الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 كانون أول 2015 العدد 3064

نشرة الثلاثاء 8 كانون أول 2015 العدد 3064

images[2]

“المنار” أعلنت سحب المجموعة اللبنانية للاعلام عضويتها

من “إتحاد الاذاعات العربية” ودعت للقاء تضامني الخميس

(أ.ل) – أعلنت قناة “المنار” عن سحب “المجموعة اللبنانية للاعلام” (المنار واذاعة النور) عضويتها من “اتحاد اذاعات الدول العربية”.

وأشارت القناة في بيان صادر عن مديرها العام ورئيس مجلس ادارتها ابراهيم فرحات الى أن سحب العضوية جاء بسبب الظروف الراهنة والضغط الحاصل على الاتحاد من قبل بعض الدول لحرفه عن مساره المهني القائم على التنوع والتعدد، مما يشكل عائقًا كبيرًا له في الحفاظ على دوره.

ودعت القناة للقاء تضامني معها يُقام في قاعة الإمبسادور في فندق الكورال بيتش – بيروت نهار غد الخميس عند الساعة الواحدة ظهراً.-انتهى-

———

baasiri-army8-12-2015

محاضرة حول ” الأمن المالي والاستقرار النقدي في سياسة مصرف لبنان”

(أ.ل) – بحضور مدير التعليم في الجيش العميد الركن دريد زهر الدين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي،  وممثلين عن الجامعات الوطنية والوزارات والإدارات الرسمية، إلى جانب عدد من الضباط، ألقى النائب الثالث لحاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري في نادي الضباط – جونية، محاضرة حول ” الأمن المالي والاستقرار النقدي في سياسة مصرف لبنان”. وفي الختام شكر العميد الركن زهر الدين للدكتور بعاصيري بادرته، وقدم له درع الجيش التذكاري عربون تقدير.-انتهى-

——–

images[1]

جلسة طارئة للمجلس الوطني للاعلام اليوم للتداول في قرار وقف بث “المنار”

 (أ.ل) – عقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، في مقر المجلس في مبنى وزارة الإعلام – الطابق السابع، عند الساعة الثانية عشرة من بعد ظهر اليوم بمشاركة رؤساء مجالس الإدارة ومدراء الأخبار في المؤسسات التفزيونية اللبنانية المرخصة لمناقشة الشؤون الإعلامية وللتداول في سبل التعامل مع قرار شركة عربسات وقف بث قناة المنار على أقمارها.

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/12/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 10.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

 

الرئيس الجميل من الرابية: للقاء يعقد في بكركي ولم يتحدث أحد معنا عن التسوية

(أ.ل) – أكد الرئيس أمين الجميل بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية أنه “من طبيعي أن نشارك العماد عون بحزنه، وأؤكد تعاطفنا معه في هذا الظرف. وكان لا بد أن نتداول بشؤون الساعة وطبعا الهم الأساسي إنتخاب رئيس للجمهورية”، مشددا على أن “الاهتراء الذي يتناول كل النواحي يصبح من الصعب معالجته”، مؤكدا “ضرورة اللقاء وايجاد مخرج في اسرع وقت وهناك مسؤولية على القيادات المسيحية بالتعاون مع كل القيادات لايجاد ارضية ننظلق منها لانقاذ البلد”.

ولفت إلى أن “الحوار مستمر ودائم مع قيادات “التيار الوطني الحر” وكذلك مع النائب سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع والأفرقاء الآخرين لبلورة هذه الأرضية المشتركة التي لا بد من إيجادها لأن الفراغ قاتل لجميع ولن يوفر أحدا”.

ونفى “أن تكون وصلته أي دعوة أو إتصال من بكركي لإجتماع القادة الاربعة، واللقاءات تتم على صعيد القيادات أصلا ويجب التحضير للقاء بكركي ليكون ملموسا لكي لا يؤدي إلى خيبة أمل عند الناس”.

وقال: “القضية ليست شخصية ونحن نحترم كل القيادات ونعلم أن بيت فرنجية هو بيت وطني وأنا قد تعاونت معه وهو يشكل ضمانة على الصعيدين الوطني والمسيحي واليوم هناك مشروع لا يمكن لشخص أو لحزب وحده أن يضعه ونأمل أن تتبلور هذه الشراكة من خلال الإتصالات الجارية. نحن مبدأنا أن نشارك بكل جلسات مجلس النواب والمقاطعة ليست مقاطعة إيجابية، و”الكرسي الفاضية” ليست سياستنا. لم يتحدث أحد معنا بالتسوية، ولدينا مخاوف لان المخاطر على الابواب”.

وأكد أنه “اذا استطعنا ان نتوصل الى برنامج مشترك وحلول مشتركة فذلك يسهل قضية الانتخاب، والتراكمات التي نعيشها عقدت الحل وموضوع الانتخاب، لذلك يجب تذليل العقبات من خلال حوار”.

وقال: “أعتقد أنه من المنطق قيام قانون إنتخاب جديد بغياب رئيس للجمهورية فالسجال حول القانون لا نعرف إلى متى قد يدوم، ونحن في الحزب أخذنا موقفا واحدا بالنسبة إلى مجلس النواب وقررنا ألا نحضر جلسات مجلس النواب إلا بالأمور المتعلقة بإنبثاق السلطة، فلا يمكن بناء البلد من دون رأس. إنتخاب رئيس للجمهورية تحصين للساحة الداخلية ومدخل للاصلاحات والإستراتيجية الوطنية المستقبلية لإعادة ثقة الوطنيين بوطنهم وثقة الخارج بلبنان”.-انتهى-

———

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود بحث مع كتلة الوفاء للمقاومة في التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة ضم النواب: محمد رعد، علي عمار، ونوار الساحلي، في حضور النائبين السابقين امين شري واميل اميل لحود.

وتم البحث في خلال اللقاء في التطورات السياسية والامنية على الساحتين المحلية والاقليمية.-انتهى-

——–

nabih berri

بري عرض الاوضاع مع حرب والتقى السفيرين الاميركي والتونسي وشامل روكز

 (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الاتصالات بطرس حرب وعرض معه للاوضاع والمستجدات في البلاد.

وقال الوزير حرب بعد الزيارة: من الطبيعي جداً في مثل هذه الظروف التي تجتازها البلد ان نلتقي ونتشاور مع دولة الرئيس بري . وكما يعلم الجميع فان هناك مشروعاً مطروحاً للخروج من مأزق الفراغ الرئاسي ، وهذا المشروع هو قيد البحث بين القوى السياسية . وكان اللقاء مناسبة للتشاور في مراحل المشروع وشكله ومحتواه ، وبالتالي المواقف التي يمكن ان تتخذ منه . ظاهر الحال فان المشاورات قائمة وان الموضوع ليس مستعجلاً بقدر ما كان يتوقع الناس ان يحصل بسرعة ، الا انه لا يزال قائماً ومستمراً. وقد تشاورت مع دولته في موضوع الشروط التي يمكن ان تؤدي الى نجاح المسعى للخروج من المأزق الرئاسي والوضوح الذي يجب ان يحصل في المواقف انطلاقاً من العودة الى تأكيد الثوابت والمبادىء الوطنية التي من اجلها كان قائماً العمل والحياة السياسية في البلاد . وآمل ان تحمل الايام القادمة بعض الانفراجات التي تسمح لنا ان نراهن على امكانية اخراج البلد من دوامة انا او لا احد او من دوامة “انا او ما في بلد”.

سئل : هل يعني ذلك ان لا انتخاب للرئيس في 16 الجاري وان الامور ارجئت الى ما بعد الاعياد؟

اجاب : اذا اكتملت المشاورات بشكل ايجابي فما يمنع من ذلك؟ اما اذا تعثرت..

سئل : هل سيظهر مرشح جديد غير سليمان فرنجية ؟

اجاب: في الحقيقة لا اعلم . “بدّك تسألي ليلى عبد اللطيف “.

وكان الرئيس بري استقبل الوزير السابق البير منصور وعرض معه الوضع العام.

وكان الرئيس بري استقبل القائم بالاعمال الاميركي في لبنان السفير ريتشارد جونز، وعرض معه التطورات الراهنة في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان.

ثم استقبل سفير تونس الجديد في لبنان كريم بودالي بحضور حمدان ، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة .

واستقبل بعد الظهر العميد المتقاعد شامل روكز.-انتهى-

——–

kahwaji8-12-2015

kahwaji1-8-12-2015

قهوجي بحث مع محافظ بعلبك شؤون المحافظة والتقى الخوري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر يرافقه رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن ورئيس التنظيم المدني للمدينة المهندس جهاد حيدر، وتناول البحث شؤوناً تتعلق بالمحافظة والإجراءات التي ينفذها الجيش للحفاظ على أمنها واستقرارها، كما استقبل العماد قهوجي المحامي روي عيسى الخوري.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى سفيرة كندا ومنسقة الامم المتحدة

كاغ: برامج انسانية لمساعدة لبنان في مواجهة التحديات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتم البحث في جهود المجتمع الدولي لدعم الاستقرار والامن في لبنان. واصدرت كاغ بعد الاجتماع بيانا اعلنت فيه “ان المناقشات مع الرئيس سلام تمحورت حول خطة لبنان للاستجابة للأزمة للعام 2016 المزمع إطلاقها قريبا والتي تتضمن نداء من أجل 2،4 مليار دولار لبرامج إنسانية وإنمائية تهدف إلى مساعدة لبنان في مواجهة التحديات المتعددة التي يواجهها بسبب النزاع في سوريا”.

واستقبل الرئيس سلام سفيرة كندا في لبنان ميشيل كاميرون وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة.     ومن زوار السراي حبيب سعد.-انتهى-

——–

salim hus

الحص: دخول القوات التركية إلى العراق مرفوض ومدان

(أ.ل) – اعتبر الرئيس سليم الحص، في تصريح، ان “استباحة الحدود الدولية من قبل الدول المجاورة لبعض دولنا العربية بات امرا مقلقا ومريبا لما يترتب عليه من تهديد جدي للأمن العربي برمته”.

واشار الى ان “دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية بحجج واهية ومرفوضة وبدون اذن رسمي من الحكومة العراقية، يعتبر تعديا سافرا على سيادة العراق ويهدد أمنه ويمهد إلى تنفيذ الخطة الرامية إلى تقسيم دولة عربية اسمها العراق”.

وسأل: “ألم تتصدى تركيا للطائرة الحربية الروسية واسقاطها بحجة الحفاظ على السيادة التركية؟ فبماذا نسمي استباحة القوات العسكرية التركية للأراضي العراقية؟”، معربا عن “استغرابه لهذا الصمت العربي الفاضح عن مثل هذا الاعتداء الذي لن يصيب العراق الشقيق فقط لأنه سيكون مدخلا لتهديد الأمن والجغرافيا العربية برمتها”، ومعتبرا ان “دخول القوات التركية إلى العراق امر مرفوض ومدان بكل المعايير”. ودعا إلى “مواجهته عربيا ودوليا حتى لا تصبح حدود الوطن العربي اثرا بعد عين”.-انتهى-

——–

fayez shokor

شكر: لوقفة تضامنية مع قناة المنار

(أ.ل) – استنكر الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر في تصريح ” ايقاف بث قناة “المنار” على قمر عرب سات”، معتبرا”انه يستهدف حرية الاعلام في لبنان”، ومطالبا “الحكومة والمسؤولين على الشأن الاعلامي الرسمي في لبنان بوقف هذا الابتزاز”.

ودعا الى “وقفة تضامنية كبيرة مع قناة “المنار” لا سيما من قبل الاعلام الحر في الوطن العربي والعالمي لانها اهم ميزة يتمتع بها لبنان ويشهد عليها الجميع وهي الحرية الاعلامية المقدسة التي تأتي في اولويات الاستقلال الوطني”.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي احال الى مجلس الوزراء مشروع مرسوم اعطاء منح التعليم بصورة موقتة

للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي الحالي

(أ.ل) – احال وزير العمل الاستاذ سجعان قزي الى مجلس الوزراء مشروع مرسوم اعطاء منح التعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي 2015-2016 بعد موافقة مجلس شورى الدولة.

ويرسم المرسوم على ما يلي:

المادة الاولى: بصورة موقتة، والى حين صدور قانون بالاجازة للحكومة تحديد منح التعليم للمستخدمين والعمال عن كل عام دراسي.

المادة الثانية: يستفيد الاجير من منحة تعليم عن اولاده عن العام الدراسي 2015-2016 تحدد قيمتها كما يلي:

– ثلاثمئة ألف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس الرسمية او المجانية او المؤسسات الخاصة بالمعوقين.

– سبعمئة وخمسين الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس او الجامعات الخاصة.

– اربعمئة وخمسين الف ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى الجامعة اللبنانية وتدفع هذه المنحة وفقا للأسس التالية:

1 – أن يكون التلميذ او الطالب قد اكمل الرابعة من عمره خلال السنة الدراسية ولم يتجاوز الخامسة والعشرين

2 -أن يكون التلميذ او الطالب مسجلا في احدى المدارس النظامية ولا تعتبر المدارس الليلية مدارس نظامية.

3 – لا تستحق المنحة للمستخدمة عن اولادها الا اذا كانوا على عاتقها وكانت تتقاضى عنهم تعويضات عائلية او اذا كانت متزوجة من اجير لا يتقاضى منحة تعليم عن اولاده.

4 – لا يستفيد الاجير من المنحة الا اذا كان قد مضى على استخدامه في المؤسسة سنة قبل بدء العام الدراسي.

5 – يحدد عدد الاولاد المستفيدين بثلاثة اولاد فقط ولا تتجاوز قيمة المنحة عنهم مبلغ مليون وخمسمئة الف ليرة لبنانية.

6 – اذا كانت المؤسسة تدفع للاجير منحة تعليم اقل مما هو محدد اعلاه يستفيد الاجير من الفرق واذا كانت تدفع له الاكثر من ذلك فلا يجوز انقاصها.

7 – لا تعتبر المنحة عنصرا من عناصر الاجر ولا يدفع عنها اي رسم او ضريبة اشتراك للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا تدخل في احتساب تعويض نهاية الخدمة.؟-انتهى-

——–

 

خريس: شروط انتخاب فرنجية لم تنضج بعد

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب علي خريس في حديث لمصدر إعلامي “ان طرح النائب فرنجية للرئاسة جدي ولكنه لم يحسم بعد”، متسائلا: “لماذا هذا الموقف تجاه تسمية فرنجية من قبل قوى الثامن والرابع عشر من آذار، وخصوصا أن الأقطاب الأربعة اتفقوا في اجتماع بكركي الذي عقد منذ عام تقريبا على أن يكون مرشح الرئاسة واحدا منهم”؟.

وأكد “أننا أمام فرصة ذهبية للخروج من أزمة الشغور الرئاسي واذا لم نستثمرها فلا رئيس للجمهورية لا بعد سنة ولا سنتين”، معتبرا “أن شروط التسوية لم تنضج بعد وأن الأمور ما زالت بعيدة قليلا الى ما بعد جلسة السادس عشر من الشهر الحالي”.–انتهى-

———

 

حوري: لاقتناص فرص التسوية الداخلية بين جميع الافرقاء

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي ان “طرح الرئيس سعد الحريري اسم النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، حرك الركود الحاصل في البلاد”، مشددا على “أنه لم يطلق مبادرة حتى الساعة الى حين أن تنضج الامور فيعلن عنها”. وأشار الى “ان موعد عودة الرئيس الحريري الى لبنان هو من يحددها وفقا لنسبة نضوج الظروف المؤاتية لهذه العودة”.

ولم يخف حوري بروز تعقيدات في مسار التسوية مع الحلفاء في قوى الرابع عشر من أذار وهي ليست سهلة، ولكنه رأى “أن التركيبة اللبنانية تفرض ذلك”، مستذكرا “قول الرئيس الشهيد رفيق الحريري المهم ان يبقى البلد”.

ودعا “المعنيين الى اقتناص فرص التسوية الداخلية بين جميع الفرقاء، وعدم الركون الى الخارج، كون لبنان في أخر جدول أعمال عيون الاخرين”، مستبعدا “ان يتم انتخاب الرئيس في الجلسة المقررة في السادس عشر من الحالي، نظرا الى حاجة جميع الافرقاء لحلحلة بعض العقد”.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: توقيف مواطن لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/12/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (هـ. ىس) لإنتمائه الى تنظيم إرهابي.

وبالتحقيق معه إعترف بإنتمائه الى تنظيم داعش الارهابي وإرتباطه بمسؤوليه ومنهم اللبنانيين (ع. ص) و(ج.غ) و(ب.غ) ، اضافة الى تواصله مع احد ارهابيي التنظيم المذكور المدعو ابو الدرداء الشامي المتواجد في سوريا بهدف السفر الى مدينة الرقة عبر تركيا للإلتحاق والقتال في صفوفه.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى سفير تركيا الجديد في زيارة تعارف

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان سفير تركيا الجديد كاغاتاي ارسياز في زيارة تعارف، جرى خلالها التداول في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة. وقدم السفير التركي تعازيه بشهداء تفجيري برج البراجنة مستنكرا “الارهاب الذي يزهق ارواح الابرياء”.

ورحب قبلان بالسفير التركي، متمنيا “له التوفيق في مهامه الجديدة”. وطالب “الحكومة التركية ببذل الجهود والمساعي لاطلاق سراح العسكريين المخطوفين لدى داعش”.

واكد قبلان “ان اسرائيل هي مصدر الشر والقلق في منطقتنا ولا حل للقضية الفلسطينية الا باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم في فلسطين، لاننا نريد ان يحل السلام في المنطقة بحل القضية الفلسطينية بشكل عادل بما يعيد فلسطين لاصحابها ويدحر الاحتلال الصهيوني عنها”. لذلك نطالب الدول والشعوب الاسلامية بدعم الشعب الفلسطيني في مقاومته لدحر الاحتلال الصهيوني عن فلسطين ولجم غطرسته.-انتهى-

——–

 

نعيم حسن بحث وتيمور جنبلاط الأوضاع

والتقى سفير تركيا وميرزا

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، تيمور جنبلاط بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم والدكتور ناصر زيدان. وجرى عرض مجمل التطورات والأوضاع العامة.

ونوه حسن بـ”هدوء شخصية يتمور ورزانته ورسوخ مكانته ومقامه في قلب التراث العريق الذي تمثله دار المختارة”، متمنيا له “التوفيق في مهامه في الشأن العام وفي الحياة السياسية الاجتماعية، حفاظا على ما يحمله من ارث وطني وعربي وإنساني كبير”.

وأكد حسن “ثقته بقدرة تيمور على التعاطي بحكمة إزاء التحديات الملقاة على عاتقه في هذه المرحلة الدقيقة”.

من جهة أخرى التقى حسن السفير التركي في لبنان تشاتغاي أرجيس وعرض معه مجمل التطورات. وأمل حسن أن “تواصل تركيا دورها الإيجابي في ما يتعلق بقضايا المنطقة والعالم الإسلامي، وأن تستمر في علاقات التعاون مع لبنان بما يسهم في تعزيز مناخات التفاهم ويفتح المسار أمام الحلول محليا وإقليميا”. كما دان “كل ما تعرضت له تركيا من أعمال وإعتداءات إرهابية، حيث عانى لبنان من الأمر نفسه، وذلك يتطلب عملا مشتركا من الجميع لمواجهة هذه الظواهر العنفية المتمددة”.

وإستقبل حسن أيضا المدعي العام التمييزي السابق سعيد ميرزا وبحثا مختلف الأوضاع العامة”.-انتهى-

——–

 

تجمع العلماء أقام لقاء تضامنيا مع تلفزيون “المنار” وقدم له درعا تكريمية

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعاً لهيئته العامة خصصه للتضامن مع قناة المنار. وقد ألقيت في اللقاء كلمة لرئيس مجلس الأمناء الشيخ القاضي أحمد الزين قائلاً: أيها الإخوة العلماء أيها الحاضرون نحن في تجمع العلماء المسلمين نرفع راية العلماء المسلمين وندعو للالتزام بالإسلام والالتزام بالحكم الشرعي وبكتاب الله والالتزام بنهج الصحابة الأبرار والأئمة الأطهار لنطل من هذا الالتزام على الدعوة للحكم الشرعي الذي يرفع شعار الوحدة الإسلامية، ندعو من خلال لقائنا وتجمعنا الذي يجتمع أسبوعياً وشهرياً وسنوياً للتشاور بين العلماء المسلمين التزاماً بقوله تعالى” وأمرهم شورى بينهم” لنحمل دعوتنا الإعلامية للعالم كله ونرفع راية تجمع العلماء المسلمين في لبنان والتزامها بالإسلام وبالحكم الشرعي، نرفع راية السياسة الشرعية إعلامياً وسياسياً لنصل في النهاية ونلتقي مع حزب الله في رفع راية المقاومة الإسلامية لنصل وإياه لتحرير فلسطين والصلاة في المسجد الأقصى الشريف.

إن القرار الذي اتخذته عرب سات وجامعة الدول العربية إنما هو مساندة للقرار المنحرف للصلح مع العدو الصهيوني، وللوصل إلى ذلك لا بد من إسكات الصوت الشرعي والتأكيد على التفرقة بين المسلمين والعرب وإبقائهم في حال من الضياع والفوضى والتفتيت ومساندة السياسة الأميركية التي تدعو إلى نهب ثروات المسلمين في كل مكان.نحن نعلن رفضنا للقرار الصادر عن العرب سات والجامعة العربية ونرفض المس بالإعلام، إذا ما سكت الإعلام الإسلامي أسكتت الدعوة للإسلام، هم يريدون الدعوة لمساندة العدو الإسرائيلي وقد اتخذوا قرارهم بإسكات صوت المنار لأنه صوت يعبر عن صوت حزب الله ويعبر عن صوت تحرير فلسطين ونحن في تجمع العلماء المسلمين نتبنى هذا الصوت ونعلن مساندتنا كعلماء ونرفع صوتنا في سائر أنحاء الدنيا تأييداً لصوت المنار ومناصرة منا للشرع الحنيف.

ثم ألقى الشاعر الشيخ إبراهيم مصطفى بريدي قصيدة من وحي المناسبة.

وأختتم اللقاء ببيان ختامي تلاه رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله قال فيه:

عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماع هيئته العامة الشهري الذي يُخصص لتدارس الشؤون العامة في لبنان والمنطقة وقد خصص جزءاً أساسياً من اجتماعه لتدارس ما تتعرض له وسائل الإعلام المقاوم من حملة ظالمة تستهدف إسكات الصوت المقاوم الذي ابتدأ بالقنوات الفضائية السورية ثم قناة الميادين واليوم قناة المقاومة وفلسطين ” المنار”.

إن الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين التي تضم علماء من السنة والشيعة من كل أنحاء لبنان وأمام هذه الهجمة الشرسة تؤكد على ما يلي:

أولاً: إن إسكات صوت المقاومة في منع بثه على القمر الصناعي عرب سات يدل على ضعف الحجة والمنطق عند الجهة التي ضغطت لذلك وتحديداً المملكة العربية السعودية.

ثانياً: إن هذا القرار هو تعبير عن نجاح هذه القنوات في الوصول إلى قلوب وعقول المشاهدين لأن نبض الناس اليوم مقاومة وعقلها مقاومة ولم تعد تجد ما يتناغم مع هذا النبض سوى هذه القنوات.

ثالثاً: إن التقصير الفاضح لقنوات الأنظمة في نقل معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ مدة طويلة بعنوان انتفاضة الخناجر والدهس إنما هو ناتج عن إستراتيجية واضحة لدى الدول الممولة لهذه القنوات التي تريد تغييب القضية الفلسطينية لصالح الفتنة في العالم العربي وحيث أن قنوات المقاومة كما شعب المقاومة بوصلته واضحة نحو فلسطين كان القرار بإسكات هذا الصوت.

رابعاً: نحن في تجمع العلماء المسلمين على قناعة تامة بأن المنار التي لم تفلح أداة الدمار الصهيونية في حرب تموز في إسكاتها ستستمر صداحة في البث الفضائي بأساليب وطرق مختلفة فهذه العقول النيرة لن تعدم وسيلة للتعامل مع الواقع الجديد وما أعلن عنه من بث عبر وسائط التواصل الاجتماعي ونقل البث عبر أقمار أخرى هو دليل على ما قلناه.

خامساً: ندعو الحكومة اللبنانية للقيام بدورها لملاحقة العرب سات قضائياً كونها كما علمنا قد أخلت بواجباتها القانونية تجاه لبنان أولاً عبر نقل البث من جورة البلوط دون إعلام الدولة اللبنانية وثانياً عبر منع بث قناة المنار دون مناقشتها في الأسباب التي دعت لذلك. بل عبر تزييف السبب باقتطاع مشاهد من المقابلة.

أخيراً ستبقى المنار منارة المقاومة وفلسطين والوحدة الإسلامية ولن ينفع معها أسلوب الإسكات بل يزيدها ذلك عزيمة وثباتاً.

اسمحوا لي  في النهاية أن أقدم لتلفزيون المنار عبر ممثله الحاج محمد شري درع التجمع من الدرجة الأولى تقديراً منا لجهودها ودهماً لها في مسيرتها الجهادية.

كلمة ممثل تلفزيون المنار الأخ محمد شري: لا أريد أن أزيد على كلام الإخوة العلماء الذين سبقوني وأؤكد على أن المنار ستستمر في رسالتها خاصة مع دعمكم، إن هذا المنظر الرائع لعلماء التجمع يبعث الأمل في مستقبل الأمة وسنبقى صوت فلسطين والوحدة الإسلامية.

اسمحوا لي أن اعتذر نيابة عن الأخ مدير القناة الحاج إبراهيم فرحات لوجوده ضمن لجنة تتابع قضية إيقاف بث القناة واشكر تجمع العلماء المسلمين على هذه اللفتة المباركة وعلى الدرع الذي قدم للمنار.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10 /12 / 2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.

وبتاريخه بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.

واعتباراً من 7 /12 /2015 ولغاية 10 /12 /2015، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة أميون – الكورة.-انتهى-

———

 

نقيب المحررين: لن نقبل باستفراد الاعلام اللبناني والتضييق عليه

(أ.ل) – دان نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، في بيان، “لجوء “عربسات” الى الاجراء الذي اتخذته في حق “تلفزيون المنار”، ومن قبل قناة “الميادين”. وقال: “إن ما جرى يحمل الكثير من الظلم ويتعارض مع القواعد والأعراف السيادية والديموقراطية فضلا عن عدم قانونيته، وهو يطاول وسيلة إعلامية لبنانية مقاومة خدمت وتخدم القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى وتواجه اسرائيل وسياساتها العدائية تجاه لبنان والعرب”.

أضاف “ليس من العدل أن تقدم “عربسات” ولأسباب بحت سياسية على منع “المنار” من الارسال عبر قمرها، خصوصا انها لم تخالف شروط العقد معها، وأن مجلس وزراء الاعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية هو المخول باتخاذ مثل هذا القرار الخطير الذي أقدمت عليه ادارة هذا القمر من دون الوقوف على رأي الحكومة اللبنانية كونها مساهمة فيه وتؤدي موجباتها المالية وفقا للاصول”.

وتابع “اذ نتبنى موقف لجنة الاعلام والاتصالات النيابية في هذا الشأن، وهي تضم ممثلين عن كل ألوان الطيف السياسي اللبناني، نعلن من موقعنا النقابي والمهني تضامننا وتعاطفنا مع العاملين في قناة “المنار” إدارة واعلاميين وتقنيين وموظفين”، داعيا “القيمين على “عربسات” العودة عن هذا القرار الجائر، واعتماد الموضوعية والانصاف في مقاربة أداء المحطات التي تبث عبرها بعيدا عن أي ضغوط سياسية أو مالية أواقتصادية”.

ودعا “الحكومة اللبنانية الى التحرك الفوري واتخاذ التدابير اللازمة التي تصون حق القنوات اللبنانية وتلك التي تبث من لبنان طالما أنها لا تنتهك الأصول وتعمل تحت سقف القانون اللبناني الذي يكفل الحريات ويحميها”.

وختم قائلا: “لن نقبل باستفراد الاعلام اللبناني والتضييق عليه لأنه ينقل الرأي الآخر المخالف لهذا الطرف أو ذاك كونه يتنافى مع أبسط قواعد الديموقراطية ويقود ركائز الحرية التي يقوم عليها لبنان”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

بتواريخ 10،9،8 /12 /2015  ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الثقيلة والرشاشة واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2015  ولغاية 31 /12 /2015  ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

 

جبهة العمل: نستنكر اللقرار الجائر والتعسفي بحجب قناة المنار الفضائية ومنعها من البث

(أ.ل) – شدّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “على ضرورة تحصين الساحة الداخلية وأهمية وحدة موقف الفريق الوطني المقاوم وتماسكه في مواجهة الاستحقاقات القادمة، لافتة إلى محاولات الفريق الآخر اليائسة لإحداث شرخ أو انقسام وخلاف داخل فريقنا الوطني عبر مناورات متكررة لا تُسمن ولا تغني من جوع”.

من جهة أخرى جدّدت الجبهة “شجبها واستنكارها للقرار الجائر والتعسفي الذي اتخذته إدارة شركة عرب سات بحجب قناة المنار الفضائية ومنعها عن البث عبر القمر الصناعي المذكور (عرب سات)”.

واعتبرت الجبهة “أنّ هذا القرار هو اعتداء صارخ على سيادة لبنان ولا سيما أنّ هنالك حقوق وتعاقد تجاري ودفع رسوم بملايين الدولارات ولا يحقّ لإدارة شركة عرب سات اتخاذ مثل هذه الخطوة دون الرجوع إلى الجمعية العمومية وخصوصاً أنّ لبنان بلد مساهم في جامعة بيروت العربية وفي الشركة ذاتها ويحتل المرتبة السابعة، وطالبت الجبهة “الدولة اللبنانية وخصوصاً وزارتي الاتصالات والاعلام باتخاذ الإجراء اللازم والاتصالات المطلوبة لاسترجاع حق لبنان ولعودة شركة عرب سات عن قرارها الظالم الجائر”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8 كانون الأول 2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30/11/2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/12/2015 ولغاية 31/12/2015 ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية وإستخدام متفجرات وقنابل مدخنة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *