الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 13 تموز 2015 العدد 2940

نشرة الإثنين 13 تموز 2015 العدد 2940

francoi basil

الراعي قلد فرانسوا باسيل وسام القديس غريغوريوس من البابا فرنسيس

فرانسوا باسيل: حافز لمزيد من العمل في خدمة الانسان ولبنان والكنيسة

(أ.ل) – قلد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في حضور السفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا، وسام القديس غريغوريوس الكبير للدكتور فرنسوا باسيل، والذي منحه إياه البابا فرنسيس، وذلك في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان.

وحضر راعي ابرشية جبيل للموارنة المطران ميشال عون، المطرانان مطانيوس الخوري ومارون العمار، وحشد من عائلة المحتفى به، ولجنة وقف بلدة الفيدار وعدد من كهنة ابرشية جبيل.

وألقى المطران عون كلمة أشاد فيها “بالاعمال التي قام بها الدكتور باسيل ولا يزال، والتي من خلالها منحه البابا فرنسيس هذا الوسام، وهي تشكل مدى ارتباط المكرم بوطنه وكنيسته”.

ثم ألقى المحتفى به كلمة شكر فيها البابا فرنسيس “على هذه النعمة”، كما شكر البطريرك الراعي والسفير البابوي على التكريم، معتبرا أنه “حافز لمزيد من العمل في خدمة الانسان ولبنان والكنيسة”.

وكانت كلمة للراعي نوه فيها “بعمق الايمان الذي يتمتع به باسيل الذي يقدم لبلاده من دون مقابل”، متمنيا على عائلته الاستمرار في نهجه. وهنأ باسم البطريركية المارونية باسيل على هذا الوسام.

وقال: “إن باسيل يعطي المثل الصالح في العطاء من دون ان ينتظر من احد شيئا سوى من الله، وهذا يدل على عمق الايمان الذي يتمتع به مع عائلته التي كانت دائما الى جانبه”.

وختم الراعي “ان هذا الوسام الذي منحك إياه البابا فرنسيس، سيشكل حافزا للاستمرار ولمزيد من العطاء في سبيل كنيستكم ووطنكم”.

على صعيد آخر، جال الرئيس السابق لجمعية المصارف فرانسوا باسيل، في السوق التجاري في مدينة جبيل، اطلع خلالها على المشاريع الانمائية التي تنفذ، واستمع الى التجار عن الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية مع حلول الصيف. وأمل “ان تكون الاوضاع الاقتصادية في البلاد افضل مما هي عليه اليوم، لان في لبنان شعبا مقداما ومنفتحا ومبدعا يستحق ان يحقق كل امنياته وتطلعاته”، مشيرا الى تأثير الاستقرار السياسي على الاقتصاد. واكد “عدم وجود اي لبناني او مسيحي يقبل بالتظاهرات والولدنات التي حصلت الاسبوع الماضي تحت شعار تأمين حقوق المسيحيين”، معتبرا ان “هذه الحقوق مصانة ومؤمنة في الدستور ويجب تمتينها في ما بيننا قبل النزول الى الشارع والقيام بمظاهرات لغايات شخصية وخاصة تضر بالبلد ولا تخدم احدا”. ودعا جميع اللبنانيين الى “أن تبقى ثقتهم بوطنهم قوية وان يحضٌوا نوابهم على الذهاب الى المجلس النيابي في اسرع وقت لانتخاب رئيس للجمهورية” مؤكدا ان “بلدا من دون رأس لا ثقة لاحد فيه ولا قيام لمؤسساته”.

وحض باسيل المغتربين اللبنانيين والسواح الاجانب على المجيء الى لبنان وتمضية فصل الصيف فيه دون خوف، منوها “بالجهود التي يبذلها الجيش والقوى الامنية لتأمين الامان والسلام وبالرؤية الصائبة التى يتحلى بها رئيس بلدية جبيل زياد الحواط للنهوض بالمدينة”، معلنا انه سيبقى الى جانب المجلس البلدي رئيسا واعضاء لما فيه مصلحة وإنماء المدينة.-انتهى-

———-

amin jmaiel

الرئيس الجميل من المكسيك: النمط المتنامي من الإرهاب

يحوله من منظومة عابرة الى ثقافة حكم

(أ.ل) – شارك الرئيس أمين الجميل في المؤتمر السنوي لاتحاد أحزاب الوسط الديمقراطي في العالم الذي انعقد في المكسيك وناقش قضايا ادارية داخلية، وتطرق في الملف السياسي الى التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمها موضوع مواجهة الارهاب والتطرف.

وتحدث الجميل في مداخلته عن الحركات الاصولية في الشرق الاوسط، معتبرا انه “من الملح اجراء معاينة دقيقة لهذا النمط المتنامي من الارهاب تمهيدا لمعالجته بأنجع الوسائل”، محذرا من “خطر تحول التطرف من حركات ارهابية الى مأسسة فكر ناظم يتولى عنوة ادارة مناطق ومجتمعات في المنطقة كما يحصل في العراق وسوريا”.

ونبه الى “تحول الارهاب من منظومة عابرة الى مؤسسة دائمة، وثقافة حكم تتسم بالثبات والاستقرار، بما يجعل تهديدها للسلام والديمقراطية والامن في المنطقة والعالم أكثر خطرا”.

وبعدما، أجرى مقارنة بين الاصولية والعنف السياسي والتطرف والارهاب، خلص الى ان “الاصولية هي نتاج فقدان العدالة”، داعيا الى “التزام المجتمع الدولي بوضع استراتيجية مشتركة لمواجهة الاصوليات كخطر داهم يهدد الحضارات ويستدعي حراكا دوليا عاجلا”.

وكان المؤتمر قد انتخب رئيس كولومبيا السابق اندريه باسترانا ارنغو رئيسا للاتحاد خلفا لبيار كاسيني الذي انتهت ولايته، وأعاد انتخاب الجميل، ورئيس وزراء اسبانيا ماريانو راخوي، ورئيس وزراء المجر فكتور اوربان، نوابا للرئيس.-انتهى-

———-

saudiembassy13-7-2015

– دالاتي ونهرا –

السفير السعودي واصل تقبل التعازي بالفيصل في مسجد الأمين

(أ.ل) – واصل سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري تقبل التعازي لليوم الثاني بوزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص السعودي الامير سعود الفيصل، في قاعة مسجد محمد الامين – وسط بيروت.

وحضر معزيا: النائب علي بزي مترئسا وفدا ضم طلال حاطوم وعلي رحال ممثلين رئيس مجلس النواب نبيه بري وقيادة حركة “أمل”، الرئيس حسين الحسيني، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وزراء: الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، العدل اشرف ريفي، الاتصالات بطرس حرب، الاعلام رمزي جريج، العمل سجعان قزي، الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي والسياحة ميشال فرعون، النواب: الان عون، هادي حبيش، أحمد فتفت، سيبوه قلبكيان، محمد الحجار، وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور، جمال الجراح، هنري حلو، انطوان سعد، علاء الدين ترو، زياد القادري، أمين وهبي، روبير غانم وسمير الجسر. كما حضر النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، ووزراء ونواب سابقون ووفود.-انتهى-

———-

nabih berri

بري في ذكرى حرب تموز: تأكيد على الوحدة وانجاز الاستحقاق الرئاسي واطلاق التشريع

(أ.ل) – صدر عن دولة الرئيس نبيه بّري ما يلي:

في مثل هذا اليوم من العام 2006 بدأت اسرائيل حرباً عدوانية جديدة ضد لبنان، مطلقة اسلحتها الجوية والبحرية والبرية في سياسة تدميرية طالت التجمعات السكنية في العاصمة بيروت وضاحيتها بشكل خاص والمدن والقرى والبلدات اللبنانية (الجنوبية بشكل خاص) وسجل خلالها عدد من المجازر الجماعية وتدمير اربع مدن وبلدات بشكل شبه كامل (بنت جبيل ، الخيام ،عيناتا وعيتا الشعب) اضافة الى استهداف دور العبادة والمراكز الطبية والطرق والجسور ومراكز الاتصالات والبث ومطار بيروت ومنشآت الكهرباء حيث لا تزال المعاناة مستمرة جراء بقع الزيت على سطح البحر المتوسط .

وقد ادت تلك الحرب اضافة الى الدمار وايقاع الخسائر البشرية الى خسائر بالغة ترتبت عن الحصار الاسرائيلي للبنان بواسطة كرة نار الاسلحة الاسرائيلية.

اننا نعيد الى الذاكرة ان مثلث المقاومة والجيش والشعب اللبناني سجل رغم الدمار والموت الكثير، انتصاراً هاماً في تلك الحرب التي تحولت الى انموذجاً لمقاومة شعب صغير لأعتى قوة عسكرية حديثة في حربٍ استمرت 33 يوماً اسفرت عن فشلٍ استراتيجي كامل لاهداف العدوان واثبت هذا الثلاثي الماسي اللبناني عجز القوة الاسرائيلية عن فرض اية متغيرات جيو- سياسية.

ان ذكرى هذه الحرب تستدعي من اللبنانيين في هذه اللحظة السياسية تشديد وحدتهم وتحديد اولوياتهم وتثبيت استقرار نظامهم العام الامني والنقدي وفتح اعينهم على مخططات الارهاب التكفيري الذي يمثل احد الوجوه الوحشية لارهاب الدولة الذي تمثل اسرائيل اعلى درجاته.

إننا بالمناسبة نستدعي انتباه اللبنانيين الى ضرورة انجاز الاستحقاقات الدستورية وفي الطليعة ملء الشغور الرئاسي واطلاق التشريع لانجاز الاستحقاقات المالية المطلوبة واقرار سلسلة الرتب والرواتب وقانون للانتخابات والقوانين الوطنية المطلوبة وفي الطليعة اقرار الشرعة الوطنية لحقوق الانسان .

كما اننا بالمناسبة ندعو الى اصطفاف الجميع خلف الجيش لحماية حدودنا وكذلك العمل لابعاد الاخطار المترتبة على تهديدات الارهاب العابرة للحدود.

إننا في الذكرى التاسعة لهذه الحرب نتوجه بالتحية الى ارواح الشهداء المقاومين والجنود والمدنيين الذين سجلوا تاريخاً ناصعاً في رد العدوان والصمود الوطني كما نتوجه بالتحية الى الدول التي قدمت المساعدات والمنح لاعادة اعمار ما تسببت به اسرائيل من دمار ونؤكد بالمناسبة ان لبنان لا زال ينتظر المبادرات الدولية لانجاز تنفيذ القرار الدولي 1701 بما يؤدي الى رفع اليد الاسرائيلية وتحرير مزارع شبعا والجزء اللبناني من قرية الغجر وترسيم الحدود البحرية للبنان وتحرير الثروة الطبيعية لبلدنا من نفط وغاز من محاولات العبث والسرقة الاسرائيلية.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، وللعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

———-

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-mr-toufik-Soultan-[1]13-7-2015

-دالاتي ونهرا –

التقى ابو فاعور وكاغ ووفدا بيروتيا وهيئات

سلام: الامور السياسية لا تبت على طاولة مجلس الوزراء

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الدعوة الى “الهدوء والابتعاد عن المناكفات وحماية للاستقرار في البلاد”، مؤكدا انه سيكون في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء “منفتحا على الحوار حول مقاربة العمل الحكومي، على ان يتم ذلك تحت عنوان عدم تعطيل عمل مجلس الوزراء”.

كلام سلام جاء خلال استقباله وفدا من “هيئة الدفاع عن حقوق” بيروت برئاسة المحامي صائب مطرجي.

وقال سلام: “أنا اليوم لست مؤتمنا على رئاسة مجلس الوزراء فقط بل مؤتمن على الوطن خصوصا في الشغور الرئاسي. واذا اضطررت الى اعتماد بعض المقاربات التي تضمن استمرارنا في ملء هذا الشغور استثنائيا فأنا مضطر لإعتمادها، ولكن سأقول وبكل موضوعية ان المادة 64 في الدستور تنص على ان مجلس الوزراء يتخذ قراراته بالتوافق او بالنصف زائدا واحدا او بالثلثين. الدستور يبدأ بالتوافق وانا منذ البداية قررت اعتماد التوافق. ومنذ سنة كنا عقدنا ثلاثة اجتماعات في مجلس الوزراء للبحث في كيفية مقاربة عملنا. وبالنتيجة استقرت المقاربة على التوافق، لكن بالممارسة ذهب البعض بتفسير التوافق على أنه اجماع، أي ان كل امر يلزمه موافقة الوزراء الاربعة والعشرين”.

أضاف “وبعد مضي عدة اشهر بدأ التعثر، علما اننا كنا قد قررنا ان المواضيع التي عليها خلاف نضعها جانبا، وان المواضيع الميثاقية او السياسية لا عمل لنا بها فلتبق بعيدة عنا ولتحلها القوى السياسية. اما نحن فعملنا هو ادارة شؤون البلاد والعباد وليس الدخول في ازمات ومواجهات سياسية، نحن حكومة ائتلافية، والمكان الصالح لبت الامور السياسية هو بين القوى السياسية وليس على طاولة مجلس الوزراء، والسنة الماضية شهدت استحقاقات سياسية كبيرة حاولوا نقلها الى مجلس الوزراء”.

وتابع “أنا لن أساهم في التعطيل وإني على استعداد في الجلسة المقبلة لاعطاء مساحة لبحث موضوع مقاربة عمل مجلس الوزراء. الوضع اليوم هو امانة في اعناقنا جميعا والمطلوب الهدوء خاصة واننا قادمون على موسم اصطياف ومن غير الممكن زعزعة الوضع بخلافاتنا ونقل صورة مغلوطة عن البلد”.

ابو فاعور

وكان رئيس مجلس الوزراء استقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات على الساحة الداخلية.

كاغ

والتقى ايضا، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وجرى البحث في أوضاع.

ومن زوار سلام، مطران بيروت للسريان الارثوذكس دانيال كورية وعضو مجلس بلدية بيروت خليل برمانا.

رئيس بلدية بيروود في أوستراليا

وعصر اليوم استقبل سلام رئيس بلدية بيروود في أوستراليا جون فخر يرافقه رئيس بلدية عيمار قضاء الضنية غسان معوض.

وأكد فخر المتحدر من أصل لبناني “دعم الجالية اللبنانية في أوستراليا لوحدة لبنان واستقراره”، مثنيا على الدور الكبير والجهود التي يبذلها دولة الرئيس سلام في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان، لدرء المخاطر وتحقيق السلم الأهلي.

توفيق سلطان

ثم استقبل سلام توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء: زيارتي اليوم لدولة الرئيس سلام هي زيارة تقدير و تأييد في آن. إن الظرف الذي يمر به لبنان والمنطقة يقتضي منا جميعا أن نتحلى بالهدوء والرصانة وحسن انتقاء المواقف السياسية والكلام. إن موقف الرئيس تمام سلام في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة ترك ارتياحا لدى الوطنيين اللبنانيين، كل الوطنيين بعيدا عن أي موقف طائفي أو مذهبي وحسنا فعل الرئيس تمام سلام وجرى ترتيب الأمور داخل إطار مجلس الوزراء لأن انتقال مثل هذا الخطاب الى الشارع يولد انفجارا وتداعيات كبيرة على البلد”.

أضاف “نتمنى على الجميع احتضان موقف الرئيس سلام الذي أظهر حسن تقدير للأمور ورباطة جأش وأحسن التصرف مما جنب البلد مخاطر كبيرة، لأنه لو كان الرد بمستوى ما أثير في الشارع أو في مجلس الوزراء لكان هناك مخاطر كبيرة لا يحتملها البلد، فالوضع الاقتصادي المتردي لا يكفي أن ينتعش إذا قلنا أنه جيد وأعتقد أن كل المختصين في الشأن الاقتصادي يعرفون المخاطر الاقتصادية على البلد وفليحسنوا انتقاء كلماتهم ومواقفهم”.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 13/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 14 و15/7/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 17.00 ستقوم وحدات من القوات البحرية، بالاشتراك مع الفرقاطة العسكرية الفرنسية “ACONIT” ، بتنفيذ تمارين بحرية في عرض البحر مقابل مرفأ بيروت.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.

وبتاريخي 14 و15 /7/2015، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وتشارك فيها دبابات وطوافات وزوارق حربية.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

وزير المالية ممثلا بري في افطار لـ”أمل”:

الدستور ليس كوجبة التمر نتناولها عندما نجوع

(أ.ل) – رأى وزير المالية علي حسن خليل، أن الانقسامات الطائفية والمذهبية “أدت الى هزيمة المجتمع والدولة، حيث لم ينتصر ولن ينتصر أحد في المعارك التي تخاض على عناوين طائفية او مذهبية”، مشددا على ضرورة استمرار الحوار وتوسيعه، متمنيا “على كل الأطراف السياسية في لبنان، أن تحاول عدم اهتزاز الاستقرار الداخلي، وأن نحافظ على القوى الأمنية والعسكرية في البلد، لانه ليس من مصلحة أحد ان يدخل في تفسيرات مغلوطة لدستورنا”، ف”الدستور ليس كوجبة التمر نتناولها عندما نجوع”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خليل خلال تمثيله رئيس مجلس النواب نبيه بري في حفل إفطار بتاريخ 11/7/2015 أقامه مكتب “المهن الحرة المركزي” في حركة “أمل”، في فندق ومنتجع “الجية – ماريا”، وحضره نائب رئيس الحركة المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة، رئيس المكتب السياسي ل”امل” جميل حايك، وحشد من الشخصيات السياسية والحزبية والنقابية، رؤساء اتحادات ونقابات، وأطباء، وصيادلة ومهندسون ومحامون ورؤساء غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وأعضاؤها، واعلاميون، وحشد من النقابيين، إضافة الى قيادة حركة “أمل”، وعدد من الفاعليات والشخصيات.

بعد النشيد الوطني ونشيد حركة “أمل”، ألقى مسؤول مكتب “المهن الحرة المركزي” في الحركة سامر عاصي كلمة، رحب فيها بالحضور. وقال: “اجتماعنا اليوم في شهر رمضان المبارك، هو تكريس لوحدة النخب الإقتصادية والمهنية والنقابية، وتأكيد إيماننا جميعا بها، فلبنان الذي يعيش لهب الحريق المتفاقم في المنطقة، لا يزال محصنا بفضل وعي اللبنانيين وقادتهم ونخبهم، رغم ما تشهده الساحة السياسية من انقسامات واصطفافات تعمل على تعطيل مؤسساتنا وشل قدراتنا، والحل لا يكون الا بوعي مفهوم الدولة ومهامها كما يقول الرئيس نبيه بري”، مشيرا إلى أن “وحدة الاوطان والحفاظ عليها لا تقوم بالتمنيات ولا بمقومات من هنا وهناك، إن الوحدة في خضم ما يستهدف مجتمعاتنا وشعوبنا وأوطاننا من محاولات شرذمة وتمزيق، ان هذه الوحدة تصنع صناعة، ويصنعها رجال وقادة كبار، عبر إيمان راسخ وعمل دؤوب، فالوحدة لا تنجز إلا بمشروع عمل نضعه نحن جميعا ونسعى لتحقيقه يدا بيد وكتفا بكتف، وأنتم يا أصحاب المهن الحرة والهيئات الإقتصادية كل في حقله ومجاله يصنع مدماكا من مداميك هذه الوحدة ليحصن وطننا”. وأضاف “نحن في مكتب المهن الحرة المركزي في الحركة، نعتز بأننا بادرنا الى جمع هذه النخب اللبنانية الاصيلة لا غرو لنا في ذلك ولا فضل، فهذا دأبنا في العمل على خطى مؤسس الحركة السيد موسى الصدر، الذي دعانا الى العمل دائما الى الجمع لا للقسمة، وهو صاحب المقولة التي أكدها التاريخ والزمن، بأن لبنان أكبر من ان يبتلع وأصغر من ان يقسم. ونؤمن بأن لبنان وطننا النهائي جميعا، وكما حميناه وحمينا وحدته سابقا بدماء شهداءنا وبتضحيات شعبنا، سنحميه ونحميها حاضرا ومستقبلا”. وتابع “تعالوا لنبني لبنان الجديد، نتساوى فيه بكل صدق في الحقوق والواجبات، تعالوا لنبني لبنان تكافؤ الفرص نعمل معا نبني معا من أجل حريته وعزته والعيش الواحد وسيادة القانون، ونؤسس لوحدة وطنية حقيقية ووطن قوي. تعالوا لنحول هذا الكلام سويا الى رؤية واحدة تأتي نتيجة حوار عميق في ما بيننا كقوى سياسية واقتصادية ومهنية ونقابية، فقوتنا تنبع من رؤيتنا الواضحة للموقف وفي عدالة مطالبنا”.

وقال: “ندعوكم للبدء بالتحضير لهذا الحوار الدائم والمستدام، وقدوتنا في هذه الدعوة، قائد سعى ويسعى دائما الى تلاقي اللبنانيين، متخطيا كل الصعوبات التي تحول دونه، وحاملا وزر كل التحديات والظروف الصعبة، أكان من الخارج أو من الداخل، عنيت به رئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري،الذي أصبح باعتراف الجميع خصوما وحلفاء صمام أمان الوحدة الوطنية وحارسها الأمين”.

وأضاف “نتطلع الى ان تكون مبادرتنا اليوم، المدخل لتشكيل الإطار الجامع والدائم للحوار”.

بعد ذلك، ألقى وزير المالية كلمة، نقل فيها تحيات الرئيس نبيه بري، “وهو المحامي ابن نقابة المحامين، ويعرف جيدا قيمة العمل النقابي”. وقال: “يسعدني ان أكون بينكم وان نكون معا في هذا التنوع المميز نقابيا واجتماعيا وطائفيا وسياسيا في هذا الوطن، الذي استطاع ان يعطي العالم درسا في الصمود والانتصار والوحدة”.

وأضاف “كل عام وانتم بخير أيها النخبة المميزة من أبناء لبنان، أنتم تشكلون بحركتكم كل في موقعه هذا الرأي العام”، لافتا إلى انه “في هذه اللحظة المصيرية في حياة منطقتنا، تبرز مسؤولية استثنائية أمام أصحاب الرأي بين قواعدكم، اولئك الذين يتصدون للشأن العام على اختلاف المراكز والمراتب، عليهم ان يعمموا بين الناس ثقافة التلاقي والإنفتاح وعدم الخوف من الآخر”.

وتابع “ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا، وعلينا أن نعمل من أجل العمل المشترك، اليوم شاهدنا نتائج الانقسامات الطائفية والمذهبية، التي أدت الى هزيمة المجتمع والدولة، حيث لم ينتصر ولن ينتصر أحد في المعارك، التي تخاض على عناوين طائفية او مذهبية، اليوم أنتم مدعوون مجددا كنقابات الى ان تكونوا خارج الاصطفافات الطائفية والمذهبية، لا ان تدخلوا في الصراعات السياسية، أنتم مسؤولون عن تحويل النقابات الى هيئات متنافسة سياسيا، وقد علمنا الإمام موسى الصدر ان الطوائف نعمة والطائفية نقمة، ونحن يمكن ان نختلف مع بعضنا البعض في السياسة، وهو ميزة من مميزات هذا الوطن، لكن الخطير ان نحول هذا الاختلاف السياسي الى فرصة، لنعمق الإنقسام النقابي”.

وقال: “كثير من الناس يتحدثون بأن وزير المالية، لا يلامس حقيقة القضايا المالية التي يعيها وطننا لبنان في هذه المرحلة والايام. وأنا أقول بكل صراحة اليوم، نحن أمام وضع اقتصادي ومالي صعب في البلد، وعلينا الإنطلاق والعودة الى عمل المؤسسات للخروج من هذه الأزمات. واليوم أمامنا الكثير من المؤشرات ان نخدم عملية الإنقاذ والخروج من الأزمات الإقتصادية والمالية، وأؤكد اليوم التزام لبنان بسداد كل المستحقات عليه للحفاظ على سمعته وصورته”.

ودعا إلى “إطلاق عمل المجلس النيابي من خلال فتح دورة استثنائية، والنزول الى المجلس لإقرار العديد من القوانين المهمة، وتفعيل عمل الحكومة”، لافتا إلى أن “قوة كل فريق ان يحاول توظيف عناصر قوته في حفظ حق الناس وحقوق الدولة، وحقوقه على الدولة”. وتابع “الحوار يجب ان يستمر ويجب ان يتوسع من أجل تعزيز مناخات الاستقرارالداخلي، وعلى كل الأطراف السياسية في لبنان ان تحاول عدم اهتزاز الاستقرار الداخلي، وأن نحافظ على القوى الأمنية والعسكرية في البلد، لانه ليس من مصلحة أحد ان يدخل في تفسيرات مغلوطة لدستورنا، هناك كتاب الدستور يجب ان نعود اليه لانه المرجع للجميع”، مؤكدا أن “الدستور ليس كوجبة التمر نتناولها عندما نجوع، وعلينا ان ننتبه جميعا، بأن القضايا المصيرية لا يمكن ان نقاربها بالتسرع”.

وأضاف “نحن في حركة أمل، موقفنا واضح دائما، دافعنا عن لبنان وما زلنا ندافع وسنبقى ندافع عن وحدته مسلمين ومسيحيين، ملتزمون بالمناصفة مدافعين عن حق كل اللبنانيين المسيحيين قبل المسلمين، انطلاقا من أن لبنان الوطن النهائي لجميع ابنائه هكذا كان وسيبقى كذلك”. وتابع “كلنا في هذا الوطن أقليات، وكلنا أكثرية، وعلينا بالتضامن والحوار السبيل الوحيد لإنقاذ لبنان”.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج عرض وسفير إيطاليا تفعيل العلاقات والتقى نقيب الصحافة

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير ايطاليا الجديد ماسيمو ماروتي في زيارة تعارف.

وأشار الوزير جريج إلى أن “زيارة السفير الايطالي كانت مفيدة وإيجابية وكان عرض للعلاقات الثنائية على الصعيد السياسي والاقتصادي”، لافتا الى ان “ايطاليا مشاركة في قوات اليونيفيل بعدد كبير من العسكريين وهي تقدم مساعدة تقنية للقوى الامنية اللبنانية والجيش اللبناني”.

أضاف “عرضنا أيضا العلاقات الاقتصادية لأن هناك علاقات قديمة قوية ومتنوعة على الصعيد الاقتصادي بين البلدين والعمل جار لتطوير العلاقة وتوطيدها من اجل خدمة مصالح البلدين”.

وأشار إلى أنه “اتفق مع السفير على مواصلة اللقاءات من اجل تفعيل التعاون بين البلدين”.

بدوره، أشار السفير الايطالي الى ان “زيارته وزير الاعلام تأتي في اطار التعارف تماما كما فعل مع عدد من الوزراء في الحكومة اللبنانية وذلك بعد وصوله الى لبنان منذ شهر”.

وقال: “مهمتي بدأت في لحظة حرجة بالنسبة الى المنطقة وانا هنا من اجل السير بمهمة دعم لبنان وتطوير التعاون في كل المجالات الامنية والثقافية والاقتصادية والسياسية، وأنا سعيد لبدء مهمتي في لبنان والتعرف على اعضاء الحكومة اللبنانية”.

واستقبل الوزير جريج نقيب الصحافة عوني الكعكي وبحث معه شؤونا تخص المهنة.-انتهى-

———-

majles

مذكرة بإقفال المؤسسات العامة أول وثاني أيام عيد الفطر

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، مذكرة إدارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد الفطر السعيد.

وجاء في المذكرة: “استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الأعياد والمناسبات الرسمية، تقفل جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في اليومين الأول والثاني من أيام عيد الفطر السعيد (1 و2 شوال) من العام 1436هـ”.-انتهى-

———-

rashid dirbas

درباس: لا استبشر خيرا في الشأن الحكومي

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي انه “لا يستبشر خيرا في الشأن الحكومي”، مشيرا الى ان “لا شيء يسير رغما عن ارادة اي فريق وخصوصا من يتحدث عن ذلك”، مضيفا انه “تفاءل بخطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لناحية تمسكه بالحكومة من باب ان بديلها هو الفوضى، ولكن هذا الموقف بحاجة الى ترجمة” .

اضاف “لمست ان الحكومة مطلوبة في هذه المرحلة وربما نرى بصيصا من النور”، سائلا “عن جدوى التصريحات والتصعيد والحديث عن الحقوق المهدورة”، مشددا على ان الرئيس تمام سلام “حرص منذ انتهاء عهد الرئيس السابق ميشال سليمان على البحث عن صيغ لسير الامور، وان الكثير منها جرى التوافق عليها وكانت تمر”، مذكرا بكلام الرئيس سلام “لقد اقتربت من الضوء الاحمر وعلى الآخرين فهم هذا الكلام”. وعن انعكاس الاتفاق النووي الايراني على لبنان في حال حصوله، رأى انه “قد لا ينعكس مباشرة على لبنان”، لكنه اعتبر ان “كل استرخاء دولي ينعكس على الكرة الارضية كلها خصوصا ان جهات هذا التوتر يمسكون العالم”.

وختم “انا متفائل بالنتيجة نظرا الى مدة المفاوضات الطويلة ودقتها”.-انتهى-

———

akram shhieb

شهيب يبحث تطوير إنتاج العسل والتحريج

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم وفداً من الوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID، حيث بحث موضوع العسل وأكد “الشراكة في العمل لتعزيز القطاع وإعطائه الدور اللازم كونه قطاعاً واعداً”. وسلّم الوفد إلى شهيب دعوة للمشاركة في مؤتمر “تطوير قطاع إنتاج العسل في لبنان” الذي ينظّمه برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والذي سيُعقد في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية في المتحف في 22 الجاري.

من جهة أخرى، بحث شهيب أفضل السبل لتحريج مجدٍ يضمن نمو الشتول من دون ري وبنسبة عالية، وذلك مع مدير برنامج الحفاظ على الطبيعة في جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC المهندس هشام سلمان والمهندس الزراعي والخبير الأميركي في التحريج وإنتاج الشتول في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية طوم جوبسون.

وعرض المجتمعون أهمية هذه التجربة الأميركية التي استخدمها مبتكرها جوبسون في كاليفورنيا، والتي بدأ تطبيقها في لبنان في كانون الثاني 2013 بتعاون بين جمعية الثروة الحرجية والتنمية والخبير الأميركي جوبسون، في كل من عشاش، شرتون، فريديس، كفرنيس، كفرمتى، راشيا والرملية، وأعطت نتائج إيجابية وأظهرت جدواها ومن شأن اعتمادها تخفيض كلفة التحريج بشكل كبير جداً. وقد اتُّفق على اعتماد هذه التجربة ميدانياً في عدد من المناطق اللبنانية، والعمل جارٍ على تحديد هذه المناطق لزراعة 25 ألف شجرة وإنتاج شتول بطريقة حديثة واستخدام الطريقة الجديدة في الزرع والرعاية، بتعاون بين وزارة الزراعة وجمعية الثروة الحرجية والتنمية وجوبسون، على أن يعاونه خبير تحريج أميركي هو بوب رينر. يُشار إلى أن جوبسون يملك مشتل Grow Pro في كاليفورنيا، وينتج 20 مليون شجرة سنوياً.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: لا اتفاق على التعيينات اطلاقا في مجلس الوزراء

(أ.ل) – أسف وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي لأن “تكون الآلية التي اتفق عليها واتبعت في عمل مجلس الوزراء قد أصبحت مادة خلاف عندما اختلطت بمصالح بعض الأطراف”.

وقال: “ان الخلاف لم يكن على الآلية انما على التعيينات ولأن فريقا من الوزراء قرر قراءة الدستور على هواه وفرضه وهدد مجلس الوزراء أنه سيعطل اذا لم يبت بالتعيينات أولا قبل البت بأي بند في جدول الأعمال، ثم تبين أن لا اتفاق على التعيينات اطلاقا في مجلس الوزراء”.

واعتبر أن “الفريق الذي هدد بفرط الحكومة وفرض التعيينات وحاول المواجهة في الشارع لم ينجح، وقد ظهر ذلك من العدد القليل من المواطنين الذين شاركوا”.

وأكد ان “الرئيس تمام سلام كان قد طرح وضع القضايا الخلافية جانبا وان لا تطرح على التصويت وهذه الآلية المعتمدة ما زالت قائمة، ولا يمكن أن نتفق على آلية جديدة الا بالتوافق”.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: سلام رجل المرحلة ومارس صلاحياته بشفافية وإخلاق واخلاص

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم “ان الحملة المغرضة التي تعرض ويتعرض لها الرئيس تمام سلام، هي حملة ليست في محلها، ولا تمت بصلة الى العمل السياسي والوطني الراقي والمتزن الذي يتحلى بهما. وقد برهن في اكثر من مناسبة بانه رجل المرحلة ويمارس صلاحياته الدستورية بشفافية واخلاق واخلاص، ويحمل عبئا كبيرا ويتحمل مسؤولية تاريخية بجدارة وكفاءة، من اجل المحافظة على الانتظام العام وحسن سير المؤسسات في ظل الشغور الرئاسي المفروض. ونحن نقف ضد تعطيل الحكومة بشكل مطلق في هذا الظرف الصعب ونصر على انعقاد جلسات مجلس الوزراء بشكل دوري ومنتظم لاتخاذ كافة القرارات المناسبة لمعالجة القضايا المصيرية الهامة الملحة والداهمة وتكرر في نفس الوقت مطالبتنا من ممثلي الشعب اللبناني للنزول الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية لانه المخرج الوطني الوحيد المطلوب للبدء بحل ومعالجة كل المشاكل العالقة”.

وقالت: “في نفس السياق، نؤكد على حرية الاعلام كسلطة تقوم بواجبها، ومن المستغرب ان تتعرض من قبل البعض للقمع والعنف والمنع والجهة التي يضيق صدرها بالرد على اسئلة الاعلام الذي هو بمثابة مرآة للرأي العام تكون قد وصلت فعلا الى مرحلة الافلاس والتشنج وبالتالي، فإن معارك هذا البعض تصبح واهية وغير مقنعة وضيقة”.

وختمت “كما واننا عشية حلول عيد الفطر السعيد، نتقدم من اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالمعايدة وبالرجاء بأن يعيده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات وبأن يسود السلام والاستقرار لبنان والعالم اجمع”.-انتهى-

———-

talal rislan 

أرسلان ابرق لخادم الحرمين وولي العهد معزيا

(أ.ل) – أبرق رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن نايف، وسفير المملكة العربية السعودية في بيروت علي عواض عسيري، معزيا بوفاة وزير خارجية المملكة السابق الأمير سعود الفيصل.-انتهى-

———

nabil nkoula (1)

نقولا: خطاب الحريري لم يأت بجديد ولن نقبل بالداعشية السياسية

(أ.ل) – علق عضو تكتل التغيير والإصلاح نبيل نقولا في حديث لمصدر إعلامي على خطاب الرئيس سعد الحريري، فاعتبر أنه “لم يأت بجديد ولا يزال بنفس “الميوعة” في القرار”.

وقال نقولا “إنه لا يكفي أن يقول الحريري ليس لدينا فيتو على أحد لرئاسة الجمهورية في حين يضع أركان تياره شروطا تعجيزية”، مستغربا “كيف ينتقد الحريري في خطابه تصرفات حزب الله ثم يتحدث عن الانفتاح”، معتبرا “أن هذا المنطق لا يقوله إلا شخص مصاب بالشيزوفرانيا”.

وعن إمكانية عودة التواصل بين المستقبل والتيار الوطني الحر، أشار نقولا “إلى أن الحوار بين الطرفين استمر نحو عام ونصف وانتهى بانقلاب المستقبل على ما تم الاتفاق عليه”. ورأى “أن من حق العميد شامل روكز أن يكون قائدا للجيش”، معتبرا أن كونه صهر العماد عون إضافة في رصيده”، قائلا “إن تعيين الأقارب شائع أصلا في الدولة في حين أنها حكر على عون”.

وشدد نقولا على “أن صلاحيات رئيس الجمهورية بالنسبة للتيار هي في الحكومة مجتمعة”، معتبرا “أن أي تعد على هذه الصلاحيات هو إلغاء للدور المسيحي”، محذرا من أن “من يعطل دورنا، سنعطل البلد ككل”. وأكد “أن التيار الوطني الحر سيكرر ما حصل الخميس الماضي من تحركات ستكون منظمة هذه المرة بعد أن كانت “عفوية”، قائلا “إن المسيحيين لن يقبلوا التهميش ولا أن يحصل لهم كما يحصل في العراق وسوريا”، ومكررا القول “لن نقبل بالداعشية السياسية أو داعشية السيف”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 13/7/2015البيان الآتي:

عند الساعة 8.40 يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 21.40، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.20 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: بوابة الحلول هي انتخاب الرئيس واستعادة المؤسسات الدستورية لعافيتها

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “عدم القبول بالاعتداء على الدستور ومؤسساته ومقام رئاسة الحكومة”.

وقال: “على الرغم من كل الاختلافات السياسية نحن نتحاور مع الجميع، ووصلنا مع التيار الوطني الحر الى تباين في وجهات النظر حول التعيينات العسكرية”.

ونفى ما أعلنه “النائب ميشال عون عن التزامات تجاه التيار لم يتم الوفاء بها”، وقال: “لم يحصل أي لقاء في روما إنما في باريس، وكذلك عقدت جلسة في بيت الوسط ولم تحصل اي التزامات”.

واضاف “نحن كما قال الرئيس سعد الحريري واضحون لجهة الالتزام بالدستور والحوار ومبدأ الحوار”.

وعن جولة الحوار اليوم مع “حزب الله”، أوضح أنها “ستدور حول محورين أساسيين الاصرار على ايجاد خرق ما في رئاسة الجمهورية وتخفيض التوتر”.

وختم “لن نمل من المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية”، مذكرا بما قاله الرئيس الحريري من أن “بوابة الحلول هي انتخاب الرئيس واستعادة المؤسسات الدستورية لعافيتها”.-انتهى-

———-

لجنة أصدقاء الاسير سكاف حيت المقاومة في ذكرى حرب تموز

(أ.ل) – حيت لجنة أصدقاء الاسير في السجون الاسرائيلية يحيى سكاف في بيان بعد اجتماع في دارة العائلة في بحنين، لمناسبة ذكرى عدوان تموز 2006، “مجاهدي المقاومة وزعيمهاالسيد حسن نصر الله بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة للعدوان الصهيوني البربري على لبنان في 12 تموز 2006 والذي سطر فيه المقاومون الابطال أروع أنواع ملاحم البطولة والفداء، فتكلل بالنصر للمقاومين الذين هزموا العدو وحطموا اسطورة جيشه الذي قهر تحت أقدام المقاومين فأنبت نصرا ستتذكره الأجيال القادمة بكل فخر وإعتزاز”.

وجدد البيان “العهد والوعد على البقاء مع المقاومة التي رفعت رأس كل حر وشريف في أمتنا”، داعيا “الجميع الى الوقوف مع المقاومة ودعم خيارها، لانها السبيل الوحيد القادر على مواجهة العدو”. وإستنكر “صمت البعض عن الإنتهاكات المستمرة من قبل العدو الصهيوني لوطننا والتي كان آخرها الطائرة الإسرائلية التي سقطت في طرابلس وهي دليل واضح على النوايا العدوانية التي تستهدف بلدنا”.-انتهى-

———-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 13/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 14/7/2015، ما بين الساعة 20.20 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله في إفطار الخدمات الاجتماعيَّة في الغازية:

لا تحوّلوا نعمة التنوّع إلى نقمة

(أ.ل) – أقام مكتب الخدمات الاجتماعيَّة في مؤسَّسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، حفل إفطار في مطعم لارك في الغازية، بحضور حشد من الفاعليات الدينية والبلدية والاجتماعية والثقافية ومخاتير المنطقة.

بعد كلمة لمدير المكتب في الغازية، الحاج حسين حسون، ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله كلمة قال فيها: “من السّعادة والاعتزاز اللقاء بإخوان أعزاء نتشارك معهم العمل والمسؤولية في خدمة الناس جميعاً، ونثمّن حرصهم الدائم وجهوزيتهم لتقديم المزيد من العطاء والمبادرات تجاه الفئات المحرومة من المجتمع”.

ولفت سماحته إلى أنَّ هدف هذه اللقاءات والإفطارات هو السعي للنهوض بواقع مجتمعنا وبإنسانه، والعمل على التخفيف من الآلام والمعاناة والصعوبات التي يعانيها.

وتابع: “سنتابع هذه المسيرة الإنسانية معاً، لأننا تعودنا في هذا البلد أن نقلع أشواكنا بأظافرنا. على الرغم من أننا لن نكون بديلاً عن مؤسسات الدولة، وسنبقى نراهن على بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها على المستوى الأمنيّ والاجتماعيّ والصّحّي وكلّ عناوين الإنسان؛ دولة الإنسان لا دولة تجمع الطّوائف والمذاهب على الطّريقة العشائريّة”.

ورأى سماحته أنه من واجبنا في شهر الرحمة والغفران أن نشعر بإنساننا كلّ إنساننا، بعيداً عن طائفته أو مذهبه، وأن نعيش الانفتاح والتواصل مع الآخر، وأن نسعى لكي نحطم كل حواجز الأنانية والانغلاق التي نعيشها.

وأكَّد ضرورة أن نكون حريصين على سلامة واقعنا ومجتمعنا وأمنهما، وأن نبتعد عن كلّ ما يثير الخلاف والانقسام والعصبيات، وأن نعمل على تعزيز روح الوحدة في ظل هذا التنوع والتباين في وجهات النظر حول الكثير من القضايا.

وحذر سماحته من الذين يعملون عمل الوسواس الخناس، من أجل بث التفرقة وإشاعة الخلافات والاصطياد في الماء العكر، حتى إننا أصبحنا نخاف من التنوع الذي حولناه من نعمة إلى نقمة.

وأضاف: “مشكلتنا في لبنان أننا نعيش الانغلاق والحسابات الخاصَّة والذاتيَّة، ونضع مصلحة الطائفة أو المذهب أو هذا الموقع السياسي في أولوياتنا، حتى لو أدى ذلك إلى أن يحترق البلد ويسقط، وبدلاً من أن يكون شعارنا: “لأسلمنَّ ما سلم الوطن”، يكون الشعار: “أنا أو لا أحد””.

وقال: “نحن لا ننفي وجود غبن أو هواجس لدى هذا الفريق أو ذاك، ولكننا نشدّد دائماً على حسن اختيار الأسلوب الأفضل؛ أسلوب الحكمة والانفتاح والتواصل لتحقيق الأهداف، لأننا محكومون بالشراكة في ظل هذا التنوع”.

وأشار سماحته إلى ضرورة الخروج من الخطاب الانفعالي والموتر، في ظلّ الحرائق المشتعلة من حولنا. وتابع: “يكفي إنسان هذا البلد ما يعانيه على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، ولن نستطيع أن نواجه الفتنة والمنطق الدموي الزاحف إلينا بواقع سياسي مترهّل وغير متضامن، أو بطروحات الانغلاق، أو الفيدرالية، وغيرها من الطروحات التي تعمّق حالة الانقسام التي جربناها سابقاً، ورأينا تداعياتها على الوطن، وهي لن تكون أبداً حلاً لأحد، بل هي مشاريع حرب وفتن وتزيد من مشاكل الوطن بدلاً من أن تحلّها”.

وختم قائلاً: “ستبقى رسالتنا رسالة عطاء وخير ومحبَّة لكلِّ الناس، وهي رسالة الأديان السَّماويَّة، وسنبقى نعمل على تعزيز التواصل ومدّ جسور الوحدة الوطنيَّة والإسلاميّة بين كلّ مكوّنات المجتمع اللبناني ومواقعه المتعدّدة”.-انتهى-

———–

abd allatif daryan

دريان التقى مراد ووفدي نقابة وتجمع المالكين وجريدة اللواء

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد يرافقه عضو المكتب السياسي في الحزب هشام طبارة.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من نقابة وتجمع مالكي الأبنية المؤجرة، كما التقى المفتي دريان أسرة جريدة اللواء برئاسة رئيس التحرير صلاح سلام وقدمت له كتاب عبد الغني سلام “مسيرة وفاء” الذي يوثق سيرة عميد اللواء على مدى نصف قرن.-انتهى-

———

ياغي: آلينا على انفسنا تقديم الدماء

لاجل استقرار الوطن وحرية ابنائه

(أ.ل) – اكد مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” محمد ياغي خلال حفل افطار تكريما لمخاتير محافظة بعلبك الهرمل في مركز “الإمداد السياحي في الطيبة” بحضور النائب علي المقداد ومسؤول العمل البلدي في الحزب حسين النمر “وقوف حزب الله بوجه التحديات والتهديدات التكفيرية وخصوصا في البقاع، حيث كانوا يسرحون ويمرحون في جرودنا ويتخذون مواقع عسكرية ويجهزون للدخول الى بعض القرى ليفعلوا ما فعلوا في القرى السورية والعراقية من قتل وذبح وسبي، وقد آلينا على انفسنا ان نقدم الدماء من اجل استقرار الوطن وحرية ابنائه”.

وقال: “نحن في الحزب والمقاومة اتخذنا قرارا ليس بجديد منذ العام 82 بالدفاع عن أرضنا ومقدساتنا ووجودنا. لقد أعددنا أنفسنا بوجه تهديدات إسرائيل، وإذا كانت حرب تموز قد استمرت 33 يوما، فالحرب المقبلة لن تستمر أكثر من أسبوع، ولصناع المخابرات الأميركية الصهيونية الذين يرتكبون المجازر، سنأتيكم في الليل والنهار وسنلحق بكم الهزيمة وسنسحق دولتكم المسخ، وستخرج سوريا منتصرة”.

وختم “أما التقسيم فهو أشبه بكابوس وسترون تحولات كبيرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط ومتغيرات تغير عقارب الساعة وتبدد أحلام الواهمين والأقزام”.-انتهى-

———-

khalil hamdan 

خليل حمدان: المطلوب انتشال لبنان من الفراغ بانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان في كلمة في ذكرى اسبوع فيصل حمدان في النميرية أن “الجميع قدروا الظرف الصعب الذي نمر فيه وتأجلت الانتخابات النيابية بكاملها تقديرا للظرف الراهن، فكيف بنا الان ان نطرح مواضيع خلافية حساسة للغاية؟ لذلك عندما نقول يجب ان نبتعد عن اشهار سيف المواقف الحاسمة والتي تشكل حرجا عند البعض بوجه البعض الاخر والتي تشكل انقساما عموديا في وطننا، في مجتمعنا ضمن رؤية غير واضحة لدى جميع اللبنانيين، هذا الامر لا نقوله على سبيل الموعظة انما رأفة بلبنان وتقديرا بالظرف الذي يحيط به، لا نريد الدخول في سجال مع احد من هو على حق ومن هو على باطل المطلوب ترميم وضع الدولة”.

وقال: “المطلوب انتشال لبنان من الفراغ بانتخاب رئيس للجمهورية واطلاق يد المجلس النيابي في عملية التشريع وليعمل مجلس الوزراء بكل ثقة وبشكل مستمر، في ظل الشغور في رئاسة الجمهورية ينبغي ان نعمل على ترشيد مجلس الوزراء اكثر والمجلس النيابي اكثر، وجاء البعض لكي يعطل المجلس النيابي، ومجلس الوزراء مستهدف، لا نقول ان فلان على خطأ وفلان على صح ولكن نقول رأفة بلبنان وباللبنانيين وتقديرا بالظروف التي نعيشها علينا ان نمتلك الجرأة في هذه اللحظة الحساسة في عدم الدخول في تفاصيل لا يمكن ان نتفق عليها الا في ظروف اكثر رحابة واكثر هدوء، في ظروف اكثر حضور لمناقشة مثل هذه الامور خاصة واننا نعيش في هذا الزمن الذي تكبر فيه الفتنة والتي تجاوزت الحدود والسدود”.

وتابع “نحن في لبنان لسنا ببعيدين عما يجري في المنطقة وقد تلفحنا هذه النيران شئنا ام أبينا. علينا ان نبادر مباشرة الى تحصين وضعنا الداخلي لعلنا نستطيع ان نخفف من الازمات التي قد تأتي والتي قد تصل الينا، وذلك من خلال التمسك بأهداف القاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة، المقاومة التي لقنت العدو الصهيوني درسا وتحارب العدو الصهيوني في الجنوب وتواجه العدو التكفيري على الحدود الشرقية وسواها، الجيش اللبناني الذي اثبت حنكة وحكمة كبيرة وفوت على الاعداء الكثير من الفرص التي كانوا من خلالها نقل سيارات الموت من هنا وهناك، هذا الجيش الذي قدم الشهداء من العديسة حتى الحدود الشرقية وفي داخل لبنان لانه يحمل عقيدة قتالية تعني الوطن بكامله وتدافع عن حدود هذا الوطن من العدوين الصهيوني والتكفيري”. وأضاف “هذا الشعب الذي بات متمسكا بوحدته الوطنية على الرغم من النبرة العالية للخطاب السياسي ومن التحريض الطائفي والمذهبي، هذا الشعب يدرك تماما ان حصانته بالحفاظ على هذه الوحدة وعدم رفع جدران العزل بين الطوائف لان هذه الجدران لن تضر فئة ولا طائفة انما جميع اللبنانيين. نحن معنيون بالتمسك بمعاني الوحدة بجيشنا وبمقاومتنا، واي تصرف مشبوه خارج هذا الاطار من اي طرف قد يؤذي نفسه وقد يؤذي لبنان وبالنهاية يقع السقف على الجميع”.

وختم “لقد سمعنا في الفترة الاخيرة خطابات عالية النبرة وهناك طروحات ليس في مكانها ولا في زمانها على الاطلاق، هذه الطروحات لم تنتبه الى هذه اللحظة الحساسة التي نمر فيها من موضوع الفيدرالية وغير الفيدرالية. نحن في لبنان بسبب الظرف القاهر وحراجة الموقف السياسي لن نقدم على اتخاذ مواقف حاسمة في هذا الاطار”.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع: الوضع المستقر في لبنان على الرغم من أن المنطقة من حوله مشتعلة

(أ.ل) – رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “ان وضع لبنان جيد ومستقر، لأن الله أنعم على هذا البلد الصغير بحياة طبيعية، على الرغم من أن المنطقة من حوله مشتعلة. فبعض البلدان العربية كسوريا والعراق واليمن وليبيا باتت شبه مفتتة والبعض الآخر تحصل فيه تفجيرات وهجمات، وهذا كله يبين أن لبنان ليس صناعة سايكس – بيكو بل هو موجود في التاريخ”.

وحيا “كل الأفرقاء في قوى 8 و14 آذار، لأن الوضع المستقر الذي ينعم به لبنان في خضم كل ما يجري من حوله يعود الى إرادة ورغبة هؤلاء الفرقاء جميعا، مع العلم أن الوضع يمكن أن يكون مستقرا وأفضل لو أن البعض لم يزج نفسه واسم لبنان بمشاكل المنطقة سواء في سوريا أو اليمن أو سواها.”

وأسف “لتعرض المملكة العربية السعودية لهجوم من قبل البعض في لبنان”، سائلا:”ماذا فعلت المملكة من عاطل بحق لبنان لنشتمها؟، وقال:”لا يجب تعريض العلاقات اللبنانية – السعودية للاهتزاز، وبالتالي لا يجوز تعريض مصالح اللبنانيين في المملكة أو الخليج للخطر خدمة لمصالح إيران”.

ولفت “الى أن هناك جانبا إيجابيا، وهو أن مؤسسات لبنان ثابتة، وبالتالي يجب البناء على هذا الأمر للتقدم، ومن هنا تأتي مطالبتنا بضرورة إقرار قانون انتخابات جديد وقانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني”.

كلام جعجع جاء خلال العشاء السنوي لمنطقة عاليه في القوات اللبنانية في حضور وزير الزراعة أكرم شهيب ممثلا بجنبلاط غريزي، النواب ستريدا جعجع، انطوان زهرا، فادي الهبر، النائب هنري حلو ممثلا بعصام الصليبي، منسق التيار الوطني الحر في عاليه بول نجم، مسؤول حزب الوطنيين الأحرار قطاع عاليه طوني ابو خليل، أمين سر حركة التجدد الديمقراطي أنطوان حداد، رئيس رابطة الروم الملكيين الكاثوليك مارون ابو رجيلي، الامين العام لحزب القوات اللبنانية فادي سعد ومنسق عاليه في الحزب كمال خير الله.-انتهى-

———-

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 13/7/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني بتاريخي 11و12/7/2015، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدات: زبدين، شوكين، كفررمان، النبطية الفوقا، زفتا، النميرية، دير سريان، كفرفاقود، الجية ومركبا.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 173 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

 

 naeem kassem

نعيم قاسم: سوريا تجاوزت الخطر ولم يعد بالامكان اسقاط النظام

(أ.ل) – أكّد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن “حزب الله استطاع ايقاف المد التكفيري من البوابة السورية وساعد على صمود النظام السوري”، مشدداً على أن “المقاومة قوية بذاتها وامكاناتها وقدراتها وكل الخيارات التي اختارتها نجحت واستطاعت أن تتقدم خطوات للامام”.

وفي مقابلة مع برنامج “السياسة اليوم” على “اذاعة النور”، لفت الشيخ قاسم الى ان “اسرائيل” هي الأولولية الأولى والحركات التكفيرية هي ذراع من أذرع “اسرائيل””، معتبراً أن “قتالنا للتكفيريين جزء لا يتجزأ من مشروعنا لمواجهة “اسرائيل”، وعندما نقاتل في سوريا نحمي ظهر المقاومة في لبنان، ونحمي النظام المقاوم الذي وقف الى جانبنا، وكل ذلك هو معبر حقيقي لمواجهة “اسرائيل””.

وفيما أشار الى أن “حضور المقاومة في الساحة أوصلنا بشكل طبيعي الى موقع مؤثر لأن التحديات التي خضناها وانتصرنا فيها جعلتنا في موقع متقدم”، أوضح “أننا عندما نؤثر في مستقبل هذه المنطقة من موقعنا المقاتل لـ”اسرائيل” والداعم للوحدة فهذا يعني أننا نعطي اضافة مهمة لامتنا”، رافضاً المقارنة بين حزب الله و”داعش”، وقال “”داعش” هي على طريق الاحتلال وحزب الله على طريق التحرير وشتان بين من يحرر ومن يحتل”.

وحول زيارته الأخيرة للقلمون، قال نائب الأمين العام لحزب الله “زيارتي للمجاهدين طبيعية ومن المفترض أن نكون معهم في كل حالاتهم، ولم تكن الزيارة اعلامية، لكن أحدهم سرب الصورة”. وأوضح أن “شخصيات المجاهدين مميزة وتضحياتهم لا حدود لها وهم نموذج رائع يصلح للاقتداء به على مستوى مجاهدي ومقاومي العالم لأن ما حققه حزب الله بمجاهديه وشعبه في فترة قليلة من الزمن هو أمر كبير”، مضيفاً “عندما زرت المجاهدين شعرت معهم بنوع من العزة والمعنويات وشموخ الرأس، أخذت شحنة روحية ومعنوية منهم”.

وأشار الشيخ قاسم الى ان “الارهابيين اليوم في جرود عرسال والزبداني هم داخل القفص ولا يستطيعون القيام بشيء، ونحن وصلنا الى مرحلة شل قدراتهم، وهذه مرحلة مهمة جداً”.

ورداً على سؤال حول مرحلة ما بعد الزبداني، أجاب “حيث نواجه خطراً ونعتبر أنه قد يشكل منفذاً للتأثير في المعادلة سنتصدى له”، موضحاً أن “سوريا تجاوزت الخطر ولم يعد بالامكان اسقاط النظام”.

أمّا في الشأن الداخلي، فأكّد الشيخ قاسم “أننا مهتمون بأن تبقى الحكومة موجودة، وحرصنا على اجتراح الحلول التي تساعد على استمرارها واستقرارها في آن معاً”، داعياً “لاعطاء الجنرال عون حقوقه المشروعة ولمعالجة الأمور بشكل صحيح عبر الحوار”، وقال “نؤيد الجنرال عون وتياره نظراً للمظلومية الموجودة لديهم والحقوق المسلوبة منهم، وهذه المرحلة هي مرحلة اعادة الحققوق الى أصحابها وتعزيز المشاركة”. وأضاف “هناك حوارات ونقاشات دائمة بين السيد نصر الله والرئيس بري والجنرال عون”.-انتهى-

———-

hashem safidin 

صفي الدين: حزب الله مع بقاء الحكومة بآلية معتمدة مبنية على التوافق

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين أن “الحزب مع بقاء الحكومة بآلية معتمدة مبنية على التوافق”. وقال: “الحل الوحيد لأي مشكلة وأزمة في لبنان هو بالحوار، وأننا في الداخل يجب علينا أن نحفظ بلدنا بالحوار والتلاقي، وأن تعالج الأزمات والمشاكل من خلال الوصول الى الحد الأدنى من المشتركات التي تحفظ لنا لبنان، الذي يكفيه ما فيه من تنازع غرائزي ومذهبي وطائفي وعصبيات”.

كلام صفي الدين جاء خلال الاحتفال التأبيني الذي أقامه “حزب الله” في ذكرى اسبوع محمد علي ضعون في حسينية بلدة عدشيت -النبطية، في حضور الوزير السابق علي قانصو، مسؤول المنطقة الثانية في الحزب علي ضعون، رئيس المكتب السياسي في حركة “أمل” جميل حايك وشخصيات وفاعليات.

ورأى صفي الدين ان “ما زرع في لبنان من عصبيات وغرائز خلال السنوات العشر ربما يحتاج إلى عقود لمداواته من نتائج هذه العصبيات التي زرعت”، داعيا الى “المسارعة لمعالجة الأزمة السياسية الحالية”، لافتا إلى أن “التجربة في لبنان تدل على أن أي أزمة يسارع إلى علاجها تكون كلفتها قليلة أو عادية أو تحتمل”. وقال: “ان ترك هذه الأزمة لتتفاقم بالمنطق الأعوج والتسويف والمماطلة والعزل والإقصاء ستكون كلفته أغلى بكثير، ولا اعتقد أن هناك طرفا في لبنان يمكن أن يحتمل النتائج حينئذ”.

أضاف “ان الوقت متاح للعمل والمسارعة لحل الأزمة الراهنة، ومن هذا المنطق أيضا نؤكد أننا كنا مع الحكومة الحالية رغم كل ما فيها من العيوب، ونحن مع هذه الحكومة وبقائها ومع ان يكون الفراغ فيها محددا بآلية توافقية، ومنذ البداية كان هو هذا المبنى والمعتمد منذ ان تشكلت هذه الحكومة كان المعتمد فيها في حالة عدم وجود رئيس طبعا هو ان يعتمد التوافق، وأي آلية جديدة لعمل الحكومة يجب أن يكون مبنيا على التوافق”.

وتابع “إننا وبنفس القوة كنا وما زلنا مع ان يقوم المجلس النيابي بعمله كاملا، وأن يكون مفتوحا للتشريع بدورة عادية أو استثنائية، ونرفض أن يتم تعطيله لأغراض سياسية او جهوية او شخصية او تحت اي عنوان من العناوين، فالمجلس النيابي هو المكان الذي يجمع كل اللبنانيين وكل الطوائف من مختلف التوجهات والاحزاب السياسية، وهو الموقع المناسب الذي يجب ان يبقى مصانا ومحفوظا، وأن يبقى في موقع العمل للتشريع وللقوانين لمصلحة كل اللبنانيين وليس مصلحة جهة من الجهات”.-انتهى-

———-

kahwaji1-13-7-2015

kahwaji13-7-2015

قهوجي بحث مع كاغ الأوضاع في لبنان والمنطقة والتقى صفير

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة، كما استقبل المهندس هنري صفير.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي في افطار على شرفه في طرابلس:

الانماء يستدعي الإرتكاز على التكامل بين المكونات الإقتصادية

(أ.ل) – أقام رجل الأعمال قدور قدور مأدبة إفطار في مطعم “الحاج علي” على شرف رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، في حضور ألامين العام لإتحاد الغرف العربية الدكتور عماد شهاب، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي المهندس حسام قبيطر، رئيس تجمع رجال الأعمال عمر حلاب، نائب رئيس “نقابة معلمي الخضار والفاكهة” حسين الرفاعي، رئيس “نقابة اصحاب النقل البري والترانزيت” أحمد الخير، امين سر “جمعية تجار طرابلس” غسان الحسامي، الرئيس السابق لبلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، الى حشد من ممثلي المراجع السياسية والنيابية والبلدية ورؤساء مرافق ومؤسسات عامة وخاصة وهيئات وجمعيات وتجمعات ومصدريين صناعيين وزراعيين.

من جهته، شكر دبوسي قدور على هذه الحفاوة التي أحيط بها وزملائه، مستلهما من “هذه المناسبة الكريمة التي تضفي جوا من التعاضد والتكاتف”، لافتا الى ان “الملفات الإنمائية والمطلبية تستدعي تطوير مسيرة متابعتها بالإرتكاز على مبادىء التكامل بين كل المكونات الإقتصادية والإجتماعية التي تعطي قوة دفع لتطلعات تحقيق الإنماء المنشود”، مؤكدا ان “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي هي في شراكة مع كل المراجع ومختلف المسؤولين التي تزداد وثوقية بشكل مستمر، لأن الشأن الإقتصادي ومتطلبات الإنماء الذي يطال المرافق والمؤسسات محركاتها الأساسية هي التضامن والتنسيق والتعاون بين مكونات المجتمع الإقتصادي من رجال أعمال ومؤسسات ومرافق”.

واعرب دبوسي عن تقديره “للنجاحات التي يسجلها الأخ والصديق رجل الأعمال السيد قدور قدور وكل أفراد عائلته الكريمة التي نرى فيهم نموذجا يحتذى في مجتمع الأعمال، وهي شهادة عرفان على ما تتصف ديناميكية القطاع الخاص من رجال أعمال ومؤسسات الذين يستطلعون دائما وابدا تشجيع مشاريعهم وتقديم التسهيلات والإعفاءات والأهم توفير مناخ من الأمن والإطمئنان لان ليس من السهولة بمكان أن يستمر القطاع الخاص في مبادراته وتطلعاته وسط جو من القلق والحذر وعدم الإستقرار”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *