الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 تشرين الأول 2017 العدد 5384

نشرة الخميس 26 تشرين الأول 2017 العدد 5384

salameh

سلامة في افتتاح المؤتمر السابع لـ CSR ليبانون:

الليرة مستقرة رغم كل الشائعات ومن المهم للبنان أن تبقى الفوائد مستقرة

(أ.ل) – افتتح المؤتمر السنوي السابع ل”المسؤولية الاجتماعية للشركات” CSR ليبانون”، أعماله عند العاشرة من قبل ظهر اليوم في فندق فينيسيا، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفي حضور المطران شكر الله نبيل الحاج ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، وزير الدولة شؤون المرأة جان اوغاسبيان، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، الوزير السابق خالد قباني، العقيد يوسف الخوري حنا ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، العقيد سليم برجاوي ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد جوزف مسلم ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي وشخصيات اقتصادية.

بداية، النشيد الوطني ثم تحدث في الجلسة الإفتتاحية مؤسس CSR – لبنان خالد القصار، الذي اشار الى “ان المنتدى يعالج هذه السنه قضية “الهدف” من الأعمال والشركات ويطرح سؤالا جدليا ما هو الهدف منها؟ وهل هدف الشركات هو تحقيق الأرباح فحسب؟ هل نحن فعلا نستيقظ صباح كل يوم ونعمل ونشقى من أجل تحقيق الأرباح؟ ما هي الغاية في الأساس من وجود مصنع أو مصرف أو فندق أو صيدلية أو مخبز أو جامعة أو مستشفى أو شركة محاماة؟ ما هو المقياس الحقيقي للربح في نهاية المطاف؟”.

وقال: “ان تحقيق تأثير اجتماعي وبيئي إيجابي وحقيقي للشركات Social impact هو تحد كبير يواجه قادة الأعمال في كل انحاء العالم، فرؤساء الشركات الكبرى باتوا يهتمون بالتأثير الاجتماعي والبيئي لأعمالهم والقيمة الاجتماعية لعلاماتهم التجاريه أكثر من أي وقت في التاريخ الاقتصادي. ولا شك أن الضغوط الحالية في لبنان تشكل تحديات أكبر في هذا المجال، ولا سيما أن القطاع الخاص هو محل تدقيق شعبي شديد بشأن المبادئ وأخلاقيات الأعمال (Business Ethics) التي تحكم اداء الشركات على اختلافها”.

اضاف “كما تعلمون، اتفقت دول العالم في ايلول 2015 وتحت مظلة الأمم المتحده على أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر Sustainable Development Goals أو ما بات يتعارف علية بـ 2030 Agenda وهذه الاهداف رسمت وزينت بهدف انخراط الشركات مع الحكومات وهيئات المجتمع المدني من أجل تحقيقها”.

وتابع “هذا المنتدى ليس مجرد مؤتمر، انه حاضنة ومنبر ايضا للشركات الاجتماعية الناشئة والجمعيات الانسانية والبيئية والاجتماعية. ومنذ تأسيس المنتدى حتى اليوم، استضفنا ودعمنا وتعاونا مع اكثر من 300 جمعية وشركة اجتماعية من كل لبنان. ويسرني اليوم ان نستضيف نخبة جديدة أخص منها بالذكر نحو 20 جمعية جاءت اليوم خصيصا من عكار للمشاركة معنا، بقيادة وتشجيع من الجمعية اللبنانية للانماء الريفي -LRD بقيادة الصديقين جان ورولا موسى اللذين يبذلان جهودا قيمة تقدر لهما في منطقة عكار وغيرها من المبادرات على المستوى الوطني”.

مجموعة الفطيم

من جهته، أعلن المسؤول عن استراتيجية الإستدامة في “مجموعة ماجد الفطيم” ومنسق آسيا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ابراهيم الزعبي “ان هذا المنتدى يؤكد استدامة ممارساتنا التي نقوم بها في المجموعة”، مثنيا على “فريق عمل المجموعة الذي هو البطل الحقيقي وراء استدامة اعمالها”.

وقال: “ان مشاركتنا في هذا المنتدى ليس فقط للتشارك بأفضل الخبرات انما لنظهر ما وعدنا به في السنوات السابقة وما انجزناه، ونحن هنا لنؤكد التزامنا بلبنان وبالتنمية المستدامة. نحن ملتزمون بأن نقوم بأعمالنا بشكل جيد وأن نكون استباقيين. ويسرنا ان نطلق استراتجيتنا حول الإستدامة وهي تطلق للمرة الأولى من لبنان، واذا استمرينا بنفس طريقة العيش الحالية فنحن بحاجة لخمسة كواكب لتلبية ما يحتاجه الناس من موارد. نحن نحاول ان نكون قدوة للأخرين وان نجد افكارا جديدة”.

واضاف “نريد ان نلتزم بيئيا بشكل جيد، مثلا تغيير المناخ يؤثر على قدراتنا، علينا ان نضمن المياه بشكل كاف وان تكون المناطق مريحة للجميع ونحمي بيئتنا، مسؤوليتنا ان نكون ايجابيين ملتزمين، لا حدود لأحلامنا، نريد ان نؤثر على موظفينا وعلى الأشخاص المحيطين بنا. بيئيا نريد ان نخفض مستوى ثاني اوكسيد الكاربون وان نؤمن مياه نظيفة، هدفنا الإستدامة في كل ما نقوم به وان نحسن حياة موظفينا وادائهم وتأمين الإستدامة على الصعيد الإقتصادي والبيئي. هذا ما نقوم به، ولقد وقعنا عقدا مع الأردن بقيمة 30 مليون درهم لإنتاج نحو 30 بالمئة من الطاقة المتجددة في المتاجر الكبرى وسنستخدم نحو 8 بالمئة من الطاقة من الموارد المتجددة”.

ثم عرض فيلم عن مشاريع “مجموعة ماجد الفطيم” من ابرزها “واتر فرانت” الضبية، و”سيتي سنتر” و”الكارفور”.

أزهري

اما رئيس مجلس ادارة مدير عام بنك لبنان والمهجر سعد ازهري، فقال: “ليس من باب الصدفة أن يحمل المنتدى هذا العام عنوانا “ما هو الهدف أو الغاية من الشركات والأعمال؟ “What is the purpose of business?. فقد أثبتت التجارب أن الشركات الناجحة والمزدهرة هي وليدة مجتمع ناجح ومزدهر. وبالتالي، فان مسؤولية الشركات لم تعد مادية إقتصادية بحتة بل تعدت ذلك لتصبح مسؤولية إجتماعية تنموية. وعليه، فإن الشركات تضطلع بدور بالغ الأهمية في التطور الإجتماعي والإقتصادي السليم والمساهمة في تعزيز السلم الأهلي في البلد. وهنا تكمن أهمية هذا المؤتمر الذي يسلط الضوء على إنجازات الشركات في هذا الإطار، ويشكل منصة يتبادل فيها الأفرقاء الأفكار والمعلومات حول الممارسات الفضلى في مسؤوليتنا الإجتماعية”.

واضاف “وبالرغم من الحداثة النسبية لمبدأ المسؤولية الإجتماعية، لطالما كانت ممارسات المسؤولية الإجتماعية في صلب فلسفة ورسالة بنك لبنان والمهجر وأدائه ونمط عمله. ولقد أحببنا في المناسبة أن نعرض تقريرا يسلط الضوء على أهم ما حققناه من إنجازات حتى الآن، نذكر منها على الأخص بطاقة “عطاء” التي ساهمت في نزع الألغام من 228,000 متر مربع من الأراضي في لبنان وبرنامج “بلوم شباب” الذي قدم التوجيه التعليمي والمهني إلى ما يفوق الـ293,000 طالب وطالبة. (Remember: seeing is believing!)”.

وتابع: “إضافة إلى مساهمتنا الريادية في المجالات الإنسانية والرياضية والثقافية، يولي بنك لبنان والمهجر أهمية كبيرة بالتعليم، فبالنسبة إلينا إنه حجر الأساس لبناء أي مجتمع سليم. ونتيجة لمسارنا وإنجازاتنا في هذا المجال، يسر بنك لبنان والمهجر تبني الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذي ينص على تأمين التعليم الجيد للجميع. وفي سياق تعزيز هذا الهدف، يسرني أيضا أن أعلن عن بعض المشاريع التي شارف التحضير لها على الإنتهاء والتي تندرج تحت لواء التعليم، وأهمها إطلاق بنك لبنان والمهجر قريبا بالتعاون مع جهات محلية ودولية منصة تؤمن معلومات وبيانات إقتصادية شاملة عن لبنان”.

وأعلن أزهري ان بنك لبنان والمهجر سيطلق اليوم، وضمن فعاليات هذا المؤتمر، مبادرة جائزة Hult Prize وهي إحدى أهم الجوائز المخصصة لفئة الشباب الذين سيتبارون لتقديم إبتكارات مستدامة وقادرة على تغيير حياة الآخرين نحو الأفضل. وقال: “ولعل أحد أهم ميزات هذه الجائزة هي أنها تجمع بين المشاريع الإيجابية والمستدامة والربح المادي، وهذا ما يسمى حاليا بالجيل الثاني من الأعمال Business 2.0.

اضاف “وأذكر مبادرة جديدة قمنا بها بالرغم من عدم إرتباطها مباشرة بمجال التعليم وهي التعاون مع المديرية العامة للأمن العام بهدف مكننة آلية الدفع من خلال تجهيز مراكز الأمن العام بأجهزة الدفع الإلكتروني POS. وتأتي هذه الخطوة في سياق المساهمة في تحصين الأمن وتطوير الإدارة في هذه المؤسسة المهمة في حياة المواطنين”.

وقال: “ان ما ينطبق على بنك لبنان والمهجر في مجالات المسؤولية الإجتماعية ينسحب إلى حد بعيد على القطاع المصرفي بأكمله. فلدى القطاع المصرفي دور مكمل في نشاطاته الإجتماعية والإنسانية والثقافية، ويوازي بذلك نشاطاته في المجالات المصرفية والمالية. فالقطاع المصرفي يوفر حوالى الـ26 ألف فرصة عمل تتسم بأعلى الإنتاجية بين القطاعات الإقتصادية، كما يعمل بإنتظام وبالتعاون مع البنك المركزي على الحفاظ على ثبات سعر الصرف وبالتالي على ثروة المواطن وقيمتها الشرائية، كذلك يؤمن التمويل الكافي للقطاع العام حتى يقوم بواجباته وخدماته الإجتماعية والإقتصادية. وعلاوة على ذلك، توفر المصارف ما يفوق الـ 15 مليار دولار من القروض المدعومة للقطاع الخاص تشمل مختلف النشاطات الإنتاجية كالسكن والتعليم والصناعة والبيئة، وقد ساهمت أيضا بما يقارب الـ 400 مليون دولار بمبادرة مصرف لبنان عبر تعميم 331 في إستثمارات داعمة لتطوير إقتصاد المعرفة ولخلق فرص عمل جذابة في قطاعات واعدة كتكنولوجيا المعلومات”.

سلامة

ثم تحدث حاكم مصرف لبنان مستهلا كلمته بتهنئة القصار وشركة “سي. أس. آر. ليبانون” على “هذا الحدث الهام وعلى الجهود المبذولة، نظرا لأهمية وجود تعاون بين القطاعات الاقتصادية والمجتمع اللبناني، ما يعزز التقدم والتطوير”.

وقال: “ان مصرف لبنان ملتزم بتحفيز تمويل المشاريع ذات الإفادة الاجتماعية التي يستفيد منها الكثير من المواطنين. وفي هذا الصدد، يشكر مصرف لبنان ويقدر جهود القطاع المصرفي الذي تجاوب مع كل المبادرات التي أطلقها المركزي لدعم المجتمع اللبناني، وعددها يناهز الـ15، ومن أهمها القروض السكنية. فمصرف لبنان يعد البرامج ويقوم بتمويل المصارف التي تقرض بدورها القطاع الخاص، لأن المركزي لا يستطيع أن يمول مباشرة القطاع الخاص. وبالتالي، يتحمل القطاع المصرفي ايضا المخاطر الائتمانية التي تنطوي عليها القروض التي تمنح لقطاع السكن والقطاعات الانتاجية. كما يتحمل جزئيا مسؤولية الاستثمارات في قطاع اقتصاد المعرفة الرقمية، هذا القطاع الواعد الذي يستطيع برأينا أن يؤمن للبنان مستقبلا أفضل اقتصاديا واجتماعيا ويساعده على الانخراط في العولمة ويمنحه القدرة التنافسية. لتاريخ اليوم، أنشئ أكثر من 800 شركة وصناديق استثمار، وتم خلق أكثر من 9000 فرصة عمل”.

واضاف “لا شك أن دور مصرف لبنان أوسع من البرامج غير التقليدية التي يقوم بها كمصرف مركزي. وقد سئلنا مرارا عن الموضوع من قبل عدة مصارف مركزية ومؤسسات دولية تسعى بشكل او بآخر إلى تحفيز انخراط قطاعاتها الاقتصادية والمصرفية في المسؤولية الاجتماعية”.

وتابع “أما من حيث دورنا التقليدي، فقد حافظ مصرف لبنان على التوجهات والاهداف التي وضعها”، مؤكدا ان “الليرة اللبنانية عملة مستقرة رغم كل الشائعات التي أثيرت منذ سنة ونصف السنة حتى اليوم. موجودات مصرف لبنان من العملات الاجنبية تساوي اليوم 43 مليار و500 مليون دولار. هذا الامر يطمئن، وكلامنا يستند إلى وقائع وأرقام. فالتغطية على الليرة اللبنانية بالعملات الاجنبية مرتفعة. وهناك أيضا توفر مهم من العملات الاجنبية لدى القطاع المصرفي اللبناني. لا حاجة إذا لأن يكون هناك طلب على الليرة من اجل تأمين العملات الاجنبية. ومن المهم للبنان أن تبقى الفوائد مستقرة”، مشيرا الى ان “الهدف من الهندسات المالية التي يقوم بها المركزي أن يبقى قادرا على تأمين استقرار الفوائد في الاسواق اللبنانية ولا يلجأ إلى رفع الفوائد من اجل الحفاظ على الاستقرار النقدي او مواجهة اوضاع لها علاقة بعجز الموازنة وتمويله”.

وبالنسبة للاوضاع الاجتماعية، قال سلامة: “يهمنا ايضا من خلال التحفيز على خدمة المجتمع أن نحقق هدف الشمول المالي الذي يعمل عليه مصرف لبنان كما والمصارف المركزية في المنطقة والعالم. ثمة توجهات لدى صندوق النقد الدولي تدعو إلى مواصلة جهودنا وتعزيز انخراط المجتمع وانفتاحه على كل الخدمات المصرفية. هذا الامر يفيد الطرفين. فهو من جهة يمكن المصارف من توسيع أعمالها وتحسين خدماتها بسبب المنافسة، ومن جهة أخرى يتيح للمواطن الحصول على خدمات مصرفية تسهل أعماله وحياته، على غرار القروض الاستهلاكية التي تشمل ايضا القروض السكنية. قطاع القروض الاستهلاكية كان الاكثر نموا في السنوات الاخيرة وقد زاد للغاية عدد اللبنانيين الذين يتعاطون مع القطاع المصرفي ويستفيدون من خدماته. فضلا عن ذلك، توخيا للعدالة والشفافية في التعاطي مع المستهلك، انشأنا في مصرف لبنان، تحديدا في لجنة الرقابة على المصارف، وحدة لحماية المستهلك”.

وأعلن “ان مصرف لبنان يواكب عن كثب التطورات التي يشهدها العالم. لذلك نسعى دوما إلى تطوير الصيرفة الالكترونية وتقنيات الخدمات المصرفية، وإلى اطلاق برامج لحماية المستهلك لجهة التعاطي مع الصيرفة الالكترونية. المبدأ الذي يرتكز عليه مصرف لبنان هو أن يمتلك المواطن أولا حسابا مصرفيا قبل أن يباشر باستخدام الوسائل الالكترونية كالبطاقات الائتمانية او الهاتف الجوال او الانترنت”.

وقال: “نحن ندرك ان العملة الالكترونية ستلعب دورا مهما في المستقبل. إنما يتوجب على المركزي قبل ذلك أن يقوم بالتحضيرات اللازمة، وبالأخص استحداث أساليب الحماية من الجرائم الالكترونية. فهيئة التحقيق الخاصة ولجنة الرقابة على المصارف تتعاونان لوضع نظام يمنع هذه السرقات”، مشيرا الى “ان العملة الالكترونية في لبنان ستكون عملة من اصدار مصرف لبنان وتحت اشرافه”.

اضاف “نحن منعنا بشكل جازم استعمال الـBITCOIN او اي نوع آخر من العملات الالكترونية، لانها تشكل خطرا كبيرا على المستهلك وعلى أنظمة الدفع. فهذه ليست عملات بل سلعا ترتفع وتنخفض أسعارها بلا مبرر. لذلك منع مصرف لبنان منذ سنوات التعامل بها في السوق اللبنانية لشراء او بيع السلع. إنما ستصبح العملة الإلكترونية في السنوات القادمة من اصدار مصرف لبنان”.

وختم متمنيا لهذا المؤتمر “النجاح على أمل أن ينعقد مجددا”، مؤكدا “ان مصرف لبنان سيواصل دعم نشاطاته، لأنه من المهم جدا أن تكون المؤسسات المصرفية والاقتصادية في خدمة المجتمع اللبناني وتقوم بمساعدته”.

بعد ذلك، جال حاكم مصرف لبنان والحاضرون على معرض الأعمال والذي ضم عددا من الشركات ومن بينها: مجموعة الفطيم، اللجنة الأسقفية عدالة وسلام، جمعية ممكن لدعم المدرسة الرسمية، MEPI، مشروع تحريج لبنان، ALISEP، كن صديقي، BLOM BANK، عيش عكار، جمعية شدرا، جمعية الضوء.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المال: الانتخابات لا تحصل من دون تسجيل مسبق

(أ.ل) – قال وزير المال علي حسن خليل، قبيل انعقدا جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي:”ان الانتخابات لا تحصل من دون تسجيل مسبق”.-انتهى-

——

ali hassan khalil

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص

السوريين حسين بهرام شيخ موسى وعبد الرزاق محمد الشواخ

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوريين حسين بهرام شيخ موسى وعبد الرزاق محمد الشواخ، لتجّول الأول في الأراضي اللبنانية بأوراق مزوّرة، استحصل عليها من الثاني الذي يعمل مع شبكة تضمّ أشخاصاً سوريين موجودين في الخارج على تزوير مستندات لمصلحة اللاجئين السوريين في لبنان مقابل مبالغ مالية.

وقد ضُبطت بحوزته أعداد كبيرة من هذه المستندات تشمل بطاقات هوية، وإجازات سوق وبيانات قيد إفرادية.

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

المكتب الاعلامي لحاصباني: القوات حريصة على موقع رئاسة الجمهورية

وعلى تكريس منطق القانون والمؤسسات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، البيان الآتي:

“تحت عنوان “اعتداء قواتي على صلاحيات الرئيس”، نشرت احدى الصحف معلومات مغلوطة تداولتها بعض وسائل الاعلام في شأن موضوع تمويل البنك الدولي لتطوير قطاع الصحة، لذا يهمنا التوضيح أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني عرض في 20 و21 نيسان 2017 في نيويورك احتياجات وزارة الصحة للجنة المانحين في البنك الدولي بناء على طلبهم. واطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مسار تمويل البنك الدولي للقطاع الصحي في لبنان في اكثر من زيارة الى بعبدا منها على سبيل المثال في 3 تموز 2017، وقد نشرت وسائل الاعلام تفاصيلها.

حصل وزير الصحة على الموافقة المبدئية من البنك في حضور ممثلين عن وزارة المال، في حين ان بداية واستكمال المفاوضات على هذا التمويل وغيره تجري مع وزارة المال وكانت وما زالت في عهدتها وهي التي تستحصل على التفويض اللازم لاستكمال المفاوضات بحسب الأصول وتضع جهودا كبيرة في هذا الموضوع.

وإننا إذ نستغرب هذا التصويب على وزارة الصحة والتمويل الذي يصب في خدمة صحة المواطن ويؤثر عليها، نأسف ان يستعمله بعضهم لخلق توترات سياسية وزج اسم “القوات اللبنانية” الحريصة على موقع رئاسة الجمهورية وعلى تكريس منطق القانون والمؤسسات لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين ونجاح العهد. علما ان وزارة المال هي من رفع هذا الموضوع الى مجلس الوزراء.

ومن حرص نائب رئيس مجلس الوزراء على الأصول المتبعة، كان من الطبيعي ان يتابع هذا الموضوع مع المعنيين ليتخذ الملف مساره الصحيح مع مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ومن ثم يحال الى مجلس النواب لإقراره كونه ينطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة. كما ان وزارة الصحة لم تستلم اي كتاب من وزارة الخارجية بشأن موضوع تمويل البنك الدولي للقطاع الصحي.

وتجدر الاشارة الى ان رئاسة مجلس الوزراء كانت قد أعدت لائحة مشاريع اخرى كبيرة بحاجة الى تمويل بالطريقة عينها وسيطرح احدها قريبا على البنك الدولي. وإذا كان من نقاش على آلية تطبيق المادة 52 من الدستور التي تنص على صلاحيات رئيس الجمهورية حول المفاوضات في عقد المعاهدات الدولية بالاتفاق مع رئيس الحكومة، فيمكن لذلك ان يحصل بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ويناقش في مجلس الوزراء”.-انتهى-

——

michael aoun

رئيس الجمهورية: السياحة تبرز دور لبنان الحضاري وتعزز الصداقات

الخازن نقلا عن عون: ما كان مستحيلا إنجازه في قانون انتخابي تحقق سريعا

(أ.ل) – اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن “ما كان مستحيلا إنجازه في قانون انتخابي جديد تحقق في فترة قياسية، ما شكل مدخلا للتجديد في البنية التشريعية لأنها الركن الاساس للتعبير الحقيقي عن إرادة اللبنانيين”.

موقف الرئيس عون نقله عنه رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بعد استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، حيث اجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة والاوضاع المحلية.

الخازن

بعد اللقاء، أدلى الوزير الخازن بالآتي: “تشرفت بلقاء فخامة الرئيس العماد ميشال عون عشية مرور سنة على تسلمه مقاليد الحكم، مثنيا على الانجازات التي حرص على تحقيقها قبل الانتخابات النيابية المقبلة في ايار 2018. كما اعتبر فخامة الرئيس أن ما كان مستحيلا إنجازه في قانون انتخابي جديد، تحقق في فترة قياسية، ما شكل مدخلا للتجديد في البنية التشريعية لأنها الركن الاساس للتعبير الحقيقي عن إرادة اللبنانيين”.

أضاف “في رأيي أن إنجاز الاستحقاق الانتخابي هو السبيل الوحيد للتخلص من آفة الفساد المستشري ويمهد لقيام حكومة جديدة تنسجم مع تطلعات العهد التي يسعى اليها فخامة الرئيس عون بكل طاقته لإحداث النقلة المنشودة، وصولا الى انتظام عمل المؤسسات الرسمية وإعادة الثقة بالدولة التي طال انتظارها”.

ولفت الى ان “فخامته ابدى اصرارا على إيلاء ملف النازحين أهمية قصوى، مستعجلا إنهاءه بأسرع وقت ممكن، وعودتهم الآمنة والمطمئنة الى ديارهم، بعدما اطلق وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل العنان محذرا من النتائج التي بدأنا نعاني منها”.

وفد جامعي عربي ودولي

الى ذلك، اكد الرئيس عون “اهمية السياحة في تعزيز الصداقات بين الشعوب”، معتبرا أن “لبنان الذي يجمع الحضارات الحديثة والقديمة، انطلقت من ارضه الحضارات الاولى وانتشرت في العالم”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله وفدا من جامعة الحكمة برئاسة الاب خليل شلفون ورئيس جامعة لوزان للعلوم الفندقية الدكتور ارنست بروغر وممثلي جامعات عربية وغربية من كل من تايلاند ومكسيكو والسعودية والصين والجزائر والهند وسويسرا، المتعاونة مع جامعة لوزان، والذين يعقدون مؤتمرهم السنوي في كلية العلوم الفندقية التابعة لجامعة الحكمة بإشراف عميد الكلية الدكتور طانيوس قسيس.

شلفون

وفي مستهل اللقاء، ألقى الاب شلفون كلمة، فقال: “هذا الوفد الوافد اليكم من جامعة الحكمة، يضم رؤساء كليات ومدراء معاهد من احد عشر بلدا تجمعهم علاقات تعاون اكاديمي مع معهد لوزان الفندقي في سويسرا، وهو الاعرق والاشهر عالميا في هذا الاختصاص منذ عام 1893، وهم من مختلف الثقافات والحضارات واللغات والاديان. لقد رغبنا في ان نتوج اعمال مؤتمرنا الدولي الذي عقد في كلية العلوم الفندقية في جامعة الحكمة بزيارة فخامتكم لاطلاعكم على روحية عملنا المشترك الذي يندرج في خدمة النشاط السياحي الذي يعني الانفتاح على الآخر وثقافته وتراثه وغناه، بعيدا عن العنف والتطرف. فالعالم اصبح في محيط آمن تتقرب الشعوب فيه من بعضها البعض وتتخطى كل الحواجز البشرية”.

اضاف “لقد كان لنا في مؤتمرنا خلال هذين اليومين، والذي يتم لاول مرة في لبنان، أن نقرأ معا مناهجنا المتقابلة والمتداخلة وان نتبادل التجارب والخبرات، بغية تصويب افضل يهدف الى إعطاء هذا القطاع كل ابعاده الانسانية الثقافية والمهنية. فالقطاع السياحي مع إدارة الفنادق والمطاعم والمرافق السياحية عامة، اصبح اليوم رافعة اساسية للنهوض الاقتصادي في الكثير من البلدان وحافزا للتنمية المستدامة. وإن ما يهمنا حقا هو لقاء الانسان بأخيه الانسان لمعرفته واحترامه وقبوله كما هو، وهذا ما ترددونه دائما يا فخامة الرئيس من خلال سعيكم الحثيث لاعتماد لبنان دوليا، مركزا لحوار الحضارات والثقافات والاديان. وهو ما نريده جميعا ونعمل من اجله باستمرار، وما هذا المؤتمر الدولي وهذا الوفد الكريم سوى تكريس لرغبتكم الرئاسية الجليلة”.

بروغر

وتحدث الدكتور بروغر عن “دور لبنان السياحي والدعم الذي تلقاه الكلية الفندقية في جامعة الحكمة”، وقال: “إن المؤتمرين اختاروا لبنان لعقد مؤتمرهم لإيمانهم بدور هذا البلد الذي اكتسب من خلال رئاستكم اهمية خاصة، كبلد للحوار والانفتاح، وها نحن نضع خبرتنا بتصرف لبنان ومؤسساته الجامعية وشبابه”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون شاكرا للوفد زيارته، منوها ب”أهمية المؤتمر الذي يعقد في بيروت”، وقال: “ان السياحة تعكس تلاقي الانسان مع أخيه الانسان واكتشاف حضارات وثقافات وعادات الدول وشعوبها، ما ينشئ صداقات تشكل السياحة اساسا لها”.

وقال: “سعينا لجعل لبنان مركزا امميا لحوار الاديان والحضارات والاعراق، لايماننا بدوره المميز في محيطه والعالم، وهو مهد حضارات كثيرة انطلقت من ارضه وعمت العالم”. ونوه ب”دور جامعة الحكمة في الحياة التربوية الجامعية اللبنانية”.

صيقلي

واستقبل الرئيس عون المعتمد البطريركي للكرسي الانطاكي في موسكو المطران نيفون صيقلي، الذي عرض معه “الاوضاع العامة والعلاقات اللبنانية-الروسية على المستويين الرسمي والكنسي”، كما شكره على منحه “وسام الاستحقاق اللبناني المذهب لمناسبة مرور 40 عاما على خدمته الاسقفية في موسكو”.

كتاب فارس

واستقبل الرئيس عون، المدير العام لمؤسسة نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس العميد وليم مجلي والدكتور مناف منصور، اللذين قدما لرئيس الجمهورية النسخة الاولى من الكتاب الذي اعده الدكتور منصور، بعنوان “عصام فارس وبناء الدولة الحديثة”، وهو من جزئين و600 صفحة يتضمن مقدمة ودراسة عن الرئيس عصام فارس وانجازاته ومواقفه وتصريحاته ومحاضراته في لبنان والخارج، والنهج الذي رسمه لبناء الدولة الحديثة بالفعل لا بالقول لاسيما من خلال ترؤسه اللجان الوزارية في الحكومات التي كان عضوا فيها.

منصور

واشار الدكتور منصور الى أن “الكتاب يعرض لأبرز المهام التي تولاها الرئيس فارس، لا سيما منها كونه اول نائب رئيس وزراء يمثل لبنان في الامم المتحدة، وكذلك تمثيل الحكومة في جلسات الاستجواب النيابية وفي توقيع اتفاقيات دولية باسم لبنان بتفويض من مجلس الوزراء”.

هذا، وستعقد ندوة في 14 تشرين الثاني المقبل في نقابة الصحافة لاطلاق الكتاب.

رئيس الجمهورية

وقد نوه الرئيس عون ب”الدور الذي لعبه الرئيس فارس ولا يزال في خدمة لبنان في المحافل الاقليمية والدولية، وبالمواقف الوطنية التي اتخذها في مختلف المناسبات”، معتبرا ان “هذا الكتاب يؤرخ من خلال مواقف الرئيس فارس لمرحلة مهمة من تاريخ لبنان”.

برقية تهنئة الى الرئيس الصيني

الى ذلك، ابرق الرئيس عون الى نظيره الصيني شي جين بينغ مهنئا لمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لفترة ثانية، في الجلسة الأولى للجنته المركزية التاسعة عشرة، وأكد “القيام بكل ما من شأنه دعم جهود العمل المشترك الذي يرتقي بالعلاقات بين لبنان والصين الى اسمى مراتب التعاون المثمر، خصوصا في مقاربة التحديات التي تواجه بلدينا، انطلاقا من قيم السلام والعدالة والحق التي تجمعنا”.-انتهى-

——–

army

قيادة الجيش: استدراج الإرهابي الفلسطيني علي نعيم حميّد

من داخل مخيم عين الحلوة حيث جرى توقيفه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 26 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، وبنتيجة عملية أمنية دقيقة قامت بها مديرية المخابرات، تمّ استدراج الإرهابي الفلسطيني علي نعيم حميّد الملقب بـ “علي نجمة”، وهو من جماعة الإرهابي بلال بدر، من داخل مخيم عين الحلوة حيث جرى توقيفه. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص. –انتهى-

——-

berri1-26-10-2017

berri1-26-10-2017.jpg--

berri2-26-10-2017

berri26-10-2017

بري التقى حرب ووزير خارجية المالديف

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: تناول البحث مرحلة ما بعد اقرار الموازنة والقضايا التي اثيرت في جلسة الموازنة وعلامات الاستفهام كلها تجعل التصرفات التي تصدر عن السلطة والحكومة مشبوهة ، وتدلّ على ان هناك صفقات ما يدل على استشراء الفساد وعلى حماية قد تؤمنها العملية السياسية لبعض النافذين الذين يستفيدون من مراكزهم ونفوذهم بالاثراء  على حساب الشعب اللبناني في الوقت الذي ينوء الشعب تحت وطأة الحياة . عرضت لدولته بعض المعلومات التي املكها حول ما يجري في بعض الوزارات، ولفت نظره الى ان هناك مخالفات  كبيرة وفاضحة في بعض الوزارات تؤكد صحة ما اثرناه حول بعض الوزارات. وما يجري اليوم يؤكد على صحة وجود المخالفات والارتكابات والصفقات وما يسمى الاموال العمومية من هدر وسرقة . اضاف: عرضت لدولته هذه المعلومات وكان هناك مجال للتدقيق في صحتها ما يثبت المعلومات.وابلغت دولته انني سأباشر في مرحلة قريبة جداً باطلاق حملة لمكافحة الفساد من خلال بعض القوانين التي ساتقدم بها بداء من اقتراح قانون ساتقدم به يرمي الى منع تعيين القضاة المنفردين في المناطق التي هم من ابنائها ، وقد فوجئنا السنة بالتشكيلات القضائية بأن هناك  محاولة أكيدة لتسييس القضاء ووضعه بتصرف اصحاب النفوذ السياسي .وآمل من مجلس النواب ان يتفهم خلفية هذا الاقتراح، كما انني احضّر لتقديم اقتراح قانون لتعديل قانون الحاسبة العمومية يرمي الى منع اجراء اي صفقة تفوق المئة مليون ليرة لبنانية إلاّ من خلال مناقصة تجريها ادارة المناقصات، وليس لا بالتراضي ولا باستدراج عروض ولا بقرار من مجلس الوزراء ولا من وزير باعطاء وضع يد شركات خاصة على مرافق عامة والاستفادة منها خارج اطار القانون. كما ابلغت دولته انني احضّر استجوابات للحكومة حول القضايا التي أثرتها معه وساطرحها للمجلس لكي يصار الى تعيين جلسة استجواب للحكومة حول هذه المخالفات.والغاية من هذا الامر هو انني اريد ان اعلن باسم الشعب اللبناني انه لا يمكن ان نقبل بحالة الفلتان الحاصلة، هناك حالة فساد فيها اموال عمومية .وكشفت المناقشة التي قمنا بها للموازنة الكثير الكثير من هذه الثغرات والتصرفات المخالفة للقانون التي لا يجوز السكوت عنها ، لاننا اذا سكتنا عنها سنكون شركاء في الارتكابات. الاموال العمومية هي امانة في اعناقنا ومن واجباتنا ان نراقب  اعمال الحكومة واي عمل يخلّ بالقانون يجب ان نثيره  وان نحاسب عليه ،  واذا عجزنا ان نحاسب عليه في مجلس النواب بالنظر الى تكتل القوى السياسية التي تؤمن الاكثريه وتحمي الحكومة وتصرفاتها ، فان الرأي العام من حقه ان يعرف وان يحاسب.

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم وزير خارجية المالديف الدكتور محمد عاصم والقنصل الفخري للمالديف في لبنان محمد فقيه ، ودار الحديث حول تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني وفي عدد من المجالات الاخرى .

كما استقبل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس.

واستقبل بعد الظهر ممثل المجلس الشيعي الاعلى في كندا السيد نبيل عباس.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال عرضت مشروع تمويل البطاقة البيومترية

كنعان: جو اللجنة معارض للتلزيم بالتراضي ولاحترام قانون الانتخاب بكامله

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور النواب: فادي الهبر، ايوب حميد، هنري حلو، انطوان زهرا، حسن فضل اله، عبد المجيد صالح، ياسين جابر، قاسم هاشم، كاظم الخير، عباس هاشم، علي فياض، انور الخليل، علي عمار والان عون.

كما حضر المدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري ومدير الموازنة ومراقبة النفقات كارول ابي خليل.

عقب الجلسة، قال النائب كنعان: “لقد كنا اليوم بصدد دراسة مشروع القانون المحال من الحكومة، حول تمويل البطاقة البيومترية بمبلغ وقدره 134 مليون دولار اميركي. فبحسب المادة 84 من قانون الانتخاب، على الحكومة ان تقوم بتنظيم هذه البطاقة، وهذه المادة باتت مرتبطة اليوم بامكانية التنفيذ”.

اضاف “لقد استمعنا الى وزارة الداخلية بشخص المدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري، بسبب غياب الوزير، المرتبطة بجلسة لمجلس الوزراء. وغاب وزير المال والمدير العام للمالية، الامر الذي لم يسمح بالاجابة على اسئلة وايضاخات النواب المالية”.

واشار الى ان “الحكومة ارسلت الى المجلس النيابي، مشروع قانون بفتح اعتماد استثنائي لتمويل هذه البطاقة التي حولت الى بيومترية، لان الممغنطة تفيد فقط عند اقتراع المواطن، بحسب شرح ممثل وزارة الداخلية، فيما البطاقة البيومترية فتتحول الى بطاقة هوية تحتوي على كامل الداتا المرتبطة بحاملها وتسهم في ربط اقلام النفوس وغيرها من الامور”.

وتابع “اليوم، وخلال هذه الجلسة، اعترضت لجنة المال والموازنة امور عدة، وسألخص آراء النواب بشأنها. فمن جهة، باتت لدينا موازنة، ولم يستحب النواب طلب فتح اعتماد استثنائي بعد ايام على اقرار الموازنة. وباجماع الحاضرين من المفترض ان تأتي الكلفة من ضمن الموازنة، والا تربط بالقاعدة الاثني عشرية”.

ولفت الى انه “بناء على شرح ممثل وزارة الداخلية، ان لا امكانية للذهاب الى تلزيم للبطاقة البيومترية وفق مناقصة والانتهاء قبل 5 اشهر، وان توجه الحكومة هو للتلزيم بالتراضي، ولكن هذا التلزيم بالتراضي غير مستحب بالنسبة الى لجنة المال والموازنة، بحسب توصياتها ونقاشاتها اليوم”. واوضح: “كان هنالك توجه ومطالبة بالتصويت على رد القانون، لكن النصاب فقد في آخر 15 دقيقة، ولو جرى التصويت اليوم على القانون، لسقط بحسب النقاشات”.

واعلن “عقد جلسة أخرى بحضور وزارة المال لوضع النقاط على الحروف ماليا للبطاقة البيومترية والاجابة على الاسئلة التي لدى النواب”، وقال: “نحن نريد احترام الرقابة البرلمانية التي رافقت اقرار موازنة العام 2017، ونتمنى ان تؤسس هذه الرقابة لموازنة العام 2018، ونريد موازنة تحترم الاصلاحات وتوصيات لجنة المال، ولن نتساهل في رقابتنا البرلمانية على هذا الصعيد”.

وطالب النائب كنعان الحكومة ب”ارسال مشروع موازنة العام 2018 في اقرب فرصة”، وقال: “لقد حال ارسال واقرار الموازنة في نهاية السنة المالية في ارساء العديد من الخطوات التي قامت بها لجنة المال. لذلك، ومع الوصول المرتقب للموازنة في بداية السنة المالية، فنحن نريد موازنة مع اصلاحات ومع التخفيض الممكن في العديد من الابواب”.

واشار الى ان “لهذه البطاقة حسناتها، وهي تتيح للمواطن الاقتراع في مكان سكنه وتحميه من الضغوط التي كانت تمارس عليه. لكن مقاربة لجنة المال لهذه المسألة مالية ورقابية، في ضوء ما اعلنه ممثل وزارة الداخلية من الحاجة الى خمسة اشهر لانجازها وفق الاصول”.

واكد النائب كنعان ان “توجه اللجنة هو لاحترام الشروط المالية والرقابية في هذا القانون، وسنتعامل كعادتنا مع كل ملف من هذا النوع بتشريح كامل رقابي ومالي وبكل شفافية”. وقال: “نحن نريد الانتخابات النيابية في موعدها مع تطبيق كل الاصلاحات الواردة في قانون الانتخاب”.-انتهى-

——

amin jmaiel

وفد من قيادة الديموقراطي موفدا من أرسلان زار الجميل في بكفيا

(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب الديموقراطي اللبناني، موفدا من رئيس الحزب وزير المهجرين الأمير طلال أرسلان، ضمّ الأمين العام للحزب وليد بركات عضوي المجلس السياسي علمان الجردي ولواء جابر، الرئيس أمين الجميل، في دارته في بكفيا، حيث سلمه دعوة من أرسلان لحضور الإحتفال الوطني لمناسبة إزاحة الستار عن النصب التذكاري لبطل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان، والذي سيقام في 12 تشرين الثاني 2017 ، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في خلدة. كما كانت مناسبة للبحث في آخر المستجدات.-انتهى-

——-

zaaiter

زعيتر بحث مع وزير خارجية جزر المالديف العلاقات وتبادل المنتجات الزراعية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر وزير خارجية جزر المالديف د محمد عاصم يرافقه قنصل المالديف محمد فقيه وتطرق البحث الى العلاقات الثنائية والتجارية بين البلدين ولاسيما في المجال الزراعي وتبادل المنتجات الزراعية والخبرات.-انتهى-

——-

army

استدراج الإرهابي الفلسطيني علي نعيم حميّد

من داخل مخيم عين الحلوة حيث جرى توقيفه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، وبنتيجة عملية أمنية دقيقة قامت بها مديرية المخابرات، تمّ استدراج الإرهابي الفلسطيني علي نعيم حميّد الملقب بـ “علي نجمة”، وهو من جماعة الإرهابي بلال بدر، من داخل مخيم عين الحلوة حيث جرى توقيفه. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

hariri

الحريري تابع مع وفود شؤونا اقتصادية وزير خارجية المالديف

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي، وزير خارجية المالديف الدكتور محمد عاصم، يرافقه القنصل الفخري للمالديف في لبنان محمد فقيه، وجرى عرض لتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

كما استقبل رئيس مجلس إدارة مؤسسة “إيدال” المهندس نبيل عيتاني ورئيس مجلس إدارة حاضنة الأعمال Speed@BDD سامي أبو صعب وممثلين عن عدد من المؤسسات الناشئة والشركات المتوسطة والصغيرة الحجم اللبنانية العاملة في مجال التكنولوجيا والابتكار، واستقبل وفدا من الجمعية اللبنانية الهولندية للأعمال برئاسة رئيسها محمد سنو، كذلك استقبل الرئيس الحريري وفدا من اتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير “إرادة” برئاسة رئيس الجمعية محي الدين حسن دوغان، وحضور رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير. بعد اللقاء، أوضح دوغان ان الوفد “شرح للرئيس الحريري نشاطات الجمعية ودعاه لرعاية وحضور حفل العشاء الذي تنظمه في 23 تشرين الثاني المقبل. كما كان بحث في الشؤون الاقتصادية في البلد.-انتهى-

——

hmade

حماده بعد لقائه مطر: علينا الحذر كيلا ندفع لبنان إلى الإفلاس

(أ.ل) – استقبل رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر، في دار مطرانية بيروت المارونية في الأشرفية، وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، وأجريا جولة أفق في شأن مواضيع الساعة على الساحة المحلية، وخاصة ما يتعلق بالمعلمين في القطاع التربوي الخاص.

ووصف حماده اللقاء بالجيد، وأضاف: “تداولنا في مواضيع عدة، وكان لا بد من أن أتشاور معه بها، تتعلق بالملف التربوي وكل إنعكاسات سلسلة الرتب والرواتب، على القطاع الخاص بعدما تأمنت للقطاع العام. ونحن في تفاوض مستمر مع نقابة المعلمين وإتحاد المدارس الخاصة، وطبعا مع المدارس الكاثوليكية، والأب بطرس عازار والمطارنة المشرفين على هذا الملف، وأيضا المطران مطر الذي كانت له إتصالات كثيرة سياسية على مستوى عالٍ جدا، وهو يساعدنا في هذا الموضوع”.

وأشار حماده إلى “اجتماع للجنة الطوارىء من كل الأفرقاء، أي مع لجان الأهل واتحاد المدارس والنقابة، وأنا مستمر في اتصالاتي لإعداد موضوع يضمن كلّ الحقوق المنصوص عنها في القانون 46 الذي يتيح ترتيبات في القبض والدفع بالنسبة إلى الأهل والمدارس، ترتكز إلى موازنات دقيقة وتسمح بالتدرج، في الوصول إلى أهداف القانون 46”. وهل الدولة مستعدة – كما يشاع – لدفع الفارق في الراتب لمعلمي المدارس الخاصة، قال حماده: “أتمنى العودة إلى ما اعتبره الجنرال دوغول، أن المدرسة الخاصة هي ذات منفعة عامة، والمعلمون يتبعون ماديا إلى الدولة وهذا ما ذكر به سيادة المطران مطر من التقاهم من كبار المسؤولين في لبنان. ساعد الله الدولة التي تعاني وضعا إقتصاديا سيئا، مع العلم أن الأوضاع المالية والنقدية ثابتة، لله الحمد، بفضل ترتيبات، لا تحظى دائما بكل التأييد. علينا أن نكون حذرين كثيرا، كيلا ندفع لبنان إلى الإفلاس”.-انتهى-

——

sami gmaiel

رئيس الكتائب طرح على بوغدانوف ان تلعب روسيا

دور الوسيط لعودة النازحين وترحيب روسي

(أ.ل) – عقد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل لقاء مطولا مع الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون دول الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف، امتد على مدى ساعتين ونصف وتخلله مأدبة غداء.

واكد بوغدانوف “عمق العلاقة التاريخية بين حزب الكتائب وروسيا وتقديره للدور الذي تلعبه الكتائب في لبنان”.

ووضع رئيس الكتائب بوغدانوف في “جو العمل الذي تقوم به المعارضة اللبنانية من ناحية الدفاع عن سيادة لبنان، والسير بمواجهة اصلاحية في ظل كل الممارسات التي تقوم بها السلطة القائمة في لبنان اليوم”. واعتبر ان “الدور الروسي في منطقة الشرق الاوسط مهم جدا، خاصة على صعيد الحفاظ على التعددية في المنطقة”.

وشرح “وجهة نظر الحزب بموضوع النازحين، وأهمية وجود خطة واضحة لاعادتهم بأسرع وقت الى سوريا”. وسأل عن “إمكانية ان تلعب روسيا دور الوسيط بين لبنان والأطراف في سوريا لعودة النازحين، حفاظا على حياد لبنان الرسمي تجاه الأزمة السورية، وتفاديا للأزمة التي قد تنشأ من جراء التواصل المباشر بين الدولة اللبنانية والنظام السوري. وقد رحب بوغدانوف بالاقتراح، مبديا استعداده لأن تلعب بلاده أي دور ايجابي للتواصل ومساعدة لبنان”. واجتمع الجميل مع رئيس الحكومة السابق سيرغي فاديموفيتش ستيباشين، وتم استعراض الأوضاع في لبنان. وشرح له وجهة نظر الحزب وأهمية التعاون بين لبنان وروسيا ودور روسيا في المنطقة.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/10/2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 5.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.15 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 7.55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 21.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.45 من فوق بلدة عيترون. وعند الساعة 11.40 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.55 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط ابرق الى الرئيس الصيني

مهنئا بإعادة إنتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، مهنئا بإعادة إنتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني، معتبرا أن “هذا الإنتخاب جاء ليؤكد الثقة بقيادته للمرحلة السابقة وثقة قيادة الحزب في المرحلة القادمة”.

كما تقدم منه بالتهنئة ل”نجاح أعمال المؤتمر التاسع عشر الذي أرسى رؤية جديدة تعزز تحقيق الحلم الصيني في تطبيق الإشتراكية التي جمعت بين العدالة والإنسانية”، مشددا على “أهمية تعزيز العلاقات بين الحزبين والشعبين على أسس صادقة وثابتة ومتينة”.

كما أبرق جنبلاط إلى القيادة الجديدة للحزب الشيوعي الصيني للغاية ذاتها.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الاسمر عرض مع وفد من اتحاد عمال فلسطين قضايا عمالية

(أ.ل) – استقبل قبل ظهر اليوم رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر بحضور عدد من أعضاء هيئة المكتب في مقر الاتحاد، وفدا موسعا من اتحاد عمال فلسطين – فرع لبنان – برئاسة أبو يوسف العدوي.

واذ أشار الوفد، بحسب بيان، إلى “متابعته للنشاط الذي يقوم به الاتحاد العمالي العام بقيادة الدكتور بشارة الأسمر وهيئة المكتب وارتباطه بنبض الشارع وحقوق العمال، أكد أن “الشعب اللبناني قدم لقضية الشعب الفلسطيني الكثير من التضحيات، ونطلب من الاتحاد العمالي العام المزيد من الاهتمام بقضايا العمال الفلسطينيين في لبنان، خصوصا لجهة تطبيق القرار المتعلق باستثناء العمال الفلسطينيين من مبدأ المعاملة بالمثل”.

من جهته أكد الأسمر “وحدة المعاناة ووحدة القضية ضد العدو التاريخي الكيان الصهيوني، واستكمال النضال من أجل عودة الشعب الفلسطيني إلى وطنه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الموحدة”. كما أكد “تضامن الاتحاد مع العمال الفلسطينيين في لبنان” مشيرا الى “تبني الاتحاد العام لقضيتهم في الضمان الاجتماعي”.

وفي نهاية الاجتماع أعلن الطرفان عن “استمرار التواصل والتشاور بكل ما يتعلق بقضايا العمال الفلسطينيين واللبنانيين”.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان ترأس اجتماع الهيئة الشرعية للمجلس الاسلامي الشيعي الأعلى

(أ.ل) – ترأس رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم اجتماع الهيئة الشرعية للمجلس، بحضور الامين العام للمجلس الأستاذ نزيه جمول، وكان عرض للقضايا والشؤون الدينية، وتم البحث في الشؤون الداخلية للمجلس واللجان العاملة فيه.-انتهى-

——

naeem-hassan

نعيم حسن التقى وفد المنتدى الاسلامي الوطني

وتلقى من الاتحاد العالمي للمقاومة دعوة لمؤتمر الوعد الحق

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” نعيم حسن في دار الطائفة ببيروت، وفدا من “الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة” برئاسة الشيخ حسين غبريس، حاملا له دعوة الى مؤتمر “الوعد حق” حول فلسطين. وكانت مناسبة نوه فيها حسن بالمصالحة الفلسطينية، مؤكدا أن “الوحدة الداخلية للصف الفلسطيني هي صمام أمان القضية والركيزة الأساس في إعادة بناء النضال الفلسطيني على أسس واضحة المعالم في المواجهة والمقاومة، لنيل جميع حقوق الشعب الفلسطيني وأولها قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

كما استقبل حسن وفدا من “المنتدى الاسلامي الوطني” برئاسة فتحي صبيح والدكتور الشيخ زياد الصاحب. وشرح الوفد أهداف المنتدى.

وشدد حسن على “تشجيع كل انواع وأشكال وسبل العمل لما فيه وحدة المسلمين، وترسيخ الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات الخطيرة والكثيرة التي تحدق بلبنان والامة على السواء”.

ثم استقبل المهندس محمد ابو زكي الذي قدم كتابه عن المبادىء العامه للتحكيم.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/10/2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، رميش، شمع ويارون.

وبتاريخي 26 و27 / 10/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة أسلحة الهاون.-انتهى-

——

berri26-10-2017

ابراهيم من الغبيري: المفتش أول الشهيد عبد الكريم حدرج

حمى بجسده معنى العيش الواحد، فأنقذ المئات من المدنيين الأبرياء

(أ.ل) – افتتح المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم  بعد ظهر اليوم مركز أمن عام “المفتش أول الشهيد عبد الكريم حدرج الاقليمي المؤقت” في منطقة الغبيري، في احتفال حضره العديد من الشخصيات السياسيّة والحزبيّة والأمنيّة والدينيّة، ضمّت المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين خليل، النائب بلال فرحات، النائب علي عمار، النائب الان عون، النائب ناجي غاريوس، رئيس لجنة التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، الملحق العسكري في السفارة الايرانيّة السيد محمد رضا ميرزائي، أعضاء المجلس السياسي والمجلس التنفيذي ومسؤولي القطاعات في حركة أمل وحزب اللّه، رئيس مجموعة الساحل الطبية فادي علامة، وعدد من رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية والمخاتير.

بعد النشيد الوطني ونشيد الأمن العام، ألقى رئيس بلدية الغبيري معن الخليل كلمة ترحيبيّة شكر من خلالها كلّ من ساهم وبذل من أجل هذا الغرس الطيّب، الذي أثمر معلماً وعلماً وصرحاً للأمن العام اللبناني، الذي هو بمثابة وسام عزّ وشرف نعلّقه على صدر بلدتنا ونهديه الى ضاحية الوفاء وأهلها الشرفاء.

ثم كانت كلمة لعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور بلال فرحات أكد من خلالها أن افتتاح المركز يسهم في تحسين واقع المنطقة نظراً لما تعانيه من نقص في كثير من المجالات وخاصة على مستوى الدوائر الرسمية. وما توصلنا الى هذا المركز الا بعد جهود كبيرة قام بها المجلس البلدي ورعاية الأخ والصديق اللواء عباس ابراهيم.

من بعدها ألقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الكلمة التالية:

اصحاب السعادة

حضرة رئيس بلدية الغبيري واعضاء المجلس البلدي

ايها الحفل الكريم

للغبيري، النبتة البرية، التي صارت بلدية تضاهي مدنا كبرى نعتز بها جميعها، وقد حلت ثالثة بعد الجوهرتين بيروت وطرابلس في ميزان الخدمات والمراكز التجارية والصناعية والمالية والعيادات الطبية.

بيروت والجنوب حيث اسطورة الصمود الراسخة منذ قيام الكيان الصهيوني المحتل على أرض فلسطين المحتلة.

هذه البلدة التي تصحو في الصباحات على تلاطم الأمواج على شاطئ الأوزاعي، لتنام على محبة كنائس حارة حريك فيحمي سُنتها وشيعتها دم شهيد مقدام حمى بجسده معنى العيش الواحد المفتش أول عبد الكريم حدرج فأنقذ المئات من المدنيين الابرياء.

أيها الحضور الكريم

إذا كان في القلب غصة وحرقة على سقوط الشهيد حدرج، فإن ما يخفف من وطأة الحزن الذي نتشاطره مع عائلته، اننا سنخلد ذكراه البطولية بافتتاح مركز أمن عام إقليمي موقت باسم “مركز أمن عام المفتش أول الشهيد عبد الكريم حدرج الإقليمي”، بالتعاون مع بلدية الغبيري ليتبع دائرة أمن عام جبل لبنان الأولى، وليضطلع بمهمات المراكز الإقليمية، واستقبال معاملات المواطنين اللبنانيين والرعايا العرب والأجانب المقيمين في هذه المنطقة المكتظة بالسكان.

ان افتتاح مركزنا هذا ما كان ليتم لولا التعاون الوثيق والمثمر بيننا وبين بلدية الغبيري وبدعم من اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية من بيروت، ما يُعطي النموذج الأمثل والأفضل على أهمية التعاون، ويبرهن التوق والشعور الصادق بالالتفاف حول الدولة ومؤسساتها الشرعية. ما قدمته البلدية والاتحاد شيء من كثير قاما به في المجالات التربوية والبيئية والتنموية. فكانت ثلاث مدارس رسمية، ناهيك عن الحدائق العامة والمراكز الثقافية والرياضية، ما جعلها تتبوأ دورا أساسيا في الحركة الاقتصادية والتجارية والمصرفية والاستشفائية، فضلا عن انها موئل لبعض السفارات ولفروع هيئة الأمم المتحدة  والاونروا وبعض الإدارات الرسمية والمقرات الوزارية.

أيها الحفل الكريم

ان استحداث مركز الشهيد حدرج، هو لضمان التنمية المتوازية، ولسياسة الانماء المتوازن، ومن ضمن خطة عملنا في تكافؤ الفرص على كل الأراضي اللبنانية بما يوفر راحة للمواطنين والمقيمين، ولصد الإرهاب بوجهيه المتطرف والصهيوني، وهو أيضا تأكيد لوجود الدولة قبل افتتاحه وبعده، من خلال أكثر من عشرة مخافر وثكنة للجيش وعشرات النقاط الأمنية التابعة للأمن العام المُتممة والمساعدة لتواجد الدولة، والاهم من كل ذلك حضور الانسان في صلب اهتمامات الأمن العام، لذا كان تعاوننا مثمرا مع بلدية الغبيري  في اكثر من مجال لا سيما في تعزيز الأمن الاجتماعي وضبط العمالة غير الشرعية.

اخيرا، اتوجه بالشكر الى السادة نواب المنطقة وفعالياتها، رئيس واعضاء اتحاد البلديات، والى رئيس بلدية الغبيري واعضاء مجلسها الكريم، الذين ساهموا في استحداث هذا المركز الذي سيخفف عن مركز امن عام برج البراجنة الاقليمي، ضغط المعاملات، ويسهل امور المقيمين في نطاق عمل المركز الجديد، ويوفر عليهم مشقة الانتقال بعيدا من زحمة السير التي تشهدها المنطقة.

عشتم – عاش الامن العام- عاش لبنان.

وفي نهاية الحفل تبادل اللواء ابراهيم ورئيس بلدية الغبيري الدروع التذكارية، وأهدى والد المفتش أول الشهيد عبد الكريم حدرج اللواء ابراهيم بندقية قديمة .

وكان قد سبق الحفل زيارة تفقدية للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الى مركز اتحاد بلديات الضاحية جال خلالها على أقسام المبنى، وحضر مناورة استعراضية لفوج اطفاء الضاحية تم خلالها عرض أساليب الدفاع والقضاء على الحرائق للحفاظ على صحة وأمن المواطنين.-انتهى-

——-

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: الحنق الاميركي الاسرائيلي السعودي يعود الى اخفاقهم

في اخضاع ارادة شعوب المنطقة.. ومطلب الضاحية الدائم هو تطبيق القانون

(أ.ل) – رأت كتلة الوفاء للمقاومة ان مردّ الحنق الاميركي – الاسرائيلي – السعودي يعود الى فشلهم الذريع في تحقيق مشروع سيطرتهم على لبنان وسوريا والعراق واليمن واخفاقهم في اخضاع ارادة شعوب هذه الدول وفرض وصايتهم عليها، وتضرر مصالحهم جرّاء هذا الاخفاق.

وعقب اجتماع الكتلة الاسبوعي في حارة حريك اعتبرت الكتلة ان لبنان اليوم يقف على اعتاب مرحلة الانتخابات النيابية الواجب اجراؤها في موعدها المقرر، وأملت من اللبنانيين المشاركة الكثيفة فيها لرسم معالم الفترة المقبلة والحفاظ على الانجازات التي تحققت.

كما عبرت الكتلة عن استيائها من اللهجة المتفلتة التي انزلق اليها بعض السياسيين اللبنانيين ليستنفر مواجع ويثير ردود فعل حانقة لدى ابناء بعض المناطق وفي اوساط بعض القوى السياسية، مؤكدةً ان هذا الأمر يدعو للمسارعة الى معالجتها وتطويقها.

هذا، ورأت الكتلة ان الاولوية التي ينبغي ان تدأب الحكومة على انجازها، هي اقرار موازنة العام 2018 واحالتها سريعاً الى مجلس النواب، وتضمينها اجراءات نوعية تعكس رؤية اصلاحية اقتصادية تخفض الدين العام وعجز الموازنة وتوفر هامشاً أوسع للاستثمار وتضبط الهدر الجمركي والتهرب الضريبي.

كما دعت الكتلة الحكومة الى الكفّ عن التلزيمات وتوزيع التعهدات المختلفة بقرارات حكومية او وزارية دون المرور عبر ادارة المناقصات العمومية، وطالبت اعتماد التوظيف في الادارات والمؤسسات العامة عبر مجلس الخدمة المدنية حصراً، ووقف الزبائنية الرائجة في اكثر من ادارة ومؤسسة عامة، واعتبرت ان هذا الأمر من شأنه استعادة ثقة المواطن بالدولة، وتحقيق خطوة اصلاحية مطلوبة وقطع الطريق على الحشو والهدر والاستنساب، وحماية حق كل مواطن تثبت أهليته لتسلم وظيفة ادارية.

كما توقفت الكتلة عند الاجراءات التي قامت بها القوى الامنية لازالة التعديات عن الاملاك العامة في الموقف العمومي عند مدخل حي السلم, وقدرت عالياً صبر أهلنا وتحملهم للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية، ولتقصير الدولة في انماء مناطقهم، واكدت أن مطلب الضاحية الجنوبية الدائم هو تطبيق القانون واحلال الأمن الاجتماعي، وازالة التعديات والاعتداءات الخارجة على القانون والقيم الاخلاقية، ودعت الكتلة لاوسع تعاون مع اجراءات تطبيق القانون وترفض التذرع بأي ذريعه لتبرير التعديات التي تضر بأهلنا في الضاحية قبل أي أحدٍ آخر، وتستهجن التوظيف السياسي والاعلامي الرخيص لما حدث.

كما استغربت الكتلة النفخة السيادية المفتعلة التي أصابت مجموعة النظام السعودي في لبنان، والتي قادها سوء فهمها لكلام منسوب للرئيس الايراني، الى شن حملة ضد ما أسمته التدخل في الشأن اللبناني، في الوقت الذي لا تتحرك فيه هذه المجموعة ولا تتخذ أي موقف الا بعد أن تأخذ بعين الاعتبار السقف والرغبة والارادة السعودية في كل شأن من الشؤون.

ودعت الكتلة اللبنانيين الى الثقة بأنفسهم وبقدرتهم على حماية سيادتهم واتخاذ القرارات الوطنية التي تحفظ مصالحهم، واعتبرت ان الحضور القوي والفاعل للجمهورية الاسلامية في المنطقة لا يلغي حضور آخرين، كما اوضحت ان لبنان الحريص على سيادته معني اولاً وآخراً بتقدير مصلحته الاستراتيجية والمسارات السياسية التي يتبناها اخذاً بعين الاعتبار كل الوقائع والمعطيات لديه وحَوْلَهُ.

هذا ودانت الكتلة كل أشكال العدوان الامريكي على لبنان وشعبه وسيادته ورأت انه في قانون العقوبات المالية الذي صوت عليه مجلس النواب الامريكي بالأمس، تدخلاً سافراً في الشأن اللبناني الداخلي وانتهاكاً للسيادة الوطنية اللبنانية واستهدافاً غير مقبول للشعب اللبناني.

واعتبرت الكتلة أن الادارة الامريكية تتعمد فرض الوصاية على الدول والشعوب من خلال تشريعات تتجاوز فيها حدود سلطتها وتحاول املاءها على الدول، عبر أبشع أساليب الجبروت والدكتاتورية التي تطيح بالقانون الدولي وتستعيض عنه بشريعة السطوة والارهاب.

وختمت الكتلة بيانها بالقول ان الهدف الامريكي من هذا السلوك العدواني المموه بالتشريع هو اخضاع لبنان واثارة القلاقل فيه وحرمان شعبه من التنمية والتطوير وابقاء سيف التهديد مسلطاً على حاضره ومستقبله، وإن الكتلة تنبه الى مخاطر الخنوع أو الخوف من هذه السياسة وتدعو الى مزيد من صلابة الموقف السيادي والى رفض الاذعان عملياً لهذا السلوك.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع ثمن موقف فرنجية وقيادات زغرتا

(أ.ل) – ثمن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع “موقف كل القيادات الزغرتاوية ميشال معوض، جواد بولس، وكل الشخصيات”، وقال: “أتوقف بالتحديد عند موقف النائب سليمان فرنجية، لأن موقف هذه القيادات الزغرتاوية لم يترك المجال لبعض صغار النفوس من تحوير واقعة صغيرة وأخذها الى مكان آخر بغية تفسيرها بشكل مغاير”، واعرب عن أسفه أنه “ما زال هناك بعض الجهات في لبنان لا ضمير لها تحاول تحوير أي واقعة تفيد مصالحها السياسية”.-انتهى-

——-

army

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/10/2017 البيان الآتي:

بتاريخي 26 و27 / 10 / 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

بتاريخي 26 و27 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – صيدا، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

katholic6-10-2017.jpg--

ندوة “حقيقة البدائل الطبيّة بحسب تعاليم الكنيسة” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام حول “حقيقة البدائل الطبيّة بحسب تعاليم الكنيسة”.  شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، الأب انطوان يوحنّا لطّوف، المسؤول عن سلامة الإيمان في أبرشيّة بيروت للرّوم الملكيّين الكاثوليك الأب انطوان يوحنّا لطّوف، الباحثة والكاتبة في البدع السيّدة جيزيل فرح طربيه، الإعلاميّة إيلديكو إيليّا، الدكتور أنطوان عون. وحضور سيدات من أخوية مار منصور النقاش، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وسأل:

“ماذا تعني البدائل الطبيّة، هل هي حقيقيّة فعّالة، هل هي حقيقيّة؟ أم أنها ضرب من ضروب الشعوذة والسحر والإحتيال والإستغلال؟ ماذا تعني الطاقة الكونيّة، ماذا تعني بدعة “نيو إدج”، كيف يتمّ تحضير ما يسمى بالمعالجين، هل لهم علاقة بالطب؟ أم أنهم مشغوذون، دجّالون، مضلّلون يستغلون عقول الناس ويوّلدون عندهم الوسواس ويدخلونهم في متاهات ويسلبون لهم إراداتهم، ويخربون بيوتهم وعائلاتهم ويرقصون على قبورهم؟”

تابع “أيها المؤمنون، إحذروا هؤلاء الكذبة، ولا تدخلوا في متاهاتهم، صلّوا لتبعدوا عنكم هذه التجربة، فإن الصلاة أفضل دواءٍ للنفوس.”

وختم بالقول “للمسؤولين في الدولة “أنتم العين الساهرة على أمن المجتمع، إن هؤلاء الناس يسرحون ويمرحون في الأحياء والشوارع، ويضللون الناس ويستغلونهم. فالمطلوب إنقاذ المجتمع من هذه البدع والشعوذات ونحن على استعداد للتعاون لما فيه خير المجتمع وأبنائه.”

إيليا

ثم تحدثت الإعلامية إيلديكو إيليّا فقالت:

“ملفات كثيرة حياتية ويومية تقض مضاجع اللبنانيين، من هنا تبرز رسالة الإعلامي في الاضاءة على القضايا التي تمس لقمة المواطن وليس عبثا سميت الصحافة السلطة الرابعة لتقوم أي إعوجاج ينشأ عن سوء أداء من هم في السلطة، لو أن الإعلام في لبنان اصبح مفروزاً طائفيًا وحزبياً وسياسياً وانحرف كثير من الإعلاميين عن دورهم الأساس.”

تابعت “الفساد لا يولد فجأة او بالصدفة والاحتيال على القوانين لا ياتي بالصدفة ولا السرقة والاعتداء على كرامات الشعوب، ولا الإغتصاب هو فعل آني ولا القتل وغيرها. كل ذلك نتيجة سنوات من بث ثقافة العصر العالمي الجديد التي تهدف الى نشر التفلت والإنحطاط وصولاً الى مراحل يصبح فيها كل شيء مباحاً، أفلا نخاف على أولادنا ومستقبلهم؟ هل نستسلم لغزوة هذا المشروع لمجتمعنا اللبناني خصوصا والمجتمعات العربية عموما؟”

 

تابعت ” وما الطب البديل بما يتضمنه من ممارسات وأنواع إلا مراحل تحضيرية لتفريغ أدمغة شعوبنا من معتقداتها وما تؤمن به، وتتناقله الاجيال، ليسهل فيما بعد ملؤها بما يشكل خطراً على الكيانات الإنسانية على المستويات الروحية والجسدية والنفسية”.

وختمت “بدعوة جميع الإعلاميات والاعلاميين، الى الوعي ونشر المعرفة في مجتمعاتكم لأنكم مؤتمنون على مصير شعوب باكملها شأنكم شان من هم في مواقع القرار على اختلافها، ولأنكم كل من موقعه قادة رأي ويثق المتلقي بما تقدمونه، كونوا على قدر المسؤولية التي تحملونها وابحثوا عن الحقيقة قبل ان تساهموا عن غير قصد بالتسويق لثقافات مشبوهة، عبر دعم اليوغا من هنا والتشجيع على الاحتفال بهالوين من هناك وتشجيع أمور ضد الطبيعة. فلنستخدم أسلحتنا بجرأة وصدق وشفافية، لأن التاريخ لا يرحم من يساهم بهدم اخيه الانسان ودماره. وانا كإعلامية مسيحية أثق بان المسيح غلب العالم من هنا وعلى خطى بولس الرسول اقول: الويل لي ان لم ابشر.”

لطوف

ثم تحدث الأب أنطوان يوحنّا لطّوف عن “البدائل الطبيّة، محاذيرها وأخطا رها” فقال:

“لبدائل الطبيّة المَشروعة هي كلّ علاج أو عقار بديل، أو وسيلة علاجيّة بديلة تعترف بصلاحيّتها وشرعيّتها السلطات العلميَّة والطبيّة والقانونيّة. وعبارة “علاجات بديلة” تعني أنّ تلك العلاجات أو الوسائل العلاجيّة إبتكرها أشخاص من خارج الجسم الطبّّي، والجسم الطبّيّ يوافق على استعمال بعضها. ومثال على ذلك ما يسمّى “المكُمّلات الغذائيّة. ومن أنواع البدائل الطبيّة المشروعة:

1)العلاجات والصفات الشعبيّة البسيطة، بمواد طبيعيّة. مثل العسل واليانسون والبابونج والخبّيزة…

2) طبّ الأعشاب: هو طبّ قديم يقوم على تركيب علاجات وعقاقير من الأعشاب الطبيعيّة.

3) الطبّ التّقليديّ القديم. تدريجًا حلّت محلّه العلاجات الطبيّة الحديثة، لكن استمرّت بعض ممارساته المقبولة حتى يومنا.

4) العلاجات البديلة الحديثة المعترف بها علميًّا وطبيًّا وقانونيًّا، مثل المكمّلات الغذائيّة والمُقّويات.

تابع “البدائل الطبيّة غير المَشروعة هي علاجات أو عقاقير أو وسائل وممارسات علاجيّة غير قانونيّة، عليها جدل، ومشكوك فيها، وبعضُها خطر ومنها:

1) عقاقير يُزعَم أنها من الأعشاب، لكنّها مجهولة المَصدر والتّركيب، ويجرى تسويقها عبر التلفزيونات المحليّة والفضائيّة.

2) أنظمة غذائيّة يُزعَم أنها علاجيّة، أساسها فلسفات الشرق الأقصى وفكر بدعة “العصر الجديد” مثل الماكروبيوتيك والإيروفيدا.

3)علاجات نفسيَّة من بدعة “العصر الجديد” تزعم التدخّل في العقل الباطن لتحريره، وخلق واقع مُغاير للماضي غير المرُيح. ومنها “التّنويم المغناطيسيّ الإيحائيّ”، “الإيحاء الذّاتيّ”، “التفكير الإيحابيّ”، و”السفر الأثيريّ”، وتعتمد على “الطاقة الكونيّة” وعلى قوى خفيَّة.

4)علاجات تزعم العلميَّة، لكنّ حقيقتها إيزوتريّة خفائيّة، ، تعتمد على “الطاقة”، مثل “الرايكي” و”التشخيص والعلاج بتصوير حدَ قة العين iridology و”العلاج المتشابه .homeopathy

5) علاجات علميّة جرى اخراقُها بأفكار من بدعة “العصر الجديد”؛ مثل الطبّ والعلاج النّفسيّ والعلاج الفيزيائيّ.

6)علاجات” يُعطيها خصوصًا من أتباع بدعة “العصر الجديد”. فمن هؤلاء معلّمون هندوس وبوذيّون يتعاطون الإرشاد النفسيّ والروحيّ”؛ وهناك منجّمون وسحَرة يُعطون علاجات، هي في الحقيقة حجابات وعلاجات سحريَّة.

7) ممارسات تأمُّليَّة يُزعَم أنّ لها فوائد صحيَّة ونفسيّة وقائيّة وعلاجيّة، لكنّها خطرة على الجسد والنفس كاليوغا و”التأمل التجاوزيّ”.

أضاف “في مجتمعنا جميع ما تقدَّم من بدائل طبية غير مشروعة،.وهي تجارة رابحة.”

وختم بالقول “النّتائج هي الإستغلال الماديّ والمعنويّ وحتى الجنسيّ؛ الأذيّة جسديًّا ونفسيًّا وروحيًّا؛ إزدياد تفشّي هذه الظواهر في المجتمع؛ إزدياد عدد المبتعدين عن الإيمان والأخلاقيّة المسيحيّة واستقطابهم إلى بدعة “العصر الجديد”؛ إزدياد عدد المشعوذين Charlatans والأطباء الكاذبين  .Quacksهناك فوضى حقيقيّة تزداد تفاقمًا، والفرد والمجتمع هما دائمًا ضحيّة الغشّ والخداع، عن جهل، وبسبب الدّعاية.”

طربيه

ثم  كانت كلمة السيدة جيزيل فرح طربيه حول “البدائل الطبية التأملية الآسيوية” جاء فيها:

“اليوغا وما شابهها هي من البدائل العلاجية التأملية برأي اختصاصيي الطب البديل وهي من ضمن حوالي 400 وسيلة علاجية بديلة. وهي ترتكز على الفلسفات الهندوسية والبوذية وتعتقد بالحلولية وتعدد الالهة والتقمص وقوى باطنية خفية وألوهة لا شخصية، طاقة كونية، وهي إحدى طرق الخلاص عندهم. ولها 7 مراحل.”

تابعت “اليوغا تعني اتحاد، توحيد، نير، وهي نظام عبادة هدفه الاتحاد بالألوهة. له طقوسه الخاصة به ومساراته وقوانينه. تعتقد بأجساد ومراكز للطاقة وقنوات باطنية، تقنية للتأله الذاتي، وإدمان النشوة الذاتية.

ثم تحدثت عن الإشكاليات فقالت “اليوغا طقس عبادة وثنية وليس مجرد رياضة جسدية كما يروجون لها. وشرحت المعاني الحقيقية لها : الوضعيات الجسدية Asanas – تمارين التنفس Pranayama- سجدة الشمس Sun Salutation- الاومAUM – المانتراMantra.. وادعاءات مدربي اليوغا. واليوغا لها علاقة بالبدع: العصر الجديدNew Age ، كنيسة الشيطان Satanic church، الوردة الصليب Rose-croix ، العلوم الباطنية الايزوتيريك Esoteric، سحرالكابالا Magie Kabbalistique، وهي من أسمى انواع السحر باعتراف الاوبانيشاد.”

تابعت “ولليوغا أضرار على كل المستويات الجسدية والنفسية والروحية والتي يتم إخفاؤها ( منها النرجسية، التمحور حول الذات، ضمور في القوى الجسدية والنفسية، تفعيل القدرات الباطنية، الاستحواذ الشيطاني. ” وبحسب تعليم الكنيسة، اليوغا لا تتلاءم مع الايمان المسيحي.”

وختمت السيدة طربيه بضرورة التيقظ والبحث والتدقيق على المستوى الشخصي، وضرورة القراءة والأبحاث، واستبدال اليوغا بالرياضات، وتعليم الكنيسة للشبيبة youcat، ودراسة الكتاب المقدس والآباء القديسين والتعمق في الايمان الصحيح. داعية الأهل للتيقظ أيضاً،  فاليوغا ليست موضة، عليهم البحت والتأكد لتثبيت اولادهم على صخرة الايمان بالمسيح. وأيضا دعت الكنيسة إلى تحمل مسؤوليتها والعمل على التوعية بخصوص اليوغا وسائر تقنيات العصر الجديد بإقامة الندوات والمحاضرات، وعدم السماح بإقامة دورات يوغا في الاديرة والمراكز المسيحية. وعدم السماح بإدراج حصص لليوغا ولو اختيارية، في الجامعات والمدارس المسيحية. والكهنة الى الالتزام بتعليم الكنيسة بهذا الخصوص. وعدم محاولة مسحنة اليوغا. وأيضاً دعت وسائل الاعلام إلى الموضوعية والتوعية حول اليوغا وإلى كشف حقيقتها.”

عون

واختتمت الندوة بكلمة الدكتور انطوان عون حول رأي الطب الكلاسيكي بالطب البديل فقال:

“الدراسات و الإحصائيات العالمية تشير إلى أن 50 بالمئة من المرضى يتجهون نحو الطب البديل، وأن نصف هذا العدد يتجه نحو هذا الطب بشكل سري دون إعلام طبيبهم الأساسي المعالج  وهنا تكمن الخطورة الكبرى.”

تابع ” الطب الكلاسيكي فيه نقاط  قوة ونقاط ضعف. فننقاط القوة في المنهجية، الأسس المبني عليها ، وأن له مسيرة طويلة من الدراسات والإثباتات العلمية.  وهناك نقاط ضعف كأن يكون تقني، ناشف  لا يتعاطى مع الإنسان كإنسان متكامل، و لا يتعاطى مع البعد الروحي والنفسي ، ويكون هناك أحياناً مصالح مادية مسيطرة، وأحياناً يكون عاجزاّ أمام  (امراض  عصبية وسراطنية ) لذلك يدفع  المرضى للإلتجاء إلى الطب البديل.”

وعن  خطورة الطب البديل أكد “أن القسم الأكبر من الطب البدييل ليس مثبتاً علمياً، هو مبني على تقاليد وأفكار موروثة، وأحياناً  كثيرة يستغل المعالجون المرضى، نفسياً ومادياً وبالتأكيد على أبعاد كثيرة. وهو مبني على أمور غامضة،على علاجات وعلى منطق غامط،  مثلاً أنه يحكى كثيراً عن الطاقة الكونية والجسدية إلخ.. وهذه النقاط رغم تبسيطها ممكن أن  تكون خطرة ومؤذية على الصعيد الجسدي وخاصة على الصعيد النفسي والروحي عند الأشخاص، لأنه ممكن أن يكون لها علاقة بالشعوذات.”

ورأى أن  الحل يأتي عن طريق الوعي وتنظيم ومراقبة هذا الموضوع :

أ) الوعي عند المريض، ممنوع عليه  الذهاب سرياً وبشكل غامض للعلاج باالطب البديل دون استشارة طبيبه الأساسي.

2) الوعي  والمراقبة عند الإطباء الذين يمارسون الطب الكلاسيكي، وعلى  هذا الصعيد وبشكل أوسع على  نقابة الأطباء والصيادلة وحتى الوزارات المعنية المراقبة والدخول أكثر في العمق وما يجري.

3) الوعي على صعيد المجتمع الأهل، المدارس الجامعات، التوعية على خطورة هذا الطب البديل، أنه  ليس  نوع من التسلية أو الرياضة أنه أخطر وأعمق.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/10/2017 البيان الآتي:

بتواريخ  25،24  و26 /10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش والعاقورة، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات، وذلك وفقاً لما يلي:

–    بتاريخ 24 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 24.00.

–    بتاريخ 25 /10 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00.

–    بتاريخ26 /10 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00.

وبتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *