الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 28 أيلول 2016 العدد 5120

نشرة الأربعاء 28 أيلول 2016 العدد 5120

th3rmr8859

فقيه: اتحادات النقل البري جزء لا يتجزأ من الاتحاد العمالي

(أ.ل) – أيد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه التحرك الذي تقوم به نقابات النقل البري واصحاب الشاحنات والفانات احتجاجا على تلزيم مركز المعاينة الميكانيكية للقطاع الخاص.

واشار في تصريح “الى ان اتحادات النقل البري جزء لا يتجزأ من الاتحاد العمالي، وكل تحركاتهم تتم بالتنسيق مع الاتحاد الذي يدعمهم ويؤيدهم كما هو حاصل بتحركهم الاخير”، ودعا وزارة الداخلية الى “انهاء هذا الموضوع بعد ان توضحت لها الحقيقة الساطعة، والاستمرار في اعتماد مركز المعاينة الميكانيكية الخاصة تشكل ضررا لكل اللبنانيين وليس فقط لقطاعات النقل”، لافتا “الى وجود دوائر المعاينة الميكانيكية الرسمية التي تعمل بجدية ومسؤولية وتقوم بواجبها وما تحتاجه هو المراقبة الرسمية الصارمة والتنظيم واجتثاث المرتشين والمفسدين”.

وختم فقيه معتبرا “ان تسليم المعاينة الميكانيكية للقطاع الخاص خارج اطار القانون ولم يصدر بقانون، وهذا أمر مخالف لكل الانظمة والقوانين المعمول بها”.-انتهى-

———

 

إرجاء جلسة انتخاب الرئيس الى 31 تشرين الاول

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 31 تشرين الاول المقبل.-انتهى-

——–

abo faour

ابو فاعور: تغطية استشفائية شاملة لكل من تجاوز 64 عاما بدءا من تشرين الاول

(أ.ل) -أعلن وزير الصحة وائل أبو فاعور، في مؤتمر صحافي عقده، التغطية الكاملة 100% على كل الأعمال الطبية التي تجري في المستشفى لمن تخطى 64 عاما بدءا من أول تشرين الاول”.

واشار الى ان وزارة الصحة تعاقدت مع شركتين للتدقيق على الأعمال الطبية في المستشفيات، موضحا ان “آلية التدقيق بدأت تؤتي ثمارها وبعض المستشفيات لم يصل الى سقفه المالي”، وقال: “المطلوب ليس تخفيف الإنفاق بل تصويبه ليصب في خدمة المواطن”.-انتهى-

———

kahwaji28-9-2016

قهوجي التقى نائب مدير التعاون الأمني في القيادة الوسطى الأميركية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، نائب مدير التعاون الأمني في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Dean Milner على رأس وفد مرافق، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وبرامج المساعدات العسكرية الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-

——-

المعتصمون أمام مركز المعاينة في الحدت:

سنرفع سقف التحرك اذا لم تنفذ المطالب

(أ.ل) – وزع المعتصمون أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت بيانا، أشاروا فيه الى انه في “اطار اجتماعاتها المفتوحة، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام. وقيم المجتمعون مسار التحرك السلمي في محطاته الثلاث من جهة، وناقشوا كيفية تنفيذ الخطوة الرابعة المعلن تنفيذها اليوم”.

وحيا البيان العاملين في قطاع النقل البري لتلبيتهم “الدعوة وتنفيذ المحطات الاحتجاجية والمطلبية الثلاث آخرها الاضراب والتظاهر السلمي على كل الاراضي اللبنانية”.

أضاف البيان “قرر المجتمعون تنفيذ المحطة الرابعة بتنفيذ الاعتصام امام هيئة ادارة السيارات والآليات في الدكوانة وامام مراكز المعاينة الميكانيكية الاربعة: الحدت، زحلة، طرابلس والزهراني من السابعة من صباح اليوم ولغاية العاشرة للتأكيد على اصرار قطاع النقل بضرورة تحقيق المطالب التالية:

اولا: الغاء الصفقة – الفضيحة تلزيم المعاينة الميكانيكية بعد تجميد تنفيذها بقرار مجلس شورى الدولة لانها تتعارض مع الدستور والقوانين والانظمة المرعية الاجراء وادارتها من قبل الدولة وتعزيز الخزينة بأموال الشعب التي يتم تحصيلها من خلالها ودعم المؤسسات العسكرية والامنية، هذه الاموال بدلا ان تذهب الى جيوب بعض النافذين وشركائهم.

ثانيا: دعوة وزارة الداخلية – هيئة ادارة السير الى الغاء الاستنسابية وبإنهاء مأساة اصحاب الفانات والاوتوبيسات والشاحنات وصهاريج نقل المحروقات وبتسهيل تسجيلهم ونقل ملكيتهم وبإلغاء الشروط التعجيزية المفروضة.

ثالثا: تنفيذ قانون السير لجهة تأمين الحماية الكاملة لعمل العاملين بقطاع النقل البري في لبنان بفئاتهم كافة والتشدد بقمع كل انواع التعديات على كامل الاراضي اللبنانية من سيارات خصوصية ولوحات مزورة من لبنانيين وغير لبنانيين لا يحملون رخص شوق عمومية طبقا للمادة 209 من قانون السير.

رابعا: تعديل قانون السير وفق ملاحظات قطاع النقل عليه.

خامسا: اقرار خطة تنظيم النقل ووضعها موضع التنفيذ ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك كونها مسألة وطنية ومهنية بامتياز.

وختم البيان: “من المقرر ان يجتمع كل المعنيين بقطاع النقل امام المركز الرئيسي في الدكوانة (النافعة) العاشرة صباح اليوم وسيتم القاء كلمات للمناسبة وسيتم رفع سقف التحرك اذا لم تنفذ المطالب”.-انتهى-

——–

berri28-9-2016

berri1-28-9-2016

بري: التفاهمات المعبر للحل الذي يبدأ بالرئاسة

(أ.ل) – اكد الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم على موقفه المعروف بأن الاتفاق على جملة التفاهمات هو المعبر للحل المتكامل الذي يبدأ برئاسة الجمهورية.

ونقل النواب عنه انه ليس لديه شيء حتى الأن في شأن ما يثار ويقال حول الرئاسة والحراك الحاصل الأن.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: اسطفان الدويهي، اميل رحمة، عبد اللطيف الزين، قاسم هاشم، ميشال موسى، ايوب حميد، هاني قبيسي، علي خريس، علي بزي، عبد المجيد صالح، علي المقداد، نوار الساحلي، علي فياض، بلال فرحات، علي عمار، الوليد سكرية، ومروان فارس.

وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر الأمين العام للمنظمة الدولية الفرانكوفونية السيدة ميكائيل جان التي قالت بعد اللقاء: انها زيارتي الاولى للبنان للقاء القيادات اللبنانية وخصوصاً الرئيس بري. وقد اجرينا محادثات بناءه حول الوضع السياسي في لبنان، وطبعاً حول الشغور الرئاسي والقلق المستمر منذ اكثر من سنتين. وبحثنا في اسباب هذا الشغور وكل مبادرات الحوار الوطني بما يسمح للوصول الى تسوية. كما بحثنا في أمر بالغ الأهمية وهو السماح للشبان بالمشاركة في هذا الحوار وبالتعبير عن أرائهم. اضافت: إن الفرانكوفونية أطلقت مبادرة “أحرار معاً” وسنرى كيف سنطبقها في لبنان مع الشباب الفرانكوفوني.

واشارت الى انها بحثت ايضاً مع الرئيس بري في مشاركة البرلمانيين اللبنانيين في جمعية البرلمانيين الفرانكوفونيين، موضحة “أن المنظمة ترافق عدة دول فرانكوفونية في عملياتها الانتخابية. ونحن نؤكد على دولة القانون، ومن المهم جداً ان يكون هناك برلمانيون لبنانيون في قلب المهمة التي نقوم بها. وقد اكد الرئيس بري لي أن برلمانيين لبنانيين سنضموا إلينا”.-انتهى-

———-

 

سلام التقى سفير فيتنام وبهية الحريري وأمينة الفرنكوفونية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، النائبة بهية الحريري وعرض معها الأوضاع على الساحة الداخلية، والأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية ميكاييل جان وتناول البحث الأوضاع الإقليمية. وكان الرئيس سلام قد التقى صباحا، سفير فيتنام لدى لبنان دو هوانغ لونغ، وتناول البحث العلاقات الثنائية . وأيضاً استقبل رئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان.-انتهى-

——–

وزارة العمل: صرف عمال دون إبلاغنا مخالف للقانون

(أ.ل) – أصدرت وزارة العمل البيان الاتي :

“أقدمت صحيفة المستقبل على صرف سبعة واربعين أجيرا وعاملا لديها بينهم صحافيون ومحررون وموظفون اداريون من دون إبلاغ وزارة العمل مسبقا بذلك، الامر الذي يعتبر مخالفا للقوانين بالشكل قبل الوصول الى المضمون.

إن وزارة العمل إذ تتفهم الوضع المالي الدقيق الذي تمر فيه المؤسسات الاعلامية عموما ومؤسسة المستقبل خصوصا، فإنها تبدي استغرابها لحصول هذا الصرف دون اتباع الآليات المرعية الاجراء وفي طليعتها ما نص عليه قانون العمل لجهة التشاور المسبق مع وزارة العمل.

ولدى معرفة الوزارة بما جرى، إتصلت مصلحة العمل والعلاقات المهنية بمدير عام صحيفة المستقبل للاستيضاح، فأبلغ الوزارة بأن عمليات الصرف تمت بالتراضي.

تجاه كل ذلك، يهم وزارة العمل ابلاغ للمصروفين أن أبوابها مفتوحة لأية مراجعة، وتهيب من جهة اخرى، بكل المؤسسات التي تقدم على أية عملية صرف، وجوب إشعار الوزارة مسبقا للتشاور بالأسباب الموجبة”.-انتهى-

——–

اللجنة الوطنية لحماية الليطاني تضع اللمسات الاخيرة لليوم الوطني لنهر الليطاني

(أ.ل) – عقدت اللجنة الوطنية لحماية حوض الليطاني إجتماعاً دورياً في مبنى مكتب الشؤون البلدية المركزي لحركة امل في بيروت بحضور النائب الدكتور علي فياض ومسؤول الشؤون البلدية المركزي لحركة أمل الحاج بسام طليس ورؤساء إتحاد بلديات جبل عامل وشقيف والبحيرة ورؤساء بلديات القليعة، دير ميماس، برالياس وزحلة، وهيئات بلدية وإعلامية وبيئية.

وتمّ وضع اللّمسات الاخيرة لليوم الوطني لحماية نهر الليطاني الذي يرعاه دولة رئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام بعد غد الجمعة في قصر الاونيسكو وتوجّه المجتمعون للدعوة لأوسع مشاركة وطنية لهذا اليوم لإنقاذ ما تبقى من هذه الثروة الوطنية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بليدا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.

——-

????????????????????????????????????

فارس بعد لقائه السفير المصري: اتفاقيات كمب ديفيد واوسلو

لم تؤد اية خدمة لقضية فلسطين

(أ.ل) – التقى عضو المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب الدكتور مروان فارس سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري.

بعد اللقاء، قال النائب فارس: “كان لقاء ودي مع سعادة سفير جمهورية مصر العربية، وقد تداولنا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، كما تباحثنا بالعلاقات الثنائية مع الحزب السوري القومي الاجتماعي انطلاقا من ثوابت العلاقات العربية في وجه العدو الاسرائيلي”.

واكد فارس للنجاري “ان اتفاقيات كمب ديفيد كما اتفاقية اوسلو لم تؤد اية خدمة للقضية العربية العادلة التي هي قضية فلسطين واقامة الدولة المستقلة للشعب الفلسطيني”.-انتهى-

———

ibrahim28-9-2016

ابراهيم التقى السفير المصري

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير الجديد لجمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري في زيارة تعارف وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

———

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/9/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 16.15 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 17.10من فوق بلدة رميش.

واعتباراً من الساعة 10.40 خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية، وحلقت اثنتان منها فوق منطقتي الجنوب والبقاع الغربي، كما حلقت الثالثة فوق مناطق بعلبك، الهرمل، جبيل، كسرون والمتن، ثم غادرت جميعها تباعاً لغاية الساعة 6.45 من صباح اليوم من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

 

علي فضل الله: من حق أبنائنا على بلدهم أن يستوعب الطاقات المودعة لديهم

(أ.ل) – أقامت “جمعية المبرات الخيرية” حفل تكريم لطلابها الناجحين في الثانوية العامة في ثانويتي الإمام الحسن والكوثر وطلابها الأوائل في مدارس “المبرات”، في حضور فاعليات تربوية واجتماعية وأهالي المتخرجين، وذلك في قاعة “السيدة الزهراء” في حارة حريك.

بعد ذلك كانت كلمة لرئيس الجمعية العلامة السيد علي فضل الله، هنأ فيها الأهل “الذين يشعرون بالمسؤولية تجاه أولادهم فلا يتركونهم للحياة تدبر أمورهم، بل يكونون حاضرين في ساحات الحياة إلى جانب أبنائهم”. كما هنأ مدارس المبرات “التي حرصت على أن تبني قواعدها على أسس روحية، وعملت على أن تبني القيم وتبني الإيمان وتبني روح الانفتاح على الآخر، ومدت جسور التواصل مع كل أبناء الوطن، وعملت على أن تكون واحة في قلب كل هذا الواقع الذي يعاني التمزق التفتت والتعصب والانغلاق، وقررت أن تكون صورة نريدها لهذا الوطن، وطن المحبة والانفتاح، وطن الأديان الذي يبنى على أساس التواصل فيما بين طوائفه ومذاهبه”.

ودعا الطلاب إلى “متابعة مسيرة العلم، لتكونوا على الصورة التي نحلم بها لإنساننا في هذا البلد، والتي كان يحلم بها سماحة السيد محمد حسين فضل الله”، وقال: “نريدكم في جامعاتكم وفي معاهدكم وأينما ذهبتم في الحياة على الصورة التي نرتجيها، وسنكون معكم، ولن نعتبر أن المرحلة التي كنتم فيها في مؤسساتكم انتهت، بل سنتابع معكم المسيرة، وستجدون أن المؤسسات التي انطلقتم منها ستبقى حفظا وعونا لكم على مواجهة متطلبات الحياة”. وتابع مخاطبا الطلاب: “نحن نعرف أن حجم التحديات التي تواجهونها كبير، ولا سيما في هذا البلد الذي يعاني ما يعاني. والمعاناة وصلت إلى الجامعات، وإلى الذين يتخرجون من الجامعات، وهم حين يتخرجون، ويملكون الكثير من القدرات والإمكانات والحضور في مجالات تعلمهم، لا يجدون في هذا البلد مجالا يعملون فيه أو يعبرون فيه عن طاقاتهم”.

وختم “علينا دائما أن نسعى لكي نبني وطنا فيه الفرص للجميع، هذا ما ينبغي أن نطالب به وهذا ما يستحقه كل أبنائنا الذين يتمسكون في العيش في بلدهم، ومن حقهم على بلدهم أن يستوعب الطاقات المودعة لديهم”.-انتهى-

——–

 

القوات: ما نسب عن مصادر قواتية عن تخلي السعودية عن لبنان غير صحيح

(أ.ل) – نفت الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” في بيان خبرا منسوبا الى مصادر قواتية بعنوان “السعودية تخلت عن لبنان”، وأكدت “تمسك المملكة بلبنان سيد قراره وحرا مستقلا، وما زيد على ذلك يجافي الحقيقة جملة وتفصيلا”.-انتهى-

———-

images[3]

دريان التقى فتفت وزوارا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب احمد فتفت.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من أعضاء اللجنة التنفيذية والتشريعية في المجلس الإسلامي العلوي برئاسة الشيخ أسد عاصي، في حضور الامين العام للجنة الوطنية الاسلامية – المسيحية الدكتور محمد السماك.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من أعضاء المركز الثقافي الإسلامي برئاسة الدكتور عمر مسيكة لتقديم التهنئة في مناسبة عيد الاضحى المبارك وعودته من الديار المقدسة بعد تأدية مناسك الحج.

والتقى المفتي دريان وفدا من “جمعية التكافل والتعاون” برئاسة ابراهيم سنو يرافقه المدير العام ل”مؤسسة مخزومي” سامر صفح، وتم تداول الاوضاع العامة والشؤون الاجتماعية والمعيشية وخصوصا في الظروف الصعبة التي يمر فيها الوطن.

واستقبل المفتي دريان رئيس اللجنة الإدارية والمالية في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المهندس بسام برغوت ومقرر اللجنة عبد الاله ميقاتي مهنئين بأدائه مناسك الحج.-انتهى-

——–

بركة التقى وفدا من الحملة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة

(أ.ل) – استقبل ممثل “حركة المقاومة الإسلامية حماس” في لبنان علي بركة، وفدا من الحملة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة، برئاسة منسق الحملة رشيد عيسى، وحضر اللقاء مسؤول العلاقات السياسية في الحركة زياد حسن ومسؤول العلاقات الإعلامية عبد المجيد العوض.

وأشار بيان لحماس أن “بركة اطلع من عيسى على الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الحملة الدولية لرفع الحصار عن قطاع غزة، وخصوصا حول أسطول الحرية المتوجه إلى قطاع غزة والذي يضم سفينتي “أمل وزيتونة”، ضمن مبادرة نسائية دولية تستهدف كسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات”.

ولفت الى أن “ممثل حركة حماس ثمن الجهود التي تقوم بها الحملة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة”، معتبرا ذلك “جزءا من دعم القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والعودة والاستقلال”.

وأوضح البيان أن “بركة ناشد جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي بالتحرك العاجل من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات”. –انتهى-

———

 

رندى بري في تخريج طلاب في العباسية:

الواقع التربوي يكاد يكون مأسويا رغم جهد بوصعب

(أ.ل) – احتفلت ثانوية الشهيد محمد سعد – العباسية بتخريج وتكريم طلابها الناجحين في الامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2015 -2016 بعنوان فوج الشهداء القادة في مبنى الثانوية، برعاية رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندى عاصي بري وحضورها.

كما حضر النائب علي خريس، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، رئيس مجلس ادارة مؤسسات “أمل” التربوية الدكتور رضا سعادة، عضو المكتب السياسي لحركة “امل” محمد غزال، رئيس مكتب حركة “أمل” في طهران عادل عون، عضو قيادة الحركة عاطف عون، المدير التنفذي لملتقى الفنيق للشباب العربي حسن امين حمدان، المسؤول التربوي للحركة في اقليم جبل عامل مصطفى الراعي، رئيس مكتب وزراة الشؤون الاجتماعية في صور غسان ابو جهجه، رئيس معهد قدموس الاب الدكتور جان يونس، مدير منبر الامام الصدر الثقافي عباس حيدر، مدير الثانوية محمد العبد، مسؤولة شؤون المراة ناديا حمزة، رئيس جمعية الرؤية الوطنية قاسم صفا، ممثلة الرؤية العالمية هالة الزين، امين عام جامعة فينيسيا الدكتور عماد زبيب، عميد كلية الاداب في الجامعة اللبنانية الدكتور عماد الضاهر وحشد تربوي واهالي الطلاب.

ثم القت السيدة بري كلمة جاء فيها: “مجددا، كما في كل لحظة وكما في كل مساحة نتحرك فيها، وفي كل الامكنة التي نتواجد بها، نجد انفسنا تلامذة على مقاعد مدرسة الشهداء، نتصفح في كتابهم الذي خطوا فيه بتضحياتهم سفر خلود، نقلب في دفاترهم، نحفظ عن ظهر قلب وصاياهم وصية وصية وأمنية أمنية. نرى حضورهم القوي في قامات وفي احلام الطلاب المتفوقين والناجحين الذين نقرأ في عيونهم الحقيقة الالهية بأن الشهداء احياء عند ربهم يرزقون، وان سقوط الاجساد ارتقاء وسمو طالما هناك اجيال تحيا بفكرهم وتنهل من ثقافتهم وتسلك نهجهم وتتمسك بثوابتهم”.

واضافت “اليوم، ها نحن في صف تعليمي من صفوف مدرسة الشهيد القائد محمد سعد، لا نستعيده شهيدا وقائدا للمقاومة فحسب او استاذا ومربيا في مؤسسة جبل المهنية قبل استشهاده، انما نستعيده مؤسسة تربوية ومنهجا فكريا وثقافة انسانية باتت بحجم امة وبحجم وطن. الشهيد محمد سعد الذي قال فيه دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري لحظة استشهاده “الآن استشهد نصف الجنوب وعلى النصف المتبقي اكمال المسيرة”.

وتابعت “اليوم، ها انتم كأساتذة واداريين واهل وطلاب مثلتم وما زلتم تمثلون النصف الذي اكمل مسيرة الشهيد محمد سعد. فها نحن نلتقي في فيء حضوره الدائم لنخرج جيلا متفوقا متميزا مؤمنا بثقافة وتربية وتعاليم الشهداء القادة منهم وفي المقدمة الاستاذ الشهيد المدرسة محمد سعد. فباسمي وباسم دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري الراعي والحاضن لاماني وتطلعات مؤسسات “أمل” التربوية الحاملة لأسماء الشهداء والمنتشرة على مساحة الوطن الذي حملني تهنئته الشخصية لكل طالب وطالبة وللحضور جميعا لكم منه الف تحية وبعد”.

ورأت بري “اننا وفي مقام تخريج وتكريم من اهتدى بهدي الشهداء ونهل من ارثهم الثقافي والتربوي على مدى سنوات في رحاب هذا الصرح التربوي المتألق بالنجاح والتفوق، اسمحوا لي ان انتهز فرصة هذا اللقاء الانساني بامتياز والمفعم بالامل ان أؤكد على ان وطنا يمتلك هذه الطاقة من الشباب المتحفز على مواصلة تحصيله العلمي مهما قست عليه الظروف الاقتصادية وغير الاقتصادية، هو وطن لا يمكن ان يسقط او يستسلم تحت وطأة النكد او الكيد السياسي الذي يضع مستقبل لبنان ومستقبل ابنائه ولا سيما الشباب منهم في بوتقة الجمود والقلق على المستقبل”.

واكدت ان “الاوطان تقوم على مبدأ الحقوق والواجبات في كل ما هو متصل بحياة الانسان وحياة الدولة وحياة المجتمع، وهذا المبدأ هو الناظم للعلاقة بين هذا المثلث حتى في الجانب التربوي والتعليمي. فمن واجب المؤسسات التربوية كادارة وهيئات تعليمية تأمين كافة المناخات الملائمة لاداء رسالتها التعليمية بأمانة ورسالية واخلاص، بما يمكن التلامذة من النجاح. ومن واجب التلامذة من اجل انفسهم اولا، ومن اجل مستقبلهم ثانيا ان يترجموا الفعل التربوي نجاحا وتميزا. وكذلك ايضا واجب الاهل التكامل في الادوار والمسؤوليات من اجل تحقيق هذه الاهداف الانسانية السامية”.

وقالت: “أما لجهة الحقوق والمسؤوليات المتوجبة والمترتبة على الدولة وعلى السلطة السياسية تربويا تجاه التلامذة والهيئات التعليمية والمؤسسات التربوية، ورغم الجهد الاستثنائي والشخصي لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، نحن في الحقيقة امام واقع يكاد يكون مأساويا. فمطالب الاساتذة التاريخية المحقة والمشروعة بحياة كريمة ولائقة وفي المقدمة حقهم في اقرار سلسلة الرتب والرواتب هي مطالب لم تتحقق حتى الآن، انما هي ضحية سياسة تعطيل المؤسسات التشريعية والتنفيذية وضحية مزاجية بعض حديثي النعمة في السياسة وفي المسؤولية الوطنية، هذا واجب من واجبات الدولة تجاه شريحة معنية بصناعة الانسان واعداده وطنيا وتربويا وثقافيا”.

اضافت: “أما الواجب الثاني والذي للاسف تتخلى الدولة والسلطات المعنية والطبقة السياسية في معظمها عن تأديته هو التخلي عن الواجب تجاه حمل قضايا واحلام وهموم وتطلعات الشباب واسقاط هذه الحقوق والعناوين من جدول اهتمامات المعنيين. فلبنان ما زال البلد الاول المصدر لانسانه، وما زال البلد الاول الذي تشكل فيه الشهادات والاجازات اما عبئا على حاملها او جواز مرور له للهجرة من الوطن، وهو البلد الوحيد الذي لا تعرف سلطاته السبيل لخلق فرص او اسواق عمل للكفاءات الشبابية والمهنية المتميزة، ولبنان ايضا هو البلد الوحيد الذي لم يدرك هواة التعطيل فيه ولا السياسيون الموزعون على محاور الانقسام الطائفي والمذهبي والمصالح الشخصية الفئوية الضيقة، بأن انجح الاستثمارات واكثرها استراتيجية ومحورية لأي امة واي وطن هو الاستثمار على عائد الشباب وطاقاته الابداعية وعلى عائد التربية والتعليم”.

وقالت: “بانتظار عودة العلاقة بين الدولة كحاضنة وراعية لكل ابنائها وفي المقدمة ابنائها الطلاب والاساتذة الى سياقها الطبيعي، فمؤسسات أمل التربوية اساتذة وطلابا ولجان اهل معنيون بمواصلة الدور الرسالي المناط بهم في عملية بناء الفرد على اسس الوعي لحجم التحديات التي تواجه انساننا ومجتمعاتنا وتأمين كل مستلزمات النجاح في هذه العملية على مختلف المستويات”.

وتمنت على “ادارة مؤسسات امل التربوية، بدءا من العام الدراسي الحالي ونحن في بدايته، العمل على تشجيع الطلاب في مراحل التعليم الثانوي باللجوء الى مناهج البحث العلمي وتعريف الطلاب على اهميته في حياة الانسان وحياة الاوطان، اذ لا مستقبل ولا قيمة لوطن يهمل العلم ويتجاهل قيمة البحث العلمي ودوره في حماية المنظومة الانسانية والاجتماعية والصحية والغذائية والثقافية”، وقالت: “اعتقد جازمة ان لدى مؤسسات “أمل” التربوية كفاءات تعليمية وطلابا قادرين على الابداع في هذا المجال”.

وتوجهت بري الى الخريجيين قائلة: “يا ابناء مدرسة الامام الصدر والامين النبيه، يا تلامذة شمران ومحمد سعد وخليل جرادي يا اخوة بلال فحص وحسن قصير، ان ما يمر به لبنان من حالة فراغ في موقع رئاسة الجمهورية او من تعطيل لمؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية، وكل هذه الاوضاع الشاذة تترك تداعياتها قلقا في نفوسكم، لكن ثقوا ان هذه الاوضاع وهذه المرحلة ليست قدرا على لبنان واللبنانيين هي مرحلة عابرة وهي الاستثناء في تاريخ لبنان وليست القاعدة. فحصادكم اليوم من نجاح وتفوق هو القدر الحقيقي والاساس الصلب الذي سيشمخ عليه بنيان الوطن كما اراده الشهداء وكما نريده نحن وانتم وذووكم، وطنا معبرا عن طموحاتكم وآمالكم ومترجما لاحلامكم”.

وجددت التهنئة للطلاب الناجحين وللاساتذة والادارة، متمنية لمؤسسات أمل التربوية ولثانوية الشهيد محمد سعد “المزيد من التألق والنجاح لما فيه خير الانسان وخير لبنان الذي كان وسيبقى وطنا نهائيا لجميع ابنائه”.

ثم وزعت بري والحضور الرسمي شهادات تكريمية على الطلاب كما سلمها سعادة درعا تقديرية باسم مؤسسات امل التربوية.-انتهى-

——–

logo1

 

إخمـاد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/9/2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة الرمادية – صور.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 50  دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

 

دبوسي التقى وفد جمعية طرابلس حياة

ونوه بما حققته من نجاحات مميزة في مهرجانات المدينة

(أ.ل)- التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي اليوم، وفدا من جمعية “طرابلس حياة” برئاسة سليمى أديب ريفي، التي شكرت “كافة أعضاء مجلس إدارة الغرفة على دعمهم ووقوفهم الى جانب إنجاح مهرجانات طرابلس السياحية التي بلغت مستوى من التميز جعلها في مصاف المهرجانات السياحية والفنية التي شهدتها مناطق لبنانية مختلفة، وقدمت للرئيس دبوسي هدية شكر رمزية.

وأعربت ريفي عن “إعتزازها بأن تسجل هذه المهرجانات غير المسبوقة على نطاق مدينة طرابلس إعجاب كل الذين شاركوا بدعمها وحضور أمسياتها، لا سيما الضيوف والزوار الذين أبدوا إعجابهم بدرجة التنظيم التي بلغتها تلك المهرجانات بحيث لم يتم تسجيل أي حادث يخل بها وبأجوائها، وهذه شهادة نفتخر بها لأننا إستطعنا إظهار الصورة الجميلة الحضارية التي تتحلى بها طرابلس وأنها مدينة محبة للحياة، مما ساعد على إدراجها على الخارطة السياحية الوطنية. وكانت الإحتفاليات بلياليها الأربع عرسا بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى، وباتت أوقات جمعيتنا مستغرقة، لأن مردود تلك المهرجانات هو لصالح طلاب المدارس، ونحن نشهد حشدا هائلا لا يقل عن 800 طالب في مكاتب جمعيتنا لكي نقوم بواجبنا تجاه هذه الشرائح الطلابية، التي نرى من واجبنا تشجعيها على التسلح بسلاح العلم بهدف المساهمة في تحقيق النهضة العلمية والإقتصادية والإجتماعية”.

بدوره هنأ دبوسي ريفي على “ما حققته من نجاحات مميزة تسجل لها ولجمعيتها ولفريق عملها، وأن ما تم تطبيقه من إجراءات تنظيمية تجعلنا نبارك النتائج الإيجابية التي بلغتها تلك المهرجانات التي نتمنى لها الإرتقاء نحو الأفضل في المستقبل الواعد ونحن دون مبالغة كان لدينا فراسة مسبقة جعلتنا ننظر بعين التفاؤل بأن هذه المهرجانات ستعطي الصورة الجميلة التي تمتاز بها طرابلس وهي بالتالي تنسجم تماما مع شعار الجمعية “طرابلس حياة” وهي هكذا على الدوام”.

أضاف “نحن كغرفة طرابلس سنقف دائما الى جانب كل المؤسسات والجمعيات والفعاليات، لا سيما تلك التي تسجل قصص نجاح من أجل أن نضع كل الطاقات والقدرات والكفاءات بتصرف إنساننا ومجتمعنا، لأن طرابلس لم تعد حاجة وطنية وحسب وإنما عربية ودولية بفعل موقعها الإستراتيجي ومواردها البشرية، لا سيما المتخصصة منها”.

وتابع “علينا الإكثار من القيام بهذه الفعاليات والتظاهرات السياحية والفنية وأمامنا دبي مثلا فهي ترصد المبالغ المالية المساعدة لإنجاح المهرجانات السياحية والثقافية والفنية من أجل تعزيز حركة جذب الإستثمار وكل أنواع المشاريع التي تعطي قوة دفع لحركتها الإقتصادية والسياحية وخلافها من القطاعات الأخرى”.

وأردف دبوسي “أعود وأكرر تهنئتي لما تقوم به جمعية طرابلس حياة الهادفة من خلال أنشطتها خدمة الإنسان وتطوير المجتمع، وأدعو لها ولكل الجمعيات الأهلية والمدنية الفاعلة في طرابلس والشمال بدوام النجاح والإرتقاء بأنشطتها”، مثنيا على “كل الخطوات الإيجابية التي نخطوها معا من أجل التأكيد على أن طرابلس غنية بمواردها وطاقاتها وقدراتها البشرية وهي حاضنة لكنوز يجب أن نحسن إدارتها وأن نستثمرها وأننا نؤكد على دعمنا المتواصل والدائم لكل الأنشطة التي تنسجم مع تطلعاتنا الإستراتيجية في الرقي والتقدم والإزدهار”.-انتهى-

———

المرابطون في ذكرى عبد الناصر: للحفاظ على ارثه بالعمل والوحدة لقوتنا

(أ.ل) – دعت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون، في ذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، في بيان “كل القوى الوطنية العربية على النهج الناصري، إلى الحفاظ على إرث زعيمنا جمال عبد الناصر، بالعمل الجدي والسعي الدائم إلى إلغاء أنانيتنا وأسماء تنظيماتنا، وإعلان التنظيم الناصري الواحد والموحد الشامل والجامع لكل عناصر قوتنا، وعدم التفريط أو المساومة على بعدنا الرابع في ثلاثيتنا العقائدية وهي قضية فلسطين وتحريرها من بحرها إلى نهرها وإعلان القدس عاصمتها الأبدية”.

واكد البيان “أن مشروع عصابات الإخوان المتأسلمين، الذي أسقطه عبد الناصر لإدراكه أنهم الخطر المحتم لتفتيت أمتنا العربية من محيطها إلى خليجها العربي، هذا المشروع آيل إلى السقوط وعلينا عدم التراخي في قتاله ومحاربته حتى نمنع شرورهم وإجرامهم من تحقيق أهداف الاستعماريين الأميركيين الجدد واليهود التلموديين في السيطرة على أمتنا العربية وأقطارها، عبر هؤلاء الذين يستخدمون الطروحات الدينية السامية لتحقيق مشاريع دنيوية سلطوية لا علاقة لها بتاتا بجوهر الرسالات السماوية، وما شاهدناه من صحواتهم وصقيعهم العربي اليوم يؤكد صوابية نهج عبد الناصر في القضاء عليهم لأنهم كانوا ولا يزالوا بلاء الأمة الأخطر”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في رأس بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 30 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة رأس بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

——–

تيسير خالد حذر في ذكرى انتفاضة الأقصى المباركة

من عواقب اقتحامات المستوطنين باحات المسجد الأقصى

(أ.ل) – حذر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الأخطار المحدقة بالأوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، إذا ما واصلت حكومة اسرائيل سياستها غير المسؤولة وقيدت حرية المواطنين الفلسطينيين في الوصول الى المسجد الأقصى المبارك وواصلت السماح للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك وممارسة أعمال عربدة وطقوس دينية على نحو يثير مشاعر المواطنين الفلسطينيين وخاصة ايأم الاعياد

وذكر بالزيارة المشؤومة والاستفزازية ، التي قام بها ارئيل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق وزعيم المعارضة اليمينية المتطرفة في حينه في مثل هذا اليوم ، الثامن والعشرين من أيلول 2002 واقتحامه بحراسات مشددة ومدججة بالسلاح لباحات االمسجد الأقصى المبارك وما ترتب عليها من اندلاع  انتفاضة الأقصى المباركة  “الانتفاضة الثانية”. والتي دفع فيها الطرفان أثمانا باهظة ،حيث قدم الفلسطينيون على امتداد خمس سنوات من الانتفاضة أربعة الاف شهيد ، وسقط في الجانب الاسرائيلي نحو 1069 قتيل بين جندي ومدني . وحمل تيسير خالد ، حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن احتمال تدهور الاوضاع في مدينة القدس وأضاف أن حكومة نتنياهو لم تتعلم على ما يبدو الدرس وتصر على مواصلة ارتكاب نفس حماقة ايهود باراك وحماقة ارئيل شارون . في ظروف حساسة وبالغة الخطورة وخاصة على أبواب أعياد إسلامية وأخرى يهودية ، يجب أن تدفع نتنياهو الى التصرف بمسؤولية ، حيث  أن القدس بمقدساتها المسيحية والاسلامية ، وبخاصة المسجد الأقصى خط أحمر ، ينذر التمادي في تجاوزه بانفجار لا يمكن التكهن بأبعاده وتتحمل حكومة اليمين واليمين المتطرف الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن نتائجه وتداعياته في ضوء حالة الاحتقان الشديد ، التي تعيشها القدس وبقية المناطق الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 .-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط رشكناناي الطيبة وطير حرفا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رشكناناي، الطيبة، وطير حرفا.-انتهى-

———-

قيادتا امل وحزب الله في بيروت: التنسيق لانجاح ذكرى عاشوراء

 

(أ.ل) – أكدت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في بيروت، ضرورة “التنسيق والعمل المشترك لإنجاح إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام، باعتبارها مناسبة للوحدة وتكاتف الصف أمام التحديات الراهنة”.

وشددت القيادتان في اجتماعهما على “ضرورة التزام القواعد الشعبية بالضوابط والسياسات الصادرة عنهما، حرصا على حسن سير الإحياءات المتعددة، مشيرة إلى أن عاشوراء باب لوحدة الكلمة والموقف”.

كما تطرقت القيادتان إلى التطورات المحلية والإقليمية، مؤكدة “الالتزام بخيار المقاومة والتنمية، والتنديد بما تتعرض له المنطقة من مؤامرات على يد إسرائيل والمجموعات التكفيرية، ووجوب الوقوف في وجهها لحماية شعبنا وأمتنا”.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط رشكناناي الطيبة وطير حرفا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 30 /9 /2016 اعتباراً من منتصف الليل ولغاية الساعة 7.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج ورام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 28 /9 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخي 27 و29 /9 / 2016 ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين الى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية اليها.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 28،27،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 30،29،28،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 21 /9 /2016 ولغاية 29 /9 /2016 ما بين الساعة 7.30 والساعة 13.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *