الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 شباط 2015 العدد2789

نشرة الثلاثاء 3 شباط 2015 العدد2789

 

جولة حوار خامسة بين “حزب الله” و”المستقبل” اليوم
سلام يعد بحل ملف الحوض الرابع لمرفأ بيروت والمولوي لا يزال داخل مخيّم ’عين الحلوة’

(أ.ل) – يشهد مقر الرئاسة الثانية في عين التينة اليوم انعقاد الجلسة الخامسة من الحوار بين حزب الله وتيار “المستقبل”، في حين لا تزال الدولة غارقة في الملفات المعيشية وفي مقدمتها حالياً ملف الحوض الرابع لمرفأ بيروت.
وفيما يواصل الجيش التصدي لمحاولات الارهابيين التسلل إلى لبنان عبر الاراضي السورية، تؤكد مصادر أمنية أن الإرهابي شادي المولوي لا يزال في مخيم “عين الحلوة”.-انتهى-
———–
أهالي العسكريين المخطوفين بعد لقائهم جنبلاط:
نعطي الحكومة مهلة 24 ساعة

(أ.ل) – التقى وفد من أهالي العسكريين المخطوفين، اليوم، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو وبحثوا معه في ملف المخطوفين وآخر التطورات بشأنه. وأكد اهالي العسكريين، من ساحة رياض الصلح بعد انتهاء اللقاء مع جنبلاط، انهم “ملتزمون الصمت وأوقفنا تصعيداتنا”، موضحين أنهم “مع السرية والتزمنا بها، لكن السرية هي للاعلام والصحافة وليس للأهالي”.
ولفتوا الى ان “هناك ملفات كثيرة كانت معقدة اكثر من قضية العسكريين وتم حلها خلال مدة وجيزة جدا، ولو كانت الدولة جدية في تعاطيها مع الملف منذ البداية لما وصلنا الى هذه المرحلة”.
بدوره، أعلن رئيس لجنة اهالي العسكريين حسين يوسف “ان الاهالي سيلتقون غدا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، آملا منه ان يعطيهم القليل من المعلومات للاطمئنان عن مصير أبنائهم”.
وفي السياق نفسه، دعا والد العسكري المخطوف وائل حمص الحكومة والجميع الى “مشاهدة الى الشريط المصور الذي يظهر فيه خلال لقائه مع ابنه في جرود عرسال منذ فترة”، مشيرا الى “ان وائل قال لهم من مغارة في جرود عرسال انه خدم الدولة لعدة سنوات وانه يستحق انجاز ملف سجن رومية من اجل الافراج عنهم”، داعيا الى الشعور بألم اولادهم.
وقال: “سنعطي الحكومة مهلة 24 ساعة، والاهالي لن يكتفوا بعد اليوم باقفال طريق وكازينو، بل ان البشر اصبحوا مستهدفين من اجل اولادنا لدفع الدول الى ان تأتي للضغط على الدولة اللبنانية”.-انتهى-
———-
الجيش اللبناني يستهدف بالمدفعية مقرات المسلحين في الجرود لشرقية لعرسال

(أ.ل) – أشار موقع “العهد” الإلكتروني أن مدفعية الجيش اللبناني البعيدة المدى استهدفت مساء اليوم مقرات المسلحين في الجرود لشرقية لعرسال في وادي العويني، وادي الخيل، خربة داوود العجرم، وجبل المخيرمية.-انتهى-
———-
بري بحث مع جيرو وباولي الوضع اللبناني والاستحقاق الرئاسي والتقى مقبل
سقلاوي: المرافق العامة يمكن ان تنجح وان تتفوق على القطاع الخاص

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري والمستشار الاعلامي علي حمدان. وجري البحث في الوضع اللبناني والاستحقاق الرئاسي، والتطورات في المنطقة.
مقبل
ثم استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل وعرض معه الوضع العام.
سقلاوي
واستقبل الرئيس بري يعد الظهر مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) برئاسة المدير العام ناصيف سقلاوي في اطار الزيارة السنوية لعرض انجازات الادارة.
وقال سقلاوي بعد اللقاء: تشرفنا بمقابلة دولة الرئيس كما جرت العادة في كل سنة وهو الراعي الدائم لهذا القطاع ولأهلنا المزارعين.
نحن لا نحمل الهموم والمشاكل لدولته، بل نحمل اليه النتائج الطبية والانجازات التي تحققت، والاهداف التي سنعمل على تحقيقها في المستقبل.
ان النتائج تؤكد مرة تلو الاخرى، ان المرافق العامة يمكن ان تنجح وان تتفوق على القطاع الخاص، اذا ما توفرت الارادة لدى العاملين والرعاية الوطنية كرعاية دولة الرئيس.
فبالرغم من ان عدد الموظفين هو اقل من نصف عدد الموظفين حين تولينا المسؤولية، وبالرغم من الظروف الاستثنائية، فقد تم انجاز الكثير نتيجة للتعاون مع معالي وزير المال وسأعرض اهمّها:
1- بلغ حجم اعمالنا عام 2014 ما يقارب 800 مليون دولار منها عائدات للدولة 550 مليون.
2- تشهد الريجي تطوراً لقطاع الصناعة لم تشهده منذ اكثر من ستين عاماً.
3- استلام محاصيل المزارعين بفترة قياسية.
4- يتم تنفيذ مشاريع تنموية في البلدات التي لها ثقل في زراعة التبغ والتباك، حوالي عشرة مشاريع بالتنسيق مع البلديات.
5- تم تدريب 800 موظف ضمن رزنامة التدريب مع المعهد المالي.-انتهى-
———-
اجتماع للاتحاد العمالي غدا الأربعاء لمتابعة غلاء المعيشة وملف تصحيح الأجور

 (.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد للاجتماع قبل ظهر يوم غد الأربعاء الواقع فيه 4/2/2015 عند الساعة 11.30 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر وعلى جدول أعماله متابعة غلاء المعيشة وملف تصحيح الأجور.-انتهى-
———–
درباس: لاخراج قضية مرفأ بيروت من السجال السياسي

(أ.ل) – حذر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس من “تفكك الحكومة في ظل الامواج العاتية التي تواجهها”، داعياً الى “الاسراع في انقاذها”. وكشف درباس في حديث لمصدر إعلامي عن “توجه رئيس الحكومة تمام سلام لطرح آلية جديدة للتصويت لن تلقى الاستجابة”.
وعن امكانية طرح ملف مرفأ بيروت على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء غدا، شدد على “أن الموضوع ليس من صلاحية مجلس الوزراء”، ورأى “أن البعض يحاول إلباس طرابلس مسؤولية ردم الحوض الرابع في مرفأ بيروت”، مشيرا الى “أن طرابلس غير مستفيدة من هذا الامر ولا تسعى لتحقيق مكتسبات على حساب أحد”، ومطالبا بـ”إخراج هذه المسألة الاقتصادية من السجال السياسي وبحث الامور من قبل ادارة المرفأ”.-انتهى-
———–

جيرو من الخارجية: الجلسة وديّة

(أ.ل) – استهل مدير دائرة الشرق الاوسط وافريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية فرانسوا جيرو زيارته الى  لبنان بلقاء وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الذي اجتمع معه على مدى ساعة من الوقت في حضور نائب جيرو كزافييه شاتيل والسفير الفرنسي باتريس باولي.
واكتفى جيرو بعد اللقاء ردّاً على سؤال بالقول: “كانت الجلسة وديّة”.-انتهى-
———-
مذكرة بإقفال الادارات العامة في 14 شباط بذكرى استشهاد الرئيس الحريري

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة قضت بإقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة، بمناسبة ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.
وجاء فيها: “تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة يوم السبت الواقع فيه 14/2/2015، وذلك في الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الابرار”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.-انتهى-
———-

تصريح حول الملعب البلدي وحرج بيروت وطلب الكشف على ملحمتين في الكرنتينا
وزير الزراعة يقفل مستودعاً للبهارات والزهورات والزعتر
 
(أ.ل) – أغلق وزير الزراعة أكرم شهيب مستودعاً لتصنيع وبيع البهارات والزهورات والزعتر والسمسم في بلدة عرمون بالشمع الأحمر، لمخالفته الشروط والمعايير الصحية. كما كلّف فريقاً من الأطباء البيطريين في وزارة الزراعة بالكشف على ملحمتين في الكرنتينا، تبيّن أنهما لا يتمتعان بالمواصفات والنظافة المطلوبة، حيث طلب تحضير تقرير بالملف ليتمّ تحويله إلى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، ليبنى على الشيء مقتضاه.
إغلاق مستودع في عرمون
بناء على طلب من وزير الزراعة أكرم شهيب، تولى فريق من المراقبين الفنيين في وزارة الزراعة الكشف على مستودع لتصنيع وبيع البهارات والزهورات والزعتر والسمسم في منطقة البيادر، في بلدة عرمون، قضاء عاليه. وأظهر تقرير المراقبين أن حالة المستودع مزرية وغير مطابقة للشروط والمواصفات الصحية، حيث سجلوا المخالفات الآتية في الإنشاءات:
–   عدم وجود شبك للنوافذ وعدم وجود واجهات للكاراجات، ما يسمح بدخول القوارض والحشرات.
–   عدم وجود حمامات أو مغاسل للعمّال.
–   تسرب مياه الصرف الصحي من التمديدات الصحية في السقف.
أما بالنسبة إلى المواد الأولية، فقد تبيّن أنها:
–  مؤرّخة بخط اليد أو مطبوعة بطريقة ذاتية بما يتناسب مع المصلحة التجارية لأصحاب المستودع.
 – بعض المواد مؤرخة بتاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية نفسه.
–  غياب السجلات والقيود عن مصدر البضائع وكيفية دخولها وخروجها، ما يعني صعوبة إحصاء محتويات المستودع.
–  أدوات فصل الحبوب عن القش، مثل الغربال، تفتقر إلى النظافة.
 – وجود سيارات في داخل المستودع ودواليب على أكياس البهارات.
وعلى ضوء الكشف وتقرير المراقبين، أحال الوزير شهيب الملف إلى المدّعي العام في جبل لبنان الذي أوعز لفصيلة الشويفات بإقفال المستودع بالشمع الأحمر.
كما تمّ أخذ عينات ليصار إلى تحليلها في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، على أن تتخذ الإجراءات المناسبة على ضوء النتائج.
الكشف على ملحمتين في الكرنتينا
وبناء على تكليف من الوزير شهيب، كشف فريق من الأطباء البيطريين في مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة على ملحمتين في الكرنتينا، على مدخل المسلخ المقفل لصاحبيهما وليد وخالد سعد الدين، حيث تبيّن أن المواصفات الفنية والنظافة العامة غير مقبولة. أما بالنسبة للحوم المعروضة فتوجد لحوم طازجة، أبقار وأغنام، معروضة خارج البرادات، أي غير مطابقة للمواصفات. كما توجد لحوم مبردة “فاكيوم” منزوعة الأكياس البلاستيكية والبيانات وموضوعة في البراد، وهذا مخالف وغير مطابق للمواصفات، حيث أن “الفاكيوم” يجب أن يُعرض وهو معلّب بالكيس ومطبوع عليه تاريخ الإنتاج والصلاحية. كما تبيّن عرض لحوم دجاج للبيع دون بيانات وبأكياس نيلون من دون ماركة، ما يعني مجهولة المصدر. أما العمال السوريون الموجودون في الملحمتين فيحملون شهادات صحية.
وأكد تقرير الفريق أنه “لا بدّ من تسليط الضوء على مسألة بيع اللحوم المبرّدة والمجمّدة على أنها طازجة، ما يشكل عملية تضليل وغش موصوف للمستهلك”، مشيراً إلى أنه “وعند السؤال عن مصدر اللحوم ومكان الذبح، قال صاحب إحدى الملحمتين بأنه يشتري اللحم من محمود السوالمي الذي بدوره يذبح في مسلخ سليمان في الشويفات. وعندما اتصلنا بمسلخ سليمان أفادوا أنّه لم يذبح عندهم منذ 8 أيام. فاتصلنا بمحمود السوالمي وقال أنه يذبح عند مسلخ سليمان وطلبنا منه أن يحضر إلى الوزارة مصطحباً معه الفواتير ذات الصلة للتدقيق وإجراء المقتضى”.
من جهته، طلب الوزير شهيب تحضير تقرير بالملف ليتمّ تحويله إلى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ليبنى على الشيء مقتضاه.
مطمر الناعمة
وكان الوزير شهيب استقبل في مكتبه في رياض الصلح، صباح اليوم، وفداً من اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار وبلديات القرى المحيطة بالمطمر، حيث جرى بحث حقوق البلديات من المطمر ومسألة التحضير لتلزيم الكهرباء وكذلك إيجاد المواقع البديلة.
وأشار الوزير شهيب إلى أن “مجلس الإنماء والإعمار أنجز دراسة الكهرباء، وهي في  طريقها إلى التلزيم. كما أن دفاتر شروط المناقصات للشركات التي ستعالج النفايات ستوزع يوم الإثنين المقبل”.
مزارعو التفاح
كما التقى الوزير شهيب وفداً من مزارعي التفاح في بلدة كفرسلوان يرافقهم مفوض الشؤون الداخلية في الحزب التقدمي الإشتراكي هادي أبو الحسن، حيث جرى البحث في مشكلة تصريف إنتاج المزارعين من التفاح والخسائر التي ستلحق بهم في حال عدم إيجاد الحلول المناسبة.وأبدى الوزير شهيب تفهّمه “وجع المزارعين” ، مشيراً إلى أنه “لا يألو جهداً في سبيل تصريف الإنتاج، إن عبر متابعة التواصل مع روسيا أو عبر محاولة التصدير إلى دول الخليج أو حتى التواصل مع الإتحاد الأوروبي للوقوف عند إمكانية شرائه التفاح وتوزيعه على النازحين السوريين. فالمشكلة واسعة ونحن نحاول جميع الوسائل”.
الهند والإمارات
إلى ذلك، غادر وزير الزراعة بيروت متوجهاً إلى العاصمة الهندية نيودلهي في زيارة عمل تهدف إلى تعزيز العلاقات اللبنانية- الهندية وتبادل الخبرات والإنتاج الزراعي بين البلدين. ويلتقي وزير الزراعة الهندي واتحادات الصناعيين والمصدّرين والمستوردين في الهند واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في الهند. كما يفتتح الجناح اللبناني في معرض الهند الدولي التراثي والحرفي والزراعي.
وفي الإمارات، يفتتح الوزير شهيب الجناح اللبناني في معرض “غولف”-دبي، ويلتقي اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة. كما يلتقي الجالية اللبنانية ورجال الأعمال والمستوردين في دبي، بهدف تنشيط تبادل المنتجات الزراعية  بين البلدين وتسويق الإنتاج الزراعي اللبناني.
أدلى وزير الزراعة أكرم شهيب بالتصريح الآتي:
“أبدى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة “الأنباء” الإلكترونية قلقه من مشروع نقل الملعب البلدي القائم في محلة الطريق الجديدة إلى حرج بيروت المتنفس الوحيد والساحة الخضراء المتبقية في العاصمة بعد أن شوّهها التمدّد العقاري العشوائي”،
ويهمني أن أذكر كوزير للزراعة أنني ووزير الصحة العامة الزميل وائل أبو فاعور سجّلنا تحفّظنا على قرار مجلس الوزراء رقم 62 تاريخ 18/12/2014 المتعلق بتحضير الدراسات اللازمة لإنشاء مركز مدني على عقار الملعب البلدي في الطريق الجديدة ونقل الملعب إلى حرج بيروت في حينه.
ومجدّداً أعيد التأكيد على ضرورة إبقاء ملعب بيروت البلدي كمعلم رياضي أنجزه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إيماناً منه بالرياضة وأهميتها وبموقعه التاريخي والتراثي، وحفاظاً على حرج بيروت الرئة الخضراء الباقية في العاصمة لما يمثّل من إرث تاريخي،إجتماعي وبيئي.
أملنا إعادة النظر بقرار مجلس الوزراء للمحافظة على هذين المعلمين”.-انتهى-
———-
ارسلان: ترصد الأبرياء وقتلهم مطلوب لنشر الفوضى
 
(أ.ل) – استنكر رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الامير طلال ارسلان في تصريح تفجير دمشق الإرهابي الذي طال حافلة للركاب الآمنين.
واعتبر “ان ترصد الأبرياء وقتلهم مطلوب لنشر الفوضى، وخصوصا الوافدين منهم الى سوريا، ما يندرج في سياق مشروع عزلها عن العالم الخارجي وإغلاقها على الضيوف المؤمنين باستقرارها وضرب اقتصادها ونزع الثقة الدولية بقدرة دولتها تحت شعار عدم إمكانية ضبط الأمن”.
وقال انه “يؤمن بصبر اللبنانيين والسوريين على السواء بانتظار الفرج القريب والقضاء على ظاهرة الاٍرهاب بفعل الإرادات الوطنية ومن غير الرهان على الدور الخارجي المشكوك بأمره وبحملاته العسكرية المزيفة التي لا تهدف الا الى الاستنسابية في الأهداف وليس للحد من تأثير الاٍرهاب على الناس الأبريا”ء. وتوجه ارسلان من ذوي الشهداء بالتعازي والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-
———
النائب لحود: قضية كازينو لبنان لا تختصر بمسألة صرف موظفين

(أ.ل) – استغرب النائب السابق اميل لحود “أن يكون ملف الكازينو بات القضية المسيحية الأبرز، في وقت نشكو من فراغ رئاسي منذ أشهر ومن تفريغ الكثير من الإدارات الرسمية، من مختلف الفئات، من الموظفين المسيحيين، ونواجه إرهابا يريد أن يقتلع وجودنا في لبنان والشرق، من دون أن يحرك البعض ساكنا تجاه ذلك كله”. ورأى في تصريح له أن “قضية كازينو لبنان لا تختصر بمسألة صرف موظفين أو إعادة بعض من صرف منهم من دون وجه حق، بل تتعداها الى هدر الأموال وتوزيع الغنائم المالية على أكثر من جهة سياسية تأمينا لاستمرار الأسلوب الخاطئ الذي يدار به هذا المرفق”.-انتهى-
———–
الراعي أمل أن ينجح جيرو بمهمته

(أ.ل) – أمل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي في المطار قبل مغادرته اليوم إلى روما للمشاركة في اجتماعات مجمع الكرادلة وعدد من المجالس البابوية التي يشارك في عضويتها “أن ينجح الموفد الفرنسي فرنسوا جيرو إلى لبنان في مهمته”.
وأسف ردا على سؤال حول تفجير حافلة الزوار اللبنانيين في دمشق لـ “كل حادث يودي بحياة الأبرياء خصوصا، وليس بإمكان العالم أن يستمر على هذه الحال من العنف والحرب والقتل والدمار”.-انتهى-
———-
دريان التقى وزير الخارجية المصري

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان والوفد المرافق له في زيارته الى القاهرة، وزير خارجية مصر سامح شكري، وجرى عرض للأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية.
واكد دريان “تعزيز العلاقات اللبنانية المصرية التاريخية”، شاكرا لاهتمام مصر باستقرار لبنان.
بدوره، نوه وزير خارجية مصر بـ”دور لبنان الدائم لتعزيز العمل العربي المشترك، باعتباره دولة مؤسسة لجامعة الدول العربية”، مبديا تقديره “لما تحمله لبنان لسنوات طويلة من اعباء كبيرة، بالاضافة الى دعم لبنان في هذه الظروف الصعبة لاستضافته اكبر عدد من النازحين السوريين”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 5 و6/2/2015 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
وبتاريخي 3 و4/2/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.
وبتاريخ 3/2/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية- الجنوب.
وبتاريخي 2و3/2/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———–
زار معهد المبرّات للعلوم الصّحّيّة
علي فضل الله: نحتاج إلى جيل رساليٍّ واعٍ ومتعلّم يعمل لنهضة المجتمع

(أ.ل) – قام سماحة العلامة السيّد علي فضل الله بزيارة تفقّدية لمعهد المبرات للعلوم الصّحّيّة في حارة حريك، حيث كان في استقباله مديرة المعهد، عايدة همدر، والهيئة التّعليميّة والإداريّة. وقد وضعت همدر سماحته في أجواء عمل المعهد، وعدد طلّابه، والصّعوبات والمشاكل الّتي تعترض العمل التّمريضيّ في لبنان.
ثمَّ قام سماحته بجولةٍ تفقّديةٍ على الصّفوف وأقسام المعهد، اختتمت بلقاء مع الطّلاب، حيث ألقى كلمة عبّر فيها عن سعادته بلقائهم، مشيراً إلى أنَّهم الجيل الّذي نستبشر به خيراً، ونتطلَّع إليه باعتزاز، ونعوّل عليه لرسم مستقبل واعد ومشرق لهذه الأمّة، الّتي تعاني المشاكل والحروب، محذّراً من مخطّطات أعداء الأمَّة، الَّذين يعملون لإشغالها بالفتن والفوضى والخلافات المذهبيّة والطائفيّة، لحرفها وثنيها عن بوصلة العلم والتقدّم والتطوّر، وإغراقها في ظلمات الجهل وكهوف التخلّف.
ودعا سماحته الطّلاب إلى الاستفادة من وقتهم، وعدم إهداره في أمور ثانويَّة قد يندمون عليها، مؤكّداً أنَّ الأمَّة بحاجة إلى جيل رساليّ واعٍ ومتعلّم، يحمل أخلاق رسول الله محمّد(ص) في الرّحمة والمحبّة والانفتاح على الآخر، ومدّ جسور التواصل معه، مشدّداً على ضرورة التّكامل في المجتمع، لأنَّ مواجهة أعداء الوطن تحتاج إلى جهاد عسكريّ، كما تحتاج أيضاً إلى جهاد ثقافيّ وعلميّ وفكريّ وروحيّ وأخلاقي، وفي كلّ الميادين، فساحة التحدّي لا تقف عند الشّأن العسكريّ، والأمّة لا تبنى إلا بتكامل جهودها وطاقاتها، من أجل الوقوف في وجه كلّ التّحديات، سواء الفكريّة أو الثّقافيّة أو العلميّة، والعمل على نزع كلّ الألغام الّتي يعمل الأعداء على زرعها، من أجل حرفنا عن قضايانا الأساسيّة. 
وتوجَّه إلى الطّلاب قائلاً: “مسؤوليّتكم أن تنهضوا بمجتمعاتكم، وتقدّموا صورة نموذجيّة، وتحملوا رسالة هذه المؤسَّسات الَّتي أُسّست من أجل خدمة الإنسان، وتعزيز التلاقي والمحبَّة بين الجميع، بعيداً عن كلّ الحسابات الطّائفيّة والمذهبيّة والسّياسيّة”.
وختم كلامه بالقول: “كونوا علامة فارقة في مجتمعكم، حيث يرى النّاس منكم الصّدق، حتى في مجتمع الكذّابين، والأمانة حتى في مجتمع الخائنين، والعدالة حتى في مجتمع الظّالمين، والإخلاص حتى في مجتمع المنافقين، والإصلاح حتى في مجتمع المفسدين”.-انتهى-
———–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 14.10 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.55 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
———-
الموعد: الارهاب الذي يصيبنا هو بتمويل
عربي غربي أمريكي صهيوني يجب أستئصاله

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
استنكر الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين وخطيب وامام مسجد الحسين، التفجير الارهابي الذي ضرب الزوار اللبنانيين للمراقد المقدسة في دمشق، مؤكدا أن هذا الارهاب ولو كان بلبوس ديني ولأي جهة انتمى ينبغي محاربته من الجميع، موضحا فضيلته أن الاسلام براء من هذه الافعال ومن يقوم بها هو صهيوني في أفعاله لا يمت الى الاسلام بصلة، مطالبا العلماء ان يعلنوا فتوى صريحة بأن من يحرض أو يمول أو ينفذ هذه الاعمال هو مجرم وخائن لدينه، كما طالب الشيخ الموعد جميع القوى والفعاليات والنخب والمثقفين والمسؤولين والسياسيين أن يكون لهم موقفا واضحا معلنا في محاربة هذه الظاهرة الاجرامية، متسائلا لماذا السكوت والكل يعرف أن المقصود هو الفتنة المذهبية والطائفية لدمار المنطقة برمتها وإبعاد الانظار عن هذا العدو المستمر في غيه وعدوانه على الشعب الفلسطيني بشرا وحجرا وعلى المسجد الاقصى وآلاف المعتقلين وبناء المستوطنات، مؤكدا أن هذه الأعمال لا تخدم إلا الصهاينة المربكين من رد المقاومة في مزارع شبعا، وتوازن الردع الذي أعلنته، متسائلا  لماذا هؤلاء التكفيريين لم يضربوا رصاصة واحدة على العدو الصهيوني  وهم اليوم على حدود فلسطين من جهة الجولان، مؤكدا الشيخ الموعد أن مجلس علماء فلسطين في لبنان سيبقى يعمل على وحدة الصف ووأد الفتنة وحقن الدماء ودعم المقاومة في لبنان وفلسطين حتى تحرير أخر شبر من بلادنا وتحقيق الصلاة في المسجد الاقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين إمتثالا لحديث النبي محمد (ص) ما تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من ناوءهم أو خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله أين هم قال في بيت المقدس وفي أكناف بيت المقدس) واخيرا يتوجه المجلس الى ذوي الشهداء أن يتحلوا بالصبر والسلوان، سائلا المولى عزوجل أن يتغمد الشهداء برحمته ويدخلهم فسيح جناته، والى الجرحى بالشفاء العاجل بإذن الله. مطالبا الجميع بتحقيق المحبة والوحدة والوئام والامن والامان والنصر على الصهاينة الاعداء.-انتهى-
———-
خانجي دعا الى تجنيب لبنان المزيد من شلال الدماء

(أ.ل) – دعا سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي الى تجنيب لبنان المزيد من الدماء عبر التدخل والتداخل في الصراع القائم على الاراضي السورية ولا بد من التبصر في واقع الحال العربي المتجه نحو المزيد من العنف والتطرف ودعا الى سياسة التامل والاسترشاد بوسطية الاسلام التى تنبذ القتل والعنف وتدعوا الى العلم والاعتدال وانه لا بد من انشاء جيل يستنير ببناء الاوطان ورفعتها ويبتعد عن التعصب الاعمى والطائفية البغيضة.-انتهى-
———-

مواعيد إجراء الاختبارات الخطية والعملية للمرشحين
المقبولين للتطوع بصفة ضباط اختصاصيين

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه عن مواعيد إجراء الاختبارات الخطية والعملية للمرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة ضباط  اختصاصيين لصالح الجيش، وذلك وفقاً لما يلي:
1 – اختبار اللغة الاجنبية للاختصاصات كافة: بتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 11.00 في مجمع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.
2 – اختبار الاختصاص الخطي للاختصاصات (طب، هندسة، إدارة وموسيقى) بتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 17.00، ولاختصاص (صيدلي) بتاريخ 12/2/2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 17.00 في المجمع المذكور.
3 – اختصاص عملي أو شفهي للاختصاصات (طب، صيدلي وموسيقى) اعتباراً من 9/2/2015 ولغاية الانتهاء من التنفيذ  في المجمع المذكور، على أن يتم ابلاغ المرشحين عن التواريخ وتوقيت الاختبارات على عاتق اللجنة الفاحصة العامة.
4 – يجرى الاختبار النفساني في الكلية الحربية،  للناجحين في اختبار الاختصاص فقط، ويجرى الاختبار الرياضي في ملعب  ثكنة شكري غانم – الفياضية للناجحين في الاختبار النفساني فقط، ثم الاختبار الطبي  في مبنى الطبابة العسكرية – بدارو للناجحين في الاختبار الرياضي فقط، وذلك بتواريخ تحدد تباعاً على عاتق اللجنة الفاحصة العامة.
5 – يجرى اختبار التقدير في الكلية الحربية للناجحين في جميع الاختبارات اعلاه، بتواريخ تحدد لاحقاً على عاتق اللجنة الفاحصة.
ملاحظة: يصطحب المرشح معه وثيقة الترشيح قبل إجراء كل إختبار، ويمنع إدخال الأجهزة الخلوية.
يستبعد عن الإشتراك في هذا الإختبار كل مرشح لم يكمل المستندات المطلوبة منه.
*يُنفَّذ اختبار الإختصاص للمرشحين من كافة الإختصاصات بإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية فقط.
* أثناء تنفيذ الإختبار الخطي في الإختصاص، يصطحب كل مرشح معه آلة حاسبة عادية غير مبرمجة وقلم حبر أزرق ناشف وقلم رصاص.
– يسمح للمرشحين اختصاص هندسة معمارية اصطحاب آلة حاسبة مبرمجة وعدة الرسم كاملة
اعتباراً من 9 / 2 /2015 ولحين الانتهاء من التنفيذ، على أن يتم ابلاغ المرشحين عن هذه التواريخ وتوقيت الاختبارات على عاتق اللجنة الفاحصة العامة.
 3- الإختبار النفساني (للناجحين في اختبار الاختصاص فقط ): ينفذ في الكلية الحربية بتواريخ تحدد  لاحقاً على عاتق اللجنة الفاحصة العامة وتُبلغ للمرشحين على همة اللجنة المذكورة وتكلف لجنة الاختبار النفساني بما يلي:
أ-  رفع نتيجة الاختبار النفساني يومياً إلى اللجنة الفاحصة العامة التي تحدد للناجحين منهم تاريخ تنفيذ الاختبار الرياضي.
ب- تزويد الناجحين بنسخة عن تصريح بالمسؤولية (تصريح طبي) لإجراء اختبار الرياضة موقّعاً من قبل طبيب.
4- الاختبار الرياضي: (للناجحين فقط في الإختبار النفساني)
أ- يُنفد  في ملعب ثكنة شكري غانم – الفياضية وفقاً لأحكام مذكرة الخدمة رقم 7123/ ع م/تعليم/ رر تاريخ 7/12/2004 (التعليمات الدائمة لنظام المباريات في الجيش) ويحدد تاريخ تنفيذ الإختبار ويبلغ للمرشحين الناجحين في الإختبار النفساني على همة اللجنة الفاحصة العامة.
ب- تكلف لجنة الإختبار الرياضي إبلاغ المرشحين الناجحين في الإختبار الرياضي وجوب إصطحاب مبلغ /100.000/ل.ل مئة ألف ليرة لبنانية عند حضورهم لإجراء الإختبار الطبي.
5- الإختبار الطبي: (للناجحين فقط في الإختبار الرياضي)
ينفذ في الطبابة العسكرية ويحدد تاريخ التنفيذ ويبلغ للمرشحين الناجحين في الإختبار الرياضي على همة اللجنة الفاحصة العامة.
6- إختبارالتقدير(المثول أمام اللجنة): يُنفَّذ في الكلية الحربية، على أن تحدد مدة وتواريخ هذا الاختبار على همة رئيس اللجنة الفاحصة العامة، استناداً لعدد المرشحين الناجحين في الاختبارات السابقة، ويبلغ أصحاب العلاقة ذلك خلال اجراء الإختبار الطبي على همة اللجنة المذكورة .-انتهى-
———–

اعتصام امام مقر الصليب الأحمر الدولي  في طولكرم

(أ.ل) – نظم الإتحاد العام للمرأه الفلسطينية فرع طولكرم اعتصاما نسويا حاشدا بمشاركة عدد كبير من المؤسسات الوطنية في المحافظة وعدد من الأطفال واهالي الأسرى امام الصليب الأحمر الدولي اليوم الثلاثاء للمطالبة بالإفراج الفوري عن الطفلة ملاك الخطيب ابنة قرية بتين والبالغة من العمر 14 عاما والتي تم اعتقالها في 31/12/2014 اثناء عودتها من مدرستها تحت حجج وذرائع واهية، وكذلك للتضامن مع الأسرى الأطفال واسرى الحرية في سجون الإحتلال.
وقد قامت الأخت ندى طوير رئيسة فرع الإتحاد في طولكرم بتسليم مذكرة للصليب الأحمر والتي تطالب بها حماية المرأه والطفل في مرحلة النزاعات المسلحة استنادا للقرار 1325 وطالبت فيها بالعمل على الإفراج الفوري عن الطفلة ملاك الخطيب وكافة الأطفال الفلسطينين المعتقلين، وتشكيل لجنة دولية للتحقيق بالتجاوزات للقوانين الدولية ومعاهدة جنيف ومعاهدة الطفل بتزايد اعداد الأطفال المعتقلين الفلسطينيين وتعذيبهم واحتجازهم بظروف لا انسانية، والعمل على مسائلة اسرائيل على جرائمها اليومية بحق الأسرى الفلسطينين من اعتقالات غير قانونية وتفتقد لكل المعايير الإنسانية، وفي نهاية الإعتصام طالب المشاركون الصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية والعربية والدولية وكافة الدول الأنصار في اتفاقية الطفل لعام 1988 التحرك الفوري للأفراج عن الأسرى وخاصة الأطفال.-انتهى-
———-


رئيس الموساد السابق: احتواء عملية شبعا علاج مؤقت

(أ.ل) – كتب رئيس “الموساد” السابق أفرايم هليفي، في افتتاحية صحيفة “يديعوت احرونوت” نقلاً عن موقع “العهد” الإلكتروني، مقالاً تناول فيه الاحداث الاخيرة في الشمال، فقال إن “هناك وجه شبه مفاجئ بين طرق تعبير قادة “اسرائيل” وقادة “اعدائها” في الجبهة الشمالية، سواء في كل ما يتعلق بجوهر النزاع أم بالتقنيات التي يتخذها الطرفان في اطار سلوكيهما  فـ”اسرائيل” وحزب الله على حد سواء انشغلا الشهر الماضي سواء في محاولات تصميم “قواعد اللعب” على طول خط الفصل بين سوريا و”اسرائيل” في هضبة الجولان أم بتغيير الرواية التي اضطر الطرفان اليها”.
ويتابع هليفي انه “قبل بضعة ايام من الحدث الذي سقط فيه جهاد مغنية والجنرال الايراني أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن منظمته لا تتواجد في هضبة الجولان. وعندما سقط ستة رجال من حزب الله في ذالك الحدث، لم تنف المنظمة مرة اخرى بأن رجالها يعملون هناك. وما سعى حزب الله الى اخفائه اصبح علنا. وحزب الله والايرانيون ردّوا كل على حدة على العملية وقالوا إنه سيكون انتقام”.
ويضيف “أما سلوك “اسرائيل” فكان اكثر تعقيدا في المراحل الاولى.. فـ”اسرائيل” لم تتبنَ المسؤولية عن التصفية فما بالك أن ظروف التنفيذ في وضح النهار لم تسهل أمر فرض الغموض على هوية المنفذين. كان واضحا أن “اسرائيل” تطلعت منذ البداية الى “احتواء” الحدث من خلال نوع من نفي الدور، وعلى ما يبدو أملت في أنها بهذا الشكل تمنع تدهورا آخر. غير أن هناك هدفان بالنسبة لها الاول “احتواء” الحدث في مواجهة حزب الله والايرانيين، والثاني تشجيع الجمهور في “اسرائيل”. في البداية نقل عن مصدر كبير في القدس  قوله إن “اسرائيل” لم تعرف بوجود الايراني في المكان، غير أن بعد بضعة ايام من ذلك حسم وزير الدفاع بأن تصفية الجنرال كانت ضرورية”.
ويشير رئيس “الموساد” السابق الى أنه “عندها جاءت الحادثة في مزارع شبعا التي قتل فيها جنديان من “جفعاتي”، وأدت الى ظهور السيد نصر الله في خطاب مفصل حرص فيه على أن يعقد مساواة بين الحدثين في هضبة الجولان وفي هار دوف. فكلاهما وقعا في وضح النهار، كلاهما حققا هدفيهما، ومن هنا الجبهتان، هضبة الجولان وجنوب لبنان جبهة واحدة. كما قضى بأنه لا يسارع الى الحرب في الوقت الحالي، ولكن اذا ما فرضت على حزب الله، فانه مستعد لها وبرأيه سينتصر فيها. عمليا سعى السيد نصر الله لأن يقول بأن “اسرائيل” ولبنان يعيشان اليوم في وضع من الردع المتبادل”.
ويردف كاتب المقال “في الظاهر اتخذت “اسرائيل” في هذه المرحلة تكتيكا مختلفا، فقد قالت إنها لا تقبل صيغة السيد نصر الله في أن جنوب لبنان وهضبة الجولان جبهة واحدة، ولهذا فإنها لا تمتنع عن مواصلة العمل لمنع سيطرة حزب الله والايرانيين في الجولان، غير أن هذا ترافق مع خطوتين إضافتين، على ما يبدو هما الاهم من ناحية القدس. فقد تكبد الناطقون بلسان الحكومة العناء للتشديد في منتصف الاسبوع الماضي على مسؤولية حكام لبنان وسوريا عن كل ما يجري على جانبي المتراس، بينما في نهاية الاسبوع قال رئيس الوزراء ووزير (الدفاع) الحرب إن المنفذ الاساس للجولة الاخيرة هي ايران، في اطار المواجهة الشاملة الآخذة في التصاعد بين القدس وطهران. أما كل الباقين فلم يذكروا على الاطلاق. القيادات العليا في الحكم الايراني، الذين يحللون احداث الاسابيع الاخيرة والتصريحات الواضحة في “اسرائيل” قد يستنتجون بأن الأخيرة قررت تحدي ايران. والتعريف الذي أعطي لتصفية الجنرال الايراني لا يقبل تفسيرا آخر”. ويتابع هليفي بالقول “بالفعل، يتحدث الايرانيون عن أن هذا الحساب مفتوح وبرأيهم سيسددون الدين. لست واثقا من أنه جرت مراجعة في القدس لما حصل ولكن هذه هي النتيجة في هذه اللحظة، فالمواجهة العسكرية بين “اسرائيل” وايران على الارض السورية، اذا ما وقعت، ستبدأ في شروط افتتاح مفضلة بالنسبة لنا. فايران توجد في موقع ادنى في مواجهة “اسرائيل” في كثير من الجوانب الاستراتيجية. وهزيمة ساحقة لها في سوريا كفيلة بأن تمس بشدة بمكانتها الاقليمية والدولية. غير أن على “اسرائيل” أن تفكر ايضا بموقف روسيا من مثل هذه الحرب بصفتها مشاركة في الازمة السورية من خلال التوريد المكثف للسلاح والتواجد الواسع في الميدان. والاسناد الامريكي الجدي، الامني والسياسي، سيكون حيويا أكثر من أي وقت مضى لحكومة “اسرائيل”. ويخلص هليفي الى القول “لعل هذه الاعتبارات تدفع “اسرائيل” الى تفضيل “احتواء” المواجهة الاخيرة، التي رغب فيها حزب الله ايضا، ولكن الاحتواء هو دوماً علاج مؤقت”.-انتهى-
———-
تيسير خالد: يجب عدم تمكين اسرائيل من الافلات مجددا من العدالة الدولية والعقوبات

(أ.ل) – ثمن تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الجهد المميز، الذي بذلته اللجنة الاممية المنبثقة عن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة والمكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة برئاسة القاضي وليام شاباس، الذي عبر عن نزاهته العالية من خلال تقديم استقالته من رئاسة اللجنة عالى خلفية الاتهامات الاسرائيلية الموجهة له بتقديم رأي استشاري لمنظمة التحرير الفلسطينية بشأن عضوية دولة فلسطين في محكمة الجنايات الدولية.
وحذر من المناورات ومسلسل الضغوط التي تمارسها حكومة اسرائيل لدفع مجلس حقوق الانسان الى عدم نشر تقرير لجنة التحقيق الدولية على خلفية تقديم رئيسها استقالته ودعا رئيس مجلس حقوق الانسان السفير بودلير ندونغ إيلا (غابون ) الى تعيين رئيس جديد للجنة من بين أعضائها العاملين و التمسك بتقرير اللجنة وعرضه على المجلس في اذار القادم، وذلك لاحباط المسعى الاسرائيلي المدعوم من الادارة الاميركية وبعض الدول الغربية الاخرى لتأجيل النظر بالتقرير، الذي يترتب على اقراره من المجلس سلسلة من الوقائع والتداعيات، التي تطال بانعكاساتها وتوجهاتها عددا من الشخصيات الاسرائيلية على المستويات السياسية والعسكرية والامنية المتورطة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في العدوان الذي شنته دولة اسرائيل على قطاع غزة في حزيران من العام الماضي.
وأكد تيسير خالد أن المعيار الجوهري لاحترام حقوق الانسان في حالتنا هذه يكمن في التصدي للمناورات التي تقوم بها حكومة تل ابيب والتي تستهدف تعطيل العدالة الدولية وتمكين مجرمي الحرب في اسرائيل من الافلات مجددا من المساءلة والمحاسبة ومن العدالة الدولية على خلفية الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها هذه الحكومة ليس فقط في عدوانها الاخير على قطاع غزة بل واعتداءاتها وانتهاكاتها لحقوق الانسان الفلسطيني في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967.-انتهى-
———-
جبهة العمل: نؤكد حق الشعب اللبناني ومقاومته الشريفة في التصدي لأي عدوان إسرائيلي
وقرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الصادرة بحق «كتائب القسام» غير قانوني

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “على ضرورة الحفاظ على المبادئ والثوابت الوطنية الجامعة، وعلى أهمية رفض منطق الفتنة والغلبة وإلغاء الآخرين”.
ولفتت الجبهة “إلى مشروعية الدفاع عن لبنان وشعبه وسيادته، وإلى حق الشعب اللبناني ومقاومته الشريفة في التصدي والمواجهة والرد والردع الحكيم والمتوازن لأي عدوان إسرائيلي غاشم”.
واعتبرت الجبهة “أنّ السيمفونية المعروفة التي عزفتها وردّدتها الأصوات الشاذة والناشزة بعد عملية المقاومة الجريئة في مزارع شبعا المحتلة إنما هي صدى وترداد لموقف العدو الإسرائيلي بشكل أو بآخر، وكان الأولى والأجدر بهؤلاء أن يقفوا قولاً وفعلاً إلى جانب جيشهم وشعبهم ومقاومتهم، باعتبار أنّ هذه الثلاثية الماسية الدفاعية هي التي حمت لبنان ومنعت عنه أعاصير الفتنة وغدر الصهاينة الغاصبين، وهجمات التكفيريين”.
من جهة أخرى استنكرت الجبهة “حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الصادر بحق «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة حماس وحظرها معتبرة إياها حكما سياسياً بامتياز وغير قانوني ويصبّ حتما في مصلحة العدو الصهيوني الذي يحاول بشتى السبل والوسائل القضاء على حركة المقاومة في غزة والضفة وداخل فلسطين المحتلة وخارجها.”
وتمنت الجبهة “على القاهرة أن تعيد حساباتها وأن تعود لسابق عهدها في رفد ودعم القضية الفلسطينية، والانتصار للشعب الفلسطيني المظلوم وللقضايا العربية المحقة، وعدم تحميل ما تقوم به المجموعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة في شبه جزيرة سيناء لكتائب القسام أو لأي فصيل فلسطيني يقاوم العدو الصهيوني ويعمل على تحرير أرضه المحتلة”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *