الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 3 تشرين ثاني 2016 العدد 5149

نشرة الخميس 3 تشرين ثاني 2016 العدد 5149

imagesCFWC69VO

عون كلف الحريري تشكيل الحكومة في ختام الاستشارات النيابية

بري: أوفي الدين بكامله الرئيس المكلف عهد جديد وحكومة وفاق وطني

الحريري: عهد جديد وأملي بتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي

(أ.ل) – كلف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك في اعقاب انتهاء الجولة الثالثة من الاستشارات النيابية الملزمة التي جرت، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، والتي أطلع الرئيس عون رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري على نتائجها.

وكان الرئيس عون التقى في مستهل الجولة الثالثة من الاستشارات كتلة “الوفاء للمقاومة” التي تحدث باسمها النائب محمد رعد، مشيرا إلى أن “الكتلة لم تسم أحدا لرئاسة الحكومة”.

وعند الحادية عشرة والنصف وصل إلى قصر بعبدا رئيس مجلس النواب نبيه بري واجتمع إلى رئيس الجمهورية. ثم انضم إلى الاجتماع أعضاء كتلة “التنمية والتحرير” التي كانت آخر كتلة نيابية استشارها رئيس الجمهورية.

وبعد اللقاء، تحدث الرئيس بري فقال: “للرئيس سعد الحريري دين في ذمتي منذ قلت وصرحت أنني إلى جانبه ومعه ظالما ام مظلوما. وبعد أن اجتمعت بكتلة “التنمية والتحرير” ومع قيادة حركة “أمل” التي أنتمي إليها قررت أن أوفي هذا الدين بكامله وأقدم طلبا وتمنيا باسمنا جميعا بتسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة”.

وردا على سؤال، أجاب: “كله بحسابه، عدس بترابه”.

وعن كيفية ترجمة التعاون في التأليف في المرحلة المقبلة وهل سيكون مجددا إلى جانب “حزب الله” في حكومة وحدة وطنية، أجاب: “إذا أرادوا التعاون أردنا التعاون وإذا أرادونا في المعارضة نكون في المعارضة. وليس للتسمية أي علاقة”.

وعن وجود أي خطوط حمر بالنسبة للوزارات أو أي حقيبة، قال: “هناك خطوط حمر وصفر وخضر وكل الألوان موجودة”.

وردا على سؤال آخر، قال: “هذا هو القرار الذي اتخذته كتلة “التنمية والتحرير” وقيادة حركة “أمل”، ولو لم تكن لدينا نية بالتعاون لما كنا سمينا الرئيس سعد الحريري”.

بعد ذلك، اختلى الرئيسان عون وبري، حيث أطلع رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب على حصيلة الاستشارات النيابية وفقا للفقرة الثانية من المادة 53 من الدستور، ودعي الرئيس الحريري إلى بعبدا.

وفي هذه الاثناء، أذاع المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير البيان الآتي:

صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية البيان الآتي:

“عملا بأحكام البند /2/ من المادة /53/ من الدستور المتعلق بتسمية رئيس الحكومة المكلف، وبعدما تشاور فخامة رئيس الجمهورية مع دولة رئيس مجلس النواب استنادا إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته بتاريخي 2 و3 تشرين الثاني 2016 والتي أطلعه على نتائجها رسميا بتاريخ 3/11/2016، استدعى فخامة الرئيس عند الساعة الثانية عشرة من ظهراليوم الخميس الواقع فيه 3 تشرين الثاني 2016 دولة الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة.

وفي الثانية عشرة والربع، وصل إلى قصر بعبدا الرئيس المكلف سعد الحريري وانضم إلى الاجتماع مع الرئيسين عون وبري حيث ابلغه رئيس الجمهورية نتائج الاستشارات النيابية وكلفه تشكيل الحكومة.

بعد ذلك، غادر الرئيس بري قصر بعبدا، فيما عقد الرئيسان عون والحريري اجتماعا استمر ساعة أدلى بعده رئيس الحكومة المكلف بالبيان الآتي:

“شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتكليفي تشكيل الحكومة، وقد قبلت هذا التكليف شاكرا لفخامته ثقته وثقة الزملاء النواب الذين شرفوني بتسميتي لهذه المهمة الوطنية التي انطلق فيها منفتحا على جميع الكتل النيابية، بما فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي عملا بدستورنا وقيمنا الديموقراطية.

لابد أن نسجل في هذا اليوم بالتحديد، لدولة الرئيس تمام سلام، الجهد الاستثنائي الذي قام به في مرحلة صعبة وحساسة، لحماية وحدة البلاد والشرعية والمؤسسات، فكان خير أمين على الدولة والعيش الواحد والسلم الأهلي في بلدنا.

إنني أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي مستندة إلى اجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مندرجاته.

إنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف من الشغور والشلل والجمود، في تشكيل الحكومة سريعا، لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها.

إنه عهد جديد. وأملي في تشكيل حكومة تواكب انطلاق العهد وتمكننا جميعا من شبك أيدينا لمعالجة الأزمات المعيشية والاقتصادية والبيئية والأمنية والسياسية التي يعاني منها اللبنانيون.

حق اللبنانيين علينا أن نشرع سريعا في العمل لنحمي وطننا من النيران المشتعلة من حوله ونحصن مناعته في وجه الإرهاب ونوفر له مستلزمات مواجهة أعباء النزوح، ونعيد الأمل والثقة إلى شبابنا وشاباتنا بمستقبل أفضل، ونعيد ثقة العرب والعالم بلبنان ورسالته ومؤسساته واقتصاده وسياحته والاستثمار فيه. إنه عهد جديد، وهذا عهدي للبنانيين. عشتم وعاش لبنان”.

وبعد ذلك، غادر الرئيس الحريري قصر بعبدا.

——–

riad salameh

سلامة: انتخاب الرئيس سيعيد الثقة الى الاقتصاد اللبناني

(أ.ل) – أكد حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، خلال المؤتمر الدولي السنوي الثالث حول الشركات الناشئة الذي ينظمه مصرف لبنان في “الفوروم دو بيروت”، “ان انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيعيد الثقة الى الاقتصاد اللبناني”.-انتهى-

———-

1463053452_[1]

مزارعو التبغ في الجنوب بدأوا تسليم محاصيلهم الى الريجي وطالبوا بزيادة الاسعار

و”الريجي” في طرابلس بدأت بشراء محصول التبغ

(أ.ل) – باشرت ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي”، تسلم محاصيل التبغ من المزارعين الجنوبيين في 11 مركزا موزعين على مختلف مناطق الجنوب.

ففي النبطية، خصصت ادارة الريجي مركزين في مبنى الريجي في كفررمان، حيث شهد اليوم الاول تسلم المحاصيل من مزارعي التبغ في بلدتي عبا ويحمر الشقيف في حضور نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان ورئيس اتحاد مزارعي التبغ في لبنان المهندس حسن فقيه، ونائب رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن حايك، وخبراء من ادارة الريجي ومزارعين.

وقد شكا المزارعون من تدني سعر كيلو التبغ الواحد الذي يتراوح ما بين 13 الف و13 الف 600 ليرة، مؤكدين انه “لم يطرأ عليه اي تعديل منذ عشر سنوات، رغم ان اكلاف الزراعة ومتطلباتها ترتفع سنويا وتحتاج الى رعاية وعناية وأيد عاملة ومياه واسمدة وتعب”. وناشدوا رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير المالية علي حسن خليل التدخل شخصيا لدى الحكومة لزيادة الاسعار ودعم مزارع التبغ وادخاله في الضمان”.

وقال فقيه اثر جولة تفقدية له على مركزي تسليم التبغ في النبطية: “انطلقت عملية تسليم التبغ في اليوم الاول بروح ايجابية في مركزي النبطية من قبل مزارعي النبطية وجزين، وبدأ الشراء من بلدتي يحمر الشقيف وعبا”، مؤكدا ان “الاصناف المسلمة جيدة وممتازة”.

اضاف “نحن في اتحاد مزارعي التبغ ونقابة التبغ في الجنوب كنا وما زلنا نطالب بزيادة الاسعار لان المزارعين غير مشمولين في الضمان الصحي والاجتماعي، وهم يحمون هذه الزراعة مدة سنة كاملة ويقدمون الانتاج الجيد للدولة رغم ان كلفة الزراعة اصبحت عالية جدا. ولكي نحافظ على هذه الزراعة وعلى المزارعين والدورة الاقتصادية، فان علينا دعم الزراعة والمزارعين في الجنوب وهذا لا يكون الا بزيادة الاسعار وادخال مزارعي التبغ في لبنان في الضمان الصحي والاجتماعي”.

وطالب بزيادة الاسعار لكي تصل على الاقل الى 15 الف ليرة على الاقل، وزيادة المساحات المزروعة بالتبغ في الجنوب ليتسنى لمئات العائلات العمل بالزراعة في ظل ارتفاع البطالة. لذلك نناشد رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رعى هذه الزراعة، والحكومة ووزير المالية علي حسن خليل السماح بزيادة الكميات المزروعة وزيادة الاسعار، لان مزارعي التبغ عانوا ما عانوه من قصف اسرائيلي ومن قنابل عنقودية اسرائيلية ادت الى اتلاف المحاصيل وعدم تمكن المزارعين من زراعة ارضهم، خصوصا وان الكثير من المزارعين الجنوبيين اصيبوا بتلك القنابل، من هنا وجب تقديم كل الدعم لمزارعي التبغ”.

من جهة ثانية، بدأت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” في طرابلس شراء محصول التبغ من نحو 4500 مزارع يتوزعون بين أقضية عكار والضنية والبترون بأسعار تشجيعية تتراوح بين 9 ـ 10 آلاف ليرة لكل كيلو غرام، لاسيما وان الإدارة تشتري 330 كيلو من كل مزارع يملك ترخيصا بزراعة شتول التبغ.

وتستمر عملية الشراء طيلة هذا الشهر بمعدل ثلاثة ايام في الاسبوع، تبدأ بإحضار المزارعين بالات التبغ بواسطة شاحنات الى مقر إدارة حصر التبغ والتنباك في محلة القبة في مدينة طرابلس، حيث تجري العملية بإشراف رئيس مصلحة الزراعة والمشترى في المصلحة محمد كبارة، وهناك تبدأ عملية الشراء في حضور ثلاث لجان يرأسها خبير مكلف، حيث يجري شراء محصول بين 80 ـ 90 مزارع يوميا.–انتهى-

——–

mhm shkair

شقير هنأ الحريري بتكليفه: نتلمس عهدا جديدا مشرقا للبنان

(أ.ل) – هنأ رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير الرئيس سعد الحريري بتكليقه تشكيل الحكومة، معتبرا أن “هذا اليوم، كما يوم انتخاب فخامة الرئيس ميشال عون، هو يوم وطني بامتياز”.

وأثنى شقير في بيان على الكلمة التي ألقاها الرئيس الحريري في القصر الجمهوري، وأعلن فيها قبول التكليف، وقال: “انها كلمة رجل دولة بامتياز، تستجيب لتطلعات كل اللبنانيين وآمالهم، وتفتح الأفق واسعا لعهد جديد من الانجاز والعمل والوحدة الوطنية وعودة لبنان الى سابق عهده”.

أضاف “على الرغم من ان الكلمة جاءت مقتضبة، لكنها أكدت عناوين أساسية وفي غاية الأهمية، أبرزها الانفتاح والتعاون مع الجميع لتشكيل حكومة وفاق وطني، وهي ثوابت لإرساء الوحدة الوطنية، والعمل والإنجاز استجابة للمتطلبات الحياتية والمعيشية والاقتصادية والأمنية، وحماية لبنان من النيران المشتعلة من حوله، وإعادة الثقة بلبنان ودوره لدى الاشقاء العرب والمجتمع الدولي، فضلا عن مواجهة التحدي الابرز المتعلق بالتعامل مع ملف النزوح السوري”.

وأكد شقير أن “القطاع الخاص اللبناني مرتاح جدا الى تقدم العملية الدستورية، والمبادئ التي تضمنها خطاب القسم لفخامة الرئيس ميشال عون، وكلمة الرئيس الحريري”، وقال: “فعلا إننا نتلمس عهدا جديدا مشرقا للبنان ولكل اللبنانيين، ونأمل تشكيل الحكومة سريعا للاستفادة من هذه الاندفاعة القوية للعهد، ولاطلاق ورشة شاملة ومتكاملة طال انتظارها، من أجل إنهاء مسلسل المعاناة والمشكلات والذهاب الى مرحلة جديدة قوامها الاستقرار الناجز والنهوض والازدهار والبحبوحة وراحة البال”.

وإذ كرر شقير تهنئته للرئيس الحريري بتكليفه تشكيل الحكومة، تمنى له التوفيق في “تشكيل حكومة تستجيب لتطلعات اللبنانيين والنجاح في مهماته الوطنية”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعبدا بيروت جبيل كسروان رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 03 /11/ 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 13.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت، جبيل، كسروان، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.45 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

جدول استشارات الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة

(أ.ل) – صدر عن الأمانة العامة لرئاسة مجلس النواب ما يلي:

بالإشارة إلى البيان الصادر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية بتكليف الرئيس سعد الدين الحريري بتأليف الحكومة.

سيجري الرئيس المكلف استشارات التأليف يومي الجمعة والسبت الواقعين في 4 و 5 تشرين الثاني 2016 في مجلس النواب وفقاً للبرنامج التالي:

أولاً: يوم الجمعة:

دولة الرئيس نبيه بري                  الساعة الواحدة

دولة الرئيس تمام سلام                 1:15

دولة الرئيس نجيب ميقاتي             1:30

دولة الرئيس فؤاد السنيورة              1:45

دولة نائب الرئيس فريد مكاري  2:00

كتلة التنمية والتحرير (الساعة 2:15)، وتضم النواب السادة:

نبيه برّي، أنور الخليل، أيوب حميّد، عبد اللطيف الزين، عبد المجيد صالح، علي بزي، علي حسن خليل، علي خريس، علي عسيران، غازي زعيتر، ميشال موسى، هاني قبيسي، ياسين جابر

كتلة التيار الوطني الحر(الساعة 4:30)،  وتضم النواب السادة:

إبراهيم كنعان، إدغار معلوف، آلان عون، جيلبرت زوين، حكمت ديب، زياد أسود، سليم سلهب، سيمون أبي رميا، عصام صوايا، غسان مخيبر، فريد الياس الخازن، أمل أبو زيد، نبيل نقولا، نعمة الله أبي نصر، وليد خوري، يوسف خليل، عباس هاشم، فادي الأعور، ناجي غاريوس.

كتلة نواب القوات اللبنانية (الساعة 4:45)، وتضم النواب السادة:

أنطوان زهرا، إيلي كيروز، جورج عدوان، ستريدا طوق، فادي كرم، طوني أبو خاطر، جوزف المعلوف، شانت جنجنيان.

كتلة ميشال المر (الساعة 5:00):

ميشال المر، نايلة تويني

كتلة نواب حزب الكتائب (الساعة 5:15)،   وتضم النواب السادة:

سامي الجميل، سامر سعادة، فادي الهبر، نديم الجميل, إيلي ماروني

كتلة وحدة الجبل (الساعة 5:30):

طلال أرسلان، بلال فرحات

كتلة نواب لبنان الحر الموحد(الساعة 5:45 ) وتضم النواب السادة:

سليمان فرنجية، اسطفان الدويهي، سليم كرم

كتلة التضامن (الساعة 6:00 ) وتضم النواب السادة:

نجيب ميقاتي، أحمد كرامي

كتلة نواب حزب البعث (الساعة 6:15) وتضم النواب السادة:

عاصم قانصو، قاسم هاشم

ثانياً: يوم السبت

كتلة نواب الحزب السوري القومي الاجتماعي (الساعة 11:00 ) وتضم النواب السادة:

أسعد حردان، مروان فارس

كتلة جبهة النضال الوطني واللقاء الديمقراطي (الساعة 11:15)، وتضم النواب السادة:

وليد جنبلاط، أكرم شهيب، إيلي عون، علاء الدين ترو، غازي العريضي، نعمة طعمه، وائل أبو فاعور, هنري حلو, مروان حمادة, أنطوان سعد, فؤاد السعد

كتلة الوفاء للمقاومة (الساعة 11:30)، وتضم النواب السادة:

محمد رعد، حسن فضل الله، حسين الحاج حسن، حسين الموسوي، علي عمار، علي المقداد، علي فياض، كامل الرفاعي، محمد فنيش، نوار الساحلي، نواف الموسوي، الوليد سكرية.

كتلة نواب الأرمن(الساعة 11:45) وتضم النواب السادة:

أرثيور نظاريان، أغوب بقرادونيان

الجماعة الإسلامية (الساعة 12:00) وتضم النواب السادة: عماد الحوت

النواب المستقلون:

روبير غانم             (الساعة 12:10)

ميشال فرعون          (الساعة 12:20)

بطرس حرب           (الساعة 12:30)

دوري شمعون          (الساعة 12:40)

محمد الصفدي         (الساعة 12:50)

نقولا فتوش             (الساعة 1:00)

أحمد فتفت             (الساعة 1:10)

إميل رحمة             (الساعة 1:20)

سيرج طورسركيسيان   (الساعة 1:30)

كتلة نواب تيار المستقبل (الساعة 1:40)،  وتضم النواب السادة:

سعد الدين الحريري، فؤاد السنيورة، باسم الشاب، بدر ونوس، بهية الحريري، جمال الجراح، أمين وهبي، خالد زهرمان، خالد ضاهر، رياض رحال، زياد القادري، سمير الجسر، عاطف مجدلاني، عمار حوري، نهاد المشنوق، هادي حبيش، محمد قباني، معين المرعبي، نبيل دي فريج، نضال طعمة، نقولا غصن، غازي يوسف، كاظم الخير، خضر حبيب، محمد الحجار، عقاب صقر، عاصم عراجي، محمد كبارة، قاسم عبد العزيز، جان أوغسابيان، سبوح قلبكيان.-انتهى-

———

hmade

حمادة: حركة امل تمثل الشيعة في الحكومات من دون اثارة اي حساسيات عربية او خارجية

(أ.ل) – لفت النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي ان “رئيس مجلس النواب نبيه بري هو القيادي الشيعي الوحيد الذي يمثل الشيعة وحركة امل في الحكومات من دون اثارة اي حساسيات عربية او خارجية”، معتبرا ان ل”حزب الله دورا ولبري دورا اكثر راحة وشفافية في الحكومات”.

وأكد ان “تشكيلة الحكومة تصحح ميزانها بمجرد تكليف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بهذا العدد الكبير من الاصوات الذي يعطيه مساحة من العمل على تشكيل حكومة قد تشبه الحكومة الحالية لكن بفعالية اكثر وافراد سيتم اختيارهم على الطبلية”. ورأى ان “الحريري سيحصل على 100 صوت واكثر، اما موضوع الحكومة فهو اكثر تعقيدا”، مشيرا الى أن “اللقاء الديمقراطي لم يطالب بشيء بالحكومة الجديدة”، مشددا على ان “للقاء حصته وتمثيله وسيكون له اسماء يقدمها لكن الاهم عند رئيس اللقاء وليد جنبلاط الآن هو الاهتمام بشؤون البلد لان الحروب الدائرة حولنا هي اكبر منا والمهم ألا يسقط لبنان”.-انتهى-

——–

النجاري من مجدليون: ندعم سيادة واستقلال لبنان

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، سفير مصر الجديد في لبنان نزيه النجاري في زيارة بروتوكولية. وكان اللقاء مناسبة لاستعراض العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان.

وجدد النجاري “دعم بلاده لسيادة واستقرار لبنان والتوافق بين ابنائه”، مباركا للشعب اللبناني “انتخاب رئيس للبلاد والمنحى الايجابي الذي تأخذه الأمور باتجاه تشكيل حكومة جديدة برئاسة الرئيس سعد الحريري”، آملا ان “يشكل ذلك بداية مرحلة جديدة للبنان بالتعاون بين كافة الأفرقاء فيه”.

من جهتها هنأت الحريري السفير النجاري بتسلمه مهامه متمنية له “التوفيق في مهامه لمصلحة تعزيز العلاقات الثنائية” . –انتهى-

——–

logo1

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 03 /11/ 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 16.49 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 170 متراً ولمدة 4 دقائق.

وما بين الساعة 5.05 والساعة 5.47 من فجر اليوم ، أقدم زورق آخر على خرق المنطقة المذكورة على ثلاث مراحل لمسافة أقصاها 500 متر، كما أقدم زورق مماثل  عند الساعة 8.38 على خرق البقعة نفسها لمسافة 260 متراً ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

سعد بحث مع وفد من الأونروا اوضاع اللاجئين الفلسطينيين

(أ.ل) – استقبل أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد، في مكتبه، في صيدا، وفدا من وكالة “الأونروا” ضم المدير العام حكم شهوان، مدير منطقة صيدا في الوكالة الدكتور إبراهيم الخطيب، في حضور عبد الرحمن الأنصاري، وعضو اللجنة المركزية للتنظيم محمد ظاهر.

وتم تداول “الأوضاع العامة للاجئين الفلسطينيين وخصوصا في منطقة صيدا، والمشاكل التي تعاني منها وكالة الأونروا والتي أدت إلى تقليص الخدمات تجاه الشعب الفلسطيني”، بحسب بيان للناصري.

وأكد سعد “ضرورة إيلاء اللاجئين اهتماما أكبر، والعمل على زيادة الخدمات التي توفرها الوكالة مع عدم تقليص أيا منها وذلك لهدف تعزيز صمود الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——–

 

نعيم حسن التقى سفير الصين: لمقاربة الأزمات المشتعلة

في المحيط على قاعدة حق الشعوب في العيش بحرية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، سفير الصين وانغ كيجيان، بحضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وكان عرض لمجمل الأوضاع العامة والتطورات في لبنان والمنطقة.

وكانت مناسبة أكد فيها شيخ العقل “أهمية أن تبادر الصين بما لها من موقع ودور على المستوى العالمي، إلى المساهمة في الدفع نحو إيجاد حلول لمختلف القضايا على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمها قضية فلسطين التي لا تزال تشكل نقيصة في وجه الإنسانية جمعاء في ظل التمادي العدواني للاحتلال الاسرائيلي وتغاضي العالم عن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني”، داعيا الصين إلى “مقاربة الأزمات المشتعلة في المحيط على قاعدة حق الشعوب في العيش بحرية وكرامة وأمن وسلام بعيدا عن الظلم والتطرف”. وشدد على “ضرورة تطوير العلاقات الثنائية مع الصين بما يخدم الفرصة التي أتيحت أمام لبنان راهنا بعد انتخاب رئيس الجمهورية وذلك للنهوض بالبلد من كبوته وتطوير أوجه الاقتصاد والحياة المعيشية والإنماء فيه”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط برعشيت – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 03 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 15.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برعشيت – الجنوب.-انتهى-

———-

 

الراعي عرض الأوضاع مع سفيرة إسبانيا ويوسف سلامة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق يوسف سلامة في زيارة قدم خلالها سلامة التهنئة بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، متمنيا “أن يكون عهده عهد استقرار وأمل وأمان، وان يحقق أحلام الشعب الكبيرة التي لكثرتها قد تتحول الى ضغط إضافي”.

ثم استقبل الراعي سفيرة اسبانيا ميلاغروس هيرناندو ايتشيفاريا التي قالت بعد اللقاء: “لقد هنأت البطريرك الراعي بانتخاب رئيس للجمهورية، كما هنأته على الجهود الكبيرة التي بذلها في سبيل انتخاب رئيس للبلاد”. وتابعت “لقد كانت مناسبة تشاركنا فيها الرأي حول أهمية عمل المؤسسات في البلد واحترامها، لأنها تمثل مؤشرا ايجابيا في حياة الدول. وبدوري عرضت الوضع الراهن في بلادي بعد وفاة رئيس مجلس الوزراء يوم السبت الماضي. كذلك تطرقنا الى الوضع في المنطقة، واستمعت بإصغاء الى رأي صاحب الغبطة في هذا الخصوص لما يحمله من حكمة ووضوح وموضوعية، ولقد شدد غبطته على أهمية إحلال السلام في المنطقة الذي سيؤمن لها التطور والازدهار، ويسمح لأبنائها بعيش حياة كريمة”.

ومن زوار الصرح رئيس بلدية رعشين جوزف عقيقي وأعضاء من المجلس البلدي، التمسوا بركة الراعي وعرضوا لأفكار “يمكن تنفيذها واستثمارها في أراضي الوقف التابعة للبطريركية المارونية في البلدة من قبل الشباب لمساعدتهم على البقاء في أرضهم”.–انتهى-

———

images[3]

دريان قدر للبابا فرنسيس مواقفه لتعزيز الحوار الاسلامي المسيحي واتصل بالحريري مهنئا

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والوفود المشاركة في “اللقاء الدولي بين اتباع الاديان” في روما، البابا فرنسيس في الفاتيكان.

واعرب المفتي دريان للبابا فرنسيس، عن تقديره لمواقفه “من اجل تعزيز الحوار الاسلامي المسيحي والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين في المجتمعات المتنوعه والمتعددة، وجهوده في وقف الحروب واحلال السلام في دول العالم”، مشيدا بكلامه عن انه “لا يوجد ارهاب اسلامي لكن يوجد ارهابيون في كل دين”، مؤكدا له ان “هذا الموقف كان له الاثر الكبير في نفوس المسلمين في العالم، خصوصا في لبنان بلد العيش المشترك الذي تربطه علاقة محبة وتقدير واحترام مع الكرسي البابوي”، مثمنا “مواقف البابا فرنسيس، الداعمة للبنان في وحدته ورسالته في العيش المشترك في لبنان والمنطقة العربية”.

وأجرى المفتي دريان اتصالا من روما برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، هنأه فيه ب”تكليفه بتشكيل الحكومة وبالثقة التي أولاه إياها النواب”، متمنيا له “التوفيق في تشكيل حكومة وطنية جامعة”.

وامل المفتي دريان من جميع القوى السياسية “التعاون لتسهيل مهمة الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن للنهوض بالبلاد سياسيا ومعيشيا واقتصاديا وحياتيا وإنمائيا”.-انتهى-

——-

جبهة العمل: تؤكد في الذكرى المائة على وعد «بلفور» المشؤوم

على خيار النضال والمقاومة

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “في الذكرى المائة على وعد «بلفور» المشؤوم أنّه لا خيار للشعب الفلسطيني المظلوم لاستعادة أرضه وحقوقه المغتصبة إلا خيار النضال والمقاومة”.

وطالبت الجبهة “الحكومة البريطانية بالاعتذار من الشعب الفلسطيني الأبي الصامد الصابر لما أصابه من مآسٍ وآلام وأحزان جرّاء هذا الوعد الذي كان وما زال سبباً في الاحتلال الصهيوني الغاصب لأرض الاسراء والمعراج”.

ودعت الجبهة “المجتمع الدولي والأحرار والشرفاء والهيئات الحقوقية والانسانية العالمية إلى وقفة وصرخة حقّ وصحوة ضمير للوقوف في وجه الاعتداءات الاسرائيلية المتمادية ولوقف كافة أشكال التطبيع وعمليات التهويد والاستيطان المستمر على قدم وساق ، ولمنع العدو من التمادي في غيّه وطغيانه وعدوانه والعمل على رفع الظلم والحيف ووقف إرهاب العدو الغاشم وإجباره بشتى الطرق والوسائل على وقف كل عمليات الاعتقال العشوائي والتعسفي والاداري والاغتيالات والتصفيات الجسدية بحقّ الناشطين الفلسطينيين الذين يواجهون العدو بقبضاتهم العالية وصدورهم العارية”.-انتهى-

———-

dallal3-11-2016

“جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا توجه التهاني

لمناسبة إنتخاب عون رئيساً للجمهورية وتكليف دولة الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية

(أ.ل) – أصدر رئيس جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا شوقي دلال بيان اليوم قدم فيه التهاني لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمناسبة إنتخابه رئيس للجمهورية اللبنانية وتكليف دولة الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية وأشار دلال في بيانه أن ما تم في هذا الاسبوع من إستحقاق ديمقراطي هو إنتصار للبنان بكافة أطيافة لما لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة الرئيس سعد الحريري من إحترام وتقدير عند كافة اللبنانيين وما لهذه الخطوة من إنعكاس إيجابي على لبنان وما تركه من إرتياح بين اللبنانيين وإحترام على المستوى العربي والدولي، وتمنى دلال التوفيق لفخامة الرئيس ميشال عون ودولة الرئيس سعد الحريري واضعين جميع إمكاناتنا الثقافية والإجتماعية بتصرف العهد الجديد لما فيه مصلحة وطننا لبنان.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 03 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.

وبتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، تولين وياطر.

وبتاريخي 3 و 4 /11/ 2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/11/2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتواريخ 8،7،2،1 /11/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 7،4،3،2 /11 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها.

وبتواريخ 3،2،1/ 11 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 2 و9 /11/ 2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *