الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 30 تموز 2018 العدد 5616

نشرة الإثنين 30 تموز 2018 العدد 5616

khalil30-7-2018

وزير المال التقى الأسمر وأكد تضامنه ووقوفه إلى جانبهم في معركة تطبيق السلسلة

بلحاج: ثمة اطمئنانا بأن تشكيل الحكومة سيحل في أقرب وقت

(أ.ل) – التقى وزير المال علي حسن خليل نائب رئيس “مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا” فريد بلحاج ووفدا مرافقا. وقال بلحاج: “لقاؤنا كان ايجابيا جدا. تطرقنا لمواضيع عدة وبخاصة الحال الاقتصادية في لبنان وهي حال دقيقة تستوجب بعض الإصلاحات التي بدأت بها الحكومة بثقة واضحة”.

وأضاف “كما تكلمنا عن تمويلات البنك الدولي والتعاون بين البنك الدولي ولبنان بحيث أن العلاقة بينهما عريقة ومتجذرة، ويجب أن يبنى عليها لنصل إلى سقف من التمويلات والتعاون المجدي للمضي قدما”.

ووصف “التأخير في الحكومة” بأنه “مقلق لكل مواطن لبناني ولكل حلفاء لبنان وبخاصة على المستوى الاقتصادي والإصلاحات، لكن لدينا ثقة بعد لقاءاتنا اليوم مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة ووزير المال، أن ثمة اطمئنانا بأن تشكيل الحكومة سيحل في أقرب وقت”.

وعن ملف النازحين قال: “وقع الملف على الاقتصاد اللبناني ثقيل منذ سنوات، ولكن ثمة بصيصا للأمل ويمكن لهذا الأمر أن يكون له حل في أقرب وقت ممكن وهذا ما نرجوه”.

وكان الوزير خليل التقى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد في زيارة لشكر وزير المال على تضامنه ووقوفه مع الاتحاد في معركة تطبيق السلسلة للمصالح المستقلة والمستشفيات.

وقال الأسمر: “أنجزنا إلى اليوم الكهرباء، مصالح المياه والمستشفيات وهذا الأمر يعود الفضل فيه إلى تعاون وزير المال. نشكره ونقول إن من المفروض أن ننطلق إلى آفاق أوسع في اتجاه تشكيل حكومة في لبنان من الاكفاء والأشخاص المناسبين في الأمكنة المناسبة، لأن لدينا الكثير من المشاكل يجب معالجتها، ويجب وجود مسؤول إلى جانب الطبقة العاملة في لبنان التي تعاني الأمرين من الوضع الاقتصادي الصعب”.

وختم “باسم اتحاد المصالح المستقلة، والاتحادين، وباسم المستشفيات الحكومية، أتقدم بالشكر من وزير المال وأقدم إليه درع الاتحاد العمالي عربون شكر على جهوده، وجهود فريق عمله الكامل في وزارة المال لإنجاز هذه السلسلة”.-انتهى-

——

السفير الايراني الجديد يصل الى لبنان صباح الاربعاء المقبل للبدء بمهامه الدبلوماسية

(أ.ل) – من المقرر أن يصل السفير الايراني الجديد محمد جلال فيروز نيا الى لبنان صباح الاربعاء المقبل نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري للبدء بمهامه الدبلوماسية خلفاً للسفير محمد فتح علي.

خدم فيروز نيا، سفيراً لطهران في اليمن والبحرين، وعمل مديراً عاماً للإدارة الأولى للخليج، المسؤولة عن السفارات الإيرانية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما عمل سفيراً للجمهورية الاسلامية في ماليزيا.-انتهى-

——-

oun[1]

رئيس الجمهورية تبلغ من بلحاج تخصيص البنك الدولي ملياري دولار للبنان:

الاصلاحات السياسية ستواكبها الاقتصادية والاولوية لمشاريع تساعد في تفعيل النمو

رئيس الجمهورية التقى ساركوزي وماروني والمطران موسي:

ما يجمع لبنان وفرنسا علاقات تاريخية

 

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، “ان الاصلاحات السياسية التي تحققت بعد الانتخابات النيابية التي تمت على اساس قانون النسبية، ستواكبها اصلاحات اقتصادية تساعد على تحقيق النهوض الاقتصادي المنشود وتفعيل قطاعات الانتاج”.

ولفت الرئيس عون الى “ان اقرار موازنتين للدولة في عام واحد، يشكل احد ابرز الخطوات الاصلاحية بعدما بقيت البلاد من دون موازنة على مدى 12 عاما”، مشددا على “ان محاربة الفساد من اولويات الخطاب السياسي لدى كل الاطراف، وستكون هذه المسألة من اولويات الحكومة العتيدة التي نأمل ان يتم تشكيلها في وقت قريب”.

ورحب الرئيس عون “بالدور الذي يلعبه البنك الدولي في مساعدة لبنان على تمويل مشاريع انمائية ضرورية فيه”، لافتا الى ان “الاولويات ستعطى للمشاريع التي تساعد في تفعيل النمو الاقتصادي وتحدث البنى التحتية”، مرحبا “بتعزيز الشراكة مع البنك الدولي”.

وكان بلحاج اعرب خلال الاجتماع عن سعادته لوجوده في بيروت، مؤكدا “الاستعداد الدائم للبنك الدولي لمساعدة لبنان من خلال تمويل مشاريع تنموية وانتاجية”. واشار الى “وجود محفظة بقيمة ملياري دولار خصصها البنك الدولي للبنان يفترض الاستفادة منها وفق الاولويات التي تحددها الدولة اللبنانية”.

ورحب بلحاج “بالاصلاحات التي يحققها لبنان سياسيا واقتصاديا والتي من شأنها تعزيز الثقة الدولية بلبنان”.

ساركوزي

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، العلاقات اللبنانية- الفرنسية والمواضيع التي تهم البلدين. واكد الرئيس ساركوزي الموجود في بيروت في زيارة خاصة، “تعلقه بلبنان وثقته بقدرة اللبنانيين على تجاوز الظروف الصعبة التي مروا بها”، كما اشاد ب”حكمة الرئيس عون وبدوره في قيادة لبنان الى شاطىء الامان”.

من جهته، رحب الرئيس عون بالرئيس ساركوزي مركزا على “اهمية ما يجمع بين لبنان وفرنسا من علاقات تاريخية”.

وخلال اللقاء، اجرى رئيس الجمهورية مع الرئيس ساركوزي جولة افق واسعة تناولت الاوضاع المحلية والاقليمية الراهنة وموقف لبنان منها.

الوزير السابق ايلي ماروني

الى ذلك، كانت للرئيس عون لقاءات سياسية وديبلوماسية، وفي هذا الاطار، استقبل الوزير والنائب السابق ايلي ماروني وعرض معه الاوضاع العامة وعددا من المشاريع الانمائية لمنطقتي زحلة والبقاع.

واوضح ماروني انه اكد “التضامن مع الرئيس عون في الظروف الراهنة وتأييده جهوده في معالجة الاوضاع الاقتصادية والسياسية”. ولفت الى انه “بحث مع الرئيس عون في اوضاع الفائزين في مباراة الدخول الى الضابطة الجمركية ووضع الطرق التي تربط زحلة بالمتن وضهور شوير”.

المطران موسي

واستقبل رئيس الجمهورية متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) للروم الارثوذكس المطران سلوان موسي الذي شكره على ايفاده ممثلا عنه في حفل تنصيبه على مطرانية جبل لبنان.

السفيرة جوانا القزي

وفي قصر بعبدا، سفيرة لبنان المعينة في المجر السفيرة جوانا القزي لمناسبة التحاقها بمركز عملها الجديد، حيث زودها الرئيس عون بتوجيهاته متمنيا لها التوفيق في مسؤوليتها الجديدة.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: 4 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقوا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 29 / 7 / 2018 الساعة 18.33، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 445 متراً ولمدة 33 دقيقة.

وبتاريخ 30 / 7 /2018  ما بين الساعة 7.10 والساعة 10.28، أقدم زورقان مماثلان تابعان للعدو الإسرائيلي على خرق البقعة البحرية المذكورة على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها 205 أمتار.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 7 / 2018 الساعة 10.35، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، حيث قام بإنزال غطاسين، ثمّ غادر مع الغطاسين عند الساعة 10.40 باتجاه المياه الفلسطينية المحتلّة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق حملة الكشف المبكر عن ضعف السمع لدى حديثي الولادة:

اطفالنا مستقبلنا والإستثمار في الصحة من أهم استثمارات التنمية

(أ.ل) – أطلقت وزارة الصحة العامة “الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ضعف السمع لدى حديثي الولادة”، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني. وبموجب الحملة سيتم فحص السمع في ست مستشفيات حكومية مجانا لمدة شهر وبتعرفة مخفضة بعد انتهاء الحملة، كما تم الاتفاق مع ثلاثة عشر مستشفى خاصا لتقديم الفحص بتعرفة مخفضة خلال الحملة. وقد حمل الإعلان الخاص بالحملة العنوان الآتي: “لتعالجوا أطفالكن بلا تأخير افحصوا سمعن عبكير”.

حضر حفل الإطلاق ممثلة اليونيسف في لبنان السيدة تانيا شابوي أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، وحشد من الأطباء والمتخصصين والمعنيين.

واكد حاصباني أن “هذه الحملة تأتي لتغطية موضوع صحي أساسي ومهم للبنانيين كافة، وتندرج ضمن المبدأ الذي تعتمده الوزارة المبني على أساس أن درهم الوقاية خير من قنطار علاج”.

ولفت الى ان “وزارة الصحة العامة مهتمة بموضوع السمع وهي الجهة الضامنة الوحيدة لتغطية عملية زرع القوقعة، وقد أطلقت هذه الحملة المركزة في المستشفيات الحكومية وعدد كبير من المستشفيات الخاصة للمساهمة في فحص السمع عند حديثي الولادة لأكثر من سبب: فأولا ثمة أهمية إنسانية تنطلق من حق الإنسان في أن ينعم بصحة جيدة. وإذا كان الإنسان يتمتع بحواسه كافة يصبح التفاعل الإجتماعي أكثر سهولة. وثانيا: هناك الناحية الإقتصادية. ففي لبنان يجري الحديث كثيرا عن النمو الإقتصادي والإستثمار في البنى التحتية والإستثمارات الأجنبية والمحلية وتجرى الدراسات والنقاشات حول الإقتصاد، إنما للأسف ينسى الكثيرون من الزملاء السياسيين والإقتصاديين أن المواطن هو أساس الإقتصاد. وينسون أن المواطن السليم هو الذي يزيد الإنتاجية في الإقتصاد ويكون فاعلا ومنتجا على فترة زمنية طويلة”.

وتابع “فإذا نظرنا إلى الأرقام العالمية واستنتجنا مقارنة معينة مع الوضع اللبناني حيث لا إحصاءات ودراسات علمية دقيقة حتى الآن، نجد أن تأثير ضعف السمع على الإقتصاد عالميا يُقدر بحدود 750 مليار دولار سنويا، ما يعني أن التأثير على الناتج المحلي ممكن أن يكون بالنسبة إلى لبنان بحدود 300 مليون دولار سنويا. وهذا يدفعنا للتأكيد أن الإستثمار في الصحة هو من أهم الإستثمارات في الإستدانة والتنمية المستدامة على المدى البعيد للإقتصاد والمجتمع بشكل عام. أطفالنا هم مستقبلنا. وفحوص السمع عند الولادة تساعدهم على التدخل المبكر لتحسين فرص حياتهم، فينعموا بحياة طبيعية كالباقين ويكونوا منتجين”.

وتمنى حاصباني أن “تكون هناك استثمارات أكبر في قطاع الصحة في لبنان وتكون الموازنات أكبر لدعم القطاع الصحي على غرار الموازنات التي تعطى لدعم قطاعات أخرى تحصل فيها انقطاعات”. وكان الوزير حاصباني يشير إلى انقطاع الكهرباء أثناء إلقائه كلمته.

وتوجه بالشكر الى الذين يعملون في هذه الحملة، املا أن “تصبح دائمة ويصبح فحص السمع من الفحوصات الالزامية في المستقبل للاهتمام بشكل متكامل بصحة أولادنا وبناء مجتمع يتقدم للأمام والوطن الذي نحلم به”.

وكان الحفل بدأ بالنشيد الوطني، فكلمة ترحيب لعريفة الحفل الإعلامية إيلديكو إيليا، ثم قدم الدكتور مارك باسيم من الجامعة الأميركية في بيروت عرضا تقنيا لأهمية الكشف المبكر عن ضعف السمع لدى حديثي الولادة.

البساط

بعد ذلك لفت مدير شركة Promedz السيد هادي البساط إلى أهمية تعاون القطاع الخاص مع القطاع العام موضحا أن هذه الحملة تركز على تقديم نوعية حياة افضل للمواطن اللبناني وعلى كيفية تحسين انتاجيته”. وسأل: “ما هو الأفضل والأكثر تأثيرا في عصرنا ھذا على الإنتاجية غير الاتصال والتواصل؟ وإذا ما تمكنا من اكتشاف ضعف او فقدان السمع وتقديم العلاج في مرحلة مبكرة، فمن المرجح أن يستكمل الطفل حياته العلمية في مدارس عادية دون الاعتماد على خدمات استثنائية”.

وأوضح أن “شركة Promedz ي الموزع المعتمد لشركةCochlear ،المصنع العالمي الرائد لزراعة القوقعة لدى المرضى الذين يعانون من ضعف السمع العميق، من خلال هھذه الحملة، تقدم الشركة الآلات التي تساعد في الكشف المبكر على فقدان السمع لدى حديثي الولادة إلى 6 مستشفيات حكومية”.

بو مرعي

ثم ألقى الدكتور باسم بو مرعي كلمة الجمعية اللبنانية لطب الأطفال فلفت إلى أن “الجمعية المنبثقة عن نقابة الاطباء كانت ومنذ نشأتها تهدف الى اعلاء شأن الطفل اللبناني الذي يعتبر نواة المستقبل والوطن السليم. لذا، كان من اولويات الجمعية التعاون مع كل الجهات المعنية بالطفولة من وزارات وخاصة وزارة الصحة اللبنانية الى جمعيات اهلية وغير اهلية ومنظمات دولية وغير دولية ومنظمات قانونية ايضا للوصول الى تحقيق الهدف المرجو. وتطبيقا لذلك، قامت الجمعية في 2016 بتعديل السجل الصحي الجديد من خلال اضافة مواضيع تواكب التطورات العلمية الحديثة من اهمها التركيز على اهمية التدخل المبكر في الكثير من الامور الطبية لما لذلك تغيير في مسيرة الطفل وتقدمه في شتى المجالات الحياتية. وهذه الحملة التي يتم إطلاقها للكشف المبكر عن السمع لحديثي الولادة ما هو الا استمرارية لما تم البدء به وسوف نتابع المسار لما فيه مصلحة الطفل في لبنان”.

شابويزا

بدورها لفتت ممثلة اليونيسف في لبنان تانيا شابويزا إلى أن “فقدان السمع يؤثر حاليا على ما يصل إلى 6 من كل 1000 طفل. ويعمل الكشف المبكر على تمكين الآباء وجعلهم مدركين لصحة الطفل ورفاهه. إن القبول والتنفيذ المبكر للحل هو جزء حيوي من إعداد الطفل لتحقيق النجاح عن طريق غرس الثقة بالنفس وتشجيع تطوير الكلام والاتصال الأمثل، لمساعدته على التمتع بفرص متساوية في الحياة إلى جانب الأطفال الآخرين. وتابعت شابويزا أن حملة التوعية التي أطلقت اليوم تؤكد على أهمية التعرف على الإعاقات وفهمها في مرحلة مبكرة من حياة الطفل. في السنوات الأولى ، يمكن للاكتشاف والتدخل أن يحدثا أكبر اختلاف في حياة الشخص، حتى إلى الحد الذي يمكن فيه منع الإعاقة ، ويمكن أن تكون عواقب الإعاقة محدودة. وقالت ممثلة اليونيسف في لبنان إن اليونيسف ومن خلال شراكتها الاستراتيجية القوية مع وزارة الصحة العامة ، تقدم الدعم للتنفيذ التدريجي لفحص وتدخلات السمع المبكر الفعال والكفوء في جميع أنحاء لبنان، بدءا من هذه الحملة الوطنية. وأكدت أن اليونيسف تواصل دعم الجهود الوطنية لحماية صحة جميع الأطفال في لبنان وضمان تكافؤ الفرص للأطفال ذوي الإعاقة”.

عمار

وقال المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار: ” سمعنا في الإعلام عناوين خطة ماكينزي لنهوض اقتصاد لبنان على صعيد القطاع الزراعي والصناعي والسياحي والخدمات المالية واقتصاد المعرفة والإبداع والتكنولوجيا. ولكننا لم نسمع بالإستثمار في الصحة وخاصة في صحة الأطفال حيث المردود الإقتصادي والإنمائي مؤكد علميا”.

ولفت إلى “التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في آذار 2017، والذي يكشف أن فقدان السمع غير المعالج يكبد الإقتصاد العالمي تكاليف باهظة بما يعادل الـ750 مليار دولار سنويا. وعليه اوصت منطمة الصحة العالمية بعدة تدخلات باشرت الوزارة بتنفيذها وفقا لما يلي:

أولا: تنفيذ برامج معنية بالتشخيص والتدخل المبكرين؛ لذلك تم تشكيل لجنة وطنية تضم خبراء وجميع المعنيين لصياغة استراتيجية وطنية للكشف والتدخل المبكرين لدى الأطفال وايجاد الآلية المناسبة لإقرار فحص السمع بصورة الزامية بالتوافق مع جميع الجهات الضامنة وتغطية كلفته لجميع المواليد.

ثانيا: دمج رعاية الأذن والسمع في النظم الصحية؛ ولقد باشرت الوزارة بتأمين أجهزة لفحص السمع لحديثي الولادة في المستشفيات الحكومية ولقد استجابت مشكورة شركتا Cochlear و Promeds لطلب معالي الوزير بتقديم ستة اجهزة.

ثالثا: بناء قدرات الموارد البشرية؛ هنا تعمل الوزارة على تطوير برامج تدريب لجميع العاملين الصحيين المعنيين ولقد تم تدريب 23 عاملا صحيا من اكثر من 10 مستشفيات حكومية وخاصة على اجراء فحص السمع من قبل اخصائية السمعيات الآنسة سولارا سنو، مع شكرنا لجهودها.

رابعا: وضع نظام للإحالة لتقديم خدمات التدخل المبكر من قبل فريق يضم اطباء مختصين واختصاصيي السمع والنطق والتأهيل واستعمال وسائل تقويم السمع؛ ولقد وضعت توصيات وطنية كخارطة طريق لجميع المعنيين للكشف على ضعف السمع لدى الأطفال. وهنا اريد التنويه بالدكتور مارك باسيم والدكتورة حنان مصري والسيدة نادين اسماعيل.

خامسا: زيادة الوعي لدى جميع فئات المجتمع؛ وهذا ما بدأناه اليوم مع هذه الحملة وسنستمر بنشاطات اخرى بالتعاون مع ال Unicef.

سادسا: تخصيص موارد مناسبة؛ هنا نشير إلى ان وزارة الصحة العامة إضافة إلى الجيش والأمن الداخلي تغطي كلفة عملية زرع القوقعة حيث غطت تكاليف 107 عمليات منذ العام 2016 بكلفة ناهزت المليون دولار سنويا شملت كلفة العملية وثمن الجهاز بالإضافة إلى جلسات تعليم النطق”.

وشدد على ان “وزارة الصحة تغطي كذلك خدمات تأهيل السمع والنطق بما قيمته 520000 دولار اميركي سنويا إضافة إلى تركيب اجهزة للسمع بقيمة 82000 دولار سنويا. وهذه التقديمات للوزارة تشكل ميزة فريدة للبنان بالمقارنة مع الدول المتوسطة الدخل، واننا نعوّل على الجهات الضامنة الأخرى تحمل هذه المسؤولية تجاه المنتسبين اليها ولقد طلب معالي الوزير حاصباني من الضمان الإجتماعي إدراج هذه الخدمات ضمن تغطية الضمان بما فيها العمليات الجراحية وفحص السمع لجميع المواليد”.

وأكد ان “جميع التدخلات التي ذكرها تعتبر استثمارا رشيدا يؤدي إلى خفض كلفة العلاج، كما ان مكافحة فقدان السمع تزيد قدرة التعليم عند الإطفال المعالجين وتنمي بالتالي قدراتهم الإجتماعية والإقتصادية”. فكلما “تم الإسراع في اكتشاف المشكلة زادت فرص نجاح العلاج وتم تفادي تأخير نمو الطفل ومعاناته ومساعدته على استكمال حياته بشكل طبيعي وبناء مجتمع معافى”.

وفي الختام تم تسليم أجهزة فحص السمع للمستشفيات الحكومية المشاركة بالحملة وهي: مستشفى الشهيد رفيق الحريري الجامعي في بيروت، مستشفى الرئيس نبيه بري الجامعي في النبطية، مستشفى الرئيس الياس الهراوي في زحلة، مستشفى طرابلس الحكومي، مستشفى الهرمل ومستشفى الدكتور عبد الله الراسي في حلبا.-انتهى-

——

images[2]

توضيح حول ما تناقلته إحدى الصحف المحلية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

أوردت إحدى الصحف المحلّية في عددها الصادر بتاريخ اليوم، مقالاً يتضمّن معلومات حول توقيف ضابط في الجيش.

توضح قيادة الجيش، أنّ الضابط المذكور في المقال قد أوقف بسبب تقاضيه رشوة، وأن باقي التهم المنسوبة إليه، والتي تتعلق بشطب أسماء مشتبه فيهم بالتعامل مع العدو الإسرائيلي، غير صحيحة.

كما تدعو القيادة المذكورة وسائل الإعلام إلى توخّي الدقة في تناول أية معلومات تتعلّق بالمؤسسة العسكرية، والعودة إليها للتثبّت من صحة هذه المعلومات قبل نشرها، ولحين صدور نتائج التحقيق.-انتهى-

——

berri2-31-7-2018

berri1-31-7-2018

berri31-7-2018

 بري التقى نائب رئيس البنك الدولي والسفير القطري مودعاً

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجموعة الينك الدولي لشؤون منظقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج والوفد المرافق، وعرض معه للوضع الإقتصادي.

ثم إستقبل الهيئة الدولية للدفاع عن حقوق المهنيين والنقابيين الفلسطينيين برئاسة نقيب المهندسين في تونس اسامة فريجي ونقيب المهندسين في لبنان جاد تابت وبحضور النائب محمد خواجة. وعرض الوفد لنشاط ودور الهئية لمجال الدفاع عن المهنيين والنقابيين الفلسطينيين.

وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري في زيارة وداعية كانت مناسبة لعرض التطورات والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال والموازنة الى الاثنين المقبل

(أ.ل) – ارجأت لجنة المال والموازنة جلستها المقررة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم الاثنين، للتداول في عمل اللجنة للمرحلة المقبلة، الى الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين 6 آب المقبل، لبحث جدول الاعمال نفسه، وذلك بسبب تزامن الجلسة مع الندوة الحوارية المقررة في المجلس النيابي.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: الإرهابي أحمد محمد كيلو يسلم نفسه إلى مديرية المخابرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، وفي إطار الجهود المبذولة والمتابعة من قبل مديرية المخابرات، أقدم المطلوب الإرهابي أحمد محمد كيلو الموجود داخل مخيم عين الحلوة، على تسليم نفسه إلى المديرية المذكورة.

بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 31/ 7 / 2018 و2 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——-

naser kandil

صفي الدين رعى توقيع كتاب حزب الله فلسفة القوة لناصر قنديل:

صفقة القرن ستسقط بميزان القوة والاهم اعادة الثقة بالدولة

(أ.ل) – وقع النائب السابق ناصر قنديل اليوم، كتابه الصادر حديثا بعنوان “حزب الله – فلسفة القوة”، برعاية رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين.

حضر حفل التوقيع مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، باتريك كيفوراكيان ممثلا الرئيس اميل لحود، حسان شنينية ممثلا سفير دولة فلسطين أشرف دبور، النواب: أنور جمعة، أمين شري، ايهاب حمادة وعدنان طرابلسي، المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت الدكتور محمد شريعتمدار، أمين سر نقاية المحررين جوزف قصيفي، كما حضرت شخصيات سياسية ووزارء سابقون ومسؤولو أحزاب واعلاميون ومهتمون.

النشيد الوطني، فكلمة تقديم من الزميلة سكارليت حداد أشارت فيها الى ما “يطرحه الكتاب حول إشكالية السؤال عن سبب قوة حزب الله”، متوقفة عند المراحل التي مر بها حزب الله منذ نشوئه العام 1982″، مشددة على ان حزب الله “ما يزال قويا رغم كل تلك الظروف، مما جعله يتخطى كل الأفخاخ”.

ثم ألقى قنديل كلمة فقال: “ان هذا الكتاب كان وعدا للشهيد الصديق عماد مغنية”، مشيرا الى “قدرة حزب الله على تحرير الأرض دونما تفاوض أو شرط أو قيد”.

ولفت الى “نقاش واسع أجراه مع السيد هاشم صفي الدين الى ان تبلورت الصورة التي أوردتها في هذا الكتاب. انه كتاب دليل عمل لكل حركة تحرر”.

وركز على السؤال حول “قدرة الحزب في انجاز ما عجزت عنه جيوش عربية واستطاع إسقاط اسرائيل الكبرى، وتحرير الأرض من احتلال اسرائيل لها، وكسر لها قدمها في عام التحرير العام 2000 ثم كسر قدمها الثانية العام 2006”.

أضاف “ان الكتاب يميط اللثام عن معادلة حزب الله القائمة على مبدأ الدم والسيف”، مشيرا الى ان “لحزب الله مقاربة أخرى في مفهومه للسلطة المغايرة لسواه، وتتجلى بالزهد لكنه كان الحكم في العمل السياسي. لقد أدار حزب الله استراتيجيا العلاقة مع حلفائه، وتكتيكيا مع خصومه”.

ولفت الى “أهمية تحالف حزب الله مع قوى عابرة للطوائف، مع إصرار الحزب على عدم فتح فروع له، وإنما عمد الى إقامة تحالفات مع أحزاب مؤيدة”. وقال: “لقد خرج حزب الله من العلبة، وترك المقاومة تتنفس في الهواء الطلق، واكتفى بيقين الهدف النهائي ووضوح الخطوة الأولى”.

ورأى ان احدى وصفات النصر الحاسمة هي في تشابه ممارسات القيادة وقاعدة الحزب وهذا ما حققه حزب الله”، مشيرا الى “مبدأ أساسي تجلى في قوة حزب الله وتتعلق باخلاقية ممارساته، وصدقية قيادته مما جعل العدو الاسرائيلي يعترف بمصداقية ما يقول أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله”.

ثم تحدث صفي الدين فقال: “ان الكتاب عالج أحد أهم عناصر القوة لدى حزب الله، في النشوء وفي التجربة وفي المقاومة”.

اضاف “القوة ليست مفهوما مقتصرا على الغلبة أو على قهر الآخر، فالقوة في حزب الله مرتكزا واسلوبا يمتد الى كل تجليات الفعل والممارسة. لقد نشأ حزب الله في ظل تراجعات وانكسارات شخصيات عربية واسلامية، وفي ظل يأس عاشته المجتمعات العربية، وكلها يهدف لنسيان فلسطين”. وأشار الى أن “بعض الحكام العرب كانوا يخفون ما يجاهرون به اليوم في استسلام وثقافة الهوان والذل. وقد حدد حزب الله هدفه منذ البداية وهو هدف استراتيجي ولن يتبدل، وهو مقاومة الاحتلال ودحره، وللوصول الى الهدف لا بد من ترميم الذات، وهذا هو سر قوة المقاومة”.

وتابع “ان القدرة او القوة تعطي مفاهيمها الايجابية فيما تقترن مع الحق. وقد حافظنا في حزب الله عليه، فأنجزنا التحرير عام 2000، وكان تحريرا لكل اللبنانيين والامة الاسلامية وعلى رأسها فلسطين والقدس. وتلا ذلك انجاز التحرير الثاني عام 2006، ولولا قوتنا لما واجهنا كل محاولات السحق للمقاومة ولانتصاراتها. ولما امكننا حماية لبنان من الوحوش الكاسرة التي تطلعت الى منطقتنا بتمويل اميركي وعربي للاسف”.

وقال: “ما كنا لنحمي سوريا دولة موحدة لولا القوة التي نختزنها، ولما عاد العراق الى شعبه. ولو لم نكن اقوياء، لطمست القضية الفلسطينية، فالقوة هي التي ابقت القضية حاضرة”.

واكد ان “صفقة القرن ستسقط بميزان القوة وليس بشيء آخر”، واعلن انه “لولا هذه القوة لما كنا نحن في وطننا ونجري انتخابات، ونبحث عن النفط والغاز، ولكان لبنان ضعيفا مشتتا، ولكان هؤلاء الاوباش الذين يتحكمون بمنطقتنا فتكوا بلبنان”.

وقال: “ان استجراتيجية القوة التي يصر عليها حزب الله ليست ملكا حصريا للحزب، وإنما هي قوة للوطن، وهذا الامر ليس ثقافة تحسب بالميزان، انما هو دين نؤمن به ونعكل فيه لدنيانا واخرتنا”.

واضاف “ذهبنا الى سوريا للدفاع عن لبنان وكيلا تأتينا الحروب الينا”، كاشفا ان “احد عناصر قوة حزب الله انه منذ اليوم الاول لم يحصل مقابل قوته وانتصاراته اي ثمن او بدل او سلطة”. وشدد “ان هذه قناعة قمنا بها فلم نتقاتل على السلطة”.

واوضح ان “استراتيجية القوة بمعناها الواضح هي التي ستبني دولة حقيقية في لبنان لا فساد فيه ويتحكم فيه القانون. فالقوة الحقيقية هي في وطن مشترك نتعايش دينين فيه على اهداف اهداف واحدة وقامها قوة الادارة والعزم ولا شيء اخر”.

وطالب “بأن نكون جميعا اقوياء في هذا البلد بقناعتنا وارادتنا”، غامزا من قناة “الذين يعيشون على حساب ضعف لبنان وعدم وجود حلول لمشاكله الاجتماعية”. واستنكر “خطاب العنف والتسييس التي يعتمده البعض من اجل زعامته”.

وتابع “الفساد يضعف ويتلاشى عندما تتوافر ارادة قوية، وعندنا يكون القانون والقضاء والقرارات قوية”.

ورأى “ان لبنان اليوم بات في أمس الحاجة الى ادارة سياسية واقتصادية خاصة، والى قرارات حاسمة وشجاعة، والى ادارة ذكية تحسن التقاط المؤشرات الخارجية والاقليمية”، محذرا من ان “عدم التقاط ذلك وعدم ايجاد ادارة سياسية واقتصادية فاعلة”، يؤديان إلى السقوط الحتمي.

وشدد على ان “اهم ما يجب العمل عليه اليوم هو اعادة الثقة”، مشيرا الى “التباعاد بين اللبنانيين وقياداتها”، ومنبها من “تدمير ما بقي من ثقة بالدولة”.

وختم “هذا الكتاب دعوة صريحة إلى بناء الشخصية الوطنية وبناء الذات عندها تكون الذات قوية”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى سفير فرنسا ووفدا من البنك الدولي

بلحاج: لا خوف على الاقتصاد اللبناني لكنه دقيق والاصلاحات ضرورية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير الفرنسي برونو فوشيه، وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات بين لبنان وفرنسا.

واستقبل الرئيس الحريري نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج والمدير الاقليمي للبنك ساروج كومار جاه وممثلة البنك في لبنان منى فوزي، وجرى عرض للاوضاع الاقتصادية والمالية ومشاريع البنك في لبنان.

بعد اللقاء، قال بلحاج: “كان لنا لقاءات اليوم مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ومع الرئيس الحريري. وتناولنا كل المواضيع في ما يخص علاقة البنك الدولي بلبنان، وهي علاقة قديمة ومتجذرة في تاريخ البنك ولبنان، وعرضنا كل المواضيع التي لها علاقة مباشرة بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلد، ولا سيما مشاريع عدة للبنك الدولي وهي محور درس إن كان على مستوى مجلس الوزراء او مجلس النواب. وكان لقاء وتفاعل ايجابي، وان شاء الله من خلال هذا التفاعل ستكون هذه المشاريع حيز التنفيذ من خلال العلاقة المباشرة بين البنك الدولي والمواطن اللبناني لكي يستفيد من هذه المشاريع”.

سئل: هل هناك خوف حقيقي على الوضع الاقتصادي في لبنان؟

اجاب: “ليس هناك من خوف، ولكن الوضع الاقتصادي في لبنان دقيق، لذلك يجب ان يكون لدينا وجهة نظر مطابقة لوجهة نظر الحكومة، وهي الدخول في طور جديد من الاصلاحات، ولا سيما بالنسبة الى قطاعات الطاقة والمياه والتكنولوجيا الجديدة لجلب الاستثمارات لهذه القطاعات”.

والتقى الرئيس الحريري سفيرة لبنان في المجر جوانا القزي وزودها توجيهاته.-انتهى-

——

 riashi

الرياشي يحاضر عن الاقطاع وهامش التغيير الاربعاء اول آب

(أ.ل)- يحاضر وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، في ندوة بعنوان “الاقطاع وهامش التغيير”، انطلاقا من رواية جمهورية الفلاحين للكاتب رمزي توفيق سلامة، في اطار سلسلة الندوات التي تنظمها دار سائر المشرق في صيف 2018، وذلك في السابعة من مساء يوم الاربعاء في الاول من آب، في قاعة ريمون روفايل في المجلس العام الماروني في منطقة المدور (الكرنتينا). كما يشارك في الندوة الباحث في العلوم السياسية والاجتماعية مروان حرب حرب وتديرها الاعلامية بارعة الاحمر.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع مصطفى حسين الأوضاع والتقى مزهر وقنصل كمبوديا وناصيف

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الاثنين, 30 تموز 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب مصطفى حسين، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل القاضي رشيد كامل مزهر، ثمّ قنصل مملكة كمبوديا في لبنان السيد كمال أغوستين، والسيد سركيس ناصيف، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء زحلة المتن بعبدا جبيل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 7 / 2018 الساعة 11.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، المتن، بعبدا والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.35 من فوق بلدة يارون. وعند الساعة 12.30، خرقت طائرتان حربيّتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة جبيل، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.43 من فوق البحر غرب بلدة شكا.

وعند الساعة 13.10، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا باتجاه الشرق وصولاً حتى البلدة المذكورة، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 13.23 من فوق بلدة يارون.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 / 7 / 2018 الساعة 22.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 30 / 7 / 2018 الساعة 7.20 من فوق بلدة عيترون.

وبتاريخ 30 / 7 / 2018 الساعة 6.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

images[1]

رئيس الكتائب التقى السفير الالماني مودعا

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير الالماني مارتن هوت في زيارة وداعية. وحضر اللقاء نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.-انتهى-

——

dbouk

رئيس بلدية صور نفى ما يشاع عن طمر النفايات في الحديقة العامة: بحر صور خال من التلوث

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ان “بحر صور المخصص للسباحة خال من التلوث” رافضا “كل الاشاعات التي اطلقت والتي كان الهدف منها تشويه الحركة السياحية في المدينة”.

كلام دبوق جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر البلدية، في حضور اعضاء المجلس البلدي وممثلين لـ”مستشفى جبل عامل” الذي “أخذ عينات من المياه في اماكن عدة من الشاطئ وقد أثبتت التحاليل المخبرية ان المنطقة الممتدة من رأس الجمل غربا لغاية منطقة الخيم جنوبا هي منطقة صالحة لرواد السباحة وخالية من التلوث، وفق ما اعلن الدكتور كامل ياسين الذي كشف عن تقرير يؤكد سلامة بحر صور من اي تلوث بعد اجراء الاختبارات والفحوص المخبرية في مركز البحوث الصناعية”.

وتطرق الى مشروع الصرف الصحي لقضاء صور كاشفا أنه “أضحى في مراحله النهائية”، وقال: “لقد بدأنا بالضخ التجريبي على محطة تكرير مياه الصرف الصحي الواقعة في منطقة البقبوق شمال مدينة صور. ومن المقرر ان ينطلق العمل فيها في القريب العاجل بعد التأكد من تشغيل كل الاقسام المتعلقة بالمحطة”.

اما في ما يخص النفايات، فنفى “اتهامات البعض التي طاولت بلدية صور بانها تطمر النفايات في الحديقة العامة للمدينة”، وقال: “لو كانت البلدية تطمر النفايات في الحديقة لكان هناك جبل من النفايات ومساحة الحديقة اصلا لا تكفي”، داعيا “كل من يريد ان يتبين الحقيقة الذهاب الى الحديقة والمعاينة على ارض الواقع وعدم الانجرار وراء الشائعات والحملات الاعلامية الممنهجة والتي تهدف فقط الى ضرب الموسم السياحي”.

واشار الى ان “الحل الجذري للتخلص من النفايات في المرحلة الحالية يكون عبر التفكك الحراري من خلال بناء محارق ذات مواصفات بيئية ملائمة”، داعيا الدولة الى “تمويل شرائها لان ميزانية البلديات لا تتحمل ذلك”.

ولفت إلى “وجود ملفات تقوم البلدية بمتابعتها منذ أعوام، وهي في حاجة الى بعض الوقت للتنفيذ بسبب الدراسات والتمويل، كما أن العديد من المشاريع كانت وما زالت ضمن متابعة متواصلة من دولة الرئيس نبيه بري مثل مداخل صور وبناء السراي وحاليا “مستشفى صور الحكومي”، فهذه مطالب كل المواطنين والتنسيق قائم مع الجهات المعنية”.

من ناحيتها، انتقدت عضو مجلس بلدية صور الدكتورة رندة ابو صالح انت التقرير الذي عرض على احدى محطات التلفزة، معتبرة ان “ما شاهدناه هو مغاير للواقع ويفتقد المهنية الاعلامية واخلاقيات الاعلام”، داعية “ابناء مدينة صور الى التنبه للمؤامرة التي تحاك ضد المدينة”.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: البعض يعتمد غوغائية لأسباب سياسية

تكمن في تعطيل المبادرات الجدية لحل مشكلة النفايات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في تصريح اليوم أنه “لن يفرض على أهل مدينة صور وقضائها ما لا يرغب به أهل المدينة وقرى قضائها”، مشيرا إلى أن “بلدية صور قدمت مشروعا يقضي بإقامة رصيف للدراجات الهوائية بالقرب من الكورنيش البحري من جهة الجامعة الإسلامية وصولا إلى إستراحة صور السياحية، ونحن سمعنا اعتراضا على هذا المشروع من قبل بعض الناس الذين اعتبروا أن هذا المشروع سيكون على حساب ردم البحر، ما يعني أن مدينة صور سوف تفقد مساحة من شاطئها الرملي، مع العلم أن رصيف بطول 800 متر للدراجات الهوائية غير كاف، وبالتالي يجب أن يكون على الأقل متصلا بالمدينة كما بقية الدول، أي أن يكون بشكل دائري على أقل تقدير حول المدينة”.

وأشار الموسوي أن “سراي صور قد لزم لشركة لتبدأ العمل بتأهيله وتنظيمه، ولكن ما قد عرفنا من مجلس الإنماء والإعمار، بأن الشركة التي التزمت السراي قد التزمته بسعر محروق ومتدن، وهم يساورهم القلق حول نوعية العمل التي سوف تنشأ بسبب هذا السعر المتدني الذي قدم بالمناقصة التي أجريت لهذا الغرض، وهنا نسأل، هل سينتج هذا السعر أعمالا يستطيع الفرد منا أن يثق بمستواها ومعاييرها، وعليه فقد طلبوا منا نحن كنواب منطقة صور أن نلاحق هذا الموضوع لمعرفة مستوى العمل فيه”.

وقال: “في ما يتعلق بموضوع النفايات، هناك غوغائية يعتمدها البعض لأسباب سياسية تكمن في تعطيل المبادرات الجدية التي يمكن أن تحل مشكلة النفايات من خلال إطلاق شعارات غير قابلة للتطبيق، ونحن رجحنا آلية التفكك الحراري، لأن الأشكال التي هي غير التفكيك الحراري، يحتاج جميعها إلى مطمر صحي، وليس هناك من قرية في لبنان تقبل أن يكون في عقاراتها مطمر صحي”، لافتا إلى أنه بحسب قانون البلديات، فإن معالجة النفايات هي من مسؤولياتها، وبالتالي فإن القول بأن البلديات لا تستطيع تحمل كلفة معالجة النفايات هو كلام مردود، لأننا نحن قدمنا مشاريع عبر أناس لا تكلف البلديات أي كلفة، ولكن لم تقبل هذه المشاريع”، مشيرا إلى أن “هناك منظمة على صلة مع الأمم المتحدة، حاضرة لكي تنفذ المشروع من دون أي تكلفة، وقد عرض هذا الأمر على رئيس اتحاد وبلدية صور”.

واعرب عن استنكاره لما جرى من حرق للنفايات في الحديقة العامة لمدينة صور، “لا سيما وأن أغلبية الناس لا تقبله وقد رفضته رفضا قاطعا”، مؤكدا أنه “لا يمكن لأي شخص أن يسقط مشروعا على الناس إسقاطا من دون الاستماع إلى آرئهم، وهذا ما سيحصل، حيث أنه في كل مرة سيطرح فيها مشروع، سوف نستمع إلى آراء الناس ونوصلها إلى المعنيين، ومن ثم نعمل ما يناسب مصالح الناس وفق الملاحظات التي تقدمها”.

وفي سياق آخر، أجرى الموسوي اتصالا بمدير عام التنظيم المدني إلياس الطويل، وذلك لمعالجة ما تقدم به عدد من مهندسي منطقة صور حول قرارات المجلس الأعلى للتنظيم المدني، ومنها تجميد الإفرازات في المناطق غير المنظمة، مما يسبب تجميد أعمال الفرز العقاري في معظم مناطق الجنوب. وقد تم الاتفاق على عقد لقاء بين الطويل من جهة ومهندسين من منطقة الجنوب والبقاع من جهة ثانية، لمناقشة سبل تلافي الآثار السلبية للقرار المشار إليه، ووضع حلول لمشاكل البناء في المنطقتين”.-انتهى-

——-

mhm nasrallah

محمد نصرالله من دير الزهراني: الحكومة مكانك راوح

والمطلوب الاسراع في تشكيلها لان البلد في حال شلل

(أ.ل) – حمل عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب محمد نصرالله “السياسيين في لبنان مسؤولية ما آلت اليه الاوضاع بسبب أدائهم الذي لا يرتقي الى مستوى التحديات التي يتعرض لها لبنان داخليا وخارجيا”.

تحدث النائب نصر الله، في إحتفال تأبيني أقيم في بلدة دير الزهراني، لمناسبة مرور أسبوع الاعلامية رانيا بدران كريمة الامين العام للجامعة الاسلامية وعميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية السابق الدكتور حسين بدران، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب وعمداء ومدراء واساتذة من الجامعات، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه والمسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في الجنوب باسم لمع وقيادات عسكرية وامنية و ونقابية وتربوية وحشد من الشخصيات.

وأشار نصر الله الى ان “تشكيل الحكومة مكانك راوح منذ الاعلان عن تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيلها”، محذرا من “سلبيات وانعكاسات عدم الاتفاق بين الافرقاء السياسيين على تشكيلها على الاوضاع كافة لا سيما الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية”، مشددا على “ضرورة الاسراع في انهاء الوضع السياسي الشاذ لان البلد في حالة الشلل وربما الانهيار اذا لم تتسارع الكفاءات والاتصالات للخروج من الازمات والمآزق الكثيرة”، مستبعدا “تشكيل هذه الحكومة في المدى القريب رغم اجواء الامل والتفاؤل التي تعطي الانطباع باقتراب ولادتها”، داعيا الى “استحداث وزارة للتخطيط لضرورتها واهميتها الوطنية”، لافتا الى “اهمية مكافحة الفساد المستشري والذي بلغ مرحلة خطيرة”.

وقال: “انتصرنا في مقاومتنا العسكرية على العدو الاسرائيلي والارهاب التكفيري، وبإمكاننا من خلال المقاومة المدنية، ان ننجح في بناء الدولة القادرة والعادلة وفي تأمين حقوق المواطن في كل قضاياه الوطنية والاقتصادية والاجتماعية، وان نحفظ كرامته وعدم وقوفه ذليلا امام المستشفيات والمدارس والجامعات، وان نؤمن له فرص العمل بعد ان بلغت البطالة حدا صعبا”.

وهنأ “بفك أسر المناضلة عهد التميمي الذي شكل الافراج عنها انكسارا للقيد الصهيوني، وانتصارا لفلسطين وشعبها ومقاومتها وهي ستبقى القضية المركزية”.

ثم ألقيت كلمات لإمام البلدة الشيخ عوني عون ولمختارها علي بدران.-انتهى-

—–

علامة: من الغريب ان يطالب عون بالثلث المعطل

وحاصباني اخطأ في توزيع السقوف المالية للمستشفيات

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة، في حديث الى تلفزيون “المستقبل”، “ان تأخر تشكيل الحكومة ليس بالامر المستغرب، ولكن الغريب ان يطالب رئيس الجمهورية بالثلث المعطل في الحكومة”، رافضا “ان تكون نية التعطيل هي الاولوية، وانما العمل كفريق واحد من اجل مصلحة البلد”.

وقال: “إن التأخير في تشكيل الحكومة لا يزال ضمن الحدود المعقولة، وان البحث لا يزال في تثبيت الحصص، ولم يبلغ بعد مرحلة الأسماء”، مشيرا الى “ان رئيس مجلس النواب نبيه بري يحتفظ بالاسماء التي يرشحها الى الوقت المناسب”.

من جهة ثانية، اعتبر علامة “ان وزير الصحة غسان حاصباني اخطأ في طريقة توزيع السقوف المالية للمستشفيات اللبنانية، لانه لم يعتمد على معيار علمي واضح”، مؤكدا “ان ظلما لحق ببعض المستشفيات”، ومعربا عن أسفه في “ان تأخذ بعض ردود الفعل طابعا مناطقيا وطائفيا”.

وردا على سؤال عن وزراء الصحة السابقين، رأى علامة ان “الوزير علي حسن خليل كان الأفضل في إدارة وزارة الصحة، لانه اعتمد سياسة عادلة ومنصفة، راعت مصالح المناطق. ولكن من الأفضل للوزير خليل في الوقت الراهن ان يبقى في المالية”.-انتهى-

——

images[2]

تقديم التهاني للعسكريين لمناسبة عيد الجيش

(أ.ل) – قامت وفود من كبار ضباط القيادة في مناسبة العيد الثالث والسبعين للجيش، بزيارة قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والكليات والمواقع والألوية والأفواج مع القطع التابعة لها والقطع المستقلة في أماكن انتشارها، حيث قدمت التهاني للعسكريين، ونقلت توجيهات القيادة إليهم في ظلّ التطورات الراهنة.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية المباراة النهائية

لبطولة الجيش في كرة السلّة للعام 2018

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 30 تموز 2018 إلى تغطية وحضور المباراة النهائية لبطولة الجيش في لعبة كرة السلّة للعام 2018.

  • المكان: ملعب مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري.
  • الزمان: يوم الثلاثاء الواقع فيه 31 / 7 / 2018 الساعة 9.30.-انتهى-

——

 

alsaiili15-9-2016

وفد من اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين في الوطني الحر زار الساحلي

(أ.ل) – زار وفد من اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين في التيار الوطني الحر برئاسة نقولا الشدراوي مسؤول ملف النازحين السوريين في حزب الله النائب السابق نوار الساحلي، وذلك في اطار التعاون لتسهيل عودة السوريين النازحين الى بلدهم الام.

وعرض الساحلي الاسباب التي ادت لاستحداث هذا الملف وبصورة خاصة بعد الاعداد الكبيرة للنازحين وقدرة لبنان على استيعاب هذا العدد الكبير من جهة، اضافة الى ان تحرير الأراضي السورية من الارهاب التكفيري، حيث اصبحت المناطق السورية بمجملها شبه آمنة، وبالتالي لا بد من عودة الاهالي السوريين الى قراهم ومنازلهم .

وعرض الطرفان وجهات النظر المختلفة وسبل التعاون في ما بينهما لتسهيل عودة النازحين السوريين الطوعية والآمنة.

بالمقابل شرح الشدراوي آلية العمل التي يقوم بها التيار الوطني بالتعاون مع الامن العام من خلال فتح مراكز لتسجيل اسماء النازحين السوريين ومساعدتهم للعودة الى وطنهم.

وقد اتفق الطرفان على التعاون المستمر للحصول على افضل النتائج بالتعاون مع الامن العام اللبناني والدولة السورية. وقد رحب المجتمعون بالمبادرة الروسية واي مبادرة تساهم في عودة النازحين السوريين الى بلدهم.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: أرزون، بيت ليف، تبنين.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00 بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، ميس الجبل، رميش وحولا.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 26 /7/ 2018 ولغاية 1 /8 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله في حفل تخرج للناجحين في معروب:

دب فينا الوهن عندما انشغلنا عن العلم بالفتن

(أ.ل) – أعلن العلامة السيد علي فضل الله، في حفل التخرج السنوي لطلاب ثانوية الإمام علي في معروب، “اننا في كل سنة، ننتظر هذا اللقاء لنقدم معا هذا الحصاد الوفير، والذي نتطلع إليه دائما ونأمل أن يبقى وفيرا ومتميزا”.

وقال: “إننا نلتقي اليوم على قيمة النجاح والتميز التي تمثل شعارا ينبغي أن نسير به وننتهجه في كل حياتنا، فالله يريد منا أن نكون في الموقع المتقدم، وأن يكون التميز هو طابع حياتنا في كل ما نتحرك فيه، وهذا بدوره يمثل مسؤولية أمام الله سنسأل عنها عندما نقف بين يديه يوم الحساب”.

أضاف “نحن هنا لنؤكد هذه القيمة، ولا يمكن لمدرسة تحمل هذا الاسم الكبير وهذه الشخصية الرائدة، إلا أن تكون الأحسن وتقدم الأفضل، وأن تسعى لتكون بمستوى هذا الإمام من ناحية العلم والقوة والعدل وغير ذلك”.

وتابع “لا عصبية لدينا. نحن ندعو إلى التكامل والتعاون بين مختلف المؤسسات التي تسعى إلى تطوير هذا المجتمع، وأن تواكب العصر في كل تطلعات العلم، فنحن لا ينقصنا شيء لنكون في المقدمة. لدينا الهمة والعقول والإمكانات، فالمرحلة مرحلة العلم والمستقبل للعلم، ونحن كأمة دب فينا الضعف والوهن عندما انشغلنا عن العلم بالفتن المتحركة والحروب المتنقلة”.

وقال: “إننا ندعو إلى المزاوجة بين العلم والإيمان، ولا بد من أن يكونا في موقع التكامل لا التصادم، فالعلم من دون إيمان قد يتحول إلى خطر ومشكلة، كما أن الإيمان من دون عمل يتحول إلى خرافة وتعصب وغلو”.

وتابع “نتطلع إلى بناء هذا الوطن الذي نريده وطنا للعلم والإيمان والانفتاح والتلاقي ومد الجسور والتواصل بين جميع أبائه”.

وأكد فضل الله “ضرورة تربية هذا الجيل تربية رسالية، فعندما يتسلم موقعا يعتبره مسوؤلية فلا يفسده، بل يصلحه ويجعله في خدمة كل الناس، لا في خدمة هذا المذهب أو هذه الجماعة أو هذه الطائفة”، مشددا على “أن نربي جيلا يعمل على التخفيف من هذه المعاناة التي يعيشها واقعنا، من خلال وطن الكفاءة والقيم والعدل والمحبة”.

وتوجه إلى الطلاب قائلا: “عليكم مسؤوليات كبيرة تجاه وطنكم الذي يحتاج إلى طاقاتكم وجهودكم، وعليكم أن تتابعوا مسيرة العلم والتطور لتنهضوا بكل هذا الواقع الأليم”.

وأكد أن “على الدولة مسؤوليات كبيرة تجاه الخريجين، من خلال النهوض بالجامعات لكي تقدم الأفضل”، مشددا على “ضرورة حماية الجامعة الوطنية وتطويرها، وأن لا تكون جامعة المحسوبيات، بل جامعة الكفاءة، ومسؤولية الدولة وكل القوى السياسية أن تحفظها وتبعدها عن كل التجاذبات والمناكفات والحساسيات السياسية وغير السياسية، وأن تعمل على النهوض بها لأجل الوطن ولأجل هذا الجيل”.

وشكر جميع العاملين في الثانوية على “جهودهم وتفانيهم وحرصهم على تخريج هذه الأجيال الرسالية التي تؤمن بالدوائر المنفتحة في هذا الوطن، بعيدا عن الانغلاق والتقوقع والتعصب”، مقدرا دور الأهل، “لأنهم شركاء في تحمل هذه المسؤولية”.

وفي الختام، تم توزيع الدروع والشهادات على الخريجين.

وكان الحفل الذي حضرته فاعليات دينية وبلدية واجتماعية وأهالي الخريجين، استهل بآيات من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني، فكلمة للخريجين، ثم قدم طلاب الثانوية باقة من الأناشيد من وحي المناسبة.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *