الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 12 أيلول 2018 العدد 5645

نشرة الأربعاء 12 أيلول 2018 العدد 5645

khalil28-3-2018

وزير المال من المجلس الاقتصادي: أتحدى أن يكون هناك أي طلب

لتأمين فيول أو فتح اعتماد متوقف وملتزمون كدولة تأمين فرق الفوائد لقروض الإسكان

(أ.ل) – نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي لقاء حواريا مع وزير المال علي حسن خليل حول الأوضاع المالية ولاقتصادية والاجتماعية شارك فيه إلى رئيس المجلس شارل عربيد ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، أعضاء من المجلس ومن هيئات اقتصادية ومن اتحادات نقابية وعمالية تم التطرق في خلاله إلى المواضيع كافة بدءا من المالية العامة والعجز والرسوم والضرائب وسلسلة الرتب والرواتب للمتقاعدين والناتج المحلي والموازنة إلى مواضيع الإسكان والكهرباء حيث تحدى الوزير خليل أن “يكون هناك أي طلب لتأمين الفيول أو فتح اعتماد للباخرة إسراء متوقف في وزارة المالية”، مجددا “التأكيد على الالتزام بدعم الفوائد لقروض الإسكان”.

بعد اللقاء الحواري قال خليل: “اليوم فرصة كبرى لنلتقي كشركاء، دولة بوزاراتها والمجلس الاقتصادي الاجتماعي بتكوينه الكامل بين قطاعات الانتاج وقطاعات العمال والخبراء. هذه الفرصة يجب أن تستكمل للعمل الجاد على إعطاء الدور الحقيقي لهذا المجلس عبر الإحالات الدورية من الحكومة إليه في كل ما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والمالية، واستشارته حتى ولو لم تكن ملزمة فمن المفيد أخذ رأي هذه القطاعات بشكل دائم”.

اضاف “بصراحة أساس النقاش اليوم وقاعدته أن يكون هناك استقرار سياسي في البلد، واليوم نحن في مرحلة كان من المفترض أن نلتقي وتكون الحكومة تعمل وتقوم بواجباتها بعد إجراء الانتخابات النيابية. هذا الأمر لم يعد يحتمل التأجيل وبالتالي كل الأطراف اليوم معنية بأن يضغطوا من أجل تشكيل سريع للحكومة لأن كل نقاشنا إذا لم يكن هناك عمل حكومي طبيعي، ستبقى الأمور عالقة وقاصرة عن مواجهة المشكلات أو اتخاذ القرارات المناسبة”.

وتابع “عرضنا اليوم الوقائع المالية والمؤشرات الاقتصادية التي توضح بأننا أمام تحد كبير يتطلب إرادة سياسية صلبة وقوية أولا باتجاه إنجاز موازنة العام 2019 التي انتهت وزارة المالية من إعدادها وأحالتها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. نحن اليوم في طور نقاش مع القوى السياسية والكتل النيابية لنكون جاهزين فور تشكيل الحكومة الجديدة. بهذا الالتزام السياسي القوي بإقرار الموازنة الذي يجب أن يترافق برأينا مع إقرار الخطة الاقتصادية، وإجراء إصلاحات ضرورية، فكل الهيئات والمؤسسات الدولية تنصح بها وهذه الإصلاحات بعض منها جذري بعمل الدولة ومؤسساتها وهي مجموعة من الإجراءات المكملة والمحفزة التي تساعد على تحريك اقتصادنا وتعزيز اقتصادنا والأهم الإصلاحات المرتبطة بحوكمة جدية وبالعمل على منع الهدر والفساد وإقرار استراتيجية لمكافحة الفساد لكي لا تبقى المسألة مجرد شعار. والفساد مسألة مركبة ومتغلغلة من جهة وعلى جميع المستويات”.

واردف “أود أن أصرح عن جانب مضيء أنه حين تكون هناك إرادة سياسية وغطاء في الدولة اللبنانية وموظفون في الإدارة كفوئين ونزيهين وقادرين على إحداث فرق نقوم أمام قيام الالتزام السياسي. جاوبنا في الجلسة على بعض من المشكلات المطروحة التي هي مجال جدل في الرأي العام كموضوع الإسكان. نحن ملتزمون كدولة بتأمين فرق الفوائد لقروض الإسكان بالعدد الذي كان يتحقق في السنوات الماضية وهذا الأمر أعددنا له القرارات القانونية والاقتراحات اللازمة لمجلس الوزراء و لمجلس النواب ليكون موضع التنفيذ في أول فرصة يعاد فيها الانتظام لعمل المؤسسات. للأسف توقيف قروض الإسكان ترك انعكاسا قويا على كثير من القضايا المرتبطة بالمالية منها انخفاض نسبة الواردات”.

وقال: “طرح موضوع الكهرباء فأكدنا أننا بحاجة لإصلاح جدي وجذري يسمح بتأمين الكهرباء بكامل طاقتها للمواطنين حتى حين يعاد النظر بالتعرفة مع مراعاة ذوي الدخل المحدود بأن لا ترتب عليهم أعباء إضافية”.

اضاف “في ما يتعلق بالمتقاعدين، أوكد ان كل متقاعد يشعر بأنه خاسر ليرة واحدة مما يستحق، فأنا مسؤول عن معالجة تصحيح هذا الوضع. هناك قانون قائم ونحن ملتزمون فيه. أتفهم الكثير من المراجعات وأنا منحاز لمعالجة هذا الموضوع. وفي ما يتعلق بالضريبة المقطوعة والتي هي مدار جدل في البلد تم التطرق لها من معظم الحاضرين اليوم، المشكلة ليست مع وزارة المالية لأنه من السهل أن ترمي الناس الأمر على وزارة المالية وعلى وزير المالية. هناك قانون قائم تم التأكيد عليه منذ سنة 2000 ومن ثم سنة 2017 ووزارة المالية ملزمة به، علما أن وزارة المالية رفعت إلى مجلس الوزراء في سنة 2014، 2015، 2016 و2017 طلب تأجيل واليوم إذ يناقش أمر التأجيل وأنا أعلم أن الوضع الاقتصادي والمالي، سأكون منحازا إلى عملية التأجيل لكن هذا الأمر يتطلب وجود قرار من مجلس الوزراء أو استثنائيا من رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم في هذا المجال”.

سئل خليل عن موضوع الأمراض المستعصية؟

اجاب: “هناك موازنة لوزارة الصحة وهي مدفوعة بالكامل. هناك إنفاق إضافي وهذا الإنفاق لا تقرره وزارة المالية إنما يقرر إما في مجلس النواب أو بسلفة تعطى في مجلس الوزراء. ليس لوزارة الصحة أي فاتورة عالقة في وزارة المالية فيما يتعلق بجميع الأمراض. الإنفاق الإضافي له آليات”.

سئل عن اعتمادات الفيول لباخرة “إسراء”؟

اجاب: “قرأت بعض التغريدات بالأمس بشأن باخرة الزوق وأن هناك اعتمادات فيول متوقفة. أنا أتحدى أن يكون هناك أي طلب لتأمين فيول أو فتح اعتماد متوقف. ليخرج مسؤول ويقول لي أن هناك اعتمادا متوقفا في وزارة المالية. أنا أنفي هذا الأمر والمسؤول هم المعنيون بتأمين هذه الباخرة وتغذيتها يجب عليهم أن يجيبوا على هذا السؤال. نحن نعمل في إطار القانون وهناك موافقة حصلت ولما عبرنا عن رفضنا أو قبولنا، عبرنا عنه في السياسة لكن في ما يتعلق بوزارة المالية، فإننا تحت سقف القانون”.

سئل: المواطن اللبناني من يصدق، تقرير ال Economist أو Standard & Poors

اجاب: “المواطن اللبناني يجب أن يقرأ الوقائع. المقالان لا يتعارضان أبدا، ولا أحد ينكر أن هناك أزمة اقتصادية حقيقية في البلد. ونحن أمام واقع مأزوم على المستوى الاقتصادي الذي يتطلب إجراءات. نحن لا نخفي هذه الأزمة ولكن هل هذه الأزمة ستدفعنا حتما إلى السقوط؟ أنا أقول، بالتزام سياسي قوي وبإرادة سياسية وبتعاون بين جميع القطاعات، نستطيع أن نتجاوز هذه الأزمة”.

عربيد

بدوره قال عربيد: “التقينا اليوم مع وزير المالية في جلسة طويلة تطرقنا إلى كل الأمور. عرض الوزير بانوراما عن الواقع. يجب أن نصارح اللبنانيين، فالوضع صعب ولكن ليس ميؤوسا منه. وتطرقنا إلى أمور أساسية لها علاقة بالشق الاجتماعي وبشرنا الوزير أن قروض الإسكان لها حل، كما تكلمنا عن الضريبة المقطوعة على الفروع في المؤسسات ووعدنا الوزير بأن يلاقي حلا سريعا لها”.

أضاف “المواضيع كثيرة لكن يمكننا أن نؤكد أن معاليه ونحن نحمل الهم الاقتصادي والاجتماعي والمالي. مطلوب من الشعب اللبناني أن يتحمل الوضع، ولكن لهذا الشعب أيضا الحق أن يقول للمسؤولين أن الوقت يسبقنا وأننا لا نستطيع أن نستمر في هذا الواقع ونتمنى أن تتشكل الحكومة في أسرع وقت للانتاج ولدفع عجلة الاقتصاد ونقوم بالإصلاحات المطلوبة”.-انتهى-

——

salameh

سلامة للمرة الثالثة من افضل حكام المصارف المركزية في العالم

(أ.ل) – حاز حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة على درجة “A” من بين 85 حاكم مصرف مركزي في العالم في تقرير عام 2018 لمجلة غلوبال فاينانس “Global Finance”، التي هي من اهم المجلات الاقتصادية في العالم، وذلك للمرة الثالثة بعد ان كان قد حاز على هذا التصنيف سنة 2011 و2017.

كما حصل على درجة “A” كل من حكام المصارف المركزية في استراليا، تشيلي، الاتحاد الاوروبي، الكويت، المغرب، باراغواي، روسيا، وكوريا الجنوبية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء البقاع الغربي الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 11/ 9 / 2018 الساعة 9.25،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 13.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 20.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 12 / 9 /2018 عند الساعة 6.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع اللجنة الفرعية للصندوق السيادي:

يحفز على ادارة مالية سليمة وموازنات مستقرة تلحظ فائضا اوليا

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، جلسة برئاسة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، لمتابعة البحث في الصندوق السيادي اللبناني، في حضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، والنواب: نقولا نحاس، حكمت ديب، ياسين جابر، سمير الجسر، نواف الموسوي، فيصل الصايغ، طوني فرنجية، فؤاد مخزومي، ميشال معوض، جهاد الصمد وعدنان طرابلسي، المدير العام للمالية الان بيفاني، مستشار وزير المالية طلال سلمان، مستشار النفط والغاز في لجنة الطاقة ربيع ياغي، عضو لجنة النفط في وزارة المالية فاديا صقر، عضو لجنة النفط في وزارة المالية جوسلين عبد النور، الخبير الاقتصادي في وزارة المالية عبد الرحيم الأيوبي.

عقب الجلسة، قال النائب كنعان: “لقد استمعت اللجنة من خبراء متخصصين لشرح مفصل حول اهداف الصندوق وناقشتها، مع الوظائف ونظام الحوكمة والاستثمار، على أن تبدأ باقرار مواد القانون الاسبوع المقبل”.

واوضح ان “هذا الصندوق يتيح على اساس علمي وعالمي، تكاملا مع المقومات اللبنانية كمؤسسة مستقلة تحت رقابة المؤسسات الدستورية، بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنهاالنفطية، وتجديدها من خلال استثمارها، ويجري النقاش حول استعمال جزء منها للانماء الاقتصادي، ولاعادة هيكيلة الدين، بشروط معينة، كجزء من سياسة اقتصادية للدولة تضمن وقف الهدر”.

واشار الى أن “من اهداف الصندوق الذي من المفترض ان يكون مستقلا عن الموازنة الانفاقية للدولة اللبنانية، ان ينشء محفظة استثمارية يستعمل العائد منها في محفظة أخرى، هي محفظة التنمية، بالاضافة الى عدد من الخيارات الاخرى المطلوبة في متن القانون”.

واكد النائب كنعان ان “النقاش الدائر مثمر ومهم نظرا لانعكاسات هذا الصندوق على ادارة المال العام، وتحفيز الدولة اللبنانية للعمل على موازنات مستقرة تلحظ فائضا اوليا وادارة مالية سليمة”.-انتهى-

——

images[2]

تمديد مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلامذة ضباط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

تُمدد لغاية 14 / 9 / 2018 ضمناً مهلة استقبال طلبات المتقدمين للتعيين بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك من بين المدنيين والعسكريين.-انتهى-

—–

 

shkeir12-9-2018

لقاء اقتصادي موسع في غرفة بيروت بين رجال اعمال لبنانيين

والوفد الهندي عرض تعزيز العلاقات والتعاون

(أ.ل) – نظمت غرفة بيروت وجبل لبنان، بالتعاون مع السفارة الهندية في لبنان، لقاء اقتصاديا موسعا بين رجال الاعمال اللبنانيين والوفد الاقتصادي الهندي المرافق لوزير خارجية الهند الذي يقوم بزيارة رسمية الى لبنان، في حضور حشد من الفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال اللبنانيين والوفد الهندي الذي يضم نحو 50 شركة تعمل في مختلف القطاعات.

شقير

بداية، تحدث رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، فرحب بالوفد الاقتصادي الهندي في غرفة بيروت وجبل لبنان، “بيت الاقتصاد اللبناني، الذي يعكس اهتماما حقيقيا لتنمية التعاون بين بلدينا”.

وإذ أشاد بـ”العلاقات التاريخية بين البلدين”، لفت الى ان “العلاقات الاقتصادية لا سيما التجارية لا تزال تتطلب المزيد من الجهود لتطويرها وتنميتها”.

وتحدث عن “الفرص الواعدة في لبنان التي تتمثل بمشاريع مؤتمر سيدر لتطوير البنى التحتية وقيمتها 12 مليار دولار، وكذلك النفط والغاز والصناعات التحويلية، فضلا عن ان لبنان سيلعب دورا هاما في اعادة اعمار سوريا”، مشيرا الى ان “إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص يتيح للشركات الهندية الدخول الى السوق اللبنانية للاستثمار في هذه المشاريع”.

ارورا

بدوره، أكد سفير الهند سانجيف ارورا على الاهتمام الذي تبديه بلاده “لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”، مشددا على ان “زيارة وفد رجال الاعمال الهندي الكبير الذي يزور لبنان اليوم تشكل محطة اساسية لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وبالتالي تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية”، مشيرا في هذا الاطار الى ان “التبادل التجاري لا يزال متواضعا وهناك امكانية كبيرة لزيادته وفي الاتجاهين”، لافتا الى ان “السوق الهندية كبيرة وتتطلب منتجات مختلفة”.

ولفت الى “امكانية زيادة التعاون السياحي”، مشيرا الى “ارتفاع عدد اللبنانيين الذين يزورون الهند”، مبديا استعداد بلاده “لاتخاذ الخطوات المناسبة لدفع العلاقات الاقتصادية الثنائية الى الامام”.

رئيس الوفد

من جهته، نوه رئيس الوفد الهندي رئيس اتحاد المصدرين في الهند Ganesh Kumar Gupta باللقاء اليوم مع القطاع الخاص اللبناني الذي “نتطلع لاقامة شراكة قوية معه لتنمية التعاون الاقتصادي بين بلدينا”.

وعرض ل”تنوع المنتجات الهندية والجودة العالية التي تتمتع بها”، داعيا التجار اللبنانيين الى “إقامة تفاهمات مع المنتجين في الهند لتسويق هذه البضائع في لبنان والمنطقة”.

المعلوف

وتحدث ممثل نقابة المقاولين في لبنان جوزف المعلوف عن الفرص الواعدة في لبنان خصوصا في مجال البنى التحتية لا سيما بعد مؤتمر “سيدر”، مؤكدا أهمية “التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين، أكان في لبنان او الهند او خارجهما”، مشددا على “القدرات الكبيرة التي تتمتع بها شركات المقاولات اللبنانية التي تمنكها من تنفيذ اكبر المشاريع والتي تتطلب الكثير من الدقة والحرفية”.

ممثل تجمع صناعيي الهند

أما ممثل رئيس تجمع الصناعيين في الهند KKM Kutty فأشار الى “امكانية كبيرة للتعاون بين القطاع الصناعي في البلدين”، مشيرا الى ان “الصناعات الهندية تتمتع بأعلى المواصفات العالمية واسعارها تنافسية”، مؤكدا ان الجانب الهندي “مهتم بتوسيع التعاون مع الجانب اللبناني للتوسع في السوق اللبنانية واسواق المنطقة”. ثم جرى عرض للقطاعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية في الهند وفي لبنان.

غداء واجتماعات

وبعد الغداء الذي اقامته غرفة بيروت وجبل لبنان على شرف الوفد، في نادي الاعمال في الغرفة، عقدت اجتماعات عمل ثنائية بين اعضاء الوفد ورجال الاعمال اللبنانيين بحثت امكانية اقامة شراكات في ما بينهم.-انتهى-

—-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني عرض مشروع التمويل الدولي للصحة

ولجنة الشؤون الخارجية والمغتربين تقره

(أ.ل) – شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر، وعرض حاصباني لتفاصيل القانون الذي يرمي لقبول تمويل من البنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية لقطاع الصحة مخصص لدعم مراكز الراعاية الصحية الاولية المنتشرة على كافة الاراضي اللبنانية ويتخطى عددها 200 مركز وتعالج اكثر من 1.9 مليون شخص على الاراضي اللبنانية، وكذلك دعم المستشفيات الحكومية في تطوير معداتها المستخدمة في غرف الطوارئ بناء على دراسة مفصلة لحاجاتها.

وبعدما اقرت اللجنة القانون، أمل حاصباني “ان يحال على الهيئة العامة سريعا كي يقر ويبدأ تنفيذه في العام 2019 لمدة 5 سنوات”.

تجدر الاشارة، الى ان التمويل هو خليط من هبات وقرض ميسر بشكل كبير وضعه البنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية بتصرف لبنان كحالة خاصة من اجل النهوض بالقطاع الصحي وخصوصا الرعاية الصحية الاولية التي تلعب دورا اسياسيا في المنظومة الصحية المتكاملة في لبنان وتخفف اعباء عن المستشفيات وتخفض كلفة الاستشفاء وتقدم لقاحات ورزما صحية ومعاينات مجانية وشبه مجانية للمواطنين خصوصا الاكثر حاجة. وهذه المراكز ستكون مدخلا اساسيا للرعاية الصحية بشكل عام حيث سيكون لديها الملف الصحي لكل مواطن لبناني كشرط اساس لدخول المستشفيات على حساب الدولة اللبنانية.-انتهى-

—–

amin jmaiel 

الرئيس الجميل في حلقة نقاش عن ديناميات الاستقلال القضائي:

لقيام سلطة دستورية قضائية مستقلة ورفع يد السياسة عن القضاء

(أ.ل) – إفتتح الرئيس أمين الجميل اليوم حلقة نقاش في “بيت المستقبل” تحت عنوان: “ديناميات الإستقلال القضائي، الضغوطات التعسفية التي يتعرض لها القضاء وكيفية حماية القضاة منها، مقاربة اقليمية ودولية” التي دعت اليها مؤسسة “بيت المستقبل” وبرنامج “حكم القانون في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى مؤسسة كونراد اديناور”، وشارك فيها رئيس محكمة التمييز القاضي جان عيد ممثلا رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، مديرة “برنامج حكم القانون” آنيا شولر- شلتر، المديرة العامة لوزارة العدل القاضية ميسم النويري، الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم والقاضي الألماني مايكل سنوداسكي وعدد من القضاة والخبراء.

ألقى الجميل كلمة قال فيها: “لنعترف اولا بوجود قضاة مستقلين وليس بقضاء مستقل. غالبا ما يختلط علينا بفعل الممارسة ان السلطة القضائية هي سلطة ملحقة بالسلطة التنفيذية، اي سلطة تابعة، في حين انها دستوريا سلطة مستقلة بين السلطات الثلاث، حتى لا تراتبية هنا لان لكل سلطة دورها وصلاحياتها. من هنا الدعوة من أجل وضع الاطار الصحيح لقيام سلطة دستورية قضائية مستقلة. إن قيام الدولة وتحقيق الحوكمة الصالحة، وتجفيف الهدر واستئصال الفساد غير ممكنة من دون تعزيز استقلالية المؤسسات القضائية وصلاحياتها عبر تحقيق اربعة مسارات تجمعها تقنية واحدة عنوانها: تحديث القضاء ومكننة أعماله واطلاقه كسلطة تشكل ضمانا للحق وضمانة للمتقاضين ومانعة للفساد، وكاشفة عن الشفافية، وحافظة لهيبة الدولة وسيادتها:

المسار الاول انتخاب مجلس القضاء الاعلى بالكامل من الجسم القضائي وفق نظام خاص، وهذه الآلية من شأنها ضمان استقلالية القاضي عن السلطة التنفيذية التي عينته، وضمان تحول القضاء من وظيفة ادارية الى سلطة مستقلة، كما وضمان تشكيلات قضائية تراعي الكفاءة والانتاجية والسلوك وليس المحسوبية، تعتمد على مناقلات يجريها مجلس القضاء بثقافة مؤسساتية دونما حاجة الى مراسيم سياسية.المسار الثاني ان يكون القضاء صاحب الولاية الشاملة بما فيها القضاء الاستثنائي والخاص. المسار الثالث استقلالية موازنة السلطة القضائية المسار الرابع تفعيل الدور الرقابي لهيئة التفتيش القضائي، احقاقا للحق وصونا لحقوق المتقاضين ودفعا الى عدالة فاعلة. فالعدالة البطيئة قد توازي اللاعدالة”.

وختم الجميل “إنفاذا للمادة 44 من قانون القضاء العدلي والمادة 20 من الدستور والفقرة “هاء” من مقدمة الدستور التي تنص على استقلالية القضاء، تحضرني هنا العريضة التي وقعها 352 قاضيا والتي تتمسك باستقلالية القضاء ومنع تحويله الى جهاز أمني يحمي السلطة السياسية من المعارضة الشعبية والحراك المدني .لن استرسل اكثر في المعاينة والمقاربة، اختم بجملة مفيدة ارفعوا يد السياسة عن القضاء.-انتهى-

——

berri12-9-2018

بري: لا نستطيع ان نعيش حالة الترف في تأليف الحكومة

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء ان الأمور بالنسبة لموضوع الحكومة مازالت على حالها وانه لا مبرر على الإطلاق للتأجيل او التأخير، ولا نستطيع ان نعيش حالة الترف في تأليف الحكومة نظراً للأوضاع التي بات يعرفها الجميع خصوصاً بالنسبة للوضع الإقتصادي.

وأشار الى انه كان بادر للمساعدة في الدفع بإتجاه ولادة الحكومة وهو مازال مستعداً لبذل المزيد من الجهد في هذا الإطار.

وحول موضوع المطار نقل النواب عن الرئيس بري انه لا يستغرب ان يكون بعض ما حصل هو مفتعل، وان ما يحصل من معالجات اليوم في المطار هي نوع من المهدئات والمعالجة الحقيقية تعيين الهيئة الناظمة ودائماً وأبداً هو في تطبيق القوانين.

وقال الرئيس بري في معرض الحديث عن وجوب انشاء وزارة التخطيط “فيما نحن اخترعنا في لبنان وزارات سيادية وخدماتية ووازنة، فإن الوزارة السيادية الوحيدة في دول الخارج هي وزارة التخطيط كونها الوزارة المحورية”.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: اسطفان الدويهي، قاسم هاشم، انيس نصار، حسين جشي، حسن فضل الله، علي بزي، انور الخليل، هاني قبيسي، محمد خواجة، علي عمار، ايوب حميد، جهاد الصمد، محمد نصرالله، فادي علامة، سامي فتفت، عدنان طرابلسي، بكر الحجيري، فؤاد مخزومي، علي خريس، سليم عون، ياسين جابر، سليم سعاده، بلال عبدالله، امين شري، ابراهيم الموسوي، علي فياض وميشال موسى.

نائب رئيس المجلس اﻻسلامي الشيعي اﻻعلى: المماطلة او التأخير او التلكؤ في تأليف الحكومة يمثلا اخلالا بالمسؤولية الوطنية، و فخورون بالتحالف الثنائي ولسنا نخجل منه ﻻنه وحدة من أجل المصلحة الوطنية .

على صعيد آخر،  احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري ممثلا برئيس المكتب السياسي لحركة أمل الحاج جميل حايك ، الليلة اﻻولى من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني  اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح  نائب رئيس المجلس اﻻسﻻمي الشيعي اﻻعلى الشيخ علي الخطيب، مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، مدير عام الضمان الدكتور محمد كركي، المسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب باسم لمع، وعدد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في الحركة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، نائب رئيس اﻻتحاد العمالي العام حسن فقيه ، قائمقام حاصبيا أحمد كريدية، فعاليات قضائية وقيادات امنية وعسكرية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، لفيف من رجال الدين ، فعاليات اغترابية، بلدية واختيارية واقتصادية، وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر.

المجلس الذي قدم له عضو المكتب السياسي في الحركة محمد غزال استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى .

بعدها القى نائب رئيس المجلس اﻻسﻻمي الشيعي اﻻعلى الشيخ علي الخطيب كلمة تحدث في مستهلها عن معاني الثورة الحسينية مؤكدا ان احياء امر العام الهجري واحياء مناسبة استشهاد اﻻمام الحسين هو احياء لﻻسﻻم واحياء لقيم كان لها اثر على مجرى الحياة البشرية واﻻنسانية . فالهجرة تمثل تعبيرا عن اخراج العالم من الظلمات الى النور ، نور اﻻسﻻم وهو خروج من العبودية التي تمثل تخلفا في الوعي والثقافة الى عبودية الله الواحد

واشار الخطيب الى ان ثورة عاشوراء هي ثورة في سبيل سلامة الدين الذي كان دينا محمدي النشأة وحسيني البقاء فهي ثورة كانت ضرورية لبقاء اﻻسﻻم ،

ان وجود امتنا وبقاء اﻻسﻻم يعودان الى هاتين المناسبتين فهما ليسا حادثين عابرين في تاريخنا.

مشددا على ضرورة حفظ مبادئ الثورة الحسينية وتميزها عن باقي الثورات بعمق اهدافها وما تبتغيه من مبادئ الهية وحفظ كرامة اﻻنسان التي تستحق ان يبذل في سبيلها اسمى واغلى التضحيات محذرا من محاوﻻت يراد منها تشويه اهداف عاشوراء واﻻنخراط في مشاريع فتنوية تقسيمية طائفية تضر بصورة التشيع واﻻسﻻم ﻻهداف خبيثة مرتبطة بمشاريع خارجية لدول الهيمنة واﻻستكبار او داخلية تهدف اليها بعض اﻻنظمة لمصالح آنية ومحدودة اوبعيدة تحقق الفتنة الداخلية او تضرب اﻻمة في مواجهة التحديات الكبرى وعلى رأسها اﻻحتﻻل الصهيوني لفلسطين .

واعتبر الشيخ الخطيب ان المقاومة هي ثمرة من ثمرات مدرسة عاشوراء وهي في واقعها مشروع اﻻمة في مواجهة اعدائها واﻻخطار التي تهدد كيانها ووحدتها ومصيرها

وقال: المقاومة ليست شيعية او سنية انها مقاومة اﻻمة فالتشيع ليس مذهبا في مواجهة المذاهب اﻻخرى واﻻمة أكبر من كل المذاهب كما ان كربﻻء ليست شيعية في مواجهة السنية كما انها ليست اسﻻمية بمعناها الطائفي كما يحاول اشاعته اعداء اﻻمة والمشوهون لتاريخها ﻻنها ثورة في حقيقتها وعمقها من أجل أﻻنسان ، واننا ندعو ان يكون الخطاب العاشورائي خطابا بعيدا عن الطابع الطائفي وان يكون خطابا اسﻻميا انسانيا عاما ومواجهة دعوات التطرف وعدم افساح المجال للخطاب الفتنوي واثارة وعي الجمهور لخطورة مثل هذه الخطابات على الساحتين اﻻسﻻمية والوطنية ومواجهة وافشال العمل الهادف لتأليب حاضنة المقاومة عليها .

واضاف الخطيب ان أخطر ما يواجهنا اليوم ليست اﻻزمات السياسية وﻻ اﻻقتصادية وﻻ اﻻجتماعية فحسب انما اﻻزمة اﻻخﻻقية التي تعود اليها كل اﻻزمات ولن تكون هناك حلول دائمة اﻻ بمعالجة اﻻزمة اﻻخلاقية التي تقف وراء كل فساد .

وحول ما يحكى عن صفقة القرن قال الشيخ الخطيب: اي مصلحة للبنان في التغطية على صفقة القرن والمساهمة في تحقيقها فضلا عن المصلحة للفلسطينيين والعرب فهل توطين الفلسطينيين في لبنان مصلحة لبنان ؟وكذلك عرقلة عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم وعدم التنسيق مع سوريا او فتح الباب امام اللبنانيين للمساهمة في أعمار سوريا

واضاف: ان المقاومة التي اسسها اﻻمام الصدر في مواجهة العدوان اﻻسرائيلي اسفرت عن انجاز تحرير معظم اﻻراضي اللبنانية من العدو اﻻسرائيلي الى جانب الجيش والشعب حققت توازن الرعب معه وهزمت العدو التكفيري على حدود لبنان الشرقية جعلت العدو يتقوقع خلف اﻻسوار ويحسب الف حساب ﻻي مغامرة عدوانية على لبنان .

وحول التحالف بين حركة أمل وحزب الله قال الشيخ الخطيب: اننا فخورون بوحدة الموقف الشيعي وبالتحالف الثنائي ولسنا نخجل منه ﻻنه وحدة من أجل المصلحة الوطنية وهذا ما يجب ان يجمع عليه اللبنانيون جميعا والذي يجب ان يخجل من يحاول ضرب الوحدة الوطنية ويشوه اﻻنجازات التي حققتها المقاومة على الصعيدين السياسي والعسكري ومواجهة العدوان اﻻسرائيلي واحباط اهدافه فانتم يا دولة الرئيس كنتم وﻻ زلتم احد ركائز المقاومة اﻻساسيين .

وحول الموضوع الحكومي ومكافحة الفساد قال الخطيب: دولة الرئيس اللبنانيون بحاجة الى انجاز من نوع آخر وهو القيام باﻻصلاحات الداخلية اللازمة لمواجهة الفساد وتفعيل عمل مؤسسات الدولة الرقابية الى جانب معالجة اﻻزمة اﻻقتصادية الضاغطة واﻻزمة  المعيشية  الخانقة والخلل البيئي والخلل البيئي الفاضح الذي يشكل تلوثا لنهر الليطاني، ان كل هذا يحتاج الى حكومة وحدة وطنية تعكس نتائج اﻻنتخابات لتستطيع ان تقوم بهذه المهمات ، لذلك ندعو الى اﻻستعجال في تأليف هذه الحكومة وعدم المماطلة ونعتبر التأخير او التلكؤ في تأليفها اخلالا بالمسؤولية الوطنية .

وختم الخطيب كلمته بالقول : اننا على يقين يا دولة الرئيس من أن تحقيق المشاريع اﻻنمائية التي اعلنت عنها في مهرجان بعلبك وخصوصا مجلس أنماء بعلبك الهرمل وعكار يشكل انجازا يضم الى انجازاتك الكثيرة التي تحققت في الجنوب والبقاع الغربي وهي يستحقها أهلنا في هذه المناطق المحرومة والعزيزة من لبنان.

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تلاها الشيخ حيدر المولى.

السيدة بري تحيي ذكرى عاشوراء في المصيلح

أحيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة الأولى من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء أقامته في دارتها في المصيلح حضره حشد من الفعاليات النسائية وعقيلات عدد من النواب والوزراء ومسؤولا مكتب شؤون المرأة في حركة أمل من مختلف المناطق وحشد من السيدات.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى حضور وتغطية وقائع

احتفال تخريج جنود متمرنين إناث

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018، إلى حضور وتغطية وقائع احتفال تخريج جنود متمرنين إناث، والذي سيقام بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاك، ورئيسة وأعضاء مجلس المرأة العربية، ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، إلى جانب ذوي المتخرجات وضباط من الجيش، في لواء الدعم فوج الهندسة – الوروار، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 14 / 9 / 2018 الساعة 8.30.-انتهى-

——

seklawi

ابراهيم تفقد “الريجي”: سنتعاون في مكافحة التهريب لزيادة مداخيل الدولة

سقلاوي: التميز ترافق مع نيل شهادة الجودة للعام الثالث على التوالي

(أ.ل) – أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، خلال زيارته لإدارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” في الحدث، أن “تعاونا سيحصل بين الأمن و”الريجي” على مستوى مكافحة التهريب”، مشددا على أن “هذا التعاون يساهم في زيادة مداخيل الدولة”.

واستهل اللواء ابراهيم زيارته باجتماع مع رئيس “الريجي” ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي في مكتبه، ثم كانت له جولة شملت عدد من ألاقسام، اطلع في خلالها على التقدم الذي حققته “الريجي” وعلى أهم نشاطاتها.

ثم التقى اللواء ابراهيم، الملاك العالي للادارة في قاعة التدريب، في حضور سقلاوي وأعضاء لجنة الإدارة المهندسين جورج حبيقة ومازن عبود والدكتور عصام سلمان ومفوضة الحكومة ميرنا باز والمراقبة المالية كارول يوسف ورئيسة معهد “باسل فليحان” لمياء المبيض بساط وأعضاء النقابة والتعاضد والجمعية الرياضية.

وبعد عرض فيلم عن “الريجي”، قدم سقلاوي لابراهيم درعا تكريمية، ووصفه ب”القائد التطويري والتحديثي”، مشيدا ب”إنجازاته وتضحياته، وبدور الأمن العام الذي لم يعد أمنيا فقط، بل أصبح كذلك دورا خدماتيا وإنمائيا”.

وقال: “بالرغم من اختلاف مجال عملنا، إلا اننا نلتقي مع اللواء ابراهيم على حب الوطن وخدمته، وعلى إيماننا بقيامة المؤسسات العامة، وعلى حماية اقتصادنا ورفع جودة الأداء المؤسساتي”. وذكر أن “الريجي أيضا تحقق اليوم دورا اقتصاديا اجتماعيا وانمائيا، حيث تعتبر خامس مصدر لدعم الخزينة اللبنانية، إذ بلغت عائداتها 470 مليون دولار أميركي للعام 2017”.

واشار إلى أن “مصانع الريجي تحولت من إنتاج صنف واحد إلى إنتاج 25 صنفا أجنبيا ووطنيا في أحدث مركز لصناعة التبوغ في منطقة الشرق الأوسط”، ولفت إلى أن “التميز ترافق مع نيل شهادة الجودة للعام الثالث على التوالي، مما انعكس بأنسنة أعمال الريجي، حيث تعتبر المرفق العام الأول الذي يضع استراتيجية للتنمية المستدامة وطالت مشاريعها التنموية اكثر من 170 بلدة حتى اليوم”.

بدوره، لفت اللواء ابراهيم، الى انه يحب “زيارة المؤسسات الناجحة”، مبديا سعادته ب”رؤية مؤسسة عامة بهذا المستوى”، مشيدا ب”دور سقلاوي في نجاح الريجي”، معتبرا ان “أول أسباب النجاح هو نجاحه في اختيار فريق عمله. فعندما نختار فريق عمل ناجح وموثوق به، نكون حفرنا الطريق للنجاح بكل ثبات”. وهنأ ابراهيم سقلاوي وإدارة الريجي، وقال: “لقد فاجأني ما رأيته اليوم على المستوى التقني والتنظيمي والإداري وعلى مستوى المكننة وحتى النظافة”.

ووصف ابراهيم زيارته بأنها “زيارة تكامل بين الأمن العام والريجي”، وقال: “ما رأيته اليوم يشجع ويفتح آفاقا كبيرة جدا للتعامل بيننا وبينكم، حتى على مستوى مكافحة التهريب. فنحن لنا علاقة بالأمن الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأمني، فدعونا نخصص جزءا من جهدنا لنساعدكم في مكافحة التهريب لزيادة مداخيل الدولة، لأنكم تعرفون وضع الدولة والوضع الاقتصادي بشكل عام”.

واكد “أمد يد التعاون وأعتقد أن هذا التعاون بين فريقي العمل في الأمن العام وفي الريجي، يتيح تحقيق الكثير للدولة والناس، لأن أساس الدولة هو الناس ولا دولة من دون الناس”، آملا في “اللقاء على الأرض لمكافحة التهريب”.

وقبيل مغادرته، وقع اللواء ابراهيم على السجل الذهبي ل”الريجي”.-انتهى-

—-

hariri

الحريري: هناك صيغة حكومية قدمت والرئيس عون طلب تعديلا عليها

(أ.ل) – كشف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في دردشة مع الصحافيين، أن “هناك صيغة حكومية قدمت ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب تعديلا عليها”.

ولفت الى انه “يجب مشاورة الجميع في هذا الاطار”، مؤكدا أن “هناك حلحلة في اكثر من مكان، ولكن يجب ان ننظر الى البلد والتحديات البيئية والاقليمية”.-انتهى-

——

j.aoun12-9-2018

قائد الجيش التقى الملحق العسكري السلوفاكي ولبكي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018  في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري السلوفاكي العقيد Lubomir Tarabcak في زيارة وداعية قدَّم خلالها خلفه العقيد Vladimir Samek، كما استقبل رئيس المعهد الوطني للإدارة الدكتور جورج لبكي، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخ 10 / 9 / 2018 عند الساعة 17.31، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 570 متراً ولمدة 12 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—-

5 قتلى بانفجار سيارة مفخخة شمال بغداد

(أ.ل) – قتل 5 أشخاص وأصيب 32 بجروح اليوم، في انفجار سيارة مفخخة أمام مطعم على طريق رئيسية شمال بغداد، حسبما أشارت تقارير طبية وأمنية اتهمت تنظيم “داعش” بالتفجير.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

الخوري بحث مع وفد المنظمة الفرنكوفونية في امكانية

استضافة لبنان المكتب الاقليمي لها

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة، وفدا من المنظمة الدولية للفرنكوفونية، نقل اليه تحيات الامينة العام للمنظمة السيدة ميكايل جان.

وتطرق اللقاء الى آلية تفعيل التعاون بين لبنان والمنظمة، لاسيما امكانية استضافة لبنان المكتب الاقليمي للمنظمة الفرنكوفونية لادارة شؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي: وزارة الإعلام تقف الى جانب قطاع النبيذ

لأنه سفير لبنان الى كل المحافل الدولية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي ظهر اليوم، المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود يرافقه المدير العام للمنظمة العالمية للكرمة والنبيذ جان ماري اوران يرافقه رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، وجرى البحث في عمل المنظمة في تطوير قطاع النبيذ في لبنان والمشاريع التي تقوم بها المنظمة في سبيل تسويق إنتاج النبيذ في الاسواق العالمية.

وحيا الرياشي جهود المنظمة في مساعدة الحكومة اللبنانية ودعمها لتسويق الانتاج اللبناني، مشيدا ب”عمل وزارة الزراعة بشخص مديرها العام عبر متابعتها تسويق النبيذ في المعارض المنتشرة في باريس وبرلين وجنيف وزوريخ ونيويورك وواشنطن ولوس انجلس وسان فرانسيسكو، وبالمستثمرين في قطاع النبيذ”. وأكد أن “وزارة الاعلام تقف دائما الى جانب قطاع النبيذ لأنه سفير لبنان الى كل المحافل الدولية”.-انتهى-

—–

malak12-9-2018

تفقُّد رئيس الأركان فوج التدخل الثالث في منطقة المنارة ـــــ بيروت

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم، قيادة فوج التدخل الثالث في منطقة المنارة ـــــ بيروت، حيث جال في فروعه ووحداته، واطّلع على مهماته الأمنية ونشاطاته التدريبية، واجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد نوه اللواء الركن ملّاك بأداء الفوج وجهوده خلال السنوات الفائتة لضبط الأمن في العاصمة بيروت وحماية المؤسسات العامة والخاصة، والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، مؤكداً أنّ أولوية الجيش في ظل التحديات القائمة، العمل على ترسيخ الاستقرار في مختلف المناطق اللبنانية، لأنه من المقدسات الوطنية ويشكّل الأساس المتين لانطلاق ورشة النهوض بالوطن على جميع الصعد، مطمئناً إلى أن الأمن في لبنان بخير، والجيش سيواجه بحزم أي محاولة للإخلال به وبالسلم الأهلي.

وختم رئيس الأركان داعياً العسكريين إلى تكثيف التدريب النوعي، وإلى مزيد من اليقظة والجهوزية لتنفيذ المهمات المطلوبة.-انتهى-

——

mhmd raeed

رعد خلال مجلس عاشورائي في مشغرة:

لتشكيل الحكومة وفق المعيار الواحد لا في ضوء المتغيرات

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي يقيمه “حزب الله” في بلدة مشغرة في البقاع الغربي، أن “هاجس السياسيين اللبنانيين هو كيف يكون وزنهم في السلطة قبل أن يفكروا ماذا يمكنهم أن يعملوا للناس والبلد، يهمهم أن يحجزوا موقعا لهم كبيرا أو صغيرا في السلطة، والآن مشكلة الأحجام للقوى السياسية التي ستشارك في السلطة، هذه الأحجام يختلفون عليها بين من يضخم كتلته ليكبر حجمه الوزاري ومن يتجاهل كتلا كبيرة ليخفف حجمها التمثيلي في الحكومة. منذ بداية التأليف سماحة الأمين العام قال إذا أردتم اعتماد الاستنسابية فأنتم متجهون إلى مشكل كبير ولن تنتهوا ولن تستطيعوا أن تشكلوا الحكومة بالسرعة المطلوبة، إعتمدوا المعيار الواحد الواضح الذي ينطبق على الجميع دون استنساب”.

أضاف رعد “يبدو أن هناك أناسا لا يعجبهم اعتماد المعيار الواحد لأنهم يعتبرون أنه يخفف تمثيلهم في الحكومة، وهناك بعض الاتصالات أو الإيحاءات التي تشجع هذا الطرف أو ذاك على أن يبقى مصرا على موقفه والطرف الآخر سيتراجع، أو إبق مصرا على موقفك لأن هناك تغييرات كبيرة في المنطقة، هؤلاء يثيرون الأوهام في الحقيقة، لأنه لا متغييرات إقليمية ستغير موازين القوى في البلد ولا الرهان على الوقت يمكن أن يغير بعض القناعات في لبنان”.

وختم “الأفضل أن يقر الجميع بأحجامهم وأن يتواضعوا في مطالبهم ويتنازلوا بعض الشيء لبعضهم البعض من أجل أن يتم اعتماد معيار واحد ينطبق على الجميع من دون استثناء. هكذا تتشكل الحكومة بأسرع وقت، طالما لا يعتمد هذا المعيار وطالما أن هناك استنسابية والإستنسابية تقود إلى النزاعات وإلى الإختلافات وإلى إطالة الوقت دون تشكيل الحكومة”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 13و14 / 9 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا،  ميس الجبل، رميش وعيناتا.-انتهى-

—–

تيمور جنبلاط ترأس اجتماعا لبحث موضوع النفايات

في قضائي الشوف وعاليه واقليم الخروب

 (أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” ما يأتي:

ترأس رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط اجتماعا لبحث موضوع النفايات في قضاءي الشوف وعاليه بما فيها منطقة إقليم الخروب، في حضور النائبين أكرم شهيب وفيصل الصايغ، مستشاره حسام حرب، مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، المدير العام لشركة سبلين المهندس طلعت اللحام، رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيا ابو كروم، الخبير البيئي راجي معاصري وسوسن ابو فخر الدين.

وتناقش الحاضرون في العديد من الاقتراحات والحلول، حيث شدد النائب جنبلاط على وجوب الإسراع في معالجة هذا الموضوع لأهميته البيئية والاقتصادية، مؤكدا ضرورة مقاربة هذا الملف من زاوية بيئية وعملية بما يسمح بوضع نهاية لهذه الازمة التي يعاني منها الناس منذ سنوات”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الحنية طير حرفا والحنية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 12و13 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة. وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 13،12و14 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 12 / 9 /2018 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة. وستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 12 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى انتهاء المهمة، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——

kassem

نعيم قاسم: معالم الحل واضحة وهي نسبية التمثيل الحكومي

بما يتناسب مع نسبية التمثيل النيابي

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام ل “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في كلمة خلال المجلس المركزي في الليلة الثانية من محرم أن “التربية العاشورائية هي التي أنتجت مقاومة فاعلة بين شبابها، وأثرت في بيئة واسعة شملت الأسرة بأفرادها والمجتمع بتنوعه. هذه المقاومة خلخلت العقيدة القتالية الإسرائيلية التي كانت توفر منظومة الردع للعدو والأمان للكيان، وها هي تعترف بخسارة استراتيجية بتصريح وزير الدفاع ليبرمان الذي قال في مؤتمر الاقتصادي: “يجب أن نفهم أن في الشرق الأوسط هناك تغييران استراتيجيان حقيقيان: أولا: أعداؤنا امتلكوا صواريخ دقيقة، والأمر الثاني هو أن الجبهة الداخلية تحولت إلى الجبهة الأساس في الحرب المقبلة، فإذا ما رأيتم جنودنا (الإسرائيليين) يحاربون في يوم الغفران (1973) على الجبهة، وهنا في تل أبيب جلس الناس مع قهوة وصحيفة.الآن تغير كل شيء” ، أي أن ما بنته إسرائيل من التأسيس أن سلاح الجو هو الأساس وأن الجبهة الداخلية يجب أن تبقى آمنة وأن القتال يجب أن يكون في جبهة العدو، المقاومة جعلت سلاح الجو غير قادر على حسم المعركة، وجعلت الجبهة الداخلية في إسرائيل كلها معرضة لأن تصاب بصواريخ المقاومة، ما جعل الإسرائيلي يفكر بإجراء تغييرات وتعديلات منها ما أعلنه رئيس الأركان الإسرائيلي الذي قال: في الحرب القادمة يجب أن نقاتل بريا، وهم قلقون ويعملون على بدائل أقل ما فيها أنهم استبعدوها لخطرها وتجربتها المرة مع مجزرة الدبابات في وادي الحجير، ويتذكرون كيف صمدت بنت جبيل ومارون الراس وكل البلدات الجنوبية في مواجهتهم، فليعلموا أن ليس بإمكانهم بعد اليوم أن يتقدموا للأمام في مواجهة المقاومة، المقاومة متقدمة بأشواط وبإمكانها أن تقوم بواجبها حيث يجب أن تقوم بالإمكانات المتوفرة”. وقال: “وتيرة المقاومة اليوم ارتفعت في كل المنطقة، شعب فلسطين المجاهد يقاتل ويواجه ويتصدى ويتحدى وأعاد الإسرائيليين إلى نقطة الصفر، وعدم قدرة أميركا على فرض أجندتها في سوريا والعراق، وعجز أدواتها الخليجية في مواجهة الشعب اليمني الصامد المجاهد، وكسر معادلة الشرق الأوسط الجديد في المنطقة مرتين مرة من بوابة لبنان 2006 ومرة من بوابة سوريا من 2011 إلى 2018، وإن شاء الله ستستمر انتصارات محور المقاومة على محور الشر الذي تمثله أمريكا وإسرائيل وعملاؤهما. هذه المقاومة مع محورها هدمت بنيان المشروع التكفيري في منطقتنا، وبذلك قطعت الطريق على تأسيس عقائدي وثقافي منحرف وخطير لتشويه صورة الإسلام، وجر المنطقة إلى كنف المشروع الصهيوني الغاصب”.

وختم “إنَّ التحرير الثاني في مواجهة التكفيريين يتكامل مع التحرير الأول ضد إسرائيل، وقد أثبت التحرير الثاني أننا في زمن المقاومة المنصورة على مشاريع الأسرلة والتبعية. نحن في زمن المقاومة المنصورة لغد الشباب الواعد، هذه المقاومة حرَّرت لبنان وحمت استقراره، وستكون دائما في موقع بناء الدولة ومكافحة الفساد والاهتمام بقضايا الناس، وهذا ما يدفعنا إلى المطالبة بالإسراع في تأليف الحكومة، فما سنصل إليه بعد أسابيع أو أشهر من الأفضل أن نصل إليه اليوم. إن معالم الحل واضحة وهي نسبية التمثيل الحكومي بما يتناسب مع نسبية التمثيل النيابي لينطلق البلد ونحل المشكلة”.-انتهى-

—–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل” احيت اليوم الثاني لعاشوراء في بيروت

والكلمات دعت للتمثل بالمسيرة الكربلائية

 (أ.ل) – يواصل اقليم بيروت في حركة “امل” في ذكرى “استشهاد الإمام الحسين”، لليلة الثانية على التوالي، إحياء ليالي محرم في ساحة عاشوراء – منطقة معوض – حي ماضي وفي عدد من مناطق بيروت والضاحية الجنوبية.

خيمة معوض

ففي الليلة الثانية، القى رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري كلمة حركة “أمل” في “خيمة معوض”، أشار فيها الى أن “هذه المسيرة الكربلائية كانت بحاجة إلى منقذ، وأن يكون رسول الله منه وأن يكون الحسين منه. لذلك كان الإمام الحسين ذلك الشخص الذي قاد هذه القافلة”، مذكرا بأن “آخر من حمل لواء سيد الشهداء في كربلاء هو أخيه أبا الفضل العباس وأن أول من حمل راية الحسين في لبنان هو الإمام المغيب القائد السيد موسى الصدر”، مبينا أنه “من خلال عاشوراء نستطيع التصدى لكل الطغاة والظالمين في عالمنا ووضع حد لهم”.

وإذ نوه الشيخ المصري “بإستقبال شبابنا لذكرى سيد الشهداء بالعقول النيرة والقلوب الواعية”، ذكر أن “أبناء حركة أمل قد تعلموا من الإمام الصدر كيف يواجهوا الباطل بالحق، فنسحقه، وكذلك تعلموا أن لا يعطوا إعطاء الذليل ولا إقرار العبيد”.

وأشاد ب”الدور الذي قام به رئيس مجلس النواب ورئيس حركة أمل نبيه بري وما يزال، الذي حمى الحركة ونهجها، كما حمى والحركة لبنان”، واصفا الرئيس بري ب”المقاوم المغوار الذي لا يزال يحمل على عاتقه أمانة الإمام الصدر بحفظ لبنان والتي من خلالها حفظ ذكر سيد الشهداء الإمام الحسين من خلال النهج الحسيني”.

بعد ذلك ختم المجلس بقراءة للسيرة الحسينة مع خادم المنبر الحسيني السيد نشرات قشاقش العاملي.

خيمة شهداء الكرامة

وفي “خيمة شهداء الكرامة” في مدينة العباس في حي الكرامة، القى الامين العام للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عضو قيادة اقليم بيروت في الحركة الشيخ حسن شريفة كلمة، فقال: “إن احباء الامام الحسين، احباء زينب، انصار الخط الحسيني الزينبي، يتجمعون في كل عام وهم بشوق الى الذكرى بقلوبهم ومشاعرهم وعقولهم ليحيوا بها انفسهم ويستعيدوا مواقف الامام الحسين لتقوية الانفس وتهذيبها”.

اضاف “بداية، إن نظرنا الى كربلاء كنظرة تاريخية، فعند الله ليس هناك من مصادفات بل كلها اوقات محددة حتى يحفظ هذا الدين، فايام كثيرة مر عليها العديد من الاحداث التي بني عليها الاسلام كواقع وحقيقة نستفيد منها بدروس وعبر، حيث ان الاسلام يجب ان يكون في خدمة الناس، وهذا الاسلام يجب ان يكون في خدمة المجتمع، وهذا الاسلام يجب ان يكون في خدمة الحق، لذلك هو جعل الناس سواسية، حيث قال ان اكرمكم عند الله اتقاكم ولا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى”.

وعن الوضع اللبناني، قال: “نحن في بلد سنبقى نحافظ عليه مهما قدمنا الدماء والارواح، وهو لن يكون لفئة دون اخرى، ونحن عندما نؤمن ان لبنان هو لكل ابنائه، ننطلق من مصلحة وطنية نريد من خلالها ان يبقى هذا البلد موحدا بشعبه ومؤسساته”، ولفت الى “اننا في هذا البلد قدمنا الدم، وليس من الصعب علينا ان نقدم الكثير من التنازلات، وقد سبق ان قدمنا وزيرا من حصة الطائفة الشيعية لاجل ان تكتمل الحكومة”، وسأل: “لماذا نجد الان من بعض الجهات التعصب والعجرفة والتكبر وكله لمصالح خاصة، من اجل حصة هنا وهناك، من اجل الاستئثار بالسلطة وببعض المواقع، وهؤلاء لا يرون اننا في زمن تحيط بنا النيران من كل حدب وصوب، سواء كان من العدو الصهيوني او مما يجري في سوريا وفي العراق، او مما يحاك لايران من حصار اقتصادي مقصود”. ورأى ان “الحصار الاقتصادي مقصود لكي يؤدي الجميع التحية لاميركا ويخضع لاميركا، لذلك لا يسعنا الا ان ندعو الجميع للتعقل والحكمة والتفكر، لان هذا البلد لم يعد يحتمل”.

وفي الليلة الثانية في “خيمة العباس” القى الشيخ القاضي علي المولى كلمة، تحدث فيها عن السيرة الحسينية والشعيرة الحسينية، تلاه الشيخ حسن صمادي عن السيرة الحسينية.

حسينية البر والارشاد

وفي “حسينية البر والارشاد” في المصيطبة، احيت الحركة الليلة الثانية من عاشوراء، تحدث فيها الشيخ رمزي شاتيلا باسم “جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية” عن “معاني ثورة الامام الحسين وخروجه لطلب الاصلاح في امة جده رسول الله حتى يستقيم الدين”، واشار الى ان “ثورة الامام الحسين ما كانت لتكون لولا الفساد الذي عم الامة انذاك”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

مذكرة تفاهم بين الجامعة الاميركية واتحاد المصارف العربية

فتوح: تعاون إستراتيجي لدمج الخبرات ووضع برامج لبناء الكادرات في مصارفنا

(أ.ل) – أكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الأستاذ وسام فتوح أثر توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين إتحاد المصارف العربية والجامعة الأميركية في بيروت، انه تعاون إستراتيجي نهدف من خلاله إلى دمج الخبرات بين الطرفين ووضع صيغة تعاون متبادل، لتوفير التعليم التنفيذي المستمر، ووضع البرامج المتطورة لبناء القدرات والكفاءات والكادرات المصرفية لدى مصارفنا العربية، وقال: “بالتأكيد ضمن المجالات ذات الإهتمام المشترك، وهذا جانب مهم من إهتمامات إتحاد المصارف العربية الذي يسعى منذ تأسيسه قبل 45 عاما إلى الإرتقاء بمستوى المصرفيين العرب كأفراد وبمستوى مصارفنا العربية كمؤسسات، إلى أفضل المعايير التي تتطلبها الصناعة المصرفية في المجتمع الدولي”.

وقع قبل ظهر اليوم في مبنى البرامج الخارجية الاقليمية في الجامعة الاميركية في بيروت، مذكرة تفاهم بين الجامعة ممثلة بنائب رئيس الجامعة الاميركية للبرامج الخارجية والاقليمية الوزير السابق حسان دياب والأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، تقوم بموجبها الجامعة بتقديم الاستشارات وتوفير مجالات التدريب لتعزيز وتطوير القدرات المصرفية العربية ووضع برامج تنفيذية مشتركة لنشر الثقافة المصرفية في المنطقة العربية. حضر الحفل سفير كازاخستان عظمات برديباي والملحق الثقافي الصيني وعميد كلية سليمان عليان لادارة الاعمال في الجامعة الأميركية الدكتور ستيف هارفي وعدد من الاكاديميين والمهتمين.

من جهته قال فتوح: “يسعدني أن أرحب بكم جميعا، وأتقدم منكم بالشكر والتقدير على تلبية دعوتنا لهذا اللقاء الهام، وأخص بالشكر أهل الصحافة والإعلام أفرادا ومؤسسات، والشكر والتقدير إلى الجامعة الأميركية في بيروت، ممثلة اليوم بمعالي الدكتور حسان دياب – نائب رئيس الجامعة للبرامج الخارجية الإقليمية، التي تستضيف هذا اللقاء في هذا الصرح الحضاري الاكاديمي العريق، الذي شكل على مدار أكثر من قرن ونصف قرن منارة للعلم والمعرفة في المنطقة العربية”.

وتابع “هذا التعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت من خلال خبرائها وعمدائها وأساتذتها الأكفاء والكليات المتخصصة سيوفر لمجتمعاتنا العربية ولمصرفيينا العرب سلسلة من النشاطات تتضمن تنفيذ ورش عمل وإعطاء شهادات إختصاص، وشهادات مهنية، وإعداد دورات علمية وتدريبية تهدف إلى بناء قدرات وتطوير كفاءات قادرة على لعب دور أساسي في تعزيز العمل المصرفي العربي. وهذا التعاون بيننا يترجم إهتماماتنا المستقبلية لبناء أجيال قادرة على مواكبة تطورات العصر، ومواجهة التحديات التي تفرض على العمل المصرفي، من قوانين وتشريعات دولية بينها قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب الضريبي ومتطلبات لجنة بازل وتوصيات ال FATF وغيرها من القوانين المصرفية الدولية، إضافة إلى إعداد منظومة مشتركة أكاديمية تطبيقية مؤهلة لمواكبة تعزيز المهنة المصرفية محليا وعربيا، وتعزيز روح الإبتكار لدى الشباب العربي، وإتاحة الفرصة لهم للإندماج المبكر في العمل المصرفي”.

وختم “إننا في إتحاد المصارف العربية، نتطلع إلى أن يشكل هذا التعاون مجالا لتأمين المزيد من فرص العمل لشبابنا، وتطوير قدراتهم لتتبوأ المناصب القيادية في المؤسسات الإقليمية والدولية. لا أريد الإطالة، أجدد شكري لكم جميعا وللجامعة الأميركية في بيروت وللأخ الدكتور حسان دياب وفريق عمله، مع تمنياتنا أن يحقق هذا التعاون الأهداف المرجوة منه”.

وفي الختام تم توقيع الاتفاقية، ثم أقيم حفل كوكتيل.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش اليوم الأربعاء, 12 أيلول 2018   عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 أيلول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *