الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 2 آذار 2014 العدد2498

نشرة الأحد 2 آذار 2014 العدد2498

الجيش الإسرائيلي أطلق رمايات رشاشة باتجاه الاراضي اللبنانية
قرب رامية وأصاب سيارة المواطن حسين طعمة

(أ.ل) –  نقلاً عن موقع “العهد” أشارت قناة “المنار” أن جيش العدو يطلق رمايات رشاشة باتجاه الاراضي اللبنانية قرب رامية ويصيب سيارة المواطن حسين طعمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 قهوجي أنهى زيارته روما والتقى الحريري ومسؤولين

(أ.ل) – أنهى قائد الجيش العماد جان قهوجي زيارته إلى روما التي استمرّت لعدّة أيام، بناءً على دعوة عمل رسمية، حيث التقى خلالها رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأدميرال Luigi Binelli Mantelli، وبحث معه في تفاصيل الخطة الخمسية لتسليح الجيش، والتحضير لمؤتمر روما الذي سيعقد في الربيع المقبل دعماً له، ومساهمات الجيش الإيطالي في هذا المجال.
وقد أعرب الأدميرال  Mantelli عن استعداد سلطات بلاده لمساندة الجيش اللبناني بهدف تعزيز قدراته الدفاعية الأمنية، والمشاركة الفاعلة في وضع آليات التنسيق والتعاون لتأمين احتياجاته المختلفة.
من جهته شكر العماد قهوجي للأدميرال Mantelli جهوده المبذولة لتأمين نجاح مؤتمر روما، والمبادرات الإيطالية المتواصلة تجاه الجيش اللبناني، فضلاً عن الدور المميّز الذي تؤديه الوحدات العسكرية الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
كذلك زار العماد قهوجي مقر عمليات القوات المسلّحة الإيطالية، حيث التقى قائد المقر اللواء Berto Lini Marco، الذي عرض له إمكانات التعاون في مجال التدريب، كما قدم إيجازاً عن تنظيم المقر ومهمّاته ونشاطاته العسكرية المختلفة.
وفي إطار الزيارة التقى العماد قهوجي رئيس مجلس الوزراء الأسبق الشيخ سعد الحريري، الذي بحث معه الأوضاع العامة في لبنان، مثنياً على التضحيات التي يبذلها الجيش لمواجهة الشبكات الإرهابية، والحفاظ على وحدة الوطن واستقراره في هذه المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها، معرباً عن وضع إمكاناته وعلاقاته لدعم الجهود الآيلة إلى تعزيز قدراته العسكرية.
 كذلك التقى العماد قهوجي في مبنى السفارة اللبنانية في روما السفير شربل أسطفان بحضور الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وعدد من فعاليات الجالية اللبنانية في إيطاليا، إلى جانب عدد من المسؤولين الإيطاليين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مكاري: سليمان رئيس من ذهب
وهو ساكن في قلوب اللبنانيين
 
(أ.ل) – اسف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لما وصفه بـ”التصريحات الإنفعالية التي أطلقها حزب الله في حق رئيس الجمهورية ميشال سليمان”، ورأى أن هذه التصريحات “ليست مسيئة إلى شخص الرئيس وإلى مقام الرئاسة فحسب، بل كذلك إلى مناخات التهدئة الإيجابية التي أنتجت ولادة الحكومة”.
وإذ أشاد مكاري بـ”الصلابة الحديدية للرئيس سليمان في قول الحق”، معتبراً أن “في قصر بعبدا اليوم رئيساً من ذهب”، شدد على أن “اداء سليمان ومواقفه الوطنية جعلته ساكناً في قلوب اللبنانيين”.
وأضاف مكاري “إذا كان إسم الرئيس سليمان سيُحفر في أهم صفحات تاريخ لبنان الحديث، فهو من خلال إعلان بعبدا، ساهم في رسم مستقبل  لبنان، لأن هذا الإعلان إرتفع إلى مقام ميثاق وطني جديد”.
ودعا مكاري حزب الله إلى أن “يكفّ عن مقاومة إعلان بعبدا، وعن خوض جدل إنشائي عقيم في شأن إدراجه بالإسم في البيان الوزاري”.
ورأى أن “حزب الله الذي كان بين الموافقين على إعلان بعبدا، يلتفّ مرة جديدة على مقررات الحوار الوطني، ويقفز مرة جديدة فوق إرادة اللبنانيين بتحييد بلدهم عن الصراع الدموي في سوريا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة التحرير: الاعتداء على بري اعتداء على الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – استنكرت جبهة التحرير الفلسطينية في بيان اليوم “محاولة القوى الارهابية التكفيرية اغتيال رئيس مجلس النواب نبيه بري”، مؤكدة تضامنها ووقوفها بجانب الرئيس بري “الذي نعتبره بما يمثل، صمام أمان للوحدة الوطنية اللبنانية وللقضايا القومية وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني.
ونوه عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة “بالدور الكبير الذي يقوم به الرئيس نبيه بري في دعم القضية الفلسطينية وخصوصا الشعب الفلسطيني في لبنان”، مشددا على “اهمية العلاقات مع كافة الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية لإفشال كل المخططات التي تسعى اليها القوى الارهابية التكفيرية في لبنان والمنطقة العربية بهدف اشعال نار الفتنة الطائفية والمذهبية”، لافتا إلى “حرص الشعب الفلسطيني على الامن والاستقرار ومسيرة السلم الاهلي، وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بأمن واستقرار الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: قصر بعبدا بحاجة لعناية والتفاف ومساندة
وما لم نتفق على البيان سنكون امام ازمة سياسية

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي أن “قصر بعبدا بحاجة فعلا لعناية والتفاف ومساندة لأن هذا القصر يرمز الى أعلى سلطة دستورية في لبنان”، معتبرا أن “الالتفاف حول الرئيس ميشال سليمان يجب أن يكون حقيقيا وليس خشبيا”.
ولفت في حديث الى مصدر إعلامي أن “الرئيس سليمان لم يقصد بكلامه أمس عن المعادلات الخشبية ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة تحديدا انما جميع المعادلات الخشبية التي نعيشها منذ عام 1960 حتى اليوم وتعرقل فعليا الحياة السياسية، منها الثلث المعطل والوزير الملك”. ورأى ان “كلام الرئيس سليمان ينسجم مع الدستور وقسمه الدستوري ولذلك يجب ان نحترمه اكثر فاكثر لا ان نطعن بمواقفه، وكلام الرئيس سليمان لم يعقد الاتفاق على البيان الوزاري مطلقا لانه في الحقيقة لم يكن هناك من تسهيل حول بندي المقاومة واعلان بعبدا لتتعقد الامور”.
وقال: “اذا عدنا الى ملابسات تأليف الحكومة، فقد طرحنا كقوى 14 آذار 5 مستلزمات لا شروط للمشاركة في الحكومة وهي صيغة الثلاث ثمانات والمداورة والوزير الملك وحق الفيتو للرئيسين سليمان وسلام والاتفاق على النقاط الجوهرية والمحورية في البيان الوزاري”.
وأكد ان “موضوع المقاومة واعلان بعبدا لم يتم الاتفاق حولهما قبل تأليف الحكومة وقررنا بحث هاتين النقطتين في البيان الوزاري، ولو كانت الامور مسهلة قبل التأليف لكنا قلنا انها تعقدت بعده ولكن الاختلاف لا زال قائما”.
واذ أكد أن “النقاشات في لجنة صوغ البيان الوزاري تتم بهدوء”، لفت الى أن “الحل لا يكون بالصياغة او باللغة في هذا البيان”، مؤكدا “التمسك بالمبادىء التي لا يمكن التنازل عنها وهي مبادىء الدولة اللبنانية وليست مبادىء فريق او طائفة او مذهب او تيار”.
وقال: “في حال عدم التوصل الى اتفاق حول البيان الوزاري فان البلاد ستكون امام أزمة سياسية لا دستورية، تثبت الخلاف الموجود في البلد حول مفهوم دور الدولة ودور المقاومة”.
وسأل “لماذا ينسق حزب الله مواقفه العسكرية في مقاومته في سوريا مع الدولة السورية ومواقفه في المنطقة مع ايران ويرفض ان يفعل ذلك مع الدولة اللبنانية التي هي اولى بالمعروف؟ بقدر ما نحن صادقون ومؤمنون بالدولة والشرعية والدستور ورفض اي ظاهرة عسكرية خارج اطار الشرعية بقدر ايمان جمهور حزب الله بصدق ببندقية الحزب، وتعلق هذا الجمهور بالمقاومة ليس مجرد تعلق سياسي انما وجودي”.
وتابع “اذا لم تكن الظروف مؤاتية لمعالجة سلاح حزب الله يمكننا ان نأخذ في الاعتبار هواجس جمهور المقاومة ومخاوفه ولكن شرط ان يكون هذا الواقع في اطار مرجعية الدولة لانها مستعدة اليوم الى المواجهة على عكس سنة 1975 حيث كانت يومها ترفض التدخل في عين الرمانة وترفض ان تنزل الى الشارع شرطة بلدية لاستلام الامن عندها اضطررنا ان نواجه كاحزاب، اما اليوم فالدولة مستعدة للمواجهة وان تمسك بزمام الامور. اذا اتفقنا على ان الدولة اعلنت استعدادها لمواجهة اي اعتداء والجيش ترجم مشروعه المقاوم على الارض ابتداءا من الجنوب وصولا الى البقاع لم يعد هناك من مجال لاي طرف ان يقوم باي عمل عسكري من دون التنسيق مع الدولة”.
وردا على سؤال عن الغارة الاسرائيلية، اعتبر ان “الدولة لم تقصر بواجباتها في هذا المجال، وفي اليوم ذاته وقبل التأكد من مكان حصول الغارة، اوعز الرئيس سليمان الى وزير الخارجية جبران باسيل بتقديم شكوى الى مجلس الامن بانتظار معرفة كل تفاصيل الغارة لان الدولة لم تتمكن في ظرف 24 ساعة ولا حتى حزب الله من معرفة مكان وتفاصيل الغارة نظرا الى غياب الترسيم بين لبنان وسوريا. لماذا على الجيش ان يتحمل تداعيات الرد على هذه الغارة وهو لا يعرف بعد شيئا عنها؟”
واعتبر ان “الدولة غير ملزمة بتحمل مسؤولية بعض الاطراف وممارساتها الخارجة عن نطاق الشرعية اذ ان الغارة تدخل في اطار الصراع السوري الاسرائيلي وليس في اطار الصراع العربي الاسرائيلي او الاسرائيلي اللبناني”. واكد ان “الدولة تتصرف انطلاقا من سيادة اراضيها واحترامها للقرارات الدولية وهي غير مقصرة في هذا المجال”.
وتمنى “تسهيل مشروع صياغة البيان الوزاري”، مؤكدا ان “الاعتراف بمنطق الدولة ليس نكسة او هزيمة او تنازلا”. وقال: “لم نرفض ذكر كلمة مقاومة في البيان الوزاري انما ربطنا ذكرها بمرجعية الدولة، ومن قال ان المقاومة احتكار لفريق معين؟ اذا لم يتم الاتفاق على بيان وزاري سنكون امام ازمة سياسية لا دستورية وسيتبين ان هناك خلافا عميقا بين اللبنانيين حول مفهوم دور الدولة ودور المقاومة وان كل الاخطار التي تحيط بنا لم تغير في مفاهيم البعض حول الدولة”.
أضاف “نحن لا نتنكر لدور حزب الله لا بل نحترم شهداءه ونحن اكثر طرف نعرف قيمة الشهادة والمقاومة، ونريد ان نعيش مع حزب الله لانه حزب لبناني ولكن فلنبن معا لبنان والدولة، ولكل مقاومة نهاية واتمنى ان يضع حزب الله حدا للمقاومة من موقع المنتصر والقوي قبل ان تصير تطورات وتحولات تضع حدا لها”. واشار الى ان “ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لم تعد في البيان الوزاري وهذا انجاز وما نريده ان يكون الجيش والشعب والمقاومة تحت سلطة الدولة”. وقال: “اذا تعرقلت الحكومة ستتعرقل حكما انتخابات الرئاسة، وان لم تحل النعمة الالهية وننجز البيان الوزاري وتنال الحكومة الثقة قد نكون امام ازمة وجودية وكيانية وعلى اللبنانيين ان يواجهوا هذا الخطر الداهم”.
واعتبر ردا على سؤال ان “لبنان يحتاج الى الرئيس أمين الجميل في موقع الرئاسة في هذه المرحلة بالذات او الى اي شخصية تتميز بما يتصف به الرئيس الجميل”.
وعن وزارة العمل، لفت قزي الى انه كون احاطة شاملة بكل اعمال الوزارة، واصفا اياها “بالوزارة المهمة والكبيرة واهميتها انها تتعاطى بقضايا الناس وتخص فروعا ومجالات عدة، وبعد الاطلاع على القضايا والملفات فيها اكتشفت انها بحاجة الى تفعيل واعطائها نمط عمل يحسن نمط العمل المعتادة عليه، وهي بحاجة ايضا الى تفعيل كوادرها واملاء الشواغر فيها وضبط اجازات عمل الاجانب، والعمل على معالجة عمالة النازحين السوريين بطريقة انسانية غير عنصرية”. وراى انه امام خيارين اما ان يسمح باجازات عمل مفتوحة لكل اجنبي وبالتالي دفع اللبنانيين الى الاكثار من طلب تأشيرات الهجرة واما الحد من اجازات العمل للاجانب للحد من هجرة اللبنانيين الى الخارج”.
وأكد ان “سياسة الوزارة من الان وصاعدا ان تبقي ابوابها مفتوحة وانما جواريرها مقفلة”. واعلن انه سيحاول العمل على ضمان الشيخوخة وان يسرع في معاملات الناس، لافتا الى انه لم يعد هناك من صفوف تنتظر في الوزارة واصبحت المعاملات تنجز بسرعة. وشدد على “انه لا يمكن لوزير او لاي مسؤول ان يجري اصلاحا اداريا في المؤسسة التي يرأسها اذا لم يكن هناك من قرار سياسي باصلاح اداري شامل في كل الدولة والا لن يمر اصلاح ادارة في مجلس الوزراء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر: للوقوف في خندق واحد لمواجهة الاخطار المحدقة بلبنان والمنطقة

(أ.ل) – دعا وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الجميع “للوقوف في خندق واحد لمواجهة الاخطار التي تستهدف لبنان والمنطقة” مؤكدا “ضرورة ترسيخ السلم الاهلي والعيش المشترك وتلاحم ابناء عكار الهرمل” ومشددا على “ضرورة تنفيذ سياسة الانماء المتوازن” معتبرا ان “الارهاب والاجرام لم يعرفا طريقهما الى هذه المنطقة”.
كلام زعيتر جاء خلال حفل استقبال نظمته حركة “امل” في الهرمل بحضور النائب مروان فارس، قائمقام الهرمل طلال قطايا، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع وعكار عبد الاله زكريا، ممثلين عن الاحزاب الوطنية، رؤساء بلديات ومخاتير الهرمل، وفد من رؤساء بلديات عكار، وجهاء عشائر وعائلات البقاع الشمالي وحشد من الاهالي.
ونقل النائب مروان فارس تحيات الحزب القومي، مطالبا بمد يد العون للمناطق المحرومة.
وتحدث الوزير زعيتر مرحبا بالحضور، وقال: “هذا هو لبنان الذي نريده جميعا، لبنان الذي اراده الامام موسى الصدر، برغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة ورغم كل المراهنات التي تجري لزرع الفتنة” مضيفا: “هذا اللقاء يؤكد اننا نرفض الفتنة بين المسلمين وبين المسلمين والمسيحيين، هذا لبنان الحقيقي لكل اللبنانيين”. ولفت الى “ان البيان الوزاري سينجز قريبا لتنطلق بعدها حكومة المصلحة الوطنية للعمل لترسيخ الامن الاقتصادي والاجتماعي وانجاز ما يمكن من ملفات على صعيد لبنان كل لبنان وسيكون اولوية للمناطق التي لم تأخذ حقها في عكار والجبل وبعلبك الهرمل وكسروان ليشعر المواطن ان الدولة تعيش معه”.
وختم: “نحن على ابواب استحقاق مصيري لانتخاب رئيس للجمهورية، علينا واجب العمل جميعا تحت شعار حكومة المصلحة الوطنية بتوجيهات الرئيس ميشال سليمان ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس: نحن حكومة شرعية تتصدى لمأساة النزوح

(أ.ل) – تمنى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس “لو ان الذين يصيغون البيان الوزاري يعيرون اسماعهم للهدير الخافت الكامن في الحال المأسوية الناتجة عن النزوح السوري المتفاقم نحو لبنان”.
وعلق في حديث الى مصدر إعلامي على مؤتمر باريس الذي ينعقد الاسبوع المقبل بشأن للبنان، وقال: “سنحاول أن نقنع المجتمعين بخطورة الوضع في لبنان وفداحته. عليهم أن يعلموا انه لا بد من تخطي مسألة الثقة الآن، فنحن حكومة شرعية بكل حال، وهي تتصدى لمأساة النزوح السوري الكبيرة، وهي مستعدة لمعالجتها سواء أخذت الثقة ام تأخرت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي طلب من النيابة العامة التحرك لملاحقة مرتكبي جريمة باب التبانة

(أ.ل) – صدر عن مكتب وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي:
“على أثر تكرار حصول جرائم القتل لأسباب مردها خلافات بين بعض العائلات، وآخرها ما حصل أمس في باب التبانة بطرابلس، طلب وزير العدل اللواء أشرف ريفي في اتصالات أجراها من المملكة العربية السعودية التي يزورها، من النيابات العامة المعنية، التحرك لملاحقة الفاعلين وتوقيفهم ومحاسبتهم وفق ما يقتضيه القانون”.
وشدد على “اتخاذ كل الإجراءات القانونية، لمعاقبة مرتكبي الجرائم، مؤكدا أهمية تطبيق المحاسبة، لكبح منطق الثأر والانتقام، وكي يشعر جميع المواطنين أن العدالة في ظل دولة المؤسسات هي وحدها التي تحميهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 2/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 07,45 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,00 من فوق بلدة الناقورة.
عند الساعة 16,40 من بعد ظهر أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق كافة مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20,10 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طالب بتحقيق عاجل في قضية ريتا عاكوم
وأكد ان الوزارة ملتزمة تأمين الاستشفاء للجميع
أبو فاعور: الاتصالات بشأن البيان الوزاري لم تنقطع

(أ.ل) – أكد وزير الصحة وائل أبو فاعور أن الاتصالات في موضوع البيان الوزاري لم تنقطع ، وأن الامور ليست مقفلة الا أنها تحتاج الى بعض التداول السياسي.
ولفت ابو فاعور في حديث لمصدر إعلامي الى ان ثقته كبيرة بالرئيس سعد الحريري الذي قام بخطوة كبيرة لتشكيل الحكومة بأن يقوم بتذليل عقبة البيان بالتفاهم مع باقي قوى 14 آذار.
وتمنى أبو فاعور ان لا يكون هناك ردود تصعيدية اليوم على كلام الرئيس ميشال سليمان أمس حتى لا ينعكس سلبا هذا الامر ويدخل تعقيدات على عمل لجنة صياغة البيان الوزاري.
على صعيد آخر، أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى الأجهزة المختصة في الوزارة إجراء تحقيق عاجل وسريع لتحديد المسؤوليات في ما حصل مع الطفلة ريتا عاكوم، بعد ان اثارت بعض وسائل الإعلام الموضوع بعدم استقبال ثلاثة مستشفيات لها.
ودعا الى اتخاذ ما يلزم، محذرا جميع المستشفيات دون استثناء من التهاون في صحة أي مريض أو في كرامة المواطن، تحت طائلة إجراءات عقابية بحق أي جهة مخالفة أو مقصرة.
وقد تم الاتصال بالمعنيين في المستشفيات الثلاثة، وبوالدة الطفلة ريتا، والطلب إليهم الحضور إلى الوزارة يوم الإثنين، للاستماع منهم إلى تفاصيل القضية ومتابعة ما يجب القيام به.
ويؤكد الوزير أبو فاعور أن وزارة الصحة ملتزمة أشد درجات الإلتزام بواجباتها ومسؤولياتها في تأمين حق الاستشفاء لكل المواطنين اللبنانيين، سواء كانوا مسجلين في المؤسسات الضامنة أو على نفقة الوزارة. ودعا المواطنين إلى مراجعة الوزارة في حال واجهتهم أي مشكلة على الخط الساخن 1214، لمعالجتها فورا، شاكرا وسائل الإعلام على دورها الإيجابي في إثارة القضايا المحقة.
وتجدر الإشارة إلى أن مديرية العناية الطبية في وزارة الصحة، كانت بادرت فور تلقيها اتصالا من أحد المطلعين على حالة الطفلة ريتا، إلى تأمين إدخالها إلى مستشفى الرئيس رفيق الحريري الحكومي الجامعي، حيث تلقت العلاج السريع والأدوية اللازمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مطالبات بمنع أنشطة منظمة العفو الدولية في المدارس الإسرائيلية

(أ.ل) – طالب رئيس لجنة التعليم في الكنيست الإسرائيلي “أشير كوهين”، إلى منع منظمة العفو الدولية من تنفيذ أنشطتها في المدارس الإسرائيلية، بعد وصفها إسرائيل ” بالعنصرية”، واتهامها باستخدام القوة المفرطة ضد المواطنين الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب فضل الله: لا يمكننا التساهل أو النقاش
حول أي حرف من أحرف المقاومة داخل البيان الوزاري

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله “أننا في لبنان بعد الطائف لدينا وثيقة وفاق وطني وحيدة لا يوجد غيرها لا في الأجواء ولا في الأرجاء وهي مكرسة دستوريا، وقد كرست في البيانات الوزارية منذ عام 1990 أي منذ تشكيل أول حكومة بعد الطائف، حق المقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي لتحرير الأرض وحماية الوطن والدفاع عن البلاد والثروات والإنسان والتراب والشجر والحجر وعن كل شيء في لبنان، لأن لبنان بلد مهدد ويقع في دائرة الخطر الداهم في مواجهة العدو الاسرائيلي”، مضيفا “لا يمكن لأي أحد أن يغير هذا الحق المكرس منذ أول بيان وزاري صدر إلى آخر بيان في الحكومة الماضية أو يقيده أو يغيبه سواء في هذه الحكومة أو أي حكومة في المستقبل”.
واشار إلى أننا “أصبحنا أمام معادلة وطنية راسخة عنوانها المقاومة، وهذه المعادلة مندكة في الميثاق وهي ميثاقية لبنانية، والإخلال بها يعني ضرب مرتكز أساسي للبنان الوطن والدولة”، مؤكدا أننا “لا يمكننا أن نتساهل أو نناقش أو نحاور لا اليوم ولا في المستقبل حول أي حرف من أحرف هذه المقاومة داخل البيان الوزاري”.
وقال فضل الله خلال احتفال تأبيني لأحمد حسين قشمر (أبو علي) في بلدة الحلوسية الجنوبية: “إننا في لجنة البيان الوزاري نتعاطى بيد ممدودة وبحرص وبإيجابية من أجل إنجاز هذا البيان كي تنطلق الحكومة في عملها على أسس ومسلمات ثابتة وراسخة”، مشيرا إلى أن “هذا الحرص هو نفسه الذي كان يحكم تعاطينا مع تشكيلة الحكومة، ولهذا نريد من الآخرين أن يبادلوننا بهذا الحرص لا بمحاولة التشاطر والتذاكي بإدخال بعض العبارات أو بتقييد المقاومة تحت عنوان مرجعية وأمرة الدولة وهذا لا يمكن أن يمر”.
واعتبر أنه “عندما يريد البعض أن يفرض شروطا على البيان الوزاري بتقييد له علاقة بعبارات تضع اليوم المقاومة تحت ما يسمونه مرجعية الدولة يعني أنهم حسموا الإستراتيجية الدفاعية التي لم نتفق بعد في لبنان عليها، والتي تحتاج إلى حوار وطني من أجل أن ننجزها، وعندها نضع ما نتفق عليه في الإستراتيجية الدفاعية في البيان الوزاري”، مشيرا إلى أن “هذا التلاعب بالألفاظ لا ينطلي على أحد، فنحن نفهم استيلاد الشروط الفجائية لتعطيل البيان الوزاري بأنه محاولة لتعطيل الحكومة لتحويلها إلى تصريف أعمال، وهم بذلك يعطلون مؤسسات الدولة وفي طليعتها مؤسسة مجلس الوزراء التي يتغنون فيها تارة بأنها المؤسسة التي أرسى الطائف لها صلاحيات وجعلها السلطة التنفيذية التي تدير البلاد، وطورا يعملون على تعطيل هذه المؤسسة، كما وأننا نفهم التعطيل أيضا على أنه محاولة لإبقاء الفراغ في الموقع الأول في البلاد أي رئاسة الجمهورية، لأن واحدة من المهام الملقاة على عاتق هذه الحكومة هو إنجاز إستحقاق الإنتخابات الرئاسية الذي نريده أن يحصل”، لافتا إلى “أننا قد دخلنا في المرحلة السياسية ونحن على أبواب المرحلة الدستورية للانتخاب أي في 25 من شهر آذار، ولا خيار أمام كل القوى اللبنانية إلا إنتخاب رئيس جديد للبلاد لأنه إذا لم تحصل الإنتخابات فإننا سنقع في الفراغ الرئاسي ولا يوجد شيء آخر بين هذين الأمرين”.
وأكد فضل الله أننا “نريد رئيسا جديدا للبلاد بمواصفات وطنية تحفظ لهذا البلد عناصر المنعة والقوة فيه، وأن يلتزم بالثوابت الوطنية وأن يبقى على التزامه في القضايا الأساسية وفي مقدمتها قضية المقاومة ومواجهة العدو وحماية البلد وأن يكون قادرا على جمع اللبنانيين ويسهم في إشاعة لغة وطنية تجمع ولا تفرق، ويعمل على تعزيز الإستقرار والسلم الأهلي ودعم الجيش اللبناني وتماسك اللبنانيين في ما بينهم، ويشكل مظلة لبقية المؤسسات لتعمل بجد ونشاط لتحقيق تطلعات اللبنانيين، ويسهم أيضا في العمل لإنجاز قانون جديد وعادل للانتخابات تجري على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة”.
ورأى فضل الله أن “إسقاط أهداف أولئك الذين يمارسون القتل والإجرام ويحاولون استغلال بعض الأفراد الفلسطينيين ليفجروا هنا وهناك من أجل إحداث شرخ بين جمهورنا والقضية الفلسطينية هو بإبقاء القضية الفلسطينة حية التي سنظل نلتزمها لأن أهداف هؤلاء كما إسرائيل حرف الأمة عن هذه القضية”، مؤكدا أن “أعيننا ستبقى مفتوحة على هذا العدو الذي يتربص ببلدنا، ومن يظن ويتوهم أن انشغالنا في سوريا قد يعطل قدرتنا عن مواجهة العدو والتصدي لإعتداءاته، سيظل واهما لأن هذا غير موجود في قاموس المقاومة، فالمقاومة كما هي جاهزة للدفاع عن شعبها ومقدساتها وخيارها في أي موقع كان هي جاهزة ومستعدة للدفاع عن بلدنا في مواجهة هذا العدو الإسرائيلي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: حريصون على الدور الوطني
بهية الحريري التقت اهالي موقوفي عبرا ونوهت بقرار ابو غيدا

(أ.ل) – نوهت النائبة بهية الحريري بإصدار قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا القرار الإتهامي في قضية احداث عبرا وتخلية سبيل 14 من الموقوفين، معتبرة ان “من شأن ذلك ان ينقل هذه القضية الى مرحلة المحاكمات”.
وخلال استقبالها في مجدليون عددا من المفرج عنهم مع عائلاتهم واهالي عدد من الموقوفين، في حضور المحاميين محمد المراد ومايا مجذوب، عضو المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” يوسف النقيب ومنسق عام التيار في الجنوب ناصر حمود، قالت الحريري: “ما اردناه وما نريده هو العدالة فقط، ولا شيء غير العدالة، ولنا كل الثقة بالقضاء اللبناني لأننا متمسكون بمؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية والقضائية وليس لنا بديل عنها”.
وتولى المراد ومجذوب شرح مضمون القرار الاتهامي ومندرجاته لأهالي الموقوفين والخطوات القانونية التالية لمواكبة مرحلة بدء المحاكمات، واجابا على استفساراتهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل اتصل بسليمان مؤيدا

(أ.ل) – إتصل منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وعبر عن تأييده للمواقف الوطنية التي يتخذها وتضامنه التام معه في وجه الحملة غير المنصفة التي يتعرض لها.
وأبلغ الجميل سليمان “وقوف الحزب الى جانبه ووضع إمكاناته في تصرفه للعمل على تمكين الدولة، وإعادة القرار إلى كنفها والتنسيق في المرحلة الدقيقة المقبلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: نخوض النقاش في البيان بعقول منفتحة
لكن ليس على حساب الثوابت

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض إلى “أن فريقنا السياسي هو الذي فتح الباب أمام تشكيل الحكومة، فيما قد يعتبره البعض تراجعا”، وقال: “ما كان يدفعنا إلى ذلك تقديرنا لظروف البلد وللمصلحة العامة ، وكنا قبل ذلك وافقنا أيضا على تسمية الرئيس المكلف سعيا منا لمناخات إيجابية رغم إنتمائه لفريق 14آذار”.
أضاف خلال احتفال تأبيني في بلدة القنطرة الجنوبية: “نخوض النقاش في البيان الوزاري بعقول منفتحة وبإيجابية لكن ليس على حساب الثوابت، في البيان الوزاري لا تهمنا اللغة بل المضمون، فنقاشنا واضح ومحدد ونعرف ما نريد، وفي الوقت ذاته هو إيجابي، في حين أن نقاش الفريق الآخر متموج وغير مستقر ويناقش تحت تأثير مزايدات حلفائه في 14آذار التي يطلقها في وسائل الإعلام، ولذلك هو من أعاد الأمور إلى نقطة الصفر”.
وأشار إلى أن “الشكوك بدأت تساورنا ما إذا كان الفريق الآخر يريد حكومة تنال الثقة أم أنه يريد أن تقتصر الأمور على حكومة تصريف أعمال”، مؤكدا أن “كل مواقفنا ومرونتنا وإيجابيتنا إنما كانت بهدف أن نصل إلى حكومة تنال الثقة ، ولا زلنا عند قناعتنا هذه، وفي اللغة والتعبير والصياغات. نحن على إستعداد أن نتفاهم على ما يحفظ ماء وجه الجميع، ولكن في ما يتعلق بالمقاومة ودورها وشرعيتها، فهذه ثابتة الثوابت ودرة البيان الوزاري”.
ودعا “الفريق الآخر إلى ألا يخلط بين ما له صلة بالبيان الوزاري وما له صلة بإستراتيجية الحوار الوطني، حيث هناك وعلى طاولة الحوار الوطني وفي ظل نقاش، يجب أن يأخذ وقته ويعالج بروية وتأني القواعد والأطر التي تنظم على أساسها علاقة الدولة بالمقاومة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيد اتصل بسليمان متضامنا مع مواقفه

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي للأمانة العامة لقوى 14 آذار، أن منسق الأمانة العامة النائب السابق فارس سعيد، اتصل برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، معربا عن تضامنه مع مواقفه ومستنكرا “الحملة التي يتعرض لها”.
واعتبر سعيد أن سليمان “يمثل الضمير الوطني في هذه الأثناء وأن التجريح بمواقفه محاولة بائسة لوضع شروط عليه وعلى أي رئيس مسيحي مقبل”، مؤكدا أن “الدستور اللبناني هو الذي يحدد صلاحيات الرئيس ورمزيته، الساهر الدائم على تطبيق الدستور وعلى وحدة اللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حميد: لعدم المراهنة على المتغيرات

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ايوب حميد الى “عدم المراهنة على المتغيرات، لان ذلك لم يؤد الى اية نتيجة، بل الى مزيد من الخراب والضحايا وضياع الوقت”. ودعا الجميع الى “المبادرة في هذه اللحظات كي نستعيد ذاتنا ونقلع عن كل ما ليس للبنان فيه خير ولنقلع عن هذا الرهان الخاسر الذي اعاد على لبنان الضرر الكبير”. وعن البيان الوزاري قال خلال القائه كلمة حركة “أمل” في حفل تأبيني في راميا: “لن نتنازل عن ثوابتنا، فالموضوع ليس حكومة كيفما كانت او وزارة او حقيبة كيفما كانت، الموضوع الاساس كيف نحفظ لبنان”.
وأكد ان “التنازل والتواضع لم يكونا من اجل جهة سياسية او حزبية وليس خوفا على الاطلاق، بل سعيا للدعوة الى التلاقي لنحفظ لبنان واللبنانيين من الاعتداءات الاسرائيلية المتمادية على شعبنا المقاوم”.
وختم: “لن نغير ولن نبدل، هذا هو ما التزمناه مع شعبنا واهلنا ونلتزم به للاجيال المقبلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الرفاعي: لا للتنازل عن المعادلة الثلاثية
أمام الهجمة الشرسة والمدروسة

(أ.ل) – رأى عضو “تكتل نواب بعلبك – الهرمل” النائب كامل الرفاعي، في تصريح في بعلبك اليوم ان “الكلام الذي قيل من بداية البحث في البيان الوزاري، بأن اللغة العربية ستكون هي المخرج الذي سيوصل الى معنى يرضي بقية الاطراف بالنسبة لثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، كان أول الوهم من قبل الفريق المتحالف مع المقاومة، ومن الأفضل للمقاومة وحلفائها ان لا يتنازلوا عن هذا الشعار ومضمونه أمام الهجمة الشرسة والمدروسة، أكانت من الداخل أوالخارج. فشعب المقاومة وأهل المقاومة أهل عطاء ومستعدين لتقديم كل الإمكانيات في سبيل الحفاظ على المقاومة ولبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: نطالب المسؤولين بأن يكملوا فرح اللبنانيين بإعلان البيان الوزاري

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الأحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطرانان جورج شيحان وعاد ابي كرم ولفيف من الكهنة، في حضور وزيرة المهجرين أليس شبطيني، المدير العام للوزارة احمد محمود، النائب السابق اميل اميل لحود، رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، عائلتي المرحوم نصري لحود وروبير شكيبان وحشد من الفاعليات والمؤمنين.
بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان “ودعي يسوع الى العرس” (…)  وأضاف “لقد فرح اللبنانيون في الوطن وبلدان الانتشار، ومعهم أصدقاء لبنان من مختلف الدول، وفي مقدمتهم قداسة البابا فرنسيس والكرسي الرسولي بالمذكرة الوطنية التي أصدرناها لمناسبة عيد أبينا القديس مارون، ورأوا فيها خريطة الطريق للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية، وإعداد الاحتفال، بعد ست سنوات من الآن، بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير المستقلة. كما فرح الجميع بتشكيل حكومة جديدة.
إننا نطالب رئيسها والسادة الوزراء والكتل السياسية التي يمثلونها بأن يكملوا فرح اللبنانيين وأصدقائهم بإعلان البيان الوزاري الذي لا يطلب فيه حل النقاط الخلافية، بل عرض المبادىء الدستورية والمشاريع التي يعتبرها مجلس الوزراء ذات أولوية على ضوئها، في هذه الفترة القصيرة السابقة للموعد الدستوري الحاسم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. أما “وضع السياسة العامة للدولة في جميع المجالات” الذي تنص عليه المادة 65 من الدستور، فلا يمكن أن يتضمنه البيان الوزاري، بل يأتي تباعا في جلسات مجلس الوزراء، وفقا لأحكام الدستور والثوابت الوطنية. وينبغي، من جهة ثانية، ألا تنسى الحكومة والكتل السياسية المتمثلة فيها أنها حكومة جد قصيرة المدى لارتباطها بهذا الموعد الدستوري الذي يبدأ بعد ثلاثة أسابيع. فلتكتف إذن بإعلان ما هو مطلوب منها في هذه الفترة المميزة. وفي كل حال، ليس مطلوبا منها أن ترسم سياسة تلزم رئيس الجمهورية الجديد والحكومة التي ستتألف فور انتخابه. ولتعمل على إعداد هذا الاستحقاق واتخاذ ما يلزم من قرارات إجرائية لازمة لا تتحمل التأجيل، وهما أهم ما يمكن أن تحققه مشكورة”.
وختم الراعي: “إننا نصلي على هذه النية، ومن اجل الاستقرار في لبنان والسلام في سوريا ومصر والعراق والأراضي المقدسة. فالسلام عطية ثمينة من الله لكي يعيش جميع الناس في الطمأنينة والفرح وسعادة الحياة. “طوبى لفاعلي السلام، فإنهم أبناء الله يدعون”(متى 5: 9). فلله، إله السلام، الآب والابن والروح القدس، نرفع كل مجد وشكران الآن وإلى الأبد، آمين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: لن نجمد الاستيطان
 
(أ.ل) – يبدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاحد، زيارته للولايات المتحدة والتي ستستمر 5 أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي اوباما وعدد من المسؤولين، واستبق الزيارة بالتأكيد على عدم تجميد الاستيطان في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريصاتي من سيدة النجاة في زحلة:
الأسباب الحقيقية لإستبعاد المدينة عن الحكومة لا تكمن خارج اسوارها
صفحة طويت وصفحات بيضاء بإنتظارنا برعاية المطران درويش

(أ.ل) – شارك وزير العمل السابق سليم جريصاتي في قداس احد المرفع في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، والذي ترأسه سيادة المطران عصام يوحنا درويش بحضور مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف وحشد كبير من المؤمنين.
وبعد القداس انتقل الجميع الى صالون المطرانية حيث القى المطران درويش كلمة، شكر فيها للوزير جريصاتي كل خدماته للزحليين دون تفرقة ومما قال ” بإسم الجميع أرحب بمعالي الوزير الأخ والصديق سليم جريصاتي ابن هذه المدينة، وأنا كنت شاهداً على محبته لزحلة وعلى خدماته للزحليين دون تفرقة، وفي اتصالاتنا كان دائماً يسهّل لنا الإتصالات لخير المدينة، وهنا نوجّه التحية الى كل المسؤولين السياسيين في زحلة وبنوع خاص ايلي بك سكاف الموجود في البرازيل اليوم، انشاءالله هذه المدينة تتوحد، صحيح اننا في الفترة الأخيرة لم نحصل على وزير في الحكومة لكن اصدقاءنا وأحباءنا ما زالوا موجودون يساعدونا في كل المجالات ، وانشاءالله في المستقبل القريب تكون زحلة قد توحدت عند موعد الإنتخابات، ويكون لزحلة صوتها الوازن والمرجح” .
بدوره القى الوزير جريصاتي كلمة شكر فيها للمطران درويش عاطفته ومحبته، وضّمنها قراءة شاملة للمرحلة المقبلة ومما قال ” الشكر لسيّد المدينة المطران عصام يوحنا درويش، والشكر لمدينتي زحلة التي احببت ان اشارك اهاليها في احد المرفع، وادعو الى الله ان يتقبل صيامكم جميعاً”.
وأضاف ” صاحب السيادة ابدى استياءه العلني والخاص بمجالسته لكبار المسؤولين في لبنان، عن تغييب المدينة عن التمثيل الحكومي، وقد بدأ ظلامته بنفسه وبطائفته، وقال عن تغييب العنصر الكاثوليكي من هذه الحكومة ولم يقصد كاثوليكياً محدداً بالإسم، وقصد الطوائف الأخرى في المدينة المسيحية وغير المسيحية ، لأن زحلة والجوار والبقاع الأوسط هو بإمتياز مكان للتعايش، هو قال لماذا غيّب البقاع الأوسط وكان صوته مدوّياً حتى أن كبار المسؤولين في الدولة، سواء المعنيين مباشرة بتأليف الحكومة او بتسمية الوزراء تواصلوا مع سيادته وتواصلوا معي شخصياً للإستفسار عن هذا الهاجس الكبير الذي عبّر عنه سيد المدينة وضمير المدينة المطران عصام درويش”.
وعن اسباب استبعاد زحلة عن الحكومة قال جريصاتي ” شرحت لسيادته الأسباب العملية التي أدت، وبعضها يصب بالصدفة احياناً، الى استبعاد وزراء المدينة، وكاد احدهم من الطائفة المارونية الكريمة ينفذ في اللحظات الأخيرة حين تم استبعاده استنساباً”. وتابع “الأسباب الحقيقية لإستبعاد مدينة زحلة لا تكمن خارج اسوارها، طالما نحن لم نتوحد، لم نوحد كلمتنا، لم نذهب بإتجاه واحد، لا نلتف حول سيد المدينة وضميرها الحي مطران المدينة، لا نعبّر عن ثوابتنا ومسلّماتنا الوطنية ، لا نتجاوز خلافاتنا وحساباتنا الشخصية الضيقة ، في ظرف نشهد فيه زلزالاً في المنطقة نحن على تماس معه، في وقت لا نعبّر فيه جميعنا عن مصالح هذه المدينة ومصالح هذا الشعب الأبي، لا نستطيع فرض صوتنا على أحد سواء مرجعياتنا السياسية او على من في مقدراتهم تأليف الحكومة، ولكن في الوقت نفسه عبّرت لسيادة المطران عن أن رئيس التكتل الذي انتمي اليه، العماد ميشال عون تواصل مع سيادته وتبادلا الحديث وقال كلاماً كبيراً في هذه المدينة التي ائتمنته على الكثير في زيارته الأخيرة،وعبّرعن مشاعر الإمتنان لوزير المدينة وطلب منه الإستمرار في التكتل وحضور الإجتماعات، وزير المدينة ليس غائباً عن الشأن العام، هو أمين عام الجبهة الوطنية لحماية الدستور والقانون التي لها الكلمة الفصل في الإستحقاقات القادمة ، رئاسة الجمهورية، النيابة والقانون الإنتخابي، هو ممثل العماد عون في اللجنة السياسية التي يرأسها غبطة البطريرك الراعي والتي تؤسس للبنان الغد انطلاقاً من المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين”.
وأضاف جريصاتي “لا زال وزير زحلة في التكتل على أهبة الإستعداد للإستحقاق الرئاسي وهو استحقاق مفصلي ايضاً وميثاقي للمسيحيين لأن اليوم أكثر من أي وقت مضى نحن بحاجة  لكي يستقيم الميزان في البلد، الى مقاربة ميثاقية أي الى رئيس قوي، وهذا التوصيف الذي عبّر عنه وزير المدينة في اللقاء المسيحي الذي هو أحد مؤسسيه، اصبح اليوم راسخاً في عقول المسيحيين. لا نستطيع اليوم صنع تسويات عندما يكون الأمر يتعلق بإستحقاق يعنينا بالمباشر، أي بالميثاق أي بدورنا ووجودنا وبمشاركتنا الفعلية ، بحسب دستور الطائف، والذي من اجلها تخلينا عن صلاحيات رئيس الجمهورية وعن الكثير الكثير من ضماناتنا وليس امتيازاتنا، لذلك دعوني اقول أن وزير المدينة لا يزال حاضراً ومشاركاً في صلب القرار الوطني”. وتابع “المدينة مغيّبة عن مقعد حكومي ، في ظل حكومة تبحث عن مخارج لها في حيثيات بيان، لكن وزيرها حاضر في قلب المعادلة اللبنانية، لن يتغيير عليكم شيء، انا هنا في خدمة لبنان اولاً ولكن ايضاً في خدمة مدينتي زحلة والبقاع الأوسط، لأني طامح الى تغيير في النمط، في المقاربات، المدينة لا تستحق هذا التهميش، والطائفة التي انتمي اليها في عاصمة الكثلكة على طريق الحرير، لا تستحق هذا التهميش.
عليكم أن تتأكدوا ان صفحة طويت، وصفحة جديدة تفتح أمام المدينة اليوم، لا زلنا في قلب المعادلة، وطموحنا مشروع في أن تمثّل يوماً ما هذه الشريحة الواسعة من الشعب اللبناني حيث العيش المشترك”
وختم جريصاتي كلمته مؤكداً الذهاب الى الإستحقاقات مهما كلف الثمن وقال ” ذاهبون الى استحقاقاتنا مهما كلف الثمن ، ولن نقبل بأن نكون مطيّة للآخرين، ولا ان نمدد لفراغ او لأزمة، ولا ان تفرض علينا تسويات من خارج لدننا، الأمر مبتوت، وزير المدينة صوته سُمع في هذا المجال وسوف تسمعونه في اكثر من مفصل كلما اقتربنا من الإستحقاق، لأن السهر على الميثاق والدستور والسهر على الدور والحضور المسيحي في لبنان هو مسؤولية الجميع. وفي النهاية اكرر ما قلته، صفحة طويت وصفحات جديدة أرجو ان تكون بيضاء وبرّاقة سوف تفتح من جديد، دائماً برعاية المطران درويش لأنه منارتنا، و راعي كنيستنا، ضميرنا، الرجل الذي استقوى بخطه التوافقي، هذا الرجل يستحق منا ان نلتف حوله في الأزمات لا سيما ان المدينة اليوم قد تكون تبحث عن أب روحي وزمني لها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: صانع لبنان السيادي هي المقاومة لا إعلان بعبدا

(أ.ل) – اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن “صانع لبنان السيادي هي المقاومة وليس إعلان بعبدا”، مؤكدا أن “لا لبنان ولا حكومة بلا مقاومة، هذه المقاومة التي بادرت حتى لا تتحول بعبدا إلى تورا بورا وبيروت إلى كندهار”.
وقال في بيان اليوم: “في اللحظة التي يعيش لبنان والمنطقة وضعية الصدام جراء جنون أميركي اسرائيلي يصر على تفتيت الشرق الأوسط من جديد، فاجأنا صاحب الفخامة بوصفه معادلة الجيش والشعب والمقاومة بالمعادلة الخشبية، ولأن هذه اللحظة حاسمة، أود تذكير فخامة صاحب القصر بأن لبنان وطن قضية ودم وجراحات ووجع وخوف وشهداء وأيتام وانتصارات وليس وطن مزاد علني معروضا في سوق الذمم، ولبنان انتصر عام 2006 لأن بعضا من مقاوميه قاتل في مستعمرة ايفيريم ولم يشرب الشاي في مرجعيون أو يتربص هزيمة أهله في عوكر، والعالم تداعى إلى مجلس الأمن لأن حيفا كانت تحت النار في ما كان بعضهم يأمر بمصادرة شاحنة صواريخ للمقاومة التي تحولت اسطورة في كسر التوازنات التاريخية، وحينما خلط الأميركي الاوراق في كل من تونس ومصر وسوريا وعاش مئات الآلاف من اللبنانيين في سوريا لحظة إبادة ومذابح واغتصاب، كان فخامة العقل اللبناني مشغولا بحسابات التمديد”. أضاف “فقط المقاومة هي التي بادرت حتى لا تتحول بعبدا إلى تورا بورا وبيروت إلى كندهار، والمؤكد عندنا أن صانع لبنان السيادي هي المقاومة وليس إعلان بعبدا ولا حفلات القيل والقال. وليس عيبا أن تتذكر أنك رئيس بلد حررته المقاومة وأن كرسيك يوما ما جلس عليه أرييل شارون وأن الذي قطع يده عن شرف هذه الفخامة هي المقاومة التي ارخت بدمها وانتصاراتها حرية واستقلال هذا البلد”.
وختم: “نؤكد أن لا لبنان ولا حكومة بلا مقاومة. يا فخامة الرئيس تاريخ 25 أيار 2014 قريب جدا، سيذكر العالم بملحمته المقاومة الأسطورة التي أرخت أغلى استقلال للبنان، ومن المؤسف أن نجحد حق مقاومة فريدة حيرت الأميركي وهزمت تل أبيب وأحرجت العرب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  المرابطون: لتجميع عناصر القوة في مواجهة الارهابيين

(أ.ل) – عقدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون اجتماعها الأسبوعي برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان.
وصدر عن المجتمعين بيان دعوا فيه “كل اللبنانين إلى تجميع عناصر القوة في مواجهة الارهابيين والمخربين الذين أصبحوا على أرض لبنان، والدفاع عن الجيش الركن الأساسي في هذه المواجهة وتوفير كل سبل الدعم له. مع التقدير الكبير للمواطنين الذين أسهموا ويسهمون يوميا في إعطاء المعلومات إلى الأجهزة الأمنية كافة من أجل ردع هؤلاء الارهابيين من تنفيذ إجرامهم في القرى والمدن وفي العاصمة بيروت. وأصبح لزاما على كل اللبنانيين أن يكونوا شركاء في ردع الإجرام الإرهابي حماية لوجود الوطن”.
ونوهوا ـبـ”موقف الرئيس نبيه بري الذي هو جزء من معادلة القوة التي تجمع الجيش والمقاومة واحتضان الشعب لهما”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يحق للمسؤولين مهما علت مواقعهم
أن يتخلّوا سرّاً أو جهراً عن عامل القوّة الأساسي المُتمثّل بظاهرة المقاومة
“القومي”: لا ثقة لحكومةٍ اذا لم ينص أوّل بند من بنود بيانها الوزاري
على حق لبنان الكامل في استعادة أرضه وسيادته بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا
 
(أ.ل) – في موقفٍ من التطورات المحلية خصوصاً ما يتعلق بالبيان الوزاري، صدرَ عن الحزب السوري القومي الإجتماعي البيان التالي:
تعتزُّ شعوب العالم قاطبةً بروح المقاومة وثقافتها ومعادلتها لأنّ مقاومة أي شعب لاحتلال أرضه وانتهاك سيادته وتدمير مؤسساته هي حقٌ عالمي مشروع، كما أنّها واجبٌ على الشعوب التي يقع عليها الاضطهادُ والاحتلال والعُدوان. لذلك نستهجن أن يكون موضوع المقاومة على جدول الخلاف بين اللبنانيين برغم التباين في المواقف السياسية والأحداث الجارية داخل لبنان وخارجه.
لقد سدّت المقاومة فراغاً رسمياً تركته الدولة بعد انكفائها أمام الاعتداءات “الاسرائيلية” المتكررة منذ عقود. وكانت المقاومة خصوصاُ بعد الاجتياح “الاسرائيلي” للبنان ووصول العدو الى العاصمة بيروت حيث لم يسلَمْ القصر الجمهوري من العبث والانتهاك، رافعةً وطنية ومَطلباً شعبياً جماعياً سدّدَ حاجاتٍ وحقّقَ انجازات. ولم يُراود المقاومة يوماً، لا في انطلاقتها ولا حاضرها ولن يُراودها في المستقبل مجرّد تخيّل نفسها بديلاُ عن الدولة. إنّ المقاومين هم مع الدولة القوية القادرة، ومع الجيش القويّ المُسلّح سلاحاً استراتيجياً يُمكّنهُ من ردع العدو. إلا أنّ المقاومة شكّلت حافزاً معنوياً وقوةً وطنيةً ومعادلة ردع حقيقية أنهكت العدو وفرضت عليه الاندحار عام 2000، كما صدّتهُ في عدوان 2006 ببسالةٍ لا يُنكرها حتى الأعداء. لكنّ ذلك كلّه لم يجعل الاحتلال يجلو عن جميع الأراضي اللبنانية ولم يَحُلْ حتّى الآن دون تواصل الاعتداءات “الاسرائيلية” اليومية على سيادة لبنان أرضاً ومياهاً وأجواءً وثروةً نفطية.
إنّ استمرار الاحتلال “الاسرائيلي” لأجزاء عزيزة من الجنوب اللبناني يفرضُ على لبنان أن تكون المُقاومة ثقافةً لجميع اللبنانيين، يتمسّكون بها ويمارسونها فعلاً يومياً سياسياً واعلامياً وتربوياً وعسكرياً حتّى تعودَ للبنان كرامتهُ الوطنية وحريّته الكاملة. وإذا كانت الدولة قد تخلّت في الماضي عن الاضطلاع بواجب المقاومة فإنّ عليها اليوم وغداً أن تُوظّفَ جميع طاقات لبنان المقاومة، الرسمية والشّعبية، في سبيل تثبيت القواعد الوطنية المبدئية، المعترف بها دوليّاً لاستعادة الأرض المحتلة حتى آخر حبّة ترابٍ فيها.
إنّ أرشيف وزارة الخارجية اللبنانية يَعجُّ بملفات القرارات الدولية التي لم يُنفّذ منها شيء. والحقيقة التي لا تقبل التزييف ولا التزوير هي أن القوة التي ترجمها لبنان بمقاومته هي التي حررت معظم الأرض وأعادت اللبنانيين الى منازلهم وقُراهم وأرزاقهم وحياتهم الطبيعية مرفوعي الرأس.
قياساً على هذه الوقائع والمسلمات، يُعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي أنّه لا يحق للمسؤولين مهما علت مواقعهم أن يتخلّوا سرّاً أو جهراً عن عامل القوّة الأساسي المُتمثّل بظاهرة المقاومة. وأنّه لا ثقة لحكومةٍ حتّى لو طال انتظار تشكيلها اذا لم ينص أوّل بند من بنود بيانها الوزاري على حق لبنان الكامل في استعادة أرضه وسيادته بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.
إنّ المقاومة المشروعة ثابتٌ من ثوابتنا الوطنية التي لا يُمكن التفريط بها أو المساومة عليها تحتَ أي ظرفٍ من الظروف، أولاً لأن نظرية حياد لبنان أو تحييده لم تنتج الا مزيداً من الانكشاف أمام عدوٍ لا يفهم الا لغة القوة. وثانياً لأن ثمّةَ أرضاً وشعباً وكرامةً وتضحيات ليس مسموحاً على الاطلاق الطعن بقدسيتها أو الاستخفاف بأصحابها. وإذا كانت الأيام الأخيرة قد شهدت تصريحات نسبَ أصحابها الى أنفسهم صفةَ المقاومين فليبادروا الى إعلان موقفهم الواضح من العدو “الاسرائيلي” والانخراط العملي في مسيرة المقاومة لهذا العدو.
أمّا الذين يُنصّبون أنفسهم قضاةً مُخوّلين لاصدار أحكام  تُصور المقاومة وكأنّها مُدانةٌ أو مُتّهمة فقد أدانوا أنفسهم بانفسهم لأنّ المقاومين هم روح الشعب والدولة والمُعبّرون الحقيقيون عن رِفعتها وعِزّتها، وهم رافعو لواء الحرية والسيادة والاستقلال المُلوّن بدمِهم السّكيب وتضحياتهم المُقدّمة دفاعاً عن كلّ مواطنٍ بمن في ذلك مسؤولوهُ ونوابه ووزراؤه ورؤساؤه.
إنّ المقاومة ليست ثغرةً يُمكن النفاذ منها الى خيارات أخرى. كما أنها ليست جُرماً ليوضَع رُوّادُها في قفص اتّهام. إنّ المقاومة مُعادلةُ ردعٍ وطنّيٍ عملّيّ، كما أنّ أبطالها هم صانعو الحريّة الحقيقيون مثلما أنّ شهداءها وجرحاها هم جواهر التّاج الذي يُرصّع جبين لبنان كلّه بالعزّ والمجدِ والفخار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قاووق: نرفض أي بيان وزاري يُرضي “إسرائيل”
 
(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أننا نرفض أي بيان وزاري يُرضي “إسرائيل” لأننا لا نريد أن نفرط بعنوان ورمز قوة لبنان الذي هو المقاومة،” مضيفاً أننا حاضرون لتحمل كل أشكال الإساءة والتحريض لأن المسألة لا تختصّ بحزب أو بحركة أو بمنطقة أو بطائفة بل بكرامة الوطن، ومن لا يريد لنفسه كرامة لن نفرض عليه ذلك، لكننا لن نسمح بأن يفرّط بقوة لبنان أمام المخاطر الإسرائيلية.
كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الشهيد غسان إبراهيم حجازي في حسينية بلدة حولا الجنوبية بحضور عدد من علماء الدين والشخصيات والفعاليات، وحشد من الأهالي.
وأشار الشيخ قاووق إلى أن “قوة المقاومة وتعاظم قدراتها وشجاعة قرارها هي التي تردع “إسرائيل” عن استغلال الأزمة السورية وتنفيذ عدوانها على لبنان وليس بيانات فريق 14 آذار، فالذي أذلّ وأهان الجيش الإسرائيلي منذ عام 1948 إلى اليوم هي المقاومة وليس أي شيء آخر”، متسائلا “من الذي يضمن النوايا الإسرائيلية تجاه لبنان إذا فرطنا بقوة لبنان وبالمقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حايك: المقاومة ليست كلمة أو بيانا وزاريا بل نهج لن نتخلى عنه

(أ.ل) – رأى رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك أن “الشهداء المقاومين لم يتوقعوا أنه سيأتي زمان يختلفون على التسميات وعلى البيان الوزاري ويختلفون على كلمة المقاومة حينها لم يك في لبنان لا رئاسة ولا مواقع. لم يكن في لبنان مكامن لقوة هذا الوطن الا المقاومة، لقد قسموا الجيش وزرعوا خطوط التماس بين المناطق والمذاهب. بدمنا توحد الوطن وبدمنا استعيدت الكرامة والعزة واستطعنا ان نحاكي العالم”.
وقال في ذكرى الشهيد ابراهيم فرحات وشهداء الحركة في عنقون: “مع الشهداء المقاومين يرتسم البيان ونسأل لماذا يتم التآمر علينا والتنكيل بنا؟ نعم نحن نتهيأ لكي ينتقم العدو منا لاننا انتصرنا عليه، اننا نعرف ما هي الاسباب. هل لاننا قمنا بامور استطاعت ان تكسر ارادة المحتل في حين اخفق البعض؟ نعم لعلنا كشفنا الزيف والمستور فخرجت الامور بائنة وضوح الشمس. ما يجري هي عناوين تآمرية حيث يستعين العدو بالاحتياط في المنطقة بمن ارتبط بالعدو بالسر والعلن”.
وتابع “المطلوب إلقاء كلمة المقاومة من قاموس المنطقة بأكملها لان الجمع قد انهزم وفرط بالمقدسات وبالقضية المقدسة قضية فلسطين. لماذا استحضار كل عناقيد الحقد والغضب الى المنطقة، الى لبنان وسوريا ومصر لضرب كل مقومات القوة التي يمكن ان تزعج العدو الاسرائيلي؟ لماذا استحضار كل العصابات الارهابية من كل العالم ورميهم في لبنان والمنطقة العربية واستهداف كل الرموز التي وقفت في مواجهة العدو الصهيوني. هؤلاء يمثلون وجه العدو الصهيوني، هؤلاء يمثلون الوجه الآخر للمشروع الصهيوني”.
أضاف “مع الشهداء سوف نؤكد التمسك بالثوابت. نحن بوعينا سوف نمنع الانجرار نحو الفتنة ولا يمكن ان تمر فتنة في لبنان ولن نسمح ان يرمى هذا الوطن في اتون حرب مشتعلة يخطط لها الاسرائيلي وينفذ بمال عربي وأيدي كافرة هدفها تمزيق جسد الامة، سنعمل على صيانة هذا الوطن بالوعي والحكمة والايمان، ونعي تماما ان المؤامرة كبيرة وعلى الجميع ان يتحمل المسؤوليات، ونسأل لماذا يعمد البعض لتقديم الهدايا المجانية لمصلحة العدو؟ ما هو المقصود من ذلك وما هي أوراق الاعتماد التي يقدمونها من خلال القول ان اللبنانيين لا يجمعون على نهج المقاومة والوحدة والاستقرار السياسي والغارة الاسرائيلية على البقاع”.
وأكد ان “المقاومة بالنسبة الينا ليست كلمة وليست بيانا وزاريا انما هي نهج واضح غرسه فينا الامام الصدر ولا يمكن ان نتخلى عن هذا النهج وكل ما نريده خطة واعية لانقاذ بلدنا”.
وختم حايك: “لن تعاد الكرة في تزوير التاريخ، وعندما اختار الرئيس نبيه بري قاعة باسم ادهم خنجر ليقول اردتموه قاطع طريق واردناه مقاوما بطلا لن نسمح بالتطاول على تاريخنا وعلى ثقافتنا وسيبقى الشهداء والمقاومون هم الذين يكتبون التاريخ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الناشطات اللبنانيات: لبيان وزاري يمنح المرأة اللبنانية
المناصفة في الحكم والمساواة في القوانين

(أ.ل) – طالب “تيار الناشطات اللبنانيات المستقلات” رئيس الحكومة تمام سلام بتضمين بنود البيان الوزاري إشارات واضحة تدعم المناصفة في الحكم والمساواة في القوانين بين الجنسين … ودعى البيان الرئيس سلام والحكومة الجديدة للالتفات الى الواقع المترّدي للمرأة اللبنانية اقتصاديا وقانونيا واجتماعيا بسبب التمييز الذي يطالها في تقديمات الضمان الاجتماعي وعقود العمل في القطاعين العام والخاص وعدم قدرة الأم اللبنانية المتزوجة من أجنبي منح جنسيتها لأولادها وعدم اقرار الكوتا النسائية في القوانين الانتخابية التي عرفها لبنان منذ الاستقلال وحتى اليوم اضافة الى ما تتعرض له المرأة في لبنان من خطر جسدي ونفسي ومعنوي بسبب تأخرّ اقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري الذي تقدّمت به الحركة النسائية في لبنان والموضوع في أدراج مجلس النواب منذ اشهر بانتظار جلسة نيابية لإقراره …
وأشار البيان الى انّ التجاذبات السياسية والتصريحات النارية التي يعيشها اللبنانيون خلال فترة مناقشة البيان الوزراي لا تراعي الا المصالح السياسية للاحزاب وتسويات القوى اللبنانية بعيدا بدل انصباب اهتمامهم على حقوق الانسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص في رسم خطة عمل الحكومة الحالية… واعتبر البيان أن ارتفاع معدلات الجريمة في لبنان مؤخرا بشكل ملحوظ ولا سيما الجرائم المندرجة في خانة الجرائم الاسرية تستدعي عناية خاصة من الحكومة لمعالجة الواقع الانساني المأساوي للأسرة اللبنانية عبر الاسراع لإقرار قانون يحمي النساء من العنف الأسري لأنها الحلقة الاضعف في مجتمع ذكوري يسيطر فيه الرجل على قرار الاسرة ومستقبلها في العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية وقوانين المحاكم الشرعية…
وأوضحت رويدا مروّه، منسقة تيار الناشطات اللبنانيات المستقلات، في البيان نفسه ان الحكومات المتعاقبة لم تعط المرأة اللبنانية حقها على عكس ما يشاع في الاعلام اللبناني عن تمتع المراة اللبنانية بهامش كبير من حقوقها والدليل ان عدد المواد التي تم تعديلها في قانون العقوبات وعدد القوانين الجديدة التي تم اقرارها في المجلس النيابي لضمان حماية الحقوق المدنية للمرأة اللبنانة تكاد تكون معدومة وسط تزايد الاعلانات والبرامج التلفزيونية التي تسلّع جسد المرأة بدون رقيب او حسيب من الجهات الرقابية المعنية!
وأشارت مروّه الى أنّ مشاركة الوجوه النسائية اللبنانية في البرلمان تعدّ على اصابع اليد الواحدة فلا تدخل المرأة اللبنانية السلطة التشريعية الا بديلا عن زوج او أخ او اب متوفي او كإرث لعائلتها السياسية ويعود ذلك أولا” لقلّة ثقة الناخب اللبناني بدور المرأة في القيادة السياسية وثانيا” لأن القوانين الانتخابية المعمول بها سابقا في البلاد لا تفسح المجال لمشاركة الكوادر السياسية ذكورا كانوا او اناثا في السباق الانتخابي الا من خلال لوائح مغلقة وتحالفات سياسية ضخمة يصعب منافستها بمرشحين ومرشحات مستقلين ولذلك فان اقرار الكوتا النسائية بنسبة 30 بالمئة في القانون الانتخابي القادم سيكون خطوة اولى لاقتحام النساء في لبنان عالم القيادة السياسية واثبات قدراتهن امام الناخب اللبناني!
وأسفت مروّه باسم تيار الناشطات اللبنانيات المستقلات الى ان التعديلات التي نسفت روح قانون حماية النساء من العنف الأسري وهدفه بدءاً من المسعى إلى تخصيص الإناث بجُرم العنف (بدلاً من عبارة “كافة أفراد الأسرة” الفضفاضة) ثم تجريم فعل إكراه الزوج لزوجته على الجِماع (بدلاً من حصر الجُرم في الأذى الجسدي في حال نَجَم عن إكراه) وصولاً إلى تدابير الحماية، والخلاف في شأن الحضانة ومفهوم “القيمومة”…
واعتبرت مروّه ان الأهم هو السعي إلى جعل قانون العنف الأسري ذي سيادة على سواه، في حال وقوع تعارض (بدلاً من منح الأولوية والكلمة الفصل لقوانين الأحوال الشخصية والمحاكم الدينية ومعلوم أن لكل طائفة في لبنان قانونها للأحوال الشخصية)… 
وبحسب البيان فانّ لائحة معاناة المرأة اللبنانية تطول وتبدأ من سلب المرأة اللبنانية المتزوجة من غير لبناني، حقها في منح جنسيتها لأولادها مرورا برفض تمرير أي من مشاريع القوانين المدنية الاختيارية للأحوال الشخصية وحصر معاملات إبرام الزواج المدني على الأرض اللبنانية في الشكليات وصولا” الى التغاضي عن تزويج قاصرات على يد بعض رجال الدين للأسف على اعتبار أن سنّ الزواج يعود تحديده إلى الطائفة وقانونها للأحوال الشخصية…
وختم البيان نداءه الى الرئيس سلام بمطالبته ان تكون هدية المرأة اللبنانية في اليوم العالمي للمرأة في 08 آَذار تحميل البيان الوزاري للحكومة مسؤولية رفع مستوى حماية النساء من كافة اشكال العنف واصدار توصيات برفع تحفظات الدولة اللبنانية على بعض بنود اتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضدّ المرأة والتي وقع عليها لبنان في وقت سابق بينما بقيت التحفظات دون معالجة…(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 2/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه وعند الساعة  17.20 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط منطقتي الريفا والمنكوبين – طرابلس.
وبتاريخ 3/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1/3/2014 ولغاية 31/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ايرماكي الايطالية تفوز بصفقة توريد طائرات تدريب لبولندا

(أ.ل) – ابو ظبي – اعلنت شركة الينيا ايرماكي التابعة لمجموعة فينميكانيكا الايطالية العملاقة لصناعة الطائرات انها وقعت عقدا مع وزارة الدفاع البولندية لتوريد ثمانية طائرات تدريب من طراز “M-346 ماستر” بقيمة 280 مليون يورو.
وقالت الشركة في بيان صادر عن مكتبها الاقليمي في ابوظبي امس انه بالاضافة إلى ثمانية طائرات يشمل العقد أيضا توفير الدعم اللوجستي و برنامج تدريبي للطيارين والمهندسين الى جانب نظام التدريب الأرضي العملي والنظري.
وتعتبر بولندا الدولة الرابعة التي تحصل هلى مثل هذه الطائرات المتطورة بعد ايطاليا وسنغافورة وهي تعد من اكثر طائرات التدريب تطورا في العالم والوحيدة التي تتيح للطيارين بالقيام بعمليات طيران احترافية ذات مستوى عال.
 وفد فازت شركة ايرماكي بعقد التوريد لبولندا بعد منافسة شديدة من قبل شركات اخرى وبذلك يرتفع عدد الطائرات من هذا النوع التي تعاقدت عليها الشركة حتى الان الى 56 طائرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *