الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 تشرين ثاني 2015 العدد 3033

نشرة الثلاثاء 3 تشرين ثاني 2015 العدد 3033

majles niaby

جلسة الحوار الوطني في مجلس النواب واتفاق على جدول اعمال من نحو 40 اقتراحا

مكاري: وضع السلسلة على جدول أعمال الجلسة ما بعد المقبلة

(أ.ل) – انتهى اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب ويعقد اعضاؤها نائب رئيس المجلس فريد مكاري والنواب: مروان حماده، احمد فتفت،، سيرج طورسركيسيان وانطوان زهرا، مؤتمرا صحافيا يذيعون خلاله ما تم التوصل اليه في الاجتماع.

وقال مكاري: “عقدت هيئة مكتب مجلس النواب جلسة بعد ظهر اليوم برئاسة دولة الرئيس نبيه بري وحضور اعضاء مكتب المجلس، واستكملنا درس المشاريع المقترحة للجلسة التشريعية المقبلة. اتفقنا على جدول اعمال يتضمن نحو 40 اقتراحا سواء أكان معجلا مكررا او عاديا، اضافة انه كان هناك اتفاق بالاجماع على وضع مشروعي اقتراحين على جدول الجلسة التي تلي الجلسة المقبلة، منهما مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وسببب تأجيلهما الى الجلسة ما بعد المقبلة سيكون بناء على إقرار المشاريع التي ستدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية وسيكون لها المردود المالي على البلد ونأخذ وقتنا لاعادة التقويم، وإن شاء الله في الجلسة التي تليها تكون على الجدول مع اقتراح مشروع ثان هو اقتراح القانون المعجل المكرر لتعديل بعض احكام القانون رقم 441 المتعلق بأصول التعيين بوظيفة استاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية، وتعيين جميع الناجحين في المباراة المفتوحة التي اجريت عام 2008 وفقا للمرسوم رقم 537 تاريخ 2007/18 لوظيفة استاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية”.

قيل له: “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” يرفضان المشاركة في جلسة ليس قانون الانتخاب مدرجا على جدول الاعمال؟ اجاب: “موعد انعقاد الجلسة وتحديده يعود الى دولة الرئيس نبيه بري، بالتأكيد بعد التشاور مع رئيس الحكومة تمام سلام ليرى الوقت المناسب، وربما يكون احدهما مسافرا او مشغولا والرئيس بري هو المخول وصاحب الصلاحية في تعيين موعد انعقادها”.

وعن بند استعادة الجنسية للمتحدرين من اصل لبناني، قال مكاري: “هذا البند موضوع على الجدول منذ الاجتماع السابق لهيئة مكتب المجلس. اما مشاريع قانون الانتخابات غير مدرجة حتى الان على الجدول، واذا حصل اتفاق حتى موعد الجلسة حول هذا الموضوع فسيعقد اجتماع طارىء لهيئة مكتب المجلس ونضعه على جدول الاعمال”. سئل: هل سيكمل الرئيس بري في الجلسة التشريعية في حال قاطعها نواب “التيار الوطني الحر” و”القوات”؟ اجاب: “ان موضوع الميثاقية لعقد الجلسة بالنسبة إلي هو لخدمة البلد وليس لعرقلته، وهذا الموضوع يعود الى الرئيس بري. اما بالنسبة لي، فإذا دعا الرئيس بري الى الجلسة وحتى ولو كنت المسيحي الوحيد الحاضر في الجلسة فسأحضرها”.

وعما نقل عن النائب جورج عدوان من ان الاتفاق تم بالمبدأ على جدول اعمال الجلسة التشريعية ولكن ليس هناك حتى اللحظة اتفاق على الجلسة التشريعية بحد ذاتها، قال: “انا اعرف ان الاستاذ جورج عدوان هو نائب رئيس حزب القوات اللبنانية وليس رئيس مجلس نواب، فرئيس مجلس النواب هو من يقرر. وبالنسبة لي اذا دعا الرئيس بري الى جلسة تشريعية فسأكون أول الحاضرين”.

سئل: الى هذا الحد بلغ الخلاف بينكم؟ اجاب: “من الطبيعي ان اعطي رأيي. أنا ألتزم برأيي الشخصي ولست ملتزما برأي بأي فريق سياسي، وأنا منحاز جدا الى الرئيس بري في عقد الجلسة التشريعية لانني مؤمن بضرورتها الوطنية”.-انتهى-

———

mhm shkair

اتحاد الغرف أطلق شرعة حقوق الاقتصاد

شقير: ندائي لأهل السياسة ان يجعلوا منها دستورا يطبق بقوة القانون

(أ.ل) – أطلق اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان بالشراكة مع مجلة Lebanon Opportunities، شرعة حقوق الاقتصاد، خلال افتتاح مؤتمر فرص الأعمال في لبنان. تهدف هذه الشرعة إلى وضع وثيقة تجمع جميع الحقوق الاقتصادية وتوصفها لتستعمل كمرجع من قبل المعنيين، لمقاربة تأثير أي حراك أو قرار على الحقوق الأساسية بوصفها أولوية بمصاف الهموم الرئيسية الأخرى، وهي تمثل تشكيلا أساسيا من تشكيلات مصلحة الدولة العليا.

وألقى رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير أوضح فيها أن “شرعة حقوق الاقتصاد هي وثيقة هامة غير مسبوقة ترسم خارطة طريق واضحة المعالم لبلوغ اقتصاد سليم معافى، وتوفر بيئة مناسبة لإنتاجية عالية لجميع اطراف الانتاج، وظروف مؤاتية للانتاج والعمل والاستثمار والتنافسية”.

وقال: “اليوم أين نحن من كل ذلك؟ أو كيف يمكن ان يوصف الوضع في البلد؟ بمختصر مفيد، نحن في وسط اسوأ ظروف الانتاج والعمل والانتاجية على الاطلاق، وهذا لا يتطلب الكثير من الشرح، لأن الجميع يعيش يوميا حالة عدم الاستقرار والتجاذبات والفراغ في السلطة وتعطيلها وتداعياتها على كل شيء في البلد خصوصا الاقتصاد وحياة الناس. هناك عشرات القوانين التي تعنى بتطوير التشريعات المتعلقة بالاقتصاد عالقة منذ سنوات وسنوات في مجلس النواب، مجلس الوزراء معطل قسرا، وهو غير قادر على الاجتماع حتى لدفع رواتب العسكريين، وهم ما تبقى لنا للحفاظ على هيكل الوطن وسياجه، النفايات وهي أسواء أزمة ضربت لبنان، بيئيا وصحيا وحضاريا واخلاقيا وسياحيا واقتصاديا، كذلك تحول خلافات أهل السياسة دون انهاء هذه الظاهرة البشعة”.

أضاف “أما الاقتصاد فحدث ولا حرج، التراجعات تصيب كل المفاصل وكل القطاعات من دون استثناء وتنذر بالاسوأ، ومالية الدولة على المحك، وما يعكس هذا المشهد انخفاض توقعات النمو الى صفر في المئة للعام 2015، إذا لم نقل سيكون النمو سلبيا، فيما البطالة لدى الشباب تجاوزت الـ36 في المئة”.

وتابع “كل هذا، هو بفعل عمل ارادي من بعض أهل السياسة الذين يعطلون المؤسسات ويرتكبون أبشع الجرائم بحق البلد وأهله واقتصاده. من هنا، فإن العمل على وضع هذه الشرعة لم يأت من فراغ، انما من حاجة ماسة، بعد كل هذه المعاناة والانتهاكات ومن التراجعات والتخريب والتجاوزات وإدارة الظهر لكل شيء هام واساسي وكذلك من مخاوف يومية من أن الآتي أعظم. الحقيقة المعلومة لدى الجميع، نقولها بالفم الملآن كل حقوق الاقتصاد انتهكت مئات ومئات المرات، والأخطر ان الوضع تدهور وازداد سوءا ليصبح الاقتصاد خارج حسابات بعض أهل السياسة”.

وأردف “خلال السنوات الماضية، صرخنا وراجعنا كل المسؤولين، ووضعناهم في حقيقة مخاوفنا من المخاطر المحدقة بالاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، والخسائر والاقفالات والصرف من العمل وارتفاع معدلات البطالة، للأسف لم نر اي ردة فعل، ولا اي مبادرة. نعم لم نر سوى استمرار الانتهاكات واستمرار معارك البعض الواهية لتحصيل منصب من هنا أو مكسب من هناك، على حساب لبنان واقتصاده وشعبه. ان كل المواقف التي أطلقناها في السابق دفاعا عن الاقتصاد اللبناني وجناحيه أصحاب العمل والعمال، والتي قاتلنا ودفعنا بعض الفواتير من أجلها، لم نقم بها من أجل ذر الرماد في العيون انما من إيمان عميق بها. لذلك تأتي هذه الشرعة اليوم التي تتضمن كل المبادىء التي نادينا بها وطلبنا بتحقيقها في طار وثيقة متكاملة تضمن ظروف مؤاتية للانتاج وظروف عمل لائقة وكريمة للعمال من خلال تولي الدولة مسؤوليتها كاملة في إطار من الشفافية التامة”.

وقال: “اليوم بهذه الشرعة نريد ان نقول لأهل السياسة ان الاقتصاد أولا، نعم الاقتصاد أولا، ويجب الا يعلو اي صوت فوق صوت الاقتصاد، فبالاقتصاد يتطور لبنان ويزدهر ويزهو وتزيد مناعته الداخلية والخارجية، وبالاقتصاد تنتعش القطاعات وتأتي الاستثمارات وترتفع المداخيل، وأيضا بالاقتصاد تخلق فرص العمل ويرتفع متوسط دخل اللبناني ويعيش حياة لائقة وكريمة وببحبوحة”.

وختم “ندائي لأهل السياسة ان يجعلوا من هذه الشرعة دستورا يطبق بقوة القانون. وللمجتمع المدني أقول، هيا سويا نناضل لتحقيق المبادىء الواردة في الشرعة، ولتحقيق أبسط حقوقنا في مجتمع منتج وفي حياة كريمة ولائقة لكل لبناني”.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان: افضل حل لازمة النفايات هو الترحيل

(أ.ل) – اعلن النائب طلال إرسلان، بعد جلسة الحوار، ان “موضوع الكوستا برافا لا يعود الى طاولة الحوار”، موضحا ان قرارها هو من قرار المجتمع الشويفاتي”، وقال:”سنبلغ الليلة المعنيين بقرارنا”. ورأى ان “أفضل حل لأزمة النفايات هو الترحيل”.

——–

images[2]

طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء كفركلا باتجاه الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/11/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 7.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا بإتجاه الشمال، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.50 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

university islamic

الشلبي نعى رئيس المؤتمر الوطني في العراق

(أ.ل) – نعى الدكتور حسن الشلبي وآل الشلبي في لبنان والعراق وبريطانيا مصابهم الأليم بوفاة فقيد العراق المغفور له بإذن الله تعالى عضو مجلس النواب العراقي خريج معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، أستاذ الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت سابقا، رئيس مجلس الحكم المؤقت في العراق سابقا، رئيس المؤتمر الوطني في العراق، ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي المرحوم الدكتور أحمد عبد الهادي الشلبي.

تتم مراسم الدفن في بغداد وسيعلن عن موعد تقبل التعازي في بيروت في وقت لاحق إنا لله وإنا إليه راجعون.-انتهى-

——–

nabih berri

ممثلا بري والمجلس الشيعي تقبلا التعازي بإمام مركبا:

خسارة للبنان والجنوب والمقاومة

(أ.ل) – تقبل رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان ممثلا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ممثلا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وممثل المرجع السيد السيستاني في لبنان حامد الخفاف وممثل المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم السيد حيدر الحكيم واعضاء المجلس الاسلامي، التعازي بعضو الهيئة العامة في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى امام بلدة مركبا الجنوبية العلامة السيد حيدر الحسيني الذي قضى في منى اثناء موسم الحج في مكة بالمملكة العربية السعودية.

ومن أبرز المعزين في حسينية البرجاوي – بئر حسن: ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ بلال الملا، وزيرا المالية علي حسن خليل والدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، سفير العراق علي عباس العامري، النواب: أيوب حميد، علي فياض، محمد رعد، نوار الساحلي، علي عمار وقاسم هاشم، النواب السابقون: عبد الله قصير، نزيه منصور وعمار الموسوي، مدير عام وزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة، المستشار الثقافي في السفارة الايرانية الشيخ محمد شريعتيمدار، ممثل الامين العام لـ”حزب الله”السيد حسن نصرالله رئيس الهيئة التنفيذية في الحزب السيد هاشم صفي الدين، نائب السيد نصرالله الشيخ نعيم قاسم، ومستشار الامين العام للحزب حسين خليل، الوكيل الشرعي العام للسيد الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصر الله مترئسا وفدا ونائب رئيس المكتب السياسي في الحركة الشيخ حسن المصري يرافقه اعضاء من المكتب السياسي، وفد تجمع العلماء المسلمين برئاسة الشيخ حسين غبريس، امين عام “الجامعة الاسلامية” عباس نصر الله، علماء الدين وشخصيات سياسية وثقافية واعلامية ورؤساء بلديات وهيئات نقابية واهلية.

وفي الختام أقيم مجلس عزاء حسيني. وسينقل جثمان الراحل غدا الى العراق، ليوارى الثرى في الكوفة.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيردبا، البازورية، حنية، معروب، برج الشمالي، البرغلية والقنطرة.

وبتاريخ 3/11/2015 اعتباراً من الساعة 8,00 صباحاً ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع القادري والسفير اليمني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، النائب زياد القادري وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات.

والتقى الرئيس سلام القائم بأعمال السفارة اليمنية في لبنان الدكتور علي الدليمي وتناول البحث العلاقات الثنائية والمستجدات على الساحة اليمنية.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري عزى بالشهيدين خوري والرحباوي

وابرق الى بوتين معزيا بضحايا الطائرة الروسية:

الجيش والقوى الأمنية تتصدى ببسالة لأوكار الفوضى والتخريب

(أ.ل) – تقدم الرئيس سعد الحريري بأحر التعازي لأهل الشهيدين البطلين الرقيب أول مارون خوري والجندي ميشال الرحباوي “اللذين قدما روحهما فداء للبنان وكرامة اللبنانيين”.

وإعتبر أن “الشهيدين سقطا في مسيرة الدفاع عن القانون وهيبة الدولة”، لافتا إلى أن “الخارجين على القانون يستقوون بفوضى إنتشار السلاح وإستضعاف أدوات السلطة”.

ورأى الحريري أن “الجيش والقوى الأمنية تتصدى ببسالة لأوكار الفوضى والتخريب ولها منا كل التأييد والمساندة”.

كما وجه الرئيس سعد الحريري رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزيا بضحايا الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء.-انتهى-

———

ramzi jreij

وزير الاعلام: استقالة الحكومة غير واردة

لعدم وجود رئيس يوقع المرسوم

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث لمصدر إعلامي أن “استقالة الحكومة غير واردة”، مشيرا إلى “ضرورة وجود رئيس جمهورية لقبول هذه الاستقالة وفقا للمادة 53 من خلال مرسوم يوقعه منفردا”، لافتا إلى أن “رئيس الحكومة أكد في خطابه أنه سيتحمل المسؤولية، ولكن ينبغي مكاشفة الرأي العام وتسمية المعطلين وتحميلهم المسؤولية السياسية عن تعطيل عمل مجلس الوزراء وشل البلاد”.

وردا على سؤال عن الأجواء السلبية بالنسبة لمطمر “كوستابرافا” وهل سينعكس تأجيلا جديدا لعقد جلسة للحكومة”، قال:”أعتقد أن هناك تفاؤلا حذرا بالنسبة لجواب أهالي الشويفات عبر النائب طلال ارسلان في حين أن هناك أخبارا تلمح إلى إيجابية الجواب مع بعض الشروط، إلا أن موضوع النفايات عموما أصبح معيبا”.-انتهى-

——–

 wiaam wahhab

وهاب: من كانت المقاومة الى جانبه لا يمكن إلا أن يكون منتصرا

(أ.ل) – أقامت “معاهد وثانوية المسار”، حفل التخرج السنوي تحت عنوان “1770 خريج والحلم أكبر”، وذلك في قاعة المؤتمرات في قصر الأونيسكو برعاية رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، وبحضور الخريجين وذويهم والهيئات التعليمية في معاهد المسار.

افتتح الحفل بالنشيدين الوطني ونشيد معاهد المسار ثم ألقيت كلمات استهلت بكلمة ترحيبية لمدير المعاهد، ثم ألقى وهاب كلمة أكد خلالها على “عدم إمكانية استمرار النظام السياسي القائم في هذا البلد”، لافتا الى “الإفلاس الكامل للحاكمين فيه في معالجة كل القضايا وفي استهلاك هذا النظام السياسي الذي لم يعد ممكنا استمراره”.

وإذ أشار الى “استمرار المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة رغم كل المؤشرات الإيجابية التي شهدناها أخيرا”، موضحا أن “المرحلة التي يتم فيها التفاوض الآن في بعض الدول حول الملف السوري وغيره ستشهد أيضا تطورات صعبة أو ربما بين الجولة والأخرى قد نشهد تطورات كبيرة”.

وأكد وهاب على أن “من كانت المقاومة الى جانبه لا يمكن إلا أن يكون منتصرا في النهاية”.

وتابع “إننا نواجه على كل الساحات اليوم، ولكن كلنا أمل بأن هذه المواجهة التي تجري اليوم ستصل الى خواتيمها السعيدة، ولا بد أن ننتصر فيها في المعركة بين الحق والباطل”.

وختم وهاب كلمته متوجها الى “بعض الدول التي تحاول الإشتراط للسير في الحل السوري كأن يقولون أن المطلوب هذا الشرط أو ذاك”، بالقول: “سوريا ستبقى وأنتم ستسقطون، وسوريا ستنتصر وأنتم ستهزمون، والرئيس بشار الأسد سيكمل وأنتم سترحلون، فما فشلتم بأخذه بالقوة لم تأخذوه بالمفاوضات ونحن مطمئنون بأن المعركة في النهاية معركتنا وهي لصالحنا وفي النهاية نحن مطمئنون بأن هذه المنطقة ستشهد إنتصارا على الإرهاب وداعميه”.-انتهى-

——–

emil emil lahhoud (2)

كنعان: للعودة الى الشعب لانتخاب رئيس وتحرير اموال البلديات

(أ.ل) – شدد النائب ابراهيم كنعان، بعد جلسة الحوار، على “تحرير أموال البلديات وتوزيعها، لان ذلك يعطي إمكانية للبلديات لمعالجة نفاياتها”. واعلن انه “في مواصفات الرئيس، تم التأكيد على مسألة العودة الى الشعب، إضافة الى حيثية الرئيس”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف السوريَّين حسن عوض وعلاء الدين سعدية في منطقة وادي الحصن – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/11/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوّة من الجيش في منطقة وادي الحصن – عرسال بعد ظهر اليوم، السوريَّين: حسن عبد الكريم عوض وعلاء الدين سعدية، أثناء تواجدهما في مبنىً قيد الإنشاء في المنطقة وللاشتباه بانتمائهما الى تنظيمات إرهابية وتجوّلهما دون أوراق قانونية.

سلّم الموقوفان الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: نعمل على تسهيل البحث في مواصفات الرئيس

(أ.ل) – اوضح النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “اننا نذهب الى طاولة الحوار بروحية استمرار النقاش حول مواصفات رئيس الجمهورية ولكن بعيدا عن تكبيله ببدع مخالفة للدستور”.

اضاف “علينا جميعا ان نعود الى الدستور، حيث مواصفات الرئيس واضحة، والى ان ننتخب الرئيس علينا القيام باقصى ما يمكن لتسهيل هذا الانتخاب، ولكن بعيدا عن اختراعات وبدع جديدة، فالنقاش في المواصفات مستمر ولكن تحت سقف الدستور، اما الذهاب بعيدا في مواصفات لجهة الزامه بشروط وتعهدات مسبقة فهذه بدع فيها مضيعة للوقت وابتعاد عن الدستور”.

وحول اجتماع هيئة مكتب المجلس، اشار الى انه سيتم تقييم كل مشروع قانون وسنرى مدى الضرورة في تشريعيه، البعض يرفض تشريع الضرورة وانا اقول اننا سنذهب الى ضرورة التشريع لان هناك عناوين لا تحتمل التأخير. اما في ما خص قانون الانتخاب هناك 17 مشروع قانون في ادراج المجلس، وبالتالي لا يمكن للمجلس ان يقر قانون الانتخاب بظل العجالة وفي خلال جلسة وحيدة خصوصا اذا ما ادرج قانون الانتخاب كبند اول على جدول الاعمال، وبالتالي هناك اشكالية موضوعية ولا بد من ان يأخذ قانون الانتخاب حقه من النقاش. وشدد على الشراكة مع القوات، معتبرا ان السؤال هو:” هل المطلوب هو الاكتفاء بوضع مشروع قانون الانتخاب على جدول الاعمال؟ ام الاصرار على اقرار القانون بشكل نهائي؟”

وذكر في هذا السياق بتوصية اقرها المجلس النيابي بالاجماع في خلال جلسة التمديد للمجلس النيابي، تنص على امكان مناقشة قانون الانتخاب من دون اقرار قانون الانتخاب في ظل الشغور الرئاسي منعا لاستغياب الرئيس وتحصينا لدور الرئاسة وحفاظا على حق الرئيس باعادة القانون او وضع ملاحظات عليه.-انتهى-

———

zahra antoine

زهرا: عندما يحدد موعد الجلسة التشريعية نعلن موقفنا رسميا من المشاركة

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا انه “لم يستطع اقناع هيئة مكتب مجلس النواب بإدراج بند قانون الانتخابات على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقررة”، مبديا رفضه “لاقرار جدول اعمال لا يتضمن بند قانون الانتخابات”. واشار في تصريح بعد انتهاء اجتماع هيئة مكتب المجلس الى انه “عندما يصبح جدول الاعمال نهائي ويحدد موعد الجلسة نعلن موقفنا رسميا من المشاركة”.-انتهى-

——–

images[4]

سعد التقى وفدا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل الامين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد وفدا من فصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في الجنوب، برئاسة أمين السر ماهر شبايطة، وفي حضور عضوي اللجنة المركزية للتنظيم محمد ظاهر وملحم الحجيري. وأعرب أعضاء الوفد عن “تضامنهم مع سعد في مواجهة مخطط الاغتيال الذي كانت تعده مجموعة ظلامية إرهابية”، مشددين على “الوقوف في مواجهة مخططات التخريب التي تحاك للبنان، بهدف ضرب الأمن والاستقرار”.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي التقى عريجي وسفيري ايطاليا والمانيا

ويترأس غدا اجتماع المطارنة الموارنة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي وزير الثقافة روني عريجي وعرض معه التطورات.

ثم استقبل سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي في زيارة بروتوكولية تعارفية، تم في خلالها عرض الأوضاع محليا وإقليميا إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقى سفير المانيا الجديد مارتن هوث في زيارة بروتوكولية تم خلالها البحث في العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة.

ومن زوار بكركي ايضا، رئيس بلدية جونية انطوان افرام ثم المطران الياس كفوري.

من جهة ثانية، يترأس الراعي صباح غد الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة، وعلى جدول اعماله شؤون كنسية ووطنية.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى رئيس حزب الحوار

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وبحث معه في الأوضاع والتطورات الداخلية.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن التقى رئيس مجلس إدارة بنك بيروت والبلاد العربية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، رئيس مجلس إدارة بنك بيروت والبلاد العربية الشيخ غسان عساف، حيث جرى عرض لمجمل التطورات العامة والوضع الاقتصادي والسبل الممكنة لدفع عجلة الاقتصاد بشكل عام، وسبل التعاون الإنمائي في مختلف المناطق.-انتهى-

———-

kahwaji1-3-11-2015

kahwaji3-11-2015

قهوجي التقى بهية الحريري وعرض مع الحناوي التطورات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب بهية الحريري.

ثم التقى وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

——–

 michel maouad

معوض: ما نعانيه من أزمات داخلية ترجمة لإفلاس تركيبتنا السياسية

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض أن ” المواطن مل من كل شيء وهو محق في التركيز على فساد جزء كبير من الطبقة السياسية لكن عليه أن يتنبه الى أن المشكلة لا تكمن فقط بفساد أفراد أو جزء كبير من الطبقة السياسية انما المشكلة تكمن أيضا في بنية النظام المركزي الذي نعيش فيه. والدليل عدم قدرتنا على تحويل نجاح الفرد اللبناني نجاحا جماعيا في قيام النظام والمؤسسات. وما نراه مؤخرا من أزمة نفايات ليس سوى ترجمة لإفلاس تركيبتنا السياسية”.

كلام معوض جاء في العشاء التكريمي الذي أقامه في دارته في زغرتا على شرف الفنان والنحات اللبناني العالمي نايف علوان وشقيقه ريمون بعد عودتهما من إيطاليا اثر الانتهاء من تدشين تمثال القديسة ريتا في مدينة كاسيا، والذي حظي بمباركة قداسة البابا فرنسيس والبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي.-انتهى-

———

14 may

امانة 14 آذار عزت باستشهاد خوري والرحباوي

(أ.ل) – تقدمت الأمانة العامة لقوى 14 آذار “بالتعازي الحارة من الجيش، قيادة وضباطا وأفرادا، باستشهاد الرقيب أول مارون خوري والجندي ميشال الرحباوي، اللذين سقطا من أجل لبنان وأمنه واستقراره”. وتمنت “الصبر لذوي الشهيدين، والعزة لعائلاتيهما وقريتيهما اللتين ستحتضنان جثمانيهما”.-انتهى-

——–

mhm yazbek

المطران رحمة زار يزبك: همومنا واحدة وعدونا واحد

(أ.ل) – زار راعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة على رأس وفد من الابرشية اليوم، الوكيل الشرعي العام للسيد الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك في مكتبه في بعلبك.

بداية دعا رحمة “الى إستمرار اللقاءات بين رجال الدين في المنطقة وتبادل الافكار والاراء وإعطاء صورة حقيقية عن المنطقة وأبنائها، فالجميع هم في خندق واحد من أجل المصلحة العامة، وترك الامور الدينية ليمارس كل واحد معتقداته كما يشاء، وتنمية المنطقة لان ما يجمعنا في المنطقة أكبر من كل شيء وهمومنا واحدة وعدونا واحد همومنا واحدة وعدونا واحد وكلنا ضد الشر الذي يمكن أن ياتي على لبنان”.

بدوره الشيخ يزبك قال: “علينا ان لا نيأس، حتى وإن جاء الاعداء الينا من كل الدنيا، فالمستهدف ليس هو الاسلام ولا المسيحية بل هو الانسان”.

أضاف “نحن في لبنان الذي هو نموذج للعيش الواحد يجب أن نعزز هذا العيش من خلال اللقاءات والحوارات وتبادل الثقة بين الجميع وخصوصا بين رجال الدين مسلمين ومسيحيين من أجل التوجيه العام، لعل أهل السياسة يتمثلون بكلام رجال الدين ويخرجون البلد من الازمات التي يمر بها”.-انتهى-

——–

 images[6]

كتلة المستقبل استنكرت جريمة المعاملتين:

حل موضوع النفايات لا بد أن يكون تشاركيا وتبادليا

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب. وفي نهاية الاجتماع، أصدرت بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري، عرضت فيه ل” تداعي صورة الدولة وهيبتها”، فرأت أن “تراكم الأزمات يحتاج الى حلول، وليس آخرها ازمة الرواتب المضخمة إعلاميا، والتي كان من الممكن ارتقابها ومعالجتها على قواعد الاستمرار في تسيير المرفق العام، بدلا من زيادة الارتباك والاحتقان في البلاد بما يضغط على الاوضاع المالية والمعيشية التي أصبحت تؤثر بشكل مباشر وسلبي على صورة الدولة وهيبتها التي ظهرت في الساعات الماضية دولة متلاشية فاشلة بحاجة الى من ينتشلها من عثراتها الصغيرة والكبيرة، فيما الحل الاساس واضح ومعروف، وهو المتمثل بالمسارعة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد رفع سيف التعطيل من قبل ايران وحزب الله والتيار الوطني الحر”.

وأشارت الكتلة الى أن “رئيس الجمهورية هو الذي يستطيع جمع البلاد وقيادة سفينة الدولة، بعيدا عن العواصف المدمرة الآتية من كل حدب وصوب، والذي يكون هو خط الدفاع الأول كعنوان لاحترام الدستور وحماية العيش المشترك وصيانة الدولة المدنية دولة كل اللبنانيين وعنوانا لتلاقيهم وانصهارهم، بدل تفرقهم وتباعدهم”.

وعن الأوضاع الأمنية، استنكرت “جريمة المعاملتين، تعتبر ان ما جرى في هذه المنطقة، واسفر عن استشهاد بطلين من ابطال الجيش اللبناني جاء نتيجة تجاوزات وانفلات عصابات مسلحة تحتمي بمنطق السلاح الخارج عن الشرعية والقانون. والحل الوحيد في مواجهتها يكون بإعلاء شأن الدولة ومنطقها وسيادتها وسيادة مؤسساتها وبسط سلطتها الكاملة والوحيدة على كامل الأراضي اللبنانية. وفي هذا السياق، ضرورة انزال العقوبات بالمجرمين وكشف الجهات الراعية والمغطية لمثل هذا الانفلات”.

وفي ما يتعلق بـ”التوصل إلى الحلول الضرورية لمعالجة مشكلة النفايات”، اعتبرت الكتلة أن “حل موضوع النفايات لا بد من أن يكون تشاركيا وتبادليا بين اللبنانيين، فلا إمكانية لمكاسب صافية أو مكاسب كاملة لمنطقة من دون أخرى. إن ما وصل إليه هذا الملف لم يعد يحتمل المماطلة، خصوصا في ظل الشحن اليومي والمستمر الذي خرب الكثير من مبادىء المنطق، وأفرز الكثير ممن يدعون الخبرة والمعرفة في الموضوع البيئي. إن الحكومة مطالبة بموقف قيادي ومسؤول وحازم يتخطى هذه المرحلة الصعبة، منعا لمزيد من التخريب البيئي والصحي والاجتماعي، ومزيد من ضرب اللحمة بين اللبنانيين”.

وعن تأخير تزويد التلامذة بالكتاب المدرسي، دانت الكتلة “تقاعس وزارة التربية عن تزويد تلامذة المدارس الرسمية وبعد مرور شهر ونصف شهر من بدء العام الدراسي بالكتاب المدرسي للتلامذة، مما سينعكس سلبا على مستوى التعليم، ويعرضهم الى مخاطر تعليمية تؤثر على مستقبلهم”، مطالبة “وزير التربية بالإيعاز فورا للمعنيين بتأمين الكتاب المدرسي من دون أي تأخير”.

وعن “أهمية نجاح المساعي الدولية للوصول الى حل سياسي في سوريا”، استنكرت الكتلة “المجازر المتصاعدة والمتتالية بحق المدنيين، المرتكبة في سوريا وآخرها المجزرة المروعة في مدينة دوما ومنطقتي حلب وحمص”، آملة “أن تكون اجتماعات فيينا منطلقا للوصول الى حل سياسي في سوريا يجعلها دولة ديموقراطية واحدة ومدنية، من دون دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، وصولا إلى إنهاء هذه المأساة”.

وعن “تمادي إسرائيل في العدوان والاحتلال والقمع”، ناشدت “هيئات المجتمع المدني في لبنان والوطن العربي وجامعة الدول العربية ومجلس الامن التحرك في مواجهة آلة القتل الإسرائيلية الغاشمة الماضية من دون هوادة في ممارسات التمييز العنصري وفي قتل واعدام شبان وشابات فلسطينيين من دون رادع او مبرر فقط لمجرد الشبهة ونتيجة الخوف او الشك، لكونهم يطالبون بحقوقهم والإعتراف بأبسط حقوق الإنسان. وكل ذلك يجري في ظل صمت دولي مريب وبغطاء غير مباشر عبر تحويل الأنظار إلى الحرب ضد الإرهاب متجاهلين الارهاب الصهيوني المتواصل ضد الفلسطينيين منذ عام 1948”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى القطان وعبد الرزاق: تأكيد ضرورة دعم الجيش

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق.

وأكد القطان “وجوب دعم الجيش دعما مطلقا من كل اللبنانيين الشرفاء الأحرار”، داعيا “الدولة اللبنانية بكل أركانها الى اخراج المؤسسة العسكرية من التجاذبات السياسية”، واصفا “التداول برواتب العسكريين بالمعيب لأنه لا يخدم لا لبنان ولا اللبنانيين ولا حتى المؤسسة العسكرية”.

وشدد القطان على “وجوب حفظ معادلة الشعب والجيش والمقاومة لأنها تمثل خلاص واستقرار وقوة لبنان بوجه الأخطار التي تتهدده لاسيما خطر العدو الصهيوني من ناحية، وخطر التكفيريين من ناحية أخرى”، مؤكدا “وجوب دعم خيار محاربة التكفيريين الذي يوازي خيار محاربة العدو لأن خطر التكفيريين لا يهدد فئة أو طائفة أو حزب دون آخر بل هو خطر يهدد الجميع”.

من جهته، دعا عبد الرزاق كل القوى السياسية إلى “أن يعوا خطورة المؤامرة التي تحاك ضد لبنان والمنطقة”، مطالبا الحكومة “بتحمل المسؤولية الوطنية ووقوفها الى جانب المواطنين اللبنانيين الفقراء والمحتاجين الذين يعانون الفقر والحرمان”، داعيا الجميع الى “دعم الجيش الوطني اللبناني الذي ينجز مع المقاومة أعمالا بطولية”.

وسأل: “ما الفائدة من بقاء هذه الحكومة ان لم تستطع حل أزمة النفايات؟”.

ودعا الى “وقف الحروب العربية العبثية ورص الصفوف كي نكون جميعا في خندق المواجهة ضد العدو التكفيري الصهيوني”.

أما حمدان فأكد “وجوب دعم المؤسسة العسكرية قيادة وضباطا ورتباء وأفراد لأن من يدعم هذا الجيش يدعم نفسه ويحمي لبنان من كل المخاطر سواء الآتية من الجنوب من اليهود التلموديين او من الارهابيين والمخربين الذين يدعون إسلاما زورا وباطلا”.

وختم “بعد الدعم الروسي في سوريا العربية برزت اليوم في لبنان في مقدمة الأمور الحقيقة التي نرددها دوما بأن الله منح لبنان منحتين الاولى هي الجيش اللبناني والثانية هي المقاومة التي خرج فتيانها الى أرض سوريا العربية ليخوضوا حربا وقائية، فبذل هؤلاء الأبطال والشهداء دماءهم على جبال وربى سوريا العربية من أجل أن يبقى لبنان حرا، كريما، سيدا، منيعا”.-انتهى-

———

 jabhataamal

جبهة العمل: أهمية استمرار الهبة الشعبية أو الانتفاضة الثالثة في فلسطين المحتلة

رغم حجم التضحيات الكبيرة ونزايد عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّه من حق الشعب الفلسطيني المكافح والمناضل والمقاوم الاستمرار في هبته الشعبية أو ما يُسمّى بانتفاضته الثالثة في وجه العدو الصهيوني المحتل والمتغطرس رغم ضآلة القدرات والامكانات وقلة أو ندرة النصير في ظل هذا التشظّي العربي المخيف وهذا التقاتل والتناحر داخل مجتمعاتنا العربية من جهة ، وفي ظلّ وجود الجماعات الارهابية والتكفيرية المسلحة التي تكفّر الجميع وتفتك بالجميع حتى المجاهدين والمقاومين من حركتي حماس والجهاد الاسلامي داخل فلسطين المحتلة وكل الفصائل الفلسطينية المقاومة للعدو الغاشم”.

ولفتت الجبهة “إلى أهمية استمرار تلك الهبة الشعبية أو الانتفاضة الثالثة رغم حجم التضحيات الكبيرة وتزايد عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين لأنّه لا يمكن أن يتحقق النصر والتحرير إلا من خلال نهج الجهاد والمقاومة ، ومن خلال تقديم التضحيات والغالي والنفيس والأنفس رخيصة كي يسلم القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك ، وكي تتحرر فلسطين وكل مقدساتنا العربية والاسلامية من براثن الصهاينة المحتلين والغاصبين”. ودعت الجبهة “إلى ضرورة تحقيق عدة أهداف في هذه الانتفاضة أو الهبة الشعبية المباركة ومنها كسر شوكة المحتلين وتفكيك المستوطنات ومنع إقامتها من جديد وإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين ورفع الحصار عن قطاع غزة وفتح كافة المعابر وإدخال المؤن والمواد الغذائية والسلع إليه وانفتاحه على العالم الخارجي براً وبحراً وجواً”.-انتهى-

———

army2-11-2015

مراسم تشييع الرقيب أول الشهيد مارون خوري والجندي الشهيد ميشال الرحباوي

(أ.ل) – إلحاقاً لبيانها السابق، أعلنت قيادة الجيش عن مراسم تشييع الرقيب أول الشهيد مارون خوري والجندي الشهيد ميشال الرحباوي وفقاً للآتي:

تجرى مراسم التكريم للرقيب أول الشهيد مارون خوري بتاريخ 3/11/2015 الساعة 9.00، لدى إخراج الجثمان من مستشفى طرابلس الحكومي، الى صالون كنيسة القديسة مارتمورة – بقرزلا – عكار، حيث سيقام المأتم بتاريخه الساعة 15.30 ويوارى الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخي 4 و5/11/2015 ابتداءاً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 13.00 ومن الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه.

تجرى مراسم التكريم للجندي الشهيد ميشال الرحباوي بتاريخ 3/11/2015 الساعة 9.00، لدى إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، الى صالون كنيسة القديس مار جاورجيوس للروم الأرثوذكس – بلدة الشيخ محمد – عكار حيث سيقام المأتم بتاريخه الساعة 16.00 ويوارى الثرى في مدافن العائلة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 4/11/2015 ابتداءاً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه، وبتاريخ 6/11/2015 ابتدءاً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون كنيسة الحبل بلا دنس في محلة البوار – الحي الشعبي يتخلله قداس لراحة نفس الشهيد عند الساعة 18.00.-انتهى-

——–

حركة الأمة” في ذكرى وعد بلفور: لنبذ الفتن ومشاريع التقسيم

(أ.ل) – أشارت “حركة الأمة” في بيان لها إلى أن الذكرى الـ98 لوعد بلفورالذي مهّدت خلاله الدول الاستعمارية لقيام الكيان الصهيوني على أرض فلسطين العربية، يأتي في وقت يهبّ الشعب الفلسطيني المجاهد ضد العدو الصهيوني وقطعان المستوطنين دفاعاً عن الأقصى المبارك والمقدسات وكل الأراضي المحتلة.

ودعت “الحركة” شعوب عالمنا العربي والإسلامي إلى نبذ الفتن ومشاريع التقسيم، وتصحيح البوصلة باتجاه فلسطين.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/11/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 3- 4 -5 /11 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *