الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 كانون ثاني 2016 العدد 3093

نشرة الأربعاء 13 كانون ثاني 2016 العدد 3093

assets1.daralakhbar.com.9420582_2Dog_2Ejpg_3F145037_196259_10[1]

لقاء تضامني مع حسن يعقوب في النبعة

وكلمات دعت الى حسم قضية الامام وصحبه واطلاق يعقوب

(أ.ل) – أقيم في مسجد الامام علي بن موسى الرضا، في محلة النبعة، لقاء تضامني مع النائب السابق حسن يعقوب، نظمه أهالي النبعة وبرج حمود، حضره حشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والثقافية ومناصرون.

سلوم

استهل اللقاء بكلمة لرئيس جمعية “كلنا مسؤول وضد الفساد في لبنان”، السفير ماهر سلوم، استهلها بالقول: “من هنا، من قلب نبع الحرمان من النبعة، حيث كانت الشرارة لانطلاقة الثورة البيضاء لذاك المارد وتحت العباءة السوداء، كانت البداية للانتفاضة ضد الظلم والفساد والفقر والحرمان، هي انتفاضة كل محروم ومظلوم وستبقى ضد كل مسؤول ظالم او حارم لاهله ومجموعته او طائفته ضمن مساحة الوطن كله”.

وتحدث عن الامام المغيب سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وقال: “خافوك يا سماحة القائد ويا مؤسس المقاومة فأخفوك، ومعكم سماحة الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين”، لافتا الى توقيف النائب السابق حسن يعقوب، مشيرا الى انه “منذ 31 آب وفي كلمتك الجريئة والقوية خافوك أخي وصديقي حسن ويا جاري الحبيب في مدينة الشمس والشهداء، فأرادوا اخفاء صوتك بنبرة الحق من بدنايل، لكنهم خسئوا وفشلوا وسيفشلون لأن أهلنا في البقاع خاصة ولبنان عامة، وأحباؤكم انتفضوا من أجل مسيرة الحق والاصلاح في أمتنا”.

وأشار الى أن “الاخ حسن يعقوب يعاقب لأنه يتابع قضية اخفاء الامام الصدر ووالده الشيخ محمد يعقوب وعباس بدر الدين، وهو الذي صبر ولمدة 38 عاما ووالدته وعائلته المحتسبين، في سجن مركزي لبناني، بدل ان يكافأ من قبل الدولة اللبنانية بكل سلطاتها لأنه سعى ويسعى لجلاء الحقيقة”.وقال: “كفى استغلالا للسلطة وان اي اعتقال بحق الشيخ حسن يعقوب هو اعتقال سياسي بامتياز وان كرة الثلج ستكبر وتكبر بكم جميعا وبأبنائنا المخلصين لنهج وخط الامام الصدر والمقاومة الاسلامية”.

عون

ثم كانت كلمة باسم رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ألقاها رئيس تجمع الاحزاب الوطنية اللبنانية الدكتور بسام الهاشم، فقال: “أترك جانبا مشاعري الشخصية اتجاه حسن يعقوب واتجاه أهل بيته وادع جانبا ايضا مناقشة مضمون التحقيق العدلي معه فهو مضمون سري من حيث المبدأ وجل ما انتشر من عناصره مرده الى تسريبات اعلامية قد تكون صحيحة وقد لا تكون. وأقر بأني لا أعرف ان كانت لحسن يعقوب علاقة ما باختطاف هنيبعل القذافي ام لا، مع العلم بأن لدي تحفظا ازاء تصديق رواية ضلوعه في ذلك لسببين اثنين. اولا هشاشة القرينة حيث ان المعطى الوحيد الذي بني عليه الظن فيه حول هذا الموضوع ومن ثم استدعاؤه للتحقيق كان حصول المحققين على تسجيل لمكالمة تلفونية قيل انها حاصلة بين المدعوة فاطمة الاسد الذي تعرف هنيبعل القذافي وزوجته (اللبنانية) وبينه. والحال ان بالامكان اليوم بفعل التطور الحاصل في التقنيات التكنولوجية تركيب مخابرات هاتفية ملفقة. فلماذا يا ترى بني على هذه المخابرة التي قد تكون ملفقة وقد لا تكون الى هذا الحد.

ثانيا ان الجهة الرسمية التي تم تسليم القذافي اليها كان فرع المعلومات وليس مخابرات الجيش ولا الامن العام ولا جهاز امن الدولة، فلو كان حسن يعقوب هو الخاطف او وراء الخاطفين هل كان بالله عليكم ليسلمه الى هذه الجهة بالذات بدلا من احدى الباقيات بالنظر الى ما هو معروف من واقع الاصطفافات السياسية في البلاد التي تصنعه وهذه الجهة اياها على طرفي نقيض، وبالتالي من هم هؤلاء الاشخاص الذين سلموا هنيبعل القذافي الى فرع المعلومات ولماذا لم يتم احتجازهم واخضاعهم هم انفسهم للتحقيق بدلا من الاستعاضة عنهم بحسن يعقوب الذي اقتيد من اجل مواجهة المخابرة الهاتفية من ثم ابقي موقوفا رهن التحقيق، ومع ذلك النقطة التي ارى ان من واجبي التركيز عليها ليست هذه وهي ما زالت موضع اخذ ورد. بل النقطة الاساسية التي لولاها لما كانت كل هذه المسألة. تشخيص للحالة في البداية ثم طرح السؤال يوم أقدم القذافي الاب على تغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه الذين احدهما الشيخ محمد يعقوب والد المتهم اليوم باختطاف هنيبعل ابن معمر القذافي وقد كان ذلك قبل اكثر من 37 سنة كان ابن الشيخ يعقوب البكر حسن في العاشرة من عمره، فيما كان شقيقه حسين (ابو علي) في الخامسة وكان شقيقه علي عمره سنة واحدة، منذ ذلك الوقت مر الزمن ثقيلا على من كابدوا معاناته وافتقاد الوالد يزداد. الدولة اللبنانية تقوم بما عليها ولا نظام معمر القذافي الحديدي يسمح بتسريب اية معلومة عما حصل ” بل مواظبة على الانكار رغم مغادرة المغيبين الثلاثة الى ايطاليا وغير ذلك من التلفيقات.

ثم كان ما كان من أمر الثورة المزعومة التي قضت على القذافي ونظام حكمه كما فككت اوصال ليبيا فإذا بآمال هؤلاء المغيبين الثلاثة تنتعش بعد سقوط الطاغية لا بد من ان تنجلي الامور، ولكن 5 سنوات مرت ولم يتغير اي شيء مع ان مجلس الوزراء اللبناني اعتبر هذا التغييب جريمة ضد الامن القومي اللبناني وأحال القضية على المجلس العدلي. لا بل الاسوأ ان المجلس العدلي ما زال منذ سنوات يؤجل القضية لاثبات وفاة معمر القذافي بموجب وثيقة وفاة صادرة عن مختار طرابلس الغرب، في حين ان المدعين اي عائلة الشيخ يعقوب وبناء على طلب المجلس العدلي قد أبرزوا افادة صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تثبت وفاة معمر القذافي واسقطت الدعوى الجزائية المقامة من قبل مجلس الامن ضده لهذا السبب، كما طالبوا عائلة يعقوب بموجب ذلك بتصحيح الخصومة ضد النظام الليبي والدولة الليبية وكل مسؤول فيها ولا يوافق عليها ويتم التأجيل بحجج واهية”.

المجلس الشيعي

ثم كانت كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ألقاها الشيخ زيد فرحات الذي أكد “أن قضية الامام الصدر والشيخ يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، لا تخص عائلة أو طائفة بل هي قضية بحجم وطن بكامله بل تتجاوز الحدود الجغرافية لتصبح بحجم حقوق الانسان وكرامته وقد آن الاوان لتأخذ المسألة حجمها الطبيعي ويتابع الملف ويحسم الشفافية أكثر. ونحن في لقائنا التضامني هذا نطالب القيادات الوطنية والشيعية بحسم الموضوع والعمل على إطلاق سراح النائب السابق الاستاذ حسن يعقوب فورا من معتقله السياسي.

أضاف الشيخ فرحات: كما نؤكد من على هذا المنبر بالذات من مسجد النبعة الذي وقف فيه الامام الصدر والشيخ يعقوب منعا للفتنة والحرب الاهلية، مطالبين بالحفاظ على التعايش الاسلامي المسيحي وتحديدا الشيخ يعقوب الذي تصدر المسيرات وأطلق الرصاص عليه مرارا لمنعه والذي رفع المتاريس بيديه الشريفتين بين الشياح وعين الرمانة، كيف لنا أن نكافئ هذا الرجل الذي أسس هذا النهج وضحى بنفسه في سبيل الحفاظ على الوطن أن نزج بنجله البكر في السجن لانه طالب بأبيه”.

وختم الشيخ فرحات “بإسم كل الشرفاء في الوطن والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى أن هذا الملف، يجب أن يطوى وأن الشيخ حسن يعقوب ينبغي أن يطلق والحيثيات كلهاأصبحت معروفة للجميع بوضوح أن المظلومية على يعقوب حتمي”.-انتهى-

——–

amin jmaiel

الرئيس الجميل دان تفجير اسطنبول:

لتحرك دولي عاجل يضع حدا للارهاب المتنامي

(أ.ل) – دان الرئيس أمين الجميل في تصريح اليوم، جريمة التفجير الارهابي التي استهدفت وسط اسطنبول” وادرجها في “إطار مسلسل الارهاب المتنقل الذي يحاول فرض وجوده من خلال استهداف العناوين الامنة”.وأمل “تحركا عاجلا للمجتمع الدولي بما يكفل وضع حد لهذا الارهاب المتنامي”.

وكان الجميل اتصل بالسفير التركي في بيروت كاغاتاي ارسياز، مستنكرا الحادث ومعلنا تصامنه مع “ذوي الضحايا ومع الحكومة التركية لتثبيت الامن والاستقرار في البلاد”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 30 شخص سوري

لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 13/1/2016 البيان الآتي:

نفذت قوى الجيش عملية دهم في منطقة جديتا – زحلة، حيث أوقفت خلالها 30 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت 3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.

كما صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 12 كانون الثاني 2016 البيان الآتي:

نفذت قوى الجيش قبل ظهر اليوم عمليات دهم في سهل بلدة سعدنايل، أوقفت خلالها 20 شخصاً من التابعية السورية وذلك لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. وضبطت بحوزتهم دراجتين ناريتين دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

nabih berri

بري: العالم يقف الى جانبنا لمساعدتنا في الاستحقاق الرئاسي

ونحن لا نساعد انفسنا

 (أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري ان الاجواء إيجابية لإنعقاد جلسة الغد لمجلس الوزراء في اطار اعادة تفعيل عمل الحكومة لمناقشة واقرار كل المواضيع التي تهم لبنان واللبنانيين.

وقال انه لا يجوز الاستمرار في هذا الوضع، ولا بدّ من الانتقال الى مرحلة جديدة في سياق العمل المؤسساتي. واكد مرة اخرى على اجراء الانتخابات البلدية في موعدها، معتبراً ان ليس هناك من موانع لإجرائها، ومشدداً على ان القرارات الواجب اتخاذها في هذا المجال تستلزم اجتماع مجلس الوزراء ايضاً.

وفي شأن النفايات لم يخف الرئيس بري استياءه من اخذ كل هذا الوقت حتى الان لمعالجة ولإزالة جبال النفايات المتراكمة في غير منطقة. وقال لا بدّ من اتخاذ القرار التنفيذي في اسرع وقت.

وحول الاستحقاق الرئاسي نقل النواب عنه قوله ان الامر قد يحتاج لمزيد من الوقت، والمؤسف ان العالم يقف الى جانبنا لمساعدتنا في هذا المجال ونحن لا نعرف كيف نساعد انفسنا.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير غازي زعيتر والنواب السادة : الوليد سكرية، هاني قبيسي، مروان فارس، ميشال موسى، ايوب حميد، قاسم هاشم، علي المقداد، ياسين جابر، علي خريس، نوار الساحلي، ناجي غاريوس، اميل رحمة، علي بزي، عباس هاشم، استطفان الدويهي، نواف الموسوي، ايلي عون، علي فيّاض، وعلي عمار.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى المستشارة الالمانية انجيلا مريكل ورئيس البرلمان الاتحادي الالماني نوربرت لاميرت والى رئيس مجلس الامة التركي اسماعيل كرمان معزياً بضحايا التفجير الارهابي في اسطنبول. كما ابرق الى رئيس مجلس النواب الفنزويلي هنري راموس المتحدر من اصل لبناني مهنئاً بإنتخابه.-انتهى-

——-

images[7]

فتحعلي زار المجلس الماروني:

لتضافر الجهود لمكافحة الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – زار سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، رئيس المجلس الماروني الوزير السابق وديع الخازن، في مقر المجلس.

واثر اللقاء قال فتحعلي: “كانت فرصة طيبة، حيث قدمنا التهنئات والتبريك بحلول السنة الجديدة مع الشيخ وديع الخازن، وتحدثنا حول المستجدات في المنطقة، وكما تعلمون منطقتنا، وللأسف الشديد، تعاني من مخاطر كبيرة وعميقة، وعلينا أن نمهد صفوفنا ونبادر بتضافر الجهود لمكافحة هذا الإرهاب التكفيري الذي يستمد جذوره من الارهاب الصهيوني، ونعمل إن شاء الله على أن تكون هذه السنة على لبنان الشقيق سنة إزدهار وبركة وعلينا أن نعزز علاقاتنا مع لبنان الشقيق، خصوصا بعد رفع العقوبات عن إيران وكلنا امل بفتح صفحة جديدة في هذه المنطقة، ومكانة لبنان في سياسة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية عالية جدا”.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام أبرق للملك السعودي في ذكرى توليه الحكم واتصل بأوغلو مستنكرا

والتقى جريج وعرض مع مدير الصندوق الكويتي المشاريع المستقبلية في لبنان

 (أ.ل) – وجه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام برقية تهنئة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.

واتصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بنظيره التركي أحمد داوود أوغلو مستنكرا العملية الارهابية التي وقعت في مدينة اسطنبول.

من جهة ثانية استقبل الرئيس سلام وزير الاعلام رمزي جريج وتم عرض للاوضاع والتطورات.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام صباح اليوم في السراي الكبير مدير الصندوق الكويتي للتنمية عبد الوهاب البدر في حضور القائم باعمال السفارة الكويتية في لبنان محمد سعود ورئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر.–انتهى-

——-

saad aldin hariri

الحريري أبرق الى العاهل السعودي لمرور عام على بيعته:

لبنان سيبقى وفيا للمملكة مهما تنكر الجاحدون

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري برقية الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جاء فيها:”ان مرور عام على انعقاد البيعة لجلالتكم، مناسبة مباركة، نتوقف عندها مع كل العرب والمسلمين، الذين يجدون فيكم قائدا شجاعا نقل المملكة العربية السعودية الى مواقع متقدمة في القرار الدولي، وأرسى دعائم مسيرة تاريخية بدأها المليك المؤسس وتشرفون على رعايتها وتقدمها بحكمة الرجال الاستثنائيين وصلابتهم في مواجهة التحديات.

لقد خطت المملكة خلال العام المنصرم خطوات رائدة على دروب الدول القادرة، وتمكنت تحت قيادتكم من تسطير صفحات مجيدة في الدفاع عن الحقوق العربية، ودرء المخاطر التي تهدد أمتنا.

والأمة العربية لن تنسى مبادراتكم الشجاعة تجاه ما حل في اليمن الشقيق من محاولات دنيئة لتعطيل الحلول الوطنية، وتجاه المأساة التي يعانيها الشعب السوري، ناهيك عن مواقفكم المشهودة من دعم نضال الشعب الفلسطيني والأخذ بيد مصر في الملمات والوقوف الى جانب لبنان الذي سيبقى وفيا للمملكة وقيادتها مهما تنكر لذلك الجاحدون.

إنني في هذا المناسبة، أتوجه الى جلالتكم بأصدق التمنيات، سائلا الله عز وجل ان يبقيكم ذخرا للمملكة العربية السعودية وشعبها، وان يمن عليكم بالعافية وطول العمر، وان يكلل قيادتكم لهذه المرحلة المهمة من حياة شعوبنا بالنصر والتقدم”.-انتهى-

——–

botros harb

حرب رحب بقرار قزي بتشكيل لجنة خاصة لإدارة مستشفى البترون

(أ.ل) – رحب وزير الاتصالات بطرس حرب ب”القرار الجريء الذي إتخذه وزير العمل سجعان قزي في موضوع إدارة مستشفى البترون الحكومي، بعد انتهاء عقد التشغيل من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في 31 كانون الاول 2015 والرامي الى تشكيل لجنة برئاسته، تضم كل من نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان والمدير العام للصندوق ورئيس اللجنة الفنية فيه وأمين السر الاول في مجلس إدارة الصندوق، على أن تكون مهمة هذه اللجنة الإشراف ومتابعة كافة الاجراءات اللازمة لتسيير المستشفى كمرفق عام”. وقال حرب: “ان هذا الاجراء ينسجم مع ما سبق وسعينا اليه سابقا والتزمنا به، تفاديا لاغلاق مستشفى البترون ولو ليوم واحد، ولتستمر الخدمات الطبية في المستشفى، وان لا يتم صرف أي عامل او موظف من العاملين فيه”.

وأكد أن “هذا القرار قد تم التوصل اليه برعاية رئيس الحكومة تمام سلام، بالتعاون مع كل من وزيري الصحة وائل ابو فاعور والمالية علي حسن خليل، وبمتابعة جدية وحثيثة من قبله (حرب) ومن قبل النائب أنطوان زهرا وبمتابعة أيضا من قبل فعاليات المنطقة ومن قبل النائب سامر سعادة ابن المنطقة”.

وأعلن أن “هذا التدبير هو مؤقت، ويهدف لإبقاء المستشفى مفتوحا وقادرا على تأمين الخدمات الطبية، على أن يصار الى عرض الامر على مجلس الوزراء مجددا وإقرار مراسيم إعلان تحويل المستشفى الى مؤسسة عامة، وتعيين مجلس ادارة جديد ليتولى إدارتها من قبل وزارة الصحة مباشرة”.

وشدد على أنه “سيواصل السعي ليبقى العاملون في المستشفى في الخدمة مستقبلا، وألا يتم صرف أي منهم، وأن يصار الى تسوية أوضاعهم بصورة إستثنائية بشكل يسمح لهؤلاء بتصفية علاقتهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول فترة عملهم الطويلة والسابقة، ومن ثم أن يصار الى تعاقد وزارة الصحة معهم للمرحلة المقبلة حتى بلوغ السن القانونية”.

وأمل حرب أن “يكون هذا التدبير في الاتجاه السليم كي يتم تجهيز المستشفى وتطويره كما يلزم بعد تسلمه من قبل وزارة الصحة، كي يعود الى سابق عهده مستشفى حكوميا متطورا ومجهزا ويعمل فيه أفضل الاطباء والاختصاصيين وأصحاب الكفاءة طبيا وكذلك مساعديهم”.

واعتبر أن “الامر يدعو الآن للاطمئنان على أن مصير المستشفى قد حسم، وهو في مرحلة انتقالية من الصندوق الوطني للضمان الوطني الى وزير الصحة، وأن لا تؤثر الخلافات السياسية ومواقف بعض القوى السياسية المعطلة لعمل مجلس الوزراء على ضرورة اتخاذ القرارات والخطوات الآيلة الى استمرار هذا المرفق العام الذي يؤمن الصحة والاستشفاء لأبناء المنطقة وجوارها”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13/1/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

thPBAYLVQK

شبطيني زارت صندوق المهجرين: نجهد لتوفير الاموال لاستكمال العودة

(أ.ل) – زارت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، مقر الصندوق المركزي للمهجرين وترأست الاجتماع الدوري لهيئة الصندوق، في حضور رئيس الهيئة العميد المهندس نقولا الهبر والأعضاء: نائب الرئيس حسن بحصلي، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، المدير العام لمؤسسة الاسكان المهندس روني لحود، المهندس نديم نمور وجلبير مرعب، مفوضة الحكومة ميرفت عيتاني، ومستشار الوزيرة شوقي بو رسلان.

وقالت الوزيرة شبطيني: “كنت أتمنى ألا أترأس هذا الاجتماع لأنني راغبة في كل يوم ان يصبح لنا رئيس للجمهورية وان تشكل حكومة جديدة، لكن للأسف الرغبات لم تتحقق على هذا الصعيد والتزاما لمسؤوليتنا الوطنية حيال هذا الملف سنكمل معا متابعته لاستكمال عودة المهجرين بهدف الاقفال النهائي ونأمل خيرا بعودة الحكومة الى الانعقاد، وخصوصا ان هذا الملف يحتاج الى أموال لاستكماله واذا قدر للحكومة الاستمرار في عملها فسنسعى جاهدين الى توفير اعتمادات مالية لتمويل الصندوق من اجل دفع التعويضات المتبقية لملفات المصالحات وخصوصا في بلدة بريح في قضاء الشوف وفي قرى الشحار الغربي، بالاضافة الى الدفعات الثانية والثالثة للاعمار والترميم، وعسى ان نوفق في هذا المسعى، وان يكون هناك تجاوب بما تسمح به مالية الدولة لهذا الغرض”. وأثنت على جهود رئيس الصندوق وجميع اعضاء هيئة الصندوق “لمصلحة العمل لانهاء هذا الملف في أقرب وقت”.-انتهى-

——-

bahieh hariri

بهية الحريري عرضت اوضاع صيدا واقضيتها مع سوسان وضو والسعودي

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان بحضور السيد عدنان الزيباوي. حيث جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد والشأن الصيداوي. وكان اللقاء مناسبة شكر خلالها سوسان النائب الحريري على اتصالها به متضامنة ابان الحملة التي تعرض لها مؤخرا. وعرضت الحريري للوضعين الأمني والحياتي في صيدا ومنطقتها في اجتماع ضمها ومحافظ الجنوب منصور ضو ورئيس بلدية المهندس محمد السعودي وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، حيث جرى تبادل التهاني بحلول العام الجديد وكان تأكيد مشترك على اهمية تعزيز أجواء الهدوء والاستقرار التي تشهدها المدينة ومتابعة القضايا الحياتية والخدماتية التي تمس الحياة اليومية للمواطنين بالتعاون مع الادارات المختصة. كما اطلع المجتمعون من السعودي الى المراحل التي قطعها تقدم سير العمل في عدد من مشاريع المدينة.

والتقت الحريري المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد نواف الحسن وعرضت معه الوضع الأمني. وكانت الحريري استقبلت مدير المستشفى التركي للحروق في صيدا الدكتور غسان دغمان بحضور رئيس البلدية المهندس السعودي وبصفته رئيس لجنة ادارة المستشفى، حيث جرى البحث في سبل تسريع خطوات التحضير للبدء بتشغيل المستشفى. –انتهى-

——-

mukbel13-1-2016

خميدي زار مقبل: أتمنى ان يتحقق السلام الشامل في لبنان والعالم أيضاً

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير جمهورية اندونيسيا في لبنان أحمد خازن خميدي، جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة، والعلاقات بين البلدين لا سيما من خلال مشاركة الدولة الأندونيسية في قوات الطوارئ الدولية اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان، حيث نوّه دولته بهذه المشاركة الفاعلة، والأهم بين الدول المشاركة سواء في القطاع الشرقي ووحدة الدعم والقوات البحرية، مؤكداً على استمرار وترسيخ العلاقات الطيبة، كما تم التوافق على زيارة وزير الدفاع الأندونيسي في أواخر الشهر الحالي. وإثر الزيارة كان للسفير خميدي التصريح التالي:

التقيت وزير الدفاع الوطني اللبناني في زيارة للتعارف كسفير جديد في لبنان، وأيضاً أجريت مباحثات في سبل تقوية العلاقة بين بلدينا، اللذين تربطهما علاقة صداقة منذ زمن بعيد ويجمعهما حبهما للسلام ولذلك ترسل أندونيسيا جيوشها في مجموعة اليونيفيل في الجنوب للقيام بحفظ السلام، ولتقوية العلاقة بين البلدين، سيقوم وزير الدفاع الأندونيسي بزيارة إلى لبنان ولقاء وزير الدفاع اللبناني.

وختم قائلاً، أتمنى ان يتحقق السلام الشامل في لبنان والعالم أيضاً، باسم الحكومة الأندونيسية اسمحوا لي ان أبلغ شكري وتقديري للجمهورية اللبنانية، وخصوصاً لوزارة الدفاع الوطني وللمساعي التي تقوم بها لتحقيق السلام.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط عزى اردوغان: لتعزيز مناخات الوحدة الداخلية في تركيا

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، مستنكرا ومعزيا بضحايا التفجير الارهابي الذي إستهدف سياحا داخل ميدان السلطان أحمد في إسطنبول، مشددا على “ضرورة تعزيز مناخات الوحدة الداخلية في تركيا في هذه الأوقات الصعبة”.-انتهى-

——-

kahwaji13-1-2016

قهوجي عرض مع وفد عائلات العسكريين المخطوفين لدى داعش المستجدات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفداً من عائلات العسكريين المخطوفين لدى تنظيم “داعش” الإرهابي، وتداول معهم في آخر المستجدات المتعلقة بأوضاع هؤلاء العسكريين وظروف أسرهم. وأكد العماد قهوجي لهم متابعة القيادة لهذه القضية مع الجهات الرسمية المختصة في الدولة والجهات الخارجية من أجل إيجاد حلّ سريع لها، مشدداً على أن هذه القضية تمثل أولوية مطلقة لدى الجيش، الذي لن يدّخر جهداً أو وسيلة لتحرير المخطوفين وعودتهم إلى كنف مؤسستهم وعائلاتهم، معرباً عن تضامنه الكامل مع هذه العائلات وتفهّمه لمعاناتها الطويلة، وتضحيات أبنائها اللا محدودة في سبيل لبنان.-انتهى-

——

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان : لخطاب اعتدال بعيد عن التشنج والعصبية

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان “التفجيرات والارهابية التي ضربت بغداد واسطنبول والكاميرون وغيرها لتحصد ارواح المدنيين الابرياء في عمل همجي لا يمت الى الانسانية بصلة، فالارهاب التكفيري كان ولا يزال يمتهن القتل من اجل القتل، من هنا فان مواجهته واجب انساني يستدعي ان تتضافر الجهود العالمية والاقليمية لاجتثاثه من الجذور، لان هذا الارهاب غدة سرطانية لا يجوز التهاون معها، وينبغي محاصرتها فكريا وثقافيا واجتماعيأ تجنبا لنشوء بيئة حاضنة لها”.

ونوه قبلان “بجهود الجيش اللبناني والقوى الامنية والمقاومة على تعاونها في مواجهة الارهاب ولا سيما ان لبنان المستهدف من الارهاب الصهيوني والتكفيري استطاع ان يحبط العديد من المخططات الارهابية لضرب استقراره وامنه، لذلك نطالب اللبنانيين بوعي الاخطار التي تهدد وطنهم مما يحتم ان تظل العيون ساهرة والايدي متشابكة والصفوف متراصة لسد اي ثغرة يمكن ان يتسلل من خلالها الارهاب لضرب امننا واستقرار بلدنا”.

كما طالب “علماء الدين بالتركيز في خطاباتهم ومواعظهم على شرح الخطر التكفيري وتداعياته على المجتمعات مما يقتضي ان يلتزموا خطاب الاعتدال البعيد عن التشنج والعصبية لاننا نريد ان يكون الانسان محصنا بالتعاليم الدينية التي تأمر بالانفتاح والتعاون مع الاخرين وعدم الاساءة اليهم وتجسيد القيم الدينية بالمعاملة الحسنة وحسن العشرة والسلوك المستقيم”.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن تسلم دعوة للمشاركة في مؤتمر الأديان: بالتعاون نعمم لغة الاعتدال

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من المركز الاسلامي للاعلام والتوجيه برئاسة الشيخ الدكتور محمود اللبابيدي يرافقه وفد روسي برئاسة نائب رئيس مكتب دعم الثقافة والعلوم الإسلامية في روسيا ادوارد خاتشوكايف.

سلم الوفد حسن دعوة للمشاركة في مؤتمر “الأديان والإعلام.. في مواجهة الارهاب”، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي. وجرى عرض مجمل الأوضاع العامة والتحديات التي تواجه لبنان والمنطقة. وإذ شدد حسن على أن “لا حل للمشاكل العالقة إلا بالتكاتف والتعاون لتعميم لغة الاعتدال والحوار والتفاهم والتعاضد ونبذ التطرف ومحاربة الظلم والإرهاب”، دعا إلى “مقاربة دولية مختلفة لكل ما يجري في المنطقة تنطلق من ضرورة منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها، في فلسطين وسوريا وغيرها، لأن ذلك هو الأساس لجعل هذه الشعوب محصنة بوجه الإرهاب”.

وفي مجال اخر دان حسن التفجير الإرهابي الذي ضرب مدينة اسطنبول التركية، راجيا “أن تتمكن تركيا كما كل الدول من التخلص من كل هذه الظواهر العنفية التي لا تميز بين الشعوب”.

——–

darwish13-1-2016

“الكتائب” في استراليا احتفلت بزيارة المطران درويش

(أ.ل) – لبى رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، خلال زيارته الى استراليا، دعوة رئيس مقاطعة استراليا الكتائبية السيد جورج حداد، ورئيس فرع الكتائب في ملبورن السيد زكي يرق الى زيارة مقر الحزب في ملبورن حيث اقيمت صلاة تذكارية لراحة نفوس شهداء لبنان وشهداء الجيش اللبناني وشهداء الكتائب.

شارك في الصلاة قنصل لبنان العام في استراليا السيد غسان الخطيب، نواب في البرلمان من اصول لبنانية السيد نزيه الاسمر الانسة مارلين كيروز السيد سزار ملحم وجمع غفير من الكتائبيين.

كما شارك في الصلاة الاب سمير حداد كاهن رعية مار يوسف، الاب الياس متى راعي كنيسة القديسين بولس وبطرس، الاب زاهر مهنا، الشماس جبران بو سابا والاخت نجوى مراد من الراهبات الشويريات.

وبعد الصلاة اقيم عشاء على شرف المطران درويش، حيث نوه السيد جورج حداد بالدور الريادي الذي يقوم به المطران درويش للحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق، والحفاظ على التواصل بين المغتربين في استراليا والوطن الأم لبنان.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع عرض التطورات مع باسم الشاب

(أ.ل) – عرض رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مع عضو “كتلة المستقبل” النائب باسم الشاب، آخر التطورات السياسية الراهنة في لبنان، ولاسيما موضوع الاستحقاق الرئاسي، فضلا عن المستجدات الإقليمية وأزمات المنطقة.-انتهى-

——-

amn aam

الأمن العام: توقيف سوري لارتباطه بجماعات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 13/1/2016 البيان التالي:

في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة المدعو (أ.ع) من الجنسية السورية لإرتباطه بجماعات ارهابية.

وبنتيجة التحقيق معه إعترف انه شارك في معارك عرسال ضد الجيش اللبناني، وتولى نقل الاموال لصالح تنظيم داعش الارهابي بتكليف من قبل شقيقه (ب.ع) الذي يتواجد في جرود عرسال على رأس مجموعة مسلحة تابعة للتنظيم المذكور.

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

hus-tajamolamaa13-1-2016

تجمع العلماء المسلمين زار الحص: لانتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الدكتور الشيخ حسان عبد الله بزيارة دولة الرئيس الدكتور سليم الحص، حيث تم البحث في أوضاع لبنان والمنطقة. وبعد اللقاء صدر عن المجتمعين البيان التالي:

تشرفنا بلقاء دولة الرئيس الدكتور سليم الحص واللقاء مع قامة وطنية كبرى في هكذا ظروف يكتسب أهمية استثنائية وقد استفدنا من خبرته وما يمكن أن يفعله تجمعنا في هكذا ظروف وأطلعناه على ما نقوم به في مواجهة الفتن المتصاعدة في عالمنا الإسلامي وخاصة الفتنة المذهبية وقد كانت وجهات النظر متطابقة وأكدنا لدولته على الأمور التالية:

أولاً: إن كل ما يحصل في عالمنا الإسلامي من فتن وحروب هدفه تقويض القضية الفلسطينية والقضاء على خط المقاومة للتوصل إلى اعتبار الكيان الصهيوني جزءاً من المنطقة، وهذا ما يؤكد عليه قادة صهاينة مع بعض العرب من خلال تصريحهم عن العلاقة الإستراتيجية التي تجمعهم.

ثانياً: يبقى الأمل في إعادة توجيه البوصلة في الاتجاه الصحيح على الشعب الفلسطيني الشاهد والشهيد وعلى انتفاضته المتصاعدة وسط صمت عربي مريب، ودعونا إلى تأمين كافة الدعم لهذه الانتفاضة خاصة الدعم العسكري والمالي وبالأخص للضفة الغربية.

ثالثاً: أكدنا على مواجهة الفتنة المذهبية باعتبارها خطراً مميتاً لا بد من التخلص منه وأيدنا دعوة دولة الرئيس للخروج من الأزمة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية لأن استمراره ليس في مصلحة الأمة، ودعونا حكومة المملكة للاستماع إلى شعبها والسماح لهم بأبسط حقوقهم في التعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم المشروعة.

رابعاً: دعونا لانتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت كي تعود الحياة السياسية في لبنان إلى طبيعتها، ورفضنا الإجراءات المالية الأميركية التي تهدف لحصار المقاومة ومعاقبة شعبها تحت عنوان مزيف اسمه الإرهاب.-انتهى-

——-

حركة الأمة استنكرت تفجيرات إسطنبول وبغداد

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة في بيان لها التفجيرات الإجرامية التي ضربت مدينتي إسطنبول وبغداد، متقدمةً بالتعازي من أهالي الضحايا وراجيةً الشفاء العاجل للجرحى، داعيةً شعوب عالمنا العربي والإسلامي إلى التكاتف والوحدة في مواجهة هذا الإجرام.

وحذرت الحركة الدول التي تقوم بعملية التمويل ودعم الجماعات التكفيرية من أنها تلعب بالنار فإجرامهم سيطال الجميع بدون إستثناء.-انتهى-

——-

tawfik dabbousi

دبوسي التقى بعثة البنك الدولي: متمسكون بالشراكة

(أ.ل) – زار وفد من بعثة البنك الدولي في لبنان، ضم رئيس البعثة بيتر موسلاي والإخصائية في تنمية القطاع الخاص كارول خزامي وعدد من مسؤولي مختلف الأقسام الإدارية في مجموعة البنك، غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث إلتقت رئيسها توفيق دبوسي.

وعقد اجتماع شارك فيه الدكتور نادر غزال مستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي، هشام أبو جودة من جمعية “المستشارون والتنمية”، جوزيف حداد مدير عمليات الأبحاث في “إنفوبرو”، ليندا سلطان رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس، المدير العام لحاضنة الأعمال “البيات” فواز حامدي، المستشار حسان ضناوي، والمستشار الدكتور محمد حسن في القطاع الزراعي.

دبوسي

إستهل دبوسي اللقاء بكلمة تضمنت مقاربة الشؤون الإقتصادية، ومرتكزات النمو والإنماء في طرابلس ولبنان الشمالي، مؤكدا على “جملة أمور أساسية تتلخص بأن المتعلمين في الشمال باتوا يشكلون نسب عالية، وأن هناك قدرات متعددة مصحوبة بنجاحات لافتة ليس على الصعيد الوطني وحسب، وإنما على الصعيد الدولي وخصوصا في بلدان الإنتشار”. ولفت الى “أن مدينة طرابلس تمتع بموقع إستراتيجي للبنان وللعالم العربي، وقال: “لنكن واقعيين فإن نقاط القوة على وجودها ووفرتها فإن نقاط الضعف لا تزال هي السائدة في مجتمعنا في المرحلة الراهنة، ونعتقد أنها حالة موقتة، وغننا نسجل وفي نفس السياق، أن الضعف ليس في الموارد والطاقات والكفاءات، وإنما في علم التدبير أي الإدارة، وهذا الواقع ينسحب سلبا مع الأسف على دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية”.

وأكد دبوسي انه، و”من خلال موقعنا أيضا على نطاق إتحاد الغرف اللبنانية، جاهزون للتعاون على المستوى اللبناني، ومن مختلف المواقع، مشددا على “ان لا حاجة لنا للمال، لأننا نحتاج إلا الى خبرات البنك الدولي، والمنظمات الدولية في مجال الإدارة، ولأننا وخلافا لبعض الإتجاهات السائدة، نحن لا نبغي المال، لأن لدينا قناعة راسخة، بأننا لا نريد أن نبث روح التواكل، وأن حاجتنا الحيوية هي الى المشاريع الحيوية والإنتاجية التي تتوفر معها فرص عمل لمواردنا البشرية، ومشاريع تشكل قيمة مضافة في قطاعات الزراعة، الصناعة، السياحة، المعلوماتية، وإننا ندرك تماما دورنا الإيجابي في المجموعة البشرية، ونتطلع دائما الى مستقبل زاهر يتأمن معه الإستقرار والإزدهار لمجتمعاتنا الإنسانية”.

وتوجه دبوسي الى كل الجهات التي “ترغب بالتعاون معنا، أن لنا خيارا إستراتيجيا هو الشراكة معها بدرجة متقدمة من الرقي، يتظللها علاقات تفاعلية، حيث نعمل على تشجيع سيدات ورجال الأعمال على القيام بمشاريع تجدد بنيتنا الإقتصادية والإجتماعية وكذلك وضع ثروات بلادنا في بناء علاقات التعاون بيننا”. واعرب عن سروره بأن تكون هذه البعثة، التي تمثل أكبر منظمة دولية، وتضم رئيسا وأعضاء رفيعي المستوى، والذين نرحب بأشخاصهم وبصفاتهم التمثيلية وبالمواقع التي يتحملون مسؤولياتها، ونحن متمسكون بالشراكة مع البنك الدولي لأننا جزء لا يتجزأ من المجتمع الدولي بكل مكوناته ومنظماته والجهات الفاعلة فيه، ومن مختلف الجنسيات، وأن لبنان وكما وصفه في يوم من الأيام الحبرالأعظم، أنه وطن الرسالة، وبلد التفاعل والتفاهم الانسانيين”.

ورأى دبوسي في علاقات التكامل مع البنك الدولي “مداميك قوة تساعد على تأكيد الحضور والنجاح المشترك، متمنيا “بأن كافة المعلومات والمسوحات التي تتوفر لبعثة البنك الدولي، أن يتم توثيقها وبالتالي إعداد التقرير الموضوعي المطلوب، ونحن من جهتنا كغرفة تجارية وكممثلين للمصالح العليا للقطاع الخاص، سنقوم بإعداد تقريرنا، ونتبادل المعلومات الموثقة ودقتها ثنائيا من خلال التقارير المعدة، وسنسعى معا للعمل على بلورة صيغة نستند فيها على مبدأ الشراكة والتعاون في المستقبل الواعد”.

موسلاي

من جهته رئيس البعثة بيتر موسلاي، تحدث ملخصا “مهام بعثة البنك الدولي في لبنان، وأهدافها، وما تتطلع في الحصول عليه من المعلومات”، موضحا أن “لدى البعثة تصورا مسبقا يرتكز على الإهتمام بستة مشاريع حيوية على نطاق لبنان، ولكن تم إختصارها لتصبح خمسة ووضع مشروع المنطقة الإقتصادية الخاصة على حدا، فيصبح إختيارنا مرتكزا على أربعة مشاريع ومن ثم يتم التركيز على إنجاح مشروعين إثنين منهما ليتحولان الى تجربة يمكن في حال نجاحها أن تصبح نموذجا يحتذى وأن إهتمام البعثة يتمحور حول دراسات واقع وحاجيات قطاعات هي: التجارة الزراعة، الصناعة، المعلوماتية”.

كما كانت مداخلات لأعضاء البعثة، كل بإختصاصه، حيث تم التعرف عن خيارات وتوجهات البنك الدولي، والإهتمام الإستثنائي بالمهارات الموجودة في المنطقة والمدارس والمعاهد التقنية والمهنية وحقيقة إهتماماتها وكيفية أدائها وما تلعبه من دور مطلوب منها على الصعيد المهني وعن فرص العمل المتوفرة، وعن الإجازات المتعلقة به، وكيفية المساعدة في إطلاق مسيرة المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس.

وأن البعثة ستقوم من خلال أخصائيين يمتلكون تجارب وخبرات لاكثر من ثلاثين عاما في مضمار المناطق الإقتصادية الخاصة في دراسة البيئة المحيطة بالمنطقة الإقتصادية الخاصة، وكذلك إعداد التقرير الذي يوجز الإقتراحات المساعدة على تفعيل دورها وتطويره. وكذلك الإلتفات والوقوف على إحتياجات القطاع الخاص من مؤسسات وشركات والمشاكل والمعوقات التي تواجه أعماله وتعترض مشاريعه”. ولفت موسلاي الى “أن بعثة البنك الدولي في لبنان وخلال هذا الشهر أي كانون الثاني من العام الجاري 2016 ، حينما تركز على قطاعين يتم الإهتمام بهما لا يعني أنها تستبعد أية قطاعات أخرى لأن التنمية في النهاية خيار يشمل المجتمع الإقتصادي بكل مكوناته ومرافقه ومشاريعه، ولكن في الحقيقة نريد كبعثة منتدبة الوقوف على إحتياجات لبنان، وماذا يريد المسؤولين فيه في كلا القطاعين العام والخاص”.

غزال

ومن ثم كانت مداخلات للدكتور نادر غزال، الذي أثنى على مسيرة التعاون والتفاهم المتبادل بين البنك الدولي وإتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس من خلال التجربة السابقة الناجحة المتمثلة بمركز التدريب المهني، سائلا عن “التطلعات المستقبلية من التعاون في المرحلة المقبلة”.

ابو جودة

أما هشام أبو جودة ركز في مداخلته على أهمية إعداد التقارير من الجانبين المجتمعين أي من البنك الدولي ومن غرفة طرابلس، لأنه لا يعقل بشفافية مطلقة أن تتوفر المعلومات على دقتها، بطريقة سريعة وغب الطلب، كما علم أن المعلومات التي سيتم تجميعها وتخزينها من جانب “إنفوبرو” ستتم قراءاتها لإستخلاص النتائج التي تسعى البعثة الى بلورتها والمساعدة على تحقيقها.

وفي الختام تمت مباحثات ثنائية بين أعضاء البعثة وممثلين للقطاعات التجارية والصناعية والزراعية والمعلوماتية. ومن ثم إنتقلت البعثة لزيارة المنطقة الإقتصادية للاطلاع على تقدم سير العمل فيها بعد أن أخذت علما بالدور الداعم الذي يقوم به رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي في دعم وإنجاح مسيرة إطلاق المنطقة الإقتصادية الخاصة كمشروع نهضوي وإستثماري واعد لكل لبنان.-انتهى-

——-

 kattan13-1-2016

القطان: لماذا الهجمة على المقاومة في لبنان وفلسطين؟

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” أن جريمة اغتيال الشيخ النمر يجب أن توقظ حس الإنسانية عند كل أحرار العالم، وأضاف الشيخ القطان خلال كلمة له في لقاء تضامني في علي النهري البقاعية” نحن لا نعتبر اعدام الشهيد النمر كان على أساس مذهبي وليست قضية الشيعة على أساس يا لغيرة الشيعة مثلاً اعدم على أيدي الحكام السنة، وهذا التفكير يجعلنا أداة للفكر الصهيوني الأمريكي التكفيري لأنهم يسعون لشرذمة الأمة الإسلامية الواحدة”.

واعتبر القطان أن “الذي اعدم الشيخ النمر هي السلطة الحاكمة في السعودية والتي لا إجماع عليها، بل هي سلطة دكتاتورية، ومَن لا يرضى بحكمهم يجب أن يرحل أو يُقتل، لأنهم يقولون لا نريكم الا ما نرى وهي مقولة فرعونية”.

وأضاف الشيخ القطان “العظماء يسقطون شهداء فأين الشهيد أحمد ياسين والشهيد عباس الموسوي والسيد موسى الصدر، فيجب أن نوطد العلاقة بيننا ونحفظ وحدتنا الإسلامية، لأنّ وحدتنا تغيظهم ونقأ عين العدو الذي يريد تحقيق (فرِّق تسد)، وسنبقى مع المستضعفين والمظلومين على امتداد العالم لأنه نهج محمد وآل بيت محمد وأصحاب محمد”.

وسأل القطان لماذا الهجمة على المقاومة في لبنان وفلسطين؟ هل الهجمة على حزب لأنهم في وجه العدو الإسرائيلي من جهة ولأنهم يدافعون عن كل لبنان في وجه التكفيريين؟ وأضاف” التكفيريون لا يوفرون شيخاً سنياً قبل الشيعي أو الدرزي أو المسيحي”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في البازورية معروب والبرج الشمالية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13/1/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، معروب والبرج الشمالي.-انتهى-

——–

تيسير خالد: فالستروم، وزيرة خارجية اشجع من غيرها في المواقف السياسية والانسانية

(أ.ل) – طالب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بعقد اجتماع فوري للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للبحث في خطة تحرك فلسطيني على المستويات العربية والاقليمية والدولية في ضوء المواقف السياسية والانسانية الشجاعة، التي عبرت عنها يوم أمس الثلاثاء، مارغو فالستروم وزيرة الخارجية السويدية ودعت فيها المجتمع الدولي  الى  إجراء تحقيق دولي  لتحديد ما إذا كانت دولة  إسرائيل مذنبة في عمليات قتل فلسطينيين خارج إطار القانون، وأعرب عن أمله بأن يقوم الامين العام لجامعة الدول العربية بزيارة فورية  لمملكة السويد للإعراب عن دعم الجامعة لهذه المواقف السياسية والانسانية الجريئة،  وبأن  يتحرك وزراء الخارجية العرب في اتجاه مجلس الامن الدولي من أجل نصرة الشعب الفلسطيني ودعوة المجلس الى عقد جلسة فورية للنظر في جرائم القتل والاعدامات الميدانية، التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيل ضد المواطنين الفلسطينيين على حواجز الموت المنتشرة في طول الضفة الغربية وعرضها، ومن أجل توفير نظام خاص للحماية  الدولية للمواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال .

ودان خالد، الحملة السياسية الاسرائيلية، التي تشنها مختلف الاوساط الحزبية والسياسية الاسرائيلية ضد حكومة السويد ووزيرة خارجيتها بدءا بزعيم المعسكر الصهيوني يتسحاق هيرتسوغ، الذي لم يجد في تصريحات وزيرة الخارجية السويدية سوى أنها تدعم الارهاب، وتسيبي ليفني التي اغمضت عينيها عن جرائم القتل وادعت أن لدى إسرائيل جيش أخلاقي ومنظومة قانون قوية، مرورا بزعيم اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان ووزير الخارجية الإسرائيلي السابق الذي طالب وزيرة خارجية السويد عدم الانضمام بنفسها الى المخربين الفلسطينيين، الذين يطعنون اليهود حسب زعمه، وانتهاء برد وزارة الخارجية الإسرائيلية، التي يقودها بنيامين نتنياهو نفسه والذي ادعى فيه بأن وزيرة الخارجية السويدية تنعش بتعليقاتها الإرهاب وتشجع على العنف، وأكد أن هذه الاوساط الحزبية والسياسية الاسرائيلية بدفاعها عن الاعمال الوحشية، التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي تغذي ميول التطرف والفاشية في اسرائيل وتقدم في الوقت نفسه غطاء الاجماع الصهيوني لسياسة كي الوعي وإلغاء الذاكرة، التي يقودها وزير الحرب الاسرائيلي موشي يعلون ضد الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال من اجل دفعه نحو الاستسلام للأطماع العدوانية الاستيطانية الاستعمارية التوسعية لدولة اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 .

وفي الرد على هذا الاجماع الصهيوني جدد تيسير خالد دعوته الى احترام قرارات كل من المجلس المركزي واللجنة النفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بالوقف الفوري لجميع اشكال التنسيق الأمني مع اسرائيل والاعلان عن انتهاء الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بوقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي وتحرير الاقتصاد الفلسطيني من التبعية لإسرائيل والبدء بخطوات عملية لفك الارتباط مع الحكم العسكري والادارة المدنية الاسرائيلية في مختلف المجالات، بدءا بسجل السكان وانتهاء بسجل الاراضي وتقسيم الضفة الغربية الى مناطق (ا، ب، ج) واتخاذ كل التدابير الوطنية المطلوبة لنقل السلطة الفلسطينية من وضعها الراهن الى وضع الدولة، عملا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012، وما يترتب على ذلك من وحدة في الموقف من الهبة الجماهيرية المباركة وضمان استمرارها وتسليحها ببرنامج سياسي وتطويرها نحو انتفاضة شعبية شاملة، ومن طي صفحة الانقسام الاسود وتعزيز الوحدة الوطنية واستعادة وحدة النظام السياسي، ودعوة الاطار القيادي الفلسطيني المؤقت (لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية) للنظر في تشكيل حكومة وحدة وطنية تحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية لدولة فلسطين، تعيد الحقوق لأصحابها وترفع القيود عن حق المواطن في الممارسة الديمقراطية، فضلا عن عقد المجلس الوطني الفلسطيني دون تردد بمشاركة جميع القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية دون استثناء من اجل تجديد الهيئات القيادية في المنظمة وتعزيز مكانتها السياسية ودورها في قيادة النضال الوطني نحو التحرر من الاحتلال وانجاز الاستقلال.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13/1/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 29،26،12 /1 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من الطوافات بالأسلحة الرشاشة.

اعتباراً من 12 /1 /2016 ولغاية 23 /1 /2016 ما بين الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتنفيذ تمارين إخلاء وإسعاف مصابين أثناء القتال في الأماكن المبنية، وستشارك فيها طوافات وأرهاط من الصليب الأحمر اللبناني.

بتاريخي 11و14 / 1 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

بتواريخ 29،20،11،2/ 1/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 4 /1 /2016 ولغاية 15 /1 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *