الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 23 تشرين ثاني 2016 العدد 5164

نشرة الأربعاء 23 تشرين ثاني 2016 العدد 5164

عودة وفد المجلس الوطني للاعلام من برشلونة بعد المشاركة في الجمعية العامة

للشبكة المتوسطية وفرض العربية لغة رسمية في الشبكة

 

(أ.ل)- عاد من برشلونة وفد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع الذي شارك في اعمال الجمعية العامة للشبكة المتوسطية لمجالس الإعلام والمرجعيات الناظمة والذي ضم عضوي المجلس حسن حمادة وغالب قنديل بعدما اجرى اتصالات ولقاءات ثنائية ناقش فيها مع بعض الوفود المشاركة عددا من الملفات التي تخص الإعلام اللبناني.

والجمعية العامة التي عقدت هذه السنة في أسبانيا شهدت تنفيذ قرار اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في الشبكة إلى جانب اللغتين الإنكليزية والفرنسية، وقد تحدث الوفد اللبناني بالعربية التي كان لبنان وراء المطالبة باعتمادها وتكريسها رسميا منذ سنوات كما غابت إسرائيل عن الاجتماعات بعدما طاردها الوفد اللبناني خلال السنوات الماضية بمذكرات وبيانات وكلمات تناولت فضح اعتداءتها وجرائمها في فلسطين المحتلة ولبنان وسورية داعيا لإدانتها منذ انتساب المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع إلى الشبكة المتوسطية بعد تأسيسها.

واكد عضو الوفد اللبناني حسن حمادة على “اهمية قرار اعتماد اللغة العربية رسميا في الشبكة”، شاكرا “جهود الزملاء الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز وخصوصا من البرتغال وأسبانيا وإيطاليا واليونان والمغرب ومالطا وقبرص”، منوها ب”قرار أسبانيا التي نظمت الجمعية العامة بمباشرة تنفيذ القرار الذي اعتمد منذ سنوات خلال انعقاد الجمعية العامة للشبكة في قبرص وتناول حمادة قضية النزوح المدرجة على جدول الأعمال فانتقد محاولات تصويرها مشكلة اوروبية كما ورد في مشروع البيان الختامي بينما هي مشكلة عربية متوسطية عارضا ما يتحمله لبنان بدافع الأخوة مع سورية وفلسطين من نتائج وجود أشقاء هجرتهم الحروب العدوانية على الشعبين الفلسطيني والسوري والتي دعمتها حكومات اوروبية سواء في احتضانها للكيان الصهيوني ام في دعمها خلال السنوات الأخيرة لعصابات الإرهاب والتكفير التي استخدمت في العدوان على الدولة الوطنية السورية وذكر حمادة بأن ما تتحمله الدول الأوروبية من اعباء النزوح لا يعادل شيئا مما يتحمله بلد صغير كلبنان يحتضن ما يوازي نصف تعداد سكانه ولم يلق من الغرب سوى الوعود الكاذبة بالمساعدة مشددا على ان إرادة النازحين واللاجئين هي العودة إلى بلادهم وتحريرها من قوى العدوان والإرهاب التي ما تزال تحظى بالدعم والمساندة من قبل العديد من الحكومات الأوروبية والمتوسطية”.

عضو الوفد غالب قنديل قال في كلمته إننا “بكل أسف نتعامل مع النتائج ونتجاهل الأسباب فالنزوح الليبي هو نتيجة لتدمير ليبيا في عدوان أطلسي تم تزوير حقيقته وتصويره كثورة لم تجلب إلى ليبيا سوى الويلات والكوارث وجماعات القاعدة وداعش لنهب النفط اما النزوح السوري فهو نتيجة لحرب بالوكالة تديرها شبكة من الحكومات بدافع السيطرة الاستعمارية والنهب من خلال ضرب دولة مستقلة ومستقرة وتخريبها وهي حرب تستعمل ادوات خطيرة باتت تهدد العالم ونحن في لبنان نواجه هذا الخطر المتمثل بشبكات الإرهاب والتكفير كما نحمل قسطنا من عبء النزوح”، وأضاف متسائلا: ما هي علاقة الإعلام ومرجعيات الإعلام بكل ذلك؟، إنها مسؤولية مباشرة عن الجرائم الفظيعة التي ارتكبها الإرهابيون الذين وصفوا زورا بالثوار فماذا تقولون اليوم بعد اعتراف السيد جون كيري احد مديري تلك الحرب بأن ثوارهم لا يمكن تمييزهم عن محاربي القاعدة فمن يجرؤ من وسائل الإعلام على الاعتذار للشعب السوري وللرأي العام المتوسطي والعالمي عن ذلك التزوير المشين”، داعيا إلى “إجراء تحقيق ومراجعة شاملة لعمل وسائل الإعلام والمرجعيات الإعلامية التي صمتت على وسائل إعلام تورطت في ترويج رواية زائفة استعملت للتغطية على مجازر بشعة وعمليات تدمير إجرامية لبلد مهم في حوض المتوسط هو سورية وفي ظل الكلام الشائع والمنافق عن محاربة الإرهاب”، وداعيا الإعلام “لفضح الدول التي دعمت الإرهابيين ووسائل الإعلام التي زورت الحقائق ومراجعة دور المرجعيات الناظمة في التصدي لسلوكيات إعلامية غيرمهنية وغير موضوعية واستعملت موادا مفبركة”.

وختم قائلا إن “هذه المراجعة حيوية جدا بعدما كشفت الانتخابات الأميركية سقوط كذبة الإعلام الحر وفضحت حقيقة وجود قوى سياسية واقتصادية ومالية مهيمنة تفبرك الأخبار والانطباعات وتفبرك استطلاعات الرأي لتضليل الرأي العام وللتحكم بإتجاهاته”.

وفي حصيلة النقاشات تمت الاستجابة لمطالبة الوفد اللبناني بتعديل البيان الختامي حول قضية النزوح كما “اعتمدت اقتراحات الوفد في بند مناهضة التمييز ضد المرأة في وسائل الإعلام وفي الإعلانات التجارية وتبنت الجمعية اقتراح لبنان العمل لإعداد الشبكة تقريرا سنويا شاملا عن مؤشرات التمييز ضد المرأة في الدول الأعضاء”.-انتهى-

——–

“الريجي” تساهم في إنشاء مركز اجتماعي في بلدة العريضة في عكار

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي في مكتبه في الحدث، وفدا من بلدة العريضة في عكار، وسلمه مساهمة مالية من “الريجي” لإنشاء مركز اجتماعي في البلدة.

وترأس الوفد مختار البلدة السيد علي خالد يرافقه شيخ البلدة خضر عكاري، ووفد من الأهالي، حيث شكر عكاري سقلاوي “مساهمته في إنجاز هذا المشروع”، مشيرا إلى “أهميته الكبرى إذ سيكون مركزا لمختلف نشاطات أبناء البلدة”. كذلك شكر مختار البلدة سقلاوي مؤكدا “أن المشروع سوف ينتهي بعد ستة أشهر”.

أما سقلاوي فأكد “أن هذه المساهمة ترفع مستوى الحياة في المنطقة”، مشيرا إلى أنها “تندرج ضمن برنامج التنمية المستدامة الذي تسعى ادارة الريجي الى تنفيذه في مناطق الريف”.-انتهى-

——–

 

عون التقى وزير خارجية قطر: لبنان حريص على متانة العلاقات اللبنانية العربية

 

(أ.ل) – شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “حرص لبنان على متانة العلاقات اللبنانية – العربية عموما واللبنانية – القطرية خصوصا وعلى تعزيزها في المجالات كافة”، لافتا الى “الدور البناء الذي يقوم به اللبنانيون في دولة قطر خصوصا ودول الخليج”.

واكد عون على “عودة الاستقرار السياسي والامني الى لبنان”، معتبرا انها “تشكل حافزا لعودة رعايا الدول الخليجية لزيارة لبنان”.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله في الثالثة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على رأس وفد، الذي سلمه رسالة خطية من امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تضمنت تجديد التهنئة بانتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية”

وقال الامير تميم في رسالته: “ان انتخابكم جاء لينهي مرحلة صعبة عاشها لبنان، واتمنى لفخامتكم كل التوفيق والسداد لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار للبنان الشقيق وترسيخ الامن والاستقرار في ربوعه، واستعادة مكانته ودوره الاقليمي”.

واضاف “يسعدني ان اوجه الدعوة لفخامتكم لزيارة بلدكم الثاني قطر في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، متطلعا الى لقائكم والترحيب بكم وتبادل وجهات النظر معكم حول سبل دعم وتعزيز العلاقات الاخوية المتينة بين بلدينا الشقيقين لما فيه خير ومصلحة شعبينا”.

ورد رئيس الجمهورية مرحبا بالوزير القطري والوفد المرافق وحمله تحياته الى امير دولة قطر، وشكره للدعوة التي وجهها اليه، واعدا بتلبيتها في الوقت المناسب لكلا البلدين.

وضم الوفد المرافق لوزير الخارجية القطري: سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري، مدير مكتب وزير الخارجية سعد بن علي الخرجي، السفير الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، السفير نايف عبد الله العمادي ومشعل المزروعي.

من جهة ثانية، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، الامين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري على رأس وفد من الامانة العامة للتيار، ضم السادة: سمير ضومط، صالح فروخ، وسام عبد الملك، الذين نقلوا اليه دعوة لحضور افتتاح المؤتمر العام للتيار الذي سيعقد في مجمع “البيال” يومي السبت والاحد في 26 و27 تشرين الثاني الحالي، والذي سيلقي خلاله رئيس التيار الرئيس سعد الحريري كلمة جامعة يحدد فيها توجهات “المستقبل” في المرحلة المقبلة.

الى ذلك، تلقى عون مزيدا من برقيات التهنئة لمناسبة ذكرى الاستقلال، أبرزها من ملك المملكة الاردنية الهاشمية عبد الله الثاني، رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي، والرئيس القبرصي نيقوس اناستا سيادس والرئيس الارميني سيرج سركيسيان.-انتهى-

——–

 

الرئيس الجميل التقى فتفت وبحثا في المستجدات

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في بيت المستقبل في بكفيا، في الاولى من بعد ظهر اليوم النائب أحمد فتفت، وكانت مناسبة تم التطرق فيها للأوضاع العامة وللمستجدات على الساحة السياسية.-انتهى-

——–

لقاء تضامني في نقابة الصحافة بعنوان “لن تسكت المآذن “

 

(أ.ل) – نظمت “الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين” لقاء تضامنيا في نقابة الصحافة بعنوان “لن تسكت المآذن”، ردا على منع سلطات الاحتلال الاسرائيلية رفع الاذان في المسجد الاقصى والقدس الشريف، وتضامنا مع شيخ الاقصى رائد صلاح المعتقل في السجون الاسرائيلية.-انتهى-

———

طليس اكد الاستمرار في الاعتصامات امام مراكز المعاينة والجمعة في الدكوانة

 

(أ.ل) – اكد رئيس اتحاد نقابات ومصالح النقل البري في لبنان بسام طليس “الاستمرار في الاعتصامات امام مراكز المعاينة في كل المناطق اللبنانية”.

اضاف “ان “الاعتصام بعد غد الجمعة امام مصلحة تسجيل السيارات في الدكوانة، ما زال قائما لهذا الغرض والعناوين المطلبية الاخرى”.

وتعليقا على قرار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في شأن رسوم الميكانيك وتسجيل السيارات من دون المرور على المعاينة الميكانية قال طليس: “هذا القرار وحده لا يكفينا، وبالتالي لا مانع لدينا من دفع الرسوم مباشرة، وتسجيل السيارات ونقل الملكية للاليات، وهذا ما يسهل على المواطنين وهو من احد المطالب”. واشار الى ان “هذا القرار يؤكد الا داعي للمعاينة الميكانيكية”.-انتهى-

——-

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

صدر عن قيادة الجيش– مديرية بتاريخ اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2016 التوجيه البيان الآتي:

عند الساعة 16.28 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 290 متراً ولمدة 3 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

———

بري اكد لنواب الاربعاء أن أجواء تشكيل الحكومة إيجابية

وزير خارجية قطر: مبادرتنا تجاه لبنان ثابتة ولن تتغير

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والوفد المرافق والسفير القطري في لبنان علي بن حمد المري، وجرى عرض للوضع في لبنان والمنطقة.

وقال الوزير القطري بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري ونقلنا له تحيات صاحب السمو الشيخ تميم، كما نقلنا تحيات الشعب القطري للشعب اللبناني والتهنئة بانتخاب الرئيس ميشال عون وتجاوز ازمة الفراغ السياسي التي مر بها لبنان، والتي كانت مشابهة للأزمة السابقة والتي كلل حلها بإتفاق الدوحة. طبعا اكدنا لدولة الرئيس دعم دولة قطر للشعب اللبناني، وإن المبادرة التي انطلقت منها دولة قطر عندما وقفت مع الشعب اللبناني هي مبادرة ثابتة لم ولن تتغير، ونتمنى ان يعود الإستقرار إن شاء الله في لبنان بأسرع وقت ممكن”.

لقاء الاربعاء

وكان النواب نقلوا عن الرئيس بري بعد لقاء الأربعاء، ان “الأجواء حول تشيكل الحكومة إيجابية، وهو يأمل في ان يتم تفكيك العقد الصغيرة لتأليفها في أسرع وقت ممكن. وقال رئيس المجلس ان هناك ورشة عمل تنتظر الحكومة الجديدة وفي مقدمها درس واقرار قانون جديد للانتخابات، مؤكدا “ان هذا الموضوع يبقى على رأس المواضيع التي يجب انجازها تمهيدا للانتخابات النيابية المقبلة”.

وقد استقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النيابي، النواب: ميشال موسى، ايوب حميد، علي بزي، اسطفان الدويهي، بلال فرحات، هنري حلو، عبد المجيد صالح، اميل رحمة، كامل الرفاعي، علي عمار، نوار الساحلي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، علي خريس، علي فياض، علي المقداد و ياسين جابر.

برقيات تهنئة

من جهة اخرى، تلقى الرئيس بري برقية من رئيس البرلمان الباكستاني سردار أياز صادق مهنئا بعيد الإستقلال، ومؤكدا على “تعزيز التعاون البرلماني بين مجلسي البلدين وتقوية العلاقات الثنائية”.

كما تلقى برقية مماثلة من الأمين العام ل”الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” نايف حواتمة.

ابراهيم

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وعرض معه الوضع الأمني.-انتهى-

——–

 

 

السيد: لافضلية أن تكون وزارات العدل والأمن

في عهدة رئيس الجمهورية وخارج المحاصصة

 

(أ.ل) – رأى المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي: أن “النزاع الحالي حول تأليف الحكومة يختلف عن كل سابقاته منذ اتفاق الطائف الى اليوم، لجهة كونه لا يقتصر فقط على الخلاف حول الحصص الوزارية بقدر ما يعبر عن اعادة رسم للتوازنات فيما بين القوى السياسية والطوائف والمذاهب على ضوء الظروف الإقليمية المحيطة بلبنان والإنقسامات الداخلية الحادة فيه، وعلى ضوء الدعوة التي أطلقها الرئيس ميشال عون تكرارا بالعودة الى الميثاقية، بمعنى المشاركة العادلة في السلطة بما فيها إعادة الإعتبار للتمثيل المسيحي المنقوص فيها، لا سيما بعد التفاهم المعقود مؤخرا بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية” .

وأوضح السيد “بأن ما يدعو إلى هذا الكلام عن التوازنات هو أن لبنان الإستراتيجي اليوم هو لبنانان، أحدهما يوالي محور المقاومة والممانعة والآخر يوالي السعودية وحلفاءها، وأن الرئيسين عون والحريري أصبحا في مناصبهما بناء لزواج سياسي بين هذين المحورين على قاعدة لا غالب ولا مغلوب بين الافرقاء اللبنانيين. وبالتالي فإن مسألة الميثاقية والتوازنات السياسية والطائفية المتنوعة ينبغي أن تقوم على هذه القاعدة نفسها في حكومة العهد الأولى بما لا يرجح كفة فريق على آخر، وبما يتناسب مع حجم التمثيل الطائفي والسياسي الحالي للكتل النيابية الكبرى والصغرى في المجلس النيابي بإعتباره هو وحده فقط الذي يعكس حاليا صورة ذلك النسيج دستوريا”.

وختم السيد “أن من يطمح اليوم إلى تفصيل تلك الميثاقية على هواه أو على أكبر من قياسه، فإن عليه أن ينتظر الانتخابات النيابية المقبلة وأن يحصل فيها على عدد كاف من المقاعد النيابية التي تخوله فرض سياسته أو تكبير حجمه في حكومة ما بعد الإنتخابات”، مؤكدا بالمقابل “بأنه بمقدار ما أن التوازن الطائفي والسياسي في أي حكومة هو ضرورة وطنية لقيام الدولة، فإن التوازن القائم على المحاصصة الطائفية والسياسية هو ضرر وطني يلغي الدولة والمؤسسات، بمعنى أن الشراكة يجب أن تقوم على مبدأ الكفاءة والنظافة وبحيث يجب أن ترتكز على قيام الفرقاء بتسمية الأشخاص الأكفأ والأصلح للدولة وليس الأشخاص الأسوأ لتمثيل سياستهم وطوائفهم، هذا مع أفضلية أن تكون وزارات العدل والأمن في عهدة رئيس الجمهورية وخارج المحاصصة بين مختلف الافرقاء بما يحميها من التدخلات والإنحراف لهذا الفريق أو ذاك في هذه الظروف البالغة الدقة والحساسية في البلد”.-انتهى-

——–

 

 

 

 

ريفي التقى لابورد في حضور فهد:

نجاح مكافحة الارهاب بالتركيز على أسبابه ونتائجه

 

(أ.ل) – إستقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، في مكتبه في الأشرفية، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة جان بول لابورد على رأس وفد، في حضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، وتم بحث في سبل مكافحة الإرهاب في العالم. وقدم ريفي مداخلته إنطلاقا من خبرته الأمنية ومن معايشته للقضاء في لبنان. ورأى أن “لا مناص لنجاح مكافحة الإرهاب من دون التركيز على أسبابه كما على نتائجه، وأنه يجب الإهتمام بمراحل مكافحة الإرهاب الثلاث وهي: المواجهة الأمنية، المواجهة القضائية، والرعاية في السجون.

وقدم ريفي الى الضيف درعا تكريمية ونسخة من مشروعه لإقامة “منظومة قضائية متكاملة لمحاكمة الإرهابيين أمام القضاء العدلي المتخصص بدلا من المحكمة العسكرية، بحيث تؤخذ في الإعتبار المعايير الإنسانية الدولية في المحاكمات”.-انتهى-

——–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت بعبدا وضواحيهما والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8.20، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي بيروت وبعبدا وضواحيهما، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.20 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 6.25 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق بلدة يارون.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات علما الشعب الطيري ياطر وميش والكفير

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 22 /11/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع مجموعات من الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدات: علما الشعب، الطيري، ياطر، رميش والكفير.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 106 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

كنعان اعلن ارجاء جلسة لجنة المال الى الثلاثاء المقبل لدرس 6 مشاريع قوانين

 

(أ.ل) – اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، اليوم، عن ارجاء جلسة لجنة المال والموازنة التي كانت مقررة في العاشرة والنصف قبل ظهر غد الخميس الى العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 29/11/2016 لدرس جدول الاعمال نفسه، وهو الآتي:

1 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 4025 لفتح اعتماد اضافي في الموازنة العامة لاستكمال تنفيذ الاشغال المتبقية والعائدة لتحديث الطرق وتأهيلها وصيانتها في مختلف المناطق اللبنانية.

2 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3321 لطلب الموافقة على الانضمام الى اتفاق انشاء البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية,

3 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3394 لطلب الموافقة على ابرام بروتوكول اتفاق اطار بين الجمهورية اللبنانية والاتحاد الاوروبي في شأن المبادىء العامة لمشاركة لبنان في برنامج الاتحاد الاوروبي.

4 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3374 لطلب الموافقة على ابرام اتفاق استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تزويد جبل عامل الماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية.

5 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3375 لطلب الموافقة على ابرام اتفاق وكالة (استصناع) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تزويد جبل عامل الماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية.

6 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3764 للاجازة للمؤسسات الاستثمارية الخاضعة للوصاية وزارة الطاقة والمياه لفتح حسابات خاصة بلإسمها في المصارف الخاصة فقط لايداعها مقبوضاتها تمهيدا لايداعها مصرف لبنان”.-انتهى-

——–

حوري: زيارة المسؤولين السعودي والقطري ستفعل الثقة بلبنان

 

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث عبر مصدر إعلامي ان “زيارة المسؤول السعودي والتي تبعتها زيارة المسؤول القطري، ستعيد تفعيل الثقة بلبنان وفتح الابواب التي أغلقت بوجهه نتيجة السياسات المرتجلة والعنتريات”.

اضاف “ان خطاب القسم ركز على ثوابت وأتى بمضمونه جامعا لتوجهات اللبنانيين”، مشددا على ان “الإلتزام به، فيه مصلحة للبنان ونوع من النأي بالنفس عن حرائق المنطقة”.-انتهى-

——-

 

اوغسابيان: استمرار المداولات في الحقائب الوزارية

ينعكس سلبا على العهد الجديد

 

(أ.ل) – حذر النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “من استمرار المداولات في الحقائب الوزارية على أساس توزيع مغانم حزبية وطائفية، ما قد يؤخر ولادة الحكومة الى السنة الجديدة وينعكس سلبا على العهد الجديد بافقاده قوة الدفع وتحجيمه”.

وسأل “ما اذا كان وراء خلاف الحقائب ابقاء لبنان في دائرة الدوامة بانتظار التطورات الاقليمية”، لافتا “الى أن عقدة توزيع الحقائب وردات فعل الرئيس نبيه بري قد تكون ناتجة عن الحساسية التي خلفها التفاهم المسيحي ازاء الحالة الجديدة التي فرضها تحالف التيار – القوات”.

وقال: “ليس من السهل على الأفرقاء تقبلها لاسيما للحجم الذي يراد اعطاؤه للقوات والخوف من التوجه الى نظام رئاسي مع انتخاب رئيس قوي”.

من جهة أخرى، طمأن اوغسابيان “الى ان الرئيس سعد الحريري والرئيس ميشال عون متفقان لتأمين مساحة للتلاقي لكافة الأفرقاء وعدم تجاوز لاتفاق الطائف”، داعيا “الى الاسراع في التشكيلة الحكومية اذا كانت النوايا صادقة في انعاش مسار الدولة كي يستعيد لبنان مكانته الاقتصادية ويستفيد اللبنانيون من فترة الأعياد”.

وفي حديث لمصدر إعلامي لفت اوغسابيان “الى اننا ما زلنا ضمن المهلة الطبيعية لتأليف الحكومة”، واكد “ان رئيس الجمهورية ميشال عون على مسافة واحدة من الجميع وحريص مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على تأمين وفاق كامل والحفاظ على اتفاق الطائف”، مشددا “على اننا نقارب الامور بكل ايجابية وحسن نية ونتمنى الإنتهاء قريبا من موضوع توزيع الحقائب للانطلاق بالعمل وإعادة الحياة الى المؤسسات الدستورية”.-انتهى-

——–

الجيش: توقيف اشخاص في مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة غزة – البقاع الغربي، المواطن طارق اسماعيل العجمي، وضبطت داخل محل تجاري عائد له سلاحين حربيين نوع كلاشنكوف وكميّة من الذخائر الخفيفة، بالإضافة الى كميّات من الدخان المهرب.  كما أوقفت في محلة كامد اللوز المطلوب عبيدة حسين فارس وهو يقود سيارة نوع مرسيدس من دون لوحات وأوراق قانونية وضبطت بحوزته مسدساً حربياً نوع هريستال.

كذلك أوقفت في محلة الشياح المواطن هيثم أحمد مشيك، لإقدامه على إطلاق النار من سلاح حربي في أوقات سابقة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

لقاء جمع نصرالله وفاعليات بعلبك الهرمل تناول الأوضاع الأمنية والنزاعات والثأر

 

(أ.ل) – افاد بيان للعلاقات الاعلامية في “حزب الله”، أن “الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله التقى فاعليات منطقة بعلبك – الهرمل، وتم خلال اللقاء الاضاءة على أوضاع المنطقة الأمنية والنزاعات والثأر. وشرعت لجنة الإصلاح المنبثقة عن هذا اللقاء إلى المباشرة في تفعيل ما جاء في خطاب السيد نصرالله على أرض الواقع”.

ولفت البيان الى أن “اللجنة بدأت لقاءاتها في بلدة بدنايل، مع فاعليات من بلدات بدنايل وقصرنبا وبيت شاما”.

تحدث في اللقاء رئيس اللجنة السيد فيصل شكر، فأشار إلى “تزايد الحوادث الأمنية بشكل مطرد في مناطق المجتمع المقاوم التي تنامت منذ فترة قصيرة، وعودة ظاهرة الثأر بعد أن توقفت لمدة طويلة، تزيد الإحتمال بوقوف جهات وراء ذلك، وباتت هذه الحوادث خطرا داهما على الجميع والمستفيد هم أعداء هذا المجتمع”.

وقال شكر: “جئنا لهذا اللقاء لتدارس الخطوات التي يجب اتباعها، لأن هذا الأمر هو مسؤولية الجميع، للنهوض بعملية الإصلاح لحل المشاكل وعلينا العمل لتطبيق ما قاله سماحة السيد بأنه علينا أن لا نحمي مفسدا وأن لا ندافع عنه ولا نتعاون معه، وأن نسعى أن لا يكون للمفسد قرار في مناطقنا وقرانا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن نطالب الدولة بأخذ دورها”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: القصير، طلوسة، البرج الشمالي، الوزاني وشمع.

وبتاريخ 23 /11 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

يزبك: نأمل التسهيل للعهد الجديد بحكومة وطنية جامعة لا حكومة إلغاء أو كيد

 

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك، خلال رعايته احتفالا تأبينيا أقامه “حزب الله” وآل الشهيد علي حسن رشيد المقداد في مناسبة مرور أسبوع على استشهاده، في حسينية البرجاوي في بئر حسن، في حضور حشد من الأهالي والفاعليات وعوائل الشهداء، أن “ذكرى الاستقلال هي ذكرى عزيزة على قلوب اللبنانيين جميعا، وأن هناك معادلة تساوي هذا الإستقلال، وهي ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة”.

وشدد على أن “الرغبة في التحكم لا تزال موجودة بالإضافة إلى إدارة المؤامرة التي أرادها الإستكبار العالمي لحماية العدو الإسرائيلي لتكون له الغلبة”، لافتا إلى أن “لبنان استطاع بفضل هذا الشعب الشريف والجيش الوطني المقدام والمقاومة البطلة أن يحقق الإستقلال، ويحمي حدوده وإنسانه، وبهذه الثلاثية استطاع تخطي محنة طالت أكثر من سنتين.

وأضاف “إننا نأمل التسهيل للعهد الجديد بتشكيل حكومة وطنية جامعة، لا تكون حكومة إلغاء أو كيد أو ما شابه ذلك، فإن الأوطان تبنى بالتفاهم والحوار والوحدة والتكامل، وباستيعاب الجميع. إذا، نحن أمام فرصة، فلا تفوتنَّ هذه الفرصة، ونطالب الجميع بأن تكون بداية العهد هذا، هي بداية التحول لمد اليد من الجميع إلى الجميع لنبني الوطن سويا وندعم الجيش والقوى الأمنية، وننظر إلى مناطقنا وإلى واقعنا لنعالج الأمور التي يحتاج اليها الإنسان، وتكون معالجتها بالتعاون”.

وتابع “ان كلام (الموفد الدولي الى سوريا ستافان) دي مستورا الذي ينادي بالإدارة الذاتية، حيث قامت قيامة أوباما وغيره، لأن حلب اليوم أصبحت قاب قوسين من النصر وهي التي ستغير المعادلة، إذ شعر جميع المتآمرين بالخطر، لأن تحرير حلب ورجوعها إلى حضن الوطن يسقط مؤامراتهم، وهذا ما يجعل أوباما وغيره يطرح طروحات ما أنزل الله بها من سلطان، وهي من أجل إيقاف الحرب لإعادة التموضع من جديد للإرهاب وللمسلحين، بحيث أن المتآمرين يحمون الإرهاب الذي صنعوه من أجل أهدافهم، ولكن حلب هي الميزان، وسيتحقق النصر فيها، وتنعكس آثاره على الأمة، وكذلك الأمر في الموصل وتلعفر، وابرز دليل على بشارة النصر هو تجديد العهد والولاء لسيد الشهداء بأعداد ضخمة في كل عام”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل لعائلات الشهداء في تلفريك جونيه

 

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية اليوم الترفيهي الذي تقيمه لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تكريماً لأبناء العسكريين الشهداء في مركز تلفريك جونيه وذلك يوم السبت الواقع فيه 26/ 11/ 2016، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00.

  • ملاحظة: يتم التنسيق على الرقم التالي: 223419 /03

———

بركة: الجدار العازل حول مخيم عين الحلوة يتنافى مع المطالبة بحق العودة

 

(أ.ل) – إعتبر ممثل حركة “المقاومة الإسلامية – حماس” في لبنان علي بركة خلال مؤتمر صحافي دعت اليه الهيئة الداعمة ل”نصرة القدس وفلسطين” بعنوان “لن تسكت المآذن”، أن “قرار العدو الصهيوني بمنع رفع الأذان في مآذن القدس وفلسطين يأتي في سياق الحرب الدينية التي يشنها العدو الصهيوني على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا منذ بداية القرن الماضي”.

وطالب الأمة العربية والإسلامية ب”تحدي قرار الاحتلال الجديد، ودعم الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الصهيوني، والتعبير عن رفض هذا القرار من خلال الصدح بالأذان في الأماكن كافة”.

وحول الجدار العازل حول مخيم عين الحلوة، وتوجه بركة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالقول: “إن الجدار العازل يتعارض مع خطاب القسم، لأن خطاب القسم يتحدث عن دعم حق العودة، والجدار العازل حول مخيم عين الحلوة يتنافى مع المطالبة بحق العودة، لأن الجدار سيحول حياة اللاجئين الفلسطينيين إلى العيش في سجن كبير، والجدار يعني القبول بالحلول المطروحة التوطين أو التهجير”.

وشدد بركة على أنه “عندما يشتد الحصار على المخيمات الفلسطينية فهذا يعني إما أن نقبل بالتوطين أو التهجير، والشعب الفلسطيني في لبنان يرفض التهجير والتوطين، ويؤكد على تمسكه بحق العودة إلى دياره الأصلية في فلسطين”.

وأكد أن “كل المبررات التي طرحت لإقامة الجدار العازل حول المخيم هي مبررات غير مقنعة لأن الأمن في لبنان هو أمن سياسي، وأمن المخيمات وجوارها يتم بالتفاهم اللبناني الفلسطيني، ولإجراء حوار فلسطيني لبناني شامل لمقاربة مجمل الوضع الفلسطيني في لبنان بكل جوانبه السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية، وأن لا تقتصر المعالجة على الجانب الأمني فقط”، مؤكدا أن “الأوضاع الصعبة في لبنان لن تلهينا عن القدس وستبقى بوصلتنا متجهة نحو فلسطين”.-انتهى-

——-

بصبوص بحث مع وفد من بلدية عرسال في قضايا البلدة

 

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم في مكتبه في ثكنة المقر العام، رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري على رأس وفد من البلدية، في زيارة تم خلالها البحث في قضايا تتعلق بالبلدة، وأثنوا على “الإجراءات الأمنية التي تتخذها قوى الامن الداخلي في البقاع وبخاصة في بلدة عرسال”.-انتهى-

——–

 

العميد حمدان بعد لقائه لحود: عون سيضع حدا للفاسدين

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة القيادية.

وقد قال حمدان بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة الرئيس اميل لحود مع الاخوة في الهيئة القيادية للتهنئة بعيد الاستقلال، وبطبيعة الحال ترحمنا على شهداء الجيش اللبناني الوطني الذي كان فخامة العماد اميل لحود المدماك الاساسي في اعادة بنائه بعد فترة التشرذم والتطييف والتمذهب بعد العام 1990، حيث كانت الميليشيات بكل اطيافها المذهبية والطائفية والسياسية ترفع اعلامها ولا ترفع العلم اللبناني. وبطبيعة الحال عندما تسلم فخامة الرئيس لحود الجيش اللبناني توحدت هذه القوة المشرذمة وأصبحت جيشا وطنيا، لا يزال حتى اليوم بقيادة العماد جان قهوجي يقوم بواجبه الوطني في الدفاع عن اللبنانيين سواء امام العدو الصهيوني او عصابات الاخوان المتأسلمين”.

وأضاف حمدان “بالنسبة الى ما يحكى اليوم عن تأليف الحكومة وغيرها من الامور التي نراها في بداية العهد الجديد، نحن على يقين ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يقبل بأن يكون هناك اي ابتزاز مذهبي او طائفي في عهده، وسيكون سيفا بتارا في محاربة الفساد والمفسدين الذين سرقوا المال العام، وسيضع حدا نهائيا لهؤلاء الفاسدين. وبطبيعة الحال سيكون الرئيس عون مع الجيش اللبناني بقيادة العماد قهوجي الدرع الحصين في مكافحة الارهاب والارهابيين الذين يعيثون فسادا ليس فقط في لبنان بل على صعيد الامة العربية”.

واكد حمدان “ان النصر الحاسم على هؤلاء الارهابيين على ارض سوريا العربية سيكون المفصل، ولن يساعد سوريا فقط بل سيساعد لبنان والامة العربية. نحن نقدر تقديرا عاليا استقبال الرئيس عون في اول عمل يوم له المبعوث السوري من قبل سيادة الرئيس بشار الاسد، ونحن على يقين ان التنسيق مع سوريا في هذا العهد الجديد سيكون في أفضل حال”.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين قتالية في كوبا، كفتون، سيدة مارغال وكسارة معتوق – جبيل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية 25 / 11 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: كوبا، كفتون، سيدة مار غال وكسارة معتوق – جبيل، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

——-

 

ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “العمل الكشفي في لبنان”

ودعوة للمشاركة في سباق الاستقلال الرابع للركض

 

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “العمل الكشفي في لبنان”، داعين الشعب اللبناني للمشاركة في 27 تشرين الثاني الجاري في سباق الاستقلال الرابع للركض، ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، هذا السباق يقام تحت شعار “أهل الجدارة الهون الصدارة”.

شارك فيها: مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الاب عبده ابو كسم، الاستاذ طوني درغام ممثلا رئيس جمعيّة الكشاف المسيحي المحامي البير جعجع، مفوّض عام إتحاد كشاف لبنان السيد جورج نيسي، مفوضة عامة عن الجمعية السيدة رولا غانم البواري، ممثل عن أفواج الجميعة السيد ايلي أسمر، والسيد ايلي تنوري ممثلا رئيس بلدية الجدية السيد انطوان جبارة.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بجمعية الكشاف المسيحي في لبنان وكل المنتدين باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

” بالنسبة لنا في الكنيسة، الحركات الكشفيّة توازي إلى حد كبير الحركات الرسولية ، فالحركات الرسولية في الكنيسة تلتزم بتعاليم الكنيسة وتنشر رسالة سيدنا يسوع المسيح وتعطي حياة لهذا الشباب، وهي تحافظ على القيم الإنسانية والمسيحيّة، ونحن نجمتع مع جميعة الكشاف المسيحي فهو كشاف ملتزم بتعاليم الكنيسة، ينشر ثقافة السلام والمحبة ويثقف الشبيبة على المبادىء والقيم الأخلاقية، ومن ضمن نظامه ترجمة الرسالة الكشفية من خلال حياته المسيحية. هذا مهم جداً ونحن نشجع عليها في كنيسيتنا ، إذا هناك تلازم وشراكة بين العمل الكشفي الذي ينمي الإنسان على حب الوطن وحب الآخر واحترام القيم، ويسعى إلى تأدية خدمته في سبيل الخير العام.”

وقال “نحن نمر بازمة في حياة شبيبتنا، إذا مررنا  مساءاً بشوارع بيروت، المعاملتين،الخ..  نرى الكثير من الشباب في الشوارع تسعى وراء لذتها، هذا قلق بالنسبة للعائلة وللكنيسة، علينا التفتيش عن الاسباب التي تدفع بالشباب إلى عيش الضياع واللامبالاة،  وعلينا العمل ككشافة وحركات رسولية وكنيسة وكعائلة جذب هذا الشباب إلى الحياة العادية.”

أضاف “الشباب يفتش عن لذة آنية، هم طاقة ضائعة من كنيستنا ومن مجتمعنا، وهذا يقلقنا، فكل كشاف، كل رسول، كل خوري كل اب وأم  كل عائلة وكل مسيحي مسؤول عن جذب هؤلاء الشباب إلى كنف الكتيسة إلى كنف العائلة ليكونوا فاعلين. ونردد مع القديس يوحنا بولس الثاني “الشباب هم مستقبل الكنيسة”..

وختم الأب أبو كسم بالقول “نأمل من الدولة والبلديات وكل الفعاليات دعم الكشاف، فالحياة الكشفية لا تبغي الربح والكشاف يعطي وهو فعال في المجتمع”.

نيسي

بدوره المفوض جورج نيسي قال:

“انطلقت الحركة الكشفية منذ 1912، هي حركة مجانية تطوعيّة، من أهم فضائلها إبعاد الشباب عن كل الرذائل وجعلهم ينتجون بصمت وهدوء وبمجانية، وهي إلتزام تجاه الله، إلتزام تجاه الآخر، إلتزام تجاه النفس، بعض الدول الأجنبية تشد لإلغاء الإلتزام تجاه الله، وهذه معركة علينا خوضها للحفاظ على هذا الإلتزام تجاه الله”

تابع “نواكب هذا  النشاط للسنة الثانية على التوالي، هذا النشاط هو هادف ومجاني، كل المطلوب هو الركض من أجل لبنان و استقلال لبنان، وهذه السنة في قلب العاصمة اللبنانية ونأمل الإضاءة على هذا العمل. فمن خلال نشاطهم يكرموا أشخاص كثر، وأفضل شيء لدى الكشاف، هي كلمة شكراً، كلمة تجعل من الكشاف يجدّد نشاطه، وأقول للكشاف المسيحي الله يوفقكم ويحقق جميع مطالبهم، وأشجع الكل للمشاركة بهذا النشاط، ونحن سنكون على راس المشاركين.”

وختم بالقول “الهدف الذي وضعته اللجنة الكشفية العالمية لسنة 2020-2023 أن يصبح عدد الكشاف 100 مليون في العالم،  ونحن اليوم 40 مليون، وهكذا تكون الكشفية والعالم بالف خير.”

تنوري

ثم كانت كلمة الأستاذ ايلي تنوري فقال:

“نحن على تعاون  دائم مع مفوض عام إتحاد كشاف لبنان ومع الجمعيات الكشفيّة، ويهمنا أن نكون سند للشباب الذين هم مستقبل لبنان وشبيبة الألفية الثالثة، و فد تم تكريمنا منذ شهرين في بعبدا من الإتحاد الكشافي.”

تابع “اضم صوتي إلى صوت الأب ابو كسم بان الكشاف تربى على الأخلاق والوطنية وعدم الإنحراف، وأدعو كل الإهل إلى إرسال أولادهم إلى الكشاف، فالحياة الكشفية هي تربية وطنية وأخلاقية”.

وقال “أقام الاتحاد صرحاً كبيراً في الدكوانة وخلال أشهر سيتم تدشينه ونحن واكبنا هذا العمل منذ وضع حجر الاساس، ونقف إلى جانبه ونقدم ما نستطيع من الدعم.”

جعجع

ثم تلى الأستاذ طوني درغام كلمة المحامي البير ميشال جعجع:

توجه رئيس الجمعية في بداية كلمته بالشكر من المركز الكاثوليكي للإعلام لإستضافته هذا المؤتمر الذي من خلاله أعلن عن تنظيم الجمعية لسباق الإستقلال للسنة الرابعة على التوالي تحت شعار “أهل الجدارة الهون الصدارة” والمعني بأهل الجدارة هو الكشاف الذي يعاني من الإهمال الرسمي والتعتيم الإعلامي.

وختم بالقول “ندعو جميع اللبنانيين للمشاركة في سباق الاستقلال، وسنبقى نعمل ونتعب ونركض حتى يتحقق ما نسموا إليه ويعود أهل الجدارة إلى مراكز الصدارة لأن نقاء الحركة الكشفية مثل الابيض في علم لبنان ولا نرضى ألا أن يكون محلقاً في الاعالي.”

البواري

وبدورها السيدة رولا غانم البواري ” ودعت أول مفوضة عامة لجمعية كشفية لبنانية وعربية إلى أوسع مشاركة في السباق الذي تريده الجمعية صرخة بوجه من يشوّه صورة الشباب والرياضة والكشاف متمنية من الحكومة المقبلة ان تضم وزيراً متخصصاً في وزراة الشباب والرياضة.”

أسمر

وفي الختام تحدث القائد الكشفي ايلي أسمرباسم أفواج الجمعية معدداً مناطق تواجدها في لبنان متمنياً على الجمعيات الكشفية اللبنانية المشاركة بالإشتراك في السباق، إلى جانب تلك المشاركة وفيها جمعية كشافة الرسالة الإسلامية وكشافة الأرز والكشاف الأرثوذكسي ومفوضية اتحاد كشاف لبنان والكشاف المسلم”.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين قتالية في كوبا، كفتون، سيدة مارغال وكسارة معتوق – جبيل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 30،23،16 /11 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 30،23،16 /11 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

abd el hadi mahfouz

نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

محفوظ: كلام البخاري عن الصدر اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا (أ.ل) – علق رئيس المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *