الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 شباط 2015 العدد2790

نشرة الأربعاء 4 شباط 2015 العدد2790

 

الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الإمام الصدر وصحبه في السفارة الروسية

من اليمين: محمد حيدر، سليمان عساف، حسن يعقوب، السفير الروسي الكسندر زاسبيكين،

علي يعقوب، زاهر بدر الدين،  حسين يعقوب

الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الإمام وصحبه في السفارة الكويتية

 من اليمين: علي يعقوب، زاهر بدر الدين،  القائم بالأعمال الكويتي محمد سعود الوقيان، 

        حسن يعقوب ، سليمان عساف، محمد حيدر،

 

 

الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الامام وصحبه زارت زاسبكين والوقيان:
تعويل على الدور الروسي والكويتي لتحرير المغيبين

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي للهيئة اللبنانية لمتابعة قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ان الهيئة التقت السفير الروسي الكسندر زاسبكين، وبحثت معه في مستجدات قضية تغييب “إخفاء” الامام وأخويه”.
وثمنت الهيئة، ما وصفته بـ”الدور المهم” الذي تقوم به روسيا الاتحادية في المجالات كافة، وعناية القيادة الروسية لاهتمامها الخاص بهذه القضية الانسانية والسياسية والوطنية”.
 كما التقت الهيئة، القائم بالأعمال الكويتي محمد سعود الوقيان، وتم عرض تطورات القضية واستمرار الجمود”، منوهة بـ”الصداقة التاريخية التي تربط لبنان بدولة الكويت، وخاصة العلاقة المميزة بين الكويت والإمام وأخويه”، معولة على “دور الكويت الشقيقة وتعاونها من اجل تحرير المغيبين”.-انتهى-
———-
ذوو العسكريين المخطوفين بعد لقاء اللواء ابراهيم:
سنلجأ للتصعيد فور إحساسنا بالتقصير

(أ.ل) – زار وفد من اهالي العسكريين المخطوفين المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه في المديرية العامة للامن العام، حيث بحث معه في آخر تطورات المفاوضات في ما خص ملف المخطوفين.
واكد متحدث باسم الاهالي في تصريح من ساحة رياض الصلح “ان لقاءهم مع اللواء ابراهيم كان جيدا”، مشيرين الى ان “اللواء شفاف وصريح ولا يختبىء وراء الايدي”.
اضاف “اللواء ابراهيم اكد لنا ان الملف يسير بجدية، ونحن لا نريد ان نتكلم في التفاصيل، والملف لم يتوقف كليا، ونحن جددنا للواء ابراهيم العهد والثقة وسلمناه الملف واصبح امانة في عنقه، وهو اكد ان الملف هو ملفه، ونأمل ان نسمع منه اخبارا سارة قريبا”.
واكد ان “تفاصيل الملف والمفاوضات سرية ولا نريد الدخول بها ابدا، ولو ان الحكومة لا تسير بشكل جيد في المفاوضات لكنا سمعنا التهديدات، والمهم بالنسبة لنا الا يكون شبابنا بخطر”.
من جهته قال رئيس لجنة اهالي العسكريين المخطوفين حسين يوسف: “نحن اوقفنا التصعيد وهدفنا وصلنا له وعلمنا ما نريد ان نعرفه، ولكننا في اي لحظة سنشعر ان هناك تقصيرا سنتحرك، ونحن لا نحاول الدخول في اي تفصيل والامور تتوجه الى الخير في الايام المقبلة، ونتمنى ان نصل الى الافضل”.-انتهى-
———–

مجلس الوزراء دان جريمة تفجير الباص في دمشق واعدام الطيار الاردني
سلام: لبنان يخوض معركة ضد الارهاب والحكومة تؤمن التغطية السياسية

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء، الذين غاب منهم الوزير أكرم شهيب بداعي السفر.
وأثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء لدعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الأربعاء الواقع فيه 4 شباط 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزير أكرم شهيب بداعي السفر.
في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية بسبب الانعكاسات السلبية لاستمرار شغور هذا المركز على عمل سائر المؤسسات الدستورية وعلى الاوضاع العامة في البلاد، آملا أن يتم هذا الانتخاب بأسرع وقت.
وبعد ذلك تطرق دولة الرئيس الى جريمة تفجير الاوتوبيس الذي كان ينقل زوارا لبنانيين الى أماكن دينية في دمشق، فأكد المجلس ادانته لهذه الجريمة مترحما على ضحاياها، ثم تطرق رئيس مجلس الوزراء الى الجريمة الشنيعة التي ارتكبت بحق أحد طياري سلاح الجو الأردني، وعبر  الوزراء عن استنكارهم لهذه الجريمة ولذهولهم من الحد الذي يمكن أن تصل اليه ممارسات الارهابيين المتطرفين. ودان مجلس الوزراء هذا العمل المقيت الذي يعكس الانحطاط الذي بلغه الفكر الظلامي.
وأعرب عن تضامن اللبنانيين مع المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في مصابها، مؤكدا أن خسارة الطيار الشاب معاذ الكساسبة أصابت مشاعر كل اللبنانيين.
كما دان المجلس الجريمة البشعة التي ارتكبها الارهابيون التكفيريون بحق  مواطنين يابانيين في العراق.
وأكد المجلس أن لبنان يخوض معركة ضد الارهاب التكفيري، وأن الحكومة تؤمن التغطية السياسية الكاملة للجيش وسائر قوى الامن للقيام بواجبها لمواجهة هذا الارهاب والانتصار عليه.
ثم انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة في جدول اعمال الجلسة، فتمت مناقشتها وبنتيجة التداول اتخذ المجلس بصددهاالقرارات اللازمة واهمها:
1-الموافقة على تأمين تسديد المبالغ المستحقة على تنفيذ عقود النظافة ابتداء من 17-1-2015 من الصندوق البلدي المستقل.
2-الموافقة على طلب وزارة المالية الموافقة على مشروع اتفاقية قرض بقيمة ستة ملايين واربعماية الف دولار اميركي من البنك الدولي لصالح وزارة الاتصالات، لتمويل مشروع المنظومة البيئية لخدمات الانترنت على الهاتف المحمول.
3-الموافقة على طلب وزارة المالية تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء تاريخ 27/3/2014 المتعلق بالاجازة لها عقد صفقات بالتراضي، بعد استقصاء أسعار لتأمين اللوازم والأشغال والتجهيزات والصيانات والبرامج والمواد العائدة لأعمال المكننة ومتمماتها، وذلك لغاية نهاية العام 2015.
4-الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعفاء التجهيزات والمعدات المستوردة من أصل الهبة المقدمة من الحكومة الصينية، والمخصصة لنتفيذ مشروع انارة الطرقات بواسطة الطاقة الشمسية من الضرائب كافة.
6-الموافقة على مرسوم يرمي الى تعديل المادة 10 من المرسوم رقم 8157 تاريخ 13/5/2012 المتعلقة بتعويضات اعضاء المجلس الوطني للبيئة والامانة العامة لهذا المجلس.
7-الموافقة على ابرام مذكرة تفاهم حول التعاون في التدريب العسكري مع حكومة الجمهورية التركية.
8-الموافقة على مرسوم يرمي الى احالة جريمة التفجير الارهابية المزدوجة الحاصلة بتاريخ 10/1/2015 في منطقة جبل محسن على المجلس العدلي.
9-الموافقة على مشروع قانون حماية الحيوانات والرفق بها.
10-الموافقة على مشروع يرمي الى الغاء الترخيص المعطى للبناني باكتساب الجنسية النيجيرية.
11-الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تكليف مجلس الانماء والاعمار متابعة اجراءات الاتفاقية مع الصندوق الكويتي لتمويل تنفيذ مشروع سد وبحيرة، على وادي الشش – الارز- قضاء بشري.
12-الموافقة على طلب وزارة الاتصالات فسخ عقد ايجار مكتبي بريد تمنين التحتا وبزبينا واخلاء المأجورين لانتفاء الحاجة اليهما.
13-الموافقة على طلب وزارة العدل الموافقة على مشروع عقد ايجار البناء القائم على العقار 2322 جبيل ملك بنك بيبلوس لصالح محكمة جبيل.
14-الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لبعض الوزارات.
15-الموافقة على طلبات بعض الوزارات المشاركة في بعض المؤتمرات في الخارج.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب وإقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 4/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 8.00 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.40 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 15.40، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وإقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———–

الاتحاد العمالي: التضخم التراكمي وصل الى 37%
ويستوجب تصحيح الأجور حالا للحد من الانهيار الاجتماعي

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء، حيث تابعت مناقشة الملف المعيشي في ضوء آخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية وبعد الاجتماع أصدرت الهيئة البيان الآتي:
أولاً: تستمرّ العصابات الإرهابية التكفيرية بتنفيذ مسلسلها الجهنمي والإرهابي بالتعاون والتكامل مع العدو الصهيوني فأقدمت على تفجير حافلة زوار العتبات المقدسة في دمشق فتغتال باقة من الشهداء المدنيين لتنضمّ إلى كواكب شهداء المقاومة وشهداء الجيش اللبناني الذين يقدّمون دمائهم الغالية قرابين من أجل الدفاع عن حرية وكرامة وطنهم وعزّته. إنّ الاتحاد العمالي العام إذ يتوجّه أولاً من ذوي الشهداء الأبرار بالتعازي والتبريك متمنياً للجرحى الشفاء العاجل، يدين هذا العمل الإجرامي باسم عمال لبنان ويعتبر أنّ هذا العمل الإرهابي والوحشي يستدعي التفاف اللبنانيين كافة حول جيشهم ومقاومتهم وتضافرهم من أجل ترسيخ وحدتهم الوطنية ويعتبر أنّ هذا الاعتداء الغاشم للعدو الإسرائيلي التكفيري وعملائه من الإرهابيين الصهاينة لن يزيدنا إلاّ إصراراً على دحر العدو الصهيوني وكافة أتباعه من داعش والنصرة وأخوانها.
ثانياً: تقوم بعض الإدارات تحت عنوان الإصلاح الإداري بصرف المئات من الموظفين والعمال في هذه المؤسسة أو تلك متجاهلة أنّ الفساد الراسخ في رأس الهرم الإداري نتيجةً لنهج الزبائنية والمحاصصة السياسية والطائفية والمذهبية التي تنخر إدارات الدولة ومؤسساتها العامة. وإذا كان الاتحاد العمالي العام يرفض بالأساس سياسة التنفيعات والمحسوبيات في إدارات الدولة والتوظيف غير المنتج فإنه يرفض أن تقتصر عملية «الإصلاح» على موظفين ضحايا لهذه السياسات ويعتبر أنّ الإصلاح الحقيقي يبدأ من رأس الهيكل حيث «أنّ السمكة تفسد من الرأس» وأنّ عملية التطهير والتنظيف تبدأ بشطف الدرج من فوق الأمر الذي يتطلّب فتح ملف الفساد على مصراعيه في جميع الإدارات وعلى المستويات كافة بعيداً عن المراعاة الطائفية والسياسية.
ثالثاً:  لا تزال الحكومة تغضّ الطرف عن مطالبة الاتحاد العمالي العام بتصحيح الأجور وفقاً لارتفاع معدلات أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية والحياتية ومعدلات نسب التضخّم. كما أنّ وجوب تشكيل وتفعيل المجلس الوطني للأسعار ووضع سقف للأرباح على مختلف السلع الاستهلاكية والغذائية والحياتية هو أمر ملحّ للحدّ من هيمنة كارتلات المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وكارتل مستوردي المشتقات النفطية وتجار الطحين وكارتل مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية الذي يراكمون ثرواتهم على حساب دم الفقير وتعبه متذرّعين بالاقتصاد الليبرالي التنافسي في وقت أنّ هذا الاقتصاد هو اقتصاد رأسمالي احتكاري.
رابعاً:  إزاء هذا الواقع وما سجله مؤشر الاتحاد العمالي العام من تضخّم تراكمي يصل إلى 37% ويستوجب تصحيح الأجور حالاً لأنها الطريقة الوحيدة لاستعادة القدرة الشرائية والحدّ من مزيد من الانهيار الاجتماعي إلى هاوية العوز والفقر.
كما أنّ تصحيح الأجور ليس فقط حقاً للعمال والموظفين وليس أيضاً فقط واجب على أصحاب العمل والدولة بموجب الاتفاق الموقّع في مطلع العام 2012 مع هاتين الجهتين والذي يقضي بالتصحيح الدوري للأجور بنفس معدلات غلاء المعيشة بل كذلك هو السبيل الوحيد لوضع حدّ لهذا السباق غير المتكافئ بين الأسعار والأجور.-انتهى-
———–
اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وجمعية التعليم الديني

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الاسلامية الدكتور حسن الشلبي، في مقر الجامعة، مدير عام جمعية التعليم الديني الأسلامي محمد سماحة على رأس وفد من الجمعية في حضور أمين عام الجامعة عباس نصر الله، نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي أحمد حطيط، عميد كلية الدراسات الإسلامية فرح موسى، مساعد الرئيس للشؤون القانونية والادارية عصام جلول ومدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين.
ورحب الشلبي بالوفد، مؤكدا “حرص الجامعة على التعاون البناء مع المؤسسات التربوية لما فيه مصلحة الطلاب في الحصول على اختصاصات اكاديمية عالية بشروط تتلاءم مع امكانياتهم، فيتلقى الطلاب تعليما منفتحا وثقافة انسانية بعيدة عن التعصب والتطرف”.
وشكر سماحة الرئيس الشلبي على حسن الاستقبال، منوها بمكانة الجامعة ومستواها في التعليم العالي ورفدها المجتمع العربي بالنخب العلمية المنفتحة، مشيدا بالتسهيلات المهمة التي تقدمها للطلاب.
ووقع الرئيس الشلبي وسماحة اتفاقية تعاون مشترك تقضي بتسجيل طلاب الجمعية الذين تتوفر فيهم الشروط الأكاديمية، على أن يتم تقديم حسومات متفاوتة في مختلف المراحل الدراسية، فضلا عن اقامة النشاطات المشتركة وتبادل الخبرات.-انتهى-
———–
اتحاد الصحافة العربية هنأ الكعكي

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من الاتحاد الدولي للصحافة العربية ضم ممثله في لبنان عبد معروف والاعضاء: حسان القطب والدكتور مصطفى شهاب ومحمد سرور ونمر حوراني، جاء مهنئا بانتخابه نقيبا للصحافة اللبنانية. وتناول الحديث شؤون الصحافة وحريتها.
فشكر الكعكي وفد الاتحاد الدولي للصحافة العربية على تهنئته وأكد “على انه ومجلس النقابة الجديد، سيعملان على صون الحرية الصحافية في لبنان وتعزيز دورها في المجتمع”.-انتهى-
———–

غرفة بيروت وجبل لبنان نظمت مؤتمرا لتبادل الخبرات في مجال دعم الإستثمارات

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، المؤتمر الإقليمي التدريبي لتبادل الخبرات في مجال دعم الإستثمارات في فندق جيفينور روتانا، في إطار مشروع “EDILE”، وباعتبارها الشريك اللبناني الوحيد في المشروع.
بداية تحدث مدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا، وعرض البيئة الإستثمارية في لبنان والقيمة المضافة التي وفرها مشروع EDILE ودور الغرفة الرئيسي لدعم نجاح وإستمرارية هذا المشروع.
وشدد على “أهمية التنمية الإقتصادية من خلال الشراكة المدنية والمسؤولية الإجتماعية”، مشيرا إلى أن “الشركات التي تتطابق مع مواصفات المشروع تعطى الترميز (label) الذي يؤكد مطابقتها المعايير والشروط”.
من جهته، رأى مدير شبكة الإستثمارات ” ANIMA ” في مرساي إيمانويل نوتاري أن “جلسات المؤتمر تساهم في تطوير القطاع الإقتصادي وتشجيع الشركات على مراعاة البيئة ضمن إطار عملهم وإنتاجهم، ما يزيد من فرص نمو هذه الشركات وتحقيق معدل صادرات أعلى”.
وإذ عرف بأهداف مشروع EDILE ونتائجه المرجوة، أشار نوتاري إلى أن “المستقبل القريب سوف يفرض شروطا بيئية ومواصفات محددة، يجب الإلتزام بها لتسهيل عملية تصدير المنتوجات والسلع”.
ثم، عقدت جلستان بعنوان” “تقييم المشاريع الإستثمارية في لبنان وتونس: الأولويات الوطنية والممارسات ودور الممولين” و”الفائدة من تقييم الآثار الإجتماعية والبيئية للمشاريع الإستثمارية”، تحدثت فيها منجية خميري من وزارة التنمية والتعاون الدولي في تونس، عباس رمضان من المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان “إيدال” ، دومينيك روجا من “وكالة التنمية الفرنسية AFD”، مدير المشاريع في مؤسسة iesMed غيوم ثورو، رئيس مجلس إدارة classM فرنسوا كزافيه دي أورنيلا، مديرة المشاريع في ANIMA زوي لسون، المنسقة التقنية والفنية في ANIMA منال تابت، رياض زيان من شركة CONECT تونس، سعيد سكت من شركة CGEM المغرب، والمسؤولة في BusinessMed تونس جيهان بو طيبة.
واختتم اليوم الأول بحوار ونقاش بين المشاركين، على أن يستكمل المؤتمر أعماله بعقد جلسات تتطرق إلى توقعات القطاع العام ودور القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى عرض نماذج إستثمارات توفق بين النمو الإقتصادي والآثار الإجتماعية والإستدامة البيئية.
اشارة الى ان “EDILE ” يهدف إلى تعزيز التنمية الشاملة للاقتصادات المحلية عبر الاستفادة المثلى من المشاريع الاستثمارية من خلال تقديم أدوات التأهيل والتوجيه التي تمكن المؤسسات المعنية بتنفيذ المشاريع الاستثمارية من تعزيز الفوائد الإقتصادية والإجتماعية والبيئية.
ويتم تنفيذ المشروع من قبل ANIMA و7 شركاء من دول أورو متوسطية فرنسا، إيطاليا، فلسطين، إسبانيا وتونس، وبدعم من قبل برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط ENPI CBC-MED الممول من الإتحاد الأوروبي.-انتهى-
———–
بري: الحوار ماشي ولن يتأثر بأي مواقف مسعورة

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم تأكيده ان الحوار ماشي ولن يتأثر بأي تشويش او مواقف مسعورة للعرقلة، مجددا القول ان هناك اجماعا داخلياً وخارجياً على سلوك هذا النهج ودعمه.
وأبدى ارتياحه للقرار الذي اتخذته اللجان النيابية المشتركة في ما يتعلق بقضية المتعاقدين، ورأى فيه حلاً مناسباً لهذه المسألة المزمنة .
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : اميل رحمة، نواف الموسوي، الوليد سكرية، عباس هاشم، زياد اسود، كامل الرفاعي، عبد المجيد صالح، علي خريس، هاني قبيسي، نبيل نقولا، حسن فضل الله، بلال فرحات، علي فيّاض، علي بزّي، ياسين جابر ، علي المقداد، آغوب بقرادونيان، ونوار الساحلي. كما استقبل بعد الظهر النائب ايلي كيروز.-انتهى-
———–
عطلة الصحافة في عيد مار مارون

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة، في بيان، “انه يصادف يوم الاثنين المقبل 9 شباط 2015 عيد مار مارون فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم، وتحتجب عن الصدور في اليوم التالي، ثم تستأنف الصدور صباح الاربعاء 11 شباط الحالي، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-
———–
حفل تقديم جنود متمرنين ممددة خدماتهم للعلم في معسكر عرمان

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها: لقد عرف لبنان على مرّ تاريخه أزماتٍ كبرى، وعصفت به رياح هوجاء أتته من كلِّ حدب وصوب، لكنه سلم منها بفضل تماسك مجتمعه وعزيمة جيشه. واعلموا أنّ الوضع الشاذ الذي نعيشه اليوم، سنتخطّاه بإرادة العيش معاً، وبالعودة إلى أصالة شعبنا واستذكار تاريخنا الوطني، وعدم التخلّي عن هويتنا اللبنانية وتضحيات اللبنانيين، خصوصاً تضحيات شهدائنا الأبرار الذين سقطوا في سبيل وحدة الوطن وديمومته، هؤلاء الأبطال تركونا بالجسد، لكنهم خطّوا بدمائهم الدرب الذي لاسبيل لنا سواه، درب الشرف والتضحية والوفاء.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———–
سلام عزى ملك الاردن: للوقوف في وجه الوباء الظلامي

(أ.ل) – دان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام جريمة قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة، ودعا الى “وقفة على قدر التحدي في وجه الوباء الظلامي الذي يجتاح المنطقة”.
جاء ذلك في رسالة تعزية وجهها الرئيس سلام الى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قال فيها:
 “بكثير من الحزن والأسى، تلقينا نبأ الجريمة المهولة التي ارتكبها الارهابيون في حق الطيار الاردني معاذ الكساسبة رحمه الله.
إننا، باسم الحكومة والشعب اللبنانيين، نتقدم منكم ومن أسرة الفقيد والشعب الاردني الشقيق، بأحر التعازي وأسمى مشاعر التضامن والتعاطف، مؤكدين لكم أن لبنان بأسره يشاطركم حزنكم وغضبكم، خصوصا وأنه عانى وما زال يعاني من إرتكابات هؤلاء الارهابيين الذين اعتدوا على سيادة لبنان وقتلوا الكثير من أبنائه، واختطفوا عددا من العسكريين ما زال ستة وعشرون منهم قيد الاحتجاز حتى اليوم.
إن هذا الوباء الظلامي الذي يعصف بمنطقتنا، يستدعي وقفة على قدر التحدي وقدرا عاليا من اليقظة والتنسيق والتعاون، لإنهاء هذه الظاهرة ووضع حد للعبث بأرواح ابنائنا وأمن بلداننا واستقرارها.
رحم الله الشهيد الطيار معاذ الكساسبة وألهمكم وأهله الصبر والسلوان”.
كما بعث الرئيس سلام برسالة تعزية الى نظيره الاردني عبد الله النسور.-انتهى-
———-
الحريري ابرق الى آبي معزيا بمقتل الرهينتين اليابانيتين

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري رسالة إلى رئيس وزراء اليابان شينزو آبي معزيا بالرهينتين اليابانيتين هارونا يوكاوا وكينجي غوتو اللذين قتلا على أيدي ما يسمى ب”تنظيم الدولة الإسلامية” في سوريا، ومعربا عن استنكاره الشديد لمثل هذه الأفعال الشنيعة.-انتهى-
———-
مساعدة من “الريجي” الى مستشفى دار الرحمة

(أ.ل) – تم تسليم مستشفى “دار الرحمة” كمية من صناديق السيدرز ومواد غذائية وألبسة وأحذية، بمبادرة من المدير العام لادارة حصر “التبغ والتنباك اللبنانية” ناصيف سقلاوي، وفي حضور كل من: رئيس وأعضاء مجلس النقابة وصندوق التعاضد والجمعية الرياضية والمديرين.
وقد قام بتسليم هذه الكمية رئيس الجمعية الرياضية رفيق سبيتي ممثلا المدير العام.
وقد شكرت كل من الراهبتين الاختين هدى حداد وافلين عوكر هذه المبادرة، متمنيتين “للادارة ولجميع العاملين فيها مزيدا من الخير والعطاء”.-انتهى-
———-


قزي التقى السفير السويسري

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في مكتبه في الوزارة، سفير سويسرا في لبنان السيد فرنسوا باراس وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-
———–
أبو فاعور ألغى إجازة ممارسة مهنة طب الأسنان من طبيب

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور “إلغاء إجازة ممارسة مهنة طب الأسنان المعطاة للدكتور ف. س، والصادرة عن وزير الصحة العامة بالقرار رقم 1/712 تاريخ 21/12/1980، وذلك استنادا الى الاحكام القضائية الصادرة بحقه، ولمخالفته لأحكام المادة التاسعة من قانون تنظيم ممارسة المهنة، والتي تنص على منع كل من حكم عليه بجناية، او ممارسة جناية، او بجنحة شائنة، او بمحاولة جنحة شائنة من ممارسة المهنة”.
وكان سبق ان أحيل الطبيب المذكور أمام النيابة العامة التمييزية، لاستعماله إفادات ووصفات غير صحيحة، للحصول على أموال من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وكان صدر قرار إدانة بحقه عن محكمة الاستئناف الجزائية في جبل لبنان.-انتهى-
———-
وزارة الشؤون الاجتماعية أطلقت مشروع
نشر ثقافة التقاعد والاستفادة من خبرات المتقاعدين

(أ.ل) – أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية اليوم، مشروعا بعنوان “نشر ثقافة التقاعد والاستفادة من خبرات المتقاعدين في لبنان”، سيتم تنفيذه في 7 مناطق في لبنان، بالتعاون مع “جمعية لقاء الإثنين” – كسروان، مجلس قدامى موظفي الدولة، رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية جمعية LIFELINE و7 بلديات (زغرتا، طرابلس، حلبا، راشيا، جونية، النبطية وعماطور).
وشددت المديرة العامة للوزارة رندة بو حمدان في كلمة الافتتاح باسم الوزير رشيد درباس، على اهمية المشروع “لجهة نشر ثقافة جديدة قوامها الإفادة من خبرات المتقاعدين في لبنان، وتعزيز مجالات التعاون والتنسيق بين المتقاعد والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني، وتعميم مفاهيم مشاركة المتقاعد في العملية التنموية على مستوى المجتمعات المحلية”.
كما أعلنت عن إحياء “يوم الوفاء للمتقاعد” في السابع والعشرين من أيار 2015، “تقديرا لعطاءات المتقاعدين وتكريما لجهودهم”.
تلا ذلك عرض لفريق عمل الوزارة عن خلفية المشروع وأهدافه والأنشطة المرتبطة به، وابرزها الافادة من خبرات المتقاعدين في مجال التنمية في المناطق بالتعاون مع البلديات.-انتهى-
———–

وهاب استنكر جريمة قتل الكساسبة: عمل وحشي بربري

(أ.ل) – استنكر رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب “الجريمة البربرية البشعة التي اقترفها تنظيم داعش الارهابي بحق الطيار العربي الاردني معاذ الكساسبة في عمل وحشي لا يقدم على ارتكابه الا اعداء الانسانية”.
وأعرب عن ادانته “لهذا العمل الاجرامي الشنيع الذي يظهر مجددا بربرية ذلك التنظيم الارهابي”، مؤكدا “ضرورة التزام دول الجوار لسوريا بمنع مساعدة المقاتلين لأن كل الاحداث اثبتت بأن ليس هناك معارضة معتدلة بل مجموعات من الارهابيين والقتلة الذين يحاولون تدمير سوريا وجيشها ومؤسساتها”.
وشدد على “ان انهاء الارهاب يبدأ بالتزام دول الجوار وبالتحديد الاردن وتركيا باتخاذ اجراءات جدية لمنع تدفق الارهابيين”، معزيا “عشيرة الكساسبة ازاء هذا المصاب الجلل وداعيا الله سبحانه وتعالى ان يتغمد الشهيد الطيار بواسع رحمته وان يلهم اسرته الصبر والسلوان”.-انتهى-
————-
بلدية طرابلس دعت اصحاب المولدات الى التقيد بالتعرفة الرسمية

(أ.ل) – اصدرت بلدية طرابلس التعرفة الرسمية لإشتراكات المولدات الخاصة بالكهرباء لشهر كانون ثاني 2015.
وجاء في بيان التعرفة الاتي: “بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 2 والصادر بتاريخ 4/12/2011، وبناء على القرار 2491/و الصادر عن وزارة الطاقة والموارد المائية والكهربائية بتاريخ 29/1/2015، وبعد صدور التسعيرة الرسمية لأسعار المحروقات وتحديد العدد الأقصى لساعات انقطاع الكهرباء في المدينة، وبناء على تعميم سعادة محافظ لبنان الشمالي الرقم 2/2015، والموقع بتاريخ 3/2/2015، يطلب من جميع المواطنين الإلتزام، ووفقا لتسعيرة الوزارة، بدفع مبلغ أقصاه واحد وثمانين ألف ليرة لبنانية عن شهر كانون الثاني لإشتراك 5 أمبير بعدما تحدد السعر ب 240 ليرة للساعة الواحدة، وعلى أساس عدد ساعات الإنقطاع القصوى ب 335 ساعة في شهر كانون الثاني. على كافة أصحاب المولدات التقيد بهذه التسعيرة لهذه المرحلة، وفي حال عدم التزام مقدم الخدمة من أصحاب المولدات بهذا التعميم فإننا نلفت نظر المواطنين إلى أنه بإمكانهم تقديم شكاويهم لدى مكتب حماية المستهلك على الرقم: 1739، أو في المحافظة: 06/433328 أو في البلدية: 06/438538”.-انتهى-
———
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 4/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 5/2/2015، ما بين الساعة 17.35 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———–
العماد عون التقى جيرو والملحق العسكري في سفارة البرازيل

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية الموفد الفرنسي فرنسوا جيرو يرافقه السفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور النائبين سيمون أبي رميا والان عون والمسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادرافيان.
كما التقى عون الملحق العسكري في سفارة البرازيل كلوديو غريللو.-انتهى-
———-
حوري: قرار الحرب والسلم غير مطروح في الحوار

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي أنه “عندما تم الاتفاق في الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله على عنوانين أساسيين هما ايجاد خرق في ملف رئاسة الجمهورية وخفض التوتر وبالتالي فان اي قضية تسهم في تأجيج هذا التوتر يجب أن تطرح على طاولة البحث”، معتبرا “أن الغاء قواعد الاشتباك يحدث توترا”.
ودان “ما جرى أثناء كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من اطلاق نار ادى الى أصابة مواطنين”، لافتا الى “ان هذا الموضوع طرح على طاولة الحوار وجاء في البيان الذي صدر عن المجتمعين”، واصفا هذه الظاهرة ب”السيئة التي فيها شيء من التهديد”.
وأكد حوري “أن موضوع السلم والحرب ليس مطروحا على طاولة الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله”، مشددا على “ان قرار الحرب والسلم يجب ان يكون بيد الدولة اللبنانية فقط لا غير”، ومشيرا الى “ان تيار المستقبل يرفض الاستئثار بقرار كهذا وذهاب لبنان الى المستنقع السوري، وبالتالي فان جلسة الأمس قدمت “بلسما بسيطا” وما من أحد يرفع سقوفا عالية بالتوقعات”.-انتهى-
———–
سامي الجميل في العشاء السنوي لقسم لندن الكتائبي:
ليكن خيارنا الوحيد لبنان أولا وأخيرا

(أ.ل) – أقام قسم لندن في حزب الكتائب اللبنانية عشاءه السنوي في القاعة الكبرى لفندق “ميلينيوم” في لندن، في حضور منسق اللجنة المركزية النائب سامي الجميل والنائب سامر سعادة ورئيس الهيئة الاغترابية وليد فارس ومناصرين وفاعليات الجالية اللبنانية.
وتحدث امين سر القسم جوزف فرح، فرئيس القسم جاد بعقليني، ثم القى الجميل كلمة تناول فيها مجريات الامور في لبنان والمنطقة، مؤكدا “إصرار الكتائب على مواجهة الفساد في لبنان”، داعيا الى “وجوب امتناع اللبنانيين عن التورط في المشاكل الاقليمية لا سيما لجهة انخراط حزب الله في الحرب السورية”. وقال: “لسنا مضطرين للاختيار بين رماة البراميل على الابرياء وبين قاطعي الرؤوس من اصحاب السكاكين، لأن خيارنا الوحيد يجب ان يكون لبنان أولا وأخيرا”.-انتهى-
———-
عبد الأمير قبلان التقى وفد المنتدى الدولي للعدالة في فلسطين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفد “المنتدى الدولي للعدالة في فلسطين” ضم: معن بشور، الشيخ محمد نمر زغموت، قاسم صالح، ابو عمار رامز ويحي المعلم، الذين وجهوا الدعوة اليه للمشاركة في المنتدى الذي سيعقد في 22 شباط الحالي.
وبارك قبلان “كل جهد ومسعى يصوب بوصلة التحرك باتجاه فلسطين فتنتصر الامة العربية والاسلامية بدعم للشعب الفلسطيني حتى يحرر ارضه من رجس الاحتلال ويقيم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بعد عودة اللاجئين”.
واكد قبلان على “ضرورة العمل لتكون فلسطين قضية العرب والمسلمين الاولى في الدعم والتحرك والنصرة لتبقى فلسطين قضية حية في وجدان وضمير العرب والمسلمين”.
 بدوره قال صالح: “تشرفنا كلجنة تحضيرية لمنتدى العدالة لفلسطين بزيارة سماحته لاطلاعه على التحضيرات الجارية لعقد هذا المنتدى في بيروت والذي يضم عددا كبيرا من الشخصيات العربية والاجنبية ويسعى بشكل اساسي باطلاق حملة ضد الصهاينة حول استهدافهم ومشاريعهم العدوانية التي يقومون بها والتي تغتال عددا من الشخصيات وترتكب المجازر وتقوم بعملية تهجير للفلسطينين، فاسرائيل هي دولة ارهابية عنصرية تمارس الاجرام، وعقد هذا المنتدى في بيروت سيركز على هذه المسائل ويحضر بعض الملفات التي نسعى لتقديمها للمراجع الحقوقية الدولية وخصوصا المحكمة الدولية لادانة هذه الدولة الطاغية والمجرمة التي تمارس الارهاب في كل يوم، كما ركزنا على ضرورة مواجهة الارهاب الذي يطال امتنا وضرورة توحيد الصفوف في وجهه ومنع الفتنة ومنع كل المحاولات التي تسعى الى شرذمة الامة والسعي من اجل توحيد القوى والجهود في مواجهة العدوان من جهة وتوجيه البوصلة بشكل اساسي الى فلسطين التي هي القضية الاساسية للامة، ودعونا سماحته الى المشاركة وليكون راعيا لهذا المنتدى، ووعد ان يكون له حضور وتمثيل لهذا المنتدى”.-انتهى-
———–
قهوجي التقى كاغ وجنجنيان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب شانت جنجنيان، ثم النائب السابق مخايل الضاهر والوزير السابق مروان خير الدين، وجرى التداول في الأوضاع العامة.
كاغ
 كما استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة.
سقلاوي
كذلك استقبل مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية المهندس ناصيف سقلاوي.-انتهى-
———–

دريان التقى بابا الاقباط وشيخ الازهر والعربي:
لتحصين الوحدة الاسلامية المسيحية المبنية على أسس العيش الواحد

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في إطار زيارته الرسمية لمصر، بابا الأقباط في مصر الأنبا تواضروس الثاني، في حضور مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام والوفد المرافق للمفتي دريان وكهنة من الكنيسة القبطية، وذلك في المقر البابوي في العباسية في القاهرة. وبحث المجتمعون في تعزيز العلاقات الإسلامية المسيحية، وأكد تواضروس خلال اللقاء أن “ثقافة قبول الآخر هي المفتاح للعيش المشترك والتنوع في اي بلد هو مصدر غنى وإثراء لإنسانية الإنسان للعيش بمحبة وينبغي المحافظة على القيم المشتركة لحقوق الإنسان”.
ودعا دريان الى “تحصين الوحدة الاسلامية-المسيحية المبنية على أسس المواطنة والعيش الواحد بين مختلف الطوائف في أي بلد عربي، وصونهما من أي تأثير للأحداث في المنطقة”، ورأى أن “الوحدة الوطنية في لبنان ومصر كانت وستبقى دائما مثالا يحتذى في ثقافة العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين”، مؤكدا أهمية “التواصل والتلاقي بين المسلمين والمسيحيين لترسيخ قيم الحوار والتعاون وتعزيز العيش المشترك ونبذ التفرقة والفتنة والعمل حضاريا على تنمية المجتمع”. ونوه “بوعي الشعب المصري وحكمة قياداته السياسية والدينية في هذه المجالات”.
والتقى دريان والوفد المرافق شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب في مقر مشيخة الأزهر في القاهرة، وأكدا تعزيز العلاقة والتعاون بين الأزهر الشريف ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية. وأشاد دريان بدور الأزهر في العالم العربي والإسلامي “لنشر ثقافة وعلوم الإسلام والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة”.
وقال دريان إن “تصويب الخطاب الديني هو مسؤولية العلماء في التوعية على الإسلام ورسالته، والقيم الخلقية السمحة في حياة الناس والأسرة والحرص على مواجهة ثقافة الغرائز والفتن والتطرف الديني التي تشوه صورة الاسلام والمسلمين والعمل على تعزيز الخطاب الديني الهادف لتحصين الساحة الإسلامية والوطنية”.
أضاف “إن ترشيد وتوجيه الخطاب الديني والعناية به يعتبر في هذه الظروف التي يمر بها العالم العربي والاسلامي اولوية، وعلى كل المؤسسات الدينية العمل لتأكيده ووضعه قيد الممارسة العملية في العالمين العربي والإسلامي، واننا في حاجة إلى مزيد من التوعية والأخذ بمنهج الوسطية والاعتدال وتبيان المفاهيم الصحيحة للدين الاسلامي حتى نستطيع أن نحتضن شبابنا واجيالنا ونحصنهم من المفاهيم الخاطئة”.
ودعا الى “نشر ثقافة الوحدة الاسلامية والقيم الخلقية، وبث روح التعاون والمحبة بين الناس”.
كذلك التقى دريان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وعرض معه الاوضاع في المنطقة العربية في ضوء ما يجري فيها من احداث وازمات، وعبر العربي لمفتي الجمهورية عن محبته وتعاطفه مع الشعب اللبناني، آملا “أن يصل اللبنانيون إلى حل سريع لأزماتهم بالحوار والتفاهم وتغليب المصلحة الوطنية اللبنانية”.
وثمن دريان الجهود التي يبذلها نبيل العربي في “حل القضايا العربية ومساعدة اللبنانيين على تجاوز أزمتهم السياسية والعودة بلبنان إلى حالته الطبيعية في وطن امن ومستقر”.
وأبدى مفتي الجمهورية ألمه وحزنه الشديد “لفظاعة العمل الاجرامي بإحراق الاسير الطيار الاردني معاذ الكساسبة”، معتبرا أن “هذا العمل الاجرامي مدان بكل المعايير الدينية والاخلاقية والانسانية ولا يرضى به أي دين”. وتوجه بالتعزية الى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني “والشعب العربي الاردني الشقيق ومن اسرة الشهيد”، سائلا الله ان يتغمده بواسع رحمته.
وقال دريان: “الوضع العربي برمته مقلق ونحن نعيش في عالمنا العربي أسوأ الظروف ونتطلع الى دور جدي وفاعل لجامعة الدول العربية من أجل رأب الصدع العربي في التعاون والتكاتف، ونأمل أن يلتقي في القمة العربية المقبلة كل الرؤساء والملوك لإيجاد حل للازمات التي تمر بها المنطقة العربية، ونحن في حاجة الى نهضة عربية وحدوية”.-انتهى-
———–
عمار الموسوي عزى سفيرة اسبانيا والتقى جيرو

(أ.ل) – زار مسؤول العلاقات الدولية في “حزب الله” عمار الموسوي سفيرة أسبانيا ميلاغروس ايشيفاريا وقدم لها التعزية بمقتل الجندي في القوة الأسبانية فرانسيسكو خافيير توليدو الأسبوع الماضي، ودان الإعتداء الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتله.
وقال إن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي شهدته المنطقة خلال الأسابيع الماضية”.
 وكان الموسوي استقبل مسؤول دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو، يرافقه السفير الفرنسي باتريس باولي، وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع في لبنان والمنطقة. كذلك تم التطرق إلى ملف رئاسة الجمهورية والمساعي التي يبذلها المسؤول الفرنسي على هذا الصعيد، سواء في جولاته على بعض العواصم الإقليمية أو خلال محادثاته التي أجراها مع المسؤولين الرسميين والقيادات السياسية في بيروت.-انتهى-
———-

إبراهيم التقى سفير استراليا ووفدا من اهالي العسكريين المخطوفين

 (أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير استراليا الجديد في لبنان غلين مايلز Glenn Miles  في زيارة تعارف وبحث معه سبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الاسترالية.
كما استقبل وفد من اهالي المخطوفين.-انتهى-
———-

خليل حمدان: لرص الصفوف والاقلاع عن التحريض الطائفي والمذهبي

(أ.ل) – رأى عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة عبا، “أن التحديات كبيرة للغاية، ولا زلنا نواجه همجية تكفيرية ارهابية مدفوعة بعصبية صهيونية حاقدة تهدف الى تشتيت قدرات هذه الأمة وحرفها عن المسار الصحيح”، مشيرا الى ان “لبنان مستهدف كما سوريا كما مصر كما العراق كما الجمهورية الاسلامية الايرانية، ويخطيء من يظن أنه مستبعد عن هذه الهجمة الشرسة الحاقدة، وما الاستعدادات على الحدود الشمالية والشرقية للبنان، إلا الدليل على أن لبنان في عين العاصفة تماما، كما هي التهديدات على حدودنا الجنوبية”، مشددا على ان “المطلوب رص الصفوف والاقلاع عن التحريض المذهبي والطائفي وابعاد هذه المخاطر المحدقة”.
ولفت حمدان الى اهمية “دعم الجيش اللبناني والمقاومة ووحدة الشعب”، معتبرا ان “أي تبرير للارهاب ليس إلا أحدى سبل الشراكة مع هذا الارهاب”.
ودعا الى “تعميم عملية الحوار على مختلف الأحزاب والقوى التي تقول بمواجهة الارهاب التكفيري والاعتداءات الصهيونية، وحركة أمل كانت سباقة في سلوك درب الحوار كمدخل أساسي وضروري لعملية النهوض الوطني، وما اصرار الرئيس نبيه بـري وسعيه الحثيث لعقد جلسات الحوار الذي يدور بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل إلا التعبير الحقيقي عن قناعاتنا الراسخة التي دشنها الامام المغيب السيد موسى الصدر”.
ودان حمدان “الاعتداء على زوار السيدة رقية” في دمشق، معتبرا انه “خروج عن كل القيم الروحية والدينية”، لافتا الى ان “هذا السلوك لا يقوم به إلا أناس من خارج الحضارة والرسالات السماوية”.-انتهى-
———–
السفير اللبناني في مصر كرم رندة بري والوفد المرافق

(أ.ل) – اقام سفير لبنان في مصر خالد زيادة والسيدة عقيلته عشاءا تكريميا على شرف عقيلة رئيس مجلس النواب نائب رئيس الهيئة الوطنية لشؤون المراة اللبنانية السيدة رندة عاصي بري والوفد المرافق في مقر اقامته.
وقد حضر الحفل السفير الأردني في القاهرة بشر الخصاونة وسفير فلسطين جمال الشوباكي سفير العراق ضياء الدباس السفير بركات الفرا عضو اتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين رئيسة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية فتح الله فوزي واعضاء الجمعية رجل الأعمال احمد بيضون والمدير الأقليمي لطيران الشرق الأوسط محمد الشرقاوي الدكتور عادل حسني وفاعليات نسائية وحشد من الشخصيات.-انتهى-
———–

“القوات” – البترون شكرت لريفي مشاركته في ندوة للمنسقية

(أ.ل) – زار وفد منسقية القوات اللبنانية في البترون، ضم منسق المنطقة شفيق نعمه واعضاء اللجنة المركزية، وزير العدل اللواء اشرف ريفي في مكتبه في وزارة العدل لشكره على مشاركته في الندوة السياسية التي اقامتها المنسقية في البترون، واطلاعه على التفاعل الايجابي للحضور مع كلمته الوطنية وتركيزه على قيم العيش المشترك والتفاعل بين مكونات الوطن كافة وخصوصا في محافظة الشمال.
بدوره شكر ريفي لقوات البترون دعوته الى الندوة منوها بالحضور النوعي و”بالايجابية التي تفاعل بها الحضور معه، لأن اللبنانيين في كل المناطق ومن كل التوجهات متعطشين الى الكلمة الوطنية الجامعة وتواقين الى مشروع الدولة”، متمنيا للوفد “متابعة هذا الجهد البناء والتواصل الضروري خاصة في شمال لبنان”.-انتهى-
————
الرابطة المارونية ثمنت جهود ممثلي الكتل النيابية درس إنشاء منطقة اقتصادية في البترون

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
أشاد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية باجتماع اللجان النيابية المشتركة أمس التي درست العديد من الموضوعات الحيوية ومنها إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في البترون الذي أطلقته الرابطة المارونية منذ سنوات وتابعته اليوم بواسطة اللجنة الاقتصادية في الرابطة حتى بلغ المجلس النيابي، وذلك في إطار حرصها على الإنماء المتوازن الذي تحدثت عنه وثيقة الوفاق الوطني حيث سبق إنشاء منطقة اقتصادية حرة في طرابلس، وتثمّن الرابطة الروح البناءّة والمسؤولة التي طبعت مناقشة هذا المشروع، والايجابية التي ظهرت من ممثلي الكتل النيابية على إختلاف مشاربهم على اعتبار هذا المشروع هو مشروع وطني يجب تعميم نموذجه على كل المناطق تعزيزاً للإنماء المتساوي. وتمنت على اللجنة الفرعية التي شكلّت لإستكمال درسه أن تنجز عملها في الوقت المحدد، نظراً لما يوفره هذا المشروع من حوافز اقتصادية وفرص عمل، وربط للانسان بأرضه في إطار الحدّ من الهجرتين الداخلية والخارجية وتحقيق الإنماء المناطقي بكل أبعاده.-انتهى-
———–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 4/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 3 و 5 / 2 /2015، ما بين الساعة 17.35 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات، رياق والقليعات.-انتهى-
———-

جبهة العمل شجبت بشدة إعدام «داعش» للطيار الأردني حرقاً: مخالفاً لشريعة الإسلام

(أ.ل) – أشارت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “إلى أنّ وطننا الحبيب لبنان أكثر ما هو بحاجة اليوم إلى قضايا ومواضيع تجمع ولا تفرق ، وتوحد الرؤى والمواقف ولا تزيد الأمور شرخاً وتعقيداً وشرذمة وتفسّخاً”.
ورأت الجبهة “إنّ إعادة طرح ما يُسمى بالزواج المدني لا يُحقق المرتجى المطلوب، ولا يساعد على ترسيخ الوحدة الوطنية عدا عن كونه مخالف للشرائع السماوية ويمسّ بقانون الأحوال الشخصية للمسلمين، وهذا أمر غير مقبول ومرفوض رفضاً قاطعاً من المسلمين قبل كافة المرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية والتي سبق وأعلنت موقفها الجازم من هذ الأمر مرات عدة”.
من ناحية أخرى شجبت الجبهة بشدة “ما أقدم عليه تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية «داعش» من إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً”، ولفتت الجبهة “إلى أن ما قام به «داعش» وما يقوم به من قتل وذبح وحرق وتفجير للمدنيين وتشريد وتهجير وجرائم جماعية أمر مخالف لشريعة الإسلام وللرحمة الإلهية المهداة للبشرية جمعاء كما أخبر الله تعالى في كتابه العزيز [ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ]”.
ودعت الجبهة “العلماء والدعاة المسلمين إلى فضح وتعرية هذا التنظيم الإرهابي وكافة التنظيمات والمجموعات المسلحة الإرهابية التكفيرية”.-انتهى-
———-

مدارس المهدي نظمت بطولة العلّامة الراحل الشيخ مصطفى قصير الرياضيّة

(أ.ل) – نظمت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم مدارس المهديّ(ع) دورة رياضيّة في كرة القدم شارك فيها 17 فريقاً يمثلون جميع فروع مدارس المهديّ(ع) وذلك بناءً على توجّهات المؤسّسة نحو تنشيط العمل الرياضيّ على مختلف الأصعدة والمجالات سواءً على مستوى التلاميذ أم العاملين. ونظرًا لما لفضيلة الشيخ مصطفى قصير من مكانة ووفاءً له تمّ تسمية الدورة بـ “دورة العلامة الراحل الشيخ مصطفى قصير”.
البطولة أقيمت في بيروت بمشاركة خمس فرق تأهّلت للتصفيات النهائيّة وقد حلّ في المرتبة الأولى فريق ثانوية المهديّ(ع) الشرقية وفي المرتبة الثانية فريق مدرسة المهديّ(ع) شمسطار وفي المرتبة الثالثة فريق ثانوية المهديّ(ع) صور.
واختتمت البطولة باحتفال برعاية مدير عام المؤسسة الدكتور حسين يوسف الذي ألقى كلمة بالمناسبة وبحضور مدير الإشراف التربوي الدكتور غالب العلي وبعض أعضاء مجلس الإدارة وفعاليات تربويّة ورياضيّة.
وفي نهاية الحفل وُزّعت الميداليات والكؤوس على جميع الفرق المشاركة في البطولة.-انتهى-
———-

“امانة 14 آذار” دعت باسيل الى استدعاء السفير الايراني:
لا نريد لبنان صندوق بريد لأحد

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور: فارس سعيد، مصطفى علوش، واجيه نورباتيليان، ربى كبارة، ايلي محفوض، ندي غصن، نجيب ابو مرعي، راشد فايد، ساسين ساسين، علي حمادة، سيمون درغام، سيفاك هاكوبيان، وليد فخر الدين.
وبعد دراسة جدول الأعمال، أصدرت بيانا تلاه عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار علوش، وجاء فيه:
“تتقدم الامانة العامة من جلالة الملك عبدالله الثاني ومن الشعب الأردني الشقيق بأحر التعازي باستشهاد الضابط الطيار معاذ الكساسبة الذي أعطى درسا في الشجاعة والكرامة في وجه تنظيمات القتل والإرهاب. توقفت الأمانة العامة أمام تصريح المرشد الاعلى للثورة الايرانية السيد علي خامنئي “السماح لـ” مجموعات محددة” من الشباب الإيراني بالتوجه إلى كل من العراق وسوريا ولبنان للقتال إلى جانب الحلفاء”، وتأكيد قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري عن خامنئي أنه “أعطى الإذن إلى مجموعات من الشباب الإيراني للقتال إلى جانب إخوتهم العراقيين والسوريين واللبنانيين”، وكأن هذه البلدان هي أرض مستباحة لصالح ايران وطموحاتها التوسعية على حساب استقلال الشعوب وهويتهم العربية.
تعتبر الأمانة العامة لقوى 14 آذار أن هذا الكلام بالغ الخطورة، لأنه يأتي في لحظة مفاوضات علنية بين ايران والولايات المتحدة، كما تعتبر الأمانة العامة أن قتال ايران في هذه البلدان الثلاثة وغيرها بواسطة الحرس الثوري وفروعه وعلى رأسهم “حزب الله”، غايته تحسين ظروف المفاوضة مع الجانب الاميركي واعتبار شعوب المنطقة وقودا تدفع ثمن “لعبة الأمم” التي لا ترحم كيانات ضعيفة ومجتمعات مفككة.
وبناء على ما تقدم، تطلب الأمانة العامة من معالي وزير الخارجية ومن مجلس الوزراء مجتمعا استدعاء سفير ايران لدى لبنان لمطالبته بالتوضيحات الضرورية من أجل الحفاظ على استقلال قرارنا الوطني وسيادته. كما أن هذا الكلام الايراني الموصوف يأتي بعد إعلان “حزب الله”، وعلى لسان أمينه العام، عن تغيير “قواعد الأشتباك” من جانبه، ما يجعل من استدعاء السفير الايراني واجبا على وزير الخارجية. لا نريد لبنان صندوق بريد لأحد، فهو كيان مستقل يرتكز على التاريخ والتجربة والدستور وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها الـ 1559 و1680 و1701″.-انتهى-
———-
البزري: مخيم عين الحلوة جزء لا يتجزأ من صيدا

(أ.ل) – التقى الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا وفداً من هيئة مجلس علماء فلسطين برئاسة الشيخ الدكتور حسين قاسم. وتركّز البحث على الأوضاع الأمنية والاجتماعية في المخيمات وتحديداً في صيدا وعين الحلوة ومنطقتهما، إضافة للتطورات على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.
بدوره اعتبر البزري أن اللقاء مع مجلس علماء فلسطين يأتي في “سياق التشاور الدائم مع مختلف أطياف أهلنا وإخواننا الفلسطينيين نظراً للخصوصية التي تربط صيدا بالقضية الفلسطينية وشعبها”. وأكد البزري أن مخيم عين الحلوة جزء لا يتجزأ من مدينة صيدا، وأمنه واستقراره مرتبط بأمن واستقرار مدينة صيدا التي هي امتداد طبيعي للجنوب، ولشمال فلسطين.-انتهى-
———–
العدد ١٧ من مجلة “الامن العام”
إبراهيم: المنطقة العربية ذاهبة في اتجاه مشاريع جديدة تثير القلق والخوف

(أ.ل) – صدر العدد السابع عشر من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام لشهر شباط ٢٠١٥.
في إفتتاحية العدد تحدث المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم عن أن “المنطقة العربية ذاهبة في اتجاه مشاريع جديدة تثير القلق والخوف نظراً إلى طبيعتها التقسيمية”. وقال ان “هذا المشهد المأساوي بدأ يهدد النموذج اللبناني في الصميم ويضرب ثقافة الحياة والعيش معاً، ويُطْبِق على رسالته التي جعلها الإرشاد الرسولي مثالاً يحتذى”.
وسأل اللواء إبراهيم: “هل نعي جميعنا فداحة ما يحصل؟ وهل نفلح في توحيد الصف والكلمة، ورصد الأخطار والتصدي لهما؟ هل بدأنا حواراً جاداً وعميقاً على قاعدة أن الخطر يتهددنا جميعاً ولا يستثني أحداً؟”. وقال: “من الخطأ الجسيم التعامل مع الواقع الإرهابي كأنه شان ثانوي وعابر، فالمطلوب مواجهته وشل قدرته على استباحة الحدود”،متسائلا”ما الذي يؤخر أو يمنع وضع إستراتيجيا رسمية لمواجهة الإرهاب ورسم خطة دفاع للتصدي له ولوجهه الآخر إسرائيل؟ المطلوب اذاً حشد كل الطاقات والإمكانات لصد هذين الخطرين. من هنا واجب تسليح الجيش والقوى الأمنية لأن الإنفاق على الدفاع وسلامة الحدود بات أمراً لا يحتمل التأجيل”. وقال اللواء ابراهيم: “إن اللبنانيين يأملون في أن تتوصل جلسات الحوار ومن يدعون إليه إلى ايجاد مساحة مشتركة من التفاهمات، تؤسس لاستعادة الدولة دورها كي يبقى لبنان منارة الشرق كما عهده أبناؤه”.
في العدد مقابلة مع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر عن خطة الوزارة لسنة ٢٠١٥ وصيانة الطرق الدولية من الشمال إلى الجنوب مروراً بالعاصمة ووصولاً إلى البقاع للحد من الضحايا والنزف جراء الحوادث. وفي العدد تفتح المجلة ملف مؤسسات الرقابة على سلامة الغذاء مع وزير الإقتصاد آلان حكيمقائلا أن الوزارة تراقب نوعية السلع بلا ضجيج، متحدثاً عن تخلف إدارات معنية لسنوات عن ممارستها مسؤوليتها التي حددها لها القانون. كما يتحدث رئيس اللجنة النيابية للصحة النائب عاطف مجدلاني عن طبيعة عمل اللجنة ودورها ومهماتها مع بلوغ قانون سلامة الغذاء مراحله النهائية، الى حوار مع مستشار رئيس الحكومة الدكتور شادي كرم بعد مرور عام من عمر الحكومة. وفي العدد تحقيقات عن ملف التنقيب عن النفط، والارصاد الجوية، ومهمات الأمن العام ونشاطاته ومنها زيارة اللواء ابراهيم لشبعا وتدشينها لمركز الحدودي الجديد وتخريج ٥٠٠ مفتش ثان ومأمور في دورة “لبنان الغد”، وعمل مكتب شؤون العديد، ودورات الامن الاستعلامي، واحصاءات الشهر، ومقابلة مع سفير لبنان لدى الأونيسكو الدكتور خليل كرم عن انجاز إدراج الزجل في قائمة التراث العالمي بإجماع الدول الأعضاء الـ ٢٤ في لجنة التراث، ومقابلة مع أحد رواد المسرح اللبناني الممثل والمخرج روجيه عساف قائلا أنه يشعر بعد مسيرته الطويلة كما لو أنه في جزيرة كبيرة يأكلها البحر, الى تحقيقات في ابواب السينما والتلفزيون وكتاب الشهر والإصدارات والتغذية ومقابلة مع رئيس وحدة الأنشطة الرياضية في وزارة التربية مازن قبيسي.-انتهى-
———–
وحدة النقابات في حزب الله: على الحكومة فتح عيونها
على ما يجري في أجهزتها وإداراتها

(أ.ل) – ناقشت “اللجنة المركزية لوحدة النقابات والعمال في حزب الله” الشؤون الوطنية والاقتصادية والاجتماعية وأصدرت بيانا حيت خلاله “شهداء القادة الأعزاء في القنيطرة، ابطال المقاومة الإسلامية وفرسانها وشهدائها وجرحاها وقيادتها الذين اثبتوا مرة أخرى في شبعا العزيزة أنهم رجال الله، يحملون المسؤولية الحقة في الدفاع عن وطنهم وأمتهم ودينهم ، ويحطمون إرادة العدو ويظهرونه على حقيقته وماهيته الضعيفة الواهية، يتخبط في ذل الهزيمة السياسية والعسكرية والكيانية”.
وقال البيان: “لقد أكدت مجريات أحداث الأيام القليلة الماضية من جبل محسن إلى رأس بعلبك إلى القنيطرة إلى التفجير الآثم الذي استهدف زوار أهل البيت في دمشق، أن التهديد الذي يشكله تحالف العدو الصهيوني والإرهاب التكفيري، هو تهديد للوطن بكل مقوماته، وكان من الطبيعي أن يواجه بلحمة وطنية منتصرة عزيزة يقدم بها الوطن والجيش والشعب والمقاومة النموذج الأمثل لمقاومة الأوطان للأعداء، إن لبنان اليوم يعتز باعتزاز أبناء امتنا العربية بمقاومته”.
وتابع “إن الوطن الذي يعيش اليوم فخر مقاومته وعزة جيشه ونجاحات قواه الأمنية في مواجهة تحالف العدو والإرهاب، يؤلمه أن تكون ساحته الاقتصادية والاجتماعية مصدر هم وقلق للبنانيين ، يشعر اللبنانيون اليوم أن لا حكومة لديهم ترعى شؤونهم المعيشية والحياتية، بل لديهم حكومة تكاد تكون متحالفة مع الفقر والعوز والحاجة، ساكتة على كل ظلم يطال اللبنانيين في تحصيل لقمة عيشهم وفي الوصول إلى الخدمة المعقولة لهم في العمل والسكن والانتقال والعلم والصحة والماء والكهرباء والهاتف. فليس مبررا على الإطلاق أن تبقى الحكومة اللبنانية على هذا النأي عن حق اللبنانيين بالعيش الكريم وهم يستحقون كل كرامة، عدم انتخاب رئيس للجمهورية أو الخلاف على آليات اتخاذ القرار في الحكومة لا يبرر للحكومة الحاكمة بفعل الدستور والقانون غيابها عن معالجة شؤون الناس”.
اضاف “في كل تفصيل من تفاصيل حياة ومعيشة اللبناني اليوم نكسة ونكبة. النقابيون يطالبون ويصرخون ويلتقون المسؤولين، والإعلام يؤشر ويكشف ولا من يجيب. ماذا تنتظر الحكومة للقيام بواجبها برعاية شؤون اللبنانيين، لماذا لم تقل الحكومة حتى اليوم كلمة واحدة بشأن تخفيض الأسعار وقد انخفضت أسعار المحروقات والعملات الأجنبية.”
واشار البيان الى ان “الحملات المحدودة نسبيا على الفساد، ليست بديلة أبدا عن الحملة المطلوبة من الحكومة على استمرار غلاء الأسعار، ولا يقبل اللبنانيون أن تحكمهم مافيات الاستغلال والاحتكار ونهب المال العام”.
وقال: “الحكومة مطالبة بأن تفتح عيونها على ما يجري في أجهزتها وإدارتها وأدوات حكمها، فأين مضابط الاتهام بحق كل ما يشاع عن فساد وصفقات هؤلاء؟ ثم أين اتفاق التصحيح السنوي للأجور؟ أين سلسلة الرتب والرواتب ؟ أين معالجة البطالة وتأمين فرص العمل؟ أين ضمان الشيخوخة وضمان المزارعين وضمان مزروعاتهم ؟ أين التعويض على أضرارا المزارعين جراء العواصف الطبيعية الأخيرة ؟ أين حق عمال البناء بالعمل في البقاع ؟ هل يحتاج كل ذلك إلى إضرابات وتظاهرت وإقفال طرقات ومدارس ونكبات تربوية حتى تبادر الحكومة لفعل ما يجب أن تفعله ؟”
وختم البيان “ما الذي يمنع الحكومة من الاستثمار في ساحة قوة لبنان اليوم شعبا وجيشا ومقاومة وحوارا وهدوءا بين اللبنانيين، لتنجز ملف النفط والغاز ولماذا تترك الحكومة الاعتداءات قائمة على الأملاك البحرية والنهرية ولا تسترجع حق الوطن والناس فيها. عسانا نجد اليوم أو غدا مجلسا للوزراء مجتمعا يبحث الشؤون والقضايا الاقتصادية والاجتماعية للوطن ، فقد طال جفاء الحكومة ونأيها عن شؤون الناس وقضاياهم المعيشية”.-انتهى-
————
تجمع العلماء استنكر اعدام الطيار الأردني: الإسلام بريء من أفعال هذه الجماعات

(أ.ل) – تعليقاً على إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
في كل مرة تقوم الجماعات التكفيرية بعمل يسيئون به أكثر إلى الدين الإسلامي عبر أحكام يصفونها بالشرعية وهي لا تمت إلى الإسلام بصلة. وأقل ما يمكن أن نصف به هذه الأعمال هي أنها تصرف وحشي لا يقره دين أو شرع أو أخلاق.
إننا في الوقت الذي نستنكر فيه هذا العمل الأرعن والجبان يهمنا أن نؤكد ما يلي:
أولاً: إن الإسلام بريء من أفعال هذه الجماعات التي تهدف إلى الإساءة للتشريعات الإسلامية ومن أجل ذلك تم تشكيلها من قبل أجهزة مخابراتية دولية بالتعاون مع الموساد الصهيوني.
 ثانياً: إن الدول العربية والغربية تدفع من خلال هذه الأعمال ثمناً باهظاً، كنا قد حذرنا منه عندما سعت لتشكيل هذه الظواهر عبر عنوان كاذب هو الربيع العربي والحرية في سوريا.
ثالثاً: إن على النظام الأردني أن يأخذ موقفاً حاسماً من هذه الجماعات ويتعاون مع القوى الأمنية السورية لإستئصال هذه الظاهرة بدلاً من فتح معسكرات تدريب لها، ثم تلاوة فعل الندامة بعد أن تنقلب هذه الجماعات عليها.
رابعاً: إننا في تجمع العلماء المسلمين نؤيد ما صدر عن الأزهر الشريف باعتبار هذه الجماعات مفسدة في الأرض وتطبيق الحكم الشرعي عليها، ونطالب أن تصدر كل الجهات الشرعية فتاوى مشابهة، والدعوة لكل المسلمين والعرب أن يتكاتفوا لتطبيقها.
ونغتنم الفرصة لتعزية أهل الشهيد معاذ الكساسبة ونؤيدهم في أي قرار يتخذونه في هذا المجال.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *