الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 كانون ثاني 2016 العدد 3094

نشرة الخميس 14 كانون ثاني 2016 العدد 3094

yaakoub14-1-2016

تدهور في صحة عقيلة الشيخ محمد يعقوب واستدعاء طبيب الى مسجد الصفا

ومناصرو حسن يعقوب نظموا مسيرة في سن الفيل احتجاجا على استمرار توقيفه

(أ.ل) – عقيلة الشيخ محمد يعقوب، في وضع صحي حرج، لبدئها منذ ثلاثة أيام اضرابا عن الطعام، بعد إعتصامها لمدة أسبوعين في داخل مسجد الصفا – العاملية في رأس النبع، تيمنا بالامام السيد موسى الصدر تحت شعار “حسبي الله ونعم الوكيل”، احتجاجا على استمرار توقيف نجلها البكر النائب السابق حسن يعقوب. وقد استدعت العائلة طبيبا الى المسجد.

وقد حضر عديد من النسوة الى المسجد، استنكارا للحال التي وصلت اليه عقيلة الشيخ محمد يعقوب.

من جهة ثانية، نظم مناصرو ومؤيدو النائب السابق حسن يعقوب مسيرة احتجاجية على استمرار توقيفه. وقد انطلقت المسيرة التي شارك فيها المئات من منطقة سن الفيل، وصولا الى منطقة النبعة، حاملين صور الامام المغيب السيد موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والاستاذ عباس بدر الدين والنائب السابق حسن يعقوب.

وردد المشاركون هتافات، ذكرت بوقفة الامام الصدر والشيخ محمد يعقوب في منطقة النبعة اثناء الحرب اللبنانية، منعا للفتنة والحفاظ على التعايش الاسلامي المسيحي، حاملين لافتات طالبت المرجعيات الوطنية والشيعية بـ”ان تحذو حذو المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، وارتفعت صرخات “كلنا حسن يعقوب” و”هيهات منا الذلة” ” و”حسن يعقوب موقوف تعسفيا”.

وقد تقدم المسيرة شقيق النائب يعقوب الدكتور علي وممثل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ زيد فرحات ورئيس تجمع الاحزاب الوطنية اللبنانية الدكتور بسام الهاشم وممثل التيار الوطني الحر في سن الفيل ولفيف من المشايخ والمخاتير والفاعليات، حيث أكد علي يعقوب “أن الوالدة بعد إعتصامها أسبوعين بدأت إضرابا عن الطعام، منذ يومين معتقدة أن البعض قد يكون لهم صحوة ضمير، لكن على ما يبدو أننا في نهاية الزمان”.

وألقى كلمة الشيخ شئيم القويق، كلمة بإسم محبي الامام الصدر عبر مكبر الصوت، سأل فيها: “أين أبناء الامام الذين شهدوا خطاب القسم؟ وقال أنا الآن أخجل أنني شيعي لبناني والامام الصدر مغيب منذ أكثر من 37 عاما، وكفى القول وبسخرية علينا بأن الامام ورفيقيه مغيبون، بل هم شهداء عند ربهم أحياء يرزقون، فلماذا تخجلون؟ إستعيضوا بالمهرجانات وأقيموا مجالس العزاء، فإن كان مؤسس المقاومة، يستحق الفاتحة منكم فنحن بريئون منكم ومن الطائفة الشيعية.

ونسأل من أقوى القذافي أو إسرائيل، فمن إنتصر على إسرائيل ألا يستطيع الانتصار على القذافي وحل هذه القضية وإخراج يعقوب من معتقله؟-انتهى-

——-

131223_0

مؤتمر صحافي في مصرف لبنان أعلن توصيات

ملتقى مكافحة الجريمة الالكترونية ودورة ثانية في نهاية العام

(أ.ل) – عقد مؤتمر صحافي في مصرف لبنان اليوم، أعلن فيه توصيات ملتقى مكافحة الجريمة الالكترونية المالية توصياته، الذي كان انعقد في 12 تشرين الثاني الماضي بتنظيم مشترك من “هيئة التحقيق الخاصة” لدى مصرف لبنان، و”مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية” في وحدة الشرطة القضائية في قوى الامن الداخلي، بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والاعمال.

وشارك في المؤتمر الصحافي امين عام هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، ورئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في قوى الامن الداخلي الرائد سوزان الحاج حبيش، ونائب رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال فيصل ابو زكي.

منصور

بداية، عرض امين عام هيئة التحقيق الخاصة أهم التوصيات التي صدرت عن الملتقى والتي اتت تحت عنوانين عريضين: “الاول يتعلق بموجبات المصارف والمؤسسات المالية من حيث سياسة داخلية بالنسبة لإجرءات الإمثتال، إخضاع الموظفين المعنيين لبرامج تدريبية مستمرة، تحديث برامج أمن المعلومات بشكل مستمر، وضرورة إتخاذ إجراءات عملية مع المصارف المراسلة تمكن من استرداد الأموال المسروقة. اما العنوان الثاني فهو يخص “العملاء” من تجار وأفراد فيما يتعلق بالتدابير الواجب اتخاذها في العمليات الالكترونية”.

كما اعلن عن خطة العمل المشتركة لعام 2016 التي وابرز ما فيها: “عقد ورش عمل مع الجهات المختصة من اجل تطوير مسودة دليل الممارسات الفضلى (Best Practices) للوقاية من “الجريمة الالكترونية المالية”، اطلاق مشروع تعميم أو إعلام للمصارف يتضمن الإجراءات الواجب اعتمادها من قبل المصارف لتقليص حجم مخاطر الجريمة الالكترونية، اضافة الى لقاءات ومقابلات مكثفة مع الاعلام من اجل تعزيز التوعية من مخاطر هذه الجريمة لدى الجمهور. كما اعلن ان الملتقى الثاني للجريمة الالكترونية المالية في لبنان سوف يعقد في الربع الاخير من السنة الحالية”.

حبيش

من جهتها، تحدثت الحاج حبيش، فقالت “ان الملتقى الاول ليس الا بداية لجهود مستمرة لترسيخ الوعي التقني والتكنولوجي وتطوير اداء المصرفيين والمحققين في مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية للوصول الى ارقى معايير تقنيات التحقيق”.

وشددت على “مسؤولية والتزام قوى الامن الداخلي بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في مكافحة الجريمة الالكترونية المالية وتحقيق الامان المالي وخلق ارضية للمتضررين تخولهم بالملاحقة القضائية وباسترداد الاموال المسروقة”.

وفي هذا الاطار، نوهت بالدور الذي يلعبه مكتب جرائم المعلوماتية في مكافحة هذه الجريمة “ان كان في اطار القنوات التشريعية والتنظيمية كعضو في اللجنة الفرعية المكلفة بدارسة مشروع قانون المعاملات الالكترونية والامضاء الالكتروني وجرائم المعلوماتية، او في اطار تجميع البيانات عبر انشاء قاعدة بيانات خاصة بالجريمة الالكترونية”.

ابو زكي

ثم تحدث نائب رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال فعرض لاطار المؤتمر الصحافي “الذي يأتي ضمن الجهود المركزة على مواجهة النمط التصاعدي للجريمة الالكترونية وعلى زيادة الوعي لدى جميع الفرقاء والرأي العام حول افضل الطرق لتجنبها والحد من آثارها المتفاقمة”.

الدورة الثانية

وقررت الهيئات المنظمة عقد الدورة الثانية للملتقى خلال الربع الاخير من العام الحالي، “في ضوء تزايد الحاجة الى مواكبة مكافحة الجريمة الالكترونية”.

يذكر أن احصاءات هيئة التحقيق الخاصة اشارت الى أنه بلغ مجموع الحالات التي تلقتها خلال العام 2015 84 حالة وبمبالغ مسروقة بلغت نحو 12 مليون دولار، اي بزيادة كبيرة مقارنة بالعام 2013 إذ تلقت الهيئة 8 حالات بمبالغ مسروقة بلغت نحو 895.5 الف دولار.-انتهى-

——-

nabih berri

بري عرض مع بعاصيري الأوضاع المالية والمصرفية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري وعضو مجلس الرقابة على المصارف احمد صفا، وجرى عرض للاوضاع المالية والمصرفية في البلاد. وكان استقبل ظهراً رجل الاعمال سركيس سركيس وعرض معه للاوضاع العامة لا سيما الاقتصادية منها.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: ضبط شبكتين لتهريب أشخاص إلى أوروبا بطرق غير شرعية عبر السواحل الشمالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 /1/ 2016 البيان الآتي:

ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات، شبكتين لتهريب أشخاص إلى أوروبا بطرق غير شرعية عبر السواحل الشمالية، حيث أوقفت اللبناني مصطفى محمد كلسينا والفلسطيني خالد طالب النعماني اللذين كانا يخططان لنقل مجموعة من الأشخاص إلى خارج البلاد لقاء بدل مالي. وكان المدعو كلسينا قد أوقف في شهر تشرين الأول الماضي بالتهمة نفسها، وصودر المركب الذي كان سيستعمله آنذاك، كما أوقف في حينه الأشخاص الذين كانوا بصدد السفر بحراً.

كذلك أوقفت مديرية المخابرات، الفلسطيني سليمان أحمد زعرور الذي كان يخطط ضمن شبكة أخرى للقيام بعمليات تسفير مشابهة مقابل بدل مالي. وقد ضبطت بحوزة أفراد الشبكتين، مبالغ مالية تقدر بـ 29 ألف و200 دولار أميركي، و25 مليون و200 ألف ليرة لبنانية، بالإضافة إلى لوائح إسمية بالأشخاص المنوي تسفيرهم. تستمرّ التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

images[2]

مكتب قزي: مجلس الوزراء وافق على اعطاء منح التعليم عن العام الحالي

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي أن مجلس الوزراء وافق في جلسته اليوم بناء على اقتراح الوزير قزي على مشروع مرسوم اعطاء منح التعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي 2015 – 2016. وينص المرسوم على ما يلي:

المادة الاولى: بصورة موقتة، والى حين صدور قانون بالاجازة للحكومة تحديد منح التعليم للمستخدمين والعمال عن كل عام دراسي. المادة الثانية: يستفيد الاجير من منحة تعليم عن اولاده عن العام الدراسي 2015-2016 تحدد قيمتها كما يلي:

– ثلاثمئة الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس الرسمية او المجانية او المؤسسات الخاصة بالمعوقين. – سبعمئة وخمسون الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس او الجامعات الخاصة.

– اربعمئة وخمسون الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى الجامعة اللبنانية وتدفع هذه المنحة وفقا للأسس التالية:

1 – ان يكون التلميذ او الطالب قد اكمل الرابعة من عمره خلال السنة الدراسية ولم يتجاوز الخامسة والعشرين

2 – أن يكون التلميذ او الطالب مسجلا في احدى المدارس النظامية ولا تعتبر المدارس الليلية مدارس نظامية.

3 – لا تستحق المنحة للمستخدمة عن اولادها الا اذا كانوا على عاتقها وكانت تتقاضى عنهم تعويضات عائلية او اذا كانت متزوجة من اجير لا يتقاضى منحة تعليم عن اولاده.

4 – لا يستفيد الاجير من المنحة الا اذا كان قد مضى على استخدامه في المؤسسة سنة قبل بدء العام الدراسي.

5 – يحدد عدد الاولاد المستفيدين بثلاثة اولاد فقط ولا تتجاوز قيمة المنحة عنهم مبلغ مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية.

6 – اذا كانت المؤسسة تدفع للاجير منحة تعليم اقل مما هو محدد اعلاه يستفيد الاجير من الفرق واذا كانت تدفع له الاكثر من ذلك فلا يجوز انقاصها.

7 – لا تعتبر المنحة عنصرا من عناصر الاجر ولا يدفع عنها اي رسم او ضريبة اشتراك للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا تدخل في احتساب تعويض نهاية الخدمة.

يذكر ان مجلس الوزراء كان قد وافق بناء على طلب الوزير قزي على اعطاء المنح المدرسية عن عامي 2013-2014 و و2014 -2015.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط: إخلاء سبيل سماحة تشريع للجريمة وطعن لجهود الأجهزة الأمنية

 (أ.ل) – رأى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ان “قرار المحكمة العسكرية بإخلاء سبيل الوزير السابق ميشال سماحة هو إستباحة لشعور الناس، ويشكل طعنا عميقا في العمل الجبار الذي قامت وتقوم به الأجهزة الأمنية في مكافحة الإرهاب، وأخيرا إنه تشريع للجريمة إن لم يكن تشجيعا لها”.-انتهى-

——-

mhm shkair

شقير التقى وفد نقابة مستخدمي الضمان

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مقر الغرفة، وفدا من نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برئاسة حبيب خليل، وتم البحث في وضع الضمان الاجتماعي ومطالب المستخدمين وحقوقهم، لا سيما موضوع احتساب قبض التعويض عن 20 سنة بمثابة سلفة على التعويض النهائي.

بداية، رحب شقير بالوفد واكد “حرصه الشديد على حقوق العمال والموظفين كحرصه على اصحاب العمل، واهتمامه الشديد بملف صندوق الضمان الذي يشكل صماما اجتماعيا للبلد”، مشددا “على ضرورة العمل على حمايته وتطويره لضمان حصول العمال على أفضل الخدمات الصحية”.

أما خليل، فنوه بتعاطي شقير المسؤول، مشيرا “الى ان اجواء الاجتماع كانت ايجابية للغاية لا سيما لجهة العمل على معالجة موضوع احتساب قبض التعويض عن 20 سنة كسلفة على التعويض النهائي”، لافتا الى “ان شقير أبدى تفهمه لموضوع السلفة، ووعد بعقد اجتماع في اقرب وقت بين النقابة واللجنة المكلفة من قبل الهيئات الاقتصادية لمتابعة ملف صندوق الضمان”.

وقال: “نحرص على استمرار قنوات التواصل مع شقير وأصحاب العمل، لأن ذلك من شأنه المساعدة في تحقيق مصلحة الضمان التي تعتبر اولوية للجميع”.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

جولة لقائد وضباط الكتيبة الكورية في صور

(أ.ل) – نظم رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني جولة في أسواق مدينة صور القديمة، للقائد الجديد للكتيبة الكورية العاملة في اطار “اليونيفيل” الكولونيل كيم سانغ سيك، وضباط الصف الاول في الكتيبة. الجولة استهلت بالسوق الشعبي القديم، الذي يضم عددا من الصناعات الحرفية اليدوية، وصولا الى السوق التجاري، مرورا بالحارات القديمة والاماكن الاثرية، ذات الطابع التاريخي، وكنائس ومساجد المدينة والتعريف بمشروع الارث الثقافي، الذي ينفذ بالمدينة القديمة.

بعد الجولة، أقام الحسيني حفل فطور على شرف قائد الكتيبة، والضباط المرافقين في السوق الشعبي، وألقى الحسيني، كلمة في المناسبة رحب فيها “بالكولونيل سيك، والضباط العاملين في الكتيبة”، مشددا على “العلاقات المتينة التي تربط الشعبين اللبناني، والكوري”.

من ناحيته، شكر الكولونيل سيك للحسيني “رعايته “لليونيفيل” بشكل عام ولضباط وافراد الكتيبة الكورية بشكل خاص”، منوها ب”العلاقة المتينة مع فعاليات وابناء المجتمع المحلي، الذي يتعامل معنا بالمودة والاحترام المتبادل”. وفي الختام جرى تبادل هدايا ودروع تقديرية.-انتهى-

——–

kahwaji1-14-1-2016 (1) kahwaji1-14-1-2016 (2) kahwaji2-14-2016

قهوجي: الجيش لن يسمح للإرهاب بالتمدد إلى أي بقعة لبنانية

(أ.ل) – بمناسبة حلول العام الجديد، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب يتقدمهم الملحق العسكري النمساوي العميد أندرياس ميمبور، إلى جانب ممثلي هيئة مراقبة الهدنة وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومساعديهم، الذين وضعوا بحضور قائد الجيش إكليلاً من الزهر على اللوحة التذكارية للضباط الشهداء في ساحة العلم تكريماً لأرواحهم الطاهرة. وقد ألقى العماد قهوجي خلال اللقاء كلمة بالمناسبة الآتي نصها:

“كما جرت العادة، يجمعنا هذا اللقاء السنوي بمناسبة انطلاقة العام الجديد، آملاً لكم المزيد من التوفيق والنجاح في أداء مسؤولياتكم، ومتمنياً لبلدانكم وجيوشكم الصديقة أن تنعم بالاستقرار والسلام والازدهار، وأن يسود مناخ الثقة والتعاون بين الجميع، لمواجهة مختلف الأزمات والتحديات الراهنة.

أهلاً وسهلاً بكم في مؤسسة الجيش اللبناني، وفي ربوع وطنكم الثاني لبنان.

أيها الضباط الأصدقاء

في اللقاء الذي ضمّنا خلال العام المنصرم وللمناسبة عينها، أكّدت لكم أنّ الوضع الأمني ممسوك وتحت السيطرة، وأنّ الجيش لن يسمح للإرهاب بالتمدد إلى أي بقعة لبنانية، وسيحبط جميع محاولاته الهادفة إلى إلحاق لبنان بالساحات الإقليمية المشتعلة من حوله، وبالفعل، إلتزمنا هذا العهد الذي قطعناه على أنفسنا حتى النهاية، واستطعنا تحقيق إنجازات كبيرة على هذا الصعيد. فبالنسبة إلى الحدود الشرقية بين لبنان وسوريا، واصلنا تشديد الحصار وتضييق الخناق على الجماعات الإرهابية، واستهداف تحركاتها وتجمعاتها بالأسلحة الثقيلة، ما أدى إلى شلّ حركتها إلى الحدّ الأقصى، كما تمكّنا من تحرير عددٍ من التلال الاستراتيجية في هذه الحدود، ما أسهم في تأمين حماية مراكزنا الخلفية بصورة أفضل، ومنع الإرهابيين من التسلّل باتجاه القرى والبلدات اللبنانية.

وبالنسبة إلى الحدود الجنوبية، فعلى الرغم من استمرار الخروقات الإسرائيلية بحراً وجواً، وبرّاً في بعض الأحيان، تشهد هذه المنطقة بصورة عامة استقراراً مميزاً ونشاطاً إنمائياً متصاعداً، وهذا يعود إلى جهوزية الجيش، والتنسيق الفاعل مع القوات الدولية لمعالجة تلك الخروقات، ومساعدة المواطنين في المجالات الإنسانية والإنمائية لتعزيز صمودهم في بلداتهم وقراهم.

أمّا على صعيد الداخل، فتابعنا جهودنا الأمنية المكثّفة بالتعاون مع باقي الأجهزة الأمنية، والتي أسفرت عن تفكيك عشرات الشبكات والخلايا الإرهابية الخطرة، وإلقاء القبض على رؤوسها المدبرة، ومن هذه الشبكات تلك التي كانت تعمل في إطار مخطط إرهابي كبير لإنشاء إمارة إرهابية في بعض مناطق الشمال والبقاع، وتلك التي استهدفت قوى الجيش والمدنيين الأبرياء، كما حصل في منطقة برج البراجنة في شهر تشرين الثاني المنصرم، كما أولينا الأمن الوقائي أهمية قصوى، أفضت إلى إحباط الكثير من العمليات الإرهابية قبل تنفيذها.

ومن الإيجابيات التي حصلت خلال العام الفائت، تحرير 16 عنصراً من قوى الأمن الداخلي والجيش الذين كانوا أسرى لدى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، وسنعمل بكل الوسائل المتاحة لتحرير العسكريين المختطفين لدى تنظيم “داعش” الإرهابي.

في ما يتعلق بالوضع الدولي والإقليمي، شهدت السنة الفائتة كما تعلمون، عمليات إرهابية خطيرة، طالت فرنسا والولايات المتحدة وبلداناً أخرى، وفي المقابل برزت خلال الأشهر الأخيرة إرادة دولية قوية لمواجهة الإرهاب، بدأت تعطي ثمارها بشكل واضح في العراق وسوريا. ونحن نتوقع في المرحلة المقبلة اشتداد الحرب على الإرهاب عالمياً، خصوصاً بعد إدراك الجميع خطره على السلم الدولي والمجتمعات الإنسانية كافة.

أيها الضباط

لقد حقّقنا خلال السنوات الفائتة، قفزات نوعية في مجال تعزيز قدرات الجيش القتالية واللوجستية، خصوصاً من خلال المساعدات العسكرية التي تسلّمناها تباعاً من الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية والعديد من الدول الأخرى الصديقة، ونحن نتطلّع في الأشهر القادمة إلى استكمال تسلّم الأعتدة والأسلحة الفرنسية المقررة في إطار الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني.

إنني إذ أشكر جيوشكم الصديقة على تعاونها الدائم مع الجيش، لا بدّ أن أنوّه بجهودكم لترسيخ هذا التعاون والدفع به قدماً نحو الأمام، ولنقل الصورة الحقيقية للدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني، واحتياجاته العسكرية المختلفة.

أكرر ترحيبي بكم، وكل عام وأنتم بخير”.

من جهته ألقى رئيس الرابطة العميد أندرياس ميمبور كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بدور الجيش اللبناني الذي أثبت أنه ركيزة قوية جداً في مواجهة التهديدات الخارجية أو الداخلية، مؤكداً متابعة الدول الصديقة، تقديم الدعم الكامل للجيش اللبناني في جهوده الهادفة إلى الحفاظ على وحدة لبنان واستقراره، ومناخ الديموقراطية والحرية الذي يتمتع به.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 كانون الثاني 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 13.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 13.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.50 من فوق بلدة علما الشعب. –انتهى-

——-

فيصل: خدمات الاونروا حق ثابت من حقوق الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – عم الاضراب واقفال المؤسسات التابعة لوكالة الاونروا مخيمي عين الحلوة والمية ومية ومنطقة صيدا في خطوة تصعيدية دعت اليها الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية ولجان القواطع والاحياء والحراك المدني الفلسطيني، حيث تم اغلاق العيادات الصحية والمدارس ومكتب مدير خدمات الاونروا في عين الحلوة ومنطقة صيدا الكائن في الهلالية، اضافة الى اغلاق موقف الباصات. ومنع موظفو الوكالة من التوجه الى عملهم في سبلين وبيروت، على ان تنظم وقفة احتجاجية امام مكتب مدير خدمات الوكالة في عين الحلوة اليوم.

وفي هذا الاطار، اكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل ان “خدمات الاونروا الصحية والتعليمية والاغاثية حق ثابت من حقوق الشعب الفلسطيني الاقتصادية والاجتماعية وهي ليست منة او منحة من هذه الدولة او تلك”، معتبرا ان “وكالة الغوث ومن خلفها الدول المانحة تمادوا كثيرا بالتنكر لهذه الحقوق”.

ودعا “الفصائل واللجان الشعبية والحراكات الشبابية والمؤسسات على اختلافها الى تنظيم اعتصام مركزي ومفتوح امام المقر الرئيسي لوكالة الغوث في بيروت والتوجه نحو سفارات الدول الغربية لحثها على الوفاء بالتزاماتها”.

وقال: “لا يحق لوكالة الغوث الغاء التعاقد مع المستشفيات خاصة التخصصية منها”، مشيرا الى ان ذلك “سينعكس سلبا على مستوى الرعاية الطبية المقدمة للاجئين والمتدنية اصلا والتي ستزداد سوءا بفعل هذه الاجراءات التخفيضية”.

واعتبر ان “ما ستقدم عليه وكالة الغوث من تخفيض سيطال جميع القطاعات تقريبا، هو اشبه بحكم الاعدام على اللاجئين الفلسطينيين الذين يعتمدون على وكالة الغوث بشكل رئيسي سواء على مستوى الرعاية الصحية او التعليم او الخدمات الاغاثية وهو امر يستحق من الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله وهيئاته ومؤسساته ان يقف موحدا رافضا لهذه الاجراءات التي ستتضح نتائجها الكارثية على المجتمع الفلسطيني بأكمله في وقت قريب”. ودعا الى “توحيد التحركات السياسية والشعبية من اجل دفع وكالة الغوث للتراجع عن قراراتها الجائرة بحق أبناء شعبنا، وتنظيم تحركات وطنية على مختلف المستويات لاجبار الدول المانحة والاونروا على تغيير مواقفها تجاه الوكالة الغوث ومد موازنتها بالاموال اللازمة التي تضمن مواصلة الوكالة لعملها”.-انتهى-

——-

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14/1/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 15/1/2016 ما بين الساعة 17.20 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——-

لقاء الأحزاب والشخصيات: المطلوب اليوم تفعيل العمل الحكومي

على أسس وقواعد تحترم القوانين واصول دستور الطائف

(أ.ل) – صدر عن لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية البيان الآتي:

عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، اجتماعه الدوري اليوم الخميس في مركز الحزب السوري القومي الاجتماعي وناقش خلاله التطورات والمستجدات المحلية والعربية، وتوقف على وجه الخصوص عند استمرار بعض الأفرقاء في قوى 14 آذار في تعطيل اصلاح الخلل الذي يعيق التئام الحكومة بكل مكوناتها الأساسية، وهو ما أدى إلى مقاطعة وزراء التيار الوطني الحر وحزب الله اللذين أكدا على تفعيل العمل الحكومي على أسس واضحة تحترم آليات العمل الحكومي.

ورأى اللقاء في بيان أصدره عقب الأجتماع، أن ما هو مطلوب اليوم تفعيل العمل الحكومي على أسس وقواعد تحترم القوانين واصول دستور الطائف، بما يؤدي إلى تصدي الحكومة لمسؤلياتها في متابعة واتخاذ القرارات التي تهم مصالح وشؤون المواطنين وتؤمن سير عمل مؤسسات الدولة الأقتصادية والإجتماعية والخدماتية.

وسجل اللقاء رفضه للحل الذي طرح في موضوع تصدير النفايات المنزلية. وأكد أن الأمر عدا عن أنه يكلف اللبنانيين المزيد من الأعباء، يشكّل تهرباً من الحل الجذري لهذه الأزمة على أسس تعيد للبلديات دورها الأساسي في هذا الموضوع واعطائها حقوقها المالية المستحقة، والتي تذهب إلى الشركات الخاصة الموكلة جمع وكنس ومعالجة النفايات. واليوم تصديرها. وتبيّن اليوم أنه تحوم حول بعض مسؤوليها شبهات الفساد في تبييض الأموال ما يؤكد الإرتجال في طريقة التعاقد مع هذه الشركة وهو الأمر الذي يستدعي إعادة نظر جذرية في أسلوب التعامل مع ملف النفايات على قاعدة رد الإعتبار لدور البلديات لإيجاد الحلول الملائمة التي تحافظ على البيئة وتجعل من النفايات مصدراً لتأمين فرص عمل وانتاج السماد والغاز والكهرباء على غرار ما هو معمول به في دول العالم المتحضرة.

 

——-

tayyarmustakbal

“المستقبل” الجنوب التقى ضو وقادة أمنيين

(أ.ل) – زار وفد من “تيار المستقبل” – منسقية صيدا والجنوب محافظ الجنوب منصور ضو في مكتبه في سراي صيدا.

وتقدم الوفد المنسق العام للتيار في الجنوب ناصر حمود، وضم: منسق دائرة صيدا امين الحريري وعضوي المنسقية رمزي مرجان وبشير سنجر ومنسق العلاقات مع الأجهزة الأمنية والعسكرية سامر السن. وقدم الوفد التهنئة لضو بحلول العام الجديد مثنيا على جهوده على صعيد تحديث الادارة وتعزيز حضور الدولة ومؤسساتها. وكان اللقاء مناسبة لتداول المستجدات الصيداوية والجنوبية والأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——-

jabri

جبري اتصل بسفير أندونيسيا مستنكراً تفجيرات جاكرتا

(أ.ل) – أجرى الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري اتصالاً بسعادة سفير أندونيسيا الأستاذ أحمد خازن خميدي مستنكراً التفجيرات الإجرامية التي وقعت في العاصمة الإندونيسيّة جاكرتا، معرباً عن تضامنه مع أندونيسيا في وجه الهجمات الإجرامية التي باتت تهدد الجميع.-انتهى-

——

alreaaya14-1-2016

أبناء الرعاية يشاركون في مهرجان طلع البدر علينا

(أ.ل) – شارك أبناء الرعاية (طلاب دورة البيان لتحفيظ القرآن الكريم) بمهرجان طلع على البدر علينا في مسرح البيال – بيروت.

حيث سعى هذا المهرجان الى غرس حب العلم وأهمية المطالعة وإكساب الأبناء مفاهيم تربويّة ودينية جديدة والتعرف على سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وتم عرض مسرحيتين تحت عنوان ” الرحلة المشوقة ” و ” حكايتي مع سمر ” .

وتميّز المهرجان بعرض السكيتشات بأسلوب جاذب ومرح أدّى الى تفاعل أبناء الرعاية. كما تعاون بعض المكفولين مع المشرفات في ضبط غيرهم من المكفولين وفي توزيع الطعام.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *