الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 تموز 2016 العدد 5059

نشرة الثلاثاء 19 تموز 2016 العدد 5059

images[3]

شرف الدين ممثلا سلام في اجتماع البنك الاسلامي في اندونيسيا:

ضرورة إطلاق الأطر التنموية وتفعيلها لجبه التحديات

(أ.ل) – مثل النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين رئيس الحكومة تمام سلام عبر مشاركته في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، الذي عقد في جاكرتا-إندونيسيا، وألقى كلمة لبنان في الاجتماع، مضيئا في مقدمته على “البعد الاقتصادي-التاريخي-الجيوسياسي الذي يمثله انعقاد اجتماع البنك الإسلامي للتنمية في إندونيسيا التي لطالما مثلت الامتداد الحضاري ذا الوجه الاقتصادي للإسلام. وقد أثبتت بذلك أن للمصالح الاقتصادية الحيوية دورا محوريا في تأسيس شراكة تكاملية بين الشعوب، ولا سيما حين تقترن بتجارب نضالية تراكمية ووقائع جيو-سياسية تخدم التواصل، كما هي الحال مع إندونيسيا”.

وعبر عن “الفخر بدور البنك الإسلامي للتنمية وإنجازاته والطموح بتطويرها، وخصوصا في ظل تحديات الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية-الإسلامية وأخطار المرحلة الانتقالية التي يمر فيها العالم”.

أضاف “لبنان يقع في قلب هذا الواقع المأزوم من حيث تأثره المباشر بالحرب في سوريا”، عارضا “تداعيات تدفق النازحين السوريين في تردي الأوضاع الاجتماعية-الاقتصادية”.

وأكد “ضرورة إطلاق الأطر التنموية-التكاملية-التواصلية-التراكمية، كالبنك الإسلامي للتنمية، وتفعيلها لمواجهة هذه التحديات المشبعة بالأخطار”.

وأثنى على “المبادرات والإنجازات التي تحققها وتطلقها مجموعة البنك في إطار تنفيذ استراتيجيتها العشرية”. وخص بالذكر م”بادرات تعبئة الموارد، وتطوير البنى التحتية، وإطلاق استراتيجية الشراكات القطرية، وتنمية القطاع الخاص، وتوسيع التجارة البينية، وتطوير المعرفة، وإنشاء صناديق الدعم للفقراء، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة، وتعزيز الفعالية المؤسسية للبنك”.

وتناول “شقي التنمية: منابع تكوينها، وموانع تمكينها. ففند الشق الأول بالحديث عن المناهج التربوية الحديثة، والتكافل والتكامل التنموي، والتنمية المستقلة، والشمول المالي والثقافة المالية”. أما الشق الثاني، فيشمل، بحسب شرف الدين، “أبعاد الفقر والفساد والجريمة والإرهاب، ثم الاقتصاد الريعي، والجهل البيئي، والإغاثة وفض النزاعات وادارتها”. وشدد على “أهمية تحقيق رؤية البنك الإسلامي للتنمية في أن يكون بنكا إنمائيا عالمي الطراز، إسلامي المبادئ، وساعيا إلى التغيير نحو الأفضل”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات البرج الشمالي الطيبة وزبقين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، الطيبة وزبقين.-انتهى-

——–

siklawy19-7-2016

وزير المال في احتفال لـ”الريجي”: الإجراءات المالية تكون ضعيفة ما لم تطلق

عجلة عمل المؤسسات ولاستكمال الإنتخابات البلدية بإجراء النيابية وفق النسبية

(أ.ل) – رعى وزير المال علي حسن خليل حفل “تسليم ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) منحا مالية إلى عدد من بلديات قرى زراعة التبغ في الشمال والجنوب والبقاع، بهدف تنفيذ مشاريع تنموية فيها”، معتبرا أن “التحدي الكبير المتمثل في الموضوع المالي يتطلب تكاتف كل القوى بعضها مع بعض”، مشددا على أن “كل الإجراءات ستكون ضعيفة ما لم يتم تفعيل الحياة السياسية عبر إطلاق عجلة عمل المؤسسات” الدستورية، داعيا إلى استكمال تجربة الإنتخابات البلدية بإجراء الإنتخابات النيابية في مواعيدها وفق قانون جديد قائم على النسبية، مؤكدا “التزام وزارة المال تحويل مستحقات البلديات من الهاتف الخليوي بشكل دوري اعتبارا من الشهر المقبل بعد توقف بسبب الإنتخابات البلدية”.

وجدد خليل الإشادة بـ”الأداء المتميز والناجح لإدارة الريجي في مقاربتها، ليس فقط في ما يتعلق بالتبغ وإنتاجه وزراعته، إنما بالمواءمة الدائمة مع مشاريع التنمية التي شكلت أساسا في نهج هذه الإدارة وعملها في السنين السابقة”.

وإذ وصف خطوة “الريجي بأنها عمل رؤيوي ومهم”، لاحظ أن “البلد كله في مؤسساته الدستورية ومؤسسساته السياسية معطل وصولا إلى ما يشبه الشلل العام، وفي الوقت نفسه ثمة فرصة للعمل بين إدارة الريجي وبين مجموعة من البلديات على امتداد البلد”.

وأشار إلى أن “هذه الخطوة استكمال لبرنامج التنمية المستدامة الذي أطلق من إدارة الريجي قبل أشهر”، مؤكدا أن “هذا المشروع لن يتوقف عند دعم بلديات في مشاريع إنمائية تقوم بها بل سيستكمل إلى ما يشبه التربية على التنمية وإلى القيام بمشاريع مختلفة تعزز هذا التوجه لدى المجتمعات المحلية وإدراتها المتمثلة بالبلديات”.

وتابع “نحن اليوم نؤكد على دعم انطلاقة البلديات الجديدة في مشاريع عملها وتخصيص هذه المنح يعزز حيوية دور البلديات المطلوب على أكثر من مستوى، وهذا الأمر سيستمر في السنوات المقبلة ويجب أن يتطور ليشمل مشاريع أكثر أهمية بالنسبة لهذه البلدات وهذه القرى”.

ورأى أن “التجربة التي خاضها البلد بإجراء الانتخابات البلدية يجب أن تستكمل سياسيا بالقيام بكل ما هو مطلوب على صعيد التحضير لإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها، وفق قانون انتخاب جديد يعكس تمثيل الناس بشكل صادق وحقيقي، ومشروع يقوم من وجهة نظرنا على اعتماد النسبية بما يؤمن هذه المشاركة الحقيقية والفعلية”.

وشدد على أن “الصورة السياسية في البلد لا تكتمل، ولا تكتمل الإدارة التي ستواكب البلديات وتتابعها ليس فقط بمشاريع ومتعلقة بالريجي بل بالمشاريع المرتبطة بالدولة ومؤسساتها ووزاراتها إلا إذا كان ثمة انتظام لعمل المؤسّسات وللحياة العامة والسياسية. ولا يمكن أن يكون هناك انتظام لحياتنا السياسية بغياب رئيس للجمهورية وبغياب القدرة على عمل مجلس النواب بشكل طبيعي ودائم ومستمر وصولا إلى تفعيل عمل الحكومات وإعطائها الدور المطلوب أن تقوم فيه لمواكبة البلديات والمواطن واحتياجاته”.

وأضاف خليل: “بالأمس كنا نناقش الموضوع المالي في الحكومة، ورأينا كم أن هذا التحدي كبير ويتطلب تكاتف كل القوى مع بعضها البعض وتكاتف كل الجهود لمعالجة هذا الوضع. ولكن كان الأساس ونقطة الارتكاز الأساسية هي تفعيل الحياة السياسية عبر إطلاق عجلة عمل المؤسسات. ومن دون ذلك فإن كل إجراءاتنا ستكون ضعيفة وغير قادرة على العمل”.

وأكد أن “وزارة المال ملتزمة أيضا تأمين مستحقات البلديات من الخليوي تباعا كل ثلاثة أشهر كما كان مقررا”، وقال: “ربما تأخرنا نحو شهر في هذا الموضوع بسبب الانتخابات البلدية، ولم يكن ثمة توجه لتحويل هذه الأموال قبل إجراء هذه الانتخابات. واليوم أعلن أن ما قررناه سابقا من أن أموال البلديات من عائدات الهاتف الخليوي ستحول بشكل دوري وتباعا انطلاقا من الشهر المقبل حتى تنتظم هذه العملية وفق الآليات التي وضعناها”.

من جهته تحدث مدير عام ادارة حصر التبغ والتنباك ناصيف سقلاوي فقال إن “الريجي تستكمل بهذه المنح سلسلة المشاريع التنموية مع البلديات للسنة الرابعة تواليا برعاية الوزير خليل وتشجيعه”.

أضاف “في إطار استراتيجية التنمية المستدامة التي جرى إطلاقها برعاية رئيس مجلس النواب نبيه برّي وحضوره في آذار الفائت، وضعنا لائحة من المشاريع التنموية البناءة للبلديات والتي تعتبر حجر زاوية في تنمية المجتمعات المحيطة بالريجي وتحديدا فئة مزارعي التبغ”.

واشار سقلاوي إلى أن “ثمة مساهمة هذه السنة في 14 مشروعا في 14 بلدة، إضافة إلى مشروعين سيمولان بمساهمة من شركات التبغ”.

وأوضح أن “المشاريع المقترحة وضعت بعد تحديد وفهم بيئة وحاجات البلديات ودراسة مدى ارتباطها الوثيق بعمل المؤسسة من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية”.

واضاف “انطلاقا من أهمية هذه المشاريع فإن الإشراف على هذه المشاريع سيتم بطريقة مدروسة وممنهجة وبعد استخدام مؤشرات أداء ليتم مراقبة فاعلية هذه المشاريع وأثرها على المزارع والمجتمع والبلدة ككل، لأن هدفنا أن نكون فاعلين اقتصاديا وتنمويا في بلدات زراعة التبغ وأن تكون مشاريعنا أكثر فائدة وأكثر منفعة”.

وستستفيد من هذه المنح البلديات الآتية: الحيصة وبرج العرب والحميري وطورا والقليلة (قضاء صور) والقصيبة (قضاء النبطية) والقوزح ودبل ورميش (قضاء بنت جبيل) وبليدة وبني حيان (قضاء مرجعيون) وشعت والسعيدة وحوش تل صفية (قضاء بعلبك). وضمن التعاون والتبادل ما بين شركة “امبريال توباكو” والريجي، ستستفيد بلدة عرقا (قضاء عكار) من اقنية ري، وبلدة صديقين (قضاء صور) من أقنية لمياه الأمطار.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور: لن يحرم مسن تجاوز الـ65 عاما من دخول المستشفى

(أ.ل) – أكد وزير الصحة وائل بو فاعور خلال الإعلان عن التغطية الإستشفائية الشاملة للمسنين في السراي الحكومي، أنه “في زمن ينظر إليه بزمن انهيار الدولة نسعى معا لما يعزز فكرة الدولة ويحميها وبما يكرسها لخدمة المواطن في زمن ينظر إليه بزمن الخيبات المتتالية من النفايات إلى الإنترنت غير الشرعي وشبكة الدعارة نحاول أن نرد على هذه الخيبة بأن نصنع الأمل في ذهن المواطن اللبناني”.

وقال :”هذا المشروع كما تناقشنا فيه لا يستنبط العجائب ونحن نتحدث عن موازنة 17 مليار ليرة لبنانية برفع الإستشفاء عن المواطن اللبناني الذي تجاوز ال 65 عاما من 85% إلى 100%”.

أضاف “لن يحرم مواطن لبناني من دخول المستشفى إذا كان بحاجة ولن يسمح لأي مواطن لبناني دخول المستشفى وهو ليس بحاجة إلى ذلك وسنبدأ بتطبيق ذلك فورا في كل المستشفيات. نحن نعمل على آلية ضبط الإنتقال من شركات التأمين الخاصة إلى وزارة الصحة ونأمل ألا يكون هناك إستغلال”.

وتابع “أضم صوتي إلى صوت نقابة المستشفيات لزيادة التعرفة الحالية لأنها غير عادية وليست بحجم المبلغ الذي يجب أن تكون به، ووزارة الصحة ارتأت أن تغطي اناس لا تغطية لديهم بدل رفع التعرفة”.

بدوره، أكد وزير المال علي حسن خليل أنه “عندما تصبح الفاتورة مجانية يصبح هناك نوع من الترغيب للمستهلك وبالتالي سترتفع الفاتورة وعلينا أن نكون منهبين”.

أضاف “اليوم نحن نفتح ثغرة مع تحمل الحكومة مسؤولياتها ربما قد لا نحقق كل ما نطمح إليه على المستوى المالي ولكن إذا لم ننجز ما هو أقله مطلوب وهو الموازنة العامة نكون قد وسعنا الجدار بيننا وبين الناس”.-انتهى-

——–

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ29 بين “حزب الله” و”المستقبل” وتأكيد إدانتهم للأعمال الإرهابية

في أي مكان ودعمهم لدور الجيش والأجهزة الأمنية

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الـ 29 بين “حزب الله” و “تيار المستقبل”، مساء اليوم، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل. وبعد الجلسة صدر البيان التالي :

ناقش المجتمعون التطورات السياسية، وأكدوا على إدانتهم القوية للاعمال الارهابية في اي مكان ودعمهم داخلياً لدور الجيش والاجهزة الامنية في مواجهة هذه الاعمال.

وتوقفوا امام ازدياد الحاجة الى تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، لاسيما المجلس النيابي نظراً للاستحقاقات التي تفرض نفسها على اكثر من صعيد خاصة التشريعات المالية الضرورية.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: مسألة النفط وطنية وليست اتفاقات بين فريق وآخر

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي “وجود النية الحسنة لدى جميع الوزراء لمتابعة العمل من أجل إصدار مشروع الموازنة العامة على ان تتضمن سلسلة الرتب والرواتب”، مشيرة في هذا المجال الى سعي وزير المال علي حسن خليل لإقرار هذه السلسلة”.

ورأت أن “الضرائب يجب ان لا تطال فئة معينة من الشعب إنما الميسورون فقط، وأولئك الذين يتهربون من دفع الضرائب، وذلك بهدف تخفيف العبء عن المواطن اللبناني”.

واعتبرت أن “قضية النفط سياسية”، لافتة الى أن “المراسيم لم تعرض بصورة واضحة وصريحة”، وقالت: “أنا مع كل حوار لكنني ضد فرض اي مراسيم من دون مناقشتها”، مشددة على أن “مسألة النفط والغاز هي مسألة وطنية وليست اتفاقات بين فريق وآخر”.-انتهى-

——–

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان نظمت دورة عن توجهات التكنولوجيا الحديثة

والتحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية

(أ.ل) – نظّمت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية مصارف لبنان دورة تدريبيّة مكثفة لمدة يومين حول “توجّهات التكنولوجيا الحديثة والتحوّل الرقمي في قطاع الخدمات المالية” بالتعاون مع لجنة الرقابة على المصارف وبمشاركة خبراء محليين وخبراء من “مايكروسوفت”، في فندق هيلتون متروبوليتان بالاس في سنّ الفيل.

وكان الهدف من الدورة تعزيز معلومات المشاركين حول الصيرفة الالكترونية والتحدّيات التي تواجههم عند وضع أنظمة مصرفية وتقديم منتجات جديدة، وإفساح المجال أمامهم لمناقشة أفضل الممارسات العالمية والمحلية في مجال الصيرفة الالكترونية والأنظمة اللبنانية الصادرة عن مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف حول الموضوع.

افتتح الدورة السيد بشارة خشّان، مدير تطوير الموارد البشرية في جمعية مصارف لبنان. وتولّى التدريب في اليوم الأول خبراء من شركة مايكروسوفت قدموا خصيصاً من هونغ كونغ، دبي والمغرب.

وفي اليوم الثاني، قام الدكتور أندره غلام، الإختصاصي في مجالي التدقيق والأمان على أنظمة المعلومات والأستاذ نصر الخوري، مدير دائرة التدقيق المعلوماتي في لجنة الرقابة على المصارف بعرض نتائج تحقيق ميداني حول واقع الصيرفة الإلكترونية في لبنان، قبل التطرّق إلى الأنظمة التي ترعى هذا الحقل الجديد من العمل المصرفي، مع التركيز بخاصة على سبل وآليّات الحماية والأمان من المخاطر. وقد تخلّلت الدورة مناقشة عدد من الحالات العملية.

حضر هذه الدورة 34 مشاركاً من 18 مصرفاً ومشارك واحد من شركة مالية.-انتهى-

——-

th1AO6EQKG

جميل السيد: إستخراج النفط والغاز في هذه المرحلة جريمة كبرى

(أ.ل) – إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد بأن استخراج الغاز او النفط من البحر اللبناني لا يجب أن يتّم إلا بعد توفير ضمانات قانونية وسياسية صارمة وواضحة لجهة أن المردود المالي لهذه الثروة يجب ان يصبّ كله في خزينة الدولة ولا سيما من أجل رفع كاهل الدين العام عن اللبنانيين ، وليس في جيوب الزعامات والقيادات السياسية وأتباعها وأزلامها.

ورأى اللواء السيد بأن الواقع السياسي والدستوري والمؤسساتي المهتريء والفاسد في لبنان اليوم، لا يشكل ايّة ضمانة بأن ثروة النفط والغاز ستكون خارج اطار الحصص والتقاسم بين مختلف القوى السياسية والطائفية على حساب المواطن اللبناني والدولة، وخير دليل على ذلك أن معظم تلك القوى لم توّفر حتى تقاسم النفايات فكيف ستترفع عن ثروة تفوقها بمليارات الدولارات.

وكشف اللواء السيد في هذا المجال عن معلومات مؤكدة تفيد بأن بعض القوى السياسية قد قامت باتصالات مباشرة مع شركات تنقيب عن غاز ونفط ايطالية وانكليزية وغيرها، للتداول معها في تسهيلات وعمولات ومشاركات، وأن بعضها قد باشر بتأسيس شركات خاصة للدخول الى هذا القطاع، وبعضها الآخر باشر بشراء أراض واقامة بنى تحتية على الشواطىء تمهيداً لخلق أمر واقع ملزم للشركات والبواخر العاملة في قطاع التنقيب والتخزين والنقل وغيرها.

وختم اللواء السيّد بأنه في هذا المناخ اللبناني الرسمي المتفلت من أية ضوابط أخلاقية وسياسية ورقابية وقانونية ، والخاضع للحصص والسيطرة المذهبية والطائفية والمناطقية في ظل انهيار كامل للدولة ومفاهيمها الأساسية ، فأنه يُصبح استخراج النفط والغاز في هذه المرحلة جريمة كبرى بحق لبنان واللبنانيين ، ليس الموجودين منهم على قيد الحياة ، بل بحق الاجيال القادمة ايضاً. علماً بأن السلطة السياسية الطائفية المسيطرة حالياً على الدولة والبلد ليست مؤهلة ولا قادرة ولا مستعدة لخلق الضمانات والتشريعات الحامية لثروة النفط والغاز ، لا بل حتى لو وُجدت تلك الضمانات والتشريعات فان تلك القوى قادرة على خرقها وتجاوزها دونما حسيب او رقيب على غرار مئات الأمثلة الحاصلة في مختلف قطاعات الدولة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى المطران عون ورئيس كاريتاس وهرموش ورئيس بلدية رومية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون يرافقه رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب بول كرم ونائب الرئيس ايلي رومية، وتناول البحث النشاطات والاعمال الخيرية التي تقوم بها الرابطة في لبنان.

ومن زوار السراي النائب السابق أسعد هرموش ورئيس بلدية رومية عادل ابو حبيب.-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر: لم نستثن احدا من عمل تاكسي المطار

وما قمنا به لتنظيم العمل حفاظا على السلامة العامة

(أ.ل) – أكد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم، انه “لم يستثن احدا من عمل تاكسي المطار، بل ما قام به هو تنظيم لعمل هذا التاكسي وللعاملين فيه لجهة طلب الالتزام بتسعيرة موحدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس، ولمعرفة ان هذا التاكسي يعمل ضمن نطاق المطار، وكل ذلك جاء لاعتبارات امنية وحفاظا على سلامة المطار والمسافرين، والقرار الذي صدر لم يستثن أحدا من الدخول الى المطار، وكذلك السيارات المرخص لها بالدخول بقيت كما هي دون استثناء أحد”.

استقبل الوزير زعيتر، ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، طوني سليمان فرنجية. وبحث معه في الاوضاع الراهنة المحلية والاقليمية وتأثيرها على لبنان.

وعرض زعيتر الشؤون الانمائية مع عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب فادي الاعور الذي قال: “تطرقنا الى الاوضاع في المنطقة، والاشغال التي تقوم بهاالوزارة في قرى بعلشميه – عين موفق – راس الحرف- قبيع وورشة العمل في ملف السلامة العامة على الطريق الذي يربط ما بين المتن الاعلى والمتن الشمالي في قرطاضة الدليبة”، شاكرا وزير الاشغال على “حسن سير العمل”.

وتناول زعتير مع النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم وعدد من البلديات الاشغال في مناطقهم.-انتهى-

——–

رئيس المطار: آلية العمل للسيارات العمومية معتمدة في المطارات العالمية

ومن شأنها تقديم خدمات مميزة لنقل الركاب

(أ.ل) -صدر عن رئيس مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت المهندس فادي الحسن، البيان الآتي: “ردا على ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن آلية عمل السيارات العمومية في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، توضح رئاسة المطار ما يلي:

تخفيفا للازدحام الناتج من الفوضى المتعلقة بالسيارات العمومية غير المرخص لها من رئاسة المطار لمزاولة نشاط نقل الركاب من أمام مبنى مطار رفيق الحريري الدولي، وتأمينا لحسن سير عمل السيارات العمومية في المطار، صدر عن معالي وزير الاشغال العامة والنقل القرار رقم 576/1 تاريخ 15 حزيران 2016 الذي حدد آلية عمل السيارات العمومية في مطار رفيق الحريري الدولي، بحيث يمنع بموجب هذا القرار مرور السيارات العمومية غير المرخص لها من رئاسة المطار، على الطريق المؤدية الى قاعة الوصول لاستجلاب الركاب والتسبب بحالة من الفوضى والازدحام أمام القاعة، وإنما يسمح لتلك السيارات بسلوك الطريق العلوية المؤدية الى قاعة المغادرة لإيصال الركاب، إذا كانت محملة، أو سلوك الطريق السفلية المؤدية الى مواقف السيارات، إذا كانت غير محملة بالركاب.

إن آلية العمل التي تم اعتمادها بموجب هذا القرار، معتمدة في معظم المطارات العالمية، ومن شأنها المحافظة على تقديم خدمات مميزة لنقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي واليه”.-انتهى-

——–

mukbel19-7-2016

مقبل مثل سلام في احتفال في مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة

بمناسبة تسلم مايكيل بيري قيادة القوات خلفاً لبورتولانو

(أ.ل) – مثّل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في الاحتفال الذي اقيم في مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة بمناسبة تسلّم القائد الجديد لقوات اليونيفيل الجنرال الايرلندي مايكيل بيري قيادة هذه القوات خلفاً للجنرال لوتشيانو بورتولانو الايطالي.

الاحتفال جرى بحضور وزير الدفاع الايرلندي بول كيهو على رأس وفد عسكري وممثل عن وزارة الدفاع الايطالية وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي وعدد من السفراء المعتمدين في لبنان وممثل عن الرئيس بري ومحافظ الجنوب وعدد من نواب المنطقة والفعاليات.

قبيل بدء الاحتفال، تمّ وضع اكاليل من الزهر على نصب شهداء اليونيفيل من قبل الجنرال بورتولانو والعماد جان قهوجي والوزير مقبل الذي وضع اكليلاً باسم الرئيس سلام والحكومة اللبنانية.

خلال الاحتفال، القى وزير الدفاع الايرلندي بول كيهو كلمة بالمناسبة، كما القى الجنرال بورتولانو كلمة عبّر فيها عن تعلقه بلبنان وشعب لبنان، كما تحدث عن انجازات اليونيفيل ونوّه بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة الجيش وباقي المؤسسات الحكومية المعنية.

الجنرال مايكل بيري ردّ بكلمة شكر فيها الجنرال بورتولانو بما قامت به قوات اليونيفيل لجهة الحفاظ على الامن، اضافة الى الخدمات التي اسدتها للاهالي في محيط عمل هذه القوات مؤكداً على متابعة ما درجت عليه اليونيفيل بقيادة الجنرال بورتولانو والعمل على تطبيق القرار 1701.

واختتم الاحتفال بالتسلّم والتسليم.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: لتحقيق فوري لمعاقبة المسؤولين عن مجزرة الكهرباء

والا سأطلب تأليف لجنة تحقيق برلمانية

(أ.ل) – قال النائب عمار حوري، في تصريح ظهر اليوم من مجلس النواب: “أطالب اليوم بفتح تحقيق داخل الوزارة وفي مؤسسة كهرباء لبنان، أقصد وزارة الطاقة، تحقيق واضح وسريع وفوري لمعاقبة المسؤولين عن هذه المجزرة الكهربائية في حق المواطنين، عن هذا التطاول على انسانية المواطن وعلى حقه في العيش حياة كريمة. ليس من مسؤولية المواطن ان يبحث عن الحلول، بل مسؤولية الدولة ممثلة بوزارة الطاقة هي في تقديم الحلول لهذه المشكلة. مجلس النواب لم يقصر، قدم المطلوب في اكثر من قانون، قدم المال، في النهاية لم يحصل شيء من هذه الوعود. المطلوب تحقيق فوري وواضح، واذا لم تعمد الوزارة والجهات المختصة الى فتح تحقيق كهذا فسنتقدم الى المجلس النيابي بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذا الملف لتحميل المسؤولية لكل المقصرين والمرتكبين في حق المواطن اللبناني”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى وفدا من قيادة بيروت في التقدمي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من قيادة منطقة بيروت في الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة وكيل داخلية بيروت في الحزب باسل العود، الذي هنأه بعيد الفطر وعرض معه المستجدات اللبنانية. واستقبل أيضا عضو الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية المحامي حسن كشلي الذي قدم له دعوة لتكريمه في حفل عشاء يقيمه على شرفه في منطقة الشبانية. وكانت مناسبة للبحث في الاوضاع العامة وخصوصا في أوضاع بيروت.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان: الحكومة مجلس كانتونات مقنعة طائفيا ومذهبيا

(أ.ل) – رد أمين “الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان على (وزير الصحة ) وائل أبو فاعور في موضوع الاستشفاء الشامل للمسنين:

فقال: “لا يجوز تربيح جميلة للبنانيين بأن التغطية الاستشفائية الشاملة للمسنين هي هدية من (النائب) وليد جنبلاط” .. اضاف “هذا الكلام اللا مسؤول يؤكد أن هذه الحكومة هي مجلس الكانتونات المقنعة الطائفية والمذهبية”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 19 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.05، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، الجنوب، بيروت وضواحيها والبترون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق بلدة رميش. ووعند الساعة 12.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 22.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.45 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 10.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.15  من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: قرار الحكومة البحرينية حل جمعية الوفاق يعقد الأزمة

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان قرار الحكومة البحرينية حل جمعية الوفاق “في عمل جائر يزيد تعقيد الازمة في البحرين ويوصد باب الحلول السلمية للخروج من النفق المظلم الذي أدخلت فيه حكومة البحرين شعبها بقرارات مجحفة بحق المعارضة السلمية التي طالما نادت بالحوار والاصلاح السياسي”.

وطالب الحكومة البحرينية “بالتراجع عن قرارها وإطلاق المعتقلين السياسيين والعودة عن القرارت الجائرة بسحب الجنسية من أصحابها، والعودة الى الحوار باعتباره مدخلا ضروريا للاصلاح السياسي الذي ينصف الشعب البحريني ويعيد الامن والاستقرار الى ربوع هذا البلد الشقيق”.-انتهى-

——–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى القطان وعبد الرزاق ودان ما حصل في ألمانيا:

الإرهاب خرج عن السَّيطرة

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا ضم رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان، ورئيس “حركة الإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبد الرزاق، وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز الوحدة الإسلامية والوطنية، في ظل أجواء الفتنة التي تعصف بالمنطقة.

وشدد فضل الله خلال اللقاء على أن “لا سبيل أمام المسلمين إلا العمل الميداني لإعادة الاعتبار الى المسار الوحدوي، في ظل السعي المتواصل لتأجيج نيران الفتن المذهبية في المنطقة”، لافتا إلى أنه “بات للارهاب حاضنة، بفعل الصراعات الحادة إقليميا ودوليا، والأجواء المشحونة سياسيا ومذهبيا، واستبعاد قطاعات واسعة من الناس في الحكم، وتهميش الكثيرين وظلمهم في أكثر من بلد”.

وأبدى تخوفه من أن يكون الإرهاب المتنقل قد خرج عن السيطرة، أو أريد له أن يخرج عن السيطرة، في ظل عدم المعالجة الجذرية له”. ورأى أن “لبنان لا يزال يحظى باستقرار نسبي بفعل العامل الدولي والإقليمي، أما استقراره التام، فهو نجاحه في معالجة أزماته الداخلية المتعددة”، مبديا تخوفه من “أن يضيع ملف النفط بفعل التجاذبات الداخلية والتدخلات الخارجية”، ومدينا ما حصل في ألمانيا، “لما يترك من تداعيات سلبية على صورة الإسلام، ولكونه يفاقم النقمة على العرب والمسلمين”.

من جهته، أكد القطان أن “مجتمعنا الإسلامي يفتقد الشخصية الوحدوية التي كانت ممثلة بالمرجع السيد محمد حسين فضل الله، والتي كانت جسرا للحوار والتواصل والتلاقي”، مشددا على “أننا في أمس الحاجة الى السير على نهجه ونبذ الطائفية والمذهبية”.

وأشاد بدور نجله العلامة فضل الله، “الذي يسعى إلى تقريب وجهات النظر، وقطع الطريق على كل دعاة الفتنة والتفرقة”، مشيرا إلى “ضرورة الجمع بين المقاومة والعمل للوحدة الإسلامية والوطنية”.-انتهى-

——–

mhm shkair

شقير التقى وفدا من جمعية تجار عاليه

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من جمعية تجار عاليه برئاسة سمير شهيب، وتم البحث في أوضاع القطاع التجاري في المنطقة وسبل تقوية صمود التجار والمؤسسات في المنطقة.

بداية رحب شقير بالوفد، وأكد أن “غرفة بيروت وجبل لبنان التي باتت تشكل بيت الاقتصاد اللبناني ستبقى على الدوام الى جانب التجار ومختلف المؤسسات لتمرير هذه المرحلة بأقل خسائر ممكنة، وكذلك لمساعدتهم على تطوير أعمالهم”.

وعرض الأعمال التي تقوم بها الغرفة لتسهيل معاملات منتسبيها، “سواء من خلال اجراءات داخلية اتخذتها او من خلال التعاقد أخيرا مع شركة ليبان بوست لإنجاز معاملات الغرفة توفيرا للوقت والجهد واعباء الانتقال على المنتسبين”.

وأعرب شقير عن أسفه “لاستمرار تعرض بعض القوى السياسية لدول الخليج العربي”، وقال “إن هذا السلوك غير المسؤول حرم البلد مجيء الاشقاء الخليجيين لقضاء فصل الصيف في لبنان، ولا سيما انه يتمتع بدرجة عالية من الأمن والأمان”، مشيرا الى ان تداعيات ذلك “طالت أيضا عروس المصايف اللبنانية عاليه، المعروفة باستقبالها أعدادا كبيرة من الاشقاء الخليجيين”.

ودعا الى “صحوة ضمير لدى أهل السياسة للكف عن تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية، والالتفات الى مصالح لبنان العليا وأولاها مصالح اقتصاده ومعيشة شعبه، لأن هذا الامر يشكل الحل الناجز لكل مشكلاتنا، ولا سيما الاقتصادية والاجتماعية”.

وأكد شقير “وقوف الغرفة الى جانب تجار عاليه وكل المؤسسات فيها”، معلنا انه سيتخذ “كل الخطوات التي من شأنها تعزيز الشراكة مع الجمعية ومؤسسات المنطقة، ولا سيما تفعيل عمل مركز الغرفة الذي تم افتتاحه في مقر جمعية تجار عاليه”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – طرابلس وجاج حفرون – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 تموز 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 24،23،22،21،19 / 7 /2016 ستقوم وحدات من الجيش في مناطق رام مشمش، جاج وحفرون – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

لقاء في غرفة طرابلس عن سبل المشاركة في فعالية اسبوع لبنان في سلطنة عمان

(أ.ل) – اقامت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء عن سبل المشاركة في فعالية “اسبوع لبنان في مسقط سلطنة عمان” الذي سيقام في مركز المعارض والمؤتمرات الدولية في سلطنة عمان بين 23 و26 تشرين الأول المقبل.

وتحدث رئيس الغرفة توفيق دبوسي لافتا “إلى أهمية العمل لفتح أسواق جديدة أمام صادراتنا الوطنية”، ونوه بهذه المبادرة التي تصب في سياق إهتمامات إتحاد الغرف اللبنانية الذي “نعتبر انفسنا جزءا أساسيا فيه”.

وطالب القطاعات والمهن الحرة بالعمل على تأسيس مشاريع لها في مجتمعات هذه البلدان سواء من خلال مكاتب لمجموعات من المحامين او الاطباء او أطباء الأسنان أو المهندسين أو المتخصصين في مجال الطبابة والإستشفاء، لا سيما أن اللبنانيين يسجلون قصص نجاح في بلدان الإنتشار ولكن مع الأسف لم ننجح في إدارة شؤون بلادنا بالطرق التي يجب أن تدار بها. فلننظر الى بلدان الإنتشار فقد بات لدينا لبنانيين يحتلون المركز الأول وهي رئاسة الجمهورية في عدد من بلدان الإنتشار، في حين أننا ما زلنا ننتظر إنتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

——–

1459939342_333[1]

نقابتا الصحافة والمحررين نعتا الزميل وليم ضاهر

(أ.ل) – نعت نقابتا الصحافة والمحررين في بيان، المغفور له الصحافي الشيخ وليم ضاهر بعد صراع مع مرض عضال لم يمهله طويلا.

وقال نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ الياس عون فيه: “خسرت الصحافة اللبنانية اليوم ركنا من أركانها، المرحوم الشيخ وليم ضاهر ابن القبيات البار، بعد عطاء فكري وثقافي وأدبي، أغنى فيه موهبته الصحافية التي كانت مميزة بالصوت والكلمة. وهو من مؤسسي الإعلام الإذاعي الخاص مع صوت لبنان، حيث كان اللبنانيون آبان الحرب اللبنانية ينتظرون صوته ومعلوماته عن حرب كان يرفضها ويواجهها بالكلمة والموقف. وليم ضاهر لم يكن صحافيا ونقابيا عاديا، بل مارس العمل الصحافي مهنة رسولية والعمل النقابي قناعة وإقداما. نقابة المحررين ستفتقده مناضلا فيها منذ أكثر من أربعين عاما في مجلسها وفي المجلس الأعلى للصحافة”.

تقام الصلاة لراحة نفسه الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم، في كنيسة سيدة الحبل بها بلا دنس في القبيات. وتتقبل عائلة الفقيد ونقابتا الصحافة والمحررين التعازي في صالون كنيسة مار الياس في انطلياس، يوم الجمعة المقبل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء.-انتهى-

——–

images[6]

كتلة المستقبل: إقرار الموازنة للعودة إلى الانتظام المالي مسألة ضرورية

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وتناولت في بيان تلاه النائب خالد زهرمان “اهمية العودة الى الاسس والمنطلقات الصحيحة”، وقالت: “بعد انقضاء 26 شهرا على عدم انتخاب رئيس للجمهورية، وهي الفترة التي جرت فيها 42 محاولة لم يقيض لها النجاح لانتخاب الرئيس، كذلك في ظل تفاقم التوتر والارتباك والمخاطر السائدة في لبنان وفي المنطقة، تؤكد الكتلة مرة بعد أخرى انه يتعين على اللبنانيين عامة وعلى جميع أعضاء المجلس النيابي، إدراكا منهم لعظم هذه المخاطر، العودة مباشرة الى اعتماد الاسس الصحيحة والجدية لمعالجة المشكلات، وأولاها التوجه فورا لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك على قاعدة التمسك بالدستور، والالتزام بتطبيق اتفاق الطائف المستند إلى ركيزة العيش المشترك بين اللبنانيين”.

واشارت الكتلة الى ان “استمرار التعطيل والتقاعس عن المبادرة لإجراء الانتخابات الرئاسية، ولا سيما في ظل المتغيرات والمخاطر المحيطة في لبنان والمنطقة والذي من شأنه مفاقمة المخاطر الاقتصادية والمالية والامنية والسياسية والاجتماعية، فضلا عن كونه يزيد من حدة الاكلاف على اختلاف أنواعها والتي سيتحمل اللبنانيون أعباءها الجسيمة لسنوات طويلة”.

واستنكرت “ما صدر في بيان كتلة الوفاء للمقاومة في آخر اجتماع لها حيث عادت كتلة حزب الله الى الاستهزاء بذكاء اللبنانيين من خلال ترداد الادعاءات والاتهامات المغرضة والمرفوضة، ظنا منها، من جهة اولى، ان تردادها قد يجعلها تبدو في أعين البعض أنها صحيحة. ومن جهة ثانية، فإنها ليست سوى محاولة بائسة لإلباس تيار المستقبل ثوبا ليس له. فقول الحزب أن التيار يتحمل مع المملكة العربية السعودية، مسؤولية عدم انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، هو التلفيق بعينه. إن هذا الافتراء على الحقيقة أمر مرفوض ومحاولة لقلب الحقائق رأسا على عقب وهمه التغطية على حقيقة من يعطل لإشغال الراي العام عن القضية الأساس وهي انتخاب الرئيس التي هي بالفعل المدخل الوحيد للخروج من المأزق الحاضر والوسيلة الوحيدة لإعادة إحياء المؤسسات الدستورية وبالتالي الوسيلة الوحيدة لمقاربة المشكلات السياسية والوطنية والاقتصادية والاجتماعية بهدف حلها بالشكل الصحيح”.

واعتبرت أنه “في الاتهامات الباطلة التي تروجها كتلة الوفاء للمقاومة حول تحديد الحدود الاقتصادية الخالصة للبنان، مرة جديدة تلجأ كتلة حزب الله لمحاولة بائسة لاختراع اتهامات جديدة غير صحيحة ومنها القول ان التفاوض الذي جرى سابقا مع الحكومة القبرصية قد اضاع على لبنان 850 كلم مربع من المنطقة الاقتصادية الخالصة.

والحقيقة ان التحديد الذي جرى مع دولة قبرص تم وفق الأصول من خلال فريق عمل لبناني تألف من ممثلين عن جميع الوزارات المعنية بتحديد الحدود الثنائية بين لبنان وقبرص والذي جرى توقيعه بتاريخ 17/1/2007. هذا التحديد جرى تأكيده والتوقيع على خارطته مرة أخرى من قبل جميع أولئك المعنيين في نهاية نيسان 2009 وهي الحدود التي أقرتها الحكومة في جلستها الواقعة بتاريخ 9/5/2009، وهيحكومة ما بعد الدوحة التي كان يتمثل فيها وزراء حزب الله سيما ولقد جرى اعتماد نتائج تقرير لجنة الاختصاص التي كان يشارك فيها ايضاكل الاطراف المعنية في الدولة اللبنانية. وبعد ذلك ايضا جرى التأكيد على ذلك مرة أخرىمن قبل اللجنة المعنية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 11/5/2012 في حكومة الرئيس ميقاتي”.

وأكدت أن “السبب في نشوء المشكلة هو ان الحكومة القبرصية خالفت نص الاتفاق مع لبنان والقاضي بضرورة الابلاغ والتشاور مع الطرف اللبناني قبل أية مفاوضات قد يجريها الطرف القبرصي مع اي طرف اخر وهذا مالم تفعله قبرص حين تفاوضت مع اسرائيل وخالفت نص الاتفاق مع لبنان في مادته الثالثة. وقد جاء في نصها: “اذا دخل أي طرف من الطرفين في مفاوضات تهدف الى تحديد منطقته الاقتصادية الخالصة مع أي دولة أخرى فانه يتعين على هذا الطرف ان يعلم الطرف الاخر ويتشاور معه قبل التوصل الى اتفاق نهائيمع الدولة الأخرى اذا ما تعلق هذا التحديد بإحداثيات النقطتين (1) او (6).

كما تجدر الإشارة الى ان الحكومة اللبنانية، وبعد المفاوضات الثنائية التي أجرتها مع الدولة القبرصية بشأن تحديد حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين، عمدت ومن طرف واحد الى تحديد الحدود الجنوبية للمنطقة الاقتصادية للبنان وأودعت كل ذلك لدى المراجع الدولية المختصة”.

وتناولت “خطورة العودة الى لغة الانقلابات العسكرية في المنطقة”، وتوقفت عند محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا مؤخرا، وتوجهت بالتهنئة الى “الشعب التركي والمسؤولين في تركيا على فشل الانقلاب العسكري. وفي هذا الصدد، تسجل الكتلة للشعب التركي ولمجلسه النيابي وكذلك للمعارضة التركية خروجهم جميعا للدفاع عن مكتسباتهم الديموقراطية ولحماية نظامهم الديموقراطي القائم على التداول السلمي للسلطة”.

ونبهت الكتلة الى “خطورة عودة لغة واسلوب الانقلابات العسكرية المرفوضة في المنطقة من جديد”، مشددة على “التمسك بالنظم والممارسات الديموقراطية، اذ يكفي المنطقة ما قاسته من تجارب فاشلة سبق لشعوبها ان دفعت ثمنها غاليا ولا تزال من امنها واستقرارها ومستقبلها”.

واستنكرت “الجريمة الارهابية التي شهدتها مدينة نيس الفرنسية، ونفذها مجرم مجنون لا يردعه دين ولا أخلاق، مما أدى الى سقوط عشرات الضحايا الابرياء ووقوع عدد كبيرٍ من الجرحى والمصابين”. وتوجهت الى الشعب الفرنسي وعائلات جميع الضحايا الابرياء “بالتعازي القلبية الصادقة”.

ورأت أن “هذه الجريمة الإرهابية المروعة باتت تطرح على المجتمع الدولي بضرورة رص الصفوف ورفد الجهود من أجل التصدي للمجرمين الإرهابيين القتلة ولهذه الموجات الارهابية وقطع دابرها، كما والعمل على معالجة أسباب ودوافع تلك الجرائم التي باتت تهدد الحضارة الإنسانية والعالمية والعيش الآمن في كل مكان”.

ورحبت الكتلة بقرار مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة وجوب إقرار الموازنة العامة للعام 2017 وفقا للأصول وضمن المهل الدستورية لتقديمها، وأيضا خلال المهل الدستورية لإقرارها. كما رحبت “بالتوجهات الآيلة إلى العودة للتمسك بالانضباط المالي وضبط وزيادة الواردات ووقف الهدر والتفلت في الانفاق من اجل ضبط العجز والحد من تصاعد الدين العام”.

ولفتت الكتلة الى أن “جميع الحكومات التي تولى فيها تيار المستقبل رئاسة الحكومة ووزارة المال خلال العقدين الماضيين، جرى فيها تقديم الموازنات في المواعيد الدستورية وتم اقرارها أيضا ضمن المهل الدستورية (1994- 1998) (2002- 2004). كما تلفت الكتلة إلى أنه في تلك الفترة وبعد انقطاع دام أربعة عشر عاما منذ العام 1979 وحتى العام 1993 لم يتم فيها اعداد او اقرار اي قطع حساب للموازنة العامة.لذلك فقد تمت العودة إلى انتظام إقرار قطع الحساب ابتداء من العام 1993 وحتى سنة 2003 ضمنا، ولقد جرى اعطاء ديوان المحاسبة، وبموجب النص القانوني لإقرار قطع الحساب صلاحية التدقيق بها بشكل لاحق واتخاذ ما يلزم بهذا الشأن. كذلك تجدر الإشارة انه وبعد إقرار موازنة العام 2005 فقد قدمت الحكومات اللبنانية التي تولى فيها تيار المستقبل رئاستها مشاريع الموازنات (2006-2010) والتي اما لم يتم تسلمها من قبل مجلس النواب أولم تجر مناقشتها في جلسة عامة”.

وختمت: “إن التوجه مجددا للعودة إلى إقرار الموازنة في الحكومة الحالية والعودة إلى الانتظام المالي، وذلك حسب الاصول، يعتبر مسالة ايجابية من الضروري التزامها الان بعد كل هذا التأخير الذي حدث خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 19 تموز 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 29،28،27،22،20 / 7 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00، وبتاريخي 21و26/7/2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتواريخ 19،18،14،13 /7/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

دائرة شؤون المغتربين تكرّم الدكتور عقل طقز

(أ.ل) – رام الله- نظمت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية حفل تكريم للدكتور عقل طقز الموظف السابق في الدائرة وعضو لجنة السلم والتضامن الدولية لمناسبة بلوغه سن التقاعد.

وحضر الاحتفال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس الدائرة، وبسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني وعدد من كوادر الحزب القيادية، والدكتور نصري البرغوثي نائب رئيس اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، وموظفو دائرة شؤون المغتربين وعدد من موظفي دوائر منظمة التحرير.

وألقى تيسير خالد كلمة أشاد فيها بعطاء الدكتور طقز وتفانيه في خدمة قضايا شعبه ووطنه سواء من خلال الدائرة أو من خلال موقعه في لجنة السلم والتضامن، وأكد أن عمله ترك ثرا طيبا وبخاصة في علاقاته مع الجاليات الفلسطينية في بلدان الشتات والاغتراب، وشدد خالد على أن عمل الدائرة هو امتداد للعمل الوطني الفلسطيني على مختلف الساحات، وهو يتكامل مع عمل المؤسسات والقوى الوطنية، مرحبا بكل الطاقات والكوادر التي يمكن أن تفرزها الفصائل الوطنية للعمل في الدائرة التي تستند إلى رؤية منظمة التحرير في نظامها الأساسي بأن كل فلسطيني هو عضو في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال الصالحي في كلمته أن حزب الشعب ومناضليه يعتزون بالدور الذي يقوم به الدكتور طقز سواء من موقعه في الدائرة أو من خلال لجنة السلم وكذلك لكونه رئيسا للمجلس المحلي لبلدة كوبر، وأكد أن الوطنية الحقة هي الحزبية الحقة، فالانحياز يكون دائما لصالح شعبنا وقضيته الوطنية، واضاف أن كل طاقات الحزب وكوادره مكرسة لخدمة القضية الوطنية، ولا تناقض أبدا بين الدور الوطني والعام والدور الحزبي، وثمن الصالحي مبادرة دائرة شؤون المغتربين معربا عن أمله في استمرار التعاون بين مختلف القوى السياسية والدائرة لخدمة جالياتنا وابناء شعبنا في الخارج.

كما تحدث الدكتور نصري البرغوثي فأشاد بالدور الذي تضطلع به الدائرة في التواصل مع الجاليات الفلسطينية مؤكدا أن هذا الدور هو أكبر بكثير من الإمكانيات والموارد البشرية والمادية المتاحة. وقال أن التواصل اليومي والدائم مع الجاليات الفلسطينية ساهم في تقريب هذه الجاليات أكثر لوطنها ومكنها من أن تتفاعل وتتواصل مع نبض شعبنا وهمومه وقضاياه، كما زاد من قدرتها على عرض تطورات القضية وجوانب مختلفة من معاناة شعبنا على الشعوب التي تعيش جالياتنا في وسطها.

بدوره ثمن الدكتور طقز مبادرة زملائه في دائرة شؤون المغتربين، معربا عن اعتزازه بالفترة التي أمضاها في الدائرة، واستعداده لمواصلة التعاون مع الدائرة في أي موقع ينتقل إليه.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *