الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 تشرين ثاني 2014 العدد2718

نشرة الخميس 6 تشرين ثاني 2014 العدد2718

 

أحمد إبراهيم: الجمهوريون والدّيموقراطيون بيوم النزاع والإنتزاع.!

(أ.ل) – أصدر الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم – دبي ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة الأسبوع وعنوانها الجمهوريون والديموقراطيون بيوم النزاع والانتزاع.
وأبرز ما جاء فيها:
مالنا ومالهم .. إذ نحن هنا وهم هناك.!
ومن أبسط الأمور أننا في الشرق الأوسط الأدني، وهم بالغرب الأقصى والأعلى، ثم وأبسط منها، أن الأوسطية هنا معاً بمطاطية الأوسطية والأبسطية تتقبلان المدّ والجزر والإستبدال والتغيير .. فمن البديهي التاريخي ان نستبدل لافتة (الأوسط بالأبسط) ونخوض تجربة الشرق الأبسط الجديد البسيط بعد الكآبة والكلل والملل من (الأوسط) القديم الحديد الصنديد.. ثم ومن طبيعة مطاطية زمان ومكان هذا الأبسط، أن يُشغلنا بأبسط الأموروأعقدها سواءً كانت هنا أو هناك.
ليس الأمر كذلك بأننا منشغلون بأمريكا الجمهوريين والديمقراطيين أكثر من إنشغالنا بشرقينا الأوسط والأبسط، وإنما أمريكا الجمهورية والديمقراطية معاً ودائماً كانتا ولازالتا وستبقى بملفات شرقية شائكة، مهما سيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ من الآن فصاعدا، ومهما كان قد سيطر قبلهم الديقراطيون على الكونغرس والمجلس معا، وستبقى أبسط الملفات الشرقية هى أعقدها في البيت الأبيض، هل نتوقع الملف الإيراني سيخف وزنه على أمريكا الجمهوريين، او بإفتراضية تلاشى الملف الإيراني فيما تبقى لأوباما من سنتين، فهم سيخف على واشنطن ملفى السوري والعراقي بعد أن أزهق هذين الملفين كاهل أمريكا منذ بوش الأب وبوش الإبن.!
ومن النكت الغريبة الجديدة، وتكون غريبة جدا على آذان الشعب الأمريكي ان يطلب منه مناداة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بسينياتور في الأيام المقبلة، أو أن يُسأل هذا الشعب ألازلتم وستبقون تصفقون له بعد ان سيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية للكونغرس وحكام الولايات، معززين بذلك سلطتهم في السنتين الأخيرتين من حكمه.!
بينما هى نكتة مألوفة مقبولة وقابلة للهضم في الشرقين الأوسط والأبسط، فلا زلت أتذكر مقولة للمرحوم مصطفى أمين قرأتها في الثمانينيات على صحفات صحيفة الشرق الأوسط، ان من النكت التي إنتشرت، عندما كان السيد نبي إسماعيل وزيرا للداخلية بمصر، وجرت إنتخابات الأمريكية للرئيس كارتر، فأرسله السادات لمساعدة كارتر في الإنتخابات، ثم وذات يوم ربيعي نيلي سأله السادات على ضفاف النيل كيف كانت نتائج المعركة الإنتخابية بأمريكا يا إسماعيل.؟ .. فأجابه النتائج عال جدا يا أفندم؟ كارتر طلع الثاني.! .. فسأله السادات مين طلع الأول؟ .. فقال طبعا سيادتك يا أفندم.!
هكذا نكتة غير مقبولة للشعب الأمريكي سواءً بالجمهوريين او الديمقراطيين، لكونهما إعتادا على النتائج المترنحة يادوب بين 50 و51% .. وهى نتائج طبعا غير قابلة للهضم دون الحموضة لشعب إعتاد دائما ان تكون النتائج 99% او حتى مائة في المائة.!
أمريكا بباراك أوباما الديموقراطي او بميتش مكونيل الجمهوري، ورغم تمثيل الأخير في الكونغرس لمستويات غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، الاّ أنّ ما تعانيه البلاد في جميع ولاياتها بالجمهورين والديمقراطيين واللاجمهوريين واللاديمقراطيين هو (الإقتصاد) .. الإقتصاد الأمريكي إليوم، يعني العجز في الموازين، والبطالة في المجتمع، والتضخم في السيولة، وعبأ الهجرة غير الشرعية داخل الحدود، والإنفاق العسكري خارج الحدود.!
وعلى الشعب الأمريكي ان يرفع درجة الذكاء من العقل الإلكتروني الرقمي الى العقل العملي الإقتصادي على غرار ما ترفعها الحكومة الأمريكية بين الحين والآخر درجات الخطر والحضر من الألوان الخضراء للصفراء والحمراء، أن الأزمة لايحلها حزب حاكم او حزب معارض، وأن زيادة وزن الجمهوريين على الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، او ترجيح كفة ميزان الديموقراطيين على الجمهوريين في الكونغرس، لايرفع من وزن الدولار الأمريكي في أسواق العالم للعملات الصعبة ولا تتطاير بها الأسهم الأمريكية في البورصات العالمية، ولاهى مفاتيح شبابيك الوظائف لجلب العاطلين على الأرصفة إلى الداخل للمكاتب والمصانع والمناجم في جميع الولايات المتحدة الأمريكية.!
الأزمة الأمريكية تكمن في تثبيت سعر الفائدة للبنوك، وما كان هذا الشلل المالي وتفسيس عجلات الإقتصاد لولا النظام المصرفي الربوي الذي يزيد الفجوة بين الفقراء والأغنياء، وهو الذي يؤدي في النهاية الى الإعلان عن أغنى رجل في العالم في أمريكا.
لكن هذا الإعلان لم يكشف عن أن أفقر رجل في العالم أيضا في أمريكا، ولكن بفارق أن أفقر رجل أمريكي ليس رجل واحد، بل رجال ونساء فقراء وفقيرات، وشباب وشبيبة وأطفال وعجائز أميركان يشكون من البطالة وغلاء المعيشة والتضخم في الورقة الزرقاء، فيصوتون بالبيضاء لهذا مرةً وبالصفراء لذاك مرتين.!-انتهى-
———
قيادة الجيش: توقيف شخصين في البداوي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 6/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 1.00 فجراً، وعلى أثر انفجار قنبلة صوتية في محلة البداوي بالقرب من مدرسة الأيتام الاجتماعية، أوقفت قوى الجيش المدعو علي محمد غازي العش الذي كان يقود دراجة نارية من دون أوراق قانونية، وبرفقته المدعو شادي محمود الشامي للاشتباه بإقدامهما على رمي القنبلة المذكورة.
وقد تمّ تسليم الموقوفين مع الدراجة إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.
من جهة أخرى، أقدم شخصان ملثّمان يستقلان دراجة نارية عند الساعة 5.30 صباحاً في بلدة عرسال، على إطلاق النار باتجاه أحد العسكريين أثناء انتقاله إلى مركز عمله، ما أدّى إلى إصابته بجروح حيث تمّ نقله إلى المستشفى للمعالجة، فيما باشرت قوى الجيش بملاحقة الفاعلين لتوقيفهم.-انتهى-
———


بري اطلع على تقرير كي مون حول القرار 1701
بلامبلي: لفتح الطريق امام انتخاب رئيس جديد الجمهورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة.
بلامبلي
وقال بلامبلي بعد اللقاء: كان لقاء جيداً جداً مع دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، واطلعته على تقرير الامين العام حول القرار 1701 الذي سيصدر اليوم. ورحبنا بالهدوء السائد عند الخط الازرق وفي جنوب لبنان.
وتناول البحث ايضاً الوضع في لبنان، والتصويت في مجلس النواب اللبناني امس على التمديد لولايته، وهذا جنّب لبنان فراغاً اضافياً خطيراً في مؤسسات الدولة.
ولكن من المؤسف ان يبقى لبنان، صاحب التقاليد الديمقراطية العريقة، غير قادر على اجراء الانتخابات النيابية. وعبرت عن استعداد الامم المتحدة المستمر لدعم التحضيرات للإنتخابات النيابية في اي وقت.
وأتمنى ان يكون مجلس النواب قادراً على انتخاب رئيس للجمهورية دون تأخير. ويكرر الامين العام للأمم المتحدة في التقرير الجديد دعوته كل الاطراف في لبنان الى إبداء ما يلزم من إحساس بالعجالة والمرونة من أجل فتح الطريق أمام إنتخاب رئيس جديد. وأشير مرة اخرى الى اهمية ذلك بالنسبة لوحدة لبنان ولقدرة الدولة على مواجهة التحديات الراهنة.
منصور
واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم الوزير السابق البير منصور وعرض معه الاوضاع الراهنة.
رئيس التفتيش المركزي
وكان استقبل الرئيس بري رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: توقيف أربعة أشخاص وضبط كمية من الاسلحة والذخائر في بلدة المحمّرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/11/2014  البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش صباح اليوم في بلدة المحمّرة – عكار كلاً من اللبنانيين: خالد محمد الشمالي، محمود حسين موسى، أحمد فرج الشمالي وفرج محمد الشمالي، وذلك لمشاركتهم في إطلاق النار على عناصر الجيش في أوقات سابقة. وقد ضبطت بحوزة المدعو خالد الشمالي، بندقية حربية ورمانة يدوية مضادة للآليات بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية.
سلّم الموقوفون مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———
وزير المال يجول في مرفأ بيروت غدا ويعقد مؤتمرا صحافيا

(أ.ل) – يقوم وزير المال علي حسن خليل في العاشرة من صباح يوم غد الجمعة، بجولة في مرفأ بيروت يتفقد فيها نقاط الجمارك ويعقد مؤتمرا صحافيا في العنبر رقم 6 .
ولفت المكتب الاعلامي للوزير خليل، الاعلاميين الراغبين في متابعة الجولة والمؤتمر الصحافي، الى ضرورة التجمع في التاسعة والنصف صباحا في مكتب العقيد موسى مزيد، لترتيب اجراءات دخولهم الى حرم المرفأ.-انتهى-
———
الهاشم: لحرمان النواب الممدد لهم من مخصصاتهم

(أ.ل) – دعا الوزير السابق جوزف الهاشم، في بيان، هيئات المجتمع المدني والشهود المعنيين بالشأن السياسي والصحافي والدستوري،الى “المطالبة بحرمان النواب الممدد لهم، من المخصصات المالية عن ولاية تعتبر مختلسة، وهذا من شأنه أن يحث النواب على استعجال إجراء الإنتخابات النيابية وتقصير ولاية مجانية يتكبدون هم ما يترتب عليها من نفقات”.-انتهى-
———-
وزارة الزراعة أسفت على تصاريح نشرتها عدد من وسائل الاعلام
عن تصدير البطاطا اللبنانية الى الاردن: للحفاظ على سمعة منتجات لبنان

(أ.ل) – صدر عن وزارة الزراعة حول تصدير البطاطا اللبنانية الى الأردن بياناً جاء فيه:
 أصدرت وزارة الزراعة اليوم بياناً حول ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن تصدير البطاطا اللبنانية الى الأردن وجاء فيه: تأسف وزارة الزراعة على بعض التصاريح التي نشرتها عدد من وسائل الاعلام عن تصدير البطاطا اللبنانية الى الاردن وتود توضيح التالي:
أ‌- يهم وزارة الزراعة الحفاظ على سمعة منتجات لبنان كافة بغية الاستمرار في التصدير الى البلاد العربية واوروبا دعماً للمزارع اللبناني وللقطاع الزراعي.
ب‌- ان الفحوصات المخبرية التي تقوم بها الوزارة على كل وجبة، تشدد على خلو المنتج من الامراض ومن ترسبات المبيدات، حسب المعايير الدولية والاتفاقيات المعقودة، وبالتالي فإنها لن تسمح بتصدير المنتجات التي ترسب في هذه الاختبارات.
ج‌- ان المتضررين من هذه التدابير يحاولون تقديم مصالحهم على مصالح البلد وهذا أمر لن تسمح به الوزارة.
د‌- تتقدم وزارة الزراعة بالثناء والشكر إلى وزارة الزراعة الأردنية، لتقديمها التسهيلات كافة لدخول البضاعة والمنتجات اللبنانية، لاسيما في فترة اكتفاء السوق الاردني من البطاطا المحلية، كما تحترم رفضها لأي شحنة لا تلتزم بنظافة وسلامة المنتج.
ه‌- نتمنى على وسائل الاعلام التأكد من الوزارة عن حقيقة وضع كل شحنة ترفض قبل نقل رأي المخالفين الذين يشوهون سمعة المنتج اللبناني في الأسواق الخارجية.-انتهى-
الموسوي وبلامبلي استعرضا التطورات السياسية والأمنية وملف النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت ديريك بلامبلي، واستعرض الجانبان حسب بيان “التطورات السياسية والأمنية”.
وقد أشادا “بالجهود التي يبذلها الجيش والقوى الأمنية من أجل ضبط الأوضاع ومنع الإخلال بالأمن وملاحقة المجموعات والخلايا الإرهابية”.
كذلك عبر الجانبان عن “ارتياحهما للمناخات الإيجابية الداعمة للخطوات الأمنية الأمر الذي يشكل مزيدا من التحصين للاستقرار الداخلي”. وأكدا “تقديرهما للمواقف الداعية إلى الحوار والتلاقي وخصوصا ما أعلنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطبة ليلة العاشر من محرم”.
من جهة أخرى تناول اللقاء “قضايا أخرى مثل ملف النازحين السوريين، إضافة إلى الجهود التي يؤديها المبعوث الأممي المكلف متابعة الأزمة السورية ستيفان ديمستورا”.-انتهى-
———-
افتتاح سوق وكالة التنمية الاقتصادية المحلية
لضاحية بيروت الجنوبية الاول للمونة والحرف

(أ.ل) – افتتاح سوق ” اليدا” المتنقل الاول للمونة والحرف وذلك في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع في السابع من تشرين الثاني 2014، في محيط المركز الثقافي لبلدية الشياح برعاية برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وجمعية وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في ضاحية بيروت الجنوبية ” اليدا”، يستمر السوق يومي السبت والاحد من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً.
برنامج الاحتفال: كلمة رئيس مجلس ادارة جمعية  وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في ضاحية بيروت الجنوبية المهندس احمد حاطوم –  كلمة رئيس بلدية الشياح السيد ادمون غاريوس  – كلمة رئيس اتحاد بلديات ساحل المتن الجنوبي السيد ريمون سمعان – كلمة رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية السيد محمد درغام – كلمة ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان السيد لوكا رندا.-انتهى-
———
الجيش: توقيف 16 سورياً في منطقة المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيهاليوم الخميس 6/11/2014 البيان الآتي:
بنتيجة الاجراءات الأمنية المستمرة بحثاً عن المشبوهين والمطلوبين، دهمت قوى الجيش قبل ظهر اليوم عدداً من الأماكن في منطقة المصنع – البقاع، حيث أوقفت ثلاثة سوريين للاشتباه بانتمائهم الى مجموعات إرهابية، وثلاثة عشر سورياً  لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.  
تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
حوري: عون يريد الفراغ أو المؤتمر التأسيسي

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “المجلس النيابي كان بالامس أمام خيارين: الاول سيء يتعارض مع مبدأ تداول السلطة وهو التمديد، والخيار الآخر أكثر سوءا وهو الذهاب الى الفراغ”.
وقال: “كلام النائب ميشال عون عن أن الحكومة الحالية يمكنها تسلم كل السلطات وأن لا مبرر لكل هذا الخوف من الفراغ في مجلس النواب، يعني أنه يدعو للذهاب الى الفراغ أو للمؤتمر التأسيسي”.
أضاف “البعض يحاول أن يصور أن من أيد التمديد خائف من الانتخابات النيابية، وهذا أمر غير صحيح، لأن نتيجة الانتخابات النيابية في حال حصولها، بحسب استطلاعات الرأي والقراءة لموازين القوى، ستؤدي الى تعديل بنسبة 2 أو 3% بالحد الاقصى، ولن يتمكن أحد من عمل تغيير جذري في البلد لأن التوازنات في البلد معروفة”.
واعتبر أن “خطوة التمديد حمت المؤسسات الدستورية وأغلقت ثغرة كان يمكن أن تحصل في الحياة السياسية في لبنان، وسيبقى خيار انتخاب رئيس جديد للجمهورية يتقدم على أي خيار آخر، ويأتي في المرتبة الثانية اقرار قانون جديد للانتخاب، وبعده موضوع الظرف الاستثنائي الذي نعيشه في البلد”.
وتمنى أن “نبقي لغة التخاطب تحت سقف ميثاق الشرف الاعلامي وأن لا نذهب الى لغة تخاطب معيبة رغم الخلاف الذي يمكن أن يحصل”.
وعن الهبة السعودية للجيش اللبناني، رأى حوري أن “توقيع الاتفاقية بين السعودية وفرنسا يثبت أن كل محاولات التشكيك بهذه الهبة هي قنابل دخانية ليس أكثر، وأن التشكيك هو لخلفيات معروفة”.
وختم “هذه الهبة غير مسبوقة في تاريخ الجيش وفي تاريخ لبنان، وهي ستنقل الجيش اللبناني الى مراتب متطورة جدا، واذا عطفنا عليها هبة المليار دولار التي تشكل مساعدة الانجاز السريع، سنتمكن من رفع قدرات الجيش والقوى الامنية اللبنانية الى مستوى مرموق جدا”.-انتهى-
———
سلهب: التمديد يجب أن يسرع في اجراء الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب في حديث إلى مصدر إعلامي أن “قانون التمديد لمجلس النواب سيدرج على جدول أعمال التكتل وسيتم درسه من الناحية السياسية والقانونية لأخذ القرار النهائي للطعن به”.
وأكد أن “الكلام الذي قيل حول وعد قطعه العماد ميشال عون لرئيس مجلس النواب نبيه بري بحضور جلسة التمديد، كلام غير دقيق ونحن لم نخل بأي وعد”، لافتا الى أن “العلاقة السياسية بينهما لن تتأثر من ناحية التمديد”. وأوضح أنه من “الناحية القانونية لا نقول إنه لا يوجد مجلس نيابي ونأمل ألا يؤثر التمديد سلبا على رئاسة الجمهورية”، معتبرا أن “التمديد يجب أن يسرع في اجراء الانتخابات الرئاسية والاتفاق على قانون للانتخابات وتحديد المهل”.-انتهى-
———–
نعيم حسن التقى وفدي تحالف القوى الفلسطينية
ولجنة احياء ذكرى فحص واستنكر التعدي على الاقصى
بركة: الفلسطينيين ليسوا طرفا في اي نزاع لبناني داخلي

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، وفدا من تحالف القوى الفلسطينية برئاسة أبو حسن غازي، وكان عرض للأوضاع على الساحة الفلسطينية وممارسات الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد حسن أمام الوفد، أن “ما يجري في القدس من تعد سافر على المقدسات وعلى حق الشعب الفلسطيني في ممارسة شعائره الدينية، هو موضع شجب وإدانة واستنكار”، مبديا أسفه “الشديد للصمت الحاصل حيال هذه الممارسات العدوانية والهمجية من سلطات العدو الإسرائيلي دون أي رادع وفي ظل تخل دولي مريب عن حقوق الفلسطينيين”، داعيا في المقابل إلى “حراك فلسطيني وعربي وإسلامي موحد رغم صعوبة الظروف الراهنة، لحماية المسجد الأقصى، وحفاظا على القدس وعلى أرض فلسطين من صلف الاحتلال وعدوانيته”.
من جهته، قال ممثل حركة “حماس” علي بركة: “اطلعنا سماحة الشيخ نعيم حسن على اوضاع الفلسطينيين في لبنان، والوضع في القدس وفلسطين المحتلة، واكدنا دعم الشعب الفلسطيني لوحدة لبنان وامنه واستقراره، وبأن الفلسطينيين ليسوا طرفا في اي نزاع لبناني داخلي ومشروعنا مشروع التحرير والعودة”.
أضاف: “اطلعنا سماحته على ما يجري من اعتداءات صهيونية متكررة وآخرها اقتحام المسجد الاقصى من قبل شرطة الاحتلال دون مراعاة اي حرمة للأماكن المقدسة، وهذا الاعتداء هو اعتداء على عقيدة المسلمين، وطالبنا سماحته بأن يوجه نداء الى الامة الاسلامية نصرة للاقصى والتضامن مع اهلنا في القدس في مواجهة الاحتلال”.
واستقبل شيخ العقل وفدا من لجنة إحياء ذكرى العلامة الراحل السيد هاني فحص، وتسلم منه دعوة للاحتفال التكريمي للراحل، والذي سيقام في قصر الأونسيكو في 14 الحالي.
وكانت مناسبة استذكر فيها حسن مزايا فحص ودوره “الجامع وفكره النير، وما قام به على المستوى الوطني والعربي والإسلامي”، داعيا إلى “الحفاظ على إرثه واستكمال مسيرته بكل أمانة واندفاع”.-انتهى-
———-
قهوجي بحث مع باراس الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، القائم بالأعمال بالوكالة لدى السفارة السويسرية في لبنان السفير فرنسوا باراس، وتناول البحث الأوضاع العامة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
———

دريان عرض مع السفير البابوي توطيد العلاقات مع الفاتيكان بحضور السماك
وتلقى برقيات جوابية سعودية

(أ.ل) -استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى عميد السلك الديبلوماسي السفير البابوي غابرييل كاتشا، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي محمد السماك.
وقدم السفير البابوي التهاني للمفتي دريان بانتخابه مفتيا للجمهورية اللبنانية وسلمه كتابا عن زيارة البابا الى لبنان، وتم تبادل الآراء حول تعزيز العلاقات الإسلامية – المسيحية في لبنان والمنطقة العربية، وتم التوافق على مواصلة الحوار والتلاقي وتوطيد العلاقات بين دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية وحاضرة الفاتيكان.
وتلقى مفتي الجمهورية برقيات جوابية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز وولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبد العزيز، شاكرين له تهنئته باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.-انتهى-
———-
الراعي من سيدني: الاولوية لدينا للبشر

(أ.ل) – سيدني يتابع البطريرك الراعي زيارته الى استراليا وقد التقى امس في دار المطرانية المارونية في سيدني وفدا من اهالي وادي قنوبين برئاسة رئيس جمعيتهم راي حسيب يونان، الذي قدم هدية تذكارية للبطريرك الراعي هي مجسم صليب دير سيدة قنوبين.
وشكر يونان باسم الوفد البطريرك الراعي على “عنايته الأبوية لأوضاع قرية وادي قنوبين، وعلى تكراره زيارتها ولقاء ابنائها”.
وسأل الاهالي البطريرك الراعي عن جديد ملف قريتهم ومطالبهم المزمنة واخبار استثمارات سياحية في قريتهم وفرص ترميم بيوتهم بالتعاون مع الادارة البطريركية،
ورد الراعي قائلا: “نلتقي بكم اليوم في استراليا بعدما اعتدنا لقاء اهلكم واخوانكم في وادي قنوبين. ونجدد موقفنا امامكم وهو ان الاولوية لدينا للبشر، فقرية وادي قنوبين مأهولة ولها كيانها الاجتماعي قبل تصنيفها في لائحة التراث العالمي”.اضاف “وفي اطار التوفيق بين حقوق البشر وشروط حماية الحجر والمعالم الطبيعية والروحية القائمة في الوادي، انطلقنا بخطة عملية تبدأ بتأهيل الطريق الترابية القائمة وتبليطها بالحجر الصخري التراثي وترميم الأديار لإقامة جماعات مكرسة للصلاة، وترميم بيوت القرية التي لا نريد ان نراها خرائب بعد اليوم، لذلك ادعو كلا منكم الى ترميم بيته وفق الشروط التراثية المعتمدة”.
ونفى البطريرك الراعي ما سأله الأهالي عنه بشأن الاستثمارات السياحية وقال: “نريد ان نحيي الحياة الروحية والبشرية في وادي قنوبين بعيداً عن كل ما يتردد من شائعات غير صحيحة حول استثمارات سياحية غير مطروحة ولا علم لنا بها. ونحن نأمل ان نراكم في وادي قنوبين قريتكم الغالية على كل مؤمن وقد عادت بيوتها عامرة بكم”.-انتهى-
———

غدار: غريزة الشر المستعمر أو التكفيري
والمستكبر تفتك بأصحابها في نهاية الأمر

(أ.ل) – رأى التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار “أن الأمة العربية والإسلامية مرت تاريخياً بمخاضاتٍ توالى في غمارها الأدعياء الفاجرون، كما شهدت نمطيات خوارجية في الداخل تقاطعت مع حملات غزو واحتلال لامبراطوريات استعمارية، وهي لا تزال حتى يومنا هذا عرضةً للمشاريع الصهيو-امبريالية والرجعية والارهاب وظواهر التكفير التي تهددها في أمنها واستقرارها وثرواتها ووحدتها”.
وأضاف أمين عام التجمع في حديث له بمناسبة ذكرى “عاشوراء”:
“إلا أنه كما سقط الدعيّ يزيد رقماً مهملاً بدداً، وانهارت الامبراطوريات بطغيانها وطغاتها دون أن يكتب لها مدداً، فإن كل أدعياء التكفير الإرهابي وأهله والمشروع الصهيو-امبريالي وتوابعه وأدواته بما فيهم الكيان الغاصب سيلقون المصير الأسود ذاته دون تحقيق إنهاء ديمومة الأمة وقضية فلسطين العصية على الإلغاء”.
وختم الدكتور غدار “لا شكّ أن غريزة الشر في الدعيّ والمستعمر أو التكفيري والمستكبر تفتك بأصحابها في نهاية الأمر، إلا أن مسؤولية المواجهة في الأمة ضرورة استراتيجية تحتم التواتر المستمر وصقل الارادة لتصعيد جهوزيتها التزاما بالحق المطلق بمواجهة الشر المطلق”.-انتهى-
———-
نعيم قاسم: من حق الشمال وعاصمته طرابلس
أن ترتاح من عبث التكفيريين

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم بحضور مسؤول ملف الأحزاب محمود قماطي، كمال الخير، وجرى البحث في تطورات الساحة اللبنانية.
وقال قاسم: “من حق الشمال وعاصمته طرابلس أن تنعم بالأمن وترتاح من عبث التكفيريين، وبعد التدابير الأخيرة التي اتخذها الجيش اللبناني لضبط الوضع لا بدَّ من معالجة شاملة لكل القضايا سياسيا واجتماعيا وأمنيا، كي لا تبقى الذرائع موجودة عند الانتهازيين، إضافة إلى الحق المشروع لكل الشعب اللبناني في أي منطقة بأن تتابع حكومته قضاياه بشكل كامل”.
أضاف “لدى لبنان فرصة مهمة وسط لهيب المنطقة السياسي والأمني، إذا ما انتهزها القادة والسياسيون بالحوار البناء والاتفاق على حماية لبنان وبنائه فاننا سنتقدم الى الامام ونحقق الكثير من الانجازات لمصلحة الناس”.-انتهى-
———-


العميد حمدان على رأس وفد زار مقر تجمع العلماء المسلمين

(أ.ل) – قام أمين عام  الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة، بزيارة مقر تجمع العلماء المسلمين، حيث كان في استقبالهم رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله وأعضاء الهيئة الإدارية.
 بعد اللقاء صرح كلٌ من الشيخ حسان عبد الله والعميد مصطفى حمدان بالتصريحين التاليين:
عبد الله
تشرفنا باستقبال الإخوة في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون، والأخ العزيز العميد مصطفى حمدان. وكان اللقاء مناسبة لطرح أمور عديدة، الأمر الأول الذي يجب أن يكون له الأولوية هو موضوع القدس، القدس الشريف الذي يتعرض اليوم ليس فقط لمحاولة تقاسمه زمانياً أو مكانياً مع المسلمين كما يطرح البعض، بل الوصول نهائياً إلى هدمه، وهنا يقع على عاتق المقدسيين تحديداً والفلسطينيين أن يفشلوا هذا الموضوع بأية وسيلة ممكنة، أما إن أرادوا انتظار حكام العرب أن يتحركوا فإنهم قد باعوا فلسطين والقدس منذ زمن بعيد إلا من رحم ربي، لذلك نحن نعمل أو نحاول أن نجمع كل القوى في موضوع حماية القدس و الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة كان الخطوة الأولى في هذا الاتجاه. الأمر الثاني الذي تحدثنا به في موضوع الشمال وما يتعرض له أهل الشمال من هجمة تكفيرية والجيش اللبناني البطل يقوم بمحاولة حفظ الأمن في الشمال ويجب أن يستمر هذا الموضوع حتى القضاء نهائياً على الزمر الإرهابية والتكفيرية وكذلك في عرسال على أن يسير هذا الأمر بشكل متزامن مع عملية إنماء حقيقي للمناطق الفقيرة والمستضعفة وعلى رأسها عكار والبقاع  وكل منطقة يكون الإرهاب يعتمد فيها على مسألة الفقر والحاجة، الأمر الثالث الذي تحدثنا به هو موضوع دعوة السيد حسن نصر الله حفظه الله للحوار مع تيار المستقبل ونحن نشدد على أهمية الحوار ولكن على أساس أن يكون مبنياً على أسس واضحة ونية خالصة للوصول إلى حلول للمأزق الذي يمر به الوطن، أيضاً نحن نطلب أن يتم التعامل مع مسألة المخطوفين بطريقة حاسمة تؤدي بشكلٍ نهائي إلى إنهاء هذه القضية مع حفظ الكرامة الوطنية. موضوع النهج التكفيري وهو الهّم الذي تعيشه الأمة اليوم لا بد من مواجهته فكرياً مع انه ليس فكراً بشكل واضح هو مجموعة إرهابية تعتمد القتل وتعتمد الأساليب الهمجية في فرض آرائها وفي فرض ما تريد، نحن نطلب أن نعمل من أجل مواجهة هذا الفكر الضال لفضحه وتبيان بعده عن الإسلام ومفاهيم الإسلام، أخيراً استنكرنا ما حصل في الإحساء ودعونا الحكومة السعودية لأخذ كامل الإجراءات لحماية الشعائر التي يقوم بها المسلمون الشيعة هناك وكان محط تقدير عندنا مبادرة الحكومة مباشرة إلى ملاحقة المعتدين وتقديمهم للعدالة.
العميد حمدان
تشرفنا بلقاء العلماء الأفاضل الأجلاء في تجمع العلماء المسلمين في مقدمتهم سماحة الشيخ حسان عبد الله وبالطبع نحن مع العلماء الأجلاء نحمل الهَّم القومي والوطني ذاته وبالطبع كنا ندعو دائماً إلى التماسك والتمثل بهذا التجمع العلمائي الذي يحرص دائماً على لم الشمل على صعيد الوضع اللبناني ولمّ الشمل على صعيد المسلمين وخاصة في لبنان، منذ زمنٍ طويل منعاً لما يجري اليوم على أرضنا من محاولات دوؤبة من أجل إشعال الفتنة السنية الشيعية ليس فقط على مستوى الإسلامي إنما على مستوى أمتنا العربية، نحن دائماً كنا نقول أن فلسطين هي الأساس وأن القدس هي  الأساس وأن كل أعداء هذه الأمة يتكلمون انطلاقاً من مبدأ أن الأمن القومي اليهودي الصهيوني الإسرائيلي فوق كل اعتبار. اليوم في إسرائيل الغاصبة انتقلنا من فكرة الفكر الإجرامي الصهيوني إلى الفكر الإجرامي اليهودي التلمودي، وبالمناسبة نتوجه بالتحية إلى المقدسيين وفي مقدمتهم الشهداء وعلى رأسهم الشهيد إبراهيم العكاري، نقول أن هذا الفكر الإجرامي اليهودي التلمودي يبدأ من القدس وقد سمعنا منذ أيام أن الكنيست الإسرائيلي أقرّ تسهيل اعتناق الدين اليهودي عبر الحاخامات واستناداً إلى إجراءات سهلة من أجل اعتناق الدين اليهودي هذا أمر خطير جداً وهذا أمر يرتبط بكل ما يحدث في المنطقة العربية خاصة أن يهودية الدولة الإسرائيلية التي ليس لها حدود يعتمد على وجود أمراء زواريب وأمراء إرهابيين وأمراء دول ومدن إرهابية مخربة تحيط بهذه الدولة القوية التي يريدون إقامتها ليس من النيل إلى الفرات إنما بحدود غير معروفة حتى يومنا هذا لذلك نحن ندعو الجميع  نحن والعلماء الأجلاء إلى الإسراع باتخاذ كل الخطوات من أجل حماية القدس ومن اجل مساندة أهلنا الفلسطينيين ونحن ندرك تماماً وأحب أن أشدد على ذلك أن أهلنا في فلسطين والمقدسيين بالذات يدركون تماماً أن صواريخ حزب الله في الجنوب اللبناني والتي تكلم عنها السيد حسن بأنها ستغطي فلسطين من أقصاها إلى أقصاها هي من أجل القدس ونحن مطمئنون أن أي محاولة لتدمير المسجد الأقصى أو تبديل هوية القدس سيكون هؤلاء الرجال رجال الله في لبنان في مقدمة الذين سيهزمون الأعداء من أجل أن تكون القدس قريبة وقريبة جداً بإذن الله. على صعيد الواقع الوطني للأسف شاهدنا البارحة عملية تمديد للمجلس النيابي لا لزوم للكلام لأن قضاء الله وقدره قد تم في مجلس النواب لذلك ندعوهم إلى شيء من الحياء ” اعتبروا أنفسكم نواباً مستقيلين وخذوا رواتب نواب مستقلين بدل من قبض المعاشات كاملة وإثناء حضوركم كل جلسة خذوا حسب التعاقد حفاظاً على ماء الوجه وفي رأيي إن كان لديكم مصداقية جميعكم اعملوا قانون انتخاب قائماً على الفرز النسبي  ويراعي مصالح كل الأطياف الدينية والاجتماعية في لبنان كي نقول معهم حق بالتمديد وإلا فإن هذا التمديد غير شرعي وغير دستوري وغير قانوني وكما ترون الآن هنالك بداية رفض لكم في الشارع وقد تكبر أكثر وأكثر في الأيام القادمة.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك ورياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 6/11/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 12.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي بعلبك ورياق، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———

الشيوعي: المجلس اثبت فشله في التشريع وفي معالجة قضايا الناس

(أ.ل) – اعلن الحزب الشيوعي اللبناني في بيان اليوم، “انه وبسرعة قياسية، كعادته في تمرير القوانين المخجلة والمهربة، أقر المجلس النيابي الممدد له أصلا، تمديدا جديدا لنفسه أقل ما يقال فيه أنه غير دستوري وغير اخلاقي”. واشار الى انه “تمديد يكمل ولاية كاملة لمجلس أثبت فشله في التشريع والمحاسبة، وفي معالجة قضايا الناس وهمومهم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإجتماعية والأمنية، كما يفرط بالحقوق المدنية للمواطنين اللبنانيين ويزيف إرادتهم الوطنية”. وقال: “الطبقة السياسية الحاكمة استندت، كعادتها، على التهويل بالظروف الأمنية القاهرة وبفزاعة الفراغ، مغيبة في ذلك تلاقي المصالح الخارجية، وايحاءاتها بالتمديد، مع أهواء زعامات داخلية تحكمت بمسار مجلس التسويات والمحاصصة والفساد والرشوة وتمرير الصفقات والتآمر على مصالح الناس، بدءا من قانون الايجارات التهجيري، وتشويه سلسلة الرتب والرواتب، الى تحكم الطغمة المالية والهيئات الإقتصادية بسياسة إقتصادية اجتماعية تزيد من فقر الناس،دون أن ننسى سلسلة القوانين الضريبية التي تزيد الفقر فقرا”.
واعلن انه “ليس غريبا أن تجمع مكونات المجلس النيابي من فريقي 8 و 14 آذار على تمديد أول وثان، وقد يلحق بثالث ورابع ربطا بما يجمع عليه المحللون السياسيون من أن الأزمة في المنطقة قد تطول لسنوات عدة قبل أن يتوافق اصحاب المصالح والمشاريع المطروحة على ايجاد الحلول المناسبة”.
وختم البيان “أمام هذا الواقع الذي أوصلتنا اليه الطبقة السياسية الحاكمة، يدعو الحزب الشيوعي اللبناني كل المتضررين، من أحزاب وشخصيات ومؤسسات مجتمع أهلي، الى الإنخراط في معركة المواجهة وتشديد النضال من أجل كسر إتفاق الضرورة على التمديد، وذلك يكون بالدعوة لعقد مؤتمر وطني انقاذي تأسيسي ينتج عنه دستور جديد يقر قانونا انتخابيا قائما على أساس النسبية خارج القيد الطائفي، ويؤدي الى إعادة بناء دولة المؤسسات على قاعدة المواطنة والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.-انتهى-
———
الحاجة إلى تعيين ضباط اختصاصيين بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها إلى تعيين ضباط اختصاصيين (أطباء- مهندسين- إداريين – موسيقيين)، بطريقة المباراة من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط).
– على الراغبين التعيين بصفة ضابط اختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال  الدوام  الرسمي، إعتباراً من تاريخ 3/11/2014  ولغاية تاريخ  3/12/2014 ضمناً. وذلك في إحدى الوحدات التالية (وفقاً لإختصاص كل منهم):
أ –  مديرية الهندسة – كفرشيما: للمهندسين.
ب – لواء الدعم – الريحانية: للإدارة المالية.
ج – الطبابة العسكرية – بدارو: للأطباء.
د – موسيقى الجيش – الكرنتينا: للموسيقيين.-انتهى-
———-
“أمل” في بيروت: الاولوية للاستحقاق الرئاسي
ومن غير المسموح الاستمرار في الشغور

(أ.ل) -اقيم في قاعة مدينة العباس في حي السلم حفل تأبيني، لمناسبة ذكرى مرور أسبوع على استشهاد الجندي في الجيش محمد بريطع، في حضور أعضاء قيادة حركة أمل وحشد من اهالي المنطقة وذوي الشهيد.
وقد ألقى عضو قيادة اقليم بيروت في حركة امل زياد الزين كلمة باسم الحركة قال:لقد نجح الجيش في إسقاط الحالة الأسيرية ، ثم إعادة التكفيريين إلى جحورهم في عرسال، واخيرا إسقاط مؤامرة كبرى في نسختها الثالثة التي كان يعد لها في طرابلس”.
واعتبر ان ” كل هذه الإنجازات تتطلب احتضانا سياسيا من قبل جميع الأفرقاء وخفض منسوب الشحن الطائفي والمذهبي”.
وسأل الزين: أين أصبحت المساعدات الموعودة ومتى سيتم تسييلها، نحن مع أي هبة غير مشروطة، وما هو العائق الذي يؤخر الهبة الإيرانية حتى الآن ، ولماذا تكون قراراتنا الوطنية بحاجة إلى استرضاءات خارجية وتقديم أوراق اعتماد بشكل دائم”.
وختم “نولي الاستحقاق الرئاسي الأولوية ، ومن غير المسموح أن يستمر الشغور الرئاسي ، أما فيما يتعلق بالتمديد للمجلس النيابي ، فعنصر الميثاقية غير قابل للمساومة لدى دولة الرئيس نبيه بري”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: العمليات البطولية في القدس المحتلة والضفة الغربية ردٌّ طبيعي
وحقّ مشروع ضد ما يقوم به العدو الصهيوني من اعتداءات تستهدف المسجد الأقصى
(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “بالعمليات البطولية الجريئة في القدس المحتلة والضفة الغربية معتبرة إيّاها ردّاً طبيعياً وحقّاً مشروعاً ضد ما يقوم به العدو الصهيوني الغاصب وعصابات المستوطنين المتطرفين من اعتداءات واقتحامات وتدنيس للمسجد الأقصى المبارك”.
واستغرب الشيخ توتيو “استنكار الإدارة الأمريكية والدول الغربية السريع لتلك العملية في حين أنّهم يغضّون الطرف والبصر والسمع عما يقوم به العدو الصهيوني المحتل وعصابات المستوطنين المتطرفين من اعتداءات وجرائم غير مسبوقة بحقّ المسجد الأقصى المبارك ومنع المصلين من الدخول إليه بشكل شبه يومي وأمام مرأى ومسمع العالم أجمع دون أنْ يُحرّك أحدٌ ساكناً”.
وأضاف الشيخ توتيو “انّه من أبسط الحقوق الشرعية والإنسانية والقانونية الدفاع عن العرض والكرامة، وعن الحُرُمات والمقدسات حين تُنتهك ، وهذا ما يقوم به الشعب الفلسطيني المظلوم بشيبه وشبابه ونسائه وأطفاله لمنع العدو من تحقيق غاياته وأهدافه التآمرية، ولعلّ من أبسط حقوق الأخوّة الوقوف إلى جانب هذا الشعب ودعمه والتضامن معه في محنته التي طال أمدها”.-انتهى-
——–
أحمد الحريري من البقاع: لتلقف التمديد من أجل
العمل على انتخاب رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – جال الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري اليوم في منطقة البقاع، يرافقه عضو كتلة “المستقبل” النائب عاصم عراجي ووفد من التيار ضم الأمين العام المساعد لشؤون الفعاليات التمثيلية صالح فروخ، منسقي البقاع الأوسط والغربي وراشيا أيوب قزعون وحمادي جانم، منسق عام الاعلام عبد السلام موسى، رؤساء بلديات ومخاتير، كوادر من قطاعات “تيار المستقبل” في البقاع.
وعقد الحريري سلسلة لقاءات في مقر منسقية البقاع الأوسط في تعنايل مع رؤساء بلديات ومخاتير البقاع وفاعليات.
وشدد الحريري، خلال لقاءاته، على أن “زيارة البقاع هي أقل الواجب، تجاه هذه المنطقة الوفية لخط الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والملتزمة بمشروع الدولة ومؤسساتها، والحريصة على تعزيز خط الاعتدال في وجه التطرف، وإعلاء راية السلم الأهلي والعيش المشترك”، مؤكدا “التزام “تيار المستقبل” والرئيس سعد الحريري بمتابعة القضايا الانمائية لمنطقة البقاع التي تستحق كل الاهتمام”.
وإذ أكد “اننا في مرحلة أحوج ما نكون فيها إلى التضامن والوحدة والحكمة في مواجهة التحديات الخطيرة التي تعصف بلبنان، ربطا بأحداث المنطقة”، دعا الجميع إلى “التبصر في مبادرات الرئيس سعد الحريري التي تقدم خارطة طريق وطنية لإنقاذ لبنان، وتحييده عن ويلات التورط المتعمد لـ”حزب الله” في الحريق السوري”، لافتا إلى أن “الرئيس الحريري يغلب المصلحة الوطنية العليا، حين يشهر اعتدال “تيار المستقبل”، والثوابت الوطنية للطائفة السنية، التي تؤكد مرارا وتكرارا، أنها طائفة الدولة والمؤسسات، وطائفة الاعتدال والانفتاح، بعكس كل محاولات الإيقاع بينها وبين الجيش اللبناني، ومحاولات وصمها بالارهاب التي هي براء منه”.
واعتبر ان “خيار التمديد للمجلس النيابي، يبقى أسلم من خيار أخذ البلاد إلى فراغ قاتل، في ظل الشغور الرئاسي، وما يلوح في الأفق من نوايا لتعطيل عمل حكومة المصلحة الوطنية، ناهيك عن الظروف الأمنية الصعبة التي حالت دون إجراء الانتحابات النيابية”، مؤكدا “ضرورة الكف عن المزايدات والاتهامات، وتلقف التمديد من أجل العمل على انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أقرب فرصة ممكنة، كأولوية يجب أن تتقدم على كل الأولويات التي ما زالت حتى اللحظة تصر على إبقاء لبنان من دون رأس”.
وأشار إلى “أن “تيار المستقبل” يقف إلى جانب أهالي العسكريين المخطوفين، ويتعاطى مع قضيتهم باعتبارها قضية وطنية وإنسانية، ويضغط باتجاه بذل كل الجهود اللازمة لتحريرهم، عبر الحكومة التي نثق بأنها لم توفر جهدا في سبيل تحقيق هذا الهدف”.
ودعا إلى “وقف الحملات المشبوهة التي تهدف إلى إلصاق صفة الارهاب بعرسال، وبأهلها الصابرين والصامدين الذين كانوا على الدوام سندا قويا للدولة ولمسيرة لبنان أولا، وبيئة حاضنة للجيش اللبناني المسؤول والأول والأخير عن توفير الأمن والاستقرار للبنانيين جميعا، وأهالي عرسال خصوصا”.
وكان الحريري قد قدم التعازي برئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط رئيس بلدية قب الياس ـ وادي الدلم الراحل فياض حيدر في قب الياس، وكان في استقباله مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، القاضي عبد الرحمن شرقية، عائلة الراحل وأعضاء المجلس البلدي، وفعاليات وممثلي الأندية والهيئات والجمعيات الروحية المسيحية والاسلامية في قب الياس.
ثم انتقل الحريري والوفد المرافق الى منزل النائب الراحل احمد فتوح في شتورة حيث قدم التعازي بالفقيد. وكان في استقباله اضافة الى اشقاء فتوح يوسف وفيصل ونضال ومخاتير بلدة بعلول، المدير العام السابق عمر حلبلب، الدكتور رياض القرعاوي وعدد من اصدقاء الراحل.
بعدها، زار الحريري منزل المفتي الميس في بلدة مكسه، حيث كانت مناسبة جرى خلالها التداول بقضايا وشؤون بقاعية انمائية واجتماعية. كما جرى التطرق الى مواضيع الساعة والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة، واهمية نهج الاعتدال الذي يجسده تيار المستقبل وضرورة تعزيزه وتحصينه”.-انتهى-
———
حزب الله حيّا العملیة البطولیة فی القدس

(أ.ل) – حیّا حزب الله العملیة البطولیة التی نفذها المجاهد الفلسطینی الشهید إبراهیم عکاری فی مدینة القدس المحتلة والتی أدت إلی مقتل وجرح العدید من الجنود والمستوطنین الصهاینة قبل أن یُستشهد علی أیدی جنود العدو.
وکان الشهید عکاری وهو من سکان مخیم شعفاط فی القدس المحتلة، هاجم بعد ظهر أمس الأربعاء بسیارته تجمعًا للجنود والمستوطنین الصهاینة فی محطة للباصات ودهس عددًا کبیرًا منهم قبل أن تتمکن شرطة العدو من إطلاق النار علیه، وقتله.
وقالت وسائل الإعلام الصهیونیة إن ‘سیارة نصف شحن یقودها سائق فلسطینی صدمت مجموعة من «الإسرائیلیین» کانوا یقفون فی محطة ینتظرون الباص فأصاب 14 شخصاً اثنان منهم بحالة خطیرة توفی أحدهما لاحقاً متأثراً بجراحه’. مشیرة إلی أن السائق ترجل بعد ذلک من سیارته وهاجم الصهاینة المتواجدین فی المکان بقضیب حدیدی، فأطلق علیه الجنود المتواجدون فی المکان النار’، واستشهد علی الفور.
وتعلیقاً علی هذه العملیة البطولیة، أصدر حزب الله اللیلة الماضیة بیانًا قال فیه: ‘إن هذه العملیة الناجحة هی نموذج للمقاومة الشعبیة المستمرة والتی تؤکد علی حیویة الشعب الفلسطینی وإرادته الراسخة فی مواجهة عملیة التهوید المتصاعدة للمدینة المقدسة ومحاولات العدو إزالة المسجد الأقصی ومقدسات المسلمین والمسیحیین فی المدینة’.
ودعا حزب الله أبناء الأمتین العربیة والإسلامیة إلی الوقوف إلی جانب الشعب الفلسطینی الذی یقدّم خیرة شبابه لتأکید هویته الأصیلة والحفاظ علی أرضه فی مواجهة الاستیطان والعدوان.-انتهى-
———

تيسير خالد: على الدول العربية والاسلامية المعنية
سحب سفرائها وممثليها من تل أبيب

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين جميع الدول العربية والاسلامية المعنية الى سحب سفرائها وممثليها من تل أبيب، ردا على الاقتحامات المتكررة والانتهاكات غير المسبوقة، التي تقوم بها رابطة منظمات الهيكل وغيرها من المنظمات اليهودية اليمينية المتطرفة ويقوم بها وزراء وأعضاء كنيسيت وغيرهم من المسؤولين الرسميين الاسرائيليين للحرم القدسي الشريف بحراسة وحماية شرطة الاحتلال وأجهزته الامنية وبتشجيع من حكومة بنيامين نتنياهو، والتي تجاوزت الخطوط الحمراء بدخول جنود الاحتلال محراب المسجد الأقصى، وطالب في الوقت نفسه جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي تحمل مسؤولياتها وتقديم كل اشكال الدعم الفعال، التي تمكن المقدسيين من الصمود في وجه سياسة حكومة اسرائيل وتدابيرها وإجراءاتها، التي تستهدف المدينة المقدسة بالتهويد والتطهير العرقي
وأكد أن حكومة نتنياهو تخطيء التقدير إذا هي اعتقدت أن مواصلة الاقتحامات للمسجد الاقصى واستخدام المزيد من العنف والقوة المفرطة  يمكن ان يكسر إرادة المقدسيين أو يضعف من عزيمتهم على الدفاع عن مدينة الآباء والأجداد واصرارهم على احباط مخططات تهويدها ، وأضاف أن ما يجري في القدس وفي المسجد الاقصى على أيدي هذه المنظمات وهؤلاء المسؤولين وما جاء في التصريحات الاخيرة التي أدلى بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في مستهل الاجتماع الأخير لحكومته يعطي مؤشرات واضحة على النوايا المبيتة لحكومة اسرائيل بشأن التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى وتحويل الرواية الاسرائيلية حول القدس من رواية قامت في الأساس على الاساطير وقصص السحرة والعرافين الى رواية سياسية تاريخية تقوم على التزييف القسري لتاريخ وحضارة وتراث هذه المدينة وتبرير السياسة الاستيطانية العدوانية التوسعية وسياسة الترحيل والتهجير والتطهير العرقي، التي تمارسها حكومة اسرائيل وبلدية نير بركات ضد مدينة القدس ومواطنيها الفلسطينيين المقدسيين .
وحذر تيسير خالد من خطورة ما يجري في مدينة القدس وفي الحرم القدسي الشريف ودعا  في الوقت نفسه جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى تقديم الدعم الفعال للقيادة الفلسطينية والتنسيق معها في التوجه الى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يطالبه  تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للمقدسيين ضد الارهاب الذي يتعرضون له والتذكير بجميع قراراته، التي تؤكد على رفض جميع الاجراءات والتدابير والتشريعات والقوانين الاسرائيلية بشأن القدس واعتبارها باطلة ولاغية ودعوة جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى التعامل مع السياسة الاسرائيلية في القدس على هذا الاساس، والى التدخل وممارسة الضغط على حكومة اسرائيل لوقف انتهاكاتها لمقدسات الشعب الفلسطيني ورفع الحصار الذي تفرضه هذه الحكومة على مدينة القدس والمسجد الاقصى ودعوتها الى منع عصابات المستوطنين وأفراد شرطة الاحتلال وأجهزته الامنية وأعضاء الكنيسيت وغيرهم من السياسيين المتطرفين من مواصلة اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، فضلا عن احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لجميع المواطنين الفلسطينيين في المسجد الأقصى دون قيود، وإلى وقف سياسة التحريض التي تمارسها حكومة اسرائيل ضد القيادة الفلسطينية والتي تجاوزت الخطوط الحمراء وتحولت الى مادة يومية للتعبئة والتوجيه ليس فقط لتعميق مشاعر الكراهية والعداء بل وميول التطرف في المجتمع الاسرائيلي وما يترتب على ذلك من أعمال عنف وإرهاب أعمى تصعب السيطرة عليها  وتتحمل حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعياتها ونتائجها الكارثية.-انتهى-
———

زحلة شاركت في المؤتمر السنوي لـ”شبكة الأونيسكو للمدن الخلاقة UNCC”

(أ.ل) – شاركت بلدية زحلة معلقة وتعنايل في المؤتمر السنوي ل ” شبكة الأونيسكو للمدن الخلاقة UNCC ” ممثلة بعضوي المجلس البلدي المحامي إليز تامر والمحامي يوسف قرعوني، فتم إستضافت المؤتمر في مدينة Chengdu  في الصين، من 26 إلى 30 أيلول 2014، وذلك بعد أن أصبحت زحلة عضو دائم في هذه الشبكة، منذ إنتخابها العام الفائت “ville gastronomique” . وقد شارك في المؤتمر 60 مدينة من حول العالم، بحضور هانز دورفيل المدير العام للتخطيط الاستراتيجي في المنظمة الأممية ” الأونيسكو”. فتألقت زحلة كونها المدينة الوحيدة المشاركة من الشرق الأوسط. وألقت المحامي تامر كلمة عرفت فيها عن زحلة. وقد جرى خلال المؤتمر إقرار النظام الخاص بشبكة المدن المبدعة، ومناقشة تقرير نشاطاتها لعام 2014، وعرض النشاطات المقررة للعام المقبل. وتقرر أن تستضيف اليابان، بناء على طلبها، مؤتمر العام المقبل.
شارك بعدها وفد بلدية زحلة في جلسات المؤتمر الذي خصص للمدن الخلاقة في مجال الأطعمة المميزة villes gastronomiques وهي إضافة إلى زحلة : Chengdu من الصين، popyan من كولومبيا، dnusretso من السويد، jeonju من كوريا الجنوبية، إلى جانب المدن المرشحة اهذه السنة ومها مدينة VIC في إسبانيا. وقد تم خلال المؤتمر عرض فيلم مصور عن زحلة، كما كانت كلمة للمحامي تامر باسم زحلة، دعت فيها المدن الأعضاء،  إلى FESTIVAL DE LA GASTRONOMIE ، الذي تعد له بلدية زحلة الصيف المقبل. وقد لاقت هذه الدعوة ترحيبا” من قبل المشاركين وحماسة لزيارة مدينة زحلة. وتقدمت زحلة عبر تامر بمقترحات لتفعيل التعاون بين المدن التي تمتاز بمطبخها، ومنها إقامة شبكة تواصل فيما بينها، تبادل مفكرة النشاطات،طبع كتاب طبخ مشترك، ونبادل للطهاة. وقد تم الإتفاق في ختام المؤتمر الخاص بالمدن ال GASTRONOMIQUES على خلق شبكة تواصل خاصة فيما بينها يتم من خلالها تبادل الخبرات والنشاطات والمساعدات.
وفي ختام المؤتمر نظمت مدينة CHENGDU زيارة للوفود لعدة أماكن تراثية في المدينة ومنها مدينة ال”باندا”، إلى جانب مشاركتهم في مهرجان التذوق حيث تعرفوا على الوان الطعام الصيني.
وقد كان لافتا” للمحامي تامر وجود أطباق لبنانية على لائحة الطعام في الفندق حيث نزلت الوفود، ما اعتبرته تأكيدا” على تميز المازة اللبنانية وحضورها العالمي، كما أشارت في كلمتها أمام أعضاء الشبكة.-انتهى-
———

صدور مجلة الامن العام العدد 14
إبراهيم: خطرين يتهددان لبنان هما الخطر الاسرائيلي وخطر الارهاب التكفيري
 
(أ.ل) – صدر العدد 14 من مجلة الامن العام عن المديرية العامة للامن العام في 5 تشرين الثاني 2014، كتب المدير العام اللواء عباس ابراهيم في افتتاحيته في الذكرى 71 عن “الاستقلال الذي نستحق” قال فيها: “تطل علينا الذكرى ولبنان يغالب الصعاب ويرفع التحدي في معاناة موصولة لن يُكتب لها التوقف، الا بانتصاره المحتم في معركة الوجود وتثبيت الهوية في مواجهة الارهاب المنظم الذي يسعى الى العودة به الى الوراء، وضرب مقومات كيانه من خلال اعادة انتاج الفتنة، والتأسيس لحرب اهلية باستهداف المؤسسة العسكرية وسائر الاجهزة الامنية الضامنة للسلم والاستقرار الداخليين اللذين أُرسيت قواعدهما منذ اتفاق الطائف. وهو لن يهتز البتة لان ثمن الحفاظ عليه حتى اليوم كان غاليا، وسُدّد من دم عسكريي كل القوى المسلحة، من الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام. عدا الابرياء من ابنائه الذين ادّوا قسطهم من الشهادة في مسلسل الفتن والتفجيرات الارهابية”.
واضاف اللواء ابراهيم: “جيد ان نؤكد مجددا ان ثمة خطرين لا يزالان حتى اليوم يتهددان لبنان وهو يحشد قواه لمواجهتهما بكل الوسائل المتاحة، هما الخطر الاسرائيلي وخطر الارهاب التكفيري. ان التصدي لهما ممكن شرط رفض الارتباط بما يطرح من “اجندات” تجعل البعض مرتهنا لها في صورة مباشرة او غير مباشرة، عن قصد او غير قصد. حماية لبنان مسؤولية اللبنانيين جميعا. المؤسسات العسكرية والامنية في الصفوف المتقدمة وعلى خط النار، وهي في حاجة الى ظهير وحاضنة. هنا يكمن دور المواطن تحت عنوان “كل مواطن خفير”. فحماة الوطن هم ايضا في حاجة الى حصانة معنوية تعينهم في الازمنة الصعبة على اداء واجبهم الوطني بالتزام وحماسة واندفاع. فالتلازم بين الجيش والشعب يولد دينامية لا بد من توافرها في الاستحقاقات الكبرى. ان الصهيونية والارهاب التكفيري يتساويان من حيث الخطورة، بل يتماثلان من حيث الاهداف، وكل طرف يعزز موقع الآخر، ولم تعد العلاقة العلنية والضمنية بينهما سرا على احد”.
في العدد 14 ايضا تحقيق في الذكرى نفسها عما بقي من استقلال 1943 وسبل المحافظة عليه مع الوزير السابق الدكتور شارل رزق والباحث الدكتور رغيد الصلح، وآخر عن الحرب الدولية على داعش واستقرار لبنان غير المستقر مع السفير السابق الدكتور رياض طبارة والعميد المتقاعد الدكتور امين حطيط، ومقابلة مع وزير الزراعة اكرم شهيب عن استكمال اجراءات جبه تحديات الشتاء، واخرى مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة يؤكد ان لا تهاون في مكافحة تبييض الاموال.
في العدد ايضا تقرير عن حرب التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، ويستعيد العميد المتقاعد اسعد الطقش وقائع من اجتياز الامن العام حقبة الانقسام بين حكومتي عام 1989، الى تحقيقات عن دائرتي الامن العام في البقاع الثانية والجنوب الثانية ودخول 167 شابة و83 شابا متطوعين في الامن العام برتبة مفتش ثان متمرن، و250 مأموراً متطوعا، واحصاءات الشهر الصادرة عن المديرية.
وفي العدد مقابلة مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب عن اولويات العاصمة، ومع المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار عن جهوزية المديرية، ومع المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب عن مسار الاختصاصات المهنية، ناهيك بتحقيقات عن اسواق العقارات والصادرات اللبنانية. ويروي أنطوان ولطيفة ملتقى قصة “المسرح الإختباري”، وحوار مع المخرجة والممثلة نادين لبكي، وتحقيق عن الأخوين فليفل صانعي الاناشيد الوطنية، الى كتاب الشهر، وواجهة المكتبات، وأبواب التغذية، والرياضة حول ماراثون بيروت 2014، والتسلية، والى العدد المقبل.-انتهى-
———
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 6/11/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9.05 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 10.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وإعتباراً من 6/11/2014 ولغاية 19/11/2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وبتاريخ 7/11/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستعمال قنابل صوتية ومدخنة. وإعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 3و 5 /11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة أخرى، باجراء تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——–
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *