الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 17 نيسان 2015 العدد 2858

نشرة الجمعة 17 نيسان 2015 العدد 2858

نصر الله: الخطر على الحرمين الشريفين من “داعش” وآل سعود
واليمنيون ليسوا بحاجة لشهادة بعروبتهم واسلامهم

(أ.ل) – أكد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رفضه وادانته واستنكاره للعدوان على اليمن، معلناً تضامنه وتعاطفه مع الشعب اليمني المظلوم.
وخلال كلمة له في “مهرجان التضامن والوفاء وصرخة الحق في وجه السلطان الجائر”، اعتبر سماحته أنه من واجبنا الإنساني والأخلاقي والجهادي أن نتخذ هذا الموقف، وأنه لن يمنعنا شيء لا تهويل ولا تهديد من أن نواصل إعلاننا هذا الموقف، موقف التنديد بالعدوان السعودي الأميركي على اليمن وأن نواصل تأييد موقف شعب اليمن.
ورأى السيد نصر الله أن الهدف الحقيقي للعدوان السعودي على اليمن هو اعادة الهيمنة والوصاية على اليمن بعد أن قام شعب اليمن باستعادة الاستقلال والسيادة، مضيفاً: “يقولون انها حرب العرب فهل الشعوب العربية فوضت هؤلاء بشن الحرب وهي حرب العرب على شعب اليمن، انظروا إلى نخوتهم وشهامتهم وعروبتهم وكرمهم واذا لم يكن الشعب اليمني من العرب فمن الذي هو من العرب؟”.
وشدد السيد نصر الله على أن الشعب اليمني ليس بحاجة الى شهادة على عروبته واسلامه، معتبراً أن “أكثر عنوان مضحك ومحزن في آن هو عنوان الدفاع عن الحرمين الشريفين في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة، فمن الذي يهدد الحرمين الشريفين هل الشعب اليمني او “انصار الله” او اي مكون من الشعب اليمني..ونعم هناك تهديد للحرمين الشريفين من “داعش” التي قالت انها ستأتي الى السعودية وتهدم الكعبة والحرم النبوي الشريف، وهناك خطر من داخل السعودية ومن داخل الفكر الوهابي والثقافة الوهابية وبعد أن سيطر الملك عبد العزيز ال سعود على بلاد الحجاز قام اتباعه الوهابيون انطلاقاً من فكرهم بتهديم كل الاثار الدينية والتاريخية لرسول الله “ص” والمنازل واثار الصحابة والاضرحة والقبور والاثار التاريخية وقد دمروا كل شي”.
وأشار السيد نصر الله إلى أن آل سعود كانوا يريون هدم قبر النبي “ص” وبعد الضغوطات التي حصلت اضطر الملك السعودي ان يتنازل وقد تمت مهاجمته من قبل الوهابيين وبقي قبر النبي لكن يمنع الاقتراب منه وهذا هو رسول الرحمة محمد “ص”، معتبراً أن هناك خطراً حيث أننا لا نعرف في اي لحظة تأتي مجموعة طلاب ممن يتعلمون في مدارس الوهابية في السعودية ويقومون بتفجير قبر النبي “ص”.
وسأل السيد نصر الله: “هل يكون الدفاع عن الشعب اليمني بقتل الشعب اليمني؟”، وأردف: “يقولون ان الحرب للدفاع عن الشعب اليمني في حين انهم يفرضون حصار على الشعب اليمني ويقتلون الشعب اليمني ويرتكبون المجازر بحق المدنيين والنساء والأطفال وفضائيات عاصفة الحزم لم تعرض هذه المشاهد وكل تلفزيون يخاف على نفسه لم يعرض هذه المشاهد”.
ورأى سماحته أن الحرب التي تجري في اليمن كالحرب التي شنت على لبنان، متسائلاً “عما هو الهدف الذي تحقق بعد كل الغارات واطلاق الصواريخ وتقديم كل اشكال الدعم الذي يقدمه الاميركيين وكل اشكال الدعم الذي تقدمه السعودية للقاعدة في اليمن؟”.
وجزم السيد نصر الله أنه لا يمكن بأيّة تسوية سياسية اعادة عبد ربه منصور هادي، وقد بدأت السعودية بالتراجع عبر اقتراح التفاوض مع بحاح كنائب للرئيس اليمني، لافتاً إلى أنه اغلب المحافظات اصبحت مع الجيش اليمني واللجان الشعبية وسط تراجع “القاعدة”.
وتابع السيد نصر الله: “كانوا يريدون اخضاع الشعب اليمني لكن الذي حصل انه زاد صبر وتحمل وإرادة الشعب اليمني ولا يبدو عليهم اية علامة انكسار لا على المستوى السياسي ولا الشعبي ولا الميداني”.
وأضاف السيد نصر الله أنه من الأهداف المفترضة والهامة للسعودية إنهاء التهديد المحتمل لها في اليمن فماذا فعلت؟ لقد حولت التهديد من محتمل الى قطعي على مستوى كل الشعب اليمني وقيادة انصار الله والقائد الحكيم السيد عبد الملك الحوثي، واذا كان هؤلاء يشكلون تهديداً للسعودية فهي الان فرصتهم والشعب والقبائل تطالب بالرد ولكن هذا اسمه الصبر الاستراتيجي”.
وشدد السيد نصر الله على أن هناك فشلاً معنوياً وتهيب من الاستحقاقات القادمة لدى السعودية والحرب الجوية لا يمكن ان تشكل ردعاً، مشيراً إلى أن الجيش السعودي انفق عليه مليارات الدولارات وعندما اتى وقت الجد في مقابل شعب معروف في امكاناته وظروفه فهو يخاف الدخول في حرب ضد هذا الشعب.
وتابع السيد نصر الله أن “اليمنيين حتى الان لم يذهبوا الى خياراتهم الحقيقية ولم يقوموا بأية خطوة بعد والشعب اليمني يرتب اموره الداخلية دون أن يتحرك امام السعودية التي وصلت الى اخر الخط وهناك بعد العملية البرية فهل لدى السعودية القدرة على ذلك؟”.
وتابع سماحته أن المتحدث العسكري باسم “عاصفة الحزم” بحاول البحث عن اي انجاز تحقق دون ان يستطيع ذلك، معتبراً أن الأمور في حاجة الى بعض الوقت لكي يفهم السعودي انه فشل ويتم انزاله عن الشجرة ولكن حتى الان ليس هناك انتباه للاصوات التي تدعو الى الحل السياسي وايقاف الحرب.
وشكر السيد نصرالله الشعب والبرلمان والحكومة في باكستان على موقفهم من عدم المشاركة في هذه الحرب على اليمن، مطالباً مصر وباكستان بمنع هدم بلد من بلاد رسول الله محمد “ص”.
وندد السيد نصر الله بقرار مجلس الأمن الدولي الذي قبل اقتراح الجلاد وجلد الضحية مع هذا الجلاد. مؤكداً: “نحن لا نريد أن نفتح ملفات حول ما قدمت السعودية للبنان وكنا لا نتحدث عن شيء علماً أنه كان لدينا معلومات عن ان سوريا وكل المنطقة مستهدفة ولو سقطت سوريا بيد القاعدة اين كان لبنان ومسلموه ومسيحيوه والمساجد والكنائس”.
واستغرب السيد نصر الله كيف أن السعودية هي التي اعلنت الحرب وتقصف وتقتل وهناك البعض يسمّيها “مملكة الخير”، معتبراً أنه آن الاوان لان يقف المسلمون والعرب والعالم الاسلامي للقول للسعودية كفى.
وشكر السيد نصر الله سوريا اليوم لعدم خضوعها أمام الجماعات التكفيرية، ولفت إلى الايرانيين سعوا منذ سنوات للحوار مع السعودية ولكن السعودية هي التي تكابر لأنها تعتبر حالها فشلت في سوريا والعراق ولبنان وتريد البحث عن نجاح قبل الذهاب نحو التفاوض وذلك عبر قتل الشعب اليمني وسحق عظام المدنيين.
وتساءل السيد نصر الله: “هذا الفكر هو فكر من ونهج من؟ ومن الذي ينشر هذا الفكر ويعلم هذا الفكر وينشر مدارس في العالم الاسلامي لتعليم هذا الفكر هي السعودية ومن اموال الامة الاسلامية؟، مشيراً إلى أننا وصلنا الى قناعة في حزب الله بعد حرب اليمن لا نلزم احد ولا نطلب من احد من حلفائنا وقد وصلنا الى ان مصلحة لبنان الكبرى التي قدمنا من اجلها الشهداء في وجه العدو الصهيوني فإن مصلحة شعوب الامة نقول علينا ان نقول للحكام في السعودية كفى لأنكم تدمرون الامة والخاسر الاكبر هي فلسطين والرابح الاكبر هو الكيان الاسرائيلي.
ونصح السيد نصر الله “بعض الناس في لبنان ان لا يحتفلوا بنصر عاصفة الحزم من الان وان لا يتسرعوا في الحسابات بل ان ينتظروا وقد راهنوا على سقوط النظام في سوريا بعد شهرين وهذه السنة الخامسة وفي نهاية المطاف كما في المسألة السورية ايضاً في المسألة اليمنية ان يحتفظ كل منا برأيه مع المحافظة على الاخلاق وان نعمل سويا وان نحيد لبنان وعدم نقل الصراع في الموصوع اليمني الى لبنان”.
وفي شأن آخر، وجّه السيد نصر الله التحية لشعب لبنان الابي وقال إننا نقف بإجلال أمام كل الشهداء الذين سقطوا في عدوان نيسان على لبنان وأمام الذين قدموا التضحيات، كما نقف بإجلال واكبار امام بطولات مجاهدي المقاومة من حزب الله و”حركة أمل” وكل فصائل المقاومة فهذه الانتصارات مهدت للانتصار والتحرير عام 2000″.-انتهى-
———
ابراهيم لوفد نقابة المحررين: متفائل بحل قريب لملف العسكريين

(أ.ل) – أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أمام وفد من أعضاء مجلس نقابة محرري الصحافة برئاسة النقيب الياس عون، زاره قبل ظهر اليوم في المديرية في المتحف، تفاؤله بحل قريب جدا لملف العسكريين المخطوفين لدى “جبهة النصرة”، مبديا خشيته من “نكسات اللحظة الأخيرة بسبب تحسين شروط التفاوض وليس للعودة إلى نقطة الصفر”.
وفي بداية اللقاء، تسلم ابراهيم درعا تقديرية من عون على “الجهود التي يبذلها لخدمة لبنان واللبنانيين ولكل من يريد أن يزور لبنان”.
وعما إذا كان هناك دور لسوريا في ملف العسكريين المخطوفين قال إبراهيم: “سوريا لم تتدخل في هذا الموضوع، ولكنها دائما كانت على استعداد لمساعدتنا”. ورأى أن “الحوار القائم حاليا في لبنان ينتج حوارات. وما دام الحوار مستمرا فهذا دليل على أن المتفاوضين يسيرون في طريق غير مسدود. لله الحمد، فإن إيقاع البلد مضبوط ولدى المتحاورين نية لإستمرار الحوار، وهذا ما يطمئننا الى مستقبل البلد”.
وعن معلوماته عن المطرانين المخطوفين قال إن “هناك إشارات لا معلومات عن أنهما لا يزالان على قيد الحياة، كما سمير كساب”.
ثم استقبل اللواء ابراهيم المجلس القارّي الإفريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة السيد عباس فواز والهيئة الإدارية وتناول البحث أوضاع الجالية اللبنانية في الدول الإفريقية.-انتهى-
———-
قوة من الجيش دهمت مخبأ للأسلحة
في محلة سوق الخضار – باب التبانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17/4/2015 البيان الآتي:
بناءً على توافر معلومات عن وجود مخبأ للأسلحة في محلة سوق الخضار – باب التبانة، دهمت قوة من الجيش ليل أمس المخبأ المذكور، وضبطت في داخله 50 قذيفة هاون وكمية من الشهابات والحشوات و4 قاذفات صاروخية مع عدد من القذائف العائدة لها، بالإضافة إلى 25 كلغ من المواد المتفجرة وكمية من التجهيزات والأعتدة العسكرية المتنوعة.
تمّ تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———-
اقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات
نهار الجمعة 1 أيار بمناسبة عيد العمال

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء مذكرة إدارية قضت بإقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد العمل. وجاء فيها:
استناداً للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.
تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة الواقع فيه 1 أيار 2015، وذلك بمناسبة عيد العمل.-انتهى-
———
وفد من مجلس الأعمال اللبناني الصيني هنأ الرئيس توفيق دبوسي

(أ.ل) – زار اليوم وفد من مجلس الاعمال اللبناني الصيني ممثلاً برئيس المجلس د. علي المصري نائب الرئيس د. عبير فرح ومسؤولة الشأن الإقتصادي والإستثماري غرفة التجارة والصناعة والزراعه في طرابلس حيث باركو للرئيس توفيق دبوسي على توليه منصب رئيس الغرفه واشاد الوفد بالرئيس دبوسي ومسيرتة الطويلة في مجال الإقتصاد والدور الكبير الذي لعبه خلال سنوات للوصول بالغرفه الى ما هي اليه الان كما واثنى المصري على دعم ومواكبة الدبوسي للمجلس منذ لحظة انطلاقة.
وقال اننا نفتخر اليوم بتكليف الرئيس توفيق دبوسي وسينعكس إيجابية تعيينة على لبنان عامتاً وطرابلس خاصتاً وفي الختام تمنى الرفد للرئيس دبوسي كل التوفيق في تولية رئاسة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس.-انتهى-
———-
بري التقى مخزومي وخلف

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة قبل ظهر اليوم رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا مع دولة الرئيس كان لوضعه في اجواء جولتنا الاخيرة في العالم العربي وأوروبا. الصورة العامة عن لبنان ان هناك شخصان ومرجعيتان في البلد ، دولة الرئيس بري في موضوع الحوار والرئيس سلام في عملية ادارة شؤون الدولة. ونحن نعتبر ان الحوار الذي بدأ من هذا البيت الكريم يجب ان يستمر لانه يخفّف الاحتقان في الشارع. ولكن نعلم جميعاً ان مواقف حزب الله وتيار المستقبل من اليمن وسوريا لم تتغير ، ونعرف أيضاً ان هناك مشاكل في كل المنطقة . لذلك نتمنى على الطرفين بمعزل عن مواقفهما لهذين الملفين ان يفكرا لبنانياً في الشأن الداخلي وكيف نريّح الشعب اللبناني، لأن هذا التنافر والخطابات المتطرفة تنعكس سلبياً على المواطنين هنا والذين يعيشون في الخليج وأفريقيا.
ولا ننسى ايضاً ان ما يزيد عن ثمانية مليارات دولار تحول سنوياً من اللبنانيين الذين في الخارج الى لبنان . بمعزل عن التسوية في المنطقة فإن المطلوب ان نكون في وضع اقتصادي لكي نساعد اللبنانيين على تلقف المرحلة القادمة. من هنا نتمنى دعم ما يسعى اليه الرئيس بري لدفع الحكومة الى اقرار الموازنة، لأنه اذا لم يحصل ذلك لن نستطيع جذب الاستثمارات الى البلد، ولن يكون هناك تحسين للوضع الاقتصادي ولاوضاع المواطنين .
ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق عباس خلف.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية شكر جوابية من الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلاّ ردا على تهنئة بمناسبة انتخابه .
كما ابرق الى رئيسة مجلس الشيوخ في الغابون لوسي ميليو اوبوسون معزياً بوفاة رئيسة مجلس الشيوخ السابقة روزي فرانسين روغومبي.-انتهى-
———
كي مون دعا إلى وقف فوري للقتال في اليمن

(أ.ل) – دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى وقف فوري للقتال في اليمن، وذلك في اول موقف له من هذا النوع.
وقال كي مون ان السعوديين أكدوا له انهم يتفهمون انه يجب ان تكون هناك عملية سياسية، في وقت قالت مصادر دبلوماسية ان كي مون يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا خاصا جديدا الي اليمن خلفا لجمال بن عمر الذي استقال بعد ان فشلت خطته للسلام في وقف الحرب في اليمن.-انتهى-
———-
سلام التقى سفير اندونيسيا وحمود

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وبحث معه في شؤون قضائية.
واستقبل سلام سفير إندونيسيا الجديد أحمد خازن حميدي في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الدبلوماسية في لبنان.
والتقى رئيس الحكومة الوزير السابق فوزي صلوخ الذي قدم له كتابه الأخير بعنوان “إقرأ يا نائل- حكاية قرية في تاريخ وطن”.-انتهى-
———-
قهوجي تفقد الوحدات العسكرية على الحدود الجنوبية في مرجعيون ومحيطها

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود الجنوبية في منطقة مرجعيون ومحيطها، حيث جال على مراكزها الأمامية واطلع على إجراءاتها الدفاعية والأمنية للتصدي لأي اعتداء إسرائيلي محتمل، والحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.
وقد شدد العماد قهوجي خلال لقائه الضباط والعسكريين على أهمية التعاون والتنسيق بين الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان تنفيذاً للقرار 1701، مشيراً إلى أنّ الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد، والأحداث الإقليمية التي تطال بشظاياها لبنان بشكل أو بآخر، تستدعي من الجيش أقصى درجات الجهوزية والإستعداد، لمواجهة التحديات والأخطار، خصوصاً خطري العدو الإسرائيلي والإرهاب، وأضاف بأن الجيش اليوم بات أكثر قوة ومناعة من أي وقت مضى، في ظل الإجماع الوطني حوله، والإنجازات المتواصلة التي يحققها على صعيد مكافحة التنظيمات والخلايا الإرهابية على الحدود الشرقية وفي الداخل، مؤكداً عدم سماح الجيش للإرهابيين بالتسلل إلى أي قرية أو بلدة لبنانية تحت أي ظرف من الظروف، وأشار إلى أن ورشة تسليح الجيش وتدريبه من خلال مساعدات الدول الصديقة، ناشطة على قدمٍ وساق، وهذا دليل واضح على الثقة الدولية بدور الجيش اللبناني وكفاءته القتالية.
وختم العماد قهوجي مطمئناً إلى أن الاستقرار في لبنان يشكّل أولوية مطلقة لدى الجيش، الذي سيبقى العمود الفقري للوطن وصمام أمانه، مهما كلّف ذلك من أثمان وتضحيات.-انتهى-
———
حفل إزاحة الستار عن المدرسة الرسمية في بلدة النورا

(أ.ل) – أقيم في بلدة النورا – عكار حفل إزاحة الستار عن المدرسة الرسمية في البلدة لمناسبة إعادة تأهيلها بمبادرة من برنامج التعاون العسكري – المدني ((CIMIC.
وقد حضر الحفل محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي ووفد من أعضاء السفارة الأميركية في لبنان وجمع من فعاليات المنطقة.-انتهى-
———-
ريفي: كل ألاطراف تدرك ان لهيب المنطقة قاتل ومدمر ويحرق الجميع
مستمرون بالنضال من أجل إقامة الدولة بوجه الدويلة

(أ.ل) – أطلقت جمعية الواقع مهرجان طرابلس السنوي تحت عنوان ” لنركض لطرابلس”، برعاية وحضور وزير العدل اللواء أشرف ريفي، كما حضر ماهر الضناوي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ممثلاً وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، رئيس إتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، رئيس جمعية الواقع مصطفى بنبوك، رؤساء أندية وجمعيات، وحشد من أبناء المدينة.
الوزير ريفي اكد في كلمة له ان طرابلس مدينة للحياة وليست مدينة للموت والحروب والعنف والدمار، بل هي مدينة العيش المشترك والامان والعلم والعلماء ومدينة التقوى والسلام.
وقال: “لا بد من توجيه الشكر لرئيس جمعية الواقع وكل من ساهم في انجاح هذا الحدث المهم لطرابلس والشمال ونأمل ان نطوي معا صفحة الحروب المؤلمة لطرابلس وانشاء الله لن تعود ابدا”.
اضاف: “نحن نمر بأزمة صعبة وحساسة في لبنان والمنطقة، لذا نحن مصرون على استمرار جلسات الحوار لأنها تساهم في تخفيف الاحتقان وحفظ الأمن والإستقرار، ونحن نحترم اي كلام سياسي يعبر عن قناعة وثوابت اي فريق سياسي ولو بنبرة عالية ولكننا لسنا مع الإنفجار الأمني مهما كان خفيفاً، لأنه في النهاية جميع اللبنانيين لهم مصلحة في الإستقرار الأمني . وتابع:” كل أطراف الحوار والأفرقاء السياسيون يدركون خطورة الوضع ويعلمون ان لهيب المنطقة قاتل ومدمر ويحرق الجميع وعلينا ان نحمي الوطن والابتعاد عنه، وأطمئن جميع اللبنانيين أنه ليس لدي اي خوف من انفجار الوضع الأمني لانه لا مصلحة لاحد بذلك والقرار الإقليمي والدولي هو ان يبقى لبنان بمنأى عن النيران المجاورة .
وختم: “بناء الدولة يقوم على المواقف الجدية وليس على المزاح نهائياً ونحن جدّيّون بالنضال من أجل إقامة الدولة مقابل الدويلة، ولا يوجد أي دولة في العالم من ضمنها دويلة وسنبقى نناضل حتى نتمكن من ازالة هذه الدويلة وتثبيت دعائم الدولة التي تحميها مؤسساتها الشرعية الأمنية والعسكرية دون ان يشاركها أحد بالسلاح.
الدكتور بديع أرناؤوط عرض لبرنامج المهرجان الذي يستمر لأربعة أيام ويتضمن سباقاً تحت عنوان “غير واقعك … أركض للشمال” ، والذي سيشارك فيه أكثر من ثلاثين ألف عداء .
ثم كلمة لبنبوك تحدث فيها عن الهدف من إقامة المهرجان مشيراً الى أن عائدات المهرجان ستخصص بأكملها للبطاقة الصحية المجانية لأبناء المدينة شاكراً كل الذين شاركوا في إطلاق المهرجان وقال: نريد أن ننسى الصفة التي أشيعت عن طرابلس بأنها مدينة الحرب والقتل ولندع أطفالنا يسعدون في هذه المدينة ونتمكن من تأمين الطبابة لهم دون أي مشاكل وآمل أن يكون هذا المهرجان فاتحة خير لمعرض رشيد كرامي أكبر معرض في لبنان والذي نفتخر به ونأمل أيضاً أن يأخذ دوره على الصعيد الوطني ويزوره كل اللبنانيين وكل رجال الإقتصاد العرب والأجانب.
محافظ الشمال بدوره أكد على ضرورة السعي لإنجاح مهرجانات مدينة طرابلس شاكراً جمعية الواقع على إحياء هذا المهرجان وقال: هذا يعطي الوجه الحقيقي لمدينة طرابلس وهذا الوجه الذي نريد ان نراه وجميع أبناء المدينة يرغبون في رؤيته ونحن مع معالي الوزير نحب ونشجع هذه المهرجانات وإن شاء الله بالتقدم المستمر وأن يكون هناك مهرجانات اكثر في فصل الصيف.
ثم اعلن ريفي عن بدء المهرجانات في المدينة وسط إطلاق الأسهم النارية التي أضاءت سماء طرابلس، و جال ريفي و المشاركون بفاعليات المهرجان و منها اطلاق المنطاد في سماء المدينة و بعد ذلك اقيمت حفلة غنائية لعدد من الفنانين اللبنانيين.-انتهى-
———-
وفد الرابطة المارونية اختتم زيارته إلى إيطاليا

(أ.ل) – في ختام الزيارة التي قام بها وفد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية الى ايطاليا وحاضرة الفاتيكان، بين 12 و16 الجاري، والذي قابل خلالها كلا من نائب وزير خارجية ايطاليا بيار فرندو كاسيني، والمسؤول عن لجنة الخارجية والامن في مجلس الشيوخ، رئيس مجلس النواب السابق لابو بستيلي، والمسؤول عن الملف اللبناني والشرق أوسطي المونسنيور البيرتو أورتيغا، رئيس المجمع الفاتيكاني للكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، ورئيس المجمع الفاتيكاني لحوار الاديان الكاردينال جان لوي توران، الذي سيرأس الندوة التي ستقيمها الرابطة في تشرين الثاني بموضوع “حوار الاديان”، إختتم الوفد زيارته بمأدبة عشاء أقامها على شرف كل من سفير لبنان في الفاتيكان السيد جورج خوري والقائم بالاعمال في سفارة لبنان في ايطاليا السيد كريم خليل، والمطران فرنسوا عيد، تـمّ خلالها الاشادة بالنشاطات التي يقوم بها كل من سفير لبنان في الفاتيكان والقائم بالاعمال في سفارة لبنان في ايطاليا، والتي تصب في مصلحة لبنان العليا.-انتهى-
———-
الغاء المؤتمر الصحافي حول قانون السير الجديد في نادي الصحافة

(أ.ل) – تم إلغاء المؤتمر الصحافي حول قانون السير الجديد الذي كان مقررا عقده عند الثالثة من بعد ظهر اليوم، في نادي الصحافة – فرن الشباك، من قبل المنظمات غير الحكومية للسلامة على الطرق، وذلك للضغط على السلطات العامة المعنية بالسلامة المرورية والقوى الأمنية لإحترام تطبيق قانون السير الجديد بهدف تخفيض عدد ضحايا تصادمات الطرق وتحسين شروط السلامة المرورية.-انتهى-
———–
هآرتس: “اسرائيل” مستمرة في سياسة التهجير العنصري لأهالي القدس

(أ.ل) – أصدر من يسمّون بـ”قضاة المحكمة العليا” في كيان العدو قانوناً ينصّ على تطبيق قانون “ممتلكات الغائبين” على ممتلكات الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، بعد أن صادقوا على قانون آخر يرمي الى معاقبة كل من يدعو الى مقاطعة “اسرائيل”. وبحسب صحيفة “هآرتس”، فإن القرار الذي تم إتخاذه يعني أن سلطات الاحتلال بإمكانها مصادرة ممتلكات موجودة في القدس الشرقية، فقط لأن أصحابها يقيمون في الضفة الغربية، وذلك في إطار سياسة التهويد والتهجير العنصري لأهالي القدس الفلسطيين من أرضهم من أجل مشروع يهودية الدولة.-انتهى-
———-
وزارة الزراعة تقفل مستودعا لتوضيب الفاصوليا في الجاهلية-الشوف
ومستودعا ومطحنة للبهارات والزعتر في دوحة عرمون-عاليه

(أ.ل) – أقفلت وزارة الزراعة،بالتعاون مع القوى الأمنية مستودعا لتوضيب الفاصوليا في الجاهلية قضاء الشوف ومستودعا ومطحنة للبهارات والزعتر في دوحة عرمون قضاء عاليه لمخالفتهما معايير السلامة وعدم مطابقة المواصفات.
مستودع الجاهلية
وأظهر تقرير فريق وزارة الزراعة بعد الكشف على مستودع يحيى ابودياب في الجاهلية افتقار المستودع المذكور للنظافة.ووجود ثمانية شوالات فاصوليا عريضة مصدرها البيرو وعشرات الشوالات الفارغة منها مرميةعلى الارض وعدد من شوالات اسمدة كيماوية و عضوية.
كما تبين ان هناك غرفة صغيرة تحتوي على براميل بلاستيكية متسخة عددها 18 ثلاثة منها معبئة بمياه مصبوغة بالاخضر و تم نقع كمية 30/40 كلغ من الفاصوليا العريضة المذكورة وتم ضبط علبتين من الصبغة الخضراء و بعض المعدات البدائية لاضافة الصبغة وتحريكها بالمياه.
وعند سؤال ابو دياب عن هذا العمل الذي يخالف شروط السلامة العامة و ليس لديه اي ترخيص للقيام به كان جوابه بانه يعمل بمواد الفاصوليا والصبغة ونقع و صبغ الفاصوليا و يبيعها على انها منقوعة و ليست طازجة ولم يعترض عليه احد و لم يواجه احد من الذين استهلكوها اي مشكلة صحية ،بمن فيهم افراد عائلته، ما اكد لنا انه يسوقها على انها طازجة.
بناء لمخالفتة الشروط الصحية ومزج الصبغة بالمياة و نقع الفاصوليا فيها لتظهر بانها طازجة و بيعها، تم أخذ عينات من المياه و الصبغة والفاصوليا المنقوعة و اليابسة وتم الادعاء عليه لدى فصيلة بعقلين و حضرت دورية من الفصيلة المذكورة و تم توقيع المحضر و اقفال المستودع في الطابق الارضي من البناء بالشمع الاحمر.
مستودع دوحة عرمون
وأظهر تقرير فريق وزارة الزراعة بعد الكشف على مستودع مصطفى رنان في دوحة عرمون ان المستودع موجود في بناء قيد الانشاء ملك ماهر عبود، ولدى الاتصال بالرقم الخلوي الذي يعود لصاحبه أنكر وادعى بأن الرقم غير صحيح ومن ثم أقفل الخط.
وبعد تفحص المستودع تبين بأن إحدى النوافذ غير مقفلة، وعند فتحها ظهر بوضوح وجود مطحنة للبهارات والزعتر، وكانت الأكياس التي تعبأ فيها مكشوفة، بالاضافة الى كون الجدران والسقف بلا ورقة والارضية تفتقر للنظافة.
وبالتزامن مع وجود فريق الكشف، وصلت شاحنة صغيرة سأل سائقها عن صاحب المستودع المقفل ،ومن خلال السائق جرى الاتصال به فأنكر مجددا بأنه الشخص المطلوب.عندها اتصل فريق الكشف بآمر فصيلة الشويفات وسطرت الدورية محضرا بالمخالفات وأقفل المستودع بالشمع الاحمر.
وتمت مصادرة حمولة الشاحنة كونها غير مطابقة للمواصفات ،وهي عبارة عن 12 شوال فئة 25 كلغ زعتر معدة للاستهلاك والشوالات معاد استعمالها و بداخلها عبوات نايلون و لا يوجد عليها أي ملصق ولا مصدر ولا رقم الدفعة ولا تواريخ انتاج أو انتهاء الصلاحية.
وأودعت البضاعة المصادرة مستودع مصلحة زراعة جبل لبنان، على أن ترسل عينات منها للتحليل لمختبرات الفنار ليصار الى اتخاذ القرار المناسب.
واستنادا الى نتائج الكشف على المستودعين المذكورين قرر وزير الزراعة أكرم شهيب الإدعاء على صاحبي المستودعين المخالفين وإحالة الملفين الى النيابة العامة.-انتهى-
———–
سعد: نُدين العدوان السعودي على اليمن
ولا بد من حوار عاجل لمعالجة الأزمة

(أ.ل) – ثلاثة أسابيع خلت ورافع شعار “خدمة الحرمين الشريفين” ماض في سلبه أمن اليمن وساكنيه. تتغنّى الرياض ومن يلف لفها في حرب تشنها على مدنيين مسالمين. يتلذّذ ملوك “الوراثة” في رؤيا الأطفال أشلاء. باتت مشهدية القتل والدمار جزءاً من “لا إنسانيتهم”.أدمن هؤلاء بطولة “الإجرام”، ومهمة ممارسة العنتريات على أبناء جلدتهم. نفتقدهم في ساحات الشرف بمواجهة العدو “الإسرائيلي”. لولا حرب اليمن، لما علمنا كنزَهم لهذا الكم من الطائرات التي أحرى بهم أن يستخدموها في حرب ضد الصهاينة. رُبما تحلم مملكة الصحارى بعز مفقود تشتريه بأموالها وصواريخها. أو ربما فات ملكها أنّ الرقص على أجساد الشهداء لا يُورث عزاً، فأكمل مغامرته الخاسرة حتماً ولو بعد حين.
“أي قصف عسكري يُحدث دماراً في البنى التحتية ويوقع مدنيين ضحايا” “هو عدوان بكل ما للكلمة من معنى”. بهذه الكلمات يستهل أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد حديثه لـ”العهد الإخباري” لدى قراءته لما يجري في اليمن. يُدين سعد بشدّة العدوان السعودي الذي تشنه الرياض على اليمن. وفق قناعاته لا بد من حوار يمني عاجل لمعالجة الأزمة.
ومن موقعه العروبي، يأسف سعد للقرار العربي الذي تتحكّم فيه عوامل عديدة. إنّه غائب – برأيه – والكلام عن أمن قومي عربي ليس له أي مصداقية في ظل تغييب قضية الصراع مع العدو “الإسرائيلي”. يؤمن سعد أنّ الأمن القومي العربي يبدأ بمواجهة التحديات على أرض فلسطين التي تُهدد الكثير من الدول العربية والسعودية واحدة منها.
من وجهة نظره، لا يجوز إسقاط قضية الصراع مع العدو من أجندة أمننا القومي العربي. هذا خطأ فادح ترتكبه الأنظمة العربية. القمة العربية التي انعقدت مؤخراً في شرم الشيخ، دليل واضح على ذلك. ما جرى فيها، بنظر سعد، تحول خطير يؤكّد أنّ الرجعية العربية تتحكّم بالقرار العربي وتأخذ أوطاننا الى الهاوية، ما يُحتّم على القوى المقاومة والتقدمية في هذه الظروف بالذات مسؤوليات جمّة لمواجهة التحديات على ساحتنا العربية” يختم سعد.-انتهى-
———-
علي فضل الله: هناك حرب باردة يخشى أن تتحوَّل في أيّ وقت إلى حرب حارة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، ولزوم أمره، وعمارة قلوبنا بذكره، وأحذّركُم وأحذّر نفسي من أن نقع في محذور معصيته، وتنكُّر جميل عطائه وإنعامه علينا، وعدم المبالاة بوعده ووعيده. وهنا، أذكّركم وأذكّر نفسي بضرورة الاستفادة من هذا الشّهر؛ شهر رجب، الَّذي يشكّل إحدى المحطات الّتي جعلها الله لنا، لنتزوّد منها بما يعيننا أكثر على مواجهة تسويلات نفسنا الأمّارة بالسّوء، وتسويلات شياطين الجنّ والإنس، ولنحصل فيها على كلّ ما وُعِدَ به الصّائمون والقائمون والذاكرون والمستغفرون والأبرار، وما وعد الله به عباده من عظيم الأجر. بذلك، نحسن إلى أنفسنا، ونكون أكثر قدرةً على مواجهة صعوبات الحياة وتحدّياتها وهمومها ومشاكلها.
أقفل الأسبوع الفائت على عددٍ من الأحداث:
استعدنا في الثالث عشر من شهر نيسان، ذكرى مرور أربعين سنة على بداية الحرب الأهليَّة اللبنانيَّة الَّتي استمرَّت خمس عشرة سنة؛ هذه الذكرى الّتي لا نزال نعاني آثارها ونتائجها في واقعنا الاجتماعيّ والاقتصاديّ والسياسيّ.
ونحن هنا، لا نريد أن نستعيد هذه المناسبة لنذكِّر بالصّور الأليمة، وبكلّ ما جرى في تلك المرحلة من مآسٍ، فهذا لا يجدي نفعاً، ولا ينتج سوى المزيد من الأحقاد والضغائن الَّتي نحن بأمسّ الحاجة إلى نسيانها.
إنّنا نريد استعادة هذه الذكرى للتعلّم من دروسها وعبرها والتمعّن فيها، كي لا تتكرّر، ولا سيّما أنّ كلّ الأجواء، مع الأسف، مهيّئة لتجدّدها، وإن بأشكال أخرى وعناوين مختلفة، وقد نرى البعض متحمّساً لعودتها، ويتمنّى لو تحدث مجدّداً. فالاحتقان الطّائفيّ والمذهبيّ والانقسام السّياسيّ، لا يزال موجوداً وبقوّة، وربما أقوى مما كان، والتّدخلات الخارجيّة لا تزال حاضرة، فلكلّ فريق مرجعيّته الخارجيّة، ولكلّ طائفة دولة تستند إليها لتقوّي موقعها بين الطَّوائف الأخرى، بل باتت التدخّلات أكثر، وتصل إلى التّفاصيل.
ومع الأسف، نقول: ليس هناك دولة فاعلة تمتلك قرارها والأمر بيدها، بل هناك دولة الحساسيّات والمحاصصة؛ دولة تجمع الطّوائف والمذاهب والمواقع السياسيّة؛ دولة تستطيع أن تبقى بلا رئيس، أو بلا مجلس نيابيّ، أو حتى يمكنها أن تدبّر أمورها بلا مجلس وزراء، لولا بعض الشَّكليات.
إنّنا نستطيع أن نقول إنَّنا لم ننته من الحرب، فهناك حرب باردة يخشى أن تتحوَّل في أيّ وقت إلى حرب حارة. صحيح أنَّ حكمة بعض اللبنانيّين ووعيهم، كان لهما دور في منع الفوضى والانفجار، ولكن ذلك ليس السَّبب الأساس، فالأمر يعود إلى قرار دوليّ ــ إقليميّ حاسم، من الَّذين يملكون قرار عدم تفجير السّاحة اللبنانيَّة وتهدئتها.
ويمكن لنا أن نستلهم الكثير من العبر والدروس من هذه الحرب، ونشير إلى أهمّها:
العبرة الأولى: عدم جدوى الحروب الداخليَّة، فهي لا تنتج سوى الدمار والخراب. وإذا كان هناك من مكاسب، لأنَّ البعض يتحدَّث عن مكاسب حصلت في لبنان من خلال اتفاق الطائف، فهي ليست بمستوى ما ولَّدته هذه الحروب من ضحايا ودمار ومفقودين لم يعرف مصيرهم إلى الآن.
فأكثر ما تصل إليه هذه الحروب، هو تسوية تقوم على قاعدة اللاغالب واللامغلوب، وهذا ما حصل في لبنان، وأيّ تسوية في الداخل على أساس الغالب، هي مشروع لحرب جديدة.
العبرة الثّانية: لقد تأكَّد للبنانيين، وبعدما ذهبت حمى الحرب، وبدت نتائجها وأهدافها، كم كانوا انفعاليّين عندما استكانوا لمنطق من راح يثير مخاوف الطوائف والمذاهب من بعضها البعض.
لقد حصلت الفتنة، وتقاتل الجميع تحت عناوين وطنية، ولكنَّ الأهداف كانت طائفيَّة، والمحفّز فيها كان طائفيّاً، وانتهت الحرب ليتبيَّن للجميع أنَّها لم تكن لحساب المسلمين، ولسواد عيون المسيحيين، بل كانت على حسابهم جميعاً.
العبرة الثالثة: إنَّ الدَّول الكبرى والخارجيَّة غالباً لا تأخذ في الحسبان مصالح الطّوائف والمذاهب والمواقع السياسيَّة، بل تريدهم معبراً لمصالحها، فهذه الدول تقدّم الدّعم لهم، عندما ترى لها مصلحة في ذلك، وتمتنع عنه عندما تتبدّل مصالحها وتصبح في موقع آخر.
إنّ الدّول الكبرى وغير الكبرى، ليست جمعيَّة خيريَّة هدفها الحفاظ على مصالح الآخرين، بل هي تدفع المال لتملك قراراً تريده لحسابها.
أما العبرة الأخيرة؛ فهي أنَّ اللعب بالنّار الطائفيّة والمذهبيّة يحرق البلد، ويجعله أسيراً لا لتوترات الداخل فحسب، بل لتوتّرات الخارج أيضاً. ولهذا، نقول دائماً: حذار من اللعب بالنار الطائفية والمذهبية، وليبقَ الاختلاف على المستوى السّياسيّ فقط.
إنَّ اللبنانيين مدعوون إلى أن لا يكرّروا التجربة، بالتنكّر لأسبابها، فالمؤمن لا يُلدغ من جحرٍ مرتين. وتثبيت السّلم الأهليّ لن يكون إلا بترسيخ العدالة، وبتفعيل قيم الأديان، الّتي هي عنوان تميّز لبنان، وبنبذ الطائفيّة والعصبيّة والمذهبيّة، وباعتماد الحوار أسلوباً لحلّ الخلاف بين اللبنانيين، والجدل بالتي هي أحسن، وأن نأخذ من الخارج إيجابياته لا سلبياته، كي لا يبقى لبنان في مهبّ رياح الآخرين.
أما اليمن، فلا يزال على حاله من نزف الدم وهدم بنيته التحتيَّة ومنشآته الحيويَّة، حيث لا صوت يعلو في هذا البلد فوق صوت المعركة، التي لا تقف عند حدود ما يجري على الأرض، بل أيضاً ما يأتي من الجوّ والبحر.
لقد كنّا نرجو لقرار مجلس الأمن، أن يعيد السَّلام والأمن المفقوديْن في اليمن، وأن يقدّم حلولاً توقف النار، وتعيد إلى هذا البلد استقراره ووحدته، فهذا هو المطلوب من مجلس الأمن الراعي للسلام في العالم، لا أن يزيد الأمور تعقيداً حين يدخل على خطّ الصّراع الدّاخليّ، فيبدو فيه فريقاً لا حكماً.
إنَّ الحلَّ في اليمن لا يكون بإثارة المزيد من الهواجس والمخاوف، أو بزيادة شعور البعض بالغبن والتهميش وانعدام العدالة. وعلى الّذين يريدون الحلّ، أن يعالجوا الأسباب بدل النتائج.
وأخيراً، نضمّ صوتنا إلى كلّ الأصوات الَّتي وقفت مع قناة إعلاميَّة لبنانيَّة، هي قناة الجديد، في ممارستها لحقّها في الحريّة الإعلاميّة المُصانة في لبنان، الَّذي يعدّ بلد الحريات.
وإذا كان من تجاوزات ترى هذه المحكمة أنها حدثت، فليكن القضاء اللبناني هو الحكم، فهذه المحكمة إنَّ اقتضتها ضرورة معيَّنة، وجعلتها خارج القضاء اللبناني، فالضرورات تقدّر بقدرها…
إنّنا ندعو الدولة اللبنانيَّة إلى أن تمارس دورها في هذا الأمر، فلا تكون على هامشه، حفاظاً على صدقيّتها ودورها تجاه مواطنيها.-انتهى-
———–
وفد يمثل المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي من العراق زار تجمع العلماء المسلمين

(أ.ل) – قام وفد من مكتب المرجع الديني سماحة الشيخ محمد اليعقوبي برئاسة مدير المكتب في لبنان الشيخ حسين التميمي بزيارة تجمع العلماء المسلمين حيث كان في استقبالهم رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأعضاء الهيئة، وقد كان اللقاء مناسبة للتباحث حول الوضع الإسلامي في العالم بشكل عام وفي العراق بشكل خاص، وقد أكد الوفد للتجمع حرص سماحة المرجع اليعقوبي على الوحدة الإسلامية باعتبارها السبيل الوحيد لعزة المسلمين ودفع الشبهات حوله التي أثارتها التصرفات اللاإسلامية واللادينية واللاإنسانية للمجموعات التكفيرية.
وقد أطلع الوفد التجمع على نشاطات سماحة المرجع اليعقوبي في العراق وسعيه للتواصل مع كافة فئات الشعب والعمل على حل مشاكلهم.
من ناحية أخرى تم التباحث في الشأن العراقي والتطورات الميدانية هناك وما يحققه الجيش الوطني وقوات الحشد الشعبي وأن الأمل بتحرير العراق من كل هذه الجماعات التي كفر بها المجتمع العراقي على اختلاف توجهاته السياسية ومذاهبه بات قريباً.
وقد طلب الوفد التعاون فيما بين المرجعية والتجمع والتلاقي المستمر وتبادل الثقافات سعياً للوحدة الإسلامية ورص الصفوف.
وقد أطلع سماحة الشيخ الدكتور حسان عبد الله الوفد على نشاطات التجمع وما يقوم به في سبيل إيضاح حقيقة الإسلام باعتباره دين رحمة وليس دين قتل وعنف وأن ما تقوم به الجماعات التكفيرية إنما يصب في خدمة العدو الصهيوني وأعداء الأمة، بل إن هذه الجماعات هي صنيعة هذه القوى.
وقد أكد أيضاً على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية المسلمين الأولى ويجب أن تتجه إليها كل الجهود لتحريرها من الاحتلال الصهيوني، وأن كل ما يحصل اليوم في العالم الإسلامي إنما هو مخطط أعدته المخابرات الأميركية والموساد لإبعاد المسلمين عن هذه القضية خاصة بعد الانتصارات العظيمة التي حققتها المقاومة في لبنان وفلسطين بحيث بات الكيان الغاصب يشعر أكثر من أي وقت مضى بخطر زواله.
وقد تم الاتفاق على بقاء التواصل والزيارات المتبادلة لما فيه مصلحة الإسلام والعراق ولبنان.-انتهى-
———-
حبلي: مشروع المقاومة الفارسي أفضل من سياسة “خائن الحرمين”

(أ.ل) – رأى الشيخ صهيب حبلي ان العدوان السعودي – الخليجي المدعوم أميركياً على اليمن أسقط ورقة التوت الأخيرة عن مواقف بعض من كان يزعم الحرص على أمن الدول العربية، رغم ان خبثهم كان مكشوفاً منذ البداية حيث انهم يدعمون الإرهاب في سوريا والعراق بالسلاح والمقاتلين، وها هم يتدخلون مباشرة في اليمن في عدوان سافر يسقط عشرات الشهداء يوميا من المدنيين الأبرياء بدون أي مبرر لعدوانهم الغاشم.
كما لم يستغرب الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة في مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا مواقف تيار المستقبل لا سيما تلك الصادرة بالامس عن احمد الحريري، ما يؤكد ان قيادته باتت تعيش ازدواجية في موقفها فهي بينما تحاور المقاومة نراها تنقض عليها عبر أبواقها الإعلامية والسياسية خدمة لآل سعود وتنفيذا لأجندتهم الحاقدة على المقاومة، والكل يذكر وصفهم المقاومين بمجموعة من المغامرين إبان عدوان تموز 2006 قبل ان تصفعهم المقاومة بنصرها الكبير آنذاك فأفشلت مخططهم الرامي الى اسقاط المقاومة خدمة لمشروع الشرق الأوسط الكبير.
كما دان الشيخ حبلي موقف السفير السعودي في لبنان وتطاوله على المقاومة وتهديده اللبنانيين الموجودين الذين يعملون في سبيل نهضة المملكة بلقمة عيشهم، فهذا يصح وصفه بأنه تعبير عن سياسة “خائن الحرمين الشريفين” الذي يعزف على وتر التخويف من المشروع الفارسي ولكن مشروع المقاومة وان كان فارسياً بحسب زعمهم فهو افضل من سياسة الخيانة العربية.-انتهى-
———–
دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع استلام المعدات الفرنسية في المطار

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الى حضور وتغطية وقائع الاحتفال الذي سيقام بمناسبة تسلم الجيش الدفعة الأولى من العتاد الفرنسي المقرر من ضمن الهبة السعودية، وذلك بحضور دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الاستاذ سمير مقبل ومعالي وزير الدفاع الفرنسي السيد Jean-yves Le Drian والوفد المرافق، وقائد الجيش العماد جان قهوجي والسفير السعودي في لبنان السيد علي عواض العسيري، إلى جانب حشد من الضباط والشخصيات الدبلوماسية، وذلك في قاعدة بيروت الجوية – مطار رفيق الحريري الدولي – يوم الأثنين الواقع فيه 20/4/2015 الساعة 8.30 صباحاً.
• ملاحظات: – إنتهاء وصول مندوبي وسائل الإعلام الساعة 8.00.
– وجوب تزويد مديرية التوجيه أسماء مندوبي وسائل الإعلام عبر البريد الإلكتروني على العنوان الآتي : [email protected] ، وذلك حتى تاريخ 19/4/2015 لغاية الساعة 18.00، على أن يصطحب كل منهم البطاقة الصحفية العائدة للوسيلة الإعلامية العامل لديها.
– ربطاً برنامج الإحتفال.
– للاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على الرقم 150422/03-انتهى-
———–
يزبك زار أبو علي سليمان أبو دياب في الجاهلية
وأكَّد على وحدة الصف في مواجهة المتربصين بالمنطقة والمقاومة

(أ.ل) – في أجواء ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) زار رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك دارة الشيخ أبو علي سليمان أبو دياب في بلدة الجاهلية، حيث كان في استقباله لفيف من علماء الطائفة الدرزية والوزير السابق وئام وهاب.
وألقى الشيخ أبو دياب والوزير وهاب كلمتين ترحيبيتين بسماحته، ثم كانت للشيخ يزبك كلمة شكر فيها حسن الاستقبال والتهنئة بالذكرى المباركة.
وتطرق الشيخ يزبك إلى الأوضاع السياسية في المنطقة بكلمة مختصرة أكد فيها على “وحدة الصف في مواجهة المتربصين بالمنطقة والمقاومة”، متسائلاً عن “غيرة العرب واجتماعهم الفوري وأخذهم قرار عاصفة الحزم لضرب اليمن؟ اين هذه الغيرة من تحرير فلسطين؟!”.
وأضاف “عندما تآمروا على اقتلاع المقاومة كان هذا الجبل صامدا ووفيا ولم تنجح المآرب، ﻷننا وأنتم في خندق واحد وليس بمقدور أحد أن يسلبنا عزتنا”.
وختمت الجولة باستضافة الوزير وهاب لسماحته والوفد المرافق على مأدبة طعام في دارته في الجاهلية.-انتهى-
———
برنامج تسلم العتاد في قاعدة بيروت الجوية

(أ.ل) – 9.00 – 9.30 : وصول السلطات السياسية والعسكرية.
9.30: بدء الحفل:
– عزف الأناشيد: السعودي والفرنسي واللبناني.
– كلمة وزير الدفاع الفرنسي.
– كلمة وزير الدفاع الوطني.
– مؤتمر صحافي مشترك
– عرض وشرح تدليلي يقدمه قائد الفوج المضاد للدروع لمدة (10) عشرة دقائق.
– جولة على العتاد المتسلم.
المغادرة:
– مغادرة وزير الدفاع الفرنسي والوفد المرافق.
– مغادرة السفير السعودي والملحق العسكري.
– مغادرة معالي وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش والوفد المرافق.
– مغادرة الحضور.-انتهى-
———–
انطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي للعام 2015

(أ.ل) – انطلقت فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2015 بعنوان ” إدمان .com إدمان ضدكم ” برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي ومن تنظيم الجمعيات الرعائية لأيتام في مدينة صيدا والجوار (الرعاية – إحدى مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، دار رعاية اليتيم في صيدا، دار العناية، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، جمعية المبرات الخيرية، جمعية إشراق النور الخيري ووقف الرأفة الإجتماعية) أسبوع اليتيم العربي هو مناسبة احتفالية في جميع البلاد العربية، تُنظّم في الأسبوع الأول من نيسان من كل سنة وتهدف إلى مشاركة الأيتام مع أقرانهم في المجتمع في نشاطات رياضية وثقافية وترفيهية، لإدخال الفرح والتجدد إلى قلوبهم ورسم البسمة على ثغورهم.
ويرعى هذا الأسبوع الإغاثة الإسلامية عبر العالم، بلدية صيدا، جمعية دار البر – الإمارات.
وتنظم فعاليات الأسبوع على أربع مراحل:
1. يوم ترفيهي في نادي الفوربي الرياضي، نهار الأحد في 17 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
2. المسابقة الثقافية على مسرح بلدية صيدا، نهاري الثلاثاء والأربعاء في 21 و 22 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
3. ميني ماراثون على الكورنيش البحري ، نهار الأحد في 26 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
4. الحفل الختامي في بلدية صيدا – قاعة مصباح البزري، نهار الأربعاء في 30 نيسان الساعة السادسة مساءاً.
وأولى الفعاليات كانت اليوم الترفيهي الذي شارك فيه ما يقارب 200 طفل وطفلة من أبناء المؤسسات المنظّمة لفعاليات هذا الأسبوع، انطلق من نادي الفوربي الرياضي بحضور نبيل فاخوري مدير العلاقات العامة والشؤون المالية في دار رعاية اليتيم في صيدا، أسامة أرناؤوط ممثل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، الأب نقولا صغبيني مدير دار العناية، أحمد صليبي ممثل وقف الرأفة الإجتماعية، بديع غزاوي ممثل عن الرعاية، منيب العاكوم ممثل جمعية إشراق النور الخيري، مصطفى زراقط ممثل جمعية المبرات الخيرية، محمد عمار مدير الإغاثة الإسلامية في لبنان والقائد مصطفى حبلي وعدد من ممثلي الرعاة والمدراء وأساتذة المدارس والمعاهد والجمعيات المشاركة. يوم مميّز ساهم في رسم البسمة على وجوه الأبناء حيث علت أصوات الفرح والمرح لتعمّ أرجاء المكان.-انتهى-
———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *