الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 شباط 2019 العدد 5736

نشرة الثلاثاء 19 شباط 2019 العدد 5736

كنعان بعد اجتماع التكتل: الشفافية في الموازنة والحسابات

غير قابلة للنقاش وارقام التفتيش تناقش في البرلمان حصرا

 

(أ.ل) – عقد تكتل “لبنان القوي” اجتماعه الأسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل في مركزية “التيار الوطني الحر” في سنتر ميرنا شالوحي – سن الفيل.

وعقب الاجتماع تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “اجتماعنا كان غنيا لناحية الوضوح بالرؤية بعد جلسات الثقة، وقد بدأت مهلة المئة يوم للحكومة، وكل دقيقة لها أهميتها، لذلك وضعنا آلية لمتابعة العمل بين وزراء ونواب التكتل، وبينهم وبين الجهات الحكومية والأهلية والمناطقية”.

وفي ما يتعلق بالتضامن الوزاري، اعتبر ان “كل ما حكي عن خرق للتضامن الوزاري غير مبني على أسس سليمة، وموقف وزير الدفاع الياس بو صعب في مؤتمر ميونخ كان واضحا ومبنيا على القانون الدولي، ويعتبر ان المناطق الآمنة يجب ان تكون في شكل عام بالتوافق مع الدول التي تقام على أرضها، فكم بالحري بالنسبة إلى سوريا، كما وأن موقف وزير الدفاع يرتكز على أكثر من توافق عربي ودولي، ولم يعترض أحد على كلامه، لا بل كانت ثمة تهنئة على المقاربة التي قدّمها. ونطمئن بأن كلامه لم يشكل خرقا، بل على العكس، من يتصرف بطريقة أخرى، يشكل ذلك خرقا للبيان الوزاري ولتضامننا الوزاري”.

وأكد أن “التكتل اكثر الحريصين على العمل الحكومي كجسم واحد”، وقال: “الوزير صالح الغريب زار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووضعهما في أجواء زيارته سوريا، ولا شيء تحت الطاولة، بل كله لمصلحة البلاد، وموضوع النازحين السوريين يجب الا يخضع للتجاذبات السياسية. والزيارة كانت باعلام المعنيين قبل وبعد الزيارة”.

وشدد على “أننا آخر من يريد خلافات او تمايزات في ما يخص الحكومة وعملها وآدائها وانتاجيتها”.

وفي ما يتعلق بأولويات الحكومة والأولويات النيابية للتكتل قال كنعان: “ما من أولويات أهم من الكهرباء والبنية التحتية والنفايات والبيئة، اي المسائل الاجتماعية التي يطالب بها الناس، وما من أولويات ايضا أهم من الموازنة في الوقت الذي يجري العمل على اجتراح حلول لتغطية القاعدة الاثني عشرية والنقص القانوني والدستوري. لذلك، فالموازنة الاصلاحية مطلوبة. وقد حصل اجتماع في السرايا الحكومية وقد ضم الوزراء المعنيين والفعاليات المعنية بمؤتمر سيدر والاصلاحات المطلوبة، وهو ما يجب ان ينعكس على اولوياتنا، وبخاصة الموازنة، فموازنة بلا اصلاح تعني أننا نراوح مكاننا، لا بل نتراجع الى الوراء. وقطع الحساب مطلوب، وعندما قلنا أننا منعنا التسوية على الحسابات المالية لتكون لدينا حسابات منذ 1993 وحتى اليوم، كنا على حق، ومجلس الوزراء سيبحث في قطع الحساب منذ 1993 وحتى اليوم، والشفافية في هذا الموضوع غير قابلة للنقاش”.

وعلى صعيد مكافحة الفساد قال: “تبين ان المكافحة الجدية تعالج من خلال المجلس النيابي والمؤسسات الرقابية، ومنها التفتيش المركزي، الذي بذل جهدا اثمر تقريرا عن التوظيف الذي كثر الكلام حوله، وبتنا اليوم أمام ارقام، ومن يريد مناقشتها فليتفضل الى المجلس النيابي لا عبر الاعلام، فليس نحن من وضع الارقام التي يطاول بعضها وزاراتنا كما وزارات أخرى، والمطلوب ان تكون المحاسبة والاصلاح على الجميع. من هنا، فلجنة المال والموازنة ستبدأ باجتماعات متلاحقة بدءا من الاسبوع المقبل، لوضع الامور في نصابها ورفع التقارير للحكومة ومجلس شورى الدولة ورئاسة مجلس النواب. فمكافحة الفساد والشفافية واحترام القوانين لها اصول وهي لا تكون من خلال المبارزات الاعلامية”.

واشار كنعان الى أن “البحث تطرق ايضا الى الحاجات المناطقية والمشاريع الانمائية المطلوبة، وستكون ثمة ورشة نيابية ستبدأ على مستوى الرقابة، وستكون ثمة جلسات تشريعية ومساءلة كل شهر كما فهمنا من رئيس المجلس النيابي، وسنستفيد من ذلك على مستوى التكتل لايصال صوت الناس ونكون افعل كنواب ووزراء في المشروع الذي نطرحه”.

وختم “نأمل في ان تشكل مهلة المئة يوم للحكومة حافزا للانتاج وان تكون عملية الرقابة جدّية ويقبل بها الجميع بطيبة خاطر، فما يوضع على الطاولة أمام الجميع ليس للنيل من أحد، بل لاحقاق الحق ولنخرج من ان الفساد في لبنان قضاء وقدر وان لا امكان للاصلاح، فقد نشأنا وكبرنا على الاصلاح والتغيير وقوتنا اليوم لنغير لا لتكريس الواقع وسنقول ونعمل للحق مهما كان الثمن”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 شباط 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، شمع، البستان ويارين.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 19 /2 /2019 ولغاية 15 /3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات. وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 11/ 2/ 2019 ولغاية 22/ 2/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28 /2 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——-

مليحة الصدر: عُدْ ألينا لكي نلتقي في الله

 

(أ.ل) – ألقت مليحة الصدر ابنة سماحة الإمام السيد موسى الصدر كلمة في ذكرى عظة الصيام التي ألقاها الإمام الصدر منذ اربع واربعين عاما في كنيسة الآباء الكبوشيين، وفي هذا اليوم بالذات سنة ١٩٧٥، وجاء فيها:

إلهي

طرقنا يوم الجمعة باباً من أبوابك، ودخلنا صرحاً من أصرحك، نُقسم عليك ألا ترُدنا خائبين، …

يكفينا خيبات أمل! قلت: “انا عند المنكسرة قلوبهم”، فقلوبنا منكسرة، وقلت: “إني أقرب اليكم من حبل الوريد”، وأنت ادرى بقيح قلوبنا!

تحدثنا طويلا مع قداسة البابا عن خدمة عيالك، تحدثنا عنك سيدي الامام، يا امام الوطن، كنت أنت كل الكلام وكل العِبر

سيدي

شممنا عبير رائحتك هناك، فالجدران شهدت زيارتك، والمكان يذكر انك السيد المسلم الوحيد الذي اختير لحضور حدث تتويج حبراً من الاحبار، كنا ندخل من قاعة إلى قاعة، ابصارنا تبحث عنك، نتساءل أين مشيت، كنا نصغي علّ المكان يُسمعنا نبرة صوتك

أين توقفت، مع من تحدثت، وأي من اللوحات لفتت انتباهك، أي سلّم لمس عباءتك الطاهرة، ما هي الافكار والمشاعر التي راودتك

هل توقفت عند المذبح مصليا، هل جلست على مقعد متأملاً؟

إلهي، ألم يحن لهذا الغياب أن ينتهي؟

ألم يكفي تجرّع سموم الصبر والوجع والآلام؟

سيدي!

نحن عطشى ولا يروينا سوى عودتك

سيدي!

نحن لسنا على ما يرام!

فمحَنُنا كثيرة،

وتحدياتنا كبيرة

وكما ذكرت في عظة الصيام منذ اربع واربعين عاما في كنيسة الآباء الكبوشيين، وفي هذا اليوم بالذات سنة ١٩٧٥ “… تعاظم الخلاف واشتد فازدادت محنة الإنسان وآلامه…

كانت الأديان واحدة حيث كانت في خدمة الهدف الواحد دعوة إلى الله وخدمة للإنسان، وهما وجهان لحقيقة واحدة. ثم اختلفت عندما اتجهت إلى خدمة نفسها أيضًا، ثم تعاظم اهتمامها بنفسها حتى كادت أن تنسى الغاية، كانت الأديان واحدة، لأن البدء الذي هو الله واحد، والهدف الذي هو الإنسان واحد، والمسير الذي هو هذا الكون واحد.

وعندما نسينا الهدف وابتعدنا عن خدمة الإنسان، نسينا الله وابتعد عنّا، فأصبحنا فرقًا وطرائق قددًا، وأُلقي بأسنا بيننا، فاختلفنا، ووزّعنا الكون الواحد، وخدمنا المصالح الخاصة، وعبدنا آلهة من دون الله، وسحقنا الإنسان فتمزق.”

الانسان يا سيدي مسحوق في بلادنا!

أين أنت

أين أنت لتحمينا من أنفسنا

لتذكرنا اننا اولاد وطن واحد

أين أنت فصراعاتنا السخيفة تُمزق الوطن

أين أنت لتُنقذ لبناننا من تعصبنا

أين أنت لتُنقذ وطننا من الموت

أين أنت فلم نعد نثق باي احد

أين أنت فلم يبقى لدى شبابنا اي أمل

أين أنت لنعود إلى خير العمل

عُد إلينا لكي نعود إلى الطريق كما قلت:

“…لكي نعود إلى الإنسان ليعود الله إلينا؛ نعود إلى الإنسان المعذَّب لكي ننجو من عذاب الله. نلتقي على الإنسان المستضعف المسحوق والممزق لكي نلتقي في كل شيء، ولكي نلتقي في الله فتكون الأديان واحدة.”-انتهى-

——-

تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش،  بتواريخ  20،19،14،13،12،8،7،6،5،4و21 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

الرئيس الجميل عرض مع سفيرة أوستراليا زيارته المتوقعة إلى سيدني وملبورن وكانبيرا

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في بيت المستقبل في سراي بكفيا، سفيرة اوستراليا في لبنان ربيكا غريندلاي، وتم خلال اللقاء “عرض تطورات الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين”.

كما تناول البحث – بحسب بيان – “الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الجميل مطلع الشهر المقبل الى اوستراليا، والتي سيزور فيها سيدني وملبورن وكانبيرا حيث سيلتقي بعض المسؤولين والجالية اللبنانية هناك”.

وقالت السفيرة غريندلاي: “سررت بزيارة الرئيس الجميل ونحن نرحب بزيارته الى اوستراليا مطلع الشهر المقبل، ولقد عرضنا الأوضاع العامة والتحديات التي تواجه لبنان والخطوات والإنجازات التي من شأنها ان تريح البلد”.

وتمنت “النجاح للحكومة في مهامها”، مبدية “دعم اوستراليا لها واستعدادها للمساعدة في كل ما يطلب منها”.-انتهى-

——

مقتل 3 شرطيين وإرهابي بانفجار عبوة ناسفة في القاهرة

 

(أ.ل) – قتل إرهابي و3 شرطيين كانوا يلاحقونه مساء امس في القاهرة بانفجار عبوة ناسفة كانت في حوزته، بحسب ما أفادت اليوم “فرانس برس”.

واعلنت أن “الضابط رامي هلال من قوات الامن الوطني توفي متأثرا بجراحه ليل الاثنين -الثلاثاء”.

وأكد مسؤولون أمنيون أن “قوات الشرطة حددت هوية الارهابي وأنه يدعى الحسن عبد الله وكان يبلغ من العمر 37 عاما”، موضحين انه “تم العثور في مسكنه بمنطقة الدرب الأحمر على عبوة ناسفة أخرى موصولة بجهاز توقيت وقامت بتفكيكها”.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في ساعة متأخرة من مساء امس مقتل شرطيين وإصابة ثلاثة ضباط شرطة.

واعلنت الوزارة في بيان إن “الانفجار الذي وقع على مقربة من مسجد الأزهر أسفر عن مصرع الإرهابي واستشهاد أمين شرطة من الأمن الوطني وأمين شرطة من مباحث القاهرة وإصابة ضابطين أحدهما من الأمن الوطني والآخر من مباحث القاهرة وأحد ضباط الأمن العام”.

وأوضح البيان أن “قوات الأمن حددت مكان تواجد المطلوب في حارة الدرديري في حي الدرب الأحمر حيث يقع الأزهر فقامت بمحاصرته، وحال ضبطه والسيطرة عليه انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته”.-انتهى-

——

 

بري: على هذه الحكومة ان تنجح وهي مضطرة لان تنجح وليس عندها باب اخر غير النجاح

 

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري “على هذه الحكومة ان تنجح وهي مضطرة لان تنجح وليس عندها باب اخر غير النجاح “. لكنه اضاف “لست خائفاً على الحكومة الا من الحكومة نفسها ، ولا نريد ان يكون كل وزير فيها حكومة مستقلة ”

وجدد التأكيد على تطبيق القانون لمكافحة الفساد قائلاً “ان البلد التي لا تخضع للقانون تكون مرتعاً للفساد او غير الفساد وللفوضى وللافلاس” .

وعن الوضع في المنطقة قال” لا شك انه حصل تطورات ايجابية كثيرة في المنطقة وبرايي لا تزال المنطقة على خط الزلازل طالما لا يوجد حل سياسي في سوريا واليمن”

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس بري بعد ظهر اليوم في مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قال في مستهل اللقاء : شرف كبير دولة الرئيس ان تخصنا دائماً بمثل هذا اللقاء ، ولقد كنت وما زلت صمام الامان للبلد بحكمتك وصبرك في تحمل كل هذه العواصف التي هبت على البلد.ونحن على ثقة بان يعود البلد الى النهوض مرة اخرى . هناك اسئلة كثيرة مطروحة حول الفساد الذي تكلم عنه الجميع وحول ملفات عديدة ومنها ملف النفط والكهرباء.وبالمناسبة نهنئكم بالحكومة الجديدة التي انتظرها اللبنانيون وولدت بعد 9 أشهر.

ثم رحب الرئيس بري بالنقيب واعضاء مجلس النقابة وقال : الحكومة مضطرة بأن تنجح وليس  عندها باب آخر غير النجاح . قبل تأليف الحكومة كنت اقول التأليف ضروري ولكن وحده غير كاف ونحتاج للتآلف . لست خائفاً على الحكومة ، فكل الشعب اللبناني هنأ نفسه لموضوع الحكومة ، وكما شاهدتم وسمعتم فقد تكلم في المجلس 54 نائباً، ونالت الحكومة الثقة بشبه اجماع . ولكن انا لست خائفأً على الحكومة الا من الحكومة نفسها. ولا نريد ان يكون كل وزير حكومة مستقلة داخلها ، هذا الامر اخشى منه.

اضاف: الفساد ، نتكلم كثيراً عن الفساد في هذا المكان او ذاك. الفساد حقيقة يختصر بكلمتين : تطبيق القانون.عندما نعرف ان الدولة لديها 39 قانون لم تطبق.عندما اقول الدولة لا اقصد العهد الحالي، اقصد على مر عهود.هناك قوانين لم تطبق منذ 15 سنة وعشر سنوات و8 سنوات ومن سنة ،لذلك  اقول الدولة.39 قانوناً صدرت من مجلس النواب ووقعت ونشرها رئيس الجمهورية كلها لم تطبق . اضطررت في الفترة الماضية ان اؤلف لجنة من كل الكتل في المجلس برئاسة النائب ياسين جابر وان يكون مقرراً لها للقاء الرؤساء والوزراء من اجل تطبيق القوانين، لماذا؟ لانه بمجرد تطبيق القانون في وزارة معينة عندها لا يبقى فساد فيها . وهذه القوانين ليست مجرد قوانين لتغيير اسم قرية او شخص ، بل هذه قوانين من 90% مما نشكوا منه بموضوع الفساد وهي لا تطبق .

لاعطي مثالأً حول الكهرباء وما ينطبق على الكهرباء ينطبق على غيرها من الوزارات. هناك قانون يقضي بأن تعني وزارة الطاقة مجلس ادارة والهيئة الناظمة للكهرباء. لو كان هناك مجلس ادارة وهيئة ناظمة لما شاهدتم بواخر واذا شاهدتم البواخر سترونهم لمرة واحدة ولا ترونهم  على طريقة “جدّدت حبك ليه ” اي دائماً. وبالنهاية في كل سنة ندفع للكهرباء ملياري دولار ، علماً اننا نحتاج لمليارين مرة واحدة لكي نؤمن الكهرباء للبنان من الان على الاقل من دون مبالغة الى العام 2045 او العام 2050. كل سنة ندفع ملياري دولار نتيجة الديون وغيرها ، هذا عدا عما يدفعه المواطن للمولدات. لماذا؟ لانه حتى البارحة كان  انه اذا كنت تريد ان تحاسب وزيراً كأنك تحاسب طائفة ويحصل المشكل . بينما لا يحصل مشكل بهذا القدر اذا حاسبت مجلس ادارة. اما الان لا ،الان المجلس النيابي وانا اتكلم باسمه وبعد ان استمعت للمجلس كما استمع غيري، لا خيمة على احد على الاطلاق وسيكون هناك كل شهر على الاقل  جلسة للرقابة اما محاسبة او اسئلة واجوبة واما استجواب او مناقشة عامة ، لكي نتابع الخطوات بالنسبة لهذا الموضوع. وبالنسبة لموضوع الفساد “طلعت ريحتنا” للخارج. فبعض البلدان التي ترغب بمساعدتنا سواء عبر مؤتمر سيدر ومؤتمر روما-2 او.او, لم تعد تقبل تقديم المساعدة او التعرض الا وفقاً لشروط معينة أولها الشفافية . لماذا نضطر لهذا  الامر؟ لذلك هذا المثل الذي اعطيته عن الكهرباء  ينطبق على وزارات اخرى . مثلاً المطار ايضاً ، اين الهيئة الناظمة للمطار منذ 14 او 15 سنة صدر قانون الهيئة الناظمة لماذا لم يطبق . عندما دعا فخامة الرئيس الى الحوار ذهبت احمل 36 قانوناً يومها لم تكن مطبقة، وقلت هذا الكلام على طاولة الحوار ، قلته لفخامة الرئيس ولدولة الرئيس وزادت القوانين غير المطبقة واصبحت 39 قانوناً. نتعب وندرس القوانين ونناقشها ونصدرها ليس لكي تبقى حبراً على ورق . البلد التي لا تخضع  للقانون  تكون مرتعاً للفساد وغير الفساد، ومرتعاً للفوضى وللافلاس. لذلك على هذه الحكومة ان تنجح وان شاءالله ستنجح ، وان تسعى للرقابة  اكثر من المجلس النيابي الذي سيقوم بالرقابة . لماذا؟ لانها مرآة المجلس .يقولون كيف يحاسب المجلس مرآته؟ المجلس سيحاسب الحكومة، واريد ان اتكلم عن نفسي لنفترض اني تدخلت بتوظيف شخص ما اذا “بيّض وجهي: افتخر به ، واذا ” سوّد وجهي ” اتخلى عنه . وقد قمت بذلك سابقاً بحق وزراء ونواب . عندها يكون الشخص يحاسب نفسه .بجميع الحالات الذي لا يريد ان يحاسب نفسه فان الاخرين سيحاسبونه.

ورداً على سؤال حول امكانية ملاحقة الفاسدين من الهيئات الرقابية وديوان المحاسبة قال الرئيس بري : بالنسبة لما قاله الاستاذ علي ابراهيم لك فانه اذا طلب رئيس ديوان المحاسبة  ان ياتي اليه وزير قد لا يأتي .لماذا؟ لانه يقال عنه مجرد ان يذهب وزير الى التحقيق يصبح موضع شبهة . وفي حالة اخرى اذا طلب من وزير مديراً عاماً او رئيس مصلحة للتحقيق فهذا يحتاج الى اذن من الوزير فاذا لم يعطه انا لا يستطيع ان يحقق معه.الذي سيحصل الان انه في المكان الذي يحصل الرفض منه ستكون المحاسبة ، بمعنى ان وزيراً معينا طلب منه الاذن بالمحاسبة مع موظف معين فاذا لم يعط اذنا سيحاسب الوزير.اساس وام الرقابة هي المجلس النيابي فعندما يحمي المجلس الهيئات الرقابية التفتيش المركزي وديوان المحاسبة والقضاء ، كل الاجهزة الرقابية ،فاذا جرى الاحتكام الى القانون لا يعود هناك مشكلة على الاطلاق. واذا اضطر الامر لتغيير او تعديل قوانين فسيحصل ذلك. لن يترك البلد بعد اليوم بهذا الشكل على الاطلاق.

وسئل عن تعيين خمسة الاف موظف كما قيل على لسان النواب في الجلسة فاجاب : صحيح ، هذا الكلام اكثر من صحيح.لان هذا العدد هو في الوظائف المدنية فقط من دون القوى الامنية . ما زلنا نتحدث عن تطبيق القانون ، قانون الموازنة يقول بوقف كل شيء يتعلق بتعاقد او بتعيين او بتوظيف قبل ان نقوم بكشف على الوظائف.

ميزانية الدولة لميزانية المنزل هذا بحاجة لأمرين : اما ان تنتج اكثر لتصرف اكثر او توفر من مصروفك لكي يكفي المعاش، على طريقه ” مد بساطك قد جريك” من جملة الامور التي يجب ان تقوم بها ليس ان تنتج من النفط وغيرها فحسب بل ان نوقف الهدر الذي يحصل ، ان نوقف من كل شيء من السفرات ومن الايجارات وغيرها ومن الجملة التوظيف . منذ ان صدر القانون الموازنة حتى الان جرى توظيف خمسة الاف في الوظائف المدنية وعدد شبه ممائل في الوظائف الامنية والجيش ، وهذا كله يحتاج الى اموال . لذلك غداً لدي لقاء مع رئيس لجنة المال والموازنة وسيكون هناك استدعاءات من لجنة المال والموازنة لكل الجهات التي وظفت والمساءلة على اي اساس تم التوظيف . نحن لا نقول اننا سنحاسب بل نقول لقد بدأنا من تاريخ الجلسة والثقة لان الثقة منحت على هذا الاساس، والبيان الوزاري كان واضحاً في هذا الموضوع. وتكلم 54 نائباً وكلهم ذكروا الفساد وكلهم كانوا متحمسين لمكافحة الفساد.هذا الموضوع كان الكلام عنه اكثر من اي موضوع آخر لدرجة انه وصف بالاحتلال من قبل احد النواب ، وهذا الصحيح.

وتحدث النقيب الكعكي عن ملف الصحافة والاعلام ومعاناة الصحافة قائلاً ان هناك كثيراً من القوانين ولكن اذا لم يحصل دعم للمؤسسات الاعلامية لن تبقى جريدة واحدة قائمة وهذا الموضوع ليس موضوع الصحف بل كل من يتعاطى بالاعلام وعندما تتوقف مؤسسة فان ذلك يعني المس بحياة المئات من العائلات.الموضوع حسب اقتراحنا نحن في النقابة يكلف خمسة ملايين دولار.وانتم يا دولة الرئيس يعوّل عليكم بحماية الصحافة .

وردّ الرئيس بري : لنقرّ ونعترف اولاً ان هذه المسؤولية ليست على الدولة اللبنانية بقدر ما هي حقيقة مرتبطة بالتطور الذي حصل لوسائل التواصل،وبالتالي التلفزيونات بدأت تعاني اكثر فاكثر ، ودور السينما في حالة تراجع . هذا ما اثر كثيراً على الصحف وبالتالي الاعلانات التي كانت تأتي اليها توزعت بين التلفزيونات. وهناك صحف ومجلات عالمية اقفلت نتيجة هذا التطور.وهناك امور وقطاعات اخرى اصبحت الان معرضة للخطر من جراء التطور العلمي والتقني،حتى في قطاعات النقل وغيرها. نحن شهدنا اقفال صحف عديدة جديرة بالاحترام جداً في لبنان والباقي يعاني . واريد ان اشبه وضع الصحافة بالرياضة  ولعبة كرة القدم  فاذا لم يكن هناك ممول  لنا ومعين لا يستطيع ان يتحرك.لذلك يجب ان يكون هناك رعاية وعناية من الحكومة، من الدولة لتحمل اعباء هذا الانفاق ليس من اجل اعطاء شيء للاغراء والاغواء.

واضاف الرئيس بري : نريد الصحافة الا تكتب لغيرها بل ان تكتب لما تفكربه لانه مع الاسف ما زلنا على زلزال في المنطقة وعلى شفى هاوية  بالتعبير القرآني . لا نستطيع ان نأخذ كل شيء نسمعه من العالم العربي مع الاسف الشديد ، بالعكس يجب ان يبقى الاعلام اللبناني منارة للهداية ومنارة للحرية بالرغم من الظلامات التي تطالنا كلنا ، ولكن يوم لك ويوم عليك،في السابق قلت انا مع الصحافة ظالمة او مظلومة .

سئل : دولة الرئيس كنت الاول وما زلت المهتم والمتابع لملف النفط ، فماذا نقول عنه؟

اجاب : يد واحدة لا تصّفق، يد واحد “بتسفق”. يعني لا يكفي لا  يدي ولا يد شخص آخر او ثلاثة او اربعة أيادي. هذا الملف هو الاقل المرتجى لكي نسد ديوننا.تعلمون انه جرى تلزيم بلوكات، والعمل بهذه البلوكات يفترض ان يبدأ في العام 2019 ، وهناك محاولة لتأجيلها للعام 2020 ومن حقي ان اشك بان وراءها خطر ومؤامرة. لاشك ان لا أحد من الشركات الدول العالمة التي التزمت تقبل بالالتزام إلا اذا كان هناك مخزون هائل من النفط والغاز.عند تلزيم البلوكات طلبت ان يكون في البلوكات  التي تم تلزيمها ان يكون احدها من البلوكات الثلاثة  المحاذية للجنوب وهذه البلوكات 8 و9 و10. وقلت بكل تلزيم يجب ان يكون احد البلوكات من الجنوب ، لماذا ؟ طبعاً هذا ليس من منطلق مناطقي بل لكي لا اترك مجالاً طالما ان الاسرائيلي يدعي لاخذ من عندنا 850 كيلومتراً بحرياً. لذلك لا استطيع ان اترك الجنوب وكأنني اقول له انه معه حق بذلك. سيما انه اخذ جزءاً بسيطاً من البلوك 9 ولكن جزءاً اكثر من البلوك 8.الذي لزم الان (في الجنوب) هو البلوك 9، وهناك تلزيم آخر وسيحصل وسيكون منه تلزيم لبلوك آخر في الجنوب . ما حصل مؤخراً وجعلني ابحث هذا الموضوع اكتشفنا ان هناك “بيسين” مشترك بين الحياة اللبنانية والمياه في فلسطين المحتلة . وقد اختارت الشركات التي لزمناها حفر الابار على مسافة 25 كيلومتراً داخل الحدود مع فلسطين المحتلة ، وكانت اسرائيل قد اختارت الحفر على مسافة 15 كيلومترا داخل الحدود. ومؤخراً علمنا ان اسرائيل لزمت شركة اميركية “نوبل” واخرى اسرائيلية لحفر بئر في منطقة محاذية   للحدود واعطتهما فرصة لنيسان 2020 فاذا لم تشتغلوا تلغى المناقصة. لذلك قلت ان على الشركات ىالملتزمة مع لبنان ان تحفر ايضاً في منطقة اقرب ونبقى بعيدين حوالي 20 كيلومتراً من الحدود .لماذا؟ عندما يستخرجوا هم نكون نحن ايضاً نستخرج من مخزوننا، وبالتالي نحول دون ان يسرقوا مخزوننا ونحن نتفرج.هذا المشروع تكلمت عنه في المجلس وحتى الان لم تتبناه حتى الان وزارة الطاقة . لماذا اقول هذا الكلام؟ هذا ” البيسين” المشترك موجود على غراره مثلاً بين قطر وايران وبين البلدان العربية . هذا ” البيسين” حوالي 20 ترليون “قدم مكعب ” من الغاز . فاذا اخذت اسرائيل بشفطه وانا لم ابادر الى  شيء فماذا سيحصل ؟ هذا الموضوع سادفع به في اول لقاء مع وزيرة الطاقة الجديدة ، وان يتبنى لبنان هذا الموضوع . وقد بحثت مع رئيس وزراء ايطاليا في زيارته  مؤخراً للبنان هذا الموضوع واطلعته على  الخرائط وقلت له ان على شركة “أني” ان تقترب بالحفر اكثر فقدر الامر وكان مرتاحاً . كذلك سابحث هذا الموضوع خلال زيارتي لفرنسا مع الرئيس  ماكرون وشركة “توتال” .هذا الموضوع لا بدّ منه قبل كل شيء لانه من دونه فاننا نخسر خسارة كبيرة .

سئل : كان الاميركيون يبحثون معكم في الحدود الاميركية ؟

اجاب : انا اريد اتفاقاً شاملاً  هناك قسم من البحر  قرب ” مسكاف عام” كما يسميها الاسرائيليون يريدون ان يبنوا الجدار في الارض اللبنانية وان يعطونا مقابل هذه الارض ارض اكبر منها ، ولكن على طريقة “ان ادفع من جيب واضع في جيب اخرى “. منهم لا يقولون لنا سنعيد مزارع شبعا او تلال كفرشوبا، هم يريدون ان يعطوا في نفس الارض . ومع هذا كله لانه حصل تباين في الرأي بيني وبين مسؤولين في لبنان ، قلت يمكن درس الموضوع ولكن فلنتفق في البحر .  فمثلما رسمنا خطا ارزق في البحر مفنرسم خطا ابيض في البحر الازرق . وننتهي من الاثنين معا فلا مانع لدي وقد اجتمع مجلس الدفاع الاعلى في لبنان مرتين واخذ بهذا الرأي بأن الجدار لن يبنى الا اذا كان هذا الامر قائم ، اي الاتفاق الكامل.

سئل : هل يمكن اللجوء الى التحكيم الدولي ؟

اجاب: بالتحكيم الدولي ما بيمشي  الحال ، لانه اولاً ليس بالمستطاع فرض التحكيم على اسرائيل بالقوة ، ثانياً هم غير مؤمنين بكل هذه القصة ، وثالثاً هم اقوى منا في الخارج بالنسبة للتحكيم الدولي.

لقد تلقينا تهديدات عديدة ومن الاميركيين مع العلم اننا أدخلنا الاميركي لان يكون احد الجهات ليشرف معنا تحت علم الامم المتحدة في اجتماع الضباط الثلاثي،ومع الاسف عين سفيرات اميركيات لخمس سنوات وهي قصة طويلة عريضة وما زلنا فيها .وجاء مؤخراً ساترفيلد وقال لنا بالنسبة لهذا الموضوع “خذها او خذها”فقلت له كيف اتركها،ليس وارداً ان نتنازل . ال850 كيلومترا من المياه البحرية اللبنانية هي حق من حقوقنا ولن نتنازل عنه تماماً قبل الارض مثل الارض واكثر ، وهناك موضوع النفط.

ورداً على سؤال قال : اول مرة بني جدار عام 1937 في التاريخ كان هناك كولونيل اميركي”لمبتون” في الصفقة . ان اول من اعرب عن خشيته من التوسع الاسرائيلي كان شارل مالك، خائف من المطامع والمطامح الاسرائيلية.

وعندما قلنا  نريد مساعدة الاميركيين في الموضوع عين السفير الاميركي هوف بناء لطلبنا فاعطانا 530 كيلومترا ثم اعطانا الحق ايضاً ب 110 وتقلص الفرق ولكن بعد تبخر هوف واتوا بآخر اسمه آموس سانكشتاين فصار ياتي مرة ويغيب  عشرة اشهر او احد عشر شهراً، وفي المرة الاخيرة التي اتى فيها قبل بالعمل على ترسيم الحدود، واتفقنا وكانت السيدة كاغ منسقة الامم المتحدة  في لبنان وقبلت ان تترأس واتفقنا ان نبدأ بالعملية خلال شهر ، فذهب وبقي 11 شهراً لم يأت ، وجاء الرئيس ترامب فارسلوا لي ساترفيلد وقد كان سفيراً في لبنان سابقاً .جاء ساترفيلد وعرضت عليه ما جرى مع اموس واطلعته على نتائج ما جرى  مع السفير هوف قبله ، فقال لي ساترفيلد “خذها او اتركها”.فقلت هذا الكلام لا يستقيم معي.

سئل : طرحت وزيرة الداخلية الجديدة موضوع الزواج المدني ؟

فاجاب : في السياسة عليك ان تعرف ما هو الشيء الذي يمكن ان تحصل عليه السياسة  فن الممكن.الزواج المدني لم يكن يوماً من الايام موضوع البحث في بلنان ، فلا المسيحي يقبل به في العمق ولا المسلم يقبل به في العمق . الزواج المدني الذي كان موضوع البحث هو الوزاج المدني الاختياري ، وهذا البحث حصل في زمن الرئيس الياس الهراوي ولم ينفذ. اليوم هذه الحملة القائمة على وزيرة الداخلية،الوزيرة لم تقل شيئاً، قالت انني ساحاول القيام بمشاورات في موضوع الزواج المدني وهذا ليس كفراً.انا لا ادافع عنها ولكن ما قالته انها ستجري مشاورات حول الموضوع. واعتقد انه لا ضرورة الان لهذه الحملة وان نتلهى بهذه القصة الان، فليس مشكلتنا الان الزواج المدني.

وسئل عن الوضع في المنطقة فقال : لا شك ان حصلت تطورات ايجابية كثيرة في المنطقة ، وبرأيي لا تزال المنطقة على خط الزلزال طالما لا يوجد حل سياسي في سوريا واليمن، وانشاءالله يتطور اتفاق الحديدة . ولكن طالما لا يوجد حل في سوريا اعتقد اننا كلنا على خط الزلازل.

وسئل عن سلسلة الرتب والرواتب وتأمين المال لها فاجاب : من قال ان الدولة لا تستطيع تأمين اموال السلسلة لقد امناها.اولاً هذا حق للناس ، قلت ان بلاءنا كله هو من عدم تطبيق القانون . فلو زادت الحكومات المتتالية غلاء المعيشة المستحق على مدى عشر سنوات لكان المبلغ هو ما اعطي بالسلسلة.

كان على المجلس النيابي ان يقر هذه السلسلة وانا لست نادما على ذلك  لانه حق للناس.غلاء المعيشة كان المفروض ان يزاد كل سنة او يبقى ، وكان يدفع 800 مليار ليرة من دون دفع غلاء معيشة من دون اي ايراد مقابل . الوضع الاقتصادي لم يكن نتيجة السلسلة الوضع الاقتصادي الذي وصلنا اليه هو نتيجة هو استغراق عملية تأليف الحكومة 9 اشهر ، وموضوع الفساد، وعلى الاقل ثلث الدين هو من الكهرباء 35 مليار دولار .حتى لا تكون دولة بين الاغنياء لا يجوز ان يكون معاش الفقير لا يكفي الكهرباء والمولدات .

وكان الرئيس بري استقبل وزير الصناعة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وكانت جلسة صناعية بامتياز، ولمست من دولته كل الدعم لتشجيع وحماية ورعاية الصناعة في لبنان.وطرحت على دولته مجموعة مشاريع قوانين موجودة في اللجان النيابية اذا ما أقرت فانها تساهم مساهمة كبيرة في النهوض الاقتصادي.كان موقف دولة الرئيس داعم بشكل كبير وسيقوم باجراء الاتصالات اللازمة مع اللجان النيابية واعطاء توجيهاته بالاسراع في اقرار هذه القوانين.ما استطيع ان اقوله بان الصناعة حتى اللحظة لم تحصل على المكانة التي تستحقها في ذهن اللبنانيين وفي ذهن المسؤولين والدولة .آمل بأننا اليوم مع الرئيس بري نستطيع ان نطلق هذه الورشة التشريعية التي تحمي وتعزز الصناعة في لبنان.

كما استقبل الرئيس بري وفد مطارنة السريان الكاثوليك برئاسة المطران جهاد بطّأح الذي سلمه دعوة للمشاركة في قداس شفيع الطائفة السريانية الكاثوليكية القديس افرام السرياني في 9 آذار المقبل عند الساعة الخامسة عصراً في كنيسة سيدة البشارة-المتحف.-انتهى-

——

الفرزلي التقى السفير اليمني

 

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، ظهر اليوم في مكتبه في المجلس، سفير اليمن علي الديملي.-انتهى-

——-

توقيف المواطن ربيع محمد مرعي سلطان لإقدامه على الإتجار بالمخدرات وترويجها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 19 شباط 2019 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة طريق المطار – بعبدا، المواطن ربيع محمد مرعي سلطان لإقدامه على الإتجار بمادة المخدرات وترويجها، وضبطت بحوزته كمية مختلفة منها، بالإضافة إلى مبلغ من المال.

وقد بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

جبق عرض ونقابة أصحاب المستشفيات مشاكل القطاع

وتسلم دعوة إلى ملتقى المستشفيات العربية في القاهرة

 

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة جميل جبق وفدا من نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة النقيب سليمان هارون، وحضور النائب فادي علامة. وتناول البحث شؤون المستشفيات وسبل إيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها المواطن وأصحاب المستشفيات.

ورحب جبق بوفد النقابة مؤكدا “أننا نعتبرهم جزءا لا يتجزأ من القطاع الإستشفائي في لبنان وشريكا أساسيا في العمل في القطاع الصحي والطبي في لبنان”.

وأوضح أن النقاش تناول مشاكل النقابة وهواجسها مؤكدا: “سيتم في أقرب وقت ممكن العمل على حل المشاكل الموجودة”.

ومن ثم التقى جبق وفدا من إتحاد المستشفيات العربية سلمه دعوة إلى “ملتقى اتحاد المستشفيات العربية في القاهرة”، الذي يعقد بالتزامن مع مجلس وزراء الصحة العرب في 27 و28 من شباط الجاري؛ كما ودعاه الوفد إلى “مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية” الذي سيعقد في 10 و11 نيسان المقبل في الكويت.-انتهى-

——

وزير الدفاع بحث مع زاسبيكين الأوضاع والتقى سليلاتي ورئيس جهاز أمن المطار

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب السفير الروسي في لبنان السيد الكسندر زاسبكين يرافقه مساعد الملحق العسكري الروسي، حيث قدم الضيف باسم الحكومة ووزارة الدفاع الروسيتين التهنئة للوزير بو صعب لمناسبة توليه حقيبة الدفاع، وجرى بحث الأوضاع العامة في لبنان والعالم والعلاقات التي تربط بين البلدين، والدور الأساسي لروسيا في القضاء على داعش وتثبيت الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وتم التطرق إلى اتفاقية التعاون العسكري المزمع عقدها بين الدولتين وإلى الهبة العسكرية المقدمة من الدولة الروسية للبنان.

كذلك تلقى بو صعب من ضيفه دعوة من نظيره الروسي سيرغي شويغو لحضور المعرض العسكري الدولي “الجيش 2019″، الذي سيقام في شهر تموز المقبل في العاصمة موسكو ودعوة لحضور حفل الاستقبال الذي تنظمه السفارة الروسية في بيروت لمناسبة عيد الجيش الروسي.

واستقبل الوزير بو صعب العميد مروان سليلاتي قائد الدرك والعميد الركن جورج ضومط رئيس جهاز أمن المطار والسيد كميل دوري شمعون لتهنئته لمناسبة تسلّمه منصبه الجديد.-انتهى-

——-

أحمد قبلان التقى وفد جمعية الخيرات عكار

(أ.ل) – إستقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري، وفدا من جمعية الخيرات الخيرية في منطقة عكار، برئاسة الشيخ غالب عبد الرحمن، وتم البحث في الأوضاع العامة، “خصوصا بعد تشكيل الحكومة الجديدة ونيلها ثقة المجلس النيابي، وكان التركيز على الانطلاق سريعا نحو المعالجات الاقتصادية والاجتماعية، وضرورة العمل الحكومي المتجانس والمتعاون، الذي يخدم قضايا الناس ويحقق طموحاتهم، لقيام دولة لا فساد فيها ولا مفسدين، بعيدا عن منطق المزايدة والمكايدة ولعبة المحاصصة والتحدي”. كما تم التأكيد “أن الانقسامات والمماحكات لا تبني وطنا، ولا تخدم أي طرف سياسي، وعلى هذا العهد إثبات جدارته في لم شمل اللبنانيين، وتعزيز تماسكهم لاسيما في هذه المرحلة الصعبة التي تتطلب تنازلات وتضحيات الجميع”.

وبعد اللقاء، شكر الوفد المفتي قبلان وقدم له درع عربون محبة ووفاء وتقدير له ولمواقفه، “التي لم تكن يوما إلا دعوات وطنية صادحة، من أجل وحدة الكلمة، ورص الصفوف، حفاظا على لبنان وطن الوحدة والشراكة والأمن والأمان”.-انتهى-

——

اجتماع لنقابتي الصحافة والمحررين واتفاق على تشكيل لجنة مشتركة

للبحث في المشاكل واعداد ورقة عمل

(أ.ل) – عقد مجلسا نقابتي الصحافة والمحررين اجتماعا في نقابة الصحافة، في حضور النقيبين عوني الكعكي وجوزف القصيفي واعضاء المجلسين، استكمل في خلاله البحث في الموضوعات التي كانت عرضت في لقاء النقابتين سابقا في مقر نقابة المحررين.

واستهل النقيب الكعكي الاجتماع بكلمة ترحيب، اكد فيها “ضرورة تشريع قوانين لتوحيد الجسم الاعلامي من صحافة ورقية وصحافة الكترونية وتلفزيون واذاعة الخ…”، وقال: “لا بد من التجدد والعمل من اجل صيانة الصحافة الورقية التي تواجه معاناة كبيرة يتحتم البحث عن حلول لها”.

ثم تحدث النقيب القصيفي عن “الدور البارز والاساس للصحافة في تشكيل هوية لبنان القائمة على الحرية والكرامة”، ودعا الى “لجنة تنسيق مشتركة بين النقابتين”. وتعاقب الصحافيون من اعضاء مجلسي النقابتين عارضين افكارا ومقترحات وقواعد للعمل المشترك، وقر الرأي على الآتي:

1- تشكيل لجنة مشتركة من النقابتين مهمتها البحث في المشاكل واعداد ورقة عمل مشتركة تعرض على اجتماع لمجلسي النقابتين.

2- عقد مؤتمر عام اعلامي يشارك فيه مهنيون ومثقفون ومفكرون ينتهي بورقة عمل تكون مفصلا في الوضع الصحافي الاعلامي ما قبلها وما بعدها.

3- اعداد مشروع قانون او اكثر لتنظيم المهنة الاعلامية وصيانة حقوق الصحافيين والاعلاميين.

4- اتفق على عقد الاجتماع الثالث يوم الخميس الواقع فيه 14 آذار المقبل لاستكمال البحث”.-انتهى-

——

حزب الله ومركز الإمام الخميني في الهرمل

احتفلا بذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران

 

(أ.ل)- نظم حزب الله ومركز الإمام الخميني الثقافي في الهرمل، احتفالا بمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران في قاعة الأسد في المكتبة العامة في الهرمل، حضره المستشار الثقافي لسفارة الجمهورية الاسلامية الإيرانية في لبنان محمد مهدي شريعتمدار، رئيس اتحاد بلديات الهرمل، ورؤساء بلديات القضاء، مدير مركز دال للإعلام فيصل عبد الساتر، كاهن رعية القاع الأب اليان نصر الله، ممثلو الأحزاب وفعاليات وحشد من الأهالي.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حزب الله، وعرض مصور عن الثورة الإسلامية في إيران، عرض شريعتمدار في كلمته مراحل نمو الثورة الإسلامية في إيران، وسلسلة من أسباب نجاحها على مختلف الصعد، وأكد أن أحد العوامل المهمة في حماية الثورة من كل التحديات والتهديدات، كان الالتفاف الجماهيري حول الحكومة، والعلاقة المتميزة بين الحاكم والمحكوم، والتي شهدنا بعضا منها في المسيرات المليونية، التي خرجت إلى الشوارع في الذكرى الأربعين لانتصار الثورة، بالرغم من كل الصعوبات والوضع المعيشي، ما يدل فشل رهان العدو على إثارة الفوضى والاضطرابات في الداخل الإيراني بسبب العامل الاقتصادي.

واكد عبد الساتر خلال كلمته “أن الثورة الإسلامية في إيران، التي قادها الإمام الخميني، ويكمل مسيرته الإمام الخامنئي استطاعت بفضل ما أرسته من مبادئ أساسية، أن تنهض بالشعب الإيراني إلى مصاف الشعوب المتقدمة، وإلى أن تحتل إيران مراكز علمية متقدمة على المستوى العالمي”، مضيفا “أن كل هذا كان ببركة الثورة التي نظرت إلى الانسان، واستطاعت أن تمزج بين الرؤية الأرضية والرؤية السماوية الإلهية”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 19 شباط 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *