الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 12 تموز 2018 العدد 5605

نشرة الجمعة 12 تموز 2018 العدد 5605

محاولة خطف مواطنين لبنانيين من قبل دورية تابعة للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الجمعة, 13 تموز 2018  البيان الآتي:

أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 12 / 7 / 2018 الساعة 12.26، في محلة بسطرة- كفرشوبا، على محاولة خطف مواطنين لبنانيين كانا يقومان برعي الماشية في المحلة المذكورة من دون أن تتمكن من ذلك، عندها أقدم عناصر هذه الدورية على إطلاق النار دون إصابة أحد، فيما اقتادت قسماً من قطيع الماشية العائد لهما، ثم أعادته إلى داخل الأراضي اللبنانية.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

قائد الجيش التقى النائبين أبو فاعور وأسود

وبحث مع خوري الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، الوزير وائل أبو فاعور يرافقه النائب بلال عبدالله، ثم استقبل النائب زياد أسود، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري الأستاذ نصري خوري، وجرى التداول في الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية.-انتهى-

——-

اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري:

الغاء صفقة المعاينة الميكانيكية نموذج لقضاء مستقل معياره العدالة

 

(أ.ل) – اعلن اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان، في بيان، عن تأييده وترحيبه لمجلس شورى الدولة لان هكذا قرار يوحي بالثقة لإلغاء صفقة المعاينة الميكانيكية وهي اول صفقة تلغى بالجمهورية اللبنانية عبر القضاء مما يعطي جرعة ونموذج لاهمية القضاء المستقل الذي معياره العدالة.

واضاف البيان “انه احدى المطالب للسائقين العموميين ولعموم اللبنانين على ان تعاد مراكز الميكانيك الى كنف الدولة مع ضرورة تشكيل ادارة وهيكيلة تنفيذية على قاعدة الشفافية والمراقبة الحقيقية وانهاء حالة الفساد المستشري واجتثاثة من سائر امعائة لبناء الدولة العادلة والقادرة”.

وتابع “هذا القرار هو جزء من مطالب السائقين العموميين بل احدى بنوده لذا نؤكد على استمرارنا بالنضال مع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بالتنفيذ والالتزام بإنجاح الاضراب المقرر يوم الخميس الواقع فيه 25 تموز 2018 من اجل تحقيق المطالب – الحقوق لقطاع النقل البري بكافة فئاته وقد صبرنا طويلا لعدم اقرارها رغم الوعود والتفاهمات التي لم نلمس أي اجراء تنفيذي ولا سيما مكافحة التعديات والمزاحمة غير المشروعة”.-انتهى-

——-

عون: إهتمام أمير الكويت بلبنان يعكس حرصه على دعمه اقليميا ودوليا

رئيس الامة الكويتي: لن نترك لبنان وحيدا ولا حظر من السفر اليه

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “العلاقات اللبنانية – الكويتية المتجذرة هي ترجمة طبيعية لما يربط بين لبنان والكويت من اواصر الاخوة والتعاون، ولما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط المودة والمحبة”.

ولفت الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، الى ان “الاهتمام الدائم الذي يبديه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بلبنان واللبنانيين، يعكس بامانة الحرص الكويتي على دعم لبنان في المحافل الاقليمية والدولية، والعمل للمحافظة على استقراره وامنه واقتصاده”، مستذكرا “مواقف الشيخ الصباح خلال الازمات المتتالية التي مر بها لبنان، لا سيما خلال ترؤسه اللجنة الثلاثية العربية التي كلفتها القمة العربية ايجاد حلول للاوضاع التي سادت لبنان آنذاك”.

وحمل الرئيس عون الغانم تحياته “الى امير الكويت وتمنياته للكويت ولشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار في ظل قيادة امير البلاد وحكومته ومجلس الامة الكويتي”، منوها ب”صورة خاصة بالدور الريادي الذي تلعبه الكويت في مقاربة الازمات العربية وسعيها الدؤوب لايجاد حلول سلمية وعادلة لها”.

وعرض رئيس الجمهورية “الجهود التي تبذل من اجل استكمال مسيرة النهوض الاقتصادي في لبنان بعد الانجازات التي تحققت في الداخل والمتابعة الدولية من الخارج، والتي تمثلت بانعقاد ثلاثة مؤتمرات لمساعدة لبنان، في كل من روما وباريس وبروكسل والتي كانت مشاركة الكويت فيها فاعلة، لا سيما في مؤتمر “سيدر”.

وتطرق الرئيس عون الى “مسألة النازحين السوريين وموقف لبنان الداعي الى عودة تدريجية وآمنة لهم الى المناطق السورية، بعد توافر الضمانات اللازمة من المسؤولين السوريين تحقيقا لهذه العودة”، لافتا في هذا السياق الى “الاعباء التي ترتبت على لبنان نتيجة هذا النزوح، امنيا واقتصاديا واجتماعيا وبيئيا”، مشيرا الى “الدعوات المتكررة للمجتمع الدولي للمساعدة في تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلادهم، والتي لا تلقى ويا للاسف التجاوب المطلوب، الامر الذي يجعل اللبنانيين يتساءلون عن الاسباب الحقيقية لهذا التجاهل للمطلب اللبناني المحق والمشروع”، معربا عن سعادته “لرؤية الاخوة الكويتيين يعودون الى لبنان لتمضية فصل الصيف في ربوعه الامنة والمستقرة بحيث يحلون، كما دائما، بين اهلهم وأصدقائهم ومحبيهم”.

الغانم

وكان الرئيس الغانم، نقل الى الرئيس عون في مستهل اللقاء، “تحيات امير الكويت وتمنياته له بالتوفيق في قيادة السفينة اللبنانية الى شاطىء الامان والاستقرار”، مثنيا على “حكمة الرئيس عون في ادارة الازمات التي مر بها لبنان”، مشددا على “استمرار الدعم الكويتي للبنان في مختلف المجالات”، مؤكدا ان “الشعب الكويتي لن ينسى بأن لبنان كان اول دولة في العالم دانت الغزو العراقي للكويت في العام 1990″، متحدثا عن “مشاعر الاخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين الكويتي واللبناني والتي لا تؤثر عليها اي عوائق”.

وشرح رئيس مجلس الامة الكويتي “دور امير الكويت في مقاربة الازمات العربية بروح التعاون والتعاضد والاعتدال والرغبة في ايجاد الحلول”، مشددا على “استمرار هذا النهج الاخوي الذي يلقى الاصداء الايجابية لدى جميع المعنيين”.

وتداول الرئيس عون مع ضيفه عددا من مواضيع الساعة لبنانيا وعربيا واقليميا.

السجل الذهبي

وفي نهاية اللقاء، قدم الغانم هدية تذكارية للرئيس عون، عبارة عن مجسم لمبنى مجلس الامة الكويتي، ثم دون في سجل التشريفات عبارة، عبر فيها عن سعادته باستقبال الرئيس عون له، وقال: “نقلت المشاعر الحقيقية للشعب الكويتي، الذي يشعر إن قدم الى لبنان انه سافر من وطنه الى وطنه، وانه غادر اهله الى اهله. لكم من الكويت واميرها كل محبة وتقدير واحترام”.

بعد اللقاء، ادلى الرئيس الغانم بتصريح الى الصحافيين، فقال: “تشرفت والنواب اعضاء الوفد المرافق، بلقاء فخامة الرئيس العماد ميشال عون، ونقلت اليه رسالة شفهية من اخيه صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. ويعرف الجميع عمق العلاقة التاريخية ما بين سمو الامير وفخامة الرئيس، وما واجهه الرئيس عون من تحديات خلال حقب زمنية مختلفة، والاحترام المتبادل القائم ما بين الكويت ولبنان على مستوى القادة والحكومات والشعبين. ونحن كبرلمان كويتي نمثل الارادة الحقيقية والحرة للشعب الكويتي، لدينا مشاعر خاصة تجاه اشقائنا واخواننا في لبنان، نعبر عنها في كل مناسبة. ولعل هذه هي احدى المناسبات التي استثمرناها للتعبير عن هذه المشاعر الصادقة”.

اضاف “نتمنى للبنان الامن والسلام والاستقرار. ولبنان لن يترك وحيدا ولن تنسى مواقفه التاريخية. وكما ذكرت لفخامة الرئيس، كوننا اعضاء في البرلمان الكويتي نمثل الشعب، فإنه لا يمكن لأي مواطن كويتي ان ينسى الموقف التاريخي والمبدئي للبنان عندما دان الغزو العراقي الغاشم للكويت عام 1990، وكان من اول الدول التي تدين هذا العدوان من دون اي حسابات سياسية او النظر الى اي مصالح آنية، انما تعبيرا عن مشاعر حقيقية وعلاقات تاريخية متينة، كانت ولا زالت وستظل مضرب مثل لأي علاقة ثنائية بين شعبين شقيقين ودولتين شقيقتين”.

وعن المبادرات التي تم الاتفاق بشأنها اثناء زيارة الرئيس عون للكويت، قال: “ان الكويت دولة مؤسسات، والاتفاقيات التي توقع تحال الى البرلمان للمصادقة عليها، ثم تأخذ طريقها الى التنفيذ. وكل الاتفاقيات التي وقعت بين الكويت ولبنان تمت المصادقة عليها بالاجماع، والبعض القليل منها هو على طريق التصديق عندما يأتي دوره على جدول الاعمال، وهو يحمل صفة الاستعجال. وانا على ثقة تامة انه ستتم الموافقة عليه. ولم يكن لأي عضو برلمان كويتي مشكلة في اي اتفاقية وقعت بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية اللبنانية. وبالتأكيد سينفذ ما بقي من اتفاقيات. واود ان اؤكد حقيقة ثابتة وراسخة، اتمنى على كل الشعب اللبناني ان يعرفها، وهي ان الكويت واميرها لا يمكن ان يتركا لبنان وحيدا يواجه مصاعبه، سواء كانت اقتصادية او سياسية او غيرها”.

وعن موعد صدور قرار برفع الحظر عن سفر الخليجيين الى لبنان، قال: “ان الرحلات اليومية بين الكويت ولبنان تفوق الآن 14 او 15 رحلة. وسواء بوجود حظر او لا، فليس هناك من مقعد واحد لكويتي او لبناني على الطائرات. وهذا يفرض ان نزيد عدد الرحلات. واريد ان اصحح معلومة، وهي انه ليس هناك من حظر على زيارة الكويتيين الى لبنان، وهو مرفوع منذ مدة طويلة. والكويتيون يأتون الى لبنان. وما اريد ان اقوله، ان وجود حظر او عدمه لا يؤثر على حضور الكويتيين الى لبنان. لكن حاليا لا يوجد اي حظر على اي كويتي للمجيء الى لبنان. وفي السابق لم يكن هناك من حظر، بل كانت هناك تحذيرات امنية، من واجب الحكومات ان تتخذها في حال حدوث اي امر. وهي لم ولن تؤثر على حركة السياحة الكويتية الى لبنان، لأنه كما ذكرت سابقا، وفي كلمتي في الملتقى العربي الاقتصادي، فإن كل كويتي يشعر عندما يأتي الى لبنان انه سافر من وطنه الى وطنه، وانه غادر اهله الى اهله. وهذا شعور متأصل في وجدان وفؤاد كل كويتي”، مؤكدا أن “الرحلات كلها محجوزة بالكامل والحل هو في زيادة عددها الى لبنان وليس هناك اي حظر”.

وعن تلبية امير الكويت لدعوة من الرئيس عون لزيارة لبنان، قال: “لا شك ان العلاقة الاخوية بين صاحب السمو واخيه فخامة الرئيس عون، تؤكد ان الدعوة مقبولة، كما سبق واكد عليها صاحب السمو، والامر يتعلق فقط في تحديد الوقت المناسب لها، وبالتأكيد ستكون هناك زيارة”.

الجمعية الطبية الفرنسية – اللبنانية

الى ذلك، استقبل الرئيس عون، رئيس الجمعية الطبية الفرنسية – اللبنانية البروفسور جان مارك ايوبي مع وفد من الاطباء المشاركين في “المؤتمر الطبي التاسع المتعدد الاختصاصات” المنعقد في بيروت، برعاية رئيس الجمهورية.

وعرض الوفد أبرز مواضيع النقاش في المؤتمر والمشاركة الواسعة فيه.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بالوفد، معتبرا ان “انعقاد المؤتمرات الاقليمية والدولية في بيروت، هو دليل على ان لبنان استعاد حضوره ومكانته العلمية والثقافية، اضافة الى الثقة العالمية بامنه واستقراره”.

البزري

وفي قصر بعبدا، الرئيس السابق لبلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري، الذي عرض مع رئيس الجمهورية اوضاع المدينة وحاجاتها.

السفير اللبناني في اليمن

واستقبل الرئيس عون، السفير اللبناني المعين في اليمن هادي جابر لمناسبة إلتحاقه بمركز عمله الجديد وزوده بتوجيهاته، متمنيا له التوفيق في مهامه الجديدة.-انتهى-

——-

 

بري عرض مع الغانم التعاون بين البرلمانين اللبناني والكويتي

والتقى رياشي والهيئات الإقتصادية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم على رأس وفد من المجلس والسفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي ، وتخلل اللقاء خلوة بين الرئيسين . ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية والتعاون بين البرلمانين.

وقال الغانم بعد الزيارة : التقيت دولة الرئيس بري ، وكالعادة في اللقاءات مع دولته استفدنا كثيرا من خبرته ، واكدنا ايضا على العلاقات المتميزة بين البرلمانين الشقيقين . وامامنا الكثير من التحديات في المناسبات القادمة سواء على المستوى الاقليمي العربي او على المستوى الدولي . وتحدثنا عن امور كثيرة سيتم التنسيق بشأنها بين البرلمانين بخصوص طرحنا في الاتحاد البرلماني الدولي ، وايضا في الدورة الطارئة التي ستعقد في القاهرة في 21 تموز في ما يخص القدس والقضية الفلسطينية.هناك انسجام وعلاقة ثنائية مميزة ما بين الكويت ولبنان على مختلف المستويات ، على مستوى القيادة وعلى مستوى البرلماني وعلى مستوى الحكومات ، وما هذا اللقاء الا تجسيداً لقوة ومتانة العلاقة بين البرلمانين الكويتي واللبناني .

واضاف: نتمنى انشاءالله كل خير للبنان ، نتمنى الاستقرار والسلام لهذا البلد المعطاء . ونتمنى انشاءالله ان يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن ، ولنا ثقة كبيرة بحكمة القادة والمسؤولين ، ونتطلع ايضا لان يكون لهذا التنسيق ما بين البرلمانين الكويتي واللبناني مع عدد كبير من البرلمانات العربية نتائج ايجابية وان نحقق الحدّ الادنى من التعبير عن الارادة الحقيقية للشعوب العربية التي تشرفنا بتمثيلها . اكرر شكري لكل الاشقاء في لبنان على حسن الوفادة وكرم الضيافة ، وكما قلت ايضا بالامس وفي كل مناسبة عندما نكون في لبنان نشعر بأننا لا زلنا في الكويت بين اهلنا واشقائنا.

ثم استقبل الرئيس بري وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة رئيسها محمد شقير وعضوية رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وعميد الصناعيين جاك صراف ونائب رئيس اتحاد الغرف محمد لمع . وجرى عرض للوضع الاقتصادي والمالي في لبنان .

وقال شقير بعد اللقاء: كان اللقاء مع دولته ممتعا ومفيدا ، وكما ترون دخلنا ولم تكن البسمة على وجوهنا وخرجنا من اللقاء مبتسمين . وقد طمأنا دولته ، ونحن مطمئنون ومتفائلون انشاءالله بان يكون هناك حكومة قريبا ، وهذا هو مطلبنا الوحيد كهيئات اقتصادية وقطاع خاص لكي ننقذ الوضع الاقتصادي وتعود البلد للنهوض بكل المشاريع التي بدأتها الحكومة . كان الاجتماع جيداً ومفيدا ونحن مرتاحون ، ونتمنى لدولته طول العمر وان يبقى بهذا التفاؤل والدعم .

ثم استقبل الرئيس بري وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم رياشي وعرض معه الاوضاع العامة وموضوع تشكيل الحكومة. وبعد اللقاء قال رياشي ان اللقاء يندرج في اطار التواصل المستمر مع دولة الرئيس بري وكان ممتازاً، وقد تناول الاوضاع العامة وموضوع تشكيل الحكومة وكذلك اجواء لقاء الديمان.

وحول ما آلت اليه عملية تشكيل الحكومة قال: ان الاتصالات مستمرة ولا مشكلة بين القوات ورئيس الحكومة المكلف بل المشكلة مع اخرين.

ثم استقبل الرئيس بري البروفيسور فيليب سالم.-انتهى-

——-

الفرزلي: سبب العقد في تأليف الحكومة ليس مكاسبا تكتيكية

 

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي “ان سبب العقد في تأليف الحكومة ليس مكاسبا تكتيكية”، ولفت “الى ان النتيجة ذات طابع استراتيجي لا يخدم لبنان ومصالحه”، مؤكدا “ان المصالح الخارجية تلعب دورا اساسيا في التلطي وراء العناوين الداخلية لهذه المكاسب”.

وتناول المعايير المعتمدة في تأليف الحكومة قائلا:”هناك معايير مبدئية، اما اعتماد المعيار الديمقراطي البرلماني، اي تشكيل حكومة حسب الطابع الاكثري فتنال الحكومة الثقة وينقسم المجلس بين الموالاة والمعارضة، او الذهاب لتأليف يختصر المجلس النيابي وينقله الى الحكومة”.

وختم “أعتقد ان رئيس الجمهورية ميشال عون لا يستطيع ان يفعل شيئا، الا ان يذهب الى مجلس النواب ويبعث له رسالة، شارحا الوضع ليتحمل المجلس النيابي مسؤوليته”.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13/7/2018 الساعة 9.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.50 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 13.50، خرقت طائرتان عدوتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15.20 من فوق بلدة علما الشعب. وخرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 7 / 2018 الساعة 22.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء بتاريخ 13 / 7 / 2018 الساعة 00.15 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 7 / 2018 الساعة 9.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، المتن، بعبدا، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

كنعان: أكدنا على المصالحة في الديمان وما من خلاف لا يحل

إذا كانت النيات صافية وما من عقد توقف تأليف الحكومة

 

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل لبنان القوي” النائب إبراهيم كنعان أنه “لا يؤمن بعقد حكومية”، وقال: “على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري القيام بمبادرة ننتظر أن تكون قريبة لتجرى النقاشات مع فخامة الرئيس العماد ميشال عون، ويبنى على الشيء مقتضاه”.

واعتبر كنعان في حديث صحافي أن “ما من عقد توقف تأليف حكومة، فهناك مبادرة آتية لا محال من الرئيس المكلف تجمع بين مطالب الكتل تحت سقف الدستور”، وقال: “في طبيعة الحال، لا يمكن تلبية كل مطالب الكتل والقوى. ولذلك، يجب أن تكون هناك مبادرة من الرئيس المكلف لتشكيلة أولية تناقش مع فخامة الرئيس، فلا يمكن رهن الحكومة بالمطالب الموضوعة على الطاولة من مختلف الكتل والقوى، والتي قد تتناقض في بعض الأحيان”.

وأشار إلى أن “البلاد لا تحتمل التأخير والمماطلة”، وقال: “يجب أن نخطو خطوة الى الأمام بتشكيل حكومة قادرة على الإنجاز”.

وردا على سؤال عن مواقف النائب السابق وليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي، قال كنعان: “أنا لا أقرأ في النيات، ولكن أداء الاشتراكي تجاه التيار لا يفيد، وهو غير مقبول، والتعامل يجب أن يكون بمنطق رجالات الدولة لا السجالات”.

وعن لقاء الديمان، قال: “لقد أكدنا على المصالحة في الديمان، وأقررنا بالاختلافات حول التفاهم السياسي القائم بين التيار والقوات، وستكون هناك آلية لتقييم الاتفاق، كما سبق واتفقنا خلال اللقاء الذي جمع بين الوزيرين جبران باسيل وملحم الرياشي وبيني في سن الفيل، بعيدا عن السجالات والرؤوس الحامية”.

أضاف كنعان: “ما من خلاف لا يحل، إذا كانت النيات صافية ولا خلفيات مسبقة لمعارك عبثية. وقد اكدنا في التيار التزامنا بالمعايير الدستورية والتمثيلية”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.10 والساعة 13.10، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة رميش الجنوبية.-انتهى-

—–

 

الموسوي عرض مع اعلاميين شؤونا انمائية تخص صور:

كل تحرك يقوم به أي من نواب تحالف أمل حزب الله يعبر عن توجهاتنا جميعا

 

(أ.ل) – استضاف عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في مكتبه بمدينة صور، عددا من الإعلاميين تقديرا لمساهمتهم في حسن سير العملية الإنتخابية في أيار 2018، وللوقوف عند آرائهم وملاحظاتهم حول شؤون المدينة والقضاء.

بداية رحب الموسوي بالاعلاميين، شاكرا لهم “جهودهم التي بذلت على اختلاف توجهاتهم السياسية”، مشددا على أهمية “الدور الذي يلعبه الإعلام المسؤول في التأثير بالقطاعات الحياتية كافة في المجتمع”، مؤكدا على أهمية “اللقاءات التي عقدت قبل الانتخابات النيابية والتحضيرات لها مع الأهالي والمعنيين في المناطق ليصار الى بلورة تصور أوضح عن القضايا الشائكة، ولوضع خطة لتفعيل الحضور النيابي في البرلمان، طرحا للمشاريع ومتابعة لتطبيقها مع المعنيين”.

وقال: “لا يخفى عليكم أن الوضع البرلماني الآن يختلف كليا عن أي برلمان سابق مر في التاريخ اللبناني، فمنذ العام 1990، أي بعد انتهاء الحرب الاهلية في لبنان، وحتى العام 2005، تحكمت بالبلد أطر سياسية معينة، ومنذ العام 2005 تحكمت بالبلد أكثرية نيابية معروفة، ما جعل دور التحالف الثنائي بين حزب الله وحركة أمل يتجه أكثر صوب التقليل من حجم الخسائر، أو السعي لتحقيق اختراقات او إنجازات عبر ربطها بقضايا تهم تلك الأكثرية النيابية الحاكمة. مثلا موضوعا قانون الانتخاب وتنظيف بحيرة القرعون الذي طور بعد مباحثات كثيرة، ليصبح مشروع حماية حوض الليطاني من المنبع الى المصدر، ورصد ميزانية 1100 مليار ليرة له تؤمن من الهبات والقروض، مع إلزام الحكومة بدفع 100 مليار في السنة الأولى، ثم أقر الآن، كونه أصبح في المجلس النيابي الجديد توازنا بين القوى السياسية، وبالتالي أصبحنا أكثر قدرة على الايفاء بالوعود والعهود التي قطعناها لأهلنا في المنطقة الذين حملونا مسؤولية ثقتهم بنا”.

ثم فتح الباب امام الحاضرين لطرح آرائهم وتصوراتهم ونقل القضايا التي تهم المنطقة، فتناولت المداخلات موضوع صلاحيات مكاتب موظفي تعاونية الدولة والمكاتب التربوية في صور، ومكاتب الضرائب للمالية، وقلة عديد موظفي مركز الضمان الاجتماعي، وتحسين مداخل صور، وموضوع البناء المستحدث في شاطىء محمية صور الطبيعية وغيرها من المواضيع.

كما تطرق الحاضرون الى مواضيع طارئة أخرى، ففي موضوع الكهرباء، أكد الموسوي أنه “تابع مع وزير الطاقة والمياه موضوع تحديد سقف ساعات القطع في صور بـ287 ساعة أسوة بغيرها من الأقضية”. وفي موضوع محطة تكرير الصرف الصحي، ذكر أنه “نال من الوزير وعدا بتشغيلها بعد 15 يوما من اللقاء، ولكن النائب أطال هذه المدة لغاية شهر، وألزمه بهذا الوعد بالاعلان عنه أمام وسائل الاعلام”. وقال في موضوع الباخرة التي ستصل قريبا الى الزهراني: “تمسكنا بها كونها ستزيد التغذية الكهربائية في مناطق تعاني من تقنين أشد من تلك التي تعتمد على معامل الجية، لا سيما وأن مصلحة المواطن هنا هي الأهم”.

أما في ما خص موضوع التلوث والنفايات المحتدم، فأكد الموسوي أن “العمل جار على معالجة هذه المشكلة الوطنية منذ العام 2009، وإن كان العمل بعيدا عن الضجة الاعلامية”. وقال: “نسأل كل من يريد حل الفرز، الذي نؤمن به وحفظنا مبادئه وايجابياته عن ظهر قلب، هل هناك أرض في القرى لكي نستعملها مطمرا، وهل يرضى المعنيون في هذه القرى باستخدام المطامر إن وجدت، لا سيما وأن عشرات القرى والبلدات في قضاء صور، رفضت أن يستخدم أي عقار تابع لها كمطمر صحي، ما يجعل المنحى الحالي هو التوجه الى التفكيك الحراري، علما أن باب الاقتراحات ما زال مفتوحا أمام كل حل منطقي قابل للتطبيق”.

أما في موضوع الارث الثقافي وتداعياته على الوضع الاقتصادي في صور، فأشار الى العمل على “إعداد الدراسات حول وجهتي نظر، الأولى الداعمة له والثانية المعارضة، بحيث يجب أن يصار الى وضع تصور جديد للوظيفة الاقتصادية لمدينة صور في القضاء”.

وقال: “كل تحرك يقوم به أي من نواب تحالف أمل – حزب الله يعبر عن توجهاتنا جميعا، فالواحد يعمل للكل والكل يعمل للواحد، وإن كنا اعتمدنا سابقا سياسة “صدقة السر” في العمل الميداني، فإننا نعد الجميع بكشف جميع المسائل الطارئة، كما أعطيكم حق المساءلة في اللقاء التالي لكافة المواضيع التي طرحناها”.

ووعد الموسوي في ختام اللقاء بأن تكون “المتابعات بوتيرة مرتفعة”، موعزا إلى مكتبه الاعلامي ضرورة “تنسيق لقاءات مشابهة للاطلاع من الاعلاميين ولاطلاعهم على الأوضاع الراهنة”.-انتهى-

—–

محمد نصرالله: لحكومة قادرة على النهوض اقتصاديا وزيادة الاستثمار

 

(أ.ل) – رعى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب محمد نصرالله اليوم، افتتاح مؤسسة اقتصادية في صور في حضور فعاليات اجتماعية واقتصادية ومدعوين.

والقى نصرالله كلمة عبر فيها عن سعادته “لانشاء هذه المؤسسة الاقتصادية في الظروف الصعبة”، وقال: “الفرحة الأكبر ان هذه المؤسسة ستكون واحدة من سلسلة مؤسسات عاملة في مدينة صور العريقة مدينة الإمام شرف الدين والامام القائد السيد موسى الصدر”. واضاف “ينبغي ان تستدعينا هذه الظروف للعمل الجدي لتشكيل حكومة قادرة على النهوض اقتصاديا عبر سياسة لا تشبه السياسات المعتمدة من قبل الحكومات المتعاقبة، والمطلوب تشجيع الصناعة والزراعة والعمل على زيادة الاستثمار”، وتابع: “لقد أهملنا مصادرنا المائية لدرجة جعلنا فيها نهر الليطاني الذي وهبه الله لنا مصدرا للتلوث وعلى الحكومة المقبلة وضع بند التلوث البيئي ضمن البيان الوزاري، لذا المطلوب التعاطي بشكل جدي مع هكذا مشكلات وعلى الجميع كل في موقعه تحمل المسؤولية”.

وختم “ان انشاء المؤسسة اليوم ما هو الا نفحة من الأمل بغد أفضل يبشر بمجتمع صالح يؤمن الكرامة والعيش الكريم للمواطن”.

وختاما، قص نصرالله والحضور شريط الافتتاح.-انتهى-

——

قبلان في ذكرى عدوان تموز: لوقف السجالات والاقلاع عن الاساءات

والتزام الخطاب الوطني المعتدل الذي يجمع ولا يفرق

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة إلى اللبنانيين في الذكرى السنوية ال12 لعدوان تموز توجه خلالها ب”تحية الإكبار والتقدير إلى صانعي النصر من شهداء المقاومة والجيش والمدنيين الذين روت دماؤهم أرضنا الطيبة، وفي هذه الذكرى نستعيد بطولات رجال المقاومة الذين احبطوا عدوان اسرائيل وحطموا اسطورة جيشها الذي لا يقهر بفعل تضحياتهم وشجاعتهم وتفانيهم في الدفاع عن لبنان، فسجلوا نصرا جديدا يضاف الى الانجاز العظيم في يوم التحرير ودحر الاحتلال عن تراب لبنان عام 2000، فكان الانتصار عنوان عزة وكرامة ليس للبنان فحسب انما لكل الاحرار في العالم”.

وراى قبلان “ان العدو الإسرائيلي كان يعتبر ان اجتياح لبنان يشكل لجيشه نزهة سياحية تحرق خلالها طائراته وبوارجه ودباباته شعب لبنان وتدمر البلاد وتقضي على المقاومة، بيد ان المقاومة بددت احلامه مرة اخرى واسقطت مشاريعه واحبطت عدوانه، حين نصر الله سبحانه عباده المقاومين والصامدين الذين وضعوا الله نصب اعينهم فكبر في قلوبهم وصغر ما دونه، وتصدى لبنان بمقاومته وجيشه وشعبه لهذا العدوان وحقق انتصارا تاريخيا شكل مدرسة نموذجية في الصمود والنضال والتضحية، وكانت إرادة الله الأقوى وصلابة الحق كانت الأثبت والأرجح. وانجز لبنان الانتصار الاخر بالقضاء على العصابات الارهابية في عمليات تلاحمت خلالها المقاومة والجيش والشعب مما اثبت من جديد ان لبنان عصي على المؤامرة قوي ومحصن بفعل هذه المعادلة التي يحتاج اليها الان اكثر من اي وقت مضى في حماية ارض وثروات لبنان النفطية والمائية واستثمارها لما تشكله من ضمانة لردع العدوان، لذلك نطالب ان يحمل البيان الحكومي للحكومة تمسكا بهذه المعادلة وترسيخا لها على مستوى تعميق التعاون والتنسيق بين مكوناتها في مواجهة تهديدات اسرائيل وتداعيات الحرب الصهيونية على لبنان وسوريا من خلال تعميق التعاون والتنسيق بين الحكومتين السورية واللبنانية على مختلف المستويات بما يوفر العودة الامنة للنازحين السوريين الى وطنهم، ولا سيما ان تهجير السوريين من ارضهم وارهاق لبنان باعباء نزوحهم مطلب صهيوني واستعماري، فيما تشكل العودة لهم حاجة وطنية ومصلحة لبنانية وسورية ينبغي العمل على تحقيقها في اسرع وقت”.

وتابع قبلان “ان اللبنانيين اثبتوا في عدوان تموز انهم اهل صبر وصمود يتحلون بوعي ومسؤولية ومناقبية وطنية عالية، وهم برهنوا عن قدرة وشجاعة في صد العدوان واثبتت المقاومة والجيش انهما على مستوى التحديات فواجها آلة الرعب الإسرائيلية وانتصرا، من هنا فان الجميع مطالبون بالمحافظة على النصر الذي حققناه على إسرائيل بوصفه أمانة في أعناقنا نحفظها بوحدتنا وتضامننا وتشاورنا لحل كل المشاكل التي تعصف بالوطن. وعلى السياسيين ان يضعوا مصلحة الوطن وشعبه نصب أعينهم ويرتقوا الى مستوى تضحيات شهداء لبنان، فيتنازلوا لبعضهم البعض، ويسرعوا الخطى في تشكيل حكومة وطنية موسعة تكون على قياس لبنان وتعمل لكل اللبنانيين بعيدا عن منطق المحاصصة لتنطلق في عملية النهوض بلبنان وتفعيل مؤسساته واجهزته ليكون لنا دولة عادلة يحكمها القانون والمؤسسات، تحارب الفساد وتكافح الفقر والعوز والجهل، فوطننا يحتاج الى حالة طوارئ اقتصادية تنعش الاقتصاد الوطني وتقضي على البطالة المتفشية وتنهض بالمناطق المحرومة من الانماء وتوفر الخدمات المطلوبة من استشفاء ورعاية اجتماعية لشريحة كبيرة من اللبنانيين الذين انهكهم الفساد والجشع والاحتكار”.

وختم قبلان قائلا: “ان التأخير في تشكيل الحكومة يفاقم الازمات التي تهدد الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، ويسهم في رفع مستوى التشنج السياسي فيما المطلوب وقف السجالات والاقلاع عن الاساءات والتعاطي بحكمة ووعي ومسؤولية في مقاربة الشأن الوطني والتزام الخطاب الوطني المعتدل الذي يجمع ولا يفرق”.-انتهى-

——

آنجي شيّا تطلق ” صندوق الذكرى” بالتعاون مع شركة Universal Music MENA

 

(أ.ل) – أطلقت الفنّانة الشابّة آنجي شيّا أغنيتها الجديدة وهي باكورة أعمالها مع شركة”Universal Music Mena.

تحمل الأغنية عنوان “صندوق الذكرى” وهي باللهجة اللبنانيّة ، وقد صدرت مُنفردة ضمن خطّة وضعتها الشركة لإطلاق مجموعة من الأغنيات تباعاً خلال الأشهر المُقبلة.

تُطلّ آنجي من خلال هذا العمل لتقدّم هويّة فنيّة مُختلفة سعياً لترك بصمة جديدة في عالم البوب العربيّ مع الحفاظ على هويّتها اللبنانيّة والتي ستعكسها بأسلوب خاص من خلال الموسيقى.

وعن هذا التعاون قالت آنجي:”أنا فخورة بإنضمامي إلى عائلة “Universal Music Mena وممتنّة لدعمهم للمُحتوى الموسيقي المُختلف الذي أقدّمه. أتطلّع بشوق لرحلتي الفنيّة مع هذه الشركة الكُبرى ، وأسعى لتكون الموسيقى إنعكاس لرؤيتي الفنيّة الخاصّة بغضّ النظر عن أنواع الموسيقى الرائجة اليوم”.

بالعودة إلى “صندوق الذكرى”، هي من كلمات طالب جليلاتي وألحان كرم صليبي، وهي إيقاعيّة اللحن ووجدانيّة، تتناول موضوع ذكريات الماضي وتأثيرها العاطفيّ على حياة الإنسان.-انتهى-

———

قيادة الجيش: دهم منازل وتوقيف مطلوبين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13 تموز 2018 البيان الآتي:

دهمت قوة من مديرية المخابرات بتاريخه في محلة برج البراجنة، منازل عدد من المطلوبين، فأوقفت المدعو حسين حجازي المطلوب بجرم تعاطي المخدرات والاتجار بها، وضبطت كمية من حشيشة الكيف ومبلغاً من المال، والمدعو جعفر علي جعفر المطلوب بجرم إطلاق نار ولوجود عدة بلاغات توقيف صادرة بحقه. كما أوقفت القوة المذكورة في محلة تحويطة الغدير المدعو خالد أحمد عواد المطلوب بجرم إطلاق نار والتسبب بمقتل شخص، بالإضافة إلى الاتجار بالأسلحة والمخدرات وتعاطيها.

أحيل الموقوفون مع المضبوطات على المراجع المختصة وبوشرت التحقيقات..-انتهى-

———

علي فضل الله سأل عن كيفية الخروج من مأزق التأليف

ودعا لاستقلال القضاء وتحرره

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصى به الإمام الصادق أحد أصحابه عندما قال له: “إذا أنعم الله عليك بنعمة فأحببت بقاءها ودوامها، فأكثر من الحمد والشكر عليها، فإن الله عز وجل قال: لئن شكرتم لأزيدنكم إذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار فإن الله يقول: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين} يقول الإمام إن هذا في الدنيا، أما في الآخرة، فإنه {ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا وإذا أحزنك أمر، فأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فإنها مفتاح الفرج وكنز من كنوز الجنة”.

وقال: “إذا أردت أن تدعو الله، فادع بهذا الدعاء: “اللهم أعزني بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، اللهم أرزقني مواساة من قترت عليه رزقه بما وسعت علي من فضلك”. لقد اعتبر الإمام أن صمام أماننا في هذه الحياة هو أن يكون الله حاضرا في قلوبنا وعلى ألسنتنا، بأن نذكره ونشكره، ولا نرى الحول والقوة إلا من عنده، فهو من بيده أمر وجودنا ووجود ما حولنا ومن حولنا في أرجاء الأرض وآفاق السماء وأعماق البحار. ومتى عشنا ذلك على حقيقته، وفي أعماق قلوبنا، فسنشعر بالقوة والعزيمة وبالأمان والاطمئنان، وسنكون أقدر على مواجهة التحديات”.

أضاف “البداية من لبنان، حيث يستمر أمر تأليف الحكومة على حاله من التعقيد، بفعل إصرار قوى سياسية على مواقفها من الحصص التي تريدها، من دون أن تتقدم أي منها خطوة تؤدي إلى أن تبصر الحكومة النور. ونحن في هذا المجال، لن ندخل في الحديث عن مدى أحقية الأسباب التي تدعو هذا الفريق أو ذاك إلى الإصرار على مواقفه، أو عدم أحقيتها، لكن يحق لنا أن نتساءل عن كيفية الخروج من هذا المأزق، إن بقي كل على موقفه، فيما الواقع السياسي في هذا البلد لا يحكم إلا بالتوافق. لقد اعتدنا في هذا البلد أن تتدخل الدول الإقليمية أو الدولية التي تملك أمر الأطراف المحلية أو تمون عليها، لتسهيل العقد التي تحدث فيه، لكن ماذا لو لم يحدث ذلك. وقد لا يحدث إذا كان لبنان ساحة لصراعاتها، وموقعا من مواقع الاشتباك فيما بينها”.

وتابع “لذلك، ما يحتاجه اللبنانيون هو أن يكون لهم آليتهم للخروج من المآزق السياسية التي تحصل بسبب اختلافاتهم المحلية، وأن يكون لديهم ضابط إيقاع داخلي، ونحن لن نرى ذلك إلا عندما يستشعر الفرقاء السياسيون في هذا البلد بأنهم مسؤولون في قراراتهم أمام الناس، بأن يعملوا لمصلحتهم، وأنهم سيحاسبونهم، عاجلا أم آجلا، وأنهم ليسوا أصيلين، بل وكلاء عنهم، وأن الناس الذين يكتوون بنار الأزمات، بسبب أزمة الماء والكهرباء والنفايات والغلاء الفاحش والبطالة وتلوث الشاطىء وتلوث الأنهار، وعلى رأسها الليطاني، والانهيار المرتقب الذي يجري الحديث عنه في هذا البلد، لم يعد صوتهم خافتا بل عاليا. عندها، سنرى المشهد يتغير، ونرى الصورة تنقلب، وستحل الكثير من العقد”.

وقال: “نصل إلى القضاء الذي تثار الضجة حاليا حول استقلاليته وشفافيته. نحن في هذا المجال، نرى أن الضجة غالبا ما تنطلق من صراع سياسي ورغبة في تسجيل نقاط في مرمى من يتولى مسؤولية القضاء، لكننا لسنا بهذا الوارد، بل إن مسؤوليتنا أن نشدد على أهمية القضاء ودوره، فهو صمام أمان العدالة لتحقيق الاستقرار في هذا البلد ومنع المتلاعبين بأمنه أو سياسته أو اقتصاده. ولذلك، فإننا ندعو إلى استقلال القضاء وتحرره من سلطة المال والسلطة السياسية أو الأمنية، وأن يكون له الحرية التامة ليقوم بدوره الرقابي بعيدا عن التدخلات، وهو بذلك سيكون ضمانة للجميع، لأن الدنيا “دولاب”، كما يقال، “يوم لك ويوم عليك”. فإذا سمحنا بالتدخل الآن لحسابنا، لأننا في موقع التأثير والسلطة، فسوف يتم التدخل على حسابنا ولحساب آخرين، عندما لا نكون في مواقع السلطة، ليكون التأثير بعدها للآخرين”.

أضاف “نصل إلى سوريا، التي نأمل أن تكون التطورات الأخيرة التي تحصل في جنوبها والمصالحات التي تجري حاليا، بداية لخروج هذا البلد العزيز من الأزمة التي عصفت به، والتي كان واضحا أن الهدف منها هو إنهاكه وإضعاف دوره. ونأمل أن يؤدي ذلك إلى عودة الشعب السوري متوحدا، كما عهدناه سابقا، ومتكاتفا في مواجهة العدو الصهيوني الذي يصر على استباحة سيادة بلده، من خلال غاراته المتكررة، ومتعاونا مع بعضه البعض للنهوض بسوريا، ومعالجة كل آثار الحرب المدمرة التي اشتعلت شرارتها قبل حوالى سبع سنوات”.

أضاف “نصل إلى غزة، التي تعاني في هذه الأيام حصارا مطبقا بعد إغلاق المعبر الوحيد المؤدي إليها، وتحت ذريعة الطائرات الورقية، فيما الهدف الواضح منها هو تقديم التنازلات لحساب المشاريع التي ترسم. وفي هذا الوقت، تستمر الاقتحامات شبه اليومية من سلطات العدو، والتي غالبا ما تأخذ طابعا استفزازيا، فقد شهد المسجد الأقصى، على سبيل المثال، زيارات لعدد من أعضاء الكنيست والوزراء الصهاينة، والتي لا يمكن فهمها إلا في إطار الشروع المستمر بالمس بهذا المسجد. وفي سياق الهجمة الصهيونية، تستمر أذرع الاحتلال في استهداف تجمع أهالي الخان الأحمر، والعمل على تهجيرهم من حيث هم في القدس الشرقية، في ظل سياسة العدو الصهيوني الرامية إلى تهويد القدس بالكامل. إننا أمام ذلك، وفي الوقت الذي نحيي الشعب الفلسطيني الذي يصر اليوم على الخروج بمسيرات تضامنية مع أهالي الخان الأحمر، ندعو إلى الوحدة داخل المجتمع الفلسطيني وإزالة التوتر الحاصل بين السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، ونشد على أيدي الشعب الفلسطيني، بإبقاء جذوة رفضه لكل المشاريع التي تخطط له، وندعو العرب والمسلمين وكل دعاة التحرر إلى الاستمرار بالوقوف مع هذا الشعب، وعدم تركه يواجه هذه المعركة الكبرى وحيدا”.

وختم “أخيرا، نستذكر اليوم بداية العدوان الصهيوني على لبنان في العام 2006، والذي كان الهدف المعلن فيه بناء شرق أوسط جديد على أنقاض هذا البلد ودماء شعبه، لكن إرادة المواجهة والصمود لدى الجيش اللبناني والمقاومة والشعب فوتت هذه الفرصة، فخرج العدو ذليلا من دون أن يحقق أيا من أهداف العدوان. إننا في هذا اليوم، نستذكر الشهداء، ونشد على أيدي الصامدين والمقاومين، ونتطلع من خلالهم دائما إلى النصر، بإذن الله العزيز القدير”.-انتهى-

——

 

قبلان: ما تم تحقيقه بالمقاومة لن نقبل خسارته بالسياسة والتفريط الحكومي

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أشار فيها الى “حديث النبي الأكرم محمد عن حياة الأمة، وقوتها ووزنها وعن مصالحها، وقال: “أمة تنكر المنكر. على الأمة أن تنكر المنكر الأخلاقي، المنكر السياسي، تنكر الفساد والصفقات الفاسدة، تنكر الإعلام المسكون بالعفاريت المهووسة بالفساد الإباحي، والإعلان المعجون بالسم والمال الحرام. وأن وظيفتنا تأمين قوة مصالح أخلاقية تحمينا، وتمنع سقوط البلد، وتحمي القيم، وتمنع سماسرة الإعلام والبرامج المقيتة من النيل من مقدسات هي الأشرف عند الله، وبخاصة بعض تلك القنوات الإعلامية التي تتعامل مع الدين والقيم بعقلية الخبث والتشويه”.

وحذر المفتي قبلان بشدة “من لعبة الإعلام المهووس بالزندقة، إعلام الغرائز وهتك المقدسات، إعلام إثارة الضغائن والتجارة بالقيم، عبر الأبواق المشبوهة والبرامج المبتذلة، التي باسم الحرية تقترف الجرائم وتسقط المعاني، وتشوه المفاهيم، إعلام يكاد يتشفى من الله، لأن هذا الإعلام وبعض من يدعي الفن ما هو إلا أفعى بلباس الحرية”.

وأشار إلى أنه “لا يمكن الاستمرار في هذا المناخ من الفساد، فساد في الأولويات، فساد في البيئة الاجتماعية، فساد بالإعلام الغرائزي، كل ذلك وسط بيئة جرائم مخيفة، وفشل مدقع في مناهج التعليم والصحة والضمانات الاجتماعية والتربوية، فشل في الرقابة المهنية والاقتصادية. نعم، ما نراه أيها الإخوة سقوط مثير في المجال الاجتماعي، فعن أي وطن نتحدث؟ وأجياله تتمنى الهرب إلى غيره! وعن أي بلد نتحدث وما يقرب من 50% من شبابه عاطل عن العمل! وعن أي بلد نتحدث ومنذ أيام تم اكتشاف أكبر عملية قرصنة الكترونية تم عبرها سرقة معلومات هي الأخطر! معلومات عن الأجهزة الأمنية وشركات كبرى، فضلا عن اختراق إحدى شركتي الخليوي بكل ما فيها من خصوصيات هذا الشعب، كل ذلك بسبب هشاشة أنظمة الحماية، بلد تكاد تتحول فيه المبيدات الزراعية إلى كارثة على الصغير والكبير، بلد بعض موظفيه يتقاضى 43 مليون ليرة لبنانية فيما الموظف الصغير لا يزيد راتبه عن 450 ألفا، بلد تمتلك فيه قلة أكثر من 70% من أصوله المالية، بلد تكاد السلطة فيه تتحول إلى ضامن مصالح لهذه الفئة المحتكرة للمال والأسواق، بلد يعيش فيه أكثر من مليون لبناني تحت خط الفقر، بلد تتحول فيه الضريبة لصالح مجموعة مالية تعد على الأصابع. وعلى طريقة الغزو، إن البلد الذي تريد إسقاطه دون حرب عليك إغراقه بالديون، وهذا ما يحصل في لبنان”.

واعتبر أن “مصالح الناس دين من دين الله، وأخلاقياتهم كذلك، وحماية قيمهم ورموز دينهم ضرورة وطنية وأخلاقية لا يمكن التفريط بها، وبالأخص أخلاقيات من قدموا أنفسهم فداء للأرض”.

وتطرق إلى ذكرى حرب تموز، فقال: “اليوم وفي قلب مناسبة حرب تموز، التي صنعت نصرا وعزا لهذا البلد، وأكدت على أن شراكة الجيش والشعب والمقاومة مصلحة استراتيجية وطنية، لذلك ما تم تحقيقه بالمقاومة لن نقبل خسارته بالسياسة والتفريط الحكومي، وهو ما يجب أن يتحول نصرا وطنيا وشراكة حكومية على قاعدة حماية لبنان لا بيعه إقليميا أو دوليا، وهذا ما يفترض أن يترجم حكومة وفاق وطني، من دون بازار، حكومة مصالح وطنية بحجم مأساة هذا الشعب، وليس بحجم منافع هذه القوة السياسية أو تلك، حكومة تعكس مصالح لبنان الداخلية والخارجية وليس حكومة صفقات إقليمية”.

أضاف “لم يعد خافيا على أحد في لبنان أن الوضع مفصلي ودقيق، وأن التعاطي معه دون المستوى، ولا يرقى إلى مناعة وقوة وطن، وما يجري من مشاورات واتصالات حول عملية تأليف الحكومة يكشف عمق الهوة بين الأفرقاء، ويؤشر إلى الحالة الاستفزازية والفوقية التي تتحكم بمسار التأليف، وتحول دون انطلاقته، حيث كنا نعتقد بأنه سيكون سهلا، نظرا إلى استشعار الجميع بالخطر الداهم، وإقرارهم تلميحا وتصريحا بأن الأمور لا تحتمل المزيد من المشاحنات والانقسامات والمناداة بالحصص، ولكن للأسف ما نشهده غير ما يتمناه كل لبناني حريص على هذا البلد، ويتطلع إلى توافق سياسي وتفاهم يلتف من حوله الجميع، وينصرفون معا إلى معالجة ما هو أهم وأشد خطرا على لبنان واللبنانيين، لا سيما في هذه المرحلة التي تتطلب جهودا مضاعفة وغير عادية وتنازلات استثنائية، ليس لمصلحة هذا الفريق أو ذاك، بل لصالح الوطن والمواطن الذي بات قاب قوسين أو أدنى من إطلاق لعنته وسخطه على كل شيء، في هذا البلد الغارق في مستنقع سياسة “أنا أو لا أحد”، فيما الجميع يقر ويعترف يوميا، وفي كل المناسبات والمحطات، بأنه لا دولة ولا مؤسسات، بل لا وطن من دون تشارك وتضامن وتضافر الجهود كافة، ووضعها بتصرف مشروع الدولة الذي نريده قويا ومقاوما بكل ما تعنيه هذه الكلمة من رفض ومواجهة ومحاسبة لكل أنواع وأشكال سياسة الفساد والمحاصصة، والقسمة والتعنت والاستعلاء والاستئثار”. وأكد على أن “الرهان هو على العقلاء والحرصاء”، مشيرا إلى أن “المناكفات والمناكدات ومحاولة العزل والاستبعاد ولي الأذرع، لم ولن تخدم أحدا، والرابح فيها خاسر”، ووجه خطابه للجميع بالقول: “لسنا بحاجة إلى صدور منفوخة بل إلى عقول مفتوحة وأكف نظيفة وأيد ممدودة متعاونة ومتشابكة على فعل الخير وخدمة الناس وتقديم ما ينبغي من أجل أمن وأمان واستقرار هذا البلد الذي بات بحاجة إلى جهد كل مواطن وصحوة ضمير لدى كل سياسي ومسؤول. فحذار الاستمرار في لعبة شد الحبال والمكابرة في تبادل الاتهامات، والتمترس خلف المصالح والغايات الفئوية والطائفية، لأن في ذلك طعنا للوحدة الوطنية وضربا للاستقرار وتهديما للسلم الأهلي”.-انتهى-

——

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——-

 

قاووق: التأخير في تشكيل الحكومة استهداف للعهد ومصالح اللبنانيين

 

(أ.ل) – أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، خلال رعايته حفل التخرج والتفوق السنوي لطلاب ثانوية المهدي – بنت جبيل، في قاعة مجمع موسى عباس في مدينة بنت جبيل، في حضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، والهيئة الإدارية والتعليمية في الثانوية، وحشد من أهالي الطلاب المكرمين، أن “التدخلات السعودية في تشكيل الحكومة اللبنانية لم تعد سرا، وباتت السبب الأول في رفع بعض الجهات السياسية المعروفة الهوية لسقف المطالب والحصص، وافتعال العراقيل والعقد الداخلية”.

وأشار الشيخ قاووق إلى أن “المطالب والعقد الخارجية الأميرية والأميركية باتت معروفة ومفضوحة كما الداخلية منها”، مشددا على أن “التأخير في تشكيل الحكومة يشكل استهدافا مباشرا للعهد ومصالح جميع اللبنانيين، وعليه فإذا كانت بعض الجهات الداخلية والسعودية تراهن على تعويض هزائمهم في الانتخابات النيابية من خلال زيادة الحصص في الحكومة الجديدة، فهم واهمون، لأن المعادلات السياسية الداخلية هي أقوى وأكثر حساسية من أن يغيرها أي تدخل سعودي أو إملاءات خارجية”.

ورأى أن “الانتصارات التي تصنع وتسجل في جنوب سوريا اليوم، هي انتصارات استراتيجية كبرى، أسقطت استراتيجيات سياسية وعسكرية وأمنية كبرى لأميركا والسعودية وإسرائيل، وأطاحت بكل الخطوط الحمراء الإسرائيلية والأميركية، وهي تعزز منعة لبنان أمام الخطر التكفيري والإسرائيلي، وتشكل أكبر خدمة لمعالجة ملف النازحين السوريين في لبنان، وإنجازا وخدمة بشكل مباشر للبنان إقتصاديا وعسكريا وأمنيا وسياسيا، لا سيما وأن طريق التصدير تفتح لبضائع لبنانية إلى العراق والخليج”.

ولفت إلى أن “إسرائيل في العام 2006 حشدت كل قوتها العسكرية والدعم السياسي لمحاصرة وإضعاف وكسر إرادة المقاومة ولكنها فشلت، وهي تراهن منذ العام 2006 إلى اليوم على محاصرة وإضعاف واستنزاف المقاومة من خلال الرهان على الأزمة في سوريا، ولكن الجميع أقر اليوم بخطأ رهاناتهم، وبانتصار المقاومة”.

وشدد على أن “المقاومة من خلال مشاركتها في الحرب ضد الإرهاب التكفيري في سوريا، انتصرت وأسقطت مشاريع ورهانات كبرى سعودية وإسرائيلية وأميركية، وازدادت قوة عسكرية وشعبية وسياسية، وهي مع كل يوم يمر تزداد قوة، بينما إسرائيل تزداد عجزا وخيبة وحسرة”.

وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على الطلاب المكرمين.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، حولا، وعلمان.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح بتاريخي 12و13 / 7 / 2018، ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات..-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *