الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 7 آب 2016 العدد 5076

نشرة الأحد 7 آب 2016 العدد 5076

abo faour

ابو فاعور: حصرم الرئاسة ما زال فجا

(أ.ل) – راى وزير الصحة وائل ابو فاعور “ان المشهد الذي سعى اليه وحققه رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط في المختارة امس، هذا الخطاب الوطني المكتمل ليس فقط تاكيدا للمصالحة، بل هو لتحفيز مصالحة اخرى لا تزال مفقودة بين اللبنانيين، المصالحة الحقيقية بعدما فعلت فينا الحروب التي تحيط بنا ما فعلت وتركت فينا ما تركت من جراح وندوب”.

كلام ابو فاعور جاء في حفل توقيع كتاب بعنوان “وتحكي الكيمياء” لمؤلفه منجد صقر في بلدة الكفير، في حضور النائب قاسم هاشم، حسن علوش ممثلا النائب انور الخليل، ممثل المجلس المذهبي الدرزي الشيخ منير رزق وحشد من الفعاليات.

واضاف “وليد جنبلاط قرأ مزاميره على مسامع السياسيين في حضور وطني مكتمل النصاب، هل هناك من يسمعه، ولكن وليد جنبلاط يستطيع ان يصيح لكنه لا يستطيع ان يصنع وحده الفجر، لذا آمل في ان تلاقي صرخة وليد جنبلاط التي اطلقها في برية السياسة اللبنانية اليوم تلاقي صداها لدى القوى السياسية الحاضرة غير الحاضرة، في مصالحة حقيقية تصل الى مصالحة دستورية تبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لكن وللأسف يبدو ان حصرم الرئاسة ما زال فجا ولم ينضج بعد، ربما على الرئاسة في لبنان ان تنتظر الصلح في اليمن لكي تتوفر لها اللحظة السياسية للإفراج عن هذه الرئاسة”.

وكانت كلمات لكل من بهاء دلال ونعمان الساحلي، مدير كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية الدكتور رائد عز الدين، رئيس جمعية سيرات الثقافية وليد رافع، ثم قرأ صقر بعضا من كتابه.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 07 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 11.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.45 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

michel maouad

ميشال معوض التقى سامي الجميل في اهدن

(أ.ل) – استقبل رئيس حركة “الاستقلال” ميشال معوض في دارته في اهدن رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، يرافقه الوزير آلان حكيم، رئيس إقليم زغرتا الكتائبي ميشال الدويهي، عضو المكتب السياسي الكتائبي عبدالله ريشا، حيث عقد لقاء حضره القياديون في حركة “الاستقلال” الأساتذة إدوار طيون، نصري معوض وطوني شديد، تم فيه البحث في التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي: لا انتخابات رئاسية ما لم تحصل تطورات تسووية في المنطقة

(أ.ل) – أكد وزير العمل الاستاذ سجعان قزي انه لا توجد معطيات حول امكانية انتخاب رئيس للجمهورية في المدى القريب او المتوسط ما لم تحصل تطورات تسووية في المنطقة او تطور اخلاقي لدى الطبقة السياسية في لبنان.

واعرب الوزير قزي لمصدر إعلامي عن اعتقاده بأن البحث بدأ يتجه نحو اسماء جديدة للرئاسة مع استمرار المرشحين الحاليين. وقال: المهم ان تحصل الانتخابات الرئاسية وتبقى الجمهورية اهم من الطموحات الشخصية.

أضاف الوزير قزي: لا حلول سياسية او حسماً عسكرياً في المنطقة. والدول المعنية بالوضع اللبناني لا تضع لبنان في اولوياتها، فأولوياتها اصبحت داخلية من السعودية الى تركيا ومن فرنسا وبريطانيا وصولاً إلى اميركا. هناك دولتان فقط مرتاحتان داخلياً وتتحركان خارجياً وهما ايران وروسيا. وفي ظل هذا المعطى فإن حصول الانتخابات رئاسية الآن سيكون على أساس غالب ومغلوب وليس على أساس التوافق واللعبة الديمقراطية. لذلك أيضاً لا ارى انتخابات رئاسية قريباً.

واعلن الوزير قزي تأييده مبادرات الرئيس نبيه بري رغم تعثرها، وقال إن بري يعرف قبل سواه نتائج هذه المبادرات إن حين يدعو النواب لانتخاب رئيس، وإن حين يدعو رؤساء الكتل النيابية إلى الحوار. لكنه يفعل ذلك لملء الفراغ بعمل سياسي يحفظ العلاقات بين القوى اللبنانية من جهة، ويمنع الازمة السياسية من ان تتحول مواجهات عسكرية من جهة أخرى.

وأكد قزي انه لا يجوز ان يؤدي الحوار القائم الى تغيير في الدستور او النظام بغياب رئيس الجمهورية، فأي تعديل دستوري في غياب الرئيس يجعل التعديلات دون حدود ودون ضوابط، ويؤدي ذلك الى إلى المس بالكيان والميثاق وصيغة العيش المشترك وهوية لبنان التاريخية. حتى ان إقرار قانون الانتخاب يجب أن يحصل بوجود رئيس الجمهورية.

واوضح الوزير قزي بأن كل التعديلات الدستورية التي حصلت في لبنان منذ العام 1958 الى مؤتمر الدوحة مروراً بالوثيقة الدستورية إثر حرب السنتين سنة 1976 إلى مقررات جنيف ولوزان سنة 1984 إثر حرب الجبل، إلى مؤتمر الطائف سنة 1989 إثر الشغور الرئاسي الأول وصولاً إلى تسوية الدوحة سنة 2008، كلها حصلت على حساب المسيحيين (وجوداً ودوراً وصلاحيات). أما القيادات المسيحية فهي لا تزال ملتهية وتعطي الأولوية لتحالفاتها على مبادئها ولمصالحها على مصالح شعبها وللعبة السياسية اليومية على القضية الوطنية المصيرية. إن هذه القيادات تتجاهل عمداً خطورة الوضع فيما نحن المسيحيين وصلنا الى مرحلة نبقى او لا نبقى في لبنان والشرق.

وحول قانون الانتخاب قال الوزير قزي: لا اعتقد ان قانون الانتخاب سينتج طبقة سياسية جديدة، او انه سيكون عادلا، فكل المحاولات التي تحصل الهدف منها انتاج قانون على قياس قادة الطوائف والأحزاب ولتجديد الوكالة المسبقة للطبقة السياسية الحالية.

ورأى انه في لبنان لدينا ثقافة قلب الاولويات، فبدأنا الآن بالبحث عن قانون انتخاب ثم عن مجلس الشيوخ في حين ان الاولوية هي لانتخاب رئيس، مؤكدا انه عندما يكون هناك قرار سياسي يتم انتخاب رئيس في غضون 24 ساعة.

وفي الشأن الحكومي قال الوزير قزي: ان الحكومة ليست من كوكب آخر، فهي مؤلفة من مختلف القوى السياسية المتناقضة في البلد التي تعكس وفاقها وخلافها في مجلس الوزراء، وبالتالي، وبعيداً عن المزايدات والشعبوية، لا نستطيع ان نطلب من الحكومة بان يكون أداؤها افضل من اداء طاولة الحوار او المجلس النيابي، فهي لا تستطيع ان تنتج بشكل طبيعي في ظل وضع غير طبيعي.

وانتقد الوزير قزي طريقة تعامل وزراء مع الآلية المتبعة في مجلس الوزراء. حيث يقوم البعض باستغلال ما هو معمول به لمأرب خاصة، داعيا الى العودة للدستور لجهة حصول التصويت على المشاريع الخلافية داخل مجلس الوزراء.

وسأل: لو كان رئيس الجمهورية موجودا هل كان بإمكان بعض الوزراء توقيف مشاريع بسبب المناكدات والكيدية؟ وقال: اذا كان هناك شكوك حول اي مشروع فلنحوله الى الهيئات القانونية والدستورية وأجهزة الرقابة ولجان الاختصاص دون أن نعطله كلياً في مجلس الوزراء. وكشف قزي أن 90% من المشاريع التي تجمد في مجلس الوزراء سببها المناكدات والكيدية وليس مصلحة البلد او الناس.

وحول الاحتفال بالذكرى الخامسة عشر لمصالحة الجبل هنأ الوزير قزي النائب وليد جنبلاط على هذه المبادرة مستذكرا شهداء الجبل من اي طائفة كانوا الذين سقطوا في الحرب التي ما كان يجب ان تحصل.

وعن دعوة البطريرك فريقي 14 و 8 أذار للمصالحة، قال قزي إنها دعوة غائبين لأن لا 14 ولا 8 موجودان كما كانت سابقاً. اليوم يوجد تموضع آخر مختلف. واشك بأن تلقى دعوة البطريرك أذاناً صاغية.

ووجه الوزير قزي نداء الى كل المسيحيين ابناء المناطق في الجبل لان يعودوا الى قراهم لان العودة لا تكون فقط بتوقيع مستند استرداد البيت بل بسكنه، وعلى الدولة ان تقوم بتنفيذ المشاريع الانمائية لتأمين مستلزمات العيش الكريم لهم.

وحول مسألة رفع الحد الادنى للأجور اعلن الوزير قزي انه دعا لجنة المؤشر الى اجتماع يعقد الثلاثاء المقبل بحضور الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والاحصاء المركزي للبحث في هذا الموضوع وقال: انا سبق ان اعلنت بأن المواطن لا يستطيع ان يعيش بوجود الحد الادنى الحالي، ويجب ان يكون مليون و200 الف ليرة ن وانا قلت هذا الكلام كوصف للواقع وليس كطرح سأحمله الى مجلس الوزراء، داعيا الاعتراف بوجود فقر وتعاسة حيث اصبح ثلث الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر.

وكشف عن ان احد اسباب عدم قدرة الحكومة على اقرار الموازنة هو الخلاف على ادخال او عدم ادخال سلسلة الرتب والرواتب وضرائبها في الموازنة وقال: اذا كانت الثورة السياسية مستحيلة في لبنان بسبب الوضع الطائفي، فإن الثورة الشعبية ممكنة بسبب الوضع المعيشي.-انتهى-

——–

wiaam wahhab

وهاب: لا إمكانية لإنتخاب رئيس للجمهورية دون تسوية شاملة

(أ.ل) – أكد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب أنه “من الصعب اليوم الخروج في لبنان من دون تسوية شاملة، والتي تستلزم عدة أمور منها إنتخاب رئيس للجمهورية”، معتبرا أن “لا إمكانية لإنتخاب رئيس للجمهورية دون تسوية شاملة”.

وأوضح خلال تكريمه في بلدة كفرحيم الشوف، في حضور الشيخ أبو علي سليمان أبو ذياب وعدد من المشايخ ورؤساء بلديات ومخاتير القرى المجاورة وشخصيات وعدد من أهالي كفرحيم، أن “ما يطرحه الرئيس نبيه بري في موضوع السلة المتكاملة هو طرح ممتاز، ومن الممكن أن يشكل مخرجا يكون فيه رئيس الجمهورية هو العماد ميشال عون لأنه لا إمكان لتخطي ترشيح العماد عون لأي سبب كان”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: ما تقوم به المقاومة في سوريا وفر مظلة الحماية والاستقرار لبلدنا

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، في كلمة القاها في الاحتفال الذي نظمه “حزب الله” في ساحة بلدة عيناثا الجنوبية، لمناسبة ذكرى الانتصار، على أن “ما تقوم به المقاومة اليوم في سوريا، وما هي عليه من استعداد دائم للدفاع عن لبنان في مواجهة العدو الإسرائيلي، هو الذي وفر مظلة الحماية والاستقرار لكل بلدنا، بما فيه أولئك الذي يعارضون المقاومة وينتقدونها، لأنه لولا هذه المظلة، لكان لبنان مثل باقي الدول على امتداد عالمنا العربي”.

واعتبر “أننا اليوم نقدم التضحيات في صلب المعركة في سوريا، من أجل أن نحمي المقدسات والأعراض ومشروع المقاومة ولبنان، فكما في تموز عام 2006 اجتمع الكثيرون على المقاومة من عرب ولبنانيين وبعض دول العالم، فاليوم يجتمع كثيرون أيضا على معركة حلب، لأنها معركة فاصلة، وتحدد مسار الحرب في سوريا”.

وفي الشأن الداخلي، لفت إلى “أننا في حزب الله نسعى لحل الأزمة السياسية من خلال الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، الذي هو بالنسبة إلينا العماد ميشال عون، الذي عليهم أن يتحاوروا معه كمعبر وحيد في حال أرادوا معالجة ملف الرئاسة”، مضيفا أنه “في الوقت نفسه سنظل نسعى إلى قانون انتخاب قائم على النسبية يؤمن العدالة في التمثيل”، داعيا الحكومة إلى “القيام بمسؤولياتها، وهو ما سنبقى نطالبها به في إطار السعي لتحقيق الحد الأدنى من المطالب بجميع الملفات الموجودة في البلد، لأن القرارات المتعلقة بالأمور الحياتية والاجتماعية هي مسؤولية الحكومة ومؤسسات الدولة”، مشيرا إلى أن “هناك جهودا كبيرة تبذل على مستوى القوى السياسية والبلديات للاسهام في حل بعض المشكلات، إلا أن ذلك لا يعفي الدولة من مسؤولياتها”.-انتهى-

——–

images[2]

ارسلان دعا الى تحويل جلسة الحوار المقبلة إلى ورش عمل:

الطائف فشل لكونه فصل على قياس الحريري والإدارة السورية الفاشلة في لبنان

(أ.ل) – أقام رئيس دائرة عاليه في الحزب “الديمقراطي اللبناني” وسيم الصايغ وعائلته، حفل عشاء على شرف رئيس الحزب النائب طلال ارسلان ونجله الامير مجيد في دارته في بلدة معصريتي، شارك فيه أكثر من 350 شخصية دينية وسياسية وقضائية وأمنية وبلدية واختيارية، أبرزها النائبان هنري حلو وفؤاد السعد، الامين العام ل “اللقاء الارثوذكسي” النائب السابق مروان ابو فاضل، مستشار وزير الداخلية محافظ الجنوب السابق العميد مالك عبد الخالق، محافظ الجنوب منصور ضو، الشيخ ناصر الدين الغريب، المونسينيور جوزف مرهج ممثلا رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، ممثلا المرجعين الروحيين لطائفة الموحدين “الدروز” الشيخ ابو سليمان حسيب الصايغ والشيخ امين الصايغ، رئيس مؤسسة “العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين، رئيس دير مار يوحنا الاثري رشميا الاباتي باسيل الهاشم، رئيس دير سير رشميا الاب عمانوئيل عتمة، رئيس دير مار الياس رشميا جورج ميماسي، قاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه ابو ابراهيم، القاضي بيار فرنسيس، ممثلو الاحزاب في المنطقة (الحزب التقدمي الاشتراكي) زياد شيا، (حزب الله) بلال داغر، (التيار الوطني الحر) بول نجم، (حزب الوطنيين الاحرار) ريمون مرهج، (الكتائب) نجيب الحويك، (حركة أمل) عماد غملوش، رئيس جمعية تجار عاليه سمير شهيب، رؤساء بلديات، مخاتير قضاء عاليه، قيادة المجلس السياسي والهيئة التنفيذية ورؤساء الدوائر في الحزب “الديمقراطي”، وفاعليات.

بدوره، ألقى ارسلان كلمة قال فيها: “أنا اول من طالب بمؤتمر تاسيسي في البلد عام 2009، انا مقتنع ان الطائف فشل ودستور ما سمي بدستور الطائف فصل على قياس اثنين الراحل الرئيس رفيق الحريري كان يحضر الطائف ليأتي الرئيس الحريري هو يتكفل بادارته عام 1992، وفصل لادارة سورية فاسدة في لبنان، والاثنين لم يعودوا موجودين، السوري رحل والرئيس الحريري استشهد، واننا منذالعام 2005 لتاريخ هذه الساعة 11 سنة رحل السوري واستشهد الرئيس الحريري اعطوني استحقاق واحد انتخابي او حكومي او رئاسي استطعنا إنجازه بهذا البلد”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج شارون وعين القبو

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس السبت 06 آب 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي شارون وعين القبو.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 12 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

ali fayad

فياض: الدولة اللبنانية بمؤسساتها مترهلة ومهترئة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أن “في لبنان ليس هناك دولة، الدولة بمؤسساتها مترهلة ومهترئة، وهذا يضاعف المسؤولية على المجتمع الاهلي والمدني وعلى البلديات، إذ أنَّ ما وصلنا اليه من هذه الفوضى انما يستند الى الفساد والرشوة والى عدم قيام الوزارات والمؤسسات المعنية بدورها.

وخلال حفل توقيع كتاب “النبطية وإقليمها” للكاتب الدكتور محمد فياض، شدد النائب على ضرورة قيام الوزارات بدورها قائلاً” نحن بصدد جولة بدأناها الاسبوع الماضي ،ونستكملها هذا الاسبوع مع كل الوزارات المعنية بالبيئة الجنوبية، من وزارة البيئة الى وزارة الداخلية الى وزارة الزراعة ووزارة الصناعة، بهدف تحفيز هؤلاء كي يقوموا بدورهم باتجاه البيئة الجنوبية، لاننا معنيون بهذه المناطق من موقعنا النيابي او البلدي او الوزاري، نحن معنيون بان نضع حدًا لحالة التدهور والانحدار البيئي التي يمر بها جنوبنا الغالي”.

ولفت فياض إلى ان “كل مجرى نهر الليطاني تحول اليوم لترسبات لكميات كبيرة من الطمي تبلغ 20 سنتمترًا، تغطي كل مجرى النهر وتهدده تهديدًا بيئيًا جديًا، وهي تقتل المساحات الخضراء على جانبي النَّهر، وقضت على كمية كبيرة من الحياة النهرية”، وأشار في السياق إلى أن “الليطاني هو شريان حياة لهذا الجنوب ولكل هذا الوطن “.-انتهى-

——–

 

ammar huri

حوري وأحمد الحريري افتتحا سوق السبيل في طريق الجديدة

(أ.ل) – افتتح عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري والأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، صباح اليوم، سوق السبيل التجاري، في طريق الجديدة، الذي تنظمه لجنة تجار السبيل سنويا.

وحيا الحريري “أهل طريق الجديدة، هذه المنطقة العزيزة على قلبنا، ولجنة تجار السبيل النشيطة”، متمنيا أن “تحمل مناسبة افتتاح السوق الخير لتجار المنطقة وأهلها”.

وقال: “نحن وإياكم سنبقى يدا واحدة للصمود وتمرير هذه المرحلة الصعبة، وسنحاول أن نزرع الفرح في قلوب ناسنا وأهلنا وأحبابنا، وكذلك سنحاول أن نزرع الأمل الذي كان الرئيس الشهيد يزرعه فينا دائما”.

وتحدث رئيس لجنة تجار السبيل أحمد الحص عن السوق، مؤكدا “وفاء منطقة طريق الجديدة لخط الرئيس الشهيد رفيق الحريري”، وشاكرا “أحمد الحريري على رعايته هذا النشاط واهتمامه بالمنطقة وبأهلها”.-انتهى-

——–

 bshara alraii

الراعي: كلام الرب يعطي معنى لحياتنا في أوقات الصعاب يقوينا وفي الضياع يهدينا

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المونسنيور سيمون فضول، أمين سر البطريرك الأب ايلي الخوري ولفيف من الكهنة، في حضور حشد من المؤمنين ووفد من أكسرخوسية افريقيا.

في بداية القداس، كانت كلمة لفضول قال فيها: “أتينا اليوم من أكسرخوسية افريقيا لأخذ بركة غبطة أبينا البطريرك ولنقول إننا أولاد الكنيسة أينما وجدنا في العالم وسقفنا هو البطريركية المارونية وكل عملنا المؤسساتي والكنسي في ظل رعاية سيدنا وبركته كي يكون كل عمل نقوم به ضمن الخط الكنسي، ونقول لكم يا صاحب الغبطة كل أبنائك المنتشرين في أفريقيا يحبون شخصكم ويحبون كنيستهم، وهم يعملون بفرح وعطاء لا مشروط وبمحبة غير مشروطة من أجل لبنان الكنيسة وتقدمها بشرا وحجرا، واليوم نقدم هذه الذبيحة على نية الاكسرخوسية خصوصا الاشخاص المرضى فيها، ولا سيما انه في هذه الايام الصعبة وهناك أزمة اقتصادية حادة في أفريقيا نسأل الرب أن تعبر عنا كي نستطيع مواصلة عملنا بارتياح”.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة رحب في مستهلها بفضول وأبناء الاكسرخوسية في أفريقيا (…) وقال: “لا بد من التوقف عند كلام الرب في انجيل اليوم ، الذي يدعونا من كلامه وهو نور وحياة، حيث لا نستطيع العيش معه كيفما كان ، كلام الرب لا يسمع هكذا، إنما يسمع في القلب ويحفر فيه، ونتأمل فيه بالقلب كي تصبح لنا ثقافة الحياة ، وهذا الكلام الذي حملناه في قلبنا يتبين من خلال أعمالنا وتصرفاتنا ومسلكنا وبتعاطينا في شؤون هذا العالم ويعطي معنى لحياتنا في أوقات الصعاب يقوينا ويسعدنا وفي أوقات الحزن يعزينا وفي وقت الضياع يهدينا، لا يمكننا العيش بدون نور الشمس والكهرباء، ولا يمكننا العيش دون كلام الرب، لذلك يقول لنا يجب أن نقبل بقلوب مستعدة، كالارض التي تقبل الزرع وهي التي تعطي الثمار”.

بعد القداس، استقبل الراعي المؤمنين وعائلة الشهيدين صبحي ونديمة الفخري من بتدعي، وفد قناصل أفريقي مع كهنة الرعايا برئاسة المونسينيور فضول.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 06 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18,33 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 130 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

لحام ترأس جناز اربعين شهداء القاع:

لحلف روحي وإيماني وانساني عالمي لاجل مستقبل أجيالنا

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في كنيسة مار الياس في القاع، قداس وجناز لمناسبة ذكرى اربعين شهداء التفجيرات الارهابية التي استهدفت البلدة، ترأسه بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، في حضور ممثل رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء تمام سلام النائب مروان فارس، ممثل وزير السياحة ميشال فرعون العميد المتقاعد شارل عطا، النائب اميل رحمة، ممثلين عن قيادة الجيش والأجهزة الأمنية، فاعليات اجتماعية، سياسية، دينية وبلدية وحشد من أهالي القاع وقرى وبلدات البقاع الشمالي.

بعد استقبال حافل أمام الكنيسة بمشاركة فرق من الكشاف والموسيقى، أقيم القداس بمشاركة ممثل بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان المطران يوحنا بطاع، راعي أبرشية طرابلس وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، وحشد من رجال الدين والكهنة.

وألقى لحام عظة توجه فيها إلى الحضور بالقول: “إن ما حدث في القاع، وما حدث ويحدث في عواصم ومدن العالم، وما يحدث وحدث في سوريا والعراق وسواهما من البلدان العربية، وما حدث ويحدث في فلسطين على مدى 68 عاما، يعبر عنه بولس الرسول قائلا: “إن سر الإثم يعمل في العالم”. ان هذه الجرائم التي تغمر البشرية كسيل عارم سببها الخطيئة، سببها البعاد عن الله الذي خلق الانسان على صورته ومثاله. ونسي وتناسى الانسان ان أخاه الانسان هو صورة الله تعالى”.

وخاطب أبناء القاع مؤكدا لهم “ان الكنيسة الى جانبكم معنويا وروحيا، سيادة أخينا المطران الياس رحال راعيكم، راعيناالموقر، واخي وابني الحبيب الغيور الاب اليان نصر الله، وانا سأبقى الى جانبكم لكي أدعم صمودكم وأقول لكم: انني احبكم، والمحبة لا تسقط ابدا”.-انتهى-

——–

images[2]

تعديل في إعلان تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) -صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس السبت 06 آب 2016 ما يلي:

إلحاقاً للإعلان الصادر عن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، حول الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط ، يضاف إلى شرط حيازة المتقدمين بطلباتهم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، حيازة إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——-

khaled7-8-2016

تيسير خالد دعا المواطنين في ضواحي القدس

لتسجيل اضرارهم الناتجة عن بناء الجدار العنصري

(أ.ل) – عقدت اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار ورشة عمل لمنسقي  طواقم المواقع في ضواحي القدس في مقرها في رام الله حيث ترأس الاجتماع السيد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار، بهدف اعداد طواقم المجالس المحلية للتحضير لعملية تسجيل الاضرار الناشئة من بناء الجدار العنصري الذي تقوم به بعثة الامم المتحدة لسجل اضرار الجدار في فلسطين.

واوضح تيسير خالد في بداية اعمال الورشة الابعاد السياسية والقانونية لفتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار والتي تشكل الاساس ، الذي تستند عليه اللجنة الوطنية في عملها لتوثيق الاضرار التي الحقها بناء الجدار بحقوق ومصالح المواطنين وحقوق ومصالح الادارات العامة الرسيمية والاهلية والاهمية الوطنية لتسجيل كافة المواطنين المتضررين من بناء الجدار جميع اضرارهم المتنوعة التي نشأت نتيجة بناء الجدار العنصري، من زراعة وعمل وسكن وتجارة والوصول الى الخدمات لدى فريق الامم المتحدة.

كما استعرض النائب مهيب عواد مراحل العمل في سجل اضرار الجدار في مختلف المحافظات في الضفة الغربية والتعاون المثمر بين اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل الاضرار وفريق بعثة الامم المتحدة الذي يعمل على تسجيل وتوثيق هذه الاضرار

وقدم ساهر عايش خلال الورشة ، التي شارك فيها مندوب بعثة الامم المتحدة شرحا تفصيليا لعملية التسجيل استعرض فيه كافة الامور المتعلقة بالتسجيل. وقد شدد الحضور على اهمية توجه المواطنين المتضررين الى مقر المجالس المحلية في الرام والضاحية وكفر عقب ورافات واللجنة الشعبية لمخيم قلنديا وجلب وثائقهم اللازمة معهم لعملية التسجيل باعتبارها مصلحة وطنية وكذلك مصلحة شخصية لكل منهم.

وشارك في ورشة العمل كل من عيسى سمندر مدير عام اللجنة ومنسقي طواقم العمل في في الرام والضاحية وكفر عقب ورافات واللجنة الشعبية لمخيم قلنديا حيث تم الاتفاق في نهاية الورشة على عقد ورشات عمل موسعة لكل موقع على حدة والقيام بحملة اتصالات وحملات توعية لتشمل جميع الاماكن ولتصل الى كافة المواطنين المتضررين.-انتهى –

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *