الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 حزيران 2018 العدد 5594

نشرة الخميس 28 حزيران 2018 العدد 5594

 

adnan kassar

جائزة الوسام الذهبي لعدنان وعادل القصار

للانجاز في القمة المصرفية العربية الدولية في باريس من اتحاد المصارف العربية

(أ.ل) – كرم إتحاد المصارف العربية الوزير السابق ورئيس مجلس إدارة مجموعة فرنسبنك عدنان القصار وشقيقه نائب رئيس المجموعة عادل القصار ومنحهما جائزة “وسام الاتحاد الذهبي للانجاز” “تقديرا لمسيرتهما المصرفية والتجارية والاقتصادية الطويلة التي تربو على ستة عقود”.

جاء ذلك خلال إفتتاح أعمال “القمة المصرفية العربية – الدولية” التي ينظمها الاتحاد يومي 28 و29 حزيران في باريس برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقد شارك في هذه القمة نخبة واسعة ومتنوعة من كبار المسؤولين الرسميين ومحافظي البنوك المركزية والشخصيات الاقتصادية وقيادات المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الأعمال العرب والأجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي في فرنسا.

القصار

وقال عدنان القصار في هذه المناسبة: “إنها لسعادة عامرة لي ولشقيقي عادل أن نكون مع هذه النخبة المتميزة من رجالات المال والمصارف والإقتصاد، في هذا المؤتمر – الحدث الذي ينظمه إتحاد المصارف العربية، هنا في العاصمة الفرنسية المتألقة دائما. فشكرنا وتقديرنا للاتحاد على دعوته الكريمة لنا، ولتكريمنا أيضا. ونحن نثني على الدور الإستراتيجي الذي يقوم به الإتحاد في دعم وتطوير الصناعة المصرفية العربية والإرتقاء بمكانتها دوليا”.

اضاف “في الواقع، إن محور أعمال هذه القمة، “تنمية الحوار المصرفي بين دول المنطقة المتوسطية” يتماشى تماما مع أحد الأهداف الرئيسية لمجموعتنا المصرفية فرنسبنك التي تأسست في العام 1921، إنطلاقا من قيام أول مصرف فرنسي في لبنان، “CréditFoncierd’Algérie et de Tunisie”. ونحن لدينا إيمان راسخ، بأن هذا الحوار المشترك بيننا، هو مكون ضروري لإرساء وتعزيز السلام في المنطقة بأكملها”.

وتابع “أعتبر هذه الجائزة التي ننالها اليوم، من كل الأصدقاء الحاضرين في هذا المؤتمر، تقديرا لإلتزامنا الثابت بالتضامن العائلي الذي يجمعنا، والذي ساهم، عبر السنوات الماضية، في تحويل مجموعة فرنسبنك إلى ما أصبحت عليه في تاريخنا الحاضر، مجموعة مصرفية لها مكانتها ودورها القوي لبنانيا وعربيا وعالميا”.

فتوح

بدوره، قال أمين عام إتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح: “إن الاتحاد يكرم اليوم رائدين من رواد العمل المصرفي والاقتصادي العربي، هما في الحقيقة رجل واحد وقلب واحد يخفق بالطموح والحيوية، ألقيا بظلالهما الوارفة على الاقتصاد اللبناني، وعلى الحياة العامة في لبنان اكثر من نصف قرن من الزمن، ورفعا إسم لبنان عاليا على الصعيدين العربي والدولي”.

اضاف “قد لا يدرك الكل المسيرة الشاقة التي أوصلتهما إلى النجاحات المشهودة والإنجازات المحققة، وهي ظهرت ريادتهما بتوجههما باكرا إلى التجارة مع الصين، في زمن كان التعاطي معها مشوبا بالحذر السياسي والمقاطعة الاقتصادية. فمنذ أكثر من نصف قرن اخترق الأخوان عدنان وعادل القصار سور الصين العظيم وحققا نجاحا كبيرا شكل نقلة بارزة في عالم الأعمال، فهما عمليا خطوا الخطوة الأولى في ما يعرف اليوم بطريق الحرير”.

وتابع “دخل الشقيقان عدنان وعادل القصار نادي أصحاب المصارف بتملكهما أكثرية أسهم “فرنسبنك” في العام 1980، ومنذ ذلك الحين أصبح فرنسبنك يمثل مركزا طليعيا في القطاع المصرفي اللبناني والعربي وذا حضور قوي دوليا، وشكلا معا على الصعيد المصرفي مرجعية ذات وزن راجح، وذات موثوقية عالية”.-انتهى-

——

irsal28-6-2018

عرسال: 400 نازح سوري يعودون اليوم الى موطنهم

(أ.ل) – بعد إعلان المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم عن انطلاق أول دفعة من النازحين العائدين الى ​سوريا​ اليوم، والتي تبلغ حوالي 400 نازح من ​عرسال، استكمل الأمن العام الإجراءات في وادي حميد في عرسال لتأمين عودتهم.

وبدأت رحلة عودة النازحين السوريين صباح اليوم من نقطة التجمع قرب حاجز الجيش اللبناني في “وادي حميد” من عرسال الى معبر الزمرامي تباعًا بسياراتهم وآلياتهم الزراعية بإشراف الجيش اللبناني والأمن العام.

كما استُحدث مركز في وادي حميد لتسجيل العائدين الى قراهم في القلمون الغربي الى بلدات “فليطا” و”قارة” و”الجراجير”.

وقد بلغ عدد المغادرين حتى الساعة ١٥٠ نازحًا و٤٠ آلية وشاحنة وجرار زراعي.

وقد عبر عددٌ من النازحين السوريين الحدود من عرسال نحو الأراضي السورية.

بموازاة ذلك، يتظاهر ٥٠٠٠ نازحٍ سوري غدًا في بلدة عرسال احتجاجًا على عدم ورود أسمائهم في لوائح العودة وبهدف توجيه رسالة للمعنيين في لبنان وسوريا من أجل تسريع عودتهم.-انتهى-

——

images[2]

قيادة الجيش: توقيف حسين خضر بريطع في منطقة حي السلم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت مديرية المخابرات المدعو حسين خضر بريطع، الذي أقدم بتاريخ 27/  6 / 2018 على قتل المواطن محمد زهر، إثر خلاف بينهما نتيجة تشجيع فرق رياضية في منطقة حي السلم.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

 

aoun-hariri28-6-2018

عون بحث مع الرئيس المكلف مسار تشكيل الحكومة

الحريري من بعبدا: الحكومة ستكون من 30 وزيرا

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي نقل اليه حصيلة المشاورات والاتصالات التي يقوم بها من اجل تشكيل الحكومة العتيدة، وجرى البحث في بعض الامور التي لا تزال تؤخر التوصل الى الاعلان عن الحكومة في وقت قريب. وكان الرأي متفقا على وجوب الاسراع في تذليل كل هذه العقبات، كي تبدأ الحكومة الجديدة عملها ومواجهة التحديات التي تنتظر لبنان على الصعد كافة.

أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، إلى أنه أكمل “مشاورات تشكيل الحكومة مع الرئيس عون”، وقال: “ما أريد تأكيده أن الدستور واضح جدا لناحية تشكيل الحكومة، وإن حامي الدستور الأول هو رئيس الجمهورية، وصلاحيات رئيس الحكومة معروفة. وأنا والرئيس عون متفاهمان على كل كبيرة وصغيرة”.

وأوضح أن “هناك أمورا تحتاج إلى العمل على نار هادئة من أجل تشكيل الحكومة، وهذا ما يحدث”، وقال: “من المؤكد أننا سنصل إلى حل، وأنا متفائل في هذا المجال. لقد انتهينا من الإنتخابات، ويجب تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، فهناك أمور لم نستطع حلها، إلا أننا قريبون من الحل، والجميع يتعاون في هذا الشأن”.

وتمنى الرئيس الحريري على الجميع “الابتعاد عن الخلافات الاعلامية، التي لن تقدم شيئا لتشكيل الحكومة”، وقال: “الجميع يريد خدمة البلد، ومن المفروض خدمة المواطن اللبناني”.

أضاف “لقد ناقشنا التحديات، لا سيما ملف النازحين وزيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل. كما أن هناك وضعا اقتصاديا صعبا في البلد، ولكن هذه السنة سيتخللها نمو اقتصادي اذا شكلنا الحكومة، لأن هناك أمورا كثيرة يمكن أن نستفيد منها، لا سيما مؤتمر سيدر”.

وأوضح أن “النواب السنة بلال عبدالله ونجيب ميقاتي وفؤاد مخزومي وأسامة سعد ليسوا من المعارضة السنية”، مؤكدا أن “الحكومة ستكون من 30 وزيرا”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /6 /2018 ما بين الساعة 4.15 والساعة 6.35، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 259 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

imagesTPEVK1TR

غالب قنديل في ورشة عمل في اسبانيا عن النازحين:

لدعم مبدأ حقهم بالعودة إلى أوطانهم والاهتمام بقضية فلسطين

(أ.ل) – نظمت الشبكة المتوسطية للمرجعيات الناظمة للاعلام ورشة عمل حول قضية النازحين ومعالجتها في وسائل الاعلام، وقد استضافت الورشة الهيئة الوطنية الناظمة في اسبانيا ومثل لبنان وفد يضم عضوي المجلس الوطني للاعلام حسن حمادة وغالب قنديل الذي القى كلمة قال فيها: “نشكر الزملاء في اسبانيا على استضافة هذه الورشة حول التعاطي الإعلامي مع قضية النازحين واللاجئين في حوض المتوسط التي تفاقمت نوعيا في السنوات الأخيرة نتيجة الحروب التي حركتها قوى دولية وإقليمية لخدمة اطماع ومخططات للهيمنة والنهب، وقد انشأت تلك المشاريع مآسي جديدة في الشرق العربي وشمال أفريقيا إضافة الى الكارثة المستمرة على يد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. في لبنان مئات آلاف الفلسطينيين التواقين للعودة إلى وطنهم ومثلهم مئات آلاف السوريين النازحين”.

أضاف “في فلسطين تنظم المذابح الوحشية على يد المغتصبين الغزاة والمستعمرين ضد المسيرات الشعبية الفلسطينية السلمية للمناداة بحق العودة وتقرير المصير لشعب اقتلع من ترابه الوطني تحت رعاية الانتداب الاستعماري الغربي لعصابات إرهابية صهيونية، هي اليوم الكيان الاستعماري الاستيطاني الوحيد في العالم وهذا هو الكيان الغاصب المدجج بالسلاح حتى الأسنان والذي يملك ترسانة نووية تهدد المنطقة العربية كلها”.

وتابع “اللجوء الفلسطيني هو مشكلة لبنانية فلسطينية مشتركة منذ عام 1948، وقد بات منذ العام 2011 لدينا عبء ضخم ناتج عن تهجير عصابات الإرهاب التي دعمتها دول غربية بكل أسف وألبسها الإعلام العالمي قناع الثورة الكاذب الذي اكتشفه الشعب السوري ومزقه فنهض متضامنا مع جيشه ودولته الوطنية. الصورة الإعلامية لقضية النزوح واللجوء في لبنان زائفة ومنقوصة ومغيبة وجل ما يثير اهتمام وسائل الإعلام الأوروبية هو الوعود التي يقدمها الاتحاد الأوروبي بدفع الأموال للحكومة اللبنانية بهدف حثها على مساعدة النازحين على البقاء حيث هم، ومنعهم من العودة إلى وطنهم حيث سيطرت الدولة السورية على مناطق واسعة عاد إليها عشرات الالاف واستؤنفت دورة الحياة الطبيعية فيها وعادت مدارسها وجامعاتها ومعاملها وحقولها تعمل بصورة طبيعية”.

وأردف “الرسالة الإعلامية الشائعة اليوم تقوم على تخويف النازحين من العودة وتحريضهم ضد دولتهم وهو فصل آخر من العدوان العالمي على سورية بقيادة الولايات المتحدة، وما يوضح ذلك هو الأسئلة التالية:

1- من أرسل فرقا من المراسلين والمحررين لتقصي آلية التصرف بالمعونات والمساعدات لمعرفة ما إذا كانت تصل للنازحين ام ينهبها اخطبوط يتكون من سلسلة لصوص بعضها يضم مندوبي وكالات الإغاثة والمساعدة وجمعيات هي واجهات لبعض السياسيين اللبنانيين النافذين.

2- ظهر كثير من القصص والمعطيات عن تورط وكالات وصناديق عالمية وإقليمية لم يظهر منها شيء في الإعلام الأجنبي إلى جانب عرض وجوه مآسي النازحين ومعاناتهم.

3- من اهتم بمتابعة كيف يعيش النازحون الذين عادوا إلى مناطقهم في سورية برعاية الدولة السورية الشرعية الممثلة في الأمم المتحدة، بعد تحرير تلك المناطق من داعش والقاعدة ومثيلاتها التي تلقت المليارات وآلاف الأطنان من الأسلحة الفتاكة؟

4- كم تحقيقا صحافيا او تلفزيونيا نفذ لمتابعة الموضوع بدلا من التحريض لعرقلة العودة بينما تقول وكالة غوث اللاجئين في آخر استطلاع للرأي اجرته ان تسعين بالمئة من النازحين السوريين يريدون العودة إلى وطنهم ولا يحتاجون ضمانة مسبقة من احد وبدلا من ممارسة الضغوط السياسية على السلطات اللبنانية لمنعها من ممارسة حقها السيادي في التنسيق مع نظيرتها السورية لتنسيق عودة النازحين؟

5- تابعنا بكل ارتياح وترحاب اهتمام العديد من وسائل الإعلام الأوروبية والمتوسطية بالتحركات الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني ومن اجل حق العودة، ونثمن حملات التضامن التي تشهدها البلدان الصديقة في حوض المتوسط من اجل فلسطين وما قامت به بعض الوسائل المتوسطية والأوروبية من تغطية وفضح للقمع الوحشي الذي يقتل الفلسطينيات والفلسطينيين كل أسبوع، ويعتقل المئات من النساء والأطفال، ويتصدى بوحشية لا يمكن أن نقبل الاكتفاء بوصفها كعنف مفرط يتعرض له جمهور مسالم لا يستخدم أي سلاح رغم انه يحتضن شبابا وفتيات لديهم الاستعداد للموت من اجل قضيتهم وبينهن وبينهم حملة شهادات جامعية كالبطل الشهيد باسل الأعرج، ولنحفظ الاسم جيدا فهو رمز لجيل فلسطيني يختبر اليأس من مهزلة الحلول السلمية ووعودها الكاذبة.

وقال قنديل: “إعلاء للحقائق ودعما للعدالة ولحقوق الإنسان ولحرية الشعوب في المعرفة وحرية الرأي والتعبير نقترح ما يلي:

اولا: التوصية بالاهتمام بقضية فلسطين وبفضح القتل الوحشي والقمع الذي تتعرض له مسيرات حق العودة وما تمثله من انتهاك بشع لحقوق الإنسان، وعلى وسائل الإعلام ان تعطي مساحات واسعة للتغطية والنقاش وان تقدم منابرها لتعبير الفلسطينيين عن حقوقهم المشروعة التي يتنكر لها الاحتلال.

ثانيا: التوصية باهتمام وسائل الإعلام بقضية النازحين ومعاناتهم والاستقصاء عن مسارات التصرف بالمساعدات المخصصة باسمهم وفضح التلاعب بها والمتورطين في ذلك، والضغط لإجراء تحقيق أممي شفاف وتحقيقات وطنية صارمة في ملف الفساد الذي يحيط التصرف بالمساعدات.

ثالثا: دعم مبدأ حق النازحين بالعودة إلى أوطانهم ومطارحهم ومناطق سكنهم بإرادتهم الحرة والتحقق من ظروف حياة العائدين منهم في سورية وهم بمئات الآلاف، بدلا من تسويق الروايات المفبركة والأفكار المسبقة لخلق انطباعات تعيق العودة بهدف استثمار سياسي تضمره بعض الجهات الدولية للضغط على الدولة الوطنية السورية الشرعية والدستورية”.

أضاف “نحن في لبنان على استعداد لمساعدة وسائل الإعلام الأوربية الراغبة في تنظيم بعثات إلى سورية للتقصي عن احوال مئات آلاف العائدين إلى مناطق حلب وحمص حماه وغوطة دمشق، ومستقبلا إلى الجنوب السوري الذي باشر الجيش العربي السوري معركة تحريره وتنظيم مصالحات سياسية وشعبية في جميع انحائه وتخليص السكان من عصابات القاعدة وداعش”.

وختم “عبرة الحدث السوري أيها الزملاء: سقطت الأكاذيب ولا طريق إلى الحقيقة إلا ملامستها عن قرب والتعرف على ما يجري واقعيا وليس في اجترار الصورة التي تم تصنيعها في الغرف السوداء الأميركية والدولية والإسرائيلية وغيرها من الجهات الداعمة لداعش والقاعدة، بالشراكة مع حكومات السعودية وقطر وتركيا والأردن”.-انتهى-

——

malak28-6-2018

قائد الجيش بالنيابة بحث مع دلال شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية راشيا الوادي المهندس بسام دلال ووفداً من مشايخ البلدة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /6 /2018 الساعة 6.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.45 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 10.50، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش باتجاه الشمال، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.05 من فوق البحر غرب بلدة شكا.

وعند الساعة 11.05، خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.45 من من فوق بلدة علما الشعب.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 6 / 2018 الساعة 11.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، زحلة، رياق، بعلبك، المتن، بعبدا والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.35 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 21.25، خرقت عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر بين صيدا والناقورة، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

وعند الساعة 14.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.55 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——

j.aoun in emrica28-6-2018

اليوم الثالث لقائد الجيش في الولايات المتحدة الأميركية:

لقد حقق الجيش اللبناني إنجازات كبرى على صعيد مكافحة الإرهاب

(أ.ل) – واصل قائد الجيش العماد جوزاف عون زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد من الضباط، حيث التقى عدداً من المسؤولين في الجيش الأميركي خلال اجتماع موسّع عُقد في مبنى البنتاغون، ضمّ الضباط اللبنانيين وضباط أميركيين لبحث العلاقات بين الجيشين وتقييم المساعدات العسكرية الأميركية، ووضع تصوّر جديد للحاجات المستقبلية للجيش. ثمّ زار العماد عون مدافن أرلينغتون الوطنية، ووضع إكليلاً على ضريح الجندي المجهول.

كما نظّم السفير اللبناني في الولايات المتحدة الأميركية السيد غبريال عيسى عشاءً رسمياً على شرف العماد عون والوفد المرافق، شاركت فيه السفيرة الأميركية في لبنان السيدة اليزابيت ريتشارد ووزير الصحة اليكس عازار ومساعد وزير الخزانة طوني الصايغ، إلى جانب عدد من الشخصيات اللبنانية والأميركية.

وألقى العماد عون كلمة قال فيها: “أودّ بداية أن أعبّر عن اعتزازي العميق بتجدد اللقاء في ما بيننا، ليضاف إلى سلسلة طويلة من محطّات التعاون والتنسيق بين الجيشين اللبناني والأميركي. لقد أثبتت الولايات المتحدة الأميركية حرصها الدائم على دعم أمن لبنان واستقراره، من خلال تطوير قدرات الجيش بالأسلحة والمعدات والبرامج التدريبية المتقدمة. إنها ثقة غالية نفتخر بها، وبالمستوى المرموق الذي بلغته شراكتنا في مواجهة الأخطار التي تهددنا، وبخاصة خطر الإرهاب ومخططاته الإجرامية لاستهداف أمن الشعوب الحرة وقيمها.” وأضاف العماد عون: “لقد حقق الجيش اللبناني إنجازات كبرى على صعيد مكافحة الإرهاب، سواء عبر اقتلاع التنظيمات الإرهابية من حدودنا الشرقية بعد عملية فجر الجرود، أو عبر ملاحقة خلاياها في الداخل والقضاء عليها. ومما لا شك فيه أنّ وقوف الولايات المتحدة الأميركية إلى جانبنا كشريك فاعل، ساهم بشكل حاسم في هذه الإنتصارات. لكنّ ما تحقق، رغم أهميته، هو مرحلة ضمن حرب طويلة على الإرهاب، تستوجب توثيق تعاوننا، واستمرار التنسيق الكامل فيما بيننا. ونحن على ثقة تامة بحتمية النصر النهائي على الإرهاب، بفضل عزيمة الجيش وتضحياته، وكذلك بفضل الدعم المتواصل من حلفائنا، وفي مقدمهم الولايات المتحدة الأميركية. وفي هذا السياق أتوجّه بالتقدير والامتنان إلى السفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard وطاقم السفارة الخاص بها. لقد بذلوا جميعاً جهوداً حثيثة لتعزيز التواصل وترسيخ الروابط بين بلدينا خلال هذه المرحلة الحساسة. كما أثمن دور السفارة اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية عبر سفيرها وفريقها الديبلوماسي، في سبيل تعزيز الروابط بين البلدين، ودور الجالية اللبنانية التي وجدناها خير ممثل لوطننا ورسالته في الانفتاح على الشعوب. ختاماً أشكر حُسن استقبالكم، كما أشكر السيناتور روبرت كرم مساعد وزير الدفاع للشؤون الأمنية الدولية، على ما أبداه من اهتمام لمساندة لبنان وجيشه، وأعرب عن أملي بأن تسهم هذه الزيارة في تعميق العلاقات بين بلدينا وجيشينا لما يخدم تطلعاتنا ومصالحنا المشتركة.”

وكانت كلمة للسفيرة ريتشارد، شدّدت فيها على دور الجيش، منوّهةً بإرادته القتالية مهما كان نوع السلاح الذي يستخدمه، ومؤكّدةً استمرار الدعم للجيش اللبناني.

كما شكر السفير غبريال عيسى السفيرة الأميركية على دعمها المتواصل للجيش، مشيراً إلى أن السفارة اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية ستواصل جهودها مع السلطات الأميركية لمواصلة دعم الجيش.-انتهى-

——

ghbeiry28-6-2018

الغبيري والمستشارية الايرانية كرمتا مصطفى شمران:

للحفاظ على نهجه الجهادي ونشر فكره المقاوم

(أ.ل) – نظمت بلدية الغبيري والمستشارية الثقافية الايرانية في بيروت إحتفالا تكريميا لمناسبة الذكرى السنوية 37 لاستشهاد مصطفى شمران بعنوان “الوفاء لتضحياته والتقدير لعطاءاته والاعتزاز بشهادته ودوره الريادي في ميادين العلم والجهاد”، في مركز الغبيري للمعارض، حضره النائب فادي علامة ممثلا برمزي علامة، المستشار الثقافي للسفارة الايرانية الدكتور محمد مهدي شريعتمدار، وعضو المكتب السياسي في حركة أمل علي كوراني، ورئيس بلدية الغبيري معن الخليل والأعضاء: زهير وزنه ويوسف الخليل، و وصفي كنج والأمين العام لحركة الأمة الشيخ عبدالله جبري والاعلامي علي قصير وحشد من الفاعليات الحزبية والتربوية والاختيارية.

بعد ترحيب وتعريف من الاعلامي محمد نسر تلا القارىء محمد الشحيمي آيات بينات من الذكر الحكيم، فالنشيدين اللبناني والايراني.

وقال الخليل في كلمته “أن الحديث عن السيرة الذاتية للشهداء غالبا ما تبدأ بعد استشهادهم، ليقتطف من كلمات الامام الخميني ما قاله بحق شمران الذي اتخذ من الجهاد طريقا في حياته منذ الولادة حتى الشهادة، وهو صاحب العقيدة النقية، امتدت حياته بنور المعرفة والقرب الالهي، ونهض مجاهدا في سبيل الله وضحى بحياته، لقد عاش واستشهد مرفوع الرأس فاتصل بالحق”.

وأضاف “لطالما عرض الشهيد حياته للخطر لانقاذ الآخرين، هكذا عرفه العالم وهكذا عرفته طرقات وأزقة الشياح”.

وختم قائلا: “نعاهد القائد شمران الحفاظ على نهجه الجهادي والخدماتي ونشر فكره المقاوم، وإن لم يسعفنا القدر أن نعايش زمنه ونجالس شخصه أو نسمع صوته، لكننا نستهدي بنوره ونستلهم من روحه ونتظلل رايته الجهادية الشامخة”.

ومن جهته، لفت شريعتمدار إلى “أن ما يدفعنا إلى تكريم القائد شمران هو تجاوز شخصه الريادي لحدود الزمان والمكان، وأهمية دوره الرسالي في خدمة الانسان”. وأضاف “لشخصية شمران خصوصية متشعبة الاتجاهات والعطاءات، فهو العالم الناجح في مجال الكهرباء والتكنولوجيا، وهو العابد الزاهد في محراب الايمان والتقوى، وهو القائد المجاهد في ساحات القتال دفاعا عن المحرومين والمستضعفين، وهو النموذج الرسالي والقدوة الحقيقية في حياة الساعين إلى عيش كريم، وقد توج مسيرته بالشهادة بعد رحلة من التنقل المستمر في مواقع الجهاد بين لبنان والجمهورية الاسلامية الايرانية”.

وفي الختام، توجه الحاضرون إلى نصب الشهيد شمران المحاذي لموقع الاحتفال، حيث وضعوا إكليلا من الورد مع قراءة الفاتحة.-انتهى-

——-

elieferzly1

الفرزلي وقراقيره وبحثا تحصين الجبهة الداخلية وتشكيل الحكومة الجديدة

(أ.ل) – استقبل رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الشيخ حسام قراقيره في مركز الجمعية ببيروت، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، في حضور النائب عدنان طرابلسي وبدر الطبش وأحمد دباغ.

وأوضح بيان للجمعية، أن البحث تناول “سبل تحصين الجبهة الداخلية والعمل لما فيه مصلحة لبنان ومعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحة. وتم التداول في الوضع العام والمتغيرات في المنطقة ونتائج الانتخابات النيابية والأجواء المحيطة بتشكيل الحكومة الجديدة”.-انتهى-

——

saiednasrallah

السيد نصرالله إتصل بالنابلسي مطئنا وشخصيات عادته في المستشفى

(أ.ل) – تلقى العلامة الشيخ عفيف النابلسي، إتصالا من الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله اطمأن فيه إلى صحته بعد العملية الجراحية التي خضع لها في مستشفى الرسول الأعظم.

بدوره، شكر النابلسي لـ”نصر الله محبته وعطفه واهتمامه”، قائلا:”أنت أب هذه الأمة وهذه الحالة، وأب للمجاهدين والمقاومين”.

ولليوم الثاني، واصل عدد من الشخصيات التوافد إلى المستشفى للاطمئنان إلى صحتة العلامة النابلسي، وأبرزها: وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن، نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ علي دعموش، مسؤول العلاقات العربيه في “حزب الله” الشيخ حسن عز الدين ، عضو المجلس المركزي في الحزب أبو علي الديراني، أمين عام حركة الأمة الشيخ عبد الله الجبري، وفد هيئة تكريم الشهداء العرب برئاسة الدكتور باسم سنان، عضو القيادة القطرية في “حزب البعث” أكرم يونس، وفد من الحرس القومي العربي برئاسة أسعد حمود، أمين عام هيئة علماء لبنان الشيخ يوسف الغوش، ممثل المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، الشيخ حسين التميمي والنائب السابق جمال الطقش. وأبرز المتصلين: النائب السابق جورج نجم، رئيس الهيئة القيادية في حركة الناصريين المرابطون العميد مصطفى حمدان، محافظ الجنوب منصور ضو وقائد منطقة الجنوب الإقليمية العميد سمير شحادة.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري التقى السفير البابوي الجديد

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير البابوي الجديد المونسنيور جوزف سبيتاري في زيارة بروتوكولية، بعد تقديم اوراق اعتماده. وكان الحريري استقبل مديرة قسم الشرق الاوسط وغرب آسيا في دائرة الشؤون السياسية التابعة للامم المتحدة سوزان روز وعرض معها التطورات محليا واقليميا.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى السفيرة التشيكية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، السفيرة التشيكية ميكاييلا فرانكوفا، وجرى البحث في العلاقات بين البلدين.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل التقى شبانا متضررين من مشروع سسكني

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل مجموعة من الشابات والشبان المتضررين من تأخير تسلم شققهم من قبل المسؤولين عن مشروع “بدوي غروب” السكني.

واستمع رئيس الكتائب، بحسب بيان مكتبه الاعلامي، الى “المعاناة التي يعيشها المعنيون والارتدادات السلبية التي نجمت عن هذا التأخير على خططهم المستقبلية المرتبطة باستلام شققهم في الموعد المحدد.ووعدهم بمتابعة القضية بجدية من اجل الوصول الى حل منصف وسريع للأزمة التي طاولت عشرات العائلات”.-انتهى-

——

واكيم: نحاول أن تبقى الخلافات مع التيار في إطارها المحدود

والحفاظ على التفاهم بشكل عام

(أ.ل) – اعتبر النائب عماد واكيم، في حديث الى مصدر إعلامي “ان المصالحة هي أكثر من إتفاق سياسي، هي إتفاق بين طرفين داخل المجتمع وإنهاء لحالة كانت تؤدي إلى مواجهة”، مؤكدا “ان القوات تعمل جاهدة للحفاظ على هذا التفاهم بمفهومه العريض، وهو المصالحة المسيحية – المسيحية”.

وقال: “أما على المستوى السياسي، فان الخلافات قائمة منذ العام 2005 وحتى إنتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون، كان هناك معسكران سياسيان مختلفان، ورغم التقارب والتفاهم نحن نحاول الحفاظ على مبادرة رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع للتفاهم، للحفاظ على الفكرة الرئيسية وهي المصالحة”.

وأكد واكيم انه لم يتم الالتزام بالإتفاق، وقال: “نحن نتوافق بالسياسة مع فريق 14 آذار ونتمسك بأفكارنا وتطلعاتنا، ونحاول أن تبقى الخلافات مع التيار في إطارها المحدود والحفاظ على التفاهم بشكل عام، مع توضيح الصورة. نحن نسعى إلى إقامة الدولة اللبنانية التي يلزمها مفاهيم معينة، فالوضع الإقتصادي بات على شفير الهاوية ولا يمكن أن نبقى تحت ستار أنه كلما أثرنا موضوعا يعد إستهدافا للعهد. المطلوب منا مسيحيا ولبنانيا بأن تبقى المصالحة قائمة وإن إختلفنا على بعض القضايا”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس تابع مع زواره شؤون مرفأ صور وتسعيرة المولدات:

لمحاسبة قاتل زهر وعدم التراخي بأرواح الناس

(أ.ل) – استقبل النائب علي خريس، اليوم في مكتبه في صور، وفدا من الجمعيات الأهلية في المدينة، في اطار تحركها لدى المرجعيات السياسية، لإيجاد الحلول المناسبة لمعضلة الكهرباء وتسعيرة اشتراك المولدات.

وعرض الوفد للنائب خريس مشكلة الارتفاع المتواصل للتسعيرة “التي قد تصل هذا الشهر الى حوالى 200 الف ليرة لكل 5 أمبير”، ودعاه الى “ايجاد الحلول المناسبة لهذه المعضلة التي باتت لا تطاق”. كما دعا أصحاب المولدات الى “الإلتزام بقرار وزارة الطاقة في التسعيرة التي تضعها لكل ساعة قطع”، محذرا من “تفاقم الوضع خصوصا واننا في موسم الصيف ما يعني ان ساعات التغذية بالتيار لا تتعدى الـ6 ساعات خلال الـ 24 ساعة اي بنسبة ال 25%”.

من جهته، أبدى النائب خريس “كل الإستعداد لإيجاد الحلول لهذه الأزمة التي نعاني منها بشكل عام ومدينة صور بشكل خاص”. وأجرى اتصالات مع عدد من المعنيين بموضوع الكهرباء وتلقى منهم أجوبة مطمئنة بزيادة ساعات التغذية.

من جهة ثانية، إستقبل النائب خريس وفدا من صيادي الأسماك في صور الذي عرض له الفوضى العارمة التي يشهدها مرفأ الصيادين. وسلمه بيانا يشير الى ان الميناء أصبح مكبا للمراكب والزوارق التي تستعمل لغير الصيادين بعيدا عن القوانين والأعراف التي تنظم المرافىء البحرية، معتبرا ان “آخر الامور، بدعة الضريبة على قيادة المركب بمبلغ مليون وثلاثماية الف ليرة.

وأبدى خريس اهتمامه بالموضوع، واعدا بالتواصل مع المعنيين لايجاد حل للموضوع.

وكان النائب خريس علق على مقتل الشاب محمد زهر من بلدة حاريص الجنوبية وسكان الضاحية الجنوبية، على خلفية التشجيع لأحد منتخبات كأس العالم، داعيا الى “محاسبة الجاني وعدم التراخي بأرواح الناس التى تزهق لأتفه الأسباب”، وقال: “ان الرياضة وقبل ان تكون جسدية هي فكرية، لذا يجب على الجميع تحكيم العقل قبل كل شيء والإلتزام بالأخلاق”.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصر الله : نأسف للحادث الذي اودى بحياة شاب على خلفية التشجيع في المونديال

(أ.ل) – غرد رئيس “الهيئة التنفيذية في حركة أمل”، عضو كتلة التنمية والتحرير، النائب محمد نصر الله عبر حسابه على “تويتر” معربا عن أسفه للحادث المؤسف الذي حصل ليل أمس نتيجة تشجيع لفرق مختلفة في نهائيات كأس العالم. وكتب: “نأسف وندين بشدة الحادث الذي أودى بشاب على خلفية تشجيع فريق في المونديال. الرياضة عنوانها الأخلاق والمنافسة الراقية، وهي ليست لعبة موت وإستهتار بالأرواح، بسبب الخلافات والرصاص الطائش إحتفالا وإبتهاجا. إننا جميعا مدعوون إلى أن نرتقي بأخلاقنا وسلوكنا بنبذ العنف والتعصب. ونتقدم من ذوي الفقيد بأحر التعازي سائلين الله أن يلهمهم الصبر والسلوان”.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد التقى ممثل شركة تقديم خدمات الكهرباء:

ضرورة إصلاح الأعطال الطارئة بسرعة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب اسامة سعد ممثل الشركة الجديدة المتعهدة تقديم الخدمات لكهرباء لبنان في الجنوب مصطفى مراد، يرافقه رئيس مصلحة الكهرباء في صيدا المهندس سامر عبدالله ورئيسة دائرة صيدا هاجر فواز، بحضور المهندسة رانيا رمضان وأبو جمال ومصطفى حسن، ونسيب حبلي عن التنظيم.

وأوضح بيان للتنظيم، أن “الزيارة جاءت للتعريف بالشركة الجديدة. وكانت مناسبة جدد خلالها سعد المطالبة بتخفيف التقنين الجائر على منطقة صيدا، وشدد على ضرورة إصلاح الأعطال الطارئة على شبكة الكهرباء بالسرعة اللازمة”.

من ناحية ثانية، تسلم سعد من الكاتب والإعلامي حسن حردان كتابه “عصر المقاومة .. صناعة النصر”، بحضور مصباح الزين وابراهيم ياسين عن التنظيم.

بدوره، شكر الكاتب سعد على “دوره الوطني المقاوم في نصرة القضايا الوطنية والقومية، وتعزيز خط المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني من أجل تحرير ما تبقى من اراض لبنانية محتلة، وصولا الى تحرير فلسطين وعودة أبنائها”.-انتهى-

——–

 

خليل حمدان: لمصارحة اللبنانيين بأسباب التأخير في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان في احتفال تأبيني أقيم ببلدة قعقعية الصنوبر، أن “اللبنانيين في حاجة إلى جرعات إضافية من التضامن الداخلي، خصوصا في ظل حالة التشظي السياسي”، مشددا على “ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة”.

وشدد على “ضرورة مصارحة اللبنانيين بالأسباب الكامنة وراء التأخير في تشكيل الحكومة”، لافتا إلى أن “إشباع الرأي العام بمناخات التفاؤل غير المرتكز على حقيقة الواقع هو استخفاف بعقله”.

وأكد أن “لبنان ما زال في حاجة إلى المقاومة لأن الاحتلال الإسرائيلي وعدوانيته ليسا احتمالا، إنما هما واقع دائم، فالعدو يجري مناورات ومحاكاة دائمة للعدوان على لبنان، مهددا بإعادته الى القرون الوسطى”، مشددا على أن “المقاومة لا تزال تمثل حاجة وضرورة لحماية لبنان وتحصينه وردع أي امكانية لاعتداء على لبنان.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة : لمراعاة الشراكة الوطنية وخصوصاً في هذه المرحلة

(أ.ل) – أكدت كتلة الوفاء للمقاومة على وجوب مراعاة الشراكة الوطنية وخصوصاً في هذه المرحلة التي تواجهها البلاد، موضحةً ان هذه المرحلة تتطلب الكثير من التعاون والتضامن بين مختلف المكونات والقوى التمثيلية لها بهدف التصدي للمشاكل والازمات التي تضغط على المواطنين في اكثر من اتجاه .

وبعد اجتماعها الدوري في مقرّها في حارة حريك تلا النائب ابراهيم الموسوي بيانها الذي ورد فيه أن تفاهم اللبنانيين على رؤية موحدة أو متقاربة داخل الحكومة وبين كل المؤسسات الدستورية هو ضرورة وطنية لمعالجة الملفات الداخلية ومواجهة التحديات الخارجية وضبط ايقاع السياسات والمواقف بما يحقق الاستقرار الاجتماعي ويصون السيادة الوطنية.

ورأى البيان ان الحكومة التي تضمن اوسع مشاركة للقوى التي أفرزتها وكشفت احجامها نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة هي الحكومة الاقدر على التصدي لاستحقاقات المرحلة الراهنة.

وأمل من سير الاجراءات التي باشرها الجيش اللبناني مؤخراً في سياق الخطة الامنية لمنطقة بعلبك – الهرمل بهدف تعزيز الاستقرار وملاحقة المُخِلِّين والمسيئين الى المنطقة وأهلها والوافدين اليها أن تحقق أهدافها وتستجيب لتطلعات المواطنين في توفير الطمأنينة والهدوء ومنع الارتكابات والتعديات.

كما شدت الكتلة على أيدي ضباط وجنود الجيش اللبناني للنجاح في انجاز مهمتهم، وأكدت على وجوب حماية المواطنين والتدخل السريع لمعالجة اي حادث يتهدد امنهم، وطالبت بضرورة اعتماد مقاربة انمائية واجتماعية متكاملة لمحافظة بعلبك الهرمل الى جانب المقاربة الامنية الضرورية.

وحول الوضع الاقتصادي رأت الكتلة ان هذا الوضع بات  يحتاج الى مقاربة جديدة تنطلق من رؤية اقتصادية شاملة تلحظ الوقائع والتطورات المحلية والدولية وتحدد الامكانات المتاحة وترسم الاهداف المتوخاة وتضع خطة منهجية لبلوغها ولو على مراحل، مؤكدة ان الوضع الراهن ينذر بتداعيات خطيرة ما لم تتحرك الدولة بمؤسساتها كافة لتضع حداً لوقف التدهور وفق خطة شاملة واقعية ومدروسة.

وفي هذا السياق اكدت الكتلة ان هذا العهد الذي قد عبر رئيسه مراراً عن التزامه نهج  الاصلاح لا بد فيه للحكومة ان تباشر معالجة القضايا الاساسية كقضية اعادة النازحين والوضع الاقتصادي ومكافحة الفساد.

هذا، وطالبت الكتلة بوقف العدوان الامريكي – السعودي المكابر على اليمن وشعبه الشجاع والمظلوم، ورأت في استمرار هذا العدوان وصمة عار تاريخية تضاف الى سجل الادارة الامريكية وحلفائها وادواتها في العالم.

كما اوضحت الكتلة أن التواطؤ الامريكي – السعودي  لتصفية القضية الفلسطينية عبر ما سمي بصفقة القرن المشؤومة والمدانة لن يلغي حق  الشعب الفلسطيني في ارضه ومقدساته  ولن يشرِّع الاحتلال الصهيوني لفلسطين ولن يحقق أمنا وسلاماً في المنطقة.-انتهى-

——-

naeem-hassan

وفد من الوطني الحر أطلع نعيم حسن على موقف التيار من ملف النازحين:

ندعم العودة الآمنة والتدريجية ونسعى الى توافق لبناني جامع

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة، وفدا من “التيار الوطني الحر” ضم النائبين جورج عطالله وأسعد درغام وأعضاء المجلس السياسي في التيار الوزير السابق غابي ليون والدكتور خليل حمادة، وعرض الوفد موقف التيار من ملف النازحين السوريين.

وأكد حسن على ضرورة “مقاربة ملف النازحين واللاجئين على مستويين: الحرص على الاقتصاد الوطني والوضع الأمني والمعيشي والاجتماعي، وفي الوقت عينه تأمين عودة كريمة آمنة لهم”، مشددا على ضرورة “الإسراع في تشكيل الحكومة واتخاذ القرار الجامع في كل ما يهم لبنان واللبنانيين”.

بعد اللقاء، قال حمادة باسم الوفد: “أتينا اليوم الى هذا الصرح الكريم لزيارة سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز وذلك من ضمن جولة يقوم بها وفد من المجلس السياسي من التيار الوطني الحر على رؤساء الطوائف الروحية ورؤساء الأحزاب والتيارات والكتل السياسية لعرض موقف التيار الوطني الحر من موضوع النازحين السوريين في لبنان، كون هذا الموضوع يطال جميع اللبنانيين ومهم لدرجة أنه أصبح خطرا دائما يهدد الجميع إن من الناحية الاقتصادية او الديموغرافية او الاجتماعية او الأمنية. لذلك موقف التيار الوطني الحر هو دعم عودة النازحين السوريين الآمنة والكريمة الى سوريا، خاصة ان هناك مناطق في سوريا باتت آمنة يمكن العودة اليها. ونحن مع العودة التدريجية لأن هناك عددا كبيرا من النازحين السوريين يعود دوريا الى سوريا، وفي الحالة هذه ينزع عنه صفة النازح”.

أضاف: “ان التيار الوطني الحر في جولته هذه يسعى الى إيجاد تضامن وتوافق لبناني جامع على موضوع النزوح السوري الذي بدأ يشكل عبئا اكبر من ان يتحمله لبنان، وسماحته معروف عنه حرصه على الوطن وعلى المصلحة الوطنية الجامعة”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

music28-6-2018

أمسية موسيقية من المشرق على مسرح “بيت الفن”

(أ.ل) – لمناسبة عيد الموسيقى العالميّ، وبدعوة من “بيت الفنّ” (مركز العزم الثّـقـافيّ)، والجامعة الأنطونيّة، والمركز الثّقافيّ الفرنسيّ، وبمشاركة “بيت الموسيقى” في جمعيّة النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة، أحيا كلّ من نائب رئيس الجامعة الأنطونيّة للشؤون الأكاديميّة والبحث العلميّ وعميد كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى البروفيسور نداء أبو مراد عزفًا على الكمان، والمدير الأكاديميّ لفرع مجدليّا من كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونيّة والدكتور هيّاف ياسين، عزفًا على آلة السنطور، “أمسية موسيقيّة من المشرق” على مسرح “بيت الفنّ”، في مركز العزم الثّقافيّ في طرابلس حضرها جمهور غفير، غصّت بهم قاعة المسرح.

بعد النّشيد الوطّني اللّبنانيّ، كانت كلمة للمدير الإداريّ للجامعة الأنطونيّة في فرع الشّمال (مجدليّا\زغرتا)، الأب جوزيف فرح، رحّب فيها بالحاضرين وشكر الجهات المساهمة والمشاركة في الحدث، ونوّه بأهميّة الموسيقى كما عيد الموسيقى في حدّ ذاته، وأشار إلى الدّور الرّيادي الّذي تلعبه الجامعة الأنطونيّة في فرعها الكائن في مجدليّا\زغرتا في مجال نقل العلم والثّقافة عمومًا إلى كلّ مريدي المعرفة في منطقة الشّمال، وخصوصًا كليّة الموسيقى وعلم الموسيقى فيها الّتي تسهم في تحريك عجلة الموسيقى في المنطقة أكان في سلسلة الأمسيات الدّوريّة الّتي تطرحها كلّ سنة من جهة، وفي تعليمها الجامعيّ لطلبة أرادوا أن يربطوا مستقبلهم الاجتماعيّ بالموسيقى واختصاصاتها المتاحة من جهة ثانية.

ثمّ قدّم كلّ من بروفيسور نداء أبو مراد ودكتور هيّاف ياسين على مدار ساعة من الزّمن، أداءً مميّزًا لفقرات من التّقليد الموسيقيّ المشرقيّ العربيّ الفنّيّ، غالبيّتها مرتجلة في شكليّ التقاسيم والتّحميلة، من ضمن ثلاثة مقامات نغميّة أساسيّة (الحجاز والبيّاتي والرّاست)، وبحسب أسلوب مدرسة سامي الشوّا (1885-1965)، نالت إعجاب الحاضرين وأطربتهم.

ثمّ اختتمت الحفلة بفاصل موسيقيّ رياديّ ومميّز لتلامذة “بيت الموسيقى” الّذين قدّموا وصلة عزفيّة تقليديّة من مقام الرّاست، تخلّلها أداء سماعي وتقاسيم وتحميلة استحسنها الحضور.-انتهى-

—–

ibrahim28-6-2018

ابراهيم بحث مع وفد task force for Lebanon اوضاع الجالية اللبنانية في أميركا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمـن العام اللواء عباس إبراهيـم في مكتبـه ظهـر اليوم وفداً من Task force for Lebanon  و بحث معه الاوضاع العامة في لبنان واوضاع الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة الاميركية، اضافة الى سبل التعاون بين الطرفين في المستقبل .

من جهته اثنى اللواء ابراهيم على دور المؤسسة في بلاد الاغتراب وحرصها على لبنان من خلال الاعمال والمبادرات التي تقوم بها على مختلف الاصعدة.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا، حولا، عيناتا وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 28 / 6 / 2018 ما بين الساعة 12.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

ستقوم وحدة من الجيش ، بتاريخ 28 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 27 و 28 / 6 /2018 إعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 27و28 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق وطى السهلة – جبل المالح، عودين – الشمال،  والشاطئ مقابل قاعدة القليعات الجوية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية، وذلك في المناطق التالية: عودين، الشاطئ المقابل لقاعدة القليعات الجوية، ووطى السهلة – جبل المالح.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *