الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 أيلول 2018 العدد 5649

نشرة الإثنين 17 أيلول 2018 العدد 5649

malmuazana17-9-2018

لجنة المال والموازنة دعت الى عزل الملفات المالية والاقتصادية عن الخلافات السياسية

كنعان:الحكومة مطلب حيوي لمتابعة الاصلاحات

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، استمعت فيها الى وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، حول الاوضاع المالية، في حضور النواب: نقولا نحاس، ميشال معوض، الان عون، أيوب حميد، ياسين جابر، سليم عون، سليم سعادة، حسن فضل الله، شامل روكز، انور الخليل، علي عمار، علي فياض، نزيه نجم، ديما الجمالي، طارق المرعبي، انطوان بانو، نقولا صحناوي، علي درويش، فؤاد مخزومي، جهاد الصمد، حكمت ديب، ابراهيم الموسوي، هنري حلو، عدنان طرابلسي، ادي ابي اللمع وفريد الخازن.

وعقب الجلسة، تحدث النائب كنعان، فقال: “انوه باحترام وزارة المال للمادة 5 ببندها الاخير المتعلق باطلاع المجلس النيابي فصليا، على مراحل تنفيذ الموازنة انفاقا وايرادات، وهي المرة الأولى التي تأتي وزارة المال الى المجلس النيابي قبل انتهاء السنة المالية لتقديم تقرير فصلي عن الاشهر الستة الاولى من السنة المالية. وهذا الامر يمككنا كمجلس نيابي وحكومة وادارة لبنانية ومجتمع سياسي، بأن نأخذ فكرة عن الواقع، لنضع جهدا اكبر في حال كانت الارقام سيئة، وبأن يكون هناك تحفيز للسلطات بالمباشرة بالاصلاحات المطلوبة من دون اي تأخير”.

اضاف “حضر جلسة اليوم اكثر من ثلاثين نائبا، وجرى التنويه بالتعاون الحاصل من قبل وزارة المال وبالتقرير الذي قدم الينا، وستكون هناك جلسات لاحقة لمتابعة عدد من النقاط التي اثيرت اليوم”.

ولفت النائب كنعان الى “حصول تجاوز للاعتمادات في عدد من الوزارات، وحتى لا يصل التجاوز في الاشهر المتبقية من السنة المالية الى سقوف تؤثر على وضع لبنان المالي والاقتتصادي، من المفترض ان نمارس دورنا كمجلس نيابي في سؤال الوزارات عن اسباب هذا التجاوز ووضع حد له، لأننا اذا تمكنا من اعادة هيكلة الانفاق حتى نهاية العام يمكن ان نغير الكثير من النتائج”.

واوضح ان “النمو اليوم يبلغ 1،5 %، وهو منخفض ويؤثر على الايرادات وحجم الاقتصاد الذي نحتاج اليه لخدمة ديننا في شكل افضل”. واشار الى ان “ايرادات الدولة ليست بالحجم الذي كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، في بعض الأماكن، وهو ما لا ينطبق على كل القطاعات، حيث حصلت زيادة في مداخيل الضريبة على القيمة المضافة مثلا، ولكن هذا الانخفاض يعود الى انحسار الوضع الاقتصادي لجهة الاستثمار والتوظيف”.

وتابع “بحثنا في الاصلاحات التي اقرت عامي 2107 و2018، وسألنا عن اسباب عدم احترام جزء كبير منها، كوقف التعاقد لسنة كاملة في انتظار المسح الشامل على سبيل المثال، وهناك وزارات عدة ستتم دعوتها لجلسات لاحقة لسؤالها عن اسباب عدم التزامها بهذا الامر”.

وفي موضوع المناقصات، قال: “نحن نحتاج الى شفافية تامة، وكانت لدينا اسئلة واقتراحات عدة لتطبيق الاصلاحات التي اقريناها، ولن نقبل في المستقبل بسلفات تأتي في الموازنة على مشاريع نفذت ولم تحترم فيها الاصول القانونية والمالية، وتنفيذ الالتزامات، وهو ما يؤثر على المالية العامة وسلامة التلزيم والشفافية المطلوبة”.

واشار الى ان “البحث تطرق كذلك الى خدمة الدين، اي الفوائد، ويمكن القول ان المكونات الاساسية لانفاق الدولة والتي ترزح تحت اعبائهم، هي 30 % للقطاع العام والرواتب والأجور وملحقاتها، و30 % لخدمة الدين التي ترتفع بشكل ملحوظ، و30 % لقطاع الكهرباء، مع العجز الذي ينتج عن الكثير من المسائل المرتبطة به والدعم. ما يعني انه يبقى 10 % فقط للقطاعات الأخرى، وبما فيها التوظيف والاستثمار، وهو ما ليس مقبولا ان يستمر”.

واعلن ان “لجنة المال وضعت يدها على ملف كانت بدأت فيه اصلا، وهو الموازنات واصلاحاتها، ولن نقف متفرجين على عدم احترام هذه الموازنة باعتماداتها، وستكون هناك جلسات للمتابعة لأنه يجب احترام ما نصوت عليه”.

واردف “تطرقنا كذلك الى ملف الاسكان، وتبين من العرض الذي قدمه وزير المال، ان هناك جمودا في القطاع العقاري اثر على ايرادات الدولة التي تتحرك من خلال الرخص والمشاريع الكبيرة، ويعود في احد اسبابه الاساسية الى ازمة قروض الاسكان. وهذا البحث فتح الباب على السؤال التالي: من يقرر السياسية الاسكانية في لبنان؟ وهل هو مصرف لبنان ام يفترض بالحكومة اللبنانية أن تأخذ المبادرة ويقوم المجلس النيابي بالمراقبة ويتدخل عند الحاجة؟ فلا يجوز ان تبقى الحكومة غائبة عن رؤية اقتصادية من ضمنها سياسية اسكانية واضحة”.

وأكد ان “اللجنة متجهة الى تحديد اكثر دقة لمكامن الخلل، وباتت لدينا فكرة واضحة عن الارقام المحققة والتي سنحاول تصويبها حتى نهاية العام، وسنتابع جلساتنا على هذا الأساس”، وقال: “مسألة التسريع بولادة الحكومة كان مطلبا حيويا من جميع النواب لتتحمل مسؤولياتها في قرارات عدة، من بينها موازنة العام 2019، ووزير المال اكد امامنا اليوم، ان لا موازنات بعد اليوم من دون قطع حساب وان التقرير في شأن الحسابات بات جاهزا”.

اضاف “قادمون على تحديات عدة ومن الضروري الحفاظ على روحية مؤتمر “سيدر” ودينامية المجتمع الدولي بمساعدة لبنان، وهو يحتاج الى حكومة وموازنة تأتي الى المجلس النيابي وتناقش في ضوء الاصلاحات”.

وختم “سنتابع التعاون مع وزارة المال، ونشكر وزير المال على حضوره والتقرير الذي قدمه والشفافية في الارقام، والمسؤولية اليوم جماعية، لذلك، نطالب الكتل السياسية كلها بعزل الملفات المالية والاقتصادية عن التجاذبات السياسية والسجالات والنكايات، والذهاب في عمل بناء وجدي، ولو تطلب الامر تشكيل مجموعة من لجنة المال لمتابعة ما تقرر اليوم والوصول الى قرارات حاسمة تمكننا من أن نخطو خطوة نحو الأمام”.

وردا على سؤال حول الوضع النقدي، اشار كنعان الى ان “الوضع النقدي مستقر لسنة كاملة بحسب التقارير الدولية، لكن هذا الاستقرار يبقى مشروطا بمتابعة الاصلاحات وادارة المالية العامة بشكل يتوافق مع موازناتنا واعتماداتنا وما التزمنا به للمجلس النيابي، ومن هنا اهمية ما نقوم به اليوم”.

اضاف “هناك امور عدة يمكن ان نؤثر فيها من خلال قرارات جريئة، واموال الجمعيات من بينها، حيث لم يتم الالتزام بتوصياتنا على هذا الصعيد”. واشار الى أن “السؤال يجب ان يوجه الى الكتل النيابية عن التزامها بالاصلاحات التي اقرها المجلس النيابي”، مؤكدا “عدم الموافقة على اي مسألة لا تتلاءم مع ما اقر من اصلاحات”.

وتابع “شعرت اليوم بتحسس الجميع من الواقع الراهن، ولن يسلم احد اذا لم تحول هذه الاصلاحات الى موضع التنفيذ”.

وعن حقوق الاساتذة، اشار النائب كنعان الى انه “يتم العمل بالتنسيق ما بين مختلف الكتل على حل لمسألة حقوق الاساتذة لا يكون على حساب الاقساط والاهالي ويؤمن عدالة مقبولة في ضوء الواقع الراهن”.

وعن الرسم المقطوع، قال: “هذا الرسم موجود منذ العام 2000 وكان يتم ارجاء تنفيذه، واضافته اليوم على ضريبة الدخل يؤدي الى اعباء ما من قدرة للمواطنين على تحملها. وحصل توافق على التأجيل، والصيغة القانونية المثالية ان يتم ذلك من خلال قانون. وفي ضوء الواقع الراهن والخوف من مرور المهل التي هي نهاية هذا الشهر، يجري البحث ما بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ووزير المال وأنا باجراء استثنائي في وقت قريب”.

واكد كنعان “لا يجوز ان تتجاوز وزارة انفاقها ب-400 مليار وتتقدم بطلبات جديدة. واليوم هناك امكانية للضبط، في حال حصول تعاون، والمطلوب ان تتوفر ارادة سياسية لضبط الانفاق حسب السقوف القانونية للموازنات واعتماداتها، وهو ما يعطينا ثقة اكبر، ويجعلنا نذهب الى تنفيذ “سيدر” الذي يضخ اموالا ل-250 مشروعا استثماريا، وهذا هو الطريق الذي نصل معه لتحسين وضعنا المالي وتحفيز المستثمرين باقتصادنا”.

وردا على سؤال، قال: “اعطي مهلة شهرين قبل ان ابدأ الكشف عن تجاوز الاعتمادات في الكثير من الوزارات وامور مشابهة لها نسبة لعدم احترام قانون الموازنة”.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة إلى تقديم أوراق بحثيّة للمؤتمر الاقليمي التاسع “

الذكاء الاصطناعي في الأمن والدفاع” (AISD 2019)

(أ.ل) – برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، ينظّم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني مؤتمرًا بعنوان: “الذكاء الاصطناعي في الأمن والدفاع” (AISD 2019)، وذلك بتواريخ 26 – 27 – 28 – 29 آذار 2019 في فندق مونرو ــــ بيروت.

تدعو قيادة الجيش – مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية الباحثين، والأكاديميين، والأخصائيين وشركات المعلوماتية إلى المشاركة في تقديم الدراسات والبحوث العلمية والتقنية في مختلف مجالات التكنولوجيا الذكية والمعلوماتية في قطاعَيْ الأمن والدفاع، مع التركيز على مواضيع الأمن القومي، ومكافحة الإرهاب، والحرب السبيرانية، والعمليات العسكرية والدعم اللوجستي من الناحيتَيْن النظرية والعملية آخذين بعين الاعتبار استراتيجيات التطبيق ومخاطرها.-انتهى-

—–

jamilsayed

جميل السيد دعا الى المحاسبة والتحرك وطالب بنفق وسكة حديد الى البقاع

واثار قضية الألف و100 مليار لليطاني والصرف الصحي

(أ.ل) – عقد النائب جميل السيد مؤتمرا صحافيا، في مجلس النواب ظهر اليوم بعد اجتماع نواب البقاع، تناول فيه قضايا حياتية ومعيشية وانمائية وخدماتية، داعيا “اللبنانيين الى التحرك من اجل تحقيق هذه القضايا التي لم يعد في الامكان السكوت عنها والتي تتطلب ثورة”، ورأى “ان مشكلة لبنان اخلاقية قبل اي شيء”.

وقال بعد اجتماع نواب البقاع: ” الحديث اليوم ليس سياسيا بقدر ما يتناول قضايا الناس، وقد تحدث دولة الرئيس (ايلي) الفرزلي واعطى عنوانا عريضا للاجتماعات وان الدولة قد خصصت قبل مدة مبلغ الف و100 مليار لنهر الليطاني بدءا من محطات التكرير وصولا الى التنظيف بدءا من منطقة الهرمل وانتهاء بالبحر. موقفنا في الجلسة تجاه هذا الموضوع كان انه لا يمكن السير بالمشاريع المستقبلية من دون ان يأتينا توضيح من الوزارات المختصة لماذا وصلنا الى هنا؟ ومن نتحدث عنه بالنسبة الى نهر الليطاني هو ليس زلزالا حدث بالامس ولا طريق ضهر البيدر ايضا هي زلزال حدث امس. هذا نتيجة تراكم عمره سنوات. ومع الاسف هناك تلوث عام والمشكلة لا ترتبط فقط بالبقاع وقدمت امثلة لكي يكون الرأي العام على اطلاع كيف تعمل الدولة في هذا المجال في ما يخص القروض التي تأتي في معظمها من الخارج من الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي وهي بمئات ملايين الدولارات لمساعدة لبنان على منع هذا التلوث. مثلا، قلنا ان محطة التكرير كلفتها مئة مليون دولار منذ 2007 وانتهى العمل بها وتعمل الى اليوم باضافة 10 في المئة وتحتاج الى اعادة تأهيل بعدما توقفت أعواما. هناك محطتا تكرير في شكا والبترون شغلوهما بعد توقف 7 او 8 أعوام، لماذا؟ لان الوصلات لم تعد بعد أي المجاري الاتية الى مناطق التجمع لتدخل الى المحطة هناك محطة تكرير في جبيل انتهى العمل بها منذ العام 2008 غير متصلة على المجاري حتى اليوم وتحتاج الى صيانة واعادة تأهيل وتعود الى بيروت منذ اواخر التسعينات. شركة كلفت اقامة مجرور كبير، اي تجمع من خلدة الى انطلياس والقسم الذي يبدأ من خلدة سيصل الى نهر بيروت قطره متران لكي يستوعب كل هذه المناطق، ومن انطلياس يصل الى نهر بيروت. وعلى هذا الاساس يلتقي الاثنان قرب نهر بيروت حيث تقام محطة تكرير كبيرة على مستوى بيروت الكبرى. وقد انتهى العمل بالمجرور الكبير وتكلفته 60 مليون دولار على اساس جمع كل مياه المجاري في بيروت وحتى اليوم لم تنشأ محطة التكرير، هذا قبل الحديث عن البقاع ومحطة ايعات ومآسيها وتشغيلها والروائح والاوبئة او قبل الحديث عن محطة زحلة، ايضا من دون الحديث عن ابلح واليمونة والمحطة الموجودة منذ 10 اعوام والتي تجمع مياه الصرف الصحي في مستنقع اصطناعي ليعود وينفذ الى البركة. واليوم هناك اعطال وتحتاج الى اعادة تأهيل، اذا كل هذه المآسي موجودة، اذا انشأوا المحطة فلا يوجد مجرور، واذا استحثوا مجرورا فلا تجهز المحطة، واذا تم تجهيز المحطة والمجرور تصبح مشكلة عند التشغيل انه غير متوافر”.

وتابع ” امس في الهرمل جرى اعتراض في منطقة محاذية للحدود رفضا لاقامة محطة تكرير، وسبب الرفض ان الناس ليس لديهم ثقة. ففي كل بلدان العالم محطة التكرير تشبه الصالون. يقولون انهم سينشئون محطة من دون مجرور او مجرورا بلا محطة واذا انتقلوا مع بعض يكون هناك سوء تشغيل، المسألة ان مؤسسات الدولة القائمة على الموضوع بدءا من مجلس الانماء والاعمار ووزارة الطاقة ولا اتحدث عن اليوم انما عن تراكمات منذ 10 اعوام و15 عاما، واعطي امثلة عن مناطق بعلبك – الهرمل، وهي مناطق نائية ومهملة، لا عن طرابلس وجبيل وبيروت أم الحضارات ومدرسة الحقوق الاولى. هذا وضعنا في الدولة، فبماذا نطالب الوزير ومجلس الانماء ما دام هذا النهج متبعال منذ 15 عاما. هذا هو النهج، وبالتالي قلنا لهم قبل صرف الالف و100 مليار او ما تبقى منها بعدما وضع القانون عام 2016، عليكم الرجوع الى الماضي، وانتم ملزمون تقديم تقارير توضح ماذا حصل وكيف ولماذا يكمل هذا النهج بهذه الطريقة؟”.

وقال:” مأساة بكل معنى الكلمة ما اكتشفناه وكشفناه في مسألة قضية الصرف الصحي والقروض، وعندما تكون هناك خدمات للناس لا يوجد حليف ولا وزير صديق او غير صديق، ولا مدير، او رئيس مصلحة، نحن من عينه ام لا؟ هناك مصالح الناس ومن يرتكب في مصالح الناس فهو مرتكب، ومرتكب الجريمة مجرم. قد نختلف في السياسة في بعض النقاشات الكبيرة والمفاهيم والاستراتيجيات وبعض التحالفات، انما عندما يصل الموضوع الى الخدمات المرتبطة بحياة كل مواطن، عندما يصبح التكليف المعطى من الناس للنواب تلزمهم تسمية الامور بأسمائها، لانه اذا لم يعرف الرأي العام بصراحة ووضوح عن مكامن الخلل والمسؤولين عنه. هذا الرأي العام يؤمن لهم وهم ليسوا مجبرين ولا من واجباتهم السكوت سواء أكان الوزير او المسؤول من حلفائنا او من اخصامنا”.

وأضاف “في هذا الموضوع، صراحة هناك عدم امانة في الوزارات وفي مجلس الانماء والاعمار، وهناك المتعهدون والتنفيذ والتشغيل على هذا الموضوع الحيوي، وهذا ليس تفصيلا صغيرا. وجدت انها حالة عامة وبدأت اتحدث عن طرابلس حتى أشير الى ان هذا الموضوع لا يقتصر فقط على مشكلة داخل البقاع او تتعلق بنهر الليطاني، هي مشكلة اخلاق. فالمشكلة في لبنان قبل ان تكون سياسة واقتصادية واجتماعية، هي انعدام الاخلاق العامة لدى اهل الدولة والمسؤولين فيها، مشكلة لبنان اخلاقية قبل اي شيء آخر، فقدان الاخلاق السياسية والخدماتية والتنموية والمالية والاقتصادية، ان لا احد يفكر في الناس، ويأتون لعرض ألف ومئة مليار او ما تبقى منها وهو مبلغ كبير لماذا؟ لكي يكملوا. لا تكملوا، نحن لا نريد ان نضحك على الناس. هناك مأساة وما اتحدث به صراحة هذه الدولة المستقوية على الناس وهي فوق الحساب وكل واحد منها من صغيرها الى كبيرها يرى نفسه فوق الحساب او محميا. لا، نحن سلاحنا الناس، يقال نائب و”تويتر” او مؤتمر صحافي، ان غاية الكلام عندما هي التعبير عن استنهاض الناس لكي تعرف ماذا يحصل لأنه في توقيت معين يكفي “مثل الغنم”: هذا يلحق بهذه الطائفة وهذا يلحق بتلك المذهب او هذا الزعيم، شرفوا طالونهم بحقوقكم، الحد الادنى انكم قد كلفتموهم ويقبضون اموالا باسمكم وينهبون باسمكم ويفعلون كل شيء باسمكم، حاسبوهم، الثورة مستحيلة ، والثورة عند الشيعي شيء وعند السنة شيء، وعند الدرزي شيء، لانه اذا قام احد من طائفة ما وتحدث هنا يقال له انك تتدخل، حروب داخلية في الدولة كلها على حسابك ومن حسابك ومن اموالك. الناس هم سلاحنا وانا واحد من النواب اقول لكم ان سلاح الناس هو سلاحنا. انا اتحدث وغيري يتحدث وشكرا لهم انما، في الوقت نفسه، الاعتماد على الصيغة التقليدية بصراحة لم تعد تفضح، انتم يا ناس معنيون، بتوقيت معين سوف يطلب منكم وانا اقولها كنائب مسؤول، انزلوا على بيوتهم ومكاتبهم وليس على الطرقات وقطع الطرقات على اناس مثلكم”.

وتابع “هذه عينة، والعينة الثانية هي طريق ضهر البيدر وهناك حديث عن سرطان في منطقة البقاع والبقاع الغربي نعم، من المؤكد هناك امراض سرطانية ونسبة السرطان سوف تكبر وغيرها من الامراض الصدرية، واليوم اكتشفنا انهم سيقومون بعملية تنظيف انما النفايات الصلبة في الانهر وليس هناك جهة محددة لكي تزيلها. اتمنى على الاعلام التوجه الى جسر رياق قرب نهر الليطاني وتصوير المنظر نزولا ليرى ما يحصل، فالدولة تقول انها وفرت الاموال من الخارج للمشاريع، ليس للمشاريع انما لنهب قسم منها غاية التلزيم، “فالكومسيون” (العمولة) ليس سرقة ويجب تنفيذ الخدمة للناس، وان نزلت قد تصل الى ربعها وتعود بعد ذلك الى الاشتباك بالصيانة وتعود القضية لتدور عشرات السنين. هذا هو الوضع وسيبقى كذلك ما دامت الناس لا تتحرك وتجلس في منازلها. انا لا احرض على شيء، انما اقول ان هؤلاء لم يعودوا يخافون من احد، فالقاضي والضابط والوزير والمدير في ايديهم، ولم يعد يوجد سلاح يقف في وجههم يجعلهم يعودون الى جادة الصواب. ولا يوجد لا غازي كنعان ولا رستم غزاله ولا (جيفري) فيلتمان، بل هناك الناس. هؤلاء جاءوا الى السلطة من خلال لعبة تخويف الناس فإذا لم يخيفهم احد فلن يستغلوا. بصراحة والناس لا تخيفهم لان كل واحد ممسك بقطيعه ويمشي به، فيا ايها الناس، استنجدوا بنا ونحن نوصل صوتكم، بدلا من مقابلة الوزير او المدير العام من خلال وفد. لا، نحن لا نشكل وفدا ولسنا شحاذين، نحن نمثل الناس والوزير هو من يأتي الينا، انما اقول لكم منذ الان حتى لو جاء الينا تكرم عينك ثم يغادر، فلديه غداء وعشاء وكوكتيل وسفر وليس متفرغا لكم. ما هذا الشعب الغنم الذي اتى بنا، انتم من جاء بهم، حاسبوهم ولا يكفي ان يحاسبهم النواب، وطريق ضهر البيدر تحتاج الى ثورة، وقياسا لما حل بها 15 و20 عاما الى الوراء واكثر من متعهد اشرف على هذا الموضوع الزعران أنفسهم والتعهدات نفسها وجرى صرف المليارات وستبقى كذلك ولن تصبح طريقا دولية. فعندما تتعطل شاحنة في الجمهور تصل زحمة السير الى بيروت، او في صوفر تبقى السيارات 10 ساعات/ وعندما نصل الى نفق بحمدون، ونحن نتحدث اليوم ولم نصل بعد الى فصل الشتاء، ولا اتحدث هنا عن الانارة بل عن الطريق”.

وقال: “هناك دول على استعداد ان تأتي وايضا شركات لكي تعمل على فتح نفق من الجمهور قرب قناطر زبيدة يصل الى جديتا او منطقة كسارة في زحلة. في 10 دقائق يصل المواطن الى البقاع عبر 3 خطوط للسيارات ذهابا وايابا وايضا للشاحنات، وسكة حديد من مرفأ بيروت صعودا وقد تصل الى دول عربية، تأخذ القضية سنتين من دون ان تتكبد الدولة اي اموال وعلى طريقة BOT تلتزمها شركة وتستفيد من المياه الجوفية من تحت جبل الكنيسة وغيره تروي بها بيروت ومنطقة البقاع وكل من يحتاج من لبنان. هكذا تعمل الدولة، ونقول BOT ويكون الجواب، لا، فليبق الوضع هكذا مليارا وراء مليار كل عام على طريق ضهر البيدر فهذا باب رزق والطريق لا يصلح والسبب هو التلزيم كل سنة، ويمكن اصلاحه مرة واحدة. لا، يجب ان يلزم وان يسرق لأنه كل عام هناك موازنة خاصة به ولم لا يكون هناك نفق؟ فليكن هناك استدراج عالمي ل BOT ونعمل على استحداث نفق يصل المواطن من خلاله بعشر دقائق من الصياد الى شتورا وصولا الى زحلة، ولا يعود احد منهم يسكن في بيروت وتخف مشاكل الناس. هذه الدعوة هي في تصرف فخامة الرئيس. فقط نفق، لا غير، ويكفي اذلالا كل عام، ولتكن طريق دولية للمستقبل، اهل الكحالة مجدلبعنا، واليوم وقف العمل به واحدهم بقي 7 أعوام ثم غادر وتركه كما هو، وهناك حفرة لكابلات ومرت 6 اشهر على مراسلات لشركة “اوجيرو” 4 مرات قرب مفرق مجدلبعنا، وقيل ان المتعهد اوقف العمل ونحن على ابواب فصل الشتاء، ما هذه الدولة! يا ناس، لم يعد من مجال امامكم ولنبعد عنا كل المذاهب والطوائف ونتجه الى طائفة اسمها طائفة صحتك والخدمات وانتبهوا الى هذه الطائفة . واذا اردتم ادارة شؤونكم في الدولة انتموا الى هذه الطائفة ولتكن لديكم اقتناعاتكم مع المقاومة، والذي ليس معها هو حر. انما اسسوا دينا اسمه دين الدولة ودين الخدمات والصحة. أسسوا دينا جديدا وتحل قضيتكم، ونظموا انفسكم. كل واحد لديه كرسي فوق ونصف طريق تحت. كيف تمشي الدولة؟ لديه الكرسي والشارع ازعجه الكرسي ينزل الى الشارع، هذه دولتكم باختصار، وفي النهاية اقول ان السياسة هي حسن ادارة شؤون الناس. فلا تتحدث بالاستراتيجية وتخنق الناس بالنفايات، هذا امر وهذا امر، ولا شيء يمنع من النقاشات الكبيرة، إبنوا للناس دولة ، يا ناس من الشمال الى الجنوب الى البقاع والجبل والساحل: يضحكون عليكم، انتم غنم اعملوا معروف نظموا اموركم واعلموا اين تمارسون الضغط، من دون قطع الطرقات على بعضكم البعض”.-انتهى-

—-

takwando17-9-2018 (2)

قائد الجيش التقى SHANHAN والقصار ومفتي بعلبك الهرمل و KARDEL

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين, 17 أيلول 2018 في مكتبه في اليرزة الصحافي والباحث الأسترالي الدكتور Roger SHANHAN، ثم رئيس مجلس إدارة فرنسبنك الأستاذ نديم عدنان القصّار يرافقه رئيس مجلس إدارة شركة STS السيد رمزي الزين، وتم التداول في شؤون مختلفة. كما استقبل مفتي محافظة بعلبك – الهرمل الشيخ خالد الصلح مع وفد مرافق، ثمّ ممثّلة الأمين العام للأمم المتحدة السيدة Pernille KARDEL، وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

images[2]

توضيح حول الحادث الذي أدى إلى وفاة المواطن علاء أبو فرج

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 أيلول 2018   التوضيح الآتي:

بتاريخ 8 / 5 /2018 وقع إشكال في بلدة الشويفات تخلله إطلاق نار أدى إلى وفاة المواطن علاء أبو فرج، وقد حضرت إلى المكان قوة من مديرية المخابرات ووحدات الجيش المنتشرة في المنطقة بالإضافة إلى دورية من قوى الأمن الداخلي، حيث عملت قوى الجيش على فرض الأمن، فيما تولت قوى الأمن الداخلي التحقيق في الحادث بتكليف من القضاء المختص.-انتهى-

——

salameh

سلامة شارك في اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية:

الليرة مستقرة والقطاع المصرفي متين

(أ.ل) – شارك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في اجتماع الدورة الاعتيادية الثانية والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي عقد في الأردن اليوم.

تضمن جدول أعمال الدورة خمسة عشر بندا، وقدم بعض المحافظين مداخلات عن المواضيع الملحة المتعلقة بهذه البنود.

وكان لحاكم مصرف لبنان مداخلة عن آخر التطورات النقدية والمالية والاقتصادية الدولية وتداعياتها على الدول العربية، فعرض أبرز المستجدات والتوقعات في ظل التعافي الذي شهده الاقتصاد العالمي، ولا سيما ان التحديات الكبيرة ما زالت مستمرة في مواجهة أصحاب القرارات المالية، خصوصا من حيث كيفية تغيير السياسات التي تم انتهاجها عقب الأزمة المالية العالمية، والاستعداد للعودة الى المسارات التقليدية للسياسة النقدية. وشدد سلامة على “حاجة الدول العربية الى دفع أكبر في وتيرة النمو الاقتصادي من خلال تبني اصلاحات اقتصادية وتوجيه سياساتها نحو الاستثمار في رأس المال البشري ودعم الأبحاث والابتكار والمعرفة”.

كذلك عرض سلامة آخر التطورات النقدية في لبنان، فأكد أن الليرة مستقرة، مشددا على متانة القطاع المصرفي “الذي يتمتع برسملة مرتفعة وسيولة مرتفعة وتطبيق للمعايير الدولية المحاسبية والامتثال”.

والمداخلة الثانية التي قدمها سلامة تتعلق بتداعيات اجراءات لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات على القطاع المالي، حيث قدم شرحا عن “هذا القانون الجديد الذي يطال القطاع المالي العربي بسبب وفرة الشركات العربية التي تخدم عملاء في الاتحاد الأوروبي والتي تقع ضمن النطاق التطبيقي الواسع للقانون”.

وشدد على “ضرورة قيام المؤسسات والشركات المالية العربية بإجراء تقييم شامل لوضعها الحالي وللتغييرات التي يتعين تنفيذها من أجل ضمان الامتثال، وتلافيا لأي مخاطر سمعة وللعقوبات الضخمة المفروضة في حال المخالفة، ولا سيما في ظل اختلاف الأطر القانونية لحماية البيانات والخصوصية بين بلدان الشرق الأوسط، مما يحتم على هذه الدول القيام بترتيبات قانونية وعملية جديدة لضمان الامتثال لأحكام القانون الجديد”.

وفي ما يخص مصرف لبنان، أكد سلامة أنه “تم اصدار تعميم بهذا الخصوص يضمن التزام المصارف والمؤسسات المالية اللبنانية خلال مدة أقصاها آخر السنة بالاجراءات والتدابير تماشيا مع أحكام القانون، ولا سيما لجهة تعيين مسؤول عن حماية البيانات الشخصية وممثل لدى الاتحاد الاوروبي”.

وتجدر الاشارة الى أن هذه الاجتماعات السنوية للمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على مستوى المحافظين تعقد منذ عام 1972، وقد تم الاتفاق بين المحافظين منذ عام 1978 على عقد اجتماعات سنوية لهم في إطار مجلس يسمى مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وتحت مظلة جامعة الدول العربية.

وتتضمن الاجتماعات السنوية للمجلس مناقشة مسودة التقرير الاقتصادي العربي الموحد الذي تعده المؤسسات المالية العربية حول التطورات الاقتصادية السنوية في الدول العربية، ومسودة الخطاب العربي الموحد الذي يجري تقديمه سنويا باسم المجموعة العربية في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، إضافة الى عرض تقرير وتوصيات اللجنة العربية للرقابة المصرفية وتقرير وتوصيات اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية. كذلك هناك بند دائم على جدول الأعمال، يتمثل في تبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية العربية حيث يتم استعراض تجارب بعض المصارف المركزية العربية في موضوعات وقضايا ذات صلة بأعمال المصارف المركزية. كما تمثل هذه الاجتماعات السنوية، فرصة لتدارس التطورات والأوضاع الاقتصادية والمصرفية الإقليمية والدولية.

ويحضر هذه الاجتماعات السنوية بصفة مراقب، كل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي واتحاد المصارف العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية والمديرين التنفيذيين العرب لدى صندوق النقد والبنك الدوليين.-انتهى-

—–

takwando17-9-2018 (1)

إقامة البطولة العربية العسكرية السابعة للتايكوندو

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، ممثلاً بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد، أقيمت البطولة العربية العسكرية السابعة للتايكواندو التي استضافها الجيش اللبناني في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري، اعتباراً من 13/9/2018 ولغاية 16/9/2018، بمشاركة فرق رياضية عسكرية تنتمي إلى ثماني دول عربية، وذلك بحضور عدد من رؤساء الأندية والاتحادات الرياضية الوطنية والشخصيات الإعلامية وبمشاركة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية والاتحاد اللبناني للتايكواندو، إلى جانب عدد من الضباط والعسكريين.

استهل الحفل بعزف النشيد الوطني اللبناني ورفع الأعلام، ثمّ أعلن العميد الهد افتتاح البطولة ورحب بالحضور وبالفرق الرياضية المشاركة. ثمّ ألقى رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد عبد الهادي بن بكر القحطاني كلمة شكر فيها قيادة الجيش والمركز العالي للرياضة العسكرية، لافتاً إلى أن إقامة هذه البطولة على أرض لبنان تؤكد إرادة الحياة والنهوض لدى الشعب اللبناني، ولدى الجيش الساهر على أمن الوطن واستقراره.

وفي الحفل الختامي هنّأ عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العربي للرياضة العسكرية ورئيس الوفد الأردني العميد جهاد قطيشات الفائزين وشكر قائد الجيش على رعايته للبطولة. كما ألقى العميد الهد كلمة ثمّن فيها الجهود التي بُذلت بالتعاون مع الجيش في سبيل إنجاح هذه البطولة. ثم جرى عرض الإنجازات التي حققها الجيش خلال العام الفائت، والنشاطات المرتقبة للمرحلة المقبلة.

وجرى إعلان الفائزين وتوزيع الكؤوس والميداليات، وأقيم حفل تبادل أنخاب بالمناسبة. وحل فريق المملكة العربية السعودية في المركز الأول، وفريق دولة الجزائر في المركز الثاني، وفريق المملكة الأردنية الهاشمية في المركز الثالث، وفريق لبنان في المركز الرابع.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016

عون تابع التطورات المتعلقة بالتشكيل وعقد لقاءات دبلوماسية وسياسية وانمائية

فوشيه: زيارة ماكرون للبنان في موعدها

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، شملت شؤونا ديبلوماسية وسياسية وانمائية، فيما واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متابعة التطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة ومواقف الاطراف السياسيين.

فوشيه

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون، سفير فرنسا برونو فوشيه، ترافقه المستشارة الاولى الجديدة في السفارة سالينا غروني كتالانو، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة والعلاقات اللبنانية – الفرنسية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

كما تطرق البحث الى موضوع تشكيل الحكومة الجديدة، فأشار السفير فوشيه الى ان بلاده “تبدي اهتماما خاصا بهذا الموضوع، لا سيما لجهة متابعة تنفيذ قرارات مؤتمر “سيدر” وتوصياته”. وجدد التأكيد ان “زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبيروت ستتم في موعدها بين 11 و 14 شباط المقبل”.

عبيد

سياسيا، التقى الرئيس عون النائب جان عبيد وعرض معه الاوضاع السياسية العامة، لا سيما مسألة تشكيل الحكومة الجديدة”.

واوضح النائب عبيد انه تداول مع رئيس الجمهورية “كيفية الحفاظ على وحدة الجبل الذي هو قلب وحدة لبنان، وازالة العراقيل امام تشكيل الحكومة الجديدة، وعدم الوقوف عند الارقام مع تحقيق اوسع تمثيل في الحكومة”.

عازار

انمائيا، عرض الرئيس عون مع نائب كسروان روجيه عازار عددا من المواضيع الانمائية المرتبطة بحاجات منطقة كسروان، والمشاريع التي نفذت وتلك التي هي في طور التنفيذ انطلاقا من متابعة الرئيس عون لها.

واشار النائب عازار الى ان “ابرز هذه المشاريع، توسيع مرفأ جونيه وشبكة الطرق والاوتوسترادات التي تنفذ، ومنها اوتوستراد ميروبا – وطى الجوز – جورة الترمس، اوتوستراد جديدة غزير – القطين، اوتوستراد دلبتا – عرمون – حياطة، طريق حريصا – عشقوت وطريق يحشوش وغيرها. كما تناول البحث سير العمل في مشاريع الصرف الصحي ومحطة ادما غزير”.

مارتينوس

انمائيا ايضا، عرض الرئيس عون مع رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس، في حضور مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية انطوان سعيد، حاجات بلديات الاتحاد والمشاريع التي تنفذ في عدد من مناطق قضاء جبيل.

واشار مارتينوس الى انه عرض لرئيس الجمهورية “واقع مكب حبالين للنفايات وضرورة توفير الاعتمادات اللازمة لتمكينه من الاستمرار في عمله”.

عائلة الراحل القاضي قيس

وفي قصر بعبدا، افراد عائلة الراحل القاضي الشيخ شريف محمد قيس، الذين شكروا رئيس الجمهورية على منحه وسام الاستحقاق اللبناني خلال حفل التكريم الذي اقيم في شهر آب الماضي في دائرة طائفة الموحدين الدروز، تقديرا لمسيرته القضائية والقانونية في خدمة العدالة في لبنان.-انتهى-

——

berri1-19-2-2018

بري يترأس مكتب المجلس الأربعاء

(أ.ل) – يترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء في 19 الجاري إجتماعاً لهيئة مكتب المجلس في عين التينة.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس النواب العراقي الجديد محمد الحلبوسي مهنئاً بإنتخابه، ومؤكداً على افضل العلاقات البرلمانية بين المجلسين اللبناني والعراقي وفي اطار الإتحادات البرلمانية الدولية والعربية والإسلامية والقارية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 17 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 19و20/ 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 18و21 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، مجدل زون وحولا.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا، ميس الجبل، رميش ومركبا.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 17 / 9 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير صالحة وغير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

elieferzly1 

الفرزلي: الهدف من المطالب المطروحة اجهاض نتائج الانتخابات

انارة ضهر البيدر مسألة وجودية لا تقبل التسويف

(أ.ل) – شدد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي على “ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لم يتراجع عن اتجاه مخاطبة مجلس النواب برسالة لكسر المراوحة في التأليف فالرئيس عون لم يقبل بالمراوحة الى ما شاء الله”، مشيرا الى “أن الهدف من المطالب التي تطرح هو العرقلة واجهاض نتائج الانتخابات النيابية وتأليف حكومة متوازنة وبالتالي اجهاض العهد”.

وعن موعد الجلسة التشريعية التي من المنتظر ان يدعو اليها الرئيس نبيه بري، رجح الفرزلي “أن تعقد ما بين أواخر أيلول الحالي ومطلع تشرين الأول المقبل”. واعتبر ان مصدر التشريع هو مجلس النواب الذي يواصل عمله فهناك قوانين ملحة والمصلحة الوطنية العليا تتطلب إقرارها”.

من جهة ثانية، عقد نواب البقاع اجتماعا قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي عرضوا فيه شؤون البقاع الإنمائية والخدماتية.

وقال نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي بعد الاجتماع: “يجب أن يكون معلوما للقاصي والداني أن نواب البقاع بمختلف اتجاهاتهم وانتماءاتهم الحزبية والسياسية تم الاتفاق في ما بينهم على ان يكونوا صفا واحدا وشخصا واحدا للمطالبة بمسائل انمائية مهمة، تتعلق بشأن البقاع، وكل كلمة ينطق به أحدنا تتعلق بالقضايا الانمائية وبشكل خاص قضية الليطاني وضهر البيدر التي ينطق بها كل نائب من نواب البقاع. الكل واحد، وتبعا للاجتماع الذي سبق كان اجتماعنا اليوم ايضا للبحث في هذه المسألة الحيوية، وتم الاتفاق على ما يلي:

اولا: البدء بتنفيذ مجاري الصرف الصحي اعتبارا من النبع مرورا بالقرى، واحدة واحدة، جنوبا على المقلبين الشرقي والغربي لنهر الليطاني، استنادا الى اعتمادات قانون البرنامج 63.

ثانيا: التنسيق مع مجلس الانماء والاعمار في ما يتعلق بالقروض المتعلقة بالليطاني والصرف الصحي والتشريع بإقرار القروض، ولا سيما قرض الصندوق العربي.

ثالثا: إعداد خطة مستدامة لتأمين التمويل السنوي والمستدام لتشغيل محطات الصرف الصحي، بدءا من إيعات مرورا بتمنين وزحلة وصولا الى جب جبنين والقرعون.

رابعا: تأهيل المحطات الموجودة، ولا سيما محطات ايعات واليمونة وزحلة وابلح وبر الياس وجب جنين.

خامسا: تنظيف النهر والبحيرة ضمن برنامج زمني واضح، ويجب ان يكون معلوما ان الوزارة المعنية أجرت مسحا، وبالتحديد المديرية العامة لمصلحة الليطاني وغيرها من الوزارات المعنية، ومن أصل 66 معملا ثبت ان 55 مصدر للتلوث، وهذا امر لا يمكن تحت اي عنوان ان يستمر.

وكان هناك إجماع من السادة النواب على ان تتولى الوزارات المعنية قمع هذه المخالفات ووضع حد نهائي لها.

لذلك تمت الدعوة الى اجتماع الاثنين المقبل عند الساعة العاشرة مع وزير الطاقة، في حضور مجلس الانماء والاعمار ومؤسسة مياه البقاع، وطبعا مصلحة الليطاني، كما دعي الى هذا الاجتماع للبحث في مسألة ضهر البيدر وزير الاشغال الذي سنقوم بالاتصال به لابلاغه الموعد عند الساعة الحادية عشرة والنصف من الاثنين المقبل لتأمين امرين في غاية السهولة، هما انارة ضهر البيدر والتخطيط له قبل البحث في مسألة الاوتوستراد الذي لم تنته الاعمال فيه، من المصنع حتى المديرج، وهذا امر في غاية الاهمية، لذلك اقتضى اعلام الجميع ان هذا الموضوع بالنسبة الى نواب البقاع هو مسألة وجودية وحياتية ولا تقبل أي طريق من طرق التسويف والمماطلة”.-انتهى-

—-

hariri

الحريري التقى قائد اليونيفل وسلطان

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو دل كول وجرى عرض للأوضاع في الجنوب وعمل”اليونيفل”.

ثم استقبل الرئيس الحريري السيد توفيق سلطان وبحث معه شؤونا طرابلسية.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى سفيري الامارات وفرنسا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي.

كما استقبل الوزير الرياشي السفير الفرنسي برونو فوشيه.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 17 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16/ 9 / 2018 الساعة 11.10،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.10 من فوق بلدة كفرشوبا.-انتهى-

—–

عثمان التقى رئيس المجلس الارثوذكسي اللبناني ونائبه

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قبل ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس المجلس الارثوذكسي اللبناني روبير الابيض يرافقه نائبه عاطف ابو مراد، في زيارة أثنيا على “جهود مؤسسة قوى الأمن الداخلي في حفظ الأمن والنظام”. كما جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

—-

ali khreis

خريس: مصلحة الوطن والناس فوق كل المصالح واهم من كل الاحجام والكتل

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب علي خريس “ان مصلحة الوطن ومصالح الناس اكبر واهم من كل المصالح، واهم من الاحجام والكتل، لاننا وخلال التجربة المريرة التي مرت على لبنان والاحداث المؤلمة، تأكدت رؤية الامام القائد السيد موسى الصدر (لبنان وطن نهائي لجميع بنيه) مسلمين ومسيحيين، وانه على الجميع ان يعلم ان المصلحة الوطنية تقتضي بتشكيل الحكومة، وحل العقد والحصص من خلال التنازل لا من خلال الاستقواء”.

كلام النائب خريس جاء خلال كلمة القاها في بلدة برج رحال، بعد استعراض المسيرة الكربلائية التي نظمتها حركة امل، وكشافة الرسالة الاسلامية في البلدة، في حضور قيادات من حركة امل والكشاف وعضو الجامعة الثقافية بالعالم المغترب معروف الساحلي وحشد من الاهالي.

اضاف “ما نعيشه اليوم من الاجواء الحسينية، هذه الثورة والمدرسة والنهضة والتي كانت الطريق والحافز لانطلاق المقاومة في مواجهة الظلم، والاستبداد والاحتلال والتسلط والهيمنة والارهاب، ستبقى هذه النهضة الحافز والمحرك الدائم للاجيال من كل الملل والطوائف لرفض الظلم والوقوف الى جانب العدل والحق، لأن ثورة الامام الحسين خرجت من كونها حادثة تاريخية حصلت في مكان وفي زمان، ما لتتحول الى امثولة ونموذج انساني عالمي يحرك كل محروم ومظلوم ومستضعف”. ورأى خريس “ان الاجيال المتعاقبة على احياء هذه المناسبة، لم تكن لتكون ولتصل الينا رغم ما جرى عليها من تنكيل وسجون وطرد ونفي، لكنها ستبقى وضاءة يشع نورها بالحق والعدل على مر الزمان، ومن هنا من ساحة بلدة برج رحال حيث يذكرنا هذا الجموع الحسيني يوم وقفنا بأسم حركة امل وبأسم موسى الصدر، ورفضنا الاحتلال وطردنا الاحتلال، نقف اليوم بأسم حركة امل وبأسم دولة الرئيس نبيه بري وبأسم الشهداء لندعو الجميع بأن يحافظوا على الوطن، واننا لن نسمح لاحد بأن يجعل الوطن ان يعيش في ازمات مصطنعة”. –انتهى-

—-

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور ورشة عمل لدعم لبنان في تطبيق اتفاقية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 17 أيلول 2018 إلى تغطية وحضور ورشة عمل لدعم لبنان في تطبيق التزاماته في اتفاقية الذخائر العنقودية على مستوى الخبراء والدول الداعمة في فندق  FOUR SEASONS- بيروت، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 19 / 9 /2018، الساعة 9.00.-انتهى-

—-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من اتحاد لجان الأهل في المدارس الخاصة مطالبه

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من “اتحاد لجان الأهل واولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان”، ضم جورج القارح، لمى الطويل، وسيم الحلبي، وطلب منه مساعدته في تحقيق مطالبهم، ورحب الكعكي بالوفد، متمنيا على المدارس الخاصة في لبنان تحقيق مطالبه.-انتهى-

—–

mhmd raeed

رعد: الاسرائيليون ما زالوا غير قادرين على لملمة أنفسهم بعد عدوان 2006

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “المقاومة في لبنان نزعت الروح من جسد الكيان الصهيوني والمجتمع الإسرائيلي”، مشيرا إلى “ما قاله بالأمس أحد القياديين الصهاينة من أن الجيش الإسرائيلي ليس جاهزا بعد لشن حرب على المقاومة”، معتبرا ان “الاسرائيليين ما زالوا غير قادرين بعد على أن يلملموا أنفسهم بعد عدوان 2006، ولن يتمكنوا من ذلك في قادم الأيام”.

وتساءل رعد في مجلس عاشورائي أقامه “حزب الله” في بلدة تول: “إذا كان هذا هو وضعهم فكيف بهم اليوم وهناك فيتو روسي صيني، بالإضافة إلى القوة الكبيرة لإيران، فكيف سيواجهون كل ذلك اليوم؟”.

أضاف “أميركا لم تعد تستطيع أن تعتمد على استصدار قرارات لصالحها في مجلس الأمن والأمم المتحدة، وهناك دول تعارض سياستها، لذا جاء تصريح جون بولتون مستشار الأمن القومي مؤخرا الذي أكد فيه بأن الدستور الأميركي فوق مجلس الأمن والأمم المتحدة”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الأسمر: الهجوم الشرس ضد السلسلة قد يكون مقدمة

لموقف ضد مطلب العمالي بتصحيح أجور القطاع الخاص

(أ.ل) – قال رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في تصريح: “تبرز بين الحين والآخر تصريحات وبيانات عن هذه الجهة أو تلك تحمل إقرار سلسلة الرتب والرواتب في القانون رقم 46/2017 المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي. إن هذه الآراء والتصريحات تتجاهل أن هذه السلسلة هي حق قانوني “موقوف” منذ العام 1996 وهي تصحيح لأجور ورواتب وتعويضات مستحقة لحوالي 300 ألف موظف وعامل وعسكري ومتقاعد منذ ذلك الحين”.

أضاف “كما تحمل هذه الجهات إقرار السلسلة ودفعها لمستحقيها الأزمة الناتجة عن توقف القروض السكنية نتيجة إقدام بعض المستفيدين منها على التقدم بطلب قروض أو الاستفادة منها. وكأنه ممنوع على هذه الفئة الحصول على حق السكن. ويستكثر البعض على الموظف أو العامل أن يقضي مع عائلته إجازة أسبوع في تركيا حيث الأسعار السياحية أقل بكثير مما هي عليه في بلده، محملا هذه الفئة خروج مليار دولار من لبنان وهو موقف غير مفهوم ولا مبرر ويهدف إلى تزوير الحقائق ولمنع العامل والموظف من التنفس وحجزه في الإقامة الجبرية. إضافة إلى كل ذلك، فإن كل النتائج التي ترتبت على إقرار السلسلة بصرف النظر عن الأرقام التي بدأت بها أو انتهت إليها، لا توازي نصف قيمة التهرب الضريبي الذي يبلغ بشهادة جميع المسؤولين الاقتصاديين حوالي خمسة مليارات دولار يضاف إليها ما يسمى تلطفا “الهدر” وهو سرقة موصوفة بحوالي خمسة مليارات أخرى”.

وختم “كفى تجن على السلسلة وعلى حقوق العمال والموظفين، وكفى تجهيلا للناس وإبعادها عن الحقائق الدامغة وتعليق كل المشكلات والموبقات القائمة على السلسلة. وأخشى ما نخشاه في الاتحاد العمالي العام أن يكون هذا الهجوم الشرس ضد السلسلة وأصحاب الحقوق فيها مقدمة لموقف ضد مطلب الاتحاد العمالي العام المحق في تصحيح الأجور في القطاع الخاص. وإننا نحذر من ذلك وندعو حتى لعدم التفكير به مطلقا”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي دعا الى خرق السور المقدس المضروب على كتلة خدمة الدين

والى اجراءات لسداد فوائده وخفض كلفته

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، خلال المناقشة التي دعت إليها لجنة المال والموازنة بعد الاستماع إلى العرض الذي قدمه وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل للوضع المالي والاقتصادي الراهن، إلى “خرق السور المقدس المضروب على كتلة خدمة الدين التي تشكل في ذاتها عجز الموازنة”.

وإذ تفهم “اتخاذ الاجراءات لتقليص كتلتي الانفاق الجاري والانفاق الكهربائي”، دعا النائب إلى “اتخاذ إجراءات تتناول تسديد فوائد الدين العام”.

وأضاف “إن معظم الدين العام هو دين داخلي، وعليه فإذا كان لبنان يحصل من جهات خارجية على قروض بصفر فائدة، فلم لا يحصل على قروض محلية من دون فائدة”.

وتابع “لقد استوفت الجهات الدائنة أضعاف أصول ديونها من خلال الفوائد المتراكمة، ومنها على سبيل المثال قروض الكهرباء، فلم لا تتحمل المصارف مسؤوليتها الوطنية في شطب القروض المستوفاة أضعافا”.

ولفت إلى “إجراء يلجأ إليه الدائنون في حال عسرة المدين، وهو خفض كلفة الدين، فلم لا يعمد القطاع المصرفي إلى تقليل نسبة الفائدة على ديونه للدولة من دون أن يؤثر ذلك على استجابته للحاجات المالية والاقتصادية”.

وأكد “اعتماد أولويات محددة للاستمرار في الاقتراض تقوم على مدى الحاجة الماسة إليها وحجم العائدات منها، والتوقف عن الاقتراض لمشاريع تتحمل التأجيل أو لا تحقق أرباحا فارقة”.

في سياق آخر، تلقى النائب الموسوي من النائب زياد أسود هدية قيمة عبارة عن سيف نقش عليه اسمه، وهو من الصناعة اليدوية العريقة التي تشتهر بها جزين، وكانت هذه الهدية “عربون صداقة مستمرة وثابتة لا تهزها الانتخابات النيابية، لأن التوافق الوطني يقف على أرض راسخة”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان عرض اوجه التعاون مع المبعوث الخاص

للاتحاد الأوروبي لحرية الدين يان فيغيل

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لحرية الدين الدكتور يان فيغيل الذي اطلع من سماحته على ما تقوم بها دار الفتوى على الصعيد الوطني والإسلامي، وتم البحث في أوجه التعاون المشترك لتعزيز الحوار الإسلامي المسيحي والعيش المشترك .

واستقبل المفتي دريان الهيئة الإدارية لجمعية الإرشاد والإصلاح وتم التداول في الشؤون الإسلامية والاجتماعية والخيرية.-انتهى-

—–

1487167895_[1]

حمدان ممثلا نعيم حسن في المجلس الشيعي:

صرخة الحسين وشهادته تبقى مثالا حيا ما دام الزمان

(أ.ل)- أحيا المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الليلة السابعة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس، برعاية رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان وحضوره، وحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين غصت بهم قاعات وباحات المجلس ليفترشوا الطرق المجاورة للمجلس.

عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول، وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم. ثم ألقى ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن المستشار القاضي الشيخ فؤاد حمدان كلمة من وحي المناسبة قال فيها: “نلتقي واياكم في هذه الامسية المباركة بمناسبة احياء ذكرى عاشوراء بما تتضمن من معان عظيمة وعبر للانسانية جمعاء، وننقل اليكم تحيات سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز القاضي الشيخ نعيم حسن، الذي شرفني اليوم بتمثيل مقامه الرفيع في هذه المناسبة الجليلة، وكلفني بإلقاء كلمته، فإليه الشكر لانه اتاح لي وللشيخ فادي العطار فرصة تقديم واجب العزاء باسمه وباسم ابناء طائفة الموحدين الدروز”.

أضاف “تحمل الكلمة الالهية في معناها اللدني اسرار الهدى الذي من شأنه ان يرقى بالانسان من ظلمة الجاهلية الى نور الاستبصار في حقائق الوجود وصولا الى حسن الطاعة، ومرآتها ارادة الله الرحمن الرحيم. انها كلمة صادعة بالحق، فالقة لظلام الليل عن صبح الايمان، ومزلزلة لاحوال الركون الى الدنيا- كأنها الغاية من الحياة، والرسالة القرآنية حملتها القلوب التي آمنت وصدقت وتحققت- على قدر منزلة كل منها في منازل الرحمة. وكان ان تصدعت اوثان العالم القديم بمعنييها النفسي والمادي، وبات العالم كما صورته الاية الكريمة مصهرا انسانيا موحدا لخير الناس من كل ارض “يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير”. فبالتقوى يكون المرء مكرما عند الله، لانه بالتقوى يحفظ الدين بكل مقاصده الشريفة التي ارادها سبحانه وتعالى لخير البشر. والدين حين صار بين الناس دعوة يسترشدون بمضامينها الى كل خير، بات امانة لا بد من حفظها لتبقى حجة على العالمين”.

وتابع “لكن الانسان خلق ضعيفا وكان عجولا يئوسا واكثر شيء جدلا. فكان لا بد من سفينة نجاة في بحر الدنيا المتلاطم العتمات دنيا ليست (الا متاع الغرور). والامانة هي اول الثقلين استنادا الى الحديث النبوي الشريف الذي دل ايضا على ان ثانيهما هو عترته ال بيته عليهم السلام، غير ان الذين اتخذوا بجاه الدنيا وتدلهت قلوبهم في طلب سقط متاعها انغماسا في علائقها وموبقاتها، فرطوا في حق الامانة وصار الدين عندهم لعقا على ألسنتهم، كما قال سيد شباب اهل الجنة لا يعرفون حدا لحد، ولا يأتمرون بمعروف، ولا ينتهون عن منكر. وكان قدر الحسين عليه السلام ان يشهد للحق حين تيقن ان الحق لا يعمل به والباطل لا يتناهى عنه، ولا بد من المسير صوب ما من شأنه اصلاح الامة، ولو كان دونه الموت، بل دونه الانصهار في نور الحياة حجة على كافة الخلق الى يوم الدين”.

وقال: “تفوح الرائحة العطرة من مسيرة الحسين عليه السلام، المسيرة المحفوظة في صفحات التاريخ، الملهمة للشعوب المظلومة، والمحفورة في القلوب المؤمنة، والصالحة لكل زمان ومكان، شاملة بحكمتها غير محصورة بفئة معينة، مداها ضمير الانسانية والحق والعدالة، دروسها كثيرة، اولها التضحية باسمى معانيها وتجلياتها من اجل ارساء الحق والحفاظ على الدين الاسلامي ورسالته السامية، ثانيها تربية الاجيال على مبدأ مقاومة الظلم والانتصار للحق من دون كلل وبالوسائل كافة التي تبدأ حكما باللين منها، دون خوف من غطرسة المستكبرين وتصلف الادعياء الكاذبين، وثالثها الاخلاص والوفاء لدماء اسيلت ولعقول انارت تلك الثورة التي اسهمت في الهام الملايين من حول العالم للمطالبة بالحقوق المهدورة من قبل السلطات الطاغية، والدروس لا تنتهي عند هذا الحد فقط”.

واكد ان “شهادة الحسين عليه السلام هي شهادة حياة قبل اي امر آخر، والمؤمن من دون الصلة الصادقة بمعاني الرسالة الالهية العظيمة وبدلالاتها على السبيل السوي الذي به يرقى الانسان من حيز جسده الذي (من صلصال كالفخار) الى معراج معناه الانساني الذي هو الغاية من خلقه ومن وجوده، بل ومن طاعته لله الرحمن الرحيم، ويكون (من دون هذه الصلة) عرضة للانزلاق في مهاوي السفه والمعصية وانطماس البصيرة عن نعمة النور، فدم الحسين عليه السلام وفقا لهذه المقاربة، هو مثل شعاع سني في غياهب الظلم والجور والبعد عن الحق الى اخر الوقت”.

اضاف “ترتفع اليوم في عالمنا المعاصر، اوثانا كثيرة في النفوس، ليس اقلها حب السلطة والمال والرغبات اللامحدودة، حيث ضعفت المصداقية الاممية القائلة بحقوق الانسان وحلت وقائع التنافس والصراع بين القوى الكبرى على حساب الكثير من الدول والشعوب النامية. وفي غياب العدل لا يمكن لاي قوة مهما عظم شأنها ان تستقر او ان تجعل من الباطل حقا، ومن الظلم الغاشم وسيلة بقاء. ان صرخة الحسين وشهادته تبقى مثالا حيا وشعلة مضيئة لايخمد لها وهج – ما دام الزمان. انها صرخة الاحرار، ومسيرة الصادقين الاوفياء الابرار، يستلهمون بها في كل وقت مسارهم الى احقاق الحق، بدءا من ذات انفسهم وسعيا بالطاعة الى ما يرضي الله. ويخطئ من يظن ان هذه المناسبة، هي مناسبة خاصة بفئة معينة دون سواها، وانها مناسبة للقيام بشعائر معينة وحسب، انها مناسبة جامعة بين اللبنانيين كافة، والمسلمين بخاصة، لان الامة الاسلامية بحاجة الان واكثر من اي وقت مضى الى لم الشمل ورفع الظلم المتمثل في هول الحروب التي تدور رحاها في العالم الاسلامي، والتي يستخدم مريدوها شعارات التفرقة المذهبية واستغلال الاجواء الانفعالية، لان الفتنة عندما تنطلق فهي تحرق الاخضر واليابس، فالوحدة الاسلامية والوطنية هي الخيار الوحيد دون سواه. وبات لزاما علينا ان نصنع التاريخ من جديد، تاريخ تحكمه وسطية الحسين عليه السلام وعقلانيته وصبره الطويل، تاريخ يجمع بين المسلمين ولا يفرق وفاء لدم الشهداء الابرار وحقنا لتلك الدماء الزكية وحفاظا على مكتسبات الانسانية جمعاء”.

وختم: “ان العزاء كل العزاء يكون بأخذ العبر من دروس الماضي الحاضر دائما، ومن استشراف المستقبل الذي نريده لوطننا ولامتنا مشرقا ومزدهرا، وكم كنا نتمنى لو ان الحكومة العتيدة قد ابصرت النور لكي تقوم بمسؤولياتها لانقاذ البلد. ويبقى الشكر، كل الشكر للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى باعضائه الكرام وادارييه المميزين على سعيهم الدائم لجمع اللبنانيين، والشكر الخاص الى رئيسه سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان صاحب الدور الاسلامي والوطني الرائد، اذ لم يوفر جهدا في سبيل جمع اللبنانيين الا وبذله بأمانة واخلاص قل نظيرهما، له كل التقدير والاحترام والامتنان، ونسأل الله ان يكشف هذه الغمة عن هذه الامة، والحمدلله رب العالمين”.

وفي الختام تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، والشيخ موسى الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

—–

khalil hamdan

خليل حمدان: لبنان بحاجة الى جرعة إضافية

من التماسك الداخلي لمواجهة الأزمات

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في ذكرى أسبوع في شوكين النبطية، “أن لبنان بحاجة الى جرعة إضافية من التماسك الداخلي لمواجهة الأزمات المتلاحقة الداخلية والخارجية”.

أضاف حمدان “ان حكومة تصريف الأعمال لا تجتمع عاجزة عن إيجاد الحلول لمطالب المواطنين الحياتية والتي يرزح تحت ثقلها المواطنون من أزمة الماء الى أزمة الكهرباء الى أزمة النفايات، فمن البديهي أن يبادر الجميع الى تذليل العقبات لتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات، ونحن في حركة “أمل” بقيادة الرئيس نبيه بري كنا وما زلنا في طليعة المبادرين لتبصر هذه الحكومة العتيدة النور بداية من خفض سقف المطالب بعدد الوزراء لحركة “أمل” و”حزب الله” وهذا ما كان منذ اللحظة الأولى في كتلتي الوفاء للمقاومة والتنمية والتحرير لأن الاستمرار من الآخرين بوضع شروط تعجيزية لن تكون في خدمة البلد وقد يستفيق المسؤولون متأخرين ساعة لا ينفع فيه اجتماع حكومة أو عدمه بعد استفحال الأزمات”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 17 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، اعتباراً من 17 / 9 / 2017 ولغاية21 / 9 / 2017، ما بين الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك في منطقة الناقورة باتجاه البحر.-انتهى-

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——

mustafahamdan

مصطفى حمدان: للجم كل من يحاول العبث بمسار التأليف

(أ.ل) – قال أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” مصطفى حمدان: “إن ما نراه من تعثر لانتاج الحكومة الأولى ما بعد الانتخابات النيابية هو امتداد للواقع السياسي الهش داخليا، ما يجعل رهانات الداخل على الخارج وأوامر الخارج إلى الداخل هي السبب الحقيقي لعدم تشكيل الحكومة اليوم وغدا ولربما إلى أشهر قادمة، استنادا إلى وقائع وتطورات المشهد الإقليمي المحيط بنا الذي يعكس صراعات دولية لا يستطيع أحد أن يحدد مداها الزمني لبلورة الصيغ والتسويات فيه”.

أضاف “هناك تعليمات خارجية متعددة المصادر تدعو الأطراف المرتبطة بها إلى عرقلة تشكيل الحكومة لاستخدام الملف اللبناني ورقة في رسم وقائع المشهد الإقليمي، وإلا لكانت شكلت خلال ساعات من التكليف”.

وتابع “إن الواقعية السياسية تفرض على الجميع في مسار إدارة البلاد الالتزام بالدستور وتطبيقه بدقة حرصا على عدم تضارب الصلاحيات، والوصول بالمنازعات المذهبية والطائفية الى أعلى المستويات في تحمل المسؤولية الوطنية، إلى شعور أن طائفة تغلبت على أخرى وبالتالي الدخول في دوامات الفوضى والأزمات التي تصل إلى ما لا يحمد عقباه”.

وأردف “هناك ركيزتان دستوريتان هامتان يجب ألا يتخطاهما أحد دستوريا لرئيس الحكومة، أولا أن التكليف لرئيس الحكومة يستند إلى استشارات ملزمة هي أقرب إلى الانتخابات، وبالتالي لا يمكن بتاتا سحب التكليف تحت أي ذريعة من الذرائع. وثانيا، أنه لا يوجد أي مهلة زمنية تفرض على رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة العتيدة، ولا مجال هنا لذكر السوابق في هذا الموضوع. وبالتالي تسقط كل الفزلكات الدستورية المطروحة، فالمخرج الدستوري غير موجود شرعيا الآن”.

ورأى أنه “لا يجوز بتاتا في ظل التحولات الكبرى على الصعيد الإقليمي، طرح الصراع على الصلاحيات بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف وعلى الأخص في عملية تأليف الحكومة العتيد”.

واعتبر أنه “يجب عدم تقديم صيغة مكتوبة توزع الحصص على القوى السياسية انطلاقا من معايير مذهبية وطائفية، وكان الأفضل بعد التشاور مع فخامته بصيغة التوزيع يقدم دولة الرئيس الحريري إلى رئيس الجمهورية التشكيلة الحكومية بأسماء الوزراء وبالتالي يتم الحوار والتشاور بينهما حيث يحق لفخامته قبول تشكيلة الأسماء أو رفضها”.

وأشار إلى أن “أخطر ما جرى في الأيام الماضية بكلام الصراع على كل الصلاحيات هو تحويل نقاش دستوري إلى متاريس طائفية ومذهبية تنعكس على سلبا على اصطفافات الواقع السياسي المهتز”.

وحث رئيس الجمهورية والرئيس المكلف على “لجم كل من يحاول العبث بمسار التأليف، والإسراع بتشكيل الحكومة التي عليها أن تواجه وقائع الأزمات المعيشية والاجتماعية الخانقة”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 17 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

haifa

هيفا وهبي في “الحكاية”

لهذا السبب إعتبرت هيفا وهبي الفنان جان ماري رياشي أحد أبرز المؤثّرين في حياتها ..

(أ.ل) – في الحلقة الأولى من برنامجه “الحكاية” على شاشة “أم بي سي – مصر”، إستضاف الإعلامي المصري عمرو أديب النجمة اللبنانية هيفا وهبي، وهو أرادها أولى ضيوف برنامجه لأنه يعتبرها فأل سعد، ونجمة ستكون مؤثّرة على نسبة مشاهدة الحلقة الأولى. وقد حاور أديب هيفا بمختلف مراحل حياتها وتجاربها، حنى وصلت الى ما هي عليه اليوم. وعندما سألها عن الأشخاص الذين أثّروا في حياتها سلباً أو إيجاباً، قالت له ” إيجاباً الفنان جان ماري رياشي، عندما قال لي أن أغنّي. عندما وزّع لي أغنية أقول أهواك. ومنها إنطلقت وبدأت مشواري مع الغناء. وتطورت الأمور، في البداية إعتبرتها خطوة إيجابية، ثم سلبية لما واجهته، ثم إيجابية. لأنها كانت تجربة تحوّلت من مجرّد خطوة بسيطة، الى أن وجدت نفسي نجمة. كان مشواراً ليس سهلاً، لكنه جميل”.

وتعليقاً على هذا الكلام، قال الملحن والمؤلّف الموسيقي الفنان جان ماري رياشي : “كنت وما زلت أعتبر هيفا شخصية مميزة ومجبولة بالمواهب المتعدّدة، وفيها الكثير من الإحساس. والجمال لم يكن فقط ما يميّز هيفا وهبي. فهي الذكاء والمواهب المتعدّدة، وخفة الدم، والوفاء… أهم شيء في حياة الفنان، الوفاء. وهذا الشيء النادر اليوم، موجود بقوّة في شخصية هيفا وهبي. لقد كنت أول من رأى فيها ما هي عليه اليوم، وهي تستحقه. لأنها تعبت وأجتهدت، وثابرت وتحدّت ووصلت… وإن شاء الله ستستمرّ”.-انتهى-

—-

إحياء الليلة السابعة من عاشوراء في المصيلح

المفتي الشيخ مدرار الحبال: ادعو القيمين على البلد

الى التضحية من اجل حفظ هذا البلد وحفظ أستقراره

(أ.ل) – احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري ،الليلة السادسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاءحسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره رئيس المكتب السياسي لحركة امل جميل حايك ممثلاً رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري  ، النائب فادي علامة ، الوزير السابق علي عبد الله ، المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الاسلامية اﻻيرانية في لبنان الدكتور محمد شريعتمدار ، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب ، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ، أمين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات على رأس وفد من حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية ، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم ،  عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان ، قائمقام حاصبيا أحمد كريدي ،  رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر ، حشد من الفعاليات والقيادات اﻻمنية والعسكرية والقضائية و البلدية واﻻختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق .

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى .

بعدها القى مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال كلمة تحدث في مستهلها عن معاني وقيم عاشوراء وعظمتها وعظمة رجالها .

المفتي الحبال اكد ان الاسلام منهج فكري وسلوكي وان الخالق واحد لكل بني البشر  وان أمة اﻻسﻻم هي امة وسط وأمة صاحبة ريادة وارشاد وارتقاء بين البشر  مشيرا الى ان اﻻسﻻم يخاطب انسانية اﻻنسان ، مذكرا بموقف إمام اﻻزهر الذي يؤكد على  ان السنة والشيعة هم جناحا اﻻسﻻم وان اﻻسﻻم ﻻ يعلو شأنه اﻻ باتفاق هذين الجناحين ، مشددا على وجوب ان تكون علاقة اﻻنسان مع اﻵخر علاقة اخوة وتعاون ومحبة .

ﻻفتا الى ان الدعوة الى الله يجب ان تكون بالحكمة والموعظة الحسنة واحترام اﻻخر .

داعيا الى الى التمسك بمبادىء اﻻسلام التي ارسى قواعدها النبي وان ننصر قضايا العدالة وان نتعاون على البر والتقوى وان ننبذ اﻻثم والعدوان .

وختم المفتي الحبال كلمته بالقول : ادعو القيمين على البلد الى التضحية من اجل حفظ هذا البلد وحفظ أستقراره .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تﻻها فضيلة الشيخ حيدر المولى.

السيدة رندى عاصي بري تحي الليلة السابعة من عاشوراء في المصيلح

احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة  السابعة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره وفد من العامﻻت في قوات الطوارئء الدولية العاملة في جنوب لبنان ،  حشد من الفعاليات النسائية  وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ،  ووفود كشفية نسائية من مختلف المناطق.

من جهة ثانية، احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري، الليلة السادسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره الى جانب دولته، وزير المال في حكومة تصريف اﻻعمال علي حسن خليل، رئيس أساقفة بيروت للموارنة رئيس اللجنة الأسقفية لوسائـل الإعـلام المطران بولس مطر. وفد من  من المكتب التربوي في حركة امل وعمداء ومدراء الكليات واساتذة الجامعة اللبنانية،  رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، مدراء عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة، رئيس جهاز امن السفارات في قوى اﻻمن الداخلي العميد وليد جوهر، وفد من اتحاد الفصائل الفلسطينية ضم ممثلين عن حركتي حماس والجهاد اﻻسلامي والجبهة الشعبية القيادة العامة وجبهة التحرير الفلسطينية، رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام عبدو ابو كسم، مدير عام مجلس الجنوب هاشم حيدر، سفير لبنان في ليبيا محمد سكيني، عضوا هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان وجميل حايك، رئيس هيئة ابناء العرقوب محمد حمدان، وقيادات حركية وفعاليات روحية واغترابية، اقتصادية وبلدية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بها قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.

المجلس الذي قدم له عضو المكتب السياسي في الحركة محمد غزال استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى بعدها القى رئيس أساقفة بيروت للموارنة رئيس اللجنة الأسقفية لوسائـل الإعـلام المطران بولس مطر الكلمة التالية:

تحيَّةً عطرةً يُشرِّفُني أن أُوَجِّهَها إليكم يا أبناءَ كربلاء الأحبَّة، في هذه الذِّكرى المليئةِ بِأَثمنِ العِبَرِ والحافلَةِ بِأَسمَى القِيَمِ وَالمعانِي. وكم يُعزُّني أن أُطلِقَهَا من دارةِ رئيس المجلس النِّيابيِّ الكريمِ، دولة الأستاذ نبيه برِّي حفظَهُ اللهُ، وهُو الصَّوتُ الأصفَى الَّذي نسمعهُ وَيَسمعُهُ العربُ في صخبِ الأحداثِ الأليمةِ الَّتي تَعصفُ في مَنطقتِنَا المُبتلاةِ، وَالدَّاعِي أَبدًا إلى اقتبالِ رَجعِ الضَّمائرِ في الأذهانِ واسترجاعِ وحدةِ الفكرِ والوجدانِ في أُمَّةٍ يُسائلُهَا المَولَى عن نَفسِهَا كثيرًا، لأنَّهُ حمَّلَهَا جَمًّا من مَسؤُوليَّاتٍ يَتَوقَّفُ عليها قَدرٌ كبيرٌ من مَصِيرِ الإنسانيَّةِ بِرُمَّتِهَا. كما هو الصَّوتُ المُدوِّي في أرجاءِ وَطنِنَا العزيزِ لُبنانَ، مُنذِرًا بِالمَخاطرِ لاجتنابِهَا وَمُشِيرًا إلى الفرَصِ لانتهازِهَا، لعلَّ أَهلهُ يَعُودُونَ إلى نشدَانِ الحقِّ الأَسمَى واستلهامِ المحبَّةِ الأقوَى، ورَفعِ آياتِ الشُّكرِ إلى رَبِّهِم على أَنعُمٍ سَكبَهَا غزيرةً عليهم فلا يَكفرُونَ بها كفرًا ذَليلاً.

وَكَمْ يَجدرُ بنا في هذه الذِّكرَى الَّتي تُحيُونَهَا بكلِّ ما في القُلُوبِ من عاطفةٍ، وبكلِّ ما في العُقُولِ من سَعيٍ إلى كُنهِ الحقائق السُّميَا لِلوُجُودِ، أَن نتطلَّعَ معكُم إلى إشراقةِ وَجهِ الحُسَين بِنْ عَليَّ، رَضِيَ اللهُ عنهما، وهُو الَّذي بَلغَ في شهادتِهِ وفي استشهادِهِ قمَّةً من أرفَع قِمَمِ التَّاريخِ البشريِّ، نُبلاً وشجاعةً ومحبَّةً وفِداءً. إنَّه في الحقيقةِ أكثرُ من رَجلٍ، بلْ هُو أُمَّةٌ في رَجلٍ وهُو رايةٌ مرفوعةٌ لِلحقِّ المُطلَقِ في وَجهِ الزَّيفِ والمُسَاومَاتِ ونسبيَّاتِ المَواقِف وَمحدُودِيَّاتِها. إنَّهُ المُؤمنُ بِرَبِّهِ إيمانًا وَثيقًا وَالمُلتَزِمُ بِإِسلامِهِ خادمًا له بِالأَمانةِ الَّتي ما بَعدَهَا أمانة، وقد رَأَى في ما يَجرِي حَولَهُ من تَحوُّلاتٍ وتبدُّلاتٍ خَطرًا دَاهِمًا على الإسلامِ في صَفائِهِ لا بَلْ خُرُوجًا عليهِ بِانتهاكِ قاعدةِ المُساواةِ بين المُؤمنينَ وَهُم سَواسيَةٌ، وَبِالتباسٍ في تَصوُّرِ قيادةِ الأمَّةِ وَوَضعِهَا في المَوضعِ السَّليمِ. فَرفضَ الأمرَ الواقعَ الَّذي كان من شَأنِهِ أن يُؤدِّي إلى الوَقيعةِ وَانتفضَ لِلحَقِّ وَلِسلامَةِ القَصدِ بِفعلِ ثَورةٍ بَيضاءَ لُوِّنَت بالأحمرِ على غَيرِ يَدٍ منهُ، بَلْ كان ذلك إكراهًا لهُ وغَصبًا.

كان مع صَحبِهِ قلَّةً وَكانُوا في وَجهِهِ كثرةً، فَلَمْ يَأْبَه بِمَوازينِ القِوَى بَلْ اعتنَقَ الحقَّ وَلَو عاريًا من أيِّ سندٍ. وَجَبَهَ الظُّلمَ وَالظلامَةَ وَمَشَى إلى استشهادِهِ مشيَةَ الأَصفِيَاءِ، إيمانًا منهُ بأنَّ الحقَّ لا بُدَّ مُنتصِرٌ، وبأنَّ جَولتَهُ إلى قِيامِ الساعةِ وبأنَّ البَاطلَ سيزهَقُ لأنَّ «الباطلَ كان زَهُوقًا».

وتابع مطر: نحنُ مَعشرَ المسيحيِّينَ نتطَلَّعُ بالقلبِ والعينِ إلى استشهادِ الحُسَين ونرى فيهِ مَلامحَ تُشيرُ إلى مَوتِ المسيحِ على يَدِ الصَّالبِينَ ومَن وَرَاءَهُم. وقد خَافُوا من قُدْسيَّتِهِ وَقرَّرُوا حَذفَهُ من الوُجُودِ. كانَ السيِّدُ المسيح قد نَشَرَ تَعاليمَ المحبَّةِ والأخوَّةِ والسَّلامِ. وهُم وَاجهُوهُ بالحقدِ وَالظُّلمِ الأَعمَى. فما تَرَاجعَ عن رِسالتِهِ بِتَغيِيرِ وَجهِ الأرضِ عَبرَ الأخوَّةِ الشَّاملةِ، بَلْ قَبِلَ المَوتَ حُبًّا بِالإنسانيَّةِ كلِّها وَمِن أجلِ أَن تَقُومَ بِقُوَّةِ قِيَامتِهِ إلى حياةٍ أَفضلَ وإلى عَهدٍ لها جَديدٍ. إنَّهُ الصُّمُودُ بِالحَقِّ في كلِّ حالٍ وَمَهمَا غَلَتْ دُونَهُ الأَثمانُ وَلَو بَلَغَتْ حُدُودَ الفِدَاءِ. وهُو إِثباتٌ لِقَاعدةِ أَساسٍ نُدركُ بِموجبِهَا مُستلزمَاتِ التَّاريخِ إذا أَردنَاهُ تاريخَ بِنَاءٍ وتاريخَ حَضارةٍ وَتَاريخَ سُمُوٍّ بِالإنسانِ الَّذي كلَّفَهُ رَبُّهُ أَصلاً بِأَنْ يَكونَ خَليفَتَهُ في الأرضِ، فلا يُفسِدهَا بِزُؤانِ المَعَاصِي بَلْ يُزيِّنُ حُقُولَهَا بِقَمحِ الخَيرِ لِيَسدَّ بِهِ عَوَزَ الجائعينَ إلى الرَّحمةِ وإلى الكلمةِ السَّواءِ.

لَمْ يَكُفَّ التَّاريخُ منذُ تلكَ الأيَّامِ عَن تسجيلِ المَظَالمِ ولا المَآسِي. لكنَّ هذه المَظالمَ وهذه المَآسِي لن يُعطَى لها يومًا أَن تَبنِي مُستقبلاً للنَّاسِ، بَلْ نحنُ نجني مِن ثِمارِهَا السُّودِ شُحُوبَ الرَّجاء في الأرضِ بِصَلاحِهَا وَصَلاحِ أهلها. غَيرَ أنَّ المُستقبلَ يَبقَى للهِ وَحدِهِ وِلَمشيئتِهِ القُدُّوسةِ الَّتي تَنسكبُ في قُلُوبِ عِبَادِهِ الأتقياءِ وفي إِراداتِ الرِّجالِ المُزيَّنينَ بالنِّعمةِ وَمكارم الأخلاقِ، أُولئكَ الَّذين يَلتَمسُونَ لِلأرضِ قبسًا من عَدالةِ السَّماءِ.

فيا أيُّها النَّاظِرون اليوم إلى وجه الحُسَين وإلى النُّور الَّذي يَلفُّهُ وَالبهاءِ، إنَّ هذا الكبيرَ في التَّاريخِ لم يَعدْ مُلكَ جماعةٍ مهما عَظُمَ شَأنُها. بَلْ هُو مُلكُ جميعِ المسلمين كما هو مُلكُ الإنسانيَّةِ بأَسرِهَا. وهُو يُذكِّرُ بَنِي أُمَّتِهِ في الأرضِ أنَّه لم يَقصدْ في حياتِهِ ولا في مَماتِهِ سِوَى وحدةِ الإسلامِ ومُؤمِنِيهِ. وإذا كانت هذه الوحدةُ مَطلبَهُ وَمَقصدَهُ كما هي الحَالُ، فهُو يُوصِي جميعَ المُسلمِينَ بِاستِعَادتِها وَبأنْ تبقى صامدةً إلى يَومِ القيامةِ. فَهَلْ تَطلعُ اليومَ دعوةٌ صادقةٌ وَمن دُعَاةٍ صادقين إلى هذه الوحدةِ فَيَتوقَّفَ هَدرُ الدِّماءِ بين الأخوةِ ويَتَوَفَّرُ للإسلامِ حقُّهُ ليُسهِمَ في إنقاذِ الحضارةِ البشريَّةِ من الضَّياعِ؟ لقد صارَ الحُسَينُ بذاتِهِ قوَّةَ دَفعٍ في هذا المَنحَى، مُتخَطِّيًا عَصرَهُ وَظرُوفَ استشهَادِهِ، لِيُلهِمَ النَّاسَ في كلِّ عَصرٍ وفي كلِّ ظَرفٍ إلى المواقف الإنقاذيَّة الكُبرَى.

وإلى إشراقةِ وَجهِ الحُسَين يطلُّ أيضًا في هذه الذِّكرى العَطرةِ وَجهُ زَينبَ السيِّدة شَقيقتِهِ. وهي الَّتي نتلمَّس فيها كمسيحيِّين صورةً عن مَريمَ العذراءِ أمِّ المسيحِ، تلكَ الَّتي أُنزِلَ ابنُهَا عن صليبِهِ لِيُوضَع بين يَدَيْهَا قَبلَ أن تَستَودعَهُ القبرَ وأن يَتَزَيَّنَ جَسدُهُ المُنتَصِرُ على الموتِ بِأَنوارِ القيامةِ. هكذا أيضًا تقبَّلَتْ زَينبُ شقيقَهَا المُسجَّى بين يَدَيْها وَذَرفَت عليه دُمُوعَ الحُبِّ الَّذي ليس له حدُودٌ. لكنَّ ما يَدعُو إلى التَّأمُّلِ العميقِ وإلى الإعجابِ الكبيرِ حِيَالَ هذا المَوقفِ الجللِ، وما يَرفعُ العقولَ والقلوبَ نَحوَ العلاءِ، إنَّما هُو السَّلامُ الدَّاخليُّ الَّذي أَنزلَهُ اللهُ في قلبِ هذه المُؤمنةِ وقد حَملَهَا على تقديمِ أخيها لِلرَّبِّ تَقدِمَة مَقبُولَة لَدَيهِ. وكأَنَّما رَأَت فيهِ فِداءً شاملاً لِلمظلُومينَ وَفِداءً للظَّالِمِينَ أيضًا أَيْ لِلأمّةِ الحاضِنَةِ لِجميعِ أَبنائِها. فَصَعدَتْ منها مع زَفَرَاتِهَا المحبُوسةِ صلاةٌ خالدةٌ قالت فيها أَمامَ اللهِ والنَّاسِ: «أللَّهمَّ تقبَّل منَّا هذا القربانَ». فَظَهرَ الحُسَينُ قُربانًا لِلأمَّةِ مُقدَّمًا عنها أمامَ اللهِ لِيَحفظَ الإسلامَ والمسلِمينَ في كلِّ آنٍ ومكانٍ. إنَّ رِفْعةَ هذه السيِّدةِ تَكمنُ في تَقدِمةِ ذاتِهَا مع أَخِيهَا قُربَانًا لله. وَهي تَدعُو بِهذا المَوقفِ الكبيرِ جَميعَ المُسلمِينَ في العالَمِ إلى التَّلاقِي حَولَ القِيَِمِ الَّتي من أَجلِهَا استشهِدَ أَخُوهَا، ما يَجعلُ هذا التَّلاقِي واجبًا كما هُو رغبةٌ في القُلُوبِ المُستقيمةِ لا تُقاوَمُ إلى أن تَتمَّ وأن تَتَحقَّقَ.

وكيف لنا نحنُ المسيحيِّينَ ألاَّ يَدخلَ التَّأثُّرُ بهذه الصَّلاةِ مَجامعَ قُلُوبِنَا، وهي الكلماتُ نفسُهَا الَّتي نَتلُوهَا في أَقدَسِ صَلوَاتِنَا، عندما نَسألُ اللهَ أن يَقبلَ قُربانَ مسيحِهِ قائلين بالتَّمامِ: «اقبَلْ يا ربُّ هذا القربانَ من أَيدِينا، قُربانَ مَسيحِكَ فِداءً عن العالَمِ وَأَحلّْ سلامَكَ وَمَحبَّتَكَ في كلِّ الأرضِ»؟ أليس في هذا التَّلاقِي بينَ الصَّلاتَينِ دَعوةً إلى محبَّةٍ جامعةٍ بينَ المُسلمينَ والمسيحيِّينَ، نَتعهَّدُها نحنُ في لُبنانَ بِخاصَّةٍ، وَنَشهَدُ لها كما نَعملُ على تَحقيقِهَا في كلِّ الأرض؟ نحنُ نعرفُ أنَّنا نَحيَا مُقاوَمةً للشَّرِّ وَالعُدوانِ في شَرقِنَا العَربيِّ، ونقدِّمُ فيها فَلَذاتِ أَكبادِنَا قَرابِينَ حَيَّةً في ساحاتِ الشَّرفِ والفِدَاءِ. لكنَّنا في الوَقتِ عَينِهِ نُؤكِّدُ أنَّنا لسنا هُوَاةَ مَوتٍ بَلْ نُريدُ أن نَكونَ صُنَّاعَ حياةٍ. فَلتكِفّْ القِِوَى الظَّالِمةُ في الكَونِ عن ظُلمِهَا فينا وَلْتَعمَلْ على إِعادةِ الحقِّ إلى نِصَابِهِ. عندَ ذاكَ تُوضَعُ ظُرُوفُ السَّلامِ في مَوضعِها الصَّحيحِ، وَيُعطِي فِداءُ المُفتدِينَ كلَّ ثِمَارِهِ وَيَعمُّ دُنيانَا فَرحُ الحياةِ.

أمَّا الوَجهُ الثَّالثُ الَّذي يشعُّ أَنوارًا سَاطعةً في هذه الذِّكرَى الَّتي تُقِيمُونَ، فهُو وَجهُ الإمامِ عَليِّ رَضيَ اللهُ عنهُ. وهُو الَّذي بِحِكمتِهِ المُعطاةِ لهُ مِن ربِّهِ وَفيرةً، جَمَعَ بينَ الخِلافةِ والإِمامَةِ مُقدِّمًا لِلإسلامِ وللعالَمِ حقيقةً يَجدرُ التَّوقُّفُ عندَهَا والاهتداءُ بِهَدْيِها في مُوَاكبَةِ قيادةِ الجماعةِ وَكلِّ جَماعةٍ. هذه الحقيقةُ تُشيرُ إلى ضَرُورةِ أن يُسانِدَ الخليفةَ أو الحاكِمَ كائنًا مَن كان، وهو المُتعاطِي بِالشُّؤونِ الحياتيَّةِ المُتنوِّعَةِ، رِجالٌ فيهِم أَنوارُ الحكمةِ والتَّعقُّلِ والقِيَمِ السَّاميةِ المُنزَّلَةِ في قُلُوبِهِم. إنَّ أَمثالَ هؤلاءِ كانوا في العَهدِ القديمِ من التَّوراة يُدعَونَ بِالأنبياءِ، وهُم اليومَ صارُوا يَحملُونَ صِفَةَ الحكمةِ والإِمامَةِ.

الكتابُ هُو المَرجعُ الأساسُ لكلِّ إيمانٍ قَوِيمٍ ولكلِّ مُؤمنٍ حاكِمًا كانَ أمْ مَحكُومًا. إلاَّ أنَّ الكتابَ ما لم تُنزَلْ كَلماتُهُ في الضَّمائرِ والقُلُوبِ فإنَّهُ يَبقَى قَصيًّا عن إراداتِ أَهلِ الحلِّ وَالرَّبطِ وعن رَغَباتِهِم الدَّفينةِ وَمَصدَرِ قراراتِهِم. أضِفْ إلى ذلك أنَّ الكتابَ يُفسَّرُ وأنَّ بابَ الاجتهادِ في تَفسِيرِهِ مَفتوحٌ نَظرًا لِمَا للمعاملاتِ في الدِّينِ مِن ظُرُوفٍ تَستجدُّ وتتشعَّبُ. إنَّ الوَحْيَ الإلهيَّ ثابتٌ في ذاتِهِ والسيِّدُ المسيحُ قالَ أنَّ حرفًا واحدًا من الكتابِ لا يَسقطُ حتَّى ولَو زَالَتْ الخليقةُ عن بكرةِ أبيها. إلاَّ أنَّ الحاكِمَ ليس حَكيمًا بِذاتِ الفعلِ، حتَّى ولو كان ذلك مَطلبًا مُلِحًّا. لهذا لا تَستقيمُ المعادلةُ سِوَى بِالقولِ، أنَّ الحاكِمَ لا يُحفَظُ من الشَّططِ إلاَّ بواسطةِ الأخلاقِ والفضائلِ الماثلةِ في قلبِهِ والماثِلَةِ أيضًا بِقربِهِ عَبرَ الأَولياءِ والأئمَّةِ المُنزَّهينَ. فالإمامُ الحُسَين كانَ خَيرَ وَليٍّ وكانَ سيِّدَ الأئِمَّةِ استقامةً وخُلقًا نبيلاً. فَمِنَ الضَّرورةِ بِمكانٍٍ أن تَجتمعَ السِّياسةُ والأخلاقُ فَلا يُؤتَى إلى الفَصلِ بينهما في أيَّةِ لحظةٍ من اللَّحظاتِ. لأنَّ الأخلاقَ القائمَةَ خارجًا من السِّياسةِ لا تَفِي، وهذا ما يُدعَى أخلاقًا بلا سياسةٍ، وَلأنَّ السِّياسةَ المُنفصلَةَ عن الأخلاقِ لا تَستقيمُ وهذا ما نُسمِّيه بِالقَلَمِ العريضِ سياسةً بِلا أَخلاقٍ.

فيا أيُّها الحاكِمُونَ لا تَضِيقُوا ذرعًا لا بِوَليٍّ يُنبِّهُ ولا بإمامٍ يُصلحُ واعلمُوا أنَّه لا عظمةَ إلاَّ للهِ وَحدِهِ تَباركَ اسمُهُ وتَعالَى. وما مِن أحدٍ منكم هو ظلُّ اللهِ على الأرضِ كما قالَ أحدُ مُفكِّرينا، وكما أضافَ للتِّبيانِ: «إنَّ الله نورٌ كلُّه ولا ظلَّ له».

واضاف المطران مطر: في هذا الجوِّ العابقِ بالمحبَّةِ والفِداء، جوِّ ذِكرَى تقدمةِ الحُسَين لذاتِهِ قُربانًا لله وفِدَاءً عن أُمَّتِهِ من أجلِ أن تَسلمَ من الأَذَى، نَرَانَا نحنُ اللبنانيِّينَ جميعًا أمامَ مُناسبةٍ رُوحيَّةٍ تَحملُنَا على التَّقرُّبِ من مكامنِ الخيرِ في نفوسِنَا. لقد سَبقَ وقدَّمنا قَرابينَ طاهرةً من أجلِ بِلادِنا. وقد آنَ الأوانُ لكي نَجمعَهَا من أجل وطنِنَا المُوَحَّدِ، وأن نَتمسَّكَ بِهذا الوطنِ قَولاً وعَمَلاً، وأن نَبذلَ الغالِي والثَّمينَ من أجلِ إنقاذِهِ ممَّا يتخبَّطُ فيه، وَاضِعِينَ مَصالحَهُ فَوقَ كلِّ مصلحةٍ شخصيَّةٍ أو فئويِّةٍ، وَأن نُقدِّمَهُ للعالَمِ بفرحٍ واعتزازٍ، وَطن رسالةٍ فريدةٍ في العيشِ المشتركِ الكريمِ بين أبنائهِ المَيامِينَ. وإنَّ لِحالِ الطوارئِ مُستلزماتِهَا وَنحنُ اليومَ في صلبِهَا: فعندما تَتعرَّضُ طائرةٌ لِخطرٍ داهمٍ، يُطلَبُ من المسافرين أن يغادِرُوهَا دون أن يَحملُوا بأيديهِم أيَّةَ حقيبةٍ على الإطلاقِ. فهَلْ نتمسَّكُ نحنُ بالحقائبِ عندما يصلُ الأمرُ إلى النَّجاةِ بنفوسنا قبلَ كلِّ شيءٍ؟ وفيما نذكرُ اليومَ أنَّ الحُسَينَ بنَ عليٍّ وَبما لهُ من رِفعةٍ ومن مكانةٍ عندَ الله والنَّاسِ، وبما كان يُعقَدُ عليهِ من آمالٍ، يُقدِّمُ نَفسَهُ قُربانًا فِداءً عن أمَّتِهِ لِيُنقذَهَا من شرٍّ مستطيرٍ، ألا يجدرُ بنا أن نَتحرَّرَ مِن الأَسرِ ضمنَ منافِعِنا الضيِّقَةِ، وَانْ نرتفعَ إلى مستوى العطاءِ السَّخيِّ لتبقَى الجماعةُ ويبقَى لُبنانُ؟ وإذا لم تُلهِمنَا الذِّكرى الحاضرةُ إلى البَذلِ من أجلِ مُستقبلِنَا، فإنَّنا نُقصِي بذلكَ نفوسَنَا عن دَعوتِنَا السَّاميةِ وعن الرِّسالةِ الَّتي أُوكِلَتْ إلينا بِنعمةٍ من الله.

وفي هذا الجوِّ المُفعَمِ أيضًا صفاءً وارتِقاءً، نسألُ الأَفرِقاءَ في بِلادِنا أن يتلاقَوا بِرُوحٍ من الأخوَّةِ المُضحِّيةِ وَليس بروحٍ شَركةٍ مُساهمةٍ تقسمُ الحصَصَ. فالشَّركةُ هذه يَحكمُها الأخذُ أَمَّا الأخوَّةُ فَيَحكمُها التَّبادُلُ السَّخيُّ من غيرِ حسابٍ. وإِنْ لمْ نَحلّْ قضايانا بِأيدِينا فلن يحلَّها لنا أحدٌ بما يَتَوافقُ مع ما نبتَغِي ونُريدُ.

فيَا أيُّها الحنَّانُ الرَّحيمُ، أَعطِنا مزيدًا من الإيمانِ بكَ ومن المحبَّةِ بعضنا لبعضٍ، وإنَّ عليكَ اتِّكالَنا فَأنتَ نِعْمُ المَولَى وأنتَ السَّميعُ المُجيبُ

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تلاها الشيخ حيدر المولى.

السيدة رندة عاصي بري تحيي الليلة السادسة من عاشوراء

احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري احيت الليلة السادسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره حشد من الفعاليات النسائية وعقيلات عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية كشفية ومن مكتب شؤون المرأة في حركة أمل وحشود نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 17 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *