الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 تموز 2015 العدد 2942

نشرة الأربعاء 15 تموز 2015 العدد 2942

university islamic

الشلبي في إفطار رابطة خريجي الجامعة الإسلامية:

جامعة وطنية وتضم الجميع من مسلمين ومسيحيين

(أ.ل) – اقامت رابطة خريجي الجامعة الإسلامية في لبنان، حفل افطار في فندق رامادا (السفير سابقا) برعاية رئيس الجامعة الاسلامية حسن الشلبي ممثلا بالامين العام للجامعة عباس نصر الله، حضره عمداء الكليات والمديرون والاداريون وأعضاء الهيئة التعليمية والخريجون.

بداية رحبت الخريجة فيولا مخزوم، بالحضور وقدمت الخطباء، وقالت: “لأنها جامعتي.. فأنا وفية لها، ولأنها تحمل اسم الوطن.. فإن ولائي لها، فهي سبب نجاحي، ولأن الجامعة خازنة أسرار الشباب، وأمل الوطن بعد أن أوكل لها إصدار وثائق العلم لكل من يستحقها، نعود اليها اليوم والحنين يرافقنا، عدنا اليها حاملين كل احلامنا لنترافق بها نحن الخريجون ونتشارك مع من هو على طريق التخرج عبر رابطة خريجي الجامعة الاسلامية في لبنان، دعما لجسور التواصل بين الجامعة وخريجيها، وحيث تتقاطع الأهداف بين الرابطة ودورها في تقوية علاقة الخريجين بجامعتهم من جانب، وبين الخريجين ومن يحذو حذوهم من جانب آخر”.

واعلنت “ان الرابطة قررت الدعوة الى عقد جمعية عمومية نهار الأحد الواقع في 12 ايلول الساعة الحادية عشرة صباحا، لتنطلق الرابطة بشكل أكثر فاعلية عبر جدول اعمال نحقق من خلاله الحلم ونصل الى ذاك النجم الذي ما زال عالقا في سماء ذاك الحلم”.

مدير بنك بيروت والبلاد العربية

والقى كلمة الخريجين مدير في بنك بيروت والبلاد العربية وائل الدبيسي التي استهلها بالقول: “لا بد لي بداية إلا أن أشكر حضرة الأمين العام للجامعة الإسلامية في لبنان على تكرمه بإقامة هذا الإفطار، الذي يمكن اعتباره احتفالا في سبيل لم الشمل لمتخرجي هذه الجامعة، كما أشكر حضرة كل من العميد الصديق الدكتور رامز عمار، والرئيس الصديق الدكتور سامي منصور وسائر فريق العمل على الثقة التي أولونا إياها، علنا نصل إلى الأهداف المرجوة لما فيها مصلحة للطلاب وللمتخرجين وللجامعة”.

اضاف “كما أن عدد الاختصاصات الموجودة في لبنان يبلغ حوالي 200 في كل الجامعات والمعاهد اللبنانية، في حين أن عدد الاختصاصات في العالم يبلغ حوالي 1200 اختصاصا، ما يؤثر سلبا على إمكانية حصول المتخرجين على فرص عمل، نظرا لتخمة السوق المحلية والخارجية من اختصاصاتهم، مع العلم بأن المصارف اللبنانية تسعى لحل مشكلة البطالة من خلال توفير القروض المشجعة بفوائد مخفوضة لأصحاب الاختصاصات والحرف المهنية، وذلك بالتعاون مع مصرف لبنان والبنك الدولي والمنظمات غير الحكومية.أما ما دفعني للالتحاق طالبا في الجامعة الإسلامية في لبنان، عندما كانت في بداية انطلاقتها يومذاك، أنها تتضمن النخبة من الأساتذة، وما دفعني أيضا أن أكون عضوا فاعلا في رابطة متخرجي الجامعة، هو أن أكون قريبا من هذه النخبة، حيث بلغت هذه الجامعة مصاف الجامعات العريقة في خلال فترة وجيزة، وعن طريق الإدارة الرشيدة والحكيمة المعتمدة فيها، ستصل إلى المراتب الأولى في أقرب وقت بإذن الله. فمن علمني حرفا كنت له صديقا، هذا هو لسان حالنا، ولسان حال سائر متخرجي الجامعة الإسلامية في لبنان، في سبيل دعم جسور التواصل بين الجامعة ومتخرجيها من خلال رابطة المتخرجين”.

نصر الله                  

والقى الدكتور نصرالله كلمة الرئيس الشلبي فقال: “كانت الجامعة الإسلامية حلما لدى الإمام السيد موسى الصدر ثم تحقق الحلم على يدي الإمام الراحل محمد مهدي شمس الدين ثم توسع وترعرع على يدي سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان.ان دور الجامعة في المجتمع لا يقتصر على التعليم والتلقين فهي طليعة في بناء الأوطان. الجامعة صورة مصغرة عن المجتمع ولكنها مجتمع نموذجي يطبع شباب الوطن بالرقي والحداثة والقيم الإنسانية والأخلاقية. لا بل الجامعة شريك المجتمع في التطوير والتحسين، لذلك لا بد من وجود تفاعل بين الجامعة والمجتمع المدني يؤدي إلى الإرتقاء لدى الطرفين: يحسن آداء الجامعة في خدمة المجتمع ويرفع من مستوى المجتمع خطوات نحو السعادة الإنسانية والوفرة الإقتصادية”.

اضاف “تعيش الجامعة في لبنان بجو من المنافسة جامعتنا خارج كل منافسة تجارية، ننافس بالمستوى فقط بالأمس جرت مباراة مهندسين للدخول إلى الوظيفة العامة عبر مجلس الخدمة المدنية وتقدم عشرون مهندسا نجح من بينهم إثنا عشر وكان الأول بين الجميع مهندس من الجامعة الإسلامية في لبنان”.

واكد ان “الجامعة الإسلامية في لبنان هي جامعة وطنية وتضم الجميع من مسلمين ومسيحيين وهي ليست حوزة لتدريس الدين فقط، بل تضم تسع كليات في شتى المجالات ولنا ملفات لترخيص كليات جديدة وإختصاصات جديدة ولكن الأزمة الحكومية تحول دون ذلك، فهذه الازمة اذا طالت واقفلت مؤسسات دستورية فانها قد تؤدي الى ضياع الوطن ودخوله في دائرة الشلل، فيما يحرص على الدوام الرئيس نبيه بري على تفعيل عمل المؤسسات وهو يبذل كل جهد ومسعى لجمع الاطراف السياسية في لبنان للعمل من اجل مصلحة الوطن واستمرار عمل مؤسساته ولا سيما مجلس الوزراء كما هو حريص على فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي”.

اضاف “ان سياسة الجامعة مستقاة من سياسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وهي الإنفتاح على جميع مكونات الوطن دون قيد أو شرط، لا بد من الإشارة إلى أن الخريجين هم أسرة الجامعة وامتدادها بل هم جناحا الجامعة بهما تحلق في سماءات الكون. ان عنوان نجاح الجامعة هو في خريجيها ونجاحاتهم في شتى المجالات، ونحن نعتبر بأن من خريجينا الوزراء والنواب والمدراء وأصحاب المناصب العليا وهذا دليل على المستوى العالي في التعليم الذي تمتاز به الجامعة الإسلامية”.

وختم “لا بد من كلمة أخيرة حول مستقبل الرابطة وتفعيل دورها في تقديم المشورات للجامعة بغية تضافر الجهود للتحسين والإرتقاء.

من هنا كان لا بد من تحديد موعد لعقد جلسة عامة يتم أثناءها إنتخاب هيئة جديدة وتقديم خطة جديدة للتطوير”.-انتهى-

———-

 images[5]

الريجي” استكملت حملة مكافحة التهريب

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر “التبغ والتنباك” اللبنانية “الريجي” في بيان “أن دوريات تابعة لجهاز مكافحة التهريب فيها، نفذت خلال عمليات دهم عدة في الجنوب، واللبوة وضهور الشوير، ومخيمي البداوي وصبرا، تم بنتيجتها “ضبط مصنوعات تبغية مهربة، وآليات نقل ومعمل لطبع أكياس نايلون، وكرتون، لصنف سجائر مهربة، مما يشكل مخالفة للقانون”.

ونظمت محاضر ضبط بالمخالفين، وأحيلت المحاضر على القضاء المختص.-انتهى-

———-

army

الجيش: ضبط عملية تهريب طائرة من نوع Flying Cam

لمصلحة مسلّحين موجودين على الحدود الشرقية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/7/2015 البيان الآتي:

ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات، يوم أمس في منطقة البقاع، عملية تهريب طائرة من نوع Flying Cam لمصلحة مسلّحين موجودين على الحدود الشرقية، بهدف استعمالها في أعمال تجسّس وتصوير المواقع العسكرية التابعة للجيش اللبناني، وقد بوشرت التحقيقات لتحديد مصدر بيع الطائرة والأشخاص المتورّطين في العملية.

تنبّه قيادة الجيش المؤسسات والأفراد الذين يقومون ببيع مثل هذه الطائرات إلى ضرورة التأكّد من هوية المشترين ووجهة الاستعمال، كما تذكّر الذين يملكون هذا النوع من الطائرات بوجوب الاستحصال من قيادة الجيش على تراخيص قبل استعمالها، وأياً كانت وجهة هذا الاستعمال، تحت طائلة المسؤولية ومنعاً لتورطهم في أعمال إرهابية.-انتهى-

———-

majles niaby

إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية إلى 12 آب المقبل

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى 12 آب المقبل.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: خرق زورق حربي إسرائيلي الحدود البحرية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 15/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12,13، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي الحدود البحرية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 180 متراً ولمدة 5 دقائق، ثم غادر بإتجاه المياه الفلسطينية المحتلة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

lahoud

الرئيس لحود: الإنجاز الايراني سيرتد إيجابا على الاستقرار في المنطقة

(أ.ل) – أشاد الرئيس العماد اميل لحود في بيان بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة الخمس زائدا واحدا. وقال: “فعلتها ايران… هذه الدولة التي عانت بشموخ نادر العقوبات الدولية والحصار الظالم، وانتفضت لكرامتها ولجأت الى خبرات علمائها المميزين، الذين اغتيلت كوكبة منهم على يد الموساد الاسرائيلي، وحققت برنامجها النووي السلمي وفاوضت نديا مع الدول العظمى لمدة تجاوت 22 شهرا، تفاوضا قاسيا لم تتخل خلاله عن أي من معالم سيادتها الوطنية   وقضاياها الاستراتيجية التي تتمحور حول مساندة المظلومين والمستضعفين في العالم”.

وأضاف “إن الدول العظمى لا تفهم إلا لغة الاقوياء بالحق والثبات والتصميم، وهي قوة ذاتية استنهضتها ايران من مرشدها ورئاستها وحكومتها وجيشها وشعبها الأبي، وهو ما يدل بصورة قاطعة على أن الشعب الذي يقرر أن يأخذ مصيره بيده انما يحقق طموحه ويصل الى حقوقه مهما طال الزمن. هنيئا للجمهورية الاسلامية الايرانية، جمهورية آية الله الخميني طيب الله ذكره وآية الله خامنئي أمده الله بالعافية ورؤساء اشاوس امثال الرئيس احمدي نجاد والرئيس الشيخ حسن روحاني وقادة عسكريين عظماء لم يذعنوا يوما لاملاءات الدول العظمى”.

وتابع “العدو الاسرائيلي يرتعد، والظالمون في الاقليم يحسبون الف حساب لهذا الانجاز الايراني العظيم، الذي سوف يرتد ايجابا على الاستقرار في المنطقة ونصرة الدول التي تتعرض لحرب ارهابية كونية كسوريا، وازدهار ايران اقتصاديا، فضلا عن الرفاه الاجتماعي لشعب عانى ببسالة وتصميم من حصار ظالم ومؤلم”.

ورأى أن “النتائج السياسية لهذا الانجاز العظيم سوف تبرز في كل الساحات في قابل الاسابيع والاشهر، ذلك ان دولة قوية ومقاومة خرجت من عزلتها بقوتها الذاتية، وأضحت اليوم لاعبا أساسيا في المنطقة والعالم. عندما زرنا ايران مرتين، قلنا بالفم الملآن ان شعبا من هذه الطينة، يقوده مؤمنون بالحق، لا بد ان ينتصر في آخر المطاف”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي التقى باولي ووهاب وقائد قوات الدفاع الماليزية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الدفاع الماليزية الجنرال Tan Sri Dato Sri Haji Zulkifeli Bin Mohd Zin، على رأس وفد مرافق، وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الماليزية العاملة ضمن إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، كما استقبل العماد قهوجي الوزير السابق وئام وهاب وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم السفير الفرنسي السيد Patrice Paoli، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمّاته الدبلوماسية في لبنان.-انتهى-

———-

nabih berri

بري: لم ننجح بلبننة الاستحقاق الرئاسي..

ربما يساعد الاتفاق النووي على ازالة التعقيدات بوجهه

(أ.ل) – تمحور الحديث في لقاء الاربعاء النيابي اليوم حول الاتفاق النووي ونتائجه، ونقل النواب عن الرئيس بري انه يتوقع ان يكون له انعكاسات ايجابية على المنطقة ، وان يساعد على تحقيق الانفراج في لبنان.

وقال الرئيس بري، حسب ما نقل النواب، لقد سعينا جاهدين للبننة الاستحقاق الرئاسي ولم ننجح ، وربما يساهم هذا الاتفاق بخلق اجواء مساعدة على ازالة التعقيدات امام انتخاب رئيس للجمهورية .

وشدد على ضروروة ان يبادر اللبنانيون في ضوء ما حصل الى السعي لتعزيز مناخات التوافق في ما بينهم لملاقاة الاجواء الايجابية المنتظرة بعد الاتفاق النووي. وتناول ايضاً موضوع النازحين السوريين في لبنان والاعباء الثقيلة التي يواجهها جراء ذلك، مجدداً مطالبة المجتمع الدولي بمساعدة لبنان واللبنانيين لمواجهة هذا الاستحقاق الصعب خصوصاً على الصعيدين التربوي والصحي .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: حسن فضل الله ، علي المقداد، نوار الساحلي، ايلي الاسود، ناجي اغناطيوس ، ايوب حميّد، اسطفان الدويهي، اميل رحمة، بلال فرحات، علي خريس، علي بزي ، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح، علاء الدين ترو ، وقاسم هاشم.

واستقبل أيضاً رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد يرافقه وفد من بلدة جباع قدم له كتابا من اربعة اجزاء بعنوان “جباع – قصبة اقليم التفاح” .

برقيات

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من الرئيس الاميركي باراك اوباما مهنئاً بعيد الفطر السعيد.

كما تلقى برقيات مماثلة من الرئيس العراقي فؤاد المعصوم، ورئيس مجلس الاعيان الاردني عبد الرؤوف الروابدة، والرئيس سعد الحريري.

السفير الأميركي

من جهة ثانية، استقبل الرئيس بري السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وجرى عرض للتطورات الراهنة واجواء الاتفاق النووي بين ايران ودول ال 5 + 1.-انتهى-

———-

images[1]

عطلة الصحافة في عيد الفطر

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية في بيان، أنه “لمناسبة عيد الفطر السعيد، يتوقف العمل في اليوم الاول من هذا العيد، ويتوقف أيضا في اليوم التالي اذا ظهر أن لبداية العيد يومين متعاقبين. وتحتجب الصحف في اليومين التاليين، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة، شركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك. أعاد الله عيد الفطر على اللبنانيين جميعا بالخير واليمن والبركات”.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى وفدا من المحامين من مختلف المناطق اشاد بمواقفه

والتقى شمعون ونقيب المهندسين واتحاد الجمعيات الإسلامية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم، وفدا من المحامين من مختلف المناطق اللبنانية، اشاد بعمل ومواقف الرئيس سلام.

ومن زوار السراي رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السرايا، رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون ونجله كميل، وتناول البحث الأوضاع والتطورات السياسية الداخلية والإقليمية.

وكان سلام استهل نشاطه صباحا بلقاء مع نقيب المهندسين خالد شهاب الذي عرض له أوضاع النقابة.

واستقبل لاحقا الامين العام لمجلس اتحاد الجمعيات الإسلامية سعد الدين حميدي صقر على رأس وفد من الإتحاد.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور بحث مع نقيب الصيادلة الوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة صباح اليوم، نقيب الصيادلة ربيع حسونة حيث تم البحث في العلاقة بين الوزارة ونقابة الصيادلة، اضافة الى الوصفة الطبية الموحدة.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج عرض مع سفير لبنان في المكسيك تطوير التعاون الاعلامي

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة سفير لبنان في المكسيك هشام حمدان الذي قال بعد اللقاء: “كان لي الشرف بلقاء الوزير جريج بغرض عرض النشاط الذي نقوم به في المكسيك لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية وأوضحت له بأن هناك هيئات من الجالية تملك قطاعات مهمة في الاعلام في المكسيك لديها الرغبة في العمل المشترك مع لبنان، كما نسعى لاقامة تواصل بين المؤسسات الاعلامية المكسيكية الرسمية والمؤسسات الاعلامية اللبنانية الرسمية، والهدف من هذا النشاط هو تعريف الشعبين اللبناني والمكسيكي بالقدرات المتوفرة لدى الشعبين والامكانيات المتاحة في كل الحقول الاقتصادية والاجتماعية والفنية والعلمية والمالية ولا سيما أننا نسعى إلى إنشاء مصرف لبناني في المكسيك ولاقامة شركات مختلطة ولاقامة خط بحري مباشر واتفاقيات في إطار القطاع الاكاديمي والجامعي”.

وأشار إلى أن “للاعلام دورا مهما ومساعدا وهو يدفع بقوة في هذا الاتجاه علما انه للاسف هناك غياب كامل سواء في لبنان او المكسيك عن الواقع في البلدين”.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

كاغ بعد لقاء وزير المال: نتطلع إلى ما بعد العيد كي تجتمع الحكومة مجددا

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل اليوم في مكتبه في الوزارة على التوالي، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، ومدير الشرق الأوسط للبنك الدولي فريد بلحاج، والسفير العراقي في لبنان علي عباس بندر العامري في زيارة تعارف.

وقالت كاغ بعد اللقاء: “التقيت وزير المال وجرى نقاش مفصل للوضعين الاقتصادي والمالي في لبنان، وخصوصا في ضوء غياب رئيس للجمهورية والشلل المستمر الذي نشهده على صعيد مؤسسات الدولة، ولا سيما أن الحكومة لا تجتمع لاتخاذ القرارات المهمة وبت الملفات ذات الأهمية من أجل ضمان الاستقرار والأمن السياسي للبنان. والأمن مسألة أساسية، بالإضافة إلى كيفية مساعدة لبنان في هذه الفترة الدقيقة. وأكد معاليه مجموعة من التفاصيل المهمة والدور الأساسي الذي يؤديه البنك المركزي والوزارة في تأمين توازن في هذه الأوقات، لإدارة الشؤون المالية وضمان سير البلاد بقيادة الرئيس تمام سلام”.

أضافت “كذلك ناقشنا مسألة الرئاسة التي أثيرت أخيرا في مجلس الأمن، وهو ما يضر بالاقتصاد ويؤخر اتخاذ القرارات ويكلف البلاد الأموال عندما يتعلق الأمر بمسائل مالية جوهرية، ودائما ما ينظر المستثمرون إلى هذه التغيرات.

وتحدثنا عن الأوضاع السياسية في البلاد، ونتطلع إلى ما بعد العيد لكي تجتمع الحكومة مجددا، ونتطلع إلى حوار مع كل الشركاء بخصوص المسائل الحساسة ذات الصلة”.

بدوره قال بلحاج: “كان حديثا عن التعاون بين البنك الدولي والجمهورية اللبنانية، سواء كان على مستوى استراتيجية التفاعل بين البنك الدولي ولبنان أو على مستوى المشاريع الموجودة اليوم في محفظة البنك الدولي ومحفظة العلاقة بين البنك الدولي ولبنان، وأهم تلك المشاريع مشروع سد بسري الذي ينتظر اجتماع مجلس النواب للمضي قدما في تفعيله والمصادقة عليه. فكان لقائي مع وزير المال على هذا المستوى، وكان الحديث بناء، وتعاهدنا أن نبذل كل الجهود لهذا المشروع وكل المشاريع الباقية حتى تسديد كل الأمور بإيجابية، وهذا شيء نريده للبنان والشعب اللبناني الذي ينتظر هذه المشاريع ونتائجها لتسيير حياته اليومية”.

سئل: في حال استمرار الجمود في عمل المجلس النيابي، ما هو مصير تلك المشاريع؟

أجاب: “في حال استمرار الواقع على ما هو، على مجلس إدارة البنك الدولي أن يتخذ قرارا بالتمديد أو بالإلغاء، وفي الفترة هذه بعد أيام سنرى ما سيحصل وما إذا كان مجلس النواب سيعقد جلسته، فإذا لم تعقد فالقرار يعود إلى البنك الدولي”.

سئل: هل من احتمال للتمديد؟

أجاب: “كل الاحتمالات مفتوحة، علينا أن نرى التعليل والأسباب التي تشكل أساسا للتمديد”.-انتهى-

———

 jubran basil

باسيل أبرق لوزراء خارجية الأطراف المعنية حول الاتفاق النووي:

يمهد هذا الاتفاق لمرحلة من الأمن والسلم في لبنان والمنطقة والعالم

(أ.ل) – ترحب وزارة الخارجية والمغتربين بالإنجاز الكبير الذي حققته إيران والدول الست والإتحاد الأوروبي في الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني وترى أنه يحمل في طيّاته عوامل إيجابية لا بدَّ من البناء عليها بما يعني نهاية مرحلة السياسات الدولية التي اعتمدت العزل وإطلاق مرحلة من الانفتاح والحوار بين الدول لحل المشاكل المشتركة لاسيما منها مشكلة الإرهاب التكفيري المتفشي والذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، كما أنه يبشر بإعادة إرساء أسس ثقة متبادلة بين جميع الأطراف المعنيين يتوجب إستثمارها لمصلحة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم. ومن أبرز إيجابيات هذا الاتفاق أنه بني على:

1-احترام مبدأ سيادة الدول

2-تثبيت مبدأ الاعتراف بالحقوق الشرعية للدول تحت سقف القانون الدولي

3-أهمية الارتكاز على الحوار والسبل الدبلوماسية في حل الأزمات

تأمل وزارة الخارجية والمغتربين أن يشكل هذا الاتفاق خطوة أولى في مسار جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، كما تشدد على ضرورة ممارسة جميع الضغوط على إسرائيل لوضع حد لتعنتها وإستمرارها في بناء ترسانتها العسكرية بما فيها الأسلحة التي تهدد أمن الشرق الأوسط.

كما تتطلع وزارة الخارجية والمغتربين إلى أن يسفر عن الاتفاق نتائج إيجابية تنعكس على لبنان والمنطقة سواء لجهة المساهمة في تخفيف الاحتقان بين الدول التي يجب أن تتسابق إلى التفاهم حول مواجهة الأخطار المشتركة وعلى رأسها الإرهاب، بدل التسابق في التسلح الذي لن يأتي إلا بالمزيد من الانقسام والدمار. إن الفرصة متاحة نتيجة هذا الاتفاق لتوحيد الجهود العربية والإقليمية والدولية لمحاربة التنظيمات الإرهابية كداعش والنصرة ومثيلاتها حفاظًا على تنوع المنطقة وعلى مكوناتها لاسيما الأقليات الدينية التي تعطي الصورة التعددية المشرقة للبنان والمنطقة.

وقد أبرق الوزير باسيل إلى وزراء خارجية الأطراف المعنية بالمفاوضات لتهنئتهم على الإنجاز الذي تم التوصل إليه، معربًا عن أمله بأن يمهد هذا الاتفاق لمرحلة من الأمن والسلم في لبنان والمنطقة والعالم.-انتهى-

———-

army

الجيش: توزيع 6000 قطعة ألبسة على المواطنين في التبانة – طرابلس

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بتوزيع نحو 6.000 قطعة من الألبسة على المواطنين في منطقة التبانة – طرابلس.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: ايران ستستغل مفاعيل النووي لاطلاق يدها في المنطقة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي أن “توقيع الاتفاق النووي، وإن كان هناك إصرار أنه اتفاق بشأن البرنامج النووي فقط، إلا أن إيران حققت اول قبول علني من المجتمع الدولي بطبعتها الجديدة بعد سقوط الشاه”.

وأشار “إلى أن مفاعيل هذا الاتفاق لا بد وأن تستغل من قبل ايران التي تعتبر أنها ستطلق يدها في المنطقة”، لكنه لفت إلى أنه “ربما تكون تطورات اليمن مؤشرا الى أن هذا الارتياح لدى ما يسمى محور الممانعة ليس في محله”.

قال: “أراهن أن يتعقلن النظام الايراني عندما يكتشف أنه غير قادر على مد هيمنته إلى الدول الأخرى”، مؤكدا “لسنا متفائلين لبنانيا، وطهران لن تتساهل في لبنان، وتسهل عملية انتخاب رئيس للجمهورية”.

أضاف “جماعة إيران سيحاولون استغلال الاتفاق للتصلب في لبنان، لذلك، علينا انتظار الكثير من التعقيدات والتصلب في المواقف وليس الحلول”، مشيرا إلى أن “حزب الله يحصل على أقصى ما يتمناه من تعطيل الانتخابات الرئاسية من دون أن يتحمل المسؤولية المباشرة، وتعطيل المؤسسات الدستورية، إلى تدخله في سوريا من دون حسيب أو رقيب”.

واعتبر “أن مأزق حزب الله لا يتعلق بالامكانات المالية، إنما بالرأي العام الشيعي الذي بدأ يرفض الموت على ساحة غير ساحاته، ولقضية ليست قضيته”، وأضاف:”عندما انتقلوا من المقاومة بوجه اسرائيل إلى عمليات لحساب ايران ومشروعها الاستراتيجي بعيدا عن مصلحة لبنان واللبنانيين بدأت الأمور بالتبدل، رافضا البروباغندا الاعلامية لدى حزب الله التي تسوق بغير هذا الاتجاه”. وقال:”دور حزب الله لم يعد مقنعا لجمهوره للابقاء على دعمهم له”.

وشرح حركة الدكتور سمير جعجع على مستوى الأزمة الحكومية، فأشار “إلى انه ليس هناك من أفكار جديدة يطرحها الدكتور جعجع، وهو يسعى مع كل الأطراف لتحريك الركود”. وقال:”السلطة التنفيذية هي التي تنتج وليس من المفيد ان نعطلها في ظل الشغور الرئاسي والوضع الاقتصادي الحرج”، داعيا “إلى معالجة ما يتوفر بين أيدينا من أمور دستورية”.

وشدد “على وجوب إنجاز الموازنة وتشريع قانون جديد للانتخابات، فضلا عن قانون حق الجنسية للمغتربين، مؤكدا “ان الرئيس سعد الحريري عطل المواجهة التي كانت ستنتج صراعا سنيا – مسيحيا”.

وقال: “الدكتور جعجع قادر ان يتعاطى مع جميع الافرقاء باستثناء “حزب الله” مع العلم أن الحزب اختبر جعجع على طاولة الحوار ويعرفون مدى قدرته على المبادرة والعمل بشكل جدي، وأن افكاره واضحة ونيرة وتحرج من لا يريد ان يتفاهم مع الآخرين”.

واضاف “ندعو في كل مرة كل النواب الى ان يشاركوا في جلسات المجلس لكي ننتخب الرئيس، وعلى الجميع ان يسمحوا لي ان الاصرار على تعطيل الانتخابات اليوم أمر خاطىء في ظل الاتفاق النووي، لأننا قد نضطر لاحقا للقبول برئيس تسوية لذلك علينا انتهاز فرصة انتخاب رئيس لبناني كي لا يفرض علينا اي رئيس لا نريده”.

وردا على سؤال، قال:”الاستفتاء تحول الى استطلاع للرأي وهو لا يضر، واستغرب الهجوم الذي حصل عليه لان البعض اعتبره انه إلغائي واقصائي للآخرين وكل هذه التفسيرات غير ضرورية”، لافتا “إلى أن اجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية لعبة خطرة جدا ويجب ان تبقى الانتخابات الرئاسية هي الأولوية”.

وردا على سؤال، أوضح زهرا أن مجلس الوزراء يأخذ قراراته خلال عقد جلساته وليس بحسب اي مرجع آخر. وآلية عمل مجلس الوزراء هي ان يجتمع بنصاب الثلثين ويحضر الرئيس عندما يريد ويترأس. والدستور لا يقول ان الرئيس يحق له ان يحذف ما يريد، والتفاهمات الشخصية تتحكم بجدول الاعمال ولكن الصلاحيات الفعلية هي لرئيس الحكومة”.

وقال: “لن يتغير شيء في العقد الاستثنائي عما جرى في العقد العادي لأن مواقف الأطراف السياسية لم تتغير ومواقف الرئيس بري ما زالت هي نفسها من مسألة ميثاقية الجلسات”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط عرض مع هيل التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وزير الزراعة أكرم شهيب، والنواب: مروان حمادة، نعمة طعمة وغازي العريضي.

وجرى عرض معه للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة، كما إستبقاه إلى مائدة الغداء.-انتهى-

———-

sami gmaiel

النائب الجميل التقى وفد الرابطة المارونية مهنئا

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وفدا من الرابطة المارونية برئاسة سمير ابي اللمع مهنئا، في حضور النائب نديم الجميل وعضو المكتب السياسي سيرج داغر.

اثر اللقاء قال ابي اللمع: “هي زيارة تهنئة، قامت بها الرابطة المارونية الى صديقنا النائب سامي الجميل لمناسبة انتخابه رئيسا لحزب الكتائب اللبنانية، وهو العضو المميز في الرابطة، وجرى البحث في العديد من القضايا التي تهم اللبنانين في هذه الأوقات ومنها الدعوة الى توحيد الجهود من اجل قيام الدولة بكل مؤسساتها بدءا من تكرار وتكرار ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، ومن ثم العمل على تفعيل المؤسسات اللبنانية بدءا من مجلس الوزراء والتضامن الذي يجب ان يتحلى به الوزراء جميعا ومن ثم اقرار بعض المشاريع الملحة امام المجلس النيابي”. اضاف”لقد كان تركيز من قبل النائب الجميل حول العديد من القضايا وهي تتمحور حول ضرورة قيام الدولة، العيش المشترك والحرية والنظام الذي يرتضيه جميع اللبنانيين ضمن اطار وحدة لبنان ونظام قابل للحياة”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان ابرق الى خامنئي وروحاني مهنئا:

ايران اكتسبت شرعية دولية لبرنامجها النووي

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الجمهورية الاسلامية الايرانية قيادة وشعبا على انجازها التاريخي الذي توج سلسلة انجازات من النجاحات على مدى عقود من الزمن اثبتت فيها ايران انها عصية على المؤامرات يتمتع شعبها بمستوى عال من الوعي والصبر وتتحلى قيادتها بالحكمة والرشد والتبصر مما جعل الجمهورية الاسلامية الايرانية نموذجا صادقا وناصعا يعكس صورة الاسلام الحقيقية بوصفه دين دولة ودنيا واخرة قادر على مواكبة التطور الحضاري ليصنع دولة مدنية حديثة تحسن رعاية شؤون مواطنيها.

ورأى قبلان ان اتفاق دول الست مع ايران يشكل اعترافا دوليا بصدق التوجهات الايرانية ودحضا للافتراءات الصهيونية بعدم سلمية البرنامج النووي الايراني مما يؤكد ان ايران دولة مستقلة لا تخضع لاي املاءات وضغوطات وهي اليوم انتزعت نصرا من الغرب فكت من خلاله الحصار الجائر عليها واكتسبت شرعية دولية لبرنامجها النووي مما يجعلها دولة نووية بامتياز تحظى بدور عالمي واقليمي محوري على الساحة السياسية الدولية.

وطالب قبلان الدول العربية والاسلامية ان تستفيد من ايران على مختلف الصعد التقنية والعلمية باعتبار ان ايران قوة اساسية للعرب والمسلمين ينبغي التعاون معها وعدم معاداتها وهي اثبتت بالتجربة انها خير سند لقضايا العرب والمسلمين حتى باتت قلعة من قلاع الاسلام تزود عنه الاخطار والافتراءات.

وابرق سماحته مهنئا الى مرشد الجمهورية الاسلامية السيد علي خامنئي والى الرئيس الشيخ حسن روحاني.-انتهى-

———–

amn aam

الأمن العام: للتنبه من مغبة الوقوع في عمليات

احتيالية لجهة تأمين جوازات سفر

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الأربعاء 15/7/2015 البيان الآتي:

إن المديرية العامة للأمن العام تُحذّر المواطنين من الوقوع في فخ بعض المنظمات التي تدعي الصفة الدولية وهي غير معترف بها من قبل حكومة لبنان والتي يعمد أصحابها الى إيهام المواطنين انه بإمكانهم تأمين جوازات سفر لهم صادرة عنها مقابل مبالغ مالية، ويطلب الأمن العام من المواطنين التنبه وعدم إرسال مستندات تخصهم أو أموال الى هذه المنظمات مقابل الحصول على جوازات سفر منعاً لإستخدامها أو توريط أصحابها في أعمال غير قانونية.-انتهى-

———

 abd allatif daryan

دريان يؤدي صلاة وخطبة العيد في مسجد الامين ويستقبل المهنئين في دار الفتوى

(أ.ل) – يؤدي مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان صلاة وخطبة عيد الفطر السعيد عند الساعة السادسة والنصف صباح يوم العيد في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت.

ويستقبل المفتي دريان أول أيام العيد المهنئين في بهو دار الفتوى بيروت من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.-انتهى-

———-

14 may

امانة 14 آذار أملت ان ينعكس الإنفراج الإقليمي سلاما على لبنان

عبر عودة حزب الله إلى كنف الدولة وانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، برئاسة الأمين العام الدكتور فارس سعيد، في حضور: يوسف الدويهي، الياس الزغبي، ربى كبارة، شاكر سلامة، وليد فخر الدين، جوزف جبيلي، ايلي محفوض، محمد شريتح، نجيب ابو مرعي، نادي غصن، سيمون درغام، ساسين ساسين، جوزف كرم، نوفل ضو، وراشد فايد. وتقدمت بـ”التهاني من جميع اللبنانيين بحلول عيد الفطر المبارك”، وتمنت “أن يأتي للبنان بالسلام والطمأنينة”. ثم جرى بحث في الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وصدر عن المجتمعين بيان تلاه فايد جاء فيه:

“تتقدم الأمانة العامة بالتهاني إلى الشعب الإيراني الصديق وإلى التيار الإصلاحي الذي انتصر عبر النجاح في نقل إيران من الإستثمار في تصدير الثورة ورعاية العنف والإرهاب إلى الإستثمار في الإستقرار والإزدهار الإقتصادي والتنافس التجاري، وهكذا تكون المحادثات الدولية-الايرانية قد طوت صفحة من تاريخ المنطقة تميزت بالحروب والدم وعدم الإستقرار.

وتأمل الأمانة العامة لقوى 14 آذار، وبعدما أسقطت إيران من قاموسها الدعائي شعار “الشيطان الأكبر”، أن ينعكس هذا الإنفراج الإقليمي سلاما على لبنان عبر عودة “حزب الله” إلى كنف الدولة اللبنانية وتنفيذ اتفاق الطائف والتزام القرارين 1559 و1701. ذلك أن النظام الايراني لا يمكنه تطبيق قرارات الشرعية الدولية في ايران والتمنع عن تنفيذها في لبنان من خلال سلوك “حزب الله” المتمثل في امتلاك السلاح غير الشرعي وفي قتاله في سوريا. إن من يتوصل مع العالم إلى “السلام” عليه أن يسعى إلى سلام المنطقة وجعلها خالية من سلاح الدمار الشامل، والمساهمة في تطبيق المبادرة العربية للسلام: والتخلي عن بشار الأسد الذي ارتكب في حق شعبه أبشع المجازر، والإفراج عن “رئاسة لبنان” بالإفراج عن قرار بعض نواب الشعب اللبناني بانتخاب رئيس جديد”.

وعن التوقعات من الإتفاق النووي الإيراني، استبعد فايد أن تكون “هناك إنعكاسات قريبة لهذا الإتفاق والتحليلات الصحافية كلها من باب الإستنتاج وان من يهتم للأمر لم يقرأ الملف جيدا وهو يتضمن أكثر من 170 صفحة مع ملحقاتها ومن يتكهن عن نتائج الإتفاق هي نتيجة التحليلات الصحافية”.-انتهى-

———-

فعاليات كسروان وجبيل على مائدة إفطار رئيس بلدية المعيصرة

(أ.ل) – كرَّم رئيس بلدية المعيصرة، زهير نزيه عمرو، فعاليات منطقتي كسروان وجبيل، بحفل إفطار رمضاني ضمَّ على مائدته ألوان الطَّيف السّياسيّ والاجتماعيّ والدينيّ والرسميّ اللبنانيّ، وذلك في حديقة منزله في المعيصرة في كسروان.

وقد تقدّم الحضور رئيس اتّحاد بلديات كسروان الفتوح المحامي نهاد نوفل، قائمقام كسروان جوزيف منصور، رئيس بلدية غزير القنصل إبراهيم حداد، النائب السّابق منصور البون، رئيس دير الآباء الكرملين الأب جوزيف شلالا، مسوؤل المنطقة الخامسة في حزب الله الشيخ حسين زعيتر على رأس وفد، قائد الدرك السابق العميد محمود العنان، رئيس محكمة جبيل الجعفرية القاضي الدكتور الشيخ يوسف عمرو، رئيس اللقاء العلمائي في جبل لبنان الشيخ محمد عمرو، والشيخ عصمت عمرو، والشيخ محمد حيدر، إضافةً إلى ممثّلين عن القوى الأمنيّة والعسكريّة، وشخصيات بلديّة واقتصاديّة واجتماعيّة ومخاتير المنطقة. وقد رحَّب زهير عمرو بالحضور، شاكراً تلبيتهم لهذه الدَّعوة في هذه الأجواء الروحيّة والإيمانيّة، وفي ظلّ هذا التنوّع اللبنانيّ الجامع الّذي نريد له أن يمثّل نموذجاً في قدرة الأديان والجماعات والطّوائف على التّعايش، بالرغم من كلّ محاولات العمل على ضرب هذا الغنى الإنساني الّذي يمثّله هذا التنوّع الرائع، الّذي هو ميزة لبنان وميزة هذه المنطقة.-انتهى-

———

درويش عرض اوضاع الجالية اللبنانية في كندا مع مرشح الحزب الليبرالي فيصل الخوري

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، المهندس فيصل الخوري المرشح عن الحزب الليبرالي في منطقة لافال، واحد مؤسسي حزب ” اكسيون لابال ” البلدي وهو الحزب الرسمي المعارض في كندا حالياً، وعرض معه اوضاع الجالية اللبنانية هناك بحضور القاضي نقولا منصور.

المطران درويش هنأ المهندس خوري على فوزه في الإنتخابات التمهيدية على امل التهنئة في الإنتخابات النيابية الفدرالية، معولاً عليه في جمع شمل الجالية اللبنانية في كندا.-انتهى-

———

army

الجيش: مناورة قتالية للقوات الجوية والبحرية في حنوش – حامات

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط الجيش والأجهزة الأمنية وأعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، نفّذ تلامذة ضباط السنة الثالثة في الكلية الحربية بالاشتراك مع وحدات من القوات الخاصة وفوج المدفعية الثاني وفوج المدرعات الأول، والقوات الجوية والبحرية، مناورة قتالية بالذخيرة الحية في منطقة حنوش – حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متحصنة في الأماكن المبنية. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وعمليات دعم من الشاطئ بواسطة الزوارق الحربية.-انتهى-

———-

tawhid

“التوحيد العربي” هنأ ايران بتوقيع الاتفاق النووي

(أ.ل) – هنأ حزب التوحيد العربي في بيان، “الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإتفاق النووي الذي شكل انتصارا تاريخيا لدبلوماسية المصارع المرن التي تهتدي بحكمة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي”.

واكد أن “هذا الإتفاق الذي استطاع من خلاله المفاوض الإيراني انتزاع حقه بامتلاك التكنولوجيا النووية هو انتصار كبير لكل العرب الذين يحتاجون الى جرعة أمل وتفاؤل بإمكانية مقارعة كل أشكال الهيمنة والتسلط التي تمارسها الإدارة الأميركية بحق شعوب العالم وتعزيز أسس الحوار والتفاهم البناء القائم على احترام خصوصيات الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

واعتبر أن “إتفاق فيينا جعل إيران رسميا دولة نووية ووضعها في مصاف الدول الكبرى كما أنه شكل صدمة كبيرة “لإسرائيل” ومشروعها العدواني في المنطقة”، مشددا على “ضرورة أن يشكل هذا النجاح الدبلوماسي الإيراني فاتحة لحل جميع المشاكل في المنطقة وفي طليعتها القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية على كل شبر من فلسطين، والتوصل الى استراتيجية إقليمية ودولية لمكافحة الإرهاب التي تمارسه الجماعات التكفيرية المسلحة في عدد من البلدان العربية”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش تنظم سباق: “من ثكنة إلى ثكنة”

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 9 /8/ 2015 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً، سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، (12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23 و 40 كلم للبالغين) ، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز، حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 8/8/2015 في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة 19.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 7 /8/ 2015، أو إلكترونياً على العنوان التالي: rangers@army.gov.lb، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: ” Rangers Events Android ” .

  • ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت. – لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية: 871960 /01- 871961/ 01- 871962/ 01 –انتهى-

———-

 وفد من ’’الجبهة الشعبية’’ زار الشيخ زيد ضاهر في صيدا

(أ.ل) – زار وفد من “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” يتقدمه عبدالله الدنان مسؤول منطقة صيدا، ويرافقه عدد من أعضاء قيادة المنطقة، وبحضور هيثم عبده عضو اللجنة المركزية العامة، حزب الله في منطقة صيدا حيث كان باستقبالهم الشيخ زيد ظاهر مسؤول قطاع صيدا بحضور الحاج محمد معنية.

وقد بحث الجانبان الأوضاع السياسية في المنطقة العربية، وبخاصة في فلسطين، وكما بحثا الأوضاع في مخيم عين الحلوة، كما كانت مناسبة للتأكيد على الثوابت التي يجب أن تجمع القوى المخلصة للقضية الفلسطينية وشعبها، وفي مقدمة الثوابت حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولتة المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

كما أكد الطرفان على أهمية تحصين الساحة العربية، وخاصة الفلسطينية من مروجي الفتن المذهبية الذين ينفذون غايات العدو الصهيوني، كما تم التأكيد على العلاقة الأخوية و المصيرية التي تجمع الشعب الفلسطيني بالشعب اللبناني، والتي تعمدت بالدم و ضرورة حمايتها من العابثين، وعلى ضرورة ضبط الأوضاع في مخيم عين الحلوة، وفي المخيمات الأخرى، والتي جرت فيها أحداث فردية تم استغلالها لبث الفرقة والعبث بأمن المخيمات الفلسطينية وأهلها،لأن المستهدف من كل ما يجري هو المخيم بما يمثل من رمزية للمطالبة بحق العودة. وكذلك على ضرورة التصدي للمشاريع المشبوهة التي تستهدف الشعب الفلسطيني وقضيتة كافة، وحماية خيار الشعب في مقاومة الاحتلال الصهيوني بالأشكال كافة وفي مقدمتها الكفاح المسلح، لأنه الخيار الأجدى للمواجهة، وإلحاق الهزيمة بالمشروع الإمبريالي الصهيوني الرجعي العربي.-انتهى-

———-

jabri

جبري: الإتفاق النووي إنتصار لكل الشعوب المستضعفة

وأحرار العالم ولكل شعوب أمتنا العربية والإسلامية

(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري في بيان له، مرشد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي وفخامة الرئيس الشيخ حسن روحاني والشعب الإيراني على الانجاز التاريخي الذي تكرس بتوقيع الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الست الذي يشكل اتفاقاً تاريخياً أكدت إيران خلالها على حقها امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية.

واعتبر الشيخ جبري أن هذا الإنجاز هو إنتصار لكل الشعوب المستضعفة وأحرار العالم ولكل شعوب أمتنا العربية والإسلامية، والجمهورية الإيرانية ستضع كل إمكانياتها وطاقتها المعنوية والسياسية باتجاه خدمة مصالح الأمة.-انتهى-

———-

 tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء المسلمين أبرق لقادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مهنئا بانجاز الاتفاق النووي

(أ.ل) – أبرق تجمع العلماء المسلمين في لبنان إلى القادة الايرانيين وعلى رأسهم المرشد الأعلى للثورة الايرانية سماحة الإمام السيد علي خامنئي رسالة تهنئة بالانجاز الكبير للجمهورية الإسلامية في إيران في إبرام الاتفاق النووي؛ إضافة إلى كل من رئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني، ووزير الخارجية السيد محمد جواد ظريف، ورئيس مجلس الشورى الإسلامي الدكتور علي لاريجاني، ومستشار السيد القائد الدكتور غلام علي حداد عادل وسفير الجمهورية الإيرانية في لبنان الحاج محمد فتحعلي. هذا نصها:

سماحة الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله)، السلام عليكم ورجمة الله تعالى وبركاته…

يطيب لي بإسم تجمع العلماء المسلمين في لبنان أن أتوجه لسماحتكم وللشعب الإيراني البطل بأعمق آيات التهنئة بالانتصار المحقق الذي أنجزه الوفد الإيراني المفاوض فيما يخص التكنولوجيا النووية السلمية.

إن هذا الانتصار جاء بعد معاناة طويلة للشعب الإيراني استطاع من خلالها عبر الصبر وتحمل الضغوط الإقتصادية متقربا بذلك إلى الله سبحانه وتعالى أن يحقق النصر المبين ولا ننسى أن نؤكد على قيادتكم الحكيمة لهذه المفاوضات وبراعة الوفد المفاوض ومتابعة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني.

إن مجيء هذا الانتصار في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك له من المعاني الكثير، فحناجر المؤمنين التي واكبت الوفد بالدعاء في ليالي لقدر أثمرت في هذا الانتصار المبين.

نحن في تجمع العلماء المسلمين في لبنان على يقين أن هذا النصر سينعكس إيجاباً على محور المقاومة المواجه لمحور الشر وأن تباشير النصر باتت تلوح في الافق ونحن جاهزون لكي نسير في ضوء توجيهاتكم للوصول إلى الهدف.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *