الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 27 شباط 2017 العدد 5218

نشرة الإثنين 27 شباط 2017 العدد 5218

1479122555_2

وزير المالية في مؤتمر التحضير لاطلاق اصدارات باليوروبوند:

مرحلة جديدة بدأت بدفع سياسي قوي لاعادة الشؤون الوطنية واولها الاقتصادية

(أ.ل) – رعى وزير المال علي حسن خليل، مؤتمرا تمهيديا لتحضير إطلاق “اصدارات باليوروبوند” للدولة اللبنانية للعام 2017، تناول كل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، نظمته وزارة المال في ظل عملها على وضع برنامج اصدار جديد تحت القانون البريطاني، يأتي ليضاف الى البرنامج المعمول به حاليا تحت القانون الأميركي، مما يخول الدولة اللبنانية اختيار اصدار سنداتها تحت أي من القانونين.

حضر المؤتمر عدد كبير من البنوك الدولية التي تتداول سندات الخزينة اللبنانية وتؤمن سيولتها وتوافرها لجميع المستثمرين في أنحاء العالم، والبنوك الدولية هي، Citigroup, J.P.Morgan, Barclays, Credit Suisse, Deutsche Bank, Natixis, Societe Generale, Commerzbank, Standard Chartered, Nomura..، وممثلون عن “شركة Dechert” للمحاماة، الى محامي وزارة المال وممثلين عن البنوك اللبنانية المعنية بالاصدار.

وشدد الوزير خليل في كلمته على “مرونة الاقتصاد اللبناني والمؤشرات الاقتصادية الايجابية للعام 2017، مع عزم الحكومة الجديدة على المحافظة على الاستقرار واعادة احياء الاقتصاد اللبناني الذي تأثر بشكل كبير بالأزمة السورية”.

وأعرب عن سروره “بتواجد ممثلي البنوك الدولية في لبنان”، وعن تفاؤله “بنجاح اصدارات اليوروبند للعام 2017 بالتعاون معها ومع المصارف اللبنانية المعنية”.

وقال: “يسعدني أن أكون حاضرا معكم اليوم في المؤتمر الأول من نوعه، والذي يعقد بعد غياب سنوات عديدة، مما يدل على أهمية المرحلة الجديدة التي بدأت بدفع سياسي قوي لاعادة الشؤون الوطنية، وفي طليعتها المسائل الاقتصادية، الى مسارها الصحيح. ويسرني أن أرى هذا العدد الكبير من البنوك الدوليين المتواجدين معنا وممثلي المصارف اللبنانية المعنيين باصدار اليوروبوند الاتي في شهر اذار”.

واكد ان “الحكومة الوطنية الجديدة مصممة على اعادة احياء الاقتصاد اللبناني بعد المرحلة الصعبة التي مر بها لبنان منذ انطلاقة الأزمة السورية والتي انعكست سلبيا على النمو الاقتصادي في البلد كما وعلى البنية التحتية مع تدفق أكثر من 1.5 لاجىء سوري الى الأراضي اللبنانية. وعلى الرغم من ذلك، فلقد أثبت الاقتصاد اللبناني مرونته واستطاعت الودائع المصرفية الاستمرار بالنمو في السنوات الست الأخيرة مدعومة من التحويلات الخارجية، كما ونمت احتياطات مصرف لبنان بالعملة الاجنبية لتصل الى أكثر من ثلثي الناتج المحلي الاجمالي مع نهاية عام 2016”.

ورأى انه “بالنسبة للعام الجديد، فان المؤشرات الاقتصادية ايجابية مدفوعة بعزم الحكومة على دعم الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة واعادة احياء المؤسسات الدستورية وتصحيح حالات الشواذ السائدة، بدءا بالتصويت على الموازنة العامة للدولة التي تتم مناقشتها حاليا في مجلس الوزراء مع الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي. ومن أهم قرارات مجلس الوزراء التي تم اتخاذها الى يومنا، اقرار مراسيم النفط والغاز التي كانت عالقة منذ أكثر من ثلاث سنوات وتحديد جدول زمني لدورة التراخيص الاولى، مما يمهد الطريق الى انضمام لبنان الى نادي الدول النفطية”.

وتابع “لقد استطاعات الدولة اللبنانية في عامي 2015 و2016 القيام باصدارات بالعملة الاجنبية بقيمة 6.8 ميار دولار أميركي، ونحن متفائلون بنجاح الاصدارات الجديدة للعام 2017 في اطار ادارة حكيمة للدين وتمديد استحقاقات السندات للاستفادة من الفوائد قبل ارتفاعها. فنحن نقوم بالتحضير لاصداراتنا مع درس دقيق للأسواق المالية العالمية، خصوصا لجهة التطورات في الولايات المتحدة والترقب الشديد لقرارت البنك المركزي الأميركي المتعلقة بأسعار الفوائد في ضوء من الضبابية السياسية. فكما تعلمون، لقد أظهر محضر البنك المركزي من اجتماعه الأخير في 31 كانون الثاني والاول من شباط والذي قرر فيه ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير، أن واضعي سياسات المجلس في حالة انتظار جلاء حالة الضبابية التي تكتنف موضوع التقليص من الضرائب والسياسات الاقتصادية الاخرى للادارة الجديدة لاتخاذ قرارهم برفع أسعار الفائدة، طبعا في ضوء بيانات الوظائف والتضخم التي تصدر بشكل منتظم”.

واعتبر ان “من الناحية القانونية، الدولة اللبنانية في مرحلة العمل على وضع برنامج اصدار جديد تحت القانون البريطاني، علما ان البرنامج الجديد لا يلغي برنامج الاصدار تحت قانون ولاية نيويورك المتبع حاليا. ان الاصدار تحت القانون البريطاني أصبح الاكثر اتباعا في المنطقة وقد اتبعته تونس ومصر، وهو لن يؤثر على تعاملاتنا مع المستثمرين الاميركيين، لأنه يسمح لهم بشراء السندات اللبنانية من خلال شركات مترابطة في لندن كما جرت العادة، أو مباشرة من الولايات المتحدة تحت مظلة البرنامج الجديد اذا ما اخترنا ذلك”.

واعلن انه “مع تحضيرنا لهذا البرنامج، سنقوم أيضا باضافة “بنود الدعوة الجماعية” Collective Actions Clauses (CAC) المعتمدة في نموذج الجمعية الدولية للاسواق المالية (ICMA). تلغي هذه البنود تفرد أقلية من حاملي السندات بقرارت ذات أهمية قصوى كقرارات اعادة الهيكلة أو تعديل الشروط الأساسية على السندات; فهي تفرض موافقة أغلبية 75% من حاملي السندات على هكذا قرارات”.

وختم “وجودكم بيننا اليوم واعلان نيتكم الانضمام الى البرنامج الجديد الذي سوف أرسله قريبا الى مجلس الوزراء للموافقة عليه، يؤكد ثقة المؤسسات المالية الكبرى والمستثمرين الذين تتوسطون لهم عند مشاركتهم باصداراتنا، كما وعلى قدرة لبنان على تخطي الصعوبات وبناء اقتصاد مستدام”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.15 والساعة 15.50، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الوزاني – الجنوب.

واعتباراً من 28 / 2 /2017 ولغاية 2 / 3 /2017 ما بين الساعة 12.00 والساعة 6.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية ويتخللها استخدام المتفجرات. -انتهى-

——

berri

بري التقى بوصعب ووفدا اغترابيا

ودعا الى جلسة للجان المشتركة في 6 آذار لمتابعة درس سلسلة الرتب

أرسلان: متمسكون بالنسبية وبعدم تشويهها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، الوزير طلال ارسلان على رأس وفد من قيادة الحزب الديموقراطي اللبناني، وتركز الحديث على قانون الانتخاب.

وبعد اللقاء قال ارسلان: “العلاقة المميزة التي تربطنا مع الرمز الدستوري والوطني الرئيس بري هي علاقة قديمة ومتجددة دائما لما فيه مصلحة البلد. وتأتي هذه الزيارة من ضمن جولات الحزب على فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس الحكومة. والبحث هو في موضوع الساعة، أي قانون الانتخاب الذي نطمئن الى رعاية الرئيس بري باخراجه في الاطر الدستورية السليمة على قاعدة توافق اللبنانيين وتوسعة رقعة التمثيل الحقيقي، وبالتالي فإننا نطالب بقانون عادل يعتمد النسبية بخلفية العدالة في صحة التمثيل. وانطلاقا من هذه القناعة أبلغنا الرئيس بري موقفنا ومقاربتنا لقوانين الانتخاب وما نسمعه من اقتراحات. ونحن نرى أنه لا يمكن تحقيق عدالة وصحة التمثيل من دون اقرار مبدأ النسبية الكاملة في الانتخابات المقبلة. نحن والرئيس بري وغيرنا من القوى منفتحون على البحث في شكل الدوائر وحجمها لأننا نعي ان هذا البلد مع الاسف الشديد له بعض الخصوصيات الطائفية والمذهبية. لكن هذا لا يعني ان نساهم في إلغاء فريق من الأفرقاء اللبنانيين وان لا يكون هناك مجال واضح لان يمثل بحجمه الطبيعي”.

أضاف “أريد أن أذكر شيئا للتاريخ، وهو انه عندما طرح الرئيس بري جدول اعمال طاولة الحوار لم يطرح جدولا خاصا به، بل بعد مناقشته مع كل القوى السياسية التي شاركت في الحوار. ويا للاسف الشديد، أقول إن البعض نسف تفاصيل هذا الجدول، ولو أخذ في الاعتبار وأنهينا الجدول المذكور لكنا الان خارج هذه المزايدات او الآراء التي تعكس صورة غير سليمة للواقع السياسي للبنان. أقول هذا الكلام لأصل الى انه عندما طرح الرئيس بري على الطاولة، ونحن أيدنا الطرح، موضوع مجلس الشيوخ الذي كان يمكن ان يكون حلا جذريا، نسف مع الاسف. مقاربة مجلس الشيوخ لم يفت الاوان بعد، واذا كان هناك نية جدية لطمأنة الجميع فتعالوا نطمئن الذي لديه مخاوف مذهبية بمجلس الشيوخ ونطمئن الوطنيين المنفتحين والاحزاب وغيرها بقانون انتخاب عصري لمجلس النواب. وهنا أقول لا يظنن أحد أن نقبل بأن يكون مجلس الشيوخ محاصصة بالنسب الطائفية والمذهبية، بل موافقتنا هي على قاعدة التساوي بين المسلمين والمسيحيين في المقاعد، وتساوي المذاهب على مستوى التمثيل في المجلس المذكور. وهذا مخرج في ذاته، ويمكن ان نقول حينئذ إن مجلس الشيوخ ينتخب مثلا على أساس القانون الارثوذكسي، ويكون مطمئنا للطوائف ويقر القانونان: قانون مجلس الشيوخ وقانون الانتخابات للمجلس النيابي. وبذلك نكون حررنا قانون الانتخاب من الضغوط واطلقنا فكرة اصلاحية لطمأنة الطوائف والمذاهب”.

وتابع “هناك كلام كثير في البلد عن مسألة الفراغ، طبعا نحن لا نؤمن على الاطلاق بأنه يمكن أن يكون هناك في يوم من الايام فراغ في المجلس النيابي، المؤسسة الام لكل المؤسسات الدستورية، وبالتالي هذا الامر في غاية الخطورة. وما قاله فخامة رئيس الجمهورية جرى تحويره لانه اوضح في اليوم التالي، ونحن والرئيس بري ورئيس الجمهورية وكل القوى اعتبرنا هذا الكلام للحث على الوصول الى قانون انتخاب. لن نقبل بعنوان الفراغ، وأنا على ثقة بأن لا رئيس الجمهورية ولا احد في البلد يريد هذا الامر على الاطلاق”.

سئل: هل من الممكن السير بقانون الستين؟

اجاب: “نحن لا يمكن ان نقبل بقانون الستين، وأعتبر أن الدولة وكل القوى السياسية تكون قد سقطت وفشلت اذا عدنا الى قانون الستين. واذا كان القصد بالسؤال ما قاله الرئيس بري اليوم فما قاله لا يعني انه مع قانون الستين، وهذا واضح، طبعا الستين هو كأس مر والتمديد والفراغ كأس أمر. ونحن كحزب نرفض ان نصل الى يوم كهذا، وأنا لا أعطيهم عذرا لعدم الوصول الى قانون عصري وجديد، وارى ان هناك حلولا ومقاربات للحل اذا اتسم النقاش بالجدية. واستطيع ان اقول انه بوجود الرئيس بري وحنكته وبسياسته وحرصه على وحدة اللبنانيين يمكن تدوير الزوايا للوصول الى توافق حول الموضوع. ولكن هذا يحتاج الى نيات الجميع في هذا الشأن، وان لا يضع كل طرف الحمل على الآخر”.

وختم “نحن متمسكون بالنسبية وبعدم تشويهها لأن بعض المشاريع التي نسمعها هو تشويه للنسبية”.

بوصعب

واستقبل بري الوزير السابق الياس بو صعب، وعرض معه للاوضاع الراهنة وقانون الانتخاب.

المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال

وكان استقبل وفد المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال برئاسة نسيب فواز، وتناول الحديث شؤون الاغتراب.

من جهة ثانية، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة للجان النيابية المشتركة عند العاشرة والنصف من صباح الاثنين الواقع فيه 6 آذار المقبل ، وذلك لمتابعة درس سلسلة الرتب والرواتب.انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 28 / 2 /2017 و1/ 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 28/2/2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية قاعدة القليعات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 1/3/2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة اعلن في مؤتمر صحافي برنامج المشاركة في فعاليات شهر الفرنكوفونية

(أ.ل) – عقد وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري مؤتمرا صحافيا اليوم قي مقر المتحف الوطني – بيروت لمناسبة شهر الفرنكوفونية، في حضور سفراء الدول الاعضاء في المنظمة الفرنكوفونية في لبنان، للاعلان عن البرنامج المقرر لهذا العام في شأن النشاطات التي تنظمها وزارة الثقافة بالتعاون مع السفارات المعنية والمعهد الثقافي الفرنسي والوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

حضر المؤتمر سفراء فرنسا، بلجيكا، رومانيا، سويسرا، كندا، ارمينيا، المكسيك وممثل عن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

الوزير الخوري استهل كلمته مرحبا بالسفراء وممثلي وسائل الاعلام، وشدد على ان “لبنان، على مر العصور، كان منفتحا على كل الحضارات، وجسر تواصل بين الشرق والغرب، من هنا كان للبنان الموقع الثقافي المميز. هذا الموقع الذي سمح للبنانيين الانتشار في العالم حاملين معهم هذا المخزون الثقافي الهام، الذي ساعدهم على الانخراط والاندماج والمساهمة في نهضة هذه الدول وتعزيز موقعها في العالم”.

ولفت وزير الثقافة الى ان: “الشهر الفرنكوفوني ليس فقط عن اللغة الفرنسية، وإنما هو أيضا عن ثقافة مشتركة في مجال الديمقراطية ومستوى الإنسان والقيم النبيلة، وما أحوجنا لذلك، في عالم فُقدت فيه القيم وغزاه الإرهاب. لا بد من استعادة الثقافة، كصلة وصل بين الشعوب وبخاصة الثقافة الفرنكوفونية.هذا الشهر الفرنكوفوني في لبنان سيشهد مساهمات متنوعة للسفارات والمنظمات الفرنكوفونية”.

واعلن برنامج مشاركة وزارة الثقافة كالآتي:”افتتاح الشهر بحفل موسيقي في المتحف الوطني السادسة مساء غد، تحييه الفرقة الفلهارمونية للشباب في المعهد الوطني العالي للموسيقى، مع كورس الناشئين في المعهد، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.حيث سينقل الحفل مباشرة على الهواء.

ليلة المتاحف، حيث سيتم فتح المتاحف اللبنانية “اكثر من 11 متحفا” بصورة مجانية أمام الجمهور، في مختلف المناطق اللبنانية وبخاصة في بيروت وصيدا، بتاريخ 7 نيسان من الخامسة بعد الظهر لغاية لعاشرة ليلا”.

ولفت الوزير الخوري الى ان “الوزراة ستساهم في الالعاب الفرنكوفونية من خلال وفد يضم 140 شخصا اضافة الى نشاطات متنوعة سيعلن عنها لاحقا”.

وختم قائلا : “اما اهم ما نريد الأعلان عنه اليوم اننا جميعا متضامنون بالثقافة والحضارة وتقديسنا لقيم الحرية والديمقراطية لانها السبيل الوحيد لبقاء اوطاننا، والعيش بسلام وتجانس بين كل الشعوب وكل مكونات المجتمع والديانات والحضارات”.

وكانت مداخلات للسفراء الحاضرين اكدوا خلالها اهمية دور الفرنكوفونية في تعزيز التعددية الثقافية والتنوع بين الحضارات كما عرضوا للنشاطات التي ستقام خلال شهر الفرنكوفونية بالتعاون مع وزارة الثقافة.-انتهى-

——-

amal

شخصيات سياسية وعسكرية ودينية وفاعليات عزت بالحسيني

(أ.ل)- واصلت حركة “أمل” وعائلة الحسيني تقبل التعازي بوفاة رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني (الخال أبو ظافر)، بحضور النواب علي خريس وعبد المجيد صالح والمسؤول التنظيمي لحركة “أمل” المهندس علي اسماعيل ومدير عام ادارة “الريجي” المهندس ناصيف سقلاوي وأشقاء وأبناء الحسيني.

وغصت قاعة “مجمع الخضرا الديني” في صور بالمعزين من شخصيات سياسية وعسكرية ودينية وشعبية وبلدية، ومن أبرزهم النائب علي بزي، مدير مخابرات الجنوب العميد خضر حمود على رأس وفد عسكري، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، مسؤول مكتب حركة “أمل” في طهران عادل عون، شقيق الرئيس الشهيد رفيق الحريري شفيق الحريري، وفد عسكري من ضباط قوى الامن الداخلي، أمين سر محافظة لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر على رأس وفد من موظفي المحافظة، وفود بلدية واختيارية وحشد غفير من المعزين وممثلين عن الجمعيات الثقافية والاجتماعية والنقابية.-انتهى-

——–

وزارة المال: تمديد العمل بتحديد أسس تسوية الغرامات حتى 31 آذار

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارا قضى بتمديد العمل بمضمون القرار رقم 636/1 تاريخ 12/7/2016 المتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب الممدد حتى تاريخ 31/3/2017 ضمنا. وجاء في نص القرار وحيثياته:

بناء على المرسوم رقم 3 تاريخ 18/12/2016 (تشكيل الحكومة)

بناء على مقتضيات المصلحة العامة

بناء على القرار رقم 636/1 تاريخ 12/7/2016 المتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب

بناء على مراجعات المكلفين الذين لم يستطيعوا الاستفادة من أحكام القرار المذكور أعلاه بعد استكمال إجراءات تكليفهم وتبليغهم وفقا للأصول

يقرر ما يأتي:

المادة الأولى: يمدد اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار ولغاية 31/3/2017 ضمنا العمل بمضمون القرار رقم 636/1 تاريخ 12/7/2016 المتعلق بتحديد أسس تسوية الغرامات المفروضة بموجب قوانين الضرائب الممدد بموجب القرارات رقم 922/1 تارخ 7/10/2016 ورقم 2/1 تاريخ 3/1/2017 ورقم 55/1 تاريخ 30/1/2017

المادة الثانية: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة المالية ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان يطلق غدا هيكلية وزارته: جدية مطلقة في تطوير واقع المرأة

(أ.ل) – غرد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان عبر تويتر مؤكدا “التمسك بكوتا بنسبة 30 في المئة للمرأة في أي مشروع قانون إنتخابي جديد ستقره الحكومة، والكوتا بالمقاعد وليس بالترشيح طبعا”.

وسيطلق أوغسابيان في الحادية عشرة من قبل ظهر غد هيكلية وزارة الدولة لشؤون المرأة في السراي الحكومي برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، وقد أضاف في سلسلة تغريدات أن إعداد الهيكلية في فترة قياسية يؤكد الجدية المطلقة في تطوير واقع المرأة في لبنان.

ولفت إلى “توجه لدى رئيس الحكومة لإصدار توصية تلزم بتطبيق مبدأ الكوتا بنسبة 30 في المئة بالحد الأدنى في التعيينات المتعلقة بوظائف القطاع العام”. وقال “إننا سنسعى لتعديل القوانين المجحفة بحق المرأة كقوانين العمل والضمان الإجتماعي والعقوبات والجنسية”.-انتهى-

——-

hariri

الحريري عرض مع اللقاء التشاوري الصيداوي التوقيفات الامنية

والتقى حاصباني ونواب وحاكم مصرف لبنان

(أ.ل)- استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في السراي، وفدا من “اللقاء التشاوري الصيداوي” تقدمه الرئيس فؤاد السنيورة، النائب بهية الحريري، مفتي صيدا سليم سوسان، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، نائب رئيس المكتب السياسي ل”الجماعة الاسلامية” بسام حمود والاعضاء.

كما استقبل الرئيس الحريري نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وعرض معه الاوضاع العامة وشؤون وزارته.

واستقبل ايضا نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة: رائد شرف الدين، سعد عنداري، محمد البعاصيري وهاروت صاموئيليان، في حضور المستشار مازن حنا، وجرى خلال اللقاء تداول الأوضاع المالية الاقتصادية.-انتهى-

——-

saraf27-2-2017

الصراف بحث مع قائد القيادة الوسطى قضايا الشرق الأوسط

وأثنى على الدور الهام للولايات المتحدة الأميركية في دعم الجيش اللبناني

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصرّاف قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، الجنرال جوزف فوتل قائد القيادة الوسطى الأميركية على رأس وفد، بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان إليزابيت ريتشارد والملحق العسكري في السفارة، حيث تمّ التداول حول القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط عامةً ولبنان خاصةً، وأثنى معاليه على الدور الهام للولايات المتحدة الأميركية في دعم الجيش اللبناني، وأكد تعزيز هذا الدعم بين البلدين.انتهى-

——

فياض: لا لضرائب على حساب الطبقتين الوسطى والفقيرة

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مجدل سلم الجنوبية، على “ضرورة أن تسلك الموازنة الجديدة من مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي وهي متضمنة سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق المعلمين وموظفي القطاع العام، وبالتالي لا يجوز الإمعان بالتمادي في إنقاص حقوق هؤلاء على مدى كل هذه السنوات الطويلة”.

وقال: “أننا نناقش الموازنة من زاوية الجمع بين منطق الدولة والمنطق الاجتماعي، بحيث لا أن توفر التوازن بين الإيرادات والنفقات فحسب، وإنما أن ترسم السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية للدولة، وعليه فإننا نريد أن نعزز الإيرادات، ونوازن بينها وبين النفقات، ونرشد الانفاق ونصوب الضرائب”.

وأضاف “لن نرضى على الاطلاق بأن تكون الضرائب على حساب الطبقات الوسطى والفقيرة، وفي الوقت ذاته لا نريد للسياسة الضرائبية أن تزعزع أي قطاع، ولكن من حق الدولة على بعض القطاعات التي راكمت ربحية كبيرة على مدى أكثر من عقدين بأن تتحمل جزءا من أعباء تمويل السلسلة، وإعادة التوازن ما بين الإيرادات والنفقات في الدولة اللبنانية، وعليه فإننا نتعاطى في هذا الموضوع بطريقة إيجابية وبمنطق مسؤول، ولكن في الوقت ذاته نتعاطى بمنطق الحرص على الطبقات المتوسطة والفقيرة التي تنوء أساسا بالأعباء الاقتصادية والمعيشية في هذا البلد”.

وختم “لسنا شعباويين كما يزعم البعض، ونحن عندما ننتقد، فإن انتقادنا بهدف إيقاف الهدر ووضع حد للفساد وترشيد الضرائب بما يخدم المالية العامة”.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا من التقدمي واللقاء الديموقراطي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الامير قبلان في مقر المجلس، وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي و”اللقاء الديموقراطي” ضم النواب: غازي العريضي، انطوان سعد، ايلي عون، فؤاد السعد، هنري حلو، وامين السر العام للحزب التقدمي ظافر ناصر، واعضاء الحزب: غيتا ضاهر، احمد مهدي، ابو علي درويش، وعفراء عيد، في حضور المفتي الشيخ غالب عسيلي. وجرى البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وبعد اللقاء أدلى العريضي بتصريح.-انتهى-

——

kabalan

احمد قبلان غادر الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الحرية والمواطنة

(أ.ل) – غادر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ومدير عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول بيروت، متوجهين الى القاهرة لتمثيل المجلس في اعمال المؤتمر الذي ينظمه الازهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين تحت عنوان “الحرية والمواطنة .. التنوع والتكامل” والذي سيعقد في القاهرة خلال 28 شباط الجاري و 1 اذار، وسيلقي المفتي قبلان كلمة الشيخ عبد الامير قبلان في جلسة الافتتاح صباح غد الثلاثاء.-انتهى-

——-

mhmd raeed

رعد: لقانون جديد يخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف

(أ.ل) – اكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال مهرجان رياضي في الزهراني، اننا ” بحاجة الى استصدار قانون انتخابي جديد لنخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف، لأن قانون أعد في العام ستين لا يصلح في العام 2017″.

ودعا الى “تطوير قانون للانتخابات من أجل أن يشعر الناس بأن لهم ممثلين حقيقيين اختاروهم بأنفسهم ليرسموا حقوقهم ويحفظوا مصالحهم في هذا البلد”، مشددا على “أهمية هذه المهرجانات للحفاظ على اللياقة البدنية عند الشباب وضرورة الاستمرار فيها وتشجيع الصغار عليها”.

وكانت التعبئة الرياضية في “حزب الله” – قطاع الزهراني قد نظمت مهرجان “سادة النصر” في ألعاب كرة السلة وكرة الطائرة وكرة الطاولة والركض، لمناسبة ذكرى الشهداء القادة، كما اقيمت مباراة في كرة القدم بين فريقي البابلية والبيسارية على ملعب كوثرية السياد، في حضور رؤساء بلديات ومخاتير ومحبي الرياضة.

وفي ختام المهرجان وزع النائب رعد الكؤوس والميداليات على الفرق المشاركة.-انتهى-

——-

الياس عون التقى مدير الدراسات والمنشورات في وزارة الاعلام

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون، مدير الدراسات والمنشورات في وزارة الاعلام خضر ماجد والاعلامية فاديا ساسين، حيث وضعا في اجواء التحضيرات للمؤتمر الذي تقيمه الوزارة برعاية وزير الاعلام ملحم الرياشي، وتتضمن كلمة لرئيس الجامعة الاميركية الدكتور فضلو خوري، وكلمة لرئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية حسن فضل الله، وذلك يومي 2 و3 اذار المقبل في مبنى عصام فارس – الجامعة الاميركية في بيروت.

وقد شرح ماجد للنقيب عون “محاور المؤتمر التي جمعت مختلف وسائل الاعلام والجامعات العاملة وبعض المؤسسات العامة والخاصة المعنية بثقافة الحوار ووسائل التواصل الاجتماعي”.

ورحب النقيب عون “بهذه الخطوة المهمة التي تأتي في هذه الظروف العصيبة التي يعيشها قطاع الاعلام في لبنان، خصوصا وأن المؤتمر يجمع محاوروه وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والاعلام الامني والديني والاكاديمي، حيث يشكل مروحة واسعة من الحوار الذي نحن في امس الحاجة اليه”.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان: لإقرار السلسلة والموازنة من دون ضرائب

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان خلال حفل تأبيني في أرنون، “أهمية اقرار سلسلة الرتب والرواتب لانها ضرورة حقيقية ولانها جزء من الامن الاجتماعي، وعلى ضرورة اقرار الموازنة من دون فرض ضرائب جديدة على المواطن”.

وقال: “اليوم الامة العربية تعيش على كف الارهاب وهي في حالة احتضار شديد شئنا ام ابينا، فالامة لديها مال ولا تستفيد منه، الامة لديها قوة وسلاح ولا تستطيع استخدامه، كيف يستخدمون هذا السلاح وهم من الاموات، والامة لديها طاقات وعلماء وبحاثة ولا تستفيد منهم، بل يأتي من خارج هذه البلاد من يستفيد من فكرنا ومن علمائنا ومن أمجادنا لكي يعمموا هذه الاستفادة على مجتمعاتهم”.

أضاف “الامة تعمل على تخريب نفسها وقتل نفسها واطلاق الرصاصة على رأسها، فهي تشجع الارهاب والجهل والقتل، فماذا يعني ان تكون فلسطين خارج خيارات الامة وليست من الاولويات، بل هي غير موجودة اصلا على صفحة الاهتمامات عندهم”.

وتابع “امام التهديدات الصهيونية والتكفيرية نحن مدعوون للتمسكك بالمقاومة وبالجيش اللبناني ووحدة الشعب، ورفع جدران العزل بين أبناء الوطن الواحد لانه في الوحدة لنا قوة جميعا، وعلينا التمسك بالمعادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

وقال: “علينا أن نحصن الوضع الداخلي ونعمل على الاستقرار الداخلي، وان نحقق مقومات هذا الاستقرار كالامن الاجتماعي واعداد الموازنة، بعدم فرض ضرائب جديدة واقرار سلسلة الرتب والرواتب لانها ضرورة، ونحن في حركة امل لسنا على الحياد من هذا الامر وان اقتضى الامر للتظاهر سنكون اول المتظاهرين وان كان هناك وقفة وطنية شعبية كبيرة، فنحن في صلب هذه الوقفة الوطنية والشعبية وعليهم ان لا ينسوا عندما قال الامام موسى الصدر لن نهدأ ما دام في لبنان محروم واحد”.

وختم “نحن امام استحقاق الانتخابات النيابية، نؤكد ان لا عودة لقانون الستين الذي يعيد البلاد ستين عاما الى الوراء، ويدعوك لكي تعيش في الماضي وليس في الحاضر، فنحن نؤكد على قانون عادل على اساس النسبية التي تؤمن المشاركة لجميع الفرقاء ولجميع الاحزاب بحسب حجمهم الطبيعي، ففي كل دول العالم تم رفض القانون الاكثري وعلى الحكومة ان تأتي بقانون انتخابي عادل والمطلوب اتخاذ اجراءات عملية وسريعة، لان الوقت يضيق والفرص تتلاشى والمهل تتقلص شيئا فشيئا”.-انتهى-

——

kahwaji27-2-2017

قهوجي بحث مع قائد القيادة الوسطى الأميركية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel، على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة…-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: المقاومة اليوم أكثر قوة بأضعاف مما كانت عليه العام 2006

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني في بلدة تبنين الجنوبية “أن لبنان اليوم يشهد انحسارا في مؤشرات التفاؤل، وارتفاعا في مؤشرات التشاؤم بسبب اعتماد بعض القوى السياسية منطق التسويف وازدواجية المواقف والمماطلة، وهذا ما أوصل البلد إلى مرحلة انتهاء المهل الدستورية، حيث بات لبنان اليوم أمام خطر التمديد والفراغ والستين، الذين يمثلون الوصفة المثالية لأزمة سياسية جديدة تعيد التوتر والانقسام السياسي في البلد”، معتبرا أن “الحل الوحيد الذي ينقذ البلد هو الاتفاق على قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية، لأنها وحدها التي تعني صحة وعدالة التمثيل”.

اضاف “أن اللبنانيين قلقون من السياسات التي تريد تكريس منطق الاستئثار وترفض الشراكة الحقيقية، لأن الذين يرفضون قانونا انتخابيا يرتكز على النسبية، إنما يعبرون بالواقع عن موقفهم الرافض للشراكة الفعلية والحقيقية، ويضعون لبنان أمام مخاطر صعبة”.

ولفت قاووق إلى أن “المقاومة منذ العام 1982 حتى اليوم وهي في دائرة الاستهداف والتهديدات الأميريكة، فضلا عن التلويح بالعقوبات عليها بشكل دائم، ولكن كل هذه التهديدات والعقوبات باءت بالفشل، لأن المقاومة استمرت في مسارها التصاعدي، وأنجزت النصر تلو النصر، وعليه فإن ترامب لا يستطيع أن يأتي بما هو أكثر مما أتى به أسلافه من بوش أو كلينتون”.

وأكد “أن المقاومة اليوم في حصن حصين، وأكثر تجذرا شعبيا وسياسيا وعسكريا، وأكثر قوة بأضعاف مضاعفة مما كانت عليه في العام 2006، بحيث بات العدو الإسرائيلي الذي يتحدث عن كسر للتوازن يرتعب من تعاظم قدراتها العسكرية، وكذلك فإنها تحظى اليوم بتأييد سياسي واسع يتصدره المواقف الوطنية الشجاعة لرئيس البلاد، وبأعلى نسبة تأييد شعبي في لبنان والمنطقة لا سيما بعد كل محاولات الإيقاع بينها وبين شعبها”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 شباط 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 3/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، عيناتا، رميش وشمع.-انتهى-

——-

حركة الامة: للتصدي لكل من يحاول العبث بأمن عين الحلوة والجوار

(أ.ل) – أعتبرت “حركة الأمة” في بيان، خلال اجتماعها برئاسة أمينها العام الشيخ عبدالله جبري، أن ما حصل في عين الحلوة يطرح تساؤلات عدة عن خلفياتها وأبعادها”، مطالبة جميع الفصائل الفلسطينية ب”الارتفاع إلى مستوى المسؤولية، والتصدي لكل من يحاول العبث بأمن المخيم والجوار”.

واستنكرت “الهجمات الانتحارية التي ضربت مدينة حمص”، مؤكدة أن “هذه الأعمال تؤكد إفلاس هذه المجموعات على الأرض”.

وعن قانون الانتخاب، أكدت على “ضرورة وضع قانون انتخاب وطني وعادل يحفظ صحة التمثيل لكل اللبنانيين”.

من جهة أخرى، أشادت الحركة ب”استضافة الجمهورية الإسلامية في إيران للمؤتمر الدولي السادس لدعم الانتفاضة في فلسطين، في ظل ما يحدث في منطقتنا العربية والإسلامية من تحولات خطيرة لا تصب في مصلحة القضية الفلسطينية”.-انتهى-

——-

basbous

بصبوص التقى وفدا من تيار المستقبل في جبل لبنان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، منسق “تيار المستقبل” في جبل لبنان وليد سرحال على رأس وفد من التيار، في زيارة نوه في خلالها أعضاء الوفد ب”الجهد الذي تبذله قوى الأمن الداخلي وسائر الأجهزة الأمنية، في سبيل حفظ الأمن وتوطيد النظام”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 شباط 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 21 ، 22، 28/ 2 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——

hizb kataeb

الكتائب: السلطة تتخاذل عن إنتاج قانون الانتخاب

(أ.ل) – حمل حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، “السلطة السياسية المتناقضة مسؤولية مصادرة الارادة الشعبية والعبث بالنظام الديموقراطي للبلاد، عبر تلكؤ هذه السلطة عن إنتاج قانون انتخاب جديد”، وحذرها من “أخذ البلد إلى المجهول بمحاولتها تمرير واحد من أسوأ الخيارات، كالانتخاب وفق الستين او التمديد او الفراغ”.

وأعلن الحزب تمسكه “بقانون يضمن صحة التمثيل والتعددية داخل الطوائف، ويسمح بالمحاسبة الشعبية، ولذا هو منفتح على أي مشروع يحقق ذلك، وأفضل هذه المشاريع الدائرة الفردية، لكنه يؤيد ايضا One person One vote والنسبية على اساس الدوائر الخمس عشرة التي اتفق عليها الافرقاء المسيحيون في بكركي”.

وأكد أن “لا موازنة من دون رؤية اقتصادية”، مؤيدا إقرار سلسلة الرتب والرواتب من دون فرض الضرائب والرسوم “التي تطال ذوي الدخل المحدود”، ودعا في المقابل الى “إصلاح الادارة وتفعيل أجهزة الرقابة وخصخصة الكهرباء وتأمين البنية التحتية والاستقرار الامني والسياسي المؤاتي، لجذب الاستثمارات ورفع نسبة الايرادات”.

وطالب “بالتحرك السريع لضبط الامن المتفلت في المخيمات بعد معارك عين الحلوة”، وسأل: “من هم الأفرقاء اللبنانيون الذين لا يرغبون في نزع سلاح المخيمات، ما دامت القيادة الفلسطينية راغبة في سحبه، وهي رغبة لمسها رئيس الحزب خلال محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس؟”.-انتهى-

——–

dabbousi

دبوسي التقى جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ونوه بالتعاون الثنائي

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، ضم نائب رئيسة شعبة المصدرين والتجارية الخارجية بالغرفة التجارية بالإسكندرية بحيري أحمد بحيري، عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الإقتصادية مروان زنتوت، عضو مجلس الإدارة أحمد عزمي طيبا، المدير التنفيذي عمرو فايد، المدير العام لشركة “بيكاترونيكس” أحمد سامي، في حضور الدكتورة المستشارة التجارية بالمكتب التجاري المصري في بيروت منى وهبة، رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس ليندا سلطان.

وأكد دبوسي أمام الوفد “أهمية العمل في مناخ من الشراكة على وضع آلية واضحة تعزز من الروابط التجارية والإستثمارية المصرية اللبنانية، وتقديم التسهيلات المتعلقة بعملية تبادل السلع والمنتجات بين البلدين، لا سيما في المجالين الزراعي والإستثماري والتنسيق بين رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص فى الدولتين”، مبديا إعتزازه ب “مسيرة التعاون النموذجية القائمة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وسفارة جمهورية مصر العربية ضمن إطار النظرة الإستراتيجية المشتركة الهادفة الى تأمين الإستفادة من الميزات التفاضلية التي يمتلكها كلا البلدين”.

وكان دبوسي استمع خلال اللقاء مع الوفد المصري الى “المرتكزات والتقديمات والتسهيلات التي تقدمها جمهورية مصر العربية لفتح الآفاق واسعة أمام التعاون الاقتصادي والإستثماري، وأن العلاقات والروابط القائمة بين اللبنانيين والمصريين وبالتالي النجاحات التي يسجلها اللبنانيون في المشاريع الإنمائية والإستثمارية تعطي قوة دفع للعمل المشترك في شتى المجالات، وأن التسهيلات المصرية للمستثمرين اللبنانيين ستكون على قدر طموحاتهم وتطلعاتهم، وكذلك اهتمام الجانب المصري بتطوير العلاقات مع لبنان عموما وطرابلس ولبنان الشمالي خصوصا لا سيما أن المدينة والمنطقة تمتلكان مواطن للقوة الإقتصادية الجاذبة لتعزيز العلاقات المصرية اللبنانية في مختلف القطاعات الإقتصادية والإستثمارية”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *