد واني آمل ان يوفقه الله الى جانب الحكومة بإقرار الموازنة والإصلاحات الضرورية كي نخرج من النفق المظلم.

 

         علي صعيد أخر ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري للرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد وجاء في نص البرقية : بإسمي وبإسم مجلس النواب اللبناني اقدم لكم خالص التهاني بالإرادة الشعبية والديموقراطية التي منحتكم الثقة بإنتخابكم رئيساً لجمهورية تونس الشقيقة.

       لقد تابعنا بدقة وقائع إنتخابكم ونحن نتمنى لكم النجاح ولبلدكم ان يلعب ادواره الداخلية والعربية والدولية لما فيه خير لقضايا الامة وفي الطليعة قضية فلسطين(انتهى).

_____________________

الشيخ ماهر حمود يستقبل اللواء سلطان أبو العينين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود اللواء سلطان أبو العينين عضو المجلس الوطني الفلسطيني، يرافقه الدكتور رياض أبو العينين مسؤول مستشفى الهمشري في صيدا، حيث جرى الحديث عن ذكريات العمل الفلسطيني في لبنان منذ البدايات الأولى وصولا إلى القرارات الامريكية بضم القدس والجولان إلى الكيان الإسرائيلي، حيث وضعت القضية الفلسطينية أمام أزمة جديدة وفتحت الباب أمام خيار المقاومة من أوسع أبوابه. (انتهى)

______________________

 

وسائل إعلام بريطانية: القوات الخاصة البريطانية تستعد لمغادرة سورية(انتهى)

______________________

سانا: مغادرة قرابة 150 جندياً من قوات الاحتلال الأمريكي والقوات الأجنبية الأراضي السورية إلى العراق من مطار رحيبة غير الشرعي بريف المالكية (انتهى)

باسيل افتتح اجتماع خبراء دول الميركوسور:

نأمل تفهم وضعنا وتطوير العلاقات عبر توقيع هذه الاتفاقية

 

   (أ.ل) – افتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الاجتماع الخاص بخبراء دول الميركوسور الأربعة والتي تضم البرازيل والارجنتين والاورغواي والباراغواي، في حضور وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد.

 

كما حضرت الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة ممثلة وزير الزراعة حسن اللقيس، والمديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس ممثلة وزير الاقتصاد منصور بطيش، وربيع حمدان ممثلا وزير الصناعة وائل ابو فاعور.

 

باسيل

   توجه باسيل الى اعضاء دول ميركوسور، متمنيا ان يكون لديهم “فرصة للتعرف على لبنان ومميزاته”، وقال: “يجب علينا جميعا التمتع بالمرونة اللازمة لنذهب الى صيغة شاملة”.

 

وقال: “أكيد ان اللبناني يود استهلاك منتجات بلاده بنسبة اكبر، خصوصا وان لدينا منتجات لبنانية لا تنافس الدول في انتاجها كالبرازيل التي لا تنتج النبيذ وزيت الزيتون ومواد اخرى، ما يسمح لنا بالتصدير دون اي منافسة”.

 

أضاف: “في الفترة الاخيرة فتح لبنان الباب امام الاستثمارات والشركات القادمة تحديدا من البرازيل لأخذ مشاريع كبرى في لبنان مثل بناء سد جنة، ما يخلق المصالح المشتركة بين بلدنا وبلدانكم وتكون الحافز الاساسي في عملية تحقيق الربح والمصلحة من جانبكم بتوقيع الاتفاقية”.

 

وتابع: الجهود التي ستبذلونها في الايام المقبلة تصب باتجاه تحسين هذا الاقتصاد وتحويله الى الانتاجية. المهم ان نتوصل بسرعة الى هذا الحل، وآمل ان نتمكن من ترجمة هذه الرغبة والتقارب بين بلداننا الى اتفاقيات ملموسة”.

   وختم: “لبنان يعاني كثيرا عن كل الدول جراء تحمله مشاكل هو غير مسؤول عنها، ليس هو من زرع اسرائيل وحذف فلسطين، وليس هو من سبب الازمة السورية، ومع ذلك يتحمل حوالي 50 في المئة من حجم شعبه كشعب مستضاف على ارضه مع تحمله كل الاعباء الناتجة عن ذلك. نحن نحمل مشاكل الارهاب ونتصدى لها باسم الإنسانية وباسم الدور الذي يحمله لبنان، ونأمل ان يصار الى تفهم وضعنا وتطوير العلاقات عبر توقيع هذه الاتفاقية، لنضع خارطة طريق واضحة الاهداف والتوقيت لنبشر الناس اننا اقتربنا من توقيع هذه الاتفاقية، واحترام التعهد الذي تلقيناه من دولة البرازيل ودولكم ان نكون وصلنا في الدورة الحالية الى انجاز الاتفاق وتوقيعه نهائيا”.

 

مراد

       بدوره، قال وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية: ”

يعتبر عملكم التقني هذا الأسبوع مرحلة أساسية في المفاوضات بين بلاد السوق المشتركة الجنوبية ولبنان، ونأمل أن تكونوا قد حصلتم، عند عوتكم إلى الوطن، على كافة البيانات اللازمة للمضي قدما في هذا المشروع”.

 

سانتوس

       بعد ذلك، كانت كلمة رئيس بعثة جمهورية البرازيل الفيديرالية جانديرا فيريرا دوس سانتوس أعرب فيها عن سروره لوجوده في لبنان وافتتاح دورة المفاوضات الاولى لاتفاقية التجارة الحرة بين لبنان والمركوسور. وقال: “لطالما عملت دول المركوسور على هدف اساسي، ونحن مقتنعون بأن ترويج الاستثمارات التجارية وتعزيزها هي طريقة لجلب الدول الى بعضها البعض والتأكيد على الاستقرار. هذا امر حقيقي ليس فقط بالنسبة الينا كمجموعة ولكن بين المركوسور والشركاء الآخرين”.

 

أضاف: “لقد عملت مركوسور جاهدة للانفتاح على باقي دول العالم والنتائج كانت مثيرة للاهتمام، مثل التوقيع الأخير لاتفاقيات التجارة الحرة مع دول الإتحاد الاوروبي ودول اخرى. لكن هذا ليس كافيا بالنسبة الينا، فنحن نريد ان نتقدم في هذه المسيرة لابرام اتفاقيات تجارية جديدة”.

 

وتابع: “ان العلاقة بين لبنان ودول المركوسور تحمل طابعا تاريخيا، ونفتخر بأن تضم دولنا اكبر عدد من شتات اللبنانيين. نعرف انهم جزء من ثقافتنا، ونؤكد ان هذه الروابط الثقافية والعائلية يتم ترجمتها الى تدفقات تجارية، اضافة الى فرص للنمو المستدام من الجهتين”.

 

وختم: “المحادثات للتجارة الحرة بين مركوسور ولبنان استمرت خمس سنوات، وأود ان اشكر الحكومة اللبنانية لاتخاذها كافة التدابير اللازمة لعقد هذا الاجتماع، واشكر ايضا كل ممثلي دول الميركوسور، وأشجع الجميع على ان تكون هذه المفاوضات مثمرة في نهاية هذا المؤتمر”.

 

يشار الى ان أعمال اجتماع دول الميركوسور تستمر أربعة أيام في وزارة الخارجية والمغتربين.

_______________

دعوة وسائل الإعلام

لتغطية عملية توزيع حصص غذائية

في مدينة طرابلس”التبانة وجبل محسن”

 

الاثنين, 14 تشرين الأول 2019

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى تغطية وقائع عملية توزيع حصص غذائية وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري ـــ المدني (CIMIC)، وفقاً لما يلي:

 

  • مكان التوزيع: مدينة طرابلس (التبانة – جبل محسن).
  • الزمان: يومي الثلاثاء والأربعاء الواقعين في 15و16 / 10 / 2019 الساعة 9.00.

 

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية، يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف 03/108886

___________________

السيد بعد اجتماع لجنة الاعلام:

فتحنا قضايا التبرعات الخارجة

عن صلاحية شركتي الخليوي واوجيرو

والمتعهدون اصبحوا ملوك البلد

 

(أ.ل) – لفت النائب جميل السيد بعد اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات الى ان “وزير الاتصالات محمد شقير التزم خلال الجلسة بأنه في الجلسة القادمة ستحضر شركة “تاتش”، كما ستحضر شركة “الفا” بعدها و”اوجيرو” ايضا لاستكمال الملف”.

وقال: “ان مبنى “تاتش” كلف الدولة 105 ملايين دولار في وقت ان وزير الاتصالات يقول انه كلف 68 مليون دولار وانا ليس لدي مشكلة مع احد، وطالبت سابقا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بوزارة المالية”.

واضاف: “اننا نتحدث باسم الناس، وعندما يتم اقفال ابواب المحاسبة امامنا نلجأ للناس مجددا، وللعلم انا كنت طالبت بلجنة تحقيق برلمانية في وزارة المالية ومخالفاتها بناء على المؤتمر الصحفي الذي عقده المدير العام الان بيفاني، وطالبت بشيء له علاقة بالصرف الصحي في لبنان، وتبين لنا انه في دير عمار، بسري واوجيروا لا يتم التعاقد الا مع شركات مفلسة في الخارج، شركات تفلس في الخارج يدل على ان هنا لدينا من يختار الشركات لتغش، وسترون غدا قطاع النفط وكل الشركات التي ستأتي الى لبنان يفرضون عليهم ليقوموا بأشغال يقولون انها تشغل لبنانيين من هي الشركة التي تشغلها فهناك متعهد ثان، انا مع تشغيل كل اللبنانيين في كل الاشغال، لكن تجد اسما واحدا للكهرباء واسما واحدا بالهاتف وغير ذلك، اصبح هؤلاء المتعهدون ملوك البلد، الموضوع ليس تشغيل اللبنانيين، بل تشغيل ازلام السياسيين والزعماء”.

وتابع: “فتحنا مع الوزير قضايا التبرعات الخارجة عن صلاحية شركات “الخليوي” و”اوجيرو” عندما تعطي لاندية ومسابقات ومهرجانات وغيرها. قال: “الدولة تطلب مني لانها تنقص منها. قلت “الدولة هي مجلس الوزراء هل تستطيع ان تجيبنا من يطلب منك ان تدفع هذا المال؟ هل مجلس الوزراء؟ فقال لا الوزراء. قلت لا يحق لك ان تدفع فالدولة هي مجلس الوزراء وقراراته. وختمت كلامي يظهر بالموازنة وانتم تحافظون على مستوى الفساد بالدولة بشكل تريدون ان تأخذوا من الناس ولا تريدون ان تنزلوا مستوى الفساد ليبقى مستوى الفساد هو نفسه، واقول هذا المال هو مال الناس، وهذا المال هو قيد النهب وهناك اصرار على نهبه، ونحن نلبس كرافاتات ونأتي لنمثلهم ونحكي عن وجعهم، في وقت معين سنقول هذه الكرافات لا تنفع”.وقال: “الدول اما ان تتغير من فوق، ولن تتغير من فوق، او يغيروها من تحت”، مؤكدا منجهة اخرى ان “ملف الاتصالات موجود لدى المدعي العام المالي منذ 4 سنوات وبامكانه السير بشكل تصاعدي”، ورأى ان “الطريقة التي استدعي بها الوزيران شقير وجمال الجراح ونشر الخبر في الاعلام طريقة غير صحيحة ولا تخدم المصلحة”.(انتهى)

_______________________________

(أ.ل) – استمرار حريق المشرف والدفاع المدني والجيش يعملان على اطفائه(انتهى)

___________________

(أ.ل) – أردوغان: نحن الآن في مرحلة تطبيق قرارنا حول دخول منبج شمال سوريا (سبوتنيك) (انتهى)

____________________

وفد من حركة فتح في بيروت يلتقي حزب الله

 

(أ.ل) – التقى معاون مسؤول العلاقات الفلسطينية الشيخ عطا الله حمود وفداً من حركة فتح في بيروت ضم أمين سر الحركة سمير أبو عفش وقائد الأمن الوطني في بيروت العميد يوسف دياب وقائد القوة الأمنية في مخيم برج البراجنة العقيد سرواني وأعضاء قيادة منطقة بيروت ناصر أسعد وعبد منصور وصلاح الهابط ومحمد ديدوب .

وقد جرى البحث في آخر التطورات الفلسطينية في مخيمات لبنان لاسيما في مخيمات بيروت.

قد أكد اللقاء على رفع المعاناة عن كاهل أهلنا داخل المخيمات كونهم يعانون الأمرين من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية بالتنسيق والتعاون مع كل الفصائل والفعاليات داخل المخيم.

وتناول اللقاء تفعيل دور اللجان الشعبية والأمنية بالتنسيق مع الجهات المعنية من أجل المحافظة على أمن أهلنا في مخيمات لبنان وخصوصا مع الجوار.

______________________

(أ.ل) – أردوغان: قرار انسحاب الولايات المتحدة من شمال سوريا يعتبر قرارا إيجابيا (سبوتنيك) _____________

أ ف ب: الجيش السوري يقترب من الحدود التركية

 

Forex online

التفاؤل بحل النزاع التجارى الامريكى – الصينى يهبط بأسعار الذهب

تراجع سعر الذهب قبيل محادثات حل النزاع التجارى الامريكى – الصينى

سعر أوقية الذهب يتجه صوب أغلاق أسبوعى صاعد

سعر الذهب يعود الى الاعلى من المقاومة النفسية 1500 دولار من جديد

 

تراجعت أسعار الذهب الى مستوى الدعم 1491 دولار للاوقية فى بداية تعاملات اليوم الجمعة مع تزايد أقبال المستثمرين على المخاطرة وبالتالى سجلت مؤشرات الاسهم العالمية مكاسب وسط تزايد التفاؤل بشأن التقدم في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وفقد الدولار قوته وسط تكهنات بأن مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة فى نهاية الشهر الجارى. وقد كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعتزامه مقابلة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه كجزء من محادثات التجارة الأمريكية الصينية رفيعة المستوى.

وقال ترامب “يوم جديد من المفاوضات مع الصين. يريدون عقد صفقة لكن سأقابل نائب رئيس مجلس الوزراء غدًا في البيت الأبيض”.

وفى الوقت نفسه ، صرح ليو لوسائل الاعلام الصينية الحكومية بأن الوفد الصيني قد دخل في المحادثات “بإخلاص كبير ويرغب في إجراء تبادلات جادة مع الولايات المتحدة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك”. وأضاف ليو “على أساس المساواة والاحترام المتبادل ، فإن الصين مستعدة للتوصل إلى توافق مع الولايات المتحدة من خلال هذه الجولة من المشاورات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك لمنع المزيد من التصعيد وانتشار الاحتكاك”.

وفى وقت سابق ، ذكر تقرير لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن المحادثات التجارية لم تتقدم بشكل ملحوظ وأن الوفد الصيني قد يغادر الولايات المتحدة قبل يوم. ومع ذلك ، ذكر البيت الأبيض أن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه لا يزال من المقرر أن يغادر مساء الجمعة.

وعلى صعيد الأخبار الاقتصادية ، ذكرت بيانات من وزارة العمل الامريكية بأن مؤشر أسعار المستهلك لم يتغير في سبتمبر بعد ارتفاعه بنسبة 0.1 ٪ في أغسطس. وكان الاقتصاديون يتوقعون زيادة أخرى بنسبة 0.1 ٪. وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة ، ارتفعت أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 0.1 ٪ في سبتمبر بعد ارتفاعها بنسبة 0.3 ٪ لمدة ثلاثة أشهر متتالية. وكان من المتوقع ارتفاع الأسعار الأساسية بنسبة 0.2 ٪.

وذكر تقرير آخر من وزارة العمل إن مطالبات البطالة الأولية انخفضت إلى 210 الف مطالبة في الأسبوع المنتهي في 5 أكتوبر ، بانخفاض قدره 10.000 عن المستوى المنقح في الأسبوع السابق والبالغ 220 الف. وكان الاقتصاديون يتوقعون أن تأتي طلبات إعانة البطالة دون تغيير مقارنة بـ 219000 مطالبة تم الإعلان عنها في الأسبوع السابق.

أهم مستويات الدعم لسعر الذهب اليوم: 1492 و 1483 و 1460 على التوالى.

أهم مستويات المقاومة لسعر الذهب اليوم: 1505 و 1517 و 1535 على التوالى.

___________________

طيران ليلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 14 تشرين الأول 2019 البيان الآتي:

 

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 15،14و17/ 10/ 2019 اعتباراً من الساعة 18.30 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، حامات، بيروت والقليعات. (انتهى)

______________________

(أ.ل) – المركزي الايراني: الاقتصاد مستقر نسبيا رغم “الضغوطات القصوى” (انتهى)

____________________

(أ.ل) – وحدات من الجيش السوري تدخل بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي لمواجهة العدوان التركي وسط ترحيب الأهالي (سانا) (انتهى)

_________________

(أ.ل) – المحكمة الأسبانية العليا تصدر أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 13 عاماً ضد قادة إقليم كتالونيا للمزيد.. (انتهى)

________________________

   (أ.ل) – انقلاب شاحنة على اوتوستراد #الجية باتجاه #صيدا و #حركة_المرور خانقة في المحلة (التحكم المروري) (انتهى)

الكتلة الوطنية: زيارة سوريا يجب أن تؤكد أولوية السيادة اللبنانية

ونؤيد موقف لبنان الرافض لتقسيم سوريا طائفيا

 

(أ.ل) – كد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية أن “زيارة سوريا لها خصوصيتها نظرا إلى الحساسية الكبيرة لشريحة واسعة جدا من اللبنانيين تجاه الدولة السورية، ولذلك فإن أي زيارة في شكلها ومضمونها يجب أن تحمل أقصى درجات تأكيد السيادة اللبنانية ورفض التدخلات في شؤون لبنان”.

 

واعتبر في بيان، تعليقا على الموقف الذي اتخذه وزير الخارجية جبران باسيل لجهة الذهاب إلى سوريا لمناقشة عودة النازحين السوريين الآمنة إلى بلدهم، أن “مسألة النزوح السوري الداخلي والخارجي فقدت كل أبعادها الإنسانية، وكل الأفرقاء المشاركين في الحرب السورية استغلوا النازحين كورقة ضغط في صراعاتهم”.

 

وشدد الحزب على أن “زيارة الوزير باسيل لسوريا يجب أن تكون ممهدة بلقاءات بين البلدين على مستوى الأجهزة المعنية بهذا الملف، وأن تؤدي إلى الإعلان عن خطة مبرمجة، وإلا ستسوق ضمن التجاذب السياسي بين الأفرقاء اللبنانيين وسترتد سلبا على النازحين ولبنان”.

 

وذكر بأن “هناك مسائل عالقة خطيرة بين الدولتين من مصير المعتقلين اللبنانيين في سوريا إلى قضية الوزير السابق المحكوم ميشال سماحة بعد نقله متفجرات من سوريا إلى لبنان، فضلا عن قضية تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس المتهم فيها مسؤولون سوريون رفيعون”.

 

ورأى أن “واجب احترام السيادة متبادل بين الدولتين، فما سبق أن أشرنا إليه من تجاوز للسيادة اللبنانية وتدخل “حزب الله” في سوريا دعما لدولتها ومواقف بعض الأحزاب والشخصيات اللبنانية المعادية لها، تفسد كل الجهود لقيام علاقات طبيعية بين الدولتين”.

وإذ رحب بموقف باسيل في القمة العربية لجهة رفضه تقسيم سوريا على أساس كيانات طائفية والتخوف من ارتداد هذا الواقع على لبنان، دعا حزب الكتلة الوطنية باسيل إلى “موقف واضح من كل المؤتمرات المنوي عقدها حول دور المسيحيين في الشرق، فهؤلاء هم العناصر التكوينية للشرق وليسوا في حاجة الى التذكير بهذه الحقيقة المبرمة، وإن كانوا في خطر عند صعود الخطابات التعصبية والممارسات الإرهابية لإقصائهم، فليس بتمايزهم كطائفة سينقذون وجودهم”.

 

وختم: “إن المواطنة، مهما صعب تطبيقها خصوصا في زمن الانطواء على هويات دينية ومناطقية، هي الحل الوحيد، وإن الهوية السياسية الدينية وما يحكى عن حلف أقليات بحمايات خارجية، وإن كان يؤدي إلى طمأنة مرحلية، فهو على المدى المتوسط، الوسيلة الأمضى لنشوب حروب أهلية تعرِض الأقليات لاعتداءات تكاد توصف بالإبادة، وذلك على يد أكثريات تبحث دائما في الأزمات عن كبش محرقة”.(انتهى)

_______________________

حركة الأمة تهنئ المجلس الإسلامي الشرعي المنخَب..

وتدعو الحكومة لإقرار رزمة إصلاحات اقتصادية

 

(أ.ل) – هنأت حركة الأمة، في بيان لها، المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الجديد، الذي تم انتخابه

ودعت “الحركة” المجلس الشرعي الأعلى الجديد للقيام بمبادرة توحيدية، تبدأ بلقاء جامع في دار الإفتاء، يضم كل الشخصيات الإسلامية.

ودعت “الحركة”لعودة الدولة كدولة رعاية اجتماعية، والإقلاع عن سياسة الليبرالية المتوحشة القائمة على الخصخصة وبيع أملاك الدولة، داعية إلى الاعتبار من الدول التي اتبعت هذه السياسات، والتي كانت من نتائجها إفلاس هذه الدول. (انتهى)

 

_____________________

ا ف ب: سيتم سحب ألف جندي أميركي من شمال سورية مع ابقاء 150 جندياً في قاعدة التنف جنوبها(انتهى)  

___________

(أ.ل) – التحكم المروري : حركة المرور خانقة على الطرقات المؤدية الى مستديرة الكولا بسبب مسيرة في المحلة(انتهى)

                             ____________________

Settlers Attack Palestinians

Marking Annual Olive Harvest Season in OPT

 

By: Madeeha Araj,

 

The National Bureau for Defending Land and Resisting Settlements said in his latest weekly report , that the Olive Harvest Season in Palestine is an annual major event being a Palestinian National one, titled “love the land and connect to it.” Worth mentioning that more than 10,000,000 olive trees are planted on 86,000 donums i.e. 47% of the total cultivated land in the West Bank. Although, the Palestinian farmers’ suffering continue due to settlers, Israeli occupation forces and other Israeli official apparatuses’ harrassment, while picking their olives in the West Bank. It should be pointed out that the olive for the Palestinians is a vital source for their livelihood and income as 100,000 families depend on it, as its annual production of olive and its derivatives is about US $ 200,000,000.

 

Moreover, the presence of settlements prevents Palestinians from easily reaching their lands to cultivate their crops. Some 90 Palestinian communities have land among or around the boundaries of 56 settlements and outposts. Many farmers can access their land only through prior coordination with the Israeli Occupation Authorities, they have to crossing through gates and/or army checkpoints, in addition to the separation wall that separates Palestinian communities from their land, where 30% of trees Olive lies behind it. The annual losses of the Palestinian economy was estimated at US $ 30-40,000,000.

 

In spite of the prospect of god production of olive oil production this year, the army and settler herds’ attack on olive trees will minimize it as they began earlier this year uprooting about 1,090 olive trees. A total of 5,582 trees were affected in 2017, compared to 1,652 trees in 2016, while around 9,200 olive trees were damaged in various West Bank governorates in 2018.

According to the report of the National Bureau’s report on Nablus, Qalqilia, Salfeet and Ramallah’s rural areas, settlers have stolen olive fruits in the lands of Deir- Sharaf, Burin, Til and Surra villages near Nablus, causing the injury of Issa Hamed Ramadan, setting fire to 70 olive fields in the lands between the towns of Burin and Huwara. Moreove, they injured Saiel Darwish in the head while working in his agricultural fields in Barqa village in Ramallah, trying to prevent him from harvesting olives in the village. Furthermore, tey attacked farmers in the Kafr Qadom village, east of Qalqilia, expelled them from their lands adjacent to the settlement of Kedumim. Israeli bulldozers settled 4 donums of agricultural land in the village of Farkha, southwest of Salfit, uprooting 210 grapes and almonds. Israeli soldiers also detained farmers in Nabi Elias village east of Qalqilia while harvesting olives in their land adjacent to the new bypass road. Settlers attack citizens and their vehicles with stones near the town of Jinsafot between Qalqilya and Nablus.

On the other hand, the Israeli High Court held a deliberation session on 2 petitions, submitted by the Israeli rights organization, “Yesh Din” on behalf of the Palestinian land owners from the villages of Mughaier, Turmos’aia, Jalud and Qariot after the settlers in the “Adi Aad outpost” confiscated and built on their land a few days ago, it is the same outpost that was evacuated last year, where settles shot villagers, killing one of his sons.

Within the ongoing settlement plans, the Israeli Occupation Authorities approved a plan to build 182 new housing units in the Jordan Valley. They approximately settled 30 donums of Palestinian land near Kharsina settlement in order to establish a new outpost near Al-Baqa’a area east of Hebron. They also removed a number of electric columns, cut of the electricity, attempting to compel them leave the area. Two months ago, the Israeli occupation forces built a settlement road in this land to connect it with the nearby settlements adjacent to the bypass road n 60.

 

In a dangerous development, it was disclosed that the terrorist involved in the killing of members of the Dawabshe family in the Doma village will be recruited in the Israeli Occupation Army as part of the state’s embrace of terrorists, who kill Palestinians in cold-blood.

______________________

(أ.ل) – الحريري: اذا اراد باسيل زيارة سوريا فهذا شأنه، المهم النتيجة.. (انتهى)

________________

(أ.ل) – الاحتلال الاسرائيلي يقتحم خربة الحديدية بالأغوار ___________________

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 14 تشرين الأول 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة وغير منفجرة بتاريخ 15 / 10 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00، في حقل تفجير عيون السيمان.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 14 / 10 / 2019 ولغاية 18 / 10 / 2019 ما بين الساعة 14.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 13 / 10 / 2019 ولغاية 18 / 9 / 2019 من الساعة 8.00 حتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – كرخا – مشاريع الحريري، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 / 10 / 2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 /11/ 2019 بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 1/ 10 / 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة- أفقا- اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من تاريخ 1 /10 /2019 ولغاية 1 / 11 / 2019 باستثناء يومي السبت والأحد ما بين الساعة 7.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية في مركز تدريب الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

 

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10/ 2019 ولغاية 1 / 11 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

_____________________

(أ.ل) – مسؤولون أميركيون: القوات الأميركية شمال سورية تلقت أوامر بمغادرة البلاد

_________________

______________

الخروقات البحرية للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم امس الأحد, 13 تشرين الأول 2019 البيان الآتي:

 

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 10 /2019 الساعة 10.07، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 400 متراً، ولمدة 5 دقائق.

وبتاريخ 13 / 10 /2019 الساعة 6.55، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 50 متراً، ولمدة 4 دقائق، وأقدم عناصره على التكلم باللغة العبرية عبر مكبرات الصوت، وإلقاء قنبلة صوتية في المياه المذكورة.

وعند الساعة 14.20، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 100 متراً، ولمدة 5 دقائق، وأقدم عناصره على التكلم باللغة العبرية عبر مكبرات الصوت.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

__________________

توقيف أشخاص لإقدامهم على خطف مواطن وسلبه سيارته

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه يوم امس الأحد, 13 تشرين الأول 2019

البيان الآتي:

 

أوقفت دورية من مديرية المخابرات، في محلة تل الأبيض- بعلبك، المدعوين (م.ط) و (غ.د)، لإقدامهما بتاريخ 10 / 10 /2019 على خطف المواطن داني التن، أثناء قيادته سيارته نوع جيب شيفروليه في محلة البساتين، والتعرض له بالضرب وتركه على طريق عام بلدة بوداي، وسلبه سيارته بعد انتحالهما صفة أمنية.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

__________________________

(أ.ل) – كرامي بارك فوز مرشحه لعضوية المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الشيخ أحمد الأمين بأحد المقاعد السبعة المخصصة لطرابلس

_________________

(أ.ل) – وحدات من الجيش السوري تثبت مواقعها في مطار الطبقة العسكري بريف الرقة (التلفزيون السوري)

_______________________

الخروقات الجوية للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 14 تشرين الأول 2019   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13/ 10/ 2019 عند الساعة 15.55 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.20 من فوق البلدة المذكورة.

_____________________

العودة الطوعية لنازحين سوريين 10-10-2019

 

(أ.ل) – قامت المديرية العامـة للأمن العـام اعتباراً من صباح اليوم بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR وبحضور مندوبيها بتأمين العودة الطوعية لـ 926 نازحاً سورياً من مناطق مختلفة في لبنان إلى الأراضي السورية عبر مراكز المصنع، القاع والعبودية الحدودية، ومن عرسال عبر معبر الزمراني على الحدود السورية.

     وقد واكبت دوريات من المديرية العامة للأمن العام النازحين الذين انطلقوا بواسطة حافلات أمنتها السلطات السورية لهذه الغاية وبواسطة آلياتهم الخاصة من نقاط التجمع المحددة في بيروت، المصنع، طرابلس، العبودية، النبطية، صيدا، حاصبيا، برج حمود، القاع وعرسال حتى الحدود اللبنانية – السورية.

_______________

(أ.ل) – احتفالات ومسيرات تجوب شوارع #الحسكة احتفالا بالإعلان عن بدء تحرك الجيش السوري لمواجهة العدوان التركي

___________________

حركة الطيران في المطار البناني الدولي

 

(أ.ل) – الوصول

الخطوط

 

SV 17:50 SV 647 الرياض السعودية   1   17:50

ME 18:55 ME 212 باريس فرنسا   3 Arrived 19:06

MS 19:15 MS 711 القاهرة مصر   2 Arrived 19:09

19:15 IF 351 النجف العراق   1 Arrived 18:55

QR 19:20 QR 420 الدوحة قطر   1 Arrived 18:53

RJ 19:35 RJ 403 عمان الأردن   4 Arrived 19:12

ME 19:35 ME 202 لندن المملكة المتحدة   5 Delayed 19:59

PC 19:40 PC 1824 انطاليا تركيا   4   19:40

IR 19:55 IR 663 مشهد إيران   1   19:55

ME 20:00 ME 313 عمان الأردن   2 Early 19:41

ME 20:25 ME 242 مدريد أسبانيا   1 Early 20:20

20:30 UBD705 اربيل العراق   4   20:30

20:30 UBD1234 النجف العراق   4   20:30

ME 20:30 ME 327 النجف العراق   2   20:30

IA 20:30 IA 1319 النجف العراق   4   20:30

TK 20:40 TK 826 اسطنبول تركيا   1   20:40

ME 21:10 ME 437 الدوحة قطر   2   21:10

RM 21:15 RM 783 يريفان أرمينيا   1   21:15

ME 21:20 ME 307 القاهرة مصر   5   21:20

BA 21:20 BA 149 لندن المملكة المتحدة   1 Delayed 21:28

21:30 W7 4115 ازمير تركيا   1   21:30

FZ 21:55 FZ 159 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة   1   21:55

ME 22:05 ME 262 لارناكا قبرص   3   22:05

ME 22:25 ME 268 اسطنبول تركيا   3   22:25

IA 22:30 IA 1311 بغداد العراق   4   22:30

PC 23:00 PC 862 اسطنبول تركيا   4   23:00

ME 23:00 ME 419 ابوظبي دولة الإمارات العربية المتحدة   1   23:00

IA 23:00 IA 1329 بغداد العراق   4   23:00

ME 23:30 ME 443 الدمام السعودية   5   23:30

ME 23:35 ME 423 الرياض السعودية   5   23:35

ME 23:35 ME 403 الكويت الكويت   1   23:35

ME 23:40 ME 369 جده السعودية   3   23:40

EK 23:50 EK 955 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة   5   23:50

ME 23:59 ME 429 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة   2   23:59

 

2019-10-15

 

الخطوط

 

00:05 IF 503 بغداد العراق   1   00:05

00:20 IF 353 النجف العراق   1   00:20

QR 00:25 QR 418 الدوحة قطر   1   00:25

KK 00:30 KK 1334 اسطنبول تركيا   3   00:30

PC 01:20 PC 756 اسطنبول تركيا   4   01:20

01:25 XG 2933 دوسلدورف ألمانيا   3   01:25

MS 01:40 MS 713 القاهرة مصر   1   01:40

01:50 A3 936 أثينا اليونان   5   01:50

ME 01:55 ME 270 اسطنبول تركيا   2   01:55

ET 02:05 ET 406 اديس ابابا اثيوبيا   1   02:05

02:35 W7 4014 النجف العراق   1   02:35

TK 02:50 TK 828 اسطنبول تركيا   1   02:55

RJ 02:50 RJ 407 عمان الأردن   3   02:50

LH 02:50 LH 1308 فرانكفورت ألمانيا   3   02:50

SU 02:55 SU 530 موسكو الاتحاد الروسي   1   02:55

02:55 LOT145 وارسو بولندا   3   02:55

ET 03:05 ET 416 اديس ابابا اثيوبيا   1   03:05

JU 03:20 JU 826 بلغراد صربيا   5   03:20

ME 04:35 ME 431 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة   2   04:35

ME 04:45 ME 204 لندن المملكة المتحدة   3   04:45

05:25 IF 355 النجف العراق   1   05:25

ME 06:30 ME 6327 النجف العراق       06:30

RJ 06:55 RJ 401 عمان الأردن       06:55

QR 07:05 QR 426 الدوحة قطر       07:05

ME 07:30 ME 4329 النجف العراق       07:30

IA 07:30 IA 1349 بغداد العراق       07:30

08:05 W7 4016 النجف العراق       08:05

08:20 W5 1152 طهران إيران       08:20

TK 08:20 TK 830 اسطنبول تركيا       08:20

08:20 IF 501 بغداد العراق       08:20

IA 09:00 IA 1341 النجف العراق       09:00

09:10 XY 617 جده السعودية       09:10

IA 09:15 IA 1347 بغداد العراق       09:15

09:30 UBD1230 النجف العراق       09:30

ME 09:40 ME 1329 النجف العراق       09:40

IA 10:30 IA 135 البصرة العراق       10:30

EK 10:35 EK 957 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة       10:35

MS 11:05 MS 709 القاهرة مصر       11:05

ME 11:20 ME 311 عمان الأردن       11:20

IA 11:30 IA 131 بغداد العراق       11:30

QR 11:50 QR 416 الدوحة قطر       11:50

ME 12:05 ME 305 القاهرة مصر       12:05

KU 12:10 KU 501 الكويت الكويت       12:10

SV 12:35 SV 641 جده السعودية      12:35

ME 13:00 ME 252 أثينا اليونان       13:00

IA 13:00 IA 139 النجف العراق       13:00

GF 13:05 GF 911 البحرين البحرين       13:05

EY 13:05 EY 535 ابوظبي دولة الإمارات العربية المتحدة       13:05

ME 13:15 ME 266 اسطنبول تركيا       13:15

13:30 W7 4006 النجف العراق       13:30

ME 13:30 ME 276 يريفان أرمينيا       13:30

G9 13:50 G9 385 الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة       13:50

14:00 A3 566 لارناكا قبرص       14:00

ME 14:15 ME 425 الرياض السعودية       14:15

ME 14:15 ME 405 الكويت الكويت       14:15

ME 14:15 ME 3327 النجف العراق       14:15

AF 14:15 AF 566 باريس فرنسا       14:15

TK 14:20 TK 824 اسطنبول تركيا       14:20

AH 14:20 AH 4016 الجزائر الجزائر       14:20

SV 14:45 SV 643 الرياض السعودية       14:45

ME 14:50 ME 365 جده السعودية       14:50

15:00 UBD1232 النجف العراق       15:00

ME 15:05 ME 427 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة       15:05

ME 15:05 ME 329 النجف العراق       15:05

ME 15:15 ME 210 باريس فرنسا       15:15

FZ 15:20 FZ 157 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة       15:20

16:00 7B 201 كييف أوكرانيا       16:00

AZ 16:10 AZ 824 روما إيطاليا       16:10

ME 16:20 ME 315 عمان الأردن       16:20

ME 16:25 ME 323 بغداد العراق       16:25

B2 16:25 B2 781 مينسك بيلاروس      16:25

ME 16:30 ME 232 روما ايطاليا       16:30

ME 16:50 ME 218 فرانكفورت ألمانيا       16:50

17:35 IF 357 بغداد العراق       17:35

17:40 W5 1156 مشهد إيران       17:40

IA 18:00 IA 1335 بغداد العراق       18:00

EK 18:15 EK 953 دبي دولة الإمارات العربية المتحدة       18:15

ME 18:55 ME 212 باريس فرنسا       18:55

ME 19:00 ME 325 اربيل العراق       19:00

IA 19:00 IA 1343 النجف العراق       19:00

19:05 W7 4008 النجف العراق       19:05

MS 19:15 MS 711 القاهرة مصر       19:15

19:15 IF 443 بغداد العراق       19:15

__________________

(أ.ل) – المحكمة العليا في أسبانيا تصدر أحكاما بالسجن لأكثر من 13 عاما على قادة سياسيين من إقليم كتالونيا على خلفية إجراء استفتاء للاستقلال (سبوتنيك)

___________________

(أ.ل) – سماع دوي عدة انفجارات بالقرب من البرلمان الأفغاني بمنطقة “دار الأمان” غربي العاصمة كابول (سبوتنيك)

__________________

(أ.ل) – مسؤولان أمريكيان: واشنطن قد تسحب معظم قواتها من شمال سوريا خلال أيام

_____________

(أ.ل) – شمخاني: منطقة الشرق الأوسط اكثر أمناً من دون الولايات المتحدة

___________________

(أ.ل) – لاريجاني يؤكد على تعزيز العلاقات التجارية بين ايران وكازاخستان

__________________

(أ.ل) – هجوم صاروخي يستهدف البرلمان الأفغاني

___________________

الإخبارية السورية: رفع العلم السوري فوق عدد من مؤسسات الدولة ومنها مدارس في مدينة الحسكة ومدينة القامشلي بريفها الشمالي الشرقي

(أ.ل) – سانا: الجيش السوري يدخل مدينة الطبقة ومطارها العسكري وعين عيسى وتل تمر وعشرات القرى بريفي الحسكة والرقة

_____________________

حركة مرفأ بيروت: دخول 23 باخرة ومغادرة 5

 

(أ.ل) – رست الاثنين 16 ك2 داخل احواض مرفأ بيروت 23 باخرة، منها 4 بواخر جديدة حملت 18240 طنا، فيما غادرت 5 بواخر، وينتظر وصول 3 بواخر بحسب لائحة الغرفة الدولية للملاحة في بيروت.

البواخر الجديدة:

اسم الباخرة الرصيف الحمولة بالطن الوكيل البحري

ايريس ليدر 7 440 سيارات هنري هيلد

كوانتوم 10 5000 حديدا باناكو شيبينغ

بوسن 15 9000 / 500 مستوعب ميديترانيان شيبينغ

آ أوبيليكس 16 3800 / 225 مستوعبا فينيسيان ماريتيم

البواخر التي غادرت:

شوتل 2 ، هوغ تروفي ، هومير ، جيزيل آ ، ايرين لوغوس .

البواخر المنتظرة :  

اسم الباخرة آتية من الحمولة بالطن الوكيل البحري

كارلا آ إزمير 600 / 40 مستوعبا الجزائري ترانسبورتر

بلوس مرسين 2811 حبوبا غولف اجانسي

اكواليتي ليبيا 1500 ماشية تامارا شيبينغ.

_____________

(أ.ل) – الوزير جبق وصل إلى إيران ويشارك غدا في انشطة افتتاح الدورة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية

___________________

     (أ.ل) – وزارة الاقتصاد: محاضر ضبط بحق متلاعبين بأوزان الخبز والمراقبون سيواصلون عملهم حتى خارج الدوام الرسمي

___________________

انتهت النشرة. طابت اوقاتكم ونشكر لكم متابعة نشرتنا.

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *