الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 27 نيسان 2017 العدد 5262

نشرة الخميس 27 نيسان 2017 العدد 5262

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

الحركة الأسيرة تطلق بإضرابها المفتوح عن الطعام سلسلة من فعاليات المقاطعة لدولة الاحتلال

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري-27/4/2017 عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالآتي:

دعا المكتب الوطني للدفاع عن الارض الى ضرورة الالتزام والاستمرار بمقاطعة البضائع الاسرائيلية تضامنا وانتصارا للاسرى الفلسطينيين واستخدامها كسلاح فعال في نصرتهم والذين يخوضون معركة الكرامة والحرية بأمعائهم الخاوية منذ اكثر من عشرة ايام , واعتبر المكتب الوطني ان مقاطعة منتجات الاحتلال احدى الوسائل الفعالة في الضغط على الاحتلال ، في ظل ما يواجهه شعبنا  ودعا إلى الالتفاف حول الحركة الاسيرة الفلسطينية وتحويل إضرابها المفتوح عن الطعام ، الى منصة لمساءلة ومحاسبة حكومة وجيش الاحتلال على الجرائم اليومية التي ترتكب بحق شعبنا الفلسطيني.

وفي ذات الوقت رحب المكتب الوطني بقرار مجلس مدينة برشلونة التاريخي القاضي بإنهاء أي تواطؤ في الاحتلال الإسرائيلي ووقف التعامل مع مستعمراته والضغط على الشركات العاملة فيها، ودعم الحق في المقاطعة ومناصرة الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، بما فيها حق العودة للاجئين.

وقد شهد الشهر الفائت سلسة من الفعاليات المحلية والدولية الداعية الى مقاطعة منتجات الاحتلال نبرز اهمها  في التقرير التالي:

فلسطينيا : حيت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل أسيراتنا وأسرانا البواسل في سجون الاحتلال وجددت العهد على النضال من أجل حريتهم من خلال تصعيد حملات المقاطعة لعزل نظام الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي والمؤسسات والشركات المتورطة في جرائمه بحق شعبنا وأسرانا بشكل خاص. ودعت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة إلى زيادة الضغط الشعبي لوقف ما يسمى بـ”التنسيق الأمني” وتكثيف حملات المقاطعة وسحب الاستثمارات المستمرة ضد الشركات المتورطة في الجرائم الإسرائيلية بحق أسرانا، وبالذات شركتي HP و G4S.

فيما اطلق ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني حملة الانتصار للأسرى عبر مقاطعة المنتجات الإسرائيلية من خلال ملصقات وشعار مركزي، وقيام متطوعي الائتلاف بجولات توعوية على المستهلك في الاسواق وعلى التجار لحثهم على اطلاق مبادرة ذاتية منهم هم للمقاطعة وتقديم العروض على المنتجات الفلسطينية.وتم اطلاق المبادرة في خيمة اعتصام التضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام في مدينة رام الله.

وأصدرت الحركة الوطنية الأسيرة في الداخل المحتل في عاره (رابطة) بيانا اعلنت فيه ان يوم 25 نيسان، هو يوما للمقاطعة التامة للمنتجات الإسرائيلية ومنتجات الألبان ما عدا تلك التي يحتاجها الأطفال، ولا يوجد له بديل، كذلك كافة منتجات المشروبات الخفيفة الإسرائيلية من غازية وعصائر وكخطوة أولى في تفعيل سلاح المقاطعة رداً على إجراءات إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المضربين عن الطعام، ورداً على حفلات الشواء التي نظمها المستوطنون قبالة السجون، ودعماً لأسرى الحرية.

وحيت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية قرار أسر الاسرى في الداخل الفلسطيني الداعي الى مقاطعة البضائع الاسرائيلية، ودعت الحملة النسائية للمقاطعة، في بيان صادر عنها ، جميع بنات وأبناء شعبنا للالتزام بمقاطعة البضائع الاسرائيلية نصرةً لإضراب الاسرى البواسل من اجل مطالبهم المحقة والعادلة، وباعتبار المقاطعة شكل من اشكال المقاومة والتحدي للاحتلال وسياساته، واحد اشكال وتعبيرات الوقوف الى جانب اضراب الاسرى.كما دعت اللجنة الوطنية للحملة النسائية جميع لجان المتابعة في مختلف المحافظات والمواقع، والتي ينخرط فيها مختلف مكونات الحركة النسائية، الى الانخراط الحيوي في مختلف الفعاليات الوطنية الداعمة لاضراب الاسرى ، والى المبادرة لتنظيم نشاطات خاصة بالحملة النسائية الداعية الى الالتزام بمقاطعة البضائع الاسرائيلية وربطها بدعم اضراب ومطالب الحركة الاسيرة.

وميدانيا تبنت مدرسه قباطيه الأساسية التابعه لمديريه التربية والتعليم في منطقه قباطيه العديد من النشاطات ضمن مبادرة “حراس البيدر التي تنفذها وزارة التربيه والتعليم العالي لتعزيز الوعي الوطني بالمنتجات الفلسطينية ودعمها وتعزيز مقاطعه البضائع الاسرائيليه، والتي حظيت بإقبال ودعم كبيرين من المجتمع المحلي والأهالي وكافه مؤسسات وفعاليات البلدة.ومبادرة حراس البيدر اطلقتها وزارة التربيه والتعليم العالي لزرع القيم الوطنيه في نفوس طلابنا من خلال مقاطعه البضائع الاستيطان والعصيان المدني ، وحمايه ودعم التراث الوطني ومقاطهع البضائع الاسرائيليه وتعزيز ودعم المنتج الوطني.

وخرج أطفال المدارس في عورتا لشوارع بلدتهم لدعوة آباءهم لمقاطعة بضائع الاحتلال, حاملين لافتات المقاطعة وأعلام الوطن وتوقفوا امام كافة محلات البلدة  واوقفوا كل مواطن وجدوه بالشارع كل سيارة تمر بهم وتنافسوا من الذي سينقل رسالة المقاطعة ويبلغ الأهالي بضرورة مقاطعة البضائع الإسرائيلية والانحياز للبضائع الوطنية. ورحبت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، بقرار منظمي ماراثون فلسطين في بيت لحم إلغاء مشاركة الكوميدي البريطاني “إيدي إيزارد” في الماراثون بسبب خرقه لمعايير المقاطعة. وقال بيان اصدرته الحملة ان “إيزارد” تجاهل مناشدات فلسطينية وعالمية عديدة طالبت بإلغاء عرضه في تل أبيب وأصر على خرق معايير مقاطعة إسرائيل من خلال إقامة حفل في تل أبيب. وفي محاولة منه لتخفيف الضرر والانتقاد الناتجين عن خرقه للمقاطعة، أعلن إيزارد الأسبوع الماضي عبر حساب تويتر الخاص به عن مشاركته في ماراثون فلسطين المنعقد اليوم الجمعة الموافق 31 آذار، أي في اليوم التالي لحفله في تل أبيب.

دوليا: صوتت أغلبية اعضاء المجلس في بلدية مدينة برشلونة الإسبانية لصالح قرار يفرض إحترام حقوق الإنسان للدول التي تنتمي إليها الشركات والمؤسسات التي سيتم توقيع أي إتفاق معها في المستقبل، ويشير هذا الإتفاق الى الشركات التي لها علاقة مع الإحتلال العسكري لفلسطين، وكذلك تم طلب تشكيل مركز متابعة تابع لحكومة كاتالونيا لدراسة العقود التي توقعها شركات الإستثمار الكتلانية في الخارج.ومن الجدير بالذكر أن الأحزاب التي أيدت المقاطعة هي “حزب برشلونة العامة” و”حزب الإتحاد الشعبي” و”الحزب الإشتراكي الكتلاني” و”اليسار الجمهوري”، وهذه الأحزاب تشكل الأغلبية في مقاعد المجلس.

والنص الذي تم الإتفاق عليه يقر بشرعية النضال السلمي الذي أقرته حركة المقاطعة ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني عام 2005، ويؤكد على أن مدينة برشلونة تقطع صلتها بأي نوع من الأبارتهيد الذي تمارسه دوله الإحتلال، وتطلب منها تطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. ويعتبر تبني مدينة برشلونة التي يبلغ عدد سكانها مليون وسبعمائة ألف نسمة إنجازا كبيرا وخطوة ايجابية وبه تصل عدد المدن التي تبنت المقاطعة في اسبانيا السبعون مدينة، فيما الغت الجامعات البريطانية فعالية ريتشارد فولك بسبب الضغوط التي تعرضت لها وريتشارد فولكً من الذين شاركوا بكتابة تقرير الإيسكوا عن الحالة الفلسطينية والأبارتهايد.

على صعيد آخر طالبت منظمات “هيومن رايتس ووتش” وحركة “آفاز” المدنية و”European Middle East Proyect”، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بحظر إقامة المباريات في المستوطنات الصهيونية بالضفة الغربية. وأشارت المنظمات الثلاث في بيان لها إلى أن فيفا يجب أن ينحاز لأطره القانونية ومسؤولياته فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وطالبت الاتحاد “الإسرائيلي” لكرة القدم بعدم إقامة مباريات في المستوطنات بالضفة الغربية. وذكرت المنظمات الحقوقية الثلاث أن المستوطنات “الإسرائيلية” تقام بشكل غير قانوني وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على “الإسرائيليين” نقل أجزاء من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.يشار إلى أن هناك 6 أندية تلعب في المستوطنات “الإسرائيلية” وتقيم مبارياتها هناك. كما انتشرت رسومات في مدينة خيخون الاسبانية مؤيدة للفلسطينيين وضد الكيان الإسرائيلي قبل استضافة المدينة مباراة لكرة القدم ضمن تصفيات كأس العالم عن قارة أوروبا بين المنتخبين الاسباني والإسرائيلي. ورسم نشطاء مناصرون للقضية الفلسطينية الرسومات بكثافة على جدران مؤسسات عامة وتصور أغلبها أطفال الحجارة الفلسطينيين في مقابل جنود الاحتلال ودباباتهم.وقال نشطاء إنهم يعتزمون رفع بطاقات حمراء خلال المباراة.

وفي سياق متصل انضم مجلس طلبة جامعة كوين – بلفاست في إيرلندا الشمالية لحركة مقاطعة إسرائيل (BDS)  وقال المجلس بانه يدعم الحقوق الفلسطينية بمافيها عودة اللاجئين، ويؤيد المقاطعة الشاملة لنظام القمع الصهيوني ويقرر العمل على مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية لتورطها في الجرائم ضد الشعب الفلسطيني، كما يقرر الضغط على الجامعة لمقاطعة الشركات الأجنبية المتورطة في الجرائم.

ونظمت بلدية مدينة راستنبرج وحركة المقاطعة BDS والجمعية النسائية في الحزب الحاكم ANC، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في جنوب افريقيا فعالية تضامنية شاركت فيها رئيسة الاتحاد الأفريقي السابقة ومرشحة رئاسة الحزب نكوسوزانا دلاميني زوما. والقت زوما محاضرة عن فلسطين حملت في طياتها “الروح التضامنية مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، التي يؤمن بها الشعب الجنوب افريقي ويعتبرها نموذجا مشابها لمعاناتهم وتجربتهم السابقة ضد نظام الفصل العنصري، مؤكدة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وأدانت وعد بلفور البريطاني الذي أعطى الحق لمن لا يمتلكونه بتأسيس دولة على أراض ليست لهم، كما رحبت بالخطوة التي اتخذتها ريما خلف رئيسة الأسكوا في الأمم المتحدة، لرفضها قرار حذف التقرير الذي يدين دولة إسرائيل ويؤكد أنها دولة أبرتهايد. وأكدت ان أسبوع مناهضة العنصرية الذي تأتي الفعالية في اطاره هو “من أجل مناصرة الشعب الفلسطيني ودعم نضاله المشروع في الحرية والاستقلال”، كما عبرت عن دعمها لحركة المقاطعة BDS ، “لأنها نجحت سابقا في دحر نظام العنصرية في جنوب افريقيا”، وطالبت الجناح النسائي في الحزب الحاكم ANC بتأييد الحركة “لأنها تعمل لصالح القضية الفلسطينية”.

وطالبت نقابة موظفي البلديات النرويجية حكومة بلادها بالاعتراف بدولة فلسطين، داعية أيضاً إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وفرض مقاطعة تجارية دولية على إسرائيل.وتم الإعلان عن ذلك في بيان صحفي أصدرته النقابة ، في أعقاب استضافة جمعيتها العامة لمدير عام مؤسسة الحق الناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان في فلسطين، شعوان جبارين في العاصمة النرويجية أوسلو، علما بأن عدد أعضائها يصل إلى حوالي 360,000 موظفاً، ما يجعلها أكبر نقابة ضمن اتحاد النقابات العمالية النرويجي (LO Norway). ومن جهتها أكدت مستشارة اللجنة التنفيذية لنقابة موظفي البلديات إنغون إريكسين دعم اتحاد النقابات النرويجي للشعب الفلسطيني من خلال دعم المؤسسات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.واستعرضت دور الاتحاد في الضغط على الحكومة النرويجية لقطع صِلاتها بالاحتلال، مضيفة: إن “مرور خمسين عاماً على الاحتلال بدون فرض عقوبات على إسرائيل قد يؤدي إلى خمسين عاماً أخرى من الاحتلال.

عربيا: نجحت الحملة اللبنانية لمقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان بالتصدي لشركة جي فور اس G4S الأمنية المتورطة في جرائم الاحتلال، وذلك بعدم تجديد نقابة الأطباء في لبنان التعاقد مع الشركة التي تتعاون مع شركات لها علاقة بالاستيطان. وضمن الإنجازات لحملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان، أكدت الحملة إعلامَكم أنّ بيت الطبيب قرّر عدمَ تجديد عقده مع الشركة الأمنية جي فور اس المتعاونة مع الاستيطان خلافًا للقانون الدولي.هذا وقد امتنعتْ مؤسسات أخرى في لبنان، خلال الشهور الماضية، عن تجديد عقدها مع الشركة المذكورة، ومنها: البنك العربيّ، ومنظمة اليونيسيف، ومجمّع الدون (فردان)، بغضّ النظر عن أنّ أيًّا من هذه المؤسسات لم يجهر بسبب الامتناع.

وفي الوقت نفسه رفع المرصد المغربي لمناهضة التطبيع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية، لاستضافتها شركة “إسرائيلية” ضمن الملتقى الدولي للفلاحة في مدينة مكناس.وجاء في الدعوى التي أقامها المرصد “إن وزارة الفلاحة والصيد البحري تنظم بمدينة مكناس الملتقى الدولي للفلاحة الثاني عشر ما بين 18 ابريل إلى غاية يوم الأحد 23 منه. وحسب المواقع الرسمية للوزارة، فإن عدد العارضين بلغ 1230 من 66 دولة، وحيث إن من بين المشاركين والعارضين بأروقة المعرض هناك شركة من “الكيان الإسرائيلي” وهي الشركة المسماة ” نيطافيم”، وان مشاركتها ثابتة بمقتضى محضر المفوض القضائي netafim الموجد مقرها بتل أبيب”.

اسرائيليا: يحاول وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي “جلعاد اردان” إقامة بنك معلومات إستخباراتية عن الإسرائيليين الداعمين لحملات المقاطعة ضد “إسرائيل” وذلك خلافاً لتعليمات المستشار القضائي. حيث أقام في مكتبه قسماً لشؤون الاستخبارات لجمع المعلومات عن داعمي حملات المقاطعة “BDS” . كما يسعى ليشمل عمل البنك المواطنين الإسرائيليين ، في حين قال مسئولون بالوزارة إن عمل البنك سيقتصر على جمع المعلومات العلنية عبر وسائل الإعلام ومواقع الانترنت والشبكات الاجتماعية. مبادرة أردان لجمع المعلومات عن الاسرائيليين الداعمين لحركة المقاطعة الدولية هي الأحدث في سلسلة من التحركات التي تقوم بها وزارته ضد نشطاء حركة المقاطعة.

في الوقت نفسه ينوي رئيس لجنة الكنيست النائب يوآب كيش (ليكود) طرح تعديل لدستور الكنيست، ينص على عدم مصادقة لجنة الاخلاق البرلمانية على سفر أي نائب الى الخارج اذا كانت الجهة الداعية او الممولة تدعم مقاطعة اسرائيل. كما سيقترح كيش بأن لا تصادق لجنة الأخلاق على سفر نائب الى نشاط تموله جهات تدعم محاكمة مواطنين اسرائيليين في المحكمة الدولية بسبب اعمال نفذوها خلال خدمتهم العسكرية او الأمنية. فيما بدأ 50 مجندا إسرائيليا من يهود أميركا وكندا في الأيام الأخيرة مواجهة نشاطات حركة المقاطعة الدولية المعروفة باسم (BDS). حيث قام أولئك المجندين بزيارة 15 جامعة أميركية وبعض الجامعات الأخرى في كندا التي كانت تشهد سلسلة من النشاطات لحركة المقاطعة الدولية ضد “إسرائيل”. ونفذوا سلسلة نشاطات لطلاب من تلك الجامعات لتوضيح مواقف “إسرائيل” من الصراع مع الفلسطينيين ومحاولة منع انتشار أفكار حركة المقاطعة الدولية التي اتهموها بـ “معاداة السامية” ونشر أفكار وثقافة “الكراهية.

على صعيد آخر منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي رئيس اتحاد الجالية الفلسطينية في تشيلي انور مخلوف من دخول الاراضي الفلسطينية المحتلة بسبب نشاطاته المتواصلة في اطار حملة مقاطعة اسرائيل الدولية وفرض العقوبات عليها BDS وكان مخلوف قد وصل الى معبر الملك حسين مع الاردن حيث ابلغ بقرار سلطات الاحتلال التي طلبت منه العودة ادراجه من حيث اتى.

واكد وزير داخلية الاحتلال اريه درعي ان السلطات الاسرائيلية تمنع محاولات متكررة من جانب نشطاء BDS دخول اسرائيل لغرض القيام بفعاليات تحظرها اسرائيل. وتحت عنوان STOP BDS، عقد اجتماع في قاعة الهيئة العامة للأمم المتحدة  حضره الاف الشبان الذين جندتهم اسرائيل من مختلف دول العالم في اطار حملة محاربة مقاطعة اسرائيل. وهذه هي المرة الثانية التي يقام فيها هذا الحدث بمشاركة طلاب من المدارس الثانوية والجامعات. وقد حصل كل مشترك على حقيبة وقميص وعلم اسرائيل وكراسة معلومات.وادارت البرنامج ليز كلايمان، من قناة “فوكس نيوز” التي قالت للحضور “انتم هنا لأنكم لا تخافون من التمسك بما تؤمنون به”. وقال سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون للحضور: “في السنة السابقة كان هنا الاف وخرجنا معا بتصريح حول مخاطر حركة المقاطعة، واليوم نحن هنا لكي نعلن بأن المعركة مستمرة”.وكانت هايلي من اوائل حكام الولايات الأمريكية التي عارضت نشاط حركة المقاطعة في ولايتها، وقالت في كلمتها امس: “كم هو مأساوي انه من بين كل الدول التي يجب شجبها بسبب خرقها لحقوق الإنسان، تختار هذه الاصوات شجب اسرائيل.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 14.30 والساعة 15.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، شمع، زبقين، عيناتا، الوزاني وميس الجبل.-انتهى-

——-

افتتاح اليوم العربي للشمول المالي

سلامة: هدفنا ان يعيش المواطن في بيئة آمنة ماليا بفضل استقرار النقد والفوائد

طربيه: نعمل في ظروف صعبة في ظل الاضطرابات بالمنطقة والخلل السياسي في لبنان

(أ.ل) – افتتح برنامج “اليوم العربي للشمول المالي” الذي يعقد بدعوة من مصرف لبنان وصندوق النقد العربي، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أعماله بجلسة افتتاحية عقدت صباح اليوم في المعهد العالي للاعمال ESA – كليمنصو، في حضور نائب الحاكم الاول ورئيس لجنة الشمول المالي في مصرف لبنان رائد شرف الدين، رئيس جمعية المصارف في لبنان رئيس مجلس الادارة المدير العام ل”بنك الاعتماد اللبناني ش.م.ل” الدكتور جوزف طربيه، رئيس لجنة الرقابة على المصارف الدكتور سمير حمود، وعدد من العاملين في القطاع المصرفي.

كلمات مسجلة

بداية النشيد الوطني، فتقديم للدكتورة لاما ضاهر عرضت خلاله كلمات مسجلة عن “هدف “اليوم العربي للشمول المالي” في المساهمة بزيادة الوعي والتعريف بالشمول المالي ومتطلباته، وما يرتبط بذلك من قضايا وسياسات وبرامج، في اطار حرص توليه الدول العربية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 والوصول بشمولية الخدمات المالية الى جميع المؤسسات الاقتصادية والفئات الاجتماعية في الدول العربية”.

واكد مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، في كلمة مسجلة، “حرصه على استمرار ايلاء قضايا تحسين الشمول المالي الاولوية والاهمية وتأكيده المضي قدما في تطوير التشريعات والانظمة والاطر الرقابية التي تساعد على تحسين انشا الخدمات المالية والمصرفية وتطويرها، وتشجيع الابتكار والارتقاء بأنظمة البنية التحتية السليمة للنظام المالي”.

واكد والي بنك المغرب ورئيس الدورة الحالية للمجلس عبد اللطيف الجواهري “أهمية تعزيز التوعية في اطار الجهود الرامية الى تحسين الوصول الى الخدمات المالية”، مؤكدا “أهمية تعاون الجميع من خلال الاطر والمؤسسات والتجمعات الاقليمية والدولية المختصة وتعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، للمساهمة في تحقيق شمولية الوصول الى الخدمات المالية في الدول العربية”.

وأعرب المدير العام ورئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي عن “اهمية القرار باعتماد يوم عربي للشمول المالي ودوره في المساهمة في تطوير السياسات والاجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي، ودرس سبل الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي في المنطقة العربية”. وأكد “حرص صندوق النقد العربي على مواصلة مساعيه الرامية لدعم جهود توفير البيئة الملائمة لتحقيق اهداف شمولية الخدمات المالية في الدول العربية”.

وأكد سلامة “ان البنك المركزي ملتزم منذ زمن تعزيز الشمول المالي والاقتصادي لجميع فئات المجتمع، وهو يسعى من خلال سياساته النقدية وهندساته المالية الى توفير المناخ المناسب لتسهيل عملية الوصول الى الخدمات والمنتجات المالية، ويهدف الى وضع الاطار المناسب لحماية المستهلك المالي بهدف الوصول الى اقصى درجات الرقابة المالية والاقتصادية. وهذا لن يحفز النمو الاقتصادي فحسب بل سيعزز الاستقرار المالي والاقتصادي والاجتماعي في البلد”.

طربيه

وألقى الدكتور طربيه كلمة قال فيها: “أود أن أعبر عن تقديري لدعوتي الى هذا المؤتمر في اليوم العربي للشمول المالي في هذا الصرح الثقافي والأكاديمي الجميل.

إنه لبالغ اعتزازي، كرئيس لجمعية المصارف في لبنان، أن أكون بالشراكة مع حاكم البنك المركزي اللبناني الأستاذ رياض سلامة، في افتتاح هذا المنتدى، من ضمن سياسة مصرف لبنان الذي أخذ على عاتقه ارساء النمو الاقتصادي والاجتماعي من ضمن الاولويات، على قدم المساواة مع الحفاظ على الاستقرار النقدي وسلامة القطاع المصرفي”.

وحيا “الجهد الاستثنائي الذي يقوم به مصرف لبنان بالشراكة مع القطاع المصرفي في السعي المشترك للنهوض بمختلف فئات المجتمع اللبناني، وبخاصة الفئات المهمشة، والفئات الاجتماعية، من سكان القرى والأطراف، من أجل ادخالهم ضمن الحياة الاقتصادية للبلد والنهوض بهم لمرتبة المواطنة التي لا يمكن ان تتوافق مع البؤس والفقر وعدم التعليم والتطبيب والعمل”.

وأضاف “اننا نعمل في ظروف صعبة في ظل الاضطرابات بالمنطقة والخلل السياسي في لبنان التي تهدد دائما استمرارية الحكومات، وبالتالي تفرغها للعمل المنوط بها لقيادة البلاد ورسم مستقبل لبنان واقتصاده ومعالجة المشكلات البنيوية للبلد.

وانه لطالما حظي موضوع الشمول المالي وتعزيز القدرات المالية للمستهلكين بالاهتمام. وقد تبين انه من ابرز مسببات الأزمة المالية العالمية التي هددت العالم العام 2007، تلك الديون المتعلقة بالقروض السكنية وبطاقات الائتمان والمنتجات المالية المركبة والمعقدة، والتي كانت تشكو من عدم الشفافية وعدم ملاءمة القروض الممنوحة (Suitability) مع وضع العميل المالي والاقتصادي، ما دفع السلطات الرقابية في العالم وكذلك البنك الدولي ومجموعة العشرين G20 الى العمل على ارساء ممارسات عالمية فضلى لحماية عملاء المصارف واستصدار مجموعة من التوصيات والمبادئ تنظم هذا الموضوع.

G20 High-Level Principles on Financial Consumer Protection

أما في لبنان، وتماشيا مع القواعد المصرفية العالمية، أصدر مصرف لبنان في تاريخ 12 شباط 2015 التعميم الأساسي رقم 134 المتعلق بأصول إجراء العمليات المصرفية والمالية مع العملاء”.

وشدد على “أهمية التعامل بشكل عادل ومنصف ومهني مع كل فئات العملاء، كذوي الدخل والتعليم المحدودين، وكبار السن. كما نص التعميم الوسيط رقم 458 الصادر بتاريخ 9/4/2017 على أهمية ان تتضمن سياسة “اصول اجراء العمليات المصرفية والمالية مع العملاء” اجراءات خاصة تأخذ في الاعتبار حق ذوي الحاجات الخاصة عموما والمكفوفين خصوصا للافادة من الخدمات المصرفية والمالية. بالاضافة الى أهمية تثقيف العملاء وتوعيتهم وتوضيح حقوقهم، وتلقي مراجعاتهم ومعالجتها بسرعة وفاعلية، ما يعود بالفائدة المباشرة على كل الاطراف”.

وبالفعل، فقد عمدت المصارف الى انشاء الوحدات الخاصة بحماية المستهلك، اسوة بوحدات الامتثال، وتعزيزا لمبادئ الشفافية، ونشر الثقافة المصرفية والمالية”.

وتابع “أما لجهة الشمول المالي وسهولة امكان تعامل اللبنانيين مع المصارف، فقد بلغ عدد المصارف العاملة في لبنان 67 مصرفا مع شبكة فروع واسعة بلغت 1078 فرعا على الاراضي اللبنانية كافة. وباتت المصارف في لبنان شاملة توفر لعملائها خدمات الصيرفة بالتجزئة، وصيرفة الشركات، وخدمات أسواق القطع والأسواق المالية والصيرفة الإسلامية وخدمات التأمين (Bancassurance) وغيرها. وتكملة لتوسع شبكة الفروع المصرفية، طورت المصارف أنظمة الصرافات الالية البالغ عددها 1793 والتي استحدثت للقيام بعمليات الايداع والسحب النقدي والشيكات، اضافة الى تعزيز وسائل الامان في التجارة الالكترونية والدفع الالكتروني، واجراء عمليات مصرفية عبر الهاتف الخليوي وفقا لمتطلبات الصيرفة الحديثة. وبلغ عدد بطاقات الدفع والائتمان ذات درجات الامان العالية في التداول قرابة 3 ملايين بطاقة. كل هذه الوسائل التكنولوجية تسهل عملية نشر الشمول المالي في عصرنا الذي هو عصر الانفتاح وسرعة الوصول الى المعلومات، والاقتصاد الشامل للمعرفة، وعولمة الانظمة المالية والمصرفية، حيث ان المستهلكين والمستثمرين على حد سواء باتوا يتنقلون بسهولة أكبر، ويطلبون ان تتواجد المصارف حيثما وجدوا”.

وقال: “دأبت المصارف أيضا على نشر الثقافة المالية مع عملائها من طريق الاستحصال على تواقيعهم على لائحة حقوقهم وواجباتهم، ونشرها على المواقع الالكترونية التابعة لها، ونشر لوائح المصاريف والعمولات والخصائص التابعة لكل منتج او خدمة تعزيزا لمبدأ الشفافية، واعتبارا منها أن المستهلك المالي يكون أكثر وعيا وفهما للأخطار والمكاسب المرتبطة بالمنتجات المالية”.

واكد ان “القطاع المصرفي اللبناني هو القاطرة للنمو الاجتماعي والاقتصادي وهو نقطة الضوء المشعة على خريطة لبنان التي تجذب انظار المرجعيات الدولية والاسواق العالمية، واضعة لبنان في مصاف الدول المتقدمة على الرغم من تفاقم الاوضاع المالية في لبنان، من تصاعد المديونية وتفاقم العجز في الموازنة وتدني التصنيف الائتماني للبنان نتيجة فقدان الاصلاحات والمعالجات المطلوبة”.

وأضاف “في هذا الاطار، نشيد بالجهود الكبيرة التي يقودها مصرف لبنان مع المصارف التجارية والذي يستمر في سياسة “الحوافز المالية” لتحفيز النمو واصدار قرارات متكاملة لرزمات تحفيزية للتسليف بلغت لغاية اليوم ما يفوق الستة مليارات دولار، من طريق تقديم برامج تسليف تدعم الاقتصاد الوطني، بحيث تفيد من تمويل المصارف فئات كثيرة وفئات اجتماعية مختلفة من سكان القرى والأطراف، ويشمل ذلك خصوصا التمويل المتناهي الصغر Micro Finance)) والتمويل المغطى من مؤسسة “كفالات” للمؤسسات الحرفية وقطاعات الزراعة والسياحة، إضافة الى تمويل اقتصاد المعرفة ومشاريع الطاقة المتجددة وتمويل التعليم وغيرها، وهذه قطاعات منتجة تساهم في تنشيط الابتكار ودفع ديناميكية الاسواق والتخفيف من نسب البطالة وتشجع الشباب والمخزون الهائل من الادمغة الموجودة في لبنان على البقاء في ارضهم والاستثمار فيها، تفاديا للهجرة التي تنهش كيان الوطن”.

وختم “ان قطاعنا المصرفي قادر على تعميم الخدمات ونشرها على كل الفئات في المجتمع. الدعوة اليوم الى التضامن والعمل على إحداث تغييرات حقيقية في مجتمعنا واقتصادنا. والدعوة أيضا الى القطاع العام والدولة لدعم مساعي القطاع الخاص عن طريق تسهيل الاستثمار في مستقبل الوطن عبر مشاريع تطوير البنى التحتية، من تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المياه والكهرباء التي هي دعائم التطور والتقدّم. وسيبقى القطاع المصرفي على كامل جهوزيته لأي تمويل يحترم المجتمع لأنه متجذر في هذا الوطن، ومراهن دون تردد على مستقبل واعد.آملين أن يخرج مؤتمرنا اليوم بجهودكم وخبراتكم وتجاربكم بمجريات تخدم تطلعاتنا المشتركة لتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي في لبنان”.

سلامة

والقى سلامة كلمة عن “استراتيجية البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي”، وقال: “إن الشمول المالي موضوع في غاية الأهمية بالنسبة الى مصرف لبنان. إنما يجب أن تهتم به ايضا مؤسسات الدولة اللبنانية والمؤسسات الاجتماعية التي تنشط في العاصمة بيروت أو في المدن والقرى اللبنانية. ما يهمنا هو أن يشعر المواطن اللبناني بأنه يعيش في بيئة آمنة ماليا بفضل استقرار النقد والفوائد، ما يحمله على التفاعل أكثر فأكثر مع الخدمات التي تقدمها المصارف ويعزز ثقته لدى التعاطي مع القطاع المصرفي اللبناني. لا شك في أننا قمنا بمبادرات عديدة للحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية التي باتت اليوم عملة تسليف، بعد غيابها لفترة طويلة عن سوق التسليف الذي كان يقتصر على الدولار الأميركي. التسليف بالليرة اللبنانية سمح لمصرف لبنان بإطلاق وتحفيز منتجات استعملتها المصارف لتأمين خدمات تهم المواطن. اليوم هناك أكثر من 120 ألف قرض سكني وأكثر من 700 ألف شخص يسفيدون من حساب مصرفي مدين. من خلال دعمنا للقروض الاستهلاكية، قمنا بخطوة كبيرة نحو الشمول المالي لايجاد تقارب أكبر بين المواطن والمصرف”.

وتابع “الشمول المالي في لبنان تأثر أيضا بشكل إيجابي بالمشاريع التي أطلقها القطاع المصرفي بدعم مصرف لبنان، ومنها التوظيف في قطاع اقتصاد المعرفة الرقمي الذي يشتمل على نحو 800 شركة و400 مليون دولار مخصصة ومستثمرة من المصارف في هذا النوع من الشركات. هذا القطاع الواعد سيمثل قريبا أكثر من 2 في المئة من الناتج المحلي. كما أنه عاد ليستقطب اللبنانيين الذين غادروا الوطن للعمل في هذا الاختصاص بالذات. فهم يعودون الى لبنان بفضل هذه المبادرة التي أدت أيضا إلى زيادة التفاعل بين القطاع المصرفي اللبناني والشباب اللبناني. مصرف لبنان اهتم أيضا بوجود متحف للعملات يذكر بالدور التاريخي الأساسي للبنان على صعيد النقد ووسائل الدفع. كان الفينيقيون يعبرون البحار وكانت وسيلة الدفع آنذاك بمثابة بطاقة إئتمانية إنما منقوشة على الحجر”.

واضاف “إن وسائل الدفع ودور مصرف لبنان في تسهيل هذه الوسائل شجع للغاية التعامل بين المواطنين والقطاع المصرفي. هذا المتحف مفتوح أمام الجميع وهناك إقبال عليه من المواطنين، ما يشير الى وجود تقارب بيننا ووسائل الدفع التي تسهل لنا حياتنا. مصرف لبنان أطلق منذ أعوام برامج تدريبية للشباب والطلاب الجامعيين غايتها ايجاد تقارب وانفتاح من مصرف لبنان في اتجاه الأجيال الصاعدة. آلاف الشباب مروا بمصرف لبنان حيث شاركوا في دورات تدريبية”.

وختم “من جهة أخرى، نصدر منشورات تثقيفية ونقوم بدورات وزيارات للجامعات وبمبادرات لتعزيز الشفافية والحوكمة في القطاع المصرفي. هذا الواقع يؤسَّس له ويتطور مع الوقت، إنما الهدف النهائي هو أن يتمكن كل مواطن يبلغ السن القانونية من فتح حساب مصرفي والافادة فورا من الخدمات المصرفية كافة”.

3 جلسات

وعقدت جلسة العمل الاولى بعنوان “الانظمة والبنية التحتية المالية ترأسها شرف الدين وتحدث فيها كبيرة خبراء القطاع المالي، مؤسسة التمويل الدولية في مجموعة البنك الدولي كارول خزامي، الممثل الاقليمي للمجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء في البنك الدولي نادين شحادة، رئيس جمعية مؤسسات التمويل الاصغر في لبنان الدكتور يوسف خليل، الخبير الضريبي ورئيس الجمعية اللبنانية لحقوق المكلفين المحامي كريم ضاهر.

والتأمت الجلسة الثانية بعنوان “المنتجات المالية المبتكرة وحماية المستهلك المالي” وترأسها المدير التنفيذي في مديرية المصارف في مصرف لبنان نجيب شقير، وتحدث فيها مدير صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هيثم عمر، مديرة الخدمات المصرفية في مصرف “جمال تراست بنك” كارلا واكيم حبيش، المدير العام المساعد في “البنك اللبناني الفرنسي” موريس اسكندر، مدير مشروع لدى مكتب رئيس العمليات في “بنك عوده” عمر الزين، الخبير في البنك الدولي بيتر ماكونغي.

وترأس الجلسة الثالثة بعنوان “القدرات المالية والعلوم السلوكية” رئيس الجمعية اللبنانية للتوجيه السلوكي الدكتور فادي مكي، وشاركت فيها مديرة المعهد المالي لميا مبيض بساط، المديرة العامة المساعدة في “البنك اللبناني للتجارة” تانيا مسلم، مديرة مديرية الاعلام في بنك “بيبلوس” ندى طويل، مديرة مديرية التوثيق في “بنك بيروت والبلاد العربية” وفا عابد.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 27 نيسان 2017  البيان الآتي:

عند الساعة 7.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 20.45 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 22.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

ibrahim27-4-2017

إبراهيم بحث مع سفير رومانيا الأوضاع والتقى وفد هيئة العلماء المسلمين

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرتشا وعرض معه الأوضاع العامة في المنطقة.

ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ رائد حليحل وجرى التداول بآخر المستجدات على الساحة المحلية لا سيما موضوع المطالبة بالعفو العام والذي يشمل الموقوفين الإسلاميين في السجون اللبنانية.-انتهى-

——

منتدى “استعادة الثقة: السهل الممتنع” يوصي

بترجمة خطة الحكومة الاقتصادية برئاسة الحريري

(أ.ل) – خلص منتدى المال والأعمال “استعادة الثقة: السهل الممتنع”، الذي نظمته شركة “كونفكس إنترناشونال”، بالتعاون مع مصرف لبنان، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤخراً، في فندق “فينيسيا” – بيروت، إلى مجموعة توصيات أبرزها ترجمة خطة الحكومة الاقتصادية التي أطلق عجلتها الحريري من اجل تعزيز فرص النمو و”استعادة ثقة المواطنين بدولتهم والمجتمع الدولي بمؤسساتنا”، وتعزيز أجهزة الرقابة لتقوم بواجباتها، والعمل على استعادة الهوية المؤسساتية للبلد، استناداً الى مبادئ الشفافية والمحاسبة.

وتوافق المشاركون على ضرورة استغلال حالة الاستقرار السياسي القائمة وتحصينها بتفاهمات وطنية كبرى، لاقرار قانون انتخاب جديد، تزامناً مع اطلاق ورشة لتحديث التشريعات التي من شأنها أن تعالج شؤون المواطنين، وتجذب المستثمرين. وجاءت توصيات المنتدى على النحو الآتي:

–  بلورة خطة وسياسة اقتصادية شفافة تساعد القطاعين العام والخاص على زيادة الانتاجية، والعمل على تطوير البنى التحتية، وتحسين قطاعيّ الكهرباء والماء، وحلّ أزمتي السير والنفايات، وإيجاد فرص عمل تمكّن الجيل الشاب من التنافس.

– اعتماد مجموعة من الاصلاحات الادارية والاقتصادية والضريبية لتطال الكثير من الجوانب في القطاع العام، كذلك إصلاحات بنيوية في موازنة الدولة، خصوصاً تلك التي تراعي المؤسسات الإقتصادية المنهكة، مع اقرار قانون انتخاب جديد، وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

– تفعيل عمل المؤسسات والإدارات العامة بالتعيينات الكفوءة، وتعزيز أجهزة الرقابة لتقوم بواجباتها بقوة القانون والقضاء النزيه، لتحارب الفساد ومرتكبيه، بغض النظر عن الاعتبارات السياسية والطائفية، وتسد منافذ الهدر وتحجّم التهرب الضريبي.

– دعم القطاع المصرفي ليبقى منخرطاً عالمياً ومتقيّداً بالقوانين العالمية، مع الحفاظ على سيادة لبنان، لتبقى حركة التحاويل من لبنان وإليه ميسّرة، وعدم وضع معوقات تكبح عمل تطور المصارف لتستفيد الدولة بذلك من فوائضها المالية.

– العمل على إعادة ثقة اللبنانيين في بلدهم ودولتهم ومؤسساتهم، وتالياً اعادة تمتين جسور التواصل بين لبنان ومحيطيه الاقليمي والدولي.

– رفع عبء الكهرباء عن المالية العامة، الأمر الذي من شأنه أن يغير وحده قوام الموازنة وأهدافها، وتصبح أكثر قابلية في تلبية مطالب مزمنة، مع تحديث قانون التجارة المدرج في مجلس النواب بالتزامن مع قانون العمل، وذلك لتشجيع الاستثمار وجذب الرساميل الأجنبية.

– تنظيم ورش عمل جامعة للقطاعين وشاملة للمجتمع المدني ومؤسساته، لاستعادة الهوية المؤسساتية للبلد واعادة تفعيلها ضمن نظم المعلوماتية والحداثة، مع وضع هوية اقتصادية تضبط العجوزات المالية، وتحدّد دور كل قطاع وحجمه وكيفية تكبيره.

– معالجة بيروقراطية القطاع العام، لما لها من تداعيات تعرقل الاستثمارات وعمل المؤسسات. واعادة احياء قطاع السياحة لكونه أحد الأركان الرئيسية لدعم الاقتصاد الوطني

– تجديد دعوة المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمّل مسؤولياته في مجال دعم النازحين السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى حضره الرئيس ميشال سليمان، الرئيس حسين الحسيني، الرئيس فؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الإتصالات جمال الجراح، وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري، رئيس الهيئات الإقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار، الوزير السابق مروان خير الدين، النائبين عمار حوري وجان أوغاسابيان، حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، رئيس جمعية المصارف في لبنان، رئيس مجموعة “الاعتماد اللبناني” الدكتور جوزيف طربيه.-انتهى-

——

berri1-27-4-2017

berri27-4-2017

بري التقى وفد تجمع العلماء المسلمين والمدير الاقليمي للبنك الدولي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد تجمع العلماء المسلمين ، وعرض معهم للاوضاع الراهنة .

وقال الشيخ احمد الزين باسم الوفد:  تشرفنا بلقاء دولة  الرئيس الاستاذ نبيه بري وكان اللقاء كالعادة فرصة للتباحث بالامور السياسية في لبنان والمنطقة ، وكانت وجهات النظر متطابقة ووضع دولته التجمع في الاجواء السياسية في لبنان وموقفه منها واكدنا لدولته على ما يلي :

اولاً: نعتبر ان اقرار قانون الانتخابات عادل يمثل أولوية على جميع القضايا في لبنان لان بإقراره تنتظم المؤسسات الدستورية وتتأمن مشاركة فعلية للشعب تسهم في حل كل المشكلات الواقعة .

واكدنا على ان اعتماد النسبية مع لبنان دائرة انتخابية واحدة هو الحل الامثل ، الا انه لا مانع مرحلياً من قانون يعتمد النسبية مع محافظات وسطى او كبرى يتم الاتفاق على عددها .

ثانياً: اكدنا على ان لبنان ما زال في عين العاصفة والاطماع الصهيونية في ارضه ومياهه واجواءه والان في نفطه، ما يقتضي ضرورة المقاومة ضمن الثلاثية التي تجمعها مع الجيش والشعب، وهنا نعتبر ان الاصوات التي ارتفعت معترضة على جولة اعلامية نظمتها المقاومة للحدود مع فلسطين المحتلة تسهم في اضعاف الموقف اللبناني ولا يستفيد منها سوى العدو الصهيوني.  ونأسف اننا سمعنا من البعض لغة قديمة ممجوجة تحمّل المقاومة مسؤولية التعديات الصهيونية وكأن الصهيوني حمّل وديع ونحن نعتدي عليه ، لذا فإننا نخاطب الجميع :”اتقوا الله في بلدنا ولا تدخلوه في الفتن”.

ثالثاً: نوهنا بانجازات الاجهزة الامنية اللبنانية وخاصة الجيش اللبناني واعتقال عدد من الارهابيين، واكدنا في هذا المجال ان الفرصة متاحة نتيجة للتطورات الميدانية لاعادة عرسال الى حضن الوطن وتخليصها من الجماعات الارهابية وتأمين الحدود الشرقية لبلدنا وطالبنا ان لا تقف المصالح الحزبية الضيقة عائقاً امام اطلاق يد القوى الامنية لانجاز هذه المهمة الوطنية .

رابعاً: اكدنا على ضرورة معالجة الاوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين وخاصةً الطبقات الفقيرة مع المحافظة على الاستقرار الامني فنحن مع التعبير السلمي عن حقوق الناس لكن ذلك لا يبرر تعطيل حياة المواطنين وجعلهم يعلقون لساعات في ازدحام السير او لا يتمكنون من دخول المؤسسات الرسمية  لمتابعة معاملاتهم.

وكان الرئيس بري استقبل المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في البنك الدولي فريد بلحاج.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى وزير الصحة وحاكم مصرف لبنان ومعوض وطوني فرنجية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي اليوم، نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني الذي قال بعد اللقاء: “أطلعت الرئيس الحريري على نتائج زيارتي لواشنطن، خصوصا ما يتعلق منها بالقطاع الصحي وتمويله بمبلغ 150 مليون دولار، إضافة الى المحادثات التي حصلت حول هذا الاجتماع مع الادارة الأميركية.

كما بحثت مع الرئيس الحريري في خطة الكهرباء، بناء على مراسلتي رئاسة مجلس الوزراء منذ أسبوعين لإعادة تأكيد ضرورة ان يمر دفتر الشروط في مجلس الوزراء بما يعود الى المرحلة الاولى من خطة الكهرباء التي لها علاقة بالبواخر، وهناك بعض البدائل التي طرحتها والتي يمكن ادراجها في دفتر الشروط لزيادة شفافيته وقدرة هذا المشروع على خفض التكلفة على الدولة اللبنانية وإعادة الكهرباء بفترة أسرع مما هو مطروح حاليا، على أمل طرح هذا الموضوع في اول جلسة لمجلس الوزراء من ضمن جدول الاعمال”.

سئل: هل تطرق الحديث الى قانون الانتخابات؟

اجاب: “لم يتم البحث في هذا الموضوع، وكان التركيز على الامور العملية”.

سئل: هل هناك جلسة لمجلس الوزراء؟

اجاب: “ليس هناك شيء واضح”.

واستقبل الحريري حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه شؤونا مالية ومصرفية.

كذلك استقبل رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض وعرض معه الأوضاع السياسية.

واستقبل بعد الظهر في “بيت الوسط”، طوني فرنجية نجل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، في حضور الوزيرين يوسف فنيانوس وغطاس خوري، وجرى خلال اللقاء عرض للتطورات.-انتهى-

—–

zaiter27-4-2017

زعيتر التقى امين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني

(أ.ل) – بحث وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة مع امين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري مجموعة من الملفات الزراعية التي تهم لبنان وسوريا، كما تم البحث في العلاقات وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما في المجال الزراعي والتجاري.

وتطرق البحث ايضاً الى الحجر الصحي البيطري وتحصين القطيع الحيواني العابر للحدود ولاسيما التحصين لمرض طاعون المجترات الصغيرة حيث وصلت نسبة التنفيذ الى مرحلة متقدمة، وتم التأكيد على أهمية تحصين المجترات الصغيرة العابرة للحدود.

واستقبل الوزير زعيتر النائب د. مروان فارس والنائب العميد الوليد سكرية.-انتهى-

——-

hmade 

حمادة عرض مع مكتب أمل التربوي

حاجات المناطق واستقبل ممثل الأونروا

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع عضو “كتلة التحرير والتنمية النيابية” النائب علي بزي يرافقه رئيس المكتب التربوي المركزي في “حركة أمل” الدكتور حسن اللقيس وأعضاء المكتب ماجد فران والدكتور حسن قشمر، وتناول البحث ملفات تربوية عديدة تتعلق باحتياجات المدارس الرسمية في مناطق لبنانية عديدة إلى التجهيزات والموارد البشرية المتخصصة، كما تناول البحث وضع المركز التربوي للبحوث والإنماء وورشة تطوير المناهج التربوية وتحديثها، وأهمية رفد المركز بالموارد البشرية اللازمة لتمكينه من إنجاز هذه الورشة الوطنية الكبرى.

واستقبل الوزير حمادة مدير شؤون الأنروا كلاوديو كوردوني على رأس وفد من مكتبها في بيروت.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر عرض وفنيانوس الأوضاع في المرفأ

(أ.ل) – التقى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر يرافقه أمين سر نقابة موظفي مرفأ بيروت خليل زعيتر، وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس، وعرضا له “الوضع المزري في مرفأ بيروت من النواحي البيئية والصحية وضرورة الإسراع في معالجته”، وفق بيان للاتحاد.

ويلتقي رئيس وأعضاء هيئة المكتب التنفيذي في الاتحاد العمالي وفدا موسعا يضم نقابات وعمال البناء في منطقة البقاع، للبحث في المشكلات الناتجة من وقف رخص البناء والقضايا المتصلة بها وتأثيرها السلبي على معيشة العمال، الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر غد في مقر الاتحاد.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية

وإطلاق نار من أسلحة حربية متوسطة باتجاه المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 نيسان 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي مقابل رأس الناقورة، ما بين الساعة 4.56 والساعة 6.15 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل ولمسافة أقصاها 410 أمتار.

وما بين الساعة 9.10 والساعة 9.20 من صباح اليوم، أقدم زورق مماثل على إطلاق النار من أسلحة حربية متوسطة باتجاه المياه الإقليمية اللبنانية. تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

—-

riashi

وزير الاعلام عرض وسفير اليمن العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير اليمن عبد الله عبد الكريم الدعيس، في حضور مستشاره أنطوان عيد، وجرى البحث بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وثمن السفير اليمني “الدور الذي يقوم به الوزير الرياشي على المستويين السياسي والاعلامي”، كما قدم له هدية تذكارية تعبر عن التراث اليمني.-انتهى-

——

abd el hadi mahfouz

زاسبكين زار محفوظ : مهتمون بالاستقرار في لبنان ونؤيد اجراء الانتخابات

(أ.ل) – زار سفير روسيا الاتحادية الكسندر زاسبكين، طهر اليوم، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام، وعرض معه للتطورات المحلية والاقليمية .

وقال السفير الروسي بعد اللقاء “انا مقتنع ان الاحزاب اللبنانية السياسية سوف تجد المخرج من المأزق، وان يكون هناك حل لموضوع الانتخابات، ونحن مهتمون بالاستقرار في البلد، ونؤيد اجراء الانتخابات في لبنان، واما على اي اساس هذا شأن داخلي ومسؤولية القرار تقع على الاطراف اللبنانية.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال تجتمع الاربعاء لدرس مشروع الموازنة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 2/5/2017 وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

– متابعة الاستماع الى وزير المالية حول السياسة المالية العامة (فزلكة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة) في اطار دراسة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.

– درس مواد الموازنة مشروع القانون الوارد في المرسوم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.-انتهى-

——

usman27-4-2017

عثمان عرض الاوضاع مع عراجي وبوخاطر

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان بعد ظهر أمس في مكتبه بثكنة المقر العام النائبين عصام عراجي وطوني بو خاطر، في زيارة جرى في خلالها عرض الاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس التقى سفيري فرنسا والبرازيل وزوارا وتابع أوضاع عمال المرفأ

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة، سفير فرنسا إيمانويل بون، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، في زيارة برتوكولية، تم خلالها عرض للاوضاع العامة، وأكدا حسب بيان ” عمق العلاقة بين البلدين”. والتقى فنيانوس، سفير البرازيل الجديد في لبنان جورج جيرالدو قادري في زيارة تعارف. وكان عرض “للأوضاع والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها على مختلف المستويات والعمل معا لما فيه مصلحة البلدين”.

وعقد فنيانوس اجتماعا مع رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وأمين سر نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت خليل زعيتر في حضور المستشار بيار بعقليني، حيث تم البحث في “أوضاع المرفأ وسير العمل فيه في ضوء التطورات والمستجدات، وعملية تفعيل وتنشيط دور المرفأ بما يتوافق مع مستلزمات تطورات النقل البحري، والاوضاع البيئية للمرفأ”.

ولفت الاسمر الى ان “الوزير يتعاطى بايجابية مع قضايا المرفأ والعمال، ومع موقف سائقي شاحنات مرفأ بيروت الايجابي وبعدم المشاركة بتحركات امس”.

وتابع فنيانوس أوضاع مرفأ طرابلس والخطط التطويرية لتنشيط عمله، مع مدير المرفأ احمد تامر.

وعرض مع النائب قاسم عبد العزيز الاوضاع العامة والمستجدات اضافة الى الشؤون الانمائية في قضاء المنية الضنية.-انتهى-

——

الرابطة المارونية: لزيارة البابا الى مصر غدا أهمية كبرى

(أ.ل) – بمناسبة زيارة قداسة البابا الى مصر، صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية البيان الآتي: تكتسب زيارة قداسة البابا فرنسيس الى مصر غداً أهمية كبرى في الظروف الصعبة التي تمر بها مصر كبرى الدول العربية ومقرّ الازهر الشريف والارض التي استضافت العائلة المقدسة على ما ذكّر به الحبر الاعظم. وبهذه المناسبة تثمّن الرابطة المارونية عالياً مواقف الازهر الشريف التي عكست في مؤتمريْ مكافحة التطرف عام 2014 والحرية والمواطنة عام 2017 صورة الإسلام في جوهره وقيمه. وتحييّ الرابطة موقف الازهر بإدانة الارهاب وتبنيّ مفهوم المواطنة وإدانة كل ما يتعارض معها من ممارسات لا يقرّها الاسلام. كما تتوقف باهتمام بالغ عند دعوة الازهر الشريف الى تأسيس شراكة متجددة بين العرب من مسلمين ومسيحيين وسائر الانتماآت على أساس التفاهم والاعتراف المتبادل والمواطنة والحرية باعتبار ذلك ليس فقط خياراً حسناً بل ضرورة حياة وتطور لمجتمعاتنا ودولنا وإنساننا.

إن الرابطة المارونية تضم صوتها الى صوت جميع المتنورين من مسلمين ومسيحيين لتعزيز ثقافة السلام والانفتاح والاعتراف المتبادل وتحقيق العدالة لأنها السبيل الوحيد للخروج من دوائر العنف والحروب التي تقتل شعوبنا وتدمّر اقتصادنا وقدراتنا وتجعلنا لقمة سائغة لكل من يضمر لنا شراً ويخطط لإستغلالنا وتقويض أسس حضارتنا.-انتهى-

——

alraii

الراعي عرض مع زوار بكركي التطورات والتقى جون كوري

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، المنتج السينمائي الأميركي – اللبناني الأصل جون كوري الذي اطلع غبطته على التحضيرات المواكبة لمشروع الفيلم العالمي الذي يعده عن لبنان والذي يحمل عنوان” لبنان رسالة الى كل العالم”، ويشارك فيه نجوم مشاهير من اصول لبنانية وغير لبنانية.

وأثنى البطريرك على “هذه المبادرة القيمة، آملا ان “تنقل الى العالم اجمع الصورة الحقيقية للبنان بلد العيش الحلو والثقافة والحضارة العريقتين.”

والتقى البطريرك المدير الإقليمي لجهاز امن الدولة في جبل لبنان العقيد بيار براك في زيارة لإلتماس البركة.

ثم استقبل الدكتور توفيق الهندي الذي رأى ان “الإنتخابات ان تمت وفق قانون جديد فهي ستنتج نفس الأشخاص ولو بأحجام مختلفة، لذلك فليمددوا لأنفسهم لمدة سنة واحدة، يتفقون في خلالها على قانون يراعي صحة التمثيل.”

بعدها، التقى البطريرك رئيس “حزب التوحيد” العربي وئام وهاب على رأس وفد، وكان بحث في عدد من المواضيع على الساحة المحلية ابرزها القانون الإنتخابي. واعتبر وهاب ان “قانون الإنتخاب هو موضوع الساعة في البلد. وفي هذا الإطار لا بد من التأكيد على ضرورة انتاج قانون انتخاب متوازن للبنانيين كما وعد فخامة الرئيس. ”

تابع ” لقد طرحنا ايضا عددا من ملفات الفساد سبق للبطريرك ان تحدث عنها مؤخرا. وكانت مناسبة تطرقنا في خلالها الى موضوع الجبل وضرورة تعزيز اللحمة الدرزية المسيحية فيه بعيدا عن كل اجواء التحريض الذي نشهده عند البعض اليوم.”

وأكد وهاب ان “الطريقة التي تتم فيها معالجة قانون الإنتخاب تشبه الطرق المافيوية، اذ ان اصحابها يتصرفون على قاعدة اما ان يربحوا كل شيء واما ان يخسروا كل شيء. والمطلوب اليوم من الناس، محاسبتهم ودفعهم الى خسارة كل شيء اذا فشلوا في انتاج قانون جديد او العودة الى قانون الستين.”-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في جبل المالح – أكروم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 

خليل حمدان: كيف يناضل من هو في سجون العدو ويستكين من هو حر طليق؟

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في تصريح اليوم، ان “استمرار الاسرى الفلسطينيين في سجون العدو الصهيوني في اضرابهم لليوم الحادي عشر، انما يؤكد صلابة موقف هؤلاء الابطال الشرفاء الذين يؤكدون الاتجاه الحقيقي للبوصلة بتأكيد الصراع مع العدو الصهيوني، ويشكل ادانة لكل الصامتين عن ممارسات هذا العدو الاجرامية الذي يتجاوز كل القيم والمعايير الانسانية في ظل غياب الموقف العربي الرسمي الذي يسخر كل امكاناته لاحباط كل عمل مقاوم حيث يشيحون بوجوههم عن فلسطين، مسخرين كل امكاناتهم لدعم الارهاب الذي يستهدف المقاومة وسوريا وكل من يلهج بالمقاومة على مساحة الامة”.

اضاف حمدان “اننا في حركة أمل نحيي الاسرى داخل سجون العدو الصهيوني وفي معتقلاتهم وان الاسرى يتطلعون الى وحدة الموقف الفلسطيني وكذلك العربي والاسلامي لمنع الاحتراق والاحتراب ولمواجهة الارهاب التكفيري وليد الارهاب الصهيوني، ويا للعجب كيف يناضل من هو سجين ويستكين من هو حر طليق في العالم أجمع”.-انتهى-

—–

 

مزارعو حمضيات الجنوب: لاقرار المطالب المحقة

والتعويضات لمزارعي الحمضيات والبيوت البلاستيكية

(أ.ل) – عقد اجتماع في دارة عمران وضاح فخري في ابو الاسود – قضاء الزهراني ضم جمعا من مزارعي الحمضيات والبيوت البلاستيكية في الجنوب. وبحث المجتمعون في “مشاكل كساد مواسم الحمضيات والخضر وانتاج البيوت الزراعية المحمية ولا سيما البندورة”.

وأصدر المجتمعون بيانا اثنوا فيه على “جهود مزارعي التفاح واعتصاماتهم المحقة من أجل الحصول على كامل حقوقهم من الدولة وخصوصا الأربعين مليار ليرة كاملة من دون نقصان او تجزئة والتي رصدت لهذا الامر”.

وتداولوا “نتائج تحركاتهم ولقاءاتهم مع المسؤولين الرسميين وخصوصا مع رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الزراعة غازي زعيتر اللذين وعدا بالتعويضات جراء كساد مواسمهم وعدم التصريف وغزو البضائع الاجنبية لاسواقهم”.

وذكر المجتمعون ب”عدد من الخطوات منها دعوة الحكومة الى اتخاذ قرارات لضبط الحدود ووقف التهريب فورا”، وأمهلوا المسؤولين “لاقرار المطالب المحقة للمزارعين ولا سيما التعويضات لمزارعي الحمضيات والبيوت البلاستيكية الزراعية أسوة بمزارعي التفاح، وانهم لن ينتظروا طويلا للنزول إلى الشوارع أسوة بزملائهم مزارعي التفاح، وان قضيتهم ويدهم واحدة شمالا وجنوبا وبقاعا”.-انتهى-

——

hizbullah

وحدة النقابات في حزب الله بمناسبة عيد العمال:

للاسراع في اقرار السلسلة ورفض اي زيادة ضريبية على الفقراء

(أ.ل) – هنأت وحدة النقابات والعمال في حزب الله في بيان بمناسبة عيد العمال “العامل والموظف في عيد العمال، ونرجو له طيب الحياة وفيض البركات” .

اضافت “يأتي عيد العمال هذا العام على لبنان وليس من مسؤول فيه قادر على تهنئة العامل بعيده، ومصافحة اليد التي تكاد لا تدرك فرصتها في العمل، او حقها في الأجر الوافي، ومن كان من مسؤولي هذا البلد بريء من الظلم اللاحق بالعامل والموظف اللبناني فليرمهما بتهنئة العيد. لقد انعدمت في لبنان كل حقوق العمال والموظفين في ديمومة العمل، وباتت انظمة العبودية والسخرة هي الحاكمة ، والدولة فيه أول مستعبد ومسخر للعامل والموظف اللبناني، مياومة ومناولة واستئجار واستخدام وعمل بالفاتورة وأخر بدعة هي ” الاستعانة ” وكأن اللبناني في وطنه عابر سبيل يستخدم ويستأجر ويستعان به فقط لقضاء حاجة ثم للأسف يرمى وهو في ارذل العمر”.

وتابعت “الأجر العادل للعامل والموظف، وسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام، ليسا منة من صاحب عمل او حاكم، انهما حق طبيعي، لا يمنعهما عن اللبناني الا فساد الدولة ومسؤوليها. اننا اذ ندعو الى الاسراع في اقرار سلسلة الرتب والرواتب نؤكد على رفضنا لأي زيادة ضريبية على المواطنين الفقراء”.

ورأت ان “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو المظلة الضامنة لحقوق العامل وعرق جبينه ومدخرات عمره، ليس للحكومة ولا لغيرها التعرض لأمواله ودوره، بل على الدولة ان تحمي قانونه وموارده وتدفع المستحقات له غير منقوصة. الادارة العامة وحفظ هيكلها والغاء بدع المياومة فيها وتثبيت المياومين في وزارات الدولة ومؤسساتها العامة ، أعمدة استقرار وديمومة الوطن وقيامته، وعنوان سيادته واستقلاله. وموارد الوطن، نفطه وغازه وماؤه وكهرباؤه، هي من مقدرات الوطن وليست منهبة للخصخصة أو للمحاصصة الماسحتين للسيادة الوطنية . الاقتصاد سياسة إنتاج واستهلاك وطني، هو إدارة توزيع عادل للناتج الوطني، تنبعث منها العزة والكرامة الوطنية، وفخر الانتماء اللبناني، وليس ابدا هندسة حسابات مالية مصرفية، ترتفع بها حسابات المترفين ويغطى بها فساد الفاسدين “.

واضافت “يدرك العامل اللبناني والموظف أن جهدهما مسروق، وفرصة عملهما مسلوبة، وذاك وهذه، يتحولان إلى مغانم، يتصارع على اقتسامها قادة الفساد . قادة الفساد هؤلاء قادرون بلحظة على صناعة فرص التقاسم لموارد الوطن ومحاصصتها، وعاجزون عن صناعة فرصة واحدة في قانون انتخاب يحاسبهم فيه الشعب، ويقطع يد الفساد الذي نخر عظام الوطن” يدرك العامل اللبناني والموظف أن عيده الحقيقي في عودة الوطن الى اهله واستنقاذه من آسريه الفاسدين الساجنين له في زنازين الاستحقاقات الدستورية، التي لا يريدون لها أن تتحرر وتنجز، إلا على إيقاع مصالحهم واحتفاظهم بالسلطة . عمال لبنان وموظفوه هم الأكثر وعيا ووطنية ومواطنة من سياسييه، يتمسكون بهوية الوطن، ميثاقا وطنيا، وعقدا اجتماعيا، وقياما اقتصاديا، وبوحدتهم الوطنية، والتفافهم حول قيادتهم النقابية الشريفة، في اطرها المختلفة، لاسيما الاتحاد العمالي العام، سيحاسبون من يفرط بلبنان الوطن الواحد الموحد ارضا وشعبا وجيشا ومقاومة .عمال لبنان وموظفوه ، ومن موقع الوحدة والعزة، يوجهون التحية في عيدهم للمقاومين الابطال القائمين على حدود الوطن جنوبا وشرقا جيشا ومقاومة، يدفعون عنه ويحمونه من العدوان الإسرائيلي الصهيوني، والتكفيري الوهابي” .

وختم بيان وحدة النقابات: “عهد عمال لبنان وموظفيه للوطن، أن يبقوا اليد المنتجة والسلاح المقاوم .وكل عام ولبنان وعمال لبنان وموظفوه وعمال العالم العربي والاسلامي بالف خير”.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

الأمن العام أوقف فلسطينياً وسورياً لإنتمائهما الى تنظيم ارهابي

والتخطيط لزعزعة الاستقرار في المخيمات الفلسطينية

(أ.ل) – في إطار متابعة الاوضاع الميدانية داخل مخيمات الفلسطينيين اللاجئين في لبنان، ورصد نشاطات المجموعات الارهابية وخلاياها الناشطة التي تسعى لزعزعة الاستقرار فيها، وتكثيف الاستقصاءات والتحريات والمتابعة الامنية، وبناء لإشارة النيابة العامة المختصة، أوقفت المديرية العامة للأمن العام كلاً من الفلسطيني اللاجئ في لبنان (ن.ع)، والسوري (ع.ف) لإنتمائهما الى تنظيم جبهة النصرة الارهابي والعمل داخل المخيمات الفلسطينية لصالحه الى جانب سعيهما للإلتحاق بصفوفه في سوريا.

بالتحقيق معهما، إعترف الاول بما نسب اليه وأفاد بأنه تواصل مع القيادي في تنظيم جبهة النصرة الارهابي اللبناني هلال يحيى الحصني المعروف بـ”ابو ماريا” بغية تسهيل انتقاله برفقة الثاني الى منطقة درعا في سوريا للإلتحاق بصفوف التنظيم المذكور ، بالتزامن مع ذلك طلب ابو ماريا منهما العمل داخل المخيمات الفلسطينية لصالحه فحاولا الالتحاق بمجموعة الارهابي بلال بدر أبان احداث مخيم عين الحلوة الاخيرة، الا ان شدة الاشتباكات حالت دون ذلك، فحاولا مقابلة الارهابي الفار شادي المولوي عبر احد الوسطاء الذي نصحهما بعدم الاقتراب من الاخير لإبعاد الشبهة عنهما .

على ضوء ذلك طلب ابو ماريا من (ن.ع) تنفيذ عمل امني داخل مخيم شاتيلا عبر تنفيذ عملية اغتيال لإحدى الشخصيات القيادية الفلسطينية اثناء قيامها بزيارة المخيم المذكور، بغية خلق بلبلة وافتعال احداث داخله وتخفيف الضغط عن مخيم عين الحلوة ، على ان يقوم بتصوير العملية اثناء التنفيذ لتبنيها من قبل تنظيم جبهة النصرة الارهابي، فبدأ يعد العدّة لذلك تمهيداً للتنفيذ إلا ان السرعة في توقيفه حالت دون ذلك .

إعترف (ع.ف) بما ورد في افادة (ن.ع) مضيفاً انه كان ينتمي الى مجموعة الارهابي الفار شادي المولوي وشارك في القتال ضد الجيش اللبناني إبان احداث طرابلس الاخيرة .

بعد إنتهاء التحقيق معهما واعترافهما بالتحضير لتنفيذ اعمال امنية داخل الاراضي اللبنانية ومحاولة الالتحاق بمجموعة الارهابي بلال بدر الى جانب التخطيط لاغتيال احدى الشخصيات الفلسطينية بغية اثارة الفتنة وافتعال احداث امنية داخل المخيمات، أحيلا الى القضاء المختص.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 27 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

بتاريخي 25 و27 /4/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *