الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 أيلول 2016 العدد 5119

نشرة الثلاثاء 27 أيلول 2016 العدد 5119

logo1

الجيش: مقتل الإرهابي مصطفى محمد الأحمد بعد إطلاقه النار على قوة من الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6.20 وفي بلدة الكنيسة – عكار، وأثناء محاولة قوّة من الجيش توقيف المدعو مصطفى محمد الأحمد الملقب بـــ” مصطفى عوض” لانتمائه إلى تنظيم داعش الارهابي، بادر إلى إطلاق النار على عناصر القوّة الذين ردّوا عليه بالمثل ما أدّى إلى مقتله.-انتهى-

———

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى وفدا من حزب الشعب الأوروبي:

للتوجه نحو مفهوم اللامركزية وبناء الدولة المدنية الخالصة

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الشعب الأوروبي” برئاسة نائب رئيس الحزب باولو رانجل وعضوية ثلاثة عشر نائبا في البرلمان الأوروبي يمثلون احدى عشرة دولة، الرئيس أمين الجميل في “بيت المستقبل” في بكفيا، في حضور وزير الاقتصاد الان حكيم، النواب: نديم الجميل، فادي الهبر وسامر سعادة والوزير السابق سليم الصايغ.

وبعد زيارة الوفد مختلف أقسام بيت المستقبل، عقد لقاء تناول دور بيت المستقبل على المستويين الأكاديمي والوطني، ودور لبنان وموقعه في ظل الأزمة الإقليمية الكبرى التي تعصف بالمنطقة.

وعرض الجميل امام الوفد “للقيم التي تجمع بين لبنان ودول الإتحاد الإوروبي وفي مقدمها قيم الديموقراطية والحريات والتعددية”.

وقال: “إن احدى الوظائف الأساسية “لبيت المستقبل” منذ نشأته العام 1976 هي اعتماد الحوار كمرجعية دائمة لحل النزاعات والخلافات خاصة السياسية منها، وتعزيز مفهوم التنافس السلمي والحضاري بين الجماعات على اختلاف انتماءاتها واعتبار الحياد مسألة حيوية للدول”.

وردا على سؤال لأحد النواب الأوروبيين حول التركيبة الطائفية للبنان قال الجميل: “إنه من الخطأ اعتبار ديموغرافية لبنان مفرزة عاموديا او أفقيا بين مسيحي ومسلم، بل هي شراكة قائمة على التداخل الطبيعي بين مكونات الوطن، مع ضرورة التوجه نحو مفهوم اللامركزية وبناء الدولة المدنية الخالصة”.

ولم ينف الجميل “وجود قلق للمخاطر المحدقة بلبنان”، لافتا الى “الجماعات المتشددة التي تحاول الغاء الإسلام المعتدل ومصادرة حق الشعوب في العيش بسلام وحرية”.-انتهى-

———

 shkeir27-9-2016

شقير ورئيس غرفة عمان اعلنا عن اسبوع لبنان في مسقط من 23 الى 25 ت1

(أ.ل) – عقد رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم، مؤتمرا صحافيا مشتركا مع رئيس غرفة عمان سعيد بن صالح الكيومي، وبحضور سفير لبنان في سلطنة عمان حسام دياب، وذلك في فندق غراند ميلانيوم – مسقط، تم خلاله الاعلان عن إقامة أسبوع لبنان في مسقط بين 23 تشرين الاول المقبل و25 منه.

شقير

بداية تحدث شقير وقال: “المناسبة اليوم لها وقع خاص، لأنها تعبر عن مزيج من مشاعر المحبة والمودة بين شعبين شقيقين، وتعبر عن الانجاز والتقدم على مسار التعاون الاقتصادي بين لبنان وسلطنة عمان الذي أرسى ركائزه هذا التعاون المثمر والسريع بين غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة عمان برئاسة الكيومي”.

أضاف “يسعدني ويشرفني أن أعلن أمامكم بإسمي وبإسم أخي وصديقي رئيس غرفة عمان، عن تنظيم “أسبوع لبنان في مسقط” بين 23 تشرين الاول و25 منه، في مركز عمان للمعارض والمؤتمرات، وهو يتضمن معرضا مميزا للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية اللبنانية، وملتقى إقتصاديا بين القطاع الخاص اللبناني ونظيره العماني لبحث آفاق التعاون المستقبلي وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، يتضمن كذلك إجتماعات عمل ثنائية بين الشركات المشاركة في المعرض ورجال الاعمال العمانيين بهدف إقامة علاقات تجارية بين الطرفين”.

وإعتبر أن “إقامة أسبوع لبنان في مسقط تشكل محطة أساسية للانطلاق نحو مرحلة جديدة أكثر حيوية ومنتجة في علاقاتنا الاقتصادية على مستويات كثيرة، انا أكيد انها ستعود بالخير والفائدة على بلدينا وشعبيهما”، ومن خلال أسبوع لبنان في مسقط نعمل في غرفة بيروت وجبل لبنان وغرفة مسقط على خلق شبكة تعاون بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم العمانيين والمزج بين المزايا التفاضلية في البلدين لزيادة قدراتهما التنافسية”.

ورأى أن “الفرص كثيرة وواعدة جدا، لكن لا بد هنا من التاكيد أنه بالاضافة الى وجود إمكانيات وفرص كبيرة للتعاون الا ان العامل الاساسي الذي ننطلق منه، هو هذه المحبة والعلاقة الخاصة بين اللبناني والعماني، للسير قدما لبناء منظومة تعاون إقتصادية تكون محط إعجاب وتقدير ليس فقط بلدينا انما جميع العرب”.

اضاف “الموقع الجغرافي للسلطنة والدور الريادي الذي تلعبه، بالاضافة الى البنية التحتية المتقدمة والهامة والموارد الكبيرة والمتنوعة التي تمتلكها وكذلك الطموحات الاقتصادية لدى قيادتها، يجعل منها من أهم الدول في المنطقة الواعدة إقتصاديا وإستثماريا، لذلك فان القطاع الخاص اللبناني أمام فرصة جدية لإظهار قدراته وطاقاته وخبراته لتحقيق قفزة جديدة في شركاتنا الاقتصادية الاستراتيجة مع دولة شقيقة لم نر منها يوما سوى الخير والمحبة لبلدنا وشعبنا”.

وختم “في 23 تشرين الاول القطاع الخاص اللبناني سيكون هنا في بلده الثاني لافتتاح “اسبوع لبنان في مسقط، ونعدكم باسمي وبإسم أخي وصديقي سعيد بين صالح الكيومي بأن القطاع الخاص العماني سيكون ان شاء الله قريبا في بيروت لتنظيم اسبوع عمان في بيروت”.

الكيومي

بدوره قال الكيومي: “إن أسبوع لبنان في مسقط، الذي تنظمه غرفة بيروت وجبل لبنان بالشراكة التامة مع غرفة عمان جاء نتيجة التعاون البناء بيني وبين شقير لتنمية العلاقات الاقتصادية مع سلطنة عمان”.

أضاف: “حقيقة أن هذه المسيرة بدأت من وقت قريب، منذ أقل من سنة، حيث عملت مع شقير على إرساء أرضية صلبة للتعاون، وكان نتيجتها قيام وفد إقتصادي عماني بزيارة بيروت، ومن ثم قيام وفد إقتصادي بزيارة مسقط، وذلك للعمل على تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وللاطلاع على ارض الواقع على الفرص المتاحة في البلدين، واليوم نعلن عن تنظيم اسبوع لبنان في مسقط الذي سيشكل تظاهرة اقتصادية كبيرة لبنانية في سلطنة عمان”.

وأكد أن “المشاركين في المعرض سيكون أمامهم فرصا كبيرة وواعدة للاستثمار ولايجاد شركاء لهم في السلطنة، “لأننا نعمل في عمان على جذب المستثمرين الاجانب، الا اننا نخص اللبنانيين بمعاملة مميزة للعلاقات التاريخية القوية التي تربط بلدينا وشعبيهما”.

وأعلن ان “غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان تعمل بقوة على انجاح أسبوع لبنان في مسقط، لا سيما معرض المنتجات والخدمات اللبنانية، إن كان لجهة توفير أكبر عدد من الزائرين للمعرض من خلال الدعوات التي سنوجهها لمنتسبي الغرف العمانية من رجال اعمال ومستثمرين، او الاعداد جيدا للقاءات العمل الثنائية بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم العمانيين لاقامة شراكات عمل بينهما”.

وأكد أن “الغرفة ستضع كل إمكانياتها لتذليل كل الصعوبات في حال وجدت أمام المشاركين، وستقدم كل التسهيلات لانجاز اعمالهم، مشيرا الى أن عمان بلد واعد يتمتع بإستقرار سياسي وامني وهما عاملان اساسيان للاستثمار وللعمل الاقتصادي. نحن مستعدون لتقدم كل التسهيلات”.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى ابو فاعور ودو فريج ووفدا فرنسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي الكبير، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وتناول البحث الأوضاع والتطورات على الساحة الداخلية.

والتقى الرئيس سلام وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج وتناول البحث شؤون وزارته.

كما التقى وفدا من المجموعة البرلمانية للصداقة الفرنسية – اللبنانية في مجلس الشيوخ برئاسة باريزا خياري Bariza Khaiari وفي حضور السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون.

ومن زوار السراي وفد من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).-انتهى-

——-

salim hus

عبد الكريم علي زار الحص: ما حدث في دير الزور وحلب وداريا

يكشف التآمر عبر دعم الإرهاب

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار سفير سوريا علي عبد الكريم علي.

وقال السفير علي بعد اللقاء: “ان زيارة الرئيس الحص هي واجب للاطمئنان الى صحته وفرصة للاصغاءاليه والتداول معه في شؤون المنطقة والتداول معه في المشهد الدولي. ووجدته اكثر اطمئنانا كون الحقائق بدأت تظهر بشكل اوضح وبدأ ينكشف مركب التضليل الذي يعبث في هذه المنطقة من خلال الارهاب المنظم والمدعوم من هذه القوى العالمية التي تمثل انها تستهدف هذا الارهاب وتحاربه، لكن الحقائق التي تظهر على الارض ولا سيما في الساحة السورية تظهر من يحارب الارهاب ولا يمثل، وتفرز تواطؤ القوة لضرب المجتمعات وتفتيتها”.

ولفت إلى أن “ما حدث في دير الزور وما حدث في حلب وداريا يكشف الملعوب والتآمر للادارة الاميركية وبعض القوى الاقليمية من خلال دعم الارهاب وتمويله وفي المقابل التمسك والوحدة التي جسدتها سورية وحلفاء سورية وجسده الموقف الروسي الحازم والقوى الدولية الحليفة له كالصين ودول اميركا اللاتينية وايران والتحول الذي بدأ يظهر في مواقف بعض الدول، وكل ذلك بفضل ضغط شعوبها لمحاربة الارهاب، لذلك كانت القراءة اكثر تفاؤلا بالانتصار على الارهاب”.

ودان السفير علي جريمة اغتيال المفكر ناهض حتر، معتبرا انه “خسارة كبيرة لقامة وطنية مكافحة مناضلة تملك رؤية نبيلة وكان يرى في المقاومة في لبنان وسوريا ان الغد لنا لذلك ان التواطؤ في استهداف حتر ودماءه هي فاتحة ضوء وبوصلة المستقبل الذي نسعى اليه والنصر الذي نصبو اليه”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 28 /9 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخي 27 و29 /9 / 2016 ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين الى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية اليها.-انتهى-

———

berrisadr[1]

بري التقى ابو فاعور ووفد مجلس الشيوخ الفرنسي يؤكد:

نعتمد على دولته في المرحلة الصعبة لبناء تفاهمات سياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية – اللبنانية السيدة بارزا خياري والسفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون .

وقالت رئيسة الوفد بعد اللقاء : اتينا الى لبنان كوفد من مجلس الشيوخ الفرنسي لنؤكد عمق الصداقة التاريخية مع الشعب اللبناني . واجرينا جولة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين حول الاوضاع والازمة المؤسساتية التي طالت عندكم والتي نأمل ايجاد حل لها .

اضافت : وجئنا الى هنا لكي نبدي دعمنا للرئيس بري ، ونحن نعلم انه شخص قادر على بناء تفاهمات سياسية قام بها سابقاً ، وهو يمتلك قدرة كبيرة على ذلك ، ونحن فعلا نعتمد عليه في هذه المرحلة الصعبة بعد عامين من التعطيل المؤسساتي ، حيث ان هناك وضعاً اقتصادياً متفاقماً ومسألة النازحين ، وحان الوقت لحل لبناني – لبناني لهذه المشاكل المؤسساتية . ونقلنا مودة رئيس مجلس الشيوخ السيناتور جيرار لارشيه الذي زار لبنان اكثر من 35 مرة .

سئلت : ما مدى التزام الرئيس الفرنسي بعقد اجتماع لدعم لبنان ؟

قالت : هناك بلا شك اجتماع مخصص لدعم لبنان ، ونأمل من خلال هذا الاجتماع المرتقب ان يستطيع الرئيس الفرنسي باجراء عدد من الاتصالات مع القوى المعنية بالوضع اللبناني ، الرئيس الفرنسي كان قد التقى رئيس الحكومة في نيويورك وبات مقتنعاً اكثر بأن لبنان يجب ان يكون واحة للسلام ويعمل على ثقافة السلام وايجاد حل لازمة المؤسسات اللبنانية .

ثم استقبل السفير الباكستاني في لبنان افتاب احمد كهوكهر وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير وائل ابو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل وجرى عرض الاوضاع والمستجدات الراهنة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

——–

 

abo faour

افتتاح مركز المفاعيل الجانبية للدواء في اللبنانية

ابو فاعور: تكامل بين العلم والعمل

(أ.ل) – افتتحت الجامعة اللبنانية المركز الوطني للمفاعيل الجانبية للدواء والمختبر الحديث للغذاء، برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، بحفل في قاعة المؤتمرات في مدينة رفيق الحريري الجامعية – الحدث، في حضور العميد الصيدلي سعاده خوري سابا ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد الصيدلي علي السيد ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، العقيد الصيدلي جمال مكرزل ممثلا رئاسة الطبابة العسكرية، عمداء الجامعة اللبنانية: الدكتورة نينا سعدالله زيدان، الدكتورة وفاء البواب، الدكتور فؤاد ايوب، الدكتور فواز العمر والدكتور جاسم عجاقة، مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، مسؤول العلاقات العامة في الجامعة اللبنانية غازي مراد وعدد من المدراء والاساتذة والطلاب.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ألقى مدير المركز الدكتور نزيه ابو شاهين كلمة.

من جهته، عبر ابو فاعور عن فخره واعتزازه بلقب “صديق الجامعة”، الذي أطلقه عليه السيد حسين، وقال: “إنه لقب أعتز به لأنه يعنى بالجامعة اللبنانية، وفي المدرسة الفكرية والسياسية التي نشأت فيها هو فخر كبير أن يكون ابن الحزب التقدمي الإشتراكي وابن مدرسة كمال جنبلاط قد نال رتبة صديق الجامعة اللبنانية. فشكرا على هذه الدعوة لافتتاح هذا المركز الذي نحتاج اليه، والذي يعطي مثالا واضحا على ان الدولة اذا ما عزمت واذا ما حسمت أمرها فإنها تستطيع ان تنتج”.

أضاف “هذا المركز يأتي لسد ثغرة أساسية في حياتنا وفي الجانب الصحي المطلوب منه دراسة الجوانب السلبية وتأثيرات الأدوية في لبنان. وهذا المشروع كان قد طرح قديما في وزارة الصحة لكن لم يتأمن له الدعم ولا التمويل ولا العزم إلى حين انشاء هذا المركز”.

وتابع “فخر كبير لي في كل مرة أعود فيها للجامعة اللبنانية أن أرى هذه الكفاءات والطاقات وأن أرى الجامعة اللبنانية بهذا النشاط والحيوية في مرحلة سقوط المؤسسات في لبنان. ولكن أسأل نفسي: لماذا دائما محكوم على هذه الجامعة ان تبقى مظلومة؟ ولماذا حكم عليها أن تبقى كئيبة، فيما تتبرج وتتزين الجامعات الأخرى التي لا تضاهي الجامعة اللبنانية في مستوى التعليم”.

وأردف “مشكلة التعليم الرسمي في لبنان هي انه ليس فاشلا بل يعد له ان يفشل. وهذا جزء من منظومة المصالح الإقتصادية القائمة في لبنان التي تريد أن تغلب الخاص على العام. فهناك مشروع أقرب إلى المؤامرة للتضييق على التعليم الرسمي لمصلحة التعليم الخاص، وهذا بسبب البنية الإقتصادية القائمة في البلاد منذ الاستقلال وحتى اليوم. هذا العدد الكبير من الجامعات الخاصة المنتشرة، ما عدا تلك العريقة التي نرفع لها القبعة من جهة دورهاالتعليمي والثقافي، لماذا تنجح وتفشل الجامعة اللبنانية؟ لماذا يخشى الطالب في الجامعة اللبنانية من امتحان الدخول بينما يدخل إلى الجامعات الأخرى من دون أي امتحان؟ فما هو معيار نجاح الطالب وما هو معيار نجاح الجامعة؟ وأين الدور العلمي المتحقق من في هذه الجامعات الخاصة وأين دورها التنويري؟”.

وختم: “هذه التجربة بين وزارة الصحة وكلية الصيدلة والجامعة اللبنانية تقوم على التكامل بين العلم والعمل. وهذا المركز هو حاجة فعلية لوزارة الصحة لدراسة الآثار الجانبية للأدوية بعد المجهود الكبير التي قامت به الوزارة لجهة ضمان جودة الدواء وتخفيض سعر الدواء والفاتورة الإستشفائية”.

ثم جال وزير الصحة في ارجاء المركز وتفقد أجهزته المتطورة والحديثة.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: القانون يتيح لمقبل التمديد لقهوجي تحاشيا لأي فراغ

(أ.ل) – أوضحت وزيرة المهجرين أليس شبطيني “أن انعقاد جلسة مجلس الوزراء هذا الخميس من عدمها لم يحسم بعد، ولم تبد تفاؤلها بحدوث أي خرق في جلسة انتخاب الرئيس غدا، مشيرة في حديث الى مصدر إعلامي “الى “أن تحركات الرئيس سعد الحريري في هذا الاطار جيدة، ولكن لا تبدل حتى الساعة في مواقفه باتجاه عدم ترشيح النائب سليمان فرنجية”.

وأعلنت “أن القانون يتيح لوزير الدفاع بالتمديد لقائد الجيش تحاشيا لأي فراغ في المؤسسة العسكرية”، وفي ما خص رئيس الأركان أوضحت شبطيني، مستندة الى نص قانوني، “أنه يمكن لقائد الجيش استدعاء رئيس الأركان من الاحتياط قبل موعد تسريحه لمدة ستة أشهر”.

وحول امكان حصول أي تسوية في موضوع التمديد للعماد جان قهوجي، استبعدت شبطيني هذا الأمر “لأن وزير الدفاع يأخذ قرارا بعدم التسريح وليس التمديد، لذا فإن هذا القرار غير مرتبط بأي مدة زمنية وبالتالي يمكن استدعاؤهم في أي لحظة وتعيين بديل عنهم”.-انتهى-

——–

mukbel27-9-2016

مقبل بحث مع قهوجي استحقاقات المؤسسة العسكرية

والتقى صقر وابو غيدا

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع قائد الجيش العماد جان قهوجي، الذي أطلعه على الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق اللبنانية لا سيما ما شهده مخيم عين الحلوة وتطرق البحث خلال هذا اللقاء الى الاستحقاقات الداهمة المتعلقة بالمؤسسة العسكرية.

كما استقبل دولته ظهراً مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر وقاضي التحقيق الأول في المحكمة القاضي رياض أبو غيدا وقد اطلع منهما على الملفات الرئيسية المحالة لهذه المحكمة والأحكام الصادرة عنها.

كما تناول البحث موضوع الإستحقاق المتعلق بقرب نهاية ولاية رئيس المحكمة العميد الركن خليل ابراهيم.-انتهى-

———

imagesCFWC69VO

الحريري عرض الاوضاع مع وفد لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة باريزا كياري في حضور السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون. وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها . كما التقى لرئيس الحريري النائب بهية الحريري وجرى البحث في آخر المستجدات.-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر بحث مع زواره شؤونا إنمائية: المسؤولية تستدعي لم الشمل وتفعيل عمل المؤسسات

(أ.ل) – أجرى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه، جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد، اضافة الى الشأن الخدماتي التنموي مع النواب: زياد اسود، عباس هاشم، نبيل نقولا، قاسم هاشم، ايوب حميد، هنري حلو، محمد الحجار، معين المرعبي، يرافقه وفد من اهالي عكار ثم النائب السابق طلال المرعبي وعدد من البلديات.

ورأى الوزير زعيتر ان “الازمات التي يعيشها لبنان لا تخدم مسيرة الاستقرار والمصلحة الوطنية في ظل التحديات والظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة وتترك آثارها على وطننا حيث المسؤولية تستدعي الجميع على لم الشمل والتقريب بين المكونات الوطنية والعودة الى تفعيل عمل المؤسسات بدل الامعان في شلها وتهديم بنيان الدولة”، معتبرا ان “اللحظة السياسية لا تحتمل خطوة ناقصة لا تعرف اين تأخذ الوطن، لذلك المسؤولية تقع على عاتق القوى السياسية التي يفترض بها ان تقف عند حدود الخطر”.-انتهى-

——-

kahwaji27-9-2016

قهوجي بحث الأوضاع والتطورات مع بهية الحريري ووهاب والعميد حمدان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب بهية الحريري، ثم الوزير السابق وئام وهاب، وأمين الهيئة القيادية لحركة “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

——–

 

logo1

الجيش: توقيف أشخاص في الشمال والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق الميناء والبادرية ودير عمار – الشمال، المواطنين أحمد مصطفى الصيداوي وعبد القادر أحمد هودا وخالد محمود الرفاعي، كما أوقفت في محلة المحطة – الهرمل المواطن حسن غسان النمر، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

alaa din terro

ترو: هناك من يريد وضع أعراف جديدة وفرض رأيه

(أ.ل) – رأى النائب علاء الدين ترو في حديث لمصدر إعلامي أن “المعطيات والمداولات والتصاريح والتشنجات والتهديد بالشارع لا توحي بأن جلسة إنتخاب الرئيس غدا ستحقق هدفها بسبب أحادية التفكير وفرض أمر واقع، كما أن الإتصالات لم تنتج أي شيء في الملف الرئاسي”. وأشار إلى أن “الرئيس سعد الحريري الذي زار الوزير السابق سليمان فرنجية وسيزور النائب وليد جنبلاط، ربما ستساعد اتصالاته على الحلحلة في موضوع الإستحقاق الرئاسي وربما ستقرب موعد الإنتخاب، لكن حتى الآن لا جدوى من كل ما يجري”.

وردا على سؤال عن السلة التي يطرحها الرئيس بري والتفاهمات المسبقة، قال: “مع الأسف إن الدستور لا يقول بهذا ولا الأعراف، وكان يجب إنتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان. وإذا لم يتم ذلك، ينتخب رئيس في جلسة تلي خروج الرئيس سليمان من بعبدا. لكن مع الأسف، هناك من يريد وضع أعراف جديدة ويريد تعديل الدستور وربما هناك من يريد فرض رأيه ومن لا يريد رئيسا… كل هذه الأمور تضر بمصلحة لبنان وسمعته وتضر بمصالح الناس. المطلوب هو التوجه إلى مجلس النواب وانتخاب رئيس بدل المقاطعة والتهديد بالشارع. وكل المحاولات تجري خارج إطار القانون”.-انتهى-

——–

wiaam wahhab

وهاب زار قهوجي: دور بارز لمديرية المخابرات في مكافحة الإرهاب

(أ.ل) – أفاد بيان لـ”حزب التوحيد العربي” أن رئيسه وئام وهاب زار قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وأشاد بالجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية وآخرها إلقاء القبض على أمير “داعش” في مخيم عين الحلوة، “وهذا يظهر تصميم الجيش اللبناني ومديرية المخابرات على الاضطلاع بدور ريادي في محاربة الإرهاب”. وأكد وهاب أن “اللبنانيين لمسوا في الفترة الأخيرة دورا بارزا لمديرية المخابرات في الكثير من عمليات مكافحة الإرهاب، وتحقيقها نقلة نوعية ومميزة في هذا الإطار، مما يستدعي كما دعونا سابقا الى الاستثمار في الأمن وتأمين الأموال اللازمة للجيش للحصول على كل ما يلزم لحماية لبنان واللبنانيين في ظل مواجهة مفتوحة في المنطقة”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج أنصار – الجنوب، عمشيت، وبسبينا – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: زوطر الشرقية، أنصار- الجنوب، عمشيت، وبسبينا- البترون.  قدّرت المساحات المتضررة بنحو 141  دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: الأمور لا تحل بالنزول الى الشارع بل بالحوار

(أ.ل) – حذر عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس من “مغبة اي نزول الى الشارع للتظاهر”. وقال خلال الإحتفال الذي أقامته حركة “أمل” والمجلس البلدي في برج رحال تكريما للطلاب الناجحين في الإمتحانات الرسمية في منتزه مطل الشقيف في برج رحال، ان “الامور لا تحل بتظاهرة او اعتصام من هنا او هناك لحل مشاكل الوطن التي اصبحت تقارب الخطوط الحمراء”، داعيا من يريد النزول الى الشارع الى “العودة الى عقولهم ورشدهم والى وطنيتهم لإخراج لبنان من محنته والعودة الى طاولة الحوار والإتفاق على إنتخاب رئيس للجمهورية واقرار قانون إنتخابي عصري يراعي الجميع”.

وقال: “ان حركة امل لن تقف مكتوفة الأيدي اذا ما وصلنا الى الخطوط الحمراء بل ستتخذ مواقف على مستوى الوطن لإخراجه مما يتخبط فيه”.

وشدد على “ضرورة عقد جلسة تشريعية” لافتا الى أن “هذا ما هو عازم عليه الرئيس نبيه بري لإقرار قوانين تتعلق بالوضع المالي وسلسلة الرتب والرواتب وغيرها من الامور الضرورية التي قد تنعش الوطن ولو بالحد الأدنى”.

وقال خريس: “ان المرحلة التي نعيش هي من اخطر المراحل التي تمر على بلدنا ونعيش في وطن الدولة فيه شبه معدومة حيث لا رئيس جمهوية ولا مجلس نيابي والحكومة ايضا. اضف اليهم مؤسسات الدولة والحوار ايضا توقف”.

واستغرب المواقف والدعوات الى الشارع “من اجل اهداف غامضة”، متسائلا: “أهكذا تبنى الأوطان؟”. وقال: “اذا لم نستطع انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل المؤسسات لا يمكن للوطن ان ينهض وتستمر مؤسساته بالعمل”.

وكان النائب خريس قد استهل كلمته متوجها الى الطلاب المكرمين، مشيرا الى ان “لا وطن بدون علم ومعرفة ولا انتصار على العدو بدون العلم الذي من شأنه ارتقاء المجتمعات وازدهارها”.-انتهى-

——–

darfatwa

دار الفتوى: الاحد المقبل أول أيام السنة الهجرية

(أ.ل) – صدر عن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية اليوم الثلاثاء 27/9/2016 البيان الاتي:

“أعلنت دار الفتوى أنَّ أول أيام السنة الهجرية الجديدة لعام 1438هـ يوافق يوم الاحد الثاني من شهر تشرين الاول 2016م. وهنأ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالسنة الجديدة، سائلا الله عز وجل أن يعم الاستقرار والأمن والسلام في لبنان والمنطقة وأن يجعلها سنة خيرٍ ويمن وبركة.

هذا وسيوجه المفتي دريان رسالة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة يوم الاحد 2-10-2016 عند الساعة الحادية عشرة والنصف ظهرا في دار الفتوى.-انتهى-

——–

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله التقى سفيرة النروج:

الحالات المتطرفة تتغذى من أزمات المنطقة وحروبها

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله اليوم، سفيرة النروج في لبنان، لين لاند، حيث جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات بين بلدها ولبنان، إضافة إلى وضع الجالية اللبنانية في النروج. وأشادت لاند بمؤسسة “ملتقى حوار الأديان والثقافات”، والدور الذي يقوم به فضل الله، “لجهة تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين، وإشاعة روح الحوار والتواصل بين أتباع الطوائف والمذاهب المتعددة”.

من جهته، أكد فضل الله “احترام الإسلام للانسان عموما، ولأتباع الديانات الأخرى على وجه الخصوص”، مشيرا إلى أن “الحالات المتطرفة التي تسيء إلى المسلمين وغيرهم، ليست أصيلة في الإسلام، وهي حالات طارئة تتغذى من الحروب والفتن التي تثار على مستوى المنطقة كلها”.

وشدد على أن “العمل لحل أزمات المنطقة يفضي إلى سقوط هذه الحالات تدريجيا”، داعيا إلى “حث الدول التي تؤثر في صراعات المنطقة، وتتأثر بدورها بردود الفعل الناتجة من الحالات المتطرفة والعنفية، على القيام بدور فاعل لوقف الحروب والفتن، للمساهمة في إبعاد مخاطر هذه الجماعات عنها وعن غيرها من الدول”. ولفت إلى “أهمية تعميق العلاقة بين الجاليات العربية والإسلامية، والجالية اللبنانية على وجه الخصوص، والسلطات النروجية”، مشيرا إلى “احترام الإسلام لقوانين الدول وعدم المس بأمنها ونظمها”. داعيا “ممثلي الإسلام في البلدان الغربية إلى أن يكونوا سفراء طيبين، وأن يعملوا على توطيد العلاقة مع شعوب هذه البلدان لكل ما فيه الخير لنا ولهم”.-انتهى-

———

images[3]

دريان التقى وفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة، نائب رئيس الوفد مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني الدكتور رمزي الخوري، سفير فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور، سفير فلسطين لدى حاضرة الفاتيكان عيسى قسيسية، ومستشار الرئيس زياد البندك. وقدم الوفد الى دريان مجسم للمسجد الأقصى مصنوع في مدينة القدس.

وقال عميرة باسم الوفد: “اللقاء كان مهما مع مفتي الجمهورية اللبنانية، تبادلنا وجهات النظر، اطلعناه على اخر ما يجري من اعتداءات على المواقع المقدسة إسلامية كانت ام مسيحية في الأراضي الفلسطينية وخصوصا في مدينة القدس، واكدنا بان وفد اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس الذي يزور لبنان حاليا، وسيزور كل المرجعيات الدينية في لبنان يهتم ويؤكد على ضرورة التواصل والتعاون بين الشعبين الفلسطيني واللبناني من اجل مصلحة الشعبين لأننا نواجه اخطار واحدة، وعلينا ان نواجهها بأكبر قدر من التعاون والتوافق”.-انتهى-

——-

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم: أمريكا غير جاهزة للحل السياسي في سوريا وتضيع الوقت

والشعب اليمني سينتصر

(أ.ل) – أطلق نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم سلسلة مواقف أكدت بمجملها على دور المقاومة والجيش اللبناني في محاربة التكفيريين وحماية لبنان من إجرامهم والحفاظ على الاستقرار في هذا البلد، مؤكدًا أن “التعامل مع لبنان الوطن يتطلب تضحية، أما لبنان المغانم فلن يصمد”.

وخلال رعايته احتفال جمعية الإمداد لتخريج 970 طالباً وطالبة في الأونيسكو، رأى سماحته أن “أمريكا غير جاهزة للحل السياسي في سوريا، وهي تضيّع الوقت إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية”، وشدد في الوقت ذاته على حتمية انتصار الشعب اليمني على العدوان السعودي حتى و”لو بقيت السعودية تقصف اليمن لسنوات وسنوات”.

وفي التفاصيل، أكد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أنه “بعد اعتقال أمير “داعش” في لبنان من قبل الجيش اللبناني مشكورًا ومأجورًا عرف الناس تمامًا أن استهداف التكفيريين هو للجميع من دون استثناء”، مشددًا على أنه “لو لم يقم المقاومون بمواجهة هؤلاء التكفيريين من بوابة البقاع من حدود لبنان الشرقية مع سوريا، لكانوا دخلوا إلى قرى البقاع وأقاموا إمارات تكفيرية في البقاع والشمال، وبدأوا بتصدير المنتج الوحيد الذي يعرفونه وهو السيارات المفخخة، ودخلت السيارات إلى لبنان من أوله إلى آخره، إلى الجنوب وإلى صيدا وإلى بيروت وإلى جونية وإلى طرابلس وإلى الضاحية وإلى كل مكان”.

اضاف الشيخ قاسم:”أسجل بكل جرأة أنه لولا حزب الله القوي القادر المصمم الذي يريد للبنان الاستقرار وحمى الاستقرار ومنع الفتنة وتحمل المصاعب وقاتل “إسرائيل” من جهة والتكفيريين من جهة لما كان هناك استقرار في لبنان”، وقال:”أشهد أن أمريكا والدول الأوروبية يريدون استقرار لبنان، من أجل أن يكون مركزا للجوء السوري كي لا يذهب النازحون السوريون إلى أوروبا وبلدانهم، أي يريدون لبنان مستودعًا للنزوح بعد أعمالهم البشعة في قتل الشعب السوري. شتّان ما بين هدف حماية لبنان وما نقوم به وبين جعله مستودعًا للنازحين ومسرحًا لأطماعهم وقتلهم ومؤامراتهم”.

واوضح الشيخ قاسم أن “التعامل مع لبنان الوطن يتطلب تضحية، أما لبنان المغانم والذي يحاول البعض أن يأكل منه وأن يسلبه وأن ينافس الآخرين عليه فلا يمكن أن يصمد أمام التجاذبات والاستئثار”.

وقال:” فلنتفق على معيار كي لا ينهار لبنان، نريد معيار دولة القانون، نحن نقبل، وعندما نقول معيار القانون يعني الكل يذهب إلى القضاء ليحاسب، لا على أساس طائفته وإنما على أساس أعماله، وإذا لم تريدوا معيار القانون فلنتفق على معيار دولة المؤسسات، يعني يجب أن نُخضع الناس لمباريات ومن ينجح ويكون مؤهلًا يدخل إلى المؤسسة والمواطن له حق أن يأخذ الخدمات من دون وسطاء ولا سمسرة. والاقتراح الثالث: دولة العدالة، ودولة العدالة لا تكون عادلة إلاَّ إذا كان هناك قانون انتخاب عادل حتى يأتي الناس كممثلين حقيقيين”، وسأل:”لماذا تخافون من النسبية التي تعطي تمثيلًا واقعيًا حقيقيًا بحسب كفاءة وعدد الناس الذين يؤيدون، لا التمثيل المنتفخ ..، عن طريق المال، أو سرقة الدولة، أو من حسابات خفية نعلم بعضها ويخفى عنَّا الكثير منها؟!”.

وذكّر الشيخ قاسم بأن أمريكا والسعودية هما من أوجدا التكفيريين في العالم، فالأولى أوجدت لهم “مظلة سياسية ودعما عسكريا وجرَّت الدول إلى دعمهم”، فيما الثانية “دفعت لهم الأموال حتى اضطرت أن تأخذ من صندوقها السيادي وتقع في عجز مالي وهي تدمر في سوريا واليمن والعراق وأماكن أخرى من أجل إبقاء هؤلاء على قوتهم وقدرتهم”.

وسأل سماحته:” كيف تجمع التكفيريون في الرقة؟ وكيف اجتمعوا في الموصل؟ ألم يأتوا من ثمانين بلدًا عبر تركيا والأردن والمال السعودي والقطري، والدعم الأمريكي الفرنسي والأوروبي والبريطاني، والغطاء الإعلامي والسياسي الذي ترعاه أمريكا في العالم؟”.

وخلص الشيخ قاسم الى أن “قوة التكفيريين ليست ذاتية”، مؤكدًا أنه “عندما تمت مواجهتهم من قبل الأبطال المواجهين وأصحاب الشرف والكرامة أذِلُّوا في أماكن مختلفة، وطُرِدوا من أماكن مختلفة، وقُتِلوا في أماكن مختلفة، والانتصارات تتتالى على هؤلاء التكفيريين رغم اجتماع العالم معهم”.

وفيما أشار سماحته الى قذارة ووحشية التكفيريين وبعدهم عن الانسانية من خلال بقرهم للبطون، وأكلهم للاكباد، وقتلهم للعزل بدم بارد وبأشكال مختلفة، تطرق الى قتلهم قبل أيام للكاتب والإعلامي الأستاذ ناهض حتر وهو أعزل، مؤكدًا انهم “لم يتحملوا كلمة حق قالها، ولم يتحملوا موقفًا مؤيدًا للمقاومة ولسوريا”، لافتًا الى أن “هذا المشروع التكفيري خطير جدًا على البشرية جمعاء، وهو في الواقع سيتحول إلى أصحابه”، وقال:”لقد ضخموا الوحش لإخافتنا، فانقلب على مشغليه، وسيكون مشكلة لهم لسنوات طويلة على امتداد كل العالم، أما نحن فلا نخافه فمن خاف الله تعالى لا يخاف مخلوقًا على وجه الأرض وهؤلاء إن شاء الله تعالى سيسقطون بعد حين”.

من جهة ثانية، أكد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن أمريكا غير جاهزة للحل السياسي في سوريا، مشيراً الى أنها تضيع الوقت، وتحاول أن تزرع أفكارًا وهمية من أجل أن تمرر الزمن إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية.

ولفت سماحته الى أن “امريكا لم تتحمل ميل الميزان العسكري لصالح الدولة السورية وحلفائها، ولذلك هي تحاول أن تحرك الركود ولكن في غير الطريق الصحيح يعني في غير طريق الحل السياسي”.

وسأل الشيخ قاسم: “ماذا حصدت أمريكا في سوريا غير الدمار، وفي المنطقة غير التخريب، وماذا حصدت السعودية، سوى أنها خسَّرت سوريا مئات الآلاف من الشهداء والضحايا، ودمرت هذا البلد الذي وصل إلى مرحلة متقدمة؟”.

وختم نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم، مؤكدًا “ان السعودية تدمر اليمن لأنه لم ينصَع إليهم”، ومشددًا على أنه “لو بقيت السعودية تقصف اليمن لسنوات وسنوات فإن  الشعب اليمني سينتصر ولا يمكن أن ينهزم”.

وفي ختام الحفل، تم تكريم الطلاب المتفوقين في مختلف الاحتصاصات ثم قدم نائب الامين العام لحزب الله الشهادات التقديرية لجميع الطلاب الناجحين، اضافة الى هدية رمزية من أحد الخيرين لكل المشاركين.

——-

katholic27-9-2016

إجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذيّة للمجلس الأعلى للروم الكاثوليك اجتماعاً لها في المقرّ البطريركي في الربوة، برئاسة نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون وحضور الأمين العام العميد شارل عطا والنائب مروان فارس وأمين الصندوق ايلي أبو حلا والوزير السابق سليمان طرابلس والأعضاء.

وأصدر المجتمعون البيان الآتي:

أولاً: يبدي المجلس الاعلى قلقه حيال ما آلت اليه الازمة الدستورية السياسية المؤسساتية التي لامست هيئة الحوار الوطني والحكومة مع كل المخاطر على النظام ومصالح الناس والاقتصاد ومكانة لبنان على الساحة الدوليّة، ويدعو إلى معالجة الأزمة الراهنة التي تهدد بالإنزلاق نحو أزمة ميثاقية.

ثانياً: إن طائفة الروم الكاثوليك، الحريصة طوال تاريخها على مستلزمات العيش المشترك، تنظر إلى ترجمة هذه القيمة اللبنانية على صعيد الوظائف العامة، وعلى إيلاء الطوائف كلها حقها في المناصب، ومنها طائفة الروم الكاثوليك، في المراكز التي تعود إليها، وبخاصة في المناصب الأمنية والدبلوماسية والإدارية والقضائية.

ثالثاً: ينوّه المجلس الأعلى بالمشهد الحضاري الذي عمّ المناطق خلال موسم الصيف مما يؤكد على حيوية البلديات والمجتمع المدني وتشبثهم بتحريك الحركة السياحية في المناطق اللبنانية.

كما توقف أمام العديد من المؤشرات الإقتصادية التي باتت في منحى انحداري طالباً من الحكومة إعطاء هذه القضايا الإهتمام اللازم والجدي.

رابعاً: يدعو المجلس الاعلى الى ايلاء بلدة القاع والمناطق الحدوديّة التابعة لها اهتماماً خاصّاً من الدولة اللبنانيّة في دعم الامن والإنماء ودعم المشاريع في هذه المناطق ووضع خطة مُفصّلة لحلّ ملف اللاجئين السوريّين بما فيه عودتهم إلى المناطق الآمنة. وتقرر تنظيم ورشة عمل مع الجهات الرسمية المختصة لمعالجة المطالب المزمنة.

خامساً: يدعو المجلس الأعلى إلى الإسراع في إقرار قانون إنتخاب يؤمن صحة التمثل وعدالته وفقاً لما ورد في المادة 24 من الدستور.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان انتقد مواقف سليمان

(أ.ل) – انتقد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان، مواقف الرئيس ميشال سليمان.

وقال: “وبالنسبة إلى طرف أيلول المبلول، فلا شك أن أيلول الأكثر سوادا كان عندما عين من قبل الخارج الإقليمي والدولي مندوبا غير شرعي وغير دستوري في قصر بعبدا، فكانت فترة الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية طيلة نفوذه في قصر بعبدا ولا تزال حتى اليوم”.-انتهى-

——-

amal27-9-2016

 

وفد من حركة امل موفدا من بري عند محافظ بيروت ورئيس بلديتها

لشكرهما في احياء ذكرى الامام الصدر

بردى : خطوة من شأنها ان تعزز وحدة اللبنانيين

شبيب : ابراز قضية الامام الصدر وقضيته واجب وطني

عيتاني : اثنى على دور بري واكد ضرورة بقاء قضية الامام الصدر حية ليعود الى وطنه

(أ.ل) – قام  وفد من حركة امل موفدا من دولة رئيس مجلس النواب – رئيس حركة امل الاستاذ نبيه بري ضم  عضو الهيئة التنفيذية – المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت المهندس على بردى  وعضوي قيادة اقليم بيروت محمد غريب والمهندس سعد الله الخليل والمسؤول التنظيمي لمنطقة بيروت يوسف جابر  واعضاء من لجنة المنطقة يرافقهم عضو المجلس البلدي  لمدينة بيروت  فادي شحرور بزيارة محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في مكتبه في مقر المحافظة في وسط بيروت لتقديم الشكر ونقل تحيات قيادة الحركة  للمساهمة باحياء ذكرى  تغيبب الامام الصدر ورفيقيه عبر المشاركة برفع صور واقوال الامام الصدر  في شوارع المدينة بما يؤكد ان الامام هو لكل اللبنانيين وتغييبه عن الوطن يعني كل اللبنانيين وليس طائفة معينة كما قال رئيس الوفد علي بردى الذي نقل لمحافظ بيروت تقدير الرئيس نبيه بري لهذ الخطوة التي من شأنها ان تبرز الوحدة الوطنية بين اللبنانيين  كما اردها الامام الصدر ويعمل من اجلها الرئيس بري.

بعد ذلك قدم وفد حركة امل الى محافظ بيروت درعا تقديرية بالمناسبة  وقد اثنى  محافظ بيروت على هذه الخطوة من قبل الحركة  معتبرا ان ابراز قضية الامام الصدر والظلم الذي تعرض له هو واجب وطني لا يحتاج الى شكر فالامام الصدر لا يمثل مجموعة من اللبنانيين بل يمثل كل اللبنانيين وهو تعرض لظلم لا يطاق وغير مقبول ان يستمر هذا الظلم . واكد محافظ بيروت انه على رأس عمله كماحفظ يمثل كل اللبنانيين باعتبار  لهذا كان هذا الفعل الوطني تجاه الامام الصدر وقضيته .

بعد ذلك زار وفد حركة امل موفد من الرئيس بري  رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني في مكتبه بحضور عضو المجلس البلدي فادي شحرور لشكر رئيس البلدية على هذه المشاركة في ابقاء  قضية الامام الصدر حية في نفوس اللبنانيين حيث اكد المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت المهندس علي بردى ان ما قامت به بلدية بيروت للسنة الثالثة على التوالي تجاه قضية الامام الصدر يبين هذا الحس الوطني الذي من شأنه ان يعزز وحدتنا الوطنية والعيش المشترك بين اللبنانيين مسلمين  ومسيحيين ونقل بردى تحيات قيادة الحركة الى المهندس عيتاني مؤكدا على التعاون المستمر مع بلدية بيروت في كل المجالات التي من شأنها ان تريح المواطن في هذه المدينة .

رئيس بلدية بيروت المهندس عيتاني شكر للوفد هذه الخطوة التي اعتبرها ليست غريبة على حركة امل ورئيسها مؤكدا على ضرورة ان تبقى قضية الامام الصدر حية حتى يعود الى وطنه واهله . واشاد عيتاني بدور الرئيس نبيه بري معتبرا انه حاجة وطنية لحماية الوطن مؤكدا  الاستمرار في التواصل والتعاون مع الحركة لما فيه مصلحة مدينة بيروت وكل الوطن  .-انتهى-

———

10-03-16-hezballa-1[1]

حب الله عرض مع وفد حماس المستجدات وأوضاع المخيمات

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله وفدا قياديا من حركة “حماس” برئاسة مسؤول الحركة في لبنان علي بركة وعضوية المسؤول الاعلامي رأفت مرة ومسؤول العلاقات أبو العبد مشهور ومسؤول السياسة في بيروت أحمد الحاج، بحضور معاون مسؤول العلاقات الفلسطينية الشيخ عطا الله حمود.

وأوضح بيان للحزب، أن “البحث تناول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية لا سيما ملفي الاسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية وانتفاضة القدس الباسلة. ودان الطرفان الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المقدسات الدينية وعلى الأسرى الذين أدت الممارسات الصهيونية الى استشهاد العديد منهم وآخرهم الشهيد ياسر حمدونة. كما تناول البحث أوضاع المخيمات من جوانبها المتعددة وأشاد الطرفان بالعملية الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني داخل مخيم عين الحلوة والتي جنبت الشعب الفلسطيني المزيد من الفتن الداخلية. ودعا الطرفان شعوب امتنا العربية والإسلامية الى احتضان القضية الفلسطينية وعدم السماح بكل أشكال التطبيع والتنازل عن الحقوق وتصفية القضية لصالح العدو الغاصب”.-انتهى-

———

1463206753_[1]

الكتائب في سيدني كرم الأب جوزف سليمان لتعيينه مديرا عاما لمدارس الرهبانية المارونية

(أ.ل) – كرم قسم سيدني الكتائبي رئيس دير مار شربل الأب جوزف سليمان بحفل عشاء لتعيينه مديرا عاما لمدراس الرهبانية المارونية في لبنان والخارج، في حضور المطران انطوان شربل طربيه، المدبر فادي تابت، الآباء: انطوان طعمه، ايلي رحمة واندريه غاوي، رئيس قسم سيدني الكتائبي بيتر مارون وعقيلته نجوى واعضاء القسم: لودي ايوب، طوني اسحق، ايلي قزي، آرثر مارون، طوني بجاني وميشال صافي، رئيس مقاطعة استراليا في “القوات اللبنانية” طوني عبيد ورئيس مركز سيدني جهاد داغر، ممثل “التيار الوطني الحر” طوني رزق، منسق تيار “المستقبل” عمر شحادة، مفوض حزب الوطنيين الاحرار طوني نكد، منسق حركة “الاستقلال” أسعد بركات، ممثل تيار “المردة” بدوي الحج، رئيس الرابطة المارونية باخوس جرجس، رئيس المجلس الماروني طوني خطار، الامين العام للجامعة الثقافية في العالم وسام قزي ورئيس فرع سيدني ابراهيم خوري، رئيس غرفة التجارة جو خطار والمدير العام “للمؤسسة الإعلامية للشرق الأوسط” ريمي وهبه.-انتهى-

———

logo1 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 أيلول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

بتواريخ 28،27،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 30،29،28،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 21 /9 /2016 ولغاية 29 /9 /2016 ما بين الساعة 7.30 والساعة 13.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *