الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 14 آب 2016 العدد 5083

نشرة الأحد 14 آب 2016 العدد 5083

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المالية ممثلا بري: للاسراع في تفعيل ملف النفط

والبحث عن حلول سياسية لفتح كوة في جدار الازمة

(أ.ل) – أكد وزير المالية علي حسن خليل “الالتزام بخيار المقاومة وثلاثية الجيش والشعب والمقاومة”، داعيا الى “التوحد في مواجهة الارهاب التكفيري وتفعيل عمل مجلس النواب”، مطالبا جميع القوى السياسية ب “الاستمرار في البحث عن الحلول السياسية وفتح كوة في جدار الازمة وتفعيل دور الحكومة”.

كلام الوزير خليل جاء خلال حفل تأبين صهر الرئيس بري سلمان زين الدين في حسينية بلدته الجميجمة، بحضور النواب: علي بزي، عبدالمجيد صالح، قاسم هاشم واخوة الرئيس بري محمود، سعد وياسر بري، باسل بري نجل الرئيس نبيه بري، ابناء الفقيد: نبيه وريبال ونيجاد زين الدين، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، المدير العام للتعليم المهني والتقني احمد دياب ووفد من اساتذة التعليم المهني والتقني، عميد كلية العلوم حسن زين الدين، مدير مكتب الرئيس بري احمد بعلبكي، وفد من قيادة الجيش، ضباط امنيين وعسكريين، قائمقام بنت جبيل خليل دبوق، لفيف من علماء الدين والعديد من الاطباء، مفوض عام كشافة الرسالة الاسلامية حسين الحاف، قيادات حركية وحزبية وحشد من الاهالي.

بدأ الاحتفال بالقرآن الكريم ثم كلمة امام البلدة الشيخ رامز حمزة، تحدث فيها عن اهمية التواضع في حياة الناس ونوه بمزايا الفقيد الراحل.

وكانت كلمة الرئيس بري القاها الوزير خليل وجاء فيها: “نلتقي اليوم في اجواء ذكرى حرب تموز التي ارادها الاسرائيلي حربا تكسر ارادة ابناء الجنوب وتحولهم الى خاضعين خانعين، فإذا بنا نحن الذين اسسنا تاريخا طويلا من الجهاد عبر حركتنا حركة امل بالاشتراك مع الشرفاء والاخوة في المقاومة.

حولنا هجوم هذا العدو على وطننا الى هزيمة حقيقية اسقطت مشروع هيمنته على بلدنا، وهنا اسمح لنفسي ان اقول ان للفقيد سلمان زين الدين نصيبا كبيرا في هذا الانتصار من خلال موقعه كرئيس لمستشفى صور الحكومي، حيث صمد طيلة ايام الحرب يتابع تفاصيل الهجوم العدواني ويعالج الجرحى”.

أضاف “من هنا نؤكد على التزامنا خيار المقاومة، حيث ان تجربة ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة اكدت انتصار الارادة على القوة العاتية. والعقيد الراحل كان قياديا في الجيش ومن ابناء هذا الشعب ومن رواد المقاومة، فاختصر هذا الشعار بشخصه. ونحن مع خيار المقاومة لانه ضمانة لاستقرار وطننا في مواجهة العدو الاسرائيلي والارهاب التكفيري، حيث ان معركتنا مع التكفيريين مفتوحة ولبنان في صلب المعركة ونقول بكل فخر واعتزاز، ان قوانا العسكرية والامنية استطاعت ان تفضح الكثير من نواياهم وتفشل مخططاتهم الارهابية.

هذه التحديات تفرض علينا كلبنانيين ان نتعاطى باعلى درجات المسؤولية، وما دعوة الرئيس بري الى الحوار الا للحفاظ على هذا الوطن وعلى مصلحة ابنائه، وقد وضع صيغا عديدة للحلول للخروج من هذه الازمة السياسية في واقعنا المأزوم والقلق الكبير على المستقبل، لهذا بات علينا ان نجترح حلا سليما لازمة الوطن، والذي لا يمكن ان يستمر على هذه الحال خارج اطار الحلول لقضاياه المختلفة لا سيما الوصول الى تفاهم على انتخاب رئيس للجمهورية. وعندما اطلق الرئيس نبيه بري مصطلح السلة الواحدة كان يريد ان يفتح كوة في جدار هذه الازمة على مستوى قانون الانتخابات وكافة القضايا الاخرى الاقتصادية والادارية والمعيشية. فالقلق على الوطن هو ما يحرك دولة الرئيس بري”.

وتابع “من موقع مسؤوليتي اخاطب كل القوى السياسية في لبنان، واقول لهم ان الاوان قد حان كي نسعى لحل كافة الازمات، وذلك من خلال المشاركة في جلسات الدورة التشريعية العتيدة لحل المسائل العالقة، وهناك الكثير من مشاريع القوانين التي تهم الناس وتحتاج الى اقرار سريع”.

أضاف “لم نستطع في جلسة الحوار الاخيرة ان نفتح كوة في جدار الازمة، لذلك علينا ان نقوم بهذا في المجلس النيابي”.

اضاف “من غير المسموح ان نراوح مكاننا في ملف النفط، ويجب اقرار هذا المرسوم سريعا بعد ان زالت العقبات، حيث انه يمكن ان يفتح للبلد افقا ارحب واوسع في معالجة قضايانا المالية والاقتصادية والمعيشية، ويجب اعطاء الاولوية في هذا الملف للجنوب كي نحافظ على ثروتنا النفطية في مواجهة العدو الاسرائيلي”، مضيفا “ان مسؤوليتنا الوطنية تحتم علينا ان نستمر في البحث عن الحلول السياسية لكافة قضايا الناس ونحن دوما حريصون على متابعة قضاياهم وهمومهم”.

وختم ناقلا تحيات الرئيس بري وعزاءه الحار والشكر لكل المواسين في هذا المصاب الاليم.

واختتم الاحتفال بالسيرة الحسينية تلاها السيد نصرات قشاقش.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

وإلقاء عبوتين متفجرتين داخل المياه والتكلم عبر مكبرات الصوت باللغة العبرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 14 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه إعتباراً من الساعة 4,11، ولغاية الساعة 4,18 أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 370 متراً، كما أقدم على إلقاء عبوة متفجرة داخل المياه والتكلم عبر مكبرات الصوت باللغة العبرية وإطلاق صفارات الإنذار وتوجيه كشاف ضوئي بإتجاه المياه اللبنانية.

وعند الساعة 4,38 أقدم زورق مماثل على خرق المياه لمسافة حوالى 204 متراً  ولمدة 3 دقائق.

وإعتباراً من الساعة 5,01 ولغاية الساعة 5,10 أقدم زورق أخر على خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 333 متراً، كما أقدم على إلقاء عبوتين متفجرتين داخل المياه والتكلم عبر مكبرات الصوت باللغة العبرية وتوجيه كشاف ضوئي بإتجاه المياه اللبنانية.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 seklawi14-8-2016 (2)

أبو فاعور: نأمل ألا تتعرض الحكومة لأي خضات أو مفاجآت على المستوى الدستوري

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “رئاسة الجمهورية ربما تنتظر صلح اليمن، بمعنى نضوج عوامل أقليمية قد تقود الى بعض الدفع الخارجي، لأن الدفع الداخلي مفقود، ونحن في أزمة فعلية على المستوى الوطني”، معتبرا أن “أيا من القوى السياسية لا يجرؤ أو يفكر في الدخول مجددا في قضية التمديد للمجلس النيابي”، آملا أن “لا تتعرض الحكومة لأي خضات على خلفية قضايا قد تطرح، ومنها موضوع قيادة الجيش، والا تحفل الايام القادمة بأي مفاجآت على المستوى الدستوري في موضوع الحكومة”.

كلام أبو فاعور جاء خلال لقاء حواري مع الهيئة الاستشارية لجمعية الشباب البقاعي للتنمية والتعليم المجاني في المجمع التربوي للجمعية على طريق عيثا الفخار- البيرة في قضاء راشيا، بحضور رئيسها الدكتور عبدالله الطسة واعضاء الهيئة الإدارية والاستشارية ووكيل داخلية التقدمي رباح القاضي.

وقال وزير الصحة: “لا تبدو رئاسة الجمهورية في المتناول لكثير من الاعتبارات المحلية وغير المحلية، ولا يبدو ان هناك من يستعجل كثيرا هذا الإستحقاق وربما علينا ان ننتظر تباشير الرئاسة من صلح اليمن اذا ما حصلت اي تطورات ايجابية، بمعنى نضوج عوامل اقليمية اخرى قد تقود الى بعض الدفع الخارجي، لان الدفع الداخلي مفقود، ونحن في ازمة فعلية على المستوى الوطني في عدم امكانيتنا الوصول الى تفاهم حول الموضوع الرئاسي، لذلك الرئاسة بعيدة، وكل الجو الايجابي الذي اشيع، تبين انه تحليلات وفق التمنيات، او محاولات لاستشراف مواقف لن تنضج حتى اللحظة أو انها أوهام نسجت في لحظة سياسية ما”.

اضاف: “ربما يكون الاستحقاق الوحيد القادم علينا الواضح المعالم، هو الانتخابات النيابية في ايار من العام 2017، وهو استحقاق لا اعتقد أن ايا من القوى السياسية يجرؤ او يفكر في الدخول مجددا في قضية التمديد، لان التمديد للمجلس النيابي رأينا ما خلف من ردود أفعال وادى الى تهالك المؤسسة الدستورية الأم، ونحن نحتاج الى مؤسسة دستورية كاملة المواصفات، وتجديد الشرعية للنظام السياسي يكون عبر اجراء الانتخابات النيابية وفق أي قانون انتخاب”، معتبرا ان “النقاش حول قانون الانتخاب يبدو مستحيلا، وهناك استعصاء للوصول الى اتفاق، ولكن يجب الا تكون الانتخابات مستحيلة، لان شرعية النظام السياسي اللبناني برمته باتت تتوقف على اجراء انتخابات نيابية”.

ولفت أبو فاعور إلى “أن هذه الحكومة مشلولة رغم كل ما يبذل رئيسها تمام سلام من جهود، ورغم ما يبديه من صبر منقطع النظير، فهذه الحكومة هي حكومة للاسف، تحاول قدر الامكان ملء الفراغ الموجود في البلد من غياب باقي المؤسسات، ولكن ايضا نتمنى ان لا تتعرض لأي خضات على خلفية اي قضايا قد تطرح قريبا كموضوع قيادة الجيش أو غيرها، ويبدو في الافق ان هناك همسا او كلاما اصبح علنيا ان اي خيار بالتمديد او غيره يقود الى تفجير الحكومة من الداخل”، واشار الى ان “هذا الامر يقود إلى اسقاط احدى المؤسسات الاساسية في البلاد، وهذا الامر يجب الا يقارب بمنطق تهديد الرئيس سلام، فهل هو تهديد للرئيس سلام او للبلد؟. واعتبر ان “الرئيس سلام بات كمن يجلس فوق كومة من الشوك في هذه الحكومة، ولكنه يجلس لاجل المصلحة الوطنية”. أضاف “في كل جلسة لمجلس الوزراء يفتتح الكلام بالدعوة الى انتخاب رئيس للجمهورية ليس من باب اطلاق موقف وطني ظاهري، ولكن من باب شعوره بالخسارة الفادحة وبالاضرار الكبيرة التي باتت تترتب على البلد نتيجة غياب رئيس الجمهورية”. وقال: “ما نتمناه هو الا تحفل الايام القادمة بأي مفاجآت على المستوى الدستوري في موضوع الحكومة”.

وإذ نوه بتميز جمعية الشباب البقاعي وبنجاحاتها، اعتبر ابو فاعور انها “تمثل ظاهرة في هذه المنطقة لناحية المبادرات التربوية والعلمية التي تقوم بها”، معربا عن ثقة كبيرة بهذا التشكيل من عدد من ممثلي ومؤسسي الجمعية من الشباب المتوقد والواعد ومن عدد من الكفاءات العلمية والتربوية في الهيئة الاستشارية ومن عدد من اصحاب الايادي البيضاء في العمل الاجتماعي والشأن الانمائي، لأن الانماء الحقيقي يجب ان يكون على قاعدة الشراكة بين القوى السياسية وهيئات المجتمع المدني الهادئة الرصينة، مثل هذه الجمعية، والتي على كل السياسيين ان يعترفوا بها كشريك فعلي في عملية التنمية”.

وختم: “هزمنا فكريا ولن ننتصر الا فكريا وثقافيا وعلميا”.-انتهى-

——–

images[2]

ارسلان التقى وفودا رسمية ومناطقية في عاليه

(أ.ل) – التقى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان وفودا رسمية ومناطقية بدارته في عاليه، تقدمها وفد من رجال الدين، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية منتخبة، قضاة وقادة أمنيون، وحشد من الحزبيين والمناصرين، راجعته في قضايا ومطالب إنمائية وخدماتية.

كما التقى أرسلان وفدا من جمعية “خطى الشباب” تقدمته مديرة ثانوية مارون عبود في عاليه سناء شهيب، وجه له دعوة لحضور النشاط الشبابي الرياضي الذي سيقام في مدينة عاليه، والتقى وفدا من جمعية صندوق الوفاء الخيري برئاسة كمال عبد الخالق ووكيل داخلية الغرب في الحزب التقدمي الاشتراكي زاهي العصيني دعاه لحضور حفل العشاء السنوي للجمعية شارحا لأرسلان الإنجازات الصحية والطبية التي قامت بها منذ النشأة وحتى اليوم، وشكره على دوره الداعم لعمل ونشاط الجمعية، وفدا من رابطة العمل الإجتماعي تقدمته رئيسة الرابطة ماوية زهيري دعا ارسلان لحضور حفل العشاء السنوي للرابطة، كما حضر أيضا فريق كرة القدم في مفوضية الغرب التابعة لمديرية الشباب والرياضة في الحزب الديمقراطي، والتقى وفدا من بلدة كفرمتى يرافقه رئيس البلدية السابق حسين الغريب ومختار البلدة شكره لوقفته الدائمة إلى جانب البلدة وأهلها، ووفدا من عائلة بدوي في حاصبيا شكره على دعمه الدائم للمدينة، ووفدا من آل ابو جمعة تكلم باسمهم توفيق ابو جمعة مثنيا على الدور الوطني والمعتدل للأمير طلال.-انتهى-

——–

images[2]

خرق دورية تابعة للعدو الاسرائيلي ومحاولة اختطاف راعي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس السبت 13/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 14,45، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 3 عناصر على خرق خط الإنسحاب في خراج بلدة كفرشوبا – محلة العريض لمسافة 20 متراً وحاولت اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، ثم عادت وانسحبت باتجاه الأراضي المحتلة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

ali fayad

فياض: الموافقة على عون رئيسا استجابة للمصلحة الوطنية فهو الأقوى مسيحيا

خصوصا بعد دخول القوات على خط تبنيه

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” لل”شهيد محمد جمال حاريصي”، في حسينية بلدة طلوسه، في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم ورجال دين وشخصيات فاعليات وأهالي، أن “الموافقة على العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية ليس تنازلا، وإنما هو استجابة للأمر الواقع وللمصلحة الوطنية، وسيما أنه الرجل الأقوى مسيحيا، والأكثر تمثيلا على المستوى المسيحي، خصوصا بعد دخول القوات اللبنانية على خط تبنيه رئيسا، وبالتالي فإن المسيحيين الآن يتبنون العماد عون رئيسا للجمهورية، فلماذا يقف البعض أمام هذه الحقيقة، ويحول دون وصول هذا الرجل إلى سدة الرئاسة”.

ورأى أن “اختيار العماد عون رئيسا للجمهورية والموافقة على هذا الأمر من شأنه أن يفتح ثغرة واسعة في جدار الأزمة اللبنانية، وأن يترك تأثيراته الإيجابية على حلحلة كل الملفات الأخرى العالقة، وأن ينقل الوضع اللبناني إلى مرحلة سياسية إيجابية وأكثر انفراجا، وهذا الأمر إنما يصب في مصلحة الجميع دون استثناء، وهذه حقيقة يجب أن يدركها أولئك الذين يكابرون في رفض عون رئيسا للجمهورية”، مشددا على أنه “لا يجوز ترك هذا الوطن في حالة تدهور وانحدار، حتى لا نفاجأ بتداعيات اقتصادية ومالية غير قابلة للسيطرة، وهو ما سيدفع ثمنه لا سمح الله كل اللبنانيين، وكل هذا الوطن بكل مكوناته”.

واعتبر أن “أعداء المقاومة ثلاث: العدو الإسرائيلي، الإرهاب التكفيري الذي يؤدي وظيفة العدو الإسرائيلي، والانقسام المذهبي”، وقال: “العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري يسعيان الى تقسيم هذه الأمة وإنهاكها، والعصبيات الطائفية والمذهبية إنما وظيفتها أن تقسم مجتمعاتنا وتنهكها، وأن تقيم الجدران والعوائق أمام مشروع المقاومة، كي لا يأخذ مداه في الأفق المفتوح على مستوى الوطن والأمة”.

أضاف “هزمنا العدو الإسرائيلي، ونهزم الآن الإرهاب التكفيري الذي لا مستقبل له، ويجب أن نهزم الانقسام المذهبي والعصبيات المذهبية التي تستخدم كأداة في مواجهة المقاومة التي هي مشروع وطني وعروبي وإسلامي، مجاله مجال الوطن والأمة، وبالتالي فإن أولئك الذين يرفعون العوائق الطائفية والمذهبية أمام هذه المقاومة، يدركون أن الطائفية العصبية إنما هي نقيضها، لأنها تتحرك في سبيل أهداف غير فئوية ومذهبية، وتتحرك دفاعا عن الوطن بكل مكوناته، وعندما تقاتل، فإن نتائج قتالها وإنجازتها تصب في مصلحة الأمة بكل مكوناتها”. –انتهى-

——–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 14 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 16/8/2016، ما بين الساعة 19,55 والساعة 24,00، وبتاريخ 18/8/2016 اعتباراً من الساعة 19,55 ولغاية 19/8/2016 الساعة 00,30، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، وحامات.-انتهى-

——–

 

asem kanso

قانصوه عرض مع وفد ملتقى المغتربين السوريين اوضاع سوريا

(أ.ل) – استقبل الأمين القطري لحزب “البعث العربي الإشتراكي” النائب عاصم قانصوه، وفد ملتقى المغتربين السوريين حول العالم، بحضور الأمين القطري المساعد أكرم يونس وأعضاء القيادة محمود كوثراني، واصف رحيل، علي غريب وفادي حسامي، واستمع الوفد من قانصوه الى شرح مفصل عن أوضاع سوريا اليوم بعد دخول الحرب الكونية عليها عامها السادس “في ظل صمود اسطوري غير مسبوق سيغير وجه العالم، مستذكرين ما قاله سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد مع بداية الحرب عن مكافحة الإرهاب وعن انعكاس هذه الحرب على جميع دول العالم، وخصوصا التي شاركت بها من خلال دعمها للجماعات الإرهابية سواء اعلاميا أو سياسيا أو ماليا أو عسكريا أو غير ذلك، وهذه الدول بدأت اليوم فعلا تدفع أثمان دعمها للارهاب”. وعرض الوفد خلال اللقاء برنامج عمل الملتقى الطموح والأهداف المتوخاة منه، “خصوصا أن عدد المغتربين السوريين المنتشرين في كل بقاع الأرض يفوق عدد سكان سوريا المقيمين وهم قادرون في حال توحدت جهودهم أن يساهموا بشكل فعال في إيصال الحقائق الى مواطنيهم ومواطني الدول التي يقيمون فيها بعد كل عمليات التزييف الإعلامي التي ارتكزت عليها الدول المتآمرة في حربها على سوريا، كما عرض الوفد لجهود وقدرات المغتربين في إعادة الإعمار التي تتطلب التعاون المخلص والصادق لإعادة الحياة الطبيعية والكريمة الى بلدهم، التي هي عزهم وكرامتهم”.-انتهى-

——–

najah wakim

واكيم خلال مؤتمر حركة الشعب: الفرصة متاحة امام الشعوب

(أ.ل) – عقدت حركة الشعب في فندق الكومودور في بيروت، مؤتمرها العام لمناقشة التقرير السنوي السياسي وانتخاب رئيس مجلس المندوبين وهيئة مكتب المجلس وانتخاب رئيس وأعضاء جدد للحركة.

استهلت أعمال المؤتمر بكلمة للنائب السابق والرئيس السابق للحركة نجاح واكيم، تطرق فيها الى مختلف الأوضاع السياسية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وقال: “إن الحركة ستشهد تغييرا كبيرا في أساليب العمل وتطويرها وكذلك أحداث تغييرات في النظام الداخلي”، معتبرا “أن ما تقوم به الحركة على مستوى التغييرات ليس قفزة بالمجهول ولكنه خطوة واثقة”. وأشار الى “أن من يقرأ الصراعات والنزاعات الدائرة في العالم يدرك أن هذه الحرب العالمية القائمة بين التكتلات الكبيرة في العالم، هي في عز استعارها وليس في نهايتها”، معتبرا “أن الفرصة لا تزال متاحة أمام الشعوب التي تملك الرؤيا”.

وأضاف “الحركة سعت ولا تزال تعمل من أجل تشكيل نواة لجبهة عربية تمكن أمتنا من أن تتحول من ساحة فارغة إلى ساحة يملؤها أبناء هذا الشعب”. وقال: “إن إسرائيل والولايات المتحدة مستعجلتان على موضوع إعادة تشكيل المنطقة بما يجعل إسرائيل ركيزة هذه المنطقة”، مشيرا إلى “أن القضية الفلسطينية هي قضية حرية كل واحد منا”، داعيا الحركة ل “تتواجد في كل ميادين الصراع مع إسرائيل ومقاومتها بما فيها العسكري”، مشيرا إلى “أن الحركة لو كانت قادرة على العمل العسكري لمواجهة إسرائيل لكان يجب أن تقوم بذلك”. أما في موضوع الانتخابات النيابية اللبنانية، فاعتبر واكيم انه يجب فرض قانون للانتخاب يحدث تغييرا.-انتهى-

——–

jamil sayed

 

السيد: اثارة موضوع قيادة الجيش من قبل اهل السلطة والسياسيين خطيئة وطنية واخلاقية

وتشكل طعنا لمعنويات المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد “أن إثارة موضوع قيادة الجيش من قبل بعض أهل السلطة والسياسيين من خلال المهاترات الإعلامية حول التمديد او عدم التمديد للعماد جان قهوجي، هو خطيئة وطنية وأخلاقية تجاه الجيش اللبناني وتشكل طعنا بمعنوياته في هذه الظروف المصيرية التي يخوض فيها الجيش مواجهة مفتوحة مع الإرهاب على أكثر من جبهة”.

وأوضح في هذا المجال أنه، “بصرف النظر عن الموقف الشخصي لأي كان، سلبا او إيجابا تجاه قهوجي، فإن موضوع قيادة الجيش لا يجب أن يثار من باب التمديد او عدمه بل يجب أن يناقش فقط داخل الحكومة ومن زاوية قدرتها على تعيين قائد جديد وأصيل من بين الكثير من كبار الضباط الموارنة الذين يتمتعون بالكفاءة لهذا المنصب، فإن إستطاعت الحكومة إنجاز هذا التعيين فإن التمديد لقهوجي يسقط حكما، وإن عجزت الحكومة عن ذلك فإن التمديد يصبح نتيجة حتمية لهذا العجز وضرورة عسكرية ومعنوية للجيش كله في هذه الظروف بالذات، بدلا من الخيار الأسوأ بأن يفرغ هذا المنصب وتسند قيادته بالوكالة الى الضابط الأقدم رتبة”.

وختم اللواء السيد داعيا أهل السلطة والحكومة إلى “إثبات براعتهم وقدرتهم في تعيين قائد للجيش بدلا من المس بمعنويات الجيش والمبارزة الإعلامية المعيبة ضد التمديد، الذي إن حصل، فالعجز هو عجز السلطة والحكومة، والذنب ذنبهم، واللوم عليهم وليس على قهوجي أو غيره”.…-انتهى-

———

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 14 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 13,15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 16,40 خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق الللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 17,55 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

ياغي: سيستمر القتال حتى سقوط المشروع التكفيري

(أ.ل) – نظمت “جمعية مركز الشهيد باسل الاسد الثقافي الاجتماعاي” في بعلبك، لقاء مع مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” محمد ياغي، عن “دور المقاومة في افشال مشروع الشرق الاوسط الجديد في مركز الشهيد باسل الاسد في بعلبك”، تخلله توزيع شهادات على خريجين في دورات الكومبيوتر، اللغات، الرسم التوفل، في حضور النائب كامل الرفاعي، رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس، رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، مسؤول الدائرة الثانية في امن عام بعلبك الرائد غياث زعيتر، قيادات من “امل”، “حزب الله”، “البعث”، فصائل فلسطينية، مخاتير وفعاليات.

وتناول ياغي “أسباب وأهداف الهجمة التكفيرية الشرسة على المنطقة لاستكمال ما بدأته اميركا وبريطانيا في 2006 لاعادة احياء مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي اسقطته المقاومة في انتصار تموز في السنة عينها”. وقال: “إن هذا المشروع يلفظ اليوم انفاسه الاخيرة وسيتم تشكيل شرق اوسط جديد لن يكون فيه حكام ظالمين ودور للكيان الصهيوني، والادارة الاميركية اليوم تلعب الفصل الاخير، ولم يبق امامها الا الخرطوشة الاخيرة، هؤلاء الوحوش الكاسرة الذي غرر بهم بأوامر صهيونية”.

واعتبر أن “المنطقة اليوم تشهد فصول المرحلة الاخيرة لهذه المؤامرة”، وأكد “استمرار القتال حتى سقوط المشروع التكفيري”، مشيرا الى انه “في اليوم الذي تحسم فيه معركة حلب من قبل الجيش السوري وحلفائه فالعدو الصهيوني سيدرك ان من حرروا هذه المدينة الكبيرة سيجعلهم يحسبون له الف حساب، فهذا العدو الذي تتالت عليه الهزائم سوف تكون له الهزيمة الكبرى والمفاجأة التي ستغير وجه المنطقة”.

وأكد “الاستمرار في نهج المقاومة والاستمرار في هذا الطريق رغم كل العوائق والموانع”. وختم: “ان الحق لمنتصر لو كان رجاله قلة فقراء وكما انتصرنا في نيسان 96 وايار 2000 واب 2006 فاننا سنحقق النصر في المعركة المقبلة باذن الله”.-انتهى-

——–

images[2]

اشكال بين مواطنين في بلدة حورتعلا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس السبت 13/8/2016 البيان الآتي:

مساء اليوم، حصل إشكال بين مواطنين في بلدة حورتعلا – بعلبك نتيجة خلافات عائلية سابقة، تطوّر إلى تبادل إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة. وعلى الأثر تدخلت قوة من الجيش لفرض الأمن والاستقرار فتعرضت لإطلاق نار من قبل مسلّحين ما أدى إلى إصابة ضابط بجروح طفيفة. وقد ردّت القوة على مصادر إطلاق النار بالمثل، ونفذت عمليات دهم أوقفت خلالها ثلاثة أشخاص من المتورطين في الحادث، كما ضبطت كمية من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر والأعتدة العسكرية. أعيد الوضع إلى طبيعته، وتستمر قوى الجيش بملاحقة باقي المتورطين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———

??????????????

 سقلاوي في حفل ازاحة الستارة عن تمثال للسيدة العذراء في صور:

نقدم اغلى لوحة واجمل مشهد انساني للعالم وليس للبنان فقط

(أ.ل) – رعى رئيس مجلس ادارة المدير العام لحصر التبغ والتنباك اللبنانية المهندس ناصيف سقلاوي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري حفل ازاحة الستارة عن تمثال السيدة العذراء على السنسول البحري لميناء الصيادين في صور، بدعوة من نقابة صيادي الاسماك في صور.

حضر الحفل الى سقلاوي، نائب حاكم مصرف لبنان السيد رائد شرف الدين، مطران الطائفة المارونية في صور نبيل شكر الله الحاج، مطران صور لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك ميخائيل ابرص، راعي كنيسة الروم الارثوذكس الاب نقولا باصيل، وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، مديرة العلاقات العامة والاعلام في مؤسسات الامام الصدر الدكتورة مهى ابو خليل، مامور نفوس صور علي درباع، نقيب الصيادين في صور خليل طه، فاعليات دينية، عسكرية، سياسية حزبية، رؤساء جمعيات، رؤساء بلديات ومختارين، وحشد من الاهالي.

بعد ازاحة الستارة والصلاة والتبريكات التي تلاها المطرانان ابرص والحاج والاب باصيل نظمت مسيرة الشموع، ثم عزف النشيد الوطني.

والقى الحسيني كلمة عبر فيها عن فرحه الكبير لهذا “المشهد الرباني الذي نجتمع فيه ببركة السيدة العذراء ولنقول للعالم ان الاديان واحدة والرب واحد لكن اصحاب الفتن لا يريدون السلام والمحبة يريدون القتل والحرب وان صور باقية على عهدها للامام السيد موسى الصدر في التعايش والاخوة”.

وتحدث طه فشكر الرئيس بري على رعايته لهذا الحفل، و”هو الذي عودنا على التعايش والعناية بكل الطوائف دون تمييز، وكما ان ادارةالريجي التي ترعى شؤون الصيادين واحوالهم قدمت ولا تزال، وان هذا العيد هو بركة وهذا التمثال للسيدة مريم البتول هو بركة وامان للبحارة في صور، وان الصيادين هم نموذج للتآخي والمحبة بين سائر الطوائف في صور”.

كما، القى المطران ابرص كلمة تقدم فيها بالمباركة بالعيد حيث “يرتفع طيف السيدة البتول الى جانب مراكب الصيادين لتباركهم وتحميهم من المخاطر وتنظر الينا والى المدينة بعين الرحمة وتفتح ذراعيها لتدعو للسلام في هذا العالم، وان يستمر هذا اللقاء السماوي بين ابناء الرب الذين يتطلعون الى العبادة الحقة بعيدا من التعصب والانانية والبغضاء”.

وتحدث المطران الحاج مشيرا الى “ان هذا العرس الالهي والرباني الذي يسوده الفرح بالعيد ونجتمع جميعا كابناء المدينة تحت ظلال الرحمة والعفو والمحبة ونكرس هذا السلوك عندما نتوجه جميعا لملاقاة الله لابسين جلباب الحياء والشراكة دون تفرقة وفتن، وان صور ورجالها وفاعلياتها دائما تعطي للجميع الخير كالصيادين والبحر ومبارك لنا ولكم هذا اللقاء والعيد”.

ثم القى سقلاوي كلمة راى فيها “ان مدينة صور كانت ولا تزال السباقة والمبادرة دائما وكما تعودت من خلال سلوك رجالها الكبار ان تعيش في ما بين جميع اهلها الفرح المشترك والهم المشترك وان تمثال السيدة العذراء يرفع اليوم في صور وهو موجود منذ الازل في قلوب الاهالي قبل ان يرفع في هذه الساحة، ساحة الصيادين التي باركها الله تعالى به وبسيدتنا مريم العذراء البتول التي هي عنوان للمحبة والتسامح والايمان وان صور عنوان للتعايش وعنوان للمقاومة وللانتصار وحاضن للجيش الوطني حيث الدفاع عن الحدود وعن الوجود”.

واضاف “ان مدينة صور ومن حولها من القرى عاشت بقناعة الحب والصمود جنبا الى جنب بين كل الطوائف والاديان واننا اليوم في هذا المشهد المبارك مسلمين ومسيحيين وفي عيد السيدة مريم البتول نقدم اغلى لوحة واجمل مشهد انساني للعالم وليس للبنان فقط وليس للعرب فقط. للعالم نعم للعالم الذي يعيش الخوف والهلع من اعمال وافكار التكفيريين والظلاميين الذين ينشرون التفرقة والفتن لان البشر يستطيعون العيش مع بعضهم البعض مهما تنوعت الافكار واختلفت المشارب”.

واعتبر سقلاوي “ان هذا العرس الرباني يقام اليوم في صور في الوقت الذي تهدم به الكنائس والمساجد والمقامات ليس الا لغاية واحدة هي تشويه صورة الاسلام الصحيح وخدمة للاعداء والطامعين”.

كما، اقيمت حفلة فنية احياها المطرب طوني كيوان وفرقته الموسيقية.-انتهى-

——–

جبهة التحرير وحزب الشعب الفلسطيني:

لجعل ملف الاعتقال الإداري أولوية في المحافل الدولية

(أ.ل) – أعلنت “جبهة التحرير الفلسطينية”، في بيان، أن “وفدا منها برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، التقى وفدا من حزب الشعب الفلسطيني، برئاسة عضو اللجنة المركزية وسكرتير اقليم لبنان أبو فراس أيوب، وبحثا التطورات الفلسطينية والعربية”.

وأشارت إلى أن الطرفين أعربا عن تضامنهما “مع الاسيرات والأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، في مقدمتهم الأسير البطل بلال الكايد المستمر في إضرابه المفتوح عن الطعام رفضا لقرار سلطات الاحتلال بالاعتقال الإداري”، موجهين لهم التحية “خصوصا الذين انضموا الى التضامن مع كايد وفي طليعتهم القائد احمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية ورفاقه في الحركة: الاسير مروان البرغوثي، بسام الخندقجي، سامر العيساوي ووائل سمارة وفي الجبهة الشعبية والفصائل”.

ودعا الطرفان “كافة القوى الوطنية والتقدمية والقومية الفلسطينية والعربية، إلى العمل على جعل ملف الاعتقال الإدراي أولوية في المحافل الدولية، وكشف القوانين والإجراءات الفاشية، التي يمارسها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني”، مطالبين المنظمات الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ب”سرعة التدخل والضغط على سلطات الاحتلال الصهيوني لإطلاق سراح الكايد”.

ولفتا إلى أن “شعبنا الفلسطيني لا يزال رغم القهر والظلم وهمجية كيان الاحتلال ومستوطنيه، صامدا مقاوما مصرا على حقه بالعودة والتحرير، مما يستدعي انهاء الانقسام الكارثي وتعزيز الوحدة الوطنية والتمسك بالمقاومة الشعبية وعدم العودة الى مسار المفاوضات الثنائية، وبلورة رؤية شاملة تهدف إلى إحياء القضية الفلسطينية، وحماية المشروع الوطني”.

وطالبا القوى الوطنية والديمقراطية واليسارية الفلسطينية ب”توحيد جهودها وخوض الانتخابات المحلية بقائمة واحدة تجسد التعددية والتنوع والمنافسة على أساس القواسم المشتركة، في إطار الوحدة، وجعل الانتخابات المحلية في الضفة وقطاع غزة تمهيدا ووسيلة أساسية لانهاء حال الانقسام، والحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية وبناء مؤسساتها على أسس وطنية وديمقراطية، ومشاركة حقيقية، ووضع السلطة في مكانها الطبيعي”.

وهنأ الطرفان “لبنان الشقيق الرسمي والشعبي ومقاومته وجيشه الوطني بانتصار تموز”، مؤكدين ان “هذا الانتصار يضاف الى الانتصارات التي حققتها المقاومة”، ومعتبرين أنه “نبراس يضيء الطريق لهزيمة المخططات الصهيونية الهادفة لثنينا عن حقنا في المقاومة والصمود”.

وختما بدعوة كل “القوى اليسارية والديمقراطية والتقدمية العربية، إلى أن تكون على مستوى موقعها ودورها الى جانب النضال الطبقي، وقضايا الجماهير الشعبية من اجل التحرير والتحرر الاجتماعي، وان تستنهض طاقاتها في مواجهة خطر المشروع الاميركي-الصهيوني ـ الارهابي في المنطقة”.-انتهى-

———

تيسير خالد:  لمنع المنتجات الملوثة

القادمة من المستوطنات من دخول الاسواق الفلسطينية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الجهات الرسمية المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية الى منع دخول المنتجات الاسرائيلية وفي الحد الأدنى تلك، التي لها بديل وطني على اختلافها من دخول الاسواق الفلسطينية، عملا بقرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة انعقاده الأخيرة مطلع آذار من العام الماضي وناشد في الوقت نفسه  المواطنين الفلسطينيين مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ردا على الحملة، التي تنظمها وتوجهها وتمولها الحكومة الاسرائيلية ضد حركة المقاطعة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

وأضاف أن مقاطعة هذه المنتجات يكتسب أهمية ومصداقية في ضوء ما نشر في الأيام الأخيرة حول تلوث منتجات غذائية متداولة على نطاق واسع ببكتيريا السالمونيلا الضارة التي تسبب التهابات معوية معدية وبفعل تلوث منتجات عدد من الشركات كشركة سلتي شامير، التي تنتج أنواعا مختلفة من الحمص والطحينة والسلطات ومنتجات الكورنفلكس وشركة الحليب الإسرائيلية “راشيت” لاحتوائها على جرثومة الحمى المالطية التي يمكن ان تصيب من يتناولها بأمراض خطيرة يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة ومزمنة .

وأكد تيسير خالد أن بعض هذه الشركات كشركة سيلتي شامير تعمل من داخل المستوطنات كمستوطنة بركان على اراضي محافظة سلفيت،، الأمر الذي يضاعف من المسؤولية الرسمية والأهلية ويؤكد الضرورة الوطنية الملحة للمقاطعة خاصة وأن منتجات مثل هذه الشركات لا تخضع لأية رقابة فلسطينية، ما يشكل خطرا على صحة المواطن الفلسطيني فضلا عن انها يجب أن تخضع في الأساس لقوانين المقاطعة باعتبارها من منتجات المستوطنات الاستعمارية، التي أقامتها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 .-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *