الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 2 شباط 2015 العدد2788

نشرة الإثنين 2 شباط 2015 العدد2788

 

تشييع شهداء التفجير الإرهابي الذي استهدف أمس حافلة زوار لبنانيين في دمشق

(أ.ل) – شيّع لبنان اليوم شهداء التفجير الارهابي الذي استهدف أمس حافلة زوّار لبنانيين في دمشق، وفقاً للبرنامج التالي:
– الشهيد قاسم فهد حاطوم يشيع عند الساعة الثالثة عصراً، وسينطلق موكب التشييع من أمام منزله في برج البراجنة ويوارى الثرى في جبانة الرادوف.
– الشهيد علي عباس بلوق يشيع عند الساعة الثالثة من بعد الظهر في مدينة بعلبك.
– الشهيد الشيخ مهدي يوسف المقداد يشيّع عند الساعة الرابعة من بعد الظهر في روضة الحوراء زينب (ع) في الغبيري.
– الشهيد محمد أحمد المقداد يشي عند الساعة الثانية ظهراً في جبانة الأوزاعي.
– الشهيد شادي طالب حوماني يشيع عند الساعة الثانية ظهراً في مدينة النبطية.
– الشهيد محمد حسن أيوب يشيّع عند الساعة الواحدة ظهراً في جبّانة الطيونة.-انتهى-
———-
العثور على 3 قنابل يدوية غير معدّة للتفجير في البترون

(أ.ل) – نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري” أفاد أنه عثر على ٣ قنابل يدوية داخل كيس على جانب الاوتوستراد على المسلك الغربي في منطقة البترون.
وتبين انها غير معدة للتفجير ومرمية بشكل عشوائي بهدف التخلص منها.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة أجواء المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس 1/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 9.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  19.00 من فوق بلدة رميش.
وبتاريخه الساعة 7.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  17.35 من فوق بلدة علما الشعب.
وبتاريخه الساعة 10,20، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,45 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-

اتحاد الوفاء للنقابات: نطالب الحكومة بالالتزام التام والمطلق بقضايا الناس

(أ.ل) – بعد الاجتماع الدوري لمجلسه التنفيذي اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان البيان التالي:
إن اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان يعود ليؤكد ان المطلب الأساس في هذه الفترة هو موضوع مكافحة الغلاء في ظل فلتان الأسعار وعدم انعكاس الانخفاض العالمي ليس على المحروقات فحسب، بل على المواد الأساسية كافة، مما يدفعنا الى رفع الصوت عالياً للمطالبة بمكافحة الغلاء وتطبيق القرارات، والمراسيم الصادرة سابقا في ما يتعلق بوضع سقف للأرباح. لأن فلتان الاسعار في السوق سببه التذرّع  بحجة أن التجار والمستوردين  لديهم كميات كبيرة محتكرة يجب تصريفها  أولاً، وبعض الأحيان نجد أن بعض الوزراء يُشجعهم على ذلك. فعلى كل الوزارات المعنية، من «الاقتصاد» إلى «الصحة» و»التربية»، القيام بحماية المواطن المستهلك اولا وقبل حماية الاحتكاريين.
وطالب المجتمعون الحكومة بالالتزام التام والمطلق بقضايا الناس، والوقوف الى جانبهم في مواجهة الفقر الذي تسببت به السياسات الاقتصادية الاجتماعية الافقارية، والتي طالت السواد الأعظم من اللبنانيين. وقد آن الأوان من أجل أن تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤولياتها كاملة للخروج من الأزمات المعيشية والحياتية التي تثقل كاهل الناس”.
وطالبوا “الحكومة بتحمل مسؤولياتها في التصدي لعمليات الصرف الجماعية والفردية التي تحصل تعسفيا في العديد من الشركات والمؤسسات العامة منها والخاصة، واعتبار أن هذا الصرف التعسفي يشكل تهديدا للأمن الاجتماعي”.-انتهى-
———–
مذكرة بإقفال الإدارات والمؤسسات العامة يوم الاثنين 9 شباط لمناسبة عيد مار مارون

(أ.ل) – أصدر رئيس الحكومة تمام سلام مذكرة بإقفال الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين 9 شباط الحالي لمناسبة عيد مار مارون.-انتهى-
———-

إبراهيم بحث مع بورتولانو التطورات بعد عملية شبعا

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وبحث معه الاوضاع العامة في البلاد وخصوصاً آخر التطورات التي استجدت في الجنوب بعد عملية شبعا، بالإضافة إلى التنسيق القائم بين الأمن العام والقوات الدولية  في اطار المهام الموكلة إليها.-انتهى-
———–

أحمد إبراهيم: وصل البرونزي الذهبي مع الأبيض الإماراتي!

(أ.ل) – بمناسبة عودة منتخب الإمارات من (كأس آسيا/أستراليا) بالميدالية البرونزية كتب أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة بعنوان “وصل البرونزي الذهبي مع الأبيض الإماراتي!”. وجاءت المقالة كالآتي:
• كيف يعني البرونزي ذهبي؟
• تقصد أنه مطلىٌّ بالذهب.!
• طبعاً لا .. لا أقصد ذلك، ولا أنت تقبله، ولا هو يفهمه.!
فمهما إختلفنا أنا وأنت وهو على الميدالية البرونزية، إلاّ أن (الأبيض الإماراتي) العائدون اليوم من أستراليا، ليسوا بميدالية برونزية الداخل أو ذهبية الخارج،  وإنما هم بالذهب كل الذهب من الداخل .. ذهباً لا هو بالطلاء الخارجي ولا الجماد الداخلي، وإنما معدنا قيراطه الداخلي يقبل النمو والتطوير.!
لا يمرّ جمعة (30 يناير 2015)، في حياة الأبيض الإماراتي الرياضي والأبيض الإماراتي العادي مرورا عاديا، إنه يومٌ ليس كباقي الأيام في حياة المواطن الإماراتي العادي أو الدبلوماسي .. العسكري أو المدني .. الجوي او البحري .. الإداري او الميداني .. الوظيفي او التقاعدي .. ولا حتى القيادي او الشعبي، فلا تغضوا الأبصار إليوم عن قاعة المجلس بمطار دبي الدولي وهم  خارجون منها بالبرونزي الحرباء سيقبل كل الألوان.!
كنّا نحلم، وكان ذلك حلماً من أجمل أحلامنا، أننا إذا وصلنا يوماً إلى كأس آسيا، فسنحتفظ شعاعات شمس يومه من جمعة إلى جمعة في قارورةٍ إلى أن يصل ذلك اليوم الذي سنقف فيه على أقدامنا .. وشاء الله اننا وقفنا على أقدامنا من اليوم الأول، فبين جمعتين على التوالي، أسقطنا بطلين على التوالي.!
في الجمعة الأولى أجبرنا الساموراي الأزرق (المنتخب الياباني) حامل اللقب على التنازل عن اللقب .. وفي الجمعة الثانية إنتزعنا المركز الثالث بالميدالية البرونزية من المنتخب العراقي أسود الرافدين.
وبين الجمعتين إكتشفنا أن بداخل كل من الجهاز الفني والإداري الإماراتي معدنُ لايقبل القسمة على إثنين الا بوحدة النمو والتطوير، وكانت القدر لنا بقسمة السماء ولأرض .. فقسمة الأرض جعلتنا في موجهة أهل الأرض (الأستراليين) .. وقسمة السماء جعلت الأبيض الإماراتي في كماشة الإرهاق بمباريات شاقة كل ثلاثة أيام أمام خصوم أقوياء ثلاث (إيران، يابان، أستراليا) في أسبوع واحد، وعاد في الأسبوع الذي يليه الى ربوع الوطن بكأس برونزي الظاهر، وينطق بالكثير من الباطن بذهبيات قادمة..
ومن حق هذا الفريق البرونزي الظاهر، ان يرى الألوان القادمة بما يرى وما يريد، خاصةً وفيهم من حقق خمسة أهداف بقدم واحد، وحقق أسرع هدف في تاريخ البطولة (14 ثانية.!) .. ممن تُوّج بأول إماراتي وخامس عربي في تلك المغامرات، والمغامر هو ذاته الإماراتي المتوّج بكأس آسيا كان قد تُوّج قبل ذلك بنجم الأهداف في كأس الخليج.
العائدون من سيدني، وإن عادوا بالبرونزي اليوم، الاّ انهم عرفوا الطريق واخترقوه لما بعد برونزي وقبله قبل أستراليا وقبل كأس آسيا، إنهم المخضرمون مع النمور الأربعة الشقراء بالقارة الصفراء، إنهم المحبّبون في تلك المشاركات النهائية كلها، وحتى بالجماهير الأسترالية في ملعبهم خصما.
لا أرى مسافة بين البرونزي وما بعده للأبيض الإماراتي، إنه لم اللاعب الدخيل بالمدرب الدخيل وفي الملعب البديل، لم نعد نستعين باليد المستعارة والصفارة المستعارة والعيون المستعارة التي لاتبكي بحرارة .. كل الصعوبات والأهوال التي قابلتنا تخطيناها، ونقف اليوم على قمم لايمكن الانطلاق منها الى إلى قمم اعلى منافسة، ومن يشمّ في كلامي عنصر المبالغة، عليه ان يراجع صفحة اليابان من بعد هيروشيما التي بها اقسم كل ياباني ويابانية ان تكون عبقرية اليابان تفوق على أمريكا والعالم بسلاح العلم والمال والفن، والرياضة سيدة الفنون  والكروية بالذات لا فوقها ولا قبلها ولا بعدها فنون.
لا نريد يوم الوصول إلى الكأس الذهبي، فهو ليس صعباً ولا هدفاً، ولاحمله على الأكتاف بطولة، ولايختلف حامل الكأس على كتفه بالصدفة او بالحظ السعيد، عمن يقوم بصبغ البرونزي بالطلاء الذهبي والفضي من محلات الصاغة والمجوهرات .. وإنما ننتظر يوم الإحتفاظ بالكأس، هو يوم الوطن، يوم لاعطلة فيه ولا اجازة ولا تزويغ، يوم غير مربوط الحجم  بحجم المكافئات المغرية، والرواتب العالية.
إنه يوم لذةٍ لاحد لها من لذّة، أن يصنع الأبيض الإماراتي من قطرات عرق تصببت منذ نشأة الإتحاد في ملاعبنا المحلية والأقاليم والقارات، نصنع من كل قطرة خرسانة مسلحّة، هو الكأس الشامخ لا تهزّه رياح الغرور والجشع، ويصمد في وجه الألوان كلها من الذهبي والفضي والبرونزي بلون الوطن الواحد.-انتهى-
———-
ليبرمان: لا مفرّ من حرب لبنان الثالثة
تغيير قواعد اللعبة الذي فرضه علينا حزب الله في الشمال أمر لا يُحتمل

(أ.ل) – قال وزير خارجية العدو افيغدور ليبرمان في سياق حديثه عن التحالفات الممكنة لتشكيل حكومة ائتلافية “إننا نحن من يعرف الوضع جيدا في اسرائيل. فقط حزب “اسرائيل بيتنا” هو الذي يعرف الحزم والحسم في كل المجالات وفي كل المستويات. لقد شاهدنا ما حصل في كامب ديفيد وفي واي بلاستيشن وفي لقاءات عريقات مولخو وغيرهم. أنا آت من تجربة غنية. لقد عملت كمدير عام مكتب رئيس الوزراء في العام 1996 وشغلت العديد من المناصب الوزارية. نحن الوحيدون الذين لم نغير ولم نبدل في مواقفنا، فنحن لم نصوت على عملية فك الارتباط عن غزة عام 2005 ونحن لم نسلم الخليل”.
وأضاف خلال مقابلة له مع موقع “يديعوت أحرونوت” إن “ما ينبغي ان يكون واضحا للجميع هو أننا لن نكون شركاء في حكومة لليسار. نحن نعرف القيود ونعرف ايضا الخصائص والمميزات ونعرف الوضع الذي وصلنا اليه اليوم وهو أمر لا يحتمل، وكما أن التردد في اسرائيل ادى الى ان العملية الرابعة مقابل قطاع غزة ومقابل حماس هي أمر حتمي، كذلك الحال ايضا فان حرب لبنان الثالثة هي امر لا مفر منه”.
وتعليقاً على عملية مزارع شبعا، قال ليبرمان إن “تغيير قواعد اللعبة الذي فرضه علينا حزب الله في الشمال، حيث نراه يطلق النار من داخل الأراضي اللبنانية، يقتل جنودنا، ويجرح عددا آخر، ويتحمل المسوؤلية، فيما نحن لا نرد عليه، ونقرر احتواء الحادث، هذا أمر لا يُحتمل، وخطأ فادح”. وقال ليبرمان إن “قواعد اللعبة الجديدة ستحفز حزب الله ليكون أكثر وقاحة، أكثر تصميما واستفزازا. الجميع ينتظر كيف نتصرف، ولهذا التصرف تداعيات، لذلك كان قرارنا بالاحتواء غير دقيق”.-انتهى-
———
بري بحث مع المنسق الخاص للامم المتحدة الاستحقاق الرئاسي وتطبيق القرار 1701

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان السيدة  Sigrid Kaag سيغريد كاغ بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للاوضاع الراهنة في لبنان.
وبعد اللقاء قالت كاغ: تشرفت بلقاء الرئيس بري، وهذا هو اللقاء الاول معه خلال مهمتي في لبنان، ودولته يتميز بدور سياسي مرموق وكبير في الحياة السياسية اللبنانية، ودور حكيم ليس من موقعه كرئيس للمجلس بل ايضاً بشخصه.
لقد بحثنا بالتفصيل الوضع الاخير في الجنوب واهمية استمرار الالتزام بتطبيق القرار 1701 من قبل جميع الاطراف.
كذلك ركزنا على الوضع السياسي الراهن في لبنان لجهة قضية الاستحقاق الرئاسي. واعتقد ان الرئيس بري،  بل  ركز على اهمية انتخاب الرئيس ودوره في هذه المرحلة، مؤكداً على بذل جهود المخلصة وباقي اللبنانيين من اجل تحقيق تقدم في هذا المجال للاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية في ظل ما تواجهه البلاد من تحديات عديدة. وان انتخاب الرئيس كما سائر المؤسسات الدستورية له تأثير واهمية اكثر في هذه المرحلة اكثر من السابق.
واضافت: ان الامم المتحدة وعلى وجه الخصوص عبر مكاتب الامين العام والمنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان هم دائما موجودون هنا للدعم والتعاون وبذل الجهود الديبلوماسية في هذا الاتجاه. وكما قلت فاننا هنا من اجل لبنان العمل بشكل وثيق ليس مع جميع المسؤولين والمؤسسات الدستورية والقيادات السياسية فحسب بل ايضاً من اجل الشعب اللبناني. ونرغب بأن نرى الاستقرار مستمراً في لبنان وكذلك الامن في جميع المناطق.
شربل
ثم استقبل الرئيس بري وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الوضع العام.
غانم
كما استقبل رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب روبير غانم وعرض معه الوضع وشؤوناً مجلسياً.
واستقبل ايضاً رئيس بلدية تبنين نبيل فواز.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع سفير دولة رومانيا الأوضاع والتقى شربل سلامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، سفير دولة رومانيا في لبنان السيد Victor Mircea، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كما استقبل رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج السيد شربل سلامة على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في التعاون بين الجيش والاتحاد.-انتهى-
———–
سلام تابع مع درباس والجسر مشاريع مدينة طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي اليوم وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس ورئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر.
وقال الوزير درباس بعد اللقاء “بدعوة من الرئيس سلام تابعت مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار وكبار المسؤولين في المجلس مشاريع مدينة طرابلس التي كان أقرها مجلس الوزراء سابقا وقد أفادنا المهندس الجسر أن مشروعي ردم البحر لمصلحة المنطقة الإقتصادية الخاصة، مرآب مدينة طرابلس في منطقة التل قد انتهت دراستهما والملفين قد أصبحا في عهدة عدد من الملتزمين الذين وجهت لهم الدعوة بصورة ضيقة على ان يتم تلزيمهما لمن يتقدم بأقل الأسعار، ما يعني أن مشاريع طرابلس قد إنطلقت، بالاضافة الى أن مسلخا حديثا سيتم إنشاؤه بقرض من الصندوق العربي بقيمة 19 مليون دولار أميركي وهو مسلخ من الطراز الحديث يكون مطابقا لكل المواصفات ومعالجا لكل مخلفات الذبح فيه”.
أضاف “تبقى مسألة السكة الحديد التي ستنتهي دراستها في مطلع الربيع المقبل. كما تناول البحث إمكان تفعيل محطة التكرير التي كانت أنشئت في مدينة طرابلس ودشنت في عهد الرئيس فؤاد السنيورة وهناك بعض التفاصيل التي تم اعتمادها من قبل السلطات المحلية والتي لا بد من تأهيلها مجددا كي تعطي المحطة نتائجها الكافية، وهذا يدل على أن رئيس الحكومة يتابع باستمرار مشاريع مدينة طرابلس التي لها حق على الدولة اللبنانية وهي تنال حقوقها بانتظار أن ينجز أيضا مشروع تعيين مجلس الإدارة للمنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس”.
واستقبل سلام وزير السياحة ميشال فرعون وبحث معه في شؤون وزارته.
والتقى قائد القوة الدولية المؤقتة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال لوتشيانو بورتولانو وتناول البحث الأوضاع الأخيرة والتطورات في الجنوب.
التقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام النائب البطريركي العام المطران بولس صياح في حضور وزير التربية الياس بو صعب.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس 1/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 9.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
————

شهيب بحث وقاية الزيتون من حشرة منتشرة في حوض المتوسط
 
(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في رياض الصلح اليوم، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة وعميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة نهلا حولّا والأستاذ المحاضر في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور يوسف أبو جودة، في حضور مستشار الوزير أنور ضو ومدير عام وزارة الزراعة لويس لحود.
وجرى البحث في ضرورة البدء بدراسة تبحث عن الوسائل الوقائية وآلية الإستعداد لمواجهة حشرة Xylella fastidiosa  الموجودة في دول حوض البحر المتوسط والتي تضرب الزيتون.
وتطرّق المجتمعون إلى مشروع دبلوم الأمن الغذائي لموظفي وزارة الزراعة والوزارات المعنية بالأمن الغذائي، الذي ستبدأه الجامعة الأميركية في شهر حزيران/يونيو المقبل ويستمر على مدى سبعة أسابيع، بهدف تعزيز الخطط والسياسات الزراعية وبناء قدرات الموظفين والمعنيين.
وأكدوا أهمية تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة والجامعة الأميركية في مجال البحوث والدراسات وإنشاء المختبرات ودعم تنفيذ المشاريع، لا سيما المتعلقة بالتدريب والتخفيف من استخدام المبيدات وتحسين قطاعات الدواجن واللوزيات.-انتهى-
———–
وزارة الخارجية دانت تفجير حافلة الزوار اللبنانيين وإعدام الرهينة الياباني

(أ.ل) – تدين وزارة الخارجية والمغتربين العمل الإرهابي الذي تعرض له عدد من الحجاج اللبنانيين في سوريا أثناء انتقالهم في حافلة من مقام السيدة رقية الى مقام السيدة زينب، وتتقدم من ذوي الشهداء بأحر التعازي وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل. وقد أجرى الوزير جبران باسيل سلسلة اتصالات معزياً بالضحايا الذين سقطوا مستنكراً هذا العمل الجبان.
في المقابل، تدين وزارة الخارجية و المغتربين اعدام الرهينة الياباني كينجي غوتو على يد تنظيم داعش وتؤكد تضامنها الكامل مع الحكومة والشعب اليابانيين، وقد سبق للبنان أن حذر مراراً من خطورة الهجمة التكفيرية التي تضرب عالمنا اليوم.  تتقدم وزارة الخارجية والمغتربين بأحر التعازي لليابان حكومةً و شعباً لسقوط هذه الضحية نتيجة عمل ارهابي مشين.-انتهى-
———-
قهوجي زار عائلة الملازم اول الشهيد طبيخ

(أ.ل) – زار قائد الجيش العماد جان قهوجي بعد ظهر اليوم، مجمع الامام شمس الدين في شاتيلا، حيث التقى افراد عائلة الملازم الأول احمد محمود طبيخ الذي استشهد  خلال الاشتباكات الاخيرة في منطقة رأس بعلبك، وقدّم تعازيه لهم. منوهاً بمناقبية الشهيد وبطولته وتفانيه في اداء واجبه العسكري حتى الشهادة.-انتهى-
———
شكر: مواجهة الإرهاب التكفيري حاجة ضرورية للجميع

(أ.ل) – رأى الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر أنه “مرة جديدة تؤكد العصابات الإرهابية التكفيرية انها أدوات في خدمة المشروع الصهيوني من خلال استهدافها لمواطنين لبنانيين أبرياء خلال زيارتهم لمواقع دينية في مدينة دمشق، مما أدى لاستشهاد وجرح العديد منهم”، معتبرا “ان هذا العمل الإجرامي المدان، يأتي بعد الصفعة التي تلقاها جنود الإحتلال الغاصب في مزارع شبعا على أيدي أبطال المقاومة”.
وأضاف في تصريح له “ان ترحيب العدو وارتياحه لهذا التفجير الإرهابي، ما هو سوى الدليل على الدور المناط بتلك العصابات والتزامها بالأجندة التي رسمت لها من قبل أعداء الامة، وهذا ما تظهره أعمال القتل والتخريب والتدمير في بلادنا العربية حيث يتبين بشكل واضح أبعاد هذا المخطط الإجرامي واستهدافاته”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في مناطق قرطبا، العاقورة، حدث الجبة وحقل رماية حنوش- حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/2/2015 البيان الآتي:
ما بين 3/2/2015 و27/2/2015، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط المناطق التالية: قرطبا، العاقورة، حدث الجبة وحقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
 وبتواريخ 6،5،2/2/2015 ، اعتباراً من الساعة 9.00  ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من أمكنة التمارين، وذلك في التواريخ المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 2/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 3 و5/2/2015، ما بين الساعة 17.35 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات، رياق والقليعات.-انتهى-
———-

الموسوي: سلاح المقاومة سيبقى مصوباً نحو العدو الاسرائيلي

 (أ.ل) – توجه رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب حسين الموسوي بالعزاء لعوائل شهداء حافلة الزوار اللبنانيين الذي سقطوا في الاعتداء الارهابي في دمشق يوم أمس، سائلا الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.  
وخلال الندوة القرانية السياسية في بلدة النبي شيت، لم يستبعد الموسوي أن تكون جبهة “النصرة” نفذت الاعتداء بايعاز من العدو الاسرائيلي، بهدف تعكير فرحة اللبنانيين بنصر عملية مزارع شبعا البطولية، معتبرا ان مثل هذه الاعتداءات قد تتكرر بواجهة تكفيرية وأوامر صهيونية.
ورأى أن “قتل المؤمنين والمؤمنات على عتبات الانبياء والائمة مصيبة مؤلمة تدمي القلوب، لكن المصيبة الكبرى سكوت غالبية هذه الامة التي كانت خير امة اخرجت للناس، وتفرجها على نصرة الصهيونية تسفك الدماء الزكية الطاهرة، وعلى قطعان الدولة المعادية للاسلام في العراق والشام، يقتلون ويذبحون المسلمين والمسيحيين بكل مذاهبهم، ويدمرون ويحرقون مقدساتهم وبيوتهم وحضارتهم وتاريخهم”.
وتابع الموسوي “اننا نستصرخ ما بقي من حياة في بعض الضمائر النائمة، عسى ان تسيتقط لترى ان كل مصائبنا من امريكا والصهوينية، وان الركون اليهم والتخلي عن مقاومتهم عار ودار بوار من فلسطين الى قندهار”.
وختم الموسوي مؤكداً “ان سلاح المقاومة سيبقى مصوباً نحو العدو الاسرائيلي، ولن تفلح كل محاولات التضليل والتشويه لصورتها، والتشدق بالقول، انها اضاعت البوصلة”.-انتهى-
———-
سعد دان جريمة استهداف الزوار اللبنانيين في دمشق

(أ.ل) – أدان الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد جريمة التفجير الإرهابية التي استهدفت حافلة الزوار اللبنانيين في دمشق، وتوجه بالتعزية إلى أهالي الشهداء الذين سقطوا في التفجير، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
وقال سعد إن ما حصل جريمة وحشية جديدة ترتكبها الجماعات الظلامية الإرهابية ضد المدنيين العزل، لتضاف إلى سجلها الأسود الحافل بأبشع أنواع الجرائم. وهي جريمة تستهدف تغذية النعرات المذهبية، والسعي إلى استجلاب ردود فعل، وذلك بغية صب الزيت على نار الفتنة، وتخريب النسيج الاجتماعي في لبنان وبقية البلدان العربية. واعتبر سعد أن الجماعات الإرهابية التي تمارس القتل والتدمير والتخريب في سوريا ولبنان والعراق ومصر واليمن وليبيا، وغيرها من الأقطار العربية، إنما تخدم المخطط الأميركي الصهيوني الهادف إلى إغراق هذه البلدان في الفوضى وصولاً إلى تقسيمها وتفتيتها، وتحويلها إلى محميات خاضعة للهيمنة الأميركية والصهيونية ولنفوذ الرجعية العربية.
واشار الى انه “ظهر التعاون بين “إسرائيل” والجماعات الإرهابية، بشكل واضح تماماً، في الجولان حيث لا يقتصر هذا التعاون على استقبال جرحى تلك الجماعات في مستشفيات فلسطين المحتلة، بل يتعداه إلى الجوانب الاستخبارية والعسكرية”.-انتهى-
———-
 
أحمد قبلان: لمواجهة العصابات التكفيرية بكل الوسائل

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في بيان اليوم، “الاعتداء الآثم الذي استهدف حافلة لبنانية تقل عدداً من الزوار اللبنانيين لمقام السيدة زينب في دمشق”، واعتبره “عملا إجراميا وبربريا بكل المعايير وخارج كل الأطر الدينية والأخلاقية والإنسانية”.
وأضاف إن “اللعبة انكشفت وأصبح جليا أن ما قامت وتقوم به هذه الجماعات التكفيرية والإرهابية من قتل وذبح وتدمير وتفجير وتهجير في كل من سوريا والعراق ولبنان يجري بالتنسيق والتكافل والتضامن مع العدو الصهيوني ما يعني أن المسؤولية كبيرة وعلى العالم العربي والإسلامي بكل أنظمته وحكوماته اتخاذ الموقف الشجاع والمسارعة إلى مواجهة هذه العصابات بكل الوسائل الممكنة وبذل كل الجهود من أجل القضاء عليها، واقتلاعها من جذورها، لأن ما ارتكبته حتى الآن في حق القيم والإنسان والأديان تجاوز كل الخطوط، ولم يعد مقبولا من أحد أن يجد لمثل هذه الحثالات البشرية ما يبرر لها ما تقترفه من فظاعات”.
وختم متوجها إلى “ذوي الشهداء بأصدق مشاعر العزاء، سائلا العلي القدير أن يتغمدهم فسيح جنانه”.-انتهى-
———–
نعيم حسن عزّى بالشهداء الزوار في دمشق

 (أ.ل) – عزى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، عائلات الشهداء اللبنانيين الذين قضوا في التفجير الذي وقع في دمشق أمس، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدا “وجوب تماسك جميع اللبنانيين في هذه الظروف الدقيقة والخطيرة التي تعصف في المنطقة وتحيط بلبنان من كل حدب وصوب”.
ودعا “جميع القوى السياسية في البلاد إلى المضي في خيار الحوار الذي لا بديل عنه لتمتين الوحدة الوطنية بما يؤسس لوضع داخلي أفضل يتيح مواجهة التحديات أيا كانت”.
في سياق آخر، تلقى الشيخ حسن كتابا جوابيا من السفير التركي في لبنان إينان أوزلديز يؤكد فيه “بأنه نقل للقيادة التركية في أنقرة طلب سماحته من تركيا وحكومتها أن تبذل جهودا للمساهمة في حل ملف العسكريين المخطوفين منذ آب 2014”.
وكان الشيخ حسن أرسل كتابا بهذا الخصوص الى السفير التركي في وقت سابق إثر لقائه أهالي العسكريين، مؤكدا “لهم أنه مستعد لبذل الجهود من موقعه للمساهمة في عودة جميع المخطوفين سالمين إلى عائلاتهم”، مشددا “على وجوب إنهاء هذا الملف الوطني والإنساني ووقف معاناة المخطوفين وذويهم”.-انتهى-
———–

جبري: مصر وسوريا ولبنان يدفعون ثمن مواجهة الغطرسة والهيمنة الإستعمارية
 
(أ.ل) – دان الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري  الإعتداءات  التي  قامت بها المجموعات الإجرامية  على مدن العريش ورفح بشمال سيناء وأدت الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف الجيش المصري الشقيق والمدنيين. وأضاف الشيخ جبري إن مصر وسوريا والعراق ولبنان وغيرها من الدول العربية والإسلامية يدفعون ثمن مواجهة الغطرسة والهيمنة الإستعمارية الهادفة إلى السيطرة على منطقتنا العربية والإسلامية لإثارة الفوضى والقتل والدمار.
وتقدم سماحته من سيادة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي وسعادة سفير مصر في لبنان د. محمد بدر الدين زايد, والشعب المصري الشقيق وأهالي الشهداء بأحرّ التعازي، داعياً الله سبحانه وتعالى الشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 2/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 3/2/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية- الجنوب. وبتاريخي 2و3/2/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي وعين ابل – الجنوب.-انتهى-
———–
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 25 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 2/2/2015 البيان الآتي: 
 قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 26/01/2015 لغاية 2/02/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ستة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لاشخاص من لبنان الى دول اوروبية واسيوية وافريقية.
– اربعة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
– خمسة اشخاص بجرم تسهيل ودخول وخروج اشخاص بطرق غير مشروعة وملف امني.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
حبلي: السيد نصرالله هو إمام السنة الحقيقية

(أ.ل) – رأى عضو تجمع العلماء المسلمين في لبنان الشيخ صهيب حبلي أن إستهداف حافلة الزوار اللبنانيين في دمشق ما هو الا تأكيد على مستوى الإجرام الذي تتقنه هذه المجموعات التكفيرية.
وفي تصريح له اعتبر الشيخ حبلي ان من يقف وراء هذه العملية الآثمة هم  يهود هذه الامة، فالسنة بريئة من هؤلاء، لأن السنة ليست إدعاء انما هي اتباع، ولو بحثنا عن الاكثر إتباعا للسنة اليوم باخلاقهم الجهادية وحكمتهم وتضحياتهم لوجدنا انها المقاومة من عناصرها الی سيدها ،ولو تدبر أهل السنة كلام السيد نصر الله لجعلوه اماما للسنة.
كما إستنكر الشيخ حبلي مسارعة بعض مدّعي أهل السنة الى تبرير جريمة الحافلة، وبذلك هم باتوا الرديف الإعلامي لجبهة النصرة وغيرها من المجموعات الإرهابية التي تقف وراء هذا العمل الإرهابي الجبان، كما سأل الشيخ حبلي بعض ممن حاول ان يصور استهداف الزوار كرد على كلام السيد نصرالله الذي وصف النصرة بجيش لحد، هل أنتم تؤيدون جيش لحد حتى أزعجكم هذا التوصيف، ام انكم ترون أدوار جبهة النصرة تتعدى ما كان يقوم به جيش العميل لحد من ارتكابات بحق اللبنانيين لصالح العدو؟-انتهى-
———–
“القومي” دان التفجير الإرهابي الذي طال الزوار اللبنانيين في دمشق

(أ.ل) – أصدر الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:
إن التفجير الإرهابي الذي استهدف زوار لبنانيين في دمشق وأوقع عدداً من الشهداء والجرحى، يندرج في سياق الأعمال الإجرامية التي تنفذها المجموعات الإرهابية المتطرفة بأمر عمليات من أجهزة استخبارية دولية وإقليمية تقود دولها حرباً غاشمة على سوريا وقوى المقاومة.
لقد بات واضحاً أن الحرب التي تُشن ضد سوريا وقوى المقاومة هي حرب ارهابية بامتياز، إذ أنها تقوم على تدمير البنى وقتل المدنيين والأطفال، من دون اي رادع انساني أو اخلاقي، وهذا الأسلوب من الاجرام والقتل اعتمده العدو “الإسرائيلي” ضد شعبنا وأمتنا خصوصاً في فلسطين، وواضح أن جبهة النصرة الارهابية وداعش وأخواتهما ينفذون أمر عمليات صادر عن العدو وأجهزة استخبارية دولية واقليمية، إضافة إلى كون المجموعات الارهابية المتطرفة متعطشة لاراقة الدماء.
إننا إذ نتقدم بالتعازي الحارة من اسر شهداء التفجير الارهابي الذي وقع في دمشق ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل، نؤكد أن الاعمال الارهابية لن تثني قوى المقاومة عن مهامها القومية ومقاومتها المشروعة ضد الاحتلال الصهيوني وقوى الإرهاب والتطرف وداعميهم.
————


منقارة: القرار المصري باعتبار “كتائب القسام” ارهابية مؤشر لإفلاس نظام السيسي
ولا يخدم إلا محور الإجرام الصهيوني وحلفائه لا عداء للصهيونية إلا بالمقاومة

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن  القرار المصري باعتبار “كتائب القسام” ارهابية مؤشر لإفلاس نظام السيسي على المستويين السياسي والحضاري.
وأضاف أن اصدار  قاضٍ مصري في محكمة الأمور المستعجلة السبت، قراراً يعتبر كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس مجموعة “إرهابية”، هو قرار مسيّس وخطير لا يخدم إلا محور الإجرام الصهيوني وحلفائه.
الشيخ منقارة وفي تصريح له لفت إلى أنه منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 توجه سلطات القاهرة الاتهامات الخاطئة تجاه الحركات المقاومة للإرهاب الصهيوني في هروب إلى الأمام من تصاعد المشاكل الداخلية التي عجز النظام القائم عن إيجاد الحلول لها سواء في الأمن أو السياسة أو الاقتصاد والاجتماع مما يؤشر إلى مسار انحداري خطير لأكبر وأهم دولة عربية. مما جعل دورها المحوري في المنطقة غائباً تماماً
وشدد فضيلته على تحريم أي استهداف للجيش المصري لأننا ندين كل أعمال العنف الداخلي ومعارك الزواريب والأزقة ولأن كل البنادق يجب أن توجه إلى العدو الصهيوني ولأن الجيش المصري هو جيش عروبي وإسلامي بامتياز بتاريخه المشرف في مجابهة الإجرام الصهيوني ولا يمكن لهذا الجيش الشقيق أن يدفع ثمن أخطاء القيادة السياسية التي تريد تحويل عقيدته ووجهته في أن يُعادي حركة مقاومة مثل حماس ومعاقبة جناحها العسكري من أجل أن يرضى محور الشر والفتنة, العدو الصهيوني وحلفائه عن نظام السيسي الذي تفشت في عهده كل مظاهر الفساد والانحلال وهو يعيش لحظات (الفوبيا) من كل ما هو إسلامي ومقاوم. وعليه فإن مصر الشقيقة بحاجة ماسة وفورية للعمل من أجل وحدة وطنية وعروبية وإسلامية داخلياً وإقليماً ولا يمكن أن يقوم دورها الفاعل إلا من خلال توافق الخيار السياسي مع المخزون الحضاري وعليها استرداد دورها الإقليمي القوي في المنطقة.
وختم فضيلته بالقول إن أي بلد عربياً كان أو سواه يكن العداء للصهيونية عليه رعاية المقاومة ودعمها بكل غالٍ ونفيس , ولا عداء للصهيونية إلا بالمقاومة فأراضينا العربية وفلسطين أحتُلت بالقوة وما أخذ بالقوة لا يرد إلا بقوة المقاومة لا بالأقلام ولا بالعبارات السياسية الرنانة.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء مختلف مناطق الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس 1/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 18.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-
 
تجمع العلماء استنكر الجريمة التي طالت الزوار اللبنانيين في دمشق

(أ.ل) – تعليقاً على الجريمة التي طالت زوار المراقد المطهرة في سوريا، أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
تصر الجماعات التكفيرية على التأكيد مرة تلو أخرى أنها جماعات باعت نفسها للشيطان وضاعت عندها كل القيم وباتت ضعيفة إلى درجة أنها تنال من الأبرياء المدنيين ولا تراعي في ذلك أدنى قواعد الشرع الحنيف، بل ما تسالم عليه البشر من حقوق طبيعية للإنسان.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الجبان، يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: هذه العملية تؤكد على الترابط الاستراتيجي بين هذه الجماعات والكيان الصهيوني وهي جاءت تعويضاً لهذا الكيان عن الهزيمة النكراء له في مزارع شبعا.
 ثانياً: إن الرد العملي على هذه العملية يجب أن يوجه إلى الجماعات التكفيرية التي تقف ورائها والعمل بقوة لاستئصالهم من كل مكان تواجدوا فيه، سواء في سوريا أو العراق أو لبنان، وإلا فإن خطرهم سيزداد ويتمدد إلى كل مكان يصلوا إليه في العالم.
ثالثاً: نتمنى على الإخوة الزوار أن يراعوا الإجراءات الأمنية اللازمة أثناء زيارتهم للمراقد المطهرة لأن هذه الجماعات ستستمر بأعمالها الإرهابية الإجرامية، ما يقتضي الحيطة والحذر.
رابعاً: نطالب الدولة اللبنانية أن تنسق مع الحكومة السورية وبالتعاون مع المقاومة لوضع خطة لإجتثاث الإرهاب الذي يحتل عرسال وجوارها، لأنهم يغتنمون أدنى فرصة للإنقضاض على الجيش اللبناني والمواطنين بعمليات إرهابية.
لذا فإن الضربة الاستباقية هي الحل الأنجع للتعامل مع هذه الجماعة التي لا دين لها ولا تتمتع بأي حس إنساني.
أخيراً تقدم تجمع العلماء المسلمين بالتعازي الحارة لعوائل الشهداء الذين ساروا على درب الإمام الحسين عليه السلام عشاقاً للشهادة، فأنالهم الله إياها. ونسأل المولى أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل إنه سميع مجيب.-انتهى-
———-
حركة الأمة: تفجير الحافلة تقف وراءه
أيادٍ صهيونية معادية للإسلام والإنسانية
 
(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة الإعتداء الآثم الذي تعرضت له  حافلة الزوار اللبنانيين في دمشق أمس، مشيرةً إلى أن هذه التفجيرات تقف وراءها أيادٍ صهيونية معادية للإسلام والإنسانية، داعيةً الله سبحانه وتعالى أن يمنّ على شعوب بلداننا  بالسلام والأمن والأمان.-انتهى-
———–


القطان شجب الاعتداء على زوار المقامات في دمشق
ووضعها في خدمة العدو الإسرائيلي
                                            
(أ.ل) – ندد رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان ودان وشجب بشدة الإعتداء الآثم على زوار المقامات في دمشق ووضعها في خدمة العدو الإسرائيلي الذي لطالما سعى ويسعى من خلال أزلامه لتفتيت الأمة الإسلامية وضرب مكامن وحدتها، وسأل القطان في تصريح له اليوم هل من المرؤة والشجاعة والنصر أن تغدروا بطائفة من المؤمنين العزل الذين لا يملكون سلاحاً أو يريدون إستهافاً لكم؟ واعتبر القطان هذا الإعتداء جباناً ولن يزيدنا وإخواننا المسلمين الشيعة إلا لحمة واتحاداً لنقطع الطريق على  مخططاتهم الدنيئة والتي تخدم أعداء الأمة وشعوبها العربية والإسلامية لا سيما العدو الإسرائيلي المرتبك والذي لم يستيقظ بعد من صدمته.
وفي الختام سأل القطان الله تعالى الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لذويهم والشفاء العاجل للجرحى.-انتهى-
———–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *