الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

abd el hadi mahfouz

محفوظ: كلام البخاري عن الصدر اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا

(أ.ل) – علق رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع على ندوة القائم بالاعمال السعودي وليد البخاري عن الامام موسى الصدر “نظرة وحدوية ترتقي بالاسلام الى مصب في الوحدة والحضارة وهو سعى في حركته لتلاقي المسلمين وليس للفرقة”، بالقول: “كثر توقفوا عند شهادة البخاري بالإمام السيد موسى الصدر في الندوة التي أقامها في منزل السفير السعودي عن الإمام بعنوان “نهج الإعتدال” . هذه الشهادة هي رسالة للطائفة الشيعية في لبنان تفتح نوافذ عليهم وتلغي الإنطباع السائد عن أن المملكة العربية السعودية تقارب “شيعة لبنان” من زاوية التماهي مع ايران ومع الخلاف الخليجي معها. لكن ما هو أبعد من ذلك هو الإعتراف بالإسلام الشيعي ووحدة المسلمين وأخذ مسافة واضحة عن الأطروحات التي تكفر الشيعة وخصوصا في خطاب التطرف السني”.

وسأل “أين يمكن أن يصرف كلام القائم بالاعمال السعودي؟”، مشيرا إلى أنه “أولا اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا ومن الرئيس نبيه بري كونه يمثل الإعتدال على مستوى السلطة السياسية وجسر حوار بين الطوائف اللبنانية على اختلافها وواسطة حوار بين حزب الله وتيار المستقبل. وثانيا دعم فكرة الدولة وعروبتها واستقلاليتها. وثالثا الإعتراف بالبناء الفكري للامام موسى الصدر الذي يصلح كخارطة طريق للبنان والمنطقة وأرضا للحوار بين ايران وجيرانها الخليجيين. ورابعا في الترجمة الفعلية قد يكون الكلام السعودي مقدمة لسحب الهواجس التي أصابت رجال الأعمال الشيعة في الخليج حول مستقبل أعمالهم هناك. وهذه خطوة يقاربها الشيعة بكل اتجاهاتهم بالترحاب”.

ورأى أن “الإعتدال السني أصلا يحتاج لنظرية سياسية تعتمد الإيمان. ومثل هذه النظرية رسمها الإمام موسى الصدر ويمكن الأخذ بها من الشيعة والسنة والمسيحيين. وهي تشكل بناء فكريا كاملا يعتمد مقومات ثابتة تغلب فكرة الحوار في معالجة الخلافات على فكرة الخلاف: الوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية المسيحية – الإسلامية. فالدين هو واحد في نظر الإمام موسى الصدر “عندما نلتقي في الله”. وفي جوهره واحد “غايته بناء الإنسان وإزالة الحواجز التي نصبتها عوالم يبرأ منها دين الله الحق. والقاسم المشترك بين المسيحية والإسلام هو الإنسان الذي هو هدف الوجود والمحرك للتاريخ”. وهذا يعني أن السيد موسى الصدر كان يرمي إلى تعريف واحد للاسلام يركز على الإنفتاح والتسامح والإعتراف بالآخر. وهنا ثمة دور رئيسي للأزهر والنجف وقم وخصوصا أن التنظيمات الدينية المتطرفة تملك تفسيرات خاطئة ل “الحاكمية بالله” تبرر القتل وسياسات الإلغاء وتكفير الآخر”.

وأضاف “إن وقف الحرب الأهلية والفتنة الداخلية هو ما عمل عليه الإمام الصدر فكان اعتصامه في مسجد الصفا وكان رفضه لشعار عزل الكتائب الذي رأى فيه عزلا للمسيحيين. فإذا كانت مقاربته اللبنانية صون الصيغة اللبنانية بما تعني “التمسك بوحدة لبنان وانسجامه مع المنطقة وصيانة كونه أمانة للحضارة العالمية”، فإنه بالتأكيد مع صون السلم الأهلي فيه واستبعاد كل ما يهدد الوحدة الداخلية فيه. وبهذا المعنى فإن التأزم في العلاقات الايرانية – السعودية لا يلتقي بتاتا مع البناء الفكري للامام موسى الصدر باعتباره يغلب التعارضات الثانوية على اعتبارات المصالح المشتركة. وهكذا فإن النظرية الفكرية السياسية للامام الصدر تصلح لفتح إمكانية الحوار بين طهران والرياض باعتبار أن الخلاف يمعن في تمزيق المنطقة واستدراج التدخلات الأجنبية”.

وقال: “ليس مفاجئا الإهتمام السعودي بفكر الإمام موسى الصدر ومعه أيضا الإهتمام الايراني المستجد. إذ قبل فترة زارني عميد كلية الفلسفة في جامعة طهران الدكتور رسول رسوليبور يسأل عن مضمون نظرية الحوار عند الإمام الصدر وعن مقارباته الفلسفية ونقاشاته السياسية ونظرية حوار الحضارات وإشكالية العلاقة بين الحوار والسلاح”.

وختم “أيا يكن الأمر فكر الإمام المتجدد مادة ينهل منها كل من يبحث عن حلول مستعصية. وهذا ما تحتاجه كل من ايران والسعودية ويحتاجه أيضا اللبنانيون مجتمعين في العمل لقيام الدولة العادلة والقادرة وبناء المواطنية الواحدة”.

محفوظ: النظرية الفكرية للإمام الصدر خريطة لبنان والمنطقة

على صعيد آخر، كتب رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في “الشمس” في عددها 171 لسنة 2016 عن النظرية الفكرية لسماحة الإمام السيد موسى الصدر وجاءت كالآتي:

النظرية الفكرية للسيد الإمام موسى الصدر لا ترتبط بمكان محدد وبزمن معيَّن، وإن كانت في جانب ما حاولت تركيز فكرة الدولة في لبنان ومعالجة الحرمان فيه وإنصاف الأطراف في البقاع وعكار وفي كل المناطق التي كانت قبل “ولادة لبنان الكبير” خارج نظام المتصرفية. فبالنسبة اليه بقي “لبنان الفعلي” في حدود “نظام المتصرفية” مع إلحاق شكلي للأقضية الأربعة من دون الإستفادة من “مرجعية الدولة” كإطار جامع للبنانيين يوزع المنافع بعدالة بينهم وعلى مناطقهم. وكان سعي الإمام الى تحقيق ما يرمي إليه أكثر من ممكن لولا مفاجأة الحرب الأهلية التي خربت السلم الأهلي وعزّزت الإنقسامات الطوائفية. فقبل هذه الحرب كان السيد الإمام قد نجح في استقطاب جمهور واسع من المسلمين والمسيحيين على فكرة المواطنة وعلى ضرورة إصلاح النظام السياسي والخروج من معادلة السقوف المتعددة للطوائفية التي هي مصدر الخلل الفعلي. وكان الإمام حاسماً بأنه لا يمكن إحداث إصلاح النظام السياسي عبر طائفة أو عبر ثنائية طوائفية، وأنّ التغيير الحقيقي لا يمكن أن يتم إلاّ بتكوين حاملة اجتماعية من كل المحرومين في الطوائف وعبر الدعوة إلى قيام دولة مدنية عادلة وقادرة تصل بين المركز والأطراف.

استشعر الإمام الصدر خطورة الحرب الأهلية على مشروعه لبناء الدولة، فحاول جاهداً وقف الفتنة الأهلية. فاعترض على شعار “عزل الكتائب” الذي رأى فيه عزلاً للمسيحيين، كما اعتصم في مسجد الصفا احتجاجاً على الحرب. واعتبر أنّ مشروع “الحركة الوطنية” بتغيير النظام السياسي في ظل الفتنة الأهلية هو في غير مكانه.

واقع الأمر أنّ “البناء الفكري” في نظرية الإمام موسى الصدر يصلح خريطة طريق لمعالجة الوضع اللبناني، وأيضاً ما انتهى إليه “الربيع العربي” من انقسامات وما أنتج من “فكر تكفيري”.

ما هي مقومات وعناصر البناء الفكري عند الإمام موسى الصدر؟

– فكرة الدولة الملجأ لكل المكونات على قاعدة المواطنة الواحدة.

– العدالة الإجتماعية.

– الوحدة الوطنية.

– الحوار لمعالجة أي خلاف.

– التناقض الأساسي في المنطقة هو مع اسرائيل ما يفترض أن تكون المقاومة خيار الأمة والديبلوماسية سلاحاً مكملاً لدى الأنظمة السياسية.

– استبعاد سياسة التحدي في العلاقات بين المكونات والطوائف والقوى السياسية.

– “الدين في جوهره هو واحد غايته بناء الإنسان وإزالة الحواجز التي نصبتها عوالم مفتعلة يبرأ منها دين الله الحق. والقاسم المشترك بين المسيحية والاسلام هوالإنسان الذي هو هدف الوجود والمحرك للتاريخ”.

– ابراز القيم المشتركة بين الديانتين الإسلامية والمسيحية.

– رفض فكرة الذمّية التي ترتّب شروخاً في المجتمعات العربية.

– تعميم الحوار المسيحي – الإسلامي الذي أطلقه الإمام الصدر بالتعاون مع المطران غريغوار حداد والأب واكيم مبارك والدكتور صبحي الصالح والدكتور محمد مجذوب وآخرين في “الندوة اللبنانية” وإحياء ندوات مشابهة.

– الوصول إلى تعريف واحد للإسلام يركز على الإنفتاح والتسامح والإعتراف بالآخر. وهنا ثمة دور رئيسي للأزهر والنجف وقم، خصوصاً أنّ التنظيمات المتطرفة التكفيرية تملك تفسيرات خاطئة لـ”الحاكمية بالله” تبرر القتل وسياسات الإلغاء.

– امتلاك رؤى ايجابية حول دور الشباب والمرأة في المشاركة واتخاذ القرار.

– مواجهة البطالة.

– الربط بين السياسات التعليمية وحاجات السوق في اتجاه تعزيز الإعتماد على الذات.

– الضغط لتسوية التأزم في العلاقات الايرانية – السعودية وفتح إمكانية الحوار بين طهران والرياض، لأنّ الخلاف بين الطرفين يمعن في تمزيق المنطقة واستدراج التدخلات الأجنبية.

– الاستفادة من دور المسيحيين المشرقيين كنافذة على الغرب الأوروبي والأميركي لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام والتي عمّمها صاموئيل هنتنغتون في كتابه “صدام الحضارات” أو في كتابه اللاحق حول تعريف الهوية الأميركية، حيث يرى أنّ “تعريف هذه الهوية يتم من خلال تحديد من هو العدو. ويستنتج أن العدو هو الإسلام”.

– الإمام موسى الصدر هو أول من تكلم على حوار الحضارات عندما استنتج أن الصيغة اللبنانية تعني “التمسك بوحدة لبنان وانسجامه مع المنطقة وصيانة كونه أمانة للحضارة العالمية”.

– الاعلام في البناء الفكري للإمام موسى الصدر يرتبط بالوظيفة التي تعطى له فإماّ أن يكون بناءً أو هداماً. وهو يرى أنّ الإعلام له وظيفة تربوية وتثقيفية باتجاه تعميق الوحدة الوطنية والمواطنة. فالحرب على ما يقول “ليست فعل المدافع فحسب، بل هي أيضاً حرب العقول والنفوس والألسن أيضاً. فالألسنة والأقلام خاضت حرباً تجاوزت في شراستها الأسلحة الفتاكة فاختلفت وشوّهت وحبّبت وكرّهت وضخّمت وصغّرت وحطّمت وتجاوزت حدود أفكار غوبلز”.

أياً يكن الأمر كان الإمام الصدر في محاولات وقف الحرب الأهلية في لبنان وتجنيبه له أن يكون مكاناً لتداعيات الأوضاع الاقليمية فيه ، كان يرى أن الإنهيار اللبناني يستتبع انهيارات على المستوى العربي والإسلامي. ففي مقال له نُشر قبل تغييبه على صفحة الغلاف الأخير لـ”النهار العربي والدولي” حذر المسؤولين في العالمين العربي والإسلامي من أن تفتيت لبنان هو المدخل لتفتيت كل دول المنطقة وصولاً لباكستان وأفغانستان. “فلبنان الوطن الصغير يمكن أن يصبح مصدر الشر والأخطار وأن يقض المضاجع” حسب ما ذهب إليه الإمام المغيّب.-انتهى-

—–

majles niaby

كنعان دعا لجنة المال الى جلسة الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة، الى عقد جلسة يوم الثلاثاء في 25 نيسان للاستماع الى وزير المال حول السياسة المالية في نطاق مناقشة الموازنة العامة للعام 2017.-انتهى-

——

images[2]

اجتماع ثلاثي دوري في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 نيسان 2017  البيان الآتي:

عُقد بتاريخ 20 /4 /2017 الساعة 9.30، الاجتماع الثلاثي الدوري في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة خلال الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

عرض الجانب اللبناني الخروقات البرية والبحرية والجوية للعدو الإسرائيلي وطالب بوقفها فوراً،  كما طالب بانسحاب هذا العدو من شمال بلدة الغجر، ثم ركّز على موضوع الطوافة الإسرائيلية التي خرقت الخط الأزرق فوق مزرعة بسطرة، وموضوع جهاز التجسس الإسرائيلي الذي تمّ زرعه مقابل بلدة ميس الجبل، وأوضح أنّه يدخل ضمن منظومة التجسس الاسرائيلية المنتشرة على طول الخط الأزرق، كذلك شدّد على احترام الدولة اللبنانية القرار 1701 ومطالبتها بتطبيقه، وقد سبق لها أن أبلغت الأمم المتحدة بالنقاط التي تعيق تطبيق هذا القرار، وهي: مزارع شبعا، الغجر، مناطق التحفظ، أجهزة التجسس الاسرائيلية والمسألة البحرية، موضحاً أن من مسؤوليات الأمم المتحدة معالجة هذه النقاط للانتقال إلى حالة الوقف الدائم لإطلاق النار.

من جهته، ركّز قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري على ضرورة الالتزام بترتيبات التنسيق والارتباط، مؤكداً أن المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجانبين وأن هذه القوات جاهزة للمساعدة على ذلك.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة اطلق مسابقة مينتور العربية للأفلام التوعوية القصيرة للشباب

والتقى رئيس جمعية الجراحين ورئيس بلدية شرتون

وتسلم من سويد موسوعة معارك وقادة

(أ.ل)- إستقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، رئيس جمعية الجراحين في لبنان مارون أبو جودة ورئيس بلدية شرتون الدكتور جوزيف مارون، ووجها دعوة للوزير لحضور مؤتمر للجراحين الذي سيعقد عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة المقبل في 28 من الشهر الجاري في بيت الطبيب.

من جهة ثانية التقى الوزير الخوري اللواء ياسين سويد الذي قدم له مجموعة موسوعة “معارك وقادة”.

على صعيد آخر أطلق وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر الوزارة في حضور المديرة التنفيذية لمؤسسة مينتور العربية ثريا اسماعيل، مسابقة مينتور العربية دورتها الأولى من “مسابقة الأفلام التوعوية القصيرة للشباب” لتسليط الضوء حول أهمية الوقاية من السلوكيات الخطرة والمخدرات، والتي أطلقت على المستوى الإقليمي بالتعاون مع عدد من الجامعات الحكومية والخاصة في ثماني دول عربية.

وشدد الوزير الخوري على “أهمية التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المعنية لإطلاق مبادرات ثقافية وفنية هادفة كمسابقة الأفلام القصيرة بهدف توعية الشباب من مخاطر السلوكيات الخطرة”، مؤكدا “أهمية إطلاق المسابقة من خلال مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي الحديث للوصول لأكبر عدد ممكن من الشباب وتحفيزهم على المشاركة”، مشيدا بلجنة تحكيم المسابقة والتي تضم نخبة من الإختصاصيين والفنانين العرب.

يذكر انه يمكن للشباب بين عمر 18 و 25 سنة الاشتراك في المسابقة من خلال تحميل استمارة الاشتراك عبر موقع المؤسسة الالكتروني www.mentorarabia.org/smc أو عبر زيارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة صفارية – جزين.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.-انتهى-

—–

BERRI1-20-4-2017

BERRI2-20-4-2017

BERRI3-20-4-2017

BERRI20-4-2017

حرب من عين التينة: الفراغ قاتل ويؤدي الى سقوط لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب بطرس حرب وعرض معه للأوضاع الراهنة و قانون الإنتخابات النيابية.

وقال حرب بعد اللقاء: من الطبيعي في هذه الظروف ان نلتقي دولة الرئيس بري للبحث في التطورات الجارية والمخاطر المحيطة بالدولة ومؤسساتها ومستقبل اللبنانيين. طبعاً نحن نتشارك في الخوف على مستقبل البلد، واعتقد ان المرحلة الذي نمر بها قد تكون من أخطر المراحل التي مر بها النظام السياسي اللبناني و الإستقرار في البلد. وفي الحقيقة نحن نواجه حالة غريبة فلا يوجد نقاش حول المبادئ التي يمكن ان تؤمن صحة التمثيل السياسي او يؤمن ما يسمى التطبيق العادل للتمثيل الشعبي والمناصفة بين المسيحيين والمسلمين. النقاش الجاري هو حول كيف كل واحد يريد ان يؤمن مصالحه اكان على حساب المسيحيين او على حساب صحة التمثيل الشعبي. والمطلوب ان نعيّن نواباً من الان بدلاً من ان نترك الشعب يختارهم. واعتقد انه علينا ان نتحمل مسؤوليتنا، وعلى القوى السياسي ان تدرك انه اذا اسأنا التصرف في هذه المرحلة فإننا نعّرض مصير البلد للخطر و نسقط كل ما بنيناه و ما قمنا به للوفاق الوطني بين اللبنانيين. هذه الامر يتحمل مسؤوليته بعض المتهّورين بطرح المشاريع التي تؤمن مصالحهم ولا تؤمن صحة التمثيل، وتؤمن كيف يريدون ان يصفّوا حساباتهم مع الذين يمثلون الشعب اللبناني. وحسب ما تبين لنا فإن آخر هم عندهم هو رأي ومصلحة الشعب اللبناني و حقه في اختيار نوابه. واعتقد ايضاً ان هذه المرحلة تستدعي ان يتحمل كل واحد مسؤوليته، ونحن سنتحمل مسؤولياتنا ولن نقبل بأن يسقط البلد بسبب تلاعب او تشاطر كل واحد لتأمين مصالحه على حساب البلد. ولن نسمح بأن تسقط المؤسسات وان نقع في الفراغ لأن الفراغ هو قاتل و سيؤدي الى سقوط لبنان وهذا يجب تفاديه مهما كان السبب. اضاف: دولة الرئيس بري على استعداد لمتابعة المناقشات من اجل ايجاد حل ولإتخاذ التدابير بالتعاون مع النواب لتفادي الفراغ وللإسراع إما في الاتفاق على قانون إنتخابات جديد أو تفادي الفراغ بالوسائل المتاحة حسب احكام الدستور القائمة.

وقال حرب: اسف للقول كأن الذي جرى هو إعادة احياء المشاعر والغرائز الطائفية والمذهبية، وتشنيج الاجواء وعلاقات الناس في ما بيننا، وتهديد الحياة المشتركة في ما بين اللبنانيين وبالتالي تهديد وجود لبنان. اذا كان لبنان رسالة كما قال قداسة البابا سابقاً، فأعتقد ان الرسالة في ان يبقى المسيحي والمسلم يعيشان مع بعضهما البعض بسلام وبوئام لا ان يبنيا المتاريس بوجه بعضهما البعض.

وكان الرئيس بري إستقبل سفيرة إسبانيا في لبنان ميلاغروس هيرناندو إتشيفاريا Milagros Hermando Echervaria في زيارة وداعية.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر مدير المخابرات في الجيش العميد طوني منصور.

كما إستقبل وفد “جمعية صيدا أنترناشيونال ماراتون” برئاسة الدكتور ناصر حمود الذي وجه للرئيس بري دعوة مشاركة في الماراثون الذي تقيمه الجمعية في 23 نيسان، وقدم له القميص رقم 2 للماراتون.-انتهى-

——–

michel aoun

عون طمأن اللبنانيين ان الشوائب المعترضة لقانون الانتخاب ستذلل

واتصل بنبيل عيتاني لتأمين عودة الشاحنات العالقة في الخليج

(أ.ل) – طمأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين ب”أن الشوائب التي تعترض الاتفاق على قانون انتخابي جديد ستذلل وسنتوصل الى وضع هذا القانون. فأنا اقسمت اليمين على ذلك والحكومة نالت ثقة مجلس النواب على هذا الاساس، ولا يحلم أحد بالتمديد لمجلس النواب او البقاء على القانون نفسه.

وقال الرئيس عون خلال استقباله وفدا من اهالي قرى المتن الاعلى في قضاء بعبدا برئاسة النائب فادي الاعور:”نشعر بالسعادة لأننا تمكنا من إعادة بناء وحدتنا الوطنية، وشعر الجميع أنهم مواطنون ينتمون الى وطن واحد.

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق،     وفي الاطار الامني، استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم على رأس وفد من كبار الضباط في المديرية، نقلوا الى رئيس الجمهورية “التهاني لمناسبة عيد الفصح”.

وتمنى اللواء ابراهيم ان “تتحقق اماني اللبنانيين في قيامة حقيقية لوطنهم في عهد الرئيس عون وفي ظل قيادته الحكيمة”، لافتا الى ان “الامن العام يعمل بوحي التوجهات الوطنية التي حددها رئيس الجمهورية في خطاب القسم وفي الرسائل المتتالية التي وجهها الى اللبنانيين”.

واكد الرئيس عون على “دور المؤسسات الامنية، لا سيما الامن العام، في المحافظة على الاستقرار العام في البلاد”، منوها ب”الجهود التي يبذلها اللواء ابراهيم في هذا السياق”.

واستقبل الرئيس عون وفدا من الجمارك، وأطلع رئيس المجلس والاعضاء والمدير العام رئيس الجمهورية على “الخطوات التي نفذت منذ صدور التعيينات الاخيرة، لا سيما الخطة الاستراتيجية التي يتم وضعها، اضافة الى الخطوات الضرورية لتحديث الادارة وعصرنتها. وتبين ان الجباية تحسنت خلال الاسابيع القليلة الماضية بنسبة 10%”.

وفي قصر بعبدا، استقبل رئيس الجمهورية وفدا من بلدة القاع برئاسة رئيس البلدية المحامي بشير حنا مطر، ضم أعضاء المجلس البلدي والمخاتير وكاهن البلدة الأب اليان نصر الله وأهالي شهداء وجرحى تفجيرات القاع الارهابية التي وقعت في 27 حزيران 2016.

على صعيد آخر، أجرى الرئيس عون اتصالا برئيس مؤسسة “إيدال” السيد نبيل عيتاني، وعرض معه “الاسباب التي أدت الى تعذر عودة الشاحنات اللبنانية العالقة في منطقة الخليج بعدما نقلت الانتاج اللبناني من الفاكهة والخضار عبر بواخر الشحن”.

وطلب رئيس الجمهورية من عيتاني “اتخاذ الاجراءات اللازمة بالتعاون مع الهيئة العليا للاغاثة لتأمين عودة الشاحنات وسائقيها بخير الى لبنان وتأمين الاعتمادات اللازمة لذلك”.-انتهى-

——

hmade 

حماده: نستغرب عدم انعقاد مجلس الوزراء

فيما تجتمع هيئات للبحث في قانون الإنتخابات

(أ.ل) – إستغرب وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في تصريح، عدم انعقاد جلسات لمجلس الوزراء، وتساءل “لماذا لا تجتمع الحكومة لتسيير مرافق البلاد وتصريف أمور المواطنين، في الوقت الذي تعمل فيه هيئات عدة، منها ما هو معروف ومنها ما هو مجهول، وتقوم باتصالات في شأن التوافق على قانون للإنتخابات النيابية”.-انتهى-

——

نقابة الصحافة استنكرت حكم الاعدام للصحافي اليمني الجبيحي

(أ.ل) – تلقت نقابة الصحافة اللبنانية من الاتحاد العام للصحافيين العرب البيان الآتي:

“تلقى الاتحاد العام للصحافيين العرب نبأ إصدار حكم الإعدام على الصحافي اليمني عبد الرقيب الجبيحي من محكمة امن الدولة في صنعاء. وإذ يعرب الاتحاد عن استنكاره لهذا الحكم غير المنطقي والمتعارض مع حرية الرأي والتعبير يطالب في الوقت نفسه بإلغائه”.

وطالب “بإطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين لدى السلطات في صنعاء التي تتزعمها سلطة الأمر الواقع للحوثيين، علما أن الاتحاد لا يرى أي مسوغ قانوني لإصدار هذا الحكم في حق صحافي معروف بنزاهته ومهنيته وان اتهامه بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية لا أساس له من الصحة حسب ما أشارت إليه نقابة الصحافيين اليمنيين وزملائه”. ويتضامن الاتحاد العام للصحافيين العرب مع نقابة الصحافيين اليمنيين في المطالبة بإلغاء “هذا الحكم وتوفير الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على محاكمة عادلة لهذا الصحافي المعروف بنزاهته بحيث تكفل كافة الضمانات العادلة لمحاكمته”.

واستنكرت نقابة الصحافة اللبنانية بشدة “اصدار حكم الاعدام على الصحافي اليمني عبد الرقيب الجبيحي وتعتبره حكما جائرا بحق الصحافة والصحافيين في كل الوطن العربي”.

واعلنت النقابة تضامنها مع الاتحاد العام للصحافيين العرب ونقابة الصحافيين اليمنيين في المطالبة “بالغاء هذا الحكم الذي يتعارض مع حرية الرأي والتعبير المقدستين”، وتدعو الى “توفير محاكمة عادلة للصحافي الجبيحي الذي كان يقوم بواجبه المهني عند اعتقاله”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 20 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 19 و20 /4 /2017  ما بين الساعة 14.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

—–

yuseffinianos

فنيانوس عرض مع سامي الجميل وزوار في الاوضاع وشؤونا إنمائية مناطقية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، في مكتبه في الوزارة، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في حضور مدير مكتبه شكيب خوري وعضو لجنة الشؤون السياسية في “تيار المردة” شادي سعد ووضاح الشاعر.

وتناول البحث حسب بيان “حاجات المتن الشمالي الانمائية، وكافة المستجدات المتعلقة بالأوضاع العامة والواقع الحالي لقانون الانتخاب وما آلت اليه المباحثات في شأنه”.

وتناول مع وفد من بلدية كفرحي برئاسة جورج عقل شؤونا انمائية مناطقية والمشاريع المدرجة على جدول أعمال الوزارة. وتابع فنيانوس مع وفد اللجنة الفنية للبناء الموحد في الجامعة اللبنانية برئاسة عميد كلية الفنون محمد حسين الحاج، موضوع الاستملاكات ومشكلة االسير الخانقة عند مفترق البحصاص وعلى الطرقات المؤدية الى مبنى كليتي الفنون والهندسة الجديد المنوي افتتاحه في شهر حزيران المقبل.

وشكر الوفد الوزير باسم الجامعة اللبنانية “على اهتمامه واستعداده الفائق عن الطبيعة لحل هذه المشكلة وازالة العوائق الموجودة، ليتمكن المواطن والطلاب التنقل بأمان ودون اية عوائق الى الجامعة وباقي المؤسسات التربوية”.-انتهى-

——-

JOSEPHAOUN20-4-2017

سلسلة لقاءات لقائد الجيش في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، ومفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي سامي صادر، وجرى البحث في شؤونٍ قضائية، كذلك استقبل أمين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل على رأس وفد من اللقاء، ثم وفوداً من اتحاد بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال والبقاعين الغربي والأوسط، ثم وفداً من جامعة AUCE برئاسة الدكتور عبد السلام النابلسي، وجرى التداول في شؤونٍ عامة.

من جهة أخرى، استقبل العماد عون السفير الروماني في لبنان السيد Victor MIRCEA يرافقه ملحق الدفاع العقيد Dorel SANDU، وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، وكان قد استقبل في وقت سابق القنصل المصري في لبنان السيد شريف البحراوي.

على صعيد آخر، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة أمس الأربعاء، النائب سمير الجسر، والنائب زياد القادري، ثم أمين عام مساعد – جامعة الدول العربية السفير عبد الرحمن الصلح، وتناول البحث الأوضاع العامة.  كما استقبل السفير المصري في لبنان السيد نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري العقيد وائل محمود زكريا، وتمّ البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين. ثم استقبل سفير النوايا الحسنة والإنسانية والتنمية في منطقة الشرق الأوسط الحاج حسان حوحو.

كذلك استقبل وفوداً من اتحاد بلديات منطقة جزين ومخاتيرها، ووفد من بلدة إبل السقي، ومن جمعية SESOBEL الخيرية، وجرى التداول في شؤونٍ مختلفة.-انتهى-

——

zaieter7-3-2017

زعيتر التقى وفد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، في حضور مستشاريه الدكتور محمد فران والدكتورة ماجدة مشيك، وفدا من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD – ايفاد) ضم المدير الاقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا واوروبا السيدة خالدة بوزار والمدير القطري للصندوق في لبنان خالد القطب. وتطرق البحث الى المشاريع التي يقوم الصندوق بتنفيذها في لبنان والمراحل التي انجزت منها واستكمال المراحل المتبقية ضمن مساراتها ومعالجة اي عقبات قد تنشأ.-انتهى-

——

IBRAHIM20-4-2017

ابراهيم بحث مع مستشار وزير الخارجية الأثيوبي تعزيز العلاقات

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم مستشار وزير الخارجية الأثيوبي السفير Mahmoud DirirGheddi محمود درير غيدّي ترافقه سفيرة أثيوبيا في لبنان حليمة محمد فيكي وعرض معهما لأوضاع الجالية الاثيوبية خاصة لجهة معالجة بعض الصعوبات التي يواجهها عدد من أفرادها إضافةً إلى سُبل تعزيز وتنسيق العلاقات بين المديرية العامة للأمن العام وسفارة أثيوبيا.-انتهى-

——-

images[2]

تمرين تكتي بين القوات البحرية في الجيش وسفينة حربية برازيلية

(أ.ل) – نفذت وحدات من القوات البحرية في الجيش أمس الأربعاء 19 نيسان 2017  بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية  “BRS UNIAO”،  التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تمريناً تكتياً في البقعة البحرية المقابلة لعمشيت، حول رصد سفينة مشبوهة واعتراضها، تخللته عمليات إنزال مجموعة تفتيش من الطوافات ودهم السفينة المشبوهة، وإخلاء عسكريين بواسطة المراكب.

ويأتي هذا التمرين في إطار التعاون العسكري بين الجيش اللبناني والقوات الدولية.-انتهى-

——-

aouni kaaki

الكعكي تسلم من إبراهيم عبده الخوري كتابه الجديد أوراق عابرة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي، الزميل ابرهيم عبده الخوري الذي قدم اليه كتابه الجديد “اوراق عابرة”، وأثنى النقيب الكعكي على الكتاب وتمنى على مؤلفه الزميل عبده الخوري مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة العربية.-انتهى-

——

hariri

الحريري عرض مع حماده وشقير الاتصالات في شأن قانون الانتخاب

واطلع على مشروع تعداد الفلسطينيين واستقبل سفيرة اسبانيا وروكز

(أ.ل) – اطلع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على سير العمل في مشروع التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان الذي تنفذه لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني بالشراكة مع ادارة الاحصاء المركزي اللبناني وجهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الحريري، في مكتبه في السراي اليوم، رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة ورئيسة ادارة الاحصاء المركزي اللبناني الدكتورة مرال توتاليان ومدير المشروع عبد الناصر الايي. وخصص اللقاء لعرض مصور ومفصل عن انجاز المرحلة التحضيرية للمشروع واطلاق المرحلة التنفيذية الميدانية.

واستقبل الرئيس الحريري العميد الركن المتقاعد شامل روكز الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا الاوضاع الانمائية في لبنان، لا سيما بالنسبة الى منطقة كسروان وطلبت من دولته تعويض مزارعي التفاح، وخصوصا ان موسم التفاح تضرر من جراء الطبيعة ولم يتم تعويضهم، ولهم فضل كبير في المحافظة على الانماء المتوازن من خلال وجودهم في المناطق الجردية. ووعد دولته بأنه سيتم التعويض على قسم كبير منهم في اسرع وقت، على ان يتم تعويض القسم الآخر في فترة لاحقة. واطمئن جميع المزارعين في كل المناطق اللبنانية بتعويضهم حسبما ما وعد الرئيس الحريري. كذلك تطرق الحديث الى محطات التكرير في منطقة كسروان والتي لم يتم تجهيزها بعد وهي تحتاج الى تعويضات للاستملاك ولا سيما محطة التكرير المتواجدة قرب جسر المعاملتين. كذلك وعدنا دولة الرئيس بمتابعة طريق يسوع الملك – مغارة جعيتا، وكان متجاوبا مع كل ما تم طرحه من شؤون انمائية وان شاء الله يتم تنفيذ هذه المشاريع من خلال مجلس الانماء والاعمار والمؤسسات الاخرى”. واستقبل ايضا رئيس لجنة دار الفتوى اللبنانية في الكويت حسان حوحو، كما استقبل رئيسة جمعية “بيروت ماراثون” مي خليل واطلع منها على نشاطات الجمعية.

وبعد الظهر، استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده ووزير الدولة لشؤون حقوق الانسان ايمن شقير، وعرض معهما للاوضاع العامة لا سيما ما يتعلق منها بالاتصالات في شأن قانون الانتخاب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 20 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 19 و20 /4/ 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——

ogasapian

أوغسابيان تفقد سجن بربر الخازن للنساء:الظروف المأسوية للمرأة

تقودها إلى الجريمة وواجب المجتمع دعمها وحمايتها

(أ.ل) – تفقد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، سجن بربر الخازن للنساء في فردان حيث التقى السجينات واطلع على أوضاعهن واستمع إلى مطالبهن، ورافقه وفد من جمعية “زونتا – بيروت” التي تعنى بشؤون السجينات.

وكان في استقباله قائد سرية بيروت الاقليمية الاولى في وحدة شرطة بيروت المقدم سعد كيروز، مديرة السجن ملك مراد.

وإستهل الجولة بتفقد غرفة المناظرة التي افتتحت حديثا بهدف استقبال السجينات لأطفالهن، ثم زار السجينات في غرفهن وتحدث معهن مبديا اهتمامه بالاطلاع على “الظروف التي قادت النساء إلى ارتكاب أفعال إنتهت بهن إلى تنفيذ عقوبة في السجن”. وعاين الظروف التي تتم فيها رعاية السجينات داخل السجن.

بعد ذلك، انتقل وزير الدولة لشؤون المرأة إلى باحة النزهة حيث تجمعت السجينات وعددهن زهاء 70 في لقاء جامع قالت فيه إحدى السجينات إنهن “يلقين في سجن بربر الخازن الحد الأدنى من العيش اللائق بحيث يتم التعامل معهن باحترام يحافظ على كرامتهن الإنسانية”. وقالت إن “ما تحتاج إليه السجينات هو زيادة الأنشطة والتدريب المهني في السجن لئلا تكون سنوات العقوبة ضياعا كاملا للوقت”.

ثم تحدث الوزير أوغسابيان فأكد ثقته بأن “المرأة التي تؤهلها طبيعتها للمحبة والعطاء والتضحية ولأن تكون أما تبذل كل ما تستطيع عليه لصون عائلتها، لا يمكن أن تنجرف إلى الجريمة إلا إذا عانت ظروفا مأسوية بلغت حدا لا إنسانيا لا يطاق دفعتها دفعا الى ارتكاب أعمال مشينة لا تتفق مع طبيعتها”.

ولفت إلى “أهمية تضامن المجتمع بأطيافه كافة لتحسين ظروف حياة النساء وتطويرها إيجابا بحيث لا تغرق المرأة في أتون العنف وتسقط في عالم الظلمة”. وتوجه إلى السجينات قائلا: “أنا آت لزيارتكن للتأكيد أننا في وزارة الدولة لشؤون المرأة مهتمون بتحسين أوضاعكن بدءا من وجودكن في مجتمع قد يكون ظلمكم قبل أن تصبحن ظالمات فيه وصولا إلى هذه الزنزانات التي نهتم في أن تعتمد معايير إنسانية وحياتية متقدمة تأخذ في الاعتبار خصوصية المرأة ولا سيما إذا ما كانت حاملا أم أما وليس لأولادها من معيل غيرها”.

وأضاف “من المهم العمل على إفادة السجينات من فترة تنفيذهن للعقوبة عبر دورات تدريبية وحلقات حوار يتحدثن فيه عما حملهن إلى ارتكاب ما ارتكبنه من أفعال يرفضها القانون”.

وأكد أن “الوزارة ستسعى إلى تعزيز حملات التوعية للنساء في المناطق من خلال دورات تأهيل حرصا على نشر مفاهيم اللجوء إلى القانون لتحصيل الحقوق بدلا من اللجوء إلى ردات الفعل، وتشجيع المرأة على العمل على تحقيق استقلالها المادي والمعنوي ما يعزز كينونتها ويحول دون أن تشعر بالحاجة الى اي طرف قد يسمح لنفسه باستغلالها أو الحط من قدرها وقيمتها، ما قد يدفعها بالتالي إلى ارتكاب أفعال منافية للقانون”.

وتابع “ان الهدف من حملات التوعية تنبيه النساء إلى أخطار الإتجار بالبشر والمخدرات والإرهاب والجرائم التي تمس العائلة والآداب العامة كالزنى وسفاح القربى”.

وشكر أوغسابيان المقدم كيروز ومديرة السجن على “ما يبذل في السجن من جهد لكي تشعر السجينات بقيمتهن الإنسانية في ظل فترة العقوبة التي يقضيهن”، متمنيا “تحقيق المزيد من الإنجازات الإيجابية”. وتمنى أن “تتحصن كل السجون في لبنان بدورات إعادة تأهيل تعد المرأة لعيش حياة مختلفة عما كانت عليه حياتها قبل دخولها السجن”.

وشكر ايضا الإعلام الذي “يبدي اهتماما بالقضايا الإنسانية رغم طغيان الهم السياسي في لبنان”، داعيا إلى “إعطاء قضية السجون الحيز الكافي من الإهتمام، وخصوصا أن الموضوع إنساني في الدرجة الأولى”.

وختم مؤكدا للسجينات “إستمرار متابعة أوضاعهن الإنسانية والحياتية والقانونية لتحقيق ما هو الأفضل لهن وللمجتمع اللبناني”، قائلا: “إذا كانت المرأة بخير، فإن الوطن كله بألف خير، ومن واجبنا وواجب المجتمع دعم المرأة وتوفير ظروف حمايتها من الإستغلال والجريمة”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء

الجنوب البقاع الغربي بعبدا بيروت إقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 نيسان 2017   البيان الآتي:

بتاريخه وعند الساعة 7.35 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب، بعبدا وبيروت، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة  23.40 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 22.55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

 اتحاد المصارف العربية منح وزير المالية القطري جائزة الرؤية القيادية لعام 2017

(أ.ل) – أعلن اتحاد المصارف العربية في بيان، عن منح وزير مالية دولة قطر ورئيس مجلس إدارة مصرف قطر الوطني علي شريف العمادي، جائزة “الرؤية القيادية لعام 2017″، “تقديرا لجهوده المتواصلة وإدارته الحكيمة لمناصب قيادية في هيئات ومؤسسات مالية ساهمت في تحقيق الإستقرار المالي والإقتصادي في دولة قطر، وساهمت في التنمية الإقتصادية والإجتماعية في عالمنا العربي وتميزه في هذا المجال”.

وأشار الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح الى أن “مجلس إدارة الإتحاد، وأثناء انعقاده الشهر الماضي في الأردن، قرر بالإجماع منح معالي الأستاذ العمادي هذه الجائزة، وذلك خلال حفل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة المصرفية العربية الدولية لهذا العام، والتي ستعقد في العاصمة البريطانية – لندن، بعنوان: التمويل في عالم متغير، وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 2/5/2017 في فندق هيلتون بارك”.

وقال: “ستشكل هذه القمة منصة دولية تجمع نخبة من الشخصيات القيادية في القطاعات المالية والاقتصادية والمصرفية وفي مقدمهم وزراء مال وإقتصاد ومحافظو مصارف مركزية ورؤساء مصارف ومؤسسات مالية للإجتماع ومناقشة الأوضاع المالية والاقتصادية في العالم وتطوراتها”.

اضاف “يأتي تكريم معالي الأستاذ العمادي تقديرا لعطاءاته وإنجازاته الكبيرة في رسم وإدارة السياسة المالية في قطر، والتي تستهدف ترسيخ دعامات الاستقرار النقدي والاستقرار المالي وتعزيز أجواء الثقة في الاقتصاد الوطني والعربي، ونود الإشارة بأن جائزة الرؤية القيادية، هي أرقى جائزة يقدمها إتحاد المصارف العربية للمسؤولين والقيادات العربية والدولية، تتطلب إجماع مجلس إدارة الإتحاد (المؤلف من 20 دولة عربية)، بناء لتوصية من اللجنة التنفيذية (المؤلفة من 7 دول عربية)”.

وختم فتوح “تكتسب القمة هذا العام أهمية خاصة من حيث مشاركة كبار الشخصيات، ونوعية القضايا المطروحة، كما ستشهد تقليد الشخصية المصرفية العربية لعام 2017 والتي منحت هذا العام لسعادة الأستاذ عيسى العيسى – رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية – المملكة العربية السعودية”.-انتهى-

——

elie aoun

وفد من الإعلاميين زار نقيب المحررين مهنئا بالفصح

(أ.ل) – زار وفد من الإعلاميين نقيب المحررين الياس عون لتقديم التهاني والتبريكات لمناسبة عيد الفصح المجيد في مقر النقابة في الحازمية.

ضم الوفد: رئيس الشرق الوطني عبد اللطيف سنو، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي السرغاني، الدكتور سعيد بتروني، طلال الوزان، علي كرنيب، جوزف عاموس، هيثم نعيم، ممثل اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي في الشمال جوزف محفوض، حسان رمضان، جهاد محمود، محمد أيوب وضياء غزال.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 18 .19 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة دير عمار- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 20 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة اخرى من الجيش في محيط منطقة القليعات- الشمال باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 4 /2017 ولغاية 24 / 4 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخفيفة الحية

وبتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

irsal25-4-2017

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’ إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال (أ.ل) ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *