الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 15 أيلول 2018 العدد 5648

نشرة السبت 15 أيلول 2018 العدد 5648

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: ربع قرن على اتفاقية اوسلو

والاستيطان يواصل الانتشار كالسرطان في القدس والضفة الغربية

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي بتاريخ 8/9/2018 ولغاية 14/9/2018 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج، والصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، ومما جاء في التقرير:

أفاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الاسبوعي أن حجم التوسع الاستيطاني تضاعف في الضفة الغربية بما فيها القدس عدة مرات  منذ اتفاق “أوسلو” الذي تم التوقيع عليه في حديقة البيت الابيض في واشنطن في الثالث عشر من ايلول عام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وقال المكتب الوطني في تقريره الاسبوعي، أن عدد المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 واصل ارتفاعه ليصل الى 158 مستوطنة في الضفة الغربية بما فيها القدس كان آخرها مستوطنة عميحاي الى الجنوب من مدينة نابلس والمخصصة لمستوطني البؤرة الاستيطانية ) عموناه ( واكثر من 250 يؤرة استيطانية حتى أيلول/سبتمبر 2018. بينما ارتفع عدد المستوطنين من نحو 115 الفا قبل التوقيع على اتفاقية اوسلو الى نحو 765 مستوطنا هذه الأيام وأشار المكتب في تقريره الى التوسع في رقعة الاستيطان خلال العام الماضي ، والى تسارع وتيرته وتطورها لتأخذ تثبيت وتشريع  البؤر الاستيطانية منذ تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأميركية  ، حيث تم خلال العام الماضي البدء ببناء 6742 وحدة استيطانية في 59 مستوطنة  تعتبر 78% منها مستوطنات معزولة في عمق الضفة الغربية وذلك بزيادة ملحوظة عن البناء في العام الذي سبقه ، وأنه تم خلال عام 2017  بناء آلاف الوحدات الاستيطانية  بزيادة قدرها 17% مقارنة بالمتوسط في السنوات التي تولي فيها بنيامين نتنياهو منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية عام 2009 فضلا عن البدء بتبييض عدد من البؤر الاستيطانية وفقا لقانون التسوية الذي اقره الكنسيت الاسرائيلي في شباط من العام الماضي.

وقد تواصل النشاط الاستيطاني بوتائر متسارعة بفضل الدعم الذي توفره الحماية الاميركية لحكومة الاحتلال الاسرائيلي . ففي سياق الاعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي المواطنين الفلسطينيين في الأغوار الشمالية بالاستيلاء على 1079 دونما من أراضيهم “لأغراض أمنية” في منطقة الرأس الأحمر ، جنوب شرق طوباس. موزعة على (15) قطعة أرض ، في خمسة أحواض ، وكلها اراضي “طابو”. وتبلغ مساحة سهل “البقيعة” الذي يضم أراضي “الرأس الأحمر” تقريبا 98 ألف دونما ، كانت قوات الاحتلال قد أخطرت قبل أكثر من شهرين تقريبا بوضع اليد على 68 دونما من المنطقة نفسها ؛ للسبب ذاته.وتعطي حكومة الاحتلال الاسرائيلي الاستيطان في الأغوار الفلسطينية أهمية خاصة وتفضل الاستثمار في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بشكل عام ومستوطنات الاغوار بشكل خاص وتخصص لذلك الأموال الضرورية ، حيث أنها خصصت 417 مؤخرا مليون شيكل لصالح تطوير الاستيطان في منطقة البحر الميت، لجذب المزيد من المستوطنين وتهويد مناطق الأغوار.وقد قررت حكومة الاحتلال  تحويل تلك المبالغ التي كانت مخصصة للبحر الميت الذي يتراجع مستوى المياه فيه بمعدل متر سنوياً، بسبب ظاهرة “الخسفة” حول منطقة البحر بفعل نسبة الجفاف العالية، لصالح التوسع الاستيطاني في المستوطنات المقامة حوله خارج الخط الأخضر بزعم التطوير السياحي.

وشهدت مدينة القدس المحتلة تصاعدا في اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى الذي شهد اقتحام عضو “الكنيست” المتطرف يهودا غليك، ووزير الزراعة أوري أريئيل، وخلال هذه الاقتحامات شهد المسجد اعتداءات عديدة، شملت صلوات تلمودية، وإدخال أحد ضباط الاحتلال زجاجة خمر إلى الأقصى كما اقتحم النائب المتطرف في “الكنيست” يهودا غليك  باحات المسجد الأقصى، وخلال الاقتحام قام غليك بأداء صلوات تلمودية قُبالة مصلى قبة الصخرة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وفي محافظة سلفيت تواصل جرافات المستوطنين تجريف أراضي المزارعين الفلسطينيين في عدد من قرى وبلدات محافظة سلفيت.وتجري أعمال التجريف داخل حدود المستوطنات وخارجها وفي أكثر من موقع، ومن الصعب حصرها وعدها لكثرتها؛ حيث يجري في مستوطنة “ليشم” غرب سلفيت تجريف داخلها وخارجها من جهة أراضي دير بلوط وكفر الديك وقرية رافات وبلدة الزاوية. فيما يواصل مستوطنو مستوطنة “عتس افرايم” عمليات التجريف الاستيطاني وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية على حساب أراضي قرية مسحة غرب سلفيت وبالقرب من الأراضي المحتلة عام 48. وتجري  شمال غرب القرية عمليات تجريف وتكسير صخور ضخمة؛ لبناء وإقامة كلية استيطانية جديدة فيها. وتمنع سلطات الاحتلال مزارعي القرية من دخول أراضيهم خلف الجدار إلا في أوقات قليلة جدا لا تكفي لفلاحة الأرض، وإن تجريف الأراضي يجري في ظل عدم القدرة على دخول الجدار وحماية الأرض.

وتسير نشاطات حكومة اسرائيل الاستيطانية جنبا الى جنب مع سياسة تطهير عرقي في ظل مقاومة شعبية فلسطينية تنمو في مواجهتها ، حيث يشارك المئات من المواطنين للأسبوع  الثالث على التوالي في الاعتصام المفتوح على أرض قرية الخان الأحمر ، منددين بقرار المحكمة العليا الإسرائيلية الأخير بترحيل سكان القرية البالغ عددهم 191 نسمة ، غالبيتهم من الأطفال والنساء. وتشارك وفود شعبية من مختلف محافظات الضفة الغربية في الاعتصام وينضم إليهم رجال دين مسيحيون والعشرات من المتضامنين الأجانب تعبيرا عن تضامنهم مع سكان القرية وسائر التجمعات البدوية في المنطقة ، البالغ عددهم أكثر من خمسة آلاف نسمة ، والمهددون أيضا بالترحيل القسري عن مساكنهم . ويؤكد أبناء عشيرة أبو داهوك الذين يسكنون القرية أنهم سيبقون صامدين فوق أرضهم ولن يرحلوا عنها ، حتى وإن قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بهدم منازلهم وشددوا على أن قيام قوات الاحتلال بهدم مساكن قرية الوادي الأحمر، التي شيدت حديثا قرب قريتهم الخان الأحمر، لن يرهبهم، ولن يرغمهم على الرحيل من أرضهم، التي يسكنونها منذ قرابة 51 عاما.

وعلى صعيد متصل توالت ردود الفعل الدولية على التحضيرات الاسرائيلية لهدم قرية الخان الاحمر وتشريد سكانها  حيث طالبت الدول الكبرى في اوروبا في بيان مشترك، إسرائيل بعدم هدم القرية البدوية. وقالت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا “ننضم للممثلة العليا/نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موجيريني في التأكيد مجددا على دعوة الحكومة الإسرائيلية عدم المضي قدما في خطتها لهدم القرية، بما يشمل مدارسها، وتشريد سكانها” لما لسياسة الهدم والتشريد من عواقب خطيرة للغاية على سكان هذه القرية، بما في ذلك الأطفال، وأيضا على آفاق حل الدولتين”.

البرلمان الاوروبي بدوره حذر من عواقب هدم قرية الخان الأحمر شرق القدس، داعيا  إلى الرد بحزم على سياسة تقويض حل الدولتين وهدم المنشآت التي يمولها الاتحاد والدول الأعضاء في المناطق المصنفة (ج)، مطالبا إسرائيل بوقف سياسة التهجير القسري التي تمارسها بحق الفلسطينيين البدو في الأراضي الفلسطينية المحتلة والنقب.

وكانت ممثلة السياسة الخارجية فدريكا موغريني قد أشارت الى ان قرار الحكومة الإسرائيلية هدم قرية الخان الاحمر ، يشكل جزءا من مخطط استيطاني ينسف حل الدولتين ويمنع التواصل الجغرافي للأراضي الفلسطينية، وأكدت”إن الاتحاد الاوروبي يعتبر الاستيطان عقبة في طريق السلام، وان اسرائيل ترفض منح الفلسطينيين تراخيص البناء بينما تشرع ببناء المستوطنات في الاراضي المحتلة داعية اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال الى العدول عن قرار الهدم والتهجير القسري للسكان والذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومعاهدة جنيف الرابعة.

في الوقت نفسه اعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن بالغ قلقها إزاء قرار إسرائيل هدم منازل خاصة ومنشآت أخرى في قرية الخان الأحمر الواقعة في المنطقة المصنفة “ج” في الضفة الغربية.وقال رئيس مكتب بعثة اللجنة الدولية في القدس ديفيد كين أن عمليات الهدم المزمع تنفيذها سوف تؤثر بشكل جوهري على حياة سكان هذا المجتمع وكرامتهم الإنسانية. وما دامت سياسات تقسيم المناطق والتخطيط في الضفة الغربية تخفق في خدمة السكان الذين يعيشون تحت الاحتلال، فلا يمكن استخدامها كمبرر لتدمير الممتلكات”.وأن على اسرائيل “بصفتها القوّة القائمة على الاحتلال في الضفة الغربية أن تلتزم بالقانون الدولي الإنساني. وبالتالي، يتوجب عليها ضمان توفير الحماية والأمن والرعاية للسكان الذين يعيشون تحت الاحتلال، وضمان ان يعيشوا حياة طبيعية بقدر الإمكان، وفقاً لقوانينهم وثقافتهم وتقاليدهم”.

وفي اسرائيل دعت منظمة بيتسيلم الحقوقية الإسرائيلية الاتحاد الأوروبي، إلى العمل بصورة مستعجلة وملحة، من أجل منع هدم قرية خان الأحمر شرق القدس المحتلة.وكانت محكمة الاحتلال العليا رفضت قبل عدة أيام الالتماسات الفلسطينية ضد إخلاء القرية، وأمرت باخلائها تمهيداً لهدمها .وقالت المؤسسة في رسالة بعثت بها إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، أنها حذرت “إسرائيل” في الماضي من تبعات هدم القرية وأكدت مؤسسة بيتسيلم في رسالتها أن تسلسل الأحداث في الخان الأحمر، سيحدد مصير تجمعات سكانية فلسطينية في أنحاء الضفة الغربية.

على صعيد آخر تواصلت المواقف الامريكية المعادية للشعب الفلسطيني والتي كان أخرها ما صرح به السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إنه “لا ينبغي على إسرائيل أن تطلب إذنًا من الولايات المتحدة” لبناء المستوطنات في الضفة الغربية.وقال السفير الامريكي المعروف بدعمه للاستيطان في مقابلة مع صحيفة اسرائيل اليوم اليمنية المتطرفة ان اسرائيل تستطيع البناء في الضفة الغربية دون موافقة امريكية. كما كرر فريدمان رأي الرئيس دونالد ترامب بأن المستوطنات لا تشكل عقبة أمام السلام. وبرز خلال الأسبوع الفائت ايضا  قرار الرئيس الأمريكي ترمب قطع مساعدات أمريكية كانت تقدم إلى مشافي القدس، وهو قرار سيرفع معاناة هذه المشافي ، التي تقدم خدماتها سنويًا لآلاف المرضى من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة فيما رفضت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني الاجتماع بوفد من المستوطنين برئاسة مجلس المستوطنات في شمال الضفة الغربية يوسي داغان والذي وصل الى بروكسل في اطار جهود دعائية لمواجهة المقاطعة ضد دولة الاحتلال.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: مارس عدد من المستوطنين، وبدعم وإسناد من قوات الاحتلال الإسرائيلي، عربداتهم واعتداءاتهم على المواطنين، وممتلكاتهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى؛ وذلك عشية الاحتفالات اليهودية، بما يسمى عيد “رأس السنة” العبرية. وشهد حي بطن الهوى ببلدة سلوان اعتداءات غير مسبوقة على المواطنين، وممتلكاتهم، شملت تحطيم زجاج مركبات المواطنين المركونة في المنطقة، وإلقاء الحجارة على منازل المواطنين. وفي وقت لاحق انضمت قوات الاحتلال للمستوطنين وشرعت بإطلاق قنابل صوتية حارقة، وقنابل غاز سامة، وأعيرة نارية، واقتحم وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أرئيل، ساحات المسجد الأقصى برفقة المئات من المستوطنين، فيما وفرت شرطة الاحتلال الحراسة للمقتحمين وفرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم.وفي ساعات الصباح، فتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة أمام الوزير المستوطن أرئيل، حيث استنفرت قواتها ووحدات التدخل السريع لساحات الحرس لإبعاد الفلسطينيين وتأمين عملية اقتحام المستوطنين للأقصى بمناسبة “راس السنة العبرية”.

الخليل: اعتدت مجموعة من المستوطنين على سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر خلال قيامها بنقل مريضة فلسطينية من شارع الشهداء إلى المستشفى في الخليل. حيث اعترض المستوطنون طريق سيارة الإسعاف وقاموا بإغلاقه وإلقاء الحجارة عليها ما أدى لتكسير أجزاء من زجاجها الخلفي.وتأتي عملية الاعتداء هذه بعد أيام على موافقة سلطات الاحتلال بدخول سيارات الإسعاف الفلسطينية إلى شارع الشهداء بدون تنسيق مسبق لنقل الحالات المرضية من المنطقة.

كما رشق المستوطنون بيوت المواطنين في قرية اللتواني جنوب الخليل بالحجارة وهاجموا رعاة الاغنام في منطقة الخلة القريبة من القرية، فيما منعت قوة من جيش الاحتلال الأهالي من التصدي للمستوطنين. وفي الوقت الذي تمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي من الفلسطينيين العمل بأراضيهم في خلة سلامة شرق ترقوميا غرب الخليل، تواصل مجموعات من المستوطنين العربدة والاعتداء على المزارعين والمواطنين في محافظة الخليل، فيما اعتدى مستوطنون على الطالب نزار الشويكي (16 عاما) بغاز الفلفل، أثناء عودته من المدرسة في تل الرميدة وسط الخليل ما أدى لتعرضه لحالة اغماء  وآلام شديدة وتم معالجته ـ واظهر فيديو نشره مجموعة من المتضامنين الاجانب احد المستوطنين وهو يحاول منع الطلاب الفلسطينيين من الوصول الى مدرستهم في الخليل.ويظهر في الفيديو لحظة ملاحقة المستوطن للطلاب بمركبته محاولا اغلاق الطريق امامهم لمنعهم من الوصول الى مدرستهم في قرية اللتواني جنوب الخليل وسط هتافات من الكلمات النابية والعنصرية ضد الفلسطينيين، تحت حماية من جيش الاحتلال . واقتلعت مجموعة من مستوطنتي “ماعون” و”حافات ماعون” المقامتين عنوة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، اقتلعوا ما يزيد عن 15 شجرة زيتون في منطقة الحمرا شرق يطا، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة ربعي.

بيت لحم: أحرق مستوطنون يهود أراض زراعية بمساحة عشرة دونمات في قرية المنيا،و هذه الأراضي تعود لمواطنين من عائلة المطور، التي تقطن سعير، حيث تم إحراق أكثر من 200 شجرة زيتون مثمرة في القرية .فيما هدمت عائلة المواطن أحمد أبو التين، منزلها في قرية الولجة شمال بيت لحم، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس،وكانت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس قد هدمت جزءا من منزل المواطن أبو التين الأسبوع الماضي، وطالبته بهدم ما تبقى من المنزل تحت طائلة دفع غرامات ومخالفات مالية باهظة.

نابلس: أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، أصحاب 6 مبانٍ بهدم بعضها، وإيقاف العمل في أخرى بقرية اللبن الشرقية جنوب نابلس..وأعطب مستوطنون من مستوطنة “ايحيا”  عددا من اطارات السيارات وخطوا شعارات عنصرية في قرية جالود جنوب نابلس تعود ملكيتها للمواطنين محمد كمال وحسين كمال عباد وعلي كامل عباد بعد اقتحام المنطقة الشرقية من القري ةوخطوا شعارات عنصرية وتحريضية خاصة بتدفيع الثمن قبل أن يلوذوا  بالفرار من المكان.

قلقيلية: تدفقت مجاري مستوطنة “شعاري تكفا” الجاثمة على أحد جبال قرية عزون عتمة جنوب شرق مدينة قلقيلية ، داخل مدرسة عزون- بيت أمين الثانوية، ما تسبب في روائح كريهة داخل المدرسة، واستنفار من قبل الطلبة. وفي عزون  منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، لجنة أعمار مسجد الحق المبين من نقل الردم من محيط مدخل البلدة الشرقي، لصالح مسجد آخر وطالبت بسحب الآليات من هناك، بحجة قرب الموقع من مستوطنة “معالي شمرون”، وهددت بمصادرة الآليات في حال استمر في العمل.

الأغوار: قام مستوطنون بسرقة محتويات خيمة مواطن فلسطيني و”تخريبها” في الأغوار الشمالية . وتعرض المواطن ذياب دراغمة ، الذي يقطن في خربة “سمرة” بين مستوطنةٍ ومعسكرين للاحتلال الصهيوني للسرقة وتمزيق خيمته وسرقة كل ما بداخلها بما فيها الأسرّة التي ينام عليها وعائلته. كما طارد مستوطنون من مستوطنتي “مسكيوت، والسويدة” رعاة أغنام في منطقتي” السويدة، ومزوقح”. وسط تهديدهم بالاعتداء عليهم. ومنعت قوات الاحتلال ، بلدية طمون شرق مدينة طوباس من إكمال العمل في مشروع شق طريق رابط بين أراضي البلدة حيث اعترضت فرق البلدية والمقاول أثناء شق طريق “أم الكبيش” في أراضي طمون، وهددوهم بالاعتقال ومنعوهم من الاستمرار في العمل بحجة ان العمل يجري في منطقة مصنفة (ج).-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية نهارية وليلية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة 14 أيلول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

—–

berri9-5-2018

بري: الاساءة للكويت واميرها مرفوضة ومدانة بكل المقاييس

(أ.ل) – رفض رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري اي اساءة للكويت واميرها .

وقال: اﻻساءة للكويت واميرها صاحب السمو الشيخ صباح اﻻحمد الجابر الصباح، مرفوضة ومدانة بكل المقاييس. وسيحفظ اللبنانيون على الدوام  للكويت اميرا وشعبا وحكومة ومجلس أمة اياديهم البيضاء التي امتدت للبنان في ايام الشدة والرخاء، ولن نسمح بأن يعكر صفو علاقة تاريخية وأخوية بين بلدين جمعهما ويجمعهما فعل الخير والمحبة والثقة  وأن يفرقهما شيء.

الشيخ ابي المنى: الى متى تستمر المناكفات وإثارة الأحقاد؟

احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري، الليلة الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني  اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره الى جانب رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري،  النواب: هاني قبيسي، محمد خواجة، قاسم هاشم، مدير عام اﻻمن العام اللواء عباس ابراهيم، العميد سعيد فواز رئيس وحدة اﻻدارة المركزية في قوى اﻻمن الداخلي، نائب مدير عام امن الدولة العميد سمير سنان، ممثل المرجع اﻻعلى للطائفة اﻻسلامية الشيعية في لبنان الحاج حامد الخفاف، راعي ابرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران مخائيل ابرص، مفتي مرجعيون الشيخ عبد الحسين العبد الله، محافظ النبطية محمود المولى، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي في طائفة الموحدين الدروز امين عام مؤسسة العرفان التوحيدية الدكتور سامي ابي المنى على رأس وفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز، رئيس المكتب السياسي في حركة أمل جميل حايك، وفد من قيادة كشافة الرسالة اﻻسلامية، المسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب باسم لمع، وعدد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في الحركة، فعاليات قضائية وقيادات امنية وعسكرية، لفيف من العلماء، رؤساء اتحادات بلديات ساحل الزهراني الشقيف علي مطر، ومحمد جميل جابر، فعاليات بلدية واختيارية واقتصادية، وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.

المجلس الذي قدم له عضو المكتب السياسي في الحركة محمد غزال استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى .

بعدها القى الشيخ الدكتور سامي ابي المنى كلمة استهلها بالحديث عن معاني الثورة الحسينية وابعادها اﻻصلاحية واﻻنسانية .

وتطرق ابو المنى في كلمته لمجزرة السويداء مؤكدا ان مواجهة الحاﻻت الداعشية وما تحمله من تخلف وما ترمي اليه من مشاريع لضرب اﻻمة هو ما تصدى له اﻻمام الحسين ورفاقه من اجل انقاذ اﻻسلام وأصلاح اﻻمة من خلال رسالة اﻻمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي ارساها القرأن الكريم ونادى بها رسول الله، واعتبر ان عاشوراء اصبحت مدرسة للكبار والصغار تخاطب الكهول والشباب والرجال والنساء ولعل جيل الشباب اولى بسماع الخطاب الحسيني التربوي، فمدرسة اﻻمام الحسين تعلمنا كيف نكون شجعانا وكيف نؤكد ونجدد الثقة بالله وبالنفس وتحثنا على مواجهة الظلم والتضحية في سبيل احقاق الحق .

 

الشيخ ابو المنى دعا الى استلهام دروس اﻻمام الحسين وقال: اليس اﻻجدر بنا نحن المسلمين والعرب ان نتعلم من تلك الدروس؟ اﻻ يحق لنا كلبنانيين وفي ما نعيش اجواء الحزن والتأثر ونستلهم عبر اﻻصلاح مفاهيم التغيير اﻻ يحق لنا ونحن في رحاب الرئيس نبيه بري الحريص على الوحدة الوطنية وانتظام عمل المؤسسات وفي دارة اﻻمل المتجدد كل يوم، اﻻ يحق لنا ان نسأل عن حال وطننا وحكامه؟

 

واضاف: الى متى تستمر المناكفات والتجاذبات؟ امن أجل مطلب يزيدي هنا او منصب دنيوي هناك؟ ايكون القوي قويا بالجزء على الكل؟ ام باﻻلتفاف بالكل حوله؟ ايجوز ان يحكم لبنان اﻻ وفق القاعدة الذهبية التي تحفظ حقوق الطوائف والمكونات جميعها، فيحافظ واحدنا على اﻵخر كحفاظه على نفسه، ﻻ ان يستغل الموقع والقرار لينقض على سواه؟ ولماذا سياسة الكيد واثارة اﻻحقاد والنعرات ولماذا الضرب على وتر الطائفية ونكأ جراح اﻻمس؟ اهكذا ينتصر الوطن؟ وهل يكون اﻻصلاح المنشود بتحويل الدولة الى ملعب يتقاذف المسؤولون فيه اﻻتهامات ككرة القدم او الى فرقة زجل يرد فيها سياسي على آخر وينتظر الرد ليعاود الرد؟

وتابع: يعاد موظف الى قسمه الذي انتدب منه يوما الى دائرة أخرى في وزارة ما ليكون في منصب واحد ﻻ أكثر فلا يرى في ذلك تدبير اداري يبحث في حدود الوزارة اياها، بل ينظر اليه بالسياسة ومنطق المحاصصة فيقتص من موظف مثالي في وزارة اخرى وينقل الى اﻻدنى كيدا وانتقاما باعتراف صاحب المعالي نفسه وبتأكيد احد اصحاب السعادة حتى ولو كان في ذلك اساءة ﻻهم محمية بيئية في الشرق ويتعدى ذلك للاساءة الى محمية المصالحة وقراها في الجبل مما يثير اشمئزاز المواطن العادي ويسيء الى كرامة الموظف ورفاقه ويضرب مصداقية الدولة المرتجاة .

واضاف ابو المنى: ليس المجال هنا للاستفاضة بمعاناة الوطن وﻻ للخوض باسباب المناكفات بل للمناشدة باستدراك قبل فوات اﻻوان والوطن بحاجة الى التضحية والترفع عن المكابرة والتحديات في ظل استفحال خطر الصهيونية المتربصة شرا بنا، وصراع مستشر في الجوار وحالة داعشية تغذى من هنا وهناك ومحكمة دولية ﻻ نعلم ماذا تضمر وماذا تخبئ من مفاجآت ومن عراقيل توضع في درب تشكيل الحكومة ومن تأخير مشبوه في ملف حفر ابار النفط ومن ازمات متراكمة متفاقمة في السكن والتربية وامور المعيشة ومن انعدام المواطنية والتعطيل المستمر لمؤسسات الدولة ومن التشجنات المتزايدة وتصاعد الخطاب الطائفي الذي يقدم صورة غير مطمئنة وﻻ يخدم اﻻستقرار بحسب دولة الرئيس نبيه بري، الذي يرى ان النظام اللبناني مفخخ بالطائفية المغمسة بالمذهبية الكريهة .

وختم ابو المنى بالقول: انها صور مشؤومة نأبى ان تنغص علينا وعليكم وجدانية المناسبة وقدسية معناها والتي نأمل معها ان تكون محطة للاستعبار والعودة الى منطق الحوار وتعزيز ثقافة المصالحة علنا نستيقظ من ثبات عميق وننجح في تقديم الكلمة الطيبة ونلتقي على الكلمة السواء ونتحد لتطويق الفساد وتقليص مساحته ولتوحيد الموقف من قضايانا الوطنية والقومية واﻻنسانية المشتركة ولعل العودة الى اﻻمام الحسين تنير الطريق وتشحذ الهمة .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تلاها الشيخ حيدر المولى .

السيدة رندة عاصي بري تحيي ليالي عاشوراء في المصيلح

احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حاشد اقامته في دارتها في المصيلح حضره حشد من الفعاليات النسائية وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية ووفد كبير من مرشدات ومتطوعات الدفاع المدني في كشافة الرسالة اﻻسلامية من مختلف المناطق.-انتهى-

—-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 15 أيلول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 /9 /2018 الساعة 18.56، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 445 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

الامن الداخلي: توقيف 96 سوريا بجرم دخول البلاد خلسة

وثلاثة بجرم تهريب أشخاص في البقاع

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 15/9/2018 البلاغ الآتي: في إطار مكافحتها لعمليات تهريب الأشخاص من سوريا إلى داخل الأراضي اللبنانية، تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتاريخ 15/9/2018، من توقيف 96 شخصا من الجنسية السورية بجرم دخول البلاد خلسة، وثلاثة آخرين بجرم تهريب أشخاص، وذلك في أماكن مختلفة من محافظة البقاع، على الشكل التالي:

– الساعة 4.00 فجرا، وفي خراج بلدة الصويري، أوقفت دورية من الشعبة المذكورة 73 شخصا سوريا (25 رجلا، 21، سيدة، و27 طفلا)

– الساعة 5.00، وفي بلدة بر الياس، أوقفت دورية من الشعبة سيارة فان نوع “فولكس فاغن”، لون أخضر عليها لوحة تسجيل مزورة، وعلى متنها 11 شخصا سوريا (5 رجال و 6 نساء). كما أوقفت سائق الفان ح. ف. (مواليد عام 1984، سوري، بحسب أقواله) بجرم تهريب أشخاص، ولعدم حيازته أوراقا ثبوتية.

– عند الساعة 6.00 صباحا، أوقفت إحدى دوريات الشعبة 12 شخصا سوريا (6 رجال و 6 نساء) ، وذلك على طريق عام دير زنون – رياق، على متن سيارة فان نوع “سانغ يونغ” لون زيتي، بقيادة ج. م. (مواليد عام 1984، لبناني) ويعاونه م. أ. (مواليد عام 1995، لبناني)، أوقفا بجرم تهريب أشخاص.

سلم الموقوفون إلى القطعات المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقهم، بناء على إشارة القضاء المختص”.-انتهى-

—–

hariri

الحريري خلال تكريم الشامسي في مزبود: لنتواضع قليلا في موضوع تشكيل الحكومة

والجميع يعرف التحديات التي تواجهنا

(أ.ل) – أمل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري “ان تزول الخلافات التي نراها في تشكيل الحكومة”، وقال: “ايماني بان كل الافرقاء السياسيين يعرفون التحديات التي تواجهنا، أكانت اقليمية او امنية او اقتصادية او بيئية. ويجب علينا ان نتواضع قليلا ونفكر اكثر بالبلد، لان الوضع الاقتصادي بحاجة الى عناية، ونحن لدينا فرصة تاريخية من خلال مؤتمر “سيدر” للنهوض بالبلد”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال مأدبة عشاء اقامها المدير العام لشركة “خطيب وعلمي” سمير الخطيب، في دارته في بلدة مزبود باقليم الخروب، على شرف سفير دولة الإمارات المتحدة في لبنان حمد الشامسي، حضرها الرئيس الحريري، الرئيس فؤاد السنيورة، وزراء البيئة والإتصالات والثقافة في حكومة تصريف الأعمال طارق الخطيب وجمال الجراح وغطاس الخوري، سفيرا المملكة العربية السعودية وليد البخاري ومصر نزيه النجاري، النائب بلال عبد الله ممثلا رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس غرف التجارة والصناعة محمد شقير وعدد من شخصيات وفاعليات المنطقة.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة 14 أيلول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، اعتباراً من 17 / 9 / 2017 ولغاية 21 / 9 / 2017، ما بين الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك في منطقة الناقورة باتجاه البحر.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 15 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ليف – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، وعيناتا.-انتهى-

—-

 mhm nasrallah

محمد نصرالله: الطائفية ولدت أزمات انعكست على أداء الدولة

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصرالله أن “الطائفية في لبنان ولدت لنا أزمات سياسية انعكست على أداء الدولة بمؤسساتها الدستورية والإدارية والوزارية، بحيث بات التصنيف بين اللبنانيين إبن ست وإبن جارية أمر قائم على قدم وساق وفي كل موقع ومناسبة”.

وقال خلال كلمة في المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة “أمل” في بلدة مشغرة: “الحكومة متعثرة لا تتشكل برغم مضي قرابة أربعة أشهر على تكليف رئيسها لتشكليها، والأسباب سقوف عالية لإطلاق المطالب، نحن وحدنا فقط الثنائي الوطني متواضع في مطالبه لأننا نعلم جيدا أن مصلحة لبنان بأن يكون هناك تواضع في إدارة الشأن السياسي العام من كل مكونات المجتمع السياسي، ولأننا نؤمن بأنه لا يحق لكل مكون سياسي من المكونات السياسية في لبنان بأن يضع المعيار الذي يناسبه هو ولا يهمه الآخرين. يجب أن يكون هناك معيار واحد لتشكيل الحكومة وهو مصلحة لبنان واللبنانيين والمصلحة الوطنية العليا ومصلحة أن يكون لبنان بحكومة جامعة بمختلف مكونات المجتمع السياسي الحزبي والطائفي، وأوسع فئات المجتمع تتمثل بالحكومة حتى تتضافر القوى التمثيلية من أجل إخراج اللبنانيين من عنق الزجاجة والأزمات الإجتماعية الكبيرة التي يئنون تحتها”.

أضاف “نحب ألا نصل إلى المكان الذي يحصل فيه خلاف بين اللبنانيين على تفسير الدستور في ما إذا كان هناك إمكان أو جواز لتشريع الضرورة أو التشريع الطبيعي، نحب أن يتم ذلك من خلال الإسراع في تشكيل الحكومة الذي نتمناه اليوم قبل الغد. نتمنى أن نرى الحكومة العتيدة في أسرع وقت لا بأن يكون هناك رهان على أحداث إقليمية، البعض يريد ان يربطها بإدلب أو اليمن أو ليبيا أو اعتبارات داخلية لها علاقة بطموحات فردية”.

وختم “اللبنانيون يستحقون من السياسيين أن يخطو كل واحد منهم خطوة إلى الوراء لتتسع دائرة اللقاء، فيلتقي الجميع في حكومة واحدة تسارع إلى معالجة قضايا لبنان واللبنانيين، فالوضع الاقتصادي لا يتحمل وقوانين الإنفاق النافذة لا تتحمل الاستمرار في الإنفاق وتشغيل عجلة الدولة إلى ما لا نهاية. هناك حدود لكل شيء وهناك دعوة للجميع بأن يتقوا الله سبحانه وتعالى”.-انتهى-

—–

logo1

تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة 14 أيلول 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، مركبا، عمرا، ميس الجبل، تبنين، عيناتا ورميش.-انتهى-

—–

fadlallah[1]

النائب فضل الله: مكافحة الفساد من اولوياتنا في المقاومة

(أ.ل) – اكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور حسن فضل الله أن “مكافحة الفساد في الدولة اللبنانية، هي واحدة من أولوياتنا في المقاومة لحماية مال الناس، ونحن عندما نذهب لمعالجة هذه القضية، فلأنها من تكليفنا وواجباتنا ومسؤولياتنا في هذه المرحلة، وتحت سقف الأولويات التي حددناها”.

كلام النائب فضل الله جاء خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي يقيمه “حزب الله” في مجمع أهل البيت في مدينة بنت جبيل، بحضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي.

وتساءل النائب فضل الله “من يستطيع أن يخرج إلى الملأ ويقول للناس من كان لديه شيء على حزب الله فليقدم مستنداته وأدلته، التي تثبت ما يقوله ونحن حاضرون للمواجهة، فهذه الخطوة لم يقم بها أحد بهذه الطريقة من قبل، ولكن “حزب الله” قام بها، لأنه على المنهج الأصيل، وبالتالي من يريد أن يكافح الفساد عليه أن يكون نظيفا وصالحا”.

وأكد أن “هذه المقاومة تخطط فلا تذهب إلى المعركة كيفما كان، فنحن لدينا خطة سنوية وبرنامج عملي وسياسة عامة ورؤية حددنا فيها الأهداف لمكافحة الفساد في الدولة اللبنانية، ونسير وفق ما رسمته هذه القيادة لنا، بمعزل عما يطالب به فلان أو فلان، فنحن نريد ان نكافح الفساد وفق رؤيتنا وليس وفق ما يراه الآخرون”.

وختم فضل الله “ان حزب الله تعود في مقاومته أن يذهب بمصداقية ويحقق الانجازات والانتصارات، وإن شاء الله في هذه المعركة الجديدة سنحقق فيها الانجازات بقدر ما يمكن لنا أن نحقق من دون أن نرسم أهدافا عالية جدا، فنحن نضع أهدافا قابلة للتحقيق، لا نضع أهدافا لا نستطيع أن نحققها، ولا نعطي آمالا أكثر من قدراتنا، وهذا ما علينا جميعا أن نعرفه كجمهور وأهل لهذه المقاومة، وبالتالي على أهلنا أن يثقوا دائما بحكمة هذه المقاومة التي إن شاء الله تنقلهم من انتصار إلى انتصار، ومن عزة إلى عزة، ومن كرامة إلى كرامة”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 15 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 /9 /2018 الساعة 10.00،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 12.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

bshara alraii

الراعي في عشاء الكاثوليكي للاعلام: إذا لم يتنازل الأفرقاء لن تولد الحكومة

الرياشي: نحن قدمنا القميص وقدمنا الرداء ولن نبخل بأي شيء على لبنان

(أ.ل) – أقام رئيس أساقفة بيروت ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وبرعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وحضوره العشاء السنوي للمركز الكاثوليكي للاعلام، دعما لنشاط المركز في فندق “ريجنسي بالاس” أدما صالة الجاد، حضره وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، المونسنيور ايفان سانتوس ممثلا السفير البابوي في لبنان جوزف سبيتري، رئيس المجلس الماروني العام الوزير السابق وديع الخازن، مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” لشؤون الرئاسة أنطوان مراد، النائب البطريركي المطران رفيق الورشا، العميد وليم مجلي ممثلا نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، العميد منير عقيقي ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، وحشد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والإعلامية، رؤساء بلديات ومهتمون.

إستهل الحفل الذي قدمته الإعلامية ربيكا أبو ناضر بالنشيد الوطني، ثم ألقى رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم كلمة، جدد فيها “العهد والوعد في الحفاظ على الأمانة ألا وهي: إعلان الحقيقة دون سواها في رسالتنا الإعلامية بعيدا عما يسمى بالأخبار المضللة أو المشبوهة والمرهونة بكسب الإعلانات على حساب الموضوعية، لا بل أكثر من ذلك فقد يصل الأمر بالبعض وتحت ستار الحرية الإعلامية بأن ينتهك الكرامات ويهين المقدسات ويفاخر بأعماله هذه تحت عنوان عريض إسمه الحرية المشوهة والمشوهة”، لافتا الى “أننا نعيش اليوم على مفترق خطير مع تطور وسائل التواصل الإجتماعي، التي من المفترض أن تقصر المسافات وتعلن الحقيقة دون سواها، لكن مع الأسف شكلت هذه الوسائل تحديا يوميا بين الحرية والحقيقة والأخبار الكاذبة والمهينة من جهة أخرى، فالكنيسة مؤتمنة على الحرية كيف لا؟ والمسيح حررنا وعلمنا كيف تصان الحريات، وعليه من موقعنا نحن حراس الكنيسة، لن نقبل بأي شكل من الأشكال أن تهان مقدساتنا ورموزنا الدينية المسيحية عبر وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي تحت عنوان حرية التعبير”.

وأكد أبو كسم “أن الحرية عندما تنحرف عن مسارها لتطال كرامة الآخرين، تصبح إذ ذاك جرما يحاسب عليه القانون”، مناشدا الزملاء الإعلاميين “حراس الكلمة وشهود الحقيقة ألا يدعوا أحدا يشوه صورتهم كسلطة رابعة والحفاظ من خلال رسالتهم النبيلة على القيم الإنسانية والأخلاقية، ويضعوا حدا لكل أشكال التفلت والتجني وتزوير الوقائع خدمة لمصالح خارجية أو منافع رخيصة، فالإعلام هو رسالة قبل كل شيء ولبنان أيضا رسالة، فلنشبك الأيدي لنحمي الإعلام ولبنان”.

وحيا الراعي في مستهل كلمته بإسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان الوزير الرياشي والحضور وقال: “توقفنا وفرحنا عندما ذكر المطران مطر أن مجال العلم والثقافة في لبنان متقدم، لكنني كدت أمسك قلبي بيدي لو صنف تقرير المنتدى الإقتصادي لبنان على المستويين السياسي والديموقراطي، ونشكر الله على عدم تصنيفهم”، مضيفا “نحن اليوم في عيد إرتفاع الصليب، ماذا يعني لنا هذا العيد في لبنان، وقد بلغنا مرحلة من الإنحطاط كبيرة، الرب يسوع رفع على الصليب وقبل أن يرتفع بقليل قال: إذا رفعت عن الأرض إجتذبت إلي الجميع، لقد رفع عريانا لا يملك شيئا من الدنيا، ولذلك كسب الدنيا كلها، فيعلمنا الرب يسوع أن القوة ليست في ما نملك بل في ما نحن فيه وعليه. وفي موضوع آخر قال إذا نازعك أحد على قميصك أترك له أيضا رداءك كله؟ هل يعني هذا الكلام خنوعا كلا؟ هل هو ضعف كلا بل هو عظمة، لا أحد يستطيع أن يأخذ شخصية الإنسان فشخصيته ليست في ثيابه ولا في سلطته ووظيفته بل في قلبه وعقله، يستطيعون أن يأخذوا كل شيء لكن لا أحد يستطيع أن يأخذ شخصية الإنسان، هذا هو المدخل للخروج من أزمة عدم تأليف الحكومة، إذا بقي كل فريق يريد أن يأخذ كل شيء ويحرم غيره، 4 أشهر والعالم كله يتفرج علينا ويمسك قلبه بيده يعرفون أن الوضع في لبنان يتراجع، وهو على شفير الهاوية، والأدهى ان الكل يتكلم نفس الكلام وليسوا معنيين إلا بالأحجام والحصص، إذا كان الحل أن يأخذوا فليأخذوا كل شيء ويحكموا لنخلص لأن الوطن سيقع علينا جميعا”.

وتابع “القديس فرنسيس الأسيزي كان يحن على الفقراء، خلع كل ثيابه وقال أنا اليوم أغنى إنسان لأنني إنسان حر، ولا أملك شيئا، هذا هو معنى إرتفاع الصليب، نعيش اليوم مرحلة إنحطاط سياسي، وإذا لم يتنازل الأفرقاء لبعضهم البعض فلن تولد الحكومة”، معربا عن أسفه “لعدم وجود تواصل وحوار بين الأفرقاء، والتواصل اليوم قائم على تبادل الإساءات والإهانات، كنا نخاطب الإعلاميين أيها الأخوة أنتم أنبياء الحقيقة قولوا الحقيقة وأبتعدوا عن الكذب، وندعو الإعلاميين إلى لعب دور الإطفائي وعدم نقل الكلام المسيء والهدام الذي يسمم الأجواء ويسمعه كل العالم”.

وحيا الوزير الرياشي ل”دعوته الدائمة إلى الحوار والتواصل” داعيا الى “أن ندرك خطورة الإعلام ونتوقف عن الكلام الذي يخرب ويهدم”.

وعلق الوزير الرياشي في كلمته على كلام البطريرك الراعي حول المصالحة المسيحية المسيحية والمصالحة الوطنية وقال: “المصالحة المسيحية ربما تعرضت لتشويهات واساءات وللتغيير، لكننا مؤمنون وسنستمر لأن معلمنا الذي فوق قال لنا: “طوبى لكم إذا عيروكم واضطهدوكم لأجلي، فهم كاذبون فافرحوا وابتهجوا لأن أجركم عظيم في السماء، فقد تعلمنا شجاعة السلام بفضل المصالحة وبهذه الشجاعة ونهجها سنتابع ولن نتوقف وبعضهم اساء واستغل وبعضهم الآخر حاول تسخيف المصالحة، لكننا مؤمنون أن هذه المصالحة هي بمثابة حماية الوجود سواء المسيحي الحر أو الوجود اللبناني الحر في لبنان وفي هذا المشرق، المسيحيون لم يدافعوا يوما عن المسيحيين كمسيحيين إنما دافعوا عن الحرية والأحرار، سواء كانوا مسيحيين او مسلمين وملحدين لم يسألوا عن دين أحد حينما دافعوا واستشهدوا لأجل الحرية، فالحرية ولبنان صنوان والإعلام في لبنان له رسالة واحدة ووحيدة وهي رسالة الحرية هذه الرسالة هي مسؤولية كل الإعلاميين من دون إستثناء ورسالة كل الناشطين على وسائل التواصل الإجتماعي”.

أضاف “نقول ونؤكد على شيء واحد، نحن نرفض رفضا قاطعا توقيف أي إعلامي أو سجنه ولكننا في المقابل نرفض إعتماد الشتيمة والإساءة إلى آداب المخاطبة في لغة التخاطب والإنتقاد والتواصل مع الآخر، هناك لغة تهين القيم اللبنانية التي أنشئنا عليها سواء في المدارس الرسمية أو في مدارسنا الكاثوليكية، هذه اللغة لم نتعلمها في هذه المدارس لنكملها عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو عبر الإعلام، هذه الحرية وهذه اللغة التي نتخاطب بها بشكل مهذب وراق وننتقد ولا نفتقد إلى أي كلمة تنتقد الآخر وتضع النقاط على الحروف وتعارض ولا تمالىء لكنها تتكلم بإحترام ولا شيء آخر إلا الاحترام”، معلنا “أنه تم الإتفاق منذ يومين مع لجنة الإدارة والعدل أن يضاف قانون الآداب الإعلامية إلى قانون الإعلام لمحاسبة من يخرج عن أصول التخاطب وأدابه وغير ذلك لتبقى الحرية مصانة وعلى إسم لبنان”.

وحول كلام البطريرك الراعي عن الرداء قال الوزير الرياشي: “نحن قدمنا القميص وقدمنا الرداء، ولن نبخل بأي شيء على لبنان لأنه في يوم من الأيام قدم أخوة لنا واباء وأجداد القميص والرداء والدماء أيضا”.

ولفت إلى أنه “سيسلم من سيخلفه في وزارة الإعلام مفاتيح الحل الموضوعة في أدراج الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ليس فقط لتغيير إسم الوزارة بل لتصبح وزارة التواصل والحوار ويصبح المجلس الوطني الذي نستحدثه ونطوره مجلسا جامعا لكل وسائل الإعلام ليس فقط للمرئي والمسموع، وهناك أيضا في أدراج مجلس الوزراء إنجازان مهمان الأول هو إعادة هيكلة وزارة الإعلام وهذا مهم جدا لتصبح حقيقة وزارة التواصل والحوار ومنصة منفتحة لكل مشاكل العالم، نحن معنيون مباشرة بنقابة المحررين الحديثة التي تقف على باب مجلس الوزراء وتنتظر أن تحال على مجلس النواب لكي تصبح نقابة معاصرة”.

أضاف الرياشي “نحمل اربعة هموم أساسية: التعاقد مع وسائل الإعلام أو أي مؤسسة يعمل فيها صحافي فلا يغادر إعلامي حين يصبح في سن التقاعد، التعاضد المهني والصحي الذي يحمي الإعلاميين ويحمي أهلهم وأبناءهم من أي شر أو ضرر، وهناك الحصانة النقابية التي تمنع أي رجل أمن أو قاض من مساءلة أي أعلامي وإستدعائه من دون مراجعة النقابتين، هذه هي النقابة التي نحلم بها وما أطلبه من كل الإعلاميين أن يقاتلوا من أجل مستقبلهم المهني”.

وفي الختام، كرمت اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام والمركز الكاثوليكي للاعلام الوزير الرياشي وقدم الراعي ومطر وأبو كسم درعا تقديرية. كما تم تكريم المدير العام الراحل لإذاعة “لبنان الحر” مكاريوس سلامة وتسلم الدرع نجلاه الياس وغبريال وأيضا الإعلاميان حبيب يونس وبسام براك والمخرج في محطة “أم تي في” فرنسوا زيادة والمخرجة كريمة أبو جودة.

بعدها قطع البطريرك الراعي والوزير الرياشي والمطران مطر قالب حلوى للمناسبة.-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة 14 أيلول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 13و14 / 9 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

kabalan15-9-2018

احمد قبلان: أهالي لاسا لبنانيون أصيلون فلا تكدروا عيشهم المشترك

لا مانع من لجنة من قبل البطريركية المارونية والمجلس الشيعي لإنهاء هذا الملف

(أ.ل) – صدر عن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان البيان التالي:

يطالعنا البعض بين الحين والآخر بمواقف، تارة مكتوبة وطورا مرئية يدعون فيها أن هناك تعديا ومحاولات وضع اليد على أملاك تابعة للكنيسة المارونية من قبل أهالي بلدة لاسا – قضاء جبيل. حيال هذه التصاريح العشوائية والمواقف غير المسؤولة يهمنا أن نؤكد وللمرة الألف أننا نرفض بشدة وبصورة مطلقة وقاطعة أي اعتداء أو أي تعد يقع على الأشخاص أو على الأملاك، خاصة كانت أم عامة، ولا نقبل إلا بالحق، فنحن طلابه ودعاته، فكيف بنا أن نقبل بالتعدي على أملاك موقوفة، وبخاصة إذا ما كانت تابعة للكنيسة، فنحن في لبنان، وندرك جيدا حساسية وخطورة مثل هذه الأعمال التي لا يمكن القبول بها، مهما كانت الظروف وبلغت الأسباب”.

اضاف البيان “وعليه نتوجه إلى الذين يثيرون مثل هذه الافتراءات ويسوقون الأضاليل والتلفيقات بهدف تحريك النعرات لنقول لهم: لا تلعبوا هذه اللعبة الخبيثة، بل ارحموا الناس إذ يكفيهم تحريضات ومزايدات طائفية ومتاجرات سياسية، فأهالي بلدة لاسا ليسوا غرباء، بل هم لبنانيون أصيلون وأصليون ويعيشون مع إخوانهم في المنطقة، جنبا إلى جنب منذ عشرات السنين، إن لم نقل مئات السنين، ويتشاركون معهم في السراء والضراء، فلا تكدروا عيشهم المشترك بنزوات مشبوهة وبمشروع فتنة جديد”.

وختم البيان “نعم يوجد هناك بعض الإشكالات حول بعض الملكيات، ولكن هذا ليس في منطقة لاسا فحسب، بل في أكثر من منطقة لبنانية، ما يعني أنه لا داعي لكل هذا الصياح والصراخ، فالقوانين موجودة والخرائط والمستندات متوفرة، ولا مانع أبدا من التوافق على تشكيل لجنة من المتخصصين يتم تكليفها من قبل البطريركية المارونية والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، ويعهد إليها إنهاء هذا الملف، وفق الأطر العملية والقانونية، وإقفال الطريق أمام كل من يحاول المتاجرة به وتوظيفه لغايات وأهداف سياسية”.-انتهى-

——-

logo1

إحالة موقوف إرهابي على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 أيلول 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عبد الرزاق منير الخولي، لإنتمائه إلى التنظيمات الإرهابية داخل مخيم عين الحلوة وإقدامه مع أحد قيادييها على صنع عبوات ناسفة والتخطيط لاستهداف وحدات الجيش اللبناني خلال العام 2013، ولموافقته على تنفيذ عملية انتحارية تستهدف أحد الحواجز العسكرية خلال العام 2014، ولمشاركته في تصفية أحد الأشخاص بالإضافة إلى مشاركته في الإشتباكات المسلحة التي كانت تحصل داخل المخيم المذكور.-انتهى-

——

talal hatoum

حاطوم: لنتحمل مسؤولية الشراكة

ونقدم لوطننا كل ما يمكن أن يؤكد سيادته وعزته

(أ.ل) – رأى المسؤول الاعلامي المركزي في حركة “أمل” طلال حاطوم، خلال كلمة في الليلة الخامسة من عاشوراء في خيمة شهداء الكرامة في مدينة العباس في حي السلم، أن “الامام الحسين خرج من أجل الحق والعدل والعدالة والإصلاح ومحاربة الفساد، خرج بعنوان اساسي قال والله اني لم اخرج اشرا ولا بطرا انما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي اريد ان آمر بالمعروف وانهي عن المنكر عنوان يحتمل التفسير بان الزمن طغى عليه الفساد والترغيب والترهيب، وان الناس استعبدت من اجل خدمة السلطان الجائر الظالم. فكيف يمكن لمن كان هذا نسبه وهذا حبه ان يسكت عن الظلم وغياب العدالة الاجتماعية، بل من هو أحق من أن يخرج بطلب الاصلاح والأمر بالمعروف من الامام الحسين؟ لا أحد فهو صاحب الأمر ويعرف تماما طلب الاصلاح ليس آنيا وليس مرتبطا بشخص بذاته او بمكان بعينه، بل ان الفساد حين يستشري انما يشكل منظومة من فساد الاخلاق اولا ومن ضياع العدالة ثانيا ومن تكاتف بين الفاسدين للتغطية على جرائمهم، فكان لا بد من ان يطلق الشرارة من اجل محاربة هؤلاء جميعا”. وقال: “الامام الحسين أعلن بصراحة ان كل ارض كربلاء وكل زمن عاشوراء اي اننا في عصرنا الحالي نعيش كربلاءنا ونعيش عاشوراءنا لاننا مجرد ان نأتي الى هذه المجالس المباركة انما نجدد البيعة ونؤكد التزام العهد بأننا حسينيون مؤمنون سنكون الجند المعاصر والفوج المعاصر للثورة الحسينية كما طلب الامام السيد موسى الصدر، أعاده الله، نحن حين انطلقنا في حركة “أمل” كانت الانطلاقة في اربعينية الامام الحسين، وكان العنوان ان نكون الفوج المعاصر للامام الحسين، وكان الشعار الاول لمن كانوا في عين البنية بأن كونوا مؤمنين حسينيين لتكون شهادة علينا بأننا لن نزيح ولن نترك هذا الخط، لاننا نحن الذين قيل فينا والله لم تمح ذكرنا، طالما المجالس تقام الزهراء تنظر الينا بعيون الرضا فتجد انكم من انصار الحسين فترتاح وتقول انا شفيعتكم يوم القيامة. نحن حينما نتحدث عن الثورة الحسينية نتحدث عن كل من كان مع الامام الحسين وكل من قام معه من اهل بيته واصحابه وخاصة من العقيلة زينب جبل الصبر التي كانت الاعلامية الاولى للثورة الحسينية وشرح اهدافها حين حاول اتباع يزيد ان يقول ان هؤلاء السبايا هم اقوام خارجة عن الدين كانت زينب تحدد من هم، من نسبهم وجدهم وامهم وابوهم، حتى تعرف العالم في كل اطيافه ماذا فعل يزيد بآل بيت رسول الله”.

أضاف “المفاهيم التي نستلهمها من ثورة عاشوراء في كل عام لنجدد البيعة ونؤكد باننا على الخط والنهج باقون، لا نزيح قيد أنملة لأننا على الحق والى الحق نسير. هذه هي المفاهيم الايمانية، لكن المفاهيم الأخرى التربوية والاجتماعية والسياسية لا يجب ان تغيب عن بالنا لاننا حين ندخل هذه المجالس لا يجوز ان نخرج منها كما دخلنا يجب ان نخرج منها، ونحن نعاهد باننا على خط الامام الحسين سائرون مع كل العناوين في تربية ابنائنا على المفاهيم الايمانية، على التزام العقائد على المفاهيم الاجتماعية متكافلين نكون متضامنين نبني المجتمع بالمفاهيم السياسة التي تبدأ بالاصلاح بالنظام. ان نتعلم ان مصلحة الدين ومصلحة المجتمع والجماعة فوق كل اعتبار. البكاء على سيد الشهداء حالة نفسية لكن استلهام العبر والدروس هو المطلوب من هذه الثورة الايمانية الكبرى التي علمتنا كيف يكون الحر ضعيفا وينتصر، ولنا امثلة في ابطالنا وشهدائنا الذين باعوا جماجمهم لله وانتصروا على اعتى الجيوش في المنطقة، على العدو الاسرائيلي. هكذا تعلمنا من الامام الحسين كيف نكون مقاومين بالسلاح الابيض والكلمة والموقف حتى ننتصر بإيماننا اولا وبثباتنا على مبادئنا”.

وتابع “أبناؤنا واخوتنا الشهداء ثبتوا اقدامهم بالارض، كانوا حراس هذه الارض ليس فقط على حدود فلسطين إنما ايضا على حدود المجتمع، يرفضون الفساد والانحراف والظلم والجور من اجل ان نكون اعزاء في طننا وأرضنا حين نتطلع الى وطننا اليوم ونرى انه يتخبط بالازمة تلو الازمة، والخلاف تلو الخلاف، والعقدة تلو العقدة. نحاول ان نكون الوسيط بين كل الاطراف والاطياف، نقرب بين وجهات النظر ونحلحل العقد من عقدة التمثيل الى عقدة الاحجام الى عقدة الاوزان الى عقد الوزارات السيادية والوزارات العادية، وكأن هناك وزارات بسمن ووزارات بزيت وكأن هناك وزارات بدسم ووزارات مسحوبة الدسم”. وقال حاطوم: “نحن أنجزنا الانتخابات النيابية ونطالب بقانون انتخابات على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة. قبلنا بأن تكون النسبية منقوصة وبألا يكون لبنان دائرة واحدة ولكن نسعى لتحقيق ما نطمح اليه في الانتخابات المقبلة. والحمد لله، الاهل كانوا على قدر المسؤولية فانتخبوا نواب كتلة “التنمية والتحرير” وكتلة “الوفاء للمقاومة” بشكل لا مثيل له. بدأنا بالاستشارات النيابية لتشكيلة حكومة وحدة وطنية جامعة لا تستثني احدا لنستطيع ان ندفع بعجلة المؤوسسات نحو بر الامان في هذا الوطن، وإذ بنا نسمع عن المحاصصة، حصة حركة “أمل”، الاخوة في “حزب الله ان تكون 6 وزراء ولم نناقش وغيرنا يريد 8 و 10 و 12 وزيرا يريد كل الوزارات من اجل ان يحكم هذا البلد الذي تواجهه تحديات جمة ان لم يكن الوضع الاقتصادي والوضع الاجتماعي والمستشفيات والمدارس وغيرها من الامور الداخلية ينظر اليها بعض الذين اصيبوا بالدلع السياسي فيتلهون بجنس الملائكة بدلا من ان يبحثوا عن اصول جدية تنقذ الوطن على الاقل. فلينظروا الى صورة المشهد السياسي في هذه المنطقة من العراق الى تونس وليبيا ومصر وسوريا والاردن وفلسطين المحتلة كيف يعاد ترتيب هذه الدول وتفتيت المفتت فيها وتقسيم المقسم فيها ويعاد ترتيبها على اساس اثنيات وطوائف ومذاهب، وكل ذلك حتى تنمو الغدة الاسرائيلية السرطانية ويكون لها على شاكلتها دول في المنطقة. كما حذر الامام الصدر في سبعينات القرن الماضي، أحذركم من اسرائيليات في المنطقة، أي دول مفتتة متناحرة متقاتلة ضعيفة على شاكلة الدولة اليهودية لكي تبقى هذه الدول دون استقرار وقوة، حتى لا تستطيع مقابلة العدو الاسرائيلي واسترداد الحق في فلسطين المحتلة كلها وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين”.

أضاف “انظروا الى وضع المنطقة، هل تعتقدون أن النار لم تمس لبنان وهو يتخبط في مراوحة قاتلة ولا يستطيع تشكيل حكومة وحدة وطنية أم انه سيكون الخاصرة الرخوة في إعادة تشكيل هذه المنطقة. لبنان لم يعد يستطيع تضييع الوقت كما ضيعتم الفرص كلما دعيناهم الى كلام سواء والى حل يرضي الجميع وتنازل عن حصص ذاتية لمصلحة الوطن بكل أطيافه كلما زاد التعنت عند البعض وزاد من رفع تيرة الخطاب الطائفي والمذهبي والسياسي. الامام الصدر قال إن “الحرمان يولد الانفجار الاجتماعي”، فانتبهوا ايها السادة حتى لا تبحثوا عن اوطانكم في اماكن لا تليق بها. تعالوا الى كلمة سواء لنضع العناوين الخلافية على طاولة حوار تجمع كل القوى السياسية الوزارية. تعالوا لنستعيد عناصر القوة بجيشنا ومقاومتنا وكلمتنا ووحدتنا التي تستطيع ان توقف هذا الهزل السياسي وتسهم في إعادة النازحين الى ديارهم، أن تكون قادرة على المواجهة في كل لحظة بكل الاساليب ان استدعت الضرورة. تعالوا بدلا من ان تتنافروا على المنابر، الى الحوار والتنازل من اجل مصلحة الوطن الذي اردناه في حركة “أمل” وطنا نهائيا لجميع ابنائه. تعالوا لنتفق على إزالة نسبة التوتر في كلامنا السياسي لنكن على قدر المسؤولية”.

وختم “الاستاذ نبيه بري الذي يوقف كرة النار ويعمل بصمت من مبادرة إلى مبادرة من اجل تقريب وجهات النظر وإيجاد الحلول، تعلموا منه الايثار، كيف تؤثرون انفسكم ومصلحة الوطن على مصالحكم الشخصية، عندئذ ينتصر الوطن. جميعنا شركاء في هذا الوطن، وعلينا ان نتحمل مسؤولية الشراكة بان نقدم لوطننا كل ما يمكن ان يؤكد سيادته وعزته وكرامته وكرامة ابنائه. هكذا تعلمنا من الامام الحسين ومن الثورة الحسينية، ننهل من معين الحسين. في كل لحظة نخرج من هذه المجالس ونحن على مزيد من الايمان والثبات على عقيدتنا لنؤكد للعالم ان ثورة الامام الحسين لا يمكن ان تنتهي ولا يمكن ان تزول طالما مرتبطة بقلوب المؤمنين الحسينيين الذين ما تركوا الحسين بل بقوا عقيدة وثباتا على مدى الدهور”.-انتهى-

—–

logo1

حفل تخريج جنود إناث في الوروار بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك

(أ.ل) – ترأس رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الجمعة 14 أيلول 2018 قبل ظهر اليوم، احتفال تخريج نحو 1650 عنصراً من العسكريين الإناث بعد أن أنهين دورة التدريب الأساسي المخصصة لهن. حضر الاحتفال رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز، ورئيسة مجلس المرأة العربية السيدة لينا الدغلاوي مكرزل، إلى جانب عدد من كبار ضباط الجيش وذوي المتخرجات.

وقد ألقى اللواء الركن ملّاك كلمة في الاحتفال جاء فيها: ” كما أثبت الجيش على المستوى الوطني، أنه مرجل الوحدة الوطنية، التي تنصهر فيه جسماً وروحاً، كذلك أثبت على المستوى الاجتماعيّ والإنسانيّ أنه الحاضن الجامع لأبناء الوطن، على اختلاف مكوناتهم وشرائحهم وأطيافهم. وما انضواء المرأة اللبنانية في صفوفه إلا تتويج لهذه القيم، التي نتمسك بها ونصر عليها اليوم أكثر من أيّ وقت مضى، لا سيما وأنها فرضت حضورها وفعاليتها في الوحدات الإدارية، ومساهمتها في مساندة الوحدات القتالية طبياً ولوجستياً”. وأضاف “إنّ ما يعني الجيش في ظلّ الأوضاع الحرجة التي تمرّ بها المنطقة العربية، هو الحفاظ على ثروتنا الوطنية الأولى، وهي ثروة الاستقرار والأمان التي ينعم بها لبنان على نقيض العديد من البلدان، وهو قادر على ذلك في كل ظرف ووقت ومكان. فكما استطاع سابقا أن يقطع دابر الإرهاب، ويحبط مخططات العدوّ الإسرائيلي، سيستطيع من دون أدنى شك، أنْ يتصدّى لكلّ من تسوّل له نفسه استغلال الظروف لتعكير صفو الأمن في الداخل. فالاستقرار هو من المقدسات، للجميع من دون استثناء، وهو إلى جانب ذلك يمثل القاعدة الصلبة لانطلاق ورشة النهوض بالبلاد، التي يتطلع إليها اللبنانيون بملء الثقة والأمل.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

—–

kassem

نعيم قاسم: تأخير تشكيل الحكومة ضرر إضافي

(أ.ل) – رأى نائب الأمين العام ل “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في الليلة الخامسة من محرم الحرام 1440، في منطقة الشياح -مارون مسك وقاعة الجنان، أن “أمريكا تفتقد جاذبيتها العالمية ثقافيا وفكريا بشكل تدريجي، وشعاراتها البراقة لا لإغواء العالمي للجذب بالشعار من دون التزام تطبيقه، وتستخدم الحرب الصلبة لعدم وجود التأثير السريع للحرب الناعمة، والواضح أنها تريد العالم عبيدا لها. أمريكا متوترة من بروز قوى المقاومة والتحرير، وأفكار الإسلام الذي يحاكي الفطرة، وتجربة كسر مشاريعها في المنطقة”.

وقال: “خيارنا أن نبقى في الميدان ونتوحد، ونلتف حول قيادتنا، قيادة المقاومة، وألا نعطي فرصة لإسرائيل وأعوانها لأن تبتز ضعاف النفوس بالمال والسلطة، وأن نفضح الممارسات العدوانية ونواجهها بكل الأساليب والوسائل وبحسب متطلباتها، ومن كان حاضرا للتضحية بالنفس والمال، لا بد من أن يحقق أهدافه ولو بعد حين. هؤلاء أناس يحبون الدنيا ويخافون الموت، أما نحن فنريد العزة والكرامة ونعتبر الموت أجلا بيد الله تعالى، فلا نخاف أن نستشهد بل نتمنى أن تتلاقى شهادتنا مع وقت موتنا. نموذج المقاومة في لبنان مشرف، وأثبت جدارته انتصارا وتحريرا وإلهاما لأحرار المنطقة والعالم، ولا يستطيع جدار أو قرار دولي أن يحاصره”.

واعتبر أن “تأخير تشكيل الحكومة ضرر يزداد ويضاف إلى الأضرار الأخرى، وهذا التأخير ينعكس سلبا على حياة الناس ومتطلباتهم، فالكثير من القضايا الخدماتية والاقتصادية والتوظيف وحماية مصالح الناس يتطلب حكومة ساهرة وعاملة لتصنع الحلول وتتحمل مسؤوليتها”.

وختم “ليس في التأخير خير، وبما أن الرغبة عند الجميع بأن تكون حكومة وحدة وطنية، فالإسراع مع القبول بالتمثيل من دون المبالغة في العدد يحققها، ويطلق العمل لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية بشكل خاص. وليس معلوما أن يؤدي التأخير إلى حل آخر، فلنكسب الوقت ونخفف عن الناس أعباءهم الخدماتية والحياتية”.-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة 14 أيلول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 13،12و14 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

 

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *