الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 آب 2016 العدد 5077

نشرة الإثنين 8 آب 2016 العدد 5077

president8-8-2016

تأجيل جلسة انتخاب الرئيس الى 7 ايلول

(أ.ل) – لم تنعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية للمرة الـ43، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني اذ لم يتعد عدد الحضور في جلسة اليوم ال 31 نائبا، علما ان النصاب القانوني لمثل هذه الجلسة يتطلب حضور 86 نائبا، وقد رحلت الجلسة بعد انتظار تخطى النصف الساعة الى ظهر الاربعاء 7 ايلول المقبل، وكان بدأ توافد النواب عند الحادية عشرة والنصف الى ساحة النجمة وكان اول الواصلين النائب عمار حوري ثم توالى الوصول الى ان استقر عند العدد 31 نائبا وبعد انتظار نصف ساعة دخل الامين العام للمجلس عدنان ضاهر القاعة العامة ليتلو بيان التأجيل وجاء فيه: “بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التي كانت مقررة ظهر اليوم، الى ظهر الاربعاء الواقع في السابع من ايلول 2016”.

——-

images[2]

قيادة الجيش: إحالة موقوفين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، كلّاً من السوريين: محمد حسن المهنى، ومحسن أحمد الدهيبه، وإنعام عثمان وزير، وأحمد سبيع العجي، لانتمائهم إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، والمشاركة في الاعتداء على مراكز ووحدات الجيش اللبناني في عرسال.-انتهى-

———–

saiednasrallah

كلمة للسيد نصر الله عند الخامسة من عصر السبت المقبل

في مهرجان ’زمن الانتصارات’ في بنت جبيل

(أ.ل) – يتحدّث الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله “حفظه الله” في المهرجان المركزي بمناسبة الذكرى العاشرة للانتصار الإلهي المؤزر عام 2006 تحت عنوان “زمن الانتصارات” وذلك نهار السبت 13 آب 2016 الساعة الخامسة عصراً في باحة مجمع موسى عباس، في مدينة بنت جبيل.-انتهى-

——-

ibrahim8-8-2016

ابراهيم بحث مع فتحعلي الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

berri1-8-8-2016

berri2-8-8-2016

berri8-8-2016

بري تسلم دعوة لزيارة جاكرتا والتقى سفير تشيكيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، النائب الكندي من أصل لبناني زياد أبو لطيف وسفيرة كندا ميشيل كاميرون، وكانت مناسبة لعرض التطورات ودور الجالية اللبنانية في كندا.

ثم استقبل سفير اندونيسيا أحمد خازن خميدي الذي سلمه دعوة رسمية من رئيس مجلس النواب الاندونيسي لزيارة اندونيسيا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين والمجلسين.

وأوضح السفير خميدي “أن هذه الزيارة تساعد الجانبين على تبادل الخبرات والمعلومات في الشؤون البرلمانية، لوجود تشابهات كثيرة بين اندونيسيا ولبنان تتمثل بنظام سياسي يقوم على أساس تعدد الأحزاب، وبتنوع مجتمعهما على الصعيد الديني والثقافي. ونأمل أن تساهم الزيارة في تمتين العلاقة بين حكومتي البلدين، خصوصا من خلال تشجيع المحافظة على أوضاع سياسية هادئة ونشر ثقافة الديموقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديموقراطية السليمة”.

وكان بري استقبل ظهرا سفير تشيكيا سفاتوبلاك كومبا في زيارة وداعية.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع السيناتور في مجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كاميرمان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، السيناتور في مجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كاميرمان وتناول البحث العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة.-انتهى-

———

partyarmy8-8-2016

حفل تكريمي لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان

بمناسبة العيد الواحد والسبعين للجيش

(أ.ل) – بمناسبة العيد الواحد والسبعين للجيش، أقيم في مطعم استراحة صور السياحية، حفل تكريم لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، حضره نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن محمد جانبيه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد القوات المذكورة الجنرال مايكل بيري وعدد من الضباط والفعاليات الرسمية والروحية. وقد ألقى قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل كلمة بالمناسبة، رحب فيها بالحضور متوجهاً بالشكر إلى القوات الدولية على تضحياتها وتعاونها الوثيق مع الجيش لتنفيذ القرار 1701، ثم ألقى الجنرال بيري كلمة أشاد فيها بكفاءة الجيش اللبناني، وجهوزيته للحفاظ على أمن مختلف المناطق اللبنانية، مؤكداً استمرار القوات الدولية في العمل جنباً إلى جنب مع الجيش اللبناني وأهالي الجنوب، لتعزيز مناخ الاستقرار والازدهار في هذه المنطقة.-انتهى-

——

abo faour

أبو فاعور أقفل عيادة للتجميل في الشياح بعد شكوى

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إقفال عيادة الدكتور عماد الزهيري في الشياح، على أثر الشكوى المقدمة بحقه من السيدة فيفيان عبد الخالق بسبب إجرائه لها عملية تجميل بواسطة مادة “البوتوكس”، مما ادى الى تشويه وجهها بالكامل، وخصوصا في منطقة العينين.

وكشف فريق من الوزارة على العيادة المذكورة وتبين وجود معدات متنوعة وآلة لزرع الشعر ومعدات لسحب الدم وأدوية مسكنة ومراهم وممارسة أعمال التجميل الطبي والطب العام في آن واحد من دون حيازته شهادة طب تجميلي، والقيام بأعمال العلاج الفيزيائي وostheopathie من السيد عبد الغني الاوبري من دون ترخيص، مما يعتبر مخالفا للقوانين والانظمة الصحية المرعية.

وعلى الفور، نفذ مراقبو الوزارة القرار وأقفلوا العيادة بالشمع الأحمر.

وأحال ابو فاعور الملف على النيابة العامة لإجراء التحقيقات واتخاذ الاجراءات اللازمة.-انتهى-

———

shabtini

شبطيني: المحطة الجامعة في المختارة برهنت

اننا نستطيع ترسيخ المصالحة وبناء دولة قوية

(أ.ل) – قالت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح “إننا نعتبر ان يوم السبت الفائت في المختارة كان عربيا وطنيا بامتياز برعاية البطريرك مار بشاره بطرس الراعي والنائب وليد جنبلاط وهذا الحشد المتنوع بحيث برهنت هذه المحطة الجامعة التوحيدية أننا نستطيع ترسيخ المصالحة والعودة الى الجذور وبناء دولة قوية والتأكيد اننا شعب يحب الحياة ويرفض العنف والانقسام والطبقية وأننا شعد واحد لا تفرقه الشدائد اذا توافرت الارادة وصفت النيات المتمثلة بفك الارتباط بالخارج والانصياع له، وكنت اتمنى ولأهمية المناسبة ان يكون الحضور شخصيا من قبل قيادات الصف الاول اوسع وخصوصا القوى المسيحية، ونعم اشدد ان يوم المختارة كان امثولة لمن يريد ان يبني وطنا ويزيل الفراغ ويستدرك الانهيار، مع الاشارة الى أننا ضد اي ثنائية طائفية او تكتلات ضيقة. ولكن نتمنى من منظار هذا الانصهار الذي يعم الجبل اليوم ان يكون عبرة للطوائف ونشكل معا وحدة متنوعة ومتجانسة”.

وأضافت “كنت قد اكدت في الاسبوع الماضي أن من الضروري ان يتعمق الحوار السني – الشيعي ويكون ايضا مثالا يحتذى للولوج الى بناء دولة وتحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية والاتحاد اكثر للتمسك بالصيغة اللبنانية والتركيبة الفريدة التي ميزتنا عن سائر الدول. وقد نجحنا مدى عصور وقررنا، رغم النكبات والحروب، ان نحافظ على عيشنا المشترك وعلى الوحدة والتآلف والمناصفة في السلطة واحترام الرأي الاخر واذ نفذنا بأقل الخسائر في العديد من المحطات الحزينة وحافظنا على لبنان بكيانه وسيادته وعدم التبذير بأي حبة تراب وجهود جيشنا وقوانا الشرعية، بالتعاون مع المقاومة اللبنانية والوطنية والاسلامية. وهنا لا بد لي من ان اشير الى ان من الضروري طي صفحة 7 ايار المشؤومة واعتباره صفحة أليمة يجب ان تطوى كما طوى اهل الجبل الصفحة السوداء في تاريخهم الى غير رجعة”.-انتهى-

——-

urayji8-8-2016

عريجي سلم باسكال صوما جائزة عن فئة الناشئين لرواية عام 2016:

حلم لجيل جديد يثري أفق الرواية اللبنانية

(أ.ل) – سلم وزير الثقافة ريمون عريجي خلال احتفال أقامته الوزارة في قصر الاونيسكو – بيروت، الفائزة عن فئة الناشئين لرواية العام 2016 باسكال صوما جائزتها عن عملها الروائي “أسبوع في امعاء المدينة”، وهي عبارة عن مبلغ مالي قدره 5 ملايين ليرة لبنانية مقدمة من مؤسسة “أنطوان شويري” على أن تتكفل الوزارة بطبع 2000 نسخة عن الرواية نصفها للفائزة والنصف الآخر يتم توزيعه على المكتبات العامة الشريكة مع وزارة الثقافة، فيما تم حجب جائزة الرواية للعام 2016 لعدم توافر العناصر المرجوة في الروايات التي ترشحت.

حضر الاحتفال المديرة العامة للشؤون الثقافية بالإنابة إفراز الحاج، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتور هنري عويط، الأمينة العامة للجنة الدكتورة زهيدة درويش، نقيبة الناشرين سميرة عاصي، السيدة روز شويري، إضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم وعدد كبير من الكتاب والجامعيين والهيئات الثقافية.

بعد النشيد الوطني وكلمة عريف الاحتفال غازي صعب، قال عريجي: “كما أعلنت العام الماضي خلال اطلاق الجائزة، فإني لم ولن أتدخل في قرار لجنة التحكيم، فسأترك لها حرية الاختيار وفق المعايير التي تضعها، إذ أؤكد أهمية الشفافية في موضوع كهذا”.

أضاف “يسرني أن ألتقيكم جميعا احتفاء بالرواية والروائيين والإبداع اللبناني. وإن قرار وزارة الثقافة استحداث جائزة الرواية السنة الماضية، معنويا وماديا وتشكيل اللجنة التحكيمية، كان ايمانا منا بتحفيز الشباب وتشجيعهم على الكتابة والتأليف وبإعطاء الفرص لجيل شاب واعد وأملا في استمرار مسيرة الرواية اللبنانية وانتقال الشعلة الفكرية من جيل إلى آخر”.

أضاف “في ما خص رواية العام فهو تكريم لأدبائنا الروائيين الذين عرفناهم وقرأنا نتاجاتهم وبهم نفاخر، وأملنا كبير بإقبال الكتاب الناشئين على الترشح لنيل جائزة عام 2017. كما أتمنى على روائيينا المعروفين والمقدرين التقدم بإنتاجهم الروائي الجديد. وإن لقاءنا اليوم ليس لمجرد منح جائزة تقدير، إنه يوم احتفال بالرواية والكتاب اللبنانيين المؤسسين الراحلين والحاليين، وبحلم جيل جديد يراكم إبداعات جديدة ويثري أفق الرواية اللبنانية عندنا، وفي محيطنا العربي، وصولا إلى العالمية”.

وتابع “إني أحيي أعضاء لجنة التحكيم فردا فردا، وأثمن جهودهم وأتعابهم على مدى أشهر طويلة قراءة وتقويما، وأكرر احترامي الشديد لاستقلالية قراراتهم ونزاهة أحكامهم المجردة. التقدير والشكر للسيدة روز الشويري لدعمها المادي الكبير لهذه الجائزة. ففي يوم الروائي، تحية لجميع الكتاب الذين رشحوا أعمالهم في عام 2016، وأتمنى مشاركات وإقبالا كثيفا لعام 2017، تحية لكتابنا اللبنانيين، فهم رافعو أمجاد الكلمة والإبداع، نفتخر بروايتنا اللبنانية تاريخا ومستقبلا”.-انتهى-

——–

بيان توضيحي لـ”وزارة العمل” بتكاليف استقدام عاملة في الخدمة المنزلية

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان التالي:

تلقت وزارة العمل اتصالات متعددة عن عائلات تستخدم عاملات في الخدمة المنزلية، لاستيضاح عدة مسائل منها: كلفة استقدام عاملة بواسطة مكتب، حسم بدل اول شهرين او ثلاثة من تعويضات العاملة والمسألة الاخطر هي تشجيع عاملات في الخدمة المنزلية على الهروب من منازل مخدومهن واختفائهن لفترة زمنية، تمهيدا لتشغيلهن من قبل مكتب استقدام في المنازل على اساس الساعة.

ان وزارة العمل تحذر بعض مكاتب الاستقدام التي تمارس هذه الامور وعلى اصحاب العمل ابلاغ الوزارة بأي تصرف من هذا القبيل، وتوضيحا للرأي العام تبدي الوزارة ما يلي: • بالنسبة لتكاليف استقدام عاملة ، تطلب الوزارة من اصحاب المنازل ان يلتزموا بالرسوم القانونية وهي التالية:

◦ رسم الموافقة المسبقة للعاملات في الخدمة المنزلية (الفئة الرابعة) 36.000 ل.ل

◦ رسم العمال والعاملات (الفئة الثالثة) 120.000 ل.ل

◦ رسم العمال والعاملات من الفئتين الثانية والاولى 600.000 ل.ل

◦ مضافا اليها طابع اميري بقيمة 1000 ل.ل تلصق على كل صورة مستند مرفق بالطلب

بالنسبة لحسم بدلات شهرين او ثلاثة من اتعاب العاملة عند بدئها العمل لدى مخدومها على ان تدفع لمكتب الاستقدام، فإن وزارة العمل تحذّر هذا النهج وتدعو الى الكف عنه وسيكون لها موقف نهائي وصارم قد يصل الى حد الغاء الترخيص بفتح المكتب، وان الوزارة تدعو اصحاب العمل (في المنازل) عدم القبول بحسم هذه المبالغ وعليهم دفع البدل الشهري الى العاملة مباشرة او ايداعها في الحساب الخاص للعاملة في المصرف لقاء ايصال تحت طائلة الملاحقة القانونية.

تناهى الى الوزارة ايضا هروب عاملات في منازل مخدومهنّ والاختفاء لفترة وجيزة بإيعاز من مكتب الاستقدام تمهيدا لتشغيلها يوميا على اساس الساعة وفي منازل متعددة، ان وزارة العمل جادة في مكافحة هذه الاعمال المخلة بالقانون وستكون الملاحقة لكل من يتواطأ مع هذا المنطق ولا سيما المكتب المسؤول الذي سيتعرض لإلغاء الترخيص المعطى له والملاحقة القانونية وقد اتخذت الوزارة الاسبوع الماضي قرارات ثمانية بإغلاق مكاتب لارتكابها هذه المخالفات.

والوزارة تؤكد ان ابواب دوائرها في بيروت والمحافظات جاهزة لتلقي شكاوى في هذا السياق اضافة الى التذكير بالخط الساخن للوزارة والمجهز لتلقي الشكاوى على مدار الاربع وعشرين ساعة.-انتهى-

——-

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و11 /8 /2016، ما بين الساعة 20.00 والساعة 00.30 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

———–

mikael kazzi

رداً على ترحيل لبنانيين عاملين في السويد

قزي: سأرد بالمثل ما لم يكن هناك مبررات قانونية

(أ.ل) – رداً على ترحيل السويد أكثر من 75 عائلة لبنانية بعدما استردت من أفرادها بطاقات المساعدات الطبية والاجتماعية وهي عائلات تقيم في السويد منذ 11 عاماً. وجه وزير العمل الاستاذ سجعان قزي رسالة الى السفير السويدي في لبنان يطلب فيها استفسارات عن طرد اللبنانيين العاملين في السويد، لانه اذا كان هذا الطرد غير مبرر من الناحية القانونية والامنية فان وزارة العمل اللبنانية ستتخذ تدابير مماثلة بحق السويديين العاملين في لبنان مهما كانت مهنتهم ووضعيتهم.

واكد الوزير قزي ان وزارة العمل ترفض ان يتم التعامل مع اللبنانيين في الخارج بهذه الطريقة وكأن لا سند لهم ولا دولة حامية.

واضاف: اذا كانت وزارة الخارجية مسؤولة عن اللبنانيين هناك، فوزارة العمل مسؤولة عنهم حين يعودون ويضاف عددهم الى عدد العاطلين عن العمل في لبنان.

وفي هذا الاطار طلب الوزير قزي من دوائر الوزارة لائحة باسماء السويديات والسويديين العاملين في لبنان.

وقال: سنتخذ هذا الاجراء ضد اي دولة لا تحترم اللبنانيين العاملين فيها، الا اذا كان وجودهم مخالفاً للقانون او يشكل تهديدا امنيا للبلد المضيف.

واهاب الوزير قزي بكل اللبنانيين العاملين في بلاد الانتشار احترام قوانين الدول التي وفرت لهم الاقامة والعمل لا سيما دول الخليج الشقيقة.

مع الاشارة الى ان السويديين الموجودين في لبنان يعملون في الصحافة ، والجامعات، والرياضة، والفنادق وخبراء فنيين في الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية، واصحاب مؤسسات تجارية.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تسلم عدد من الاليات والاسلحة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الى حضور وتغطية حفل تسلم عدد من الآليات وكمية من الأسلحة والذخائر، مقدمة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني في إطار برنامج المساعدات الأميركية.

  • المكان: مرفأ بيروت – الرصيف البحري رقم 12.
  • الزمان: يوم غدٍ الثلاثاء الواقع فيه 9/8/2016، الساعة 10.00.
  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون إلى المكان المذكور الساعة 8.30.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966 /70.-انتهى-

———

images16UMP9HW

مكتب العماد عون نفى دعمه أي فريق في انتخابات الرهبنة المارونية

(أ.ل) – نفى المكتب الإعلامي للنائب العماد ميشال عون في بيان، ما ذكرته إحدى وسائل الإعلام “في خبر عن انتخابات الرهبنة المارونية، أن عون يدعم فريقا معينا فيها”، أكد المكتب، ان “هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلا، فالعماد عون يقدر ويحترم الرهبنة المارونية التي تمثل جميع الموارنة، كما أنه يحترم استقلالية قرارها وحرية اختيارها لمن تريد، وكلهم أحباء لنا وإخوة”.

وتمنى على الإعلام “ألا يشوه صورة الانتخابات الرهبانية ويجعلها مادة للاستهلاك السياسي”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: نتمنى ان نصل من خلال الحوار الى نتائج

وغير ذلك نحن نسير الى الفراغ الصعب والمتاهات

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس أن “الملفات الاجتماعية والانسانية التي يرزح تحت كاهلها المواطن لا يحلها الا نتائج الحوار الوطني بعيدا عن الكيد السياسي وانتخاب رئيس للجمهورية وسير المؤسسات الدستورية”.

وقال خريس خلال احتفال تأبيني أقامه أهالي بلديتي طربيخا وبرج رحال: “نجتمع اهالي بلدة واحدة وليس قريتين بل ابناء وطن واحد نعيش فيه الهموم والشجون وكما نفرح معا ونحزن معا ونحذر معا العدو الاسرائيلي الذي استطاع ان يقتطع جزءا غاليا من ارض بلدة طربيخا بسبب فشل العرب في حماية لبنان وفلسطين. وان الشهيد القائد داود داود الذي يجمع بمواقفه جهاد طربيخا وبرج رحال وكل الشرفاء في هذا الوطن، ونحن الذين تصدينا للعدو والاحتلال ولا نزال نحمي القضية وندافع عن ارضنا وبيوتنا، وان الكيان الصهيوني الغاصب هو الشر المطلق والتعامل معه حرام، وإننا لن نضيع البوصلة ولن نضل الطريق وستبقى فلسطين القضية الاساس والقضية المقدسة ومواجهة العدوان والاحتلال”.

وأشار الى ان “الايام والشهور وكل مسمياتها تحمل سجلا حافلا اسود لمجازرها بحق المدنيين”.

وقال: “نتمنى ان نصل من خلال الحوار الى نتائج وغير ذلك نحن نسير الى الفراغ الصعب والمتاهات، وعلينا ان نحل مشكلتنا بأنفسنا وان الرئيس نبيه بري لم يترك اسلوبا سياسيا وضغطا الا وقام به لكي نصل الى نتائج لكن نريد نتائج والخامس من ايلول فرصة لن تتكرر وعلى الجميع ان يكونوا على مستوى المسؤولية”.-انتهى-

————

 ogasapian

أوغسابيان: توقيت انتخاب الرئيس لم يحن بعد عند حزب الله وايران

(أ.ل) – اكد النائب جان اوغسابيان، في حديث الى مصدر إعلامي ان “موضوع التصويت على تبني ترشيح النائب ميشال عون لم يطرح في اجتماع كتلة المستقبل بل ان الرئيس سعد الحريري تمنى على النواب مناقشة الملف الرئاسي بصورة عامة والتداول في الامكانيات والفرص للذهاب الى خيار العماد عون او الى خيارات اخرى”. واضاف “لقد ساد النقاش الكثير من المنطق في سبيل إحداث خرق ما ولكننا لمسنا ان تيار المستقبل هو الوحيد الذي قدم الكثير من التنازلات، من هنا كان الحذر الكبير لجهة الذهاب الى خيار تبني عون من دون تقديم التنازلات من الفريق الآخر”.

وردا على سؤال، اشار اوغسابيان الى انه “تم طرح الخروج من الأقطاب الأربعة والذهاب الى خيار توافقي لأنه لا يجوز الاستمرار بالتمسك بعون ام الفراغ في ظل الشلل في المؤسسات الدستورية”.

ورأى “ان كل الأمور تؤشر الى أن توقيت انتخاب الرئيس لم يحن بعد عند “حزب الله” وايران لأنه لو كان “حزب الله” يريد عون لكان تم الانتخاب اليوم قبل الغد”، مشددا على “ان كل هذه الأمور تضع لبنان في الدائرة المفرغة بإنتظار الأحداث في سوريا لأن الحل اقليمي، وبتنا في عجز من انجاز اي استحقاق له علاقة بإعادة تكوين السلطة”.-انتهى-

——-

abdmajidsaleh

صالح: لتعزيز الوعي الوطني ودعم الجيش

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة التحرير والتنمية النائب عبد المجيد صالح في تصريح، أن “المؤسسة العسكرية لكل مكونات الشعب اللبناني، وعلى الجميع الوقوف وقفة تضامنية مع الجيش الذي يدافع ويخوض معارك في عرسال، ضد الارهاب بامتياز.

وقال: “إن حركة “أمل” لم تتوان يوما عن الوقوف الى جانب الجيش والمؤسسات العسكرية والامنية الرائدة”. وأشار الى أن “الإرهاب التكفيري ستدفع أغلى أثمانه الدول التي صنعته ودعمته ورعته، ولا تزال ترعاه، ظنا منها بغبائها السياسي ان مصالحها او بعضها تلتقى مع ما يسمى دولة “داعش”، علما ان التجارب التاريخية تؤكد ان نشوء دولة بخارطة جغرافية جديدة، لا بد من قيام دول اخرى الى جانبها او ما يقابلها، وهذا ما حصل بالفعل في المنطقة من محاولات رسم خرائط جديدة لدول عنصرية تتناغم مع الكيان الصهيوني الغاصب اقتصاديا وامنيا”. ودعا جميع القوى الى “تشكيل قوة تؤازر من مواقعها السياسية والاجتماعية، الجيش وتدعمه في معركته الوطنية”.

وعبر صالح عن اعتزازه “بالدور الكبير للجيش وللمقاومة في الدفاع عن لبنان، أرضا وقيادة وشعبا، وعلينا تعزيز الوعي الوطني ومتابعة مظاهر التقدم والحذر من الأحداث المحلية والعربية والإقليمية والدولية.-انتهى-

——–

images[2]

أرسلان زار الشيح أبو سليمان حسيب الصايغ في معصريتي

(أ.ل) – قام رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، يرافقه نجله الأمير مجيد، والشيخ نصرالدين الغريب، ومحافظ الجنوب منصور ضو، ووفد، بزيارة تفقدية للمرجع الروحي لطائفة الموحدين الدروز الشيخ أبو سليمان حسيب الصايغ في دارته في معصريتي، حيث كان في استقباله، في حضور رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين وعدد من المشايخ.

كذلك زار أرسلان والوفد المرافق الشيخ أنور الصايغ في دارته في معصريتي.-انتهى-

——-

????????????????????????????????????

فارس أولم على شرف لحام وكلمات دعت للوقوف صفا واحدا في وجه الارهاب

(أ.ل) – زار بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، منزل النائب مروان فارس في بلدة القاع في البقاع الشمالي، حيث كان في استقباله النائبان اميل رحمة وكامل الرفاعي، مطران بعلبك الياس رحال وحشد من الفعاليات السياسية والبلدية والاختيارية والاجتماعية والدينية. وخلال مأدبة الغداء التي أقامها على شرفه، رحب فارس بالبطريرك لحام مؤكدا أن “أبناء المنطقة بكل طوائفهم وقفوا إلى جانب القاع في مواجهة الهجمات الإرهابية التكفيرية، وقد رأينا عشرات الشبان من الهرمل جاءوا للدفاع عن القاع”. أضاف “إن المشكلة في لبنان هي في الطائفية، لذلك يجب أن نخرج من المسألة الطائفية بإنجاز قانون انتخاب على أساس لبنان دائرة إنتخابية واحدة وخارج القيد الطائفي”.

من جهته، أكد النائب الرفاعي أن “العدالة والاحتكام إلى القانون والدستور والترفع عن المفاسد هي الحصن المكمل للدفاع عن الوطن وللوقوف صفا واحدا في وجه الارهاب التكفيري والانتصار عليه وحماية أرضنا وحدودنا وشعبنا”.

بدوره، رحب النائب رحمة في كلمة ألقاها بالبطريرك لحام، مؤيدا كلام زميليه فارس والرفاعي.

أما البطريرك لحام، فأكد أن “العائلة الكبرى اللبنانية والمشرقية ستنجح بمحبتها لبعضها البعض، واذا نجح اللقاء الانساني الاسلامي المسيحي هنا، سينجح في أنحاء العالم كافة”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10,15 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا من اهالي لاسا واتصل بالراعي:

للتعاون واعطاء كل ذي حق حقه

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، وفدا من أهالي بلدة لاسا الذين شرحوا له الخلافات العقارية والمشاكل التي يعانون منها، متمنين عليه التدخل لدى المعنيين لتصحيح المسح وعدم الاعتداء على الاوقاف والاملاك الخاصة للبلدة.

من جهته، شدد الشيخ قبلان على “ضرورة العيش المشترك”، قائلا: “ان المسيحيين هم اخوان لنا ولا نقبل بسلب حقوقهم، كما اننا لا نقبل بسلب حبة تراب من ارضنا والاعتداء على حقوقنا”.

الى ذلك، اجرى الشيخ قبلان اتصالا بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، متمنيا عليه “التعاون من اجل حل قضية لاسا واعطاء كل ذي حق حقه”. وأعلن ان الراعي وعده بمتابعة هذا الملف فور عودته من جولته الخارجية.-انتهى-

——–

 

دريان التقى قاسم هاشم والقنصل العام للبنان في جدة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب قاسم هاشم. واستقبل مفتي الجمهورية القنصل العام للبنان في جدة زياد عطاالله الذي اطلعه على الترتيبات التي تقوم بها القنصلية في جدة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 19.33 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

kahwaji8-8-2016

قهوجي بحث مع سليمان الأوضاع والتطورات الراهنة

(أ.ل) – زار فخامة رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، حيث هنأه بمناسبة عيد الجيش، وتداول معه في الأوضاع العامة والتطورات الراهنة. وقد أثنى على الانجازات الأخيرة التي حققها الجيش ضد الخلايا الارهابية، ونوه بجهوده وتضحياته المتواصلة للحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار، ودرء الأخطار التي يواجهها الوطن في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة.-انتهى-

——–

1463206753_[1]

الكتائب: مدخل الإصلاح السياسي انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أكد حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع للمكتب السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، أن “مدخل الاصلاح السياسي هو انتخاب رئيس للجمهورية ليتمكن مجلس النواب من ممارسة وظيفته بصوغ قانون انتخاب عصري وتطوير النظام السياسي، وأي محاولة لوضع الرئيس المنتخب أمام تسوية معلبة خالصة للامور المصيرية تشكل انتقاصا من دوره الميثاقي الضامن لوحدة لبنان”.

وحيا “جيل السابع من آب من كل الاحزاب، وبخاصة الرفاق الكتائبيون”، ورأى فيه “مقاومة طالبية شبابية جسدت العنفوان اللبناني الذي واجه في حينه النظام الامني السوري بكل ادواته، ويواجه اليوم مخلفات هذا النظام وثقافة الترهل وانحلال الدولة والمؤسسات. ان الشباب اللبناني مدعو بكل تلاوينه الى رفض الامر الواقع بما ينهي الفراغ الرئاسي، ويمنع التمديد مرة جديدة لمجلس النواب، وينتج طبقة سياسية تخطو بلبنان على طريق الحداثة والدولة القوية”.

وحذر الدولة في أربعين شهداء القاع، من “إدخال المناطق الحدودية عالم النسيان”، داعيا الى “تنفيذ الوعود التي سبق أن أعطيت لأهالي البلدة، وتوفير اقصى الحماية لها مع كل المستلزمات البنيوية والدعم الاجتماعي والاقتصادي والتنموي، بما يمكن الاهالي من البقاء والصمود في ارضهم”.

وكرر الحزب مطالبته “بوقف كل المناقصات التي تجري في الوزارات وفي مجلس الانماء والاعمار وحصرها كما ينص عليه القانون في دائرة المناقصات”.-انتهى-

——-

amnarmy1-8-8-2016

تدابير أمنية لوحدات الجيش خلال شهر تموز المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 08 آب 2016 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تموز المنصرم، تمّ توقيف 4217 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 394 سيارة و3 شاحنات وصهريجين و20 مركب صيد، و231 درّاجة نارية، وكميات من الأسلحة الفردية والمتفجرات والأحزمة الناسفة والذخائر الخفيفة والمتوسطة، والرمانات اليدوية والقذائف الصاروخية، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والأجهزة الإلكترونية والأعتدة العسكرية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله كرم اعلاميي البقاع

ياغي: الثالوث الذهبي هو الذي سيخرج هذا البلد من دائرة الاستهداف الارهابي التكفيري

(أ.ل) – كرمت قيادة منطقة البقاع في “حزب الله” اعلاميي بعلبك، لمناسبة الذكرى العاشرة للانتصار في حرب تموز 2016، في صالة مطعم ومتنزه “النورس” في بعلبك، برعاية مسؤول منطقة البقاع النائب السابق محمد ياغي، وحضور مسؤول قسم الاعلام احمد ريا ومسؤول قطاع بعلبك حسين الحاج حسن.

والقى ياغي كلمة توجه فيها بعميق الشكر والامتنان والتقدير لما تقدمونه، ولما بذلتموه في مجال عملكم كصحافيين ومراسلين ومحررين، وقال: “لن ننسى ابدا دوركم الذي اضطلعتم به خلال حرب تموز التي توليتم تغطية احداثها في اصعب الظروف والمراحل التي مر بها وطننا العزيز والغالي لبنان، فقد عايشتم تلك الايام الصعبة التي استهدفت فيها مراكزنا والبلدات في كل منطقة البقاع، واحدثت دمارا هائلا، وارتكبت فيها المجازر بحق المدنيين في البقاع والجمالية وعلي النهري وسواها من قبل عدو الانسانية وعدو الوطن والامة، وقد واكبتم الحدث بكل مسؤولية ومهنية”.

واعتبر “ان حرب تموز كانت حربا عالمية على المقاومة في لبنان لاقتلاعها من جذورها، والذهاب الى ما اسمته وزيرة خارجية اميركا (غونداليزا رايس) آنذاك بمخاض الشرق الاوسط الجديد والذي تحدثت عنه امام بعض اللبنانيين، واستحدثت من قبل العدو كل انواع الاسلحة التدميرية، وكان هناك ضغوط من كل حدب وصوب على اسرائيل كي لا توقف الحرب، لان العدو بدأ بعد عشرة ايام من العدوان يفتش على مخارج لمأزقه”.

واكد ياغي “ان المقاومة اخذت قرارها بالتصدي للعدو، إما ان ننتصر او نستشهد، وكان الانتصار لمجاهدي المقاومة الذين كتبوا بدمائهم وجراحهم وبطولاتهم التاريخ الناصع لشعبنا ووطننا وامتنا”.

واشار الى “ان هناك قوى داخلية في البلد كانت مع المقاومة فتحت ابوابها وبيوتها وكنائسها لاهلنا الذين هجروا قسرا من بيوتهم وقراهم، فهؤلاء هم شركاء في النصر الذي تحقق”.

وقال ياغي “يتم الحديث اليوم عن اتفاق الطائف ونحن نتطلع الى العمل بصدقية لتطبيق هذا الاتفاق، ونحن موافقون عليه، وندعو الى تطبيق بنوده ولو على مراحل، فاتفاق الطائف نص على انتخابات تجري على قاعدة النسبية، وعلى اللامركزية الادارية وعلى الانماء المتوازن”.

وتابع “اللجان النيابية المشتركة تجتمع من ثلاث او اربع سنوات ولم تصل الى نتيجة في قانون الانتخاب، في حين ان الانتخابات النيابية موعدها بعد تسعة اشهر، وما زالوا في دائرة المراوغة. فاذا كنتم تريدون تمثيلا حقيقيا وعادلا لكل المناطق والقوى الفاعلة في السلطة، فلا يكون التمثيل الصحيح الا باعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة على قاعدة النسبية، ويجب طرح ومناقشة مشاريع واقتراحات القوانين في الهيئة العامة للمجلس النيابي والخروج بقانون انتخابي مناسب”. ودعا ياغي الى انهاء الشغور الرئاسي وقال: “مرشحنا الى رئاسة الجمهورية العماد ميشال عون، وهناك محاولات تجري خلف الستار نأمل ان تصل الى نتيجة ايجابية لان البقاء ضمن دوامة شلل المؤسسات ليس لمصلحة احد”. ووجه ياغي التحية والتقدير الى قيادة الجيش اللبناني وضباطه ورتبائه وجنوده “على الانجازات الامنية التي يحققونها، ونشد على ايدي القوى الامنية، ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يدفع عن بلدنا وشعبنا الطيب كل المحن والفتن”.

وختم معتبرا “ان الثالوث الذهبي في هذا البلد الجيش والشعب والمقاومة، يشد بعضه أزر بعضه، وهو الذي سيخرج هذا البلد من دائرة الاستهداف الارهابي التكفيري”.-انتهى-

——–

nabil kaoouk

قاووق: نتطلع إلى مستقبل قريب نصنع فيه نصرا جديدا يحمي لبنان وسوريا والأمة

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، في خلال الاحتفال الجماهيري الذي أقامه “حزب الله” في الساحة العامة لبلدة عيتا الشعب الجنوبية، لمناسبة ذكرى الانتصار في حضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات، وحشد شعبي من أبناء البلدة، أنه “آن الأوان لأن نكشف في الذكرى العاشرة للانتصار عن الجانب المظلم للنظام السعودي الذي قدم نفسه صاحب مكرمات في تموز عام 2006، حيث كان يومها شريكا لإسرائيل في المجازر وقرار الحرب وإطالتها، وقد سقط القناع عنه، وانكشفت حقيقة تموضعه والجانب المظلم فيه، وما كشفه هو مصادقة السعودية لإسرائيل، بعد تصنيفها للمقاومة المنتصرة على أنها إرهابا”، مؤكدا أن “السياسات السعودية باتت تشكل عبئا ثقيلا على شعوب المنطقة، وعارا ومذلة للعروبة، فالنظام السعودي بعلاقاته مع إسرائيل يصنع مذلة للعروبة، بينما تصنع المقاومة مجدا وانتصارا وكرامة لكل العرب، وأبطالها اليوم هم التيجان على الرؤوس وحماة بقية الكرامة العربية، ولولاها لكانت العروبة تعني الهزيمة والمذلة والخيانة مع إسرائيل”.

ورأى أنه “وبعد عشر سنوات على حرب تموز عام 2006 ينكشف أمران، ألا وهما عجز إسرائيل عن المواجهة العسكرية مع المقاومة، وعجز السعودية عن محاصرة وإضعاف المقاومة بالرغم من استخدام كل الأوراق السياسية والاقتصادية والإعلامية والأمنية، إلا أن المقاومة اليوم وبعد هذه الحملة السعودية عليها، وتصنيفها لحزب الله على لوائح الإرهاب، والعقوبات المصرفية الأميركية ضدها، لم تزدد إلا قوة سياسيا وشعبيا وعسكريا، بينما هم في المقابل، لم يزدادوا إلا حسرة وحنقا وخيبة، بعد أن اكتشفوا أننا وبالرغم من كل ذلك لم نغير موقفنا في سوريا، ولم نتراجع عن مواجهة الخطر التكفيري المدعوم سعوديا وإسرائيليا”، مؤكدا أننا “سنكمل هذه المعركة، وأننا سنقوم بكل ما يجب أن نقوم به للانتصار فيها، وأننا نتطلع إلى مستقبل قريب نصنع فيه نصرا جديدا يحمي لبنان وسوريا والأمة والمقدسات ونقاوة وصفاء ديننا، بالمقابل فإننا نجد أن أبشع ما تقوم به السعودية، هو أنها تصدر وباء التكفير إلى مختلف دول العالم، وتوجب الإساءة لدين الرحمة والمحبة والتسامح”.

وفي الختام قدمت فرقة “الحرية” باقة من الأناشيد الحماسية.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة الياس كساب، في حضور رئيس قطاع الانتشار في الحزب أنطوان البارد.

وعقب اللقاء، قال كساب: “لقد تشرفنا بلقاء رئيس حزب القوات لننقل اليه نتائج مؤتمر الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في بيروت في الثالث من آب، وقد طرحنا كل الأوضاع والشؤون الاغترابية واستمعنا من الدكتور جعجع الى رأيه في الأوضاع الوطنية، ونحن نشد على يده في عملية الحوار في لبنان، على أمل أن نصل الى شاطئ الأمان وننتخب رئيسا للجمهورية في أقرب وقت ممكن”.

وإذ نقل “قلق المغتربين من الأوضاع في لبنان ولا سيما لجهة الفراغ الدستوري وعملية تفريغ المؤسسات، مما يدفعهم الى عدم الاستثمار في لبنان”، كشف كساب أن “الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ستقوم بتحرك دولي في الأمم المتحدة ودول العالم في التاسع عشر من أيلول المقبل حول موضوع اللاجئين في لبنان الذين نؤيد حصولهم على كل حقوقهم الانسانية، ولا يمكننا إلا الوقوف الى جانبهم كشعب متألم في الحرب السورية، وخصوصا أننا عشنا مثلهم التجربة نفسها سابقا، لكننا حرصاء على ألا يؤثر وضع اللجوء على استقرار لبنان ومستقبله”.-انتهى-

———-

مجلس علماء فلسطين من العارعلى الأمة أن تسكت على ظلم الشعب الفلسطيني

وعليها أن ترفع الصوت عاليا لإطلاق سراح الأسرى الأبطال من سجون الصهاينة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

طالب الشيخ الدكتور محمد الموعد رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الأمة أن ترفع الصوت عاليا لإطلاق سراح جميع الأسرى الابطال المضربين عن الطعام، وعلى راسهم المناضل أحمد سعدات وبلال كايد المضرب عن الطعام منذ اكثر من خمسين يوما، متسائلا الى متى ستبقى الأمة في سبات عميق، وأين دورها في رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، ووقف الإعتداءات على المسجد الأقصى، محذرا الموعد من قرارات الصهاينة باعتقال الأطفال، وتصفية المقاومين والمجاهدين، لكسر إرادة شعبنا المجاهد، لافتا أنه من العار على العرب أن يسكتوا على هذا الظلم دون أن يحركوا ساكنا، كما توجه الموعد بالتحية الى جميع الأسرى وخاصة المضربين عن الطعام والى المقاومين والمجاهدين الأبطال، الذين يقارعون العدو الصهيوني بالحجر والسكين وبصدورهم العارية، دفاعا عن شرف الأمة والأقصى، كما أكد الدكتور محمد الموعد أننا في مجلس علماء فلسطين سنعمل كل ما بوسعنا لوأد الفتنة في بلادنا، وتحقيق المحبة والوحدة فيما بيننا، وترسيخ معاني الجهاد والمقاومة في نفوس أجيالنا، وحفظ دماء شهدائنا ومعاناة أسرنا بعدم التنازل او التفاوض على ذرة تراب من أرضنا المباركة، وحث المجتمع الدولي وجميع المؤسسات الإنسانية لإطلاق سراح الأسرى المضربين عن الطعام، وحماية المسجد الأقصى، ووقف بناء المستعمرات ومنع اعتقال الأطفال.-انتهى-

——-

اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة

أشادت بموقف البعثة اللبنانية إلى أولمبياد البرازيل

(أ.ل) – أشادت اللجنة الشبابية الطلابية في “حركة الأمة” في بيان لها بموقف البعثة اللبنانية إلى أولمبياد البرازيل حيال بعثة كيان العدو الصهيوني، منوِّهة بموقف رئيس الوفد الأستاذ سليم نقولا الذي صدّ البعثة الصهيونية ومنعها من الصعود إلى الحافلة.

ودعت اللجنة اللاهثين وراء التطبيع مع الصهاينة؛ أعداء الأمة وفلسطين والإنسانية، إلى الاقتداء بالبعثة اللبنانية، مطالبة الحكومة اللبنانية بتكريمهم على موقفهم المشرِّف.-انتهى-

———–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 11 /8 /2016 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 11 و 12 /8 /2016 ما بين الساعة 21.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

واعتباراً من 8 /8 /2016 ولغاية 12 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 5 /8 /2016 ولغاية 12 /8/ 2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق إهمج، طورزيا، ظهر القطبي، اللقلوق وأميون، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

حكومة الإحتلال تشن حربا مفتوحة على حركة مقاطعة إسرائيل BDS وتعتبرها خطرا استراتيجيا

(أ.ل) – قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري بان نشاط حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها (BDS) قد أثار صراعا داخليا في دولة الاحتلال الاسرائيلي، بين حكومة وأحزاب المعارضة، حيث هاجم قادة الأحزاب الإسرائيلية  في المعارضة رئيس الحكومة ووزير الخارجية الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واتهموه بأنه لا يفعل شيئا من أجل محاربة حركة المقاطعة العالمية وبأنه دمر الدبلوماسية الإسرائيلية،  وقال الرئيس الأسبق لجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) وعضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، عضو الكنيست يعقوب بيري من حزب “ييش عتيد”، خلال ندوة “سبت الثقافة” في مدينة حولون، إن “حضور حركة BDS يتسع في الجامعات في أنحاء العالم، وبرلمانات كثيرة تسن قوانين ضد إسرائيل، ويراكم الفلسطينيون إنجازات في الحلبة الدولية، ورئيس الحكومة لا يفعل شيئا”.

ووصف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض قرار وزيرا الداخلية والامن الداخلي الاسرائيليين “ارية درعي وغلعاد اورن” اقامة طاقم متخصص مشترك يعمل على طرد نشطاء المقاطعة وما تسميه” اسرائيل” بالنشاط الهادف لنزع الشرعية عنها ومنع دخولهم” اسرائيل” عبر كافة المعابر ، بأنه يعكس مدى تأثير حركة المقاطعة على دولة الاحتلال الاسرائيلي ، حيث سيعمل الطاقم المذكور على تحديد هويات ومكان اقامة مئات النشطاء المتواجدين حاليا في” اسرائيل” و طردهم ومن ثم يتم منع دخولهم مستقبلا ، وقال وزير الداخلية الاسرائيل اريه درعي “يبدأ النضال ضد المقاطعة الدولية من العمل ضد النشطاء اللذين يصلون الى قطاع من دولة اسرائيل” وبدوره قال غلعاد اوردن وزير الامن الداخلي “يجب ان لا نسمح بدخول نشطاء المقاطعة الى اسرائيل”.

وفي التفاصيل المتعلقة بنشاطات حملة المقاطعة على المستويات المحلية والعربية والدولية والاسرائيلية فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

فلسطينيا: دانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل– قيام وفد سعودي يضم أكاديميين ورجال أعمال برئاسة الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي بزيارة دولة الاحتلال والاستعمار والأبارتهايد والاجتماع بأعضاء في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) وشخصيات من حكومة نتنياهو المتطرفة، وعلى رأسها المدير العام للخارجية الإسرائيلية، بحجة الترويج لمبادرة السلام العربية، واعتبرته تقويضاً خطيراً لنضال الشعب الفلسطيني، المدعوم من شعوبنا العربية الشقيقة، من أجل نيل حقوقنا التاريخية والمشروعة بموجب القانون الدولي عبر إنهاء نظام الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي.

بدورها حذرت اللجنة الوطنية للحملة النسائية من مخاطر الهرولة في التطبيع مع إسرائيل , وما يمكن أن يرشح عنه من احتمالات انجرار دول عربية أخرى , في الوقت الذي حققت فيه حركة مقاطعة إسرائيل على المستوى العالمي انجازات هامة على طريق عزل إسرائيل والحق في مقاطعتها , بل وهناك بدايات نهوض جدي لحركة المقاطعة الشعبية في عدد من الدول العربية ، كما دعت اللجنة الوطنية للحملة النسائية إلى مواصلة الجهود وتفعيلها خلال أشهر الصيف الحالي , في الدعوة إلى مقاطعة جميع البضائع الإسرائيلية , بالتركيز على السلع التي يتم استهلاكها في هذه الأشهر من عصائر ومثلجات وغيرها , ودعت إلى الاستفادة من المخيمات الصيفية في تعبئة الأطفال والشباب بالأهداف الوطنية والاقتصادية للمقاطعة.

عربيا: استنكرت حركة مقاطعة إسرائيل في الخليج (BDS Gulf) قيام وفد سعودي يضم أكاديميين ورجال أعمال بزيارة اسرئيل والاجتماع بقيادات في حكومة نتنياهو المتطرفة وعلى رأسهم المدير العام للخارجية الصهيونية. وأضافت إن هذه الزيارة الذي قادها الجنرال المتقاعد أنور عشقي تأتي كحلقة جديدة في مسلسل التطبيع والذي ارتفعت وتيرته في السنوات الأخيرة.

واصدرت أكثر من 2200 شخصية من دول الخليجي العربي، أواخر الاسبوع الماضي، بيانًا أعلنت فيه رفض الشعوب العربية في الخليج اية علاقة او تطبيع مع اسرائيل. وطالبت الشخصيات في بيانها الحكومات المحافظة على مواقفها المقاطعة والمتسقة مع تطلعات شعوبها، وذلك بمنع كافة أشكال التطبيع وعلى رأسها المقابلات الرسمية و غير الرسمية مع مسؤولي العدو وعدم إرسال وفود رسمية أو حتى السماح لوفود غير رسمية لا تمثل الدولة بزيارة دولة الاحتلال ومعاقبة كل من يقوم بمخالفة ذلك بناءً على قوانين مقاطعة العدو في دول الخليج العربي و القوانين التي تمنع السفر إلى اسرائيل   وإتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتشجيع مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها ضمن سياق حملة BDS العالمية.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، رئيس مكتب المقاطعة العربية لإسرائيل، السفير سعيد أبو علي، في كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر الـ90 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية لإسرائيل، والتي انطلقت بالعاصمة المصرية برئاسته، وبمشاركة ضباط الاتصال في عدد من الدول العربية إن مقاطعة اسرائيل واجب وفرض على كل عربي بل وعلى كل إنسان يؤمن بالقانون الدولي وحقوق الانسان خاصة، وإن المقاطعة، كما أثبت الواقع أداة فعالة وقانونية لمعاقبة إسرائيل وفضح طبيعتها العدوانية العنصرية، وقد قرر المؤتمر الـ90 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل إدراج مجموعة من الشركات الدولية، بينها شركات أمريكية وأوروبية، على لائحة المقاطعة والحظر، وذلك لتعاملها مع الإحتلال الاسرائيلي من بينها شركة الإسمنت الألمانية  لوجود معامل إسمنت تابعة لها في المستوطنات، وكذلك شركة النفط الأميركية جيني انيرجي ليمتد المتهمة بوجود فرع لها في إسرائيل يقوم باستكشاف البترول في هضبة الجولان المحتل.

وفي الأردن أعلنت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع اسرائيل “غاز العدو احتلال”، نيتها رفع قضية في المحاكم النظاميّة ضد الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية، وشركة البوتاس العربية، وذلك لدعمها الاحتلال وتعريض الأمن الوطني للأردن ومواطنيه للخطر.

وقالت الحملة إنها شكلت فريقاً قانونياً مختصاً لهذا الغرض، برئاسة شخصية قانونية وحقوقية بارزة، فيما فتحت الباب أمام جميع المحامين للانضمام إلى الهيئة، التي ستتولى مقاضاة الحكومة الأردنية، وشركة الكهرباء الوطنية، وشركة البوتاس العربية، والمطالبة بمحاسبتها.

وعلى صعيد آخر منعت بعثة لبنان الرياضية إلى دورة الألعاب الأولمبية “ريو 2016” البعثة الإسرائيلية من الصعود إلى الحافلة معها للذهاب الى استاد “ماراكانا” الأسطوري حيث جرت مراسم الافتتاح.واضطر ذلك البعثة الإسرائيلية لانتظار وصول حافلة جديدة لتقلها إلى مراسم الافتتاح. وأشاد اللبنانيون بما فعلته بعثتهم، حيث اشتعل هاشتاغ على موقع التواصل الاجتماع الاجتماعي “تويتر” باسم “طرد الإسرائيليين من الحافلة”، مؤكدا رفضهم القبول بالإسرائيلي بأي شكل كان.

اسرائيليا : عكست مواقف المستوى السياسي والامني في اسرائيل مدى الخوف من انعكاس حركة المقاطعة على اسرائيل فير المحافل الدولية . فقد قال وزير الشؤون الإستراتيجية والأمن الداخلي والمسؤول عن مكافحة حركة المقاطعة غلعاد إردان أنه “لا يوجد يمين ويسار، صقر وحمامة، في معركة مكافحة حركة المقاطعة”.وقال إردان إن معركة مواجهة حركة المقاطعة يجب إدارتها بالتعاون بين الحكومة الإسرائيلية والمجتمع المدني في الداخل والخارج.

فيما عقد رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، ورئيس حزب “يسرائيل بيتينو (إسرائيل بيتنا)”، أفيغدور ليبرمان، ما وصفاه بأنه “مؤتمر طارئ” في الكنيست، دعوا فيه إلى محاربة حركة BDS تحت عنوان “نحارب من أجل مكانة إسرائيل الدولية”، وقال المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في لندن، يفتاح كوريئيل، لصحيفة “معاريف” إنه “توجد هنا مشكلة صعبة تشكلها حركة المقاطعة وأضاف كوريئيل أن “عملا كثيرا يجري خلف أبواب مغلقة من أجل مواجهة نشاط BDS. ويجري قسم كبير مما نفعله خلف الكواليس لأن هدف أعضاء الحركة هو الحصول على تغطية إعلامية، ونحن معنيون بمنع ذلك.

وقال السفير الإسرائيلي السابق في لندن والأمم المتحدة، رون بروسور، إنه يجب انتهاج توجه هجومي ضد حركة المقاطعة. وأضاف أن “النظرية السائدة كانت أنه إذا تحدثنا عن BDS، فإننا سنمنحهم اعترافا أكثر مما يستحقون، لكن هذه النظرية تنهار الآن. ويجب معالجة أمر هذه الظاهرة مثلما يتم التعامل مع عدو.

وفي سياق ردود الفعل الاسرائيلية على حركة المقاطعة أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي، أمرا بترحيل مجموعة ناشطين أوروبيين بحركة المقاطعة العالمية ضد “إسرائيل”، والمعروفة اختصارا بحروفها الأولى (بي دي أس)، إلى بلادهم، بعد التحقيق معهم.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *