الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 23 آب 2017 العدد 5339

نشرة الأربعاء 23 آب 2017 العدد 5339

tashyeearmy23-8-2017

تشييع العريف الشهيد عباس جعفر والرقيب اول الشهيد وليد فريج

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي مدينة صور وبلدة سعدنايل، كلاً من العريف الشهيد عباس جعفر والرقيب أول الشهيد وليد فريج، اللذين استشهدا خلال  العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش في جرود رأس بعلبك والقاع.

استهلّ التشييع بإقامة مراسم التكريم لكلٍّ من الشهيدين أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو، حيث أدّت لهما ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، وجرى تقليدهما أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية.

في مدينة صور، أقيم حفل تأبين العريف الشهيد عباس جعفر بحضور العميد الركن علي مكة ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، حيث ألقى كلمة بالمناسبة نوّه فيها ببطولات الشهيد وتفانيه في أداء الواجب العسكري، ومما جاء في الكلمة: “ما كان رفيقنا في السلاح العريف الشهيد عباس، باندفاعه وشجاعته وبسالته، وهو يواجه مع رفاقه الميامين ذلك الشرّ الأسود المتمثّل بالإرهاب على حدود بلاده، إلّا محتسباً مفترضاً أن يأتيه قدر الشهادة في أيّ لحظة، لأنّه قدر الأبطال المخلصين، الذين إن أقسموا وفوا، وإن عاهدوا صدقوا، وإن ناداهم الواجب سبقوا صوت النفير إلى ساحات المجد والبطولة”.

وفي بلدة سعدنايل، أقيم حفل تأبين الرقيب أول الشهيد وليد فريج بحضور العميد عطية حنا ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، حيث ألقى كلمة بالمناسبة نوّه فيها بشجاعة الشهيد وإخلاصه لرسالته، ومما جاء في الكلمة: اليوم يزفّ الجيش إلى الوطن واحداً من خيرة أبطاله الرقيب أول الشهيد وليد فريج، الذي تعملق مارداً في الميدان، واضعاً نصب عينيه كرجل من رجال الهندسة في الجيش، أن ينزع أشواك الإرهاب من دروب رفاقه، شبراً شبراً، حتى لو كلّفه ذلك الاستشهاد على مذبح الوطن، فكان له ما أراد ومضى إلى حيث مضى، شامخ الرأس عالي الجبين.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون تابع التطورات الامنية في رأس بعلبك والقاع ويترأس غدا مجلس الوزراء في بيت الدين:

مرحلة ما بعد التحرير ستكون للانماء وإزالة رواسب الاوضاع الشاذة

(أ.ل)- يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ظهر غد الخميس، جلسة مجلس الوزراء في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين الذي ينتقل اليه الرئيس عون في التاسعة صباحا حيث يعقد سلسلة لقاءات واجتماعات قبل الجلسة وبعدها.

وكان الرئيس عون تابع اليوم، من مكتبه في قصر بعبدا، آخر التطورات الامنية في جرود رأس بعلبك والقاع، بعد الانجازات التي حققها الجيش بتحرير القسم الاكبر من الاراضي التي احتلتها التنظيمات الارهابية ولا سيما منها تنظيم داعش. واطلع على التقدم الذي تحقق ميدانيا والاجراءات والتدابير المرتبطة بانتشار الجيش في الاماكن المحررة.

وقد ابلغ الرئيس عون زواره بأن “مرحلة ما بعد تحرير هذه المناطق ستكون لإنمائها وازالة الرواسب التي خلفتها الاوضاع الشاذة التي سادت خلال الاعوام الماضية”، مشددا على انه “تم تخصيص اعتمادات مالية لتحقيق عدد من المشاريع العاجلة قيمتها 30 مليون دولار اميركي”، منوها خصوصا “بصمود ابناء هذه المناطق في ارضهم وممتلكاتهم”.

وكان قصر بعبدا، شهد سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية.

رحمة

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون النائب اميل رحمة الذي اوضح انه نقل الى رئيس الجمهورية “تهاني ابناء منطقة البقاع على الانجاز الامني الكبير الذي حققه الجيش اللبناني بتطهير منطقة الجرود على الحدود الشرقية من الارهابيين، وشكرهم للمواقف التي اطلقها رئيس الجمهورية دعما لصمودهم، اضافة الى اهتمامه بحاجاتهم ومطالبهم”.

واضاف “أشعرني كلام فخامة الرئيس كم ان منطقة البقاع عزيزة وغالية على قلبه وعقله، وانه يعيش كل ما يجري فيها وما يشعر به ابناؤها. وقال لي فخامته ان المرحلة التي ستلي تحرير المناطق الحدودية من الارهابيين، ستكون مرحلة انماء القرى والبلدات التي عانت نتيجة الاوضاع الشاذة التي حلت بها، لا سيما وانه تم رصد اعتمادات لذلك. وقد شكرت فخامة الرئيس على كل ما أبداه تجاه ابناء المنطقة من محبة ورعاية وعاطفة”.

سليم عون

الاوضاع الامنية والانمائية في البقاع كانت ايضا محور بحث بين الرئيس عون والنائب السابق سليم عون، الذي اوضح انه نقل الى رئيس الجمهورية “الارتياح الكبير الذي يشعر به ابناء البقاع عموما ومنطقة زحلة خصوصا بعد البطولات التي حققها الجيش اللبناني في تحرير الجرود من التنظيمات الارهابية”. واشار الى ان البحث تناول المشاريع الانمائية والخدماتية في منطقة زحلة ولا سيما تلك التي بوشر تنفذيها او تلك التي تنتظر توافر الاعتمادات اللازمة لها.

خير الدين

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق مروان خير الدين الذي اوضح انه نقل الى رئيس الجمهورية “التهاني بالانتصارات التي حققها الجيش اللبناني ضد التنظيمات الارهابية، كما تناول البحث شؤونا سياسية من خلال التحالف القائم بين الحزب الديمقراطي اللبناني و “التيار الوطني الحر”.

واضاف “تطرقنا الى الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد ولا سيما الاصلاحات التي يجب ان ترد في مشروع موازنة 2018 بهدف تحفيز الاستثمار وتحسين الاقتصاد الوطني. كما بحثنا في وضع الكهرباء وضرورة الاسراع في انشاء مصانع للانتاج وتحسين الجباية”.

البير سماحة

واستقبل الرئيس عون السفير اللبناني المعين في سلطنة عمان البير سماحة، الذي شكره على الثقة التي اولاه اياها ومجلس الوزراء في تعيينه سفيرا للبنان في مسقط.

مصانع الرخام

وفي قصر بعبدا، أطلع وفد من نقابة اصحاب مصانع الرخام الغرانيت ومصبوبات الاسمنت برئاسة نزيه نقولا نجم الرئيس عون على واقع النقابة “التي ترعى اصحاب 1032 مصنعا في لبنان تضم 40 الف عامل وتستثمر اكثر من ملياري ونصف مليار دولار اميركي، ويتركز عملها على حجر التزيين بواسطة آلات حديثة صديقة للبيئة”.

وشكا نجم من “المنافسة الخارجية من خلال اغراق السوق اللبناني ببضائع معفاة من الجمرك تأتي من دول تربطها بلبنان اتفاقات مشتركة”، متمنيا “التشدد في تطبيق الاجراءات الرقابية والرسوم الجمركية لحماية الصناعة اللبنانية وإيقاف الاجازات المسبقة للاستيراد والتي اضرت بمصالح المصانع اللبنانية”.

وقد ابدى الرئيس عون “اهتماما بمطالب الوفد وأحالها الى الجهات المعنية للمتابعة”، مؤكدا ان “الاولوية ستعطى لحماية الصناعة اللبنانية وقطاعات الانتاج كافة”.

آل حدشيتي

واستقبل الرئيس عون الفنان زين العمر مع افراد من عائلة المرحومة انصاف حدشيتي الذين شكروا رئيس الجمهورية على مواساتهم بمصابهم.-انتهى-

—–

saiednasrallah

السيد نصر الله يتحدث حول آخر المستجدات السياسية

غداً الخميس الثامنة والنصف مساء

(أ.ل) – يلقي الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله كلمة عند الساعة الثامنة والنصف (8:30) من مساء غد الخميس 24-8-2017 عبر الشاشة يتطرق فيها إلى آخر المستجدات السياسية.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى انصاري: لمفهوم واضح للشراكة الحقيقية من دون املاءات وامتيازات

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في “بيت المستقبل”، مساعد وزير الخارجية الايراني حسين جابري انصاري يرافقه السفير الايراني محمد فتح علي، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع في لبنان والمنطقة.

ووصف انصاري اللقاء “بالودي والبناء والشفاف”، موضحا انه تطرق الى “الاخطار الدائمة التي تهدد المنطقة والسبل المتاحة لردعها”، كاشفا ان “الرئيس الجميل عبر عن رؤية واضحة وعميقة من شأن بلورتها ان تساهم في درء الاخطار وردم المسافات”.

ونفى ردا على سؤال ان يكون مكلفا بأي وساطة داخل لبنان، لافتا الى ان “الشعب اللبناني والنخب السياسية اللبنانية تعيش حالة من الشراكة الوطنية وهي ليست بحاجة لاي وساطة خارجية”.

وأكد ان “ايران تولي عناية خاصة واحتراما كبيرا للتنوع السياسي والديني والاجتماعي والثقافي في لبنان، وهي منفتحة على كل مكونات لبنان الشقيق ومصممة على اقامة افضل علاقات الاخوة مع هذه المكونات وتعزيز العلاقات الرسمية مع الدولة اللبنانية”.

وكان الرئيس الجميل قد عرض خلال اللقاء للوضعين الداخلي والاقليمي، فدعا في المحور الاول الى “بلورة مفهوم واضح للشراكة الحقيقية من دون املاءات وامتيازات، ومن ضمن الشرعية وعمل المؤسسات”. وحذر في المحور الثاني من خطر تفكك الدول في المنطقة وتقسيمها، داعيا الى “عمل وقائي استباقي يقوم على مفهوم الامن الاقليمي الذي يحمي المنطقة ودولها من مشاريع التجزئة والتفتيت”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى جنبلاط في بيت الوسط وعرض مع السبهان آخر المستجدات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في بيت الوسط رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور والنائب وائل ابو فاعور في حضور الوزير غطاس خوري. كما استقبل عند العاشرة والنصف من مساء اليوم ” وزير دولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، وعرض معه آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——–

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمدة دقيقة واحدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23 آب 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.24 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 335 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

saraf23-8-2017

saraf1-23-8-2017

الصراف في موسكو: نطالب بتكثيف الجهد والمساعدة

في كشف مصير المخطوفين العسكريين لدى داعش

(أ.ل) – واصل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف محادثاته في موسكو، واجتمع إلى نائب المدير العام للمؤسسة الحكومية للتصدير الحربي.

وخلال اللقاء، عرض الوزير الصرّاف احتياجات الجيش العسكرية، لا سيّما في مجال تعزيز منظومة الدفاع البري وذلك بهدف حماية الحدود.

واستمع المسؤول الروسي من وزير الدفاع إلى شرح مفصّل حول المهام التي يؤديها الجيش اللبناني في مجال مكافحة الإرهاب، وتمّ التركيز على بحث السبل الآيلة إلى تعزيز التعاون العسكري.

من جهة ثانية، أجرى وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، الموجود في روسيا في زيارة رسمية، اتصالاً بقائد الجيش العماد جوزاف عون، هنّأه فيه على التقدم الذي أحرزه الجيش اللبناني في معركته ضد الإرهاب، واطّلع منه على آخر تطورات المعركة، ونوّه بالتضحيات الكبيرة التي يقدمها الجيش في سبيل تحرير أرضه من الإرهاب. كما أطلع الصرّاف العماد عون على أجواء المحادثات مع المسؤولين في روسيا، ونقل إليه دعم روسيا للبنان في معركته ضد الإرهاب. وكان الصرّاف قد استهلّ نشاط اليوم الثاني من زيارته الرسمية، بمحادثات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو في حضور الوفدين اللبناني والروسي.

في مستهلّ المحادثات، أشاد الوزير الروسي بالإنجازات التي حققتها القوات المسلحة اللبنانية في محاربة جبهة النصرة وتنظيم داعش، وشدد على وجوب العمل لإيقاف تحركات هذين التنظيمين من دولة إلى أخرى. كما ركّز الوزير شويغو على ضرورة تركيز الجهود وتعزيز التعاون من أجل مكافحة الإرهاب.

من ناحيته، شدّد الوزير الصرّاف على وجوب إيجاد حلول لقضايا المنطقة، كما تناول موضوع الإرهاب، شارحاً أهمية الإنجازات التي حققها الجيش اللبناني في مكافحة آفة الإرهاب، وتطرّق إلى موضوع النازحين السوريين وانعكاسات النزوح السوري على لبنان.

وتحدّث الصرّاف عن قضية العسكريين المخطوفين لدى داعش، والتي تشكل أولوية لدى الدولة اللبنانية وقيادة الجيش، وطالب بتكثيف الجهد والمساعدة في كشف مصيرهم ومصير المطرانَين المخطوفَين والمصور سمير كساب.

بعد ذلك، انتقلت المحادثات إلى مسألة المساعدات العسكرية الروسية للبنان، وكيفية تعزيز التعاون العسكري اللبناني الروسي لما لذلك من انعكاسات على لبنان وتقوية جيشه.

يُذكر أنّ اللجنة المشتركة اللبنانية الروسية سوف تعقد اجتماعات هذا العام في بيروت خلال شهر أيلول المقبل، على أن تدرس مواضيع التعاون العسكري المرتقب للعام المقبل.

بعد ذلك، جال الوزير الصرّاف في أرجاء المنتدى العسكري واطّلع على جديد الصناعات العسكرية الروسية.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة: ستبقى دماء شهداء التقوى والسلام امانة في اعناقنا

(أ.ل) – قال وزير العمل محمد كبارة في تصريح ” في 23 آب من العام 2013 تجرد المجرمون من إنسانيتهم وتحولوا الى وحوش كاسرة واستهدفوا المصلين الأبرياء في مسجدي التقوى والسلام.

ستبقى دماء الشهداء تلاحق النظام السوري المجرم وزبانيته الذين خططوا ودبروا ونفذوا، مؤكدين ان دماء الشهداء باقية أمانة في أعناقنا حتى احقاق الحق وإنزال القصاص العادل بكل المجرمين”.-انتهى-

——

لجنة الأسير سكاف زارت المجلس السياسي لحزب الله

(أ.ل) – زار وفد من “لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الصهيونية يحيى سكاف” برئاسة أمين سر اللجنة جمال سكاف مقر المجلس السياسي ل “حزب الله” في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث كان في استقبالهم نائب رئيس المجلس السياسي في الحزب محمود قماطي.

وتوجه جمال سكاف بأسم “عائلة الأسير سكاف وأبناء الشمال بالتحية إلى الاخوة في حزب الله وإلى قيادة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الذي يقود الإنتصارات المتتالية لأمتنا على العدو الصهيوني والقوى الإرهابية في لبنان وسوريا وفلسطين، حيث أعاد للأمة أمجادها وعزتها بفضل هذه الإنتصارات”.

وأكد الوفد “ضرورة التمسك بالمعادلة الثلاثية الذهبية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة، لأن التجارب أثبتت إنها المعادلة الوحيدة القادرة على حمايتنا من كل الأخطار المحدقة بأوطاننا”.

ودعا الوفد “اللبنانيين إلى الوقوف بكل الإمكانات خلف الجيش والمقاومة في معركتهم ضد القوى الإرهابية”.-انتهى-

——

partyarmy23-8-2017

حفل تسلم 3 سيارات إسعاف وسيارة إطفاء مجهزة

(أ.ل) – أقيم في قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما، حفل تسلّم 3 سيارات إسعاف وسيارة إطفاء مجهزة، مقدّمة من جمعية مساندة الشرق (Orient Helfer) لمصلحة الجيش، وذلك بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن جان فرح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، إلى جانب ممثّل السفير الألماني السيد Michael Reuss والملحق العسكري الألماني المقدم Dietrich Jensch  ورئيس الجمعية السيد Christian Springer.

وقد تلا العميد الركن فرح كتاب شكرٍ باسم العماد قائد الجيش وسلّمه للسيد Springer، منوهاً فيه بمبادرة الجمعية، ومعرباً عن الاعتزاز بالعلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والجيشين الصديقين.-انتهى-

——-

kabalan23-8-2017

قبلان التقى انصاري: ايران خشبة خلاص وضمانة للمسلمين في العالم

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية الدكتور حسين جابري انصاري يرافقه السفير الإيراني محمد فتحلي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، المفتي السيد علي مكي، والامين العام للاوقاف الشيخ حسن شريفة، وعضو الهيئة الشرعية في المجلس السيد كاظم ابراهيم، وجرى التباحث في تطورات الوضع في العالمين العربي والاسلامي.

ورحب الشيخ قبلان بالوفد “في بيته في مقر المجلس الذي اسسه الامام المغيب السيد موسى الصدر، هذا الرجل العملاق بفكره ونهجه والذي كان صلة وصل بين ايران الثورة ولبنان”. وقال: “ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي خشبة خلاص وضمانة للمسلمين في العالم ويجب ان تبقى صلة وصل بين المسلمين وراعية لوحدتهم بعدما سقطت المؤامرة الخبيثة التي سعت الى تفتيت الامة وتشويه صورة الاسلام الحقيقي وبقيت في الميدان ايران التي تجسد الاسلام المحمدي الاصيل بكل معانيه السامية، ونحن نعول عليها لاحقاق الحق وسنتعاون معها ومع علمائها وسياسييها لمواجهة خطر العدوين الصهيوني والتكفيري”.

بعد اللقاء، أدلى انصاري بتصريح جاء فيه: “انا في غاية السعادة لان هذه الفرصة الثمينة والمباركة أتيحت لي كي آتي الى هذا الصرح الكريم الى مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الذي يدخل ضمن الميراث الثقافي لسماحة الامام المغيب السيد موسى الصدر، وبطبيعة الحال لاننا في هذه الفترة على أعتاب الذكرى السنوية لاختطافه لا بد لنا في هذه المناسبة ان نستذكر مسيرته وفكره ودربه ونهجه الاسلامي والوطني القويم، هذا الامام الكبير الذي غرس من خلال فكره النير البذور الاولى للمقاومة اللبنانية في وجه الكيان الصهيوني، هذا الكيان المغتصب لارض فلسطين المحتلة وبذر من ناحية الاخرى الغرسة الاولى والاساسية للوحدة الوطنية وللشراكة السياسية وللتوافق والتكاتف والتعاون ما بين كافة العائلات الروحية الكريمة التي تعيش في ربوع هذا الوطن الشقيق”.

اضاف “نحن تعتبر اننا في هذه المرحلة الراهنة ما زلنا في أمس الحاجة الى استلهام هذا الفكر الراقي والنير الذي حمله وبشر به على الدوام الامام السيد موسى الصدر، ونحن بحاجة الى بث هذه الروح ليس فقط في لبنان وانما في كل ارجاء الامتين العربية والاسلامية، هذه الروح التي تتمثل من جهة في طريق المقاومة والتصدي ان كان للكيان الصهيوني او الارهاب التكفيري، وهذه الروح التي تؤكد على الدوام انه ينبغي علينا جميعا، كوننا ننتمي الى نسيج هذه المنطقة، ان نتحلى بالوحدة والتلاقي والشراكة والانسجام في ما بيننا. ونحن عندما ننظر الى هذه الفترة والمحنة العصيبة التي نشهد من خلالها التغييب القسري لسماحة الامام السيد موسى الصدر نجد ان المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الذي وضع الامام الصدر بنيانه الاساسي هو اليوم في اياد امينة ومباركة وشريفة تتمثل من خلال سماحة العلامة الامام الشيخ عبد الامير قبلان وكافة العلماء الاجلاء الذين يعملون معه وتحت رايته. ونحن على ثقة تامة ان هذا الصرح الكريم سيبقى راسخا على الدوام في النهج الاسلامي والوحدي المقاوم الذي لطالما نادى به سماحة الامام المغيب”.

وختم انصاري “خلال هذه الزيارة الكريمة التي جمعتنا بسماحته كانت هناك جولة افق حول الزيارات السياسية التي قمت بها خلال اليومين المنصرمين وحول الاحداث الاساسية التي احملها معي في زيارة لبنان الشقيق، وكانت فرصة لكي نستأنس بسماع رؤية سماحته تجاه كل التطورات ونستمع الى توجيهاته الفكرية والاسلامية والثقافية النيرة التي تعيننا على اختيار الدرب الصحيح والمناسب في مسيرتنا السياسية”.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك الهرمل الضنية والقليعات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 11.55 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل  بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر بين صور والناقورة ومناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.40 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.30، خرقت طائرة عدّوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.55 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 21.05، خرقت طائرة عدّوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، الضنية والقليعات، ثم غادرت الأجواء  فجر اليوم عند الساعة 3.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

1487167895_[1]

المجلس الشيعي الاعلى: 1 أيلول اول ايام عيد الاضحى المبارك

(أ.ل) – اعلن رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان اليوم الاربعاء الواقع فيه 23/8/2017 هو اول ذي الحجة الحرام 1438 هـ.

بناء عليه فان يوم الجمعة الواقع فيه اول شهر ايلول من العام 2017 هو اول ايام عيد الاضحى المبارك جعله الله هلال خير وبركة للمؤمنين والمؤمنات عموما ولحجاج بيته الحرام خصوصا انه ولي المؤمنين وارحم الراحمين. -انتهى-

——

alraii

الراعي في تقديم المجموعة الأولى من أوراق البطريرك عريضة:

دولتنا فاقدة الشعور باليتيم والضعيف والفقير

(أ.ل) – نظمت رابطة قنوبين للرسالة والتراث احتفال تقديم المجموعة الأولى من أوراق البطريرك أنطون عريضة في ثلاثة كتب قدمها رئيس الرابطة نوفل الشدراوي وحققها الإعلامي جورج عرب، وكتاب الزيارة الرعائية لمنطقة الجبة من الأبرشية البطريركية عام 1900 (تحقيق الدكتورة كوليت أبي فاضل)، في الواحة الداخلية للكرسي البطريركي في الديمان، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وفي حضور  وديع رفول ممثلا الوزير السابق إبراهيم الضاهر، المدير العام لوزارة الأشغال المهندس طانيوس بولس، المديرة السابقة في وزارة الزراعة غلوريا أبي زيد، والمطارنة: جوزف نفاع، جورج بو جودة، حنا علوان وبولس صياح، مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار وعدد من مشايخ دار الفتوى في الشمال، رئيس إتحاد بلديات قضاء زغرتا الزعني خير، رئيس “حركة المقدمين” وليم جبران طوق، روي عيسى الخوري، بنوا كيروز، سعيد طوق، المحامي بطرس سكر، رئيس الرابطة المارونية في أوستراليا باخوس جرجس، عدد من القادة الإداريين والأمنيين من ضباط قوى الأمن الداخلي والأمن العام وجهاز أمن الدولة، أعضاء رابطة قنوبين للرسالة والتراث، وأمينها العام المحامي جوزف فرح، وحشد من أبناء قرى قضاء بشري وبلداته.

بداية، عرض الكاتب عرب “مضامين الكتب وآليات تحقيق برنامج أوراق بطاركة قنوبين”.

ثم كانت مداخلات للدكتور جان نخول عن “عمل رابطة قنوبين”، وللنائب البطريركي العام على الجبة المطران نفاع عن “مآسرعريضة الراعوية والإجتماعية”، والأباتي أنطوان ضو عن “محطات تاريخية من أيام عريضة”، ومداخلة لانطوان الخوري طوق بعنوان “عريضة ونسيج علاقات بشري والفيحاء”.

ثم تحدث المفتي الشعار، وكانت كلمة الختام للبطريرك الراعي، الذي قال: “أرحب بإسمي وبإسم إخواني السادة المطارنة، يا صاحب السماحة، وأرحب بأصحاب الفضيلة وبإسمكم وبإسمي أرحب بالحضور الكرام. نحن في كرسي تعود ان يجمع وبإستمرار وجمعنا الليلة بشخص بطريركين كبيرين عريضة والحويك اللذين لا ينفصلان. أود ان أشكر كل الكلمات التي سمعناها جميلة غنية ونطالب رابطة قنوبين للرسالة والتراث، التي أحييها وأشكرها لأنها جمعتنا، أن تتحفونا بهذه الكلمات مطبوعة لأنها جديرة بالتأمل وبالتأمل اليومي لغناها الكبير. شكرا لكل الذين تكلموا بدءا بك إستاذ جورج فبالدكتور جان نخول ثم سيادة المطران جوزف نفاع إبن طرابلس الدكتور أنطوان طوق والأباتي انطوان ضو المعروف بتاريخه. شكرا لكل ما سمعناه وما تعلمناه. شكرا للحوافز التي نلناها منكم في هذه الأمسية الجميلة وانا أستمع الى هذه الكلمات كنت أتساءل: كيف ان العناية الإلهية تجمع البطاركة إثنين إثنين، من دون حسابات وتعرفون أن في إنتخاباتنا البطريركية لا يوجد لا ترشح ولا ترشيح. كنت أفكر نحن هنا في هذا الكرسي هذا الكرسي بدأه البطريرك الياس حويك خادم الله لأنه توجد دعوة الى تطويبه واكمله البطريرك انطون عريضة. ونجد كل هذا القديم هو من زمن الحويك 1905. وهذا الطابق الجديد والكنيسة الجديدة من عهد البطريرك أنطون عريضة. لم يكملا فقط هذا الصرح البطريركي بل أكملا المسيرة الوطنية التي سمعناها”.

وأضاف “في الحرب الكونية الأولى كان الحويك هو البطريرك وواجه ويلاتها من كل جوانبها، وكان الى جانبه، كما سمعنا، مطران طرابلس آنذاك المطران عريضة. البطريرك الحويك ترأس الوفد الإسلامي – المسيحي الى مؤتمر الصلح في باريس في فرساي 1919، والذي فوضه المسلمون والمسيحيون أن يتكلم بإسم لبنان ونال إعلان دولة لبنان المستقل في أول أيلول 1920 فسمي أبو لبنان الكبير. وبدأت مسيرة الإستقلال وتكوين هذا المولود الجديد واتى العريضة فأنجز الإستقلال سنة 1943 وسمعنا كيف واجه أصدقاءه الفرنسيين في زمن الإنتداب وهو تلميذ باريس وصديق الفرنسيين كيف واجه وكيف كتب أنكم تتصرفون عكس ما انتم عليه في لبنان. دعيتم لمهمة وقتية تتصرفون وكأنكم في زمن دائم وسمعنا كيف قاموا عليه القيامة في هذا الموضوع. والبطريرك عريضة عاش ويلات الحرب الكونية الثانية وكان تمرس في الأولى وعرف كيف يواجه ويلاتها وكيف يحتضن شعبها. وعندما حلت المصيبة بالشعب الفلسطيني عام 1948، وقبل أن يوضع الفلسطينيون في مخيمات ويوزعوا علينا، كتب رسالة الى جميع المطارنة ورؤساء العامين الى المطرانيات والأبرشيات وقال لهم: “إخوة لنا منكوبون تستقبلونهم في بيوتكم في أدياركم في مدراسكم في أبرشياتكم”. هذه خبرة الحياة وهكذا عرفنا لماذا عرف عريضة “ببي الفقير” كيف انه واصل هذه الرسالة التي بدأها الحويك الذي كان يدافع أيضاً عن اللبنانيين كل اللبنانيين، وكان يعترض عليه الفرنسيون ويقولون “أنت المسيحي وتدافع عن مسلم أنت ما هي طائفتك؟”، قال: “طائفتي لبنان”. هذا هو الحويك. وهكذا نفهم ما سمعناه اليوم عن البطريرك عريضة كيف انه لم يفرق بين واحد وآخر. وهذا ما طبع طرابلس التي تكلمنا عليها الليلة فلا تفصل طرابلس عن البطريرك عريضة ولا تفصل ما سمعنا الليلة من جمال هذه الكلمات”.

وتابع “ذكرنا الدكتور أنطوان طوق بالمدارس. وأنا، في المناسبة، أخشى ان نخسر كل المدارس، لأنه مع الترتيبات الجديدة نحن مع المعلمين ومع أجور للمعلمين تكون بقيمة المعلم، لكن الدولة مسؤولة أيضا عن المدارس الخاصة. لا يمكن ان تكتفي الدولة بإعلان قوانين، لكن عليها أيضا أن تحامي عن المدارس الخاصة.صاحب السماحة، تكلمت على اليتيم، نحن نخشى أن نخسر المدارس المجانية، مدارس اليتيم، مدارس الفقراء، لأنها هذه أيضا لا تستطيع ان تواجه هذه التريبات التي، ويا للأسف دولتنا، فاقدة الشعور باليتيم والضعيف والفقير. ولهذا بلغنا الى ما بلغنا إليه اليوم. ان ثلث الشعب اللبناني تحت مستوى الفقر، ولهذا السبب باب الهجرة مفتوحا واسعا والدولة لا تبالي إلا بمصالحها الخاصة. قلت هذا بين مقسمين وأواصل كلامي كيف أن البطاركة يتواصلون من دون أي سابق ترتيب إثنين إثنين. إثنان من محافظة الشمال: الحويك من حلتا – البترون وعريضة من بشري حارسة الأرز وبلاد المقدمين”.

وقال: “أتت المرحلة الثانية بعد الحويك وعريضة إثنان من الجنوب: البطريركان المعوشي وخريش. المعوشي إبن جزين وخريش إبن عين إبل الحدودية. إثنان متكاملان. كلنا نتذكر المعوشي وصوته الهادر في المحافظة على عروبة لبنان وإنفتاحه، كلنا يعرف كيف صلى المسلمون في صالون بكركي كي يبينوا أنهم ضد سياسة لا تريد أن ننتمي معا الى عالم واحد نبني ثقافته المشتركة. كان عنده حس للإستقلال اللبناني والسيادة وجاء من بعده البطريرك خريش إبن الجنوب أيضا، والذي وقف في وجه الحرب التي بدأت في لبنان، فمشى عكس السير في كل السياسات وكان ضد الحرب الأهلية والسياسات التي إعتمدت. لكن التاريخ سينصف البطريرك خريش لأنه بطريرك عظيم في الزمن الصعب ويبين قيمة هذا الرجل وكيف وقف وتجبر ورفض كل السياسات في زمن لم يكن يريد أحد ان يسمع صوت الإعتدال حتى ان احد السفراء البابويين قال من المطار: “لو سمع اللبنانيون لصوت البطريرك خريش لما كانت الحرب في لبنان”.

وجاء بعده بطريرك من جبل لبنان البطريرك أبينا وراعينا وعميدنا وتاج رأسنا صاحب النيافة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي نسميه “بطريرك الإستقلال الناجز”. إنتخب ولبنان يرزح تحت الإحتلال الإسرائيلي والوصاية السورية بكامله وناضل. وكان النداء تلو النداء من عام 2000 الشهيرة وقف وقال كلمته الشهيرة “أنا أنتمي الى سلسلة من البطاركة. أنا حلقة في سلسلة طويلة أعدكم بأن هذه الحلقة لا تنكسر”. ووقف وصمد من أجل لبنان. وإنتخبت أنا من بعده من جبل لبنان. هو من ريفون – كسروان وانا من حملايا – المتن. أنا جئت والطريق معبدة وقلت له: “سيدنا فتحت لنا الطريق واسعا ونحن نسير عليه” ويوم إنتخابي بالذات أتتني الفكرة من طريقة إنتخابي من إخوتي المطارنة في جوهم الأخوي وبثقتهم الغالية يومها أقول “أنزل علي في اللحظة الأخيرة وانا أضع ورقتي البيضاء “شركة ومحبة”، وإعتبرت أن لبنان اليوم الذي كان مجزأ ومنقسما سياسيا الى شطرين، كما تعلمون، كان الواجب إعادة بناء هذه الشركة هذه الوحدة اللبنانية. ولكننا نعيش معا فإننا في حاجة الى إعادة شركة مع الله عز وجل، لأن ما إقترف من مآس ومظالم وإبتعاد عن الدين وممارسة الدين وكيف أن الدين ظهر وكأنه أمر إجتماعي، في حين أن الدين هو روحية حقيقية بعيدة ينبغي أن نعود الى إتحاد مع الله. وعندما نتحد كلنا مع الله حتما نعيش الوحدة الأفقية فيما بيننا ونحن في حاجة الى المحبة لأن هذا المجتمع اللبناني الذي عرف بأنه عائلة واحدة متحابة. وقد سمعنا الكثير عن عيش المحبة في طرابلس وكيف كان أبناء المدينة لا يعرفون دين بعضهم البعض. لكن هذه المحبة رحنا نخسرها يوما بعد يوم، وكان لا بد ان نعود إليها لكي تسلم الشركة. وما لفتني ان هاتين الكلمتين وقعتا في قلب كل اللبنانيين، وعندما كان الشعب يأتي إلينا للتهاني، مسلمين ومسيحيين، كانوا يرددون “شركة ومحبة”، مما يعني ان لبنان في حاجة ماسة الى وحدة مع الله إتحاد عمودي معه من أجل إتحاد أفقي في ما بيننا ليعود لبنان الى سالف عهده ويقال فيه من جديد “نيال من عنده مرقد عنزة في لبنان”.

بعد ذلك، قدم فريق إعداد الكتب المجموعات الى البطريرك الراعي والمفتي الشعار وكل الحاضرين.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات طيرحرفا الناقورة وشمع – الجنوب البترون – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 23 آب 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات التالية: طيرحرفا، الناقورة وشمع – الجنوب والبترون- الشمال.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى بوكل وبحثا في مواضيع المنطقة

الأنصاري: مواجهة اسرائيل والتكفيريين بالوحدة والتلاقي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين جابر الأنصاري، يرافقه السفير الإيراني محمد فتحعلي.

وبعد اللقاء قال الأنصاري: “في سياق زيارتي الحالية للبنان الشقيق، وسلسلة اللقاءات التي أجريتها مع المرجعيات الروحية اللبنانية الكريمة والمحترمة، تشرفت صبيحة هذا اليوم بزيارة صاحب السماحة، وكانت هناك محادثات بناءة ومفيدة جدا بالنسبة الينا. وكان هناك توافق، لا بل تطابق في وجهات النظر بشكل تام بيننا وبين سماحته حيال الأخطار والتهديدات الكبرى الجاثمة اليوم على صدر الأمة الإسلامية. التهديد الأول يتمثل في إرهاب الدولة الذي يمثله الكيان الصهيوني الغاشم والمحتل لأرض فلسطين. والتهديد الثاني يتمثل في هذه الظاهرة، ظاهرة الإرهاب والتكفير والتطرف التي تكفر كل جهة لا تمشي على هواها. كما كان هناك توافق في وجهات النظر بيننا وبين سماحته على أن الوسيلة الفضلى للخروج من هذا المأزق، والوسيلة الفضلى لمواجهة هذين الخطرين الأساسيين اللذين يتهددان الامة الإسلامية جمعاء هي ولوج باب الوحدة والتلاقي والتكاتف والحوار، والوقوف إلى بعضنا الى جانب بعض من خلال التوافق الداخلي بين بلداننا وأوطاننا ومجتمعاتنا”.

وأضاف “الساحة اللبنانية طوال الفترة الماضية كانت هناك سلسلة من الإنجازات السياسية الهامة التي تحققت في لبنان بفضل روح الشراكة وروح الوفاق وروح الوحدة الوطنية، كما كانت هناك سلسلة من الانتصارات الميدانية الكبرى التي حققها لبنان ضد الإرهاب والإرهابيين بفضل هذا التلاحم والتكاتف بين الدولة والجيش والشعب والمقاومة، ونأمل ان تسري هذه الروح الفاضلة، روح التوافق والوحدة والشراكة على كل المنطقة الإسلامية وكل المنطقة العربية كي نشهد في المستقبل القريب حلا لكل الازمات المستعصية التي تعصف بهذه المنطقة”.

وتابع “إذا عرضنا ما يحصل على الساحة الفلسطينية، نجد أنه في هذه المرحلة ينهض الشعب الفلسطيني المقاوم والمناضل والمجاهد، وحيدا في انتفاضته وفي حراكه الشعبي، متصديا للكيان الصهيوني والاحتلال الإسرائيلي، ولكن نرى ان هذه الانتفاضة بقيت يتيمة وحيدة، لأن العالم الإسلامي في هذه المرحلة منشغل بصراعاته وازماته الداخلية، من هنا نحن ندعو مرة أخرى الى الوحدة الإسلامية بين كل الأقطار الإسلامية، لأن هذه الوحدة من شأنها أن تضع حدا نهائيا لكل هذه الأزمات والقلاقل والاضطرابات، وان تعيد البوصلة مرة أخرى الى اتجاهها الصحيح صوب فلسطين المحتلة وصوب احتضان ومؤازرة ومساندة من الشعب الفلسطيني المجاهد في مقاومته ومقارعته للكيان الصهيوني المحتل. وعندما نتحدث عن الوحدة والتلاقي وعن حل للمشكلات المستعصية، فلا بد لنا ان نستذكر الدور الهام والجليل والبناء الذي ينهض به علماء الدين الإسلامي الإجلاء، ومنهم بطبيعة الحال صاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الذي نعول أهمية كبرى على دوره الإسلامي الوحدوي الجليل، إضافة إلى بقية المرجعيات الدينية والروحية السمحة الموجودة في هذا البلد الشقيق، لان هذا الدور بالذات هو الذي يعول عليه في ترسيخ روح الوحدة وفي نبذ التفرقة والتشتيت”.

واستقبل مفتي الجمهورية الوزير الفرنسي السابق السيناتور جان ماري بوكل يرافقه مرشح الانتخابات الفرنسية غوستاف فيارد والمستشار في كتلة حزب الوسط الفرنسية احمد الرفاعي.

وبعد اللقاء قال بوكل: “كنت سعيدا جدا بلقاء سماحته، وبحثنا في مواضيع المنطقة، سماحة المفتي طمأنني وأراحني أنه بعد كل الذي مر به لبنان من مراحل صعبة جدا، الوضع جيد جدا ومضبوط في لبنان، وخصوصا بين جميع الطوائف، والعلاقة قوية بين كل الطوائف في لبنان، والجميع متفاهمون ومطمئنون، وهذا امر مطمئن، وكان سماحته دقيقا جدا في كلامه وكان عنده رسالة يوجهها مفادها ان هذا الإرهاب الذي يدعي انه إسلامي، ليس له علاقة بالدين الإسلامي نهائيا، وهذا ما نفهمه ونعرفه”.

وختم “اليوم سأترك لبنان بعد زيارتي، وانا مرتاح لانني التقيت بشخص مؤمن ويحب السلام، ورسالته جميلة جدا وأراحتني”.-انتهى-

——-

dabbousi

أبو زكي زار غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والتقى دبوسي

(أ.ل) – زار رئيس “مجموعة الإقتصاد والأعمال” رؤوف أبو زكي غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، والتقى رئيس مجلس إدارتها السيد توفيق دبوسي.

وقد اعرب ابو زكي عن إعجابه وتقديره بمسيرة غرفة الشمال، “إذ إستطاع الرئيس دبوسي أن يعمل على بلورة حيثية مميزة إستطاع من خلالها أن يجمع كل الأطراف حول خياراته المميزة آخذا بعين الإعتبار المصالح العليا لكافة مكونات المجتمع، وهذه ميزة تتناسب مع طبيعة العمل الإقتصادي العام.

من جهته شرح الرئيس دبوسي “الأسس التي ترتكز عليها المبادرة الآيلة الى الإ عتماد الرسمي لطرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، وأن المدينة تختزن مواطن القوة المتكاملة التي تكشف عن غناها ومصادر غناها موضوعة حكما بتصرف كل اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي وبالرغم من وجود نقاط للضعف فيها فهي شبيهة بكل نقاط الضعف المتواجدة في مدن العالم وحتى في كبرياتها وأن نقاط القوة هي أكبر بكثير من نقاط الضعف وهي قادرة على إذابتها” وقال دبوسي:”إن قراءتنا لواقع طرابلس وقدراتها وتطلعاتها، تدفعنا الى الى رفض الكلي لمقولة الفقر، لأنها ليست الصورة الكاملة عن طرابلس، هذه المدينة التي يشهد التاريخ والحاضر على مكانتها الإقتصادية ودورها، واعتبر ان طرابلس “باتت مركزا جاذبا يتسابق عليه المجتمع الإقتصادي الدولي بكافة جنسياته وهي اليوم متمسكة بلبنانيتها أكثر من أي وقت مضى، ونحن على مشارف مئوية ولادة لبنان الكبير ما بين 1920 و 2020 وعلى بلوغ غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي القرن ونصف القرن(150) عاما”.

كما جال وفد “مجموعة الإقتصاد والأعمال” على مختلف مشاريع الغرفة وإطلع على أنشطتها المتواصلة وكذلك على مختلف المشاريع التي أ نجزت أو تلك التي يعمل على إطلاقها في القريب العاجل. كما جرى البحث بإعداد الترتيبات المتعلقة بإنعقاد مؤتمر إ قتصادي لبناني عربي في طرابلس وذلك للأهمية الإستثنائية التي تتمتع بها المدينة بإعتبارها مركز أعمال مهم في لبنان والمنطقة.

وقد إنتقل الوفد للقيام بزيارة ميدانية لمرفأ طرابلس وموقع المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

تيار المستقبل في طرابلس: لتأخذ العدالة مجراها بحق مفجري مسجدي التقوى والسلام

(أ.ل) – عقد مجلس منسقية “تيار المستقبل” في طرابلس، اجتماعه الأسبوعي، برئاسة المنسق العام ناصر عدرة، وأصدر بيانا عن الذكرى الرابعة لجريمة تفجير مسجدي التقوى والسلام، جاء فيه:”في مثل هذا اليوم، قبل أربع سنوات، كانت جريمة تفجير مسجدي التقوى والسلام، على يد الارهاب المنظم الذي لم يقو على عزيمة طرابلس وأهلها، الذين يقولون كلمتهم كل يوم بأنهم ماضون في مواجهة الارهاب ومن يصنعه ويصدره اليهم، وثابتون في المطالبة بسوق المجرمين الى القضاء، وبأن تأخذ العدالة مجراها.

إن “تيار المستقبل” في طرابلس إذ يوجه التحية لأرواح الشهداء الذين سقطوا، يشدد على أن قضية إحقاق الحق في جريمة المسجدين هي أولوية الاولويات بالنسبة للتيار ورئيسه، ولن يهدأ للتيار بال قبل أن ينال المجرمون عقابهم، وأن يكونوا عبرةً لكل من تسوله نفسه الاعتداء على عاصمة الشمال وتهديد أمنها وسلامها.

كل الرحمة للشهداء الابرار، كل التحية لعائلاتهم الصابرة على جرحها، وحمى الله طرابلس وأهلها من كل شر”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 23 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8/ 2017 ولغاية 30 /9/ 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 21 /8/ 2017 ولغاية 30 /9/ 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 26،24،22،17 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة  18.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 10 / 8 / 2017 ولغاية 24 / 8 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جوار التركمان – الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *