الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 تموز 2018 العدد 5604

نشرة الأربعاء 11 تموز 2018 العدد 5604

salameh 11-7-2018

سلامة افتتح ملتقى الحوكمة الرشيدة: قطاع المصارف سيبقى رائدا

طربيه: الممارسات الفاعلة لحوكمة المؤسسات عامل أساسي في كسب الثقة

(أ.ل) – إفتتح اتحاد المصارف العربية أعمال ملتقى “الحوكمة الرشيدة في المصارف والمؤسسات المالية”، نظمه معهد المال والحوكمة في لبنان بالاشتراك مع اتحاد المصارف ومصرف لبنان والمعهد العالي للأعمال ESA، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في فيلا روز – مبنى معهد المال والحوكمة – ESA Campus في كليمنصو – الحمرا.

حضر الملتقى رئيس جمعية المصارف رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزف طربية، أمين عام إتحاد المصارف العربية وسام فتوح، محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، الحاكم السابق للبنك المركزي الفرنسي كريستيان نوير، نائب حاكم مصرف لبنان سعد عنداري، المدير العام للمعهد العالي للاعمال ستيفان اتالي، منسق معهد المال والحوكمة في ESA هادي الاسعد.

إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية لمنسق معهد المال والحوكمة في معهد ESA ورئيس لجنة المخاطر في مجلس ادارة بنك FNB لبنان هادي الاسعد، قال فيها: “ان ينعقد هذا المنتدى تحت هذا العنوان ولأول مرة في بيروت هو نتاج عمل دؤوب خلال السنتين الماضيتين كرس خلالها المعهد طاقات كبيرة من أجل رفع مستوى التوعية وتنفيذ برامج تدريبية مختلفة في مجال الحوكمة عموما وحوكمة المصارف خصوصا.

كما كرس المعهد الرؤية الواقعية والصائبة التي تحلى بها سعادة الحاكم منذ سنين في ادارته للقطاع المصرفي اللبناني وأصول الهندسة المالية والتي ترمي دائما الى وضع المصارف اللبنانية على أعلى المستويات في اتباع وتطبيق النظم الدولية في ممارسة نشاطاتها على كافة الأصعدة من ادارة المخاطر الى تطبيق المعايير المالية الحديثة وممارسة الحوكمة والامتثال السليمين.

ولذلك فان المعهد يقوم بوضع البرامج المتخصصة في كل هذه المجالات للمساعدة والمساهمة الدائمين في امتلاك المصرفيين اللبنانيين المعرفة العلمية والتطبيقية اللازمة، ويتجه المعهد الى اقامة اوسع العلاقات مع الأقطاب والمؤسسات المصرفية والمالية في العالم العربي والعالم المحيط من اجل تعميم هذا النمط من البرامج.

كما وكرس المعهد جهدا لا يستهان به من أجل دراسة واقعية لحال الحوكمة وتطبيقاتها في المؤسسات المصرفية والمالية العربية توجت في تقرير ينشره المعهد وهو موزع عليكم اليوم”.

فتوح

ثم كانت كلمة الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح أشار فيها الى ان “هذا الملتقى اليوم يشكل باكورة نشاطاتنا مع معهد المال والحوكمة التابع لمصرف لبنان، وتنفيذا لاتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها في حزيران الماضي، وانطلاقا من حرصنا على دمج الخبرات المشتركة بين اتحاد المصارف العربية ومعهد المال والحوكمة حيث تهدف الى تعزيز فهم الممارسات المبتكرة في مجال الحوكمة ورؤيتها واستخدامها، وتطوير وتقديم برامج تدريبية متخصصة في مجال الحوكمة، واعداد دراسات مشتركة اضافة الى عقد مؤتمرات وملتقيات لتعزيز وتطوير مفاهيم الحوكمة واثرها على قطاعنا المصرفي العربي”.

أضاف “إننا في اتحاد المصارف العربية نسعى في كل مؤتمراتنا ومنتدياتنا وملتقياتنا الى التأكيد على ان نظام الحوكمة يشكل دليلا ذاتيا للرقابة الذاتية، اي كيف تتصرف الادارة عندما لا يراقبها احد؟، كما نؤكد بأن الحوكمة تعتبر احدى الوسائل الهادفة الى تحقيق التنمية الاقتصادية ورفاه المجتمع، وارساء قيم العدالة والمساواة في الفرص، والشفافية والافصاح التي تضمن نزاهة المعاملات وتعزيز سيادة القانون، ورسم الحدود الفاصلة بين المصالح الخاصة والمصالح العامة”.

وأكد ان “اهمية الالتزام بالحوكمة كنظام للادارة الرشدية من خلال تعزيز اجراءات الرقابة، ومحاربة الفساد، والتحدي الكبير في هذا المجال يتمثل في التعرف على المعايير العالمية المعتمدة في الحوكمة وتكييفها لتتواءم مع خصائص المؤسسات والاسواق المالية والاعراف”.

طربيه

أما طربيه فشرح ان “مصطلح الحوكمة يعتبر من المصطلحات الحديثة نسبيا كون الحوكمة تحظى باهتمام الخبراء والتنفيذيين المعنيين بالادارة الرشيدة للشركات والمؤسسات الاقتصادية والمالية ومؤسسات المجتمع المدني، والمسؤولين عن ادارة الدولة والاقتصاد الوطني، في ظل الاندماج في الاقتصاد العالمي وتحرير التجارة الخارجية والاسواق المالية، والمنافسة بين الشركات العملاقة ومتعددة الجنسيات في عصر العولمة والتجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات”.

وقال: “تبين ان الاستثمار بشكل عام يتجه الى التعامل مع الشركات التي تتمتع بهياكل حوكمة سليمة، على اساس ان الحوكمة تحدد قواعد اللعبة، التي بناء عليها يتم ادارة الشركة داخليا وباشراف مجلس الادارة، من اجل حماية المصالح والاستثمارات المالية للمساهمين الذين ليس لهم صلة مباشرة بادارة الشركة، وذلك بالاضافة الى ما توفره الحوكمة من شفافية وافصاح تساعدان جمهور المواطنين على التعرف على مدى تحقيق مصالحهم في ظل ديمقراطية الادارة والمناخ الملائم لاتخاذ القرارات السليمة بشأن استثمارات المساهمين، وهو الامر الذي يجعل الاجراءات القائمة على الافصاح والشفافية، المضمون الحقيقي لحوكمة الشركات والمؤسسات فهذه الحوكمة تحدد توزيع الحقوق والمسؤوليات بين مختلف اصحاب المصالح وذوي الصلة بالشركة في مجلس الادارة، والمديرين والمساهمين، فضلا عن باين القواعد والاجراءات اللازمة لاتاذ القرارات المتعلقة بأمور المؤسسة، وهو ما يساعد على تحديد الاهداف وسبل تحقيقها والرقابة والاداء”.

ولفت طربيه الى أن “من المهم في هذا المجال، العودة الى تعريف الحوكمة، حيث ان مصطلح الحوكمة هو الترجمة المختصرة التي راجت اخيرا GOVERNANCE CORPORATE”، اما الترجمة العلمية التي تم التوافق عليها، فهي اسلوب ممارسة سلطات الادارة الرشيدة، هذا وقد تعددت التعريفات المقدمة لهذا المصطلح، حيث يعتبر لفظ الحوكمة مستحدثا في قاموس اللغة العربية، فهو لفظ مستمد من الحكومة، وهو ما يعني الانضباط والسيطرة والحكم بكل ما تعنيه هذه الكلمة”.

وقال: “لفظ الحوكمة يتضمن العديد من الجوانب، فهي تعني “الحكمة” والتي تقتضي التوجيه والارشاد، وتعني ايضا “الحكم”، والذي يقتضي السيطرة على الامور بوضع الضوابط والقيود التي تتحكم في السلوك، وتعني ايضا “الاحتكام” والذي يقتضي الرجوع الى مرجعيات اخلاقية وثقافية والى خبرات تم الحصول عليها من تجارب سابقة، وتعني ايضا “التحاكم” طلبا للعدالة خاصة عند انحراف سلطة الادارة وتلاعبها بمصالح المساهمين، اما التعريف الاصطلاحي للحوكمة فقد عرفته مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بانها النظام الذي يتم من خلاله ادارة الشركات والتحكم في اعمالها، كما عرفته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) “مجموعة من العلاقات فيما بين القائمين على ادارة المؤسسة ومجلس ادارة وحملة الاسهم وغيرهم من المساهمين”.

أضاف “ان اهتمام اتحاد المصارف العربية، بالحوكمة في المؤسسات المالية العربية، يعود الى سنوات طويلة، بعدما تبين لنا اهمية الحوكمة باعتبارها احدى الاليات الهامة التي يمكن الاعتماد عليها في مكافحة الفساد المالي والاداري، وكذلك بالنسبة لدورها في تحسين ادارة المؤسسة عن طريق مساعدة المسؤولين عن ادارتها على وضع استراتيجية سليمة للمؤسسة، خاصة فيما يتعلق بالاندماجات والاستحواذ، وربط الاجور بالانتاجية، ومنع حدوث الازمات الدورية، والخروج من التعثر المالي، وزيادة القابلية التسويقية للسلع والخدمات، وتحسين القيادة واظهار الشفافية وقابلية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية وتخفيض المخاطر”.

وتابع “إذا ما ارادت المصارف المحافظة على قدرتها التنافسية في نظام عالمي يتسم بالحيوية والتجدد الدائمين، فإنه لا بد لها من مواصلة الابتكار، وتطبيق افضل ممارسات واطر حوكمة المؤسسات لكي تتمكن من تلبية الاحتياجات المتجددة واغتنام الفرص الجديدة. ان الممارسات الفاعلة لحوكمة المؤسسات تعد عاملا اساسيا في كسب وترسيخ ثقة الجمهور بالنظام المصرفي، والتي تكتسب بدورها اهمية كبرى لتحقيق الاداء الامثل للقطاعين المصرفي والاقتصادي بشكل عام.

وفي هذا المجال، اصبح من المتعارف عليه دوليا، بان الحوكمة الرشيدة، تشكل عاملا اساسيا في تحقيق الشفافية والمساواة والمساءلة والمسؤولية وتساهم في تشجيع المؤسسات على الاستخدام الامثل لمواردها، وتحقيق النمو المستدام، وزيادة الانتاجية، مما يسهل عملية الرقابة والاشراف على اداء المؤسسات، واستقطاب الاستثمارات واستقرار اسواق المال، كما تعد الحوكمة جوهر اجندة التنمية، وعنصرا بالغ الاهمية في تحقيقها”.

سلامة

وفي ختام حفل الافتتاح تحدث حاكم مصرف لبنان فأوضح بداية أن الحوكمة أصبحت من المتطلبات الرئيسية التي تحافظ على انخراط القطاع المصرفي والمالي في الأسواق المالية العالمية”.

وقال: “ان الإدارة الرشيدة في المؤسسات المصرفية هي ضمانة أساسية لاستمرارها ونجاحها على المدى الطويل فهي تساهم في تمتين إدارة المصارف وتعزيز رقابتها وتؤسس لأداء مصرفي سليم وحديث. بالفعل، ان الإدارة الرشيدة ترسخ الثقة بعمل المصارف وتزيد من إمكانياتها في جذب الاستثمارات لمشاريعها التوسعية فتعزز التنافسية وتزيد فرص العمل ومعدلات النمو والثقة في الاقتصاد الوطني”.

أضاف “لقد طور مصرف لبنان من خلال سلسلة من التعاميم، الهيكلية الادارية للقطاع المصرفي في لبنان . فقد بادر ومنذ سنوات الى تفعيل أنظمة الرقابة والإدارة الرشيدة لدى المصارف وتركيبة مجالس الإدارة لديها وذلك بشكل عملي وتطبيقي.

من هذا المنطلق، عمد مصرف لبنان في أواخر العام 2000 الى تحديد اطر الرقابة الداخلية لدى المصارف نظرا لاهميتها وفاعليتها ودورها في تنبيه المصارف الى المشكلات الخفية او التي قد تطرأ في المستقبل بما يخفف المخاطر ويدعم استقرار الاسواق المالية ويجعلها تعمل بطريقة شفافة وبمنافسة متكافئة.

في العام 2006، توجه مصرف لبنان الى المصارف اللبنانية بضرورة ان يتمتع أعضاء مجلس إدارة كل مصرف بالجدارة لإشغال مراكزهم وأن يدركوا بوضوح دورهم في الإدارة الرشيدة وأن يكونوا قادرين على إبداء آراء سديدة في شؤون المصرف. وطلب أيضا من مجلس الإدارة أن يحدد الأهداف الإستراتيجية وأن يعممها في المصرف ويشرف على الإلتزام بها على جميع المستويات.

ولم يكتف مصرف لبنان بهذا القدر بل ظل مواكبا للتطورات العالمية والمفاهيم الجديدة قي موضوع الحوكمة لحماية المتعاملين مع المصارف ووضع ضوابط للعمل المصرفي وأنظمة الرقابة لديه.

لذلك شددنا على ضرورة تطبيق تشريعات مالية مطابقة للمتطلبات الدولية وأن تكون الممارسات المصرفية شفافة ومتلائمة والأنظمة المتعلقة بكفاية رأس المال والادارة الرشيدة والامتثال، وهذا ما حصل في لبنان حيث حرص البنك المركزي على وضع جميع الأسس لحماية القطاع المالي في لبنان وجعله متلائما مع التطلعات المالية العالمية. ومن أبرز هذه الممارسات الاحترازية انشاء لجان لدى المصارف تقيم مخاطر التوظيفات، ولجان تتأكد من الإدارة الرشيدة، اضافة الى انشاء دائرة امتثال لدى المصارف ولدى مصرف لبنان وكل ذلك يهدف الى تعزيز الشفافية ويجعل من المنظومة المصرفية اللبنانية منظومة حديثة وقابلة للتعاطي دوليا مع المصارف الأجنبية دون التعرض لأي ضغوطات”.

وتابع سلامة “في مجال تفعيل كفاءة وفعالية مجالس الادارة، طالبنا المصارف اللبنانية بأن تعزز مجالس ادارتها بأعضاء غير تنفيذيين وأعضاء مستقلين. وطلبنا من المصارف إنشاء “لجنة تدقيق” من بين أعضاء مجلس ادارتها غير التنفيذيين تشرف على عمليات الرقابة الداخلية وتعيين ومتابعة اعمال مفوضي المراقبة. كما عمد مصرف لبنان الى دعوة رؤساء مجالس ادارة المصارف وجميع الاعضاء لحضور برامج التدريب في الادارة الرشيدة التي يعدها خصيصا لهم وهي تهدف الى ابقائهم في جو آخر التطورات في عالم الحوكمة.

وفي مجال الادارة المصرفية الرشيدة، كنا قد طلبنا من المصارف إعداد “دليل الادارة المصرفية” وتضمينه الهيكلية الادارية وحجم ودور مجلس الادارة وتكوينه وغيرها من الامور التي تزيد من الشفافية وسياسة الافصاح في عمل المصرف.

وفي سياق العمل على ترسيخ الحوكمة، طلب مصرف لبنان مؤخرا من مجلس ادارة كل مصرف لبناني اقرار خطة موثقة تسمى “خطة اختيار اعضاء مجلس الادارة”. يتم اعداد هذه الخطة بحسب استراتيجية المصرف المستقبلية بحيث يؤخذ في الاعتبار هيكلية المجلس وثقافته لجهة توفر الكفاءات والمهارات والخبرات والصفات الشخصية المناسبة للاعضاء.

كما طلبنا من المصارف اللبنانية اعداد “خطة تعافي” لاعادة الاستقرار الى اوضاعها المالية والى مواجهة أي صعوبات مستقبلية في اوقات الازمات على ان يتم تحديثها سنويا بموافقة مجلس الادارة.

وقد ركز مصرف لبنان أيضا على ضرورة ادراج الثقافة المالية في الادارة الرشيدة للمصارف فعمد الى تحديد الاطر والمؤهلات العلمية والتقنية والاخلاقية الواجب توافرها لدى الاشخاص المولجين بممارسة بعض المهام في القطاعين المصرفي والمالي، ولذلك تعاون مصرف لبنان مع المعهد العالي للاعمال في بيروت والمعهد البريطاني للاوراق المالية والاستثمار لتطوير ثلاث شهادات مصرفية ومالية”.

وختم “في الاطار نفسه قام مصرف لبنان بانشاء وحدة حماية المستهلك وهي تابعة للجنة الرقابة على المصارف وهي تقوم بمتابعة فعالية الانظمة والتجهيزات والراسمال البشري لدى المصارف بما يكفل التعاطي الشفاف مع الزبائن ويحسن سمعة القطاع المصرفي. والزم المصارف في اطار تقديمها للخدمات والمنتجات المصرفية والمالية، بالعمل على تثقيف العملاء وتوضيح حقوقهم من خلال نشر برامج توعية وتأمين وصول المعلومات الدقيقة والواضحة حول المنتجات ومخاطرها.

وبالإضافة الى التعاميم التي تتناول أنظمة الإدارة المصرفية الرشيدة والسياسات والإجراءات المكملة لها، أنشأ مصرف لبنان وحدة الإدارة الرشيدة في العام 2009 وهي تهدف الى تعزيز ثقافة الإدارة الرشيدة لدى المصارف والمؤسسات المالية عن طريق تحفيزها على احترام الشفافية وتطوير الرقابة الفعالة لديها، كما تم إنشاء “لجنة الإدارة المصرفية الرشيدة” في العام 2009، وهي لجنة مشتركة بين مصرف لبنان وجمعية المصارف، لمواكبة آخر التدابير والمبادئ الصادرة والتي ستصدر عن المؤسسات الدولية ولا سيما لجنة بازل لتعزيز الإدارة المصرفية الرشيدة.

مصرف لبنان سيتابع تأدية دوره الأساسي والفعال والاهتمام بكل ما يساهم في تعزيز الحوكمة والادارة الرشيدة لدى القطاع المصرفي اللبناني، هذا القطاع الذي سيبقى رائدا وقدوة في مجال الصناعة المصرفية. ونشدد في هذا السياق على اهمية الالتزام بالبرامج والتعاميم الصادرة عن مصرف لبنان لأن السوق اليوم منفتح عالميا بحيث يجب علينا التميز بالشفافية التامة في تعاملاتنا”.

حلقتا نقاش

وعقدت بعد الظهر حلقة النقاش الاول عن اثر تطبيق الحوكمة الرشيدة على اداء المصارف والمؤسسات المالية في العالم العربي، ادارها نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري تحدث فيها مدير عام بنك لبنان والمهجر (MENA) SERVIES GRESILUTIONS OF HEAL تومسون رويترز.

ثم عقدت الحلقة الثانية عن الحوكمة وادارة المخاطر المصرفين ادارها هادي الاسعد وتحدث فيها كل من مدير عام مساعد في جمال ترست بنك الدكتور محمد فحيلي ونائب اول مدير عام في بنك مصر احمد فؤاد خليل.

الى ذلك، تستمر فاعليات المؤتمر يوم غد الخميس وتعقد فيها جلسة عن الحوكمة والامتثال وجلسة عن الحوكمة والتدقيق الداخلي وجلسة عن الحوكمة والمعلوماتية.-انتهى-

——-

hariri

جنبلاط بعد لقائه الحريري في بيت الوسط: جاهزون للمساعدة في تشكيل الحكومة

وتقرير موديز جيد جدا ويعطي حصانة للاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند السابعة والنصف من مساء اليوم في “بيت الوسط” رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط يرافقه النائب وائل أبو فاعور في حضور الوزير غطاس خوري والنائب السابق باسم السبع.

بعد اللقاء، قال جنبلاط: “أحببت أن أركز على بعض النقاط التي لا بد للرأي العام أن يطّلع عليها. ليس هناك بلد في العالم، يتنطح فيه مسؤول ويقول أن هذا البلد، كفرنسا أو غيرها، معرض للانهيار الاقتصادي نتيجة اللاجئين أو غيرهم، هذا مرض خطير أن يتلاعب المرء بعواطف الناس، وأن تقام حلقات تلفزيونية أو إذاعية للتهجم على الاقتصاد اللبناني والتبشير بأن الاقتصاد على باب الانهيار، وهذا خطر. حصلت على تقرير من مؤسسة “موديز” وهو جيد جدا ويعطي حصانة للاقتصاد اللبناني. هذا لا يعني أن الحكومة والمجلس معفيان من القيام بالخطوات الضرورية من أجل تحسين الاقتصاد وخلق فرص عمل. لكن من وراء هذه التصريحات العشوائية، هناك فقط هجوم على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ربما لأنه لا يلبي، أو لأن بعض الجهات في الحكم يريدون تغيير رياض سلامة. والأمر نفسه يسري على طيران الشرق الأوسط. لقد نجح محمد الحوت في طيران الشرق الأوسط، ونرى هذا النجاح. قد يخرج البعض ويقول أن البطاقات غالية. أنا شخصيا ضد الأجواء المفتوحة، ومع حصرية طيران الشرق الأوسط، هذا موقفي القديم الجديد. أما أن تأتينا كل أشكال الطائرات، منها المضمونة ومنها غير المضمونة، فقد رأينا في العام الماضي كيف انفجر الزجاج الأمامي لدى طائرة معينة، وكانت فوق قبرص، والحمد لله أنهم كانوا فوق قبرص واضطروا لإجراء هبوط اضطراري. هناك حملات ثأرية ضد المؤسسات الناجحة، ضد البنك المركزي وطيران الشرق الأوسط”.

وأضاف “في ما يتعلق بموضوع النفايات، استفسرت من الرئيس الحريري الذي قال أنه لا بد من تحسين أداء الشركات التي تقوم بجمع النفايات وصولا إلى المحارق، وهناك عدة أنواع من المحارق، ولا بد من أن نقلع عن رمي نفاياتنا في البحر، ورأينا التقارير المعيبة والمشينة التي صدرت في الإعلام في الأسابيع السابقة، وبحرنا خطير ومسموم، فلا بد من الإقلاع عن رمي النفايات في البحر”.

وتابع “في الموضوع السياسي، فقد تحدثنا في السياسة، ولا شك أن الرئيس الحريري يقوم بكل جهده للوصول إلى الصيغة المناسبة في ما يتعلق بتشكيل الوزارة، ولم نتحدث عن الحقائب بل تحدثنا فقط عن حقنا السياسي والشعبي والانتخابي في التمثيل، وسأكتفي بتلك الكلمات”.

وختم “قامت حملة حول موضوع بعلبك الهرمل، وهي منطقة عسكرية منذ أكثر من ستين عاما، آنذاك كانت الحدود مع سوريا مقفلة ومنضبطة، أيام دولة لبنان ودولة سوريا. اليوم هناك مصالح عصابات مشتركة، من سوريا إلى لبنان، وقيل لي أن بضائع تأتي من المرافئ السورية في طرطوس واللاذقية إلى لبنان عبر المرافئ غير الشرعية كي لا تمر على الجمرك، لذلك فإن المصالح الاقتصادية أقوى بكثير من أن يستطيع الجيش أن يواجه، فكفى ملامة على الجيش، علينا أن ندرس الوضع، وكما قال الرئيسان بري والحريري، بشأن تشريع الحشيشة، وأن نقوم بمؤسسة “ريجي” للحشيشة، ولسنا بحاجة إلى مؤسسة “ماكينزي” لهذا الأمر، هذا رأيي بالأساس، لكن بما أنهم توصلوا إلى ضرورة تشريع الحشيشة، وقد كلفنا الأمر مليون دولار، فلا بأس أن نصل إلى هذا الأمر ونعالج بعمق المشاكل الأمنية والمصالح المشتركة بين عصابات الحكم السوري والعصابات الرديفة في قسم من منطقة بعلبك الهرمل”.

سئل: من يعرقل تشكيل الحكومة؟

أجاب: الرئيس الحريري يقوم بكل جهده، ولا بد من تدوير الزوايا، وهذا ما يقوم به الرئيس الحريري.

سئل: ما هو سقف التنازلات التي يمكن أن تقوموا بها من أجل تشكيل الحكومة؟

أجاب: لم يطلب منا أحد تنازلات، ولكي يكون واضحا، وكما ذكرت في بعبدا، فإن الرئيس عون طلب إمكانية تغيير الموازين في ما يتعلق بالحصة الدرزية، ومع الأسف فإن القانون السيئ جعلني أتحدث فقط درزيا، فقلت له اسمح لي فخامة الرئيس، هذه المرة لا أستطيع، في الماضي كنت هناك تسويات، الآن لا أستطيع أن أقيم تسويات.

سئل: ما رأيك بوثيقة معراب؟

أجاب: لم أقرأها.

سئل: هل هناك حلف جديد بينكم وبين الرئيسين بري والحريري والقوات في مواجهة الوزير جبران باسيل؟

أجاب: نحن لسنا آتين لنقيم خنادق في الوقت الحاضر، لا أحد يطرح خنادق، الهدف الأساسي للرؤساء الثلاثة، ونحن جاهزون للمساعدة، أن نشكل حكومة.

سئل: هل أنتم موافقون على تعاطي الوزير باسيل في الملف الحكومي تحديدا؟

أجاب: أنا أقول لو أن الوزير باسيل يكتفي بالخارجية ولا يتعاطى بالاقتصاد ولا يدمر الاقتصاد بطريقته يكون ذلك أفضل.

وعند التاسعة مساء، استقبل الرئيس الحريري في بيت الوسط رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، يرافقه الوزير ملحم الرياشي، في حضور الوزير خوري والنائب السابق السبع.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش التقى رفول ومخزومي والنائب طالوزنان

وبحث مع رئيس بلدية بتدين شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، ثم النائب فؤاد مخزومي وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل النائب جان طالوزيان يرافقه رئيس بلدية بيروت الأستاذ جمال عيتاني.

كذلك استقبل رئيس بلدية بتدين اللقش السيد نبيل القطار على رأس وفد، وتم التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

nabil nkoula (1)

نقولا: لعدم تحميل رئيس الجمهورية دلع السياسيين

(أ.ل) – دعا النائب السابق نبيل نقولا، الى “اخراج البلد من الحفرة التي وقع فيها، وعلى الجميع أن يتحد”، داعيا الرئيس المكلف سعد الحريري الى “تشكيل حكومة وحدة وطنية تحترم نتائج الانتخابات النيابية، أو أن يؤلف حكومة أمر واقع تتشكل من الأكثرية النيابية على الساحة السياسية، أو أن يتنحى”، وقال: “هناك قرار يجب اتخاذه، والحكم هو قرار، شرط ألا يكون هناك تدخل خارجي”.

اضاف “همنا اليوم كتيار وطني حر، الوضع الاجتماعي الذي يعيش فيه المواطن، وهذا الوضع يحتاج إلى حزم، ولا يمكننا انتظار دلع أحد لنرضيه على حساب الناس”، مشيرا إلى أن “تفاهم معراب قائم بين فريقينِ سياسيين، ولا يلزم من يؤلف الحكومة بشيء”.

ودعا الى “النظر في تعزيز قطاع السياحة والقطاعات الانتاجية الأخرى، بعد أن احتلت اليد الأجنبية مكانة اللبنانيين، إن في القطاع الفني أو التجاري أو الصناعي، حتى الطبي”، طارحا أن “تعفى كل مؤسسة يتجاوز عدد موظفيها اللبنانيين الـ90% من رسوم اشتراكاتها في الضمان الاجتماعي. وفي حال المخالفة، تدفع ثلاثة أضعاف اشتراكاتها عن كل عامل أجنبي”.

واعتبر أن “مشكلة زحمة السير لا تشجع السواح على المجيء إلى لبنان، وهي تطوق اللبنانيين في مناطقهم. فكيف سيأتي السائح الى لبنان في ظل هذه الفوضى”، مركزا على أن “الوزير الناجح هو من يطور القانون ويأخذ مبادرات، وليس من يطبق القانون فقط، وهكذا نبني دولة”، منتقدا “التحاصص في الوزارات، الذي بات هدفه لدى الأحزاب الاستفادة الانتخابية وتعزيز حضورها في السلطة، وليس لخدمة الوطن والمواطن”.

وشدد نقولا على أنه “يجب إعطاء صلاحيات لرئيس الجمهورية كي يتمكن من ضرب يده على الطاولة، ويقول إنني أريد ذلك. فمن حظنا في لبنان أن صبر رئيس الجمهورية طويل ويتعامل مع الناس بسوية ويحاول التعاطي مع الجميع بروح أبوية، لذا يجب عدم تحميله دلع السياسيين في لبنان”.-انتهى-

——–

images[2]

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11 تموز 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 / 7 / 2018 عند الساعة 18.05، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 259 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

bahieh hariri

بهية الحريري التقت وفدا من القوة الفلسطينية المشتركة

في حضور رئيس المكتب الاقليمي لمكافحة المخدرات في الجنوب

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون قائد القوة الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العقيد بسام السعد مع وفد من القوة المشتركة، في حضور رئيس المكتب الاقليمي لمكافحة المخدرات في الجنوب الرائد هيثم سويد ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وطارق ابو زينب عن مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.

واطلعت الحريري من الوفد خلال اللقاء على التعاون القائم بين القوة المشتركة ومكتب مكافحة المخدرات في الجنوب من اجل التصدي لهذه الآفة داخل المخيم.

وقال العقيد السعد اثر اللقاء: “تطرقنا الى موضوع آفة المخدرات داخل مخيم عين الحلوة اذ ان هذا الامر يحتاج الى متابعة للحد منه. واتفقنا على خطوات تتعلق بمساعدة المتعاطين ومعالجتهم في مراكز متخصصة خارج المخيم، بالتنسيق مع مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، لأن هذا الامر هو لمصلحة الجميع داخل المخيم وخارجه، وقد وعدت السيدة الحريري بمتابعة الأمر مع المعنيين”.-انتهى-

——

جعجع التقى شورتر في زيارة وداعية

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، السفير البريطاني هيوغو شورتر في زيارة وداعية في حضور مستشار الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية إيلي خوري. وتباحث المجتمعون في آخر التطورات على الصعيد الإقليمي والداخلي.-انتهى-

——

images[2]

ندابير أمنية لوحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية

خلال شهر حزيران المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11 تموز 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيار المنصرم، 2633 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمخدرات، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 67 آلية و61 درّاجة نارية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سينفذ مشروع دعم زراعي

للمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان بمنحة من الحكومة اليابانية

(أ.ل) – أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسفارة اليابانية في بيان مشترك، أن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيقوم كجزء من الميزانية التكميلية لليابان، بتنفيذ مشروع بعنوان تحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال الدعم الزراعي الشامل للمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان، بواسطة منحة من الحكومة اليابانية بقيمة 800,000 دولار أميركي”.

ولفت إلى أن “المشروع يقع في خانة الاستجابة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيال الأزمة السورية ويساهم أيضا في تمكين المجتمعات المضيفة المستضعفة”، مشيرا إلى أن “هذا المشروع يهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية، وهي أولوية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة اللبنانية. وسيتم تنفيذ المشروع، بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق القاحلة (ICARDA) ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI)”.

ونقل البيان عن مديرة المكتب القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلين موارو قولها: “ستساعد مساهمة اليابان على تعزيز الاستقرار الاجتماعي والتخفيف من حدة التوترات الإجتماعية وتحسين سبل العيش الزراعية في المجتمعات الأكثر ضعفا في لبنان. نحن نشكر اليابان وشعبه لدعمهما السخي والمستمر للمجتمعات المضيفة اللبنانية منذ بداية الأزمة السورية”.

وقال سفير اليابان ماتاهيرو ياماغوشي: “سيقوم المشروع بإعادة تأهيل البنية التحتية للري وبتحسين الري على مستوى المزارع والممارسات الزراعية لتحقيق الدخل المتزايد والمستدام بطريقة قادرة على تحمل تغير المناخ. وأنا مؤمن بأن نهجا شاملا كهذا لن يقدم الحاجات الملحة إلى الأشخاص الأكثر ضعفا فحسب، بل سيلبي الحاجات الإنمائية الطويلة الأمد، مثال التكيف مع تغير المناخ وسبل العيش الزراعية. ويمكن تكرار الممارسات الزراعية الناجحة في هذا المشروع إلى أقصى حد ممكن ضمن برامج أخرى تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي”.

وعن الشراكة بين اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أشار البيان إلى أن “اليابان كانت ولا تزال إحدى أكبر الجهات المانحة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وساهمت في عام 2016 بما مجموعه 383 مليون دولار إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما فيها 60 مليون دولار لصندوق البرنامج الأساسي للوكالة. وتعطي الشراكة بين اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولوية لتحقيق الاستقرار ومنع نشوب النزاعات في الشرق الأوسط وتدعم الأنشطة التي تدمج ما بين العملين الإنساني والإنمائي”.

ولفت إلى أن “حكومة اليابان في لبنان ساهمت في أكثر من 9 ملايين دولار أميركي لدعم المجتمعات المضيفة اللبنانية من خلال شراكتها مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ عام 2014″، معتبرا أن “هذا الدعم سمح للمجتمعات المضيفة الأكثر ضعفا بالاستجابة لتدفق السوريين النازحين بشكل أفضل، وعمل على تعزيز تقديم الخدمات المحلية والقدرات على إدارة حالات التوتر، وذلك بالشراكة مع البلديات والمؤسسات الحكومية المحلية”.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر كرم مستشار وزير الطاقة جوزيف ديب: نحتاج لمن يضع مصلحة الدولة

ومصلحة المواطن في كفتي ميزان متوازيتين ومتوازنتين

(أ.ل) – كرم الاتحاد العمالي العام مستشار وزير الطاقة والمياه جوزيف ديب في حفل اقامه، بعد ظهر اليوم، في مقر الاتحاد بحضور رئيسه الدكتور بشارة الاسمر واعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي.

استهل الحفل بكلمة للاسمر قال فيها:”عندما يكرم الاتحاد العمالي العام أحد أركان الإدارة في الدولة فإن ذلك يعني أنه رغم كل الكلام عن ضعف وشلل العديد من الإدارات فإن هناك في هذه الإدارة أشخاصا يتمتعون ليس بالأهلية العلمية وبمواصفات رجال الدولة فقط بل وكذلك بالمناقبية الأخلاقية والمهنية والكيل بمكيال واحد بين مصلحة الدولة ومصلحة المواطن والموظف والعامل. فالأستاذ المكرم الصديق جوزيف ديب ومن خلال تعاونه مع الاتحاد العمالي العام وموقعه ومسؤوليته الحساسة كان حريصا كل الحرص على التوازن بين رؤيته ونهجه في الدفاع عن المؤسسات وعلى أهمية بناء الدولة ضمن الصلاحيات التي يمتلكها وبين تأمين أفضل الخدمات للمواطنين بأقل كلفة وأفضل نوعية مع الحرص الشديد على حقوق ومكتسبات العمال والمستخدمين وتطوير العمل في الوزارة”.

وختم الاسمر “إننا اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى لأمثال الأستاذ جوزيف ديب لاستعادة ثقة المواطن في دولته وإدارتها. والى من يضع مصلحة الدولة ومصلحة العامل والمواطن في كفتي ميزان متوازيتين ومتوازنتين على أسس الحق والعدالة وضمان العمل اللائق. شكرا جزيلا أيها الصديق العزيز على التعاون الصادق الذي قمتم به مع الاتحاد العمالي العام والذي أثمر نتائج طيبة سوف يبقى الاتحاد ومن يمثل يحفظونه لكم ولأمثالكم من رجال الإدارة الكبار”.

بدوره قال ديب: “بالحقيقة لقد وضعتموني أمام مسؤولية أكبر اليوم بعد الكلام والصفات التي أعطيتمونيها لما تعكس عن صورة شخصكم الطيب والمحب. وأود أن أشكركم على هذه المبادرة والالتفاتة المميزة. ولكم منا الشكر لعملكم الدؤوب، حيث كنتم صلة الوصل بين جميع الأفرقاء، ولمتابعتكم الحثيثة والشبه يومية لملف سلسلة الرتب حتى خواتيمها. أعتقد أننا نستطيع أن نتشارك هذا التكريم سويا. نحن نفذنا قناعاتنا وأفكارنا ورؤيانا الإدارية التي تتطابق مع تطلعات فخامة رئيس البلاد ميشال عون وتوجيهات معالي الوزير جبران باسيل الذي شرفني وكلفني أساسا بهذه المهام والتي استكملناها مع معالي الوزراء ارتور نظاريان وحاليا سيزار أبي خليل، والذي طبعا هو بنفس التوجه”.

واعتبر ان “هذا التكريم هو تكريم لفخامة رئيس الجمهورية، الذي لطالما كان يحثنا دائما على العودة من الغربة إلى ربوع الوطن، وتجذرنا في هذه الأرض، وبقائنا هنا لخدمة هذا البلد من أجل أن يقوم من كبوته، وفخامة الرئيس هو الحريص والضنين على قيادة لبنان هذا الوطن النهائي لجميع أبنائه وإننا نعتز بانتمائنا الى نهجه ومدرسته وفكره والتطلعات كافة”.

ثم سلم الاسمر المكرم ديب درعا تقديرية.-انتهى-

——

كرواتيا تخطت انكلترا بعد وقت اضافي وضربت موعدا مع فرنسا في نهائي كأس العالم

(أ.ل) – ضربت كرواتيا موعدا مع التاريخ وتأهلت للمباراة النهائية لكأس العالم ال 21 لكرة القدم للقاء فرنسا الساعة السادسة بعد ظهر الاحد 15 تموز في ملعب “لوجنيكي” بالعاصمة الروسية موسكو، بفوزها الليلة على الملعب عينه على انكلترا بطلة 1966 بعد وقت اضافي 2-1، الوقت الاصلي 1-1.

فيما تلتقي انكلترا وبلجيكا في سان بطرسبورغ الساعة الخامسة بعد ظهر السبت 14 منه على المركزين الثالث والرابع.  وهذه المباراة النهائية الاولى لكرواتيا التي نجحت في تخطي حاجز الدور نصف النهائي من محاولتها الثانية بعد اخفاقها امام الدولة المضيفة فرنسا في 1998.

في حين تخوض فرنسا مباراتها النهائية الثالثة وهي تسعى الى لقب ثان، بعدما سبق لها احراز لقبها الاول على ارضها في 1998 بفوزها على البرازيل بثلاثية نظيفة. فيما خسرت نهائي 2006 امام ايطاليا بضربات الترجيح.-انتهى-

——-

images[2]

قيادة الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 11 / 7 / 2018 الساعة 9.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.45، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.10 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 11 / 7 / 2018 الساعة 10.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.50 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 12.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.25 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 / 7 / 2018 الساعة 11.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، بعبدا، رياق، بعلبك، كسروان، جبيل والمتن، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 11.40، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 11 / 7 / 2018 الساعة 00.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

كاغ زارت مؤسسة رينه معوض في مجدليا وأشادت بدورها

(أ.ل) – زارت وزيرة التجارة الدولية والتعاون الإنمائي الهولندية سيغريد كاغ، يرافقها بلادها يان والتمانز والمدير التنفيذي لـ”مؤسسة رينه معوض” النائب ميشال معوض ومؤسس شركة “ضاهر للاغذية” النائب ميشال ضاهر، “مؤسسة رينه معوض” في مجدليا.

واطلع الوفد على نشاطات المؤسسة من مديرها العام نبيل معوض الذي قدم نبذة عن تاريخ المؤسسة والمشاريع التي تقوم بها والاهداف التي تسعى الى تحقيقها.

وجرى عرض مفصل عن مشروع “تنمية زراعة البطاطا والخضر الورقية لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية” الممول من سفارة هولندا، بالتعاون مع مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في العبدة – عكار بحيث نجحت “مؤسسة رينه معوض” من خلال هذا المشروع في إدخال البطاطا اللبنانية للمرة الاولى الى اسواق الاتحاد الاوروبي.

وكانت كلمة ترحيب لمعوض اكد فيها ان “مؤسسة رينه معوض” تسعى عبر هذا المشروع الى تأسيس نهج جديد، اذ ان هذه التجربة النموذجية الناجحة بتصدير البطاطا اللبنانية الى دول الاتحاد الاوروبي ساهمت في ايجاد نموذج اقتصادي زراعي جديد داخل اسواق جديدة، وفي فتح آفاق جديدة للمزارع اللبناني”.

واعرب عن فخره لنجاح هذا المشروع، شاكرا “الجهود التي بذلتها السفارة الهولندية في لبنان في سبيل انجاحه”.

من جهتها، أبدت الوزيرة كاغ سعادتها بالنجاح الذي احرزته “مؤسسة رينه معوض”، مثنية على “العمل الانمائي الذي تقوم به المؤسسة والنظرة الانمائية التي تملكها”.

وشددت على “أهمية مشروع تصدير البطاطا لما له من تأثير على الاقتصاد اللبناني”، مؤكدة على دوام دعم المملكة الهولندية للبنان واقتصاده”.

واضافت “هذه ليست سوى البداية، على امل ان تجمعنا مشاريع اخرى في المستقبل”.

الى ذلك، تسلم المزارعون شيكات من الضاهر، لقاء بيعهم المحصول الزراعي لشركته “ماستر تشيبس” بموجب عقد مسبق كان قد تم إبرامه بينهم وبين الشركة التي يملكها.

وتأتي هذه المبادرة في سياق المشروع نفسه الذي يعنى بتنمية زراعة البطاطا والخضر الورقية لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية.

وتهدف هذه المبادرة التي أطلقتها “مؤسسة رينه معوض” إلى ضمان حقوق المزارعين من خلال تأمين تصريف إنتاجهم الزراعي بأسعار يتم تحديدها مسبقا، توفر عليهم عناء التأثر بأسعار السوق التي غالبا ما تكون غير وافية.

وفي الختام، تذوق الحاضرون البطاطا، ثم أقيم غداء.-انتهى-

——

زيارة القديسة مارينا إلى لبنان بين 17 و23 تموز 2018

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام مؤتمراً صحافيا، بدعوة من اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام، أعلن خلاله عن  زيارة القديسة مارينا إلى لبنان، حيث ستنقل من مدينة البندقية (إيطاليا) إلى لبنان من 17إلى 23 تموز 2018. ويحتفل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالذبيحة الإلهية في صرح الديمان، الثلاثاء 17 الجاري، الخامسة بعد الظهر.

شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس الديوان في نيابة صربا البطريركية المارونية الخوري عبده أبو خليل، الممثلة تقلا شمعون فرج الله، المخرج طوني فرج الله، ورئيس رابطة الأخويات المحامي جوزف عازار. وحضور عدد من الفنانيين، والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

أعلن مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر ورئيس هذا المركز، وباسم النائب البطريركي على أبرشية الجبة المطران جوزف نفاع، رسمياً عن زيارة جثمان القديسة مارينا إلى لبنان بين 17 و23 تموز الجاري (ذكرى عيد القديسة اللبنانية)، وهي أولى القديسات التي عاشت في لبنان ومن فضائلها أنها حملت خطيئة غيرها تشبها بيسوع الذي حمل عنا خطايانا.”

تابع “أعلن رسمياً باسم الكنيسة هذا الحدث، وكل الترتيبات لإستقبال جثمان القديسة في مطار بيروت الدولي، في 17 تموز الجاري، وشكر غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي على طلبه من السلطات المعنية لنقل جثمان القديسة إلى لبنان وخص ايضاً بالشكر الأستاذ فيليب زيادة الذي قدّم طائرة مجهزة لهذه الغاية،  وشكر المونسنيور طوني جبران الذي يرافق الطائرة إلى لبنان.”

وختم بالقول “مبروك هذا الحج المقدّس، إلى أرض القديسين مع العلم أن الجثمان سينقل بسيارة مكشوفة من المطار إلى الديمان.”

أبو خليل

بدوره تحدث الأب عبده أبو خليل فقال:

“زيارة القديسة مارينا إلى لبنان، هي زيارة مباركة وفرحة ودعوة لولادة روحية لنا جميعاً كأفراد وككنيسة، خصوصاً وأن مارينا هي ما قبل الإنقسامات،  والكنيسة تخص كل اللبنانيين وكل الطوائف.”

أولاً أريد أن أتحدث عن الحج،  وهذا الذي أراده غبطة البطريرك الراعي،  الذخائر الجثمان تنقل من المطار إلى وادي قنوبين، كي تحج الناس وتصعد إلى الوادي المقدس الذي له تاريخ في كنيسة لبنان وللبنان.  والحج  قصة تعود إلى الكتاب المقدًس مع أبونا ابراهيم والنبي إيليا، فكرة الحج هو فكرة حوهرية، حتى الرب يسوع الكلمة المتجسد في عائلة الناصرة كان يحج من الناصرة إلى أورشليم. وهدف الحج اللقاء مع الرب، هو رياضة روحية، يلزمه صمت صلاة وقراءات روحية وإصغاء، وخاصة في وادي قنوبين مركز التجلي والصلاة .

والنقطة الثانية تكريم الذخائر والقديسين كما قال غبطة البطريرة عن الوثيقة اللاهوتية “الحقيقة المحررة والجامعة”، الوسيط الوحيد هو يسوع المسيح الكلمة المتجسدة، وكل شيء يدور حوله. وتقول الوثيقة “نحن نشترك مع يسوع المسيح مثلما نشترك مع كهنوتنا، الرب هو أعطانا الخلائق لنتعاون معه ونتشارك. وإكرام القديسين هو تعبير عن الإيمان بالإنتصار على الموت، وبتكريم الذخائر نكرم قيامة يسوع من بين الأموات ونمجد الرب.”

شمعون

ثم تحدثت السيدة تقلا شمعون فقالت:

أريد التحدث عن البعد الوطني، أعتقد نحن نستعيد إرث وطني، هذا الإرث الذي سرق منا يجب علينا المطالبه به، لأن الزمن يمحي الذاكرة والتاريخ وعلينا مسؤولية أنعاش الذاكرة والتاريخ، لا نريد قديسنا مع مرور الزمن يصبحوا أساطير، القديسة مارينا هي ليست اسطورة هي موجودة وهذا جثمانها، وهي تعترف أنها قديسة وراهبة لبنانية.

أضافت “دائماً الأعمال تطرح البطل، وكثير من الأعمال تركز على المثال الأرضي الذي يوعي فينا أمور كثيرة (مادية) ولكن هناك أبطال ممكن أن يكونوا مثال لنا ويغذوا فينا البعد الروحي.

تابعت “فيلم مورين ليغذي البرزة الروحية فينا ولطرح اسئلة ولنتعلم كيف نتحمل المصاعب ونتعلم المحاربة والمجابهة. هو فيلم لكل إنسان ولكل الطوائف.”

وقالت “يؤلمني الصورة التي تظهر للخارج لبنان ( المتعة، الفرح، الجمال السهر،)، ولكن هذه صورة أخرى عن شعب متجذر بأرضه  بإيمانه وبحضارته ولديه مبادىء وتقاليد ونريد أن نظهّر هذه الصورة للعائلة اللبنانية للفتاة اللبنانية للمجتمع اللبناني في الخارج.”

وفي الختام “دعت كل اللبنانيين أن يستقبلوا هذه القديسة التي تعود بعد 800 سنة إلى لبنان، وكفنانيين يجب أن يكون لدينا جرأة التعبير عن إيماننا وانفتاحنا على كل الطوائف.”

فرج الله

بدوره تحدث المخرج طوني فرج الله فقال : “شكراً للمركز الكاثوليكي للإعلام، شكراً للكنيسة الاعتراف الرسمي الكنسي بهذا الحدث، والذي أصبح حدثاً كنسياً بامتياز.”

تابع “الكنيسة أصغت لنا بسينودس 2016 عندما قصدناها تقلا وأنا، وقلنا نحن نقوم بفيلم عن القديسة مارينا وطلبنا المساعدة منها لإحضار هذه القديسة إلى لبنان، للتعرف على أهلها ولكي أهلها يعرفها، وقد أخذت هذه الدراسة مدة سنتين.”

وقال “مارينا قديسة كبيرة، اختفت بالتاريخ، 800 سنة خارج لبنان، علينا ألا نخاف من كلمة تظاهرة شعبية، فيسوع المسيح  في الشعانيين مشى في وسط تظاهرة شعبية، ومارينا لا تقل عن القديس يوحنا بولس الثاني.”

أضاف “البطاركة وأولهم الدويهي كانت وصيته أن يدفن في مغارة مارينا  و17 بطريركاً مدفونين في مغارة مارينا، وللمفارقة اليوم تأتي رفاتها إلى نفس المغارة ويسحب رفاة البطاركة.”

تابع “نحن لا نتكلم عن شيء بسيط عادي لذخائر قديسة يحلم البطاركة أن يكونوا إلى جانبها، مكانتها عظيمة، وكتب التاريخ  تقول كان يجب التقديس بمغارتها كل يوم والرحالة تتكلم عن هذا الموضوع. والشعب اللبناني بشكل عام والشعب المسيحي بشكل خاص لا يعرف القديسة مارينا،  وعندما أردنا تعريف العالم على هذه القديسة العظيمة كان لزاماً علينا عمل فيلم عظيم وضخم والفيلم لخدمة الجثمان، ولنعرف العالم على قصتها، حياتها وللصلاة لها، من هنا هذه التظاهرة  هي تظاهرة صلاة و”شعنينة مارينا”.

عازار

بدوره المحامي جوزف عازار قال: “نحن كرابطة أخويات في لبنان، اشتركنا في هذا العمل  الذي هو حدث وهو إنجاز تاريخي للبنان أنه بعد 800 سنة تعود هذه الرفاة القديسة مارينا إلى لبنان. نريد أن نكون في استقبالها، وهي لبنانية وهي لكل اللبنانيين والمسيحيين. هي أول قديسة علمانية، قديسة العلمانيين. ”

والبرنامج الثلاثاء 17 تموز الحالي الساعة 12،30 يصل الجثمان وتكون اللجنة المنظمة في استقباله، وهو مكشوف باستطاعة الجميع التبرك منه، والساعة 1،30 ننطلق لنصل إلى الديمان (طريق سامي الصلح، بدارو، العدلية) نسلك الطرق الداخلية، وبإمكان البلديات والجمعيات التي تريد وضع يافطات للإرتقاء بهذا الحدث إلى شيء أسمى، ومن الدورة وصولاً إلى شكا ومن هناك إلى الديمان والساعة الخامسة يحتفل بالذبيحة الإلهية غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان. وستبقى كل فترة بعد الظهر لثاني نهار الأربعاء وسيقام القداس صباحاً وظهراً ومساء.

الخميس 19 تموز صرح الديمان في كنيسة الصرح، وفجر الجمعة 20 تموز سيكون الجثمان في قلب المدفن في كنيستها جمعة سبت وأحد 20 من الى 22 تموز ) وتقام القداديس.

وختم بدعوة كل العلمانيين للمشاركة مع عائلاتهم للنزول إلى الوادي المقدس، ويعود الجثمان إلى الديمان مساء الأحد  22 تموز إلى كنيسة الصرح وتغادر الأثنين 23 تموز مطار بيروت إلى إيطاليا.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح بتاريخي 12و13 / 7 / 2018، ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 12 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا، حولا، رميش وطيرحرفا.-انتهى-

—–

 

مهرجان “ميغرارت السينمائي الإيطالي” يختار الكويتية ريهام الرغيب لتصميم شعاره الرسمي

(أ.ل) – اختارت إدارة مهرجان “ميغرارت السينمائي الإيطالي” الفنانة التشكلية الكويتية الدكتورة ريهام الرغيب لتصميم الشعار الرسمي للمهرجان خلال دورته الحالية التى عقدت في مدينة كالتابيلوتا الايطالية خلال الفترة من 8 إلى 11 يوليو الجاري برعاية وزارة الثقافة الإيطالية، حيث كان الشعار معبرًا بشكل قوى وانسيابي عن فكرة المهرجان وأهدافه. وحول فكرة شعار المهرجان، أكدت مصممته الدكتورة ريهام الرغيب أنها راعت في تصميمها أن يكون اللوجو معبرًا عن فكرة المهرجان والمنطقة التاريخية التى تحتضن فعالياته، موضحة أنها حرصت أن يكون اللوجو جامعًا بين شعار السينما وحبات الزيتون، باعتبار المنطقة التى أقيم بها المهرجان مشهورة بالزيتون، وذلك بطريقة انسيابية معبرة.

وأضافت الرغيب أنها اختارت “اللون العنابي” كلون لشعار المهرجان ليعطي قوة للفكرة، التى تنتصر لسحر السينما على هذه الأرض المعروفة بعبقها التاريخي، وقوتها الحضارية.

وشهد مهرجان “ميغرارت السينمائي الإيطالي” عرض 60 فيلماَ روائياَ ووثائقياً من مختلف الدول العربية والأوروبية، إضافة إلى فعاليات فنية وثقافية وأدبية متنوعة أقيمت في مختلف المواقع الأثرية والتاريخية لمدينة كالتابيلوتا الإيطالية، المعروفة عربياً بـ “قلعة البلوط”.

وأوضحت مديرة المهرجان صباح بنزيادي، أن دورة المهرجان تميزت بالتعريف بالثقافة العامة لجمهورية إيطاليا وجزيرة صقلية على وجه الخصوص، فضلاً عن العمل على تعزيز قيم السلام والتسامح والتعايش بين شعوب العالم من خلال مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة والطويلة.-انتهى-

——

images[2]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——-

behus_1[1] 

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بتاريخ 12 / 7 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 17.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتاريخ 12 / 7 / 2018 ما بين الساعة 14.00 والساعة 20.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

images[2]

نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

توقيف الفلسطيني بهاء الدين محمود حجير في مخيم عين الحلوة لعلاقته بالانتحاريين الذين استهدفا السفارة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *