الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

salameh

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر:

نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي تداول الاسهم بالسوق الثانوية

(أ.ل) – افتتح رئيس هيئة الاسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في المعهد العالي للأعمال اليوم، اللقاء الدولي الاول حول “الأسبوع العالمي للمستثمر” الذي تنظمه الهيئة بالاشتراك مع معهد التمويل والحوكمة في المعهد العالي للأعمال ESA، بحضور مسؤولين في مجال المال والاعمال.

الاسعد

بداية النشيد الوطني، فكلمة تقديم لمدير الأبحاث والإعلام لدى الهيئة طارق ذبيان، ثم تحدث منسق المعهد هادي الاسعد عن اهمية العلاقة القائمة بين هيئة الأسواق المالية والمعهد بالنسبة الى اعداد الكوادر المتخصصة في دعم المستثمرين.

طريف

من جهته، عبر الأمين العام لهيئات الاوراق المالية العربية جليل طريف عن اهمية انعقاد هذا اللقاء في بيروت، لافتا الى ان “المهمة الاساسية لأي قانون أو تشريع لإنشاء هيئة رقابية هي حماية المستثمر، من خلال وضع التشريعات المطلوبة التي تؤمن هذه الحماية، والتشديد على دور هيئات الرقابة في ارساء الشفافية وتوعية المستثمر”.

سلامة

أما سلامة فشدد على أن “أهمية الادخار تكمن في توجهه نحو قطاعات منتجة عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات، وفي لبنان شركات معظمها عائلية تعمل بإدارة وحوكمة جيدة”.

وقال: “لبنان يحتاج اليوم الى مواكبة أكبر للمستثمر اللبناني وذلك لحثه على شراء أسهم في الشركات توسعا للاستثمارات وتعزيزا لعمليات التصدير. ومهمة هيئة الأسواق المالية في هذا الإطار هي خلق الثقة بين المستثمر والشركات التي يستثمر فيها، كما تعزيز الثقة في تداول الأسهم في السوق الثانوية”. أضاف “شهد لبنان منذ القدم وفي زمن الانتداب الفرنسي خصخصة لمعظم النشاطات الخدماتية للدولة وبورصة فعالة، اليوم اختلف التعاطي مع البورصة من خلال التقنيات الحديثة وهيئة الأسواق المالية تسعى إلى تحديث الأسواق والذهنية وتغيير الثقافة مما يسمح بخلق ثقة واعطاء اللبنانيين المقيمين وغير المقيمين فرصة الاستثمار في الأسهم والسندات اللبنانية الصادرة عن شركات خاصة في لبنان”.

وتابع “اليوم نقترب من عملية اطلاق المنصة الإلكترونية التي ستتيح التواصل بين لبنان والخارج ما يمكنها من استقطاب أموال اللبنانيين وغير اللبنانيين، وسوف تشغل من شركة خاصة خاضعة لرقابة هيئة الأسواق المالية. هذه العملية ستعزز الاقتصاد اللبناني وتساهم في تأسيس الشركات في لبنان وفي تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر”.

وأردف :”لقد أكدت هيئة الاسواق المالية في مقاربتها للأسبوع العالمي للمستثمر على جهوزيتها التامة، مستعينة بالتعاميم التي أصدرتها والأنظمة التطبيقية التي أقرتها بالتعاون مع البنك الدولي الذي ساعد في وضع الأطر لممارسة أفضل تنظيم لحماية رأس المال والمستثمرين”. وعدد 4 نقاط لتعزيز هذه الحماية هي: “أن تكون المؤسسات التي تعمل في قطاع التداول بالأسهم أو العمولات أو السلع أو السندات مرخصة من قبل هيئة الأسواق المالية وفقا للقوانين. أن يكون الموظفون الذين سيتعاطون مع العملاء حائزين على المؤهلات اللازمة والتسجيل في المهام المنظمة لدى الهيئة بعد خضوعهم للامتحانات المطلوبة للعمل في هذا الميدان. أن تعمل المؤسسة على تصنيف العملاء بحسب قدراتهم الاستثمارية وما يتناسب مع الهدف من الاستثمار، عبر توقيع مستند أساسي يعرف بال KYC أو معلومات التعرف على العميل. واخيرا حماية المستثمر من التعامل استنادا على معلومات مميزة غير معلنة (Insider Trading) وغير متوفرة للجمهور والتي تعتبر جريمة في العالم وفي لبنان أيضا”.

ولفت سلامة الى أن “لبنان يشهد عمليات مضاربة بالعملات مشابهة مسموح بها تحت عنوان حرية التداول رغم انها بدون فائدة للاقتصاد اللبناني”، مشددا على “ضرورة أن تتميز المؤسسات التي تتعاطى في مجال العملات بالأخلاقيات في التعاطي”. وقال: “يهمنا ان يكون هناك أيضا إفصاح كامل عن المخاطر الموجودة في كافة العمليات المالية خصوصا في الصناديق الاستثمارية والأدوات المالية المطروحة امام المستثمرين”. أضاف “الهيئة ستطلق حملات اعلامية وتثقيفية توعوية للمستثمر نعمل على إدخالها لاحقا في المناهج المدرسية والجامعية نظرا لأهميتها على صعيد تطوير الاقتصاد اللبناني والمستثمر وهذه ستخلق سيولة أكبر في السوق اللبناني”.

أندروز

وفي كلمة مسجلة، نوه الأمين العام للمنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية “IOSCO” بول أندروز بعمل هيئة الاسواق المالية في لبنان عبر تواصلها مع هيئات الرقابة العالمية من خلال عضويته في منظمة IOSCO ومذكرات التفاهم الموقعة ووسائل أخرى، مشيرا الى أن “لبنان بانضمامه الى مجموعة الاسبوع الدولي للمستثمر، يسجل خطوة متقدمة في تطوير الاسواق المالية مما يعزز من شروط تأمين اسواق مالية قابلة للتطور وحماية مضمونة لعامل الاستثمار والمستثمر معا”.-انتهى-

—-

majles niaby

إرجاء جلسة لجنة المال والموازنة الى 22 الحالي

(أ.ل) – أرجأ رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان الجلسة التي كانت مقررة عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء 17 الحالي والمخصصة لمتابعة درس اقتراح قانون المناطق المتعلق بانشاء نظام التغطية الصحية الشاملة (مشروع البطاقة الصحية ) الى الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين 22 الحالي.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء 17 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16 / 10 / 2018 الساعة 10.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.50 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

—–

images16UMP9HW

رئيس الجمهورية أمل أن تشكل الحكومة سريعا لمواجهة التحديات

وأجرى الاتصالات اللازمة لمعالجة الوضع في مستشفى جزين الحكومي

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة في ضوء التطورات التي استجدت خلال الساعات الماضية، والمواقف التي صدرت عن عدد من رؤساء الكتل النيابية حول التشكيلة الحكومية الجديدة. وشدد الرئيس عون امام زواره على ان “الملف الحكومي له الاولوية في الوقت الراهن”، معربا عن امله في “ان تشكل الحكومة في اسرع وقت كي تنصرف الى مواجهة التحديات المختلفة وفي مقدمها التحديات الاقتصادية”.

ابي نصر

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع عدة. فقد استقبل الرئيس عون النائب السابق نعمة الله ابي نصر الذي اجرى معه جولة افق تناولت “التطورات السياسية الاخيرة، وحاجات منطقة كسروان، لا سيما مسألة تعيين محافظ كسروان وجبيل وانشاء الادارات في المحافظة”. كما تطرق البحث الى “حقوق المغتربين بالاشتراك في الحياة السياسية اللبنانية، خصوصا تمثيلهم في مجلس النواب، مع حق الاقتراع بالقنصليات”.

وأشار ابي نصر إلى أنه شكر الرئيس عون “على الاهتمام الذي يوليه بحاجات منطقة كسروان ومتابعته الدقيقة لتحديث مرفأ جونية”.

موظفو مستشفى جزين الحكومي

والتقى الرئيس عون، وفدا من موظفي مستشفى جزين الحكومي، الذي أطلع رئيس الجمهورية على “الصعوبات التي يمر بها المستشفى نتيجة الاشكالات الإدارية المستمرة منذ أشهر”، ولفت الوفد إلى أن “الموظفين لم يقبضوا رواتبهم وتعويضاتهم منذ أشهر، ما اضطرهم إلى إعلان الإضراب”، مطالبين ب”حل جذري لهذا الموضوع”.

رئيس الجمهورية

وأبدى الرئيس عون اهتماما بالمعلومات التي قدمها الوفد، وأجرى الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية “لمعالجة الوضع القائم في المستشفى وفقا للأصول القانونية والأنظمة المرعية الإجراء”، لا سيما لجهة المحافظة على حقوق الموظفين الذين دعاهم إلى “متابعة عملهم وتأمين الخدمات الصحية للمواطنين وعدم توقف المستشفى عن العمل”.-انتهى-

——

images[2]

الإعلان عن موعد إجراء الاختبار الخطي للمتطوعين بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن موعد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية في مجمّع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.-انتهى-

——

berri17-10-2018

بري اجتمع في جنيف مع رئيس الإتحاد البرلماني الأفريقي لتعزيز التعاون مع دول أفريقيا:

الدولة المدنية هي خلاصنا ونحن في معركة مع الذات ولبنان سينتصر

 (أ.ل) –  تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري والوفد المرافق له اليوم، المشاركة في أعمال مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي على صعيد استكمال مناقشات الجمعية العامة وأعمال اللجان الدائمة.

وعلى هامش المؤتمر إلتقى الرئيس بري بحضور الوفد  رئيس اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني الأفريقي سيبريانو كاساما والأمين العام كوفي نزي والسيناتور الدكتور نغاياب بيار فلامبو، ودار الحديث حول تعزيز التعاون بين لبنان والدول الإفريقية على الصعد كافة والتنسيق مع برلمانات هذه الدول أكان في الإتحاد أم في المحافل البرلمانية الأخرى.

وقال الرئيس بري بعد اللقاء:” تشرّفت بلقاء رئيس اللجنة التنفيذية والأمين العام للإتحاد البرلماني الأفريقي”.

وهو لقاء عدا عن أنه مع أشخاص نافذين ومهمّين فهم يمثلون أيضاً ٤٢ دولة. وكان لقاءً حميماً ومُثمر. وتناول العلاقات بين لبنان وكل الدول الأفريقية ومع الإتحاد أيضاً. واتفقنا على خطوات وبرامج لأن هذا الجسر الإنساني القائم بين كل بلد أفريقي ولبنان يجب أن يستخدم في شتى المجالات، ليس فقط الإقتصادية وإنما الثقافية والعلاقات البرلمانية والحكومية، وفي شتّى المحافل الدولية والإقليمية. وانطلاقاً من هنا، فإن الخطوة التالية ستكون دعوة لهم لزيارة لبنان على الأرجح نهاية العام. وسترسل لجنة الشؤون الخارجية النيابية دعوات بهذا الخصوص.

من جهة ثانية، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ” ان الدولة المدنية هي خلاصنا ، واننا يجب ان ننتهي من الدولة الطائفية نحو الدولة المدنية الحديثة .”

واشار الى ان مشاركة الاغتراب في الانتخابات ليست مجرد مشاركة في صندوق الانتخاب ، بل هي توقف العدّ في لبنان وتنهي الحديث عن ان المسلمين اكثر او المسيحيين اكثر .

جاء ذلك خلال حفل العشاء الذي اقامته سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين وسفير لبنان لدى الامم المتحدة في جنيف سليم بدُورة مساء امس  تكريما للرئيس بري والوفد النيابي المرافق الذي يضم النواب : ياسين جابر، ميشال موسى ، اغوب بقرادونيان، ورولا الطبش جارودي ، والوفد الاداري والاعلامي ، وحضر الحفل عدد من اعضاء الجالية اللبنانية في سويسرا .

وتكلمت السفيرة نور الدين فاشادت بدور الجالية ، ومشاركتهم في العملية الانتخابية ، ” هذا الانجاز الذي تحقق بفضلكم يا دولة الرئيس وبفضل المجلس النيابي “.

وقالت ” بوجود قامات مثل دولتكم سيبقى الوطن بخير ، ونتمنى لكم العودة الى بيروت مترافقة مع بشائر الحلول بالنسبة للحكومة ”

والقى السفير بدّورة كلمة مقتضبة رحب فيها بالرئيس بري والوفد المرافق .

ثم القى الرئيس بري كلمة قال فيها : بداية انتم ونحن الآن في قطعة من لبنان . اعرف هذه القطعة انها تشغلكم دائماً ، وهي تعيش في قلوبكم كما تعيشون انتم في قلوبنا ، هذا هو الواقع ليس فقط في سويسرا بل في كل بلدان العالم . لبنان امبراطورية لا تغيب عنها الشمس انطلاقا من الانتشار اللبناني الكبير القائم . انا اعلم انكم تعلمون عن الواقع اللبناني الكثير الذي هو همّ كبير ان كان من ناحية الفساد او ناحية النفايات او الكهرباء او او . ولكن لنتكلم عن نصف الكوب الملآن ، نصف الكوب الملآن هذا البلد الصغير الكبير في معناه ، النموذج للتعايش ، هذا البلد الذي هو موحّد رغم كل الامور التي تكلمت عنها . اضف الى ذلك الذي هو البلد الاوحد في الشرق الاوسط الذي استطاع ان ينتصر على اسرائيل من جهة واستطاع ان ينتصر على الارهاب التكفيري على الحدود الشرقية ، وهو الآن في معركة الانتصار على الذات ، هذا الانتصار على الذات هو اولاً وثانياً وعاشر واحدعشر كوكباً هو عبارة عن تأليف الحكومة اللبنانية . تأليف الحكومة اللبنانية لا استطيع ان اقول ان هذا الامر انتهى ، استطيع ان اقول ان التقدم هو على قدم وساق وقريبا وعسى ولعلّ. صار الفول موجود والمكيول موجود لربما انشاءالله يتم هذا الامر . يبقى ان الامر الاساسي الذي تفضلت به سعادة السفير هو ان الاغتراب اللبناني شارك في الانتخابات والعملية السياسية ، هذه المشاركة برأيي ليست مجرد مشاركة في صندوق الانتخاب ، هذا الامر يوقف العدّ في لبنان يعني اننا انتهينا من الحديث عن  ان المسلمين اكثر او المسيحيين اكثر . الانتشار اللبناني هو والوجود اللبناني يجب ان يوصلنا الى دولة مدنية .الدولة المدنية هي خلاصنا ، هذا هو الواقع وليس الدولة الطائفية التي لا نزل ننعم بها بعض الاحيان ، يعني بمعنى آخر ان الامر الذي يجعل لبنان هادئاً الان هو الطائفية وهذا امر غريب جداً ، بينما الواقع هو اننا يجب ان ننتهي من هذا الامر نحو الدولة المدنية الحديثة ونعيش كما ، خذوا هذا المثل الموجود في سويسرا هل الفرقاء في لبنان اكثر من الفرقاء سويسرا ؟ اكثر من ثلاث لغات ، اكثر من ثلاث قوميات ، اكثر من كل الامور التي رأينا ورأيتم . انا اعتقد اننا امام المستقبل وعلينا هذا التحدي، ولكن هذا الامر يتوقف على استمرار العملية السياسية بين الاغتراب وبين المقيمين.

وختم : اتوجه بالشكر لسعادة السفيرة والسفير ولجميع الطاقم هنا للتعاون والخلاص خصوصاً اننا امام ازمة كبيرة بالنسبة لموضوع اللاجئين الموجودين في لبنان ، كما تعلمون يوجد حوالي المليون ونصف المليون او مليونين بالاضافة لنا ، والآن حتى البرلمان الدولي يتكلم انه يحق للمهجرين ان يشاركوا في العملية السياسية . لبنان لم ينته من المؤامرة ولكن اؤكد لكم اننا سننتصر، سننتصر، سننتصر انشاء الله جميعاً مغتربين ومقيمين.-انتهى-

——

images[2]

تعميم جدول توزيع المرشحين في القاعات المخصصة لتنفيذ الاختبار الخطي في مجمع الحدث

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء, 17 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بموعد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية، تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه عن ضرورة اطلاع المرشحين على جدول توزيعهم في القاعات المخصصة لتنفيذ الاختبار الخطي في مجمع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي عرض الاوضاع العامة مع القائم بالاعمال الاميركي

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي القائم بالاعمال الاميركي في لبنان هانس وستل وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-

—–

j.aoun17-10-2018

قائد الجيش بحث مع السفير التركي علاقات التعاون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة السفير التركي في لبنان السيد HAKAN çakil يرافقه الملحق العسكري التركي العقيد Bayram BÜyan، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

—–

ليندسي غراهام في أعنف هجوم على السعودية:

سأقاطعها ما دام ابن سلمان وليّ عهدها!

(أ.ل) – طالب السيناتور الأميركي البارز ليندسي غراهام برحيل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بسبب قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأشار غراهام نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الى أنه لن يتعامل مع السعودية أو يذهب إليها ما دام محمد بن سلمان وليا للعهد.

وتعهد السيناتور الجمهوري المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإيقاع أشد أنواع العقوبات على الرياض في حال بقاء محمد بن سلمان في منصبه.

ووصف السيناتور غراهام ولي العهد السعودي بأنه آلة تدمير قتلت خاشقجي، مضيفًا أنه لن يكون قائدًا عالميًا وأنه كان وراء اختفاء الصحفي السعودي وتصفيته المحتملة داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأكد غراهام أن “لا شيء يحدث في السعودية دون معرفة ابن سلمان”، وخاطب السعوديين قائلا “هناك الكثير من الأشخاص الجيدين الذين يمكنهم اختيارهم للقيادة.. محمد بن سلمان لطخ سمعة بلادكم وسمعته”، مضيفًا “هناك فرق بين البلاد والفرد”، في إشارة إلى ابن سلمان والسعودية.

وأوضح السيناتور الجمهوري أن “ثلاثة من أبناء خاشقجي الذين يحملون الجنسية الأميركية أتوا إلى مكتبه، وطلبوا منه المساعدة لأنهم قلقون على أخيهم الموجود في السعودية.. لسنا أمام قتلة مارقين لخاشقجي، ولكن أمام ولي عهد مارق”.

وغراهام من أبرز أعضاء مجلس الشيوخ المؤثرين داخل الكونغرس في مجال السياسة الخارجية الأميركية، وقال إنه لطالما دافع بقوة عن السعودية داخل أروقة المؤسسة التشريعية الأميركية لأنها كانت حليفًا جيدًا، على حد تعبيره.-انتهى-

—–

hariri

الحريري بحث مع سلامة في الاوضاع الاقتصادية والنقدية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع الاقتصادية والنقدية في البلاد.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الأسمر: إعاة فتح معبر نصيب باب للانفراج الاقتصادي

ودعم لاقتصاد سوريا في مرحلة إعمارها

(أ.ل) – علق رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على إعادة فتح معبر نصيب الحدودي، وقال في تصريح اليوم: “بعدما أحكمت الدولة السورية سيطرتها على معظم المناطق، وخصوصا منها المعابر الحدودية بين سوريا والأردن والعراق، بدأت فورا بفتح تلك المعابر وخصوصا منها معبر نصيب على الحدود السورية الأردنية. هذا المعبر الذي يعتبر أكبر متنفس بين لبنان وسوريا والأردن والدول العربية وتركيا سواء من النواحي الاقتصادية أو حركة الترانزيت أو السياحة وانتقال المواطنين العرب بين هذه البلدان”.

أضاف “لعل النصيب الأوفر اقتصاديا قد طال لبنان بعد سنوات ثلاث عجاف تكبد فيه المزارع اللبناني الذي يصدر أكثر ممن 70% من منتجاته إلى البلدان العربية عن طريق هذا المعبر الحيوي وكذلك الصناعي الذي يصدر حوالي 30% إضافة إلى أصحاب وسائقي الشاحنات وحركة مرور البشر بين هذه البلدان. وقد تكبدت الصناعة وحدها، حسب مصادر جمعية الصناعيين، أكثر من ملياري دولار أميركي في السنوات الثلاث نتيجة اضطرارها الى نقل المنتجات عن طريق البحر. ناهيك عن الخسائر الكبرى للزراعة والمزارعين والعمال والكساد الذي ضرب معظم المنتجات الزراعية بسبب وقف التصدير أو كلفته العالية بحرا”.

أضاف الأسمر “إن الاتحاد العمالي العام يرى في فتح هذا المعبر وهذا المتنفس الحيوي ليس فقط بابا للانفراج الاقتصادي بين البلدان العربية، بل إعادة الاعتبار للتواصل الوطني والقومي الطبيعي بين البلدان العربية ومكسبا كبيرا للعامل والمزارع والصناعي والتاجر اللبناني ودعما لاقتصاد سوريا في مرحلة إعمارها وتوفير السلع اللبنانية للبلدان العربية بصورة تنافسية مع أسعار المنتجات من البلدان الأخرى.

ويرى الاتحاد العمالي العام أن على الدولة اللبنانية أن تتعاطى مع هذا الموضوع الاقتصادي الوطني والقومي من هذا المنطلق وأن ترتقي بالعلاقات اللبنانية السورية إلى أعلى المستويات بعيدا من الحسابات الضيقة بما في ذلك التعامل مع مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بأمن وكرامة بما يحل مشكلتهم ومشكلة اللبنانيين في آن معا بصورة إنسانية راقية بعيدا عن الحساسيات والحسابات الضيقة.أما في ما يتعلق بالرسوم الإضافية، فإننا على ثقة بأن المباحثات الأخوية كفيلة بحلها لاحقا بعدما حلت العقدة بفتح هذا المعبر”.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1] 

كنعان تسلم من حاصباني تفاصيل الاعتماد الاضافي للدواء

(أ.ل) – تسلم رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، تفاصيل الاعتماد الاضافي بقيمة 75 مليار ليرة للدواء، التي طلبها في الجلسة الأخيرة للجنة، وضمها الى تقرير اللجنة التي ستجتمع الاثنين المقبل لاستكمال بحث البطاقة الصحية.-انتهى-

——

exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي) أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني. •يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز: •تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.

  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات: •يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.

  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

kabalan

قبلان التقى سفيرة سويسرا: للتعاون بين الدول لتحقيق السلام

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، سفيرة سويسرا مونيكا شموتس جوركيس في زيارة تعارف، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب وامين عام المجلس نزيه جمول وعضو الهيئة الشرعية المفتي الشيخ حسن عبد الله.

وجرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتم التباحث في العلاقات اللبنانية – السويسرية وسبل تعزيزها. وشدد المجتمعون على “ضرورة تفعيل حوار الحضارات والاديان لما يعود بالمنفعة الى الانسان ويحقق السلام بين الشعوب”.

وتمنى قبلان للسفيرة الجديدة “النجاح في مهامها وتعزيز اواصر العلاقات بين الشعبين والدولتين الصديقتين”، متمنيا “نجاح كل مسعى وجهد يسهم في التعاون بين الشعوب والدول لتحقيق السلام والامن والوئام بما يحفظ كرامة انسان وحقوقه بمنأى عن الظلم والاضطهاد”.

وشدد على “ان السلام لا يحل في منطقتنا الا بانصاف الشعب الفلسطيني المظلوم ودحر الاحتلال الصهيوني عن ارضنا المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينين الى ديارهم في فلسطين، فالكيان الغاصب يهدد السلام في المنطقة، وهو المسؤول عن كل ازماتها”.

وأمل قبلان “بتشكيل حكومة وطنية في القريب العاجل لتنهض بالاقتصاد الوطني وتعالج الازمات والمشاكل الاجتماعية التي تنهك المواطنين في استقرارهم المعيشي”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان من القاهرة الى السعودية:

التفاؤل أصبح واقعا بولادة حكومة وحدة وطنية

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان جمهورية مصر العربية الى المملكة العربية السعودية.

وردا على سؤال عن تشكيل الحكومة، قال دريان: “الانفراج آت لا محالة، وعملية التأليف على نار حامية. انتظرنا أشهرا، فلا ضير من انتظار عدة أيام أو ساعات، فالتفاؤل اصبح واقعا بولادة حكومة وحدة وطنية تعكس ارتياحا لدى اللبنانيين وتنعش اقتصادهم”.

وأضاف “المشاورات واللقاءات التي جرت وتجري ستثمر تشكيل حكومة، مهما قيل وقال، فالجميع متفقون على ان الوطن لا ينهض ولا يزدهر الا بحكومة توافق وطني”.

وختم منوها بجهود الرئيس المكلف سعد الحريري “الذي صبر وصابر لإتمام هذا الإنجاز الوطني”.-انتهى-

——

hashem safidin

صفي الدين: لبناء وطن قوي موحد في حكومة تتحمل مسؤولية الوضع

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” هاشم صفي الدين “أن الذل والمهانة اللذين لحقا بآل سعود خلال الأيام الماضية من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم يسجله الإعلام العالمي ولا السياسة العالمية منذ عقود إلى يومنا هذا، حيث أن هناك كل يوم خطاب يتضمن إذلالا وتحقيرا وتنقيصا، ومن ثم يجبرهم على دفع الأموال بالقوة “…”.

كلام صفي الدين جاء خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة دير قانون النهر، حمل فيه بشدة على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ولفت “إلى أن رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو هو اليوم ذليل عند قومه، قبل أن يكون ذليلا عندنا، فالسياسيون والعسكريون والقادة الأمنيون في الكيان الصهيوني يهجمون اليوم هجمة رجل واحد على نتنياهو، لأن كل ما تحدث عنه حول قيام طائراته بشن حوالي 200 غارة في سوريا للقضاء على صواريخ حزب الله المتطورة، كان وهما بوهم، وكذبا على كذب”.

وتابع “منذ أن حصلنا على نتيجة الانتخابات النيابية، قلنا بكل تواضع تعالوا أيها اللبنانيون إلى حكومة تجمع كل اللبنانيين من أجل أن تواجهوا الأعاصير والمتغيرات التي تحصل في المنطقة، ونعتقد اليوم أن بعض اللبنانيين الذين كانوا يعاندون، كأنهم أصبحوا على قناعة أنه حان وقت أن تتشكل هذه الحكومة، وأن تقلع هذه الطائرة بأمن وأمان كما نريد ونشاء”، آملا “أن يكون البعض قد اتخذ العبرة من كل ما مضى، حتى نتمكن أن نبني وطنا قويا كريما موحدا عزيزا في حكومة تتحمل مسؤولية هذا الوضع، الذي أصبح بأمس الحاجة إلى خطوة اقتصادية واجتماعية”.-انتهى-

——

armyholanda17-10-2018

اجتماع اللجنة العليا لإدارة مشروع التعاون العسكري – المدني

مع السلطات الهولندية برئاسة العماد قائد الجيش

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة اجتماعاً “للجنة العليا لإدارة مشروع التعاون المدني – العسكري (HLSC)، شارك فيه السفير الهولندي في لبنان السيد Jan Waltmans وعدد من الضباط والملحقين العسكريين، وتم خلاله عرض الإنجازات التي حققّتها مديرية التعاون العسكري – المدني (CIMIC) في الجيش خلال الفترة الماضية، إضافة إلى الأهداف المستقبلة المنوي تحقيقها.

وأكّد السفيرWaltmans  استمرار دعم بلاده للجيش اللبناني، فيما شكر العماد عون الدول والجيوش الصديقة على دعمها للجيش اللبناني، مشيراً إلى أنّه تمّ تحقيق إنجازات كبيرة، والجيش يتطلّع إلى مزيد من التعاون.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان: حملات مبرمجة ممنهجة للضغط على القضاء العسكري

(أ.ل) – دان أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان بشدة الانفجار الذي حصل في جمهورية القرم. وتوجه حمدان إلى قيادة جمهورية القرم وفي مقدمهم الرئيس سيرغي أكسيونوف وشعب جمهورية القرم بالتعزية بالشهداء الذين سقطوا في انفجار معهد البوليتيكنيك في كيرتش.

واعتبر ان هذه الجرائم الارهابية تستهدف جمهورية القرم لما تمثل من رمزية مهمة جداً على الصعيد الانساني العالمي وعلى صعيد موقعها الجيوسياسي والقرار الحر الذي اتخذه شعب القرم في ممارسة حريته على أرضه.

وصدر موقف للعميد مصطفى حمدان- امين العيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون جاء كالآتي:

“يبدو ان البلطجة السياسية لا تزال جزءاً من عقلية الطبقة المذهبية الفاسدة والمفسدة الحاكمة.

واليوم نرى ان هناك حملات مبرمجة ممنهجة للضغط على القضاء العسكري من اجل عدم ممارسة العدالة واحقاق الحق.

وما يجري من هجمة اعلامية على القاضي بيتر جرمانوس هي فضيحة بحد ذاتها نضعها برسم فخامة رئيس الجمهورية ووزير العدل من اجل الدفاع ليس عن القاضي بيتر جرمانوس المعروف بنزاهته وشفافيته وانما عن القضاء اللبناني ككل”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع التقى وفد اتحاد النقابات الزراعية

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، رئيس إتحاد النقابات الزراعية يوسف محي الدين يرافقه الأمين العام للإتحاد علي شومان وعدد من الأعضاء، في حضور عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب أنطوان حبشي، رئيس مصلحة النقابات في “القوات” إيلي جعجع ومنسق منطقة البقاع الشمالي جورج خشان.-انتهى-

——

ibrahim17-10-2018

ابراهيم بحث مع سفير تركيا الجديد الأوضاع العامة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير تركيا الجديد في لبنان هاكان تشاكل Hakan Cakil في زيارة تعارف وبحث معه الأوضاع العامة وسبل التعاون بين الأمن العام والسفارة التركية.-انتهى-

—–

تيسير خالد: يحذر من مغامرات عسكرية اسرائيلية يمكن ان تخرج بسهولة عن السيطرة

(أ.ل) – حذر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من النتائج الخطيرة المترتبة على سياسة حكومة اسرائيل والتي تسعى لإغلاق العلاقة مع قطاع غزة على دائرة امنية دموية تمكنها من فرض شروطها للتهدئة ومواصلة سياسة الحصار والخنق الاقتصادي والعقوبات الجماعية المحرمة دوليا والتي تفرضها على قطاع غزة منذ اكثر من عشر سنوات

وأضاف ان التنافس الجاري بين أحزاب الائتلاف الحكومي اليميني المتطرف في اسرائيل أيها أكثر تطرفا وعدوانية في التعامل مع الاوضاع في قطاع غزة يهدف الى خلط الاوراق والتخريب على الجهود المصرية لتحقيق تقدم في مسار المصالحة ومسار التهدئة وكسر الحصار ويدفع في الوقت نفسه باتجاه الدخول في مغامرات عسكرية يمكن ان تخرج عن السيطرة وتتحول الى عدوان واسع يعرف بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان كيف تبدأ ولكنهما لا يعرفان كيف تنتهي وما هي الكلفة الحقيقية المترتبة عليها والآثار التي يمكن ان تتركها على تدهور الحالة الأمنية في اكثر من اتجاه وعلى اكثر من صعيد في المنطقة . ودعا تيسير خالد فصائل المقاومة الفلسطينية المنضوية في اطار غرفة العمليات المشتركة في قطاع غزة الى الحرص على تمكين الجانب المصري من مواصلة جهوده ونجاع مساعيه لاحراز تقدم على مساري المصالحة والتهدئة وكسر الحصار والى اخذ جميع الاحتياطات والتدابير التي من شأنها ان تحفظ أمن وسلامة المواطنين الفلسطينيين وتوفر متطلبات الاستمرار في معركة مسيرات العودة وكسر الحصار، وفي الوقت نفسه الاعداد والاستعداد والحفاظ على جهوزية كاملة للتعامل بالشكل المناسب والجماعي مع احتمالات خروج المغامرات العسكرية الاسرائيلية عن السيطرة وتحولها الى عدوان واسع تهدد حكومة اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل بشنه ضد قطاع غزة . –انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، مركبا، مجدل زون وعمرا.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.30  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي ميس الجبل وشمع – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 17 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات بتاريخي 18و 19 / 10 / 2018 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 15 /10 /2018 ولغاية 19 /10/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 11 / 10 / 2018 ولغاية 18 / 10 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

——-

tramp

ترامب: لا أريد التخلي عن السّعودية فلديهم طلبية أسلحة بـ 110 مليارات دولار

(أ.ل) – أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ بلاده بحاجة إلى السعودية ولا يريد التخلي عنها، مضيفًا “بصراحة لديهم طلبية هائلة، 110 مليارات دولار” في إشارة إلى صفقة بيع أسلحة أميركية موعودة للمملكة.

وجاء تصريح ترامب في وقت تلقى فيه الرياض الكثير من النّقد على المستوى الدولي بسبب اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

هذا، وادعى ترامب: “نحن بحاجة إلى السعودية في حربنا على الإرهاب، وفي كلّ ما يحدث في إيران وأماكن أخرى”. وأعلن ترامب اليوم الأربعاء أنه طلب تسجيلات صوتيّة ومصوّرة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت، في حين نقلت وسائل إعلام أميركية عن ترامب قوله “آمل أن لا يكون الملك السعودي وولي عهده على دراية بما جرى لخاشقجي حين حدوثه”، وأكد أنه سيعرف ما حدث لخاشقجي “بنهاية الأسبوع على الأرجح”.-انتهى-

وردًا على سؤال خلال مقابلة مع “فوكس بيزنس” حول ما يعتزم القيام به تجاه الرياض في حال ثبتت مسؤوليتها، قال ترامب “آمل أن نكون في الطرف الآخر من المعادلة”.

في السياق ذاته أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يزور تركيا، أن بلاده “بحاجة لمعرفة الحقائق وراء اختفاء خاشقجي قبل أن تتمكن من إعداد رد مناسب”.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *