الرئيسية / النشرات / نشرة االإثنين 9 حزيران 2014 العدد2589

نشرة االإثنين 9 حزيران 2014 العدد2589

جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 18 الحالي لعدم اكتمال النصاب

 (أ.ل) – صدر عن رئاسة مجلس النواب بيان تلاه رئيس مصلحة الاعلام محمد بلوط عن ارجاء الجلسة الى 18 الحالي، جاء فيه: “بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتحاب رئيس الجمهورية والتي كانت مقررة ظهر اليوم الى ظهر الاربعاء 18 الحالي”.
اشارة الى ان عدد النواب الذين وصلوا الى المجلس كان 64 نائبا، علما ان نصاب جلسة الانتخاب يتطلب 86 نائبا.-انتهى-
——-

درويش زار سكاف مطمئناً على صحته

(أ.ل) – قام رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش يوم أمس على رأس وفد من كهنة الأبرشية ضم النائب العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت جوزف صغبيني، الآباء: ليان ابو شعر، وسيم المر وفادي الفحل والمسؤول الإعلامي في الأبرشية خليل عاصي، بزيارة الى منزل رئيس الكتلة الشعبية المهندس الياس سكاف، مطمئناً على صحته بعد الوعكة الصحية التي المت به مؤخراً، وكان حاضراً رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف والنائب السابق جبران طوق.
وشكر درويش الرب على تحسن صحة سكاف وتمنى له دوام الصحة والعافية، ودعاه الى المشاركة بعيد الجسد الإلهي – عيد اعياد زحلة في 19 حزيران.
من ناحيته شكر سكاف للمطران درويش والوفد المرافق على الزيارة، وشكر لدرويش صلواته التي استجيبت وساهمت بتحسن وضعه الصحي، وامل ان يسمح له الأطباء في  المشاركة بخميس الجسد، لأنه لا يزال في فترة راحة ونقاهة.-انتهى-
——-
اطلاق مهرجان التسوق الثاني في حارة حريك برعاية علي عمار

(أ.ل) – بعد النجاح الكبير الذي حققه مهرجان التسوق الاول ” لاقينا على الحارة وتسوق بشطارة ” وايماناً منها باهمية دورها في دعم القطاعات الصناعية والتجارية قررت بلدية حارة حريك وبرعاية النائب الحاج علي عمار تنظيم يوم ثاني بمناسبة ولادة الامام المهدي “عج” في 15 شعبان مهرجان تسوق ثاني في شارع المقاومة والتحرير “من محمصة الحلباوي وحتى محلات الصافي”، وذلك في 12-13 حزيران 2014  الساعة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساءَ، في منطقة حارة حريك – شارع المقاومة والتحرير “من محمصة الحلباوي وحتى محلات الصافي”.-انتهى-
——

سلامة: الشغور بموقع الرئاسة سينال من الثقة
ويؤثر على النمو الإقتصادي

(أ.ل) – أشار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى أن “الشغور الذي حصل في سدة رئاسة الجمهورية وما ينتج عنه من تأثير على المؤسسات الدستورية الأخرى سينال من الثقة ويؤثر على النمو الاقتصادي”.
وأوضح أن “مستقبل لبنان الاقتصادي يمر بمجموعة من الاستحقاقات، أبرزها الحاجة الى إجراء إصلاحات ومعالجة الأزمة الاجتماعية، ولإقرار موازنة وخطة تمويلية واضحة لتطوير البنية التحتية وإطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز وتطوير اقتصاد المعرفة”.
جاء ذلك خلال “منتدى مستقبل لبنان الاقتصادي – الأولويات، السياسات، والتطلعات”، الذي نظّمه الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بالتعاون مع مصرف لبنان، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، وجمعية الصناعيين اللبنانيين، وجمعية مصارف لبنان، وجمعية تجار بيروت، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان، اليوم الاثنين 9 حزيران 2014، في فندق “فينيسيا” في بيروت.
وتحدث سلامة عن دور المصرف “الذي انعكس نموا كبيرا في أصوله وفي تحسن سعر صرف العملة الوطنية، كما في نمو أصول القطاع المصرفي، وتراجع الفوائد، ونمو الناتج المحلي”.
كما أكد “بقاء مصرف لبنان حاضرا في الأسواق لتأمين استقرار الفوائد وملاءة الدولة إن اقتضت الحاجة”.
وكذلك نوه بتكريم المنتدى للوزير عدنان القصار، حيث مصرف لبنان وهو شخصيا يعتبرون ذلك في محله، “لتكريم رجل أعمال ناجح ومصرفي ناجح ولبناني أصيل وضع شخصه وعلاقاته في خدمة لبنان”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: سقوط صواريخ في المنصوري – الهرمل ولا إصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 14.30، سقط صاروخان في بلدة المنصوري بين منطقتي الهرمل وحوش السيد علي مصدرهما السلسلة الشرقية، من دون الإفادة عن وقوع اصابات.
وقد تم تسيير دورية من الجيش الى المنطقة المستهدفة، وباشر الخبير العسكري الكشف على موقعي انفجار الصاروخين.-انتهى-
——-

غرفة التجارة اللبنانية الأميركية نظمت ندوة عن قانون “فاتكا”
جون باري: الإعفاء المرحليّ إلى ما بعد مهلة الأوّل من تمّوز
يقتصر على مصارف تظهر نية حسنة في الامتثال لقواعد “فاتكا”

الجبيلي: المصارف اللبنانية ملتزمة الامتثال لقانون “فاتكا”
وفقًا للشروط التي ينص عليها والجدول الزمني الخاص به

مارك سرير: الولايات المتّحدة توسّع نطاق تركيزها الضريبي
إلى المراكز المصرفية خارج سويسرا كبيروت وهونغ كونغ

ألبرت مخيبر: التخلّي عن الصفة الأميركية
لا يجنّب حاملي الـ”غرين كارد” والأميركيين المقيمين في لبنان
النتائج الضريبية مع مصلحة الضرائب الأميركية

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة اللبنانية الأميركية اليوم الإثنين في فندق “فينيسيا” ندوة عن “قانون الإمتثال الضريبي الأميركي على الحسابات الأجنبية ” (FATCA)، تتناول كيفية تأثيره على الأفراد المقيمين في لبنان، من مواطنين أميركيين أو حاملي البطاقة الخضراء (Green Card)، وما يجب أن تعرفه المؤسسات المالية اللبنانية لكي تكون قادرة على الإمتثال لمتطلبات القانون.
وشارك في الندوة كلّ من المسؤول الرئيسي عن الشؤون القانونيّة والتحقّق في  بنك عودة (مجموعة عودة سرادار) شهدان الجبيلي، والمحاميين جون باري ومارك سرير من مكتب “بريان كايف” الأميركي للمحاماة، والمحامي ألبرت مخيبر، الشريك في مكتب “مخيبر أند موريتي” الأميركي للمحاماة والرئيس السابق للجنة الأميركية العربية لمكافحة التمييز  (ADC).
وفيما أبرز مارك سرير أن الولايات المتّحدة تلجأ إلى مقاضاة غير الملتزمين قوانينها الضريبيبة وتوسّع نطاق تركيزها في هذا المجال “إلى المراكز المصرفية خارج سويسرا، كبيروت وهونغ كونغ”، أكد  الجبيلي أن المصارف اللبنانية ملتزمة الامتثال لقانون “فاتكا”وفقًا للشروط التي ينص عليها والجدول الزمني الخاص به. وأوضح جون باري أن الإعفاء المرحليّ الذي منحته الحكومة الأميركية إلى ما بعد مهلة الأوّل من تمّوز المحددة للإمتثال، “يقتصر على مصارف تظهر نية حسنة” في الامتثال لقواعد “فاتكا”، في حين شرح مخيبر أن التخلّي عن الصفة الأميركية لا يجنّب حاملي الـ”غرين كارد” والأميركيين المقيمين في لبنان النتائج الضريبية مع مصلحة الضرائب الأميركية.
باري
وتحدث باري، وهو من أهمّ المحامين الدوليين في المجال  الضريبي، عن اقتراب موعد الامتثال المحدّد في الأوّل من تمّوز، وتناول آخر التفسيرات الصادرة عن مصلحة الضرائب الأميركية (IRS) بشأن “فاتكا”، فقال إن “الحكومة منحت أخيرًا إعفاء مرحليًّا إلى ما بعد مهلة الأوّل من تمّوز، لكنّ هذا الإعفاء يقتصر على المصارف التي تظهر نية حسنة في الامتثال لهذه القواعد المعقّدة للغاية”. كذلك شرح كيفية مساعدة مكتب “بريان كايف” المؤسّسات المالية على الامتثال للقواعد التي يرسيها “فاتكا” اليوم وفي المستقبل.
الجبيلي
من جهته، قال الجبيلي، وهو من أهمّ الخبراء في القانون المصرفي والدولي في لبنان والعالم العربي، إن “المصارف اللبنانية، استمرارًا لالتزامها الامتثال للمعايير الدولية الخاصّة بالأسواق المالية، تبدي التزامًا بالامتثال لقانون فاتكا، وفقًا للشروط التي ينص عليها والجدول الزمني الخاص به.” وتحدث عن تجربة بنك عوده وجمعية مصارف لبنان في هذا المجال، مشيرًا إلى أنّ مصلحة الضرائب الأميركية أصدرت أخيرًا لائحة بالمؤسسات المالية المسجّلة بموجب قانون “فاتكا”، تضمّ المصارف اللبنانية.
سرير
أمّا مارك سرير، وهو محامي دفاع جزائي مشهور، فقد تحدث عن تطبيق وزارة العدل الأميركية النشيط باستمرار للقوانين الضريبية الأميركية، فقال إن “الولايات المتحدة ترفع الدعاوى الجزائية في هذا المجال ضد مسؤولي المصارف والمودعين ومستشاريهم ومحاميهم.” وأشار سرير إلى أنّ “الولايات المتّحدة توسّع نطاق تركيزها في هذا المجال إلى المراكز المصرفية خارج سويسرا، وباتت تبدي تركيزًا مماثلاً في هذا الإطار على بيروت وهونغ كونغ”. وأشار سرير إلى أنه غالبًا ما يقدّم المساعدة القانونية للذين يشتبه بعدم امتثالهم بالقوانين الضريبية الأميركية، بما في ذلك التقدّم بطلبات الإعفاء.
مخيبر
كذلك، تناول مخيبر، الخبير في قوانين الهجرة الأميركية، مختلف المسائل المتعلّقة بالهجرة واكتساب الجنسية التي يواجهها الحائزون إقامة دائمة في الولايات المتّحدة والمواطنون الأميركيون المقيمون في لبنان، فلاحظ أن “عدداً من حاملي البطاقة الخضراء الأميركية (Green card) والمواطنين الأميركيين يعتقدون أنّ مجرّد التخلّي عن صفتهم الأميركية من شأنه أن يجنّبهم أيّ نتائج ضريبية مع مصلحة الضرائب الأميركية، لكنّ الوضع مختلف في الواقع”. غير إنه شدد على أنّ “التخطيط الملائم في مجال الضريبة والهجرة من شأنه حلّ عدد من هذه النتائج المروّعة أو تخفيفها.” واشار مخيبر إلى سبل أخرى للاحتفاظ بالصفة الأميركية أثناء الإقامة في لبنان، بما في ذلك بالنسبة لموظّفي الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) والمنظّمات غير الحكومية.-انتهى- 
——
قهوجي عرض مع بلامبلي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——-

وزير المالية عقد اجتماعا للمجلس الأعلى للجمارك
خليل: المطلوب الاسراع باقرار خطة عمل انقاذية

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل اجتماعاً للمجلس الأعلى للجمارك حضره رئيس المجلس الأعلى العميد نزار خليل ومدير عام الجمارك شفيق مرعي والأعضاء.
وبعد الاجتماع صرح الوزير خليل بالآتي:
“هو الاجتماع الأول مع المجلس الأعلى للجمارك والمديرية العامة بعد بادارته الجديدة وكان رسمٌ للمستقبل وصورة عن العمل المطلوب لهذه الادارة”.
وقال: “كلنا نعلم بأن هذه المديرية مرّ عليها مرحلة من الشلل والارباك والالتباس، وكنا حاسمين بالتوجيه بأن مرحلة ما بعد تشكيل الادارة ليس كما قبلها، والمطلوب بسرعة اقرار خطة عمل انقاذية، تلامس كل الجوانب المرتبطة بعمل الجمارك من الرقابة المسبقة والرقابة الفورية واعادة تنظيم ومكافحة التهريب، والقيام بكل الخطوات التي تعيد ثقة الناس بهذه المؤسسة، هذه الثقة التي تعرضت للكثير من الاهتزاز نتيجة ممارسات ونتيجة طرح القضية أمام وسائل الاعلام في أكثر من شأن” . وأضاف: “طلبنا بوضوح أن يكون هناك خطة قصيرة الأمد لاستعادة هذه الثقة، وخطط تعيد ترتيب هيكلية الجمارك وادوارها وكل ما تعطل العمل فيه في المرحلة الماضية”.
وشدد: “نحن في حاجة ماسة في هذا البلد لادارة جدية ومسؤولة تستطيع أن تكافح التهريب وأن تضبط موارد الدولة وأن تضخ بانتظام الى الخزينة”.
كما شدد: “ليس مسموحاً بعد اليوم أن نسمع تصريحاً بنسبة هد في الجمارك، لا تستطيع ادارة الجمارك أو المجلس الأعلى الإجابة عنها، سواء كان صحيحاً أو خطأ. فاذا كان صحيحاً يجب لهذه الأموال أن تحصل وأن تحوّل وإذا كان خطأً يجب أن يكون هناك إجابة واضحة عن كل نقطة من النقاط”.
وجزم: “لا تغطية لأحد أو على أحد، لكل مخالفة من المخالفات المرتبطة بهذه الادارة”.
ولفت: “اليوم إستمعنا الى الكثير من الكلام الايجابي والجيد والمسؤول، ولدينا ثقة بالتركيبة الجديدة للجمارك الذي يجب أن يترجم بعمل فوري ينقلنا من الواقع الذي نحن فيه الى واقع آخر أفضل خاصة وأننا بحاجة ماسة لكل ليرة لتدخل الى خزينة الدولة”. وأشار: “عندما نناقش سلسلة الرتب والرواتب أو عندما نناقش موضوع الموازنة العامة نرى أن هناك أعباءً وكلفاً مرتفعة جداً على الدولة المطلوب أن نعمل باتجاه تحصيلها في الاماكن التي يجب أن تحصل منها”.
أسئلة وأجوبة:
س:- أي ملف سياسي يحتاج الى قرار سياسي، هل هناك قرار سياسي يغطي عمل الجمارك.
ج:- كلامنا واضح نحن نغطي كل عمل يدفع باتجاه تفعيل إدارة الجمارك للقيام بواجباتها وتحمل مسؤوليتها كاملة في ضبط موارد الدولة التي يجب أن ُتحصل. لا تغطية على أحد على الاطلاق بالقيام بأي مخالفة من المخالفات مهما صغرت أو كبرت. وهذا أمر على عاتق الادارة المكلفة المطلوب منها أن ترفع أي مخالفة وسيرون أنها سنتحمل المسؤولية كما يجب أن تكون عليه.
س: – بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب هل انتجت الاجتماعات التي حصلت لهذه الغاية.
ج:- على هامش جلسة اليوم التي تمت الدعوة اليها لانتخاب رئيس للجمهورية، حصل أكثر من لقاء واعتقد أننا أمام فرصة حقيقية لاقرار سلسلة الرتب والرواتب وهذا الأمر بعهدة الكتل النيابية جميعها التي يجب أن تشارك وتتحمل مسؤولياتها كاملة وأن تبدي آراءها في الجلسة العامة، ونحن كوزارة مال على استعداد للاجابة على كل التساؤلات المطروحة والقرار هو قرار ومسؤولية جميع الكتل النيابية لا قرار وزارة المالية بمفردها ولا كتلة من الكتل.-انتهى-
——
سلام التقى حبيش وقرعة

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي عضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش، يرافقه وفد من مجلس بلدية مشحا، ثم مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة.-انتهى-
——-
قزي شارك في احتفال لـ”الطوارئ” في جنيف ونوه بدور”اليونيفل” جنوباً

(أ.ل) – نوه وزير العمل سجعان قزي بدور قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان منذ 1978 حتى اليوم. وحيا ارواح الجنود الدوليين الذين سقطوا على ارض لبنان اثناء تأدية مهماتهم.
ولفت الى أن “لبنان هو نموذج لعمل القوات الدولية”، موضحا أن “في لبنان سبع عشرة طائفة، وقوات الطوارئ هي الطائفة الثامنة عشرة”. وكان قزي قد شارك على هامش مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف في احتفال لقوات الطوارئ اقيم في حديقة قصر المؤتمرات، وقد لقي حضور وزير العمل ترحيبا واسعا من المشاركين، وقد قلده احد كبار الضباط درع قوات الطوارئ.
والتقى الوزير قزي وفداً من ادارة الجامعة الاميركية في بيروت برئاسة عميد العمداء احمد دلال. وشدد على “ضرورة الحرص على توظيف الكفاءات اللبنانية من دون أن يمس ذلك بتبادل الخبرات بين الجامعات في لبنان والخارج”.-انتهى-
——

داليا كريم تدخل الربيع الى خريف منزل في روم

(أ.ل) – ارادت مهندسة الديكور اللبنانية داليا كريم ان تكون خاتمة برنامجها ” داليا والتغيير” للموسم الحالي مميزة من خلال ادخال الربيع الى خريف منزل في قرية روم الواقعة في جنوب لبنان حيث زارت مسكن رجل مسن مع زوجته يعيش ابنائه بعيداً عنه وهو مازال يحتفظ باساس منزله منذ 50 عاماً أي من ايام زواجه ولا يملك متطلبات العصر لدرجة انهما يتناولان الطعام من خلال الجلوس على الارض وضمن اطار الخير تكفلت داليا بكامل مصاريف واعمال اعادة تاهيل المسكن القديم وبما في ذلك من تصميم داخلي مميز واثاث عصري وكافة المستلزمات الحياتية التي يمكن ان تساعد سيدة البيت في خريف عمرها ومما ادخل السعادة الى قلبين عاشا سنوات الحب باقل ما يمكن من امكانيات مادية. داليا ستمضي اجازة تلفزيونية خلال شهر رمضان المبارك وموعد مونديال 2014 وستكون لها عودة الى الشاشة الصغيرة مع افكار جديدة ومبتكرة من اعدادها وتقديمها وهي ستشكل مفاجأة.-انتهى-
——
جريج في ندوة تأصيل التراث: مع حداثة الانفتاح الرافضة للانغلاق على الذات

(أ.ل) – نظمت مديرية الدراسات والمنشورات في وزارة الاعلام، بالتعاون مع وزارة الثقافة والمنظمة العربية للتنمية الادارية والمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، في قصر الاونيسكو في بيروت، ندوة “ادارة المصادر التراثية”، بعنوان “تأصيل التراث العربي: رؤية بين الحداثة والهوية وتحديات المستقبل”، برعاية وزير الاعلام رمزي جريج وحضوره ووزير الثقافة روني عريجي ممثلا بالمدير العام للوزارة فيصل طالب.
وحضر ايضا رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ ونائبه ابراهيم عوض، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مدير قسم الدراسات في الوزارة خضر ماجد، مدير اذاعة لبنان محمد ابراهيم، مستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، المستشار الاعلامي في السفارة الايرانية سعيد اسدي، المستشار الاعلامي في السفارة المصرية صبحي عبد البصير، رئيس قسم تنفيذ مشاريع التراث العمراني في دبي المهندس احمد محمود، رئيس رابطة خريجي كلية الاعلام والتوثيق الدكتور عامر مشموشي وحشد من الشخصيات الديبلوماسية والثقافية والاعلامية ومهتمون.
ماجد
بعد النشيد الوطني وكلمة عريفة الاحتفال زينب اسماعيل، القى ماجد كلمة جاء فيها:
“في عصر العولمة والقرية الكونية الواحدة التي جمعت العالم المعاصر ورفدته بتدفق هائل من المعلومات، واختلاط الثقافات التي باتت عابرة للحدود والتراث والقيم، أضحت ثقافتنا بلا هوية.
وفي عصر العولمة أيضا يأخذ الاعلام دورا طليعيا يشكل تحديا بارزا للتراث والهوية، فالرابط الاساسي بين الاعلام والتراث هو التفاعل في تعزيز علاقة الشعوب بتراثها، وهنا يؤدي الاعلام بكل وسائله دورين متناقضين: الاول يبرز اهميته في الحفاظ على التراث عبر نشر الثقافة والفنون والاداب والتاريخ والعلوم وارشفتها وحفظها، والثاني استباحت فيه ثورة الاتصالات منذ انطلاقها في القرن الماضي وصولا الى عصرنا الحالي المعروف بعصر الاتصال الذكي، مختلف المجالات الحياتية، مما يدفع بنا وبأجيالنا الى العولمة الكاملة.
من هنا نطرح الاشكالية الاتية: “هل اصبحنا في حاجة الى تحديد هويتنا الثقافية في تاصيل التراث للحفاظ على هويتنا وتراثنا العربي؟”
انها من ابرز القضايا العربية المعاصرة التي تتطلب بحثا ودراية حتى لا نبقى واقفين على اطلال تراثنا من دون حفظه او تطويره، نتباهى بتراثنا ونقول اننا اوائل اصحاب الفنون والعلوم والابجديات والثقافات، لكننا قد نكون جمدناها ووقفنا عليها لنقول كان أجدادنا.
اكثر من مئتي شركة اعلامية واعلانية كبرى عملاقة في العالم وعشرات مواقع البحث والمعلومات ليس فيها شركة او موقع عربي واحد عابر للقارات، فهل هذا تقصير او قصور في حفظ تراثنا ولغتنا وهويتنا العربية واين مكانها في عصر العولمة هذا.
اننا في مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الاعلام نؤكد مسؤولياتنا الوطنية والقومية بالتعاون مع الجميع للحفاظ على اعلامنا والدور المتوجب عليه لتاصيل تراثنا وهويتنا ونشر ثقافتنا عبر سبل عدة نلقى فيها كل التأييد من معالي وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج وبمواكبة واهتمام وعمل دؤوب من المدير العام الدكتور حسان فلحة، ابرزها:
– وضع برنامج لسلسلة مؤتمرات وندوات وورش عمل ومعارض للاضاءة على قضايانا الوطنية والعربية والعالمية.
– تفعيل الموقع الالكتروني لوزارة الاعلام والذي تديره مديرية الدراسات بعشر لغات عالمية نعمل ليكون بوابة معلومات عن لبنان والاعلام فيه وعن مختلف القضايا من دراسات وتحقيقات ومناسبات واستقصاءات وصور تحاكي الداخل والخارج والاغتراب اللبناني والعربي في كل بقاع الارض. وبموازاة هذا الموقع تنشط صفحة “الفايسبوك” لمديريتنا وهي تضم زهاء عشرين الف مشترك الى الان يتفاعلون في ما بينهم.
– الاستمرار في اطلاق تقريرنا حول توجهات الصحافة اللبنانية بمؤشراتها الاحصائية واهتماماتها وقضاياها.
– العمل على احياء دوائر المديرية وأقسامها لجعلها حلقات مترابطة لتكوين قاعدة بيانات اعلامية موثقة مكتوبة ومرئية ومسموعة والكترونية وصورية ومكتبة متخصصة للباحثين والاعلاميين.
– اصدار اكثر من عدد من مجلة “دراسات لبنانية” ومجموعة منشورات وافلام وثائقية.
اضافة الى مجموعة نشاطات اخرى.
واخيرا، اشكر جميع من شارك وساهم في اقامة هذه الندوة التي تضيء على قضية عربية جامعة لا سيما المنظمة العربية للتنمية الادارية في جامعة الدول العربية التي بادرت وعملت لذلك، وكذلك وزارة الثقافة بشخص مديرها العام وايضا المعهد العالي للدكتوراه في الاداب والعلوم الانسانية الذي رفدنا بمجموعة من الباحثين واهل العلم والمعرفة.
شكرا لمدير هذا الصرح العلم قصر الاونيسكو الاستاذ سليمان الخوري والعاملين معه، وشكري الكبير لمعالي وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج الذي رعى هذه الندوة وقدم كل ما يمكن لنجاحها، وكذلك المدير العام الذي اوعز للتعاون في تنظيمنا هذه الندوة قبلنا ووضع كل ما هو مطلوب من اجل اقامتها حرصاً على العمل العربي المشترك.
واخيرا لا انسى شكر جميع الحاضرين لا سيما زملائي في وزارة الاعلام بكل وحداتها للجهد الذي قامو به”.
طبيشات
وتحدث مستشار المنظمة العربية للتنمية الادارية نواف طبيشات، فاعتبر “ان التراث لم يكن يوما تاريخا ماضيا فحسب بل هو جذر ممتد نحو ماضي الاجداد وهو النبراس الذي نهتدي به ونسير على خطى الاجداد لنعيد بناء مجد الامة وحضارتها”.
اضاف “ليس كما يعتقد البعض أن موروثاتنا هي اشياء قديمة وبالية، وبان ما تبقى منها من مصادر تراثية مادية هي عبارة ابنيية قديمة تستخدم كمزارات سياحية فقط، او ادوات قديمة مستعملة لا تصلح لاستخدامها في الوقت الحاضر. او هناك من يقول مالنا ومال التراث ومال الاجداد فهم قد ذهبوا، فصحيح انهم ذهبوا ولكن آثارهم باقية خالدة وشاهدة عصر على مجدهم وحياتهم.
ان التراث يا سادة هو شاهد عصر وبوابة التاريخ التي ندخل منها لنرى ما صنعه الاقدمون والاجداد من مجد وعلم وحضارة، فالهوية الوطنية لكل شعب تبنى بالاعتماد على ميراث الامة وتاريخها.
وما كل العلوم السابقة من طب وهندسة وفلسفة وفلك وادب وما الى ذلك، من العلوم التي ورثناها من اجدادنا الذين سبقونا وتركوا لنا جملة المبادىء والنظريات والقوانين الطبيعية التي قامت عليها الحضارة الحديثة. فالتراث هو روح الماضي وعبقه يعيش فينا ونعيش فيه وهو الملهم لنا للمستقبل.
وخير شاهد على ما نقول بأهمية التراث المادي والمعنوي ما ورثناه من ديانات سماوية نؤمن بها ونقوم بشعائرها بعقيدة راسخة على الرغم من انها تنزلت في عصور سابقة وقبل الاف السنين”.
وقال: “التراث العربي والاسلامي يمثل شكل الهوية العربية والاسلامية بين الشعوب الاخرى، وقد بنيت علي هوية الامة ومستقبلها. فكان بذلك المرجعية والمنشأ الاول لكل ما وصلنا اليه في عصرنا الحديث. وتأصيل ذلك التراث الذي يمثل تاريخ الامة، يجب ان يعمل على التمازج بين الحداثة والحفاظ على الهوية العربية والاسلامية في تأصيل التراث العربي والحفاظ على خصائصه، وبالتالي معرفة ما هي التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه تأصيل التراث العربي في صورة يتم الحفاظ فيها على مضمون ذلك التراث، وايضا كيف يمكن ايجاد تمازج بين الحداثة والحفاظ على الهوية وبين ما هو موجود وما هو مستقبلي اي التحديات المستقبلية التي تواجه تأصيل التراث دون المساس بجوهره.
ان قضايا التراث، من ابرز القضايا التي تتطلب معالجتها، وفي ضو هذه المعطيات تتضح رؤيتنا لهذه الندوة الموسومة ب “تأصيل التراث العربي: رؤية بين الحداثة والهوية وتحديات المستقبل”.
عتريسي
بدوره، رأى عميد المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية الدكتور طلال عتريسي “ان سؤال الحداثة والتراث سؤال جديد بل هو سؤال قديم متجدد طرح مع الصدمة الاولى مع العرب بعد سقوط الخلافة العثمانية وهزيمة هذه الخلافة مع تقدم المشروع الغربي والاحتلال الغربي للبلاد العربية والاسلامية، وطرح السؤال: ماذا نفعل مع التراث وماذا نفعل مع الغرب المنتصر وكيف نتعامل مع هذا الواقع؟”.
واشار الى “ان هناك اجابات عدة حول هذا الموضوع، الاجابة الاولى ان التقوقع في التراث والدفاع عنه وحمايته هو المطلوب اي تشييد سور من الانغلاق لان الغرب المنتصر يجب الا ان يدخل الى قلب وفكر عاداتنا وتقاليدنا.
اما الاتجاه الثاني فاعتبر ان الحل يكمن في ان نأخذ الغرب كما هو باعتبار ان الغرب هو الذي انتصر وعلينا ان نأخذ فكره التنموي والاداري والتعليمي والعسكري والاجتماعي “، معتبرا ان “هذا الامر حصل في جزء كبير على مستوى الجامعات والادارة والتنمية.
اما الاتجاه الثالث، فنحاول ان يكون اتجاها توفيقيا بين المحافظة على التراث وان نأخذ من الحداثة ما يناسبنا ونحتفظ بالتراث”، معتبرا ان “هذا الاتجاه على رغم منطقيته هو الاتجاه الاصعب لان ليس كل ما في التراث ينبغي ان نحافظ عليه”.
طالب
والقى طالب كلمة وزير الثقافة، فقال: “نلتقي اليوم في حضرة التراث العربي وتأصيله وفي تفاعله مع مفاهيم الحداثة وتداعياتها، برؤى تحديات المستقبل، وما يجب ان يفرضه من توجهات وقرارات تفضي الى حسم خياراتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في واقع وجودنا الحي، على وقع العولمة التي تطرق هويتنا وخصوصيتنا الثقافية، من غير ان نكون مستعدين لمواجهة سلبياتها من جهة، وللاسهام في الانجازات المحققة في ميادين مشهدها التكنولوجي – المعلوماتي، واسقاط مفاعيله وارتداداته على مجريات حياتنا بصورة فاعلة، من جهة اخرى”.
اضاف “ليس سهلا على النخب في اوقات الازمات ولاصعوبات والتحديات، ان تبادر الى مقارعة الاخطار بمزيد من الانخراط في دينامية الحراك الثقافي ، لتكون الثقافة التظهير المتقدم للتنمية المستدامة، بل عنوانها ودليلها، على قاعدة الربط الجدلي بين الحركة الثقافية وسائر انواع الحراك العام، وبالاستناد الى ان النمو الثقافي هو في واقع الحال نمو تربوي وفكري واجتماعي واقتصادي وسياسي ولا شيء يجعل هذا الحراك الثقافي يكتسب اهميته ومشروعيته وجدواه اكثر من غاية الحفاظ على هويتنا الثقافية، في مواجهة النمطية والاستلاب والهيمنة والالغاء تحت شعار العولمة، وذلك عبر صون تراثنا الثقافي وابقائه في حيز الحيوية والنمو، سبيلا لحضورنا الثقافي الفاعل في الساحة الاعلامية، وما يرتبط به من مفاهيم الحوار بين الثقافات، والاعتراف بالآخر واقامة جسور التفاعل بين الشعوب”.
وتابع “ان الحماية الحقيقية لكل ما تنجزه التنمية المستدامة في مجتمعاتنا العربية لا يكون الا بتحقيق الامن الثقافي الذي يكفل لهذه الانجازات ان تثمر خيرا عميما، يطاول بناء الانسان العربي في بعديه الافقي والعمودي: بناء كل انسان وبناء كل الانسان، عندذاك تتحقق مفاهيم الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، ونبذ التفرقة والعنف، وترسيخ قيم التعاون والتسامح والمحبة والانتماء ، وتنتشر ثقافة المواطنة وتتعزز مكانة القانون في حياتنا لتندحر مظاهر الفساد بمختلف اشكاله وتجلياته”.
وتابع “ان خير الوسائل للتعامل مع ظاهرة العولمة هي في التواصل مع الاخر على قاعدة التثاقف الذ لا يلغي خصوصيتنا، بل يعمق فهمنا للديمقراطية وقاعدتها الاساسية: الحرية التي تتيح للتنوعات الثقافية في الاطار العام الواحد، ان تشكل مصدر غنى واثراء لهويتنا الثقافية العامة”.
وقال: “ان الابداع وهو المنتوج البديهي للحرية كفيل ان يرتقي بحضورنا الثقافي الى مستوى التكافؤ مع الآخرين الذين سبقونا في مسار التفوق والتقدم، وعندها لا خوف على شخصيتنا الثقافية من اخطار الالغاء او الاستلاب او الهيمنة”.
وختم “شكرا للمنظمة العربية للتنمية الادارية وكل الجهات الداعمة والراعية لاقامة هذه الندو في لبنان، البلد النموذج في العيش المشترك وفي تفاعل ابنائه بتلويناتهم الثقافة المتنوعة، الذين استطاعوا ان يقدموا ، في مناخ الحرية التي ينعمونه بها، تجارب رائعة في ميادين الحفاظ على التراث وتأصيله بجهود المجتمعين الرسمي والمدني، وان يجعلوا من بلدهم موطنا للابداع الذي يغتني دائما بمصادر تنوعه الثقافي، وان يكون بقعة ضوء ومركز استقطاب في الوقت عينه في محيطه والعالم، في نطاق الانفتاح وعمليات التثاقف الانساني، على امل ان يحقق المؤتمرون في هذه المناسبة الاهداف التي يسعون اليها، لما فيه خير التراث العربي صونا ونموا وتفاعلا وحضورا في العالمين”.
الوزير جريج
والقى وزير الاعلام رمزي جريج كلمة قال فيها: “من دواعي سروري أن يقوم تعاون بناء بين وزارة الاعلام والمنظمة العربية للتنمية الادارية، وعلى رأسها الدكتور رفعت الفاعوري، لما لهذه المنظمة من إسهامات غنية في تطوير استراتيجيات التنمية الادارية في العالم العربي، بهدف تفعيل قدرات شعوبه وتمكينها من الانخراط في عملية التنمية المستدامة، وابراز دور الادارة في تسريع النمو الاقتصادي وفي مواكبة التغيرات الاجتماعية، بغية رسم آفاق جديدة للمستقبل”.
وأضاف “إن الندوة التي تنظمونها بالتعاون مع الجامعة اللبنانية ومديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الاعلام تتناول الجدلية القائمة بين التراث والحداثة، وهو العنوان العريض لاربعة محاور تمتد على مدى ثلاثة ايام ، وتعالج موضوع اصالة التراث العربي والتحديات التي تواجه الحريصين على الحفاظ عليه، ازاء تحديات المستقبل.
فموضوع التوفيق بين التراث والحداثة، بين القديم والجديد، كان ولا يزال يشغل حيزا واسعا من النقاش الفكري لدى النخب الثقافية منذ تكون الفكر البشري، وسيستمر لعقود طويلة آتية، خاصة مع دخولنا مرحلة ما بعد الحداثة.‏‏
فاذا كان الصراع بين القديم والجديد محتدما على الدوام في ظل التحولات البطئية التي كانت تحصل سابقا ، فبالأحرى ان يحتدم هذا الصراع في ظل التطورات السريعة والهائلة التي يشهدها عالم اليوم”.
وتابع “إن التراث مستودع حضارة الشعوب، وخزانة ثقافاتها وعاداتها وتقاليدها، وهو يبرز القيم التي تراكمت في حياة الأمم على مر الزمن، وباتت تشكل الطابع الفكري والاجتماعي لهوية هذه الأمم، ولهذا يرتبط الانسان بها كارتباطه بأرض وطنه ويصير كل انقطاع بين المرء وتراثه سببا من اسباب الضياع وفقدان الهوية.
فينبغي للشباب أن لا يتجاهلوا ماضيهم ولا ينكروا أهمية تراثهم الحضاري، لأن من ليس له ماض، لا حاضر له ولا مستقبل.
إلا أن هذا لا يعني الجمود وتوقف عقارب الساعة عند حدود الزمن الغابر، رغم ما فيه من اصالة لا يجوز التنكر لها. بل يقتضينا التطلع إلى المستقبل، بما يحمل من فكر جديد وتقنيات حديثة نضيفها الى تراثنا الاصيل، ونحاول توظيفها في حركة مستمرة، تهدف إلى تطوير الانسان والمجتمع في كل المجالات ولا سيما الثقافية والعلمية، بمعنى انه يقتضي “عصرنة” التراث وتأصيل الوافد اليه، فنغني تراثنا ولا نتبرأ منه.
ومن ناحيتي، لا أحبذ الحداثة التي تقلد أو تستعير من الغير، متجاهلة التراث المرتبط بهوية الشعب، ولكني مع حداثة الانفتاح التي ترفض الانغلاق على الذات وعدم تقبل الآخر تحت ستار الحفاظ على نقاوة الهوية واصالتها.
وتجدر الملاحظة اننا نجد في التاريخ العربي نهجا توفيقيا حاول الجمع بين الموقف المتمسك بالتراث والمعارض لأي ثقافة دخيلة وبين الموقف المدافع عن الثقافة الوافدة، التي يعتبر ان من شأنها ان تفتح آفاقا جديدة للتطور الفكري.
وكمثال للنهج التوفيقي اشير بصورة عابرة الى حركة الترجمة، التي انطلقت في العصر العباسي وسمحت للعرب ان يتعرفوا الى الفلسفة اليونانية بشكل واف من دون التفريط بتراثهم، وقد توسع نطاق حركة الترجمة في القرنين الماضيين لتشمل كل ما يمكن نقله من الفكر الأوروبي الحديث، حتى ان طه حسين راح يدعو الى اقتباس حضارة الغرب كاملة، لأن الغرب اخذ عنا مذاهبنا في العلم والبحث، فلا ضرر ان نأخذ اليوم حضارته”. ورأى أنه “أمام معادلة التوفيق بين الماضي وتراثه وبين المستقبل، مع ما يحمل من فكر متجدد وتقنيات حديثة، لا بد من أن نجد توازنا بين الثابت من تراثنا العريق والمستجد في العالم على الصعيدين الفكري والعلمي في محاولة لتكييف ما يأتينا من الخارج مع ما يميز شخصيتنا الوطنية من خصائص ذاتية. وبذلك يتكامل التراث والتقدم في مسيرة نمو الانسان.
وفي هذا السياق يحضرني قول الشاعر الخريمي:
إذا انت لم تحم القديم بحادث من المجد لم ينفعك ما كان من قبل”.
وختم جريج مكررا “الشكر للمنظمة العربية للتنمية الادارية”، وآملا “أن تكون هذه الندوة باكورة تعاون مستقبلي بيننا لتحديث الادارة في الوزارت والمؤسسات العامة، في إطار من المشاركة البناءة بين القطاعين العام والخاص، سعيا الى تحقيق بعض ما نصبو اليه، بالعمل معا في ورشة الاصلاح والتقدم”.
بعد ذلك، جرى توزيع دروع تذكارية على كل من جريج وطالب وعتريسي وطبيشات.
ابراهيم
وبعد استراحة قصيرة، بدأ المحور الاول من الندوة التي ستستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، فتحدث مدير الجلسة ممثل المدير العام لوزارة الاعلام مدير اذاعة لبنان محمد ابراهيم الذي قال: “ان تطور الانسان المعرفي هو تراكم تجاربه عبر التاريخ وهذا التراكم هو المسمى الحضارة، ولان المجتمعات كل على حدة كان لها حيز جغرافي نعيش في كنفه كان لها نمط خاص في العيش وقوانين تحكم عقد اجتماعها، اصبح لها بصمتها الخاصة في المعرفة والثقافة وهي ما نطلق عليه التراث وهو مدعاة اعتزاز وافتخار لكل شعب لانه يعبر عن هويته وثقافته الخاصة”.
اضاف “الا ان وسائل الاتصال عبر التاريخ جعلت سبل التفاعل بين الشعوب امرا حتميا ما ادخل في تراث كل شعب وثقافته وحضارته شيئا من الابداع الانساني الذي لا تحجبه حدود. لذلك نرى بعض المشتركات الانسانية في تراث كل الشعوب. وكل جيد لا بأس به وان دخل في حضارة اخرى”.
وقال: “من هنا يطرح السؤال الآتي: “كيف تتفاعل مع الحضارات الانسانية وتفيد من معارفها مع الحفاظ على إرثنا وتاريخنا وثقافتنا”؟
وكانت كلمات لكل من غريد الشيخ محمد والدكتور قصي حسين والدكتور لؤي زيتوني وجوزف مفرج ومحمد ناصر.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم المجموعة الاستشارية للألغام (MAG) وجمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي صديقين وبيت ياحون-الجنوب.-انتهى-
——-
المشنوق في العيد 153 للامن الداخلي:
لبنان واللبنانيون يذكرون لكم المعارك المشرفة ضد الإرهاب

(أ.ل) – أحيت قوى الأمن الداخلي عيدها الـ153 في احتفال أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة اللواء الشهيد وسام الحسن – ضبيه، برعاية وحضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص. كما حضر الوزير السابق مروان شربل، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، توفيق النويري ممثلا نقيب المحامين جورج جريج، محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، وعدد من السفراء والقناصل والملحقين العسكريين وضباط الإرتباط لدى السفارات، العميد الإداري ناجي عبود ممثلا قائد الجيش، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، مدير الجمارك العام السيد شفيق مرعي، العقيد ساسين مرعب ممثلا المدير العام لأمن الدولة، رئيس رابطة قدماء القوى المسلحة العماد فيكتور خوري.
كذلك حضر المديرون العامون السابقون لقوى الأمن الداخلي، قادة الوحدات الحاليون والسابقون ورؤساء وممثلو جمعيات المجتمع المدني، عائلات شهداء قوى الأمن الداخلي، إلى عدد من ضباط قوى الأمن الداخلي والأجهزة العسكرية والأمنية.
وبعدما وضع مشنوق وبصبوص أكليلا على النصب التذكاري للشهداء، عزفت موسيقى قوى الأمن معزوفة الموتى، ثم عرضا القوى المشاركة في العرض، ليبدأ بعدها الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وأنشد العميد المتقاعد إيليا فرنسيس شقيق الراحل الكبير وديع الصافي ونجله الفنان جورج فرنسيس نشيد قوى الأمن الداخلي.
مسلم
ثم ألقى عريف الحفل رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلم كلمة، جاء فيها: “أن تجتمع عبارة قوى الأمن لتؤدي وظيفة رئيسة في بنية الدولة؛ فهي مسألة غير مألوفة، وقد أدركت الشعوب التي هي مصدر السلطات، لا بل مصدر كل سلطة، أن لا قيام لأوطانها بغير هذه المعادلة. وإذا كانت القوى: من القوة، والأمن: من السلام، فإن هذين النقيضين بائتلافهما يشكلان حنطة المجتمع اليومية، وجذوة الوطنية الوقادة. في هذه الذكرى (153) لقيام مؤسسة قوى الأمن الداخلي، ليس سهلأ على المؤسسة أن تحتفل بصمودها، ومواكبتها مسيرة النضال لقيام لبنان، منذ عهد المتصرفية، مرورا بالحربين العالميتين، وصولا إلى تحقيق الاستقلال وعملية بناء الدولة الحديثة. اليوم نستذكر معكم ألم المعاناة، وفرح الإنجاز، والرضى بالتقدم والتطور.نستذكر ونؤكد دورنا في حماية الحريات العامة ورعايتها، كذلك حماية الحقوق التي نص عليها الدستور، فلا يتراكم غبار المغالطات فيعمي عن فهم حقيقة دورنا، إذ لا تتحقق صيرورة هذه الحريات والحقوق إلا تلازما مع قوة الأمن وفي حضنه، وعلى يد رجالاته، وكل اهتزاز لكيان الأمن لن يزيد إلا غشاوة صورة الحريات وتزعزعها، على إجمالها. من هنا، تبرز خاصية قوى الأمن الفريدة المتحورة حول حماية ممارسة الحريات والحقوق، وهذا ما يعد فضيلتها الأسمى المرتبطة بطاقتها المستمدة من خدمة الناس، والسهر على راحتهم وتبديد قلقهم”.
وأضاف “في هذه الذكرى، أليس من الحكمة أن نعي قيمة وجود القوى المسلحة وتطورها باعتبارها تشكل استثمارا في كل الميادين؟ نعم، هو استثمار بكل ما للكلمة من معنى، وعدم إنصاف هذه القيمة يشكل تهديدا حقيقيا لكل القطاعات: الاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها، من دون استثناء. فهدفنا هو أن يتمتع شعبنا بما نطمح ويليق به من رفاهية وأمان. إن قوى الأمن الداخلي أيقنت دورها هنا، وعرفت أن غياب الرقابة العامة والذاتية يسهل للانتهازيين تشويه الصورة الحقيقية للأمن. فعملت على تطوير ضبط الأداء بمعايير أمنية وحقوقية من جهة، وإفساح المجال للمساءلة والحوار من جهة أخرى. واستكمالا، سعت إلى تعزيز التواصل والتفاعل مع المواطنين بكل شفافية، إيمانا منها بأهمية دورهم وطاقة المجتمع المدني.فما حصدناه من خبرة مضافا إلى رؤيتنا الحديثة للأمن والمواطن، يؤكد مدى تصميمنا على ترسيخ رسالتنا، وبرعاية ممارسة الحقوق والحريات. ففي آخر المطاف، لكل منا واجب في حماية الحياة، واستمرارها بما يليق بالإنسان”.
بصبوص
بعدها ألقى العميد بصبوص كلمة قال فيها: “نحتفل اليوم بمرور 153 سنة على تأسيس قوى الامن الداخلي، ووطننا لبنان يمر في خضم ظروف سياسية دولية وإقليمية سريعة التحول وفائقة التعقيد، جعلته مثقلا بأعباء إقتصادية وسياسية واجتماعية وأمنية، زاد من وطأتها تدفق إخواننا من النازحين السوريين بأعداد كبيرة فاقت قدرته الذاتية، ووضعتنا جميعا امام نحديات طارئة. لقد تعرض لبنان لمخاطر جمة غير مسبوقة تمثلت في مؤمرات يحيكها أعداء متربصون بلبنان وأهله، ما انفكوا عن محاولة العبث بأمنه واستقراره، تلك التحديات وضعت قوى الامن الداخلي في صدارة المتصدين لأولئك المغرضين، فكانت مواجهة شرسة مع شبكات العملاء والتجسس لصالح العدو الاسرائيلي، ومع تنظيمات وجماعات اتخذت من الارهاب وسيلة لتحقيق غاياتها ومآربها الدنيئة، وكذلك مع جماعات إجرامية شبه منظمة رأت لها مصلحة في تقويض الأمن في لبنان والنيل من هيبة الدولة، لتوفير البيئة الملائمة لممارسة مختلف أنشطتها غير المشروعة. لقد نجحنا، بدعم وتوجيهات من معالي وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق، وبالتعاون والتنسيق المستمرين مع الأجهزة العسكرية والأمنية وفي طليعتها الجيش اللبناني في تنفيذ خطط أمنية في عدة مناطق وإعادة الامن والإستقرار إليها، وحققنا الكثير من الإنجازات التي أسفرت عن كشف وتفكيك العديد من الشبكات والجماعات الإجرامية وتوقيف بعض رموزها وعدد كبير من أفرادها. وتمكنا من صبط كميات كبيرة من المواد الممنوعة من مخدرات واسلحة ومتفجرات وغير ذلك. وقد لاقت تلك الانجازات ارتياحا عارما دوليا ووطنيا وشعبيا. وما كان لها أن تتحقق لولا جهود مؤسستنا العريقة، بنشأتها وتاريخها، والتطلعات المستقبلية لمسؤوليها، ونبل شهادائها، وتفاني العاملين فيها وتضحياتهم”.
أضاف “إن الأمن مرتكز للاسقرار, ورديف الأمان والإطمئنان، وشرط أساسي للازدهار. فهو أمانة في اعناقنا لأننا مسؤولون عن حفظ الأمن والنظام وحماية المؤسسات والحفاظ على سلامة المواطنين وأرزاقهم، وصون حقوقهم وكرامتهم. ومن هنا فإن تصميمنا على تنفيذ مهماتنا بكل حزم وقوة لم ينسينا أننا مؤسسة واجبها تأمين خدمة المواطنين وتسهيل حياتهم وصولا الى مجتمع مستقر تكون فيه حقوق الانسان وحريته مصانة وتنخفض فيه معدلات الجرية. وهذا ما دفعنا الى وضع خطة إستراتجية ذات رؤية واضحة لنكون على قدر آمل المواطنين ونحظى بكامل ثقتهم، فحققنا في هذا المجال إنجازات كثيرة، أرست قواعد مؤسساتية بمعايير أخلاقية ومهنية تحترم فيها التشريعات الوطنية والمواثيق والإتفاقات الدولية، وتتلاقى بواسطتها قوى الأمن مع المجتمع بكل فئاته وأطيافه. ومن هذه الإنجازات:
1- السعي لتطبيق الشرطة المجتمعية بدءا بتدريب ضباطنا وعناصرنا على مبادئها ثم لإفتتاح مركز نموذجي لهذه الشرطة في فصيلة حبيش أسميناه فصيلة رأس بيروت, وأطلقنا ضمن فعليات هذا المشروع دوريات الدراجات الهوائية ذكورا وإناثا على الكورنيش البحري الممتد من دار المريسة حتى مسبح الجامعة الأميريكية, وكلنا أمل بتعميم هذا النموذج تباعا على كافة مراكزنا بدعم من الدول الصديقة المانحة.
2- إطلاق مدونة قواعد السلوك التي تشكل دليلا يحدد الواجبات والمعايير القانونية والأخلاقية التي يجب إتباعها، وتنظم العلاقة مع الأفراد والمجموعات لتعزيز إحترام حقوق الإنسان والحريات.
3- إفتتاح مكتب لحقوق الانسان في المفتشية العامة، على تواصل مع الجمعيات والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال محليا وعالميا.
4- تشكيل “لجنة مناهضة التعذيب” في أماكن التوقيف والسجون ومحاسبة المرتكبين.
5- إطلاق “حملة مناهضة العنف ضد المرأة والعنف الأسري” في سبيل حماية الأسرة التي تشكل نواة المجتمع، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني.
6- التعاون والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات التي تعنى بمكافحة المخدرات والعمل على توعية الشباب والطلاب من مخاطر هذه الآفة عن طريق تكليف الضباط لإلقاء محاضرات في الجامعات والمدارس والنوادي وغيرها، كما عقدنا عدة مؤتمرات تتعلق بالسلامة المرورية والتمييز العنصري.
7- إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد لقوى الأمن الداخلي الذي يتضمن خدمات عدة لتلقي شكاوى المواطنين ومعالجتها بالسرعة اللازمة.
8- التواصل مع كل أجهزة الشرطة في العالم للإستفادة من خبراتها والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني لتبادل الخبرات والنصائح ونشر الوعي لدى المواطنين لتحمل مسؤولياتهم ومعرفة حقوقهم وواجباتهم في سبيل تحقيق الأهداف الوطنية العليا وترسيخ الأمن الإجتماعي والإقتصادي ومواجهة كل التحديات”.
وتابع “إن قوى الأمن الداخلي إذ تحتفل اليوم بعيدها الـ153 إنما تتخذ منه مناسبة لولادة متجددة لهذا السلك المعطاء، ولتأكيد الترفع عن الاصطفافات الفئوية والعنصرية والمذهبية وعدم الإنحياز الى مواقف سياسية، والولاء للوطن كل الوطن، فقوى الأمن الداخلي لخدمة الوطن والمواطن الشريف وخصما لا عدوا لكل منحرف الى أن يستقيم, فالتحديات التي نواجهها اليوم، مهما عظمت، فهي ليست أعضم من عزائمنا ولا أصلب من إرادتنا، فنحن ننصر المظلوم ولا نخشى جبروت الظالم، وننطق بالحق ولا نخشى لومة لائم، وسنضرب عتاة المجرمين بيد من حديد، ولن نتخاذل في مواجهة الخارجين عن القانون ولن نتوانى عن إستعمال أسلحتنا في وجه المعتدين”.
وقال: “135 عاما، وقوى الأمن الداخلي مستمرة في عطاءاتها وتفانيها في الخدمة. كبرت في العمر لكنها ازدادت شبابا وتقدما ومهنية واحترافا، تحولت من مؤسسة تقليدية الى مؤسسة متطورة قادرة، تجاري التطور العلمي والتقدم التكنولوجي, لقد عملنا على تنمية مؤهلات عناصرنا الفردية وأثقلناهم بالمعارف العلمية والمسلكية والقانونية والقيم الأخلاقية والإنسانية، وأصبحوا يتحلون بروح المسؤولية ويتسلحون بالصبر والشجاعة ونكران الذات، وأضحى لديهم ما يكفي من خبرات أمنية ميدانية ليعملوا بكل ما أوتوا من قوة في سبيل إحقاق الحق وترسيخ العدالة. في الختام أتقدم من ضباط وعناصر وموظفي قوى الأمن الداخلي ذكورا وإناثا بأحر التهاني وأصدق التمنيات بمناسبة عيدهم، متمنيا لهم ولعائلاتهم دوام الصحة والعافية، وللوطن دوام الازدهار والتقدم والأمن والسلام”.
المشنوق
ثم ألقى المشنوق كلمة قال فيها: “حين يمر الباحث على تاريخ قوى الامن الداخلي يفاجأ ان تاريخكم هو تاريخ البلد نفسه. تاريخ كيانه وتحولاته. معه نشأتم ومعه تطورتم منذ مئة وثلاثة وخمسين عاما، حين قررت الدول العظمى منح لبنان ما يشبه الاستقلال ضمن الدولة العثمانية. وكانت البداية. بداية الكيان والوطن وبداية رحلة البذل والعطاء التي لم تتوقف حتى يومنا هذا. منذ البداية كنتم سياج المواطن وامنه وسلامة بيئته ومحيطه لتصلوا الى ما انتم اليوم عليه. كنتم وما زلتم صمام الامن والامان لكل اللبنانيين”.
وأضاف “سيظل لبنان واللبنانيون يذكرون لكم المعارك المشرفة التي تخوضونها مع الارهاب، والتي أدت الى توقيف عدد كبير من الشبكات الارهابية وتفكيكها بما حمى لبنان واللبنانين من مصير العرقنة. سيظل لبنان واللبنانيون يذكرون لكم كشف جريمة عين علق وتوقيف مرتكبيها، وكشف منظمة فتح الاسلام تمهيدا للمعركة الحاسمة والمشرفة التي خاضها الجيش اللبناني في نهر البارد. وكانت هذه التجربة النموذج الساطع على الشراكة بينكم وبين الجيش في حماية البلاد والعباد. وكانت الدليل المعمد بالدم ان لا فضل لعسكري على عسكري الا بالوطنية والشجاعة والمسؤولية، وانتم خلاصة هذه العناوين كلها، يدا بيد مع الجيش اللبناني. فكما هم سياج الوطن، أنتم سياج المواطن، وهكذا تبقون. سيظل لبنان واللبنانيون يذكرون لكم كشف جريمتي تفجير البحصاص والتل اللتين استهدفتا الجيش اللبناني. سيظل لبنان واللبنانيون يذكرون لكم كشف التفجيرين الارهابيين في جامعي السلام والتقوى في طرابلس وتوقيف بعض المتورطين ومتابعة تعقب الفارين الى أن يجلبوا أمام المحاكم لإحقاق العدل والاقتصاص ممن أهرقوا الدماء واستباحوا الارواح. سيظل لبنان واللبنانيون يذكرون لكم توقيف شبكة سماحة المملوك وإفشال مشروع ارهابي خطير يهدف الى تنفيذ عمليات الاغتيال لعدد من الشخصيات السياسية والدينية في لبنان بهدف اثارة الفتنة بين اللبنانين. هذا هو تاريخكم يتحدث عنكم وها هي انجازاتكم تنطق باسمكم”.
وتابع “كما انتم صمام الامن والأمان، كنتم وما زلتم بالتجربة الحية صمام العدل والعدالة. أليس من بين رفاقكم الرائد البطل وسام عيد، الذي جسد عبقرية الشخصية اللبنانية الشابة والمتحفزة، منجزا ما أنجز بأبسط الوسائل وفاتحا الباب على الحقيقة التي يريدها كل اللبنانيين؟ أليس من بين رفاقكم من اجتهد واستشهد حين أنجز مشروع تحليل داتا الاتصالات مما أدى الى كشف الجوانب الأبرز في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري. لا يحيط المرء بشهادة كاملة بحقكم اذ اقتصر الامر على تعداد الانجازات الامنية وهي كثيرة. فقد كسرتم بالتجربة وبالسمعة صورة نمطية عن اجهزة الامن كأدوات قمع وترهيب، وشكلتم نموذجا يحتذى على صعيد الالتزام المبدئي بمعايير حقوق الانسان في علاقة قوى الامن الداخلي مع المواطن اولا ومع المجتمع المدني ثانيا، وعبر الشراكة المتينة مع جمعيات ومنظمات هذا المجتمع، التي اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، منظمة “كفى” المعنية بمكافحة العنف الاسري، و”يازا” و”طرق من أجل الحياة” وغيرهما من الجمعيات المتخصصة بنشر ثقافة السلامة المرورية. ليس سرا القول ان أزمنة مرت كانت فيها العلاقة بين المواطن ورجل الامن مشوبة بضعف الثقة في رجل الأمن، كرمز من رموز الشرعية الوطنية وسيادة الدولة على أراضيها. بل وفي أحيان كثيرة ونتيجة للصراع السياسي وضعت قوى الامن الداخلي في موقع الدفاع عن نفسها بدل الدفاع عن الناس وعن سمعتها بدل الدفاع عن سمعة الامن الوطني. انا اقول بثقة في عيدكم المئة وأربعة وخمسين ان هذا زمن مضى”.
وقال: “ثمة الكثير الذي ينتظركم، لمتابعة وصيانة وتطوير هذه المسيرة الممتدة على أكثر من قرن ونصف قرن، لكنكم بإنجازاتكم الامنية والعدلية والحقوقية وبالمراكمة عليها وبالتطوير المستمر للثقافة المدنية للشرطة وبالتحديث الضروري للبنية التحتية لقوى الامن الداخلي قادرون على صياغة ثقافة امنية جديدة للبنان برعاية جدية ورصينة ومسؤولة من اللواء ابراهيم بصبوص. وفي هذا السياق اود ان أؤكد أنني لن أترك بابا عربيا أو دوليا إلا سأدقه لانجاز ملف السجون الحديثة. ومهما قصر عمر الحكومة هذه أو طال لن أتراجع عن التزام سياسة صحية مركزية كريمة لعناصر وضباط قوى الأمن الداخلي. لن أتعهد بأكثر من ذلك. المضحك المبكي أنني قرأت انه عام 1861 أيضا لم تكن هناك إمكانات متوافرة لتجهيز سبعة عناصر لكل ألف مواطن. ليس اليوم، يوم شكوى فلا بد من حقوقكم كاملة مهما طال الزمن وهو لن يطول بإذن الله. لا بد من الحديث معكم في قليل من التاريخ وفي الأقل من السياسة. لم تحتفلون بعيدكم منذ سنوات؟ وحين استحق الوطن هذا العيد، وليس أنتم، لأنكم تستحقون دائما الاحتفال بكم. حين استحق الوطن هذا الاحتفال كان عنوانه ثكنه اللواء وسام الحسن. كلكم رفاق وسام الحسن فيما أنجز وكلكم شركاء في معجزات أمنية تحققت في وجه الإرهاب وفي وجه العدو الاسرائيلي وهي انجازات غير مسبوقة لا في لبنان ولا في العالم العربي”. وأضاف “الصغير منكم سيقرأ في التاريخ أن وسام الحسن “بطل من بلادي” والكبير منكم سيرى في استشهاده علامات وطنية عالية أراها في وجه كل واحد منكم. كل ذلك في زمن اللواء الدائم في الوطنية الزميل أشرف ريفي، أما في السياسة، فهناك من يرى في تعطيل المؤسسات الدستورية ضغطا لملء الشغور في رئاسة الجمهورية. في عيدكم المئة والثلاثة والخمسين، وأنتم المؤسسة الأعرق في لبنان، ان تعطيل المؤسسات الدستورية لا يؤدي الا الى شغور الجمهورية من المسؤولية عن المستقبل، بدلا من العمل على ملء المقعد الرئاسي برئيس قوي يشبه عيدكم اليوم، ويشبه لبنان الذي تريدون. ان الرسالة التي يوجهها شهداء الجيش وقوى الأمن، أن الوطن باق، وأن الدولة باقية، وأن مؤسساتها المدنية والعسكرية والأمنية والتي تعمل بكفاءة وانتظام من ضمن القوانين المرعية الإجراء، كفيلة بالتصدي للمخاطر الداخلية والخارجية، وكفيلة أيضا بتجاوز الأزمات، وصنع الجديد والمتقدم والبناء. كل عام وانتم سياج المواطن وامنه وأمانه وعدله وعدالته”.
تلا ذلك عرض عسكري وعروض لسرية الخيالة وللفنون القتالية والرماية بالذخيرة الحية بواسطة البنادق، قدمتها عناصر من السرية الخاصة (الفهود)، ثم أدى رتيبان من الإناث من شعبة المعلومات رماية بالمسدسات وأظهرتا من خلالها حرفية عالية، إضافة إلى مناورة بحرية – برية بالذخيرة الحية أجرتها مجموعات من شعبة المعلومات. وفي الختام التقطت الصور التذكارية وأقيم كوكتيل للمناسبة.-انتهى-
——-
 
باسيل التقى سفير فرنسا ولقاء الاحزاب
باولي: ندعو اللبنانيين لانتخاب رئيس طبقا للدستور

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السفير الفرنسي باتريس باولي الذي قال بعد اللقاء: “زرت اليوم الوزير باسيل في وزارة الخارجية وتطرقنا الى كل الأمور الجارية بين لبنان وفرنسا، كما أعربنا عن دعمنا للبنان في المؤتمر الذي عقد في باريس في ٥ من شهر آذار الماضي ضمن إطار مجموعة الدعم الدولية للبنان، وتطرقنا الى كل الأمور وأكدت دعم الحكومة الفرنسية والدولة الفرنسية للمؤسسات اللبنانية. هناك تساؤلات حول الموقف الفرنسي وقد أوضحت الأمور للوزير باسيل، وأكدت على  الموقف المعروف لفرنسا واظن ان كل اللبنانيين يعرفون الموقف الفرنسي تجاه لبنان والمؤسسات والدستور اللبناني. نحن اول من دعم الدستور اللبناني كما هو وكما ترجم كل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق الطائف. فهذه الرسالة الفرنسية الاولى المؤكدة مرارا، لا سيما عندما زار لبنان رئيس الجمهورية فرانسوا اولاند عام ٢٠١٢، وعندما اجتمع المجتمع الدول في باريس في ٥ آذار الماضي، أكد الرئيس هولاند على ذلك أيضاً. نحن نؤيد للمؤسسات اللبنانية ونؤكد دعمنا للدستور اللبناني وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس طبقا للدستور اللبناني. هذه هي الرسالة التي حملتها الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأكدت الرسالة نفسها اليوم لوزير الخارجية.
سئل: ما هو ردكم على كلام السيد نصر الله عن المثلاثة؟
اجاب: لا أرد، ولكن أقول ان الموقف الفرنسي معروف من قبل اللبنانيين منذ زمن طويل، ونحن كنا منذ البداية مع الدستور اللبناني الذي ترجم واكد كل العناصر التي تم الاتفاق عليها في الطائف، وهذا يعني الموقف الفرنسي المعروف ان فرنسا تدعم الدستور اللبناني والمؤسسات اللبنانية، وتتوقع من اللبنانيين ان ينتخبوا رئيس الجمهورية طبقا لهذا الدستور.
سئل: هل من موفد فرنسي سيزور بيروت لتشجيع اللبنانيين لانتخاب رئيس؟
اجاب: انا هنا في لبنان امثل رئيس الجمهورية، واحمل هذه الرسالة ولا ننتظر او نتوقع اي موفد فرنسي في هذا الإطار. وأقول مرة اخرى اننا الى جانب اللبنانيين والدستور اللبناني.
سئل: هل أنتم متخوفون من الوضع حاليا في لبنان؟
اجاب: لسنا متخوفين ، نحن نهتم بلبنان كأصدقاء له، ونعتقد ان انتخاب رئيس للجمهورية امر ضروري، اذ لا يجوز لاي دولة ان تعيش من دون رئيس لها، اي في غياب اي مسؤول في المؤسسات على هذا المستوى.
سئل: هل تعتقد ان تعثر انتخاب الرئيس يمكن ان يحله اللبنانيون فيما بينهم؟
اجاب: هذا ما أظن، والمفتاح عند اللبنانيين اولا، وهذا ما نتمناه وندعو اللبنانيين الى انتخاب رئيس.
ثم التقى باسيل سفير كوريا لدى المنظمات الدولية في جنيف المنتخب رئيساً للجنة التنفيذية للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شوي سيوك يونغ   Choi Seok Young،واطلعه على طبيعة مهمته،وانه سيزور اليوم العائلات التي تستضيف اللاجئين السوريين.وغدا سيتفقد تجمعا للاجئين في صور.
وفد الأحزاب الوطنية اللبنانية
كما استقبل وزير الخارجية هيئة تنسيق لقاء الأحزاب الوطنية اللبنانية برئاسة النائب السابق كريم الراسي الذي أوضح بعد اللقاء:” ان لقاء الأحزاب الوطنية يضم ٣٢ حزبا وطنيا في لبنان، وهي احزاب داعمة لفريق الثامن من آذار  وللمقاومة، وتشرفت اليوم بتمثيلهم  وبرئاسة الوفد لزيارة الوزير باسيل لنشكره ونبارك له الخطوة الإيجابية التي قام بها في مؤتمر اللقاء الاغترابي، وهي خطوة إيجابية للبنان على الأصعدة كلها، السياسية والاقتصادية والأمنية. “
اضاف: كما تحدثنا عن موضوع أساسي وهو قضية اللاجئين السوريين وحل هذه الازمة. ولمسنا من قبل الوزير باسيل جدية وإصرار لمعالجة هذا الموضوع بطريقة وطنية ومن خلال إدارة الدولة لها.
ونحن هنا لنؤكد على دعمنا للمقررات التي يتخذها الوزير باسيل في هذا الصدد،  وضد اي تصرف في هذا الموضوع تحديدا، أكان على الصعيد الشخصي، او على صعيد الدول الخارجية التي تريد ان “تلعب” بلبنان من دون المرور عبر القنوات الاساسية التي هي الدولة اللبنانية ووزارة الخارجية.”
ولفت الراسي” الى اننا كفريق سياسي مستمرون في موقفنا في دعم وترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية. ونرى انه يملك كل المواصفات المطلوبة لتأمين مصلحة لبنان.
ان التيار الوطني الحر يلعب اليوم دورا وفاقيا، وعلى الفريق الاخر ان يفهم اننا مع الوفاق ومشاركة الجميع. نحن نقول للآخر الذي لا يريدنا نحن نريدك شريكا معنا، ولكن لا يمكنه ان يقول لنا علينا ان نأتي بالقوة لننتخبه.”
ورأى الراسي “ان المشكلة تكمن في كيفية الوصول الى مجلس النواب، بروحية التفاهم لانتخاب رئيس، ونحن  نرى ان سياسة لبنان في هذا الاطارتكمن في ان يكون  كل المجلس النيابي وبالتالي الشعب اللبناني راضٍ عن هذا الرئيس، لا ان يكون رئيسا صداميا. ونحن لا ننسى في الماضي عندما أردنا تشكيل الحكومة، كيف ان السفيرة الاميركية في حينه أقامت أربعة ايام عند الوزير نقولا فتوش كي تحصل على صوته. نحن نرفض، التدخل الداخلي وما نريده العمل سويا كي نصل الى نتيجة.-انتهى-
——-
فوج المغاوير ينفّذ مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحيّة

(أ.ل) – نفّذ فوج المغاوير في منطقة حامات بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية، وأفواج:  مغاوير البحر، التدخل الثاني، المدفعية الثاني، المدرعات الأول والهندسة بتاريخ 7/6/2014 مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحيّة في مجال مهاجمة مجموعة إرهابية متحصّنة في المنطقة المذكورة ومطاردة إرهابيين في عرض البحر، تخلّلتها رمايات بالطوافات والدبابات والمدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى تنفيذ عمليات استطلاع وتصوير من الجو بواسطة طائرة الـCessna. وقد حضر المناورة عدد من كبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، وهي تأتي في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——
أبو فاعور أمل استمرار العمل المثمر لمصلحة أطفال لبنان
وأسف لإخفاق المجتمع الدولي في تعامله مع لبنان في قضية النازحين

(أ.ل) – وقع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وممثلة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لاوريني على خطة عمل 2014-2015 والتي ستقدم اليونيسف بموجبها للبنان بواسطة وزارة الصحة، خدمات الرعاية الصحية الأولية في مئتين وخمس وعشرين منطقة من المناطق الأكثر تهميشا، وذلك بحضور رئيس برنامج الصحة والتغذية في اليونيسف عز الدين زروال، ونائب ممثلة اليونيسف في لبنان لوسيانو كاليستيني، والمدير العام لوزارة الصحة وليد عمار، ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية رندة حمادة، ومديرة الإعلام والتواصل في اليونيسف سهى بستاني.
لاوريني
وأكدت لاوريني “أن الأولويات الصحية في لبنان تأخذ بالاعتبار كل الأطفال لينموا بصحة جيدة تخولهم لاستثمار كل طاقاتهم”.
أضافت أن “التحديات الكبيرة تزداد يوما بعد يوم على النظام الصحي، وسنعمل كلنا أكثر من أي وقت مضى لتأمين حصول الأمهات والأطفال في لبنان على أفضل خدمات صحية ممكنة”. أضافت “أن دعم وزارة الصحة يتمثل كذلك في تعزيز برنامج التلقيح الروتيني للتأكد من أن أي طفل في لبنان لا يعاني من مرض يمكن تفاديه من خلال التلقيح”. وقالت: “سنركز اهتمامنا هذا الصيف على أن أكثر من أربعمئة وخمسين طفلا دون سن الخامسة في لبنان، سيحصلون على البرنامج الكامل للتحصين ضد الأمراض”.
وتابعت “أننا لا نستطيع التكلم عن التلقيح من دون الإقرار بأن مرض شلل الأطفال قد عاد إلى المنطقة بعد غياب أكثر من عشر سنوات. لذلك، سنؤمن حماية أكثر من ستمئة ألف طفل من خلال دمج حملات التلقيح الروتيني في هذا الصيف، مع حملتين ضد شلل الأطفال في أواخر هذا العام”.
اليونيسف
من جهتها لفتت ممثلة اليونيسف في لبنان إلى أن “الخطة التي تم التوقيع عليها اليوم هي من أكبر خطط اليونيسف ووزارة الصحة في تاريخ التعاون بينهما، وتقضي بتأمين التلقيح المجاني وخدمات الرعاية الصحية الأولية بما في ذلك خدمات التغذية والرعاية قبل الولادة وفي خلالها”.
وأوضحت أن “اليونيسف تهدف مع وزارة الصحة وشركائها إلى الوصول إلى مليونين وستمئة ألف لبناني من بينهم سبعمئة وستون ألفا من الأكثر تهميشا، من خلال دعم مراكز الصحة الأولية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية الموجودة في المراكز التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية”.
وأبدت ممثلة اليونيسف في لبنان إرتياحها “لكون الشراكة بين المنظمة ووزارة الصحة في لبنان قد باتت أقوى من أي فترة مضت، بهدف إبقاء لبنان خاليا من مرض شلل الأطفال”، مشددة على “وجوب تلقيح جميع الأطفال ضد داء الشلل لأن عدة جرعات هي الطريق الوحيد لبناء جدار المناعة”.
ابو فاعور
ثم تحدث أبو فاعور الذي شكر منظمة اليونيسف على كل “الجهود التي تقوم بها مع وزارة الصحة”، مبديا أسفه “لأن المجتمع الدولي أخفق في تعامله مع لبنان في قضية النازحين، وقبل ذلك في الكثير من المجالات”. ولاحظ “وجود بعض الملامح الإيجابية لتعاطي المجتمع الدولي مع لبنان”، مضيفا أن “منظمة اليونيسف هي من المنظمات القليلة التي تتعاون مع وزارة الصحة في الكثير من البرامج التي تعطي ثمارا فعلية يشعر بها المواطن ويستفيد منها الأطفال في لبنان”. وأمل “إستمرار هذا العمل المثمر، خصوصا أنه لولا مساعدة اليونيسف لكان لدينا إخفاف في بعض الأمور”، متمنيا ان ” يكون عمل اليونيسف قدوة للمنظمات الدولية الأخرى أو الهيئات والجمعيات التي تعمل تحت إطار الأمم المتحدة أو غيرها من جمعيات المجتمع الدولي المهتمة بلبنان في هذه المرحلة”.-انتهى-
——
مجلس الأعمال اللبناني الصيني يتقبل التعازي بوفاة الطفل عمر خانجي

(أ.ل) – بمناسبة مرور أسبوع على وفاة الطفل الطاهر عمر أنور خانجي يستقبل مجلس الأعمال اللبناني الصيني التعازي بحضور والد الطفل عضو الهيئة العامة والمنسق الإجتماعي للمجلس أنور خانجي وبحضور رئيس المجلس علي المصري وذلك نهار السبت الموافق في 14/6/2014 في تمام الساعة الثانية بعد الظهر لغاية الساعة السادسة مساء في مركز مجلس الأعمال اللبناني الصيني الكائن في بيروت سن الفيل، أوتستراد ميرنا شالوحي، مبنى أرامكس، الطابق الخامس.-انتهى-
——
سباق كأس العماد قائد الجيش السنوي الثالث

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد صبحي أيوب، نظم نادي الإيليت للركض أمس سباق كأس العماد قائد الجيش السنوي الثالث إنطلاقاً من ساحة بلدة معاصر الشوف وصولاً إلى ساحة العماد جان قهوجي في بعدران بمسافة 10 كلم شارك فيه فرق من الجيش والنادي المذكور، وفي الختام سلّم العقيد أيوب الكؤوس والميداليات للفائزين.-انتهى-
——
الأمن العام: توقيف 40 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 31/05/2014 لغاية 08/06/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – ستة وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– شخصان بجرم السماح واستعمال مستندات سفر بطرق غير شرعية.
– شخصان بجرم الدخول إلى لبنان ونسج علاقات مع تنظيمات ارهابية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——-
ارسلان: لمعالجة موضوع السلسلة مع فتح ملف اصلاح النظام الضريبي

(أ.ل) – أكد رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي عقده في دارته في خلدة، “ان معالجة موضوع سلسلة الرتب والرواتب على قاعدة الحق والعدل يجب أن يترافق مع فتح ملف إصلاح النظام الضريبي”.
من جهة ثانية، اعتبر ارسلان ان الشعب السوري حقق ثورته الانتفاضية بالحضور الى مراكز الاقتراع غير آبه بالخطورات، مؤكدا ان إخواننا في الجولان المحتل جددوا ثقتهم وأعلنوا عبر الاقتراع عن تمسكهم بوحدة وطنهم السوري، مشيرا الى ان النسبة التي نالها الرئيس بشار الأسد في جبل العرب فاقت كل التوقعات”.
وقال: “المجتمع السوري أكد تمسكه بالحياة فلم يكترث بالتهديدات الخارجية”، معتبرا ان “أول درس من دروس الانتخابات السورية يقول إن لا عودة إلى زمن الاستعمار”.
اضاف “من المعيب أن يشارك الأشقاء السوريون في انتخاب رئيس سوريا على أرض لبنان ولا يشارك اللبنانيون في انتخاب رئيس لهم على أرضهم”.-انتهى-
——
السعودي افتتح معرض نقطة بيضا في صيدا

(أ.ل) – افتتح في صيدا برعاية رئيس البلدية محمد السعودي المعرض الفني السنوي “نقطة بيضا” الذي نظمته جمعية رعاية اليتيم في صيدا في حرمها، والخاص بالأشغال اليدوية لطلاب الدار على مدار العام.
حضر الإفتتاح إلى جانب السعودي، طارق بعاصيري ممثلا الرئيس فؤاد السنيورة، نزار الرواس ممثلا النائب السيدة بهية الحريري وشخصيات.
وكان في إستقبال الحضور رئيس الجمعية سعيد مكاوي وأعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية ومدير العلاقات العامة والمالية نبيل فاخوري.
بداية النشيد الوطني، ثم قص السعودي شريط الإفتتاح، فكلمة ترحيب من مكاوي.
من جهته اكد السعودي “المضي قدما في خدمة المدينة وأهلها وتنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية فيها”. وقال: الكل يرى ويشاهد المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها، وتلك التي لا تزال قيد التنفيذ. وهذه المشاريع نوعية وإستراتيجية وتعود بالفائدة على المدينة وأهلها ومنطقة صيدا ككل، وقد أضحى ذلك منظورا وملموسا من الجميع”. أضاف “نعمل على أن يكون مستقبل صيدا ومنطقتها واعدا على كافة الصعد الإنمائية والبيئية”.
وختم “كصيداوي وكرئيس للبلدية رفعت شعارا مع إخواني في المجلس البلدي بأن” صيدا يجب أن تكون أحلى وستكون أحلى بإذن الله”، وهذا ما نعمل عليه ،ونسأل الله أن يوفقنا دائما في تحقيق ذلك”.-انتهى-
——
سامي الجميل: لن نحضر الجلسة غدا لأنها غير دستورية

(أ.ل) – أكد النائب سامي الجميل أن نواب حزب الكتائب لن يحضروا الجلسة التشريعية غدا “لأنها غير دستورية في غياب رأس الدولة، ولا يجوز أن نعتبر الأمر عابرا والحياة تسير بشكل طبيعي، ونحن نخالف كل القواعد الدستورية بعقد جلسات تشريعية”.
وسئل كيف ستواجهون؟ فقال: “من يعطل الدستور ويقاطع جلسات انتخاب رئيس للجمهورية هو الذي سيواجه الشارع، وليست مسؤوليتنا نحن”.
وقيل له: هم سيحضرون الجلسة التشريعية غدا؟
قال الجميل: “كان يفترض بهؤلاء أن يحضروا جلسة اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية قبل حضور جلسة الغد”.
وهل يؤثر هذا الموقف على عمل الحكومة، أجاب: “لا علاقة له بعمل الحكومة. نحن نتحدث عن اليوم وليس عن الغد، فالدستور واضح جدا ومواده واضحة جدا ولا مجال للاجتهاد”.-انتهى-
——

دومينيك افتتحت معرض “فاشن سراي” مع الشيخة الدكتورة هند القاسمي

(أ.ل) – في سياق عملها الإجتماعي الدؤوب وسعياً منها لخدمة المجتمع المدني، وبحضور النجمة دومينيك حوراني وعدداً من الشخصيات الإجتماعية الفاعلة. إفتتحت الشيخة الدكتورة هند القاسمي، رئيس مجلس إدارة BPW نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة، معرض الأزياء الخليجية “فاشن سراي Fashion Saray”، وذلك في فندق جميرا بيتش. يشارك في المعرض نخبة من المصممين الخليجيين ويبرزون فيه آخر إبداعات الموضة.
الإفتتاح الذي حضره نخبة من سيدات المجتمع اللامعات نذكر منهم نائبة الرئيس بانو اكبيز، وزوجة القنصل الأذربيجاني غونيل إسماعيل زاده، وصاحبة عطور “أجمل” السيدة فريدة أجمل، وصاحبة مجوهرات “السعدي” السيدة شذى السعدي، والسيدة خالدة حلاصة، والسيدة زينب الحبشي ومصممة الأزياء السيدة منال عجاج.
يشار إلى أن نادي BPW يعنى بتقوية وضع المرأة العاملة بجميع المجالات وفي كافة الدول العربية لمساعدتها في الحصول على إستقلاليتها. كما يهتم بنشر العلم والثقافة هادفاً لبناء أمة سليمة.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
——
آلان عون: جلسة الثلاثاء فرصة جدية لتمرير السلسلة

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب آلان عون في حديث إلى مصدر إعلامي أن “التكتل سيشارك في جلسة الثلاثاء”، معتبرا أنها “فرصة جدية لتمرير سلسلة الرتب والرواتب”.
وقال: “لسنا ضد التشريع في مسألة السلسلة على الرغم من الشغور في سدة الرئاسة، فالسلسلة قضية ملحة نظرا لتداعياتها على الموظفين، وبخاصة بعد أن تمت مناقشتها مرات عدة في الهيئة العامة وفي اللجان المشتركة وفي اللجان الفرعية”.
وأشار إلى أن “الإتصالات كثفت في الأسبوع الفائت من أجل إنضاج إتفاق حول السلسلة”، لافتا إلى “أن المعطيات أصبحت واضحة فالقضية هي مسألة خيارات، إذ هناك كلفة معينة، ويجب تبادل الأفكار لتأمين تمويلها مع إرضاء القطاعات كافة بالحد الأدنى”.
وأضاف “ندعم إقرار حقوق الموظفين من دون إلحاق الضرر بالإقتصاد وإحداث تداعيات تؤدي إلى التضخم وانخفاض القدرة الشرائية، كما نؤكد أهمية الإصلاحات فموقف تكتل التغيير والإصلاح واضح لجهة الحفاظ على الثالوث: الكلفة، الإيرادات والإصلاحات، فلا قيمة للسلسة بلا إصلاحات، ويجب رسم مسار إصلاحي لوقف الفساد”.
ودعا إلى “الإبتعاد عن اللغة الديماغوجية”، مؤكدا أن “الإمتحانات الرسمية سوف تجري الخميس المقبل”.
وحيا وزير التربية الياس بو صعب “على رحابة صدره والتسامح والإستيعاب في تعاطيه مع الأساتذة، فهو الذي حمل مطالب هيئة التنسيق النقابية في الغرف المغلقة كما في العلن، ولا يكمن الحل بأخذ الطلاب رهينة، فليضغط الأساتذة على السياسيين ولا ينتخبونا، إذ مستقبل الطلاب ليس آداة للوصول إلى حقوقهم”.
وفي ما يتعلق بالإستحقاق الرئاسي، استبعد عون “إنتخاب رئيس في القريب العاجل نظرا لتمسك الكتل الأخرى بمرشحيها، أي رئيس القوات سمير جعجع والمرشح هنري الحلو، إذ لا إمكانية لحصولهم على 65 صوتل” .
وقال: “ليس التيار الوطني الحر من يعرقل الإستحقاق الرئاسي، بل الإصرار على نفس المرشحين يقفل الباب امام أي تطور بمواقف الكتل النيابية في التوافق على إنتخاب الرئيس، نحن لا نعرقل بل نسعى من خلال الحوار خلق الإصطفافات القائمة”.
وشدد على “ضرورة مراعاة الميثاقية في الإنتخابات الرئاسية، إذ لا يجوز تجاوز الإرادة المسيحية في هذا الإستحقاق، أسوة بما يحدث في إنتخابات رئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة”، مذكرا “بيوم الغضب الذي شهده لبنان عند إنتخاب رئيس مجلس وزراء لا يمثل الأكثرية في طائفته، وبرفض النائب وليد جنبلاط لقانون إنتخاب يذوب الأقلية في ظل النظام الطائفي”.
وأضاف “في ظل النظام الحالي القائم على الديموقراطية التوافقية، إنتخاب الرئيس يتم بالتوافق، فإذا كان إنتخاب مدير عام بحاجة إلى ثلثين، فكيف بالحري إنتخاب رئيس جمهورية؟ الجميع معني بانتخاب رئيس الجمهورية وليس فقط المسيحيين، لذا لا يتحمل المسيحيين فقط مسؤولية شغور سدة الرئاسة بل كل الكتل التي لا تطور مواقفها”.
ونفى عون ردا على سؤال “وجود أي فيتو أميركي على ترشح العماد عون للرئاسة”.
وعن مدة الشغور في الرئاسة قال:” إذا ظلت مواقف بعض الكتل جامدة ولم تتجه أبعد في الحوار مع الآخرين، أعتقد أن الإستحقاق الرئاسي سيصطدم بإستحقاق إجراء الإنتخابات النيابية، وستجرى هذه الأخيرة قبل إنتخاب الرئيس”.-انتهى-
——-
كنعان يسأل: هل نريد قطاعا عاما منتجا ام لا؟

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي ان مسألة انجاز السلسلة غدا من عدمها سؤال يسأل الى الكتل النيابية، فتجربتي في هذا الملف لا تجعلني ابني على نتائج الاتصالات التي تسبق الجلسة، قبل ان نصل الى الجلسة ويدخل النواب الى قاعة الهيئة العامة وتبدأ مواقفهم بالتبلور”.
واعتبر ان “الخلاف ليس خلاف ارقام، فبعد اكثر من سنة ونصف من النقاشات في الحكومة السابقة وما لا يقل عن ثمانية اشهر في المجلس النيابي، اعتقد انه من المعيب الكلام عن ارقام باتت واضحة للجميع، ولو كنا في دكانة، آن الأوان لنأتي بمحاسب يجمع الأرقام ويقول ما يمكن تحصيله وما لا يمكن تحصيله”.
وقال كنعان “للأسف، فعمليا ليست هناك قناعة جدية لدى عدد من الكتل، ومن بينها كتلة المستقبل تحديدا، الذي يعترض رئيسها الرئيس فؤاد السنيورة، كما قرأنا اليوم في صحيفة السفير على إقرار السلسلة، ويعتبر الامر بمثابة الكارثة على البلاد والاقتصاد والدين العام في الوقت الحاضر. بينما الوقائع تشير الى ان اللجان التي شكلت، ضمت تمثيلا من مختلف الكتل النيابية، واتخذت قرارتها بالاجماع. فبعد كل هذا المسار الطويل من النقاشات والتنقيح والبحث وتذليل العقبات، لماذا يعود البعض الى ابداء مفاجأته عند الوصول الى أبواب الهيئة العامة؟”.
واعتبر ان “قضية السلسلة لا تتعلق بمسألة تواصل بين الكتل، بل هي مسألة خيارات سياسية واقتصادية واجتماعية يجب ان تتخذ، والاجابة عن أسئلة منها هل نحن في وارد بناء طبقة وسطى وملء الشواغر في القطاع العام وتعزيزه وحمايته بادارته وعسكره ومعلميه ام لا؟”.
أضاف “نحن نتحدث عن الفي مليار وقطاع عام وتأثيرات على البنية الأساسية للدولة، وهي قضايا بحاجة الى حسم بالخيارات لا بالمحاباة والتسويات. فمنذ العام 1996 وحتى اليوم لم تحصل إعادة نظر بالرواتب، ولو تم ذلك بحسب القانون كل سنتين في الحكومات المتعاقبة التي رأسها الرئيس السنيورة وسواه، لما كنا امام مشكلة ال121% المتراكمة منذ تلك الفترة”.
وردا على سؤال قال “هناك مواعيد واتصالات كثيرة في الساعات المقبلة، ولكن الأهم ان تتوافر الإرادة بأن هذا موضوع وطني وحيوي يجب الوصول فيه الى نتيجة والابتعاد عن التلطي بالأرقام والحجج”.-انتهى-
——-
كيروز دعا بري لعدم إجهاض الإجراءات الدستورية الضامنة لانتخاب الرئيس

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لعضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز ما يلي:
I- في المسألة الدستورية
1. مع انتهاء المهلة الدستورية  لانتخاب رئيس جديد للجمهورية والأيام العشرة الأخيرة منها، لم يعد من المفيد تطبيق المادة 73 من الدستور.
2. لقد نصت المادة 74 على اجتماع المجلس النيابي فوراً وبحكم القانون في حال خلو سدّة الرئاسة بسبب الوفاة أو الإستقالة أو  “سبب آخر”. إن عبارة “سبب آخر” تشمل كل حالات خلو سدّة الرئاسة، وتشمل بطبيعة الأمر حالة انتهاء ولاية رئيس الجمهورية من دون أن يكون قد تمّ انتخاب خلف له. ويؤكد العلاّمة إدمون ربّاط بأن العبارة المذكورة تشمل كافة الحالات غير حالتي الوفاة والإستقالة. وبخلاف المادة 73 فإن المادة 74 من الدستور لم تشر الى صلاحية رئيس المجلس النيابي في دعوة المجلس لانتخاب الرئيس الجديد، بل نصّت مرّتين على اجتماع المجلس فوراً وبحكم القانون من أجل انتخاب الرئيس.
3. إن انتهاء المهلة الدستورية التي نصّت عليها المادة 73 من الدستور من دون انتخاب رئيس للجمهورية يحتّم على المجلس النيابي التفرّغ كلياً لمهمّة انتخاب الرئيس. من هنا أكد الفقه الدستوري في فرنسا على تحول المجلس النيابي الى هيئة انتخابية مكلّفة بانتخاب الرئيس الجديد وتعليق دور المجلس كهيئة  اشتراعية، فارضاً عليه في هذا الظرف بالذات وجوب العمل حصراً دون مهلة sans délai  أو أي مناقشة أخرى على انتخاب رئيس للدولة بحسب المادتين 49 و 75 من الدستور. إن تعليق الدور التشريعي للمجلس النيابي في حالة الخلو ووجوب انتخاب رئيس جديد دون فرض مهلة عليه يعنيان أن اعتبار المجلس هيئة انتخابية يعلو على أي اعتبار آخر بصورة استثنائية ولحين ملء الفراغ بانتخاب رئيس للجمهورية. ويعود المجلس الى ممارسة دوره التشريعي عندما تعود الأمور الى نصابها بفعل انتهاء الظرف الإستثنائي المتمثل بضرورة هذا الإنتخاب قبل أي اعتبار آخر.
4. وفي النهاية فإن المشترع أحاط عملية انتخاب رئيس الجمهورية بسلسلة من التدابير الواقية تهدف الى ضمان انتخاب الرئيس وتفادي الوقوع في الفراغ في سدّة الرئاسة. فوضع مهلة دستورية ونصّ على دورات اقتراع وسمح بانعقاد المجلس حكماً وفوراً وبحكم القانون وسمح بانعقاد المجلس من دون دعوة رئيسه وسمح بانعقاد المجلس النيابي خارج الدورات العادية والإستثنائية وحوّل المجلس النيابي الى هيئة انتخابية يتابع دورات الإقتراع حتى انتخاب الرئيس، فهل يجوز بعد كل ذلك، وبعد أن أصبح الفراغ في سدّة الرئاسة أمراً واقعياً، التذرع بوجوب احترام الشروط العامة، وهل يجوز أن نجعل من النصاب في الدورة الثانية نصاب تعطيل لنيّة المشترع ولكل الإجراءات الدستورية وللإستحقاق وللجمهورية مع ما ينتج عن ذلك من أزمات ميثاقية ودستورية وسياسية؟
5. لذلك، فإني أدعو رئيس مجلس النواب مرّة جديدة، وبعد انقضاء المهلة الدستورية، ومع تعاظم الأخطار على الجمهورية، وعلى الحياة الوطنية المشتركة، بسبب تعطيل عملية الإنتخاب، الى عدم إجهاض كل الإجراءات الدستورية الضامنة لانتخاب الرئيس بسبب الموقف من النصاب في الدورة الثانية، شرط عدم النزول تحت النصاب القانوني العادي المنصوص عليه في المادة 34 من الدستور والمادة 55 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
II- في المسألة السياسية – الإنتخابية
1.   يستمر فريق 8 آذار في تعطيل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية خلافاً للدستور ولرأي بكركي معرضاً الجمهورية للخراب والميثاق الوطني للخطر ومتسبباً “بالخلو”في سدّة الرئاسة.
2.   ويستمر النائب العماد ميشال عون مرشحاً غير مرشح ومرشحاً غير معلن كما يستمر المرشح الذي لا يُسمى ولا يسمونه.
3.   لقد بدأ العماد عون السباق الرئاسي باعتماد مقولة الرئيس القوي وبانتقاد مقولة الرئيس التوافقي وكل ما يعادلها.
4.   لقد انتهى العماد عون، وللمفارقة، الى القول إنه مرشح توافقي غير تصادمي وغير استفزازي، ينتظر إشارة من الرئيس سعد الحريري.
5.   والسؤال: هل يُعتبر العماد عون المعروف بخياراته الكُبرى وأسلوبه ولغته ومفرداته مرشحاً توافقياً بحسب التقاليد السياسية اللبنانية؟
6.   إن خير من يرد على العماد عون في هذا المجال هو العماد عون نفسه.
وسأكتفي اليوم باستعادة مواقف العماد عون من شخصيتين لبنانيتين تمثلان طائفتين أساسيتين، بالإضافة الى البُعد اللبناني: النائب وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري.
فلقد هاجم العماد عون النائب وليد جنبلاط متجاوزاً حدود اللياقة والإحترام في السياسة اللبنانية، ووصفه بأنه “رئيس جمعية الإنعزاليين في لبنان” في 20 كانون الثاني 2013، كما هاجمه في 2 نيسان 2013 وقال “لا أعرف إذا كان يتعاطى مادة معينة قبل أن يتكلم”.
أما بالنسبة الى الرئيس سعد الحريري، فلقد وصل الأمر مع العماد عون، في 5 شباط 2011 الى حد القول “إن الرئيس سعد الحريري هو أحد أركان مجموعة شهود الزور، وبالتالي القضية أصبحت خطرة جداً حيث إن ولي الدم هو أحد شهود الزور ويجب استجوابه واستجواب كافة شهود الزور”. كما أن العماد عون لم يوفّر الرئيس رفيق الحريري والحريرية السياسية وتيار المستقبل والسنّة في لبنان.
ولعل أفضل شهادة بتوافقية العماد عون هي التي صدرت عن نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد الذي توجّه الى العماد عون “بفخامة الجنرال عون”.
وفي أي حال ليت العماد عون يعتمد على ما يقوله له حلفاؤه ولا سيّما نصائح الرئيس بري بعدم انتظار التأييد من الرئيس سعد الحريري والاقتناع بالبحث عن خيار آخر.
وهل يمكن بعد اعتبار العماد عون مرشحاً توافقياً غير تصادمي وغير استفزازي؟-انتهى-
——
المفتي قباني: كل من يحمل شهادة شرعية له الحق بانتخاب المفتي الجديد

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي الذي سلمه المفتي ميدالية دار الفتوى.
الفرزلي
بعد اللقاء، قال الفرزلي: “كانت مناسبة لزيارة سماحة المفتي في هذه الدار الكريمة، دار اللبنانيين، الدار التي طالما كان لها دور مركزي ورئيسي في الحفاظ على وحدة لبنان وعروبته، وقد شرفني اليوم سماحة المفتي بأن قلدني هذه الميدالية، ميدالية دار الافتاء لسبب بسيط، هو هذا التعلق الذي أشعر به بهذه الدار الكريمة التي ثبت أنها هي المسؤولة الأولى عن وحدة البلد أرضا وشعبا ومؤسسات، ونتمنى لصاحب السماحة التوفيق في كل كبيرة وصغيرة يقوم بها في حله وترحاله”.
واستقبل المفتي قباني وفدا من الجمعيات والهيئات الإسلامية وممثلين عن قطاعات مهنية وثقافية ومؤسسات أهلية من بيروت وسائر المحافظات اللبنانية، في حضور اعضاء المجلس الشرعي وعلماء من بيروت.
ورحب المفتي قباني بالحضور، وقال: “لقد اتخذ المجلس الشرعي قراره بإعادة عمل الهيئة الناخبة الموسعة لانتخاب مفتي الجمهورية، كما كانت قبل كانون الاول 1996 وهكذا اصبح للعلماء وكل من يحمل شهادة شرعية الحق في انتخاب المفتي الجديد للجمهورية اللبنانية، في حين ان تقليص الهيئة الناخبة في كانون الاول 1996 حرمهم من هذا الحق كما حرم قطاعات دينية اخرى”.
صقال
ثم شرح نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى ماهر صقال أهمية إصلاح وتطوير دار الفتوى وضرورة توحيد الصف الإسلامي وتعزيز دور الدار إسلاميا ووطنيا. وأطلعهم قرار المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى الصادر بتاريخ 7/6/2014 والذي ينص على بطلان وانعدام المادة الثانية من القرار رقم 50/96 المتعلقة بالهيئة الناخبة لارتباطها بالنظام العام، ويعاد العمل بنصوص المواد 7 و8 و13 من المرسوم الاشتراعي 18/55 على أن يعمل بهذا الإعلان فور صدوره ولا تسري احكامه القانونية على مفتي الجمهورية الحالي الذي تنتهي ولايته في 15/9/2014 وذلك عملا بأحكام المرسوم الاشتراعي رقم 18/55 قبل تعديله بالقرار 50/96″.
شاتيلا
وخلال اللقاء، تحدث باسم الوفود رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا.
العميد حمدان
من جهته، شكر امين الهيئة القيادية في حركة “المرابطون” العميد مصطفى حمدان المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى “الذي أعاد الحق الى أصحابه، حق انتخاب مفتي الجمهورية من قبل الهيئة الحقيقية للانتخاب، أي الهيئة الموسعة، لا الهيئة المقلصة التي كانت تستهدف دائما منصب المفتي من اجل السيطرة عليه”.
ودعا الجميع الى “الحفاظ على دار الإفتاء قلعة لجميع المسلمين، ليس في لبنان فقط وانما على مستوى الامة العربية، نتوجه الى من يريد ان يسمع، هذه الدار لا يجوز بتاتا ان نكسر من هيبتها، ولا يجوز بتاتا ان نستبيح هذه الدار بمواقف سياسية شخصانية لا قيمة لها، نحن نقول ان لهذه الدار ربا يحميها، ونحن مع هذه الدار”.
وألقيت كلمات بالمناسبة لكل من المحامي عبد الناصر المصري باسم تجمع الهيئات الاهلية في طرابلس، ومختار عرسال عبد حميد عز الدين، ورئيس هيئة ابناء العرقوب الدكتور محمد حمدان.
توصيات
بعد اللقاء، صدر عن المجتمعين التوصيات الآتية:
1- ان اللقاء الاسلامي التوحيدي المنعقد في دار الفتوى يؤكد التزامه بمبادرة المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الهادفة لتوسيع الهيئة الناخبة لمفتي الجمهورية، والدعوة لانتخاب مجلس شرعي جديد وفق قرار المجلس بتاريخ 19 آذار 2014.
2- يدعو اللقاء بعض رؤساء الحكومات، وخصوصا دولة الرئيس تمام سلام، الى التخلي عن موقفهم السلبي لجهة اصرارهم على تقليص عدد الهيئة الناخبة لمفتي الجمهورية وتقليص صلاحيات سماحة مفتي الجمهورية، وجوب الالتزام بالمصلحة الاسلامية العليا، وبهذه المبادرة التوحيدية التي تؤدي الى استعادة وحدة الصف الاسلامي وتعزيز دور دار الفتوى الجامع.
3- يدعو اللقاء الاسلامي الى وقف تدخل مجلس شورى الدولة في شؤون دار الفتوى الداخلية، لان تدخله هذا يتعارض مع استقلالية الدار التي نص عليها المرسوم الاشتراعي 18/55.
4- اننا نأمل من جميع المعنيين التجاوب مع مبادرتنا الوفاقية، سائلين الله عز وجل ان يحفظ المسلمين ودارهم الجامعة لما فيه خير المصلحة الاسلامية العليا”.-انتهى-
——-
الراعي التقى ريفي ويترأس السينودس السنوي الاربعاء

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وزير العدل أشرف ريفي والعميد المتقاعد روبير جبور وتم عرض الاوضاع الراهنة.
ويترأس الراعي سينودس الكنيسة المارونية المقدس السنوي، صباح يوم الاربعاء المقبل في 11 الحالي في الصرح البطريركي في بكركي برياضة روحية تستمر حتى ظهر السبت في 14 الحالي ويلقي مواعظها الخوري مكرم قزح.
ويواصل أعماله المجمعية يوم الاثنين في 16 حزيران وتستمر لغاية مساء الخميس في 19 الحالي على ان يصدر في نهايتها البيان الختامي، ويتضمن كل المواضيع التي تم بحثها.-انتهى-
——
الرابطة المارونية: لاجراء امتحانات جدية وعادلة وراقية

 (أ.ل) – عقدت لجنة التربية في الرابطة المارونية اجتماعا” استثنائيا، بهدف دراسة الظروف والقضايا التي تشغل بال الأسرة التربوية، في هذه المرحلة الدقيقة، ولا سيما قضايا الامتحانات والرتب والرواتب وأوضاع الجامعة اللبنانية.
وبعد التداول اصدرت الرابطة المارونية البيان الاتي:
 – الطلب من وزارة التربية والتعليم العالي بشخص الوزير الياس أبو صعب، متابعة الحوار مع هيئة التنسيق، واسقاط مقولة الصراع بين الوزير والهيئة.
– عقد اجتماع لممثلي ألاساتذة وأصحاب المدارس وألاهل، لتوضيح المشاكل وايجاد حلول مشتركة، واعادة بناء الثقة بين أعضاء الأسرة التربوية.
– الطلب من هيئة التنسيق، ومن الفرقاء المعنيين، توضيح نسبة الزيادة على الرواتب، لوجود علامات استفهام متعدّدة حول هذا الموضوع.
– الطلب الى وزير التربية الياس أبو صعب متابعة جهوده المشكورة لاجراء الامتحانات الرسمية، عللى أن تكون امتحانات جدية وعادلة وراقية.
– الوقوف الى جانب معالي الوزير في اصراره على تعيين مجلس الجامعة، وعلى تفريغ الأساتذة الجامعيين، بصورة متوازنة وصادقة، وبما يؤدي الى تحسين أوضاع الجامعة اللبنانية التي تعتبر الجامعة – الأم في لبنان.
– النظر بعين العدالة والاحترام الى أوضاع المتقاعدين في الادارات الرسمية بحيث تشملهم النسب الصحيحة في سلسلة الرتب والرواتب.
وقد أبقت اللجنة اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة التطوّرات وايجاد الحلول المناسبة.-انتهى-
——
مغاوير الجيش نفذوا مناورة في حامات

(أ.ل) – نفّذ فوج المغاوير في منطقة حامات بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية، وأفواج:  مغاوير البحر، التدخل الثاني، المدفعية الثاني، المدرعات الأول والهندسة مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحيّة في مجال مهاجمة مجموعة إرهابية متحصّنة في المنطقة المذكورة ومطاردة إرهابيين في عرض البحر، تخلّلتها رمايات بالطوافات والدبابات والمدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى تنفيذ عمليات استطلاع وتصوير من الجو بواسطة طائرة الـCessna  .
وقد حضر المناورة عدد من كبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى  والأفواج المستقلة، وهي تأتي في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——-

جعجع بعد إرجاء جلسة انتخاب رئيس: هذا يومٌ آخر حزين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
جدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، في دردشة مع الإعلاميين في معراب، بعد انتهاء الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية، القول: “هذا يومٌ آخر حزين اذ يكفي أن نرى هذا المشهد في مجلس النواب حتى يتبادر الى ذهننا انطباعاً بأن النظام ينهار، ليس جراء ظروف طارئة أو استثنائية، ولكن للأسف هو ينهار بفعل تصرف بعض النواب الذين من المفترض أن يحافظوا عليه أكثر من غيرهم ولاسيما أن هذا النظام هو من أتى بهم نواباً…”
وأضاف “من المؤسف أن تُجابه الجلسة السادسة التي دعا اليها الرئيس نبيه بري بالمقاطعة مما أدى الى إفشالها وسيؤدي بالتالي الى استمرار الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية”.
واذ وصف “الوضع الذي نعيشه بغير الطبيعي، وقد سئمنا جميعنا من سماع هذا الكلام”، طرح جعجع حلاً بسيطاً اذ “لا أحد من النواب المقاطعين إلا وانتخبه اللبنانيون، فإذا أراد اللبنانيون أن تُحل هذه الأزمة، عليهم أن يتوجهوا عند هؤلاء النواب ليقولوا لهم لقد انتخبناكم ليس لتُعطلوا النظام وإفراغ قصر بعبدا مهما كانت الأسباب، اذ أننا انتخبناكم كممثلين عنا لإرساء النظام وبناء الدولة أكثر فأكثر، بينما أنتم تتصرفون عكس ذلك”.
وأكّد جعجع أنه “لو كلّ مواطن لبناني يتحمل مسؤوليته لأدى هذا الكلام ما هو مطلوب منه، ولشهدنا جلسة لمجلس النواب في أقرب فرصة ممكنة، فمع احترامنا للموعد الذي حددهُ الرئيس بري، فالمجلس النيابي بإمكانه الاجتماع غداً اذا ما اتفق النواب لانتخاب رئيس، وطبعاً الرئيس بري لن يكون معارضاً أبداً…”
وعزا جعجع امتناع النواب عن المشاركة في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية ومشاركتهم في جلسة إقرار سلسلة الرتب والرواتب الى خطوة تعطيل مباشرة للانتخابات الرئاسية ومحاولة لاصطناع رئيس بدل النزول الى الجلسة وانتخاب رئيس جديد للبلاد.
ورداً على سؤال، أشار جعجع الى أن “موضوع السلسلة مهمٌ جداً ونحن نتابعه بعناية وراء الكواليس ولكن آسف ان تتحول الجلسة المخصصة لانتخاب الرئيس الى الحديث عن السلسلة وكأن موضوع انتخاب الرئيس هو بند آخر على جدول أعمال المجلس النيابي”.-انتهى-
——
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 10 و12 /6 /2014، ما بين الساعة 20.20  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-
——

الشيوعي: الحكومة مسؤولة عما آلت اليه الأمور اليوم من ازمة تطال الامتحانات الرسمية

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني بياناً جاء كالآتي:
يجدد المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني تأييده المطلق لمطالب هيئة التنسيق النقابية وللقرارات التي تتخذها من اجل تحقيقها، ويرى فيها حقوقاً مشروعة ينبغي ان تعطى غير منقوصة لكل العاملين في القطاع العام. كما يحمل السلطة اللبنانية المسؤولية الكاملة عما آلت اليه الأمور اليوم من ازمة تطال الامتحانات الرسمية. بسبب سياسة المماطلة والتسويف التي اعتمدتها، على مدى ثلاث سنوات، لمواجهة تلك المطالب والتهرب من تنفيذها. فقد صم المسؤولون آذانهم عن أصوات عشرات الآلاف ممن تآكلت رواتبهم واجورهم على مدى 18 عاماً، وتقاذفوا مشروع سلسلة الرتب والرواتب، من لجنة نيابية الى اخرى، بعد ان عطلوا التشريع لأشهر عديدة متواصلة، بهدف ضرب الحقوق والنيل منها بعد افراغها من مضمونها، ولما هالهم صمود هيئة التنسيق النقابية وتماسكها، والالتفاف الجماهيري حولها، في ظاهرة وطنية جديدة أخذت تهز نظامهم الطبقي – الطائفي، وقواعدهم الشعبية، عمدوا الى حشد قواهم الطائفية والطبقية مع حيتان المال لتشويه التحرك والتهويل بخراب الاقتصاد، الذي  أمعنوا في تدميره على مدى عقود، في سبيل جنيهم الأرباح الطائلة، وحولوا مؤسسات الدولة ومرافقها الحيوية الى مزايب هدر وفساد ونهب وسرقة يكفي اقفال باب واحد منها لتمويل السلسلة بكاملها.
لقد كشفت النقاشات داخل اللجنة النيابية الاخيرة، والمؤتمر الصحفي لوزير التربية بعد لقائه المؤسسات التربوية الخاصة، ان خطة السلطة تتجاوز في ابعادها التنكر لمطالب هيئة التنسيق، والرغبة في عدم تحقيقها، نحو مشروع يستجيب لشروط باريس 3 بتصفية القطاع العام وتعطيل دولة الرعاية الاجتماعية، عبر خصخصة الوظيفة العامة، واعتماد التعاقد الوظيفي بما ينطوي عليه من زبائنية واستزلام ومحسوبية، بما فيه مجمل عملية التعليم والشهادة الرسمية، وهو ما المح اليه وزير التربية باعتماد خطة غير مسبوقة او نووية لاجراء الامتحانات الرسمية.
ان المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني اذ يعتبر ان الامتحانات الرسمية هي “قضية وطنية بامتياز”، من واجب اللبنانيين جميعاً المحافظة عليها ومواجهة أي مشاريع لخصخصتها وتحويلها الى سلعة تجارية تفقد من خلالها مكانتها العلمية، فانه يحمّل مجلس النواب مسؤولية تعطيلها وعدم اجرائها، لذا يرى انه ليس امام المجلس سوى شيء واحد هو السير بتحقيق مطالب هيئة التنسيق النقابية، دون مراوغة أو هدر لوقت حتى تجري الامتحانات بصورة طبيعية.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين واستخدام متفجرات

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخ 10 / 6 /2014 ما بين الساعة 8,00 والساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفخير وطى الجوز، باجراء تمارين تتخللها استخدام متفجرات.
——-
منقارة: زيارة امير الكويت لطهران مؤشر ايجابي لعودة العلاقات العربية الايرانية

(أ.ل) – رحب “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة بزيارة أمير الكويت إلى طهران ووصفها بالمؤشر الإيجابي لعودة العلاقات العربية الإيرانية إلى سابق عهدها من التعاون البناء خاصة أنها تأتي بعد دعوة سعودية لزيارة المسؤولين الإيرانيين الرياض.
وأكد فضيلته أن عودة العلاقات العربية الإيرانية إلى طبيعتها سوف يؤدي الى استقرار أمن المنطقة ويسهل الحل السياسي في اكثر من دولة عربية تشهد اضطرابات لا سيما في سوريا حيث نأمل ان تشكل الانتخابات الرئاسية فيها مدخلاً للحل لسياسي الذي طال انتظاره.
كما طالب فضيلته بإبعاد ملف النازحين السوريين في لبنان بعيداً عن التجاذبات الداخلية الحادة وتبني مسار يصب في المصلحة الوطنية العليا ويأخذ بعين الاعتبار الحاجات الإنسانية في هذا الملف الدقيق والحساس جداً.
وفي الشأن الفلسطيني رحب فضيلته بالتقدم الحاصل بشان المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وبالاتفاق على الحكومة الجديدة ورئيسها ودعا الجميع لتمتين تلك الوحدة لصالح البرنامج التحرري الفلسطيني المقاوم كما دعا فضيلته إلى تعزيز المزيد من المصالحات على امتداد الساحة العربية والإسلامية مما يعزز الوقوف بوجه المشاريع الصهيونية الساعية إلى تفكيك الأمة وشرذمتها.-انتهى-
——
ابو زينب: إننا أمام مُعضلة أخلاقية في السياسة
 
(أ.ل) – تناول عضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج غالب ابو زينب خلال إحتفال تأبيني يوم أمس في بلدة تولين ما يجري في موضوع بلدة لاسا فقال:
إننا أمام مُعضلة أخلاقية في السياسة، ذلك أن الإيغال عميقاً في إستباحة كل المحرمات من أجل الحصول على وهم المكاسب الوضيعة ولو كان على حساب العيش المشترك، وتراث منطقة جبيل ومحيطها الوحدوي لن يؤدي بصاحبها إلا الى مزيد من الإنحدار والتردي.
ما سمعتموه عن لاسا على لسان البعض محض إفتراء، فالقضية شأن فردي تعالج ضمن الاطر القانونية المرعية الإجراء، ونحن أبلغنا كل المعنيين اننا على إتفاقنا المعهود مع البطريركية، واننا لا نغطي أحداً، ومن جملة من إتصلنا به سيادة المطران عنداري ووضعنا الأمور في نصابها.
لذا نقول لمتصيد الفتنة إن ما تقوم به لن يزيد رصيدك الشعبي، وليس هذا التحريض هو الذي يوصلك الى المجلس النيابي.
وسيبقى حزب الله والتيار الوطني الحر وأهل جبيل ومحيطها أصحاب العيش المشترك، مفتخرين بتعاونهم، ولن يختاروا الى الندوة النيابية إلا أصحاب المواقف الداعية الى وحدة لبنان، وعيشه المشترك المبني على التفاهم والحوار وإن إختلفت وجهات النظر.-انتهى-
——
نعيم قاسم: كل المؤشرات تدل أنه لا إمكانية لانتخاب رئيس من دون توافق
 
(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أمس كلمةً في حفل تخريج دورات معاهد سيدة نساء العالمين التي أقامتها وحدة الهيئات النسائية في حزب الله في البقاع، وأبرز ما جاء فيها:
اليوم نستطيع أن نعلن بشكل واضح بعد الانتخابات الرئاسية في سوريا أن رهان أمريكا وأتباعها في سوريا كان خاطئًا وخاسرًا في آنٍ معًا: كان خاطئًا لأنه لم يلتفت إلى معادلة الجهاد والقوة الموجودة في سوريا جيشًا وشعبًا ومعها الداعمين لها، ولم تأخذ المؤامرة الكبرى بعين الاعتبار أن خط المقاومة ومشروعها مستعد لبذل كل التضحيات للثبات وأنه متماسك في مواجهة التحديات، كان خاسرًا لأنه يجر الآن أذيال الخيبة سواء من خلال الخسائر الضخمة التي أصابت المسلحين الإرهابيين أو التشتت الموجود في داخلهم، أو الحيرة بين الدول الكبرى، أو الضياع عندهم في القرار السياسي والآن لا يعرفون ماذا يفعلون، اليوم أمريكا لا تعرف ماذا تفعل وماذا تريد؟ لذا هي تنتظر لتعرف التطورات وبعدها تفكر كيف تجاري أو تلحق بالركب أو تخفف من الخسائر.
الانتخابات الرئاسية السورية تؤسس لسوريا ما بعد الحرب، وقد أصبحنا الآن في مرحلة جديدة وهي تتوج كسر المشروع المعادي لسوريا المقاومة، وما حصل هو ربحٌ صافٍ لمحور المقاومة بأسره وربح لسوريا المجاهدة والمعطاءة.
نقول اليوم لأمريكا ومن معها: كفوا أيديكم عن سوريا وكفى تباكيًا كاذبًا لا يسمن ولا يغني من جوع، هذه الملايين التي تدفعونها للنازحين لا تعالج صفر فاصلة واحد بالمائة من أزمة النزوح والدمار الذي سببتموه لسوريا بقراراتكم، كفوا أيديكم عن سوريا ولا تعطوا النصائح في كيفية العمل، لقد تبين بشكل واضح أنكم أحضرتم وهماً إلى سوريا لإسقاطها فانقلب الوهم عليكم، وانقلبت المجموعات التكفيرية ضدكم كما هي ضد كل إنسان وكل مشروع نبيل موجود في المنطقة، ماذا ربحتم؟ إن شاء الله الأمور ستتطور في المنطقة أكثر فأكثر لمصلحة مشروع المقاومة ونجاحاته.
أما في لبنان فنحن ندعو إلى الاهتمام بأمور ثلاثة وإعطائها الأولوية:
أولًا: انتخابات رئاسة الجمهورية. ثانيًا إنجاز سلسلة الرتب والرواتب. ثالثًا إعداد قانون انتخابات عادل ونزيه.
أما بالنسبة لانتخابات الرئاسة، فنحن نريد انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، لكن لنكن واضحين كل المؤشرات تدل أنه لا إمكانية لانتخاب رئيس من دون توافق، ونحن نقول لكم تعالوا لنتوافق لإنجاز هذا الاستحقاق، فإن أخرتم التوافق عنادًا فهذا يعني أن شغور الرئاسة سيستمر طويلًا وطويلًا إلاَّ إذا حصل توافق وأنتم تتحملون هذه المسؤولية.
أما السلسلة، فكفى لعبًا بأعصاب الناس وتعطيل المدارس وإهمال الحقوق، نحن ندعو المجلس النيابي إلى الانعقاد في جلسة 10 حزيران وإنجاز السلسلة لإقفال هذا الملف لأن التسويف فيه يضر، ويعطي نتائج سلبية، وفي نهاية المطاف لا بدَّ من قرار في هذا الأمر، إذًا تعالوا لنجتمع في المجلس النيابي في 10 حزيران لإنجاز السلسلة.
أما قانون الانتخابات فنحن على أبواب مدة انتهاء المجلس النيابي في 20 تشرين الثاني، ويفترض أن تنجز دعوة الهيئات الناخبة قبل ثلاثة أشهر، أي أن الفاصل الزمني من الخطوة الأولى الطبيعية للانتخابات حوالى شهرين ونصف، الوقت قصير ولكن الأفكار واضحة، تعالوا لنجتمع ونقرر قانون انتخابات عادل على أساس النسبية، من أجل أن يُعاد إنتاج السلطة على شاكلة التمثيل الشعبي، لا على شاكلة المحسوبيات والزعامات والتوزيعات الطائفية والمذهبية.-انتهى-                                                               
——
نقيب المحررين للمحكمة:
أشك في صحة الاتهامات المساقة ضد خياط والامين

(أ.ل) – توجه نقيب المحررين الياس عون الى قضاة المحكمة الخاصة بلبنان الناظرة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بالكتاب الآتي:
“تحية واحترام وتقدير من صحافيي لبنان الذين هزتهم اتهامات محكمتكم الموقرة: الزميلة كرمى خياط، نائبة مديرة الاخبار في قناة “الجديد” التلفزيونية، والزميل ابراهيم الامين رئيس تحرير جريدة “الاخبار” اليومية السياسية. وبصفتي نقيبا لمحرري الصحافة اللبنانية، جئت بهذه الرسالة لافتا انتباهكم الى ان صحافة لبنان ومحرريها يكنون الاحترام للسلطات القضائية في العالم، ويعز عليهم ان اثنين من صحافيي لبنان متهمان بعرقلة سير العدالة في محكمتكم التي نكن لقضاتها والعاملين فيها كل تقدير واحترام ونقدر عملها لكشف حقيقة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه. صحيح ان لبنان صغير بمساحاته، لكنه فخور بأبنائه المنتشرين في أرجاء العالم والذين يتبوأون المراكز العالية في الكثير من بلدانه حيث استقروا موفرين خبراتهم وعلومهم بكل تجرد واستقامة وضمير حي، وقد تلقينا رسائل عدة من مهاجرينا يستغربون الاتهامات الموجهة الى الصحافة اللبنانية بعرقلة اعمال المحكمة الدولية.
وبكل تواضع، اعلمكم ايها السادة القضاة، ان الاعلام اللبناني منتشر في العالم العربي الذي يضم أكثر من ربع مليون مواطن يقدرون العاملين فيه وما يظهرونه من مواهب والتزام بكرامة الانسان والمعايير الدولية في احترام العدالة والحقيقة، وبأمكانكم أن تسألوا زملاءكم القضاة اللبنانيين الذين يشاركونكم البحث عن الحقيقة. لذا اسمح لنفسي بأن أخاطبكم كمسؤول إعلامي طالبا من مقامكم الرفيع معالجة قضية الزميلين خياط والامين بنزاهة وتجرد، وأن تكون محكمة المطبوعات في قصر العدل اللبناني المرجع الاول والاخير في كل نزاع ينشأ بين المحكمة الدولية والاعلام اللبناني، متمنيا عدم الكيل بمكيالين، خصوصا اني كما معظم اللبنانيين اشك في صحة الاتهامات المساقة من محكمتكم ضد الزميلين. ونذكركم، بكل مودة، ان الشعب اللبناني وافق على انشاء محكمتكم الموقرة بناء على البند السابع للامم المتحدة، وهم تواقون الى معرفة حقيقة من قتل الرئيس الحريري ورفاقه. ويبقى للقضاء اللبناني ان يحاكم الصحافة اللبنانية على اخطائها اذا صح ما تتهمونها به.
وارجو الا نتلهى بصغائر الامور ونترك الاساس الى اجيال واجيال.
ودمتم خير دليل لكشف الحقيقة ورفع راية العدالة”.-انتهى-
——-

فيليتسيا لانغر رئيسة فخرية للتحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين

(أ.ل) – في إطار استكمال أطر التحالف الاوروبي وتشكيل لجانه أعلن التحالف تسمية المحامية التقدمية فيليتسيا لانغر كرئيسة فخرية للتحالف واتخذ التحالف هذه الخطوة تقديرا للدور الكبير الذي قامت به فيليتسيا لانغر ولعشرات السنين في الدفاع عن الاسرى الفلسطينيين داخل السجون الاسراًئيلية وأمام المحاكم العسكرية الإسرائيلية.
وسمى التحالف هذه المناضلة المحامية المدافعة عن حقوق الانسان كرئيسة فخرية له تقديرا لهذه النضالات ولدورها في فضح زيف المحاكم العسكرية الصورية.
والمناضلة التقدمية لانغر تقلدت العديد من الأوسمة ونالت العديد من الجوائز الألمانية والفلسطينية والدولية وكان أهمها جائزة نوبل للسلام البديلة تقديرا لدورها المخلص عن قضايا الشعوب المضطهدة كما نالت جائزة الصليبل التقديرية الأولى من رئيس ألمانيا ووسام نوط القدس (وسام الإستحقاق والتميز) من قبل الرئيس الفلسطيني.
التحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين وهو يتخذ هذا القرار أعلن أيضاً عن قطعه شوطا كبيرا في تشكيل اللجنة القانونية من محامين من أوروبا والوطن وقرب استكمال تشكيل اللجنة الطبية من أطباء من الوطن وأوروبا وأمريكا اللاتينية .
اننا على ثقة من ان هذه الخطوات ستساهم بتعاظم دور التحالف وذلك في خدمة الهدف النبيل بتدويل قضية الاسرى وتصعيد التضامن مع مطلبهم العادل بالحرية والكرامة.-انتهى-
——
اللجنة الطلابية في حركة الأمة: لإجراء الإمتحانات الرسمية في موعدها
كي لا تضيع حقوق الطلاب والمعلمين على السواء
 
(أ.ل) – طالبت اللجنة الشبابية الطلابية في حركة الأمة وزارة التربية والتعليم العالي ممثلةً بمعالي الوزير إلياس بو صعب بإجراء الإمتحانات الرسمية في موعدها، لأن ما يحصل من تأخير يؤثر سلباً على الطلاب وأهاليهم.
وأكدت اللجنة على أنها تقف مع حقوق كافة الأساتذة الممكن أدائها والغير مضرة باقتصاد البلد، ولكن ليس من حقّ أي شخص أن يضرّ بمصالح الطلاب ويؤخر إمتحانات العام الدراسي، مطالبةً جميع المسؤولين بتدارك الخطر كي لا تضيع حقوق الطلاب والمعلمين على السواء.-انتهى-
——
قاووق: الفراغ يستنزف الإستقرار والمؤسسات ومصالح الناس

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، في خلال احتفال تأبيني في بلدة عدشيت، “أن لبنان في مرحلة محاصر فيها بالمخاطر الإسرائيلية والتكفيرية، وهذا يلزمنا كواجب وطني أن نحمي كل عناصر القوة فيه. من هذا المنطلق من المسؤولية الوطنية كنا حرصاء على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، لأن الفراغ هو سلبية مطلقة، وكلما طال أمد الفراغ طال أمد وسعة الضرر، الفراغ يستنزف الإستقرار والمؤسسات ومصالح الناس، ولكن نخشى أن فريقا في لبنان يجد مصلحته في إطالة أمد الفراغ ولنفتش عن الجهة المستفيدة من هذا الفراغ، وتكمن الشكوك يوما بعد يوم أن الشغور كان مخططا له لصالح فريق يجد الفرصة بالفراغ لتعزيز مكانته في السلطة ولتحقيق مكاسب سياسية”.
اضاف “ان مشروع العدوان على سوريا لتغيير موقعها ودورها وهويتها سقط بالإنتخابات سقوطا مدويا، وأظهر عجز وإفلاس المجموعات المسلحة والدول الداعمة لهذه المجموعات ، من لا يعجبه نتائج الإنتخابات الرئاسية في سوريا ليس أمامه إلا أن ينتظر حتى سنة 2021 للانتخابات القادمة، سوريا أثبتت أنها عصية على العدوان وعلى الإستهداف وعصية على التقسيم”.-انتهى-
——-
قولنا والعمل طالب الكتل النيابية مجتمعة العمل بجدية
ومسؤولية لإنتخاب رئيس جمهورية يجمع اللبنانيين

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” إجتماعه الشهري في برالياس (البقاع) بحضور رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• تقدّم المجتمعون من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأحر التعازي بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل الإمام الخميني مفجر الثورة الإسلامية في إيران، وتمنوا على العالم العربي والإسلامي دراسة منهجه وفكره بعيداً عن التعصب المذهبي والطائفي.
• ثمَّن المجتمعون عالياً كلمة الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله واعتبروها على مستوى رؤى وتطلعات الأمة عموماً والشعب اللبناني خصوصاً وتمنوا قراءة كلمته بموضوعية بعيداً عن التعصب الأعمى.
• اعتبر المجتمعون ذكرى استشهاد الرئيس رشيد كرامي مناسبة لتوحيد الصف اللبناني ونبذ الفكر الإلغائي وطالبواحزب المستقبل بإعتذار صريح وواضح عن دعمهم لقاتله سمير جعجع.
• نطالب النواب المعطلين انجاز ملف سلسلة الرتب والرواتب بإقرار السلسلة وأخذ مصلحة طلابنا الأعزاء ومستقبلهم بعين الإعتبار.
• نطالب الكتل النيابية مجتمعة العمل بجدية ومسؤولية لإنتخاب رئيس جمهورية يجمع اللبنانيين ويحفظ  معادلة الشعب والجيش والمقاومة ليحافظ على لبنان وأمنه واستقراره.-انتهى-
——

اتحاد المحامين العرب هنأ السيسي لفوزه برئاسة جمهورية مصر

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب بياناً هنأوا فيه رئيس جمهورية مصر العربية المشير عبد الفتاح السيسي وجاء كالآتي:
تحية الحق والعروبة، فوزكم بثقة الشعب المصري العظيم بالإجماع، واختياركم من قلاع بطولاته لقيادة مصر في أدق ظروفها، وأصعب ما تمر به الأمة العربية، يؤكد للعالم أجمع، ثقة الشعب المطلقة بكم، وإيمانه بشجاعتكم وحكمتكم وقدرتكم لعودة مصر منارة للحرية والديمقراطية، وواحة للاستقرار والازدهار، ويبشر باستعادة دورها الريادي في جمع شمل العرب ونصرة فلسطين، وتعزيز مكانتها الدولية.
إننا في اتحاد المحامين العرب، فخورون بهذا الإنجاز الحضاري التاريخي، وإننا ندعم للخير مسيرتكم، واثقين معكم بعهد زاهر فوق أرض الكنانة وبفجر عربي جديد مشرق.-انتهى-
——
عميد الخارجية في “القومي” التقى سفير الباراغواي
وتأكيد مشترك على أولوية مواجهة الإرهاب والتطرف

(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر مع سفير دولة البارغواي في “الشرق الأوسط” حسن ضيا، بحضور عباس العريضي وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع العامة على صعيد المنطقة.
وبحث المجتمعون في موضوع العلاقة الثنائية وضرورة تعزيزها وتفعيل التعاون على مختلف الصعد، خصوصاً في ما يتعلق بموضوع التبادل الطلابي بين لبنان والبارغواي.
وفي الموضوع السياسي أكد الجانبان أنّ الإرهاب يشكل تهديداً مصيرياً لشعوب المنطقة ولكلّ شعوب العالم، وأنّ مسؤوليات الحكومات والشعوب مواجهة الإرهاب ورفض الاحتلال، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمّل مسؤولياته، لا سيما لجهة احترام إرادة الشعوب وخياراتها السياسية والوطنية، وفي المقدمة الوقوف إلى جانب الفلسطينيين من أجل ضمان حق عودتهم إلى أرضهم وتقرير مصيرهم.-انتهى-
——-
المبرّة تأهل الى نهائي دوري الناشئين

(أ.ل) – تأهل نادي المبرة الرياضي إلى المباراة النهائية لدوري الناشئين بكرة القدم، وذلك إثر تصدره المجموعة الثانية من البطولة، حيث حقق الفوز في المباراة الأخيرة من مرحلة الإياب على الشبيبة بنتيجة كبيرة 8-0 سجل أهداف ناشئي المبرة: غسان قبيسي، حسين رزق(2)، محمد عطوي(2)، علي طه، محمد قباني، عباس بابير. وسيلعب المبرة في النهائي يوم الأحد المقبل مع متصدر المجموعة الأولى نادي العهد، وذلك في المباراة التي ستقام على ملعب نادي الصفاء، ويتم على أثرها تتويج بطل دوري الناشئين للموسم الحالي.-انتهى-
——-
تيسير خالد: كسر اضراب الاسرى الاداريين جريمة
تتحمل حكومة الاحتلال تداعياتها الخطيرة

(أ.ل) – حمل تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الاسرى الاداريين المضربين عن الطعام في معسكرات الاعتقال الجماعي الاسرائيلية في ضوء محاولات حكومة الاحتلال العمل بتوصية جهاز الامن العام الاسرائيلي وإجبار هؤلاء  الاسرى على تناول الطعام بالقوة والاكراه. وحذر من خطورة تشريع حكومة الاحتلال لقانون يمنح سلطات مصلحة السجون صلاحيات كسر اضراب الاسرى الاداريين ، الذي دخل يومه السابع والاربعين  ، باطعام الاسرى بالقوة ، وبما يتعارض مع اعلان مالطا لعام 2006 ، الذي تبنته الرابطه الطبيه العالمية ، والذي يعتبر كل تعامل تحت التهديد والالزام مع الاسرى المضربين عن الطعام عديم القيمة الاخلاقية وشكل من أشكال التعامل المذل وغير الانساني والمخالف حسب الصليب الاحمر الدولي  لأخلاق المهنة الطبية، والتي لا تجيز لأي طبيب إجبار الأسير على اخذ الغذاء بالقوة.
وأضاف أن إسرائيل تحتجز 189 معتقلا إداريا موزعين على اكثر من معسكر اعتقال ويشارك منهم  في الإضراب عن الطعام الذي بدأ في 24 نيسان الماضي، أكثر من مئة اسير يتغذون على الماء والفيتامينات والملح والسكر. ويرقد منهم نحو  70 معتقلا  في المستشفيات بعد تدهور أوضاعهم الصحية ويؤكدون انهم سوف يواصلون معركة الاضراب حتى تستجيب حكومة الاحتلال لمطالبهم العادلة وانهم سوف يتصدون لمحاولات كسر اضابهم بالقوة من سلطات مصلحة السجون الاسرائيلية.
وذكر في هذا الصدد من جديد بجريمة مصلحة ادارة السجون الاسرائيلية ومحاولتها كسر اضراب سجن نفحه الصحرواي عام 1981 بالقوة والذي ادى في حينه الى استشهاد الاسرى الثلاثة اسحق مراغه وعلي الجعفري وراسم حلاوه وحمل حكومة اسرائيل مسؤولية ما يترتب على ممارسات كهذه ضد اسرانا البواسل.
وحيا تيسير خالد في هذا الصدد اختيار الائتلاف الاوروبي للدفاع عن اسرى فلسطين المناضلة الاسرائيلية التقدمية فيلسيا لانجر رئيسة فخرية للإئتلاف ، و دعا الى توسيع دائرة التضامن الدولي مع الاسرى المضربين عن الطعام بشكل خاص والحركة الفلسطينية الاسيرة بشكل عام ودعا القوى والهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان الى تحمل مسؤولياتها الانسانية والاخلاقية وتنظيم اوسع حملة تضامن دولي مع الاسرى الاداريين المضربين عن الطعام واكد على المسؤولية الاخلاقية والانسانية ، التي يتحملها الصليب الاحمر الدولي واهمية مشاركته في هذه الحملة من اجل الضغط على حكومة اسرائيل ودفعها الى اطلاق سراح جميع الاسرى الاداريين الفلسطينيين في معسكرات الاعتقال الجماعي الاسرائيلية وغلق ملف الاعتقال الاداري واحترام حقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال وفقا لاحكام القانون الانساني الدولي وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.-انتهى-
——-

خليل حمدان: للاسراع بانتخاب رئيس وتنشيط عمل مؤسسات الدولة

(أ.ل) – رأى عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان، في خلال احتفال تكريمي لشهداء بلدة بيت ليف، في حضور النائب ايوب حميد وشخصيات: “إن المقاومة كلمة صاغ أحرفها شهداء ومن أوائل المقاومين في الزمن الصعب الشهيد موسى بداح الذي واكب المقاومة منذ عام 1978 عمل بصمت واستشهد بصمت، إن هذه المقاومة عصية على النسيان ولم يقو أحد على إلغائها ولو بقوة السلاح فكيف بالذين يريدون تنفيذ أجندة خارجية، إن المقاومة التي خطها الشهداء بدمهم هي أكبر من أن تكون في سوق المزايدات، ولذلك نقول للذين يريدون استدرار الخارج إن رهاناتهم خاسرة وسنبقى نردد جيش وشعب ومقاومة”.
أضاف حمدان “أمام المشهد العربي وأمام التصدعات العميقة التي نشهدها، ليس أمامنا من خيار إلا التأكيد على الوحدة الوطنية والتأكيد على عمل مؤسسات الدولة اللبنانية، ولم نسمع أحد أنه لا يريد رئيس للجمهورية، ولكن هناك من يسعى لاسقاط البلد بالادارة وتعطيل المؤسسات، ولم يعد خافيا على أحد أن الدعوة الى تعطيل مؤسسات الدولة بسبب شغور كرسي رئاسة الجمهورية، يدل على مراهقة سياسية يمكن أن توصلنا الى ما لا تحمد عقباه، فماذا يعني تعطيل المجلس النيابي ومن ثم الدعوة لشل عمل الخكومة أليس هذا تفريغ للمؤسسات. ونقل المشكلة الى الشارع؟”.
واكد إن “المسؤولية الوطنية تفترض الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت ممكن وتنشيط عمل مؤسسات الدولة، وعلى عكس ما يتطلع البعض في محاولات التعطيل، نحن في حركة أمل نعتقد أنه في حال الشغور في موقع معين تتضاعف الأعباء والمسؤوليات على باقي المؤسسات، وهذا هو المطلوب من المجلس النيابي والحكومة والذين يصرون على التعطيل يضعون البلد أمام أزمة سياسية وأزمة نظام سياسي لا يستطيع أحد أن يتنبأ بنتائجها الكارثية”.
وعن سلسلة الرتب والرواتب قال: “المطالب محقة وتمويل السلسلة واجب، ولكن لن نصل الى نتيجة في ظل غياب خطة للاصلاح الضريبي والإداري من الأملاك البحرية المنهوبة الى الضرائب على المصارف الى البيوعات العقارية، ولكن هذا لم يحصل بفعل الحماية التي تؤمنها قوى داخل المجلس وخارجه تعمل لإجهاض عملية الاصلاح الضريبي وبالتالي الإطاحة بسلسلة الرتب والرواتب، وهذا يعني دفع الأزمة باتجاه الانفجار الذي سيتضرر منه الطلاب وشريحة كبيرة من اللبنانيين بل كل لبنان”.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 6,45 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,45 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——-
الموعد: سلاح المقاومة في لبنان وفلسطين بوجه العدو الصهيوني
مطلب كل شريف إسلامية ووطني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
أكد الشيخ محمد موعد مسؤول العلاقات العامة والأعلام في مجلس علماء فلسطين في لبنان وإمام وخطيب مسجد الحسين في تصريح له على أهمية المشاركة في مناسبات الأنتصار على الكيان الصهيوني، معتبرا ذلك تعبيرا عن أقل الواجب، كما نوه الى حاجة سلاح المقاومة في لبنان وفلسطين حتى تحرير كل فلسطين من بحرها الى نهرها، مؤكدا هذا مطلب كل شريف إسلامية وطني، وان ما أكدته صواريخ المقاومة في لبنان عام 2006 وفي غزة عام 2008 و2012 وأخيرا ما حققته صواريخ حركة الجهاد الاسلامي في 2014 والتي جعلت العدو يردخ ويطالب بوقف إطلاق النار لأكبر دليل على أهمية السلاح وإبقاء المقاومة على جهوزيتها ،كما أشاد الشيخ موعد بالمقاومة في لبنان وغزة وكيف حققت إنتصارا عظيما للأمة جمعاء بفضل لله عز وجل وكشفت هشاشة هذا العدو المهزوم، موضحا الموعد أن كل من يطالب بنزع هذا السلاح فهو متآمر على فلسطين والأقصى ولا يريد عودة اللاجئين الفلسطينين الى ديارهم، علما أن هذا السلاح رفع رؤوسنا عاليا وشكل ضمانة لأمتنا وردعا لعدونا، لا سيما أن المفاوضات مع هذا العدو لأكثر من 22 سنة لن تحقق شيئا بل أخرت القضية الى الوراء سنوات عديدة، وأكد الشيخ الموعد من كان يتقي الله عزوجل فعليه ان يدعم المقاومة لتحرير فلسطين وأن لا يتأرجح في مواقفه، متسائلا فضيلته أين موقف العالم ومجلس الامن والجامعة العربية ومنظمة مؤتمر العالم الاسلامي والعلماء في وقف العدوان على المسجد الاقصى وكل فلسطين التي تستباح في كل يوم من المجازر التي ترتكب الى الاغتيالات المستمرة وبناء المستوطنات وحائط الفصل العنصري والاف المعتقلين والاعتداءات وطرد السكان المقدسيين الى الحصار وهدم المنازل وقطع الاشجار وجرف الاراضي وسرقة المياه والاف الحواجز ومداهمة وترويع الآمنين من العائلة في منتصف الليل وإعتقال الأطفال والنساء وتجميد الاموال العامة والتحكم بمصير المسافرين وإغلاق المعابر وهذا غيض من فيض ،كما طالب الشيخ محمد الموعد بحجب دماء المسلمين ووقف كل الصراعات الداخلية ووأد الفتنة المذهبية والطائفية وحل كل المشاكل بالحوار والتفاهم وتوجيه البوصلة نحو العدو الصهيوني ، كما بارك فضيلته المصالحة بين الاخوة الفلسطينيين على ان تستكمل جميع الخطوات بين الجميع سائلا المولى عز وجل أن يعم الأمن والأستقرار في ربوع كل بلادنا العربية والإسلامية.-انتهى-
——-
توافق النقيضين

(أ.ل) – تساءلت مصادر سياسية مراقبة عن الترجمة العملية لتوافق نقيضين سياسيين: حزب “القوات اللبنانية” و”حزب الله” على استبعاد التدخلات الخارجية في العملية الانتخابية الرئاسية، نقلاً عن leb.adv إذ يقول الاول بلسان رئيسه الدكتور سمير جعجع أننا نرفض تعيين متصرف للبنان، ويقول الثاني بلسان أمينه العام السيد حسن نصرالله أن لا أحد في الخارج “فاضيلنا”.-انتهى-
——

مركز خليفة بن زايد آل نهيان يخرّج طلاب العام الدراسي ٢٠١٣-٢٠١٤

(أ.ل) – أقام مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني حفل تخريج طلابه للعام الدراسي ٢٠١٣-٢٠١٤ بحضور سعادة القائم بأعمال سفارة دولة الامارات العربية المتحدة السيد حمد الجنيبي، النائب بهية الحريري ممثلةً بالسيد نزار الرواس، عضوي بلدية صيدا السيدة عرب كلش والمهندس محمود شريتح،   الدكتور عبد الرحمن البزري ممثلاً بالصيدلي سعد الدين الخليلي، الدكتور عبد الحليم زيدان رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية وأعضاء المجلس، السيد مصطفى دندشلي، السيد طارق عكاوي رئيس منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني، السيد ماجد حمتو أمين سر تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا، السيد هاني أبو زينب رئيس مجلس إدارة مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني وحشد من مدراء المدارس والمراكز المهنية ورجال الدين والهيئات التربوية والثقافية والإجتماعية والهيئة الإدارية والتعليمية للمركز وأهالي الطلاب والخريجين.
افتتح الحفل بترحيب من عريف الحفل أحمد مشعل تلاه دخول الطلاب الخريجين، ثم رتلت آيات من الذكر الحكيم تبعها النشيدين اللبناني والاماراتي.
أبو زينب
كلمة المركز ألقاها أبو زينب الذي قدم التهنئة للطلاب الخريجين متمنياً لهم الاستمرار بالتقدم والنجاح، أبو زينب شكر دولة الامارات العربية المتحدة رئيساً وحكومةً وشعباً، مذكراً بدور مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية في الدعم المستمر لطلاب المركز، كما شكر أبو زينب الهيئة الإدارية والتعليمية للمركز على الاهتمام الذي يولونه للطلاب الذي يظهر من خلال النتائج المميزة عام بعد عام. تلا كلمة المركز عرض فيلم عن دورة التعليم التي ينتهجها المركز مع الطلاب، مفنداً الأقسام والبرامج التي تعمل مع الطالب حتى من بعد مرحلة التخرج. ثم كانت كلمة الطلاب الخريجين ألقاها الطالب صلاح الأسمر الذي شكر إدارة المركز والأساتذة على الجهد الذي قدموه للطلاب ليصلوا إلى ما وصلوا إليه، كما تمنى لزملاءه التوفيق في الشهادة الرسمية وحصد المراكز الأولى على صعيد لبنان كما جرت العادة.
الجنيبي
كلمة القائم بالاعمال أكد خلالها على العلاقة المتينة بين الامارات ولبنان في مجالات التعليم والصحة والخدمات، كما أكد على حرص دولة الامارات العربية المتحدة بشخص رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على تقديم الدعم للبنان والوقوف معه في أحلك الظروف. كما هنأ الجنيبي الطلاب الجريجين وإدارة المركز متمنيا مزيدا من التقدم.
ثم قدم الدكتور عبد الحليم زيدان شهادة شكر وتقدير للسيد مصطفى دندشلي على المكرمة التي يقدمها لطلاب المركز سنوياً، كما قدم زيدان شهادة شكر وتقدير لمنتدى الأعمال اللبناني الفلسطيني بشخص رئيسه طارق عكاوي على المكرمة التي يقدموها للطلاب الفلسطنيين في المركز.
واختتم الحفل بتسليم الشهادات للطلاب الخريجين قدمها لهم كل من السيد حمد الجنيبي والسيد هاني أبو زينب والمدير التنفيذي للمركز الأستاذ طارق الظريف.-انتهى-
——

tunja dubas

مديرة هيئة السياحة في مدينة لوزان السويسرية:
برامج حافلة للترحيب بالسياح الخليجيين هذا الصيف
لوزان هي المكان المناسب للترفيه لكل افراد العائلة
 
(أ.ل) – قالت السيدة تانيا دوباس مديرة هيئة السياحة في مدينة لوزان السويسرية ان الهيئة اعدت مع فنادق ومنتجعات المدينة برامج حافلة للترحيب بالسياح الخليجيين هذا الصيف لاتاحة الفرصة للعائلات الخليجية لقضاء عطلات مريحة بافضل الاسعار.
وذكرت في تصريح صحافي ان مدينة لوزان هي المكان المناسب للترفيه لكل افراد العائلة، اذ تقع في قلب أوروبا وهي رابع اكبر مدينة في سويسرا لديها جميع المقومات الأساسية لقضاء عطلة ناجحة اضافة الى متعة التسوق بعد الظهر في متاجرها الفاخرة وبضع ساعات من النقاهة في منتجع صحي من فئة الخمس نجوم أو نزهة عائلية إلى الجبال المحيطة بالمدينة.
ومضت تقول ان / صورة لوزان تنعكس في مياه بحيرة جنيف، وهي أكبر بحيرة طبيعية في أوروبا الغربية مما يوفر للوزان مناظر بانورامية رائعة عبر جبال الألب السويسرية والفرنسية بجوار كروم العنب في منطقة لافو كما انها تبعد 40 دقيقة فقط عن مطار جنيف الدولي، وهي عاصمة مقاطعة كانتون التي تتمتع ببيئة سياسية مستقرة وأجواء آمنة  هي محل تقدير من قبل جميع المسافرين.
واشارت السيدة دوباس الى ان لوزان تضم في وسطها التجاري والحي التاريخي القديم محلات بيع فاخرة تلائم الجميع اذ تنتشر منافذ البيع بالتجزئة وتشمل الساعات السويسرية الشهيرة ومحلات بيع الملابس والاكسسوارات والعطور والشوكولاتة والمعدات الرياضية والاجهزة السمعية والبصرية ومحلات بيع السلع الكمالية – اضافة الى محال بيع الهدايا التذكارية . وذكرت ان لوزان مدينة الرعاية الصحية الشهيرة في سويسرا اذ تضم مجموعة واسعة من الخدمات في قطاع الصحة والعلاج والعناية بالجمال وهناك العديد من برامج اللياقة البدنية اضافة الى برنامج يسمح “الساعة البيولوجية” في الجسم لإعادة تنظيم النظام الغذائي الخاص بالانسان .
وردا علي سؤال حول الاماكن الممكن زيارتها خلال العطلات الصيفية، قالت السيدة دوباس، هناك مقاصد سياحية لجميع أفراد العائلة , مثل كروم العنب وزيارة القلاع  والقرى التي تعود للعصور الوسطى، حيث بامكان السياح الاشتراك في رحلة على قارب تقليدي  أو قطار بانورامي اضافة الى المشي لمسافات طويلة في جبال الألب، وزيارات إلى مناجم الملح أو بحيرة تحت الأرض.
وقالت انه يمكن للعائلة أيضا أن تأخذ أطفالها للاستمتاع  الطبيعة و حدائق الحيوان فضلا عن المتنزهات من كل نوع. كما ان المدينة نفسها تمتلك 350 هكتار من الحدائق والحدائق العامة، وهناك ايضا منتزه بورجيه الذي يضم عدد كبير من الحيوانات الى جانب الحظيرة الشهيرة في ريبوس التي تضم اكثر من 200 نوع من الحيوانات مثل  الزواحف والبرمائيات والتماسيح. 
واشارت الي انه يمكن للزائر الاستمتاع بمناظر البحيرة الشهيرة هناك اضافة الى الرحلات البحرية على متن البواخر الكبيرة من شركة شحن بحيرة جنيف وركوب الأمواج  والقيام برحلات بحرية على قوارب للتاجير وهناك حوالي عشرة حمامات سباحة  منها مغطاة ومنها في الهواء الطلق في منطقة لوزان، فضلا عن حديقة مائية مع حمامات ساخنة. وقالت ان هناك المئات من الاماكن التي تنتظر الزائر لمدينة لوزان بالتنزه و تضم منتزهات بلانيت واربوريتوم وكلود نيكولار ومارموت بارادايز وبري فيرت ولا ساراج ومتحف سيما للموسيقى ومتحف اليمانتاريوم للاطعمة ومنتزه ادفنتشر ومدينة فان بلانيت وغيرها.
ولفتت الي ان معظم المتاحف في لوزان مجانية للأطفال تحت سن 16 سنة وعندما يصبحون في الداخل، فإن الخطوة التالية هي للفت انتباههم لاهمية المتحف بعيدا عن الالعاب الإلكترونية الخاصة بهم.
وختمت تصريحاتها القول / يجب الا ينسي زوار لوزان ان الحياة الثقافية في لوزان تتميز بكثافة النشاط على خشبة المسرحوالأفلام واعمال فنية أخرى مخصصة للأطفال والشباب/ .-انتهى-
——
 ها هو الداء… أين الدواء؟؟؟
 
(أ.ل) – صدر التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة التحليل الاخباري وجاء فيه:
عندما تفتش في وثائق تاريخية لتعرف كيف ضاعت فلسطين، تجد نفسك امام مشهد يتكرر كل لحظة في بلد عربي ما. وعندما تبحر اكثر في الوثائق، تحسّ بأن الألم يعتصر كل شريان ومسام في الجسد لكل ذي احساس، خصوصا وأن الصحافة لعبت دورا خطيرا في مراحل التأسيس للضياع وهي اليوم لا تزال تلعب دورا اخطر مما كان. في وثيقةٍ أعاد توزيعها احد الاصدقاء الاستراتيجيين، تكشف كيف تمكنت الحركة الصهيونية بالاسماء والارقام في النصف الثاني من ثلاثينيات القرن الماضي من تجنيد اصحاب صحف وصحافيين ليكونوا احصنة طروادة في التدمير المنهجي للثقافة المقاومة للمشروع الصهيوني.
تقول الوثيقة ان الحركة الصهيونية نشرت بواسطة الياهو ساسون في صحيفتي “بيروت” و”صوت الاحرار” مقالات تدين “الارهاب” العربي في فلسطين، وتطالب بوقفه وتهاجم قيادته، وتبرر في آن الوحشية البريطانية واعمال العصابات الصهيونية.
ويقول ساسون في تقريره لرئيس الدائرة السياسية في الوكالة اليهودية موشيه شرتوك، ان نشر هذه المقالات هي افضل الطرق للحرب على “الارهاب”، ولإظهار فشل قادة المقاومة الفلسطينية، وإهانتهم امام العالمين، الشرقي والغربي… و”يجب عدم التوقف عن نشر المقالات كي لا تخسر الوكالة الصحف التي اخترقتها” مقابل اموال اتفق عليها مسبقا مع اصحاب الصحف مع ترك هامش “لاقلامهم” كي لا يكون النص موحداً. لا شك أن من يقرأ بعض المقالات في الصحف اليوم والمصحوبة بحملات تكرر اللازمة نفسها ضد المقاومة منذ الهزيمة المدوية لجيش الاحتلال والارهاب في آن، لا يمكنه أن يغضّ الطرف عن الفئران التي تنهش الصدور، لا بل ان ما يجري اليوم اخطر بكثير مع وجود حواضن سياسية تنتج المادة محلياً، كما ان تنوع وسائل الاعلام وتطورها يجعل الامور اخطر بكثير مع صعوبة المراقبة تارة باسم الحريات وطورا بسبب قلة الامكانات، و أطوارا بسبب الاعتداد بالنفس، وكأن الاخيرة وحدها قادرة على مواجهة الصحف والاذاعات ومحطات التلفزة والصحافة الالكترونية بتنوع اشكالها وقدراتها، والتي تنشر كل شيء من النكتة الى المقالة بكل تلاوينها الى الصورة. كتب ساسون لسيده شرتوك ان تأثير المقالات في النخب والرأي العام لن يظهر على الفور وانما بعد سنة او سنة ونصف… لذلك يمكن فهم تكرار الكلام في استهداف المقاومة وقادتها حتى من دون وجود مناسبة. لكن هل يكفي تشخيص الداء؟!.-انتهى-
——-
جبهة العمل: لإقرار سلسلة الرتب والرواتب بعيداً عن الخلافات القائمة والتجاذبات السياسية
باعتبارها قضية مزمنة تمس ألم الناس ووجعها وتنعكس سلباً على كافة شرائح المجتمع

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “الدولة اللبنانية بمؤسساتها كافة إلى تلبية المطالب الاجتماعية والمعيشية الشعبية المحقّة، وإلى عدم إغفال أو إهمال الواجبات التي ينبغي أن تلم بها الدولة وأن تعمل على تحقيقها تجاه شعبها ومواطنيها”.
ولفتت الجبهة “إلى ملف سلسلة الرتب والرواتب وقانون الإيجار الظالم، ودعت مجلس النواب والكتل النيابية إلى الاجتماع والتوافق على إقرار السلسة بعيداً عن التجاذبات السياسية والخلافات القائمة، لأنها مسألة تمسّ ألم الناس ووجعهم، وتنعكس سلباً على كافة شرائح المجتمع اللبناني بدءاً من الطلاب والأساتذة المتفرغين والمتعاقدين ن ومروراً بالعمال والمياومين.. الخ مما يعني دخول البلد في النفق المظلم معيشياً واجتماعياً وتربوياً، إضافة إلى خسارة العام الدراسي لأبنائنا الطلاب وتعطيل الامتحانات الرسمية بسبب الرعونة المقصودة من قبل بعض القوى السياسية والهيئات الاقتصادية الضاغطة بقوة لعدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
واعتبرت الجبهة “أننا اليوم في أزمة حقيقية بمندرجات وخلفيات مختلفة، وينبغي على الحكومة مجتمعة ومجلس النواب العمل على إيجاد المخرج والحلول لهذه الأزمة «الكوكتيل» سياسياً واجتماعياً واقتصادياً ومعيشياً لمصلحة الوطن والمواطن، ولمصلحة سياسة التفاهم والتوافق التي انتجت حكومة المصلحة الوطنية وبيانها الوزاري وغيرها من الأمور المعروفة التي تتعلق ببعض الحقوق لبعض القطاعات الإنتاجية في مجتمعنا الصغير”.-انتهى-
——-
توقيف سارق بأقل من ساعتين من حصول جريمته وضبط المسروق
المقدر بحوالي 400 ألف دولار مجوهرات وإعادتها لصاحبتها

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس، البلاغ التالي:
الساعة 21.00 من تاريخ 07/06/2014 إدعت لدى فصيلة النهر في وحدة شرطة بيروت السيدة و. خ. (مواليد عام 1939 لبنانية) أن مجهولاً دخل منزلها في محلة مار مخايل النهر، وأقدم على سرقة مجوهرات بقيمة حوالي 400 ألف دولار أميركي.
نتيجةً للتحريات والإستقصاءات المكثّفة، تمكن عناصر الفصيلة المذكورة وخلال أقل من ساعتين من معرفة هوية الفاعل وتوقيفه، وهو يدعى: ش. م. (مواليد عام 1987) لبناني
بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه، وتم ضبط المجوهرات المسروقة وأعيدت إلى صاحبتها، بناءً لإشارة القضاء المختص.-انتهى-
——-

في عيدها الرابع والعشرين “تيلي لوميار”
أطلقت فضائيّتها الثالثة: “نور الشّرق” من بكركي

(أ.ل) – في ذكرى تأسيسها الرابع والعشرين، أطلقت تيلي لوميار فضائيّة “نور الشّرق” البشرويّة الرسوليّة المتخصّصة بشؤون الكنائس الشّرقيّة كافّة، لتنضمّ بذلك إلى فضائيّتيها “نورسات” في عيدها الحادي عشر، و”نور الشّباب” في عيدها الثالث. وذلك في قدّاس مسكونيّ احتفاليّ، ترأسه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، من الصّرح البطريركيّ في بكركي، في أحد العنصرة، بمشاركة بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، والمطران غطّاس هزيم ممثّلاً بطريرك الروم الأورثوذكس يوحنا العاشر، والمطارنة: رولان أبو جودة رئيس مجلس إدارة تيلي لوميار، يوحنا علوان، أنطوان نبيل العنداري، شكر الله نبيل الحاج، بولس روحانا، جرجس قسّ موسى، الياس رحال، وعدد من الكهنة من مختلف الطوائف المسيحيّة، بحضور أعضاء مجلس إدارة التلفزيون: المدير العامّ جاك كلاسي، المهندس نعمة افرام، والمهندس جورج معوّض، د. أنطوان سعد، والأستاذ ريمون ناضر، وأسرة وأصدقاء المحطّة من فعاليات رسميّة ودينيّة وشعبيّة.
في العظة، هنّأ البطريرك الراعي مجلس إدارة تيلي لوميار على إنجازاتها الكبيرة، وبخاصّة على فضائية “نور الشّرق” المتخصّصة بشؤون الكنائس الشرقيّة، والناطقة باسمها وبلغاتها، قائلاً: “نهنّئهم بفضائية “نور الشّرق” لأنّها ستحمل للعالم هويّة هذه الكنائس وكنوز تقاليدها وتراثاتها، وتجمع شمل أبنائها المقيمين والمنتشرين وستقوّيهم في شهادتهم للمسيح الربّ الذي أشرق على العالم نوراً في هذا المشرق، فيما تتخبّط اليوم بلدانه في ظلمات الحرب والعنف والقتل والدمار، بحثاً عن الهويّة والمكانة في أسرة الدّول. إنّه نور المسيح: الحقيقة والمحبة، نور العدالة والحرية، نور الغفران والمصالحة، نور الأخوّة والتضامن. هذا النور ستنشره فضائية “نور الّشرق”، ثقافة حوار بين الكنائس والأديان، وثقافة اعتدال وانفتاح وعيش للوحدة في التنوّع… بإطلاق فضائية “نور الشّرق” يهيّئ الله ربيعاً حقيقياً لعالمنا العربي. ويجعلها أداة فاعلة لروح الحق الذي أرسله الآب، يوم العنصرة، ليبدأ في العالم زمن الحقيقة التي توحّد وتحرّر… إنّها لغة الحقيقة والمحبة التي يتكلّمها عديدون في مجتمعنا، والتي تنطق بها تيلي لوميار ونورسات بكلّ فضائياتها، لا سيّما بفضائية “نور الشّرق”، وتجمع مشاهديها في كلّ أقطار الأرض.”
ثمّ كانت كلمة للمهندس نعمة افرام تلاها، في ختام القدّاس، باسم إدارة تيلي لوميار، وأتى فيها: “ما أجْملَ أن نلتقي اليومَ في العيدِ الرابعِ والعِشرين لتيلي لوميار. وكُلُّنا نتذكَّرُ الانطلاقةَ الأولى وكيفَ قَطَعنا المَسافاتِ خُطوةً خطوة ويومًا بيَوم. كان الهَمُّ يومَها أنْ نستمرَّ ولو شَهراً إضافيّاً واحداً… وها هي تيلي لوميار اليومَ مع شقيقاتِها تُرسِّخ الزَّرْعَ على امتدادِ مَلَكوت الله. تَجمَع ولا تفرِّق. تُحبُّ البَعيدَ قبْلَ القريب وتُبارِكُ لاعنِيها. تُطيِّبُ الخواطر، وتَبعَثُ الأملَ لدى كلِّ بائسٍ أو خاطئ أو مظلوم، وتُليِّنُ القُلوبَ المُتحجِّرةَ عِند كُلِّ حاقدٍ ومُنتقِم. أليست هذه هي أورشليمُ السماويةُ تُرسِل مَوجاتِ المحبّةِ والتسامُحِ عَبْرَ الأثيرِ، فتَدخُلُ إلى البيوتِ المُوصَدَةِ أبوابُها، والنوافذِ المُحكَمةِ الإقفال، زارعةً رسالةً كَونيّةً دخلَت التاريخَ منذ ألفي سنة ولنْ تَخرُجَ منهُ إلى آخرِ الأزْمِنة؟” وللمناسبة، كانت كلمة لرئيس مجلس الإدارة المطران رولان أبو جودة ذكّر فيها بانطلاقة تيلي لوميار، شارحاً عن هويّة وأهداف نور الشّرق المحطّة الأولى الّتي تعنى بالتراث العربيّ المسيحيّ، وتربط المؤمنين من أصول شرقية بكنائسهم في أوطانهم الأصليّة، قائلاً: “لماذا الشّرق؟ لأنّ الشّرق مصدر النور، رسالة حوار بين الشّعوب، ومهد الأديان الموحّدة، لأنّ لبنان “هو أكثر من وطن، هو رسالة”. لماذا بشرويّة؟ لأنّ إعلان بشرى قيامة المسيح واجب كلّ مسيحي. لأنّ البشارة فعل حياة. لماذا رسوليّة؟ لأنّها صوت الرسالة الإنجيلية والمرسلين، لأنّها امتداد واستمرار لشهادة الرسل. لأنها تسعى إلى التعاون والتعاضد بين الكنائس.”
أمّا مدير عامّ تيلي لوميار جاك كلاسي فشدّد في كلمته، على أنّه “ليست صدفة ان تكون تيلي لوميار وفضائياتها قد انطلقت يوم العنصرة… انطلقت في العنصرة لترجع لغة السلام، لغة المحبّة، لغة التلاقي، لغة الكرامة، لغة التفاهم والإلفة، ولتنقل هذه الصورة الرائعة عن الحضور الإلهيّ بيننا. ففي وصاياه الأخيرة وقبل صعوده إلى السماء، قطع يسوع وعده لنا وقال: “ها أنا معكم كلّ الأيام وحتّى انقضاء الدهر”، هو معنا عبر الكنيسة وعبر تيلي لوميار ونورسات ونور الشّباب ونور الشّرق، ونور القدّاس، ونور الطفل، ونور الكلمة، ونور ميوزيك، وقريباً نور مريم ونور spirit ونورنيوز… هذه المحطّات ما هي إلاّ رد على شاشات برج بابل اليوم.”
من جهتها أكّدت مديرة برامج نور الشّرق ماري تريز حنين أنّ الفضائيّة الجديدة هي للجميع، فعبرها “ستلتقون الكنيسة الأرمنية التي قامت على إيمان شعب شاهد وشهيد، وكنيسة الأقباط وكلّهم أهل نسك وتقوى، والكنيسة الكلدانيّة: كنيسة الأغنياء بالروح، والكنيسة الأشوريّة ذات التاريخ العامر الغامر بحضارة لا تحتضر. وكذلك الكنيسة الإنجيليّة بمسيحها الحيّ وقد غرفت منه ماء الحياة. وتلتقون كنيسة الملكيين من أورثوذكس وكاثوليك الّذين استمدّوا إيمانهم من ملك الملوك بكلّ قوّة وعزّ. وستكتشفون سرّ الكنيسة السريانيّة حيث سَرَيان القداسة في الشهادة، وروحانّية الكنيسة اللاتينيّة الّتي غزا مؤمنوها العالم ليُغذّوه بروح الكلمة ويعزّوه، وطبعاً للكنيسة المارونيّة إطلالتها ترسيخاً للإيمان وتشبّثاً بالحرّيّات وحرصاً على الكرامات.”
وفي ختام القدّاس، تحلّق الجميع حول البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، الرئيس الفخريّ لمجلس إدارة تيلي لوميار، في صورة تذكاريّة، قاطعين حلوى المناسبة.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في زوطر الغربية – الجنوب
وتمارين واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة  11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة زوطر الغربية- الجنوب.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
ندوة لمؤسسة الهادي وبلدية الغبيري عن التوحد

(أ.ل) – نظمت مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل ندوة عن “التوحد بين التشخيص والتدخل المبكر” بالتعاون مع بلدية الغبيري، في حضور مدير المؤسسة اسماعيل الزين، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا ومهتمين.
وتحدث رئيس قسم الطب النفسي في مستشفى أوتيل ديو الدكتور سامي ريشا عن “التوحد، باعتباره اضطراب النمو الشامل”، مشيرا إلى ” أن العلاج التأهيلي يعتمد على كل حالة بحالتها، لأن أسبابه فردية، ولا تعمم عوارضه على جميع الحالات”.
ولفت إلى أنه “لا سبب طبيا قاطعا للتوحد، وأن هناك مرجحات واحتمالات غير حاسمة”، متمنيا على الحضور والأهل “الإبتعاد عن المغالطات في تعريفات التوحد، وهو غير الإعاقة العقلية، بل قد يكون دماغ المتوحد يتميز بمحفزات ومواهب فردية، وقد يستكمل بعض المتوحدين تعليمه الجامعي ويبدع في أمور متنوعة”. وأوضح أن “هناك دراسات تشير إلى أن الشعور الذي تنتجه الحواس الخمسة عند الطفل المصاب بالتوحد يختلف عن الأشخاص العاديين ويجب إدراك وتفهم هذا الأمر”، نافيا “الوهم الذي يسيطر على البعض أن الطفل المصاب بالتوحد يعتدي على الآخرين”.
ودعا الى “عدم القياس على طفل متوحد آخر وإن العمل مع الطفل المتوحد قد يقتصر على استقلاليته الذاتية فقط مع الأخذ بعين الإعتبار نتيجة قدراته وفرديته”. بعدها أجاب ريشا على اسئلة الحضور، وتلا ذلك، مداخلة من قبل المربية التقويمية في المؤسسة فاطمة الزين حول عوامل نجاح التدخل مع الولد الذي يعاني من التوحد وخصائص العمل الفريقي والخطة الفردية لكل حالة توحد على حدى.
وفي الختام، أكد رئيس بلدية الغبيري استعداده للتعاون مع مؤسسة الهادي لوضع مخطط استراتيجي تتبناه البلدية لدعم افتتاح مركز للتشخيص والتدخل المبكر في الضاحية الجنوبية.-انتهى-
——
توضيح لطلاب معهد العلوم بعد صدور بيان حول المناهج الجديدة

(أ.ل) – بعد صدور مجموعة بيانات بإسم لجنة المتابعة لطلاب الإجازة والدبلوم والدكتوراه في معهد العلوم الإجتماعية. فإنه يهم مجلس طلاب الفرع بعد صدور بيان حول المناهج الجديدة من هذه اللجنة المؤلفة من بعض الزملاء الذين أنهوا الدراسة في المعهد وبعضهم تقاعد من المعهد.
أن يوضح أن هذه البيانات التي صدرت لا تعبر عن رأي مجموع الطلاب في معهد العلوم الإجتماعية. خاصة أن المجلس يتابع المناهج الجديدة من خلال مدير الجامعة ومجلس طلاب الأساتذة ونحن على تواصل دائم حول بعض الملاحظات والقرارات ولهذه الغاية قام وفد من الطلاب اليوم بزيارة إلى عميد معهد العلوم الإجتماعية إستفسر عنها. أكد خلاله العميد أنه ستتم مراجعة جميع الملاحظات ضمن اللجنة الأكاديمية. وعليه نتمنى من الإدارة والمعنيين تحمل المسؤولية في نقل وجهة نظر الطلاب خاصة أننا نعيش في ظرف حساس تهاجم به الجامعة اللبنانية من كل جهة.-انتهى-
——-

ميلاد حدشيتي التقى الإعلامية الكويتية العربية حليمة بولند
مسيرتي حافلة بنجاحات انطلقت من لبنان ومن قلّدني فقد أكّدني

(أ.ل) – استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الإعلامية الكويتية وملكة جمال الإعلاميات العرب حليمة بولند في حلقة مميزة من “ناس وناس” إتسمت بالجمال والذكاء والحضور المحبب لحليمة. استهلّ حدشيتي الحلقة بمجموعة أسئلة حول رأيها في العدد الكبير من الحساد والمعجبين وجرأتها في خوض الإعلام، فكان ردّ حليمة “الحمدلله أنني حققت نجاحاً كبيراً وحصدت محبة كبيرة حتى صار لي مقلدين كثر والبعض تساءل إن كنت ظاهرة أم مدرسة في الإعلام. فأنا إبنة بيت محافظ ووالدتي مدّرسة تربية دينية وبعض أفراد عائلتي لديهم تحفظ على عملي. اكتسبت الجرأة من تربيتي ونشأتي على الثقافة والثقة وواجهت صعوبات كبيرة من المجتمع إلى حدّ الضغط على وزير الإعلام الكويتي بإيقافي عن الظهور على الشاشة. إلى أن انطلقت من روتانا وكانت في بدايتها فحققت في لبنان نجاحاتي الإعلامية”. عن الجمال ومدى تأثيره في مسيرتها الإعلامية، كانت حليمة واضحة في ردها على الإعلامي حدشيتي إن “الجمال كان جواز عبور مهم جداً لي ولكنه من دون الموهبة والذكاء الإعلامي أولاً لا يدوم. والدليل إنني كنت من أوائل المقدمات في الخليج واليوم باتت هناك نسخ عني وكل من قلدني فقد أكدني”. وعن المطبات التي واجهتها في مسيرتها الإعلامية ردت على الإعلامي حدشيتي “أنا اليوم أملك رؤية إعلامية ثاقبة وصرت أكثر نضجاً وحذرة وصبورة وذكية وصامدة في وجه كل المطبات”.
وسألها الإعلامي حدشيتي “لماذا اقتصر التمثيل على الفوازير فقط، فردت “أحببت أن تكون تجربة رائدة في الخليج واحترمت عاداتنا وتقاليدنا في نفس الوقت ولا أريد الخوض في مجال قد لا أنجح فيه”.
اما بعد نجاحها في الخليج فتستعد لتقديم برنامج في مصر كأول خليجية تدخل الشاشة المصرية. وقد وجهت كلمة لابنتها ماريا تمنت لها تحقيق كل آمالها في المستقبل.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *