الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 16 نيسان 2015 العدد 2857

نشرة الخميس 16 نيسان 2015 العدد 2857

انعقاد جلسة مجلس الوزراء لمناقشة مشروع الموازنة العامة لعام 2015:
جريج: تقرر استكمال مناقشة الموازنة العامة خلال جلسة مخصصة تعقد الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – عام تلو آخر، تزداد مديونية لبنان. يُحيط ميزانيته عجز، يُبرّره البعض من أصحاب “السيادة والمعالي” بمعزوفة الأوضاع الإقتصادية والأمنية الصعبة. حكومات عدة تعاقبت، وأموال كثيرة أُنفقت دون وجهة محددة. يفتقد لبنان منذ عام 2006 قانوناً يؤطر الموازنة العامة والموازنات الملحقة، إذ تعتمد عملية الإنفاق على قانون موازنة يعود لعشر سنوات خلت. والنتيجة تمثلت في إعتمادات لا تلبي الحاجات الفعلية للإدارات العامة والمتزايدة بفعل التضخم والتعديلات اللاحقة. اليوم، بدأ مجلس الوزراء أولى جلساته لمناقشة مشروع موازنة العام 2015، في ظل عجز بلغ 7728 مليار ل. ل.، ودين عام يبلغ في نهاية عام 2015 أكثر من 71 مليار دولار أميركي.
الجلسة التي استمرت قرابة الثلاث ساعات، استهلها وزير المال علي حسن خليل بعرض مفصّل لمختلف بنود مشروع الموازنة الذي أعدّه. أوضح أنّ وزارة المالية نجحت في تسجيل فائض أولي بلغ 1970 مليار ل. ل. في نهاية العام 2014 مقارنةً بعجز أولي سُجّل خلال عامي 2012 و2013.
وقد نقل وزير الإعلام رمزي جريج عقب الجلسة عن خليل إشارته الى أنّ هناك زيادة ملحوظة في الإيرادات، تعود بشكل كبير الى الإصلاحات والتحسين في جباية الضرائب، بالإضافة الى زيادة في إيرادات ضريبة الدخل على الأرباح المحصلة، مؤكّداً أنّ” وزارة المالية تبذل جهداً من أجل تحسين الإيرادات من خلال ضبط الهدر في المديرية العامة للشؤون العقارية ومديرية الجمارك العامة والتي سيظهر تأثيرها الإيجابي على الإيرادات خلال السنوات المقبلة”.
ولفت خليل الى أنّ”إيرادات ضريبة الدخل زادت بنسبة 12 في المئة مع تحصيل المتأخرات، وذلك رغم النمو الإقتصادي المتواضع خلال عام 2014″، مشيراً الى أنّ”النفقات الأولية بلغت 131 مليار ليرة لبنانية في العام 2014 وازداد إجمالي النفقات 469 مليار ليرة لبنانية.
أما بالنسبة لمشروع موازنة 2015، فمن المفترض أن يكون النمو بحدود 2,5 في المئة”.
وخلال الجلسة، قدّم وزير الصناعة حسين الحاج حسن ملاحظاته، متوقفاً عند النفقات الاستثمارية في مشروع الموازنة والتي يفترض أن تكون عالية وهي منخفضة جداً، حيث تبلغ 8 بالمئة”، موضحاً أنّ المسألة لا تتعلّق بالوزير خليل بل بالسياسات الإقتصادية الخاطئة منذ عشرين عاماً.
وشدّد الحاج حسن على أنّ”الحل لتخطي العجز يكمن في تصحيح السياسات الاقتصادية والاسراع في استخراج النفط”.
بعد ذلك، أكمل خليل عرضه المفصّل. توقّف عند بندي الواردات والنفقات، مبيناً الأرقام المتوقعة، والتي تبلغ فيها الأولى 15634 ل.ل.، والثانية 23362 ل.ل.
بعد هذا العرض، تم الإتفاق على استكمال مناقشة مشروع الموازنة خلال جلسة مخصصة لهذا الأمر تُعقد يوم الثلاثاء المقبل.
كما لفتت المصادر الى أنّ” من ضمن الإجراءات الضريبية الجديدة المقترحة لسد مشروع سلسلة الرتب والرواتب:
1-رفع معدل ضريبة المادة 51 والمتعلقة بالمصارف من 5 الى 7 % وعدم حسم ضريبة المادة 51 من ضريبة الأرباح.
2- تعديل المادة 32 من قانون ضريبة الدخل ورفع معدل الضريبة على شركات الأموال الى 17 %.
3-فرض رسم استهلاك على استيراد المازوت بمعدل 4 %.
4-رسوم سير اضافية
5-رفع معدل رسم الطابع المالي النسبي من 3 بالألف الى 4 بالألف.
6-تعديل المادة 45 من قانون ضريبة الدخل وفرض ضريبة بمعدل 15 % على أرباح التفرغ عن العقارات التي تعود لأشخاص طبيعيين ومعنويين.
7- تعديل المادة 72 مكرر من قانون ضريبة الدخل لإلغاء المعدل المخفض للضريبة على توزيعات أرباح بعض الشركات.
8-فرض غرامة على اشغال الأملاك العمومية البحرية تحدد قيمتها بما يعادل ضعف قيمة الرسوم المتوجبة على الاشغالات المماثلة المرخص لها.
وخارج الموازنة، وافق مجلس الوزراء على تكليف وزير الزراعة أكرم شهيّب متابعة قضية السائقين اللبنانيين المحتجزين في الأردن والخليج نتيجة إقفال المعبر البري بين الأردن وسوريا، كما وافق على مشاركة بعض الوزارات في مؤتمرات في الخارج..-انتهى-
———-
جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الاربعاء المقبل

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب نبيه بري ال 22 لانتخاب رئيس الجمهورية ظهر الاربعاء المقبل، وجاء في الدعوة:
“يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء الواقع في 22 نيسان الحالي 2015 وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية”.-انتهى-
———-
دورية من الجيش دهمت منشرة في البداوي وضبطت اسلحة وذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشتبه بهم، دهمت دورية من الجيش ليل أمس منشرة ومحل سمانة في محلة البداوي – طرابلس، حيث أوقفت شخصين للاشتباه بهما وضبطت داخل المحلين المذكورين كمية من البنادق والمسدسات الحربية والذخائر الخفيفة وقذائف الهاون والرمانات اليدوية والبندقية والشهابات وأجهزة الاتصال، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة، كما أوقفت الدورية خلال عملية الدهم ثلاثة أشخاص لمحاولتهم إعاقة تنفيذ المهمّة والتهجم على عناصر الجيش.
تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———-
جميل السيد قدم مطالعة شفهية حول الظروف المتعلقة باعتقاله التعسفي

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي للمدير العام للأمن العام السابق اللواء جميل السيد أنه عقدت محكمة الاستئناف الفرنسية في باريس جلسة يوم أمس الأربعاء في 15/4/2015 للنظر في الاستئناف المقدم من السفير السابق جوني عبدو ضد الحكم الصادر بحقه من المحكمة البدائية الفرنسية والذي قضى بإدانته بالقدح والذم والتشهير وتغريمه بمبلغ خمسة عشر ألف يورو كتعويضات لصالح اللواء جميل السيد عن الأرار التي لحقت به من جراء الافتراءات والاساءات التي كان السفير عبدو قد أطلقها بحقه خلال مقابلة مع مجلة الصياد في العام 2008.
وقد استغرقت الجلسة حوالي الساعتين بحضور اللواء السيد ووكلائه وفي حضور وكلاء عبدو من دونه، وحيث تقدم السيد بمطالعة شفهية حول الظروف المتعلقة باعتقاله التعسفي في لبنان لمدة أربع سنوات، مشيراً إلى أن تصريحات السفير عبدو جاءت حينذاك في إطار الحملة التي كان يقوم بها تيار المستقبل وحلفاؤه والتي كانت تهدف إلى تبرير وإطالة الاعتقال السياسي للضباط الأربعة ودعم مؤامرة شهود الزور ضدهم. وفي نهاية المداولات رفعت المحكمة الجلسة على أساس إصدار الحكم في القضية بتاريخ الأول من تموز القادم.-انتهى-
———
تفجير ذخائر في محيط زوطر الغربية والبويضة البرج الشمالي عين إبل وطلوسة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة زوطر الغربية – الجنوب.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، برج الشمالي، عين ابل، طلوسة.-انتهى-
———-
ابراهيم التقى وفد نقابة المزارعين وعرض مع كنعان الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من نقابة المزارعين في لبنان حيث عرض معهم أوضاع اليد العاملة الأجنبية وبخاصة السورية منها.
كما التقى اللواء ابراهيم النائب ابراهيم كنعان وبحث معه الأوضاع العامة.-انتهى-
———-

بري التقى بوشكوج بحضور حمد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج بحضور مدير عام شؤون الرئاسة في المجلس علي حمد.
وبعد اللقاء قال بوشكوج: سعدت بمقابلة دولة الرئيس بري، وكان موضوع المقابلة التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد البرلماني العربي في بيروت. وقد جرت استشارات بين دولة الرئيس بري ورئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، وتقرر إثرها تأجيل المؤتمر الذي كان مقرراً عقده في بيروت الى موعد آخر سوف يتحدد لاحقاً لأسباب لا علاقة لها بلبنان أو بالاوضاع في لبنان.
وأكد دولة الرئيس بري كعادته على التضامن العربي وتعزيز الأخوة العربية خصوصاً في هذه الظروف التي تجتازها الامة العربية.
مراد
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي قال بعد اللقاء: الهّم الاساسي لدولة الرئيس بري ما يجري والوضع المأساوي في اليمن، والذي لم يترك دولته وسيلة من الوسائل لمتابعته لهذا الموضوع والسعي بكل ما لديه من علاقات لدفع الجميع بإتجاه الحوار والحل السياسي وإعادة الاستقرار لليمن. ويعرف دولته مخاطر استمرار ما يجري في اليمن وانعكاساته على كل الواقع العربي. فالرئيس بري بين السياسيين العرب هو من الاوائل الذي يمكن ان يلعب دوراً اساسياً في هذا الموضوع، ونتمنى ان ينجح لأنه حرام ان يستمر الوضع في اليمن على هذا المنوال.
اما على الصعيد المحلي اللبناني فإن الرئيس بري حريص على استمرار الحوار رغم بعض الصعوبات التي تحصل خارجه، ونحن طبعاً معه في هذا الموضوع.
السفير الأندونيسي
واستقبل الرئيس بري السفير الأندونيسي الجديد في لبنان احمد خازن حميدي في زيارة بروتوكولية بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
موراتينوس
ثم استقبل الرئيس بري وزير الخارجية الاسباني السابق ميغيل انخل موراتينوس بحضور حمدان، وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة.
السفير الصيني
كما استقبل بحضور حمدان السفير الصيني في لبنان جيانغ جيانغ وبحث معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.-انتهى-
———-

حوري: ما من أحد يريد إلغاء الحوثيين في اليمن أو إلغاء أي فريق سياسي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي أن “ما نسمعه من أبواق تابعة لحزب الله مباشرة ومن إعلام الحزب ومرجعيته الإيرانية في ظل عاصفة الحزم التي أطلقتها السعودية تحت راية عربية وفي ظل مروحة هائلة من عشر دول وفي ظل صدور قرار من مجلس الأمن قراراً إجماعياً دون اعتراض أحد، كل ذلك يضع إيران وتوابعها في موقف لا تحسد عليه، وبالتالي هم يطلقون الشتائم والكلام الذي لا يليق بشركاء الوطن ولا يليق بمن يفترض أنهم يحملون هوية عربية”.
ولفت إلى أن السؤال الكبير الموجه لحزب الله هل يريد أن يتصرف كجالية إيرانية في لبنان؟ للأسف إن إعلامه يشكل بوقاً لإيران حين تكون إيران محرجة في إطلاق بعض المواقف فيطلقها حزب الله في السر وفي العلن بشكل مباشر وغير مباشر، هذا ما يعكس الأزمة التي يعيشها الحزب وكم هو مأزوم بسبب الوضع في اليمن بعد الصحوة العربية التي أعادت الأمور إلى نصابها وقالت كفى لهذه الغطرسة الإيرانية المتمثلة تارة باستعادة الإمبراطورية وعاصمتها بغداد وتارة بأنهم أصبحوا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كل هذه المعطيات أوصلت حزب الله إلى ما وصلنا إليه”.
وأكد “أن ما من أحد يريد إلغاء الحوثيين في اليمن أو إلغاء أي فريق سياسي، وأن عاصفة الحزم تهدف إلى استقرار اليمن واستقرار شرعيتها التي هي راعية لكل المكونات، وهذا الأمر ينطلق على اليمن وغير اليمن أي لبنان”، مطالباً في الوقت نفسه “بأن يقتنع الآخر بأن الدولة والشرعية في أي بلد هي السقف الذي يحمي الجميع ويرعى الجميع، لذلك على الحوثيين في اليمن ومن خلفهم إيران أن يقتنعوا أن اليمن بلد متنوع ومتعدد ويتسع للجميع ولا يمكن أن يسمح لأي فريق بأن يتشبث وحده بقرار اليمن”.
وعن تشبيه حزب الله علاقته بإيران بعلاقة المستقبل مع السعودية وعلاقة الكاثوليك بالفاتيكان، أكد حوري أن هذا كلام غير صحيح، لأن علاقة المسيحيين بالفاتيكان علاقة روحية وليست تبعية وعلاقة المستقبل بالمملكة كما هي مع باقي الأشقاء العرب علاقة احترام وود ضمن الشخصية اللبنانية والهوية السياسية اللبنانية. أما علاقة حزب الله مع إيران كما سمعنا من السيد نصر الله فإن مجرد المقارنة هي محاولة لتبرير هذه التبعية العمياء لحزب الله مع إيران في محاولة لتغليب هذه الصورة الواقعية”. مذكراً بكلام السيد نصر الله أنه جندي في جيش الولي الفقيه”. واصفاً المقارنة “بغير الواقعية”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في الأرز واللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
اعتبـاراً من 11/4/2015 ولغايـة 24/4/2015 في منطقة الأرز، وبتاريخي 13 و14/4/2015 في منطقة اللقلوق، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في تلك المنطقتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–
بقرادوني: الجيش هو ضمانة وأثبت ذلك من خلال قتاله في عرسال

(أ.ل) – لفت رئيس حزب “القوات” السابق كريم بقرادوني إلى أن “الفتنة كانت طائفية بين المسيحيين والمسلمين عام 1975، الآن أصبحت الفتنة شيعية سنية”، مؤكداً أن “الجيش هو ضمانة وأثبت ذلك من خلال قتاله في عرسال”.
وشدد بقرادوني في حديث لمصدر إعلامي على “ضرورة منع الفتنة السنية الشيعية”، مشيراً إلى أن “اتفاق الطائف يحتاج إلى تعديلات، وكل دساتير العالم تحتاج إلى تطوير وتعديل مع ما يلائم المجتمع”.
ورأى أنه “يجب أولاً تطبيق الطائف وإلا ذهبنا إلى المذهبية السياسية، ثم إنشاء لجنة لدرس خطوات إلغاء الطائفية برئاسة الرئيس، وأن نحفظ مسألة الجيش وقوى الأمن”، مشيراً إلى أن “إلغاء الطائفية السياسية يجب أن يكون المشروع الوطني الجامع”.
وأوضح أن “كل الانتخابات الرئاسية، باستثناء انتخاب شارل حلو وسليمان فرنجية، كانت بتدخل خارجي، مسؤولية الرئاسة هي مسؤولية داخلية بالتالي مسؤولية 8 و14 آذار “.-انتهى-
———-
نقيب المحررين: محكمة المطبوعات هي المعنية
بمثول الصحافيين لا المحكمة الدولية

(أ.ل) – قال نقيب محرري الصحافة الياس عون في تصريح له بخصوص ما يجري في المحكمة الخاصة بلبنان إن “أفكار الصحافيين والاعلاميين متجهة الى لاهاي حيث تمثل الزميلة كرمى الخياط أمام المحكمة الدولية، وهم متحدون معها، ومؤازرون لها، ومناصرون لقضيتها. ان الاسرة الاعلامية في لبنان ليست على خصومة مع الحقيقة، وهي تسعى الى إبرازها، لينال كل ذي حق حقه. وحبذا لو ان المحكمة الدولية، التي نحترم دورها ومهمتها، تنصرف بما تمتلك من أجهزة وامكانات الى تحديد قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وملاحقتهم والعمل على مثولهم أمامها، بدلا من تخصيص حيز من وقتها لاستجواب الزميلة الخياط ممثلة “تلفزيون الجديد”، في حين كان يجب اناطة هذا الامر بالقضاء اللبناني، وتحديدا محكمة المطبوعات”.
وأضاف “إننا نعلن رفضنا لهذا الاجراء واذا كنا لا نملك وقفه، فهذا لا يمنع ان نرفع الصوت عاليا للقول كفى. كما اننا ندين بالقدر نفسه ملاحقة صحيفة “الاخبار” غيابيا لرفضها المثول امام المحكمة، متمسكة بحق سيادي لا تتنازل عنه”.
وختم “إننا نعلن للمرة الألف أن الصحافيين والاعلاميين هم أكثر الفئات مصلحة في معرفة الجناة الذين اغتالوا الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ويرفضون أي مزايدة في هذا الموضوع، لكنهم يتمسكون باستقلالية القرار اللبناني وما يعنيه من حق سيادي في طلب المثول أمام محكمة المطبوعات في بيروت. ولن يخفت لنا صوت، ولن تهون منا عزيمة، إلا بعد تحقيق مطلبنا المحق الذي يعيد الاعتبار الى قرارنا الوطني والى القضاء اللبناني”.-انتهى-
———–

سعد عبّر عن تضامنه مع “الجديد” و”الأخبار”

(أ.ل) – جدد أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد التعبير عن التضامن الكامل مع تلفزيون “الجديد”، ونائب رئيس مجلس إدارته الإعلامية كرمى خياط التي تبدأ اليوم جلسات محاكمتها أمام المحكمة الدولية في “لاهاي”. كما جدد التعبير عن التضامن الكامل مع جريدة “الأخبار” ورئيس مجلس إدارتها الإعلامي إبراهيم الأمين الملاحق من قبل المحكمة ذاتها.
واعتبر سعد أن محاكمة “الجديد” و”الأخبار” من قبل المحكمة الدولية إنما تجري بسبب قيام هاتين الوسيلتين الإعلاميتين بكشف المخالفات والارتكابات التي تمارسها هذه المحكمة، إضافة إلى فضح ارتباطاتها واستهدافاتها السياسية. كما اعتبر أن الغاية من وراء المحاكمة هي إرهاب الإعلام اللبناني، ومنعه من القيم بدوره في كشف حقيقة المحكمة، وتوضيح الأهداف التي كانت وراء قيامها، وتحديد القوى الدولية التي اتخذت قرار إنشائها.
وقال سعد “لقد بات واضحاً أن الأهداف الحقيقية لإنشاء المحكمة هي غير الأهداف المعلنة. كما بات واضحاً من خلال سير عمل هذه المحكمة أن كشف الحقيقة هو آخر اهتماماتها، بينما ترهيب الإعلام، والتأثير على الأوضاع السياسية في لبنان، يحتلان الموقع الأول على رأس جدول أولوياتها”. وطالب سعد الحكومة اللبنانية بالتحرك لمنع التعرض للإعلام اللبناني من قبل المحكمة الدولية، لكون هذا التعرض يشكل انتقاصاً من دور القضاء اللبناني، كما يشكل انتهاكاً للسيادة اللبنانية. واعتبر أن استمرار الحكومة في تجاهل هذا الانتهاك إنما يمثل تخلياً فاضحاً عن واجبها في حماية السيادة الوطنية.-انتهى-
————
تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 18/4/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–
الداخلية الألمانية تفتح باب هجرة اليد العاملة الكفوءة إلى بلادها

(أ.ل) – طالب وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير بضرورة العمل على رفع أعداد الكفاءات المهاجرة إلى ألمانيا عن طريق الترويج والدعاية للبلد.
وقال الوزير في مؤتمر في برلين عقده مع خبراء في مجال الهجرة إنه: “علينا أن نوجه دعاية موجهة للترويج لألمانيا، لأننا نريد أن يأتي الناس إلينا”، مضيفا “نحن الألمان نتحدث كثيرا عن القوانين وعن توجيه الدعوة للأجانب للقدوم إلى البلد ولا نتحدث إلا قليلا حول كيفية الوصول وتفاصيله”.-انتهى-
———-
درويش قدم التعازي للميس بوفاة شقيقته

(أ.ل) – زار رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش سماحة مفتي البقاع الشيخ خليل الميس في منزله في مكسة، مقدماً التعازي بوفاة شقيقته الحاجة عائشة محيي الدين الميس، بإسم كهنة وابناء الأبرشية، سائلاً للفقيدة الرحمة وان يسكنها الله فسيح جنانه.
رافق سيادته في الزيارة الأرشمندريت عبدالله عاصي، الأب اليان ابو شعر والمسؤول الإعلامي في الأبرشية خليل عاصي.-انتهى-
———-
حركة الأمة دانت صدور قرار أممي بحق اليمن وشعبه:‏
الوضع الصحي والعسكري ينذر بكارثة إنسانية

(أ.ل) – رأت حركة الأمة في بيان لها أن صدور قرار من مجلس الأمن تحت ‏الفصل السابع حول الوضع في اليمن يؤدي إلى سوء الوضاع أكثر فأكثر، ‏فالحلول العسكرية لن تفيد أحداً، ولن ينتج عنها إلا خراب ودمار اليمن ‏وعذاب شعبه، كما العراق وسوريا وليبيا والصومال وغيرها، محذرةً من ‏كارثة إنسانية بسبب العجز الذي وصلت إليه المستشفيات والخدمات ‏الصحية، مطالبةً مجلس الأمن الدولي والمنظمات والبلاد العربية ‏والإسلامية العمل من أجل وقف العمليات العسكرية، فالأولوية لحقن ‏الدماء والإتجاه نحو حل سياسي، والدعوة إلى الحوار والجلوس على ‏طاولة كلمة سواء فنحن مسلمون وعرب، فالمصلحة لليمن وشعبه وكذلك ‏لكل الجزيرة العربية يكن في الصلح والصلح خير.‏-انتهى-
———-
لقاء تضامني في منزل اﻷسير يحيى سكاف في يوم اﻷسير

(أ.ل) – لمناسبة يوم اﻷسير الفلسطيني والعربي أقيم لقاء تضامني حاشد مع اﻷسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية في منزل اﻷسير يحيى سكاف بدعوة من الجبهة الديمقراطية في الشمال وحضور ممثلي الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية ولجنة أصدقاء اﻷسير يحيى سكاف.
وألقى جمال سكاف كلمة لجنة أصدقاء اﻷسير يحيى سكاف، حيا فيها اﻷسرى القابعين في السجون الإسرائيلية منتقدا الصمت تجاه قضيتهم، وداعيا إلى رفع الصوت والبندقية معا حتى تحريرهم ودعم خيار المقاومة المسلحة ﻷنه الطريق الصحيح لتحرير أسرانا وكامل فلسطين. وأكد ضرورة دعم قضية اﻷسرى وإبقائها حية في وجدان الرأي العام. ووجه سكاف التحية إلى المقاومة في فلسطين ولبنان وإلى شهدائها وجرحاها وأسراها والتي بفضلها تحرر الجزء اﻷكبر من اﻷرض اللبنانية ومعظم أسرانا اللبنانيين من السجون الصهيونية.
وألقى أركان بدر كلمة الحبهة الديمقراطية والفصائل الفلسطينية، حيث قال “أتينا إلى منزل عميد اﻷسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية يحيى سكاف لنؤكد تضامننا مع قضيته وقضية كافة اﻷسرى التي تعني كل أحرار العالم”.-انتهى-
———–
“التوحيد العربي”: للتضامن مع محطة “الجديد” في وجه “المحكمة”

(أ.ل) – جددت امانة الاعلام في “حزب التوحيد العربي” وقوفها “الى جانب قناة “الجديد” التي تعتبر نموذج الاعلام الحر والمسؤول الذي سلط الضوء على حقيقة المحكمة الدولية وكشف ادعاءاتها الكاذبة والاعيبها الملتوية وافتراءاتها المتكررة بحق شريحة واسعة من اللبنانيين”.
واعتبرت في بيان لها أن “التضامن مع الاعلامية كرمى خياط هو تضامن مع حرية الاعلام الذي من واجبه الاساسي كشف الأخطاء بهدف تصويبها وهو ما ازعج كما يبدو المحكمة الدولية والقيمين عليها الذين يريدون من خلالها الاعتداء على كرامة اللبنانيين والتطاول على المؤسسات الاعلامية او التهديد باقفالها”. ودعت الامانة الوسائل الاعلامية التي تمثّل صوت الاحرار الاقلاع عن تغطية جلسات المحكمة الدولية التي تحوّلت الى منبر للكثيرين من اجل التطاول على سمعة الأشراف والمقاومين وتلفيق التهم الباطلة التي لا تخدم سوى مشاريع الفتنة واعداء لبنان.-انتهى-
———–
سفير البرازيل الزحلي الأصل زار البلدية

(أ.ل) – زار سفير البرازيل الجديد في لبنان، الزحلي الأصل السيد جيرالدو قادري ترافقه ممثلة الوفد البرازيلي في الشرق الأوسط السيدة سهام حاراتي ووفد برازيلي، بلدية زحلة معلقة وتعنايل. وكان في استقباله رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف ونائب الرئيس السيد إدوار حاتم وأعضاء المجلس البلدي سامي التيني، يوسف سكاف ، سمير ملو وايلي شمعون. حيث ألقى رئيس البلدية كلمة عبر بها عن فرح عظيم بأن تستقبل زحلة، مدينة الشعر والخمر سفير جمهورية البرازيل السيد جيرالدو قادري الزحلي الأصل. ونوه بأن منذ بداية القرن العشرين العلاقات اللبنانية البرازيلية متواصلة على العديد من الجوانب و خاصة السياحة الثقافية والاقتصادية. كما أنه يوجد شارع في المدينة يحمل إسم البرازيل.
بدوره ألقى سفير البرازيل كلمة عبر فيها عن سعادته بزيارة مدينة أهله وأجداده زحلة. وأكد أنه سيسعى إلى تمتين التواصل بين دولة البرازيل ومدينة زحلة من خلال إتفاقيات تعاون، خاصةً على الصعيد الثقافي والإقتصادي. وشجع على اقامة توأمة بين مدينة زحلة ومدينة ساو باولو التي تضم عدد كبير من السكان الذين هم من أصول زحلية.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.-انتهى-
———–
كلية الدعوة الجامعية للدراسات الإسلامية تمثل لبنان في مؤتمر المنظمة العربية
للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية

(أ.ل) – استضافت جامعة الإمارات العربية المتحدة في منطقة العين، في الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل، بمشاركة 108 جامعات، و300 مختص من مختلف الدول العربية الأعضاء في المنظمة.
وقد مثل الجمهورية اللبنانية في المؤتمر معهد الدعوة الجامعي للدرسات الإسلامية, وتناول خمسة محاور أساسية تدور حول التحديات وسبل الابتكار والتطوير، وكيفية الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الإلكترونية والذكية في تطوير أعمال القبول والتسجيل، وآليات تفعيل البرامج التدريبية المتخصصة، فضلاً عن مناقشة معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، ودراسة أفضل الممارسات في قطاع القبول والتسجيل على المستويين الإقليمي والعالمي.
كما أكد المؤتمر على سبل تعزيز وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة، ومناقشة التحديات وآليات التطوير، بالإضافة إلى عرض تجارب مختلفة، لوضع أسس سليمة لتقدّم الجامعة العربية، والاستفادة من ممارسات الجامعات الغربية لرفع معايير الجودة، والسعي نحو الريادة والتميز، خصوصاً أن جامعة ابن رشد الدولية التي هي قيد الإنشاء في بيروت ستسفيد من سبل الابتكار والتطوير في إدارة التسجيل، وكيفية تفعيل البرامج التدربية المتخصصة للعاملين.-انتهى-
———-
نتنياهو يشبّه إيران بالحكم النازي: إيران تريد إبادة اسرائيل

(أ.ل) – جدد رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو هجومه على الجمهورية الاسلامية الايرانية، واستغل ذكرى ما تسمّى “المحرقة اليهودية” للتشبيه بينها وبين الحكم النازي، مشيراً في كلمة ألقاها بالمناسبة الى أنه على العالم ان يعبر بصوت عالٍ وجلي عن العِبْرة الرئيسية المستخلصة من الحرب العالمية الثانية، بأنه لا يجوز للدول “الديمقراطية” التغاضي عن “النوايا التوسعية لأنظمة الطغيان”، على حدّ تعبيره.
وممّا قاله نتنياهو “كما كان النازيون يتطلعون إلى سحق الحضارة وتسييد “الجنس الأرقى” (الألماني الآري حسب معتقداتهم) على الأرض بالتزامن مع إبادة الشعب اليهودي، فإن إيران تسعى للسيطرة على المنطقة ثم الامتداد منها بالتزامن مع النية المصرَّح بها لإبادة “دولة اليهود”، وفق زعمه.
وتابع نتنياهو ادّعائاته إن “إيران تسير قدماً على مساريْن: الأول- تطوير قدرة الحصول على السلاح النووي وإنشاء ترسانة من الصواريخ الباليستية؛ الثاني- تصدير الثورة الخمينية إلى بلدان كثيرة من خلال” الاستخدام المكثف للإرهاب واحتلال مناطق واسعة من الشرق الأوسط”. وتجري كل هذه الإجراءات علناً وفي وضح النهار وأمام عدسات الكاميرات، لكن العمى (بمعنى تجاهل حقيقة النوايا الإيرانية) ما زال كبيراً”.-انتهى-
———–
قاسم: “عاصفة الحزم” هي خطوة تخدم “إسرائيل” وتفتت المنطقة العربية
المعتدون سيسقطون أمام إرادة الأحرار من الشعب اليمني وشعوب المنطقة

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “موقف حزب الله مما يجري في اليمن هو موقف التأييد لخيارات الشعب اليمني”، مستغرباً قول البعض اليوم بأنه يدعم الشعب اليمني بقصفه وتدميره وقتل أطفاله ونسائه، وقائلاً: “والله لم نر في التاريخ ولا في الحاضر من يكون دعمه بقتل أصحاب العلاقة والتدخل في شؤونهم”.
وفي كلمة له في ذكرى تأسيس مركز الإمام الخميني(قده)- في مجمع المجتبى، أشار سماحته الى أن الشعب اليمني داخل اليمن، في أغلبيته الساحقة مع الجيش اليمني ومع “أنصار الله”، مع القوى التي تتحرك من أجل أن يكون اليمن حراً مستقلًا عن غيره.
اضاف “من هنا نحن نعتبر أن الشعب اليمني مظلوم وأن عاصفة الحزم هي خطوة تخدم “إسرائيل”، وتفتت المنطقة العربية وليس لها علاقة بخدمة الشعب اليمني لا من قريب ولا من بعيد، وهي أيضاً ببعض نتائجها التي بدأنا نراها تدعم جماعة “القاعدة” في اليمن وتمولهم بالسلاح لأنها تريد بأي ثمن أن تقضي على الخيار اليمني المستقل ولكن لن يُكتب لها النجاح، فالغزاة والمعتدون سواءً كانت تسمياتهم عربية أو “إسرائيلية” أو أي تسمية من التسميات كلهم إن شاء الله سيسقطون أمام إرادة الأحرار من الشعب اليمني وشعوب المنطقة”.
وفي الشأن الداخلي، دعا الشيخ قاسم إلى أن يكون الاستحقاق الرئاسي في لبنان لبناني، وقال: “عندما نقول تعالوا للبننة الاستحقاق لأننا نملك إرادتنا في أن نقرر كلبنانيين ولكن المشكلة أن الطرف الآخر لا يملك إرادته من أجل أن يقرر فهناك تعليمات خارجية تلزمه بخيارات غير الخيارات التي يريدها اللبنانيون”.
اضاف سماحته “نحن نعتبر أن الرئيس يمكن اختياره خلال 24 ساعة، وهناك مرشح جاهز وجدير لأنه يمتلك الصفات المناسبة، ونحن نريد المرشح القوي الوطني الذي يلتزم بالاتفاقات مع الأطراف الأخرى، والذي يؤكد على استقلال لبنان عن التبعية، فلماذا لا يختارونه؟ وعندما نسألهم: ما هي خياراتكم الأخرى يبحثون عن خيارات لأشخاص لا تمثيل لهم، ولا قدرة لهم على إدارة البلد، ويمكن أن يخضعوا للضغوطات المختلفة، هذا خيار خاطئ. ولذا نحن نعتبر أن من يُعطِّل الانتخابات الرئاسية هو الطرف الآخر، لأن المسار الإيجابي للبنان معروف وعليهم أن يسلكوه إذا أرادوا انتخابات لبنانية، ولكن طالما أنهم يريدون الانتخابات خارجية تارة بعنوان عربي وأخرى بعنوان أجنبي فهذا يعني أنهم يعطلون الانتخابات الرئاسية وهم يتحملون المسؤولية”.
الى ذلك، أكد الشيخ قاسم ان دور إيران الإسلامية دور إيجابي ومهم لكل بلدان منطقة الشرق الأوسط وللدول العربية والإسلامية، لأنها منذ انطلقت حتى الآن كانت دائماً إلى جانب المقاومة والدفاع عن حقوق الشعوب، والكل يعلم أن إيران هي البلد الأول في العالم الذي وقف إلى جانب المقاومة اللبنانية والفلسطينية، فتمَّ أول تحرير من نوعه في سنة 2000، والصمود الرائع في سنة 2006، وكذلك في ثلاث حروب في غزة ببركة دعم إيران. واعتبر سماحته ان إيران هي التي أنجزت إنجازات مهمة في مواجهة الإرهاب التكفيري، سواء في سوريا أو في العراق والكل يشهد بذلك، وقال إن:”إيران هي التي أعلنت مراراً وتكراراً وقدمت مساهماتها لاستقرار لبنان، وهي التي أجابت الفرنسيين وكل من اتصل بها بأن لا شأن لها في انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، وعلى اللبنانيين أن يتفاهموا فيما بينهم”، اضاف “إيران هي التي سارت مع خيارات الشعوب في سوريا واليمن والعراق والبحرين ولبنان وفي كل مكان فحيثما وجدنا نقطة مضيئة شعبية أو مقاومة أو أخلاقية في هذه المنطقة نرى إيران إلى جانبها ومعها وتؤيدها”.
وتابع سماحته “لنا الفخر أن نكون مع إيران الحرة القوية المقتدرة التي لا تخضع إلاَّ لله تعالى، وليس لنا أي فخر أن نكون زبانية أو اتباعاً أو من الذين يعملون بحسب المعاشات الشهرية أو الموازنات التي تأتيهم”.-انتهى-
———-
الجبهة الديموقراطية: انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات
خطوة ايجابية يجب استثمارها لمصلحة الاسرى

(أ.ل) – دعت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في لبنان خلال لقاء كادري نظمته الجبهة في قاعة الشهيد ايو عدنان قيس لمناسبة يوم الاسير الفلسطيني، الى “أوسع حملة تضامن مع قضية الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية والعمل لدى جميع المؤسسات الدولية السياسية والقانونية والحقوقية من اجل فرض اطلاق سراحهم دون قيد او شرط، وتفعيل عضوية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية لمصلحة الاسرى”. وقالت عضو المكتب السياسي للجبهة خالدات حسين ان “التضامن مع قضية الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الاسرائيلية هو تضامن مع الذات، ومع من قدم للوطن تضحيات جمة، فهم فخرنا ورمز وحدتنا”.
ودعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمات حقوق الإنسان والامم المتحدة الى “التدخل العاجل لوقف سياسة التعذيب باعتبارها سياسة رسمية في تعاطي الاحتلال الاسرائيلي مع شعبنا الفلسطيني ما ادى الى استشهاد اكثر من (200) ولن يكون الشهيد الأسير المحرر جعفر عوض آخرهم بسبب غياب العدالة وعدم المساءلة القانونية وصمت العالم وهو ما شكل تشجيعا للاحتلال لاستمرار جرائمه”.
وطالبت بتنظيم الفعاليات لدعم الاسرى “لنذكر العالم بان هناك الآلاف من بنات وابناء شعبنا ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال الاسرائيلي، منهم المرضى وكبار السن والاطفال وفي مقدمتهم الطفل الكبير خالد الشيخ الذي اصبح رمزا لطفولة مسلوبة.. دون ان يحرك العالم ومنظماته الدولية والحقوقية ساكنا في ممارسة ضغط جدي على الاحتلال لاطلاق سراحهم”.
ودعت الى وضع “استراتيجية فلسطينية جديدة في التعامل مع قضية الاسرى خصوصا بعد الانضمام الى محكمة الجنايات”، معتبرة انها “خطوة ايجابية يجب استثمارها بشكل جيد وتحريك آليات القانون الدولي لتوفير الحماية القانونية للاسرى، واجبار اسرائيل على وقف عمليات الاعتقال بجميع صوره واشكاله باعتباره جريمة ترقى الى مستوى الجريمة ضد الانسانية”.-انتهى-
————
لقاء تشاوري لـ”التجمع العربي لدعم خيار المقاومة ”

(أ.ل) – عقد في مقر التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة لقاءٌ تشاوريّ قانونيّ حقوقيّ، بحث في جملة قضايا تعيشها الأمة من حيث التعرض للانتهاكات السياسية والإنسانية والقانونية وعلى صعيد السيادة الوطنية، وما يمكن اجتراحه من أفكارٍ للتفاعل والـتأثير… وذلك بحضور حشدٍ سياسيّ وثقافيّ عربيّ وإسلاميّ.
بدايةً، تحدث أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً منطلقاً من أهدافٍ أساسيةٍ يتضمنها كيان التجمع، ولا سيما لجهة تشكيل إطارٍ قانونيّ مقاوم يتكون من رجال قانون وخبراء حقوقيين ومختصين في القانون الدولي وحقوق الإنسان، وضمناً محامين، مشيراً الى أهمية إطلاق الإطار الذي تكونت نواته من عشرات المحامين والحقوقيين من أقطار مختلفة ولا سيما من الأقطار العربية، على أن يعلن التأسيس الأسبوع المقبل باسم “حقوقيون مقاومون”، والدعوة مفتوحة للانضمام إلى هذه الهيئة.
النائب الكويتي عبد الحميد دشتي (عبر سكايب)
بدوره، تحدث النائب الكويتي الدكتور عبد الحميد دشتي من الكويت عبر سكايب، معتبراً أن انطلاق هذا المشروع يرسخ مفهوم التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة، سيما أن قضايا الأمة تحتاج منا تنظيم قضايانا وتضافر جهودنا كي نتصدى لكل ما يحدق بالأمة من مخاطر من حيث وجوب الدفاع عنها بموازاة التقصير العربي والدولي وكذلك في خضم استهداف محور المقاومة والشعوب المستضعفة، مشيراً إلى ما حل ويحل بالبحرين وسوريا واليمن وسط تزوير للحقائق وتضليل للرأي العام. كما أشار الدكتور دشتي الى أهمية إنشاء مركز دراسات وتوثيق يتعلق بالجرائم المرتكبة على قاعدة أن الحق بحاجة الى الادوات القانونية لكي يتحقق، داعياً لعملٍ حقوقيّ قانونيّ مقاوم، وطالباً دعم هذه الهيئة على كافة المستويات الرسمية والشعبية، فضلاً عن الحقوقية والقانونية.
عواضة
من جانبه، شدد الأستاذ ابراهيم عواضة المنسق العام للهيئة التأسيسية على مشروعية الدفاع عما يحصل، وتداعي رجال القانون على مستوى الأمة، متوسماً أن يزداد عدد المنتمين الى الإطار التأسيسي سيما وأن هناك حوالي مليون حقوقي عربي همهم الدفاع عن قضايا الأمة بمواجهة الجرائم التي ترتكب في أكثر من قطر عربي، ولرفع المظلومية عمن تلحق بهم مثل سماحة الشيخ علي سلمان.
الشاذلي
بدوره، تحدث المنسق التنفيذي والناطق الرسمي باسم الهيئة الدكتور ياسر الشاذلي، شارحاً هدف هذا العمل الحيوي المهم باعتباره عملا مقاوما في وجه الطغاة، مشدداً على ضرورة التفاعل مع هيئات أخرى على مختلف المستويات وسط أطرٍ تنظيمية واضحة وملتزمة… مضيفاً أن من مهمات الهيئة مقاضاة وملاحقة مرتكبي الجرائم الجنائية في المنطقة، والجرائم ضد الانسانية مهما علا كعب مرتكبيها، ورفع دعاوى أمام الهيئات الدولية ضد مرتكبي العدوان على اليمن الشقيق. بالاضافة الى تولي مظلومية الشعب البحريني المضطهد والدفاع عن حقوق اللبنانيين المبعدين من دولة الامارات العربية المتحدة.
وفي ختام اللقاء، جرت نقاشات وتم تداول الاقتراحات والملاحظات والاضاءة على مسائل قانونية وحقوقية ذات صلة مع الاشارة الى سوابق قانونية وجنائية دولية وكيفية معالجتها وتلافي الوقوع في أخطاء أثناء التعاطي معها.-انتهى-
————
مراقبو وزارة الصحة واصلوا اقفال حضانات غير مرخصة في طرابلس

(أ.ل) – استكمل مراقبو وزارة الصحة العامة إقفال الحضانات غير المرخصة، فقاموا بإقفال حضانة oursons et bonbons غير المرخصة في طريق الميناء في طرابلس والتي لا تستوفي الشروط الصحية والفنية المطلوبة.
كما تم إقفال حضانة “الاعتماد” غير المرخصة في أبو سمراء في طرابلس، والتي لا تستوفي أدنى الشروط الصحية والفنية وهي عبارة عن غرفة صغيرة في شقة أرضية تضم 3 غرف، وتحتوي بالاضافة الى حضانة صف روضات مرخص من وزارة التربية منذ العام 1969 ولا تزال تعمل على اساسها.
وتبين للمراقبين ان صاحبة الحضانة تعتمد الشقة كمكان للسكن أيضا.-انتهى-
———-
قهوجي التقى الملحق العسكري البريطاني وخلفه ولويس لحود

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري البريطاني المقدم جيمس كوشنر، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدّم خلالها خلفه المقدم كريس غانينغ. ثم استقبل قهوجي المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، وجرى التداول في مجالات التعاون بين الجيش والوزارة.-انتهى-
————
مكتبة مهدي المتجولة تزور بيروت

(أ.ل) – ضمن فعاليات الأنشطة الهادفة لطلاب المدارس، استضافت مفوضية بيروت مكتبة مهدي المتجولة في مدرسة تحويطة مودرن سكول بمشاركة 200 طالب من المدرسة، شاركوا في أنشطة المكتبة المتنوعة، شاهدوا الأفلام الهادفة بتقنية ثلاثية الأبعاد وشاركوا بفقرة المطالعة وفقرة الأنشطة الفكرية.-انتهى-
———-
تفجير ذخائر في محيط بليدا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 16/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 10.15 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.-انتهى-
———
جبهة العمل الإسلامي: قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق باليمن عدواناً جديداً
في حين لم نرَ تلك القرارات وبهذه السرعة القياسية ضد العدو الصهيوني

(أ.ل) – أشارت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “إلى أنّ صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم «2216» المتعلق بأحداث اليمن الشقيق المؤلمة والمؤسفة تحت الفصل السابع هو عدوان جديد أيضاً يستهدف هذا البلد المنكوب والمستضعف إضافة إلى العدوان الأمريكي السعودي المستمر”.
واستغرب الجبهة “صدور هذا القرار ضد البلد المُعتدى عليه والذي يُقصف بالطائرات والصواريخ والمدافع والبوارج والسفن البحرية ليل نهار منذ حوالي الشهر تقريباً ، وللأسف يُشاد بالسعودية والبلدان المشاركة بالعدوان ويحيوا جهودهم الجبّارة في تدمير البُنى التحتية والمرافق والمؤسسات اليمنية ، وفي قتل النساء والشيوخ والأطفال وقصف المدارس والأسواق والأحياء السكنية على رؤوس ساكنيها”.
ورأت الجبهة “أنّ قرار مجلس الأمن الدولي يُشكل انحيازاً سافراً وتغطية دولية جائرة للدول المعتدية في حين لم نرَ مثل تلك القرارات وبهذه السرعة القياسية وتحت الفصل السابع ضد العدو الصهيوني الغاصب واحتلاله لفلسطين ولقسم كبير من الأراضي العربية، عدا عن المجازر الرهيبة التي ارتكبها وارتكبتها عصاباته الحاقدة منذ عام 1948 إلى يومنا هذا”.-انتهى-
———-
خانجي التقى قنصل بورندي في لبنان

(أ.ل) – عقد رئيس المركز العالمي للفنون أنور خانجي لقاء مع قنصل بورندي في لبنان مصطفى مولوي في مكتبه حيث تم التداول في تفعيل التعاون بين لبنان ويورندي على الصعيد الثقافي والفني ومن جهته مولوي شكر خانجي هذه الزيارة واعدا ببذل كل الجهود لتوطيد العلاقة بين بورندي ولبنان.-انتهى-
———-
تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية
وتمارين تدريبية في الأرز ومزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.
واعتباراً من 11 /4 /2015 ولغاية 24 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الأرز ومزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–
جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي كانون الثاني 2015

(أ.ل) – في شهر كانون الثاني 2015، تراجعت غالبية مؤشرات قطاع الاقتصاد الحقيقي مقارنة مع ما كانته في الشهر الأخير من العام 2013 إلا أن عدداً منها شهد بعض التحسن قياساً على الشهر ذاته من العام السابق. وسجل ميزان المدفوعات عجزاً بقيمة 280 مليون دولار، واستقر كل من الدين العام الإجمالي والنشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي الموجودات/المطلوبات في الشهر الأول من العام 2015. على صعيد آخر، عرفت معدلات الفائدة المصرفية بعض التغيرات البسيطة إما صعوداً أو نزولاً في ظل استقرار معدلات الفائدة على سندات الخزينة.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في كانون الثاني 2015، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5821 مليون دولار مقابل 6291 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6160 مليون دولار في كانون الثاني 2014. وقد تراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 5,5% في الشهر الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2014، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة قليلاً إلى 74,4% في كانون الثاني 2015 مقابل 76,0% في كانون الثاني 2014، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الشهر الأول من السنوات 2012 – 2015

2012 2013 2014 2015 نسبة التغير، 2015/2014(%)
الشيكات بالليرة
– العدد (آلاف) 296 306 329 335 +1,8
– القيمة (مليار ليرة) 1879 1968 2231 2246 +0,7
– متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات) 6348 6431 6781 6704 -1,1
الشيكات بالعملات الأجنبية
– العدد (آلاف) 761 779 747 702 -6,0
– القيمة (مليون دولار) 4663 4637 4680 4331 -7,5
– متوسط قيمة الشيك (دولار) 6127 5953 6265 6170 -1,5
مجموع قيمة الشيكات (مليار ليرة) 8908 8958 9286 8775 -5,5
متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات) 8428 8256 8630 8462 -2,0
دولرة الشيكات،%
– العدد 72,0 71,8 69,4 67,7
– القيمة 78,9 78,0 76,0 74,4
المصدر: مصرف لبنان.
حركة الاستيراد
في كانون الثاني 2015، بلغت قيمة الواردات السلعية 1341 مليون دولار مقابل 1649 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1873 مليون دولار في كانون الثاني 2014، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 28,4% في الشهر الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الذي سبق، كما تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 23,3%.
وتوزعت الواردات السلعية في الشهر الأول من العام 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 16,3% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11,8%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,2%)، ثم معدات النقل (8,7%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (8,4%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في كانون الثاني 2015، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,9% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (6,0%)، ثم كل من فرنسا وألمانيا (5,9%)، فاليونان (5,8%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 175 مليار ليرة في كانون الثاني 2015، مقابل 181 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و179 مليار ليرة في كانون الثاني 2014.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الشهر الأول من السنوات 2012 – 2015

2012 2013 2014 2015 نسبة التغير، 2015/2014(%)
الواردات السلعية (مليون دولار) 1454 1646 1873 1341 – 28,4

المصدر: المركز الآلي الجمركي
حركة التصدير
في كانون الثاني 2015، بلغت قيمة الصادرات السلعية 250 مليون دولار مقابل 268 مليون دولار في الشهر الذي سبق و244 مليون دولار في كانون الثاني 2014. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 2,5% في الشهر الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2014.
وتوزعت الصادرات السلعية في كانون الثاني 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 19,6% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (15,2%)، ثم منتجات صناعة الأغذية (14,0%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,2%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10,8%)، ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الشهر الأول من العام 2015، نذكر: الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 13,2% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها السعودية (10,8%)، ثم سورية (8,0%)، فالعراق (7,6%)، فجنوب أفريقيا (6,4%).
جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الشهر الأول من السنوات 2012 – 2015
2012 2013 2014 2015 نسبة التغير، 2015/2014(%)
الصادرات السلعية (مليون دولار) 348 405 244 250 + 2,5
المصدر: المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
– في كانون الثاني 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 1091 مليون دولار مقابل عجز قدره 1381 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1629 مليون دولار في كانون الثاني 2014.
– في كانون الثاني 2015، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 280 مليون دولار، بعد تراجعها بحوالي 115 مليون دولار في الشهر الذي سبق وبحوالي 31 مليون دولار في كانون الثاني 2014.
قطاع البناء
– في كانون الثاني 2015، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 842 ألف متر مربع (م2) مقابل 986 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1053 الف م2 في كانون الثاني 2014. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 20,0% في الشهر الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام الذي سبقه.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الشهر الأول من السنوات 2012-2015

2012 2013 2014 2015 نسبة التغير، 2015/2014(%)
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2) 944 757 1053 842 – 20,0%
المصدر: نقابتا المهندسين في بيروت والشمال.
– في كانون الثاني 2015، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 67,6 مليار ليرة مقابل 103,3 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و71,1 ملياراً في كانون الثاني 2014. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 4,8% في الشهر الأول من العام 2015 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد انخفضت إلى 263 ألف طن في كانون الثاني 2015 مقابل حوالي 445 ألف طن في كانون الأول 2014 و430 ألف طن في كانون الثاني 2014. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة 38,8% في الشهر الأول من العام الحالي قياساً على كانون الثاني 2014.
قطاع النقل الجوي
في كانون الثاني 2015، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5104 رحلات، وعدد الركاب القادمين 225479 شخصاً والمغادرين 275366 شخصاً والعابرين 921 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الأول من العام 2015، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 3609 أطنان مقابل 2167 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الشهر الأول من العام 2015 وبالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 12,7% وحركة المغادرين بنسبة 10,4% وعدد الرحلات بنسبة 3,4%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 16,4%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست”
منها في الشهر الأول من العامين 2014 – 2015
2014 2015 التغير،%
حركة الطائرات (عدد) 4936 5104 +3,4
منها: حصّة الميدل ايست،% 37,3 38,0
حركة القادمين (عدد) 200024 225479 +12,7
منها: حصّة الميدل ايست،% 37,5 39,5
حركة المغادرين (عدد) 249498 275366 +10,4
منها: حصّة الميدل ايست،% 38,3 39,7
حركة العابرين (عدد) 954 921 -3,5
حركة شحن البضائع (طن) 6909 5776 -16,4
منها: حصة الميدل ايست،% 24,8 30,2
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي.
حركة مرفأ بيروت
في كانون الثاني 2015، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 133 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 520123 طناً والمشحونة 55108 أطنان، وعدد المستوعبات المفرغة 18302 مستوعباً. وفي الشهر الأول من العام 2015 وبالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2014، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 19,9% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 18,2% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 16,8% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 6,2%.
بورصة بيروت
في كانون الثاني 2015، كانت حركة بورصة بيروت متواضعة وبلغ عدد الأسهم المتداولة 2924443 سهماً قيمتها الإجمالية 18,8 مليون دولار مقابل تداول 10832896 سهماً قيمتها الإجمالية 69,5 مليون دولار في كانون الأول 2014 (3299497 سهماً بقيمة 33,3 مليون دولار في كانون الثاني 2014). فيما استقرت تقريباً قيمة الرسملة السوقية على 11252 مليون دولار مقابل 11222 مليوناً في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (11049 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2014).
وفي كانون الثاني 2015، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 74,2% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 24,8% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و0,9% للقطاع التجاري و0,1% للقطاع الصناعي.-انتهى-
———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *