الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 كانون أول 2018 العدد 5706

نشرة الإثنين 17 كانون أول 2018 العدد 5706

عون عرض الوضع على الحدود الجنوبية مع قائد اليونيفيل

 

(أ.ل) -استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو دل كول، وعرض معه التطورات المتعلقة بالوضع على الحدود الجنوبية.-انتهى-

——

كنعان بعد فرعية اللجان: اقرينا احد اهم قوانين سيدر

يفتح المجال لنظام صناديق الاستثمار الخاص ويطور التشريعات المالية والتجارية

 

(أ.ل) – اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، ان “اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة اقرت الليلة قانون التوظيف في صناديق الاستثمار الخاص بمواده ال-32 معدلا، واحالته الى اللجان المشتركة تمهيدا لعرضه على الهيئة العامة. وكانت اللجنة الفرعية انعقدت في ساحة النجمة عصر اليوم برئاسة كنعان وحضور ممثلين عن وزارات المال والاقتصاد والعدل ومصرف لبنان.

واشار كنعان الى ان “هذا القانون هو من اهم القوانين المطلوبة في “سيدر” ويشكل اصلاحا اساسيا ويسمح بتطوير التشريعات المالية والتجارية اللبنانية”، لافتا الى ان “القانون يفتح المجال لنظام التوظيف الخاص في صناديق الاستثمار التي هي غير متوفرة في نظامنا حاليا، وتسمح باستقطاب رؤوس الاموال للاستثمار بمحافظ مالية وقطاعات مختلفة وتدار من خلال مؤسسات مختصة”.-انتهى-

——

الخروقات الجوية للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين17 كانون الأول 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16 /12/ 2018 الساعة 6.00،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.35 من فوق بلدة البلدة المذكورة.

وعند الساعة 7.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 17 /12/ 2018 الساعة 6.50 من فوق بلدة علما الشعب. وبتاريخ 16/ 12 /2018 الساعة 19.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق كسروان، المتن، زحلة، رياق، بعبدا، عاليه، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 20.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 17 /12 /2018 الساعة 7.15 من فوق بلدة يارون.-انتهى-

——-

حاصباني: إحالة 7 مؤسسات الى النيابة العامة الاستئنافية

توزع مادة Rhodamine B الممنوعة في الصناعات الغذائية

 

(أ.ل) – عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة، نتائج الكشف على مصانع كبيس اللفت.

وقال حاصباني: “رغم أن مكافحة استخدام Rhodamine B ليست من صلاحيات وزارة الصحة، بل تقع على عاتق مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد من جهة ووزارة الصناعة من جهة اخرى، الا اننا وفي اطار الخطوات المستدامة التي تقوم بها وزارة الصحة العامة للحفاظ على صحة المواطن والتأكد من سلامة غذائه، كشفنا على 34 مصنعا للكبيس، فتبين بالارقام أن:

* 59% من هذه المصانع مرخصة من وزارة الصناعة.

* 73% تتوفر فيها الشروط الصحية بشكل تام.

* 50 % فقط من هذه المصانع تستخدم براميل مخصصة للاستعمالات الغذائية، اما 50% فتستخدم كليا او جزئيا براميل غير مسموح بها. مع التذكير ان وزارة الصحة في الفصل الاول من العام 2017 كانت اجرت كشوفات على مصانع الكبيس ووجهت انذارات الى مستخدمي البراميل غير الصحية كما راسلت الوزارات المعنية لاجراء المقتضى”.

اضاف “في ما يتعلق بإستخدام مادة Rhodamine B وهي مادة ملونة ممنوعة عالميا لاحتمال تسببها بالسرطان، فهي:

أولا: غير مسجلة ضمن المواد التي تسمح وزارة الصحة العامة بإدخالها الى لبنان كمضاف غذائي، (بموجب القرار الصادر عن وزير الصحة تحت رقم 912/1 الصادر بتاريخ 5 ايار 2014 ).

ثانيا: يمنع استعمالها في الكبيس بقرار صادر عن وزير الصناعة ( تحت رقم 119/1 بتاريخ 15 ايلول 2017).

ثالثا: مراقبة المنتج النهائي الذي يتضمن هذه المادة من مسؤولية مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، والقانون واضح في هذا المجال ( حيث ينص قانون حماية المستهلك رقم 659 الصادر في 4 شباط 2005 في المادة 64 تحت بند المادة / 8/ الجديدة: (…) تتولى مديرية حماية المستهلك، بالتنسيق مع الجهات الرسمية والخاصة، تطبيق القوانين والانظمة المتعلقة بحماية المستهلك لا سيما: التثبت من نوعية وسلامة الخدمات والسلع، وخصوصا الغذائية منها، والقيام بالفحوصات اللازمة بشأنها”).

وأشار الى انه “رغم أن مكافحة استخدام Rhodamine B ليست من صلاحيات وزارة الصحة، ولكن اذا تبين لفرق مراقبة سلامة الغذاء في الوزارة استخدام هذه المادة خلال قيامها بكشوفاتها الدورية، تأخذ الاجراءات اللازمة كما تحول الملف الى الجهات المعنية أي وزارة الصناعة المسؤولة عن الصناعة الغذائية ووزارة الاقتصاد كونها المسؤولة عن سلامة السلع الغذائية”.

وقال: “في هذا الاطار، تبين لنا في نتائج الكشوفات على المصانع أن:

* 25% من العينات التي اخذت من المصانع التي وجد لديها لفت وعددها 28 مصنعا تحتوي على مادة Rhodamine B

* 68 % من عينات اللفت تحتوي على ملونات غير Rhodamine B ممنوعة ايضا بموجب قرار وزير الصناعة رقم 119/1.

اضاف “بناء على ما تقدم، عمدت وزارة الصحة العامة الى:

*احالة 7 مؤسسات الى النيابة العامة الاستئنافية لأخذ الاجراءات اللازمة بالمخالفين والتجار الذين يوزعون مادة Rhodamine B الممنوعة في الصناعات الغذائية، والمؤسسات هي:

1- مؤسسة يحيا عباس في داريا قضاء الشوف

2- سبلاني (اعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا

3- حدائق غدق في عنجر قضاء زحلة

4- كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة

5- مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن

6- معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون

7- منتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة

* توجيه كتب الى وزارات الصناعة والزراعة والاقتصاد مرفقة بملخص عن الكشوفات والنتائج حتى تاريخه لأخذ الاجراءات المناسبة”.

وتابع “قد يسأل بعضهم، لماذا أقدمنا على تسمية المؤسسات السبع، ونحن عموما لا نلجأ الى هذا الاسلوب ونستخدم الاحرف الاولى. الجواب ببساطة: لأن القانون حازم وجازم وواضح بمنع استخدام مادة Rhodamine B ولان القول “المتهم بريء حتى تثبت ادانته” لا ينطبق في هذه الحالة فالادانة لا لبس فيها”.

المبيدات

وتحدث حاصباني عن المبيدات، فقال: “من الملونات الى المبيدات، وتحديدا إستخدام المبيدات الحشرية (Pesticide) في منتجات التفاح في محافظة الشمال. تقوم وزارة الصحة حاليا بدراسة وأخذ عينات من منتجات التفاح في جميع الأراضي اللبنانية، وقد تبين حتى تاريخه، في النتائج الأولية التي صدرت عن العينات المأخوذة من 9 مناطق في محافظة الشمال وعددها 28 عينة 26 منها يوجد فيها ترسبات للمبيدات حشرية، 5 منها تعدت الحد المسموح به بنظام الدستور الغذائي و26 منها تعدت الحدود الاوروبية المسموح بها”.

اضاف “في التفاصيل، تبين لنا ما يلي:

1- استعمال مبيدات ممنوعة مثل الـ Dimethoate و الـ Methomyl والـ omethoat، بنسب عالية جدا تخطت الحدود المسموحة في الدستور الغذائي والمواصفات الأوروبية.

2- عدم الإلتزام بإستعمال المبيدات بطريقة علمية ومحددة من قبل المزارعين وعدم اتباع التعليمات الموجودة على اللصاقة وعدم احترام فترة السماح المطلوبة قبل القطاف، مما يؤكد عدم اتباع المزارعين للشروط الزراعية الجيدة GAP Good agricultural practices.

3- تأثير استعمال مزيج المبيدات على تلوث المياه والتربة.

وتابع “لذلك وبناء على كل ما تقدم، تعيد وتصر وزارة الصحة العامة على موقفها بما يخص منع المبيدات التي قد تكون مسرطنة لما قد يؤدي الإفراط في استخدامها الى آثار صحية قد تؤثر على صحة المواطن اللبناني”.

وقال: “على صعيد آخر، وفي فترة الأعياد المجيدة وفي إطار حفظ صحة وسلامة المواطن، تطمئن وزارة الصحة العامة بأنها ستكون العين الساهرة، بحيث ستكثف الحملات على السوبر ماركات ومحلات الحلويات والمطاعم لإجراء الكشوفات اللازمة، والتأكد من سلامة المنتجات المقدمة”.

وختم “في الختام، نشدد على ثلاثية وزارة الصحة التكاملية القائمة على التوعية ورسم السياسات الصحية وعلى مكافحة مسببات الامراض وعلى تأمين الاستشفاء والعلاجات اللازمة، وعلى اننا مستمرون في العمل على هذه المحاور الثلاثة حتى الدقيقة الاخيرة من وجودنا في وزارة الصحة”.-انتهى-

—–

وزارة المال باشرت بدفع الرواتب وملحقاتها ومعاشات التقاعد

 

(أ.ل) – باشرت وزارة المال بدفع الرواتب والأجور وملحقاتها بالإضافة الى معاشات التقاعد وتعويضات الصرف ومستحقات موظفي القطاع العام والأسلاك الأمنية والعسكرية لتنجز قبل الأعياد.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع قائد قوات الأمم المتحدة الأوضاع على الحدود الجنوبية

والتقى غاريوس ورئيس جمعية المرشدية الوطنية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين, 17 كانون الأول 2018في مكتبه في اليرزة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stefano Del Col على رأس وفد مرافق، وبحث معه في الأوضاع على الحدود الجنوبية.

كما استقبل رئيس بلدية الشياح السيد ادمون غاريوس يرافقه السيد رولان رحال، ورئيس جمعية المرشدية الوطنية الشيخ الدكتور خطار القنطار، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية على ثلاث مراحل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين, 17 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 12 /2018 ما بين الساعة 5.03 والساعة 6.49، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 960 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

بري عرض الوضع الحكومي مع مخزومي والتقى قائد الجيش واللواء ابراهيم

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة سفير اندونيسيا في لبنان أحمد خازن حميدي في زيارة وداعية، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ثم إستقبل وفداً من المجلس الإسلامي العلوي برئاسة القائم برئاسة المجلس الشيخ محمد خضر عصفور الذي قال:عرضنا لدولته مطالب وحقوق الطائفة على صعيد التمثيل في الحكومة وفي الإدارات، وكذلك موضوع إستكمال مؤسسات المجلس الإسلامي العلوي من إفتاء ومحاكم. واطلعناه على اجواء زيارتنا الى استراليا.

كما استمعنا من دولته لشرح حول الاوضاع والتطورات الراهنة، وإننا في المناسبة نؤكد تقديرنا للرئيس بري القامة الوطنية الكبيرة ودوره في الحفاظ على لبنان ووحدته ومؤسساته وكل مكوناته.

ثم إستقبل الرئيس بري النائب فؤاد مخزومي وعرض معه للأوضاع العامة والوضع الحكومي.

وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا اليوم مع دولة الرئيس أولاً لتهنئته بالسنة الجديدة التي نتمنى ان تكون سنة خير على لبنان واللبنانيين وان نتلقى التهاني بحكومة جديدة قريباً كما نسمع من رؤسائنا. طبعاً نسمع وسمعنا كثيراً ان الحكومة ستكون غداً او الأسبوع المقبل، ونحن نتمنى ان يحصل ذلك فعلاً لأن الأوضاع الإقتصادية والمعيشية والصحية التي نشهدها باتت مؤلمة.

اضاف: بحثنا مع دولته التطورات في المنطقة وتهديدات العدو الإسرائيلي والتغيرات بالنسبة لسوريا. لا شك ان المنطقة قادمة على حلولة ابتداءً من اليمن ووصلاً الى سوريا، ونتمنى من القيادة السياسية في البلد، ونحن نقول دائماً ان الرئيس بري عنده ميزان الذهب، ان تنظر الى هذه الامور لكي نحضر انفسنا للمرحلة القادمة وان لا نفاجأ بالحلول. وتكلمنا ايضاً بموضوع تمثيل احد النواب الستة المستقلين في الحكومة، واعتقد انه اخذ مجرى طويلاً. واتمنى على الرئيس الحريري من ضمن الحل ان يجتمع مع النواب الستة، ويستطيع ان يقول لهم انه لا يريد توزيرهم. ولكن علينا ان نخرج من هذا الوضع لأنه لا يمكن لنواب ستة اعضاء في المجلس الينابي ان لا يستطيعوا الإجتماع مع رئيس الحكومة المكلّف. كذلك تكلمنا عن الوضع الداخلي في بيروت. وكما تعلمون اننا كمجموعة قدمنا حلاً لمشكلة المجاري للطوفان الذي يحصل في الرملة البيضاء. وقد بحثنا هذا الموضوع مع مجلس الإنماء والإعمار والبلدية وقدمنا الحلول المطلوبة، ونحن متقدمون بهبة غير مشروطة، وان نقدم الأنابيب الموافق عليها من قبل مجلس الانماء والاعمار والمهندسين والإستشاريين. المهم ان نحل هذه المشكلة، ولا نعرف لماذا هذه المماطلة بالموضوع. ونعود ونؤكد اننا مستعدون لحل هذه المشكلة وان نؤمن الأنابيب والإستشارات وغيرها.

وقال مخزومي: بحثنا ايضاً مع دولته موضوعين اخرين هما: موضوع مدرسة الليسية عبد القادر. فالفكرة هي ان نبقي تلامذتها في بيروت ولكن في الوقت نفسه نرى ان الحلول المطروحة بأن تستأجر البلدية من وزارة التربية لإبقاء هؤلاء التلامذة في بيروت هي فكرة غريبة. وهل يا ترى ان ادارة الليسيه عبد القادر هي التي فعلاً ستدير وتعلم التلامذة ام سيؤتى بمؤسسة خاصة لتربح سياسياً وتقول اننا خرجنا من المشكلة ولكن ننتقل الى مشكلة اخرى. ولا اريد ان اذكر اسماء الان، ولكن نتمنى ان لا تصبح البلدية وسيلة فقط للحلول السياسية، والنقطة الثانية التي تكلمنا عنها ما قاله الشاب عمر عبر المواقع الإجتماعية. هذا الشاب هو ابن بيروت ويعاني ما يحصل في بيروت. اننا نلاحظ حتى في اللجان النيابية بالنسبة الاموال التي يتم دفعها للمستشفيات لماذا هناك مناطق لها مونة اكثر على الوزارة من مناطق اخرى وتعطى اموال اكثر بينما في بيروت وبالذات مستشفى المقاصد تخفض سقوف الاموال التي تعطى لها؟ ما رأيناه محزن وهو مرفوض، لنتعاطى فعلاً مع صحة المواطن خارج الإطار السياسي ونتمنى ان لا نرى مثل هذه الحالة المحزنة مرة اخرى.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر قائد الجيش العماد جوزف عون على رأس وفد من القيادة، وجرى عرض للأوضاع الأمنية والوضع في الجنوب على ضوء المزاعم الإسرائيلية حول الانفاق. وهنأ العماد عون دولته بمناسبة الاعياد وقدوم العام الجديد.

ثم إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وعرض معه للأوضاع الأمنية.-انتهى-

——

الحريري: على المجتمع الدولي لجم التصعيد في اللهجة الاسرائيلية

لمصلحة احترام الخط الأزرق والتطبيق الكامل للقرار 1701

 

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لقائد قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان الجنرال ستيفانو ديل كول ان لبنان متمسك بالتطبيق الكامل للقرار 1701 واحترام الخط الأزرق على حدوده الجنوبية.

وأضاف الحريري خلال لقائه ديل كول في “بيت الوسط”، :”ان الجيش اللبناني المولج وحده الدفاع عن سيادة لبنان وسلامة أراضيه يتعاون مع قوات “اليونيفيل”، وسيقوم بتسيير دوريات لمعالجة أي شائبة تعتري تطبيق القرار 1701 من الجانب اللبناني، وعلى الأمم المتحدة ان تتحمل مسؤولياتها في مواجهة الخروقات اليومية التي تقوم بها إسرائيل للأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية”.

واعتبر الحريري ان التصعيد في اللهجة الإسرائيلية تجاه لبنان لا يخدم مصلحة الهدوء المستمر منذ اكثر من 12 عاما، وأن على المجتمع الدولي أن يلجم هذا التصعيد لمصلحة احترام الخط الأزرق والتطبيق الكامل للقرار 1701″.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——–

 

نواف الموسوي: بقاء الحكومة الجديدة حتى نهاية العهد ليس قطعيا

والاقرار بتمثيل التشاوري وزاريا تقدم ضروري

 

(أ.ل) – زار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، في مكتبه في سراي صيدا، مهنئا بتسلمه مهامه في قيادة منطقة الجنوب الإقليمية. كما جرى البحث في الأوضاع في لبنان بشكل عام، وفي الجنوب بشكل خاص، وجرى الاتفاق على تعزيز التعاون وتأكيد أهمية حفظ الأمن والاستقرار.

وقال الموسوي في ختام الزيارة: “إن هذه الزيارة تأتي لتقديم التهنئة للعميد شمس الدين مجددا بتسلمه قيادة منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي، الذي ينظر إليه الجنوبيون بأهمية بالغة، كونه يتصل بأمنهم وحياتهم. أتينا أيضا لنثني على الدور الذي يقوم به العميد، سواء في حفظ الأمن في منطقة مستقرة هي منطقة الجنوب، ودوره أيضا في تسهيل معاملات المواطنين الذين يواجهون أزمات في مجال البناء”.

أضاف “اننا نريد أن نسجل للعميد شمس الدين نهجه الذي يتميز بالتفهم العميق لمشاكل الناس ويتعامل معها بإيجابية كاملة. وقد وعدته أننا سنعمل من موقعنا النيابي من أجل إيجاد التشريعات المناسبة التي تزيح عن كاهل قوى الأمن الداخلي مسؤولية صعبة، هي مسؤولية التدخل في مسائل البناء المعقد. ولكن من هنا، وحتى تصدر التشريعات الملائمة، سنعتمد على تفهم العميد وعلى حسن تعاطيه مع المواطنين كافة في هذا المجال، فله الشكر مرة أخرى”.

وعن مسألة تشكيل الحكومة، قال النائب الموسوي: “قرأنا كما قرأ اللبنانيون مؤشرات إيجابية، ومنها الإقرار بمبدأ تمثيل نواب اللقاء التشاوري، ونعتقد بأن إقرار هذا المبدأ يشكل مدخلا معقولا إلى حل هذه العقدة الوطنية، ونأمل أن يتم هذا في أقرب وقت ممكن”.

وعن الأعمال والإجراءات التي يقوم بها العدو الصهيوني على الحدود اللبنانية الفلسطينية، قال: “التزمنا حتى الآن عدم التعليق على ما يجري، ونحن نترك للمسؤولين اللبنانيين من مواقعهم الرسمية أن يتولوا المواجهة مع التعديات الإسرائيلية. ولكن في ما يعنينا، هو أن موقفنا ثابت في العمل من أجل إحباط قرار العدوان الإسرائيلي من قبل أن يكون عدوانا، ونعتقد أن قدرات المقاومة المتراكمة والآخذة في التزايد، قد جعلت للبنان حصانة تمنع العدو الإسرائيلي من المس بأمن وسلامة لبنان”.

تكريم طلاب اللبنانية

من جهة ثانية، القى الموسوي كلمة خلال رعايته حفل تكريم طالبات وطلاب الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية، قال فيها: “إنها مناسبة سعيدة أن نحتفل بتكريم عدد من الطلاب المتفوقين من جامعتنا الوطنية. هي مناسبة أيضا لتأكيد موقفنا الذي سبق أن أعلناه خلال لقائنا المباشر مع رئيس الجامعة اللبنانية حين كانت تتعرض لحملة ممنهجة تستهدف سمعة الجامعة على الصعيد الدولي. يومذاك والآن، ندعو إلى أن نتكاتف جميعا حول هذه الجامعة التي تمثل وحدتنا الوطنية، والتي هي ملاذنا العلمي، وإليها يجب أن تتجه الجهود بالتضامن من أجل رفع مستواها العلمي والأكاديمي”.

أضاف: “نحن ندرك أن هذه الجامعة بحاجة إلى الكثير من الدعم لكي تفي طالبي العلم من اللبنانيين حاجاتهم، ونحن أيضا في وضع اقتصادي صعب ولا يمكن أن ننتظر الكثير من حكومة هي في طور التشكل.

لذلك، باستطاعتنا اليوم أن نكرر مطالباتنا بإنشاء المجمعات الجامعية في المناطق اللبنانية، وبالتحديد المجمع الجامعي في الجنوب، الذي اقترحنا أن يكون في منطقة وسطى بين النبطية وصور، وأحد الأماكن المقترحة لهذا المجمع هو قرب منطقة العاقبية. لكن كيف السبيل إلى إنشاء هذه المجمعات في ظل عجز الموازنة؟ هذا ما ينبغي أن تجيب عليه الحكومة المقبلة. هذه الحكومة أردناها أن تكون كما هذه الجامعة، حكومة تمثل جميع اللبنانيين، وكما نرى الآن الخريجون ينتمون إلى مكونات المجتمع اللبناني بأسره”.

وتابع “دعونا إلى حكومة تضم الجميع تقوم على قاعدة الإقرار بنتائج الانتخابات النيابية التي جرت في العام 2018، ونرى أنه في الأيام القليلة الماضية جرى إقرار مبدأ تمثيل الجميع ولا سيما النواب السنة الذين ليسوا جزءا من كتلة المستقبل. وقد فهمنا من خلال ما جرى حتى الآن، أن مبدأ تمثيلهم قد أقر، بمعنى أنه سيكون لهم وزير في الحكومة المقبلة. هذا تقدم مهم، ونأمل أن تؤدي المباحثات إلى حل هذه العقدة التي هي بالفعل كانت عقدة وطنية”.

ورأى انه “لا يمكن القول إن تشكيل الحكومة سيعني حلا بالضرورة للأزمة الاقتصادية التي نعاني منها”، وقال: “هذه الأزمة ليست مرتبطة بعدم وجود حكومة، كما أن حلها ليس مرتبطا بتشكيل الحكومة. هذه الأزمة هي ثمرة سياسات حكومية تمتد من العام 1992 وصولا إلى الوقت الراهن”.

اضاف “لذلك، السؤال هو: هل أن الحكومة المقبلة ستنهج النهج نفسه الذي اتبعته الحكومات السابقة؟ ما يعني المزيد من الاستدانة، وبالتالي المزيد من العجز في الموازنة، أي المزيد من الأزمة التي لا تسمح للبنان أن يتقدم إلى الأمام. إذا كانت الحكومة القادمة ستسلك في درب أن تحيل المقدرات الوطنية إلى شركات خاصة تستأثر بالموارد وبالعوائد، فهذا يعني أننا إلى مزيد من الغرق في الأزمة”.

وأكد ان “على الحكومة المقبلة أن تنشئ ما يشبه القطيعة مع السياسات السابقة، وأن تتجه بالفعل إلى سياسات جديدة وتفتش عن كيفية تسخير موارد الوطن المكتشفة أو التي هي في طور الاكتشاف، لمصلحة الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي نحن فيها”.

وقال: “في الفترة السابقة، ولنكن صريحين، هناك من حول مقدرات الدولة إلى شركات خاصة، فهل سترتكب الحكومة الجديدة الخطيئة نفسها، بحيث تحول قطاعات لتصب لصالح الشركات الخاصة بدل أن تصب للصالح العام؟ وأتحدث هنا بالتحديد عن قطاع الاتصالات. هذا القطاع الذي يعد بأن يصل حجمه إلى 10 مليارات من الدولارات، فهل تكون هذه المليارات لصالح شركات خاصة معدودة، أم تكون لصالح الخزينة اللبنانية؟”.

وتابع “كان البعض يطلق على الحكومة المقبلة، وقبل تشكيلها، أنها ستكون حكومة العهد إلى نهايته، وهذا أمر ليس قطعيا بالضرورة. فاذا كانت الحكومة المقبلة عاجزة عن النهوض بمهماتها ولا سيما التخفيف من الأزمة الاقتصادية، وعن أن تنتهج نهجا مختلفا في سياساتها الاقتصادية، فلا داعي لأن تستمر في الحكم، لأنها ستكون ثقلا على كاهل اللبنانيين يؤدي إلى غرقهم في مزيد من الديون والأزمات”.

وقال: “اذا لم تكن الحكومة المقبلة قادرة على قراءة التطورات السياسية والتوازنات الجديدة في المنطقة وفي لبنان، فلن تستطيع أن تكمل حتى نهاية العهد، وفي طليعة هذه التطورات وهذه التوازنات حقيقة، أن الهجمة التي شنت على المقاومة في سوريا وفي المنطقة قد هزمت. هناك محور بأسره، الذين كانوا يسمون أنفسهم أصدقاء سوريا من 70 دولة أو أكثر، هؤلاء هزموا في سوريا. وبالتالي، هناك وقائع جديدة في المنطقة يجب التعامل معها. لا يستطيع أحد أن يتصرف في السنوات القادمة، وهو في الحكم، كما كان يتصرف منذ العام 2005، إلى 2016، نحن منذ 2017 أمام واقع سياسي جديد هو انتصارنا كمقاومة في جميع مواقع المواجهة، حتى في اليمن، فالاتفاق الذي تم التوصل إليه في استوكهولم يشكل في كثير من مضامينه هزيمة للذين شنوا حملة دموية وحشية على الشعب اليمني”.

وتابع “وبكلمة، نعم، إن حلفاء بعضهم في لبنان، حلفاؤهم الدوليون والإقليميون، قد هزمناهم، ولا بد لذلك من أن تكون له ترجمته اللبنانية، هذه الترجمة لا نريدها إلغاء لأحد، لا نريدها إسقاطا لأحد. لكن في الوقت الذي نقول فيه إننا لن نلغي أو نقصي أحدا، فإنه ينبغي على من هزم حلفاؤهم أن يتواضعوا”.

اضاف “إذا كان هناك من لا يزال يراهن على إمكانية هزيمة المقاومة، فليخبرنا ممن ستهزم؟ هل من القواعد الأميركية في سوريا التي هي أزمة على الأميركيين أكثر منها عامل لصالحهم؟ هل من الوجود الأميركي في العراق؟ لعل بعضهم في لبنان لا يزال يعتبر أن العدو الصهيوني لديه القدرة على القيام بما قام به في العام 1982 حين اجتاح لبنان ووصل الى بيروت، وإلى قصر بعبدا، وغير التوازنات العسكرية في لبنان، وبالتالي غير التوازنات السياسية، وقاموا بما قاموا به”.

وقال: “يجب أن يكون واضحا لخصوم المقاومة في لبنان، أن رهانهم على العدوان الإسرائيلي على لبنان، وعلى ترتيب نتائج سياسية لصالحهم هو سراب بالكامل، لأن المقاومة الآن ليست مقاومة عام 1982، هي مقاومة قادرة على إحباط العدوان الإسرائيلي من قبل أن يشن، أو من قبل أن يتخذ قرار العدوان على لبنان. لقد اختلف الموضوع كليا، وإذا كان بعضهم يعتبر، عند كل همروجة تحصل على الحدود مع لبنان، أن المقاومة تشعر بالحصار أو بالضيق، وبالتالي تغير حساباتها في التعاطي، هذا الأمر ليس واقعيا”.

واكد “ان ما يتعلق بالعامل الإسرائيلي وتدخله في الشأن اللبناني، هو بالنسبة لنا ناتجه صفر. وليعلم من يفكر مثل هذا التفكير أنه واهم”. وقال: “إن كل ما حدث في الأيام الماضية لم يؤثر في مواقفنا السياسية أبدا، لأننا نعرف العمل الذي قمنا به في مواجهة العدو الإسرائيلي، ونعرف العمل الذي نقوم به في مواجهته. لقد تحدث أحد المسؤولين الإسرائيليين وقال إن “حزب الله” لا يعرف ما الذي تحضره إسرائيل في المواجهة القادمة، وهذا المسؤول يعرف، بالرغم من كل استخباراته، أن إسرائيل لا تعلم ما الذي حضره ويحضره “حزب الله” للمواجهة معها إذا فرضت المواجهة”.

 

اضاف: “أريد القول للذين يراهنون، إن غزة المحاصرة من كل اتجاه، وهي سهل منبسط، والمخابرات الإسرائيلية مشرفة عليها من جميع الجوانب، قد عجز الصهاينة عن أخذ قرار بالمواجهة معها فاستقال وزير الدفاع. عجزت الاستخبارات عن اختراقها وتم القبض على المجموعة بأسرها، ويفككون مجموعات الاختراق الآخر. وبالرغم من القبة الحديدية استطاعت المقاومة الفلسطينية إيصال صاروخ إلى عسقلان وهدم بناية، وكما وعدهم سماحة الأمين العام، أنه لن يكون ثقب للجدران، بل ستدمر أبنية. وصاروخ الكورنيت كان جاهزا لإصابة الباص الإسرائيلي”.

وتابع “من هنا، نحن على التزامنا بالدفاع عن لبنان، وقد يقول بعضهم في لبنان، إنكم لستم أنتم من يؤمن هذه الحماية وهو حر في قول ما يشاء، لكن الجميع يعرف أن قوة المقاومة هي التي تصنع هذه الحصانة للبنان في مواجهة العدوانية الصهيونية”.

واكد “التزامنا في مواجهة الفساد لأن هذا الفساد يمتص دماء اللبنانيين، وترجمتنا لهذا الموضوع كانت وستستمر عبر سلسلة من التشريعات، وتاليا عبر سلسلة من الملاحقات التي تؤدي إلى إسقاط الفاسدين في لبنان”. وقال: “لقد سعينا إلى إنقاذ لبنان من أزمته الاقتصادية، هو سعي إلى حل العجز في الموازنة عن طريق استهداف الكتل اللبنانية التي ينبغي أن تتحمل مسؤولية العجز أكثر من الكتل الفقيرة والمحرومة والمستضعفة. ولذلك قلنا لن نقبل بأي حل للأزمة الاقتصادية يأتي على حساب المحرومية والفقراء والمستضعفين”.

اضاف “نحن على التزامنا في العمل على إنقاذ لبنان. هذه الحكومة التي ينبغي أن تشكل في وقت قريب، يجب أن تنهض بمسؤولية الإنقاذ. نحن سنكون جزءا منها، وسنكون إلى جانبها من أجل العمل على إيجاد حلول صحيحة للأزمات التي يعاني منها لبنان”.

وفي الختام، هنأ النائب الموسوي الخريجين، وبارك جهودهم التي بذلوها، معتبرا أن “العناية بالتعليم الرسمي يجب أن تكون من الأولويات ومن ضمنها الجامعة اللبنانية”.-انتهى-

—–

تشييع المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك

 

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة نحلة – بعلبك بتاريخ السبت 15 كانون الأول 2018 بحضور حشد من المواطنين والعسكريين، المجند رؤوف حسن يزبك الذي استشهد متأثراً بجراحه، بعد تعرّضه لإصابة أثناء تأديته مهمة حفظ أمن في مدينة بعلبك. وبعد مراسم التكريم، تمَّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثمّ أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدته نحلة.

وقد ألقى العميد خالد زيدان ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون كلمة في المناسبة، نوّه فيها بمناقبية الشهيد وتضحياته.-انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأحد 16 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 15 / 12 /2018 الساعة 17.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

أحمد قبلان: لحكومة تكون أبا وأما لهذا الشعب وإلا فعلى لبنان السلام

 

(أ.ل) – اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في كلمة ألقاها في احتفال تأبيني في مجمع سيد الأوصياء في منطقة برج البراجنة لمناسبة مرور أسبوع على وفاة أبو سهيل مبارك، أنه “لو كان من يدير البلد ويرعى شؤون الناس فيه يجسد أبوة صالحة، لما كنا وصلنا إلى ما نحن فيه من كوارث وأوضاع مزرية يعيشها اللبنانيون، بسبب سياسة الهدر والنهب والصفقات والسمسرات، وتقاسم الموازنات على قاعدة هذا لي وهذا لك”.

وطالب قبلان “بحكومة تكون أبا وأما لهذا الشعب، وإلا فعلى لبنان السلام”. ورأى “أن السلطة هي ملك اللبنانيين، وليس لمن يعتقدون بأن السلطة هي شركة تجارية أو فرصة لبسط النفوذ وجني الأرباح”.

ودعا إلى “دعم الخيارات المصيرية، وضمان المصالح الوطنية، وحماية المقاومة عن طريق حكومة وطنية، حكومة الناس والبطاقة الصحية، ورغيف الخبز، والإعلام الموجه والمثقف والمربي، لا إعلام الإباحة والمصالح والتغطية على سلطات الهدر والفساد”.

وكان قبلان استهل كلمته معددا فيها مزايا المرحوم ومنوها بدوره “كأب في بناء أسرته ومجتمعه”.-انتهى-

——

علي فضل الله: لتأصيل مفاهيمنا الدينية قبل العمل لأي وحدة

 

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله رئيس جمعية “الفكر والحياة” في المدينة صالح حامد، وتم البحث في سبل تعميق الوحدة في الوسط اللبناني عموما والإسلامي خصوصا.

ووضع حامد سماحته في أجواء عمل الجمعية، و”السعي الدائم لتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين وتعزيز التعاون في ما بينهم، رفضا للاصطفافات المذهبية ومنطق التعصب الذي يغلق الكثير من المواقع السياسية”، مشددا “على أن الجمعية تعنى بتعزيز مفهوم السلام بين الطوائف والمكونات اللبنانية، وتعمل لتحقيق ذلك من خلال اللقاءات الميدانية الاجتماعية والفكرية وغيرها”.

من جهته، حذر فضل الله “من أنَّ الاستغراق في العصبيات السياسية يؤدي إلى مزيد من التعقيد في تحريك العصبيات المذهبية والعشائرية والمناطقية وما إلى ذلك”، مشيرا إلى “أن إشاعة فكر السماحة والسلام واحترام الآخر، لا بدَّ من أن تنطلق من المدارس الدينية والأكاديمية ومن داخل البيوت، لأننا نحتاج إلى عمل تربوي على مختلف المستويات”.

ورأى “أن الحاجة إلى تأصيل مفاهيمنا الدينية والإسلامية هي حاجة ملحة لأيِّ عملية إصلاح، حتى نقدم فكرنا الديني من خلال الينابيع الصافية التي انطلق فيها، لا من خلال ما علق به من أدران وشوائب وما إلى ذلك”، مشددا “على أنَّ العمل للتغيير من منطلق ديني يحتاج إلى الحركة ضمن خطين، هما رفض الخرافة والسعي إلى الوحدة”.-انتهى-

—–

 

اجتماع القوى والاحزاب الوطنية وموقف هام من الحكومة

 

(أ.ل) – عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والاسلامية إجتماعاً في مقر حركة الناصريين المستقلين- المرابطون ناقش خلاله التطورات المحلية والإقليمية الراهنة. واستهل أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان الاجتماع بكلمة حدد فيها بنود النقاش.

ففي الشأن الحكومي، اعتبر حمدان أن الأمور أصبحت اكثر من واضحة، فهناك من هو مسؤول دستورياً وشرعياً عن التأليف، وهو دولة الرئيس سعد الحريري بالتشاور مع فخامة الرئيس. ورأى أن الحريري يتحمل مسؤولية التأخير وعرقلة الحلول من خلال العجرفة المعتمدة، خصوصاً أن نواب اللقاء التشاوري أبدوا كل مرونة للحل. وأشار حمدان الى أن تأخير التشكيل يعرقل المؤسسات، متوجهاُ للحريري بالقول: عليك أن تبادر اليوم قبل الغد الى تمثيل نواب اللقاء التشاوري بالحكومة، والاجتماع بهم تحصيل حاصل لأنهم يمثلون شريحة واسعة حسب نتائج الانتخابات شاء من شاء وأبى من أبى.

وفي الشق الإقتصادي والمعيشي، أعلن حمدان أن اللقاء ينحاز الى الفقراء ومن يناضل من اجل لقمة العيش والرغيف في ظل هذه الظروف الصعبة التي نمر بها. ورأى أن الفساد يستشري أكثر من دون سياسيات واضحة اقتصادياً ومعيشياً، معتبراً أن مكافحة الفساد بالقطعة لا تفيد الوطن بل يجب أن تكون هناك استراتيجية متكاملة، وأن اولى خطوات مكافحة الفساد أن يطبق قانون من أين لك هذا، وأن تصبح وزارة الدولة لمكافحة الفساد وزارة سيادية توضع الأجهزة الأمنية والقضائية بتصرفها. وذكر بأن مكافحة الفساد أساس في تحسين الوضع الاقتصادي، لافتاً إلى أن اللقاء سيدعو الى حراك شعبي شامل لوضع النقاط على الحروف لمواجهة الوضع المتردي، وسيكون في الأيام المقبلة تواصل لتحديد الخطوات التي سيتخذها لقاء الأحزاب.

وتوقف المجتمعون عند القمة الاقتصادية الاجتماعية العربية التي ستعقد في لبنان، فرأى حمدان أنها من أهم القمم إذ ندرك أهميتها لبنانياً وعربياً ونعرف الاهتمام الرسمي اللبناني للتحضير لها. وأضاف: نحن كلقاء نؤكد أن عدم حضور سوريا ورئيسها الدكتور بشار الاسد يجعلها قمة لا قيمة لها، فوجود سوريا أساسي بغض النظر عن الواقع العربي اليوم، فسوريا هي المعنية الأولى بالوضع الاقتصادي والاجتماعي مع بلدان الجوار وابرزها لبنان. ولفت الى أن لبنان ليس جزيرة معزولة، بل إن لبنان وسوريا متكاملان في الاقتصاد والمجتمع وكذلك في الواقع السياسي.

وخلال الإجتماع توجه اللقاء بالتحية والتقدير للجيش اللبناني البطل والأهالي في الجنوب الصامد، وخصوصا في ميس الجبل لوقفتهم في وجه الانتهاكات الاسرئيلية. وشدد حمدان على أن ثلاثية الردع “الجيش والشعب والمقاومة” هي التي تردع العقل الاجرامي اليهودي. كما اعتبر أن الصهاينة يخوضون حربهم النفسية فيما نحن نخوضها آلاف المرات عبر اعلامنا المقاوم.

أما في شأن تطورات فلسطين، فاعتبر حمدان أن فلسطين المبتدأ والخبر، وهي التي تحدد مسار ومصير المنطقة ككل. وقال: أهلنا المقاومون والمجاهدون يصنعون مجدنا وتاريخنا، ونرى أن ما يجري في غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة منذ 1948 هو وحدة متكاملة. ووصف ما يحصل بالانتفاضة المباركة التي ارعبت العدو الصهويني. وأضاف: نتنياهو مجرم الحرب أصبح يترأس خُمس وزارة، وبالتالي نحن نقف مع اهلنا الفلسطينيين في نضالهم، ونحن على اقتناع أن الفلسطينيين في الداخل والشتات سائرون معنا لتحرير كل فلسطين والقدس الشريف.

وفي الشأن السوري، تحدث حمدان عن بدايات لعودة العرب الى الجمهورية العربية السورية التي ستبقى قلب العروبة النابض، وأن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير مؤشر اساسي للمرحلة هذه. ورأى أن ما انجزه الجيش السوري وأهلنا في سوريا وهذه القيادة والرئيس الأسد تؤكد أن العرب ، كحكام لا كشعب، الذين تآمروا على سوريا يغرقون في شر أعمالهم فيما سوريا منتصرة وهي الضمانة للمسار الصحيح. وأمل حمدان في أن يعم السلام بعد السنوات العجاف التي سموها ربيعاً ونسميها صقيعاً بدأ ينحسر.

وفي ملف اليمن، لفت حمدان إلى صوابية الخيارات في مواجهة العدوان السعودي تتأكد من خلال المؤتمر المنعقد في السويد، وأضاف: بالتالي نحن مع أن يعم السلام في اليمن الحبيب خصوصا أن المآسي فاقت كل التصورات، ومن كان يشجع ويدعم العدوان بالمال كأميركا بات يتراجع. ولفت الى أن صمود أهلنا في اليمن سيؤدي الى انتصار كبير على قوى العدوان.-انتهى-

——-

ريسيتال ميلادي تكريمي لأبناء العسكريين الشهداء في قاعة العماد نجيم في اليرزة

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلاً بالعميد الإداري حسن الخطيب، أقامت مدرسة الإليزه – الحازمية في قاعة العماد نجيم بتاريخ السبت 15 كانون الأول 2018   في اليرزة، رسيتالاً ميلادياً تكريماً لأبناء العسكريين الشهداء تخلّله نشاطات متنوعة وتوزيع هدايا على الأطفال وقد ألقى العميد الخطيب كلمة ترحيبية هنأ فيها أبناء الشهداء لمناسبة عيد الميلاد المجيد، وأكد وفاء المؤسسة العسكرية لتضحيات شهدائها وعائلاتهم. كما سلم كتاب شكر موجه من قيادة الجيش إلى إدارة المدرسة المذكورة.-انتهى-

——

إقامة قداس لمناسبة الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد اللواء الركن فرنسوا الحاج

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 16 كانون الأول 2018 البيان الآتي:

أقيم ظهر اليوم في كنيسة مار الياس- انطلياس، قداس لمناسبة الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد اللواء الركن فرنسوا الحاج، بحضور ممثل فخامة رئيس الجمهورية النائب الياس أبو صعب وممثل دولة رئيس مجلس النواب النائب مصطفى الحسيني وممثل دولة رئيس مجلس الوزراء النائب طارق المرعبي، وعدد من النواب والوزراء والشخصيات الرسمية، كما حضر القداس قائد الجيش العماد جوزف عون وعدد من الضباط والعسكريين.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 كانون الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 18و21 / 12 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 18 / 12 /2018 ما بين الساعة 5.00 والساعة 12.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة عمشيت – جبل لبنان.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي شمع ورميش – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: بلاط، يارين وعلمان.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتواريخ 17،14،13و18/ 12/ 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 14،13،12و19/ 12/ 2018 ما بين الساعة9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 12 و20 / 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 17.12.10 و20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 20،13،6و27/ 12/ 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 / 12 / 2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

IMG-20190318-WA0066

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا  وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *