الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 28 أيار 2016 العدد 5014

نشرة السبت 28 أيار 2016 العدد 5014

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المالية في ذكرى التحرير:

الانتخابات البلدية اثبتت الا احد يستطيع مصادرة الوطن لحسابه او يختزل قضاياه

(أ.ل) – أحيت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية، ذكرى عيد المقاومة والتحرير في قصر الأونيسكو، برعاية وزير المالية علي حسن خليل وحضوره الى ممثل وزارة الشباب والرياضة، اعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والأقاليم والمناطق، رئيس اتحاد كشاف لبنان واعضاء الهيئة الإدارية، رؤساء وممثلي الجمعيات الكشفية اللبنانية وقيادة كشافة الرسالة الإسلامية، فاعليات سياسية واجتماعية وتربوية، ممثلو القيادات الأمنية والعسكرية وكشفيون.

بعد الافتتاح بآيات قرآنية وعزف للنشيد الوطني وكشافة الرسالة من قبل الفرقة الموسيقية المركزية، كانت كلمة كشافة الرسالة الإسلامية التي ألقاها نائب القائد العام للجمعية القائد حسين عجمي، أكد خلالها “سعي الجمعية للحفاظ على إنجاز الإنتصار وبناء جيل واع عبر مواجهة تحديات الجهل والتطرف”، مشددا على “التعاون الدائم مع الجمعيات الكشفية تحت مظلة اتحاد كشاف لبنان، معامل لجمع كافة أطياف المجتمع اللبناني”.

وختم لافتا إلى “أهمية العمل الموسيقي الكشفي الذي يحمل رسالة الإنتصار، وينشد للأمل والرسالة”.

وألقى الوزير خليل كلمة قال فيها: “يا ابناء الرئيس بري انتم الذين كان لكم الحصة الأكبر في 25 أيار انتم،الذين حفرتم عميقا لصناعتها منذ الإنطلاقة حتى يوم التحرير لا يمكن ان نتحدث عن انتصار أيار دون ان تحضر أمامنا صور الكشاف المنتشرين على كل بقاع هذا الوطن يداوون الجرحى يصنعون المقاومة فعلا مباشرا ضد العدو الصهيوني، دفاعا مدنيا في كل المواقع الحرجة، يتقدمون الخطوط الأمامية ويزهون بشعار كشافة الرسالة الإسلامية في كل موقع.

فلكم أيها الأحبة كل الحب وكل الفرح لكم هذا الإنتصار تهدونه معنا للامام المغيب السيد موسى الصدر في سجنه، هو الفرح بكم على الدوام منذ يوم الإنطلاقة.

لهذه الجمعية حتى اليوم في كل لحظة على صدوركم هده الصورة التي حفرت في القلوب عميقا التزاما اكيدا بالخط والنهج والثقافة والوعي الذي طالما تحليتم به على درب هذا الإمام العظيم”.

أضاف “نجتمع اليوم في هذه المناسبة الفرحة التي تحولون فيها ايامكم الى عرس انتصار، تكسرون قواعد الإحتفالات، تجددون روح الجمعية فعلا مميزا بأرقى انواع الفنون بالموسيقى، بالشعر، بالأدب، بالثقافة تعكسون روحكم. انتم الذين آمنتم بخط الحركة التي تختزل وتسير على طريق الأنبياء والأولياء وكل الصلحاء. اليوم عندما نحضر هذا الحفل تتجدد فينا روح الإباء، روح الفخر، ونحن نرى فتية وزهرات ونحن نستمع إلى رازان الموسوي تعبر عن وجع وأمل وصرخة كل واحد في هذه القاعة. اننا على درب موسى الصدر، واننا على درب النبيه واننا على خط أمل نقاوم، ندافع، نبذل الجهد والعرق والتعب ولا نستكين لأننا نؤمن بالنصر والله يوعد اصحابه بالنصر ان آمنوا به.اليوم ايضا نجدد ثقتنا بقيادة هذه الجمعية، بالقيادة التي عرفت مكامن القوة فعملت عليها بالقيادة التي تحمل رؤيا للمستقبل الأفضل للشباب والشابات الذين يطمحون الى لعب ادوارهم على كل المستويات خارج التقليد الذي يقضم ويحجم قدرتهم على الإبداع. فها هي قيادة كشافة الرسالة الإسلامية تبدع فنا، ثقافة وموسيقى وهي اللغة التي تتجاوز حدود المجتمعات والدول، تتجاوز كل الحدود لتصنع لغة موحدة بين بني البشر، كل البشر ترسم معهم فرحا وأملا وثورة وإبداعا ونظرة دائمة الى المستقبل والى الأمام”.

وتابع خليل “نحن فرحون جدا اليوم نشعر بهذا التجدد وبهذا الأمل ونحن نرى نموذج الكشاف وصورته ووجهه الذي يطل به على العالم، يشرق في هذا الفن الأصيل الذي الله سبحانه وتعالى جعل الإنسان وحده يفهم لغته ويتابعها ويكسر الحدود المصطنعة بين كل بني البشر. اليوم ايها الاحبة لا نريد ان نثقل عليكم بسياستنا سوى بكلمات قصيرة، انتم تصنعون أمل وطن يعيش ابناؤه قلقا عميقا على مستقبلهم، قلق فشل الطبقة السياسية فيه في ابتداع الحلول، قلق اللبنانيين الذين يرون ان الازمة تراوح مكانها دون ان يكون هناك فعل جدي للخروج الى الأزمات التي نعيش.

لقد اطلق دولة الرئيس نبيه بري اكثر من محطة حوار خلال المرحلة الماضية لكننا بصراحة نقول في هذا البلد ربما اشخاص يعتقدون انفسهم اكبر من اوطانهم فلا يذهبون الى معالجة القضايا الوطنية على قاعدة تجاوز الحسابات الخاصة والمصالح الخاصة للاطلالة على ما يهم الوطن كل الوطن، ربما في هذا البلد من لا يعرف بعد ان المنطقة تغلي وان التحولات فيها تذهب بإتجاه مجهول لن يكون بالتأكيد لصالح أوطان هذه الأمة، منطقتنا تذهب بسرعة نحو اقل الشرور وهو الفدرلة وربما الى تقسيم المقسم وعلينا كلبنانيين ان ننتبه الى ان المسؤولية الوطنية تقتضي ان نقدم مصلحة الوطن على ما عداها، ان نعيد تكريس منطق الوحدة الذي غنته اليوم قبل قليل انشودة الشباب، ان نعود الى منطق تقديم هذه المصلحة الوطنية على مصالحنا الخاصة لننتج قدرة على الخروج من الأزمة عبر انتخاب سريع لرئيس الجمهورية وعبر اقرار قانون جديد للانتخابات”.

ولفت الى “ان الانتخابات البلدية الأخيرة اثبتت ان لا احد يستطيع ان يختزل قضايا الوطن او ان يصادر الوطن لحسابه، لقد اثبتت الانتخابات وكل المحطات التي مرت ان لا احد اكبر من وطنه وان لا احد اكبر من دولته وان علينا ان نكون جميعا خدام هذه الدولة وحراسها لا ان نسخر امكانياتها وقدراتها من اجل مصالحنا الخاصة، لهذا نعم علينا ان نفتش عن مخارج لأزماتنا، ان نسرع باتجاه اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية المقبلة بعد اشهر على اساس النسبية يكسر منطق المراوحة التي نعيش يفتح البلد على حلول لازماته تسمح بمشاركة الجميع في صياغة هذا المستقبل،المستقبل الذي نريده، مستقبلا لا يقلق فيه اللبناني على معيشته، على ثقافته، على تربيته على لقمة عيشه، لا يقلق على وجوده كإنسان يمارس انسانيته كما يجب ان يكون بعيدا عن منطق الطائفية والمذهبية والتقوقع ليقدم منطق المواطنية على ما عداها، المواطنية او المواطنة التي دعا اليها الإمام القائد السيد موسى الصدر بعيدا عن كل ما يعظم ويحجم قدرات انسان هذا الوطن”.

وختم الوزير خليل: “اليوم هو عيد التحرير، هو عيد تجدد الجمعية الرائدة التي في عملها اليوم تضفي غنى على تجربة كشاف لبنان، كل كشاف لبنان وهي الجمعية التي لم تنفصل يوما عن اتحاد كشاف لبنان عن التعاون مع الاتحادات والجمعيات الكشفية التي كانت على الدوام رائدة في بناء العلاقات مع الجميع على المستوى الوطني وعلى المستوى العربي. نعم نحن نريد لها ان تستمر على هذا النهج، نهج الانفتاح على الشركاء في الوطن، نهج التواصل، نهج قيادة العمل الكشفي المشترك وصولا الى صناعة لبنان الذي نحلم به جميعا، والى بناء الحركة الكشفية التي توحد ولا تفرق في زمن تفوق فيه السياسات بين ابناء الصف الواحد”.

وخلال الحفل قدمت الفرقة الموسيقية المركزية لكشافة الرسالة الإسلامية معزوفات “التحرير”، “باسم موسى الصدر”، “أنا ابنة الجنوب”، “يوم الصعوبة نادوا أمل”، و”تفجري يا قبضة الأفواج”، “نشيد المقاومة” كما قدمت الفرقة الفنية للجمعية نشيد “كتاب الصدر”، “سراج الثائرين”، “صوت الأرض” بمشهديات موسيقية مميزة، وألقت رزان الموسوي قصيدة من وحي المناسبة.

وقدم عجمي والمفوض العام حسين قرياني دروعا تقديرية للوزير خليل، وقدمت دروعا تقديرية لكل من رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس وعائلة القائد الراحل قاسم طحان.-انتهى-

——

baladiet tyr

انتخاب رئيس بلدية صور ونائبه

(أ.ل) – انتخب المهندس حسن دبوق رئيسا لبلدية صور والحاج صلاح صبراوي نائبا للرئيس.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: عمليات دهم وتفتيش بحثاً عن مطلقي النار على قوى الجيش في عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 28/5/2016البيان الآتي:

صباح اليوم، وعلى أثر قيام عددٍ من المواطنين في بلدة عكار العتيقة بوضع سواتر ترابية أمام مدخل أحد مراكز الاقتراع الكائن في الثانوية الرسمية بقصد إقفاله، وقطع الطريق المؤدي إليه، تدخلت قوة من الجيش على الفور وعملت على تفريق المحتجين وإزالة السواتر المذكورة وإعادة الوضع إلى طبيعته. وخلال ذلك أقدم مسلحون على إطلاق النار من التلال المحيطة بالبلدة، فردّت قوى الجيش على مصادر النيران، كما باشرت تنفيذ عمليات دهم وتفتيش بحثاً عن مطلقي النار.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري: التوافق في طرابلس يوحد الصف السني لمواجهة التحديات

(أ.ل) – رأى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، ان “حزب الله” وحركة “أمل” كيف يجتمعون، وكيف اجتمع (رئيس حزب القوات) الدكتور سمير جعجع و(رئيس تكتل التغيير والإصلاح) العماد ميشال عون، وبالتالي، الاحرى بنا، أن نتوحد ونوحد كلمتنا حتى نحافظ على موقعنا داخل النظام، ونحافظ على حقوق ناسنا واهلنا”.-انتهى-

——-

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

عمليات التهويد تتواصل في القدس والمستوطنون يتنظرون من أفيغدور ليبرمان تسديد الثمن

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 21/5/2016 ولغاية 27/5/2016 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان من اعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

ينتظر قادة المستوطنين أن يسدد أفيغدور ليبرمان “الثمن” عندما يبدأ مزاولة مهامه كوزير للأمن، بعد أن أسهموا في هذا التعيين من خلال نفوذهم في حزب الليكود الحاكم . ويطالب المستوطنون ليبرمان كوزير للجيش أن يشجع على تكثيف البناء في المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية ومنع إخلائها وسلب المزيد من الأراضي الفلسطينية وتسليمها للمستوطنين وردع الفلسطينيين . كما يأمل قادة المستوطنين أن يبذل ليبرمان جهودا لصالحهم أكثر من سلفه موشيه يعالون، والذي فعل الكثير من أجل المشروع الاستيطاني . وقال داغان وهو أحد قادة المستوطنين أنه يتوقع من ليبرمان كوزير للأمن ‘أن يعيد الردع إلى الجيش الإسرائيلي وإزالة العوائق أمام البناء في “يهودا والسامرة “(أي في المستوطنات)’،ورأى أن ‘ليبرمان هو الرجل الذي بإمكانه إزالتها. وفي ذات الوقت قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية، إيليت شاكيد خلال افتتاحها توسعة المدرسة اليهودية في مستوطنة “إيتمار” المقامة على أراضي الفلسطينيين شرقي مدينة نابلس إن حكومتها ستواصل عمليات البناء والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة وشدّدت الوزيرة اليمينية المتطرفة من حزب البيت اليهودي على أن افتتاح طابق في المدرسة اليهودية “جزء من بناء سيتواصل في طول وعرض البلاد”، وأضافت أن  “الحكومة ستقود البناء الاستيطاني في “يهودا والسامرة”(المسمى اليهودي للضفة الغربية)، وسنستمر في بناء المزيد من الوحدات السكنية والمزيد من المستوطنين سوف يعيشون فيها”.

وأعلن مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”، أنه سوف يتوقف عن إحالة الشكاوى إلى جهاز تطبيق القانون العسكري، حتى لا يساهم في المزيد من إساءة تمثيل عملها. وأوضح “بتسيلم” أن هذا القرار تم اتخاذه في نهاية عملية تفكير طويلة أدارتها المنظمة واستنادا إلى المعرفة المكتسبة من مئات الشكاوى المقدمة من قبل “بتسيلم” إلى جهاز تطبيق القانون العسكري والعشرات من ملفات شرطة التحقيقات العسكرية، واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض قرار “بتسيلم ” يثبت حقيقة “أن النيابة العسكرية الإسرائيلية جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال، تعمل على التغطية على الجرائم، والانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا.

كما دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تصريحات محامية نيابة سلطات الاحتلال في” المحكمة العليا” في القدس بان الفلسطينيين هم المستفيد الأول من مصادرة أراضيهم في الضفة الغربية، لأنهم يعملون في المستوطنات والمناطق الصناعية التي يقيمها المستوطنون هناك، في محاولة لتشريع جرائم مصادرة آلاف الدونمات على يد قوات الاحتلال في الضفة.

واعتبر ان الإحتلال وصل لدرجة من الإفلاس السياسي والإخلاقي لدرجة لم يسبق لها مثيل .

كما ندد المكتب الوطني بمواصلة سياسة التهجير القصري والتطهير العرقي التي يقوم بها جيش الاحتلال والاداره المدنيه في الأغوار الفلسطينية وفي القدس المحتلة ، حيث اخطرت سلطات الإحتلال اكثر من 60 اسره في المالح وحمصه والراس الاحمر لاخلاءهم الاسبوع القادم بغرض اجراء تدريبات عسكريه حيه بين مضاربهم وخيامهم ,ووفقا للاخطارات التي سلمها جيش الاحتلال قبل يومين في المنطقه فان الاخلاءات ستكون لمدد طويله خلال ثلاثة ايام تبدا من الاثنين وتنتهي الاربعاء القادم، وأقدمت قوات الاحتلال على هدم مُصلى (الأنبياء) في حي المصرارة بحجة عدم الترخيص، ومواصلة الحفريات الضخمة تحت البلدة القديمة بما فيها الحرم القدسي الشريف، واستمرار الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى.

وجاء في تقرير اصدرته منظمة “تاغ مائير” برئاسة عضو الكنيست عن المعسكر الصهيوني يتسحاق شمولي و عضو الكنيست عن حزب ” كولانو” ميراف بن مائير لمواجهة منظمة “جباية الثمن” الارهابية وغطى فيه فترة السنوات السبعة الماضية ان غالبية الجرائم التي ارتكبتها المنظمة الارهابية اليهودية انتهت دون تقديم لوائح اتهام.

وفي سياق متصل نشرت الصحف العبرية دراسة أجراها “المركز الإصلاحي للدين والدولة”، تبين فيها أن منظمة “لاهفا” الإرهابية التي يقودها الحاخام بنتسي غوفشتاين، أحد أبرز وجوه اليمين المتطرف الاستيطاني، وكان عضوا في مجلس مستوطنة “كريات أربع” في مدينة الخليل ، تلعب دوراً مركزياً في التحريض على العرب في مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرةً إلى أن “الحركة الإرهابية تجند عناصرها للعمل على مدار الساعة على نشر المواد العنصرية والتحريضية ضد العرب”، وأشارت الدراسة، إلى أنّ “لاهفا” تقوم بنشر 200 ألف منشور وتغريدة وصورة، ذات مضامين عنصرية على فيسبوك وتويتر وإنستاغرام كل عام و أن حوالي 50 بالمئة من المناشير والتغريدات من المواد التي تنشر على مواقع التواصل تحث على الكراهية والعنف ضد العرب، ولا سيما ترديد شعار “الموت للعرب” ونسبة كبيرة من المناشير تدعو إلى إحراق الكنائس في فلسطين، حيث إن غوفشتاين يجاهر بدعوته لإحراق هذه الكنائس بزعم أن المسيحية “تعد ضرباً من ضروب الوثنية”، وأشارت الدراسة إلى أن هناك 80 مجموعة تعمل في “فيسبوك” على تعميم الرسائل العنصرية ضد العرب.

وقد جاءت الإنتهاكات التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

‏القدس: كشفت الجمعية الاستيطانية “يشفات صهيون “النقاب عن مخطط يستهدف الحديقة العامة في الشيخ جراح وما يسمى بـ (كبانية ام هارون )، لبناء ٣٨ وحدة استيطانية جديدة ضمن القسائم التي بحوزتها منذ العام ١٩٧٢، حيث، ستقوم ببناء ثلاثة مبان في الجزء الجنوبي الغربي من (كبانية ام هارون)بواقع ١٢ وحدة استيطانية في كل منها، وأكدت الجمعية وفق مخطط المشروع ان القسائم المستغلة ٥ من مجموع القسائم البالغ عددها ٢١ قسيمة،بعضها موجود فيها عائلات فلسطينية سيتم إخلاؤها من هذه المنازل خلال المرحلة المقبلة، وقالت ان عملية الإخلاء ستتم وفق تطور المشروع الذي سيمتد حتى الشارع الرئيسي رقم ١ الذي يفصل القدس الشرقية عن الغربية . يذكر ان هذه الأراضي التي تسمى ب(كبانية ام هارون ) كان يطلق عليها (جورة النقاع )وتعود ملكيتها حتى اليوم الى عائلتي حجازي (ابو درويش حجازي )و(معو السعدي).

وفي القدس نظمت بلدية الإحتلال ووزارة السياحة في حكومة الاحتلال وما يسمى بـ’سلطة تطوير القدس’ للعام الثامن على التوالي، ما يسمى مهرجان “الأنوار” التهويدي، وهومن اضخم المشاريع التهويدية في مدينة القدس، التي تسعى جاهدة بها الى اظهار المدينة بوجه يهودي من خلال تزوير وتشويه وتزييف الحقائق وطمس الحضارة العربية واخفاء كافة الشواهد العريقة للمدينة التي تدل على عروبتها وقُدسيتها.

وفي القدس كذلك هدمت جرافات الاحتلال مصلى من “الزينكو” في حي المصرارة بالإضافة إلى مبنيين سكنيين في العيسوية بالتوازي مع إخلاء وتفكيك منزلين مقدّمين من الاتحاد الأوروبي لمواطنين في تجمع جبل البابا البدوي في العيزرية، والتجمع مستهدف بالتهجير لمصلحة توسيع مستوطنة “معاليه أدوميم” بالضفة الغربية، يشار أن بلدية الاحتلال تخطط لتنفيذ مشروع ضخم في حي المصرارة ( موقف المركبات) باتجاه باب العامود، وطرحته قبل عام وتخطط لإنشاء ساحة رئيسية تؤدي للبلدة القديمة بدلاً من ساحة باب العامود في موقع الموقف، اضافة الى انشاء مبنى من عدة طبقات تحت الأرض في منطقة موقف المركبات، وجسر يؤدي لحي المصرارة فوق البناء المنوي تشييده مع محطات استراحة على الجسر لمشاهدة البلدة القديمة وسطح هذا الموقف عبارة عن حديقة تهويدية كبيرة تصبح الحديقة الرئيسية التي يدخل منها الزائر الى القدس القديمة، تبدأ من محطة القطار الخفيف في منطقة باب العامود.

وشنت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، حملة واسعة في بلدة العيسوية وسط المدينة، وشملت عمليات تجريف وهدم منشآت تعود لسكان البلدة وهدم أساسات بناء لمنزل في حي الظهرة، يعود للمواطن محمد حسين مصطفى، بالإضافة إلى تجريف أرض تعود للمواطن أمين خلاف، وهدم سور، وبعض المنشآت داخلها.

وفي قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منشأة تجارية بحجة البناء دون ترخيص.وأفادت مديرة جمعية نسوية النبي صموئيل نوال بركات إن طواقم من “الإدارة المدنية” الإسرائيلية برفقة قوات من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وحاصرت المنطقة، وشرعت بهدم “مغسلة للسيارات” تعود للمواطن ليث عيد بركات، وصادرت كافة المعدات والخزانات فيها وأغلقتها.وأوضحت أن عملية الهدم تمت دون سابق إنذار، حيث لا يوجد أي قرار بالهدم، لأن القضية لا تزال في محكمة “بيت إيل”، ويجرى متابعتها من قبل المحامي.

وأخطرت طواقم الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي، بإخلاء وتفكيك منزلين قدمهما الاتحاد الأوروبي لمواطنين في تجمع “جبل البابا البدوي” في العيزرية شرق القدس المحتلة.وقال ممثل التجمع عطا الله مزارعة إن طواقم الإدارة المدنية التابعة للاحتلال اقتحمت التجمع ، حيث أخطرت عائلتين بتفكيك وإخلاء منزليهما، وأثبتت صور التقطت من الجو أن مستوطنة ‘عناتوت’، الجاثمة على اراضي محافظة القدس، اقامت ملعب كرة قدم في أراض فلسطينية خاصة يملكها مواطنون من قرية عناتا.وأكد الباحث الإسرائيلي في شؤون الاستيطان، درور أتكيس، ، أن إقامة ملعب كرة القدم بدأ قبل عدة شهور، حيث أحاط المستوطنون هذه الأراضي بسياج ووضعوا فيها مرامي أهداف ومقاعد.

رام الله: اعترض مستوطنون في مستوطنة بيت إيل قرب رام الله على بناء مدرسة فلسطينية على بعد 350 مترًا من المستوطنة، حيث يعتبر المستوطنون بناء المدرسة خطراً على أمنهم، حيث قدم مجلس المستوطنة اعتراضاً لدى اللجنة الفرعية للاعتراضات التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة،.

الخليل: أقدم عدد من المستوطنين من نزلاء “بيت هداسا”( مبنى الدبويا ) على اقتحام منزلين غير مأهولين في جوار الموقع يعودان لمواطنين من عائلتي “سيد أحمد” و”السعيد” في اطار محاولاتهم المتواصلة لتوسيع الموقع الاستيطاني عبر السيطرة على مبان غير مأهولة ومتاجر يتعذر على أصحابها استخدامها بسبب إجراءات الإغلاق المطبقة على جانبي “شارع الشهداء”.

واقتحم العشرات من المستوطنين المدججين بالسلاح، بحماية من قوات الاحتلال حي جبل جوهر بمدينة الخليل الذي تجاوره مستوطنة “كريات أربع” وأثاروا حاله من الرعب لدى النساء والأطفال وأقدم  مستوطنين على سرقة أثاث منازل فلسطينية مغلقة ويمنع أصحابها من الوصول إليها، في البلدة القديمة بالخليل وقاموا بسرقة قطع خشبية من داخل منزلين تعود ملكيتهما لعائلتي السيد احمد وطهبوب، وذلك بهدف إحراقها في إطار احتفال ما يسمى “عيد الشعاع” والذي تحرق فيه الأعلام الفلسطينية علماأن المنزلين يقعان في زقاق بين شارع الشهداء وشارع الشلاله و هذه المنطقة مغلقة بالكامل منذ ارتكاب مستوطن بحماية جيش الاحتلال مجزرة الحرم الإبراهيمي.

بيت لحم: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة مستوطنين ، نشطاء ومتضامنين أجانب من مواصلة أعمالهم في استصلاح أراض في خربة “جب الذيب” في منطقة “العقبان”” شرق بيت لحم وأجبروا المشاركين على الخروج منها، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة يحظر عليهم دخولها للأسبوع الثاني على التوالي، وأقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، نقطة عسكرية في أراضي مدينة بيت جالا الغربية في منطقة المخرور المقابلة لمدارس بلدة الخضر جنوبا وتحديدا في البلدة القديمة، وذلك  يأتي بعد أن قامت جرافات الاحتلال قبل عدة ايام  بأعمال تجريف في محيط مدرسة البنات والتي جعلت المنطقة برمتها مكشوفه أمام جنود الاحتلال ، فيما أصيب الطفل أدم رائد عوده حمامرة (4 أعوام) بجروح ورضوض إثر تعرضه لحادث دهس من قِبل مستوطن قرب قرية حوسان غرب بيت لحم.

نابلس: احتلت مجموعة من المستوطنين ، تلة جبلية تطل على بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس وأقاموا عليها خيمة استيطانية ، فيما واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي زراعية ورعوية من قرية جالود جنوب نابلس حيث جرفت الأراضي الواقعة في حوض رقم 13 لتوسعة مستوطنة (شفوت راحيل)،و يجري بناء العديد من الوحدات الاستيطانية الثابتة خارج حدود هذه المستوطنة بعيدا عن وسائل الإعلام.

كما يجري أيضا تجريف قرب البؤرة الاستيطانية (غئولات تسيون) التي سبق وأعلن الاحتلال عن شرعنتها، فيما أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي المواطنين بهدم ابار وغرف للمزارعين اضافة الى طريق زراعي بطول ثلاثة كليومترات في قرية قصرة جنوب مدينه نابلس وامهلت المواطنين 45 يوما قبل عملية الهدم ، بحجة  ان هذه الابار والغرف شيدت في مناطق (ج) والتى تخضع لسيطرة اسرائيلية كاملة وانها بحاجة الى تراخيص من الادارة المدنية الاسرائيلية

وسلمت قوات الاحتلال اخطارات لهدم منشاتين ومنزل في قرية دوما جنوب نابلس، حيث بلغ عدد الإخطارات 10 منازل القرار تضمن الهدم ووقف البناء في: منزل مكون من طابقين يعود لعائلة مرار، ومنزل من ثلاث طبقات يعود للمواطن محمد صرايطة، ومنزل من طابقين يعود لسفيان علي دوابشة، وبركس زراعي وغرفة للمواطن عبد الحليم زرق دوابشة، وبركس زراعي لأبو شادي كرشان، وشبكة كهربائية بطول كيلومتر للمواطن أحمد عبد الخالق دوابشة، وطريق زراعية بطول 600 متر لشق شارع استيطاني يبدأ من مفترق مستوطنة شيلو بين نابلس ورام الله ليصل إلى شارع الون بالقرب من اريحا.

وفي محافظة نابلس كذلك أضرم مستوطنون النار في اراض مزروعة بالزيتون بين قريتي عوريف وعصيرة القبلية جنوب نابلس.بعد ان احتشد عشرات المستوطنين من مستوطنة يتسهار المقامة على أراضي قرى نابلس في المنطقة واضرموا النار في الحقول، ما أدى إلى احتراق عشرات الاشجار المثمرة .

سلفيت: واصل مستوطنو”ليشم” اعمال تجريف وتهيئة البنية التحتية لاقامة وبناء مئات الوحدات الاستيطانية التي اعلن الاحتلال عن شرعنتها رسميا.ويجري التجريف شرق البلدة ويتوسع كل يوم دون حسيب او رقيب . كما جرّفت جرافات تابعة لمستوطنة “بدوئيل”على اراضي المحافظة أراضي تتبع بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت ، حيث واصلت جرافتان تجريف ألاراضي وهيأتهما للمزيد من بناء الوحدات الاستيطانية على حساب أراضي دير بلوط . وكان المستوطنون قد وضعوا لافتة مكتوبًا عليها “شرفة الدولة”؛ تشير إلى مستوطنة “بدوئيل ” علما ان نتنياهو كان قد صرح بان الشريط الاستيطاني الممتد من مستوطنة “اريئيل” وحتى مستوطنة”بدوئيل” هو عبارة عن شرفة “تل ابيب” في إشارة إلى ضمها مستقبلا لكيان الاحتلال

طولكرم: تواصل سلطات الإحتلال الإسرائيلي قيامها بأعمال توسعة وتجريف في الجهة الشمالية الغربية من مستوطنة عناب وتحديدا في قلب الأراضي الزراعية التي تقع في سفح الجبل المقام عليه البرج العسكري للمستوطنة والواقع في الجهة الشرقية من بلدة عنبتا شرق محافظة طولكرم. وقد استمرت آليات ومعدات الإحتلال الإسرائيلي بأعمال توسعة وتدمير لأكثر من 300 دونما تم وضع اليد والسيطرة عليها وتعود في مجملها لأراضي بلدة رامين . وتأتي أعمال الإستيلاء على الأرض الزراعية لصالح مستوطنة عناب وتبعد الأراضي الزراعية المستهدفة عن البرج العسكري المحاذي للمستوطنة من الجهة الشمالية ما يقارب 100 ـ 150 متر وهي ذات طبيعة جبلية ومنحدرة نسبيا.

الأغوار: أخطرت قوات الاحتلال ، عشرات العائلات بإخلاء منازلها الأسبوع المقبل، في مناطق متفرقة من الأغوار الشمالية والوسطى .

وقال عارف دراغمة رئيس مجلس قروي المالح والأغوار الشمالية إن الاحتلال أخطر سبعة عشر عائلة في منطقة حمصة، بضرورة إخلاء منازلها الأسبوع المقبل لمدة ثلاثة أيام متفاوتة، بحجة اجراء تدريبات عسكرية  وكان قد اخطر ايضا  ( 27 ) عائلة في منطقة المالح شرق طوباس، لإخلاء مساكنها الأسبوع المقبل لمدة ثلاثة أيام، بحجة إجراء التدريبات العسكرية. وفي السياق ذاته، أخطرت سلطات الاحتلال (14)عائلة في منطقة الرأس الأحمر، للإخلاء الأسبوع المقبل للهدف ذاته.

في الوقت نفسه صادر الاحتلال آليتين تعملان على استصلاح الأراضي في منطقة الرأس الأحمر.واقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، خربة الحديدية في الأغوار الشمالية، وصادرت أنابيب مياه بلاستيكية تعود لمزارع في التجمع البدوي الصغير في سفوح الأغوار.حيث دخلت قوات الاحتلال الخربة دون إنذار مسبق، واقتحمت خيمة تقطن فيها عائلة المواطن عبد المهدي السلامين، وصادرت أنابيب مياه بلاستيكية بطول 1000م من داخلها، وهددته في حال تمديد غيرها،

كما اقتحمت وحدات مشاة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة العقبة شرق مدينة طوباس في الأغوار الشمالية وحولتها لميدان للتدريبات العسكرية دون إنذار بعد أن انطلق عشرات الجنود المشاة من معسكرات جيش الاحتلال المقامة على أراضي العقبة وانتشروا بين منازلها وشرعوا بتدريبات عسكرية ومناورات دون اعتبار لسكان البلدة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 28 أيار 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.47 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 314 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

kahwaji27-5-2016

قهوجي التقى الحريري وبو صعب ورئيس المجلس الإسلامي العلوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب بهية الحريري، ثم وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ الياس بو صعب، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي على رأس وفد مرافق.-انتهى-

——-

 naeem kassem

نعيم قاسم: “المستقبل” لا يخطو خطوة باتجاه التفاوض المباشر مع الجنرال عون

 (أ.ل) – قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم خلال حفل تكليف لجمعية “النور” أقيم في قاعة “رسالات” إن “كثيرًا من الناس يعتبرون أننا انتصرنا بسبب البندقية التي هزمت إسرائيل! ولكن أقول لكم: انتصرنا بسبب الحجاب وراء البندقية الذي يربي الأطفال في مواجهة الكفر العالمي في طاعة الله”.

وأضاف سماحته “الله تعالى يحقق لنا الانتصارات والإنجازات ببركة هذا الإيمان، فاليوم إذا كان لنا قيمة وكرامة على وجه الأرض فبسبب هذا الإيمان، إذا كنا محترمين في لبنان فبسبب الإيمان، إذا كانت الدول العربية تنظر لنا بشكل مميز فبسبب الإيمان، لذا نحن نحمل الإيمان ونستمر طالما هو الأمانة التي حمَّلنا الله تعالى إياها وهو العظمة التي نصل من خلالها”.

وتابع الشيخ قاسم “المقاومة نقلت لبنان من الاحتلال إلى التحرير، ومن التبعية إلى الاستقلال، ومن الضعف إلى القوة، المقاومة في لبنان أرَّخت لمستقبل جديد لأجيالنا الحاضرة والقادمة، هذا المستقبل مشرقٌ ومؤثر بأن نكون أسياد بلدنا دون أن يأمرنا أحد من الخارج أو أن يتحكم بخيراتنا، قوة المقاومة اليوم بمجتمعها وشعبها وبالجيش الوطني الذي ساندها ووقف إلى جانبها، قوة المقاومة اليوم أنها استطاعت أن تحقق إنجاز التحرير سنة 2000 حيث لم تستطع أية دولة أو مجموعة في المنطقة منذ احتلال إسرائيل سنة 1948 أن تحقق هذا الإنجاز، قوة المقاومة وميزتها أنها تصرفت بأخلاق ونبل وشهامة وكرامة حتى عندما كان العملاء يهربون في العام 2000 لم يطلق المقاومون النار على الهاربين ولم يروِّعوا نساءهم ولا أطفالهم لأنهم يحملون هذا المعنى الطاهر والكرامة العظيمة، فالمقاومة الوحيدة في العالم التي انتصرت وتركت الناس ليتوبوا وحدهم أو لتحاسبهم السلطة اللبنانية وهذا شرفٌ كبير يُسجل لها أمام العالم”.

وأكد سماحته “أننا مع انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، ونحن واضحون وقد حددنا خيارنا، وسأقول لكم أين هي العقدة: العقدة هي أن حزب المستقبل لا يخطو خطوة باتجاه التفاوض المباشر مع الجنرال عون، وعندما تفاوض معه سابقًا التفَّ على الاتفاق وخرج منه بناءً على أمر من السعودية، والحل أن يعالج حزب المستقبل هذه الخطيئة وأن يعود للحوار مع الجنرال عون ويتفقا معا، عندها نرى أن الرئيس في لبنان أصبح موجودًا في بعبدا، عندما يكون هناك صدقٌ في الحوار والتزامٌ بمن يمثل الناس حقيقة ومن تريده هذه الجماهير المختلفة”.

ودعا الشيخ قاسم إلى “قانون انتخابات عصري ونعتقد أن قانون النسبية هو الحل، كل من يلعن الستين ونحن نلعنه ونعتبره قانونًا فاشلًا ولا يعمل على تغييره من أجل أن تنتهي المدة حتى أيار 2017 يعني أنه يوفر الأجواء لانتخابات وفق قانون الستين، وبكل صراحة: قانون الستين هو الوجه الآخر للتمديد، لأن النتيجة التي ستحصل من قانون الستين هي هذه النتيجة الموجودة اليوم، ويجب أن نعيد إنتاج السلطة، وأن نعيد تمثيل الناس، من أجل أن نرى وجوهًا وكفاءات جديدة، ومن أجل أن يعبر الناس عن خياراتهم بحرية، عندها يمكن أن ينتقل البلد إلى الأفضل، أما مَنْ لا يقبل بالقوانين العادلة ويعطل مشاريع القوانين المطروحة لمصلحة تضييع الوقت ليأتي بقانون الستين يعني أنه يعمل للتمديد، فقانون الستين والتمديد نتيجتهما الواقع الذي نعيشه اليوم، آمل أن يستيقظ الناس بشكل مباشر وأن يحاسبوا المسؤولين عنهم عندما يتخلون عن الاختيار الصحيح”.-انتهى-

——–

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي آذار 2016

(أ.ل) – في الفصل الأول من العام 2016، جاءت نتيجة معظم مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة أفضل من تلك المحققة في الفصل الأول من العام الذي سبق. فقد عرف النشاط المصرفي المعبَّر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية نمواً بنسبة 0.9% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2016، مسجلاً تحسناً طفيفاً بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 (0.7%). وسجل ميزان المدفوعات عجزاً قدره 644 مليون دولار مقابل عجز أكبر قدره 850 مليون دولار. أما موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية فبقيت عند مستوى مرتفع، إذ بلغت 30.4 مليار دولار في نهاية آذار 2016، وهي تشكل دعامة للاستقرار النقدي. وفي جديد فئات سندات الخزينة الطويلة الأجل، نشير إلى أن وزارة المالية أصدرت في آذار 2016، وللمرة الأولى، سندات بالليرة من فئة 15 سنة بمردود 7.90%.

أولاً- الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في آذار 2016، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5592 مليون دولار مقابل 5526 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5901 مليون دولار في آذار 2015. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 0.4% في الفصل الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 فيما تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 71.3% في فترة كانون الثاني – آذار 2016 مقابل 73.9% في الفترة المماثلة من العام 2015، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الفصل الأول من السنوات 2013 – 2016

pic1

في آذار 2016، ارتفعت قيمة الواردات السلعية إلى 1750 مليون دولار مقابل 1377 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1509 ملايين دولار في آذار 2015، لتكون الواردات السلعية قد ازدادت بنسبة 10.9% في الفصل الأول من العام 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015. في حين ازدادت الكميات المستوردة بنسبة كبيرة بلغت 31.4%.

وتوزّعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – آذار 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 25,9% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (10.9%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (9.0%)، ثم معدات النقل (7.7%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.0%)، وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الفصل الأول من العام 2016، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.3% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها الولايات المتحدة الأميركية (8.2%)، ثم كل من هولندا وإيطاليا (7.5%)، فألمانيا (5.2%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الفصل الأول من السنوات 2013 – 2016

pic2

حركة التصدير

في آذار 2016، بلغت قيمة الصادرات السلعية 220 مليون دولار، مقابل 228 مليون دولار في الشهر الذي سبق و257 مليون دولار في آذار 2015، وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 14,8% في الفصل الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – آذار 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 17.2% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (17.1%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (14.4%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (11.4%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10.0%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الفصل الأول من العام 2016، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11.7% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها المملكة العربية السعودية (11.6%)، فالإمارات العربية المتحدة 9.4%)، ثم سورية (6.8%)، فالعراق (5.9%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الفصل الأول من السنوات 2013 – 2016

pic3

الحسابات الخارجية

  • في آذار 2016، ارتفع عجز الميزان التجاري إلى 1530 مليون دولار مقابل عجز قدره 1149 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1252 مليون دولار في آذار 2015. وارتفع عجز الميزان التجاري إلى 3988 مليون دولار في الفصل الأول من العام 2016 مقابل عجز بقيمة 3425 مليوناً في الفترة ذاتها من العام 2015.
  • في آذار 2016، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً بقيمة 288 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 363 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 417 مليون دولار في آذار 2015. وفي الفصل الأول من العام 2016، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 644 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 850 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع البناء

  • في آذار 2016، بلغت مساحات البناء المرخّص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1172 ألف متر مربع (م2) مقابل 1276 ألف م2 في الشهر الذي سبق و918 ألف م2 في آذار 2015. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 18.6% في الفصل الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الفصل الأول من السنوات 2013 – 2016

pic4

  • في آذار 2016، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 73.9 مليار ليرة مقابل 69.6 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و63.6 ملياراً في آذار 2015. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 15.5% في الفصل الأول من العام 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد بلغت 393 ألف طن في شباط 2016 مقابل 251 ألف طن في الشهر الذي سبقه و235 ألف طن في شباط 2015. وارتفعت كميات الإسمنت المسلمة بنسبة 29.3% في الشهرين الأولين من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع النقل الجوي

في آذار 2016، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5415 رحلة، وعدد الركاب القادمين 275798 شخصاً والمغادرين 258902 شخصاً والعابرين 254 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الثالث من العام 2016، بلغ حجم البضائع المفرغة 4893 طناً مقابل 2191 طناً للبضائع المشحونة.

وفي الفصل الأول من العام 2016، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 11.1% وحركة المغادرين بنسبة 10.4% وعدد الرحلات بنسبة 11.0%، كما ارتفعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة بسيطة بلغت 1.2%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الفصل الأول من العامين 2015 – 2016

pic5

حركة مرفأ بيروت

في آذار 2016، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 197 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 755042 طناً والمشحونة 84011 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 25440 مستوعباً. وفي الفصل الأول من العام 2016 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 20.0% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 19.5% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 25.1% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 18.9%.

بورصة بيروت

في آذار 2016، سجلت بورصة بيروت حركة غير اعتيادية نتيجة إحدى الصفقات، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 24416630 سهماً قيمتها الإجمالية 222.4 مليون دولار مقابل تداول 4962188 سهماً قيمتها الإجمالية 42.9 مليون دولار في الشهر الذي سبق (10015512 سهماً بقيمة 74.7 مليون دولار في آذار 2015). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11336 مليون دولار مقابل 11093 مليون دولار (11940 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي آذار 2016، استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 99% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 1% فقط لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب”.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الفصل الأول من العامين 2015 و2016، يتبين الآتي:

  • انخفاض بسيط في عدد الأسهم المتداولة من 34.8 مليون سهم إلى 33.9 مليوناً.
  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة من 249.8 مليون دولار إلى 303.8 ملايين.

ثانياً – المالية العامة

في كانون الأول 2015، بلغ العجز العام الإجمالي 1073 مليار ليرة مقابل عجز بقيمة 970 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 74 مليار ليرة في كانون الأول 2014). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في العامين 2014 و2015 المعطيات التالية:

  • انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 16400 مليار ليرة إلى 14435 ملياراً، أي بمقدار 1965 مليار ليرة وبنسبة 12%. فقد انخفضت الإيرادات غير الضريبية (-1049 مليار ليرة) والتي تأثرت بتراجع إيرادات الاتصالات بعد أن كانت هذه العائدات استثنائية في العام 2014 كونها شملت متأخرات عن الأعوام 2010 – 2013، وانخفضت كذلك مقبوضات الخزينة (-858 مليار ليرة) متأثرة إلى حد كبير بانخفاض العائدات من البلديات، كما تراجعت الإيرادات الضريبية (-58 مليار ليرة) متأثرة إلى حد كبير بانخفاض الإيرادات من الضريبة على القيمة المضافة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار النفط.

تجدر الإشارة إلى أنه اعتباراً من شهر كانون الثاني 2015، تسجل فقط المبالغ الفعلية المحولة من قبل وزارة الاتصالات إلى حساب الخزينة اللبنانية لدى مصرف لبنان، علماً أنه في السنوات السابقة كانت تعتمد المبالغ الشهرية المقدرة من قبل وزارة الاتصالات أو وزارة المالية.

  • انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أدنى، من 21032 مليار ليرة إلى 20393 ملياراً، أي بقيمة 639 مليار ليرة وبنسبة 3.0%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام من 14430 مليار ليرة إلى 13343 ملياراً (-7.5%)، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 1446 مليار ليرة نتيجة انخفاض أسعار النفط. يذكر أنه اعتباراً من كانون الثاني 2015، يعتمد الأساس النقدي كمعيار في عملية احتساب إجمالي تحويلات الاعتمادات المستندية الصافية من الخزينة اللبنانية إلى مؤسسة كهرباء لبنان بدلاً من تاريخ استحقاق فواتير الاعتمادات المستندية الذي كان معتمداً في السابق. أما خدمة الدين العام فقد ارتفعت من 6603 مليارات ليرة في العام 2014 إلى 7050 ملياراً في العام 2015 (+6.8%).
  • وبذلك يكون العجز العام قد ارتفع من 4632 مليار ليرة في العام 2014 إلى 5958 ملياراً في العام 2015 وارتفعت نسبته من 22.0% إلى 29.2% من مجموع المدفوعات في العامين المذكورين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضاً بلغت قيمته 1092 مليار ليرة في العام 2015 مقابل فائض أعلى بلغ 1970 مليار في العام 2014.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في العامين 2014 و2015.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية آذار 2016، انخفضت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3أشهر، 6أشهر، 12شهراً، 24شهراً، 36شهراً، 60شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120شهراً و144 شهراً و180 شهراً) إلى 64940 مليار ليرة مقابل 65071 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و64112 ملياراً في نهاية العام 2015.

وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 828 مليار ليرة في الفصل الأول من العام الحالي. نشير إلى أن وزارة المالية أصدرت في شهر آذار 2016، إضافة إلى السندات العادية، سندات من فئة 7 سنوات بقيمة 457 مليار ليرة، كما أصدرت للمرة الأولى سندات من فئة 15 سنة بقيمة 450 مليار ليرة، وهي ليست جزءاً من روزنامة الإصدارات المنتظمة.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

يتبين من الجدول أعلاه أن حصة السندات من فئة 7 سنوات وما فوق شكلت 41.8% من مجموع المحفظة في نهاية آذار 2016، وأن حصة السندات من فئة 3 سنوات تسجل انخفاضاً تدريجياً لتبلغ 27.8% في نهاية الشهر المذكور.

وانخفضت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 65782 مليار ليرة في نهاية شباط إلى 65475 ملياراً في نهاية آذار 2016 (-307 مليارات ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

يتبين من الجدول أعلاه تغير بسيط في حصة كل من المكتتبين في مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية بين نهاية شباط ونهاية آذار 2016 بحيث انخفضت حصة كل من المصارف إلى 44.1% والمؤسسات العامة إلى 12.6%، فيما ارتفعت حصة مصرف لبنان إلى 39.4% واستقرت حصة الجمهور والمؤسسات العامة.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية آذار 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 25075 مليون دولار مقابل 25067 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24916 مليون دولار في نهاية العام 2015.

وفي نهاية آذار 2016، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 18521 مليون دولار (أي ما نسبته 73.9% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 18338 مليون دولار (أي ما نسبته 73.2% من المجموع) و17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

الدين العام

في نهاية آذار 2016، بلغ الدين العام الإجمالي 107092 مليار ليرة (ما يوازي 71.0 مليار دولار) مقابل 107358 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و106011 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ازداد بقيمة 1081 مليار ليرة في الفصل الأول من العام 2016 (مقابل زيادة قدرها 4321 مليار ليرة في الفصل الأول من العام 2015).

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي بين نهاية كانون الأول 2015 ونهاية آذار 2016 من زيادة كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 817 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 264 مليار ليرة (175 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 94365 مليار ليرة في نهاية آذار 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.7% قياساً على نهاية العام 2015.

وفي نهاية آذار 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 66012 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61.6% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 41080 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38.4% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، بلغت حصة المصارف 44.4% في نهاية شباط 2016 مقابل 38.8% لمصرف لبنان و16.7% للقطاع غير المصرفي.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *