الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 17 تشرين ثاني 2016 العدد 5161

نشرة الخميس 17 تشرين ثاني 2016 العدد 5161

aun-raii17-11-2016

الراعي لرئيس الجمهورية: لا يجوز استبدال سلة الشروط بصيغ التشبث

بحقائب وباستخدام الفيتو من فريق ضد آخر

(أ.ل) – ألقى البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي كلمة أمام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي وصل قرابة الحادية عشرة والربع قبل ظهر اليوم الى بكركي في زيارة بروتوكولية الى الصرح البطريركي، بعد انتخابه رئيسا للجمهورية.

وقال الراعي: “شرف كبير لنا في هذا الكرسي البطريركي ان تقوم فخامتكم بالزيارة الاولى الرسمية اليه، بعد انتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية، مع ما تحمل هذه الزيارة من دلالات. فيسعدني أن أرحب بكم وأهنئكم مع اخواني اصحاب الغبطة البطاركة والسادة المطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامات، أعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، الذي يعقد دورته السنوية الخمسين. ويطيب لي أن أوجه باسمهم الى فخامتكم هذه الكلمة التي أعبر فيها عن تمنياتهم وانتظاراتهم ودعائهم.

ان تكون زيارتكم الرسمية الأولى الى بكركي، جريا على تقليد عريق، فللتعبير عن أن رئاسة الجمهورية والبطريركية المارونية تعملان معا بوحدة الكلمة والتعاون والسعي الدؤوب من اجل لبنان، كيانا ومؤسسات وشعبا. فنهج هذه البطريركية هو اياه الذي رسمه سلفنا البطريرك مار الياس بطرس الحويك ابو لبنان الكبير: “أنا بطريرك ماروني… أنا بطريرك لبنان… لقد نذرت حياتي من أجل القضية اللبنانية، التي اعتبرها قضية مقدسة… بما يخصني، ليس في لبنان طوائف، ولكن طائفة واحدة اسمها الطائفة اللبنانية” (المونسنيور عبدو يعقوب : الياس بطرس الحويك، بطريرك الموارنة بطريرك لبنان ، ص 390 – 391).

هذا النهج استكمله من بعده، خلفه البطريرك مار انطون بطرس عريضه، ابو الاستقلال الناجز في خطابه الشهير لجمهور اللبنانيين من كل الطوائف والمناطق والنزعات في 25 كانون الأول 1941، قال : “نصرح لكم بأن هذا الصرح البطريركي ليس وقفا على الطائفة المارونية فحسب، بل هو بيت جميع اللبنانيين، ووقف للمصلحة اللبنانية، لا فرق فيها بين طائفة وأخرى” (الخوري باسم الراعي: وثائق البطريرك انطون عريضه الوطنية، ص221).

ولذا، نؤكد لفخامتكم دعمنا الكامل لكم بوصفكم “رئيس الدولة، ورمز وحدة الوطن، ولكونكم تسهرون على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة اراضيه وفقا لأحكام الدستور (الدستور المادة49).

نستقبلكم، فخامة الرئيس، في كنيسة الكرسي البطريرك، لكي نرفع صلاة الشكر لله على انتخابكم رئيسا للجمهورية، بعد سنتين وخمسة أشهر من الفراغ القاتل. وبخاصة لأن انتخابكم وحد ما بين كبريات الكتل السياسية والنيابية التي تجاوزت انقسامات الماضي، ووحد ما بين فئات الشعب اللبناني، كمقدمة لمصالحة وطنية شاملة تحتاج الى استكمال في بداية عهدكم بتحقيق مشاركة جامعة ومتوازنة في الحكم والإدارة. إن نهوض لبنان وترقيه وازدهاره يحتاج الى الاتحاد بين جميع مكوناته والى توجيه طاقاتهم من اجله، فيما الخلاف يضعفه ويهدده.

هذا يعني ان انتخابكم اتى وفاء لنضالكم الطويل، لا كنقطة وصول وحسب، بل كنقطة انطلاق مسؤولة منكم، كربان لسفينة الوطن، نحو اقامة الدولة القادرة والعادلة والمنتجة، وسط رياح معاكسة، تعصف في منطقتنا المشرقية، ولبنان يتلقى الكثير من نتائجها السلبية. ما يقتضي الالتزام بالدستور والميثاق الوطني نصا وروحا من قبل القيادات السياسية والمسؤولين في الدولة كافة. انها فرصتكم، فخامة الرئيس، لتطبيق وثيقة اتفاق الطائف تطبيقا فعليا، منعا لشل قرارات الدولة في كل حين، وتجنبا لتفكيك اوصالها.

وهذا يشكل الخطر الأكبر على الكيان. فلا بد، بادىء ذي بدء، وبالسرعة الممكنة، من إقرار قانون جديد للإنتخابات يكون حافزا لمشاركة كل فئات الشعب في هذا الواجب الوطني، ويؤمن المناصفة التي نص عليها اتفاق الطائف، ويساهم في تجديد النخب في القيادة الوطنية، ويضمن حق مساءلة الشعب لمسؤوليه ومحاسبتهم.

ولكن من اولى الأولويات ان يوفق رئيس الحكومة المكلف بالتعاون مع فخامتكم في تأليف مجلس الوزراء الجامع، بروح المشاركة الشاملة لا المحاصصة. لا يجوز في أي حال استبدال “سلة الشروط” بصيغ التشبث بحقائب وباستخدام “الفيتو” من فريق ضد آخر. وهذا امر مخالف للدستور ووثيقة الوفاق الوطني، ويدخل اعرافا تشرع الباب أمام آخرين للمبادلة بالمثل، وتعرقل مسيرة قيام دولة الحق والقانون. نحن نأمل إزالة هذه الغيوم السوداء عن بداية عهدكم.

من مقتضيات قيامة الدولة، التي ترغبون فيها، محاربة الفساد، ووضع حد لتدخل اهل السياسة في الإدارة العامة والقضاء والأجهزة الأمنية، واعتماد الكفاءة في مؤسسات الدولة والمساءلة والمحاسبة والثواب والعقاب.

ان الشعب اللبناني يتطلع اليكم، وقد عانى طويلا من تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي والاجتماعي والبيئي، حتى بات في معظمه فقيرا. انه شعبكم وانتم حماته: شبابنا وسائر قوانا الحية ينتظرون تحفيز طاقاتهم داخل الوطن؛ المناطق تطالب بتطبيق اللامركزية الادارية من اجل نموها ومساهمتها في إنماء الدولة؛ القطاع الخاص، الذي يشكل قوة لبنان، يحتاج تعاونا مع القطاع العام ودعما تشريعيا بناء”.

أضاف الراعي “ان الكنيسة في لبنان، المتمثلة حولكم الآن ببطاركتها ومطارنة ابرشياتها ورهبانياتها، مصممة، امانة منها للسيد المسيح ولرسالتها الإنجيلية، على مضاعفة جهودها في هيكلياتها الراعوية ومؤسساتها التعليمية العامة والتقنية والجامعية، والاستشفائية والاجتماعية والانسانية، من اجل خدمة شعبنا واجيالنا الطالعة وكل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أجل تأمين المزيد من فرص العمل. يمكنكم الاتكال عليها، وهي تطالب الدولة بدعمها والقيام بواجبها نحوها وانصافها بتشريعاتها.

فلا يخفى على أحد دور الكنيسة في تعزيز ثقافة التعددية في الوحدة، والعيش معا مسيحيين وملسمين، والتربية على السلام المبني على العدالة والترقي والانماء، ما جعل لبنان صاحب نموذج تحتاج اليه المنطقة التي تمزقها الحروب المذهبية. ولا بد من أجل حماية رسالة لبنان السلامية في محيطه، من اعتماد سياسة ابعاده عن الصراعات الخارجية، كما وعدتم في خطاب القسم، جريا على خط سلفكم والحكومة.

لقد أردنا، من هذا العرض، يا فخامة الرئيس، ان نعبر لكم عن موآزرة الكنيسة لكم ولمؤسساتنا الدستورية والعامة. واردناه استقبالا في كنيسة الكرسي البطريركي لنرفعه دعاء الى الله كي يسدد خطاكم في تحقيق امنياتكم الوطنية الكبيرة، ويفيض عليكم النور والنعمة لتحافظوا مع جميع معاونيكم على لبنان في كيانه ووحدته وتنوعه وحرياته، وفي انتمائه الملتزم بمحيطه العربي، حاملا اليه رسالة المحبة والتضامن والسلام.

عشتم فخامة الرئيس! وعاش لبنان!”.-انتهى-

——-

عطلة الصحافة في عيد الاستقلال

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:

لمناسبة عيد الاستقلال يتوقف العمل في الصحف يوم الثلثاء 22 تشرين الثاني الحالي، لتحتجب في اليوم التالي اي الاربعاء في الثالث والعشرين منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، شمع وياطر.

وبتواريخ 30،23،16 /11 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

abo faour 

ابو فاعور رعى وضع حجر الاساس لقسم الصحة في البقاع الغربي:

استحداث 14 مركزا جديدا في مختلف المناطق

(أ.ل) – رعى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور حفل وضع حجر الاساس لمبنى قسم الصحة في جب جنين في البقاع الغربي، في حضور النائبين انطوان سعد وأمين وهبة، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومفوض الحكومة في المجلس الدكتور وليد صافي، القاضي عاصم الجراح ممثلا مفتي البقاع الشيخ خليل الميس، قائمقامي البقاع الغربي وراشيا وسام نسبيه ونبيل المصري القاضي اسد الله الحرشي، رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب، رئيس اتحاد بلديات البحيرة رئيس بلدية القرعون يحيى ضاهر، رئيس بلدية جب جنين عيسى الدسوقي، رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي العربي عمر حرب، القاضي غالب جمعة، الناشط السياسي علي حسين الحاج، طبيب قضاء البقاع الغربي الدكتور سعيد طربيه، مدير كلية الصحة العامة – الفرع الرابع الدكتور رائد عز الدين، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في البقاع الجنوبي رباح القاضي على رأس وفد من الحزب، ممثلين لتيار “المستقبل” و”القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” و”حزب الله” وحركة “أمل” والحزب السوري القومي الاجتماعي، إمام بلدة جب جنين الشيخ عمر حيمور، رؤساء بلديات ومخاتير من قرى وبلدات البقاع الغربي وراشيا وفاعليات المنطقة.

بعد كلمة تعريف لمدير ثانوية جب جنين حسين جبارة، أعلن ابو فاعور ان “هذا القسم سيكون جزءا من 14 مركزا جديدا للصحة سيتم استحداثها في مختلف المناطق اللبنانية”، موضحا ان “الهدف هو التخفيف من الاعباء على المواطن اللبناني وتوفير المسافات للحصول على الشهادة الصحية بعيدا عن اي اعتبارات طائفية ومناطقية”، لافتا الى ان “المشكلة في البقاع الغربي كانت بعدم وجود مكان لهذا المركز في سرايا جب جنين ما استدعى تأمين دعم مالي من مجلس الانماء والاعمار لاستحداث طابق اضافي لهذا المركز يكون مخصصا لطبابة قضاء البقاع الغربي بكل تجهيزاتها وموظفيها وإمكاناتها، على ان يصار الى تجهيزه بالمعدات اللازمة لا سيما مختبرات المياه لتطبيق لامركزية فعلية تسهل على طبابة القضاء القيام بعملية الكشف على المياه بشكل دوري في المنطقة”.

وأشار الى ان “هناك مهام اخرى يجب ان تقوم بها طبابة القضاء الى جانب اعطائها الشهادة الصحية لا سيما استكمال مهام حملة سلامة الغذاء والقيام بحملات التلقيح والكشف على المدارس”.

وقال: “لم أكن أرغب ان أغادر وزارة الصحة على مزيد من الاخبار المقلقة للبنانيين ولكن تم الكشف مؤخرا على المياه في عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة في المناطق اللبنانية وجاءت النتائج مقلقة جدا، وهذا يقتضي استكمال عمليات الكشف في كل المناطق وواجب الدولة ان تقوم بالكشف واتخاذ الاجراءات اللازمة وألا تكتفي بنعي واقع المياه في المدارس والتي يشربها اطفالنا”.

وإذ جدد شكره للجسر “باسم نواب واهالي المنطقة على كل الجهود التي قام ويقوم بها مجلس الانماء والاعمار من اجل منطقة البقاع الغربي”، أمل ابو فاعور “البدء بالعمل في وقت قريب في تنفيذ العلاج الجذري لأزمة نهر الليطاني التي تتجاوز ابناء المنطقة الذين يدفعون الثمن المباشر ويتحملون الضرر المباشر لكن الضرر يطاول جميع اللبنانيين ايضا، فسهل البقاع مرتبط بالامن الغذائي اللبناني وقسم كبير من غذاء اللبنانيين موجود فيه”.

وقال: “أنا على ثقة بأنه إذا ما نجحت خطة الليطاني فلسهل البقاع وبحيرة القرعون القدرة على تأمين سبل العيش ليس فقط للبقاع الغربي انما لاكثر من قضاء، إن كان على صعيد الزراعة والثروة السمكية او على مستوى السياحة وغيرها من المستويات ايضا”.-انتهى-

——–

ريفي طلب إجراء الانتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان

والتحقيق في معلومات عن خطف وتعذيب

(أ.ل) – وجه وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال اللواء أشرف ريفي كتابا إلى رئاسة مجلس الوزراء يتعلق بإجراء الانتخابات النيابية الفرعية في طرابلس، جاء فيه: “لما كان المقعد النيابي في طرابلس عن الروم الأرثوذكس قد شغر بفعل استقالة السيد روبير فاضل، ولما كان المقعد النيابي في كسروان عن الموارنة قد شغر بفعل انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، ولما كانت المادة 41 من الدستور أوجبت الشروع في انتخاب خلف خلال شهرين من تاريخ خلو المقعد النيابي طالما أن المهلة التي تفصل الشغور عن نهاية ولاية المجلس تزيد عن ستة أشهر، وإنطلاقا من مجمل ما سبق بيانه، فإننا نطلب اتخاذ الإجراءات الآيلة إلى إتمام الاستحقاق الانتخابي بأسرع وقت ممكن إنفاذا لأحكام الدستور وإحتراما لإرادة الناس”.

كذلك وجه ريفي كتابا إلى النائب العام لدى محكمة التمييز للتحقيق في صحة معلومات عن قيام مجموعة مسلحة بخطف المواطن اللبناني محمد ياسين والتحقيق معه وتعذيبه، جاء فيه: “أوردت قناة ال MTV في تقرير عرض مساء السادس عشر من الجاري معلومات عن قيام مجموعة مسلحة بخطف المواطن اللبناني محمد ياسين والتحقيق معه وتعذيبه بتهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي، ومن ثم إطلاق سراحه بعد 76 يوما من الإعتقال. وقد تضمن التقرير المذكور صورا وفيديوات تبين هول التعذيب الذي تعرض له المواطن ياسين.

وبما أن الأفعال المذكورة من شأنها في حال ثبوتها أن تشكل جرائم معاقبا عليها قانونا، فضلا عن أنها تصيب هيبة الدولة والقوى الأمنية الشرعية في الصميم وتفقد المواطن اللبناني الثقة بالقضاء وتشكل اعتداء صارخا على كرامة الناس، وسندا لأحكام المادة 14 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، أحيل لكم هذا الكتاب لإجراء المقتضى القانوني اللازم بأسرع وقت والإفادة بالإجراءات والتدابير التي اتخذت من جانبكم”.-انتهى-

——–

 

عريجي في حفل فني لجمعية رودز فور لايف أحيته عبير نعمة:

مآس كثيرة تحصل بسبب الاستهتار وعدم التشدد في تطبيق قانون السير

(أ.ل) – نظمت جمعية “رودز فور لايف”، احتفالا فنيا أحيته سفيرة الجمعية الفنانة عبير نعمة بقيادة مايسترو اوركسترا بيروت السمفونية لبنان بعلبكي على مسرح قصر الأونيسكو، في حضور رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة وعقيلته، وزير الثقافة ريمون عريجي وعقيلته، السفير البابوي المونسنيور غابريللي كاتشا، سفير بلجيكا أليكس لينارتس، الوزراء السابقين زياد بارود ونايلة معوض وليلى الصلح حمادة وعدنان القصار، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق وعقيلته، المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار وعقيلته، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، رئيسة مركز العناية الدائمة منى الهراوي، رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل، رئيس المعهد الوطني للموسيقى وليد مسلم، الاعلامية مي شدياق، رئيسة مؤسسة انطوان شويري روز شويري، رئيس بلدية زوق مكايل نهاد نوفل، الفنان مارسيل خليفة وشخصيات ثقافية واقتصادية واجتماعية واعلامية.

بدوره، تحدث الوزير عريجي، فأكد أن “ما يجمع الحضور في هذا الحفل هو وجع الغياب ونشيد الرجاء”.وقال:”إذا كان الموت حق وضريبة، فالحياة قداسة وبهاء مستحقة”، ووجه “التحية الى الأم الحزينة قاسم ولأفراد العائلة”. وأضاف “نلتقي هذه العشية حول مشروع إنساني يرفد نزعة البقاء ويعزز فرص الحياة”، مشيرا إلى أن الجمعية، وإن ولدت نتيجة مأساة غياب طلال، فهي بارقة أمل ورجاء وتحد من مذابح الطرق وحوادث المرور”.

وأردف “ان مآس كثيرة تحصل بسبب الاستهتار والرعونة والطيش وعدم المسؤولية في القيادة، وبسبب ضعف الروادع وعدم التشدد في تطبيق أنظمة المرور وقانون السير وتعديل إجازات السوق وعدم تطابق مواصفات الاسفلت مع المعاييرالدولية وغياب أو قلة إحترام إشارات المرور وسواها من هموم مخاطر الطرق ونظام المرور”، مشيرا الى أن “هذه الأمور بحاجة إلى مساءلة وإعادة تصويب من قبل أجهزة الدولة”.

وتابع “إن المأساة برحيل طلال دفعت بالسيدة زينة قاسم إلى التطلع صوب مآسي الآخرين”، مشيرا إلى “أن نشأة الجمعية وإستحداث صندوق طلال قاسم للعناية بذوي الإصابات البليغة، وبالسعي لإستحداث تخصص داخل مراكز الطوارىء في المستشفيات عبر إعتماد برنامج تدريب خاص للأطباء والممرضين والمسعفين يعرف ب ATLS معتمد في أميركا وخمسين بلدا هدفه السرعة بمعالجة الإصابات الطارئة الشديدة الخطورة في أسرع وقت بعد وقوع الحادث أو ما يسمى “بالساعة الذهبية” لإنقاذ الأرواح البريئة في اللحظة الحرجة”.

وأعرب عن سروره، لان الجمعية أصبحت عضوا في الإتحاد الدولي لسلامة المرور، آملا أن يعمم هذا التدريب الطبي على المستشفيات والأطراف المعنية على الأراضي اللبنانية.-انتهى-

——-

احتفال لمناسبة تأسيس فرق المستجيب الاول في صور

ضمن مشروع وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث

الحسيني: الاول من نوعه على مستوى لبنان في انشاء وحدة لادارة الازمات والكوارث

(أ.ل) – اقيم في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، وضمن إطار مشروع وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث في اتحاد بلديات القضاء، احتفال، تم في خلاله تقديم تجهيزات اسعافية ل 6 قرى تم فيها تأسيس “فرق المستجيب الأول”، الذين تلقوا تدريبات عبر الصليب الاحمر اللبناني واستهدف فرق من عناصر الدفاع المدني في جمعية كشافة الرسالة الاسلامية الذين التزموا في انشاء فرق المستجيب الاول، وذلك في حضور رئيس الاتحاد عبد المحسن الحسيني، مدير العمليات في الصليب الاحمر اللبناني محمد مكي، ممثل قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية روبير نقولا، مسؤول مكتب الشؤون البلدية في حركة “امل” – اقليم جبل عامل علي ديب، مفوض الدفاع المدني المركزي في جمعية كشافة الرسالة الاسلامية علي عباس، مفوض اقليم جبل عامل محمد كرشت، نائب رئيس الاتحاد حسن حمود، رئيس مركز الدفاع المدني اللبناني في صور عباس غريب، عدد من رؤساء البلديات.

بعد النشيد الوطني وتقديم موجز عن المراحل التي قطعتها وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث من قبل مدير الوحدة مرتضى مهنا، عرض مدير مشروع الحد من المخاطر والكوارث في الصليب الاحمر قاسم شعلان لدور الصليب الاحمر اللبناني ضمن مشروع الحد من المخاطر والخطوات العملانية التي قام بها منذ العام 2012 والتنسيق القائم مع اتحاد بلديات قضاء صور لاسيما في مجال تدريب فرق المستجيب الاول في قرى قضاء صور.

ثم القى كرشت كلمة اعتبر فيها، “ان مشروع ادارة والحد من مخاطر الكوارث هو مشروع استثنائي لما له من أهمية كبرى تستهدف مساعدة المواطنين عند حصول الحوادث والازمات شاكرا لاتحاد بلديات قضاء صور والشركاء في المشروع الصليب الاحمر اللبناني على كل ما قدموه لتعزيز قدرات المسعفين وتدريبهم ليكونوا حاضرين عند اي استحقاق.

بدوره، الحسيني نوه ب”دور الجمعيات العاملة في مجال الاغاثة، هيئات الدفاع المدني والصليب الاحمر التي ساهمت في بلسمة جراح المواطنين في العديد من المناسبات الصعبة والحوادث الطبيعية والحروب”، شاكرا لهم “تعاونهم لما فيه مصلحة أبناء المجتمع المحلي”، مستعرضا “حيثيات المشروع الذي انطلق منذ اربع سنوات بتمويل من قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية وهو الاول من نوعه على مستوى لبنان في انشاء وحدة لادارة الازمات والكوارث ، وأجدد شكري لهم حكومة وشعبا لما قدموه من مساعدات لأبناء الجنوب وساهموا في تعزيز قدراته في مختلف المجالات”.

وتحدث الحسيني عن انجاز المرحلة الثانية من المشروع والوصول الى مشارف البدء بالمرحلة الثالثة عند الحصول على التمويل من قبل قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية”. وشكر السفير السويسري في لبنان وكل العاملين معها”.

من ناحيته، ممثل قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية روبير نقولا،أكد “العلاقة المتينة بين السفارة السويسرية واتحاد بلديات قضاء صور”، معتبرا “ان هذه العلاقة هي علاقة استراتيجية كما يحب ان يسميها السفير السويسري في لبنان”، مشيدا بدور الحسيني الذي له دور كبير في انجاح مشروع ادارة المخاطر والازمات، وقال:”ان اتحاد البلديات قدم انجازا نموذجيا في انشاء الوحدة التي اصبحت متقدمة على المستوى الوطني وهذا يعود بالفضل للشركاء الاساسيين الذين يشكلون هيكلية الوحدة”.

اضاف “اننا اليوم نقفل المرحلة الثانية من المشروع على امل ان يكون هناك قريبا اطلالة لمرحلة جديدة والتي عناوينها أصبحت شبه منجزة نتيجة التوصيات التي انبثقت عن ورش العمل التي اقيمت سابقا”.

وفي الختام، تم توزيع شهادات على العناصر التي خضعت لدورة المستجيب الأول كما جرى تقديم تجهيزات اسعافية والتي جاءت نتيجة التعاون والتشارك بين وحدة ادارة الكوارث الممولة من السفارة السويسرية ومشروع الصليب الاحمر اللبناني الممول من الصليب الاحمر الالماني.-انتهى-

———

logo1

الجيش: 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء كافة االمناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأربعاء 16 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12.15، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب صيدا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

العلاقات الاعلامية في حزب الله: النص المنسوب إلى الشيخ قاسم

في جريدة ’السفير’ لم يرد إطلاقاً في حديث سماحته

(أ.ل) – توضيح صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله:

يهم العلاقات الإعلامية في حزب الله أن توضح أن النص المنسوب إلى سماحة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والمنشور في جريدة السفير اليوم 16/11/2016  بعنوان (أصبح لدينا جيش، العرض العسكري رسالة للجميع) لم يرد إطلاقاً في حديث سماحة الشيخ فاقتضى التوضيح.-انتهى-

——-

 images[3]

دريان: القرار الاسرائيلي منع الآذان عبر المكبرات في القدس

عدوان جديد على مسلمي فلسطين المحتلة

(أ.ل) – اكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، “ان قرار السلطات الإسرائيلية بمنع الآذان عبر مكبرات الصوت في المساجد فى مدينة القدس والأحياء العربية بحجة إزعاج اليهود هو قرار يمس الشعائر الدينية الاسلامية ويعتبر عدوانا جديدا على المسلمين في فلسطين المحتلة من قبل العدو الاسرائيلي الذي تجاوز جميع الشرائع السماوية والقوانين الدولية في قرارارته الاجرامية”.

ودعا المفتي دريان المجتمع الدولي والعالمين العربي والإسلامي الى “التحرك السريع لردع هذا القرار الجائر والعمل الفوري بالضغط على اسرائيل للتراجع عن قرارها المتطرف والعنصري”.

وطالب خطباء وأئمة المساجد تخصيص خطبة الجمعة غدا حول هذا الموضوع بالادانة والتضامن مع المسلمين في فلسطين المحتلة ضد القرار الاسرائيلي الذي يمس مشاعر كل المسلمين.

واستقبل مفتي الجمهورية في دار الفتوى، تجمع رجال الاعمال للتنمية والتطوير “إرادة” برئاسة المهندس محيي الدين دوغان الذي قدم له مشروعا لدعم إذاعة القرآن الكريم التابعة لدار الفتوى، وبحث وعه في كيفية تطويرها تمهيدا للبدء بالخطوات العملية لهذا المشروع.

وشكر المفتي دريان التجمع على “مبادراته للنهوض بواقع المؤسسات الاسلامية والاجتماعية”.-انتهى-

——-

وفد من حزب طليعة لبنان زار المرابطون

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي يتقدمهم عمر شبلي الذي رأى أن “قضية فلسطين هي القضية المركزية التي تمثل المستقبل”.

بدوره أكد حمدان أن “القضية الفلسطينية هي قبلة الثوار وقبلة المكافحين والمناضلين، ولن يهدأ لنا البال إلا بتحريرها من نهرها إلى بحرها وتحرير قدسها الشريف”، مشيرا إلى أنه “عندما استخدم الدين بمختلف طوائفه ومذاهبه من اجل الدعوة إلى سلطة سياسية هنا أو هناك تحت ستار تحرير فلسطين حلت الكارثة في الأمة”.-انتهى-

——-

 

دبوسي كلف انطوان السيد العمل لاوسع العلاقات مع مجتمع الاعمال

(أ.ل) – كلف رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي المحامي أنطوان حنا السيد، للقيام بمهام تمثيلية لإجراء الإتصالات اللازمة مع الجهات المسؤولة في القطاعين العام والخاص، على ضوء ما يمتلكه من قنوات إتصال وإلمام ببناء أوسع العلاقات مع مجتمع الأعمال، وإرساء روابط جديدة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ومختلف الغرف التجارية، لا سيما على نطاق مجلس التعاون لبلدان الخليج العربي والبحث مع رجال الأعمال والمستثمرين لإطلاق المشاريع البينية، وإظهار الصورة الجاذبة لطرابلس ولبنان الشمالي على مختلف المستويات الإقتصادية والسياحية بفعل الموقع الإستراتيجي الذي تتمتع به كل من المدينة ومناطق الجوار،

وإثراء المهام التمثيلية بالإضاءة على الدور الديناميكي الحيوي الذي تتصف به غرفة طرابلس ولبنان الشمالي المستمد من إستراتيجية الإنفتاح على التحولات الكبرى التي تشهدها العلاقات الإقتصادية المعاصرة.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 14 ، 15 ،16 ،17 ،18 / 11 / 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

abd el hadi mahfouz

نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

محفوظ: كلام البخاري عن الصدر اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا (أ.ل) – علق رئيس المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *