الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 20 آب 2016 العدد 5089

نشرة السبت 20 آب 2016 العدد 5089

abo faour

أبو فاعور: هذه الحكومة تكاد تكون الحصن الأخير في المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – رأى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أن “التيه الرئاسي في لبنان يبدو مديدا وطويلا فذلك لا يعني ان نستمر في منطق تدمير المؤسسات، واذا كان ما حصل قد حصل وما كان قد كان في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء من عدم التوافق على تعيين امين عام للمجلس الأعلى للدفاع وما قد يجره علينا غدا من تمديد، فأتمنى ألا يكون هذا الأمر مبررا او ذريعة لما يضعف هذه الحكومة”.

وقال خلال تمثيله رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في العشاء السنوي لهيئة صندوق دعم المريض في نبع البحصاصة، في حضور النائب قاسم هاشم وفاعليات: “هذه الحكومة ليست أفضل الحكومات ولكنها ليست اسوأها ونحن لسنا من الذين يعتبرون انها حكومة الإنجازات الكبرى، ولكن هذه الحكومة ككل الحكومات في ازماننا، كل حكومة في زمانها هي العنزة السوداء التي ترمى بكل الأوصاف وبكل النعوت، وهذه الحكومة لا تختلف عن سابقاتها ولن تختلف عما يليها من حكومات، ولكن هذه الحكومة تكاد تكون الحصن الأخير والقلعة الأخيرة في المؤسسات الدستورية في لبنان، وبالتالي فان إضعافها او إسقاطها او رجمها لسبب او لآخر وبصرف النظر عما جرى وقد يكون لنا موقف مختلف عما جرى، ورغم ذلك يجب ان لا نستسهل الطعن بها، ولا نستسهل قيادة البلاد الى الفراغ. رئاسة الجمهورية معطلة والمجلس النيابي ممدد له ويجب ان تجرى الانتخابات النيابية في موعدها، لإعادة ترميم الحياة السياسية لهذه السلطة السياسية، والحكومة هي اليوم المؤسسة التي تقود البلاد بشكل سوي بشكل مستقيم او بشكل اعرج، هذه المؤسسة هي الموجودة اليوم ويجب المحافظة عليها ونأمل من كل مكونات الحكومة ألا تسير بمسار تدمير ما تبقى من نصاب وطني في هذه الحكومة، اما المكونات خارج الحكومة فلها ان تعترض لكن مع الحفاظ على الحد الأدنى من بقاء المؤسسات”.

أضاف “نأمل في الخطوة الأخيرة التي اقدمنا عليها في وزارة الصحة رفع مساهمة وتغطية الدولة في استشفاء من تجاوز عمر ال 64 عاما، وان نكون نخطو خطوة اضافية على طريق التغطية الصحية الشاملة، بذلك نكون اوفياء لما تعلمناه في مدرسة كمال جنبلاط، وأوفياء لما آمنا به”.

وأشار إلى ان “الإنتخابات البلدية كانت استفتاء سياسيا، اما وان الانتخابات البلدية قد مضت واجواؤها انقضت فنحن اليوم نطوي صفحة الإنتخابات لنفتح صفحة الإنماء، واقول باسم وليد جنبلاط، لا هوية سياسية للمجالس البلدية والاتحادات البلدية المنتخبة بل هوية انمائية وبالتالي سنكون يدا بيد مع كل القوى السياسية في المنطقة”.

وشكر للوزير أكرم شهيب ومجلس الوزراء مجتمعا “القرار الأخير الذي تم اتخاذه والقاضي بمعالجة ازمة زيبار الزيتون، اذ تم اقرار مبلغ مالي لإنشاء بركة لتجميع زيبار الزيتون للحفاظ على نهر الحاصباني، وهذا الأمر اتخذ القرار فيه لحماية النهر وحماية الأهالي والمنطقة، والأمر الآخر الذي شرفني وليد جنبلاط ان اعلنه هذه الليلة، انه بات لشجرة الزيتون من يحميها، بعدما اعترفت الدولة بمزارعي الزيتون، وبجهد من رئيس مجلس الوزراء ومن كل مكونات الحكومة وبشكل خاص من الرفيق اكرم شهيب، ومن الوزير علي حسن خليل، تم بالأمس اقرار المؤسسة العامة للزيت والزيتون، وأخيرا تبنت الدولة شجرة الزيتون التي لم تعد يتيمة أو متروكة، ونأمل ان تقوم وزارة الزراعة من اجل انجاز هذه المؤسسة لكي تنصف هذه المنطقة في هذا الموسم الأساسي”.-انتهى-

——-

partyarmy20-8-2016

حفل تخريج دورة تنشئة مغوار في مدرسة القوات الخاصة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في مدرسة القوات الخاصة – حامات، حفل تخريج دورة تنشئة مغوار باسم المعاون أول المغوار الشهيد بسام جوهر، بحضور قائد المدرسة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط والمدعوين وذوي المتخرجين.

وقد ألقى العقيد الركن مخول كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورة وجهود المدربين، وممّا قاله: إنّ اكتسابكم الفنون والمهارات القتالية التي من الضروري أن تلازم الجندي المغوار طوال حياته العسكرية، لا يمكن أن يؤدّي أهدافه المنشودة، ما لم تعرفوا هوية الأعداء، فعدوّنا التاريخي هو اسرائيل التي ما انفكّت تتآمر على لبنان، طمعاً بأرضه وثرواته وسعياً إلى زعزعة وحدته، وعدوّنا الآخر هو الإرهاب الذي لا يقلّ خطراً عن الأول، في وحشيته وسلوكه العبثي، وضربه عرض الحائط كلّ القيم الإنسانية والدينية السمحاء. ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورة لعائلة الشهيد، كما نفّذت العناصر المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ  اليوم السبت 20 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 1,40 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً ولمدة 10 دقائق.

وعند الساعة 18,34، أقدم زورق مماثل على خرق المنطقة المذكورة لمسافة 200 متراً ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

rifi20-8-2016 

ريفي:” الوطن كله في الاعتقال ومؤسساتنا معطلة والحكومة التي شكلت

لتكون حكومة ربط نزاع مع الدويلة وتحولت الى غطاء لممارسات الدويلة

(أ.ل) – استقبل وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي في دارته في طرابلس، وفدا من هيئة العلماء المسلمين برئاسة الشيخ زكريا المصري.

وضم الوفد: الرئيس السابق للهيئة الدكتور سالم الرافعي، إمام مسجد السلام الشيخ بلال بارودي، المدير التنفيذي لاذاعة “الارتقاء” الشيخ نبيل رحيم والمهندس كمال الرافعي.

وتناول المجتمعون اخر ما توصلت اليه التحقيقات في قضية تفجير مسجدي السلام والتقوى اضافة الى المستجدات المحلية والاقليمية.

بعد القاء قال ريفي:” لذكرى جريمة تفجير مسجدي السلام والتقوى هذا العام معنى جديد. فالقضاء اللبناني يستعد لبدء محاكمة من تورطوا في تخطيط وتنفيذ هذه الجريمة الوطنية الكبرى، التي طالت بيتين من بيوت الله، فأدت الى استشهاد وجرح العشرات.

هذا وعد قطعناه على انفسنا، أن نلاحق المجرمين الكبار والصغار حتى محاسبتهم، ولن يكون احد منهم بإذن الله خارج قفص العدالة، منهم من ستبدأ محاكمته في المجلس العدلي في وقت قريب ، ومنهم من سيحاكمون غيابياً، لكن عقاب المنفذين والمخططين والآمرين آت، ولو بعد حين.

التحية الى أرواح شهداء المسجدين، وحمى الله طرابلس واهلها من مخططات العنف ومن كل المؤامرات.

حضرات المشايخ الأجلاء، أهلي في طرابلس أيها اللبنانيون: تمر ذكرى تفجير المسجدين، فيما الوطن كله في الاعتقال. مؤسساتنا معطلة، رئيس للجمهورية لم ينتخب منذ اكثر من سنتين. حكومتنا مشلولة بالتعطيل وبعض رموزها تلوث بالفساد. هذه الحكومة التي شكلت لتكون حكومة ربط نزاع مع الدويلة، تحولت للأسف الى غطاء لممارسات الدويلة.

لقد تقدمت باستقالتي من هذه الحكومة غير آسف، فواجبي الوطني ومسؤوليتي وضميري، أملوا علي ان لا أبقى لحظة واحدة شاهد زور على ما أرفض تغطيته، من غياب كامل للقرار الوطني، ومن تفش للفساد الذي ضرب أبطاله كل الارقام القياسية، فباتوا كأنهم مجموعة من المختلفين المتفقين، على الاستمرار في سياسة نهب المال العام، هذا في وقت ينحدر الوضع الاقتصادي والمالي الى مستويات مقلقة.

ان ذكرى تفجير المسجدين ليست منفصلة عن سياق واحد بدأ بمحاولة اغتيال النائب مروان حمادة، واغتيال شهيد لبنان الرئيس رفيق الحريري، وجميع شهداء ثورة الارز. هو إرهاب النظام السوري وحلفائه، الذين تورطوا في الدم اللبناني، وها هم يغرقون سوريا بدماء اهلها في مجزرة مستمرة منذ خمس سنوات.

لقد اتخذنا منذ اغتيال الرئيس الحريري القرار الكبير بالمواجهة، وما زلنا وسنبقى مهما دفعنا من أثمان. الاستسلام للدويلة ورعاتها ليس في قاموسنا، والمواجهة مع هذا المشروع ولو بكلفة عالية، هي ارخص بكثير من دفع كلفة ضياع الوطن.

أيها المشايخ الاجلاء: ليس صدفة أن استذكر في كل مناسبة، الرئيس الشهيد رفيق الحريري وجميع الشهداء. سأستذكرهم في كل يوم وساعة. هؤلاء لم يضحوا بحياتهم كي يأتي يوم ويسألنا اللبنانيون لماذا استشهدوا ومن اجل اي هدف؟

أعدكم كما اعد اللبنانيين أن القضية التي دفع شهداؤنا حياتهم فداءها لن تموت. ما دام في عروقنا دم يجري.

نحن مؤتمنون على هذه التضحيات الكبيرة. في تفجير المسجدين كان يمكن أن ننضم لهذه القافلة المجيدة من قامات لبنان، لكن شاء الله عز وجل، أن نبقى، لنستمر مع الشعب اللبناني في حمل الأمانة والمسؤولية.

انطلاقاً من هذه المسؤولية، ومن هذا الثقة التي منحنا أياها أهلنا، نعلن اليوم بكل وضوح أننا ماضون في مواجهة نهج تدمير الدولة والمؤسسات وقيم الجمهورية.

نعم سنرفض الانقلاب على الدستور وسنواجهه، سواء تخفى بلباس ما يسمى بالسلة المتكاملة، أو سواء أسفر عن وجهه الحقيقي الهادف الى نسف اتفاق الطائف، وعندما تدعو الحاجة لن نتأخر باستعمال كل الوسائل السلمية لإحباط الانقلاب، وأهلنا جاهزون لتلبية النداء كما في 14 شباط و14 آذار 2005.صحيح أن أخطاء جسيمة قد ارتكبت من قبل البعض، لكن الصحيح أيضاً ان ايمان اللبنانيين بقضيتهم وقدراتهم لم تتزعزع.

نعم سنرفض أن تعطي الدويلة لنفسها حق تعيين رئيس الجمهورية.

سنرفض أن تعطي الدويلة لنفسها حق تسمية رئيس الحكومة.

سنرفض ان تعطي الدويلة لنفسها حق اختزال المجلس النيابي، وتحويل المؤسسات الى مجرد دمى غير متحركة.

نحن قلنا كلمتنا، ونتمنى على الجميع أن لا ينساقوا الى فخ التسويات الخادعة. لقد خبر اللبنانيون تلك التسويات، التي لم تكن الا ستاراً للانقضاض على الدولة وقضمها، وتغيير المعادلات بقوة السلاح.

لن يرهبنا سلاح أو تهديد، ما دمنا ندافع عن حق اللبنانيين بالحفاظ على دولتهم ومؤسساتهم، واللبنانيون قادرين على أن يواجهوا هذا التهديد.

لن ترهبنا عنتريات زمن الانتصارات الموهومة، المجبولة بالدم السوري. هذه المغامرات المجنونة مصيرها أن تهزم وقد بدأت معالم الهزيمة بالظهور. وانتصاراتهم الموهومة وقد وهي كالعملة المزورة لن نسمح أن تصرف غلبة واستعلاء في لبنان.

ايها الحضور:

نتابع معكم مجريات الأحداث في سوريا التي يقاوم اهلها الاحتلال الايراني والتدخل الروسي، خصوصاً في حلب التي كسرت الحصار بصمود اهلها. التحية لحلب ولأبطالها الذين بصمودهم برهنوا عن ان الشعب السوري قادر على فك الحصار عن كل سوريا. التحية للطفل عمران الذي خرج من الموت ليؤكد أن نضال هذا الشعب بوجه الطاغية وحلفائه، هو المنتصر.

أهل حلب كشفوا زيف شعار زمن الانتصارات. نعم هذا ليس زمن الانتصارات، إنه زمن الجرائم التي يمارسها النظام السوري بالتكافل والتضامن مع ايران المحتلة. هذا زمن مقاومة الشعب السوري الذي سيحرر ارضه من نظام الاستبداد ومن الاحتلال الايراني.

ايها المشايخ الاجلاء:

من طرابلس نجدد في ذكرى تفجير المسجدين التمسك بقيمنا الوطنية والدينية. نجدد التمسك بالعيش المشترك. بلبنان اولاً كما اراده الرئيس رفيق الحريري، ونقول أن طرابلس التي دفعت ثمن اجرام النظام السوري، خرجت أقوى رغم الجراح، وهكذا ستبقى مدينة للعيش المشترك، وسيبقى اهلها كما دائماً في صلب الحياة الوطنية، وفي المقدمة عندما تدعو الحاجة للدفاع عن لبنان.

بدوره قال الشيخ بارودي:” لقد بحثنا مع الوزير ريفي حول اخر ما وصلت اليه التحقيقات في جريمة تفجير مسجدي السلام والتقوى، وعدنا الوزير ريفي بانه بمتابعة هذه القضية حتى توقيف ومحاكمة كل المخططين والمنفذين، لافتا الى ان طرابلس هي مدينة العيش المشترك ومدينة العلم والعلماء ومدينة السلام والتقوى.-انتهى-

——-

images[2]

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، والحائزين على إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من  8/8/2016 ولغاية 6/9/2016  ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت:  www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——–

 walid junblat

جنبلاط رد على التهديدات: بعد هذا العمر نتكل على الله والقدر

(أ.ل) – رد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط على التهديدات بواسطة التقرير باسم “داعش”، وقال: “ايا كانت رسالة التهديد، أكانت من قريب او من بعيد، بعد هذا العمر نتكل على القدر وعلى الله. العلم هو أقوى سلاح نقدمه لشاباتنا وشبابنا لمواجهة تحديات المستقبل ومصاعبه في هذه الأيام السوداء التي تتفاقم فيها موجات الجهل والتخلف من كل حدب وصوب، أن نعمق المعرفة الكفيلة وحدها بمواجهة الإنغلاق والتزمت، وفي الأوقات العصيبة التي تشهد تأجيجا غير مسبوق لمشاعر الحقد والكراهية أن نعزز ثقافة التسامح والتعددية واحترام الرأي الآخر”.

كلام جنبلاط جاء خلال رعايته احتفالا اقامته مؤسسة العرفان التوحيدية بنجاح طلاب مدارس العرفان وتفوقهم في الشهادات الرسمية في مناسبة مركزية جامعة في السمقانية الشوف، حضرها الى جنبلاط ونجليه تيمور وأصلان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، الشيخ رئيف العبدالله ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، سليم حمادة ممثلا النائب الأمير طلال أرسلان، النائب نعمة طعمة، شوقي حمادة ممثلا النائب مروان حمادة، نبهان كيوان ممثلا النائب أنور الخليل، أحمد الحجار ممثلا النائب محمد الحجار، العميد فادي أبو فراج ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الوزير السابق ناجي البستاني، النائب السابق أيمن شقير، العميد ماجد طربيه ممثلا اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، الرائد حسام أبو هدير ممثلا رئيس الأركان اللواء وليد سلمان، رئيس جهاز الأمن القومي العميد غسان غرز الدين، رئيس الحركة اليسارية منير بركات، أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر واعضاء من مجلس القيادة والمفوضين ووكلاء الداخلية، أمين سر جمعية أصدقاء العرفان الشيخ وجدي أبو حمزة، الشيخ فؤاد خريس ممثلا السيد علي فضل الله، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، الأباتي سعد نمر، المونسنيور إدوارد شحادة، قضاة المذهب الدرزي نصوح حيدر وغاندي مكارم ونزيه أبو ابراهيم ومنير رزق ورؤساء لجان واعضاء من المجلس المذهبي الدرزي وفاعليات.

ثم كانت كلمة لحسن حيا في بدايتها “الرعاية المستمرة للنائب جنبلاط”، وقال: “العرفان ثمرة زرعها في تربة هذا السهل التاريخي رجل فذ كبير هو الشهيد كمال بك جنبلاط، وسقاها بماء الرعاية والرحمة شيخ جليل هو الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين. من هذين العلمين بكل ما يرمزان إليه من العلم والحكمة، تستمد العرفان نسغ بقائها. فها هي شجرة طيبة راسخة في أرض المعروفيين، خدمت أجيالهم بالتربية والمعرفة والأخلاق، ونمت وكبرت حتى كأنها قمة من قمم هذا الجبل. هذا بفضل الله وبفضل عزيمة رئيسها ورؤية نهضوية لإدارتها ورعاية من قيادة شجاعة حكيمة هي قيادة وليد بك جنبلاط. من هنا نقول: إنه بالتربية الحكيمة الصالحة التي تضع قواعد التمييز بين ما هو مجد ومؤذ مهما تطورت مفاهيم الحرية، نحافظ على وجودنا بكل بهائه. فنحن والقيم والأصول صنوان في كل صفحات تاريخنا العريق. أليست الحرية بمعناها الحقيقي هي الحرية المدركة المسؤولة المبنية على الوعي والمعرفة؟”

أضاف “إن واقع فقدان المبادىء الاخلاقية هو المشكلة الاساسية في القرن الحادي والعشرين. وهذا امر حقيقي، يتوجب على كل رجل روحي وعلى كل تربوي وعلى كل حريص على الاخلاق والقيم في عصرنا ان يفهمه وان يجد السبيل الى معالجته روحيا ونفسيا ومسلكيا خدمة للانسانية ومستقبلها في عالمنا، وتبقى الأم والمدرسة ركنين أساسيين لتربية من شأنها بناء الشخصية الإنسانية السوية القائمة في أساسها على خيار الفضيلة والحرية العميقة”.

وتابع “قبل أيام احتضن الجبل مجددا لقاء وطنيا جامعا، لقاء له وجه التاريخ وقلبه، فهذا الجبل يحفظ في ذاكرته عنفوان التاريخ وبين سفوحه وقممه ترعرعت الفكرة اللبنانية بروح اللقاء والشراكة في الحياة الحرة الكريمة تحت راية وطن واحد هو لبنان. هذا ما ارادته المختارة وما نريده ويريده المخلصون أن يكون روح مدرستنا في الوطن المشترك. وفي ظروف الشدائد والمحن التي تعصف بالمنطقة علينا تعزيز كل ما من شأنه أن يثبت دعائم وحدة الشعب اللبناني والتمسك بروح الميثاقية والعيش المشترك ومحاربة العصبية والطائفية. علينا رفع مقام المحبة الى المحل الارفع. محبة الحق الاعلى، وبالتالي الفضيلة، لتكون محور قلب المؤمن وغايته درءا للمخاطر التي تشوه قلب الانسانية وضميرها. كذلك رفع مقام الامل، لان الايمان هو في جوهره ثقة بالعدالة الالهية وتسامحها ورحمتها التي تعم جميع الخلق. بالامل نتمسك بإنسانيتنا وبالنعم الالهية التي كرمت الانسان وأنارت له سبيل الحرية الحقيقية”.

وختم “الموحدون “الدروز” كانوا وسيبقون معقلا للكرامة والشهامة، لا نعتدي ولا نخاف يدنا ممدوة لجميع اهلنا في الوطن. فصورة لبنان هي روح السلام والمحبة، وهي المبادىء الاساسية التي تجمعنا في فسحة التمسك بالمثل والقيم والاخلاق والمشاركة لانه بالوفاق وفهم الآخر نحفظ بلدنا ونزرع فيه الامل لغد أفضل. نحن معكم يا وليد بك في اعادة مؤسسات الدولة، وانهاء الفراغ. نحن معكم في الحوار الوطني، نحن معكم في قانون انتخاب عادل ومنصف، نحن معكم في وجوب تنفيذ اتفاق الطائف وتشكيل مجلس للشيوخ، من يريد المحافظة على كيان الوطن عليه ان يحافظ على خصوصية هذا الجبل. نسأل الله تعالى ان يحمي لبنان وان تبقى راية المحبة والسلام مرفرفة فوق قممه وهضابه”.

بعد تقديم من رجا أبو حسين وأناشيد ولوحات استعراضية للطلاب وتوزيع الشهادات على الطلاب الناجحين في الشهادتين المتوسطة والثانوية في مدارس العرفان وعددهم 369 طالبا وطالبة ألقى جنبلاط كلمة قال فيها: “ايا كانت رسالة التهديد، أكانت من قريب او من بعيد، بعد هذا العمر نتكل على القدر وعلى الله”.

أضاف “كما قال كمال جنبلاط ستبقى العرفان، وهي مسيرةالعرفان، مسيرة المعرفة، مسيرة العلم، مسيرة الوفاء. هي مسيرة العرفان، مسيرة المعرفة، مسيرة العلم، مسيرة الوفاء إنطلقت منذ نحو أربعة عقود، مع كمال جنبلاط والشيخ علي زين الدين. هي مسيرة العرفان، مسيرة المعرفة، مسيرة العلم، مسيرة الوفاء التي حملت أمانتها حفاظا على هذه الرسالة بعد إستشهاد كمال جنبلاط سنة 1977. هي مسيرة العرفان، مسيرة المعرفة، مسيرة العلم، مسيرة الوفاء إذ بالتعاون مع جمعية الأصدقاء التي تضم شخصيات من اتجاهات مختلفة ومع الشيخ علي، توسعت المؤسسة وتعددت فروعها وزاد عدد طلابها وخريجيها، وحققت نجاحات تربوية هامة على سبيل المثال، تطوير الخدمات التعليمية واستعمال الألواح الذكية وسواها من الخطوات التي تدعونا جميعا للاعتزاز بها. هي مسيرة العرفان، مسيرة المعرفة، مسيرة العلم، مسيرة الوفاء، فهنيئا لها ولأهلها بما تحقق حتى الآن، وهنيئا لها ولأهلها بما سيتحقق مستقبلا من خلال استمرار المثابرة والعمل الحثيث، فالعلم هو أقوى سلاح نقدمه لشاباتنا وشبابنا لمواجهة تحديات المستقبل ومصاعبه”.

وتابع “كم نحن بحاجة في هذه الأيام السوداء التي تتفاقم فيها موجات الجهل والتخلف من كل حدب وصوب، أن نعمق المعرفة الكفيلة وحدها بمواجهة الإنغلاق والتزمت. وكم نحن بحاجة في هذه الأوقات العصيبة التي تشهد تأجيجا غير مسبوق لمشاعر الحقد والكراهية أن نعزز ثقافة التسامح والتعددية واحترام الرأي الآخر. إن حماية هذه المنجزات وتطويرها هي مسؤوليتنا جميعا، والحفاظ على مؤسسة العرفان التوحيدية هو دورنا جميعا، لذلك أتوجه بالتحية إلى كل العاملين في المؤسسة، إلى الهيئة التعليمية والإدارية، إلى الطلاب والأهل، وكل من حضر معنا من اصحاب سماحة ومسؤولين امنيين ومشايخ اجلاء وآباء محترمين”.

وختم جنبلاط “بالعلم فقط نحارب الجهل. بالمعرفة والمعرفة فقط، نحارب العقول الضعيفة والنفوس المريضة.أما وقد سلمت الأمانة لتيمور، فأقول له اليوم أن العرفان أمانة إضافية بين يديه، أدعوه لأن يهتم بها ويتابع شؤونها ويرعاها بما تيسر له من إمكانات لأنها أحد أشكال الإستمرار والبقاء. منذ أن قام كمال جنبلاط بالمبادرة الأولى، مرورا بالجهود التي بذلناها مع جميع المخلصين انتقالا إلى تيمور جنبلاط، أتمنى لهذه المؤسسة مزيدا من التقدم والنجاح. والسلام عليكم”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم  السبت 20 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 23.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 6.30 من صباح اليوم من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

 ali fayad

فياض من برج قلاويه: ستبقى المقاومة في موقع المواجهة ضد الكيان الاسرائيلي

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض “أن العدو الإسرائيلي يحاول أن يستغل بعض نقاط الالتباس التي تتصل بمواطن تحفظ لها وضعيتها وخصوصيتها، وهذا ما فعله مع حقول النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بلبنان، وفي القسم اللبناني من بلدة الغجر، وفي مزارع شبعا في الأيام الماضية، ولكن المقاومة وشعبنا وجيشنا بالمرصاد، فهذا العدو الذي أحجم عن أن يمضي عن عمليات التنقيب في الحقول الغازية والنفطية في البحر في المنطقة المتنازع عليها، والذي سيلجأ عاجلا أم آجلا إلى أن يرتدع عن انتهاك سيادتنا، هو بفضل المقاومة والشعب والجيش حاضر بالتكامل مع المقاومة لتأدية دوره الوطني في مواجهة أي انتهاك للسيادة الوطنية اللبنانية”.

كلام فياض جاء خلال رعايته الحفل الختامي للمهرجان الرياضي السادس الذي ينظمه اتحاد بلديات جبل عامل، في قاعة المسبح البلدي في بلدة برج قلاويه، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين، وعدد من الفاعليات والشخصيات والرياضيين. وشدد على “أن قيمة كل قطرة من حقوقنا في النفط والغاز، وكل رشفة ماء من مياه ينابيعنا وأنهارنا، وكل ذرة تراب من أرضنا الوطنية، لا تضاهى بكمية أو بمتر أو بحجم، فنحن من الذين تمثل لهم الكرامة الوطنية الكثير، ونحن من الذين على مدى عقود من السنوات تعاطينا مع السيادة الوطنية ومعايير الكرامة الوطنية، ورفعنا بهما إلى رتبة المقدس، وهذا الموقف ليس موقفا سياسيا عابرا، وإنما جزء من ثوابتنا وقيمنا وأخلاقنا ونظرتنا وفهمنا للوطن وللمعتقد وللمبدأ، ولإلتزاماتنا الأخلاقية والإنسانية والوطنية”.

وأكد “أن العدو الإسرائيلي الذي تمضي بعض الدول العربية في هذه الأيام بعيدا في سياسات التطبيع معه، وتريد بعض الدول الأخرى أن تشرعن سلاحه النووي، وللأسف برعاية من جامعة الدول العربية، سيبقى في نظرنا كيانا عدوا، زائلا، مصطنعا، مختلقا وغريبا عن أرضنا وبيئتنا وأمتنا، وسنبقى في موقع من يرفض الاعتراف به، وهذا جزء من معتقدنا وإيماننا وفكرنا وفهمنا لأمتنا وحاضرنا ومستقبلنا، وبالتالي فإن المقاومة التي انطلقت في مواجهة هذا العدو على المستوى الوطني، والتي وقفت دائما إلى جانب كل مقاومة في مواجهته، ستبقى في هذا الموقع، ولن تحيد عن هذه الأفكار والمفاهيم والرؤى، وسيبقى في نظرها هذا الكيان الإسرائيلي كيانا غاصبا غريبا مصيره الزوال والخزي والعار، ومصيره الهزيمة كما هزم دائما على سواعد أبطال المقاومة”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط المشرفة – عاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة المشرفة – عاليه.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله من تبنين: لاغتنام فرصة الحوار

والوصول الى معالجات على صعيد الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – أقامت الجمعية التعاونية للأشجار المثمرة والبيوت البلاستيكية في بلدة تبنين والجوار بالتعاون مع مؤسسة “جهاد البناء” الإنمائية، احتفالا تكريميا للعاملين في مجال الزراعة والتعاونيات الزراعية، في حضور مدير مديرية الجنوب في مؤسسة جهاد البناء قاسم حسن، وعدد من الفاعليات والشخصيات ومدعوين.

وتحدث عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، فشدد على “أننا نعاني من أزمة داخلية متمثلة في حالة الدولة، حيث أن البلد لا يوجد فيه رئيس للجمهورية، ومجلسه النيابي معطل، وحكومته تسير ببطء، وهذا يحتاج إلى معالجة جادة وحقيقية”، مشيرا إلى “أن هناك فرصة نأمل من اللبنانيين في أن يغتنموها، ألا وهي فرصة الحوار الذي يعقد برعاية دولة الرئيس نبيه بري الذي لنا كل الثقة به وبإدارته له، وبحرصه على إنجاحه، ولكن هذا يحتاج إلى تلاقي بقية الأفرقاء معه ومع مبادرته، وبالتالي لا بد لهذا الحوار أن يستكمل ويستمر للوصول إلى معالجات لها عنوان متعلق بإنجاز الاستحقاق الرئاسي، والذي له مدخل وطريق واضح ومعروف، وأيضا بإقرار قانون انتخابي عادل ومعبر وقادر على تمثيل الجميع، لأنه لا إمكانية للتمديد في العام المقبل للمجلس النيابي، ولا بد لنا أن ننجز استحقاق الانتخابات النيابية”.

وختم داعيا جميع الأفرقاء اللبنانيين إلى “التلاقي مع حرص راعي الحوار الرئيس نبيه بري على إنجاز تفاهم وطني للخروج من هذه الأزمة التي نعاني منها”.

بدوره، أكد حسن أننا “نعمل جاهدين لتنمية القطاع التعاوني ومساعدته، لأن هناك حاجة ملحة للوقوف بدقة على الواقع المأساوي للجمعيات التعاونية، وإطلاق مبادرات ليس فقط لدعم الجمعيات التعاونية القائمة، بل للنهوض بالقطاع التعاوني برمته مفهوما وثقافة وفلسفة ورؤية وإدارة وتخطيطا وتنظيما وتشريعا”. وفي الختام، أقيمت مأدبة غداء على شرف الحاضرين.-انتهى-

——–

images[2]

إخمـاد حرائق في في خراج ضهر المغارة ميفوق وكرم سدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/8/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج البلدات ضهر المغارة، ميفوق وكرم سدة.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 135 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

mhm yazbek

يزبك: أين الحكومة والمواقف من استفزازات العدو في شبعا؟

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك، أن “العالم العربي والإسلامي والإقليمي والمحلي يعيش حالا من النفاق والتكاذب السياسي والهروب من تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى الفساد المستشري في كل مكان”، معتبرا ان “أن المؤسسات تؤخذ من داخلها، وكل يأخذها على قياسه، وليس على قياس وطنه وأمته وشعبه”.

واستنكر يزبك خلال حفل تأبيني في بلدة علي النهري “الصمت على اعتداءات الاحتلال الصهيوني في شبعا”، سائلا “أين الحكومة، وأين المواقف، والعدو يستفز المواطنين بشق الطرقات وتهديدهم؟”. ليختم مؤكدا “اننا لهم بالمرصاد ولن نتخلى عن تحمل مسؤولياتنا وواجبنا الوطني”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8 /2016 ولغاية 27 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكورة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخي 15و22 / 8 / 2016  ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

الاستيطان يتمدد في محافظتي بيت لحم والخليل ويهدد بفصلهما عن وسط وشمال الضفة الغربية

(أ.ل) – حذر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي من تاريخ 13/8/2016 لغاية 19/8/2016 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج “من الأخطار المترتبة على استمرار سلطات الإحتلال الإسرائيلي في مخططاتها الإستيطانية الإستعمارية، بعد الكشف عن مخطط استيطاني كبير يهدف لبناء منشآت تجارية وسكنية في منطقة جنوب محافظة الخليل، من بينها مراكز صناعية، ومركز طبي، ووحدات سكنية. المشروع الاستيطاني في جنوب الخليل يهدف بمجمله إلى الاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي المواطنين وطمس معالم ما يسمى “الخط الأخضر” عبر توسيع الاستيطان جنوب المحافظة في المناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري داخل اراضي 1948، كما يخطط الإحتلال لبناء منطقة صناعية قرب معبر “ترقوميا” جنوب الخليل وإقامة مجمع تجاري في مستوطنة “تيناعوماريم” قرب بلدة “الرماضين” جنوب الخليل؛ حيث تتم عمليات تجريف لأراضي المواطنين منذ أسابيع في تلك المنطقة.

كما حذر المكتب الوطني للدفاع عن الارض كذلك من سعي سلطات الإحتلال الإسرائيلي الى تنفيذ مخطط استيطاني جنوب بيت لحم يهدد آلاف الدونمات بالمصادرة ويستهدف موقعا جبليا كبيرا وشاهقا يدعى “خلة النحلة” يقع بين قرى ارطاس ووادي رحال والخضر وتبلغ مساحته نحو 1700 دونم على الاقل، ويعود لمواطنين من القرى الثلاث اضافة الى مواطنين من مدينة بيت لحم ومخيمي الدهيشة وعايدة، وهو مزروع باشجار الزيتون والعنب واللوزيات والاشجار الحرجية منذ عشرات السنين. وتعتبر هذه المنطقة حلقة وصل بين قرى جنوب بيت لحم مع بعضها البعض من جهة، ومع مدينة بيت لحم من جهة اخرى. وحسب المخطط الاستيطاني الجديد الذي تم الكشف عنه فانه “سيتم بداية اقامة 800 وحدة استيطانية، يتبعها اقامة اكثر من 1700 وحدة اخرى ليصبح اجمالي هذه الوحدات 2500 وحدة، وهذا يتضمن ايضا تعديل مسار جدار الفصل العنصري المقام في الجهة الشرقية والجنوبية من بيت لحم، ما سيعزل نحو 10 آلاف دونم اضافية خلفه، وسيزيد من طول الجدار ما بين 8 الى 10 كيلو مترات ليرتفع امتداد الجدار حول بيت لحم من نحو 82 كيلو متر الان الى 92 كيلو مترا. ومن شأن تنفيذ هذا المخطط توسيع منطقة مستوطنة “افرات” وموقع يطلق عليه اسم ‘تل عيتم’ الواقع شرقي المستوطنة، ومصادرة اراضي جديدة بعد الإعلان عنها أنها ‘أراضي دولة’.

وفي السياق قال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الكتلة الاستيطانية ‘غوش عتسيون’ سوف تستوعب نحو نصف مليون مستوطن خلال عقد من الزمان، واكد على التزام إسرائيل بالبناء في المنطقة، وتقديم المساعدة لمن يستوطنها وإن وزارته تعمل على عدة مشاريع مختلفة في المنطقة، تم التوقيع على بعضها مؤخرا، وذلك اثناء زيارته لمستوطنتي، “غوش عتصيون و”تكوع”.

والى الغرب من رام الله صادقت ما تسمى “اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء” في اللواء الأوسط التابع لإدارة التخطيط الإسرائيلية، على مخطط بناء 4200 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “موديعين” وقررت اللجنة المذكورة منح “الجمهور” مهلة 60 يوماً لتقديم الاعتراضات التي ستبحثها بعد انتهاء المهلة المذكورة . وتشمل الخطة الموضوعة من بلدية “موديعين” 1050 وحدة استيطانية صغيرة معدة للأزواج الشابة ومناطق تجارية وصناعية بمساحة 23 ألف متر مربع، علما بأن الخطة بكاملها ستنفذ على مساحة 1140 دونما كما قامت سلطات الاحتلال بالإعلان عن مصادرة 221 دونما من أراضي قرية سلواد الواقعة شمال شرق مدينة رام الله التي تعود لمواطني القرية الذين يمتلكون وثائق قانونية مسجلة بطابو تثبت ملكيتهم لتلك الأراضي، والتي تنوي سلطات الاحتلال وضع اليد عليها بغية توسيع المستوطنات غير الشرعية المقامة على اراضي القرية.

ودان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض الحرب الاسرائيلية الشاملة التي تشنها الحكومة الاسرائيلية وأجهزتها المختلفة على القدس ومقدساتها، ومنها قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إغلاق وهدم مدرسة الخان الأحمر الأساسية، في التجمعات البدوية المقامة شرق القدس، بحجة ان أن المدرسة تقع في مناطق C التي تسيطر عليها قوات الاحتلال وأكد أن هذا القرار التعسفي يأتي في إطار الهجمة الشرسة التي تشنها سلطات الاحتلال ضد التجمعات البدوية وذلك بهدف تدميرها وتهجير سكانها من أجل السيطرة على تلك الأراضي والمناطق لصالح الاستيطان والمستوطنين، كما ندد المكتب الوطني بقيام سلطات الإحتلال الإسرائيلي وما تسمى بـ”إدارة أراضي إسرائيل”، وبالتعاون مع الشركة الاقتصادية لتطوير مستوطنة “معاليه أدوميم” بنشر أربع مناقصات مختلفة لبناء فندق ومناطق تجارية، ومنطقة لتصنيع المحركات، ومكاتب في المستوطنة. والتي تتضمن مناقصتان استئجار قطع أراضٍ لاستخدامات تجارية لمدة 49 عامًا مع إمكانية التمديد لمدة 49 عامًا أخرى، وتتعلق إحدى المناقصتين بإقامة فندق في وسط المدينة الاستيطانية، أما المناقصة الأخرى فتتعلق ببناء منطقة لتصنيع محركات في وسط المنطقة الصناعية. وتقع قطعة الأرض المخصصة لبناء فندق في وسط المدينة الاستيطانية قرب مركز تسويق (كينيون) عوفر أدوميم ومقر البلدية، وتبلغ مساحتها 2300 متر مربع. ويقيم الفائز بالمناقصة فندقًا من 6 طوابق فوق سطح الأرض، وذلك بمساحة بناء ثلاثة آلاف متر مربع تقريبًا، علمًا بأن هذا هو أول فندق يقام في المستوطنة. وتقام منطقة تصنيع المحركات شرق المنطقة الصناعية وتمتد على مساحة حوالي مائة دونم. وتقول بلدية “معاليه أدوميم” إن “الهدف هو إقامة المنطقة الأولى من نوعها في إسرائيل لخدمة سكان معاليه أدوميم والمنطقة جميعها”.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين المتواصلة في الضفة الغربية فقد وثق المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ابرز هذه الانتهاكات، حيث كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير

القدس: بحجة تعزيز الأمن الشخصي في منطقة جبل الزيتون في القدس الشرقية أجرى جلعاد أردان وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي وميري ريغب وزيرة الثقافة والرياضة ودافيد أزولاي وزير الاديان مداولات حول مخطط تقدمت به ريغب ونير بركات رئيس بلدية القدس واوساط أخرى ويهدف الى تعزيز هذه المنطقة وتطويرها كمنطقة سياحية. وتقرر في المداولات ايجاد تعاون بين بلدية القدس والوزارات الحكومية في قضايا متعلقة بجبل الزيتون منها الاسراع بأنهاء بناء جدران في الجبل لاسيما وانه خصصت أموال لذلك، واقامة مهرجانات ثقافية وتخصيص ميزانية لاعمار قبوره وبناء مركز زيارات على الجبل وتحسين سبل الوصول اليه، بما في ذلك توفير مواصلات عامة تربط بينه وبين جيعات هتحموشت (الشيخ جراح) والاستمرار باحراز تقدم على مبادرة رئيس البلدية الخاصة بمد قطار هوائي يربط بين باب المغاربة وجبل الزيتون.

على صعيد اخر اجتاح مئات من المستوطنين البلدة القديمة في القدس المحتلة، مع بدء الصيام يوم ما يسمى ‘ذكرى خراب الهيكل’ المزعوم، واعتدى مستوطنون متطرفون على الطفل عبد الرحمن شويكي (13 عامًا) بالضرب المبرح، أثناء تواجده في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، فيما نشرت صحيفة معاريف العبرية المقربة من اليمين الصهيوني المتطرف صوراً لبعض حراس المسجد الأقصى المبارك، وموظفي دائرة الأوقاف الاسلامية وسط حملة تحريضٍ غير مسبوقة دعت فيها جماعات يهودية دينية متطرفة إلى إلغاء مؤسسة الوقف الإسلامي في القدس وطرد أفراد الشرطة الأردنية من الحرم القدسي الشريف.

وفي سياق مشاريع التهويد تم الكشف عن إجراء الاحتلال الاسرائيلي حفريات جديدة على بعد نحو 100 متر جنوب المسجد الأقصى المبارك، و40 مترًا عن جنوب سور القدس التاريخي. حيث شرعت ما تسمى بـ “سلطة الآثار الإسرائيلية”، بتمويل جمعية “إلعاد” الاستيطانية لإجراء الحفريات وسط الطريق عند مدخل وادي حلوة في بلدة سلوان، على طول نحو 25 مترًا وعرض 10 أمتار . وتستهدف الحفريات الجديدة استكمال عمليات الحفر في مدخل حي وادي حلوة ضمن الحفريات الواسعة في “جفعاتي” على أرض فلسطينية مصادرة من قبل الاحتلال تمتد على نحو 6 دونمات-من جملة التحضير لأرضية مشروع الهيكل التوراتي “كيدم”.

وفي اطار سعى سلطات الإحتلال إلى تهجير عشرات العائلات الفلسطينية من التجمّعات البدوية شرق مدينة القدس بهدف توسيع المستوطنات الإسرائيلية، خاصة مستوطنة “معاليه أدوميم” المقامة على أراضي بلدتي “العيزرية” و”أبو ديس”.  قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بتسلم اخطارات لـ 8 منازل متنقلة في تجمع ابو النوار البدوي شرق القدس المحتلة، تعود للمواطنين: أيمن جهّالين، ودرويش جهّالين، وفظيّة جهّالين.

الخليل: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثمانية منازل مأهولة بالسكان بالاضافة الى آبار لجمع المياه في منطقة جورة الخيل بواد سعير بعد اجبار السكان على اخلائها تحت تهديد السلاح بحجة عدم الحصول على تراخيص، وجاء هدم المساكن وآبار المياه العائدة لأسر من عائلة شلالدة، وهي مساكن سلمت الأسر القاطنة فيها إخطارات تقضي بهدمها قبل عامين وتندرج ضمن سلسلة من الانتهاكات التي ينفذها الاحتلال ومستوطنوه لإخلاء المنطقة في محيط مستوطنة «أصفر» من أي تواجد فلسطيني وأصيب الشاب إبراهيم احمد شحدة أبو عواد (27 عاما) من بلدة السموع وأغنامه، أثناء عبوره للطريق رقم 60 المحاذي لبلدة السموع، بعد تعرضه وأغنامه للدهس من قبل مستوطن وصفت إصابته بالمتوسطة.

وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات من أراضي بلدة بيت أولا غرب الخليل، تقدر بـ 15 دونمًا ، تعود للمواطن محمد العملة، مزروعة بأكثر من 300 شجرة زيتون مثمرة، وهذه الأراضي تقع بمحاذاة جدار الفصل العنصري غربي البلدة، وشرع الاحتلال بتجريفها دون توجيه سابق إنذار لأصحابها.

بيت لحم : هدمت قوات الاحتلال جدرانا استنادية وجرفت أراضي في بيت ساحور في محيط المسلخ البلدي كما شرعت بتجريف أرض وتسويتها في بلدة تقوع شرق بيت لحم قرب المدخل الغربي للبلدة، بهدف إما إقامة معسكر للجيش، أو برج عسكري لحماية وتأمين مرور المستوطنين على الشارع الرئيسي الذي يمر وسط البلدة .

سلفيت: اشتكى مزارعون من سلفيت ومسحة ومرده واسكاكا من حرمانهم من جني محصول بعض الثمار عن أشجارهم الواقعة خلف جدار الفصل العنصري حيث لا تسمح لهم بدخول أراضيهم خلف الجدار لجني محصول الخروب والزعرور واللوز والتين وغيرها من المحاصيل الصيفية. وأكد المزارعون أن سلطات الاحتلال تمنح تصاريح للدخول في أوقات تكون فيها الثمار قد تلفت أو غير ناضجة، ونادرًا ما تسمح بدخول أراضٍ خلف الجدار، وفي أوقات ضيقة تحددها مسبقاً.

وقامت مجموعة من المستوطنين بتدنيس المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت بزعم يهوديتها حيث توافدت مجموعات من المستوطنين على البلدة، وأدّوا طقوسًا تلمودية، وسرقوا البوابة الحديدية للمقام الإسلامي والشبك المحيط به وسط البلدة. وقد تعمد المستوطنون المتطرفون استفزاز مواطني كفل حارس خلال توجههم لتأدية طقوسهم في المقامات الإسلامية.

نابلس: اقتحم عدد كبير من المستوطنين، وبحماية من جيش الاحتلال، بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، بحجة اقامة صلواتهم الخاصة في المنطقة الاثرية من البلدة. بحراسة قوة كبيرة من جيش الاحتلال الذي اغلق المنطقة لتأمين الحماية للمستوطنين،

والى الجنوب من مدينة نابلس هدمت سلطات الاحتلال عدة منازل وبركسات في منطقة المراجم التابعة لبلدة دوما وقصرة كما حولت منزلاً لثكنة عسكرية في بلدة حوارة. ، بحجة البناء دون ترخيص.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت الأهالي بالاستيلاء على أربعة دونمات في خربة المراجم جنوبي نابلس، تعود ملكيتها لجمال الطويل، الذي هدم الجنود منزله قبل 4 أشهر في ذات المنطقة، وجرت أعمال تجريف محدودة بمحيط حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس وشرق سلفيت. لتوسعة البني التحتية ومد أسلاك أسفل الحاجز. حماية للمستوطنين الذين يتواجدون على الحاجز بشكل متواصل بهدف التنقل.

طولكرم: اقتلعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أشجار زيتون في أرض زراعية تقع في منطقة خلة حمود على طريق الكفريات، في قرية شوفة جنوب طولكرم. جرافات الاحتلال رافقتها تعزيزات عسكرية حاصرت المنطقة، وشرعت بهدم السلاسل الحجرية المحيطة بالأرض، واقتلعت أشجار الزيتون المثمرة من جذورها، وسرقتها بواسطة شاحنات. ويتراوح عمر هذه الأشجار ما بين 15-20 عاما  كما  تم تجريف ما يقارب 10 دونمات من مساحة الأرض البالغة 200 دونم

الأغوار: أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مزارعين في منطقة حجلة والزور في الأغوار الفلسطينية إلى الشرق من مدينة أريحا بإزالة وردم آبار المياه التي يعتمدون عليها في السقاية والري. وسلطات الاحتلال سلمت المزارعين جمال محمد أبو جرار، وأيمن محمد طويل، إخطارات بإزالة آبار المياه العائدة لهما في المنطقة بحجة عدم الترخيص.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *