الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 آذار 2014 العدد2499

نشرة الإثنين 3 آذار 2014 العدد2499

لجنة صوغ البيان الوزاري تعود للاجتماع الجمعة
أبو فاعور: الأجواء ما زالت إيجابية للنقاش والتأجيل بسبب سفر رئيس الجمهورية

(أ.ل) –  انهت لجنة صوغ البيان الوزاري اجتماعها الثامن، قرابة الثامنة من مساء اليوم، في السراي الكبير برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، على ان تعود الى الاجتماع مجددا، الثالثة من بعد ظهر الجمعة المقبل.
بعد الاجتماع، قال أبو فاعور: “لم يتصاعد الدخان الأبيض، لكن لا دخان أسود بمعنى أن التداول مستمر، فالأجواء لا تزال إيجابية للنقاش، والأمر يحتاج إلى مزيد من النقاش مع القوى السياسية المنضوية في الحكومة. ستعود اللجنة إلى الاجتماع يوم الجمعة، والتأجيل ليس لدواع استثنائية، بل بسبب سفر رئيس الجمهورية وغياب عدد من اعضاء اللجنة. ولم يتم تقديم أي صيغة محددة، لكنه حصل نقاش حضاري وهادف للوصول الى نتيجة”. وقد عقدت لجنة صوغ البيان الوزاري جلستها الثامنة في السراي الحكومي، عند الساعة السابعة من مساء اليوم بتأخر نصف ساعة عن موعدها، برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور أعضاء اللجنة الوزراء: بطرس حرب، محمد فنيش، علي حسن خليل، وائل ابوفاعور، جبران باسيل، نهاد المشنوق وسجعان قزي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شقير التقى وفدا من نقابة وكلاء الاطارات
أطلعه على المنافسة غير المشروعة في قطاعهم

(أ.ل) – إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة وفدا من نقابة وكلاء ومستوردي الاطارات في لبنان برئاسة حنا زينون. وتركز البحث حول مطالب النقابة، خصوصا “المنافسة غير المشروعة التي تتعرض لها هذه التجارة”.
وعرض زينون الصعوبات والمشاكل التي يتعرض لها تجار الدواليب خصوصا اصحاب الوكالات “جراء المنافسة غير المشروعة، من خلال البضائع المهربة التي لا تستوفي الشروط والمواصفات التي يعتمدها لبنان”، وتمنى على شقير “المساعدة في تحقيق مطالب النقابة لدى الجهات الرسمية المعنية”.
ورد شقير فأكد “وقوف غرفة بيروت وجبل لبنان التي تعتبر “بيت الاقتصاد الوطني” الى جانب كل اصحاب الاعمال للدفاع عن مصالحهم وحماية أعمالهم. وأبدى استعداده لـ”القيام بكل ما يلزم لا سيما مع وزارة الاقتصاد والتجارة والجمارك ومختلف الجهات الرسمية المسؤولة لوقف المنافسة غير المشروعة”، مؤكدا ان “ضرر هذا الموضوع لا يتوقف فقط عند تجار الدواليب من اصحاب الوكالات، انما ايضا يطال السلامة العامة على الطرق”. وقال: “سنقوم بكل ما في وسعنا لوقف التهريب، لأن حياة المواطنين من الاولويات التي يجب حمايتها من اي سوء”. ووضع شقير قاعة المؤتمرات في غرفة بيروت وجبل لبنان في تصرف النقابة لتنظيم “ندوة توعية حول الاستخدام الامثل للدواليب للحفاظ على السلامة العامة وحياة المواطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار عرض مع وزير الاقتصاد والتجارة تعزيز الثقة بالاقتصاد اللبناني
حكيم: إقرار قانون الشراكة في طليعة أولويات الوزارة

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم. وقدم اليه القصار التهاني بتعيينه وزيرا.
وركز الاجتماع على أهمية التعاون لمقاربة الأولويات الاقتصادية في هذه المرحلة، انطلاقا من تعزيز الثقة بالاقتصاد اللبناني، وما يتطلبه ذلك من مبادرات وإجراءات يجب الاهتمام بها.
وتمنى القصار على حكيم الاهتمام بإقرار القوانين والتشريعات الاقتصادية الحيوية “لتعزيز البيئة الاستثمارية ومواكبة حاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي طليعتها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بصيغته الأخيرة الصادرة عن المجلس الأعلى للخصخصة”.
ولفت إلى أهمية ذلك في ظل الأوضاع المالية للدولة، “فيما يعاني الاقتصاد ثغرات أساسية في مجال تطوير البنى التحتية، ويحتاج إلى الاستفادة من طاقات القطاع الخاص اللبناني للقيام بالمشروعات على أسس تجارية وتنافسية”، مؤكدا أنه “لا يمكن تحقيق إصلاح اقتصادي حقيقي من دون الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.
كما أشار القصار الى “الاهتمام الكبير لاتحاد الغرف العربية بالتعاون مع معاليه، وإلى الدور الحيوي الذي يقوم به هذا الاتحاد، والذي يضم الغرف العربية لجميع الدول العربية، ويمثل القطاع الخاص العربي، ويتكلم باسمه ويحاور الحكومات العربية نيابة عنه، حيث يقوم بدور رئيسي في التحضير للقمم الاقتصادية العربية”.
بدوره أكد حكيم أهمية الدور الذي تقوم به الهيئات الاقتصادية، معتبرا أن “إقرار قانون الشراكة يأتي في طليعة أولويات الوزارة”.
وأشار الى المجالات الحيوية الأخرى التي تهتم بها الوزارة حاليا لضم لبنان الى منظمة التجارة العالمية، وتشجيع وتنسيق تدفق الدعم الخارجي للاقتصاد اللبناني، والتركيز على حماية المستهلك، الى جانب الحملة الجارية حاليا لدعم وإنهاض الاقتصاد اللبناني بالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية.
وتم الاتفاق على متابعة التواصل والتعاون لبلورة رؤية مشتركة مع الهيئات الاقتصادية بشأن كل الملفات الاقتصادية، “بهدف وضع المرتكزات لانطلاقة جديدة للاقتصاد اللبناني تواكب تطلعات القطاع الخاص والمواطن اللبناني على حد سواء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحامين بحث وفرنسوا باسيل في ارتدادات الوضع السياسي على الاقتصاد:
لتحييد القطاع المصرفي وصون الليرة

(أ.ل) – بحث نقيب المحامين في بيروت جورج جريج، مع رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، في ارتدادات الوضع السياسي على الواقع الاقتصادي، وأكدا أهمية تحييد القطاع المالي وصون الليرة اللبنانية سياسيا وماليا. وشارك في الاجتماع أمين صندوق مجلس النقابة المحامي بيار حنا، وتناول المجتمعون التعاون الثنائي بين جمعية المصارف ونقابة المحامين في مجالات متعددة، بينها نظام البطاقة الائتمانية الخاصة بالمحامين والتي أصدرها بنك بيبلوس، بالاضافة الى مشاريع مستقبلية قيد البحث وفي مقدمها القروض الميسرة للمحامين.
ويأتي اجتماع جريج ورئيس جمعية المصارف بعد محادثات مماثلة بين نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خليل حمدان في تكريم اعلاميي الجنوب:
ليس ببيان وزاري نصنع المقاومة

(أ.ل) – كرم المكتب الاعلامي لحركة أمل في اقليم الجنوب برعاية مفتي مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، اعلاميي الجنوب لمناسبة الذكرى السنوية لازالة الاسلاك الشائكة الاسرائيلية من بلدة ارنون خلال المسيرة التي قادها وتقدمها الشيخ صادق وشارك فيها شباب لبنان في 26 شباط من العام 1999.
وأقام لهذه المناسبة مأدبة غداء تكريمية في استراحة القلعة حضرها النائبان الدكتور قاسم هاشم وعبد اللطيف الزين، ممثل النائب ياسين جابر ناجي جابر، ممثل النائب هاني قبيسي مسؤول الشباب والرياضة للحركة في اقليم الجنوب الدكتور محمد قانصو، رئيس المكتب السياسي لحركة امل جميل حايك، عضو هيئة الرئاسة في الحركة الدكتور خليل حمدان، ممثل محافظ النبطية القاضي محمود المولى امين السر العام في محافظة النبطية الدكتور حسن محمود فقيه، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر.
بداية آي من القرأن الكريم للحاج حسين شعبان، ثم النشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة أمل فترحيب من المسؤول التنظيمي للحركة في ارنون الدكتور محمد فواز فكلمة الاعلاميين المحتفى بهم القاها المسؤول الاعلامي للحركة في اقليم الجنوب الزميل علي دياب فوجه تحية لاعلاميي الجنوب الذين كتبوا بأقلامهم كل الانتصارات التي حققتها المقاومة وشعبها وجيشنا البطل على ارض لبنان في مواجهة العدوانية الاسرائيلية”.
فقيه
والقى الدكتور حسن محمود فقيه كلمة المحافظ المولى فقال: “نعم هنا في الجنوب حيث الهواء مقاومة والشمس مقاومة والحرف مقاومة، لا نحتاج الا الى الاعلام الصادق الحافل بالمواقف التي تشبه الاشرعة التي لا تسقط حتى يلتئم جرح النهر مع البحر، ويصبح الخبر مثل الريح التي تراقص شرشف الماء النقي الطاهر الذي يروي ظمأ المشاهد والمستمع والقارىء في زمن اشتد فيه النفاق على المقاومة واهلها من كل الجهات”.
حمدان
من جهته، نوه الدكتور خليل حمدان بـ”الدور البطولي والشجاع للاعلام اللبناني وخصوصا ما بذله الاعلاميون في الجنوب الذين يعملون بصمت حيث كانوا الوجه الحقيقي للمقاومة، وكانوا نبراسا لنا في مسيرة تحرير ارنون وازالة الاسلاك الشائكة الاسرائيلية عنها ولعبوا دورا رساليا مقدسا في ايصال الحقيقة الساطعة عن تلك المسيرة التي تحدت العدو وآلته الحربية العسكرية وكسرت قيده عن ارنون وعاد التواصل بين هذه البلدة الجنوبية وبين باقي المناطق اللبنانية وعادت ارنون بلدة محررة من القيود الاسرائيلية الى حضن الوطن”.
وتطرق الى “الوضع السياسي المحلي فقال: “نحن اليوم امام مشادة كبيرة جدا على مستوى البيان الوزاري، هل يمكن ان يكون في البيان الوزاري جيش وشعب ومقاومة او لا يمكن، هناك مواقف متباينة، نحن نعلم حقيقة انه ليس بكلمة نصنع المقاومة، وليس بمقالة ولا ببيان وزاري نصنع المقاومة، لماذا هذا الاصرار على شطب كلمة المقاومة من البيان الوزاري، هذه المقاومة التي لها الفضل على وحدة لبنان وهذه المقاومة لها الفضل على قيام المؤسسات في الدولة اللبنانية، وهذه المقاومة لها الفضل في تحرير الارض وفي تأمين الامان الذي نعيش فيه والذي نعيش في ربوعه جميعا، وهذه المقاومة لها الفضل في عملية النهوض الوطني والاقتصادي”.
وقال: “لولا هذه المقاومة لكان يجلس في قصر بعبدا الان حاكم عسكري اسرائيلي، ولكانت السرايا في النبطية وفي صيدا وفي بيروت ما زالت بأيدي الصهاينة، لقد كان الصهاينة يحكمون سرايا صيدا وسرايا النبطية والذي حررهما هي المقاومة ولولاها لبقيت اسرائيل آمنة وهل هناك مناخ افضل من مناخ لبنان، اليس لبنان هو المنافس الطبيعي للعدو الصهيوني، همهم الكبير ان يبقوا في لبنان ولكن الذي منعهم من الاقامة في لبنان وبقاء الاحتلال في لبنان هي المقاومة، هذه المقاومة لم تأت بكلمة ولا تنتهي بشطبة قلم من البيان الوزاري على الاطلاق”. وتابع ان “شطب كلمة المقاومة من البيان الوزاري موقف مشبوه حقيقة، لم يأت عفو الخاطر، هل ان شطب المقاومة يعمل على تحصين السلم الاهلي، لا، يزعزع الاستقرار الداخلي وينشيء خلافات بين اللبنانيين، اذا كان شطب كلمة مقاومة تنشيء خلافات بين اللبنانيين، واذا كان شطب كلمة مقاومة تحفز العدو الصهيوني علينا، وان كان الامر يخلق حساسيات وليس فيه من فائدة على الاطلاق، وان كانت اسرائيل هي التي تنتظر ان تلغى كلمة مقاومة من قاموسنا فما هي المصلحة لهؤلاء في الاصرار على شطب كلمة مقاومة من البيان الوزاري”.
وختم حمدان: “عندما نقول المقاومة، لا نقول فقط نحن في حركة أمل، نحن لا نقول فقط حزب الله، نحن لا نقول فقط الاحزاب الاخرى، عندما نقول المقاومة نعني كل الاحزاب الاخرى، وكل القوى التي تتماسك وتتضافر جهودها لمواجهة العدو الصهيوني ولحماية السلم الاهلي، عندما نقول المقاومة نعني المقاومة التي تشمل الفلاح والاستاذ والمهني والعامل والاعلامي والمغترب والمقيم، ونحن لا يمكن ان ننسى الجيش اللبناني الابي الذي قدم الشهداء والذي بيقظته يجنب لبنان يوميا المزيد من الكوارث والمآسي التي يخطط لها الذين يريدون العبث بالامن اللبناني”.
صادق
ثم تحدث راعي الاحتفال الشيخ صادق فقال: “هب الزاحفون باتجاه ارنون ولم تمنعهم رشقات رشاشة اطلقها العدو الصهيوني باتجاههم لتفريقهم بل زاد ذلك من عزمهم واشعل حماسهم فانقضوا على اسلاك الذل فقطعوها بالايدي العارية ودخلوا ساحة ارنون الابية وسط التكبير والتهليل وزغاريد النساء والامهات وهتافات العزة والكرامة والنصر، لقد اتسمت المسيرة بالعفوية والحماس ومشاهد الحب والحنين للوطن والارض والتراب، فكثيرون من اهالي البلدة والمنتصرين قبلوا التراب فرحا وشكرا لله ساعة أزيلت الاسلاك وكسر القيد وكثيرون سقوا التراب بدموع الفرح وبعدها تحولت ساحة ارنون الى مسرح مفتوح يعرض ليل نهار اعراس الشعب وافراحه”.
بعدها وزع الدكتور حمدان والشيخ صادق والزميل دياب الدروع التقديرية على الاعلاميين المكرمين، ثم ازاح الشيخ صادق والدكتور حمدان والحضور الستارة عن لوحة تؤرخ لمسيرة ارنون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرض وسلام مناقشات لجنة صوغ البيان الوزاري والاوضاع الراهنة
سليمان: لانسحاب زمن وحدة الصوم على الوحدة اللبنانية لمواجهة المخاطر المحدقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا بعد ظهر اليوم، رئيس الحكومة تمام سلام الذي وضعه في أجواء مناقشات لجنة صوغ البيان الوزاري، كما تم عرض للأوضاع الراهنة على الساحة الداخلية.
سليمان
أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في أن “ينسحب تزامن بدء الصوم لدى الطوائف المسيحية على وحدة هذه الطوائف والوحدة اللبنانية عموما في سبيل مواجهة المخاطر المحدقة بالوطن”.
وكان الرئيس سليمان، توجه صباحا الى كنيسة دير مار انطونيوس في بعبدا حيث تلقى من رئيس الدير الاب جورج صدقة صليب الرماد.
وأمل الرئيس سليمان في أن “ينسحب تزامن بدء الصوم لدى الطوائف المسيحية على وحدة هذه الطوائف والوحدة اللبنانية عموما في سبيل مواجهة المخاطر المحدقة بالوطن”.
وزراء سابقون
وعرض رئيس الجمهورية في القصر الجمهوري في بعبدا، مع كل من الوزراء السابقين ناظم الخوري، فايز غصن وليلى الصلح حمادة للتطورات الراهنة على الساحة الداخلية.
قائد الجيش
واطلع الرئيس سليمان، من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني وعلى تحضيرات لائحة الاحتياجات الاساسية للجيش على قاعدة المساعدة السعودية الاستثنائية لتسليح الجيش وتجهيزه.
المدير العام لامن الدولة
كذلك اطلع رئيس الجمهورية من المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة على عمل المديرية في هذه المرحلة.
سفير مصر
وزار بعبدا سفير مصر اشرف حمدي ناقلا رسالة من الرئيس المصري الموقت عدلي منصور الى الرئيس سليمان، تتضمن التهنئة بتشكيل الحكومة الجديدة والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية.
رئيس الجامعة اللبنانية – الاميركية
وتسلم الرئيس سليمان من رئيس الجامعة اللبنانية – الاميركية جوزف جبرا دعوة الى افتتاح كلية الطب في الجامعة في جبيل في 31 الحالي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى حاكم مصرف لبنان وسفيري ارمينيا وبنغلادش وحكيم
ووعد متعاقدي اللبنانية بإعطاء ملفهم الاولوية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي الحكومي، سفير أرمينيا آشوت كوتشاريان الذي هنأه بتشكيل الحكومة وعرض معه العلاقات بين البلدين.
سفير بنغلادش
واستقبل سلام سفير بنغلادش بوسال عزام، مهنئا بتشكيل الحكومة، وكانت مناسبة للبحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وبنغلادش.
حاكم مصرف لبنان
واطلع رئيس مجلس الوزراء من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الاوضاع المالية والاقتصادية، واشار سلامة الى أن الأوضاع المالية جيدة في البلد.
وزير الاقتصاد
والتقى وزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم الذي اطلعه على اوضاع وزارته.
بعد اللقاء قال حكيم: “كان اللقاء مثمرا جدا، وقد أعطاني الرئيس سلام تعليماته لجهة إراحة البلد على الصعيد الإقتصادي، وأطلعته على أجواء لقاءاتي مع غرف التجارة والصناعة وجمعية التجار وزياراتي لبعض المناطق”.
ولفت إلى أن البحث تناول أيضا موضوع البيان الوزاري، مشيرا إلى “أجواء تفاؤل في هذا الموضوع”.
وقال: “نطالب بأن يتضمن البيان الوزاري بندا يتعلق بالإقتصاد، إنما الأولوية هي لحل الأزمة السياسية”.
وأكد حكيم تفاؤله بإمكان أن يتوصل مؤتمر باريس الى نتائج إيجابية لمصلحة لبنان.
واستقبل سلام وفدا من الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين طرحوا معه موضوع تفرغ الاساتذة المستوفين للشروط الاكاديمية والقانونية، لوضع حد لمعاناتهم ولتأمين استقرارهم المهني والاجتماعي والمعيشي. وأعرب سلام عن تفهمه لمطالب الاساتذة، مبديا استعداده ،لإعطاء ملفهم أولوية عند مباشرة الحكومة بممارسة سلطاتها الدستورية.
ومن زوار السراي، الوزير السابق سليم وردة، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، النائب السابق وجيه البعريني والقنصل عمر الجندي والسيد عمر قباني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع وزير الدفاع الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، وشؤوناً تتعلق بالمؤسسة العسكرية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علي حسن خليل التقى السفير الروسي
زاسبيكين: لا نربط ما يجري في أوكرانيا بما يجري في سوريا
والمطلوب أولاً في أوكرانيا وقف المجموعات المسلحة

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين في مكتبة في الوزارة وعرض معه شؤوناً مختلفة.
بعد اللقاء صرح السفير زاسبيكين رداً على أسئلة الصحافيين بالتالي:
س_ ما هي طبيعة زيارتكم اليوم الى وزير المالية؟
ج- هي طبيعة ودية، قدمنا التهاني لمعالي الوزير بمناسبة تعيينه وتناقشنا في عدة مسائل وتبادلنا الآراء.
س- في الشأن الحكومي عاد الوضع الى المربع الأول بشلأن المقاومة هل الوضع يرتبط بحسم المعركة في يبرود؟
ج- الموقف مبدئي ونحن نؤيد القواسم المشتركة في الحكومة ونعتقد أنه يجب ابراز المرونة لإيجاد الحلول الوسطى، وهذا مهم لأننا نريد أن نتعاون مع الحكومة بكامل اطرافها، أما التفاصيل فهو شأن داخلي.
س_ هلى للأزمة الأوكرانية انعكاسات على المسألة السورية ويشكل غير مباشر على لبنان؟
ج- نحن لا نربط بشكل مباشر ما يحصل في أوكرانيا بما يجري في سوريا لأن هذا الشيء غير مفيد، لدينا نهج معين بالنسبة لأوكرانيا، وهذا من أولويات السياسة الخارجية الروسية، في الظروف الراهنة عندنا هناك أزمة حقيقية في هذا البلد الجار، ونحن نريد أن نتشاور مع الأطراف الأساسية الخارجية لكي تكون ألأمور طبيعة أوكرانيا فبدرجة أولى المطلوب وقف التصرفات للمجموعات المسلحة ووقف التطرف.
س- هل تتوقع تدخلاً للحلف الأطلسي في أوكرانيا؟
ج- نحن اتخذنا القرار في البرلمان الروسي لاستخدام القوة إذا كانت مطلوبة في أوكرانيا ولدى الرئيس بوتين صلاحيات في هذا المجال، ولكننا لن نستخدم القوة في هذا المجال، وما يحكى في وسائل الاعلام هو تزوير لما يحدث، فيصورون كأن روسيا تدخلت في أوكرانيا مع أن هذا غير صحيح، نحن نتابع الوضع من ناحية أنه إذا كان هناك خطر على حياة الناس يمكن أن يحدث هذا التدخل. ولأن هناك مخاطر لأحتمال تسرب المقاتلين المتطرفين الى المناطق في الجزء الشرقي لأوكرانيا وهذا ما حدث في القرم. نحن حذرون من هذا الشيء، لكن الوضع تحت السيطرة للسلطات الاوكرانية الحالية. للأسف الآن في كييف السلطات لا تسيطر على الوضع هناك، فهناك سيطرة لما يسمى ساحة ميدان، وطالما أن الوضع هكذا هناك فنحن نعتمد على أن يكون النظام في تلك المناطق بإدارة السلطات المحلية. لذلك كل الأقاويل أن روسيا تتدخل في أوكرانيا ليس صحيحاً، هناك اسطول بحري روسي موجود بالاتفاق المعروف للجميع وأي تصرف لهذا الاسطول وحماية له لا تخرج عن الاتفاقات، وهناك الناس في الادارات المحلية لديهم الآن رأي بالنسبة للعلاقات مع روسيا.
س_ هل يمكن القول أن التسوية الاميركية – الروسية قد سقطت في أوكرانيا؟
ج- هذا السؤال ليس دقيقاً، يجب أن يكون هناك مشاورات بين الاطراف الخارجية لأن بعض الأمور المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا هي مرتبطة بالتعاون مع العالم الخارجي، فمثلاً أن هناك موضوع مطروح هو المساعدات المالية، من روسيا وأوروبا وأميركا، هذا أولاً، وثانياً أن الأمور الجيوسياسية فلدينا المصالح التي يجب أن تكون مضمونة، وإذا كانت هناك آراء لدى الغرب في هذا الموضوع يمكن مناقشته. ونحن نؤكد على الحرص على استقلال أوكرانيا ووحدتها والشيء المطلوب فقط هو تهدئة الأمور وعدم المخاطرة بحياة الناس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب التقى سفيري الهند ومصر: لاستنفار الطاقات لمعالجة آثار ندرة المتساقطات
 
(أ.ل) – شدد وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب على استنفار الطاقات وتوظيف القدرات المتاحة لمعالجة الآثار السلبية التي قد تنشأ عن ندرة المتساقطات وتأثيرها على المواسم الزراعية. واكد خلال لقاء العمل الذي ضمه إلى المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، رئيسة لجنة المشروع الاخضر المهندسة غلوريا أبي زيد، ومدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام على اولوية مواجهة تراجع معدل الأمطار هذه السنة والتعاون مع الوزارات والادارات المعنية لمساعدة المزارعين.
الدورة 33 لإقليم الشرق الادنى في بيروت
من جهة ثانية وجه الوزير شهيب تحية شكر وتقدير إلى القيمين على منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) وعلى راسهم المدير العام للمنظمة غراتسيانو دي سيلفا على احتضانهم للبنان في كل المراحل الصعبة وعلى دعم الفاو للبنان في المشاريع اللازمة لتنمية المناطق اللبنانية كافة.
كما توجه بالشكر إلى دول إقليم الشرق الأدنى ورؤساء الوفود على انتخابهم لبنان رئيسا للدورة 33 لإقليم الشرق الأدنى وموافقتهم على استضافة العاصمة اللبنانية بيروت في الدورة 33 في شباط 2016.
وكان الوزير شهيب اطلع من مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود على مجريات اجتماع الدورة 32 التي عقدت في روما والتوصيات الصادرة عنها. كما نقل المهندس لحود ما جرى خلال الاجتماع الذي ضمه إلى مدير عام منظمة الفاو. وأعطى الوزير شهيب توجيهاته للمدير العام بالبدء بالتحضيرات لاستضافة لبنان للدورة 33 في العام 2016، وانجاز الترتيبات المتعلقة بإنشاء المكتب شبه الإقليمي  للفاو في بيروت. كما هنأ مكتب الفاو في لبنان على عملها الدؤوب وانجازاتها. ونوه بجهود المدير العام والمسؤولين في وزارة الزراعة لإنجاح استضافة بيروت للدورة 33 وترؤسها.
سفيرة الهند والسفير المصري
واستقبل الوزير شهيب سفيرة الهند السيدة آنيتا نيار في زيارة تعارف وتهنئة، وبحث مع السفير المصري أشرف محمد حمدي في العلاقات الثنائية والتعاون الزراعي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: هجوم حزب الله على سليمان لا يسهل مسيرة الوفاق

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي “ان الهجوم المركز لحزب الله على رئيس الجمهورية ليس من شأنه ان يسهل لا مسيرة الوفاق ولا عمل لجنة صياغة البيان الوزاري”.
وقال: “لكن نعمل هذا المساء على فصل الازمة السياسية الإعلامية عن جهود اللجنة علنا نتوصل الى إنهاء البيان الوزاري. علما ان هناك تعقيدات أساسية تواجهنا لأن المسألة أبعد من مسألة ايجاد كلمات من القاموس اللغوي او صيغ عربية منمقة”. أضاف “اتفقنا جميعا على ذكر كلمة مقاومة ولكن حزب الله لا يريد ان يكون ذكر كلمة مقاومة مرتبطا بدور الدولة او سلطتها وهذا يثير العجب خصوصا ان حزب الله الذي يقاتل في سوريا وينسق النظام الايراني يرفض التنسيق مع الدولة اللبنانية هذا أمر عجيب”.
وتمنى القزي “ان يعيد حزب الله النظر في هذا الموقف ليصبح عمل لجنة صياغة البيان الوزاري معقولا وتنطلق الحكومة لأنه لا يجوز ان نبقي البلاد في دوامة الصراعات الكبرى في المنطقة”.
واكد “اننا لم نتبلغ افكارا جديدة والمسألة تحتاج الى قرار سياسي من حزب الله وربما من غير حزب الله لإخراج البيان الوزاري من عنق الزجاجة، والا سنبقى ندور في دوامة ستؤثر لا على مصير الحكومة إنما على إنتخابات رئاسة الجمهورية وربما على مصير الوضع اللبناني في مرحلة تشهد دول المنطقة تغييرات بنيوية وهذا أمر خطير، في وقت حدودنا البرية مع سوريا غير مرسومة ومحددة وحدودنا مع إسرائيل لا تزال عند الخط الأزرق وحدودنا البحرية موضع نزاع بيننا وبين إسرائيل وقبرص بالنسبة للنفط ، وحدودنا الميثاقية في الداخل متوترة بحكم الإنقسامات”. واعتبر “ان دولة تعيش هذه الازمات الكيانية تكون في خطر إذا لم يبادر المعنيون الى التلاقي وتخطي العقد المرحلية التي تصب في مصالح القوى الخارجية ولا تصب في مصلحة لبنان ولا الدولة ولا الشعب ولا الجيش ولا حتى المقاومة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في الصوانة وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 3/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، وعند الساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط بلدة الصوّانة – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، مجدلزون، تبنين والغندورية. وبتاريخ 3/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقل تفجير عيون السيمان.
واعتباراً من 1/3/2014 ولغاية 31/3/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
حرب ترأس اجتماعين بحثا في تطبيق اعتراض المخابرات وخطة عمل الوزارة
وأصدر مذكرات دعت الى تلبية طلبات المحكمة الدولية

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم، مذكرات إلى المديرية العامة للاستثمار والصيانة في الوزارة وإلى شركتي الخليوي، طلب بموجبها “إعطاء الأولوية لطلبات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وتلبية الطلبات فور ورودها وبأقصى سرعة ممكنة، حرصا على سير العدالة وللحؤول دون أن يؤدي التأخير في تلبية هذه الطلبات إلى اتهام الدولة اللبنانية بالتقصير وعرقلة عمل المحكمة أو إطالة أمد الإجراءات، كذلك لرفع المسؤولية عن الدولة اللبنانية من أي جهة كانت”.
تطبيق اعتراض المخابرات
وكان حرب ترأس قبل الظهر، اجتماعا حضره رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر ومسؤولان أمنيان أخصائيان في مجال الإتصالات ومديرا الإستثمار والصيانة الدكتور عبد المنعم يوسف والإنشاء والتجهيز ناجي أندراوس، تم خلاله عرض كيفية تطبيق اعتراض المخابرات الهاتفية (القانون 140/99)، حيث تم عرض المراحل التي مر بها تطبيق هذا القانون والعقبات القانونية والفنية التي واجهت وزارة الإتصالات سابقا.
وحدد وزير الاتصالات سياسة الحكومة في هذا المجال ب”المحافظة على التوازن بين أمرين أساسيين: الأول أمن البلاد والمواطنين ومنع الجرائم ومساعدة العدالة عند حصول أي جريمة. والثاني حماية حقوق المواطنين الشخصية وخصوصياتهم”.
وطلب حرب في نتيجة الإجتماع “تقديم مقترحات جديدة تزيل كل الإلتباسات التي رافقت تنفيذ هذا القانون وتقدم الحلول للمشكلات التي نتجت عن التنفيذ”.
بحث خطة عمل الوزارة
كما ترأس وزير الإتصالات اجتماعا مع كل من مديري الإستثمار والصيانة والإنشاء والتجهيز للبحث في خطة عمل الوزارة خلال المئة يوم المقبلة، من خلال التداول في المشكلات العالقة والإنجازات الممكن تحقيقها في فترة قصيرة، بالإضافة إلى إعادة تحديد استراتيجية وزارة الإتصالات مستقبلا في ضوء تجربة التخبط القانوني والإداري الذي كان سائدا في الوزارة من قبل. وتقرر في نتيجة الإجتماع أن تمارس الوزارة سياسة الشفافية مع الرأي العام اللبناني بحيث تطلعه الوزارة على حقيقة واقعها من جهة وعلى الخطة التي ستعمد إلى تنفيذها لمعالجة الخلل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقبل: الحملة على سليمان خروج عن اصول التعامل

(أ.ل) – رأى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل في بيان، “تعليقا على الحملة المستنكرة التي شنت على الرئيس ميشال سليمان في أعقاب الكلمة التي ألقاها في الكسليك وبعيدا عن أي سجال مع أي طرف، ان هذه الحملة خروج عن أصول التعامل لم تسء فقط للرئيس ولمقام الرئاسة الاولى، انما اساءت للوطن برمته وللغالبية التي رحبت بالمواقف التي أطلقها فخامته والنابعة من روح الدستور والميثاق وما اتفق عليه في هيئة الحوار الوطني وعرف باعلان بعبدا والذي تبلغته الامم المتحدة وجامعة الدول العربية والعالم”.
اضاف: “اننا نرفض اسلوب التخاطب غير اللائق مع مقام الرئاسة الاولى او سواها من المقامات، وخصوصا في هذه المرحلة وعشية توجه الوفد اللبناني برئاسة فخامته الى باريس للمشاركة في اجتماع مجموعة الدول الداعمة للبنان لمعالجة موضوع النازحين”.
وختم سائلا: “أبمثل هذه الحملة نكافئ فخامته واللبنانيين ونسعى لتقوية الجيش ومكافحة الارهاب ومواجهة ما تتعرض له البلاد من مخاطر؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس: هل انتقلنا من الثلاثيات الى عصر الخشب والذهب

(أ.ل) – سأل وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي “ألم يشبع لبنان من إضاعة الوقت حول الكلمات والشعارات؟. هل انتقلنا الآن من الثلاثيات الى عصر الخشب والذهب؟. هل الشعب اللبناني في خدمة الخشب والذهب ام ان الخشب والذهب في خدمة الشعب؟”، معتبرا أننا “في حكومة قصيرة العمر عليها ان تبحث عن بيان وزاري قصير”.
وقال: “يكفي ان تتولى الحكومة مسألة إعداد الانتقال السليم للسلطة بانتخابات رئاسية، وأن تبحث في مشروع لقانون حديث وعصري للانتخابات النيابية، وان تتلافى الخوض في ما لم يحل عبر السنين لأنه لن يحل في 10 او 30 يوما”.
وسأل: “من قال ان كلمة مقاومة مرفوضة؟ هي ليست مرفوضة والشعب اللبناني كله مقاوم، الموضوع هو المقاومة في اي سياق وهذا ليس صعبا على اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري”.
وأشار الى أن “البيان الوزاري واجب الوجود ولا ينبغي التلكؤ”، موضحا أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والوفد المرافق سيذهب الى “باريس كوفد رسمي وشرعي يمثل الدولة اللبنانية، ولن يذهب الى مؤتمر باريس لتقديم أوراق اعتماد او لطلب الثقة، فالثقة نأخذها من المجلس النيابي”.
وختم بالقول :”ذهابنا الى باريس ليس للتوسل بل ليبصر العالم مدى الخطر المحدق بلبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي: الحدود اللبنانية السورية أصبحت مصدر خطرٍ على الأمن الوطني اللبناني

(أ.ل) – أبدى النائب محمد الصفدي تخوّفه من أن تكون إسرائيل قد بدأت التحضير لشنّ عدوانٍ على لبنان، مستفيدةً من الفوضى الإقليمية ومن الإنقسامات الداخلية.
وقال خلال استقباله وفوداً زارته في مكتبه بطرابلس: إن الحدود اللبنانية السورية أصبحت مصدر خطرٍ على الأمن الوطني اللبناني. فإسرائيل تتدخل في الحرب الدائرة داخل سوريا إنطلاقاً من الحدود اللبنانية – السورية، وهذا يحتّم على القيادات اللبنانية وعلى الحكومة بصورة خاصة، القيام بما يلزم لضبط هذه الحدود من ضمن الإمكانات المتاحة والقيام بالاتصالات الدولية الضرورية لمنع إسرائل من التمادي في استفزازاتها. وتمنى النائب الصفدي على الحكومة الجديدة بجميع مكوّناتها أن تضع جدولاً بالأولويات الوطنية ومن ضمنها التصدّي للإرهاب، لتتحرّكَ على أساسه وتطلبَ ثقة مجلس النواب بأسرع وقت ممكن، وتنطلقَ بعد ذلك إلى مواجهة التحديات الداهمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: المقاومة ثابتة الثوابت ودرة البيان الوزاري

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، “الحاجة المستمرة الدائمة والجهوزية لمقاومتنا في سبيل الدفاع عن هذا الوطن وعن اللبنانيين جميعا بمعزل عن انتمائهم ومكونهم الطائفي والسياسي والمناطقي”.
واكد فياض خلال رعايته افتتاح معرض “آثار الشهداء” في “مجمع الشهيد بجيجي” في بلدة مشغرة في البقاع الغربي، ىأن “مجتمعنا وأهلنا يدمجون بين مقاومتهم وكرامتهم، وأنهم ليسوا في موقع الإستعداد للتخلي عن هذه المقاومة”. أضاف: “أننا نريد التهدئة وأن تشكل الحكومة وتنال الثقة وأن ننقل المناخ السياسي القائم في البلد من حالته السلبية إلى مناخ إيجابي يساعد على معالجة كل الملفات والتعقيدات والتحديات”. وتوجه إلى من اعتبر انهم “يفاجئون الرأي العام اللبناني بمواقف تصعيدية” قائلا: “ندعوهم إلى التهدئة مجددا، وإلى تذكر حجم التهديدات التي تهدد لبنان”.
وقال: “نتعاطى بإيجابية وانفتاح بما يخص البيان الوزاري ولا نقف عند تعقيدات اللغة والصياغة اللغوية”، وكنا على استعداد للموافقة على الصياغات اللغوية التي يجد الجميع أنفسهم فيها والتي تريح الجميع ولا تحرج أحدا، ولكن في المضمون فليسمحوا لنا”. وشدد على ان “المقاومة هي ثابتة الثوابت وهي درة البيان الوزاري، فالمقاومة لا تراجع عنها، وكل محاولات لإضعافها والنيل منها ومن شرعيتها أو الطعن بدورها، كل هذا محاولات لن تجدي نفعا لأن تاريخ شعبنا مكتوب بدماء شهدائه وبحرصه عن الدفاع عن هذا الوطن”. اضاف فياض: “نحن متمسكون بهذه المقاومة ومتمسكون بها في البيان الوزاري وبالحياة السياسية اللبنانية، ومتمسكون بها كأحد مرتكزات توافقنا الوطني الذي على أساسه مبني هذا الوطن”.
وختم: “فلينظروا إلى مصلحة هذا الوطن وليقفلوا آذانهم عن التعليمات الخارجية التي تتآمر على المقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
العماد عون التقى السفير الاميركي ووفد العلماء المسلمين
عبد الكريم علي: أولويتنا مكافحة الارهاب والمقاومة ضمان لأمن لبنان

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، وفدا من تجمع العلماء المسلمين قال بإسمه الشيخ حسان عبدالله: “الزيارة لدولة الرئيس العماد ميشال عون مناسبة لتهنئته ببداية الصوم لدى الطوائف المسيحية. تحدثنا في موضوع البيان الوزاري وانجازه في أسرع وقت والخروج من المماحكة السياسية، ولا بد من أن يتضمن البيان موضوع المقاومة لأنها حق وواجب على الجميع. اما بالنسبة الى “إعلان بعبدا” فهو ليس ميثاقا ولم يمر في أي مؤسسة دستورية لكي يأخذ هذه الميثاقية. ولا بد من عرض أي فكرة تتوصل اليها هيئة الحوار على المؤسسات الدستورية. البلد مع أهمية الموجودين في هيئة الحوار لا يختصر بمن حضر، بل هناك من هو موجود فيه وله رأيه وغير موجود في لجنة الحوار”.
واضاف: “لا بد من مكافحة الإرهاب الذي يضرب الجيش والشعب والمقاومة، فتكون هذه الثلاثية الذهبية موجودة، ليس فقط في مواجهة الكيان الصهيوني بل ايضا في مواجهة إفرازاته.
تحدثنا مع دولته في هذا الموضوع لا سيما في الإفرازات الطائفية التي تتعرض لها المنطقة لا سيما المسيحيين وسندعو الى عقد مؤتمر مسيحي – إسلامي روحي وسيكون في مستوى بلاد الشام، وقد عرضنا على دولته هذه الفكرة وقد باركها ووافق عليها”.
السفير السوري
ثم التقى عون السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي قال: “التركيز كان على أولوية مكافحة الإرهاب، وكعادته الجنرال عون مستبشر بأن نجاح سوريا وصمودها وتكامل الرؤية والصورة بين الداخل والخارج في قوة المحور الذي يكافح الإرهاب من اوكرانيا الى سوريا الى فنزويلا الى المنطقة كلها، ويرى أن النتيجة ليست في مصلحة كل الذين راهنوا على إسقاط معنى السيادة. فسوريا بوابة للاستقرار للمنطقة وللنجاح”.
وعن التفجيرات في لبنان، وخصوصا الآتية من سوريا، وما اذا كان هناك من اجراءات للحد منها: “نحن كنا نتمنى في البداية أن تكون القراءة عميقة ومسؤولة، فسوريا رأت ان الذي يصيبها يصيب المنطقة وتماسكها تنعكس إيجابا على المنطقة، هذا الذي يجري حذر منه الكثير من العقلاء، سوريا عندما تدعو الى التكامل والتعاون بين الحكومتين والجيشين والبلدين، فهذا من مصلحة البلدين. نتمنى أن يتفعل أكثر، هذا ما كانت تصبو اليه سوريا، نحن نرى ان المقاومة هي ضمان لأمن لبنان، نأمل على كل القوى السياسية في توحيد رؤيتها ضد الإحتلال الإسرائيلي ونحن نرى ان التكامل الصهيوني – التكفيري الذي يشكل مصلحة صهيونية وعندما يتكاملان وينهزمان يكون لمصلحة للمنطقة. هذه التفجيرات ستكون أقل في المرحلة المقبلة وأضعف والمقبل لمصلحتنا بإذن الله”.
السفير الاميركي
واستقبل العماد عون السفير الأميركي ديفيد هيل واستبقاه على الغداء الى مائدته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: للتصدي للهجمات الإرهابية
التي تشنها العصابات التكفيرية على لبنان

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الدول والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي بالعمل لحفظ سوريا ومنع تسلل الارهابيين وكل المرتزقة اليها بغية ضرب وحدتها واستقرارها، وعلى الجميع ان يعملوا لحفظ امن سوريا والعراق ولبنان والبحرين وكل الدول العربية والاسلامية فلا يفسحوا المجال امام الارهابيين والمندسين واصحاب الفتن وارباب الضلالة من ارتكاب الجرائم والمجازر والاعمال الخبيثة، ونطالب جميع العقلاء والعلماء واهل الخير والتقوى والانصاف في بلادنا ان يضعوا ايديهم على كل الاختراقات المستوردة واللئيمة خاصة وان بلادنا اصبحت على بركان من التفجير والارهاب والقتل والدمار، فالجميع مطالبون ان يحافظوا على اوطانهم وامن شعوبهم واستقرارها، فيبعدوا الناس عن التطرف والقتل المجاني وسفك الدماء البريئة فيتصدوا للارهاب ولمخططات اسرائيل التي تريد ضرب اهل الحق والايمان.
واكد سماحته أن لبنان لا يزال في دائرة الاستهداف الإرهابي الذي يجسده التكفيريون والصهاينة في إجرامهم إذ يعيثون فساداً وقتلاً وتخريباً تنفيذاً لمخطط جهنمي بإعادة رسم خريطة المنطقة العربية تمهيداً لإخضاعها لانتداب جديد يسلب خيرات بلادنا ويستعمر شعوبنا، وعلى اللبنانيين أن يعوا ما يجري حولهم ويخطط لبلدهم من مؤامرة خبيثة عنوانها الفتنة التي تنذر بأخطر العواقب مما يحتم أن يجند السياسيون أنفسهم لإنقاذ بلدهم فيضعوا مصلحة لبنان فوق كل اعتبار ويعملوا لإخراجه من النفق المظلم ويحصنوا وحدتهم الوطنية بتعاونهم وبتضامنهم واحتضانهم لجيشهم ومقاومتهم باعتبارهما ضمانة استقرار لبنان مما يتخبط فيه من فوضى وتفجيرات إرهابية وتهديدات واعتداءات صهيونية.
وطالب سماحته اللبنانيين بإبقاء ذاكرتهم مفتوحة على أمجاد لبنان التي صنعتها المقاومة بفعل انجازاتها الكبرى التي حررت أرض لبنان وحافظت على أمنه واستقراره وسلمه الداخلي، وهي تقف اليوم مع الجيش والقوى الأمنية في التصدي للهجمات الإرهابية التي تشنها العصابات التكفيرية على لبنان أرضاً وشعباً ومؤسسات.من هنا فإن المقاومة اليوم أكثر من ضرورة وحاجة وطنية لحماية لبنان ودفع الأخطار عنه، وهي رفعت أرزة لبنان عالياً حتى باتت خشبة خلاص لبنان من أخشاب أرز لبنان الخالدة التي حفظت لبنان كجوهرة مرصعة بتضحياتها الذهبية.
وشدد سماحته على ضرورة أن يحمل البيان الوزاري عنوان حفظ لبنان الذي تفانت المقاومة مع الجيش والشعب في حفظه، لذلك من غير الجائز أن يتنكر البيان الوزاري للمقاومة التي كانت أحد المرتكزات في وثيقة اتفاق الطائف، فهي من المسلمات والثوابت الوطنية التي أجمع عليها اللبنانيون في دستورهم،فالبيان الوزاري يجب ان يشتمل على كلمات قليلة تحقق المصلحة الوطنية بما يحمي ارض لبنان وشعبه وحدوده، وعلى اللبنانيين ان يكون بعون اهلهم واخوانهم عاملين لمصلحة وطنهم ليكون الله بعونهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

إبراهيم أمين السّيد: بعض المسؤولين كسرت قلوبهم مشاهد التقدم في سوريا
في الوقت الذي تواجه فيه المقاومة ’اسرائيل’ والارهابيين هناك من يطعن في الظهر

(أ.ل) – أكّد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أنه “من العيب أن يأخذ البعض مواقف تتعارض والأمور المصيرية لأسباب شخصية ومن المعيب أن يُعمل في لبنان ما ليس فيه مصلحته”، سائلاً “هل لأحد مسؤولية اتجاه بلده في الوقت الذي يكون فيه همه الوحيد كيف يسقط أوراق قوته وتحويل لبنان الى بلد ضعيف ومكشوف أمام التكفيريين والإرهابيين وأمام إسرائيل؟”.
وخلال حفل تأبين الشهيد عباس مصطفى سلهب في بلدة بريتال الذي حضره حشد كبير من القيادات السياسية والإجتماعية تابع السيد ” أفضل ما شهده لبنان في تاريخه هو هذا التنسيق والتفاهم والتعاون الموجود بين المقاومة والجيش”. وقال السيد “من العجب أن بعض المسؤولين في لبنان قد كسر قلبهم وشتت عقلهم ما رأوه من مشاهد التقدم والتفوق ضد الإرهابيين في سوريا، فيما كانوا يأملون العكس”، مشيراً الى أن “هناك من يعمل على إثارة الفتن والخلافات والطعن في الظهر، في الوقت الذي تنشغل فيه المقاومة بمواجهة اسرائيل والارهابيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابطة الشغيلة انتقدت بشدة موقف سليمان من معادلة الجيش والشعب والمقاومة
الذي ينتهك ميثاق الطائف وشرعة حقوق الأنسان والمصلحة الوطنية العليا للبنان

(أ.ل) – انتقدت قيادة رابطة الشغيلة بشدة موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من معادلة الجيش والشعب والمقاومة، وعرقلة تضمين البيان الوزاري نصا واضحا يؤكد على هذه المعادلة الذهبية، وعلى حق اللبنانيين بالمقاومة ضد الاحتلال الصهيوني وتهديداته واطماعه .
وأكدت قيادة رابطة الشغيلة، اثر اجتماع لها برئاسة أمينها العام الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، أن هذا الموقف لرئيس الجمهورية والمطبلين له من قوى 14 شباط، إنما يتعارض بشكل صارخ مع اتفاق الطائف وشرعة حقوق الإنسان، ويندرج في سياق محاولة الانقلاب على الانجازات التي حققتها المقاومة، والتضحيات الجسام التي بذلها الشهداء والجرحى والأسرى، وأدت إلى تحرير معظم الأرض اللبنانية من الاحتلال عام 2000، والانتصار على جيش العدو في حرب تموز عام 2006، وأدت إلى صناعة مجد لبنان، والأمة العربية، وحماية الأمن والاستقرار وحفظ ثروات لبنان مياهً ونفطا ًوغازاً، وردع العدوانية الصهيونية. وأكدت الرابطة أن على أي موقف سلبي وعدائي من المقاومة إنما يشكل خدمة مجانية للعدو الصهيوني، ويعرض مصلحة لبنان الوطنية وأمنه واستقراره للخطر.
وأشادت قيادة رابطة الشغيلة بموقف قيادة المقاومة، ودولة الرئيس نبيه بري الرافض أي مساومة على حق اللبنانيين بالمقاومة، ودعت القوى الوطنية الحية واللبنانيين إلى التصدي بقوة وحزم لمحاولات الانقلاب على تضحياتهم وعلى حقهم في المقاومة والانجازات الكبيرة التي حققتها، ورفض أي بيان وزاري لا يتضمن نصاً واضحاً وصريحاً يحفظ هذه الحقوق والانجازات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محاضرة في الرابطة المارونية حول “انعكاسات التباطؤ الدولي على الاقتصاد اللبناني”

(أ.ل) – “إنعكاسات التباطؤ الدولي في معالجة الأزمة السورية على الاقتصاد اللبناني” كان عنوان محاضرة حاشدة ألقاها عميد كلية الاعمال والاقتصاد في جامعة الحكمة البروفسور انطوان روك مهنا بدعوة من اللجنة الاقتصادية والمالية والتقنية في الرابطة المارونية، بحضور رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية شوقي دكاش، ممثل نقيب المحامين في بيروت المحامي انطوان شنيعي، أمين عام اتحاد المصارف العربية عماد فتوح، النائب السابق بيار دكاش، مسؤول الانتشار في البطريركية المارونية الأب لويس فرخ، إضافة ال عدد من عمداء الجامعات وأساتذتها، وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة ورؤساء اللجان المنبثقة منها.
أبي اللمع
بداية رحب رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع بالحضور، وأشار الى أن غياب الوفاق السياسي بين اللبنانيين واختلاف النظرة الى القرار السيادي بين المسؤولين، حوّلا أزمة النزوح الى مشكلة اولى يصعب حلّها على المدى القريب. وأضاف هناك مشكلة أخرى تتمثل بتردد وتباطؤ المجتمع الدولي القادر، والدول الكبرى المانحة عن تقديم المساعدات الكافية للبنان دعماً لاقتصاده الذي أصبح متردياً.وأمنه الذي بات متداعياً نتيجة صراع إقليمي لم يكن بعضهم بعيداً عن إذكائه وتسعيره. ودعا أبي اللمع الى مقاربة هذه المسألة بحكمة وروية وعقل منفتح فيوازن بين المنطلقات الانسانية والاخلاقية وواجب الحفاظ على الكيان بعيداً من المصالح الآتية والمزايدات والاتهامات والتساهل الذي يفضي حتماً الى تسيّب مخيف.
عون
بعد ذلك قدم المحاضر مقرر اللجنة الاقتصادية في الرابطة عضو المجلس التنفيذي لوران عون الذي اشار الى وجود عجزا دوليّا في وضع حد للمأساة السورية باعتبار أن مجلس الامن حاول مرات عديدة أن يضع أسس لحل الازمة السورية إلى أن ذلك إصطدم بتعارض السياسات الدولية وعدم الانسجام فيما بين الدول الكبرى.الطامة الكبرى بالنسبة للّبنانين تتمثل بتأثير الأزمة السورية و انعكاساتها المؤذية جداً اقتصاديّا ، أمنيّا و سياسيّا .
مهنا
أما المحاضر البروفسور انطوان- روك مهنا، فوجد أن طرح هذا الموضوع ممتاز في التوقيت الحالي مع تشكيل حكومة جديدة. وعدّد بإسهاب واقع النزوح السوري سواء من جهة العدد حيث يعد لبنان أصغر بلدان الجوار الذي يضم أكبر عدد من النازحين، مؤكداً أنه في الأشهر المقبلة ستتجاوز عدد غير اللبنانيين من نازحين سوريين وفلسطينيين ومن جنسيات أخرى، أكثر من نصف سكان لبنان. وعرض مهنا أرقاماً حول مدى تأثير تداعيات أزمة النازحين على البنى التحتية والقطاعات التربوية والصحية والخدمية وحركة السياحة ومنافسة اليد العاملة اللبنانية في جميع المجالات ما فاقم حجم البطالة وتقلص فرص العمل، خصوصاً لدى عنصر الشباب حيث تخطت الـ 35 في المائة، اضافة الى تضخم الأسعار وزيادة الايجارات وازدياد العبء على التعليم الرسمي بعدما ناهزت نسبة السوريين من طلاب المدارس الرسمية الـ 60%، ومعدلات استهلاك المياه والطاقة. وأشار الى وجود مليون لبناني تحت خطّ الفقر ويتوقع أن يزداد عدد هؤلاء الى 170 ألف بفعل البطالة المستشرية بعدما فاقت نسبتها الـ 30%.
وبعدما أفاض مهنا بطرح رؤيته معززة بالارقام، طرح مجموعة من الحلول، أبرزها:
1- تشكيل هيئة طوارىء أمنية مركزية تنسق بين الاجهزة الامنية والسلطات المحلية لمتابعة التداعيات الامنية لمسألة النزوح والنازحين.
2- تشكيل هيئة طوارىء اقتصادية لوضع خطة عملية محدودة الأهداف، وذلك لإدارة الشؤون اليومية.
3- تحرك وزير الخارجية لمطالبة المجتمع الدولي بإنشاء مخيمات على الحدود اللبنانية- السورية يجري تفكيكها بعد إنتهاء الحرب في سوريا، خصوصاً أن الوزير جبران باسيل كان أول المطالبين بإنشاء مثل هذه المخيمات.
4- قرار من وزير الداخلية بأحصاء النازحين ومنحهم بطاقات تعريف مفصلة من البلديات، والزام السائقين منهم بالحصول على بطاقات قيادة آليات لبنانية.
5- تحرك وزارة الاقتصاد لإلزام الأجانب الذين أنشأوا مؤسسات تسجيلها في الوزارة، على أن تعطى رقماً مالياً، وتخضع لما تخضع له المؤسسات اللبنانية.
ورأى مهنا أ، سلبيات النزوح السوري على الواقع الاقتصادي العام في البلاد مكلفة جداً، وستكون سبباً للتوتر على غير صعيد، مما يجب مقاربة بروح التضامن الوطني والقرار الواضح والسليم الذي يرمي حصر التداعيات السلبية ما أمكن، وأن بإمكان الحكومة أن تفعل الكثير، فلا تكفيء والتذرع بأن ولايتها ستكون قصيرة. بل عليها القيام بتحرك دولي – عربي واسع لتفعيل المساعدات الخاصة بالنازحين ومضاعفتها. ورأى أنه لا يجوز التعديل على التحسن في الميزان التجاري لانه تحسن شكلي. فلأول مرة يصدّر لبنان الى سوريا المواد الغذائية والنفطية، لكن ذلك يحدث خللاً على مستوى احتياجات لبنان الى هذه المواد ويؤدي الى تضخم في الأسعار. وقدم منها مقترحات مكملة للحدّ من المضاعفات السلبية لملف النازحين على المديين المتوسط والبعيد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اثنين الرّماد بحضور سليمان في المعهد الانطوني الحدت-بعبدا

(أ.ل) – بمناسبة بدء الصوم واثنين الرّماد الواقع في 3 آذار 2014، زار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ، دير مار أنطونيوس في المعهد الأنطوني ، حيث كان في استقباله رئيس الدّير والمعهد الأب المدبّر جورج صدقة ، فشارك فخامته برتبة الصّلاة وتبريك الرماد التي احتفل بها الأب الرّئيس، يعاونه المدير المالي والإداري الأب اسكندر شهوان ومدير المعهد الأب وسام حرب، بحضور السيّد جورج عون رئيس بلديّة الحدت والدّكتور هنري الحلو رئيس بلديّة بعبدا والسيّد ميشال خوري رئيس بلديّة بطشيه-المرداشة والسيّد فيليب مشعلاني رئيس بلديّة المريجات والنّائب آلان عون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
نعيم قاسم التقى وفدا اردنيا: خطة كيري خطرة ومرفوضة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفد المجلس الأردني للشؤون الخارجية الذي يضم مسؤولين عن التيارات الوطنية والقومية واليسارية الأردنية، وذلك في إطار جولة عربية للتحشيد ضد مشروع كيري والوطن البديل، برئاسة الكاتب والسياسي الأردني ناهض حتر، بحضور مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين، حيث كان عرض للتطورات على مسرح الوطن العربي والهجمة المعادية للاستكبار بكل أشكاله على محور المقاومة.
وقال سماحته : تحاول إسرائيل ومن خلفها أمريكا إحداث الفوضى والفتن في بلداننا العربية المختلفة لتصرفنا عن القضية المركزية فلسطين وعن الصهيونية بؤرة التوتر والمخاطر في منطقتنا. وللأسف فقد نسي الحكام والكثيرون خطر إسرائيل وانصرفوا إلى المكتسبات المحلية الرخيصة وإلى الخلافات التي تخدم مشروع العدوان والاحتلال. وأضاف: كل التحايا للمقاومين المجاهدين الثابتين باتجاه بوصلة الصراع ضد إسرائيل، ولمجلس النواب الأردني الذي طالب بطرد السفير الإسرائيلي، ولمجلسكم الكريم والقوى المؤيدة له في رفض كل أشكال التطبيع مع إسرائيل ورفض مشروع الوطن الفلسطيني البديل في الأردن.
وقال: خطة “كيري” لحل القضية الفلسطينية خطرة ومرفوضة، فهي تشرِّع الاحتلال الصهيوني لأغلب الأرض الفلسطينية، وتحاصر الشعب الفلسطيني في مخيم للاجئين، وتعمل للوطن البديل في الأردن، وعلى القوى الحيَّة والشريفة والمقاومة من الفلسطينيين وغيرهم أن يجتمعوا لتأكيد حق العودة، وتحرير الأرض، ورفض التوطين والبديل عن فلسطين.
وأكد الوفد أن الهدف الرئيسي للزيارة هو التأكيد على دعم محور المقاومة المتمثل في حزب الله وسوريا وإيران، والتأكيد على رفض خطة كيري، والتي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وذلك بحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة المقرة بقرارات دولية، وإن تصفية القضية الفلسطينية يهدد الكيان والهوية الأردنية، ونحن ضد هذه الخطة التي تؤذي الشعبين، وكل هذا يتفق واستراتيجية إسرائيل المعروفة للجميع وهي تفكيك دول المنطقة  ودول الطوق إلى دويلات طائفية لا حول لها ولا قوة.
وقال الاستاذ حتر في تصريح له، توصلنا مع سماحة نائب الأمين العام إلى جملة من القضايا، سواء موقف صريح رافض لمشروع كيري، ورافض للتوطين والتوطين السياسي، ورافض لإسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين، والتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني من دون نقصان وعودة الشعب الفلسطيني وحقه في فلسطين وعلى تضامن قوى المقاومة مع الشعب الأردني في الحفاظ على دولته وكيانه الوطني وشخصيته الوطنية في إطار وحدة المشرق العربي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 3/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 4 و 6 / 3 / 2014، ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت – رياق  – القليعات – حامات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حايك: المقاومة لا تعني كلمة في بيان انما هي خط بيان

(أ.ل) – دعا رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك، في خلال احتفال تأبيني في بلدة زوطر الغربية، الى “التحرك بمسؤولية لنواجه الواقع ونخفف من تداعياته ضمن حرية نراها خلاصا لبلدنا”، مشيرا الى ان “ما يجري ليس بمستغرب بعدما ازيحت الستارة وانكشف المستور عن كل المخططات ومن يتحرك بفلكها من اجل اسقاط منظومة القيم في هذه المنطقة، واكثر من ذلك تشويه صورة المنطقة بأكملها وهذا ضمن خطة ممنهجة”. وشدد على ضرورة “مواجهة هذا المشروع”، معتبرا ان “هناك من استجمع وحول كل عصابات الإجرام وحولها الى هذه المنطقة”، ومؤكدا على “مواجهة هذا المشروع من خلال وعي وحكمة لما يخطط”، داعيا الى “عدم الإنجرار وراء الفتنة”.
ونوه بدور الرئيس نبيه بري “من خلال طرح واسع في إعادة صياغة حوار عربي ايراني مع الخليج، لم شمل هذه المنطقة كي لا يكون هناك اي استفراد وتحمل المسؤوليات ايضا علما اننا نرى ان كل المبادرات الإيجابية لا تلاقى بإيجابية بإنتظار ما يخطط ورسم صورة العالم الجديد”.
وقال: “كل الناس اتفقت على تشكيل حكومة وعلى موضوع البيان الوزاري، ما الذي جرى وما الذي حدث اصبحت الناس تراقب الذي حصل في اوكرانيا وشكل خللا في محور اخر ولعل البعض ايضا ربط بين ما جرى هناك وبين العمل العسكري الإسرائيلي على الأرض اللبنانية وكأن هناك إعادة تموضع عسكري ينتج عنه اعادة تموضع بتركيبة النظام الأقليمي او النظام الدولي وهذه رهانات خائبة ورهانات على سراب”. وسأل: “لمصلحة من نختلف على تسمية المقاومة في البيان الوزاري، نحن نعي تماما ونقول بوضوح المقاومة لا تعني كلمة في بيان انما هي خط بيان التزمناه وسرنا عليه تحريرا لأرضنا وصونا لوطننا، اما لماذا يريد البعض شطب كلمة المقاومة واستسهال كلمة شطب، من يستطيع ان يشطب التاريخ، من يستطيع ان يشطب الآلام والدماء والتضحيات، من قال لكم ان بإستطاعة اي فريق سياسي في لبنان ان يشطب لغة المقاومة”.
وختم: “بدأنا بالمقاومة والجميع في حالة ضعف واستطاعت المقاومة ان تعطي القوة بإتجاه صون لبنان وإعادة المؤسسات وحمايتها وتعزيز دور الجيش اللبناني الحامي لمسيرة السلم الوطني والمدافع عن الأرض وعن الكرامة والمانع للفتنة، نحن لن نسمح لأحد ان يلغي التاريخ وان يغير وجه التاريخ، وثقافة التاريخ صنعته المقاومة التي اطلق شرارتها الاولى الامام القائد السيد موسى الصدر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع رئيس بلدية طرابلس إخضاع عناصر شرطة البلدية لدورات تدريبية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 3/3/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، في زيارةٍ تمّ خلالها التباحث بالإجراءات اللازمة لإخضاع عناصر الشرطة البلدية لمدينة طرابلس إلى دورات تدريبية كافية في معهد قوى الأمن الداخلي وبإشراف ضباط ورتباء من المؤسسة، وذلك لتمكينهم من القيام بمهمات أمنية مختلفة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معوض من سيدني: كلام سليمان قراءة حقيقية لتاريخ لبنان

(أ.ل) – اقيم يوم امس قداس الاحد، في دير مار شربل في بانشبول – سيدني، ترأسه رئيس الدير الأب جوزف سليمان يعاونه آباء الدير، وحضره رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض والوفد المرافق، الرئيس العام للجامعة الثقافية ميشال الدويهي، ومنسق “حركة الاستقلال” في استراليا اسعد بركات، رئيس مكتب سيدني في “القوات اللبنانية” شربل فخري، رئيس قسم سيدني الكتائبي بيتر مارون وجمهور من المؤمنين.
والقى الأب سليمان عظة رحب فيها بمعوض، ونوه بمواقفه السيادية والوطنية، ثم التقى معوض الحضور في صالون الدير بعد القداس.
وبعد ذلك أولم الأب سليمان على شرف معوض والوفد المرافق والمسؤولين في حركة الاستقلال في حضور الدويهي وفخري والزميلين سايد مخايل وانطوان قزي.
ورد معوض بكلمة شكر فيها رئيس الدير والإباء والرهبانية المارونية، وقال :”أثمن دور الرهبانية اللبنانية المارونية على كل ما تقوم به في استراليا، وفي كل مرة ازور هذا الصرح اشهد على حجم التطور الذي يشهده الدير والمعهد التربوي، ونحن كأبناء زغرتا شهادتنا مجروحة بالرهبانية لاننا نعرف حجم الارتباط العضوي بين تاريخ الرهبانية وتاريخ اهدن، وخصوصا ان البطريرك الدويهي من مؤسسي الرهبانية التي كانت على مدى تاريخها حارسة الهوية اللبنانية على ارض لبنان ومطبعة قزحيا تشهد على الدور الذي لعبته الرهبانية للحفاظ على حرية التعبير، الحرف واللغة”.
أضاف “حافظتم على الهوية في لبنان في الماضي وتحافظون اليوم عليها في الانتشار والهوية لا تختصر ها ال 10452 كلم لان الهوية اللبنانية حدودها حدود الانتشار اللبناني في العالم”.
وتابع “من هذا الصرح أريد ان أقول انه ليس من قبيل المصادفة ما قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عن ثلاثية الارض والشعب والقيم المشتركة من جامعة الكسليك والذي لا يدخل في الإطار السياسي الضيق، بل انه قراءة حقيقية لتاريخ لبنان، وتاريخنا هو تاريخ شعب مناضل وتمسك بالأرض وقيم مشتركة على رأسها قيمة الحرية. ومن يهاجم الرئيس ميشال سليمان يجهل تاريخ لبنان”.
واكد ان “دور الانتشار هو الحفاظ على هذه القيم والحرية وقبول الآخر والديمقراطية. ونحن سنناضل باستمرار للحفاظ على هذه القيم ولن نقبل ان يتحول لبنان ساحة قتل واغتيال وتطرف. ونحن خيارنا الاعتدال ضد أي تطرف وسنبقى مع حقنا بالحياة والعلم والحرف بمواجهة الثقافة التي يحاولون فرضها علينا، وبالنتيجة الحرية أقوى من الموت والحق أقوى من السلاح”. وقال: “وطننا يكون بخير حين تكون الدولة بخير والعكس صحيح، ولبنان يكون بخير حين نفكر بمصلحته قبل التدخل في شؤون الغير، ولا يكون بخير حين نتدخل في شؤون غيرنا وينعكس ذلك على بلدنا. من هذا المنطلق ومن هذا الصرح، أحيي موقف رئيس الجمهورية الذي ارتكز على إعلان بعبدا وعلى ضرورة تحييد لبنان عن الصراع السوري لأن التدخل في هذا الصراع أوصلنا الى الويلات، فحين نسقط الحدود من جهة فإنها تسقط من الجهة الأخرى. واصبح وأضحا حين قرر “حزب الله” خلافا لإرادة جميع اللبنانين ان يذهب الى سوريا للدفاع عن بشار الأسد تحت شعار حماية لبنان من التكفيريين، فإنه استجلب عمليا التكفيريين الى لبنان. ونحن وجمهور الحزب، أي نحن كلبنانيين ككل وأبناء الطائفية الشيعية خصوصا، ندفع اليوم الثمن من امننا واستقرارنا ومن دماء الابرياء”.
وأكد ان موقف رئيس الجمهورية هو موقف وطني مسؤول، وليس موقفا فئويا وهو يهدف حماية اللبنانيين ولبنان”. وأقامت جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم برئاسة سركيس كرم حفل استقبال على شرف معوض والوفد المرافق في مركز الجمعية في “غيلفورد”، شارك فيه النائب طوني عيسى، النائبة باربرا بيري، الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية ميشال الدويهي، رئيس الرابطة المارونية توفيق كيروز وفاعليات من الجالية اللبنانية وحشد من ابناء زغرتا. وزار معوض “الجمعية اللبنانية الإسلامية” في لاكمبا، والتقى المسؤولين فيها. كما عقد اجتماعات تنظيمية مكثفة مع مسؤولي وكوادر “حركة الاستقلال”، واستقبل وفودا شعبية من ابناء زغرتا وقرى وبلدات الشمال وأبناء الجالية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين “القومي” و”حماس”

(أ.ل) – زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم عميد الإذاعة وائل الحسنية وعضو المكتب السياسي وهيب وهبي مقر حركة حماس في بيروت، والتقى مسؤولها في لبنان علي بركة، بحضور رأفت مرة وأبو عبد مشهور. جرى خلال اللقاء التداول في الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والقومية، وكان تشديد مشترك على رفض مخطط “إسرائيل” لتصفية المسألة الفلسطينية من خلال عمليات الاستيطان والتهويد في فلسطين المحتلة، ومشروع جون كيري الذي يصب في الخانة ذاتها. 
ورأى المجتمعون أن هناك مسؤولية كبرى تقع على عاتق القوى الفلسطينية والقومية كافة، في مواجهة المحاولات الغربية الصهيونية الرامية إلى شطب حق العودة وتكريس الاغتصاب الصهيوني لفلسطين.
وأكد المجتمعون على ضرورة حل الأزمة في سوريا، لأن سوريا تشكل حاضنة المقاومة، وسقوطها يؤدي إلى سقوط المسألة الفلسطينية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: المعادلة الثلاثية الذهبية كانت سبباً رئيساً بطرد المحتل الغاصب

(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان/ عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أنّ المعادلة الثلاثية الذهبية [الجيش والشعب والمقاومة] والتضحيات الكبرى التي قُدمت على مذبح تحرير الوطن من رجس الاحتلال الصهيوني كانت سبباً رئيساً في طرد المحتل الغاصب وفي تحرير الأرض اللبنانية المحتلة عام «2000» باستثناء مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وكذلك لعبت هذه المعادلة الدفاعية الاستراتيجية الدور الأكبر في انتصار تموز التاريخي عام «2006» .
ورأى الشيخ توتيو “أنّ لبنان اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى معدن الذهب في ظل استمرار الاعتداءات والخروقات والتهديدات الإسرائيلية إلى تعاون وتكاتف شعبه والتفافه حول جيشه ومقاومته بعيداً عن المهاترات السياسية والمعادلات الخشبية وغير الخشبية التي لا تثمن ولا تغني من جوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
فايسروي ياس يطرح عروضه السياحية في بورصة برلين 2014

(أ.ل) – ابوظبي- أعلن فندق فايسروي ياس عن مشاركته في فعاليات بورصة برلين العالمية للسفر المقرر تنظيمها في الفترة 5-9 مارس الجاري.
وقال  السيد  ابراهيم كوركوت مدير التسويق والمبيعات في الفندق: “تكتسب مشاركتنا في بورصة برلين اهمية كبيرة كون هذا المعرض يعتبر الاضخم في مجال السفر والسياحة، ونحرص على التواجد به للكشف عن احدث عروضنا وبرامجنا، الى جانب الالتقاء بوكلاء السفر وشركات تنظيم الرحلات، حيث يعتبر الفندق مقصدا لعشاق الرفاهية ويقع في قلب جزيرة ياس التي تحتضن حلبة سباقات ياس و عالم فيراري الترفيهية ومدينة ياس ووتر ورلد المائية.
واكد ان مشاركة فايسروي ياس هذا الحدث علي درجة كبيرة من الاهمية نظرا لحجم الاعمال والاجتماعات التي سيجري عقدها مع وكالات السياحة والسفر من مختلف الدول، خلال فعاليات بورصة برلين 2014.
وقال ان معرض بورصة برلين العالمية يمثل فرصة مثالية لعرض منتجات فندق فايسروي ياس وعروض فصل الربيع التي تم اعدادها خصيصا للعائلات من دولة الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها.
واعرب السيد كوركوت عن توقعاته بتحقيق معدلات اشغال مرتفعة خلال موسم الربيع نظرا للحجوزات المبكرة وبسبب التنوع السياحي في جزيرة ياس مع وجود مدينة ياس ووتر ورلد المائية الي جانب عالم فيراري وشاطئ السباحة وغيره من المرافق الحيوية التي تجذب العائلات.
وذكر ان فندق فايسروي ياس يوفر لضيوفه مجموعة متنوعة من الأنشطة والأماكن الثقافية خلال اقامتهم او زيارتهم تشمل  الاسترخاء على الشواطئ و نزهة عبر بعض مراكز التسوق الأكثر تميزا في العالم والأسواق التقليدية أو اكتشاف نافورة في ساحة مركز أبوظبي الثقافي. يمكن لأولئك الذين لديهم الحاجة إلى الإثارة خوض تجربة في ياس مارينا للفورمولا 1 واستكشاف عالم فيراري أبوظبي  وتحدي أنفسهم على البطولة في ملعب غولف ياس وهو أول ملعب جولف من نوعه في الشرق الأوسط.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *