الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 18 أيلول 2018 العدد 5650

نشرة الثلاثاء 18 أيلول 2018 العدد 5650

images[2]

القبض على المطلوب بهاء حجير في عين الحلوة وتسليمه الى مخابرات الجيش

(أ.ل) – اعتقل الامن الوطني الفلسطيني المطلوب البارز بهاء حجير في حي الطيرة داخل مخيم عين الحلوة، وهو متهم بالإنتماء لكتائب عبد الله عزام. وقد تم تسليمه الى مخابرات الجيش اللبناني.-انتهى-

—–

saiednasrallah

كلمة لنصرالله مساء الأربعاء

يتناول فيها مواضيع سياسية في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – يلقي الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله كلمة ليلة العاشر من المحرم، يوم غد الأربعاء، عند الثامنة والنصف مساء، يتطرق فيها الى عدد من المواضيع السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 18 أيلول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 8.20 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.15 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 9 / 2018 الساعة 9.35،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 9.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والشوف، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 17.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

—–

khalil28-3-2018

وزير المال في مجلس عاشورائي: قلنا ونعيد القول ان الناس

لا تتحمل ضرائب جديدة والمطلوب القيام بعملية إصلاح حقيقية

(أ.ل) – القى وزير المال علي حسن خليل كلمة في المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة “امل” في “خيمة شهداء الكرامة” في مدينة العباس – حي السلم، فقال: “نحن اليوم في احياء عاشوراء، نتجاوز حدود تاريخنا، نتجاوز الزمن، لانها بطبيعتها تجاوزت كل الحدود، حيث نجدد حضور هذه الذكرى فينا، في ممارستنا وفعلنا وحركتنا الباحثة دوما عن الافضل”.

اضاف “نحن نحاول ان نحدد العبر المطلوبة في هذه المعركة التي ارتكزت على قاعدة ان كرامة الانسان هي الاساس، ولا يمكن ان تتحقق الا اذا اقترب من الله سبحانه وتعالى. لذلك كانت معركة الانتصار بالرغم من كل الظروف الصعبة في ذلك الزمن، وهي عبرة لنا في معاركنا المفتوحة في وجه الظالمين”.

وتابع “نعم كان هناك ايمان بالاسس الحقيقية للاسلام المحمدي الاصيل، وكان هناك قيادة شجاعة ترتكز على هذه العقيدة وتنطلق بكل قوة وعزم”، واكد “نحن معنيون اليوم ان نبقي روح هذه الثورة حاضرة في كل عملنا وفي بنائنا الاجتماعي وفي علاقتنا مع بعضنا البعض، في اعتماد منطق الايثار والمسؤولية والتضامن الاجتماعي والبقاء دوما متحفزين لعملية الاصلاح على مستوى مجتمعاتنا واوطاننا بهذه الروحية، تحملنا المسؤولية السياسية على مستوى داخلنا الوطني، على مستوى وطننا لبنان، حيث كنا على خط الامام موسى الصدر نعمل لكي نوظف كل امكانياتنا في خدمة الامة والوطن والناس، لان هذا هو الاساس، ولان الخدمة تتطلب ان نعي القضايا الكبرى الاساسية، ان نقارب مناسبة عاشوراء بهذا المعنى الوطني الكبير وبهذه المسؤولية العامة التي تبقينا متحفزين دائما لخدمة الناس في مشروع الدفاع عن الوطن وعن مقاومته وعن عناصر قوته، عن بقائه منيعا في مواجهة التحديات السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية، وهذا التحفز يتطلب ان نكون واعين قارئين جدا للوقائع السياسية التي تحصل على مستوى المنطقة منطلقين من هذه القراءة لمقاربة مشكلاتنا الداخلية المشكلات التي تبدأ بعدم تشكيل حكومة ولا تنتهي عند الازمة الاقتصادية الاجتماعية والمالية والتي تتطلب اكثر من جهد استثنائي في هذه المرحلة”.

واعتبر الوزير خليل انه “لو توحدت كل الجهود بالكاد نستطيع ان نحمي هذا الوطن وتجربته، فكيف اذا بقينا مشتتين مفرقين لا نميز بين المصلحة العامة والخاصة ولا نقدم المصلحة العامة على مصالحنا الفئوية الطائفية والمذهبية والحزبية”، معتبرا ان “القوة الحقيقية لاي طرف من الاطراف هي في ان يستطيع تقديم المصلحة العامة على مصلحته”، مشيرا الى ان “التحديات التي نعيشها في مناطقنا وفي هذه المنطقة بالذات، في حي الكرامة الذي دفع الكثير دفاعا عن هذا الوطن عن حريته ووحدته وعن استقلاله الحقيقي، هناك حاجة لاطلاق مشاريع خدماتية كبرى، هناك حاجة لكي يشعر الناس ان الدولة معنية بهم وان المناطق لم تعد مناطق مهمشة، وان المسؤولية تقتضي بأن تلامس الاحتياجات”.

واردف “اليوم قلنا ونعيد القول بان الناس لا تتحمل اي ضرائب جديدة والناس، لا تتحمل لا ضرائب على البنزين ولا ضرائب جديدة لكي تمول الدولة مشاريعها. المطلوب القيام بعملية اصلاح حقيقية تتطلب استنفار كل القوى وتحمل هذه القوى مسؤولياتها، عندها تقترب من ملامسة حاجات الناس ومتطلباتهم، هذه مسؤولية اخلاقية ووطنية التزمناها ونريد ان نكملها معكم يا اهلنا الشرفاء”.

وختم “ايها الحسينيون ايتها الزينبيات، انتم الذين كنتم السباقبن على الدوام في اعطاء المثل الحقيقي للحسين واصحاب الحسين، انتم الذين ضحيتم في الايام الصعبة، انتم الذين بعتم جماجمكم لله سبحانه وتعالى، يوم عز المصير، يوم كانوا يقفون في صف الحق قلة في وجه الظالمين، يومها انتصرنا بابناء حي الكرامة، واليوم لا يمكن ان نستمر وان ننتصر الا بقوة وجهد وتضحيات هؤلاء الشرفاء، هؤلاء الحسينيين الاصيلين تلك الزينبيات الحقيقيات اللواتي سجلن نماذج رائعة في تاريخنا ومسيرتنا”.-انتهى-

——

19 قتيلا في اصطدام شاحنة صهريج بحافلة في إيران

(أ.ل) – لقي 19 شخصا مصرعهم ليل الاثنين الثلاثاء في حادت سير نجم عن اصطدام شاحنة صهريج تنقل وقودا بحافلة في وسط إيران، كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني.

واعلنت القناة الإخبارية العامة ان “الحادث وقع حوالى الساعة 23,15 (18,45 ت غ من الاثنين) على الطريق السريع بين مدينتي كاشان ونطنز على بعد أكثر من مئتي كيلومتر جنوب طهران.

وتفيد العناصر الأولية للتحقيق أن الشاحنة اصطدمت بالحافلة التي كانت تقل 47 شخصا قبل أن تنقلب وتشتعل فيها النيران، كما ذكر قائد شرطة سير الوطنية الجنرال محمد حسين حميدي.

وأضاف “أن الحادث أسفر عن سقوط جرحى، لم يذكر عددهم”، موضحا أنهم نقلوا إلى مستشفيات مجاورة.-انتهى-

——

images[2]

توضيح حول الحادث الذي أدى إلى وفاة المواطن علاء أبو فرج

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين 17 أيلول 2018 التوضيح الآتي:

بتاريخ 8 / 5 /2018 وقع إشكال في بلدة الشويفات تخلله إطلاق نار أدى إلى وفاة المواطن علاء أبو فرج، وقد حضرت إلى المكان قوة من مديرية المخابرات ووحدات الجيش المنتشرة في المنطقة بالإضافة إلى دورية من قوى الأمن الداخلي، حيث عملت قوى الجيش على فرض الأمن، فيما تولت قوى الأمن الداخلي التحقيق في الحادث بتكليف من القضاء المختص.-انتهى-

—–

michael aoun

عون التقى نوابا والصندوق التعاوني للمختارين وتسلم من نقيب المحررين دعوة لتكريم صحافيين: اللامركزية الادارية من اولويات المرحلة المقبلة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “تحقيق اللامركزية الادارية سيكون من اولويات المرحلة المقبلة بعد تشكيل الحكومة الجديدة”، وذلك استكمالا للانجازات التنظيمية التي تحققت منذ انتخابه رئيسا للجمهورية، بعد سلسلة القوانين التي صدرت وابرزها قانون الانتخابات النيابية.

وابلغ الرئيس عون أعضاء المجلس الجديد لادارة الصندوق التعاوني للمختارين برئاسة المختار ابراهيم حنا، الذين استقبلهم قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “اللامركزية الادارية هي وجه من وجوه الاصلاح لما توفره من مرونة في تأمين حاجات الناس وخدماتهم، مع حفاظها على الخصوصية ضمن صيغة العيش المشترك، اضافة الى كونها تطبيقا لما ورد في وثيقة الوفاق الوطني، وتماشيا مع تطور نظم الحكم في العالم”.

واشار رئيس الجمهورية الى انه “مع تطبيق اللامركزية الادارية، تضاف مسؤوليات اكبر على المختارين الذين يجب ان يكونوا امناء ومسؤولين في ممارسة مهماتهم، لانهم مؤتمنون على مسائل عدة ترتبط مباشرة بحقوق الناس وخصوصياتهم واحوالهم الشخصية وغيرها”. ولفت الى ان “التجاوزات التي حصلت في عمل بعض المخاتير في السابق لا يجوز ان تتكرر حفاظا على سمعة المختار ودوره في المجتمع وامام ناخبيه ومؤسسات الدولة”.

وتمنى الرئيس عون “التوفيق لمجلس ادارة الصندوق التعاوني للمختارين”، مؤكدا استمرار وقوفه الى جانب حقوق المختارين، كما كان الوضع قبل انتخابه رئيسا للجمهورية.

حنا

وكان المختار حنا شكر الرئيس عون على “الدعم الذي قدمه لتحريك عمل المجلس وتعيين اعضاء جدد لمجلس ادارته بعد ثلاث سنوات من التعطيل”.

كبريت

وتحدث المدير العام للصندوق جلال كبريت عن “الواقعين الاداري والمالي للصندوق والاقتراحات المطروحة لزيادة موارده، كي يكون قادرا على توفير التقديمات المطلوبة للمخاتير، لا سيما بعد تقاعدهم”.

وكان الوفد ضم الى المختار حنا والمدير العام كبريت، المخاتير: نائب الرئيس حسين بيرم وامين السر سليم المدهون، والاعضاء: رافي مارفاروسيان، ناجي المعلوف، عماد ملحمه وصلاح كرامة.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات نيابية، تناولت مواضيع سياسية وانمائية، اضافة الى متابعة التطورات المتصلة بتشكيل الحكومة الجديدة.

مخزومي

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون النائب فؤاد مخزومي، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية،

خوري

واستقبل الرئيس عون نائب جزين وصيدا الدكتور سليم خوري، وعرض معه الاوضاع العامة والحاجات الانمائية لمنطقة جزين والمشاريع التي يتم العمل لتنفيذها.

معوض

كذلك استقبل الرئيس عون النائب ميشال معوض، وعرض معه مواضيع سياسية وانمائية، كما تطرق البحث الى الاوضاع الاقليمية الراهنة.

نقيب المحررين

وتسلم الرئيس عون من نقيب المحررين الياس عون والعميد المتقاعد انطوان نجيم، دعوة لتكريم عدد من الصحافيين لمناسبة يوبيلهم الذهبي، الذي تنظمه جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان “AUL”، في حرم الجامعة في الدكوانة.

قائد الدرك

وفي قصر بعبدا، القائد الجديد للدرك العميد مروان سليلاتي لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة، حيث تمنى له الرئيس عون التوفيق وزوده بتوجيهاته.-انتهى-

——

berri18-9-2018

بري التقى قائد قوات اليونيفيل في الجنوب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال ستيفانو ديلكول، وعرض معه الوضع الراهن وعمل القوات الدولية في الجنوب.-انتهى-

——

j.aoun18-9-2018

قائد الجيش بحث مع أبو فاعور وشهيب وسعادة الأوضاع العامة

والتقى عدنان وعادل القصار وقنصل لبنان الفخري في النمسا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء, 18 أيلول 2018   في مكتبه في اليرزة، النائبين وائل أبو فاعور وأكرم شهيب، ثمّ النائب سليم سعادة، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل رئيسي مجموعة فرنسبنك السيدين عدنان وعادل القصار، كذلك رئيسة جمعية شجرة أرز لكل شهيد في الجيش اللبناني السيدة نهيلة صعب، ثمّ قنصل لبنان الفخري في النمسا السيد فادي بو داغر، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل: لحكومة انجاز لا متاريس تحترم نتائج الانتخابات

ودور رئيس الجمهورية ونرفض التوطين

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، عقب الاجتماع الاسبوعي للتكتل برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال النائب جبران باسيل، ان “ما نطالب به حكوميا هو احترام نتيجة الانتخابات النيابية، ما يشكل صمام امان لتحقيق شراكة وطنية فعلية، واحترام موقع ودور وحقوق رئاسة الجمهورية مكون اساسي في عملية التأليف، لا سيما بعد التسوية التي حصلت واستعادة لبنان لمنظومة ديموقراطية فعلية بعد سنوات من الطائف”.

واشار النائب كنعان الى “أننا امام تحديات كبيرة ونريد حكومة تعمل لا حكومة اعداد ومتاريس، لا من أجل نجاح العهد فقط، علما ان نجاحه هو نجاح لجميع اللبنانيين، وذلك لا يتم من خلال العرقلة والتفكير بخلفيات سياسية وسلطوية، من دون اي اعتبار للخيارات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والتربوية في ضوء الأزمات التي نعيشها ونسمع أنين الناس في شأنها”، وقال: “نناشد كل الكتل بأن يكون المحور الاساسي في عملية التأليف الحكومي هو التفاهم على مسار ايجابي وبناء للوصول الى نتائج وحماية البلاد وماليتنا واقتصادنا ومستقبل اولادنا”.

اضاف “كانت لنا جلسة بالأمس للجنة المال والموازنة، استمعنا فيها الى وزير المال علي حسن خليل، وما قلناه هدفنا من خلاله للتحفيز، اذ لا بد أن يهتز ضمير الجميع من كل الكتل النيابية، لنضع الملف المالي والاقتصادي والاجتماعي فوق الصراعات السياسية، والتفكير في كيفية ضبط الانفاق، لأن حصول تجاوزات في الانفاق يشكل تهديدا لمصداقية لبنان والذهاب الى سقوف مالية غير محسوبة، مع ما لذلك من انعكاسات على المواطنين”.

وتابع “لقد اطلقنا صرخة بدأناها منذ العام 2010، وحكي الكثير حول ما قمنا به، واتهمنا مرات عدة بخلفيات سياسية، ليتبين اليوم، بعد انهاء وزارة المال تقريرها حول الحسابات المالية، بأن معظم الثغرات المالية التي تحدثنا عنها واردة فيه، وهو واقع يجب الاعتراف به والسعي لاصلاحه”.

وأعلن أن “التكتل اتخذ قرارا بمد اليد لجميع الكتل من اجل تعاون ايجابي ينطلق من الاقرار بالواقع والعمل على الاصلاح، لأن الاصلاح الفعلي لا يكون بتوجيه الاتهامات بلا حلول، او بالافتراء والتشويه من اجل تسجيل مواقف سياسية، بل من خلال اجراءات فعلية”، وقال: “نحن بحاجة الى مسؤولين يواجهون كما فعلنا في المجلس النيابي امس، وعلى غرار ما نفعله منذ العام 2010، والمطلوب تعميم هذه التجربة، وقد لمسنا بالأمس حرص كل الكتل المشاركة في الجلسة على ذلك”.

واردف “بالاضافة الى الخطة الانقاذية التي تحدثت عنها الموازنات وجاءت من ضمن مؤتمر “سيدر”، مع ما تضمنته من اصلاحات، ستكون لنا مبادرة في هذا المجال، وهنا اهمية ان تكون هناك رؤية للحكم، وهو ما لطالما نادى به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لجهة تأكيده أن الأهم في ادارة وحكم الناس هي الرؤية التي نحدد من خلالها الى أين نحن سائرون. واليوم، فرؤيتنا لدولة قوية يجب ان تترجم بالتزام فعلي وجدي بالقوانين، خصوصا أن لا خيمة فوق سقف احد، في ضوء ما تبين من تنفيذ موازنة العام 2018 وما رافقها من تجاوزات في الانفاق في الادارات والوزارات”.

وقال: “كفى سجالات واتهامات واعداد، المطلوب الذهاب الى العملي من خلال حكومة تحترم الارادة الشعبية ودور رئيس الجمهورية كضابط لعمل واداء المؤسسات الدستورية والحفاظ على الاصلاح وتطبيقه، فلا يجوز ان نقر قانون الموازنة مع الاصلاحات في المجلس النيابي، ونتفاجأ لاحقا وكأن شيئا لم يكن، لذلك نمد اليد للتعاون مع كل الكتل ووزير المال، للوصول الى حل يحمي استقرارنا وماليتنا العامة وحقوق مجتمعنا”.

واشار النائب كنعان، الى “أن هناك شعورا لدينا بأن ملف النزوح السوري يستعمل للضغط علينا كلبنانيين لكسر الارادة الصلبة بتأمين العودة الآمنة وعدم انتظار الحل السياسي في سوريا”، وسأل: “اذا كان من مجال للعودة الآمنة اليوم، فلماذا لا يحصل ذلك؟”، وقال: “لا يجوز الضغط علينا كلبنانيين تحت اي عنوان لهز ارادتنا، وهي لن تهتز في هذا الملف الاستراتيجي المرتبط بحقوق بلدنا وشعبنا، ولن نتراجع في هذا الملف وندعو الجميع لاتخاذ الموقف نفسه من هذا الموضوع”.

اما في شأن التوطين، فسأل النائب كنعان: “ماذا يعني وقف المساهمات الدولية للاونروا، والا يكفي لبنان ما تحمله من اوزار للوجود الفلسطيني في لبنان والحروب التي حصلت والأثمان التي دفعها لبنان؟ ليأتي اليوم من يحاول، وبموجب سياسات تطبخ لا نعرف اين، لتحويل التوطين الى واقع. وللتذكير، فيوم اثرنا هذه المسألة قبل سنوات في تكتل التغيير والاصلاح، اتهمنا بأننا نثير الملف كفزاعة. واليوم نعود ونكرر بأن هذا الملف يتطلب سياسية خارجية قوية وفاعلة وواضحة، وان يتكاتف جميع اللبنانيين لمنع هذا المخطط من أن يحصل. وهذه المواقف يجب ان تكون وطنية وغير قابلة للنقاش”.

وأكد “اهمية الخيارات الحكومية واهمية نجاح العهد في ما يضمن نجاح جميع اللبنانيين، واهمية احترام ارادة اللبنانيين في تأليف الحكومة وهو ما لا يستهدف احدا كما نسمع في بعض التحاليل”، وقال: “نأمل في الاشهر الستة المقبلة بأن يكون الوضع افضل، ونحن جديون في ذلك، ولدينا كل الامل لتحسن الوضع، ونأمل في ولادة قريبة للحكومة، وسيستمر الضغط في هذا الاتجاه مع وضع الملف المالي والاقتصادي والاجتماعي فوق الصراعات والنجاذبات السياسية”.-انتهى-

—-

george

وفدا من الحملة الوطنية لتحرير الأسير عبدالله زار سعادة

(أ.ل) – استقبل عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب سليم سعادة في دارته في أميون الكورة، وفد “الحملة الوطنية لتحرير الأسير جورج عبدالله”، حيث عرض الوفد تفاصيل ملف الأسير عبدالله ومستجداته ووضعه في معتقله الفرنسي.

وأوضح الوفد أنه بصدد “طلب مواعيد من كافة النواب والكتل النيابية، لتحريك الملف ومطالبة الدولة اللبنانية القيام بواجبها تجاه مواطنيها والمطالبة بحقوقهم”.

بدوره، اعتبر سعادة أن ملف الأسير عبدالله هو ملف محق”، وأبدى استعدادا “لبذل كل جهد ممكن في سبيل الافراج عن المناضل جورج عبدالله”.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

لجنة الصحة ناقشت طريقة صرف الاموال لشركات الادوية

حاصباني: اوضحنا تفاصيل آليات التسعير وقضية ادوية الامراض المزمنة والمستعصية

وزارة العمل وصية على الضمان وعليه تحمل مسؤولياته امام مرضاه لا تحويلهم على الصحة

(أ.ل)- عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني والنواب: ماريو عون، امين شري، علي المقداد، فادي سعد، فادي علامة، محمد القرعاوي، وبلال عبدالله.

وحضر ايضا نقيب مستوردي الادوية ارمان فارس، رئيسة لجنة الادوية السرطانية فاديا الياس، رئيسة مصلحة الصيدلة في الوزارة كوليت رعيدي، نقيب الصيادلة جورج صيلي، ومدير مكتب وزير الصحة ميشال عاد.

بدوره، قال الوزير حاصباني: اجتمعنا اليوم في لجنة الصحة استتباعا للاجتماعات التي نعقدها مع لجنة الصحة لمناقشة ملف الادوية بشقيه شق الادوية الموجودة في السوق اللبنانية وكلفتها واسعارها. اوضحنا للجنة تفاصيل آليات تسعير الادوية في لبنان وموضوع دواء الامراض المزمنة والمستعصية التي ستقدم وزارة الصحة على حساب الدولة. بالنسبة الى أسعار الادوية، اوضحنا للجنة ان هناك اكثر من 80 في المئة من الادوية الموجودة في السوق اللبانية كلفتها تحت العشرين الف ليرة وآلية التسعير واضحة جدا من ناحية تسجيل الادوية وتسعيرها واعادة تسعيرها دوريا وسنويا لخفض اسعارها باستمرار”.

وأضاف “اوضحنا ببعض الارقام ان كلفة الدواء للمواطن او الكلفة بالنسبة الى الدخل القومي هي من دون المعدلات في دول اسعارها الدوائية او اسواقها الدوائية متطورة، لكن هناك جهودا كثيرة تبذلها وزارة الصحة العامة ونقابة الصيادلة في اطار تحسين قطاع الدواء من ناحية استحداث ملف الدواء لكل مريض، اضافة الى البطاقة الصحية والملف الصحي لكل مريض والذي يخفف حجم الفاتورة الدوائية العامة على المرض في لبنان، اما في ما يتعلق بالدواء للامراض المزمنة والمستعصية على حساب وزارة الصحة العامة، فنحن وصلنا الى هذه المرحلة ان هناك عجزا سنويا في هذا الموضوع بدأ منذ أعوام عدة، نحن طالبنا مجلس الوزراء بتغطية هذا العجز في عامي 2017 و2018 وهناك اكثر من 4 طلبات لجدولة هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء ولم يحصل ذلك، اضافة الى الطلب المتكرر ان يضاف الى موازنة وزارة الصحة مبلغ بحدود 35 مليار الى 40 مليار ليرة في السنة لنغطي هذا العجز المستمر في الادوية، هذه ادوية تقدمها وزارة الصحة الى أكثر من 25 الف مريض، هناك بحدود الفي مريض سنويا يضافون جميعا الى مرضى السرطان. هناك ادوية جديدة متطورة قدمت في هذا المجال ايضا، كنا نتمنى ان يلتزم يلتزم الضمان الاجتماعي تغطية اوسع للادوية، لان ذلك يكون على عاتق وزارة الصحة خارج اطار الآليات القانونية المعتمدة. لذلك فان وزارة الصحة العامة لا تستطيع ان تغطي مرضى الضمان الاجتماعي وتتمنى على الضمان الاجتماعي ان يقف عند هذه المسؤوليات وان يضيف الى تغطية الادوية المتاحة في الاسواق والمتاحة من وزارة الصحة وجهة ضامنة اخرى، ان يضيفها الى لوائحه ويقدمها الى مرضاه ليخفف هذا العبء”.

وتابع “نتمنى في حال عقد جلسة تشريعية قريبة، ان يكون هناك اقتراح القانون المعجل المكرر من اجل ان تضاف موازنة الى بند الادوية في وزارة الصحة لنحل مشكلة الدواء وكلفته، اضافة اذا كان هناك أي الية ممكنة طرحناها على دولة رئيس مجلس الوزراء المكلف وعلى وزارة المال ان يتم توفير مبالغ مستعجلة لحل هذه الازمة. في الوقت الحاضر، الادوية غير مقطوعة وتسلم بطريقة مرشدة اكثر في الكرنتينا بحسب الاولويات والملف الطبي المدروس في اللجنة الطبية. ونتمنى تعاون الاطباء وجميع المعنيين بهذا الموضوع لئلا تصبح هناك زيادة في الوصفات خارج محلها واولوياتها. نحن نتجه في اتجاه خلال تصريف الاعمال قد يصل بنا الى مكان اكثر شدة في هذا الموضوع. نتمنى ان تكون هذه الحلول في اسرع وقت. هذه عملية لها علاقة بحياة الناس ولا يمكن ان نتوقف عن اعطاء من هو مستحق الدواء، وفي الوقت المناسب نتخذ كل الاجراءات اللازمة لتبقى هذه العملية مستمرة بهذه الحالة الاستثنائية على امل التشريع او القرارات التنفيذية تؤخذ في اتجاه رصد الموازنات الحقيقية وان يحل هذا الموضوع بشكل دائم ليس فقط آنيا حتى لا يتكرر”.

من جهة ثانية، أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني في حديث الى مصدر إعلامي “أن مؤسسة الضمان الإجتماعي تابعة لوزارة العمل والاخيرة تشكل سلطة الوصاية عليها”، لافتا إلى “أن وزارة الصحة تؤمن أدوية للناس خارج إطار عملها، علما أن ذلك ليس من واجباتها لكن الحاجة الكبيرة دفعتها لمساعدة الناس الذين لا جهة ضامنة لهم”.

أضاف ” على الضمان أن يقوم بإستثناءات لتغطية بعض الحالات المستعصية لدى مرضاه عوض ارسالهم الى وزارة الصحة، لأنه لا يجوز أن يخفف الضمان من عمله ويلقي به على عاتق الصحة التي تعاني من عجز كبير ومزمن في موازنتها. على كل جهة ضامنة أن تغطي الأشخاص التابعة لها. من يتبع للضمان الجهة المسؤولة عنه هي وزارة العمل وعليه مطالبتها بأن يحسن الضمان أداءه”.

وأكد حاصباني “أن وزارة الصحة تعمل على ملف صحي موحد لكل مواطن لبناني، لئلا يجبر عندما يدخل المستشفى أن يقوم بجميع الفحوصات من جديد”.

وقال: “توحيد الجهات الضامنة يوفر الكثير في فاتورة الدواء ولكن ربما هناك صعوبة، أننا نطرح مشروع قانون وفي الوقت عينه اعدت إحياء لجنة شكلت قبل 10 سنوات، ولم تعقد اجتماعا واحدا، جمعنا هذه الجهات في هذه اللجنة بغية تنسيق الخدمات بينها، إذ يجب أقله ان تكون باقة الخدمات موحدة كي يحصل جميع اللبنانيين على نفس الخدمات بالتساوي”.

وقال :”إذا كان هناك تقصير من قبل الضمان، فيجب مطالبته إما بإستثناءات أو بتوسيع هامش الخدمات الصحية”.

وتابع “موازنة وزارة الصحة شارفت على الانتهاء، وكل ما نؤمنه اليوم هو بمثابة ديون على وزارة الصحة”. وشدد على “أن الناس تدفع أموالها في الضمان، وعليه تغطية الحالات التي يتعرض لها الأشخاص في صفوفه”.

وختم حاصباني “كوزارة صحة نحن مستعدون للمساعدة الى أبعد الحدود، إلا أننا في وضع حرج بسبب الحالات التي على الضمان تغطيتها”.-انتهى-

—–

mhm shkeir

وفد من الهيئات الاقتصادية والعمالي زار سفير الكويت متضامنا

(أ.ل) – زار وفد مشترك من الهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة محمد شقير والاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الاسمر، سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي، للتعبير عن تضامنهم مع بلاده وإدانتهم “الشديدة للاساءة لهذه الدولة الشقيقة وأميرها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”.

وأوضح بيان للوفد، أن اللقاء “سادته أجواء من المحبة والمودة المعهودة، حيث شدد الوفد على ان لبنان يحرص أشد الحرص على أفضل العلاقات الأخوية مع الكويت التي كانت على الدوام الى جانب لبنان في السراء والضراء، ولم تتوان يوما عن تقديم الدعم لبلدنا ومساعدته على تخطي ازماته على اختلافها. وأشاد الوفد بالدور الريادي الذي تلعبه الكويت خصوصا على مستوى العالم العربي، والذي يخدم المصلحة العربية العليا والتنمية المستدامة لمختلف الدول العربية، متمنيا لها ولشعبها دوام التقدم والتطور والازدهار”.-انتهى-

—–

مسؤولون صهاينة عقب اسقاط الطائرة الروسية: نحن في أزمة

(أ.ل) – قالت وسائل إعلام العدو ان جيش الاحتلال الصهيوني اعترف بأنه هو من شن الهجوم يوم أمس على اللاذقية. وأعرب الكيان الصهيوني عن “أسفه” لمقتل خمسة عشر فرداً من طاقم الطائرة الروسية التي أُسقطت.

وزعم أن المسؤولية الكاملة على الحادثة المأساوية تقع على “نظام الأسد”، ورأى أن “إيران وسوريا شريكتان بشكل كامل بنتيجة هذا الحادث المؤسف”، على حد زعمه.

هذا، وصرّح مصدر سياسي صهيوني أنّ “إسرائيل” على اتصال دائم مع جهات في الحكومة والجيش الروسي، على كافة المستويات، وتنقل لهم تفاصيل.

وفي السياق نفسه كتب معلق الشؤون السياسية في القناة العاشرة، باراك رابيد، على صفحته على التوتير، ان الأزمة التي نشأت بين “إسرائيل” وروسيا في أعقاب هجوم سلاح الجو “الإسرائيلي” الليلة الماضية على اللاذقية هي الأكثر خطورة منذ دخول القوات الروسية الى سوريا في أيلول/سبتمبر 2015، وان حادثة الليلة الماضية تشكل تهديداً لمناعة جهاز التنسيق الذي أنشئ نتيجة عمل كبير من قبل (كيان الاحتلال) وموسكو خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال مسؤول صهيوني رفيع المستوى، انه يجب على “إسرائيل” ان تتقدم باعتذار رسمي الى موسكو، ونحن في أزمة.

وذكرت وسائل الاعلام الصهيونية ان وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير “الإسرائيلي” في موسكو، غاري كورن، وذلك في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية “IL-20”.-انتهى-

—–

amin jmaiel

فيغيل بعد زيارة الجميل: إذا تبلورت التعددية في لبنان

فستنتقل عدواها إلى البلدان المجاورة

(أ.ل) – التقى الرئيس أمين الجميل في “بيت المستقبل” في بكفيا، المبعوث الأوروبي الخاص لتعزيز حرية الدين والمعتقد خارج الاتحاد الأوروبي يان فيغيل، ترافقه نائبة رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي جوليا كوش دي بيولي، في حضور مدير “بيت المستقبل” سام منسى.

وتمت خلال اللقاء مناقشة أهمية التعددية في لبنان، لكونه مثالا صالحا وناجحا في صموده وحفاظه على هويته، بالرغم من كل التقلبات، “فلبنان كان انطلاقة لكل الأديان المتشبعة من القيم الروحية، وهذا البلد مستعد أن يساعد في بلورة حلول للأزمات الديموقراطية في العالم في ضوء تجربته الفريدة”.

إلى ذلك، تم التأكيد أن لا حلول سياسية للإنقسامات الإجتماعية من دون فهم عميق للديانات كافة والتقسيم الإجتماعي التي تفرضه، “لذا من الضروري أن توحد أوروبا الرؤية وأن يكون لديها الشجاعة الكافية أن تذهب للنهاية في مشروعها بتعزير التعددية وحرية الدين خارج الإتحاد الأوروبي، حتى ولو كان الأمر صعب ويتطلب جهدا وإمكانات”.

وبعد الاجتماع، أشار فيغيل إلى أن انطباعاته الأولية في لبنان “إيجابية ومشجعة لأن هذا البلد هو مثال يحتذى للعديد من البلدان في الشرق الأوسط”.

وأضاف “هناك الكثير من الصراعات الحاصلة في الشرق الأوسط، ترشيحي لمنصب المبعوث الأوروبي الخاص لتعزيز حرية الدين والمعتقد ترافق مع الأعمال الوحشية التي حصلت في سوريا والعراق التي صنفناها كمجازر ضد المسحيين والازيديين ومجتعات أخرى. لذا سعدت بتلبية دعوة الرئيس الجميل حيث تبادلنا الشهادات بخصوص مسائل آنية ومستقبلية، ولا سيما الوضع في لبنان وسوريا وكيف يمكن لأوروبا أن تساعد في هذا الإطار مشددا على أن أوروبا هي مثال في الإنتقال من الحروب إلى السلم والتطور”. وأكد فيغيل “إلتزام أوروبا العمل في الشرق الأوسط، فإن لم تفعل ستنتقل المشاكل إلى أراضيها من أزمة النزوح إلى الأخطار الأمنية”.

وشدد على أهمية التعددية والمواطنة المتساوية، “وهما مفهومان موجودان في لبنان ولكن ينقصان في المنطقة. وإذا تبلورت هذه المفاهيم أكثر في لبنان فستنتقل عدواها الإيجابية إلى البلدان المجاورة”.

وأخيرا، تطرق فيغيل إلى مسألة النازحين، وقال: “كلما كان الحل في سوريا قريبا اقتربت عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، لذا نأمل أن تكون هناك أماكن آمنة ومجهزة في سوريا لإستقبالهم”.-انتهى-

—–

images[1]

عطلة الصحافة في عاشوراء

(أ.ل) – أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي:

يصادف يوم الخميس 20 ايلول 2018 ذكرى عاشوراء، ولهذه المناسبة ندعو الصحف الصادرة في لبنان والعاملين فيها الى التعطيل يوم الخميس. على أن يعاودوا العمل في اليوم الذي يليه.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي طالب بتعديل قانون مصلحة الليطاني

لممارسة صلاحياتها الضرورية في حماية حوضه وبمعالجة أزمة نهر الغدير

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه المخصصة للبحث في التوصيات المقترحة لحماية حوض الليطاني، إلى “تعديل قانون المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، مما يمكنها من ممارسة الصلاحيات الضرورية لحماية حوض النهر من التلوث”.

وانطلق من أن “المصلحة هي الجهة الرسمية الأولى الموكل إليها الحفاظ على مياه النهر ومكافحة عمليات تلوثيه، ولكن القوانين التي تنظم عمل المصلحة، مر عليها زمان طويل، وحدثت تطورات عمرانية واجتماعية، وفرضت تحديات بيئية جديدة تقتضي إدخال تعديلات على قانون المصلحة يتيح لها توسيع نطاق صلاحياتها لتشمل حوض نهر الليطاني، بحيث تتمكن المصلحة من مراقبة معالجة النفايات الصلبة، ومعالجة مياه الصرف الصحي في المدن والبلدات التي يتصل حوضها بحوض الليطاني”.

ولاحظ أن “المصلحة قامت أخيرا بإجراءات مشهودة أكدت فاعلية دورها في التصدي لعمليات التلوث الصناعي والكيميائي والزراعي والبشري لمجرى نهر الليطاني”.

ورأى أن “من شأن تعديلات قانون المصلحة توحيد إدارة حوض الليطاني من جهة رسمية محددة، مما يحول دون التداخل والارتباك في العلاقات بين الوزرات والإدارات والمؤسسات المعنية”، معتبرا أن “توسيع صلاحيات مصلحة الليطاني أكثر سهولة وانسيابية وفاعلية من إنشاء هيئة جديدة تثقل كاهل الإدارة العامة، ولا سيما رئاسة مجلس الوزراء، التي باتت تتحمل مسؤولية أكثر من 60 هيئة ومجلسا ومؤسسة وصندوقا، فضلا عن أن تشكيل الهيئة صار عمليا من باب تجهيل الفاعل”.

ومن جهة أخرى، طالب النائب الموسوي في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية ب”المبادرة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أزمة نهر الغدير وحوضه قبل حلول فصل الشتاء، للحؤول دون تكرار الكوارث التي كانت تحدث بسبب طوفانه، ولا سيما بعد الحال المزرية للنهر التي أوضحتها الصور التي بينت حجم النفايات المتراكمة في مجراه وحوضه”.

واعتبر أن “أزمة نهر الغدير لا تتعلق بمنطقة معينة بعينها، بل تطاول اللبنانيين جميعا”، مذكرا ب”الكارثة التي كادت أن تحدث منذ أعوام حين فاضت مياه الأمطار، وأقفلت الأنفاق من الجهة الجنوبية للعاصمة”.-انتهى-

—-

 nadim jmaiel

نديم الجميل شارك في قداس الشهداء والتقى ابناء الجالية في واشنطن

(أ.ل) – شارك النائب نديم الجميل في مستهل زيارته للولايات المتحدة الأميركية، في القداس الاحتفالي الذي دعا إليه المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن، ومركز القوات اللبنانية في واشنطن، عن راحة أنفس الرئيس الشهيد بشير الجميل وشهداء القوات اللبنانية والمقاومة اللبنانية بمشاركة حشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية.

ترأس الذبيحة الألهية رئيس رعية سيدة لبنان في واشنطن،المونسنيور جورج السبعلي وعاونه فيها المونسنيور بيتر عازار وعدد من الكهنة.

وبعد الانجيل المقدس، القى المونسنيور السبعلي عظة رحب فيها بداية بمشاركة النائب الجميل في القداس مستذكرا والده الشهيد الرئيس الشيخ بشير، وتمنى للنائب الجميل التوفيق في عمله الوطني وفي كل ما يقوم به. كما شرح معاني عيد الصليب المقدس، الذي هو من أهم المناسبات المقدسة في الروزنامة الليتورجية المارونية لما يرمز إليه هذا العيد من معان ودلالات عن الصليب المقدس.

بعد القداس شارك الحضور في القاعة العامة للكنيسة، في تناول خبز الرحمة الذي باركه المونسنيور السبعلي والذي ألقى كلمة وطنية بالمناسبة بحضور النائب الجميل الذي التقى على مدى أكثر من ساعة في قاعة الكنيسة جميع الذين شاركوا في القداس الاحتفالي من أبناء الجالية اللبنانية المقيمين في ولايتي فيرجينيا وميرلاند، وفي العاصمة واشنطن، وتناول معهم مختلف الشؤون الوطنية.-انتهى-

——

party18-9-2018

حفل تسلّم معدات مقدمة من السلطات الأميركية

لمصلحة بلدية المنية بحضور ممثل قائد الجيش

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم الثلاثاء 18 أيلول 2018 في بلدية المنية – طرابلس، حفل تسلّم معدات لتجهيز سيارة إسعاف تابعة للبلدية المذكورة، مقدمة كهبة من وحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية في لبنان، وذلك بحضور مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني العميد الركن إيلي أبي راشد ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وممثلين عن وحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية، ورئيس بلدية المنية السيد ظافر زريقة إلى جانب عدد من الضباط وفعاليات المنطقة.

وقد ألقى العميد الركن أبي راشد كلمة جاء فيها: “إننا نرى في المبادرات الأميركية خير تعبير عن تمسك الولايات المتحدة الأميركية بعلاقات الصداقة التي تربطها بلبنان، والتزامها الثابت بدعم الجيش لمواجهة التحديات المختلفة”.

من جهته، شكر رئيس بلدية المنية قيادة الجيش ومديرية التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية على تقديم الهبة.

وفي الختام جرى تبادل الدروع وأقيم حفل كوكتيل للمناسبة.-انتهى-

——

 2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

أمل أحيت الليلة الثامنة من محرم

النائب نصرالله: على الجميع أن يتحدوا من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل”- إقليم بيروت المنطقة الرابعة، الليلة الثامنة من ليالي محرم في ساحة عاشوراء منطقة معوض، في حضور وزير المال علي حسن خليل والنواب علي بزي وأيوب حميد ووفد من “حزب الله” ممثلا بالنائب حسن فضل الله ونائب رئيس حركة “أمل” هيثم جمعة والمعاون السياسي للسيد حسن نصرالله حسين الخليل ومسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا وعدد من القيادات الحركية والحزبية وفاعليات.

وألقى رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة النائب محمد نصرالله كلمة قال فيها إن “الإمام الحسين عليه السلام خرج بهدف الإصلاح حيث أنه كان هنالك فساد يهدد الأمة، وان معركة كربلاء كانت وما زالت أعظم معركة من ذلك الزمن وحتى يومنا هذا، وما نستمده من الإمام الحسين عليه السلام هو ممارسة الإصلاح حيث يكون الفساد موجودا”.

ورأى نصرالله أن “هنالك تهديدا لوجود كياننا وأمتنا من قبل العدو الإسرائيلي الذي احتل ارضنا وخرج منها مهزوما ولا يزال يحتل أرض فلسطين مذكرا ببعض المحطات للعدو الصهيونى من خلال مواقف الإمام الصدر آنذاك عندما ناشد وطلب من الدولة اللبنانية القيام بواجبها تجاه شعبها وجنوب لبنان، لكنها الدولة تخلت، فما كان من سماحة الإمام الا أن انشأ أفواج المقاومة اللبنانية أمل لتواجه هذا العدو وتحمي أرضها وشعبها من خلال المقاومين الذين سطروا أروع الملاحم وحتى تحرير الأرض وانتصار المقاومة خلال عدوان تموز عام 2006 والى يومنا هذا”، مشيدا بقيادة المقاومة “وحكمتها وشبابها من أجل إنجاح العمل المقاوم”.

وحذر نصرالله من “الفساد الإجتماعي المنتشر تحت عناوين عدة، منها نهر الليطاني وكيف تحول هذا النهر بسبب إهمال الدولة إلى مجرى للنفايات”، مستنكرا “تحول شواطئ لبنان إلى مكب للنفايات”.

وفي ما يتعلق بملف الكهرباء، أسف نصرالله “لأنه لا يوجد مشروع جدي من أجل حل هذه المشكلة”.

وعن تشكيل الحكومة قال: “على الجميع أن يتحد من أجل تشكيلها، وثمة مواصفات على الحكومة الجديدة أن تتصف بها، على أن تكون حكومة وحدة وطنية ويكون أعضاؤها من أصحاب الكفوف البيضاء والكفاءات وأن يعملوا على خدمة المواطنين ويكونوا متفرغين لهذا العمل وليس لديهم ملفات أخرى من أجل تسهيل عملهم الحكومي”.

وفي الختام تمت قراءة السيرة الحسينة مع خادم المنبر الحسيني السيد نصرات قشاقش العاملي.-انتهى-

—–

kabalan 

قبلان التقى الامين العام لرابطة العالم الاسلامي

العيسى: شددنا على الوعي ونددنا بالطائفية

واكدنا الحرص على ان تكون الامة الاسلامية قلبا واحدا

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، الامين العام لرابطة العالم الاسلامي الدكتور محمد عبد الكريم العيسى على رأس وفد الرابطة، يرافقه القائم بالاعمال السعودي الوزير المفوض وليد البخاري، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب وامين العام للمجلس نزيه جمول، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية وسبل التعاون بين الدول والشعوب الاسلامية.  وقدم الدكتور العيسى الى الشيخ قبلان نسخة من القرآن.

وتم “تأكيد ضرورة الحوار والتشاور بين قادة العرب والمسلمين لتحصين وحدة الامة وحل القضايا الخلافية بالحوار والتشاور لوقف النزاعات والحروب في البلاد العربية والاسلامية”.

وبعد اللقاء، صرح العيسى: “سعدنا اليوم بزيارة سماحة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وسعدنا كذلك بالحوار الذي دار في هذا اللقاء، وكان اللقاء اخويا مفعما بالحرص على ان تكون الامة الاسلامية قلبا واحدا وفي افق واحد، يستشرف مستقبلها الذي يجب ان تكون عليه. كان هذا اللقاء، كما قلت، مقرونا بالاخوة والرؤى المتطابقة نحو هذه الاهداف المشتركة. كلنا في هذا اللقاء شجبنا ونددنا بأي طائفية كانت من اي مذهب كان، و حتى لو كانت داخل المذهب الواحد، الطائفية هي الخصم الذي يجب ان يناجز ولا يكون له وجود. الاختلاف والتنوع والتعددية سنة من سنن المولى عز وجل، وعلى مستوى الاديان تقدر سنة الاختلاف، ولكن ايضا في الدين الواحد يجب ان يكون هناك الوعي اكثر وان نكون ايضا نحو تقارب يخدم اهدافنا المشتركة، في الحقيقة كان لقاء اخوي مفعم بالوجدانيات نحو اهدافنا المشتركة نسال المولى ان يوفق الجميع ويسدد الخطى الى ما نصبو اليه جميعا وبالله التوفيق”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

اعتصام للأساتدة المتعاقدين في التعليم المهني

الأسمر: سنواصل تحركاتنا حتى يأخذوا حقوقهم

(أ.ل) – نفذ الأساتدة المتعاقدون في التعليم المهني والتقني والاتحاد العمالي العام اعتصاما في ساحة رياض الصلح.

وألقى رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر كلمة قال فيها: “نحن الاتحاد العمالي العام، نؤكد دعمنا المطلق للتعليم المهني والتقني وحق الأساتذة في التثبيت والمباراة المحصورة وعدم تحديد السن”.

أضاف “من تعب في عمله له الحق في الضمان الاجتماعي والعطل السنوية وأن يتقاضى راتبه دوريا، وهذه أمور بديهية، نحن في الاتحاد باشرنا اتصالاتنا مع المسؤولين، ونأمل خيرا، وإلا سنواصل تحركاتنا حتى يصل الأستاذ إلى حقوقه”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي يرافقه بخاري

(أ.ل) – يستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في هذه الاثناء ببكركي، الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي الوزير السابق الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى مع وفد من الرابطة، يرافقه الوزير المفوض القائم بالأعمال وليد بخاري.-انتهى-

—–

images[3]

دريان زار الحص: فليتعاون الجميع مع الرئيس المكلف لإنجاز التشكيلة الحكومية

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الرئيس سليم الحص في منزله، في حضور مستشار الرئيس الحص رفعت بدوي.

وقال المفتي دريان بعد اللقاء: “زيارتنا الرئيس الدكتور سليم الحص، هي زيارة طبيعية، وهي من ضمن الزيارات المتكررة التي نأتي فيها الى هذا البيت السياسي العريق الذي يمثل ضمير اللبنانيين، وضمير الوطن”.

أضاف: كانت الجلسة مع الرئيس الحص مثمرة ومفيدة، لأنه قيمة وطنية كبرى، علينا نحن ان نستفيد من الخبرة والتجربة التي أداها أثناء توليه سدة رئاسة مجلس الوزراء. لقد تداولنا في قضايا الوطن الراهنة، واكدنا ضرورة التمسك بالدستور وباتفاق الطائف، لان اتفاق الطائف هو الذي يحفظ وحدة اللبنانيين، وهو الذي يحفظ الاستقرار السياسي والمؤسساتي في لبنان”.

أضاف: “نتمنى ان يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وتشكيل هذه الحكومة العتيدة يتطلب من جميع الفرقاء ان يتعاونوا مع دولة الرئيس المكلف لإنجاز هذه التشكيلة الحكومية، لأننا في وضع مقلق في لبنان، ونحن في ازمه حقيقية، الخروج منها يكون بالاستفادة من خبرة الكبار الكبار أمثال الرئيس الدكتور سليم الحص، وأيضا بتكاتف الجميع لتغليب المصلحة الوطنية على غيرها من المصالح الحزبية، او مصالح التيارات السياسية”.

وأكد أن “المطلوب من الجميع أمام الواقع المقلق في لبنان أن يبادروا جميعا الى التواضع والتنازل، لان من يتنازل لمصلحة الوطن هو الذي يكون رابحا في النهاية”.

وتابع “إن اللبنانيين ينتظرون تشكيل هذه الحكومة تخفيفا لأعبائهم الحياتية والمعيشية والاقتصادية، وعلى الجميع ان يتعاون من اجل خروج الوطن من هذه الأزمة الكبيرة، وخروج المواطنين أيضا من أزماتهم المعيشية. ولمست من الرئيس الحص الحرص الكبير كما كان حريصا اثناء توليه سدة رئاسة الوزراء، وهو أيضا لا يخفي قلقه من الأوضاع، ويأمل كما نحن ان يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لان البلد يحتاج الى حكومة انقاذ وطني يتواضع فيها الجميع ويكون مجلس الوزراء المقبل مجلسا منسجما مع بعضه ومتعاونا من اجل إيجاد الحلول لكل ازماتنا”.-انتهى-

—–

naeem-hassan 

نعيم حسن التقى العيسى ومبعوث الاتحاد الاوروبي وايوب ودرويش:

ثوابت الموحدين تؤسس لتعاون وثيق لمجابهة التحديات ومنع التطرف

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، الامين العام ل”رابطة العالم الاسلامي” الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، يرافقه السفير السعودي الوزير المفوض وليد البخاري ووفد مرافق، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم ومستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي.

وشدد المجتمعون خلال اللقاء، على “ما يجمع ابناء العالم العربي والإسلامي من أواصر محبة وتعاضد وأخوة، للوقوف صفا واحدا بوجه الأزمات والفتن التي تضرب دولنا وتهز استقرارها الأمني والاجتماعي والاقتصادي”.

حسن

ونوه الشيخ حسن ب”الدور الذي تلعبه الرابطة في خلق مساحة حوار مستمر من أجل وحدة العالم الإسلامي، وللرعاية والدعم اللذين تقدمهما المملكة العربية السعودية، انطلاقا من موقعها ودورها التاريخيين ونظرتها إلى مستقبل أفضل للعالم الإسلامي”.

مبعوث الاتحاد الاوروبي

واستقبل الشيخ حسن المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لحرية الدين الدكتور يان فيغيل، وكان اللقاء فرصة اكد خلالها الشيخ حسن “الثوابت التي انتهجتها طائفة الموحدين الدروز في الحوار والانفتاح والمحبة والتواصل بما يحمي العيش الإسلامي المسيحي في لبنان، كما في كل دول العالم، وبما يؤسس لتعاون وثيق لمجابهة كل أشكال التحديات التي أرهقت حياة الإنسان بعناوين عنصرية وإرهابية ومخاطر كبيرة تستلزم عملا ومثابرة لمنع التطرف من التغلغل ومكافحته بشتى الطرق المتاحة”.

ايوب

كما استقبل الشيخ حسن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، وتناول معه سبل التعاون لما فيه تحصين مسيرة الجامعة وتقدمها تعليميا ووطنيا، وما تشهده مرحلة التعليم العالي من تحديات سوق العمل وتضاعف البطالة وتنوع الاختصاصات الجديدة المطلوبة.

درويش

والتقى الشيخ حسن النائب علي درويش، وعرض معه مختلف الأوضاع. اثر اللقاء، شدد النائب درويش على “أهمية اللقاء والتواصل مع شيخ العقل الذي يعتبر من القامات الوطنية العالية في لبنان، وعلى ضرورة التواصل على المستوى الوطني، خصوصا في مثل هذه الظروف الذي يمر بها لبنان، وعلى ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت”.-انتهى-

—–

احياء الليلة الثامنة من عاشوراء في  المصيلح

اﻻب جان يونس: نأمل بحكومة جديدة تلبي تطلعات اللبنانيين

عماش: ندعو الى اﻻسراع بالعمل على تشكيل حكومة فاعلة وقادرة ومنصفة وترك السلوك اﻻستئثاري

(أ.ل) – احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري  ممثلا برئيس المكتب السياسي لحركة أمل الحاج جميل حايك ،الليلة الثامة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاءحسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح ، بحضور النائب عدنان طرابلسي، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان،  عضو هيئة الرئاسة في حركة امل خليل حمدان ، وفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية ،  رئيس مدرسة قدموس اﻻب الدكتور جان يونس ، نائب القائد العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي على رأس وفد من المفوضية العامة في الجمعية ،، ممثلون من مختلف الطوائف الروحية اللبنانية ، لفيف من العلماء ورجال الدين ، قيادات امنية وعسكرية  قضائية ، لفيف من العلماء  ، حشد من الفعاليات والقيادات اﻻمنية والعسكرية والقضائية ، رؤوساء اتحاد بلديات  العرقوب ، الشقيف وساحل الزهراني محمد صعب ، محمد جميل جابر وعلي مطر  ،حشد من  رؤوساء المجالس البلدية واﻻختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق .

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى

بعدها القى رئيس مدرسة قدموس اﻻب الدكتور جان يونس كلمة تطرق في مستهلها الى معاني البطولة والفداء المتجسدة في كربﻻء والتي تلتقي فيها مشاعر المسلمين والمسيحيين على محبة الله ﻻفتا الى ان الحاضر ﻻ ينفصل في وقائعه عن التاريخ في محطاته المضيئة مؤكدا ان اﻻمة التي ﻻ تعيش ذكرى تاريخها هي أمة ﻻ تعيش روحية الحاضر وﻻ تنفصل عن روحية المنفصل مستشهدا برؤية اﻻمام الصدر ومفهومه لعاشوراء مؤكدا اننا بحاجة الى ان نغترف من البحر الحسيني كمية كبيرة من القوة واﻻرادة لمواجهة الظلم في بيوتنا واوطاننا وفي منطقتنا وعالمنا ، مشددا على اهمية اﻻقتداء باهداف الثورة الحسينية في التواضع امام الله وعدم اﻻستعﻻء واﻻستقامة مع الناس بعيدا عن الفساد والعدالة وليس الظلم.

وقال اﻻب يونس: ان احياء مراسم عاشوراء في هذه المنطقة وعلى مساحة الوطن هي نافذة مشرعة على كل المذاهب واﻻديان تجمع اﻻديان والمؤمنيين مسلمين ومسيحيين وهو باب مفتوح على الدولة الضامنة والناظمة ﻻجتماعنا الوطني ، فﻻ نستقوي بها وﻻ عليها بل نقويها ونقوى بها من خﻻل اﻻلتزام بالقيم الواحدة والموحدة قيم الشهادة ومحاربة الباطل واﻻنحياز للعدل وحقوق المظلومين والمهمشين وايثار الصالح العام على المصالح الفردية والتصدي للقضايا الكبرى بميثاقية عالية والوصول الى الوطن الواحد الحاضن للجميع ،

اﻹب يونس قال: هو شرف عظيم ان نلتقي في هذه الدار الوطنية الجامعة لكل العائﻻت الروحية والتي صارت محجة للبنانيين كافة في حضرة دولة الرئيس نبيه بري الذي بكل مودة نرفع له محبة اللبنانيين له على اعماله وتضحياته وسهره ليبقى لبنان نموذجا للعيش اﻻنساني

وختم كلمته بالقول: نرفع الصﻻة الى الله على نية رئيس البﻻد ودولة الرئيس المكلف ليعبروا بالوطن مع دولتكم الى ميناء الخﻻص آملين بحكومة جديدة تلبي تطلعات اللبنانيين واحﻻمهم باﻻستقرار والسﻻم واﻻزدهار.

كما القى نائب رئيس جمعية المشاريع الخيرية اﻻسلامية فضيلة الشيخ عبد الرحمن عماش كلمة الجمعية اعتبر فيها ان عاشوراء هي دعوة ﻻحقاق الحق  وهي محطة للوحدة ﻻن فضل الحسين كبير على اﻻسﻻم والمسلمين واﻻنسانية جمعاء.

عماش قال في كلمته: كم نحن بحاجة للتأسي بالحسين  في هذه الظروف الصعبة للدفاع عن مقدساتنا وحقوقنا التي تسبى وتغتصب تحت اعين الدول واﻻمم فلقد كان مثاﻻ يحتذى في تحمل العزائم بينما نجد اليوم العديد ممن يتبأوون المواقع والمناصب ابعد ما يكونون عن تحمل المسؤولية ، فنجد اﻻزمات واﻻخفاقات في مختلف القطاعات لتنطلق على اثرها لعبة تقاذف المسؤوليات حتى يغيب الفاعل وتتﻻشى المسؤوليات ونتلهى بأزمة أخرى واخفاق جديد

واضاف عماش: اوضاع البلد ﻻتحتاج الى كثير شرح فصراخ الناس وانينهم وشكواهم يسمعها كل ذي سمع ويعرفها كل من يريد ان يعرف وهنا ﻻ يسعنا  اﻻ ان ندعو كل اﻻفرقاء  الى تدارك ما يمكن تداركه فالبﻻد على حافة اﻻنفجار اﻻجتماعي ولن نصل الى ما نصبو اليه اﻻ بالعمل الجاد والدؤوب ﻻصﻻح اﻻنحراف الجسيم الذي يهيمن على تفكير وسلوك البعض والذي اصبح يهدد بنيان الدولة برمتها.

وختم عماش كلمته : في هذا السياق ومن على هذا المنبر ومن هذه الدار الجامعة دارة دولة الرئيس نبيه بري ندعو الى اﻻسراع بالعمل على تشكيل حكومة فاعلة وقادرة ومنصفة وترك السلوك اﻻستئثاري الهدام واﻻنانيات وترك تقديم الحسابات الضيقة على حساب مصلحة البلد وحمايته من اﻻخطار المحيطة به ففي ظل الظروف المحيطة بنا نحن ﻻ نملك ترف التلهي بصغائر اﻻمور واﻻمواج واﻻنواء تعصف من حولنا

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تﻻها فضيلة الشيخ حيدر المولى.

السيدة رندى عاصي بري تحيي الليلة الثامنة من عاشوراء

احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة  الثامنة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره ،  حشد من الفعاليات وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء،  ووفود نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع عرض والسفير المصري الاوضاع المحلية والاقليمية

(أ.ل)- التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، السفير المصري نزيه النجاري، في حضور القنصل وائل السيسي، رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور إيلي الهندي وشربل العلم. وتباحث المجتمعون في الشؤون السياسية الداخلية والإقليمية. وشكر السفير النجاري جعجع على تعزيته بوفاة والده.–انتهى-

——

katholic18-9-2018

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “العمل الراعوي الإجتماعي الأبرشي”

مع لجنة راعوية العمل الإجتماعي في أبرشية جونية المارونية

(أ.ل) – عقدت لجنة راعوية العمل الإجتماعي في أبرشية جونية المارونية قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام،  حول العمل الراعوي الإجتماعي الأبرشي” تناولت اهداف العمل الراعوي الإجتماعي، التطًوع في العمل ، التنشئة في تعليم الكنيسة الإجتماعي، وبرنامج عمل اللجنة لهذا العام.

شارك فيها مدير المركز الخوري عبده أبو كسم، المسؤول عن اللجنة الخوري طوني كعدي، المتطوعة السيدة هند سمعان، المسؤولة عن دائرة التنشئة نجوى الترك، الأمين العام للجنة السيدة فيكي سلامه، وحضور عدد من المهتمين والإعلاميين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده ابو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر  بلجنة راعوية العمل الإجتماعي في أبرشية جونية المارونية وبالحضور وقال:

“نستقبل اليوم هذه اللجنة التي انطلقت حديثاً في النيابة البطريركية المارونية في جونية،  للتحدث عن الخدمة المجانيّة بعملنا كمسيحيين، انطلاقاً من العائلة وصولاً إلى الرعية وإلى  الأبرشية وإلى خارج نطاق الأبرشية، نحيي النائب البطريركي العام على منطقة جونية المطران نبيل العنداري الذي يفتح البابا واسعاً أمام العلمانيين للقيام بعملهم الإجتماعي،الرسالي، الصحي والخدماتي والديني في هذه النيابة البطريركية في جونيه”.

تابع “طبعاً هذا العمل يندرج من ضمن مسؤوليات الكنيسة، لأنه جزء من رسالة الكنيسة هو أساس العمل الإجتماعي، طبعاً العمل الراعوي والتبشيري والرسالة هو أساس، لكن إلى جانب الغذاء الروحي الذي نعطيه لأبناء رعايانا واجب علينا أن نحسسهم أن الكنيسة إلى جانبهم خاصة القضايا الإجتماعية والقضايا الإنسانية وبنوع خاص الحالات الأكثر فقراً وعوزاً وتهميشاً وظلماً”.

أضاف “نحن اليوم في مجتمع يسوده الفقر، نعيش فيه أزمة اجتماعية كبيرة، أزمة بطالة، أولادنا يتخرجوا من الجامعات، فيأخذوا الشهادة بيد والتيكت بيد أخرى، ويتحملوا الغربة وقساوتها لرد الجميل لأهلهم”.

وقال “هناك أزمة استشفاء كبيرة، الناس لا يسعهم شراء الدواء، أو ليس باستطاعتهم الدخول إلى المستشفى، يلزمهم واسطة للدخول إلى المستشفى الحكومي، وأصبح المواطن اللبناني غريب في وطنه والغريب مواطن، وهذه قمة جهل وسخرية القدر. نحن مدعووين إلى تضامن اجتماعي لمساندة بعضنا مادياً ومعنوياً للحفاظ على وحدتنا ووجودنا المسيحي في هذا الشرق، ليس من باب التعصب لكن من باب التمسك بهذه الأرض والتمسك بأصالتنا اللبنانية وبوحدتنا مع كل الطوائف اللبنانية”.

أردف “العمل الإجتماعي مهم جداّ، أشد على يدكم وأتمنى لكم النجاح، أن نقف إلى جانب الفقراء وإلى جانت المعوزين، وتعزيز هذا المفهوم، وقد رأيت في برنامج لجنتكم هناك تنشئة ويجب علينا تنشئة أولادنا  وشبيبتنا وعيالنا على العمل الإجتماعي”.

وقال “في الرعية هناك غير مؤسسات هناك البلديات والنوادي، الجمعيات الخيرية، يجب أن ننمي عندهم حس التضامن، للشعور بحاجة المعوزين ولا ننسى لعازار المرمي على باب بيتنا.”

وختم بالقول “أتمنى للجنتكم أن نحمل هذه الرسالة ونكون قدوة لغيرنا ولمعرقة قيمة هذا الإنسان اللبناني بغض النظر عن جنسيته ولونه وطائفته كما قال لنا يسوع “أن أرى وجهه في وجه كل محتاج”.

كعدي

ثم كانت كلمة الخوري طوني كعدي عن أهداف العمل الراعوي الإجتماعي الإبرشي فقال:

“إنّ راعويّة العمل الإجتماعي في أبرشيّة جونيه المارونيّة هي لجنة مؤلّفة من هيئة إداريّة وهيئة عامة من اختصاصيّين ناشطين ومتطوّعين في العمل الراعوي الإجتماعي، وهي تُعنى بالعمل والخدمة الإجتماعيّة وتطبيق التعليم الكنسي الاجتماعي وذلك تحت إشراف النائب البطريركي العام على منطقة جونيه، المطران أنطوان نبيل العندار.

تابع أهداف هذه اللجنة:

–  دعم كل ما يساهم بتقدير كرامة الإنسان، في المجتمع وفي الكنيسة، وذلك من منظار العدالة الإجتماعيّة، وتعزيز حقوق الأفراد وخاصّة المستَبعدين والمهمّشين منهم وإبعاد كل ما يُعيق هذه المسيرة.

–  إختبار ثمار الروح القدس في العمل الراعوي اليوم والمشاركة مع الآخرين، لتحقيق عالم أكثر عدلاً، أكثر إنسانيّةً وذات مسؤوليّة إجتماعيّة.

–  حث وتحفيز المؤمنين على المشاركة بالعمل الراعوي الإجتماعيّ ليشهدوا للمسيح بأفعالهم وإلتزامهم الرعوي ونشر ونقل البشرى السارة لأبناء الرعيّة من جميع الفئات من دون إستثناء وتحويل كل المجتمع المدني الى مجتمع راقٍ راعوي يكون على مثال العائلة المقدسة.

– خدمة التبشير الجديد من خلال العمل الإجتماعيّ (الباباوات الذين يدعون بها بدءاً من البابا القديس يوحنا بولس الثاني)

– حبّ الخدمة ورسالة المحبّة من خلال العمل الإجتماعيّ ( رسالة الطوباوي أبونا يعقوب الكبوشي رسول الرحمة والقديسة الأم تريزا دي كالكوتا)

– التوعية على أهميّة الشهادة المسيحيّة من أجل إدراج العمل الإجتماعيّ بسياق التبشير الجديد.

– تدريب وتنشئة الأشخاص الكفوئين وجعلهم مندوبي الرعايا والعمل على تطوير مهاراتهم تفاديا للوقوع بأخطاء مع من يعملون بطريقة غير منظّمة أو بعفويّة واندفاع في الحقل الإجتماعيّ في رعاياهم وذلك من خلال إنشاء لجنة العمل الرعوي الإجتماعيّ المصغٌرة بصفة رسميّة ومتابعتهم من خلال دورات تدريبية وتنشئة مستدامة

– التنظيم والتنسيق والتوجيه بمتابعة الحالات في الرعايا مع اللّجان في الابرشية والأشخاص ذوي الإختصاص وبحسب الحاجات.

– توطيد وتشبيك العلاقات بين الرعايا في الأبرشيّة وبين البلديّات في أبرشيّة جونية والجمعيّات والمنظّمات الأهليّة والمؤسسات التربويّة والدينية لخدمة الإنسان أوّلاً وخدمة العمل الرعوي الإجتماعي.

أضاف لكل رعيّة مندوب منتسب الى لجنة راعويّة العمل الإجتماعي ودوره يتمحور حول النقاط التالية وهي إيصال  يسوع الى هذه العائلات المهمّشة الموجودة في الرعية؛ إنشاء لجنة مصغّرة تهتم بالعمل الرعوي الإجتماعيّ وتحفيز الجماعات الرسوليّة على العمل التطوعيّ الإجتماعي؛ مرافقة وإصغاء للعائلات الأكثر حاجة في مراحل حياتهم وفي المحطات الأكثر صعوبة؛ الحفاظ على قدسية كل عائلة وأسرارها بتعبئة إستمارة خاصة وتوضيح كل حاجاتها بسرية تامة إعتبارا منّا أن كل عائلة كرامتها من كرامة الله خالقها؛ وتأمين المساعدات على كافّة الأصعدة بالتعاون مع كاهن الرعيّة ولجنة راعويّة العمل الإجتماعي في الأبرشيّة ”

وقال “انّ  لجنة العمل الراعوي الاجتماعي ستعمل بما فيه خير الجميع  في الأبرشيّة، وستقوم بمساندة وخدمة الكل وبتساوٍ، وذلك بتأمين التدابير الاجتماعية، وترسيخ التعاليم الكنسية المقدسة، وتفعيلها مع كل خادم في رعيته ايمانا منا أن كل كاهن هو الاب الحنون والرأس المدبر لعائلته مهما كَبُرَت أعضاؤها أي أن لجنة راعويّة العمل الإجتماعي ستكون المعاون الأوّل له، من خلال الّلجنة المصغرة  في الرعيّة ومندوبها، وذلك بتحديد الحاجات الإجتماعيّة الخاصة  بخدمة أبناء الله وسد الحاجات الروحيّة والمعنويّة والماديّة.”

وختم بالقول ” اطلب من الجميع مدّ يَدَ العونِ لنا وخاصة بالصلاة، لنتحد معا ونصبو الى أهدافنا، وهي تحويل كل المجتمع المدني الى كنيسة متنقّلة تُبشّر وتُخبّر من خلال أعمالنا وأفعالنا وأقوالنا أن ثمار محبة الله هي التي جمعتنا وهي التي ستحيينا.”

سمعان

ثم كانت كلمة المتطوّعة هند سمعان حول التطوّع في العمل الإجتماعي فقالت:

“مجّاناً أخذتم، مجّاناً أعطوا”، إنّ الخدمة المجّانيّة والتطوّع في المسيحيّة هو المحبّة، والمحبّة هي الرسالة المسيحيّة المتميّزة التي تدعو كل إنسان إلى تجسيد محبّته لله من خلال خدمة القريب والآخر.”

تابعت العمل الإجتماعي التطوّعي في الوقت الحاضر هو الدعامة الأساسيّة للمشاركة الإنسانيّة التي تتطلّبها الجهود التنمويّة الموجّهة إلى الإنسان، خاصّة أنّ هذا العمل لا يُشكّل ظاهرة جديدة طارئة على المجتمعات الإنسانيّة التي عرفته في فترة مُبكرة من خلال ظروف الحياة اليوميّة إذ قد دعت إليه الأديان السماويّة.”

أضافت “دوافع التطوّع الصحيح هي دوافع قيميّة، إجتماعيّة وشخصيّة. ومن فوائد العمل التطوّعي على مستوى المتطوّع هي بناء شخصيّة الفرد وزيادة ثقته بنفسه؛ إكساب الفرد القدرات؛ إستغلال وقت الفراغ في شيء مفيد؛ وإعطاء الفرد مكانة في المجتمع وتعزيز روح التطوّع لديه لعمل الخير وتقديم الخدمات. أما على مستوى المجتمع فالتطوّع يعمل على تقوية الروابط بين البشروتعزيز التضامن والحسّ الإجتماعي؛ يقوم التطوّع على التعاون ويؤدّي إلى المنفعة العامّة التي تعود على المجتمع بكامله؛ ويعمل التطوّع على توعية المواطنين والتقليل من السلوك السيّء والمنحرف.”

ورأت “أن من معوّقات العمل التطوّعي هو جهل المجتمع للعمل التطوّعي وأهميّته واستغلال التطوّع لتحقيق أهداف شخصيّة سياسيّة عقائديّة أو إقتصاديّة وعدم تشجيع المتطوّع وعدم الإهتمام به ومرافقته؛ والنزعة الفرديّة والأنانيّة وفقدان الحسّ الإجتماعي والجماعي.”

وختمت بالقول”أهم  صفات المتطوّع الإنضباط والإلتزام وحسن تنظيم الوقت حسب أولويّات الخدمة.؛ التعاون وحسن التصرّف مع الآخر؛ القابليّة للتدريب والتعلّم؛ تنوّع الثقافة والخبرة والإطّلاع على ثقافة الآخرين؛ والإستعداد للتضحية من أجل الحفاظ على كرامة الإنسان.”

الترك

وكانت كلمة الآنسة نجوى الترك عن دورات التنشئة في العمل الراعوي الإجتماعي فقالت:

“نشأ التعليم الاجتماعي في القرن 19 حيث برزت رسالة البابا لاوون الثالث عشر “الشؤون الحديثة”  كوثيقة أساسيّة في التعليم الاجتماعيّ الكاثوليكي. . ويقول البابا فرنسيس ” لن يتغيّر العالم إلا إذا أقدم أناس مع يسوع على وهب ذواتهم “.

تابعت”من أهداف هذه التنشئة التعرّف على تعليم الكنيسة الإجتماعي؛ نشر أخلاقيّات وثقافة العمل الإجتماعي؛ والإنخراط  في راعويّة العمل الإجتماعي وتجسيده نظريّاً وعمليّاً. ”

وقالت “تشمل التنشئة قسمين: التنشئة في تعليم الكنيسة الإجتماعي التي تتوجّه إلى أبناء الأبرشيّة ممن يطمحون إلى الإنخراط في العمل الإجتماعي في الرعايا، وإلى مندوبي المؤسّسات التي تُعنى بالعمل الإجتماعي وإلى المتطوّعين في هذا المجال؛ والتنشئة المستدامة وهي تتوجّه لكل من تابع التنشئة في تعليم الكنيسة الإجتماعي في السنة الماضية ومن يرغب في التعمّق أكثر في التنشئة في مجال العمل الإجتماعي.”

وختاماً “عرضت برنامج التنشئة في تعليم الكنيسة الإجتماعي  الذي يطال المبتدئين وبرنامج التنشئة المستدامة  الذي يبدأ من 17 تشرين الأول  ويستمر لغاية 15 حزيران 2019 وتتناول مواضيع تتعلق بالعمل الراعوي الإجتماعي وكيفيه تجسيدها في رعايا الأبرشية.”

سلامه

وأختتمت الندوة مع السيدة فيكي سلامه حيث عرضت برنامج الّلجنة لسنة 2018 – 2019 وقالت:

“لجنة را عويّة العمل الإجتماعي في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة جونيه هي لجنة تُعنى بالعمل الإجتماعي ضمن الأبرشيّة، حقل عملِها واسع يطال الرعايا وخاصّة الّلجان أو المؤسّسات الإجتماعيّة التي تُعنى بالشأن الإجتماعي ضمن الرعيّة، ويطال المدرسة والمؤسّسات والجمعيّات التي تقوم بعمل إجتماعي خيري ضمن الأبرشيّة وكلّ ما  له علاقة بالعمل الإجتماعي من أشخاص متخصّصين بالمجال وأشخاص متطوّعين في هذا الحقل والمساعدين والمساعدات الإجتماعيّة.”

وختمت “ببرنامج الّلجنة لهذا العام والذي يبدأ من 26 حزيران 2018  ويستمر لغاية تموز 2019 ويتخلله دورات تدريبية مهنية، زيارات للمؤسسات الأهلية والجمعيات والبلديات، إجتماعات للهيئة الإدراية والمتطوعين، تنشئة في تعليم الكنيسة الإجتماعي بالتعاون والتنسيق مع الرعايا، NGO JOB FAIR بمناسبة اليوم العالمي للفقير، ويوم الطفل اللبناني KidzMondo، ويختتم بخلوة اللجنة السنوية.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 18 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، تبنين، حولا، رميش وطير حرفا.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 19و20/ 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 18و21 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، اعتباراً من 17 / 9 / 2017 ولغاية21 / 9 / 2017، ما بين الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك في منطقة الناقورة باتجاه البحر.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *