الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 14 أيار 2016 العدد 5000

نشرة السبت 14 أيار 2016 العدد 5000

10-03-16-hezballa-1[1]

“حزب الله” تلقى بيانات تعزية بمصطفى بدرالدين: التحقيقات اثبتت ان انفجار دمشق

ناجم عن قصف مدفعي وسنواصل القتال ضد العصابات الاجرامية

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي لـ”حزب الله” في بيان، ان الحزب تلقى بيانات تعزية بالقائد مصطفى بدر الدين، وابرزها من: الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي الموريتاني، حزب الرفاه الموريتاني، الامين العام للمؤتمر العام للاحزاب العربية قاسم صالح، بيان مشترك من عدد من الاحزاب التونسية: حزب حركة النضال الوطني، التيار الشعبي، حزب الغد، حركة الشعب، المؤتمر من أجل الجمهورية – تونس والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية.

من جهة ثانية، اصدر المكتب الاعلامي لـ”حزب الله” بيانا جاء فيه: “أثبتت التحقيقات الجارية لدينا أن الإنفجار الذي استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي والذي أدى إلى إستشهاد الأخ القائد السيد مصطفى بدر الدين، ناجم عن قصف مدفعي قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة، إن نتيجة التحقيق ستزيد من عزمنا وإرادتنا وتصميمنا على مواصلة القتال ضد هذه العصابات الإجرامية وإلحاق الهزيمة بها وهذه هي أمنية وآمال شهيدنا العزيز السيد “ذوالفقار” ووصيته لإخوانه المجاهدين. وفي كل الأحوال، فإنها لمعركة واحدة ضد المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة الذي بات الإرهابيون التكفيريون يمثلون رأس حربته وجبهته الأمامية في العدوان على الأمة ومقاومتها ومجاهديها ومقدساتها وشعوبها الحرة الشريفة”.-انتهى-

——-

 

“جمعية المصارف” اعلنت ارتياحها لسمعة لبنان المالية

(أ.ل) – اعلنت جمعية المصارف في بيان انها “مرتاحة للتقدم الذي سجله لبنان على صعيد تثبيت سمعته المالية الدولية، بإصدار القوانين المالية الأربعة التي أقرها المجلس النيابي اللبناني إنسجاما مع القواعد المصرفية العالمية والمعاهدات الدولية المعمول بها”.

ونوهت الجمعية بـ”الجهود التي بذلها معالي وزير المالية والمجلس النيابي اللبناني بإرسال وفد نيابي إلى الولايات المتحدة الأميركية، ومد جسر تواصل مع الإدارة الأميركية من أجل حماية لبنان ونظامه المالي”، كما نوهت ب “اداء السلطتين المالية والنقدية التي نجحت في بناء شبكة أمان حول القطاع المصرفي اللبناني لكونه الركيزة الأساسية للاقتصاد اللبناني، وآخر مستجداتها إعتبار GAFI أن لبنان أصبح مستوفيا كل الشروط الدولية”. واكدت الجمعية أن “التزام المصارف بالقوانين اللبنانية وبالمتطلبات الدولية، بما فيها تطبيق العقوبات هو من المستلزمات الضرورية لحماية مصالح لبنان والحفاظ على ثروة جميع أبناءه وعلى مصلحة كل المواطنين والمتعاملين مع المصارف، ما يؤمن لهم سلامة استمرارية العمل من خلال النظام المالي العالمي. فالقطاع المصرفي اللبناني هو جزء من هذا النظام المصرفي العالمي، حيث تتواجد مصارف لبنان في 33 بلدا وتعمل في ظل نظام العولمة المالية وتحترم كل متطلباته”.-انتهى-

———

 

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

الإحتلال يسترضي المستوطنين ويعوضهم عن البؤرة الاستيطانية “عمونا” ببناء مستوطنة جديدة

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 7/5/2016 ولغاية 13/5/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان. وجاء كالآتي:

حذر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان من الاخطار، التي تترتب على استرضاء حكومة بنيامين نتنياهو مجموعة من المستوطنين الارهابيين بنقلهم من بؤرة استيطانية كانت وكرا لمتطرفين ارهابيين الى مستوطنة جديدة تعتزم بناءها وتوطينهم فيها. وأشار في هذا السياق الى قرار وزارة الحرب الاسرائيلية وبالتعاون مع منظمات استيطانية ارهابية ، اقامة مدينة استيطانية جديدة بين مدينة رام الله ونابلس، بهدف توطين أكثر من (40) عائلة يهودية متطرفة تسكن حاليا في البؤرة الاستيطانية “عمونا”. ويأتي قرار وزارة الحرب الاسرائيلية هذا بمثابة مكافأة للمستوطنين الارهابيين، الذين اتخذوا من “عمونا” حاضنة لأعمالهم الاجرامية  بمنحهم مئات الدونمات من الاراضي الفلسطينية الخاصة التي صودرت في السنوات الأخيرة الى الشرق من التجمع الاستيطاني “شيلو”، وذلك بالتعاون والتنسيق بين أجهزة الاحتلال العسكرية والقضائية المختلفة. المستوطنة الجديدة ستقام على أراضي قرى قريوت وجالود وترمسعيا والمغير، وذلك بعد اتفاق بين حكومة الاحتلال ومنظمة “أمانا” الاستيطانية على بناء المستوطنة لتضم 139 وحدة استيطانية، ومنح حرية التصرف بـ90 وحدة منها لصالح الجمعية المذكورة .

ويأتي قرار وزارة الحرب بعد ان خسر المستوطنون في البؤرة الاستيطانية “عمونا” التي تعتبر اكبر البؤر الاستيطانية في المنطقة والتي اقيمت عام 1997 على أراضي فلسطينية خاصة ، قضية أمام أصحاب الأراضي الفلسطينيين تم رفعها منذ عام 2008، ثبت من خلالها ان المستوطنين قاموا بتزوير وثائق الملكية حيث حصل أصحاب الأرض على حكم إخلاء في 2012 على أن يتم التنفيذ في 2014، و عندما استنفذ المستوطنون كل مواعيد الإخلاء وأصبح ضروريا إيجاد حل لمشكلتهم لم تجد حكومة الاحتلال حلولا افضل من بناء مستوطنة جديدة لهم أيضا على اراضي المواطنين الفلسطينيين في نفس المنطقة . وتأتي خطورة هذه الخطوة بأنها تستكمل خطوات تحويل مستوطنات شيلو – عيليه – معاليه لبونه وشيفوت راحيل الى كتلة استيطانية جديدة تشكل امتدادا لكتلة ارئيل الاستيطانية في اتجاه الاغوار الفلسطينية.

ودان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان عمليات سرقة الأراضي الفلسطينية بذرائع شتى وتحويلها الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية ، وتوسيع المستوطنات الجاثمة بقوة الاحتلال عليها ، والتي كان آخرها استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي أرض في حي الشيخ جراح، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة، حيث قامت تلك القوات بمصادرة قطعة الأرض التي تعود ملكيتها للمواطن الفلسطيني محمد أبو طاعة، وتسليمها لمنظمة “أماناه” الاستيطانية، بدون أمر قضائي، وذلك لبناء كنيس يهودي ومكاتب رئيسة لها، رغم أن “المحكمة العليا الإسرائيلية” لم تبت بعد في القضية.

كما ندد المكتب الوطني باستيلاء الجمعيات الاستيطانية على الأراضي والعقارات الفلسطينية حيث استولى مستوطنون على مبنى في حارة السعدية، في البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة،و يقع المبنى على بعد أقل من 200 متر عن المسجد الأقصى من ناحيته الشمالية، وكانت تقيم فيه عائلة “أوزباشي” . ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق وساحة واسعة ملحق بها عدد من الغرف، وتطل جميعها على باحات المسجد الأقصى، وتشرف على عدد آخر من البؤر الاستيطانية المقامة في الحارة، أشهرها عقار ضخم لعائلة قِرِّش المقدسية، كان المستوطنون قد استولوا عليه قبل سنوات عدة مستغلين عدم تواجد قاطنيه فيه، كما دان المخطط الاستيطاني بمصادرة 419 دونماً من بلدتي أراضي بيت إكسا ولفتا لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية عليها.

وفي الاسبوع الماضي تعالت أصوات اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل والتي تنكر على الشعب الفلسطيني حقوقه في ارض وطنه من خلال التصريحات والمواقف العنصرية الصادرة عن قادة الإحتلال . فقد أمرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، مدير مكتبها بتحضير اقتراح قانون يفرض على المؤسسات العربية التي تتلقى تمويلًا من الوزارة أو ‘مفعال هبايس’ أو ‘توتو وينر’، رفع الأعلام الإسرائيلية خلال ذكرى النكبة على المنشآت القائمة وتلك التي لا تزال طور البناء، والتي تتلقى تمويلًا جزئيًا أو كاملًا من وزارة الثقافة الإسرائيلية ، وفي هذا الإطار اعتمدت وزارة التعليم الإسرائيلية برئاسة الوزير المتطرف ( نفتالي بينت )، زعيم حزب ( البيت اليهودي )، الطبعة الجديدة من كتاب ( المدنيات – أن نكون مواطنين في دولة إسرائيل) وتمت الصياغة النهائية للكتاب تحت إشراف أكاديمي يدعى ( د. افيغاد بكشي ) المقرب من دوائر اليمين في إسرائيل، ويتحدث الكتاب عن ما يسميه بــ ( الحق التاريخي لليهود على أرض إسرائيل )، ويدعي بأن قيام دولة إسرائيل ( جاء ترجمة للوعد الإلهي وإستجابة لتطلعات الأنبياء )، وأن ( علاقة وحق اليهود في أرض إسرائيل هما مطلقان )، ويشوه الكتاب في فصوله المختلفة صورة العربي الفلسطيني إلى حد كبير، وقد جاءت الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: خرج عشرات المستوطنين، في مسيرة عنصرية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، بحماية قوات كبيرة من جنود الاحتلال. وطافواشوارعها بالقرب من أبواب المسجد الأقصى المبارك،وسط هتافات عنصرية تدعو لقتل العرب، واستولى مستوطنون، على عقارٍ سكنيّ في البلدة القديمة بالقدس في حارة السعديّة ، يعود لعائلة اليوزباشي,والعقار عبارة عن بناء ضخم مكون من 3 طوابق ( ساحة وعدة غرف مجاورة ملاصقة لبعضها البعض)، ومطل على المسجد الأقصى، ونصبت شرطة الاحتلال كاميرات مراقبة عند مئذنة باب الغوانمة في الزاوية الشمالية الغربية للمسجد الأقصى المبارك، وذلك بهدف تعزيز السيطرة على المسجد الأقصى . ضمن حملة قامت بموجبها بوضع عشرات الكاميرات على كافة مداخل المسجد، وعلى باب المغاربة، وفوق المدرسة التنكزية، وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أرضًا تبلغ مساحتها نحو ثلاثة دونمات في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، تعود للفلسطيني محمد أبو طاعة، بطريقة غير شرعية ودون أمر قضائي، وسلمها لمنظمة ‘أماناه’ الاستيطانية، لبناء كنيس يهودي ومكاتب رئيسية لها.وتكشف هذه القضية دور جيش الاحتلال في سلب الأراضي الفلسطيينة من أصحابها وتسريبها للمنظمات الاستيطانية.

وأمهلت محكمة الاحتلال في القدس، عائلة مازن كمال قرش، أقل من شهر لإخلاء منزلها في حارة السعدية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ودفع غرامة مالية بقيمة 250 ألف شيقل.وتقيم عائلة قرش في المنزل منذ عام 1916، وتتناقله عبر أربعة أجيال . وتخوض العائلة منذ عام 2010 معارك قضائية في محاكم الاحتلال، لتحافظ على بقائها في المنزل، إلا أن القرار النهائي الصادر عن المحكمة تضمن إخلاء العائلة التي حاولت تقديم استئناف للقرار، إلا أنه تم رفضه وأمهلت العائلة حتى الأول من حزيران لإخلاء البيت.

وفي سياق سياة التطهير العرقي والتدابير الانتقامية اخطرت بلدية الاحتلال عائلة الاسير سامر العيساوي بهدم منزلها ،وقال طارق العيساوي ان العائلة فوجئت باخطار بلدية الاحتلال القاضي بهدم منزل العائلة ، معلق على باب المنزل والحجة التي تتذرع بها بلدية الاحتلال هي “عدم الترخيص” رغم ان الطابق الاول من المنزل مشيد منذ العام 1969، والطابق الثاني مشيد منذ العام 1996، وتوجّه مركز عدالة بالتعاون مع الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس المحتلة، باسم جمعية أبناء لفتا المقدسية ولاجئي قرية لفتا والمجلس القروي بيت إكسا، إلى “لجنة تخطيط المجمعات السكنية ذات الأفضلية” باعتراضات تطالب بإلغاء المخطط المقدّم لتوسيع مستوطنة “راموت”، والامتناع عن المضي بهذا المخطط.ووفق المخطط، فإنه سيتم يوسع المستوطنة بإضافة 1,435 وحدة سكنية، و240 وحدة سكن خاصة، ومناطق تجارية ومبانٍ عامة على مساحة 419 دونمًا، أغلبيّتها من الأراضي التاريخية لقرية لفتا المهجرة وأراضي بيت إكسا.

الخليل: هاجم أحد المستوطنين القادمين من البؤرة الاستيطانية “رماتي يشاي” المقامة في حي تل الرميدة في مدينة الخليل، المواطن عماد أبو شمسية، 45 عاماً، من حي سكان الحي المذكور. وجرى الاعتداء عليه عند قيامه بتصوير عدد من المستوطنين أثناء محاولتهم تنفيذ اعتداء بحق سكان الحي  دون تدخل من الجنود المتواجدين على بعد عدة أمتار.

كما هاجم مستوطنون، ناشطين حقوقيين، خلال توثيق اعتداءات احتلالية على السّكان في حيّ تل الرميدة بمدينة الخليل، تحت حراسة وتأمين جنود الاحتلال الذين لم يحركوا ساكنا إزاء هذا الأمر، وفوجئ سكان البلدة القديمة في الخليل بعشرات من جنود الإحتلال والأطقم الهندسية الذين انتشروا في أزقتها ومداخلها وهم يقومون بأعمال المساحة وإجراء قياسات هندسية حيث أجرت هذه الأطقم الهندسية قياسات ومساحات في منطقة عين العسكر وقنطرة سموح وسوق القزازين وقنطرة الشلودي.كما أجرت تلك الأطقم قياسات أخرى، ووضعت علامات عند سوق اللبن وزاوية الشريف بالقرب من المسجد الإبراهيمي حيث يخطط الإحتلال لإقامة معبر إلكتروني رسمي كبقية المعابر الموجودة في شارع الشهداء وحاجز أبو الريش، وهذا قد يؤدي إلى هدم الكثير من المتاجر والمباني التاريخية، ورفع قطعان المستوطنين منذ يومين أعلام دولة الاحتلال على جدران المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل ووصف المواطنون رفع الأعلام بالأعمال الاستفزازية التي ينفذها المستوطنون بالتعاون مع جيش الاحتلال في المكان، وتستهدف تعزيز السيطرة الإسرائيلية على المسجد الإسلامي.

وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من أهالي قرية سوسيا ببلدة يطا جنوب الخليل، إخطارات بهدم خيام وبركسات تؤويهم، وتستخدم لأغراض السكن وهذه القرارات تهدف إلى زيادة معاناة سكان سوسيا لحملهم على الرحيل، لصالح توسيع ما تسمى مستوطنة “سوسيا”، المقامة عنوة على اراضي المواطنين.

وشارك أكثر من 200 مستوطن إسرائيلي، ، في جولة استفزازية على أراضي بلدة بيت أمر في منطقة “أبو سودا” شرق بيت أمر، وكانوا مسلّحين ببنادق رشاشة، إضافة إلى تأمينهم بحراسة مشددة من قوّات الاحتلال. وتركزت الجولة الراجلة للمستوطنين في أراض زراعية ومحيط أحياء سكنية تحوي آثارًا قديمة، إضافة إلى التجوال في محيط مبنى بيت البركة الذي استولى عليه المستوطنين العام الماضي، ونفذ مستوطنون متطرفون عمليات عربدة على المواطنين قرب مستوطنات “كريات أربع” شرق مدينة الخليل واستفزوا وشتموا المواطنين المارة على مقربة من الأحياء السكنية المجاورة لمستوطنة “كريات أربع” بحماية أمنية.

نابلس: جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 50 دونما من أراضي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية واقتلعت 50 شجرة زيتون مثمرة، تعود ملكيتها لكل من: عبد اللطيف شتيوي، وجمعة برهم، بحجة شق طريق أمنية تحيط بمستوطنة “متسفي يشاي” المقامة على أراضي المواطنين في البلدة، وافاد المواطن جمعة برهم أن الاحتلال أبلغهم بأنه سيعمل خلال الفترة القادمة على “تسييج” مساحات من أراضيهم وضمها للطريق؛ الأمر الذي يحرمهم من الوصول إلى اراضيهم وزراعتها.

وسرقت مجموعة من المستوطنين، عدداً من الأغنام من منطقة “افجم” التابعة  لبلدة عقربا شرق نابلس واعتدت على راعي الأغنام باجس بني فضل أثناء رعيه الأغنام ، ونفذ مئات المستوطنين ، أعمال عربدة، في خربة طانا التابعة لبلدة بيت فوريك شرق نابلس.

ويواصل جيش الاحتلال الصهيوني منذ أسبوع إطلاق منطاد في سماء بلدة حوارة جنوب نابلس؛ لمراقبة تحركات المواطنين، في ظل ادّعاء الاحتلال بازدياد رشق مركبات الاحتلال والمستوطنين بالحجارة، فيما نظم مئات المستوطنين احتفالات على مقربة من الحاجز العسكري في حوارة بمناسبة ما يسمى عيد الاستقلال حيث قامت قوات الإحتلال باغلاق الحاجز ، تمهيدا لوصول المستوطنين.

بيت لحم: هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في قرية الولجة غرب بيت لحم يعود للمواطن حسن نصر أبو التين في منطقة عين جويزه شمال القرية والبالغ مساحته 250 مترًا مربعًا، تحت حجة البناء دون ترخيص، ومنعت قوات الاحتلال مواطنين يساندهم نشطاء من زراعة أراضيهم الواقعة في خربة «جب الذيب»، شرق بيت لحم، وهددتهم بالاعتقال على الرغم من ان العديد من العائلات تملك أوراقاً تثبت ملكيتها لهذه الأراضي الخصبة زراعيا، والتي تمنعهم قوات الاحتلال من الاستفادة منها، حيث تحاول منذ فترة طويلة السيطرة على هذه الأراضي بحجة قربها من المستوطنات.

سلفيت: وضع مستوطنون علامات على مئات أشجار الزيتون، غرب بلدة دير استيا غرب محافظة سلفيت تمهيدا لقطعها لتوسعة شوارعهم ومستوطناتهم، كما واصلت 24 مستوطنة في محافظة سلفيت نهب وسرقة مقدراتها وخيراتها خاصة من الحجارة على مختلف أنواعها

وفي اتصال مع المكتب الوطني افاد المواطنون أن جرافات المستوطنين في هذه المستوطنات تقوم بتجميع الحجارة على مختلف أنواعها وفرزها، ومنها حجارة أثرية تقع قرب وحول قرية دير سمعان الأثرية غرب كفر الديك، ومن ثم تقوم باستخدامها إما بتكسيرها لأرصفة الشوارع أو نقل بعضها للداخل، أو استخدام الحجارة كبيرة الحجم منها في بناء الجدران الاستنادية الضخمة حول المستوطنات التي تتوسع كل يوم بعيدا عن وسائل الإعلام.

جنين: اقتحم عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ، منطقة الحفيرة في سهل قرية كفيرت جنوب غرب جنين، وأقاموا طقوسا دينية ومارسوا أعمال عربدة، مرددين هتافات عنصرية، كمااقتحم عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، موقع  “ترسلة”التي اخلاها جبش الاحتلال عام 2005 ، ومارسوا أعمال عربدة جنوب جنين ومارسوا أعمال عربدة، مرددين هتافات عنصرية.

الأغوار: اخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في مشروع خط المياه الواصل إلى خربة ابزيق شرق طوباس في الأغوار الشمالية.حيث قام ما يسمى بالتنظيم في الإدارة المدنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي بتسلم إخطارات وقف العمل لمشروع خط المياه الواصل إلى خربة ابزيق على 4.5 كيلومتر، ومنعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي شركة فلسطينية زراعية من زراعة اشجار نخيل في اراضي بمنطقة العوجا بالاغوار استاجرتها الشركة من الاوقاف الاسلامية المالك لهذه الاراضي، حيث منع المستوطنون المتطرفون و تحت حماية ما تسمى الاداره المدنيه وجيش الاحتلال شركة السلطان المستأجره لاراضي وقفيه في منطقة المصفره الشماليه من اراضي العوجا من زراعة الارض بالنخبل، وقالت مصادر فلسطينية بان قوات كبيرة من جيش الاحتلال والمستوطنين وصلوا الي المنطقة المخصصة لزراعة اشجار النخيل و تبلغ مساحة الارض قرابة 650 دونم واوقفوا زراعة الاشجار فيها واجبروا المزارعين علي مغادرة المنطقةوياتي قرار منع سلطات الاحتلال لاستصلاح الارض وزراعتها رغم وجود اوراق ثبوتيه لملكية الاوقاف الاسلاميه للارض وقرارات ذات صله بالمحاكم.-انتهى-

——-

الحص اتصل بنصرالله معزيا ببدر الدين

 

(أ.ل) – أعلنت العلاقات الاعلامية في “حزب الله”، في بيان، ان الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، تلقى إتصالا هاتفيا من الرئيس الدكتور سليم الحص، قدم خلاله التعازي بالقيادي في الحزب الشهيد مصطفى بدر الدين “ذو الفقار”.-انتهى-

——-

وهاب لأهالي الشويفات: إنتخبوا ضد جعل بلدتكم

مكبا للنفايات وضد ناهبي أموال البلدية

 

(أ.ل) – دعا رئيس “حزب التوحيد العربي”، وئام وهاب، أهالي الشويفات الى “أن ينتخبوا ضد جعل الشويفات مكبا للنفايات وضد ناهبي أموال البلدية، أن ينتخبوا الذين سيحاسبون الذين نهبوا المليارات من البلدية، أن ينتخبوا التغيير لأن البلدية التي موازنتها مليارات عدة خلال السنة، تستحق أفضل من التمثيل الذي يحاولون فرضه عليها، لذلك إذهبوا بإتجاه التغيير، إنتخبوا التغيير في الشويفات، وإنماء الشويفات، وتطوير الشويفات، فالشويفات تستحق أفضل من الذين يحاولون فرضه عليها”.

كلام وهاب جاء خلال حفل عشاء بمناسبة العيد الأول لـ”طلائع التوحيد العربي”، والذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الحزب، في مطعم “الدلب”- ملتقى النهرين.

وأكد وهاب أن “إرادة أهالي الجبل في اختيار ممثليهم”، لافتا إلى أن “الإنتخابات البلدية في بيروت التي أفرزت تيارا تغييريا، وهو ما أثبتته الإنتخابات المزورة، اذ ان من يأخذ 5% من الأصوات في بيروت لا يحق له القول بأنه زعيم بيروت”.

وإذ طالب جميع القوى السياسية بـ “إعادة الإنتخابات في بيروت”، أكد أن “الجولة الأولى من الإنتخابات البلدية أفرزت رأيا عاما ممتازا أثبت أن هناك مجالا للتغيير”.-انتهى-

——-

الجيش: توقيف المواطن جواد جانبين

والسوري محمود ابو بكر لتهريب 22 سوريا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14 أيار 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة للجيش في منطقة الصويري- البقاع الغربي، 22 شخصاً من التابعية السورية في أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، وبرفقتهم كل من المواطن جواد خليل جانبين والسوري محمود رياض ابو بكر، اللذين اقدما على تهريب هؤلاء الأشخاص.

وخلال تنفيذ المهمّة، تعرضت الدورية لاطلاق نار بالاسلحة الحربية الخفيفة من قبل مسلحين، فردت على مصادر اطلاق النار بالمثل، من دون تسجيل أي اصابات بالارواح.

تستمر قوى الجيش بتعقب مطلقي النار، فيما تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 

عبد الأمير قبلان دشن مبنى ثانوية صور الرسمية الجديد

 

(أ.ل) – أقامت بلدية صور إحتفالا لمناسبة تدشين مبنى ثانوية صور الرسمية المختلطة الجديد، الذي أنجزه مجلس الجنوب، برعاية وحضور رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، مدير عام مجلس الجنوب هاشم حيدر، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل المهندس علي إسماعيل، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، فعاليات أمنية، عسكرية، تربوية، وبلدية واختيارية ومدعويين.

بعد تعريف من مصطفى الراعي وقص شريط التدشين، ألقى مدير الثانوية حسن عزالدين كلمة شكر فيها مجلس الجنوب والرئيس نبيه بري وبلدية صور ومجلس الجنوب على إنشاء المبنى.

وقال دبوق: “عندما بدأ العمل في هذا الصرح شعرنا أننا نبني مؤسسة من أجل مستقبل أبنائنا ونستثمر بالعلم لأجيالنا، لذلك عندما طالبنا رئيس مجلس الجنوب بتشييد مبنى جديد للثانوية يضم مسرحا وملعبا مغلقا كما هو الحال في المبنى القديم الذي يعود تشييده للستينات من القرن الماضي، فما كان من الدكتور قبلان إلا أن قال “لا يمكن أن يكون البناء الجديد بمواصفات أقل من البناء القديم”، وبالفعل تم بناء المسرح والقاعة الرياضية المغلقة بأفضل مواصفات”.

وشكر الرئيس بري ومجلس الجنوب على “هذا الانجاز الذي دق مسمارا في نعش الجهل والحرمان على مستوى الجنوب والبقاع الغربي”.

ودعا قبلان إلى أن “يمر الاستحقاق البلدي في صور وقراها ويكون استحقاقا يحكمه التنافس الانمائي على الخدمة والعطاء لا العائلي ولا الحزبي، وإلى أن يتعاون الجميع على خدمة المواطنين الذي صمدوا في أرضهم، ففي ايار يجب ان نحيي ذكرى اندحار اسرائيل من الجنوب، اسرائيل التي انسحبت من جنوبنا المقاوم بفضل دماء الشهداء وصمود أهلنا”.

وشدد على “أهمية التمسك بصيانة الوطن ومشروع مواجهة العدو الصهيوني” قائلا: “إننا نملك القدرة والايمان الذي لا يملكه العدو الصهيوني، سنستمر في حفظ أهلنا والمقاومة”.

وختم “نحتفل بافتتاح الثانوية هذا الصرح التربوي وفي الوقت عينه مستمرون في ميدان المقاومة والتنمية بينما المقاومة تشيع اليوم أحد شهدائها الذين سقطوا على يد العدو الصهيوني، مصطفى بدرالدين، نصون هذا الوطن ونحفظ الارض ونتمسك بمشروعنا الذي زرعه الامام موسى الصدر وهو مشروع مواجهة العدو الصهيوني والتصدي له”. ودعا الى “الحذر والتنبه لهذا العدو ومخططاته ومؤامراته، هذا العدو الذي هزم على أرض الجنوب وذاق طعم الاندحار ومرارة الهزيمة”.

وجال الحضور ختاما على اقسام الثانوية التي ضمت مسرحا وملاعب كرة قدم وكرة سلة وقاعات للمحاضرات ومكتبة عامة.-انتهى-

———

 

نعيم حسن عشية انتخابات جبل لبنان: لاختيار الأكفأ والأفضل للخدمة

 

(أ.ل) – دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اللبنانيين “وتحديدا أبناء جبل لبنان الذين سيخوضون غدا الأحد استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية، إلى مقاربة تنافسية ديموقراطية لهذه المحطة على قاعدة اختيار الأكفأ والأفضل لخدمة المدن والبلدات والقرى والنهوض بها إنمائيا في مختلف المجالات، وأن تكون هذه الانتخابات فرصة جديدة لتثبيت العيش الوطني الواحد وتحصين الاستقرار”، مباركا للبلديات التي فازت بالتزكية، متمنيا “لتلك التي ستجرى فيها الانتخابات أن يحتكم أهلها بصورة حضارية راقية لصندوق الاقتراع لاختيار من يمثلهم في العمل البلدي بعيدا من الخلافات والتنافر”.

وكان حسن استقبل في دار الطائفة في فردان – بيروت، رئيس لجنة دروز ملبورن – أوستراليا نزار الحاج، في حضور مقرر لجنة الاغتراب في المجلس المذهبي الدرزي الدكتور رمزي الجردي. وكان بحث في شؤون الاغتراب، وأكد “ضرورة إبقاء روابط العلاقات المتينة وأواصر التواصل المستمر بين المغتربين وأبناء الوطن لما فيه من أهمية على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والحياتية”.

وترأس حسن اجتماعا عاما لقضاة المذهب الدرزي بداية واستئنافا، في حضور رئيس المحكمة الاستئنافية الشيخ فيصل نصرالدين والرئيس الاول للمحاكم الاستئنافية في البقاع القاضي أسامة اللحام وكان بحث في شؤون المحاكم الدرزية وأوضاعها.-انتهى-

———

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14 أيار 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.25، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق البلدة المذكورة.

وبتاريخه الساعة 6,20، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,20 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 7.30 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

 

الكتائب أنشأ غرفة عمليات اعلامية في الصيفي

لمواكبة نتائج الانتخابات البلدية غدا

 

(أ.ل) – أعلن “حزب الكتائب اللبنانية”، في بيان، انه انشأ غرفة عمليات اعلامية في بيت الكتائب المركزي في الصيفي لمواكبة نتائج العملية الانتخابية غدا الأحد في جبل لبنان، ساعة بساعة اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا في 6 اقضية بالتوازي.

كما، تبدأ بنشر النتائج تباعا وفور ورودها عبر شاشات عملاقة موضوعة بتصرف الاعلاميين.

ودعا الحزب القيمين على وسائل الاعلام الى ابلاغه بأسماء المندوبين الذين تم اختيارهم لمواكبة الانتخابات واعلامه بالأسماء ليصار الى اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين حسن سير تغطيتهم.-انتهى-

——–

جمعة خلال افتتاح شارع ابيدجان في الزرارية برعاية بري:

الإرهاب يحاول نقل حروبه الدموية إلى افريقيا

 

(أ.ل) – رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب اميل رحمة، حفل افتتاح جادة “ابيدجان” في بلدة الزرارية، بحضور سفير ساحل العاج جيلبير جوه، النائب علي عسيران، مدير عام وزارة المغتربين هيثم جمعة، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، رئيس بلدية ماركوري آبي راوول، رئيس الجالية اللبنانية في ساحل العاج نجيب زهر، قنصل ابيدجان رضا خليفة، القنصل سعيد فخري، وحشد من ابناء الجالية اللبنانية في ساحل العاج، رئيس واعضاء المجلس في بلدة الزرارية، وفعاليات بلدية واختيارية.

استهل الحفل الذي أقيم في مجمع نبيه بري – الزرارية، بالنشيدين الوطني ونشيد ساحل العاج، ثم القى جوه كلمة اشاد فيها “بالعلاقات التاريخية بين البلدين، ودور الجالية اللبنانية في نهضة ساحل العاج”، شاكرا لبلدية الزرارية “خطوة تسمية احد شوارع البلدة باسم ابيدجان”.

بعدها، ألقى رئيس بلدية “ماركوري” كلمة بالمناسبة، ثم تحدث رئيس بلدية الزرارية عدنان جزيني، عن “دور الاغتراب اللبناني في تنمية البلدة وسائر مناطق الجنوب واحتضان الرئيس بري للاغتراب”.

بدوره، القى جمعة كلمة، قال فيها: “ان الارهاب الذي يتعرض الى الهزائم وأقصى الضغوطات الوطنية والاقليمية والدولية في آسيا، خصوصا الشرق العربي، يحاول نقل حروبه الدموية الى افريقيا مع تهديد اوروبا والعالم بالارهاب”، مضيفا: “ان افريقيا تقع اليوم على خرائط التنافس والاستثمار، ونحن نتابع التوظيفات المالية والدولية الكبرى في الامن والدفاع وشبكات النقل، في الوقت الذي تنتظر فيه افريقيا الاستثمار في التنمية الشاملة على خلفية مسوحات لاحتياجاتها لمواجهة وقوع الكثير من شعوب القارة تحت خط الفقر وتفشي الامراض الخطيرة والحاجة الى فرص عمل”.-انتهى-

——–

ورشة عمل لسيدات أعمال لبنانيات واخرى من جنسيات مختلفة في غرفة الشمال

 

(أ.ل) – نظم ناديا سيدات الأعمال والمهن في بيروت وبيبلوس، بالتعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ورشة عمل ولقاءات ثنائية بين سيدات أعمال لبنانيات وأخريات من مختلف الجنسيات، في القاعة الزجاجية الكبرى في غرفة الشمال لتعزيز علاقات التبادل الثنائي التجارية والقيام بمشاريع مشتركة بما يدعم مسيرة التنمية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية وإيجاد الفرص المناسبة والمتكافئة وتوثيق أواصر الروابط بين الهيئات التطوعية النسائية في لبنان ومع الهيئات النسائية العربية والدولية المماثلة، بمشاركة عدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، وفد من كبار المسؤولين من السفارة الصينية في لبنان تتقدمهم المستشارة الإقتصادية والتجارية زهانغ فنغلنغ ومن السفارات العاملة في لبنان، الى عدد من سيدات الأعمال والمهن من مختلف المناطق اللبنانية ووفود نسائية عربية وأجنبية.

ترافق إنعقاد ورشة العمل مع حفل إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التمكين الإقتصادي والتعبئة المجتمعية للنساء المتأثرات بالأزمة السورية في لبنان.

شارك في حفل الإفتتاح وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس، سفير اليابان سيتشي أوتسوكا، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي. والقيت كلمات تمحورت حول التقدير الكبير لمختلف الفعاليات التي تحتضنها غرفة طرابلس وعلى الدور الفاعل الذي تلعبه كبرى المؤسسات الإقتصادية الشمالية، وما تضفيه مختلف أنشطتها من حيوية تؤكد على دور مدينة طرابلس ولبنان الشمالي وحضورهما الفاعل، ليس على المستوى الوطني وحسب وإنما على المستويين العربي والدولي.

والقت رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان كلمة، أعربت فيها عن ترحاب الغرفة بإستضافة “ورشة العمل لسيدات الأعمال والمهن في لبنان ومختلف البلدان العربية والدولية، التي تهدف الى تعزيز قدرات المرأة الفاعلة في الحياة الإقتصادية، وتساهم مساهمة فعلية في رفع مستوى أداء المرأة اللبنانية في مجالات المهن والأعمال التي تتولاها، وتشجيعها على تحمل مسؤولياتها في المجتمع”.

وأثنت على “الدور الفاعل الذي يقوم كل من ناديي سيدات الأعمال والمهن في بيروت وبيبلوس، والذي يتكامل عضويا مع دور غرفة طرابلس لجهة تمكين المرأة اللبنانية ودخولها العملية الإنتاجية ومساعدتها على الإنتشار عربيا وعالميا وتعزيز تعاملها مع الأمم المتحدة، لتحفيزها ومساعدتها على التغلب على التحديات التي تواجهها النساء خلال مشاركتهن في الحياة العملية، عبر تطوير قدراتهن المهنية والإدارية وتوفير فرص عمل لهن على جميع الأصعدة”.

وأكدت ان “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تقف الى جانب سيدات الأعمال والمهن في تحسين بيئة العمل لتمكين المرأة من تخطي الحواجز والعقبات والدخول إلى الأسواق والمجالات التجارية المختلفة، وممارسة المهن على أعلى مستويات الحرفية، مع مراعاة المحافظة على التوازن الضروري للمرأة بين حياتها العملية ومسؤولياتها العائلية، كما تجد الغرفة نفسها معنية كحاضنة لتطلعات سيدات الأعمال والمهن بتقديم الدعم والتشجيع لصاحبات المشاريع المبتكرة، لا سيما الشابات منهن وبشكل خاص في القطاعات السريعة النمو والصناعات التنافسية في لبنان، ويأتي هذا الدعم من خلال التشبيك والشراكة لكي تنمو مشاريعهن وتزدهر”.

وختمت مشيرة الى أن “ما تقوم به تلك النوادي من أنشطة نسائية مميزة تجعلنا نبارك دورها على الصعيد العالمي، وذلك بفعل إنشدادهن الى الإتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن، التي تتواجد فروعه في مختلف انحاء العالم، بالإضافة إلى الشبكات الإقليمية والعالمية الهامة الأخرى، وهذا ما يدفعنا الى التأكيد في هذا السياق على أن لبنان هو وطن رسالة تظهر من خلالها شخصيته وحضوره في دنيا الريادة والأعمال، ويعزز من مدى دور غرفة طرابلس”.

وشكرت سلطان الوزير درباس والسفير أوتسوكا ودبوسي الذي إحتضن ورشة العمل هذه منذ أن كانت مجرد فكرة، إنتقلت الى حيز التنفيذ لروح الإنفتاح التي تظلل مسيرته في قيادة الغرفة.-انتهى-

———

نصرالله تلقى اتصال تعزية من العماد عون

 

(أ.ل) – تلقى الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله إتصالا هاتفيا من رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون، قدم خلاله التعازي ب”الشهيد مصطفى بدر الدين”.-انتهى-

———

لجنة الأسير سكاف عزت نصر الله وحزب الله ببدر الدين

 

(أ.ل) – توجهت لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف، في بيان، “بأحر التعازي والتبريكات من قائد المقاومة السيد حسن نصر الله ومن قيادة “حزب الله” وجمهور المقاومة باستشهاد القائد مصطفى بدر الدين”.

وأكدت “أن الشهيد مصطفى بدر الدين هو رمز من رموز العز والفخر لكل الأحرار في العالم والذي ستتذكره الأجيال بكل فخر وإعتزاز لأنه رفع رأس الأمة عاليا من خلال بصماته المضيئة في تاريخ جهادي كبير والذي تكلل باستشهاده بالأمس في ميادين الجهاد والمقاومة”.

وحيت “روح الشهيد بدر الدين الطاهرة وشهداء المقاومة وجرحاها الذين يدافعون عن شرف الامة وعزتها و كرامتها في مواجهة المخططات الجهنمية التي يرسمها العدو الصهيوني وعملائه”، معتبرة “أن خيار المقاومة هو الخيار الصحيح لمواجهة العدو في كافة الساحات ومن واجب الجميع الوقوف مع المقاومة ومساندتها في نضالها لأن التجارب أثبتت أن الأمة لن تستعيد حقوقها إلا من خلال قبضات المقاومين الذين يسطرون أروع أنواع الملاحم من البطولة والفداء والذين رووا بدمائهم الذكية الأرض لنحيا بعز”.-انتهى-

———

 

جبهة العمل قدمت التعازي لنصر الله وقيادة حزب الله:

أحر المواساة وأعز التبريكات باستشهاد القائد الكبير الحاج مصطفى بدر الدين «ذو الفقار»

 

(أ.ل) – تقدمت جبهة العمل الإسلامي في لبنان من السيد حسن نصر الله وقيادة حزب الله بأحرّ المواساة وأعزّ التبريكات باستشهاد القائد الكبير الحاج مصطفى بدر الدين «ذو الفقار» رحمه الله الذي اغتاله العدو الصهيوني الغادر قرب مطار دمشق أمس، واعتبرت الجبهة “أنّ معركتنا الأساسية هي مع العدو الصهيوني الحاقد الذي ينتهز الفرصة دائماً للانقضاض على مجاهدي المقاومة الاسلامية سواء في لبنان أم فلسطين”، وأكدت “أنّ هذه الشهادة وهذه الجراح وتلك الأحزان والآلام ستزيدنا وتزيد المقاومة قوة وعزماً وتصميماً على متابعة نهج الجهاد والسير على خطى الشهداء حتى النصر والتحرير بعد دحر العدو عن أرضنا الطاهرة”.

هذا وقد شارك في مراسم التشييع والدفن في روضة الشهيدين وفد قوامه «الشيخ شريف توتيو الدكتور معاذ سعيد شعبان ، الأستاذ عمر الأيوبي والحاج محمود حرفوش».-انتهى-

——–

الجيش: دعوة المواطنين إلى التجاوب التام مع التدابير والاجراءات التي اتخذتها قوى الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 14 أيار 2016 البيان الآتي:

لمناسبة إجراء المرحلة الثانية من انتخابات المجالس البلدية والاختيارية يوم غدٍ الواقع في 15/5/2016، ضمن نطاق محافظة جبل لبنان، تذكر قيادة الجيش بدعوتها المواطنين إلى التجاوب التام مع التدابير والاجراءات التي اتخذتها قوى الجيش للحفاظ على أمنهم وسلامتهم، ولتمكينهم من التعبير عن آرائهم في صناديق الاقتراع، ضمن أجواء من الحرية والطمأنينة والديموقراطية، كما تدعوهم الى إبلاغ أقرب مركز عسكري عن أي إشكالٍ أمني، أو الاتصال بغرفة عمليات القيادة على الرقم 117 .

وتؤكد هذه القيادة مجدداً أنها لن تتهاون مع أي محاولة للإخلال بالأمن، أو لعرقلة سير الانتخابات، وذلك تحت طائلة التوقيف الفوري للمخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *