الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 تموز 2016 العدد 5060

نشرة الأربعاء 20 تموز 2016 العدد 5060

botros harb

حرب: خدمة الـ G4 في كل لبنان نهاية السنة ونعمل على معالجة الأخطاء

(أ.ل) – عرض وزير الاتصالات بطرس حرب في مؤتمر صحافي ما تم تنفيذه في المرحلة الأولى لخدمة ال G4، وقال:”نريد إطلاق الخدمة وفي نهاية شهر كانون الأول ستكون متوفرة لكل لبنان”.

وقال: “إن مشروع الالياف الضوئية سيؤمن الانترنت السريع وشكاوى الناس وصلت لآذاننا ونحن نعمل على معالجة الاخطاء. لدينا خطة للتطوير وسوف نحققها ومن يريد العرقلة فليتحمل شتائم الناس”.

ولفت إلى أن “هناك من يرغب في التمديد لشركات الخلوي من دون اي تعديل او اللجوء الى المناقصات وسنضطر الى فضح كل الممارسات السابقة اذا ما استمر تعطيل مناقصة الخلوي لمنع القطاع من التقدم وقطع الطريق امام ادخال شركات جديدة”.-انتهى-

——–

 

urayji20-7-2016

عريجي: نسبة التفاؤل بالحوار في آب عادية

(أ.ل) – رأى وزير الثقافة روني عريجي في حديث الى مصدر إعلامي ان “القوى السياسية اقرت ضرورة اقرار الموازنة وانهائها في الحكومة لارسالها الى مجلس النواب، ولكن طلب التيار الوطني الحر انجاز قطع الحساب يشكل نقطة تجاذب ما قد يعلق اقرار الموازنة في مجلس النواب، وعندها سنبحث امكانية اصدارها بمرسوم من مجلس الوزراء”. واكد عريجي انه “امام القوى السياسية مسؤولية كبيرة لمعالجة الوضع المالي، من هنا ضرورة تخطي العوائق الخلافية كالسلسلة والمحكمة الدولية، لأنه لا يجوز ان يبقى البلد من دون موازنة لمدة عشر سنوات”. واكد ان “الحوار ضرورة وطنية، ولكن نسبة التفاؤل بالحوار في آب المقبل عادية نسبة للتجارب السابقة”، معتبرا ان “الاستحقاق الرئاسي هو خارج طاولة الحوار، وان المشكلة ليست في الاقطاب الأربعة، ولكن نتيجة تعقيدات خارجية وداخلية”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير كوريا في لبنان يونغ مان لي.وكانت مناسبة تم خلالها البحث في التطورات والأوضاع العامة،اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما ما يتعلق بالشأن الثقافي وإمكانية تفعيله مستقبلا.

كما تم تقييم المراحل التي تم انجازها في مشروع ترميم قسم من موقع عنجر الأثري وموقع مدينة جبيل الأثرية والتي تمولهما كوريا.-انتهى-

——–

kahwaji1-20-7-2016

kahwaji20-7-2016

قهوجي التقى السفيرة الهولندية والملحق العسكري النمسوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفيرة الهولندية السيدة Hester Somsen  يرافقها فريق البرنامج الهولندي لدعم قدرات قطاع الأدلة الجنائية في لبنان برئاسة المحامية دانيز عبود،  وتناول البحث أهداف البرنامج ومراحل تنفيذه، والتعاون مع الجيش في هذا الإطار. كما استقبل الملحق العسكري النمساوي العميد الركن Andreas Mempor في زيارة وداعية قدم فيها خلفه العقيد Heinz Assmann.-انتهى-

——

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-Mr-Mouhamad-Choukair-with-a-Delegation-[1]

سلام التقى وفدين من القاع ومجلس الأعمال اللبناني العراقي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم، في السراي الحكومي وزير السياحة ميشال فرعون يرافقه وفد من المجلس البلدي في القاع ومخاتيرها وتناول البحث أوضاع بلدة القاع وسبل تعزيز صمود ابناء المنطقة في ارضهم.

واستقبل سلام وفدا من آل عيتاني برئاسة رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الانسانية رياض عيتاني.

والتقى سلام وفدا من رجال الاعمال اللبنانيين في العراق برئاسة رئيس مجلس الأعمال اللبناني – العراقي عبد الودود نصولي في حضور نائب رئيس المجلس سامر كبارة واعضاء المجلس: اياد موصللي، فادي خير الله، خليل زنتوت، نزيه صيداني ورئيس اتحاد الغرف التجارية محمد شقير وعضوي الغرفة رالف دبانة وناجي مزنر وتناول البحث سبيل تعزيز الاستثمارات بين البلدين.

اضافة الى رفع المستوى التمثيلي الدبلوماسي اللبناني في العراق والسعي الى تحصيل ديون التجار اللبنانيين في العراق.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 22 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخ 21 /7 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 24،23،22،21،19 / 7 /2016 ستقوم وحدات من الجيش في مناطق رام مشمش، جاج وحفرون – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 29،28،27،22،20 / 7 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00، وبتاريخي 21و26/7/2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

 ghazi zaayter

زعيتر التقى اتحادات النقل البري وشربل وابي رميا وخوري:

قرار تنظيم عمل تاكسي المطار لم يستثن احدا وقبله كانت الفوضى عارمة

(أ.ل) – عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر اجتماعا اليوم، مع اتحادات النقل البري في حضور بسام طليس، عبد الامير نجدة، احمد موسوي، علي محيي الدين وسمير أيوب ورئيس المطار المهندس فادي الحسن. وقال زعيتر بعد الاجتماع: “لم نستثن احدا من عمل تاكسي المطار، بل كل ما قمنا به هو تنظيم لعمل هذا التاكسي وللعاملين فيه لجهة طلب الالتزام بتسعيرة موحدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس”. وقال: “الموضوع هو تنظيم تاكسي المطار حيث يوجد 191 تاكسي و44 سرفيسا حيث ستصبح تحت اسم تاكسي المطار فقط، لأن مطار رفيق الحريري الدولي لكل اللبنانيين ونطمح لان يصبح من اهم المطارات العالمية”، معتبرا انه “قبل اتخاذ القرار بتنظيم عمل التاكسي كانت الفوضى عارمة، إنما الاجراءات التي اتخذناها هي من أجل سلامة أصحاب السيارات والمسافرين والسلامة العامة لامن المطار ولتقديم افضل الخدمات التي تليق بمطار رفيق الحريري الدولي”.

وأكد زعيتر انه “لن يحرم أحدا من حقوقه ونحن بانتظار أصحاب السيارات لتقيدها بالاجراءات المتخذة والالتزام بالقرارات الصادرة”، معتبرا ان “القرار الذي سيصدر سيتم تطبيقه وانه اتخذ بالتنسيق مع النقابات، انما نحن بحاجة لفترة قصيرة لتنظيم هذا الموضوع”، مؤكدا ان “وضعهم سيكون افضل مما كانوا عليه وسيصبحون كلهم تاكسي المطار لمعرفة ان هذا التاكسي يعمل ضمن نطاق المطار، وكل ذلك جاء لاعتبارات امنية وحفاظا على سلامة المطار والمسافرين، والقرار الذي صدر لم يستثن أحدا من الدخول الى المطار، وكذلك السيارات المرخص لها بالدخول بقيت كما هي دون استثناء أحد”.

واستقبل زعيتر في مكتبه في الوزارة، وزير الداخلية السابق مروان شربل وبحثا المستجدات الراهنة وتأثر لبنان بها، اضافة الى الشؤون الانمائية.

والتقى عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سيمون ابي رميا يرافقه رؤساء بلديات ومخاتير المنصف – البربارة – غرزوز- جدايل – ريحان الشيخان- بخعاز- معاز.

وتناول زعيتر شؤونا انمائية مع عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب وليد خوري. وتابع مع رئيس بلدية جونية جوان حبيش شؤونا انمائية، ثم التقى عددا من بلديات وفعاليات المناطق.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

وزارة العمل تؤكد عدم المس بالحد الادنى للأجور

وتدحض المزاعم والـاويلات الخاطئة

(أ.ل) – توضيحا لما تناقله بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وازالة للالتباس الحاصل حول صدور المرسوم رقم 3791 بتاريخ 30 حزيران 2016 المتعلّق بتعيين الحد الادنى الرسمي لأجور المستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل ونسبة غلاء المعيشة وكيفية تطبيقها صدر عن وزارة العمل البيان الآتي:

1-   بالشكل ان مرسوم التعديل رقم 3791/2016 لم يصدر خلسة او تحت الطاولة، انما صدر في جلسة علنية لمجلس الوزراء بتاريخ 22/6/2016، واعلنه وزير الاعلام من ضمن مقررات مجلس الوزراء الرسمية في الجلسة المذكورة وصدر في الجريدة الرسمية أسود على أبيض.

2-   لا يمس هذا التعديل لا من قريب ولا من بعيد بالحد الادنى للأجور المحدد شهريا بــ 675 الف ليرة لبنانية. وفي هذا السياق فإن وزارة العمل لا ولن تسمح بالمس او اعادة النظر بالحد الادنى، لا بل هي تنتظر الفرصة المناسبة عند تحسن الوضع المالي والاقتصادي في البلاد للمطالبة برفع الحد الادنى للأجور بغية زيادة القدرة الشرائية للعمال والمستخدمين في القطاعين العام والخاص.

3- توضيحا للغط الحاصل حول الحد الادنى اليومي للأجور (26 او 30 الف ليرة ) فإن وزارة العمل اليوم توضح انه حين صدر مرسوم تحديد الحد الادنى في 25/1/2012 بادر الوزير السابق شربل نحاس الى احتساب الاجر اليومي ( 30 الف ليرة) الامر الذي عارضته هيئة التشريع والاستشارات لاحقاً.

4- خلال شهر آب 2012 طلبت وزارة الطاقة والمياه من وزارتي المالية والعمل التدقيق في هذا الرقم لمعرفة ما اذا كان مطابقا للقوانين ، فتم الطلب الى هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل ابداء الرأي وتبيان كيفية اجراء احتساب الاجر اليومي من دون المسّ بالحد الادنى الشهري الذي هو 675 الف ليرة لبنانية.

5- نتيجة هذه المراجعات أكدت هيئة التشريع والاستشارات ومجلس شورى الدولة ومجلس الخدمة المدنية والدائرة القانونية في رئاسة مجلس الوزراء بأن الاحتساب يجب ان يتم على اساس 26 يوماً، اي بأجر يومي 26 الف ليرة لبنانية وذلك بحسب القوانين اللبنانية المرعية الاجراء. وطلبت هذه المرجعيات من وزارة العمل سنة 2012 اعداد النص بالتصحيح وارساله الى مجلس الوزراء وهذا ما حصل، فوجهت وزارة العمل مشروع مرسوم وقعه وزير العمل آنذاك واودعه الامانة العامة لمجلس الوزراء. وبعد استقالة الوزير شربل نحاس أعد خلفه الوزير السابق سليم جريصاتي النص اللازم للتعديل المقترح. وبما ان الحكومة السابقة تأخرت في اجراء التعديل اضطر الوزير الجديد سجعان قزي في شهر تشرين الثاني عام 2014 الى تجديد الطلب لدى مجلس الوزراء تنفيذا لأحكام واراء المرجعيات القضائية، فبادر مجلس الوزراء وان متأخرا الى اقرار هذا التعديل في 30 حزيران 2016 وليس لهذا التعديل اي مفعول رجعي.

وعليه، فان كل ما حصل ليس سوى تصحيح لخطأ ارتكب سنة 2012 في الحكومة السابقة ولا يمس مطلقا بالحد الادنى للاجور، فاقتضى التوضيح حرصا على الحقيقة ودحضا للمزايدات والادعاءات لبعض مستغلي مواقع التواصل الاجتماعي.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

احتفال في بريح بتسليم كنيستين بعد إعادة إعمارهما

شبطيني: لا تخافوا على الجبل ولبنان فلا فتنة تتغلب على وحدتنا

(أ.ل) – أقيم في بلدة بريح الشوف مساء أمس، احتفال تسليم كنيستي البلدة، بعد انجاز إعادة اعمارهما من قبل وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين، في حضور وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني، النائب جورج عدوان، ممثل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل المحامي جورج عيد، وممثل النائب مروان حمادة نجله كريم، ممثل النائب نعمة طعمة طوني انطونيوس، ممثل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي، الوزير السابق ناجي البستاني، ممثل عن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر وأعضاء هيئة الصندوق، مدير عام وزارة المهجرين المهندس احمد محمود، ممثل تيمور جنبلاط الدكتور ناصر زيدان، معتمد العرقوب في الحزب التقدمي الاشتراكي صلاح كرامي ومدير فرع بريح نزار يحيى، رئيس البلدية صبحي لحود، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وحشد كبير من الاهالي.

أما شبطيني فقالت: “أهلي في هذا الجبل المتآخي، إن الحكمة الدرزية الشريفة شددت في دعوتها التوحيدية على اتباع مسالك العرفان وحسن السلوك وصون الآداب والأخلاق، ومن هنا كان التلاقي الراسخ والدائم مع تعاليم الكنيسة المسيحية في سلوك درب الآلام والإحتكام لحكمة الرب والدعوة الدائمة لنبذ العنف وإحلال السلام والمحبة بين جميع البشر. منذ كان الجبل كان لبنان، ومنذ كان لبنان كانت هذه الصيغة الوطنية الجامعة التي ظللت بلاد الأرز ولم تزل بمزايا وقيم وخصائص إجتماعية فريدة وكان لها الدور الأبرز في الحفاظ على هذا الكيان الصامد والمتماسك، والتي شكلت عنصر مناعة في وجه شتى أنواع المحن والحروب ولأن إرادة العيش المشترك هي أقوى من كل الإرادات والنزاعات الفئوية الضيقة فيها”.

أضافت “اليوم نجتمع بفرح وسرور فوق هذه الأرض الطيبة في بريح العزيزة، لنؤكد معا على التمسك بأرض الآباء والأجداد والتعلق بالعادات والتقاليد الأصيلة المتوارثة جيلا بعد جيل حيث جرس الكنيسة والترانيم تتلاقى مع أصوات العبادة في خلوة الموحدين، وحيث أبناء العائلة الواحدة الذين تعاهدوا على بناء غد أفضل وعلى التأسيس لمستقبل مشرق مصممون على طي صفحة الماضي، فهنا مجالس العبادة والصلاة وخلوات الزهد والتقي والتأمل، وهنا أيضا كنائس التسامح والغفران وأديرة المحبة والعطاء فلا تخافوا على الجبل ولا تخافوا على لبنان لأن لا خطر يقوى على هذا التنوع الروحي المتآلف ولا فتنة تستطيع التغلب على وحدتنا وتماسكنا”.

وتابعت “لنا في هذا المجال وعبر التاريخ عبر وأمثلة ودروس وفي هذا السياق جاءت المصالحة التاريخية في قصر المختارة بين الزعيم الوطني وليد بك جنبلاط، وغبطة البطريرك صفير عام 2001 لنؤكد للجميع بأننا رواد سلام ولسنا دعاة حرب وإنقسام، وكان الثامن عشر من أيار عام 2014 يوم المصالحة التاريخية في بلدة بريح برعاية الرئيس العماد ميشال سليمان والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي وكل الفعاليات الروحية دليلا آخر على المصداقية التي نسعى لتحقيقها لتأسيس وطن آمن ومستقر للأجيال الطالعة. لأهلي في بريح أقول أطمئنكم بأننا مستمرون في السعي لتأمين الإمكانيات لإستكمال ما بدأنا به وهذا اليوم هو إنجاز كبير في مسيرة العودة حيث الكنائس عادت كما كانت وأكثر وورشة إعادة إعمار قائمة وبيت الضيعة عامر بالمناسبات والخطوات تلي الخطوات”.

وأردفت “في هذا المجال لن أشكر أحدا فكلنا قمنا بالواجب وكلنا ثابرنا وضحينا وأنتجنا وكان النتاج عظيما. ولكن أتمنى عليكم أن تصبروا قليلا لأن مالية الدولة تمر الآن بمراحل صعبة وإنما الوعود صادقة لتوفير ما أمكن وإن شاء الله خيرا”.

وختمت “أخيرا أقول إن المصالحة التاريخية التي أرسيناها معا إنما تعبر عن أصالة أهل الجبل وعن وحدة أبنائه وعائلاته الروحية، ونحن على ثقة تامة بأن لبنان الحر السيد المستقل سينهض من جديد وسيكون لنا رئيس للجمهورية شاء من شاء وأبى من أبى لأن ذلك من حقنا الدستوري ومتعلق بالحفاظ على كرامة هذا الوطن الذي سيعود من جديد منارة في هذا الشرق وسيبقى على الدوام إشعاع نور وعلم وثقافة وملتقى لجميع الأديان والمذاهب والحضارات. عشتم وعاشت بريح وعاش لبنان”.

وفي الختام قدم كيوان باسم لجنة الوقف درعين تقديريتين الى شبطيني والهبر، ثم دعي الجميع للمشاركة في عشاء قروي بالمناسبة.-انتهى-

——

wiaam wahhab

وهاب زار معلم مليتا السياحي

(أ.ل) – زار رئيس حزب “التوحيد اللبناني” الوزير السابق وئام وهاب اليوم وفي ذكرى نصر تموز، معلم “مليتا السياحي الجهادي” في منطقة النبطية، وكان في إستقباله مجموعة من إداريي المعلم، حيث كانت إستراحة قصيرة في صالون الشرف، ثم إنطلق في الجولة برفقة أحد الادلاء السياحيين في أرجاء مليتا، واستهلها في المعرض العسكري الذي يضم أسلحة وأعتادة عسكرية إسرائيلية غنمتها المقاومة في حرب تموز 2006.

وإطلع على منطقة الهاوية التي تعكس مشهد الهزيمة الإسرائيلية في جنوب لبنان، حيث دبابات وآليات اسرائيلية مدمرة، وسار في “المسار الجهادي” الذي سلكه المقاومون للمرابطة في ثغور المقاومة، وتوقف عند دشمة الامين العام السابق ل”حزب الله” الشهيد السيد عباس الموسوي التي كان يلتقي فيها المجاهدون أثناء توجههم لتنفيذ عمليات ضد مواقع العدو الاسرائيلي إبان احتلاله للمنطقة الحدودية.

وكانت جولة في “الميدان” حيث التقط وهاب صورا لنصب الشهداء التذكاري، ودخل في النفق الذي يمتد نحو مئة متر داخل تلة مليتا وصولا الى المطل الذي يشرف على معظم قرى وبلدات إقليم التفاح جبل الريحان. وشاهد فيلما وثائقيا عن مليتا وعمليات المقاومة في المنطقة، ثم كانت وقفة في متحف مليتا الذي يضم تذكارات وصورا لقادة وشهداء المقاومة وتحفا تراثية لبنانية.

وأبدى وهاب سروره “لوجوده في هذا الجبل الاشم في ذكرى حرب تموز”، وقال: “فلنجدد الولاء ولنرى ما قدمه شباب لبناني مقاوم، وكيف ضحوا وإستشهدوا في سبيل تحرير وعزة الوطن”.-انتهى-

——-

 michel aoun

العماد عون التقى شربل والإتحاد من أجل لبنان ووفودا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير ولإصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية، الوزير السابق مروان شربل ووفدا من الإتحاد من أجل لبنان برئاسة مسعود الأشقر وتناول البحث في الأمور المحلية، الإقتصادية والتنموية والوضع السياسي.

والتقى عون وفودا من مجالس بلديات دقون رمحالى والبوار.-انتهى-

——–

sami gmaiel

رئيس الكتائب عرض وسفير ارمينيا تفعيل العلاقات

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل سفير ارمينيا في لبنان صمويل مكرتشيان، في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، وتناول البحث تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعد كافة. واكد مكرتشيان بعد اللقاء ان “الاجتماع كان مثمرا لجهة تبادل وجهات النظر حول مواضيع تشكل اهتماما مشتركا بين البلدين على الصعد الاقتصادية والتجارية والسياحية”، مبديا ارتياحه ل”المودة التي يكنها الشعب اللبناني للعشب الأرميني، واهمية الدور الذي يلعبه اللبنانيون من اصل ارميني في لبنان في مختلف المجالات”.-انتهى-

——–

aouni kaaki

الكعكي التقى وفدا من نادي الشرق لحوار الحضارات

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من نادي “الشرق لحوار الحضارات” برئاسة ايلي سرغاني، وعضوية المحامي ايلي نصر، الشاعرة ايناس مخايل، سفير منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية HWPL الزميل غسان الزعتري، الدكتورة آمال بريدي، الدكتور توفيق اندراوس ونجله المايسترو اندرو.

واطلع سرغاني النقيب الكعكي على “برنامج زيارة وفد الشبيبة الدولي للسلام الذي سيشارك في مؤتمر دولي يعقد في بيروت بين 5 و 15 آب 2016 برعاية الجامعة اللبنانية وبلدية الدكوانة وبالتعاون مع بلديات عدة.

ورحب النقيب الكعكي بالوفد منوها ب”جهود نادي “الشرق لحوار الحضارات” في تعزيز ثقافة الحوار والسلام بين الشبيبة في لبنان والعالم، وتمنى النجاح لمؤتمره.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع عرض مع علوش الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، النائب السابق مصطفى علوش، حيث أجريا جولة أفق تناولت الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان : عون تخطى بتفاهماته ومعاندته كل الحواجز

وانتخابه للرئاسة بات واقعا لا يمكن تجاوزه

(أ.ل) – اعتبر امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان “ان وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة بات مسؤولية الجميع لعدم استمرار الشلل”،وشدد على “أن الشريك المسلم في البلد مدعو الى تلقف فرصة انقاذ الجمهورية بانتخاب العماد عون بما يحمل ومن يمثل، لا سيما أن الجميع بات يقرّ بأن الرئاسة باب الحل في ملفات قانون الانتخاب والمال وفتح هذا الباب غير ممكن الا بانتخاب العماد عون، وقد بادرنا مع القوات اللبنانية والمطلوب من الآخرين تلقف الفرصة لنخرج معا من الازمة”.

وأكد كنعان في حديث لمصدر إعلامي أن “الحل مطلوب ولا يمكن الاستمرار بالمعزوفة نفسها مع دين عام يزداد وهجرة تستمر وضرب للميثاق والمناصفة”، واشار الى أن “الرهان على الوقت لم يعد لمصلحة احد لانه ليس لمصلحة الوطن والحل اليوم افضل من الاستسلام للانتظار” موضحا ” لقد تخطى العماد عون بتفاهماته ومعاندته ومواقفه كل الحواجز وبات انتخابه للرئاسة واقعا لا يمكن تجاوزه”.

وأشار الى “ان عهدا واحدا جرى التمديد له على مدى 26 عاما منذ الطائف وهو خارج الميثاق والمناصفة، وأن العماد عون يطرح ثورة إصلاحية على المستوى الدستوري وقد قدمنا 34 اقتراح قانون في ملفات مختلفة”، لافتا الى “أن نجاح التيار في تقديم نموذج جديد على صعيد مشاريع الدولة واستعادة حقوق الناس يعري كل من تولى المسؤولية منذ الطائف، لذلك يحارب”.

واعتبر “ان المصالحة مع القوات اللبنانية هي اكثر من مصالحة بل رؤية تأخذ بالاعتبار كل الهواجس الوطنية”، كاشفا عن “لقاءات مع القوات بعيدا من الاعلام بحثا عن صيغة مشتركة لقانون الانتخاب”، وقال :”الاقتراح الأرثوذكسي لا يزال مشروعنا الانتخابي، لكننا منفتحون على أي طروحات أخرى تؤمن المناصفة والشراكة. ونحن مستعدون للنقاش على أساس احترام الدستور، لا على أساس التسوية واستمرار وضع اليد على التمثيل”.

وأكد “أن مرد المشكلة المالية في لبنان الى ان القانون لم يحترم منذ التسعينات، وان قانون المحاسبة العمومية لم يحترم في اعداد الموازنات”، لافتا الى دعوته لجنة المال لجلسة لبحث تقرير وزير المال علي حسن خليل الذي قدمه للحكومة في حضوره”، وقال :”اذا كانت الإرادة السياسية متوافرة للوصول الى حلول قانونية في الملفات المالية فأهلاً وسهلا، والمطلوب كسر الحلقة المفرغة القائمة على موازنات بلا حسابات. والأكيد أن عملنا الرقابي في لجنة المال أوصل الى بداية العمل الإصلاحي في وزارة المال والخطوات يجب ان تستمر، ونحن لن نعطي أي حكومة براءة ذمة من دون تقديم حسابات مالية صحيحة ومدققة”. اضاف ” أن كل حل للوضع المالي يراعي الدستور ولا يضرب العمل الإصلاحي الذي قمنا به نرحب به، وأعد اللبنانيين بالذهاب بالعمل المالي الرقابي والتشريعي حتى النهاية لحماية لبنان ضمن عملية إصلاحية واضحة لا محاصصة وصفقات”.

وعن التفاهم النفطي قال كنعان :”لم نختصر احدا في هذا التفاهم لان القرار النهائي لمجلس الوزراء، ونحن ننتظر رئيس الحكومة الذي لطالما دعانا في السابق الى الاتفاق مع رئيس المجلس النيابي وتقريب وجهات النظر في ما بيننا في مقاربة الملف ليسير به”.

وختم كنعان ” أن بيان العماد ميشال عون حول الوضع الداخلي للتيار اراد وضع الأمور في نصابها لناحية بحث أي ملاحظات ضمن الأطر الحزبية”، مشيرا الى “أن أب التيار والحالة العونية أراد تحديد خريطة طريق لاتباعها ولو كانت لدينا مواقف مختلفة من الملفات المطروحة، فالتيار شاغل الناس مسيحيا ووطنيا، وعلينا ان نكون على قدر المسؤولية وان نتمتع بالانتباه والتجرد في مقاربة أي موضوع وبحثه داخليا لا عبر الاعلام”.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان أبرق الى عدد من الرؤساء: لانقاذ البحرين ونصرة شعبها

(أ.ل) – أبرق نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، الى كل من: الامام السيد علي الخامنئي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الشيخ حسن روحاني، الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، السلطان قابوس بن سعيد، شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب، مناشدا التدخل لانقاذ البحرين ونصرة شعبها ووقف حملات اضطهاده وبذل الجهود لعودة الاستقرار والامن الى ربوع البحرين، مؤكدا ان “شعب البحرين لم يخرج عن الطرق السلمية لنيل حقوقه المشروعة في الاصلاح السياسي، وعلى الجميع العمل لاخراج البحرين من ازمتها الحالية التي ينذر تفاقمها بأسوأ العواقب، فتتضافر الجهود لانتاج حل سياسي من خلال اعتماد الحوار كمدخل الى الاصلاح الذي يعيد البحرين واحة امن واستقرار”.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي التقى سفير أرمينيا ورئيس اساقفة هامبورغ ومدير مستفى البترون

(أ.ل) – استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي استقبالاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بلقائه صباحا سفير ارمينيا في لبنان سمويل مكرتشيان وعرض معه الاوضاع الاقليمية لا سيما في اوروبا وتحديدا فرنسا وتركيا بالاضافة الى اوضاع اللبنانيين في ارمينيا.

واستقبل المحامي فادي ضاهر فمدير كهرباء جبيل الياس باسيل والقيم الابرشي في جبيل الخوري فادي خوري.

ثم التقى مدير مستشفى البترون ايوب مخباط والمديرة الفنية للمستشفى الاخت كلود ألبير وعرض معهما اوضاع المستشفى وما آلت اليه الامور بعد توقف الضمان عن ادارة المستشفى وتسلم وزارة الصحة. واستقبل مسؤول بيت الطالب في مرساي في فرنسا الخوري يوحنا مارون قويق.

وكان استقبل في بكركي قبل انتقاله الى الديمان رئيس اساقفة هامبورغ المطران ستيفان هيسي المسؤول عن شؤون اللاجئين في مجلس اساقفة المانيا والذي يقوم بجولة ميدانية في لبنان للاطلاع على اوضاع السوريين وقد رافقه رئيس كاريتاس لبنان الخوري بول كرم.-انتهى-

———

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى صباحي: نعيش في مرحلة صناعة الفتن والأعداء من داخل الأمة

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من “تيار المؤتمر الشعبي في مصر”، برئاسة المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي، وكانت جولة أفق في الواقع العربي والإسلامي الراهن، والأزمات التي تعترض سبل الوحدة في هذا الواقع، إضافة إلى الدور المصري تجاه ما يصيب الأمة العربية والإسلامية.

وأعرب صباحي عن سعادته باللقاء “بعد فترة طويلة من الاجتماع الذي تم مع سماحة العلامة الراحل السيد محمد حسين فضل الله؛ العالم الكبير الذي كنا كعروبيين نشعر بأهميته وقيمته الكبرى”.

وأضاف: “نحن سعداء أيضا باللقاء مع سماحة السيد علي فضل الله، وأعتقد أن الوطن العربي وأمتنا العربية تعاني مشكلات وتحديات جمة، وتحتاج إلى وحدة حقيقية على أرضية المشتركات الأصيلة في هذه الأمة، لمواجهة ما نعانيه من تفكك وانقسام، بفعل تحويل الشعارات الدينية والمساجد إلى أدوات لتفتيت الأمة، ما يخدم الكيان الصهيوني، والوقوف ضد الجماعات التي ترتكب جرائم إرهابية بعيدة عن الدين وقيمه وتعاليمه، ما يؤدي إلى استغلال ذلك لاتهام الإسلام والمسلمين بالإرهاب، فضلا عن العمل للتخلص من الفقر والتبعية والاستبداد”. وتابع “كل هذا يملي على المسؤولين في هذه الأمة والحريصين عليها، أن يلتقوا ويتوحدوا في رؤيتهم وأدائهم. من هنا، كان هذا اللقاء، ونحن في لبنان العربي المقاوم نلتقي اليوم أحد رموز الفكر المستنير المرتبط بالمشروع الحضاري للأمة العربية، الموصول بجسمه وعالمه الإسلامي، وقد تبادلنا الآراء ووجهات النظر، آملين أن تتواصل هذه اللقاءات”.

من جهته، شدد فضل الله على “أهمية أن تعود مصر إلى دورها الطليعي والريادي في الأمة، لأن مصر القوية هي قوة لنا جميعا، وخصوصا أننا نعيش في مرحلة صناعة الفتن، وصناعة الأعداء من داخل الأمة، وتناسي العدو الحقيقي المتمثل بالاحتلال الصهيوني”.

ورأى أن “الشعب المصري أثبت من خلال ثورته واندفاعه أنه يحمل أصالة هذه الأمة”، لافتا إلى أن “المطلوب هو استكمال العمل للوحدة والنهضة في مصر بكل فئاتها وأطيافها، في مواجهة العدو وكل المتربصين شرا بها وبالبلدان العربية والإسلامية”.

ودعا العاملين للوحدة، “سواء على المستوى العروبي أو الإسلامي، إلى رفع أصواتهم في مواجهة دعاة الفتنة الذين يملأون بصخبهم وفوضاهم المشهد، ويعملون على تخويف الناس لإثارة الهواجس وصناعة التمزيق”، مشيرا إلى أن “هؤلاء هم الفئة الطارئة، وليسوا الفئة الأصيلة فينا”.

وأكد “ضرورة ترسيخ قيم الوحدة والحرية والاستقلال في بلادنا، وتأسيس بيئة فاعلة حاضنة لهذه القيم التي نريدها أن تتصدَر المشهد على حساب كل ما يثير فينا عناصر الهزيمة والإحباط”.

ورأى أن “المطلوب تصحيح المسار في كل ما يثار من محاولات تهدف إلى إحداث تناقض بين العروبة والإسلام”، مشيرا إلى “العلاقة المتينة بين الإسلام والعروبة، وإلى ضرورة رفض كل شيء مفتعل بينهما، على أن يكون للشباب الواعي دوره في تمتين هذه العلاقة، وفي العمل لمشروع جامع يضم العروبيين والإسلاميين والوطنيين وكل الحريصين على وحدة الأمة وقضاياها الكبرى”.-انتهى-

———

darian20-7-2016

وفد من تجمع العلماء زار دريان

(أ.ل) – قام وفد علمائي من تجمع العلماء المسلمين بزيارة مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان. وعقب اللقاء صرح رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ الدكتور حسان عبد الله بالتالي:

تشرفنا بزيارة مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان، وكان اللقاء مناسبة لعرض الواقع الذي يمر به اللبنانيون عموماً والمسلمون خصوصاً، ومن الطبيعي أن نأتي لهذه الدار الكريمة لما تمثله من موقع مهم في الساحة اللبنانية ولما يمثله سماحة المفتي من مرجعية إسلامية ووطنية، وقد أكدنا لسماحته على الأمور التالية:

أولاً: أكدنا أن الخطر الذي تعاني منه الأمة اليوم يتجاوز الخسائر المادية ليطال مفاهيم الإسلام الذي هو دين التسامح والرحمة، لتصويره للعالم على أنه دين القتل والتدمير، وهذا ما يفرض على العلماء والمثقفين التصدي له وتبيان المفاهيم الحقيقية للإسلام المحمدي الأصيل، وأن ما يقوم به هؤلاء لا يمت إلى الإسلام بصلة.

ثانياً: أكدنا على أن المسلمين أمة واحدة وأن كل من يسعى للفرقة بينهم إنما يكن العداء لهم جميعاً، ولا عدو للمسلمين سوى العدو الصهيوني المحتل لأرضنا والمعتدي على وطننا والخلافات بين المسلمين هي اختلافات اجتهادية تثري الحياة الفكرية ويجب أن لا تكون سبباً للاقتتال بين المسلمين.

ثالثاً: أكدنا على أهمية الوحدة الوطنية والعيش المشترك وإن شركائنا في الوطن من المسيحيين لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولا نرضى التعرض لهم من أي أحد، وفي هذا السياق أكدنا على استنكار ما حصل في القاع ونوَّهنا بالتضامن الوطني الذي حصل إثر هذه الجريمة النكراء.

رابعاً: أكدنا على أن الأخطار ما زالت تحدق بلبنان وإن أطماع العدو الصهيوني ما زالت بمياهه وأرضه واليوم بنفطه ما يفرض التضامن الوطني في مواجهته واعتماد الثلاثية الماسية الشعب والجيش والمقاومة باعتبارها الرد العملي على هذه الأخطار.

خامساً: أكدنا على ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية وإعداد قانون انتخابي عادل للخروج من حالة الصراع التي نمر بها اليوم واستقامة الحياة السياسية. وأكدنا على أن النسبية على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة هي الطريق للتمثيل الصحيح للمجتمع اللبناني وقواه السياسية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي ومعركة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي ومعركة – الجنوب.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

“حزب الله” دان الجريمة التي ارتكبتها حركة نور الدين الزنكي:

تستكمل الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني المظلوم

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يدين حزب الله الجريمة الفظيعة التي ارتكبها إرهابيو “حركة نور الدين زنكي” من فصائل ما يسمى بـ “المعارضة المعتدلة” في سوريا، المدعومة أميركياً وسعودياً، والتي تمثّلت بذبح طفل فلسطيني لم يبلغ الحلم في مخيم حندرات شمال حلب، وعرض رأسه المقطوع أمام الملأ.

إن هذه الجريمة المقزّزة تستكمل الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني المظلوم، والتي تستهدف شبابه وأطفاله ونساءه وعجائزه في كل مكان، والتي بدأها العدو الصهيوني في فلسطين المحتلة، ويستكملها عملاء هذا الكيان والمتماهون معه في إرهابه في مناطق أخرى من العالم، ولا سيما في سوريا.

إن قيام إرهابيي حركة زنكي بهذه الجريمة، وتصويرها ومباهاتهم بها، تدل على أن الإرهاب المجرم هو سمة مميِّزة لحركات القتل وسفك الدم التي تعمل في سوريا تحت مسمّى المعارضة، وإن محاولات بعض الأنظمة في المنطقة والعالم نزع صفة الإجرام عن هذه الحركات، ولصقها بتنظيم داعش الإرهابي وحده، هي محاولة يُفشلها هؤلاء الإرهابيون أنفسهم من خلال ممارساتهم البشعة وتصويرهم لما يرتكبونه دون وازع من دين أو أخلاق.

إن هذا الطفل المقتول ظلماً وعدواناً، والمذبوح على مرأى من العالم، هو وصمة عار في جبين الإرهابيين القاتلين، وفي جبين من يسكت على جرائمهم ويحاول تبريرها، وفي جبين من يقدم لهم الدعم المادي والمعنوي والغطاء السياسي، ما يؤدي إلى استفحال إجرامهم، وإلى استمرار سيلان الدم البريء الطاهر على أرض منطقتنا المبتلاة بهذا النوع من المخلوقات المتوحشة.-انتهى-

——-

الغربي نقل تهنئة نقيب المحررين إلى السعودي

بانتخابه رئيسا لاتحاد بلديات صيدا الزهراني

(أ.ل) – إستقبل اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي، المستشار في نقابة محرري الصحافة الصحافي أحمد الغربي وشقيقته مريم، في حضور المستشار والمنسق الإعلامي في بلدية صيدا غسان الزعتري ومديرة موقع بلدية صيدا Saida.gov.lb رئيفة الملاح.

وكانت مناسبة نقل فيها الغربي تهنئة نقيب محرري الصحافة الياس عون إلى السعودي بانتخابة رئيسا لاتحاد بلديات صيدا الزهراني، مثنيا على “دوره وعمله الدؤوب من أجل مصلحة صيدا ومنطقتها والبلديات المنضوية في الإتحاد”.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان – تقرير المقاطعة الدوري:

حركة المقاطعة BDS تتواصل وتحقق نجاحات في مواجهة الحملة الاسرائيلية المعاكسة

(أ.ل) – أكد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الدوري حول المفاطعة أنه على الرغم من الحرب القانونية والإعلامية والإستخباراتية ، التي تديرها اسرائيل ومعها منظمات اللوبي الصهيوني المنتشرة في الكثير من البلدان الغربية والمبالغ الهائلة التي توظفها حكومة الإحتلال الإسرائيلي والضغط الذي تمارسه على المستوى الدولي بما في ذلك من خلال تشريعات في بعض الدول تدين الحركة، أو تضع الأطر المؤيدة لها على “قوائم سوداء”، أو تضيق الخناق على نشطائها ، فإن حملة المقاطهة تتواصل وتحقق نجاحات في مواجهة الحملة الاسرائيلية المعاكسة .  فقد فشلت إسرائيل وحلفائها في التصدي للحركة على صعيد المجتمع المدني والأوساط الفنية والأكاديمية والنقابية والمجتمعية في معظم دول العالم  ، حيث ما زالت حركة مقاطعة اسرائيل تحقق نجاحات متواصلة محليا وعربيا ودوليا.

فقد حققت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها “BDS” نجاحا في مواجهة الحكومة البريطانية ومحاولتها حرمان المجالس البلدية والمؤسسات الحكومة من التمويل في حال تبنت سياسة مقاطعة إسرائيل. حيث  اصدرت محكمة بريطانية حكما لصالح ثلاثة مجالس بلدية وهي (لستر وسوانزي وغويند).ضد محاولات الحكومة البريطانية منعها من المشاركة في حملة  المقاطعة، واعتبرت ذلك  أمرا غير أخلاقي ومرفوضا

وفي الكويت قررت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت سحب استثماراتها من شركة “جي فور إس” G4S الأمنية المتواطئة مع الاحتلال وقد جاء ذلك بعد مناشدة المؤسسة من قبل نشطاء المقاطعة في الكويت واللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة بسحب هذه الاستثمارات وبعد استجواب وجهه النائب فيصل الدويسان لوزارة المالية الكويتية حول مساهمة “التأمينات” في الشركة المنتفعة من جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني. حيث اكد وزير المالية الكويتي، وهو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن المؤسسة قد باعت كل أسهمها في الشركة المذكورة .ومعروف ان شركة ( جي فور إس ) شركة بريطانية-دنماركية وتعد الأكبر في العالم في مجال الخدمات الأمنية، كانت قد أعلنت، بعد الضغط العالمي والخسائر التي مُنيت بها جراء حملات المقاطعة ضدها عن نيتها الانسحاب بالكامل من  مشاريعها الإسرائيلية،

وسلط المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري على أهم فعاليات المقاطعة على الاصعدة الفلسطينية والعربية والدولية على النحو التالي :

فلسطينيا: أكد الاتحاد العام لعمال فلسطين على ضرورة تعزيز حركة المقاطعة ومواجهة سياسات وإجراءات الاحتلال على الصعيد المحلي والوطني، حيث قام الاتحاد العام لعمال فلسطين مستندًا إلى عضويته في لجنة المقاطعة الوطنية BDS بلجانها المختلفة وإيمانا منها بنداء المقاطعة، في تنفيذ العديد من الفعاليات والنشاطات الإعلامية والميدانية والتي تأتي في سياق الدعوة إلى مقاطعة المنتوجات الإسرائيلية. ودعا الامين العام لاتحاد عمال فلسطين حيدر إبراهيم كلا من منظمة العمل العربية وأمانة الاتحاد الدولي لعمال العرب إلى مقاطعة كل أشكال التطبيع مع إسرائيل ودعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها “BDS” لتمارس دورها النضالي الطليعي في فضح وتعرية ممارسات الاحتلال وإجراءاته العنصرية.

وطالب إبراهيم بأهمية تعزيز فعاليات المقاطعة الشاملة للاحتلال وتنظيف الأسواق الفلسطينية من كافة منتجات الاحتلال والمستوطنين وتفريغ أسواقنا من نفايات الاحتلال.

ونظمت حملة بادر لمقاطعة البضائع الاسرائيلية اعتصام ومسيرة جابت شوارع اسواق مدينة بيت لحم تحت عنوان الذكرى ال14 لانطلاقتها والمطالبة باستعادة جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال من خلال اعتصام ومسيرة وجولة على جميع المحلات التجارية والمشاه حيث تم توزيع بيان للحملة وتعليق ستكرز مقاطعة على ابواب المحلات مطالبين التجار والمواطنين بمقاطعة البضائع الاسرائيلية

ودعت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة ونابلس وبيت لحم وقلقيلية إلى ضرورة متابعة حسن الالتزام بانفاذ القرار بقانون لمحاربة ومنع منتجات المستوطنات من قبل الجهات الرقابية الحكومية، من خلال تشديد عمليات الرقابة ومحاضر الضبط الموثقة، واتلاف تلك المنتجات. ودعت الجمعية وزيرا الزراعة والاقتصاد الوطني إلى ضرورة متابعة هذا الملف درء لعودة منتجات المستوطنات إلى السوق بعد ان اخرجت بقرار وطني شامل شمل الكل الفلسطيني

عربيا: ناشدت اللجنة الوطنية الفلسطينية، وهي أكبر ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني، مجلس الوزراء الكويتي بعدم المصادقة على تعاقد وزارة الداخلية مع شركة “جي فور أس” (G4S) لتأمين مطار الكويت . وكان قد ناشد المجتمع المدني الفلسطيني المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت بسحب استثماراتها من هذه الشركة، كما فعل ناشطون كويتيون مؤيدون لحركة المقاطعة . وقد استجابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت لدعوات  سحب استثماراتها من شركة “جي فور إس” G4S الأمنية المتواطئة مع الاحتلال وقد جاء ذلك بعد مناشدة المؤسسة من قبل نشطاء المقاطعة في الكويت واللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة بسحب هذه الاستثمارات وبعد استجواب وجهه  النائب فيصل الدويسان لوزارة المالية الكويتية حول مساهمة “التأمينات” في الشركة المنتفعة من جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني. حيث اكد وزير المالية الكويتي، وهو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأن المؤسسة قد باعت كل أسهمها في الشركة المذكورة .ومعروف ان شركة ( جي فور إس ) شركة بريطانية-دنماركية وتعد الأكبر في العالم في مجال الخدمات الأمنية، كانت قد أعلنت، بعد الضغط العالمي والخسائر التي مُنيت بها جراء حملات المقاطعة ضدها عن نيتها الانسحاب بالكامل من  مشاريعها الإسرائيلية،

دوليا: حققت حركة مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها “BDS” في بريطانيا نجاحا كبيرا ضد الحكومة البريطانية التي اتخذت قرارا بحرمان المجالس البلدية والمؤسسات الحكومة من التمويل في حال تبنت سياسة مقاطعة إسرائيل.وحسب بيان صادر عن الحركة فإن محكمة بريطانية أصدرت قرارا ضد محاولات الحكومة البريطانية منع المقاطعة، واعتبرتها أمرا غير أخلاقي ومرفوضا. وقالت الحركة إن محكمة بريطانية اصدرت حكما لصالح ثلاثة مجالس بلدية وهي (لستر وسوانزي وغويند).واعتبرت أن هذا القرار يمثل انتصارا للحركة، مؤكدة أن القضاء البريطاني قال كلمته في رفض إجراءات الحكومة التي كانت تهدد باتخاذ إجراءات ضد أي مجلس بلدي يقاطع إسرائيل.

وقالت الناشطة البريطانية، سارة ابس، المديرة المؤقتة لحملة التضامن الفلسطيني إن قرار المحكمة هو انتصار مهم لحملة المقاطعة. وأضافت: “إننا نحيي المجالس الثلاثة وهي ليستر، سوانزي وغويند التي دافعت عن نفسها في المحكمة العليا البريطانية وعن الحق الديمقراطي في حرية التعبير”، معربة عن تطلع الحملة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني من أجل العمل معها والمجالس الأخرى التي تتبنى سياسات لدعم حقوق الإنسان.

وكانت منظمة تطلق على نفسها “المنظمة اليهودية لمراقبة حقوق الإنسان” قدمت دعوى ضد كل من المجالس الثلاثة وطالبت بمراجعة قانونية ضدها.المنظمة اليهودية طالبت المحكمة باعتبار قرارات المجالس الخاصة بالتعامل مع البضائع التي تنتجها المستوطنات (غير الشرعية) في الضفة الغربية، شكلا من أشكال العداء للسامية، وأنها فعل غير قانوني، ويعد خرقا لقانون مجالس الحكم المحلي الصادر عام 1988، وقانون المساواة الصادر عام 2010. وشبهت المنظمة اليهودية قرار المجالس المثير الذي اعتبرته مثيرا “للانقسام” بقرار النازية بمقاطعة المتاجر اليهودية في الثلاثينيات من القرن الماضي.

ومؤخرا صوت مؤتمر الكنيسة المشيخية والجمعية العامة للموحدين الكونيين في الولايات المتحدة الأمريكية لصالح حقوق الشعب الفلسطيني. حيث أكّد المؤتمر العام للكنيسة المشيخية على قرارها التاريخي الذي اتخذته في العام 2014 والقاضي بسحب استثماراتها من ثلاث شركات أمريكية متورطة في الاحتلال الإسرائيلي وهي إتش بي ، وموتورولا وكاتربيلر من خلال التوصية بالامتناع عن الاستثمار في أي نشاط “يدعم العنف ضد الفلسطينيين أو الإسرائيليين”.

كما صوتت غالبية من الكونيين الموحدين، بنسبة 54%، لصالح سحب استثمارات رابطة الكونيين من الشركات المتواطئة في نظام الاحتلال والأبارتهايد الإسرائيلي، ولكن لم تصل هذه النسبة إلى الثلثين، وهي الحد الأدنى المطلوب لتبني المؤتمر للقرار.

يُذكر أن “الكنيسة الميثودية المتحدة” كانت قد قررت في مطلع هذا العام سحب استثماراتها من البنوك الإسرائيلية المتورطة في تمويل الاحتلال والمستعمرات. كما إن مجموعات كنسية أخرى هامة في الولايات المتحدة كانت قد تبنت خلال العامين الماضيين عدة قرارات تدعم حقوق الشعب الفلسطيني من خلال مقاطعة منتجات المستعمرات أو سحب الاستثمارات من شركات متواطئة في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان، ومنها كنيسة المسيح المتحدة، الكويكرز، لجنة المنونايت المركزية، والمؤتمر الكاثوليكي الرائد للرؤساء من الرجال، وتحالف المعمدانيين.

فيما أعاد إتحاد العمال الإيطالي USB التأكيد على تأييده لحركة مقاطعة إسرائيل، كما ورد في بيانه الصادر عن اجتماع مجلسه الوطني المنعقد في مدينة تيفولي أواخر أيار المنصرم.حيث دعا بيان الاتحاد النقابي USB لمقاطعة منتجات شركة HP بسبب تورطها في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.

وتُعتبر هذه الشركة مُورّداً رئيساً للمعدات التكنولوجية للسجون الإسرائيلية، حيث يقبع آلاف الأسرى الفلسطينيين، ومن ضمنهم مئات الأطفال. كما تزوّد الشركة البحرية الإسرائيلية — التي تقوم بمحاصرة أكثر من 1.8 مليون فلسطينياً في قطاع غزة المحتل  بالحواسيب.

اسرائيليا : بعد استعداد شوارع “تل أبيب” بشكلٍ كبير لاستقبال المغني الأمريكي فاريل ويليامز، والحاصل على 10 جوائز جرامي الشهيرة للموسيقى الإنجليزية، لإقامة حفلة غنائية في الواحد والعشرين من تموز الجاري، تم إلغاء الحفلة بصورة مفاجئة.ويُذكر أن حركة التضامن مع فلسطين وحركة مقاطعة “إسرائيل” (BDS)، بالإضافة إلى منظمات حقوق إنسان، كانت قد مارست ضغوطًا كبيرة على ويليامز على مدار العام الماضي منذ انتشار خبر إحيائه لحفلةٍ في تل أبيب.وصرَّحت الحملة الأمريكية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ”إسرائيل” بأن قيام ويليامز بإحياء حفلة في “تل أبيب” سيشير إلى عدم اكتراثه بما يلاقيه الأطفال الفلسطينيون من معاناة.ولم يكن ويليامز هو المغني الوحيد الذي تلقى الضغوطات من قبل جمهوره، بل طالت هذه المجهودات أسماء لامعة أخرى مثل كارلوس سانتانا، وعبَّر الجمهور عن رأيهم بأن إحياء الحفلة في “إسرائيل” بمثابة “تقديم الدعم والترفيه لسياسة الفصل العنصري”.أما بالنسبة للصحافة العبرية وتلقِّيها لهذا الخبر، فلقد أعلنت صحيفة “جورسالم بوست” بأن السبب هو تضارب المواعيد، فيما صرحت صحيفة “هآرتس” بأن خللا في بيع التذاكر هو ما أدى لإلغاء الحفل.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *