الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 16 أيلول 2013 العدد2390

نشرة الإثنين 16 أيلول 2013 العدد2390

قاسم قصير: خطة عمل لدى الفاتيكان لحماية مسيحيي الشرق

 

(أ.ل) – أفادت مصادر كنسية مطّلعة موقع “ناو” أن الفاتيكان والبابا فرنسيس الأول والكنائس المشرقية يقدّمون في هذه المرحلة العمل من أجل حماية الوجود المسيحي في الشرق على ما عداه من ملفات، وقد جعلوا ذلك أولوية أساسية تحديداً بعد التطورات الأخيرة في سوريا، وما يصيب المسيحيين في الشرق بشكل عام.
وأوضحت المصادر الكنسية أن المواقف التي أطلقها الفاتيكان رفضاً للحرب في سوريا، وتوجيه الدعوة لإطلاق يوم للصيام والصلاة السبت الماضي من أجل السلام في سوريا، هي جزء من خطة التحرك التي يتم العمل على تطبيقها رغم تراجع احتمالات الحرب على سوريا.
وكشفت المصادر أن “البابا فرنسيس الأول عقد اجتماعاً خاصاً في الأيام القليلة الماضية ضم خمسة معاونين اساسيين له، جرى خلاله بحث الاوضاع في سوريا، وعلى ضوء هذا الاجتماع تقرر القيام بسلسلة خطوات عملية من أجل حماية الوجود المسيحي في الشرق”، هذا وستُعقد سلسلة اجتماعات أخرى مهمة في غضون الأسابيع المقبلة على مستوى الفاتيكان وعلى صعيد كنائس الشرق الأوسط من أجل بحث مصير المسيحيين في الشرق في ظل الأحداث الخطيرة التي تشهدها المنطقة.
وأكدت المصادر نفسها أن مواقف البطريرك الماروني بشارة الراعي الأخيرة حول ما يجري في لبنان والمنطقة، والتحذيرات التي أطلقها حول مستقبل المسيحيين، وما كشفه من معلومات خطيرة حول وجود خطة دولية تسهّل هجرة مسيحيي الشرق الى الدول الغربية، هي كذلك “جزء بسيط من المعطيات والمعلومات التي تتداولها الأوساط الكنسية والفاتيكانية حول أوضاع المسيحيين”، ولذلك اعتبرت المصادر أن “الأيام المقبلة ستشهد المزيد من المواقف التصعيدية لدى القيادات الكنسية، وسيتم اطلاق تحذيرات خطيرة حول مصير المسيحيين، لا سيما في ظل ما يجري في سوريا والعراق ومصر، وهو ما على القيادات السياسية اللبنانية ان تأخذه بالحسبان وتبني على الشيء مقتضاه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لافروف: اي مشروع قرار يهدد سوريا
يمكن ان يفشل الاتفاق مع واشنطن

(أ.ل) – أكدت روسيا اليوم انها مقتنعة بان الولايات المتحدة ستلتزم اتفاق جنيف حول ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية، لكنها حذرت من ان “اي مشروع قرار في مجلس الامن يتضمن تهديدات ضد سوريا يمكن ان يفشل المحادثات”.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام الصحافيين: “أنا اكيد انه على الرغم من كل التصريحات الصادرة عن بعض العواصم الاوروبية، فان الجانب الاميركي سيلتزم بدقة ما اتفق عليه”، مضيفا ان التلويح بتهديدات يمكن ان “يفشل” عملية المحادثات حول سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

شقير وقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد المتوسطي لوسطاء التأمين:
سنبقى نؤمن بالبلد مهما حاول اعداء الوطن والاقتصاد

(أ.ل) – وقع رئيس جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط (أسكامي) رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير مع رئيس الاتحاد المتوسطي لوسطاء التأمين “FMBA” ايلي زيادة، مذكرة تفاهم بين “أسكامي” و”FMBA”.
وعقد لهذه الغاية مؤتمر صحافي اليوم في فندق “فور سيزونز”، في حضور سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر، نائب رئيس الاتحاد المتوسطي لوسطاء التأمين جان كلود بيريز، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان اسعد ميرزا، رئيس مؤسسة الضمان الالزامي فاتح بكداش وحشد من الفاعليات الاقتصادية ورجال الاعمال.
شقير
وقال شقير: “نعم، يبقى لبنان وتبقى بيروت تلعب دورا فاعلا في الحركة الاقتصادية والتجارية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ان هذا الدور والفعالية هي نتيجة وجود قطاع خاص ناجح ورجال أعمال ينقلون خبرتهم الى الخارج ويوظفون تجاربهم في خدمة الاقتصاد الوطني والمنطقة”.
أضاف: “ان قطاع التأمين اساسي بالنسبة إلى كافة الأنشطة الاقتصادية، ذلك أن عددا كبيرا منها يصعب القيام به أو حتى من المستحيل القيام به من دون تغطية كافية للنشاط. اننا نتشارك في مقاربتنا لكيفية تنشيط اقتصاد دول المتوسط وذلك من خلال دعمنا المشاريع الكبرى في منطقة البحر المتوسط والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل العمود الفقري للتنمية المتوسطية، ويعود لهذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع الصغيرة جدا الفضل الأكبر في تقليص نسبة البطالة في المنطقة. وعلينا القيام بما هو أفضل بمساعدة المنظمات الشقيقة، ونحن نعتمد اعتمادا كبيرا على الاتحاد المتوسطي لوسطاء التأمين (FMBA) لمساعدتنا أيضا في هذا المجال”.
وعرض شقير بعض الطروحات التي يسعى الطرفان لتنفيذها وهي:
“1- تحويل آلية الاستثمار والشراكة الأورومتوسطية (FEMIP) إلى بنك التنمية للبحر الأبيض المتوسط (Banque du Développement de la Méditerranée)، وذلك من أجل توجيه الائتمان إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
– إنشاء مراكز البحر الأبيض المتوسط للتحكيم والوساطة – ومركز بيروت أحد هذه المراكز، وسوف يحذو حذوه آخرون، وذلك من أجل تأمين الشركاء في الأعمال وتشجيع إطلاق المشاريع.
– تأييد عمل الاتحاد الأوروبي في دول جنوب المتوسط، حيث يسعى إلى إنشاء قانون الأعمال الصغيرة من أجل تنظيم ظروف عمل المشاريع الصغيرة وتسهيل تطورها.
– إعداد معرض متوسطي كبير للامتياز (فرانشايز) بالتعاون مع غرفة مرسيليا – بروفنس (Marseille-Provence) من أجل إدخال أكبر عدد من المشاريع إلى هذا القطاع الحيوي وبخاصة إدخال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
– اعداد مؤتمر مهم حول الاستثمار بين منطقة البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي، حيث ستقوم دول الشمال بتقديم تقنياتها وستقوم دول الجنوب بتوفير البيئة الاستثمارية المؤاتية لها”.
وقال: “انتخبت منذ نحو سنة وثلاثة اشهر رئيسا لـ”اسكامي”، ورغم أهمية أسكامي والدور الذي تلعبه في منطقة المتوسط، فإنني خلال هذه الفترة لم أحصل على أي دعم من الحكومة أو اي وزير فيها، انما بالعكس واجهت مناكفات وضغوطات عدة. يؤسفني القول انه لأول مرة يصل لبناني الى هذا المركز وبالانتخاب، لكن لم اسمع من اي وزير او اي مسؤول كيف يمكن ان نتعاون أو نضع ايدينا مع بعض للاستفادة من هذا المركز وتقوية العلاقات اللبنانية مع دول المتوسط”.
أضاف: “الاسبوع الماضي وقعت غرفة بيروت وجبل لبنان اتفاقية مع مجموعة طلال ابو غزالة، واليوم نوقع كـ”أسكامي اتفاقية مع “FMBA” لنقول انهم مهما حاولوا ستبقى بيروت تلعب دورا رياديا على المتوسط وفي منطقة الشرق الاوسط، كما ان ذلك يؤكد ان لبنان ممكن ان يهتز ولكنه لا يموت، ونحن كقطاع خاص سنبقى نؤمن بالبلد مهما حاول اعداء الوطن والاقتصاد”.
زيادة
بدوره، قال زيادة: “ان FMBA وASCAME هما إتحادان مختلفان إن في الهيكلية أو النشاط ولكنهما يتحدان في الهدف المشترك ألا وهو تحقيق الاستقرار وتعزيز وتدعيم التجارة عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط. ان إنشاء الاتحاد المتوسطي لوسطاء التأمين الذي يشرفني ترأسه منذ 3 سنوات، قبل 10 سنوات، هدفه جعل وسطاء التأمين في بلدان البحر الأبيض المتوسط يعيدون إكتشاف ليس فقط أصولهم المشتركة وأوجه التشابه بينهم ، ولكن أيضا الأهمية والإمكانات التي تقدمها منطقة الأبيض المتوسط”.
واوضح ان “البحر الأبيض المتوسط لم يعتبر من منظار مؤسسي FMBA نقطة فصل بين البلدان التي تحيط به، بل جسرا أو طريقا ينبغي أن يوحد المهنيين على العديد من المستويات”، مشيرا الى ان “كل هذا يتم من خلال شبكة لتبادل المعلومات، والتدريب المهني، ذات طبيعة قابلة لإنشاء تآزر إيجابي لمؤسساتهم ومصدرا للأمن والفرص للعملاء المهنيين في تلك البلدان نفسها”.
أضاف: “من جمعية صغيرة، أنشئت برؤية متبصرة من المؤسسين في كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، يضم الاتحاد حاليا 14 جمعية من الوسطاء من 10 بلدان مختلفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأنا متأكد من التوسع المحتمل لقاعدة بيانات البلدان الأعضاء”.
وتابع: “ان اللقاء مع أسكامي الذي يضم ويمثل 23 غرفة تجارية من حوض البحر الأبيض المتوسط لحظة مهمة بالنسبة الينا وهو خطوة كبيرة إلى الأمام، ويؤكد شعورنا بالرضى عن الجهد الذي بذلناه والذي كان له صدى إيجابي، لأنه يمكن فقط لشبكة واسعة وللوحدة والتعاون تقديم النتائج التي نريدها جميعا في هذا الصدد. واتحاد ASCAME بالنسبة الينا هو مثال عظيم وشريك عمل قيم للغاية”.
وختم: “أتوقع من هذا الاتفاق العديد من التحديات التي سنتمكن من التغلب عليها بفضل الترابط، وتبادل الأفكار والخبرات والدعم، وسنتمكن من تحقيق نتائج جيدة تماما كتلك التي اتسم فيها عملنا في السنوات الأخيرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

السيد: أي توقيت سيكون مناسبا لتذكير جنبلاط بمراجعة الذات والاعتذار؟

(أ.ل) – أبدى اللواء الركن جميل السيد في بيان لمكتبه الاعلامي اليوم، عدم إستغرابه “لبعض التعليقات السلبية التي تناولت التعزية غير المألوفة التي وجهها الى النائب وليد جنبلاط لمناسبة وفاة المرحومة والدته”، معتبرا أن “مراعاة حرمة الموت توجب أن تكون التعزية مناسبة للصدق والصراحة وليس للدجل والتكاذب السياسي والاجتماعي، في حين يعرف جنبلاط كما معظم المعزين من حلفائه وخصومه أن تلك المصافحات والقبلات على شاشات التلفزة خلال العزاء لا تعدو كونها سوى مجرد مجاملات شكلية لن تسفر في اليوم التالي عن أي مراجعة للذات ولا عن أي حوار أو مصالحة حقيقية، سوى أن معظم الزعماء وأهل السياسة يتقاربون ويتسامحون في ما بينهم على المستوى الشخصي ساعة يشاؤون، فيما يستمرون بالعداوات والحملات المتبادلة لخلق التباعد والتحريض والفتنة والتقاتل بين ابناء الوطن الواحد”.
وأضاف السيد: “خلافا لرأي البعض، فإن تعزيتي للنائب جنبلاط جاءت ملائمة تماما للحظة الانسانية التي ظهرت فيها دمعته على والدته، مما استوجب استخلاص العبرة من حرمة الموت وتذكير جنبلاط بأن الدنيا فانية، وأن للآخرين، مثله أيضا، أمهات وأولادا ودموعا، وهو القائل علنا للضباط الأربعة المعتقلين وذويهم عام 2008 ودونما عذر أو سبب: “سأجعل أمهات وزوجات وبنات وابناء الضباط الاربعة يبكون دما، سنعلق لهم المشانق ونثأر منهم حتى ولو أفرجت عنهم المحكمة…”. وقد لا يجهل جنبلاط ان كلامه في فترة الاعتقال نفسها قد عجل في وفاة والدة العميد ريمون عازار ووالدة العميد مصطفى حمدان ووالدة زوجة اللواء علي الحاج، وأمرض غيرهن، في حين ما كان أحد ليعتب عليه لو اقتصر تهجمه على الضباط أنفسهم”.
وتابع: “قد لا يجهل النائب جنبلاط ايضا أنه في الوقت نفسه الذي أطلق فيه هذا الكلام الدموي المقيت، فإنه كان يذهب يوميا الى ملعب المدرسة الانجيلية الفرنسية في بيروت لإنتظار خروج ابنته من الصف، لاحتضانها مبتسما، فيما بنات الضباط اللواتي أبكاهن كلامه دما، ومنهن إبنتنا، كُن يشاهدنه دامعات من نافذة الصف المجاور تماما لإبنته”.
وختم السيد: “إذا كان من غير اللائق في حضرة الموت وفي لحظة الدموع الصادقة تذكير جنبلاط بتفاهة الحياة وبما هو عليه في كل ما سبق، وفي احتقاره حرمة موت الآخرين والطعن في الظهر والإنتقام من الخصم والصديق وإنكار الخبز والملح خلافا للتقاليد العريقة للطائفة الدرزية الكريمة وبحجة الشطارة السياسية، بما في ذلك استسهال جنبلاط إهانة وإستصغار الكبير والصغير علنا في البلد، درزيا كان أم غير درزي، ساعة يشاء وكيفما يشاء، إذا كان محظورا في حضرة الموت أن تؤخذ العبرة منه، فأي توقيت آخر سيكون مناسبا لتذكير النائب جنبلاط بضرورة مراجعة الذات والاعتذار والتغيير، أم أن المطلوب في هذه المناسبة الحزينة هو الزحف اليه والتملق لديه كالعبيد، ليزداد تجبرا واستخفافا؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
خليل حمدان: لحكومة وحدة وطنية تعكس التمثيل السياسي

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان في حفل تكريم الطلاب الناجحين في أرنون أن “حكومة تصريف الاعمال أعجز من أن تواجه التحديات الراهنة والمطلوب حكومة وحدة وطنية تعكس التمثيل السياسي”. وقال: “إن المنطقة بكاملها تموج بالاحداث الجسام حيث المخاطر تطرق الابواب في كل حين وفي كل مكان، ورغم هذه المخاطر والمآسي هناك في لبنان من يبيع ضميره عندما يطلب من أميركا ومن غيرها ويتمنى عليها أن تقتل في سوريا وأن تقدم على عمليات في سوريا رغبة في منصب أفضل أو تحصين موقع، أو رغبة في إضعاف المقاومة وجبهة المقاومة المواجهة لاسرائيل، سواء كانت هذه المقاومة دولة او جهة او تنظيم او فئة، تستهدف هذه المقاومة كما تستهدف الجمهورية الاسلامية الايرانية بالحصار وتستهدف سوريا بهذه الحرب العالمية التي تشن عليها، وتستهدف المقاومة في لبنان لكي ندفع ثمن تمسكنا بها. شرطهم الوحيد ألا يكون هناك أي علاقة وأي ارتباط بين الجيش والشعب والمقاومة، فيما نقول إن عملية التحصين الوطني لا تتم بالحفاظ على القاعدة الماسية. ان الجيش والشعب والمقاومة معنيون بتحرير هذه الارض والوقوف بوجه المشروع الاسرائيلي وبوجه العدو الصهيوني الذي يتربص بنا”.
وتابع: “امام هذه الازمة الكبيرة التي يتلمسها الجميع عليهم ان يستعيدوا وعيهم وان يعودوا الى رشدهم وليخضعوا الى منطق الحوار الذي طالب به الرئيس نبيه بري في كلمته المتلفزة في 31 آب رحمة بلبنان ورحمة باللبنانيين. الكل يعترف بأن حكومة تصريف الاعمال اعجز من ان تواجه هذه التحديات لذلك المطلوب ان نصل الى حكومة وحدة وطنية تعكس التمثيل النيابي”.
وختم: “ان العصر الذي نعيش فيه هو عصر العلم والتحدي، والجهل هو سلاح الاعداء يسلطونه علينا ونحن نستقوي عليهم بسلاح العلم”.
من جهة أخرى، أكد حمدان في حفل تخريج طلاب في تول أن “المناطق المحرومة التي عانت ردحا من الزمن قدمت الكثير من الشهداء وأنجبت العديد من العلماء المميزين وهذه الأفواج التي حققت النجاح تثلج قلب الامام المغيب السيد موسى الصدر الذي كان دائما يسعى لتحصين المجتمع بالعلم”، مؤكدا على أن “العصر الذي نحياه عصر العلم ولا مكان للمتخلفين عن الركب بل سيبقون على رصيف الانتظار”.
وسأل: “أي مستقبل ينتظر هؤلاء الخريجين حيث نشهد ارتفاع منسوب التوتر مصحوبا بانحراف البوصلة عن العدو الحقيقي في معارك لا طائلة منها، وإن كان البعض يغرر به ولكن القابعين في الغرف السوداء يعلمون ماذا يفعلون فالمستهدف دول الممانعة وجمهور الممانعة والمقاومة في كل مكان، لذلك تعاقب المقاومة وشعب المقاومة على خياراتها ولذلك تم إنزال العقاب بنا ليغض المجتمع الدول والرأي العام نظره عن قتل أطفالنا وتهديم بيوتنا وحرق مزروعاتنا وتوزيع آلة الموت والدمار في كل مكان حتى بات قتل الأطفال في بلادنا مسكوت عنه وهذا ما جرى لمرات عدة منذ العام 1948 وحتى يومنا هذا. واليوم يريدون إسقاط عناصر قوتنا بالدعوة حينا بنزع سلاح المقاومة وحينا آخر بالنيل من جيشنا الأبي، وطورا بزرع بذور الشقاق بين أبناء البلد الواحد بالتحريض الطائفي والمذهبي.
وقال: “نحن في حركة أمل نتحدث بلغة الامام الصدر الذي رفض الطائفية والمذهبية ونؤكد أن الحفاظ على القاعدة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة ليكون الانسجام رأس المطالب بين الجيش والشعب والمقاومة ونستغرب الأصوات النشاز والمشبوهة التي تطالب الأميركي بضرورة ضرب سوريا وكأنهم يريدون أن يبنوا أمجادهم ولو على حساب مستقبل الأمة العربية، ولو على حساب دماء أطفال سوريا وقوة جيشها وسلامة الاستقرار فيها. فهؤلاء يبيعون ضمائرهم في سوق المزاد العلني ولكنهم فقدوا صوابهم عندما جرت الرياح بما لا تشتهي المدمرات وآلات الموت وأمراء الحرب الذين سعوا لتدمير سوريا لحساب العدو الصهيوني”. وأضاف: “أمام هذا المشهد المؤلم والدامي نؤكد ضرورة استعادة الوعي والعمل على تثبيت قواعد النهوض الوطني بعدم الرهان على بناء الأمجاد الزائفة ولو على حساب الأمة والوطن، كما يرغب البعض. فمن موقع المسؤولية نؤكد على المبادرة التي طرحها الرئيس بري في لحظة حساسة وحرجة بتقديم أولوية الحوار الذي ينبغي أن يخرج بإعطاء توصيف لشكل الحكومة وبيانها الوزاري، لأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية باتت ضرورة في ظل العجز السياسي والمالي والاقتصادي وبالتالي يقف المرء حيرانا في زمن يقوم فيه الاقتصاديون ومؤسسات مالية على الأرض، وكذلك العمال والموظفون يعبرون عن قلقهم حيال تجاهل مطالبهم المزمنة لجهة سلسلة الرتب والرواتب. ألا يكفي كل ما يدور حولنا أن يكون حافزا لنمد أيدينا لبعضنا للحوار”. وتوجه حمدان الى الفنان زهير رمضان الذي كان حاضرا الاحتفال أن “علاقة لبنان بسوريا راسخة منذ زمن طويل، وليس غريبا أن نتواصل انما الغريب أن نسمع دعوات العزل والفصل والامضاء واطلاق الحملات المسعورة للنيل من وحدة سوريا وجيشها وقيادتها”.
ثم كانت كلمة للفنان رمضان الذي تحدث عن حسن العلاقة التي تربط لبنان بسوريا، وهي علاقة تاريخية، منوها بمواقف الرئيس بري، وموضحا أن المثقفين في دمشق كانوا ينتظرون كلمته بشوق ولهفة لما يمثل من قيمة وطنية وقومية جعله موقع احترام وتقدير عند الجميع.
ثم قدم له حمدان كتابا يحكي سيرة المقاومة وسيرة الامام المغيب السيد موسى الصدر، وتم توزيع الشهادات على الخريجين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي داهمت مخزن مواد غذائية فاسدة
ومنتهية الصلاحية في بلدة البساتين – جبل لبنان

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي:
توافرت معلومات لشعبة المعلومات عن وجود مواد غذائيّة فاسدة منتهية الصلاحيّة، في مخزن أحد المحال التجاريّة في بلدة البساتين قضاء جبل لبنان. بتاريخ 13/9/2013 وبناءً لإشارة القضاء المختص، قامت قوّة من المكتب المذكور تؤازرها دوريّة من فصيلة درك قبرشمول، بمداهمة المخزن المذكور الذي عثر بداخله على كميات كبيرة من المواد الغذائيّة المنتهية الصلاحية بالإضافة الى آلة كبس حراري لطباعة تواريخ جديدة للإنتاج وانتهاء الصلاحية على المنتجات، وذلك بعد إعادة تعبئتها بعبوات جديدة بماركة “فيرا” وتوزيعها على المحلات  التجاريّة. وتمّ توقيف مالك المستودع المدعو: م. ن. (مواليد 1984، لبناني الجنسية) وضبط الآلة و26 منتج منتهي الصلاحيّة، منها: ( زيت زيتون، معكرونة، كبيس، مربى، خل، أرز، … )، والتحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض مع شربل ونحاس وصادر وابراهيم شؤونا امنية واقتصادية

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل للأوضاع الامنية والخطوات والتدابير التي تتخذها الوزارة، وخصوصا على مستوى دور البلديات في القرى لحفظ الامن وسلامة المواطنين.
نحاس
وتناول الرئيس سليمان مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف نقولا نحاس التطورات السياسية والحكومية الراهنة، كما تسلم منه كتيبا عن مشاريع وانجازات حققتها الوزارة بالنسبة الى الاقتصاد الوطني.
صادر
كذلك اطلع الرئيس سليمان من رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر على عمل المجلس واهمية السرعة في بت القضايا والملفات المرفوعة امامه.
اللواء ابراهيم
واطلع رئيس الجمهورية من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على آخر التطورات المتعلقة بمخطوفي اعزاز وعلى التدابير المتخذة على الحدود في شأن ضبط موضوع النازحين من سوريا وتنظيمه.
زوار
ومن زوار بعبدا قنصل سيراليون في لبنان سمير حسين منصور، وقائد منطقة جبل لبنان في قوى الامن الداخلي العميد عبدو نجيم والعميد جوزف نجيم اللذين شكرا له تعزيته بوفاة والدهما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان نوه بالقيمة النضالية لخالد عبد الناصر

(أ.ل) – وجه أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رسالة الى عبد الحكيم جمال عبد الناصر لمناسبة الذكرى الثانية لرحيل قائد “تنظيم ثورة مصر” خالد جمال عبد الناصر اكد فيها “على القيمة الثورية النضالية لخالد عبد الناصر، الذي وقف بنهجه الناصري وفكره القومي العربي ضد معاهدة كامب دايفيد المشؤومة بالفعل والقول مع أخيه القائد المناضل محمود نور الدين ونفذ العمليات النوعية ضد عملاء الموساد الاسرائيليين والأميركيين”.
اضاف: “كما نثمن نحن المرابطون نضالك الجماهيري وتواجدك الدائم على أرض الميادين التي استطاعت اسقاط سلطة الاخوان، كما نقدر رؤيتكم الاستراتيجية في رفضكم للهجمة الاستعمارية على الاقليم الشمالي للجمهورية العربية المتحدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بري التقى سفير كوريا واطلع من سيرا على عمل اليونيفيل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال باولو سيرا، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وكان عرض للاوضاع في الجنوب وعمل القوات الدولية.
وأوضح بيان “لليونيفيل” ان “القائد العام اطلع رئيس المجلس على الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل وبحث معه قضايا تتعلق بتنفيذ ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701. وصرح على الاثر: “كان لقائي مع رئيس مجلس النواب مشجعا للغاية، فالرئيس بري لطالما قدر عاليا مهمتنا، كما أن دعمه وتشجيعه يحددان جوهر العلاقة القوية التي تجمع بين جنود حفظ السلام في اليونيفيل وسكان جنوب لبنان. وهذه هي الروح التي ميزت أيضا شراكتنا مع القوات المسلحة اللبنانية على مدى السنوات السبع الماضية. لا يمكن أن يكون هناك حافز أكبر من هذا الحافز لقوات حفظ السلام، وأنا أكدت للرئيس بري أن كل واحد منا عازم على الوقوف إلى جانب سكان جنوب لبنان في هذه الأوقات الصعبة مثلما فعلت اليونيفيل خلال السنوات والعقود الماضية”. وأكد أن “تركيز اليونيفيل لا يزال منصبا على المهام المنوطة بها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701، وان الأطراف تواصل التعبير عن التزامها القوي بوقف الأعمال العدائية واستعدادها للعمل في تنسيق وثيق مع اليونيفيل لتنفيذ القرار 1701”.
الخازن
ثم استقبل بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء: “تداولنا في الاوضاع الداخلية والمبادرة التي اطلقها في خمس نقاط لدفع الافرقاء الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية في ظل الظروف الاقليمية والدولية، لان أي تأخير سيفضي الى فراغ لن يقوى على مواجهة اي تطور سلبي من حولنا برغم اتجاه الامور الى التسوية السياسية الدبلوماسية، عوض الخوض في مجازفات الحروب”.
أضاف: “لقد رأى دولته انه لا يمكن ترك البلاد تتخبط في التجاذبات التي حالت حتى الان دون تشكيل حكومة المصلحة الوطنية لتحرير الرئيس المكلف تمام سلام من البقاء عاجزا عن التأليف لمدة شهور، فالبلد لم يعد يتحمل هذا التأزم الذي اصاب الاقتصاد الوطني في وهن شديد، والا ما معنى ان تكون الشراكة ان لم تشارك كل التيارات السياسية وتلتئم في حكومة موحدة. والحل لا يمكن ان يكون مجتزءا او انتقائيا بل رزمة وسلة واحدة دون اعتراض من احد على احد، فالكل سواسية في تحمل المسؤوليات وتبعات النتائج التي تترتب”.
وتابع: “كان الرأي متفقا على ان هذه المبادرة المتاحة للحل تتلاقى، بل وتتكامل، مع دعوات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لتصب في الصالح العام الذي يلبي حاجات المواطنين الى الصمود والوقوف في وجه الرياح العاصفة من حولنا. وقد علمتنا التجارب ان انفراد الطوائف بالسلطة اوقع الكوارث على رؤوس الجميع، لان قيمة هذا الوطن، منذ ولادته كدولة ونظام ديمقراطي، تكمن في هذا التنوع والتعدد الذي يشعر فيه كل الاطراف بأنهم متساوون في المسؤوليات والواجبات”.
وسئل: ما هو موقف رئيس الجمهورية من مبادرة الرئيس بري؟
أجاب: “أريد أن أؤكد من هذا المنبر أن فخامة رئيس الجمهورية رحب وشدد على هذه المبادرة لأنها تلتقي مع دعواته المتكررة لإلتئام هيئة الحوار الوطني، وليس هناك من عائق في حال اجتمعت المرجعيات المسؤولة في البلد في الحوار قبل تشكيل الحكومة أو بعدها، فلا فرق عند فخامة الرئيس فهو يرحب بهذه المبادرة ويتطلع إليها بأنها إضافة إيجابية الى كل ما طالب به من أمور تسهل تشكيل الحكومة وتحلحل العقد الموجودة”.
سفير كوريا
ثم استقبل بري سفير كوريا الجنوبية يونغ ها لي في زيارة وداعية، في حضور حمدان.
نائب جزائري
كما استقبل النائب الجزائري صادق بو قطايا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 93 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 14و15/09/2013 من توقيف 93 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 34 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية وغير مشروعة، 16 بجرائم مخدرات، 15 بجرائم سرقة، 4 بجرم لواط، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 2 بجرم قتل، 2 بجرم شجار، 2 بجرم خطف، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم قيادة دراجة نارية مخالفة، و7 بجرائم: إنتحال صفة أمنيّة، شهر سلاح، حيازة عملة مزيّفة، زنا، قرصنة بريد إلكتروني، صدم وتسبب بوفاة، عدم دفع نفقة و4 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فيغلين يدعو لطرد جميع موظفي الوقف الإسلامي

(أ.ل) – دعا عضو الكنيست المتطرف عن حزب الليكود موشيه فيغلين إلى طرد جميع موظفي وسدنة المسجد الأقصى المعينين من قبل الوقف الإسلامي بسبب ما وصفها بـ”المضايقات التي يمارسونها بملاحقتهم للمصلين اليهود”.
وحسب ما ذكره الموقع الالكتروني لـ “القناة السابعة” في التلفزيون الإسرائيلي، فقد دعا فيغلين إلى وقف جميع التعليمات التي تميّز بين المسلمين وبين من هم من غير المسلمين في حرية دخول ساحات المسجد الأقصى، والسماح بالدخول الحر للمسجد الأقصى ومن جميع البوابات المحيطة به.
ونفى فيغلين في كتاب أرسله إلى المفتش العام للشرطة الإسرائيلية أن تكون الحكومة الإسرائيلية قد منحت في العام 1967 أي نوع من الصلاحيات لهيئة الوقف الإسلامي لإدارة المكان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام تسلم رسالة تضامن فرنسية
باولي: حاضرون دائما الى جانب لبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، في دارته في المصيطبة، سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي وتم عرض للاوضاع والتطورات الجارية في لبنان والمنطقة.
بعد اللقاء، قال باولي: “تشرفت بزيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، والتي هي زيارة صداقة، ونقلت له خلالها رسالة تضامن من فرنسا مع لبنان، بعد كل المآسي التي أصابت البلاد خلال فصل الصيف، وشملت بيروت وطرابلس. وقد عبرنا عن تضامننا مع لبنان واللبنانيين وأكدنا أن فرنسا حاضرة دائما إلى جانب لبنان، كما أكدنا دعمنا للمؤسسات اللبنانية ولحسن سير العمل فيها”.
وشدد باولي على أهمية “تأليف حكومة وفاقية تستطيع جمع اللبنانيين والتصدي للتحديات التي يواجهها لبنان في ظل التطورات الإقليمية الحالية وتداعيتها وخصوصا مسألة النازحين”، مؤكدا “أن وجود حكومة أمر ضروري في المرحلة الراهنة”. وإذ أشار باولي الى أن دعم فرنسا للمؤسسات يمر أيضا بدعمها للجيش اللبناني، أكد “دعم شخص رئيس الجمهورية الذي هو رمز الدولة ووحدة اللبنانيين”. وقال: “إننا نتطلع إلى موعد 25 أيلول الذي سيشهد اجتماعا دوليا في نيويورك لإنشاء صندوق لدعم لبنان، وهو الصندوق الذي أملت فرنسا إنشاءه مع دول أخرى من أجل تأمين المساعدات من الأسرة الدولية للمؤسسات اللبنانية وللاقتصاد اللبناني”. وشدد على “أن فرنسا كانت ولا تزال إلى جانب لبنان وإلى جانب أصدقائها اللبنانيين لمساعدتهم في كل هذه القضايا”. والتقى الرئيس سلام رئيس تحرير صحيفة “اللواء” صلاح سلام الذي قدم اليه مجموعة مقالات له على مدى 10 سنوات تحت عنوان “الآمال والآلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في خراج منطقة صور. وما بين الساعة 11,00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: دبل، مجدل زون، شيحين، الطيري، برعشيت وتبنين.
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 14/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخ 19/9/2013، اعتباراً من الساعة 9.00  صباحاً ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة تربل- الشمال، يتخللها استعمال ذخيرة خلبية، كما سيتم إجراء تجربتين على التمرين المذكور بتاريخي 16 و17/9/2013 ضمن التوقيت نفسه. وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب. وبتاريخ 16/9/2013 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.
-صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 13/9/2013 البيان الآتي: بتاريخه، ما بين الساعة 17,30 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة ميروبا.(انتهى)
ميقاتي وقع مشروع مرسوم باعطاء المالية سلفة خزينة لتأمين العجز بالرواتب

(أ.ل) – وقع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مشروع مرسوم باعطاء وزارة المالية سلفة خزينة بقيمة 1210 مليارات ليرة لتأمين العجز في الرواتب والاجور وملحقاتها ومعاشات التقاعد العائدة لمختلف الادارات العامة لنهاية العام 2013، والناتجة عن الفرق بين ارقام موازنتها لعام 2005 ومشروع موازنة العام 2013 وبين الانفاق الفعلي لهذا العام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/9/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 11.20 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، الارز، بعلبك، رياق والمتن، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 6.10 من صباح 16/9/2013 باتجاه الأراضي المحتلة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه وعند الساعة 13.40 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.40 من فوق بلدة عيترون.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 14/9/2013، البيان الآتي:
عند الساعة 6,30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21,150 من فوق بلدة علما الشعب.
عند الساعة 6,30 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,30من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 8,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,55 من فوق نفس البلدة.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 13/9/2013، البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 12.05 من ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 4,50 من فجر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,30 من فوق بلدة كفركلا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن التقى السفير العراقي في لبنان:
المصير واحد في لبنان وسوريا والعراق وفلسطين ومصر وسائر المنطقة

أكساد ينشىء وحدتين لإنتاج الغاز الحيوي في لبنان

(أ.ل) – أدان وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن الإرهاب الذي يضرب في العراق ودعا إلى بذل الجهود لوقف آلة القتل العبثي والمجرم التي تصيب الشعب العراقي بشكل يومي، وقدم التعازي بالشهداء داعياً للجرحى بالشفاء العاجل، ولفت إلى ان الأزمة التي تمر بها المنطقة تجعل من الجرح الذي يصيبنا جميعا واحداً كما المصير واحد في لبنان وسوريا والعراق وفلسطين ومصر وسائر المنطقة.
كلام الوزير الحاج حسن جاء خلال استقباله السفير العراقي الجديد في لبنان الدكتور رعد القالوسي برفقة القائم بالأعمال في زيارة بروتوكولية تتطرق خلالها البحث إلى الأوضاع في المنطقة العربية.
كما تطرق البحث إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين وضرورة وضع إطار لاتفاقات اقتصادية في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية، بالإضافة إلى تعزيز وتشجيع وتبادل الاستثمارات بين لبنان والعراق.
وتم الاتفاق على تنظيم زيارات متبادلة للمسؤولين والوزراء المعنيين في هذا الإطار بين بيروت وبغداد.
من جهة ثانية، أنجز المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، أعمال إنشاء وحدتين لإنتاج الغاز الحيوي في الجمهورية اللبنانية بعد الدورة التدريبية التي كان أنجازها في الأسبوع الاول من شهر تموز الماضي.
وقال المدير العام للمركز الدكتور رفيق علي صالح في تصريح له: “إن إنجاز هاتين الوحدتين في محافظتي البقاع والجنوب، يأتي تجسيداً للتعاون العلمي التطبيقي الفعال بين وزارة الزراعة اللبنانية وأكساد لاستثمار طاقة الغاز الحيوي في المجتمع الريفي اللبناني والحفاظ على البيئة”.
واشار الدكتور صالح في هذا المجال إلى قيام أكساد في ما بين 3 و6 تموز 2013 بتنفيذ فعاليات “الدورة التدريبية في مجال نقل تقانات انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية” لصالح 17 مهندساً وطبيباً بيطرياً من وزارة الزراعة اللبنانية وبعض مربي المواشي والمزارعين اللبنانيين، موضحاً أنها هدفت إلى ايجاد كوادر فنية لبنانية مدربة قادرة على نشر تقانات إنتاج الغاز الحيوي في الأرياف من خلال تدريبها على تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة وحدات إنتاج الغاز الحيوي.
ولفت الدكتور صالح إلى أن البحث عن مصادر الطاقة الصديقة للبيئة، ومنها طاقة الغاز الحيوي، قد أصبح من أهم التوجهات العالمية، كما أنها إحدى التقانات الملائمة للتنمية الريفية وتحسين الظروف البيئية في الريف والحدّ إلى قدر كبير من آثار مشكلات التلوث.
وأوضح الدكتور صالح، أنه من خلال هذه التقانة تتم معالجة المخلفات الحيوانية والنباتية والبشرية بمخمرات خاصة تسمى “وحدات إنتاج الغاز الحيوي”، ويتم من خلالها القضاء على معظم الكائنات الممرضة، وعلى البذور الضارة الموجودة في المخلفات، وإنتاج وقود غازي زهيد التكاليف يمكن استخدامه مصدراً متجدداً للطاقة في الريف.
واضاف الدكتور صالح، أن الكتلة المتبقية التي يتم الحصول عليها من عملية التخمر اللاهوائي للمخلفات، تمثل نوعاً نظيفاً من السماد العضوي عالي الجودة، وخال من البذور الضارة والكائنات الممرضة، وليس له روائح جاذبة للحشرات والذباب والبعوض، وبذلك تسهم هذه التقانة في الحد من مشكلات التلوث البيئي الناجمة عن كل من المخلفات الحيوانية والصرف الصحي في الأرياف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: ضبط مخالفات السرعة الزائدة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ 14/9/2013 مـا يلـي:
تواصل مفارز السير في قوى الامن الداخلي مهمة ضبط مخالفات السرعة الزائدة عبر الرادارات التي سجلت حتى صباح اليوم 14/9/2013، / 773108 / مخالفة سرعة زائدة، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وتشكيل رادع لدى السائقين للقيادة بتأن بغية الحد من الحوادث، وإن ابلاغ هذه المحاضر الى اصحابها يتم عبر شركة LIBAN POST على عناوينهم.
تشدّد المديرية العامة لقوى الامن الداخلي على أهمية دخول المواطنين الكرام الى موقعها الالكتروني  WWW.ISF.GOV.LB  بغية معرفة ما اذا كان يوجد محاضر منظمة بحقهم، وفي حال وجودها، يمكنهم الاتصال بمركز خدمة الزبائن لدى LIBAN POST على الرقم: 629629/01 لتعديل أو تصحيح عناوينهم لتتمكن من ابلاغهم المخالفة، لان عدم دقة العنوان يؤدي الى ارسال المخالفة الى المرجع القضائي المختص بغية اتخاذ القرار الجزائي المناسب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برنامج سكني بين كولونيي “Cologne” وبيروت

(أ.ل) – نداء مفتوح للسكن في “كولوني” – ألمانيا وبيروت – لبنان باستضافة “UMAM” للأبحاث والتوثيق في بيروت (www.umam-dr.org) ومركز التوثيق NS لمدينة “كولوني” (www.museenkoeln.de/ns-dokumentationszentrum) بعد نجاح انطلاقة البرنامج تدعو “كولوني” ومدينة بيروت وشركائهم الفنانين ومنهم الرسامين والكتاب والموسيقيين صانعي الأفلام والباحثين الفنيين ولمحبي التحف وغيرهم لاختيار مسكن محدد حيث يبدأ البرنامج خلال ربيع 2014 وسيدوم السكن ثلاث أشهر.
على الراغبين أن يقدموا عملاً مستوحى من الأرشيف ويتعلق في بدايات الفن المعاصر والعمل الفني يجب إنهاؤه خلال ثلاث أشهر من الإقامة السكنية وقد يتم تمديد هذه الفترة إلى خمس أشهر أخرى بعد عودة الفنان إلى دياره في الوطن.
وسيتم الاختيار وفقاً لتوجه العمل في إطار تاريخي اجتماعي ومن خلال مؤهلاتهم وخبراتهم ونشاطاتهم. للمزيد من المعلومات: www.umam-dr.org. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى سفيري فلسطين وروسيا
دي كايزر: لحل سياسي في سوريا يجنبها التقسيم

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور سفير دولة فلسطين أشرف دبور الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في ما يجري من احداث في المنطقة، ووضعته في صورة الاعتداءات الإسرائيلية على أهلنا في فلسطين ومحاولات تهويد القدس بهدف إفراغها من سكانها”.
ونفى دبور ردا على سؤال ان يكون سلم منصور اي رسالة.
ثم التقى منصور نائبة رئيس المجموعة الإشتراكية في البرلمان الاوروبي فيرونيكا دي كايزر التي صرحت على الاثر: “أزور لبنان في كثير من الأحيان، وهذه الزيارة لتقييم الاوضاع فيه خاصة في ما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين وهو مسألة كبيرة على كل الصعد، السياسية والأمنية والإنسانية. وبالامس كنت في البقاع، كما ذهبت إلى مخيم شاتيلا، وأقول ان الوضع لا يحتمل ومستحيل. لذا اعتقد انني حين أعود إلى لبنان مرة أخرى علي ان ادعم، للحفاظ وإذا أمكن لزيادة جهودنا في مساعدة لبنان، وأيضا للدفاع عن فكرة ان نكون كدول أوروبية أكثر كرما في استقبال المزيد من اللاجئين. سيكون الامر صعبا ولكنني سأدافع عن وجهة نظري هذه”.
أضافت: “كما أحاول ان افهم كيف هي الاوضاع في لبنان في غياب حكومة حقيقية. وكبلجيكية اعرف انه يمكننا العيش لفترة سنتين من دون حكومة، ولكنني اعتقد انه في هذه الظروف السياسية الدقيقة جدا، يكون وجود حكومة عنصرا مساعدا. اعتقد ان بمقدور لبنان ان يشكل حكومة، وانه امر ملح، وهذا اسهل للدول الأوروبية ان تتعاطى مع حكومة لبنانية”.
وتابعت: “انا سعيدة جدا للقاء الوزير منصور، لقد عرفته منذ سنوات حين كان سفيرا في بروكسل، وتربطها علاقة صداقة وطيدة. كما تحدثنا قليلا عن سوريا، فأنا مع فكرة ان يصار حقا إلى استعمال الوقت المتبقي الآن من اجل الوصول إلى حل سياسي والحوار في سوريا، ومحاولة إيجاد السلام من خلال الحل السياسي والحوار بدلا من التدخل العسكري”.
سئلت: كنت متشائمة من إمكانية الخروج من هذا النفق الأسود للازمة السورية، هل أصبحت متفائلة اليوم؟
أجابت: “لا اعتقد ان القرار الذي اتخذ هو الحل للازمة السورية، سيكون، وآمل ذلك، حلا للأسلحة الكيميائية. ولكن الآن اذا لم نستغل هذا الوقت لإيجاد الحل السياسي مع حكومة تضم المعارضة، ولا أقول هنا من جهة اخرى يعملون لصالح النظام السوري، إنما الذين يعملون لوحدة سوريا، وأتكلم هنا عن وحدة سوريا. اذا لم نستغل الوقت الذي نملكه للوصول إلى هذا النوع من الحلول، يمكن حينها انتهاء سوريا التي نعرفها، وبالتالي التقسيم، ولا اعتقد ان هذا الامر جيد لمنطقة الشرق الأوسط اليوم”.
أضافت: “لست متفائلة، واعتقد انه يجب ان نعمل معا باتجاه الحوار والحل السياسي على كل الصعد. انا عضو بسيط في البرلمان الاوروبي، واعرف سوريا ولبنان”.
ثم التقى منصور سفير روسيا ألكسندر زاسبكين الذي لم يدل بأي تصريح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نديم الجميل: حزب الله تصرف بفوقية
على الدولة ولا يمكنه تحميلها مسؤولية غيابها

(أ.ل) – اعتبر النائب نديم الجميل في حديث الى مصدر إعلامي، ولمناسبة ذكرى استشهاد الرئيس بشير الجميل، ان “الشعار الذي رفعه بشير الجميل هو الأمن للجمهورية ونحن في لبنان اليوم بحاجة إليه أكثر فأكثر حتى نعيد توحيد كل اللبنانيين حول شعار واحد هو الإنتماء الى الوطن والدولة، ولهذا فإن الشعار ليس مرفوعا ضد أحد، إنما هو مرفوع من أجل لبنان، وإن ما نشهده اليوم هو شبه انهيار لكل مكونات الدولة وان الوقت قد حان لنقف جميعا وقفة ضمير وننطلق من جديد”.
وشدد على أن “الخلاص الوحيد للبنانيين وخصوصا للمسيحيين هو الرجوع الى النبع الأساس الذي أسسوه وبنوه وحافظوا عليه وهو الدولة اللبنانية، وهذا الهيكل نحن كمسيحيين لا حق لنا بالتنازل عنه اليوم في ظل الوضع الدقيق للبنان، معتبرا ذلك الخلاص الوحيد لكل طائفة وحزب في لبنان، وإذا لم نع أن مصيرنا مرتبط مع بعضه وانتماءنا يجب ان يكون فقط للدولة لا أعتقد أنه سيكون لنا مستقبل في هذا البلد، مشيرا الى أن السوريين مهما حاولوا إبعادنا عن بعضنا واعتماد سياسة فرق تسد، إلا أن قوتنا هي في إظهار انتمائنا للدولة وللبنان”.
وعن الأمن الذاتي رأى “أننا نعيش اليوم نوعا من تقسيم مناطقي، كل منطقة تعتبر نفسها مستهدفة من فريق معين، وكل فريق يريد حماية نفسه”، لافتا الى أن هناك بعض المطالبات بالأمن الذاتي بسبب الشعور بالخوف والإرباك وخاصة المسيحيين، ولا سيما بعد الذي حصل في سوريا والحملات الإعلامية التي روجت لثورة المسيحيين المضطهدين في لبنان، وأن الوحيد القادر على حماية المسيحيين في الشرق هو حزب البعث في سوريا، شارحا أن هذه البروباغندا من الصعب مواجهتها عندما يجري العمل على الغرائز والخوف”.
واكد على أن “دورنا الفاعل كمسيحيين في هذا الشرق هو الذي يؤمن لنا وجودنا ودورنا وانتماءنا للدولة وهو ما يحملنا على الإستمرار بفاعلية وقوة”.
وتعليقا على كلام الشيخ نعيم قاسم أن الدولة مهددة ولا يمكنها حمايتنا وأن حزب الله مهدد بأمنه قال الجميل: “ليتحمل حزب الله مسؤوليته تجاه الفراغ الذي وصلنا إليه بما في ذلك الفراغ الأمني والحكومي والسياسي الذي أدى الى شل قدرة الدولة على القيام بأي شيء، وأن حزب الله الذي تصرف بفوقية على الدولة كل هذه الفترة لا يمكنه تحميل الدولة مسؤولية غيابها، مستغربا “التناقض في تصرفات حزب الله فهو يريد فرض سيطرته الكاملة ودفاعه عن لبنان نتيجة امتلاكه لخطة عسكرية وأمنية ومخابراتية وفي الوقت نفسه يريد أن يسلم الأمن للدولة، من هنا نقول ان الأمن لا يتجزأ، إما نسلم الأمن للدولة وإما نفرقع الأمن والدولة ونتسلم مكانها”.
وعن رأيه بالسماح والتشريع لعناصر الشرطة والبلدية بحمل السلاح، أبدى عدم موافقته لهذا الرأي وقال: “الأفضل انتشار عناصر مدربة وساهرة وليس عناصر مسلحة لا تعرف كيفية استعمال هذا السلاح الذي يضر أكثر مما يساعد”.
وعما حصل في زحلة بسبب محاولات حزب الله مد شبكة اتصالات قال: “إن حزب الله اليوم يتفشى أكثر فأكثر في كل المناطق”، لافتا الى وجود بعض الشبان ممن يرفضون هذا النوع من التصرف”.
وعن الوضع في سوريا، أكد أن لبنان لن يكون بمنأى عما يحدث في سوريا وخير دليل ما حصل في طرابلس ومخطط سماحة – مملوك وهو مخطط سوري، نحن لسنا بعيدين عن ردة فعل سوريا على الداخل اللبناني”.
وردا على سؤال يتعلق بموقف الولايات المتحدة رأى أنه “بات واضحا أن بشار الأسد في حال أفضل، ويدرك تماما أن ما فعله لا أحد سيحاسبه على فعلته المهم أن لا يستعمل الكيماوي، ربما يستعمل 100 طن من مادة ال”تي أن تي” ويفجر مدينة بأكملها ويقتل أكثر من ألف شخص في يوم واحد ولا أحد يحاسبه، إنه سيكمل مسلسل الإجرام براحة ضمير”.
وعن الأحداث في معلولا، أشار الى ان “معلولا هي مثل دير الزور وحلب وحمص وهي كغيرها تتعرض لهجمات وتنكيل من قبل النظام السوري”، مطالبا المسيحيين في سوريا بحسم خياراتهم إما الى جانب النظام أو الى جانب الثورة وليس بين النظام وجبهة النصرة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي: بتاريخي 16 و19/9/2013 ما بين الساعة 19.10 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات، رياق والقليعات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي تقمع مخالفات الدراجات النارية وعوازل أشعة الشمس

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقـوى الأمـن الداخلي- شعبة العلاقات العامة بتاريخ 14/9/2013 مـا يلـي:
تواصل القطعات المعنية في قوى الأمن الداخلي حملة قمع مخالفات الدراجات النارية على مختلف الأراضي اللبنانية وحملة قمع مخالفات السيارات التي تضع على زجاجها عوازل أشعة الشمس ـ الحاجب للرؤية (فوميه)، ولهذه الغاية أقامت بتاريخي 12 و13/09/2013 حواجز ثابتة ومتنقلة في مختلف المناطق حيث تمكنت خلال 48 ساعة  من حجز واحتجاز 75 دراجة نارية وتنظيم 12 محضراً  بحق أصحاب السيارات المخالفة ومن ثم إزالة العازل عنها، واحتجازها لمدة 48 ساعة ، واصبحث حصيلة الحملة لغاية تاريخه: –  7699  محضراً بمخالفة حاجب للرؤية –  5800  محضراً بحق سائقي دراجات نارية مخالفة. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من أصحاب الدراجات النارية والآليات المخالفة ضرورة تسوية أوضاع دراجاتهم وإزالة حاجب الرؤية (الفوميه) عن سياراتهم وفقا لما يفرضه القانون.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
آلان عون: حل أزمة تأليف الحكومة بحاجة إلى طاولة حوار

(أ.ل)- أكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون في حديث الى مصدر إعلامي أن “حل أزمة تأليف الحكومة بحاجة إلى طاولة حوار”، وقال: “لم يحصل التأليف حتى الآن، بعد 5 أشهر من تكليف الرئيس تمام سلام، مما يستدعي الجلوس الى طاولة حوار لحل أزمة التأليف، طاولة أزمة وطنية، تتناول نقاط التباين وتضع حدا لحال المراوحة التي تشهدها البلاد”.
أضاف: “يحق للفريق الآخر التعبير عن رفضه مشاركة حزب الله في الحكومة، لكن لا يحق له إقصائه عن المشاركة فيها فلهذا الأخير صفة تمثيلية وكتلة نيابية معينة”.
وعن مبادرة رئيس مجلس النواب للحوار قال: “خيارنا تشجيع الحوار مهما كان شكله أو إطاره، والمهم التوصل إلى نتيجة وإتفاق بين اللبنانيين، فالسجال اليوم ليس حول الصلاحيات الواردة في الدستور بين رئيس الحكومة ومجلس النواب، بل هي مشكلة سياسية بين طرفين، بوبها الرئيس بري ضمن خمسة بنود: شكل الحكومة وبيانها الوزاري، قانون الإنتخاب، التدخل اللبناني في سوريا،الإستراتيجية الدفاعية ودعم الأجهزة الأمنية”. أضاف: “علينا كلبنانيين التوصل إلى نقطة إلتقاء وتسوية جزئية قبل حدوث التسوية النهائية في المنطقة، فالأزمة في سوريا قد تطول لسنوات عدة، في ظل الحرب الكونية التي نشهدها بين الولايات المتحدة الأمركية وروسيا، وبين إيران والسعودية على الصعيد الإقليمي، وهو صراع نفوذ على المنطقة له جوانب عدة إنطلاقا من العراق وصولا إلى سوريا ولبنان، لذا على الأفرقاء اللبنانيين التخلي عن إنتمائهم لسياسة المحاور وتوظيف علاقاتهم الخارجية لخدمة مصلحة لبنان”. ودعا “اللبنانيين إلى العودة لتطبيق مبدأ النأي بالنفس فعلا وليس قولا في ما يتعلق بالأحداث في سوريا”.
وردا على سؤال قال: “نحن مع إنسحاب حزب الله وكل اللبنانيين من الأراضي السورية، إذ يؤدي إزدياد إنخراطهم في الأزمة السورية، إلى المزيد من الصعوبة في التوصل إلى تسوية وتشكيل الحكومة”.
وفي ملف النازحين السوريين إلى لبنان قال: “إتهمنا بالعنصرية عندما ما قال العماد عون أنه يجب إيجاد حل لمسألة النازحين أو إغلاق الحدود لأن لبنان لا يقدر على إستيعاب الأعداد الهائلة من السوريين، لكن الحل يكمن أولا بإحداث صدمة لعدم قدوم المزيد من النازحين، وثانيا يجب معالجة أوضاع السوريين الذين نزحوا، لا عبر إقامة مخيمات، فالخوف الأكبر يبقى من مأسسة وجود النازحين وإعطائه صفة الديمومة، مما يشجعهم على البقاء وإمكانية المطالبة بالتعويضات قبل العودة إلى بلادهم على سبيل المثال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إطلاق نار على أحد المواطنين في الكفاءات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: عند الساعة 18.20 من مساء اليوم، وعلى خلفية إشكالات عائلية سابقة، أقدم مسلّحون يستقلّون سيارة نوع جيب رباعية الدفع في محلّة الكفاءات، على إطلاق النار من أسلحة حربية خفيفة باتجاه احد المواطنين ما أدّى إلى إصابته بجروح بليغة. على أثر ذلك انتشرت قوة من الجيش في المحلة المذكورة للحفاظ على الأمن والاستقرار، وتعمل هذه القوى على ملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: ليس من حق اي انسان مهما
بلغ من القوة ان يصادر حرية الاخر

(أ.ل) – اقامت “القوات اللبنانية” – البترون، لقاء عائليا لمناسبة عيد ارتفاع الصليب، تخلله رفع صليب علوه 6 امتار وتقديم عرض ترفيهي للاولاد وغداء عائلي، في حضور النائب انطوان زهرا، منسق منطقة البترون الدكتور شفيق نعمه ومسؤولين قواتيين، وحشد من المحازبين وعائلاتهم.
واكد النائب زهرا في كلمة القاها “اننا كما نحن متفاهمون على وطن للحرية والسيادة، وطن للكرامة والاستقرار والازدهار ودفعنا تضحيات للوصول الى هذا الوطن، واكبر تضحياتنا اول رئيس للجمهورية من المقاومة اسمه بشير الجميل، هكذا الناس تقيم مجتمعات راقية وتبحث عن الاستقرار والازدهار لها ولاولادها”.
وتوجه “الى الذين هوايتهم وهوسهم الحرب ثم الحرب ثم الحرب: نقول لهم بكل بساطة: اذا كنتم لا تستطيعون ان تعيشوا مثل باقي الناس، ففتشوا عن مكان اخر تخوضون فيه حروبكم لاننا نريد ببساطة ان نعيش مثل الناس بأمان وسلام”.
وشدد على ان “الواقع والتاريخ والحقائق تقول اننا في اساس هذا الشرق ونعيش احلامه واماله، واليوم الشعوب العربية تعبر طريق الحرية والديموقراطية والتنوع والذين يراهنون ان الربيع العربي لن ينجح مخطئين، واكبر دليل هو مصر حيث عاد الشعب المصري، بعد سنة، وازاح التطرف ويسعى للعودة الى مسار الديموقراطية الصحيح”.
ورأى ان “ليس من حق اي انسان مهما بلغ من القوة والعتو ان يصادر حرية الاخر ويتحكم بمصيره ومساره لان الانسان هو من يختار، ونحن المسيحييون في ذكرى ارتفاع الصليب نتذكر اسمى ما في المسيحية ونعتبر ان الله تجسد كي يخلصنا واظهر لنا الصحيح من الغلط وترك لنا ان نختار الجحيم او النعيم”. اضاف: “حتى الخلاص وحتى الخلود وحتى مزاملة الله ترك لنا الخيار فيها ولم يلزمنا، وهذه تؤكد اهمية الحرية الشخصية وحرية الخيارات التي تقدس الانسان وتعطيه كرامته وعنفوانه وكبره وفرادته”.
وكرر السؤال الذي طرحه سابقا: “اذا كانت هذه الجماعة تؤمن بالنصر الالهي فلماذا لا يفكرون ايضا بالاخفاقات والخسائر الالهية ايضا؟ بما معناه اذا كان احد مصمما ان يقتل احدا فكم مرة يجب ان يجرب ويفشل كي يعرف ان هذه ارادة الله ويكف عن المحاولة؟ وهذه رعاية الله لقيادات وشخصيات 14 اذار وكلكم تعرفون ان الدكتور جعجع لا يستطيع التحرك راهنا لانه مستهدف في كل لحظة مع مجموعة اخرى – للاسف انا من بينها – ولهذا لا نتحرك كي لا نسهل لهم ما يضمرون، واعتذر عن غيابي حيث يجب ان اكون بين القواتيين”، عارضا لظروفه الشخصية والمخاطر الامنية وانه لا يستطيع التواصل الدائم مع عائلته الصغيرة ولا عائلته القواتية الكبيرة”.
وقال: “اذا كنت في كفيفان او في يسوع الملك او في معراب، فبيتي بيتكم ولا يقول احد لا نراه والذي يشتاق الي او يحتاجني او يريد ان يخبرني شيئا ولا يأتي ويقرع الباب ويدخل يكون هو المخطئ لا انا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى السفير الأميركي
هيل: أساس الاستقرار في لبنان احترام الـ1701 وتطبيق اعلان بعبدا

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، ظهر اليوم في دارته في الرابية، السفير الاميركي ديفيد هيل، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر ميشال” دو شادارفيان.
السفير الأميركي
بعد اللقاء، صرح السفير هيل: “لقد سنحت لي الفرصة اليوم لأتحدث مع العماد ميشال عون واعتقد اننا متفقون على الحوار وبحثنا في نقاط عدة في المنطقة حتى في الامور التي تختلف فيها وجهات النظر لكوني سفير الولايات المتحدة في لبنان.
وأعتبر ان من المهم لي ان اتعرف الى كل الفئات اللبنانية وان افهم كل المكونات الموجودة في لبنان وآفاقها، ان شاركناها الرأي او لا فهذا من اساس الحوار.
أنا في لبنان لأستمع الى كل وجهات النظر، ما اتفقنا عليه مع العماد عون هو اننا نرى ان من الواجب الحفاظ على الدستور والمؤسسات والتقاليد.
بحثنا ايضا في سبل جبه كل التحديات التي يواجهها اللبنانيون اليوم ونعتبر ان “اعلان بعبدا” هو الاساس.
واضاف: “اخبرت العماد عون ان الولايات المتحدة تعتقد ان من حق كل الفئات والطوائف في لبنان ان تمارس معتقداتها وطريقة عيشها كما تريد وان تشارك في الحياة السياسية والمؤسساتية، نحن ندعم الحرية في لبنان وفي العالم كله ونعمل لها.
التنوع هو المميزة الخاصة في لبنان ونحن نساند كل من يريد الحفاظ عليه، ايضا نحن نندد بكل الفظاعات والجرائم ضد الانسانية التي ترتكب في سوريا لا سيما العمليات التي حصلت أخيرا ضد الاقليات لا سيما المسيحية”.
وتابع: “بحثنا ايضا في آفة الفساد في لبنان والتي لها مفعولها في المؤسسات وطرق التعامل معها. وكذلك، بحثنا في أهمية تطبيق القرار 1701، في الولايات المتحدة
نبحث دائما في سبل تطبيق هذا القرار ونعتقد اننا يجب ان نصل الى مرحلة الاستقرار في لبنان على اساس احترام كل الاطراف للقرار 1701 وأهمية تطبيق “اعلان بعبدا”.
ومن المهم الاخذ به اذا اراد اللبنانيون ان يصلوا الى اهدافهم لا سيما الاستقرار والامن والمحافظة على بلدهم، شخصيا انا متفائل بان اللبنانيين لديهم القدرة ويستطعيون الوصول الى ما يصبون اليه، وسنتابع الحوار لا سيما مع العماد عون وايضا مع غيره من القوى اللبنانية”.
بيان السفارة
ولاحقا، وزعت السفارة الاميركية تصريح السفير هيل بعد لقائه العماد عون جاء فيه:
لقد كانت لي الفرصة للتو لاقامة نقاش مع العماد عون اليوم، واعتقد أن من الطبيعي أن اقول إن حوارنا قد كشف بالتأكيد عن أرض مشتركة بيننا، وأيضا عن اختلافنا في مجالات اخرى.
بصفتي السفير الأميركي لدى لبنان، من المهم جدا بالنسبة الي ان اتذكر دائما بأنني أمثل الولايات المتحدة لدى جميع اللبنانيين. أود الاجتماع والانخراط بجميع الذين أستطيع أن اجتمع بهم، وأن أفهم كل وجهات النظر اللبنانية، سواء أكنا أو لم نكن نتشارك وجهات النظر هذه. هذا هو جوهر الحوار. وأنا هنا في لبنان للاستماع إلى جميع الأطراف”.
واضاف: “إن إحدى الاراضي المشتركة المهمة مع العماد عون كان تركيزنا المشترك على دعم ممارسات لبنان الديموقراطية ومؤسساته وتقاليده. لقد بحثنا أيضا في “إعلان بعبدا”، واتفقنا على أنه يوفر الأساس لجميع اللبنانيين للتعامل مع التحديات التي نواجهها اليوم”.
وتابع: “لقد أكَّدت للعماد عونبأن الولايات المتحدة تؤمن بأن جميع المجتمعات الدينية يجب أن تكون حرة في ممارسة معتقداتها وأسلوب حياتها أينما كانت، وأن تشارك في المؤسسات التي تحكمها. وسنستمر في الدعوة إلى حرية جميع الأديان وتمثيلها هنا في لبنان تماما كما نفعل في كل انحاء العالم. إن التنوع هو السمة المميزة للبنان، ونحن ندعم أولئك الذين يسعون الى الحفاظ على هذه السمة، وندين الوحشية التي تحدث ضد المدنيين الأبرياء في سوريا المجاورة، ويشمل ذلك الهجمات الموجهة ضد الأقليات الضعيفة بما في ذلك المسيحيين”.
وقال: “لقد بحثنا أيضا في خطر الفساد وتأثير هذا الداء، والتهديد الذي يشكله على المؤسسات وطريقة الحياة هنا في لبنان.
وأخيرا، بحثنا في قرارات مجلس الامن ذات الصلة مثل القرار 1701. ومن المؤكد اننا في الولايات المتحدة الاميركية، نعتقد أن لبنان يستطيع تحقيق استقرار دائم فقط من خلال التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن، مع التزام جميع الأطراف أحكام هذه القرارات، وكذلك تلك الواردة في “إعلان بعبدا”. ليس هذا هو الحال اليوم، ولكن يمكن ويجب أن يكون كذلك في المستقبل، إذا أراد الشعب اللبناني تحقيق هدفه بالتوصل الى دولة اعتيادية ومستقرة وآمنة ومزدهرة .
أنا شخصيا متفائل بأن الشعب اللبناني لديه المرونة والقدرة على تحقيق تلك الرؤية، وأتطلع قدما إلى مواصلة هذا الحوار مع العماد عون وشخصيات أخرى حول هذه القضايا المهمة”.
قيادة التنظيم
وكان العماد عون قد التقى مجلس قيادة حزب التنظيم الذي قال باسمه عباد زوين:
“لقد عرضنا كل الاوضاع المحلية مع العماد ميشال عون ولكن هناك موضوعان اساسيان: الاول هو لتأكيد دعمنا ومشاركتنا في اللقاء المشرقي المسيحي والثاني لنشكر العماد عون على تبنيه فكرتنا والتي تخص شهداء الجيش وتكريهم. وسيقدم مشروع في هذا الموضوع وهذا نوع من الشكر لهؤلاء الابطال الذين ضحوا من اجل لبنان”.
سئل: هل بحثتم في الوضع المسيحي في المشرق وهل هناك خطر عليه؟
اجاب: “بالطبع، هناك خطر عليه مثل الخطر على كل الفئات الاخرى”.
قيل له: “هناك تهجير للمسيحيين، فرد: “في كل حدث هناك تهجير، ولكن هناك نوعين من الناس: من يهاجر ومن يريد التعلق بالأرض. نحن متمسكون بالأرض”. “.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
النائب فضل الله: على 14 آذار الخروج من الرهان على الخيارات الأمريكية
الموقف التحريضي لـ14 آذار ضد حماية أمن الناس مدان وغير أخلاقي ولا وطني

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله قوى ” 14 آذار الى الخروج من هذا الرهان على الخيارات الأمريكية في المنطقة ولتخرج من الرهان على خيار أي تغيير في سوريا أو أي تبدلٍ في المنطقة لأنها كلها خيارات واهمة ولم تصل إلى نتيجة”.
كلام النائب فضل الله جاء خلال حفل تأبيني في حسينية بلدة زبدين بحضور النواب محمد رعد، هاني قبيسي، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا، ووفد من قيادتي حزب الله وحركة أمل.
وأضاف فضل الله إن “بعض هذا الفريق يشن حملة على ما يسمى الأمن الذاتي، نحن في حزب الله بكل صراحة ووضوح ضد الأمن الذاتي، ونحن مع أن تقوم الدولة بكل مسؤولياتها في الحفاظ على الأمن بكل أجهزتها الأمنية والعسكرية، ونحن دائماً نحث هذه الدولة على أن تتولى هذه المسؤولية، لكن أمام الدماء لا يمكن لنا أبداً أن نتساهل أو أن نتسامح لا مع المعتدين ولا مع أمن أهلنا، ونحن لا نريد أن نقوم بهذه الإجراءات، نحن نريد الدولة أن تقوم بها”.
وأشار فضل الله الى أن “الموقف التحريضي الذي يمارسه بعض 14 آذار ضد حماية أمن الناس هو موقف مدان وغير أخلاقي وغير وطني كأنهم يريدون للدماء أن تنزف من جديد وكأنهم يريدون لهذه الضاحية أن لا تعيش الأمن والاستقرار، بدل أن يحرضوا كان عليهم أن يقووا حينما كانوا في السلطة أجهزة الدولة وفي طليعتها الجيش، لكنهم حاصروا الجيش ومنعوه من أن يمتلك أسباب القوة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“إلكين” قاد حملة شديدة ضد قيام دولة فلسطينية

(أ.ل) – شن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف الكين حملة شديدة ضد قيام دولة فلسطينية مؤكدا رفضه القاطع لمثل هذا التصور.
وجاء ذلك بالتزامن مع قيام 16 عضو كنيست من “الليكود” و”البيت اليهودي” بإرسال رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عشية لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يطالبونه فيها بـ”عدم تكرار خطأ أوسلو”.
صحيفة “معاريف” التي نقلت قوال الكين في موقعها على الشبكة، اليوم الاثنين، قالت إنها جاءت بعد ساعات من اللقاء المشترك، الذي جمع بين نتنياهو وكيري وقال فيه الأخير إن حل الدولتين مقبول على الطرفين.
الكين قال خلال اجتماع احتفالي لناشطي الليكود: “قبل 11 عاما طرح هذا السؤال على مركز الليكود، هل يجب أن نسمح بقيام دولة فلسطينية فقال نتنياهو، الذي قاد النقاش في حينه، نعم لدولة فلسطينية يعني لا لدولة يهودية ونعم لدولة يهودية يعني لا لدولة فلسطينية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان تفقد المشاريع الانمائية في بسكنتا وجورة البلوط:
المتن ورشة انمائية مستمرة وواجبنا المتابعة بالتعاون بين الجميع

(أ.ل) – جال امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان على بلدتي جورة البلوط وبسكنتا خلال عطلة نهاية الاسبوع، متفقدا المشاريع المنجزة ومستمعا الى مطالب الأهالي، وشاكرا لوزيري الاشغال والنقل غازي العريضي والطاقة والمياه جبران باسيل تعاونهما لتنفيذ المشاريع واستجابتهما للمطالب.
وفي بسكنتا، شارك كنعان في قداس عيد مار ماما الشهيد، في حضور رئيس المجلس البلدي طانوس غانم واعضاء المجلس البلدي والمخاتير وفاعليات البلدة.
بعد القداس، كانت جولة لكنعان على معرض للايقونات، حيث قدم كاهن الرعية ورئيس البلدية ايقونتين لكنعان، الذي حضر بعدها مباراة في التيرو، علما ان لبسكنتا مطلبها من وزارة الشباب والرياضة بانشاء ملعب رياضي، وقد وعد كنعان بمتابعة الموضوع مع المعنيين.
ثم تحدث كنعان شاكرا “جميع الحاضرين من فاعليات بسكنتا واحزابها الممثلة في هذا اللقاء الانمائي بامتياز”، وقال: “بطبيعة الحال، العمل الفردي يمكن ان يثمر ولكن سقفه يبقى ضيقا، ودائما يبقى التعاون الجماعي بين النواب والبلدية والمخاتير، بلا لون سياسي،أنجح ويعطي مفعولا اكبر ويكون مرحبا به من الجميع. بالتعاون مع المجلس البلدي كانت لنا تجربة مثمرة وايجابية في انماء بسكنتا ونأمل تعميمها. نحن من مدرسة سياسية ووطنية لا تميز بين شخص وآخر، وبين مؤسسة واخرى فالانماء للجميع، ونائب المتن هو لكل المتن ولا ضريبة او منة في العمل الانمائي، او طلب مقابل لجهة فرض الخيارات. واكبر دليل، اننا مجتمعون اليوم حول هذه الطاولة من مختلف التوجهات”.
وتابع كنعان: “اليوم، انا امثل كتلة نيابية، لها حضورها المؤثر في هذا النظام السياسي. والجميع يعلم انه من دون كباش ومطالبة حثيثة ومتابعة وملاحقة وتأثير لا يتحقق شيء، وبقدر ما نتكاتف ونتعاون بقدر ما ننجز. والشكر اليوم هو لكل من ساهم في هذا العمل، وليس لي وحدي، فأنا امثل كتلة نيابية، والشكر كذلك لمن بوزنهم السياسي يؤثرون ليكون لنا القرار الانمائي في جبل لبنان والمتن الشمالي ومختلف القرى”.
وأشار الى انه كان بالامس في جورة البلوط، حيث “انجزت شبكة الصرف الصحي التي كانت مطلبا ملحا للاهالي منذ سنوات طويلة، وقبلها مشروع طريق بعبدات – ترشيش، الذي وصل بين 25 بلدة، بقيمة 9 مليار، واليوم يستكمل من ترشيش الى زحلة. هذا العمل الانمائي الذي نقوم به من دون منة او شروط سياسية، ومن دون ان ندعي اننا قمنا به وحدنا، فهذه الامور تحتاج الى تعاون الجميع”.
وقال كنعان: “يجب ان نكون قد تعلمنا بعد ما مررنا به، ان التنوع مطلوب وجيد في المجتمع المسيحي، ونأمل في ان يتعمم على الجميع. ولكن المطلوب والجيد كذلك، ان نتعاون ونتكاتف عندما يكون اي عمل نقوم به هو لمصلحة الجميع. فالمياه اذا تأمنت ستتأمن للجميع، لا لحزب او فريق دون الآخر، وتعبيد الطرقات سيؤمن طرقات افضل للجميع، لا لفئة دون الأخرى. كذلك بالنسبة الى اي مشروع انمائي يتطلب التعاون بين الجميع لتأمين بنية تحتية افضل”.
ولفت كنعان الى المشاريع التي ستنفذ قريبا، وقال: “طريق بسكنتا صنين وصنين زحلة اتخذ بها قرارات في مجلس الوزراء بقيمة 4 مليار لكل مشروع. وقد شاءت الظروف ان تستقيل الحكومة، وان ندخل في تصريف الأعمال. ومن بسكنتا اؤكد انه عندما ننفذ قرارا اتخذ في الحكومة نكون عندها نصرف الاعمال. وبالتالي مثل هذه المشاريع يجب ان تنفذ من دون تأخير، ويجب ان تصرف الاعتمادات من قبل وزارة المال طالما هي موجودة، وواجبنا متابعة هذا الموضوع”.
اضاف: “وفي مسألة المياه وبناء خزان الذي هو مشروع وزارة الطاقة، فهو اليوم مدار متابعة للتنفيذ على أن ينجز في وقت قريب بحسب المعلومات المتوافرة. وفي مسألة الDSL سنتابع هذا الموضوع مع وزارة الاتصالات. ونعلن ان مشروع الصرف الصحي في المتن الشمالي قد لزم، وسيشبك حيث يجب كما حصل في جورة البلوط وكما سيحصل في مار شعيا. وسنسعى لتنفيذه في بسكنتا”.
وشكر “كل من تعاون معنا لتنفيذ هذه الاعمال، ونخص بالذكر على هذا الصعيد وزيري الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والطاقة والمياه جبران باسيل اللذان تعاونا معنا في اكثر من مشروع في المتن والمنطقة. ونعلم ان هناك الكثير من الاهمال المتراكم منذ سنوات. ونحن نسعى الى الانجاز لما فيه خير اهلنا في المتن”. وكان كنعان جال في بلدة جورة البلوط المتنية، متفقدا سير العمل في مشروع مد شبكة الصرف الصحي للبلدة بطول 3 كلم، بعدما وصل الى مراحله النهائية، وهو كان مطلبا مستمرا للمنطقة منذ اكثر من خمسين عاما.
ثم كان لقاء مع الاهالي، بدعوة من مختار البلدة عصام ابو جودة، حضره الى جانب كنعان النواب: آغوب بقرادونيان، نبيل نقولا وسليم سلهب، والنائب ادكار معلوف ممثلا بالسيد إدي معلوف، والنائب السابق بيار دكاش ورئيس بلدية مار شعيا المزكة الاب بولس دحدح ومختار البلدة الاب ايلي نجار، مختار بلدة نابيه طوني خوري، مختار المسقا اميل ابو جودة، متعهد المشروع قبلان صليبا، ووفد من هيئة المتن في التيار الوطني الحر وفاعليات متنية والاهالي.
وكانت كلمة لكنعان اشار فيها الى ان “هذا الاحتفال بشكبة الصرف الصحي كان يجب ان يتم منذ اربعين عاما، ما يدل الى حجم الاهمال في الدولة اللبنانية، ويشير الى تقاعس المسؤولين النيابيين والحكوميين على مدى سنوات، في القيام بواجباتهم”.
وقال كنعان: “نحن صوت المتنيين الذين نمثلهم. وعلى كل من يحاول العرقلة ان يصمت ويبتعد عن الحرتقات والنكنكات. فما يهمنا ان المشروع نفذ بمتابعة واصرار من قبلنا، وباصرار وملاحقة من مختار البلدة الذي نتمنى ان تحتذي بعمله كل البلدات، ونحن نعرف ان في البلدات المتنية العديد من رؤساء البلديات والمخاتير الذين يقومون بالمثل”. اضاف: “كما وعدنا، سننجز المشاريع في مختلف البلدات والقرى المتنية ساحلا ووسطا وجردا، ولا تتوقفوا عند ما يقوله البعض من الوصوليين والمعرقلين. ففي السابق، قيل الكثير عن طريق بعبدات-ترشيش، واليوم انجزت الطريق ووصلت 25 بلدة متنية بمشروع بأفضل المواصفات، لم ينفذ مثله منذ اربعين عاما. فالمتن ورشة انمائية مستمرة، اليوم في جورة البلوط، وغدا في بسكنتا، وقريبا في قرنة شهوان وفي مار شعيا والضبية، كما حصل في الدكوانة من قبل وفي الكثير من البلدات المتنية. فالمتن امانة وليس وجاهة. وعلى من سيأتي من بعدنا، وعلى من كان قبلنا ان يتعظ، ان المسؤولية ليست وجاهة او جلوسا في المقدمة، انما المسؤولية ان تشعر مع الناس وتطالب بحقوقهم وتنجز”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: لا تباين داخل كتلة المستقبل حول مبادرة بري

(أ.ل) – اكد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “ان لا تباين داخل كتلة المستقبل حول مبادرة الرئيس نبيه بري”، مشيرا الى انه “سيتم اليوم الاستماع الى تفاصيل المبادرة من وفد كتلة التحرير والتنمية ليبنى على الشيء مقتضاه”.
واذ قال حوري:”ان الاساس هو الدستور واتفاق الطائف”، حمل حزب الله “مسؤولية التأخير في تأليف الحكومة من خلال وضعه الشروط التعجيزية وتمسكه بالثلث المعطل”.
وناشد حوري رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام “اصدار مراسيم تشكيل الحكومة في أسرع وقت”، مؤكدا ان “استمرار التأخير فيه ضرر على كل اللبنانيين”.
اضاف: “ليس من الضروري ان تحظى الحكومة باجماع كل الكتلة النيابية”، سائلا: “من سيحاسب الحكومة في حال شارك الجميع فيها؟”، معتبرا “ان اي تقارب اقليمي ينعكس ايجابا على لبنان”، ومشيرا الى ان قوى الرابع عشر من آذار كانت ولا تزال السباقة في سياسة مد اليد للجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفر حزير، رويسة البلوط، الكحلونية، بنية وكفرمتى.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 500 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عيات والدورة/ عكار، تنورين، كفرحزير، العبادية، رشميا، بسرين، البنيه، رويسة البلوط، مجدل المعوش، البيرة، الجليلة، شحيم، البرجين وبنابيل.  قدرت المساحات المتضررة بنحو 367 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 14/9/2013، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: نيحا، النبي ايلا، عزقي، عيات، الدورة، شدرا، السنديانة، بشري، معاصر الشوف، حصارات، بيصور، ضهور العبادية، رشميا، معصريتي، بسرين، جسر الدامور وحامات.
وقدرت المساحات المتضررة بنحو 323 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الإدارة تابعت مناقشة مشروعي تعديلات أحكام التفتيش المركزي وتملك الاجانب

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل اجتماعا، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب روبير غانم وحضور وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال شكيب قرطباوي، ومقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: سمير الجسر، غازي زعيتر، ايلي عون، نعمة الله ابي نصر، سيرج طورسركيسيان، الوليد سكرية وميشال الحلو.
وحضر ايضا رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج حداد، رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة انطوان جبران، المستشار القانوني لوزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية شربل سركيس، ممثل وزارة المال فيصل القسيس، المدير العام للدوائر العقارية بالإنابة جورج معراوي، مستشارة وزير المال كوليت الحايك ومستشار وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية علي برو.
اثر الاجتماع، قال رئيس اللجنة النائب غانم: “بحثت لجنة الإدارة والعدل في جلستها اليوم جدول الأعمال المؤلف من مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9830 المتعلق بتعديلات بعض أحكام التفتيش المركزي والبند الثاني هو موضوع تملك الأجانب.
في الموضوع الأول، أي التفتيش المركزي، تبين ان المشروع الوارد من الحكومة يتضمن بحسب ما ورد على لسان مدير التفتيش المركزي، في حضور معالي وزير العدل وممثلين للادارات المعنية كافة، ان هذا المشروع ورد على أساس تحسين فاعلية التفتيش المركزي بالنسبة الى الادارة العامة، وانه يرتكز على أمرين أساسيين: أولا، التقويم الذاتي بالنسبة الى عمل المؤسسات والإدارات العامة وهو موضوع جديد، من جهة، وثانيا: زيادة عدد المفتشين ومنهم اختصاصيون في مواضيع معينة، وفي الجلسة وبعد إبداء الزملاء النواب الملاحظات، تبين ان هذا الموضوع لا يكفي إذا لم يكن لدى التفتيش المركزي الصلاحيات اللازمة من أجل تنفيذ ما ورد في هذا القانون، يعني ذلك اننا في وارد إعطاء المسكنات للادارة العامة، ولذلك طلبنا من المدير العام للتفتيش بأن يعود الى هذه النصوص ويأتي بأفكار جديدة تعطيه الصلاحية والفاعلية الكافيتين من أجل تنفيذ أحكامه، وستخصص جلسة بعد أسبوعين لهذا الموضوع”.
واضاف: “بالنسبة الى تملك الاجانب، أمضينا أكثر من 27 أو 28 جلسة في هذا الموضوع. وكنا كلفنا الزميلين الأستاذين سمير الجسر وميشال الحلو بلورة كل التباينات في هذا المشروع. وقد وضع الزميلان كل الثغرات الواردة في القانون الحالي وهي أكثر من 13 ثغرة، وتم الإتفاق على معظم طرق سدها بحيث نصل الى ما يكفل ويضمن الإمكانات المتوافرة وضمن الأصول التي نحن في صددها، الى ضبط عملية تملك الأجانب عبر أمور عدة سندخلها ونضيفها الى القانون الموضوع حاليا، وبالتالي أعتقد انه إذا توصلنا الى اتفاق نهائي، وأعتقد اننا وصلنا الى اتفاق نهائي في هذا الموضوع، نكون قد خطونا خطوة كبيرة في مجال حصر موضوع تملك الأجانب وعدم التفريط بحقوق اللبنانيين، من جهة، وعدم السماح للأجانب بالمضاربات العقارية ضد اللبنانيين في لبنان، يعني نكون قد وصلنا الى نتائج مرضية في حال طبق هذا القانون كما سنعد له”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الكاردينال الراعي الى روما غدا للمشاركة
في أعمال المجلس الحبري لوسائل الإعلام

(أ.ل) – يغادر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، غدا، الى روما للمشاركة في أعمال المجلس الحبري لوسائل الإعلام، بعدأن أنهى زيارة راعوية الى رومانيا،اختتمها بقداس احتفالي تم خلاله تدشين كنيسة مار شربل.
ثم التقى أبناء الرعية ولجنة الوقف الذين أقاموا على شرفه حفل غداء تم خلالها تبادل الهدايا التذكارية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي أحمد قبلان: أي هجمة أطلسية
لا يمكن أن تمر دون انفجار اقليمي

(أ.ل) – أقيم في بلدة هونين الجنوبية المحتلة عصر يوم أمس الأحد احتفال تكريمي بمناسبة نجاح طلاب من البلدة برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلاً بسماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الذي أدلى بكلمة من وحي المناسبة أكد فيها أن الدفاع عن دمشق هو دفاع عن القدس والقاهرة وبغداد وبيروت وبقية العواصم وأن أيّ هجمة أطلسية لا يمكن أن تمر دون انفجار اقليمي. 
وتطرق سماحته إلى الداخل اللبناني فقال: “إن دولة بلا حكومة كالجسد بلا رأس خاصة ان الرهان على الاطلسي تحوّل عبئاً على المراهنين، لذلك إننا نؤكّد على ضرورة تشكيل الحكومة بطبخة لبنانية لا نشتمّ منها رائحة الطبّاخ الاقليمي الدولي، لأن مصالح العباد والبلاد والمخاطر الامنية بلغت حد المأساة، ولعبة القتل السياسي يمكنها أن تشطب هذا البلد عن الخريطة، والتوازن القائم لا ينفع معه انتظار الجلاد الاجنبي. نقول لكم بادروا الى حفظ هذا البلد قبل أن ينهارَ هيكله على رؤوسكم جميعاً، بادروا الى الحوار من دون شرط أو قيد، إن كنتم صادقين حقّاً في نواياكم بحفظ البلد. ها نحنُ صامدون هنا، إختلطت دماء أهلنا بملح أرضنا، من أرادنا أردناه ومن أحبّنا أحببّناه ومن آخانا آخيناه ومن شاركنا شاركناه. كفّوا عن المناكفات والمكايدات والرهانات واخرجوا من عبودية طوائفكم ومذاهبكم وارتهاناتكم، وادخلوا في رحاب وطنكم لا فضل فيه لأحد على أحد إلا لمن له قدّم لا من أخذ، وهل هناك أشرف من دماء شهداء روت أرضه وسقطت قرابين على مذبحه كي يبقى وطن العزة والكرامة، وطن كل ابنائه مسيحييه ومسلميه.
وختم سماحته بالقول: “أخيراً لشباب من هونين الذين يشكّلون رابطة هذه البلدة الطيبة، مشكور عملكم، ممدوحة أهدافكم، وإن شاء الله تعالى ترون بأُم العين لحظة التئام شملكم على أرض الاباء والاجداد، وللذين نحتفل بهم وبنجاحاتهم نقول لكم مستقبلُ بلدِكم وقيامةُ وطنكم موقوف عليكم فكونوا على قدر الامانة والمسؤولية، وفقكم الله لكل خير ولما فيه صالحُ بلدكم وأهليكم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
المطران درويش احتفل بعيد الصليب في  باب مارع:
الصليب عندنا صار قدرة الله وحكمة الله
 
(أ.ل) – بنثر الورود والزغاريد ، والزفة الشعبية التراثية، استقبلت بلدة باب مارع في البقاع الغربي رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في زيارته الأولى للبلدة التي قصدها تلبية لدعوة من رابطة آل متري.
وترأس سيادته قداساً احتفالياً بمناسبة عيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار يوحنا عاونه فيه خادم الرعية الأرشمندريت نبيه صافي والأب وسيم المر، وحضر القداس نائب رئيس مجلس النواب السابق الأستاذ ايلي الفرزلي، رئيس البلدية سيمون فرحات، المختار ديب يونس، رئيس رابطة آل متري الأستاذ سليم متري،العميد المتقاعد بيار ابو حنا وحشد كبير من ابناء البلدة والمؤمنين.
وبعد الإنجيل المقدس القى سيادته عظة تحدث فيها عن اهمية الصليب في الحياة المسيحية، وشكر ابناء البلدة على الإستقبال الحاشد، ودعا المقيمين في بيروت الى العودة اليها وإقامة مشاريع تهم الشباب الذين هم مستقبل الكنيسة ، ومما قال ” اليوم نعيد لارتفاع الصليب المقدس، هذا العيد له الصليب له مكانة خاصة في حياتنا نحن الشرقيين.. مع الوقت صار هذا العيد احتفال فرح للمسيحيين لأن المسيح حول الصليب الذي كان أداة عار وتعذيب إلى أداة خلاص. لذلك يقول بولس أن الصليب عندنا صار قدرة الله وحكمة الله.”
وأضاف “حن نعرف أن الصليب ليس قطعة من خشب، إنه يذكرنا بالآم وموت وقيامة يسوع  والذي به خلصنا، إنه رمز إيماننا بيسوع المسيح المصلوب والقائم من الأموات.
يريد يسوع أن يكون الصليب مغروسا في حياة أتباعه اليومية: “من أراد أن يتبعني فليزهد بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني” (لوقا9/23). حتى نحمل صليبنا لا يكفي أن نضعه في عنقنا أو في بيتنا. حمل الصليب كما يريد يسوع هو في طريقة حياتنا. في أن نقبل بأن الصليب هو جزء من حياتنا اليومية. فالتضحية أو الإماتة تعني أن نترك ونتخلى عن شيء ثمين عندنا. أحيانا عندما يطلب مني مصالحة أخي نبادر ونقول عندي كرامة. فهل كرامتك يا أخي أغلى من صليب يسوع…
في عيد اليوم الكنيسة لا تقدم الصليب إلى المؤمنين بوجهه المؤلم لكنها تقدمه لنا في وجهه الممجد كأداة افتخار وليس أداة للبكاء والنحيب.” وبعد القداس انتقل الجميع الي قاعة الكنيسة حيث كان في انتظارهم الأستاذ احمد جمعة ممثلاً دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، الأستاذ سامي عارف ابراهيم ممثلاً النائب روبير غانم والوزير السابق محمد رحال، وكانت جولة أفق مع سيادته في حاجات البلدة الإنمائية واقامة مشاريع تشجع الشباب على العودة الى الجذور.
والقى رئيس رابطة آل متري الأستاذ سليم متري كلمة شكر فيها للمطران درويش تلبيته الدعوة ومباركته البلدة التي انتظرت قدومه بفرح وسعادة ، ودعا الجيل الجديد من ابناء البلدة الى العودة اليها لأن ” من لا تاريخ له لا مستقبل لديه “.
وفي ختام كلمته قدم السيد متري الى المطران درويش درع الرابطة عربون محبة واحترام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى ممثّل حركة حماس في لبنان على رأس وفد
السيد فضل الله: لإعادة ترميم العلاقات بين الأحزاب والحركات الإسلاميَّة

(أ.ل) – شدّد العلامة السيِّد علي فضل الله، على أهميَّة إعادة ترميم العلاقات بين الحركات والأحزاب الإسلامية وتزخيمها، بما يحفظ وحدة المسلمين ويصون القضية الفلسطينية. من جهته، أكَّد ممثل حركة حماس في لبنان، علي بركة، أنَّ أمن لبنان واستقراره هو مصلحة للقضيَّة الفلسطينيَّة.
استقبل سماحته وفداً من حركة حماس، برئاسة ممثّلها في لبنان علي بركة، حيث تم التَّداول في الأوضاع العامة، وخصوصاً ما يتَّصل بالمسألة الفلسطينيَّة والمخطّط الصّهيوني التَّهويدي للقدس والمسجد الأقصى.
وقال بركة بعد اللقاء، إنَّ الزيارة كانت للتّداول في الشّؤون الإسلاميَّة العامَّة، وسبل توحيد صفوف المسلمين، والتشديد على ضرورة التَّواصل بين السنَّة والشّيعة، لدرء الفتن والأخطار، ومواجهة الاستحقاقات الكبيرة على المستويين العربي والإسلامي.
وأضاف: “أطلعنا سماحته على ما يجري من تهويدٍ للقدس واستباحةٍ للمسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، وخطورته الكبيرة، لكونه اعتداء على المسلمين جميعاً، وتداولنا في سبل مواجهة هذا الاعتداء. كما أطلعنا سماحته على الحصار الظالم لغزة، وتداولنا في الأوضاع اللبنانية، وأكَّدنا حرص حركة حماس على المحافظة على أمن المخيَّمات وأمن جوارها، لأنّ أمن لبنان واستقراره هو مصلحة للقضيَّة الفلسطينيَّة، ونحن نحرص على بناء أفضل العلاقات مع أهلنا وأخوتنا في لبنان، آخذين بعين الاعتبار أنَّنا جميعاً مستهدفون من السياسة الأميركيَّة الساعية إلى تجزئة المنطقة، ونؤكّد الحرص على حقن الدماء في سوريا، والإسراع في إيجاد حل سياسي يحقّق تطلّعات الشَّعب السوري، ونحن، كحركة حماس، نرفض أيَّ تهديدٍ خارجي لسوريا، ولا نتدخَّل في أيِّ شأنٍ عربيٍّ داخليٍّ”.
من جهته، رأى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، أنَّ هناك أولويتين ينبغي لكلّ الحركات الإسلاميَّة أن لا تتنازل عنهما، وهما الوحدة الإسلاميَّة الجامعة والقضيَّة الفلسطينية، مشيراً إلى أنَّ القوى المعادية للإسلام والأمة، نجحت إلى حدٍّ ما في إيجاد ثغرة في العلاقات بين الأحزاب والقوى والحركات الإسلامية، بما فيها تلك التي تحمل عناوين المقاومة ومقارعة الاحتلال، ولذلك ينبغي العمل على إعادة ترميم هذه العلاقات وتزخيمها، بما يحفظ الساحة الإسلامية ويُبقي على أولوية الصراع مع العدو الصهيوني، على الرغم من كلِّ التداعيات التي أفرزتها الأزمة السوريَّة.
واعتبر سماحته أنَّ الخطورة تكمن في تناسي الكثير من الدول والأحزاب والحركات والمرجعيات لما يجري في فلسطين، ولعمليات التهويد الكبرى التي تطاول القدس، إضافةً إلى محاولات السَّيطرة العمليَّة على المسجد الأقصى، الأمر الذي يضع مصداقية كلّ هؤلاء على المحك.
وشدد سماحته على ترتيب العلاقات الفلسطينية ــ اللبنانية، بما يحمي القضية الفلسطينية ويصون الاستقرار اللبناني، مركّزاً على أهميَّة التَّواصل المستمر، ولا سيَّما بين المخيمات وجوارها، بعيداً عن التعقيدات الناشئة من الأزمات الأمنية وغيرها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان طالب اللبنانيين بالتعاون لما فيه خير وطنهم

(أ.ل) – قال نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس “عن امير المؤمنين علي عليه السلام” من أراد عزا بلا عشيرة، وغنى بلا مال، وهيبة بلا سلطان، فلينتقل من ذل معصية الله إلى عز طاعته” (…) وطالب سماحته اللبنانيين بالتواصل والتعاون لما فيه خير وطنهم فيحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض، وعلى المسؤولين ان يلتزموا قضايا الشعب والمحافظة عليها والعمل في سبيل الناس ليكونوا عونا لهم فيبتعدوا عن التكبر والبغي والمنكر وتكون الاولوية عندهم خدمة الناس ولاسيما ان في خدمة الناس وانصافهم تقرب الى الله تعالى.
ودعا سماحته العرب والمسلمين الى التعاون في ما بينهم وان يتقوا الله في بلاده وعباده فيكونوا مع الله ملتزمين احكامه وتعاليمه بعيدين عن كل ظلم ومنكر وبغي فيعملوا لما فيه صلاح بلادهم ومصلحة شعوبهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ بغدادي: حزب الله الداعم الاول للمؤسسات الامنية

(أ.ل) – دعا عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة الشيخ حسن بغدادي المسؤولين اللبنانيين إلى الترفّع عن الحسابات الخاصة التي لم تجلب على لبنان إلاّ الويلات والفتن وإعطاء الأولوية للأمن والإقتصاد من خلال تشكيل حكومة وطنية جامعة تبحث في حلّ المشاكل الإقتصادية و تفكّر بمسؤولية اتجاه هذا الجيل الصاعد، والذهاب لطاولة الحوار لمناقشة القضايا الأساسية في مقدمتها الاستراتيجية الدفاعية ضمن إطار معادلة  “الجيش والشعب والمقاومة”، والكفّ عن التشويش على الاجهزة الامنية في مقدمتها الجيش، مؤكداً أنّ ما يجري في الضاحية هو مؤازرة للجيش ولقوى الأمن وحزب الله هو الداعم الأول لهذه المؤسسات ودعم المؤسسات الاهلية للدولة موجود في كلّ دول العالم.
كلام الشيخ حسن بغدادي جاء خلال رعايته لتخريج الطلاب في بلدة راميا الجنوبية بدعوة من التعبئة التربوية في حزب الله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد: للانتصار لفكرة الدولة المدنية في تركيا

(أ.ل) – استنكرت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “عمليات التعدي على الحريات العامة والممارسات القمعية التي يمارسها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في حق المتظاهرين المنددين بسياسته”.
وشددت الامانة على “صوابية مطالب المحتجين”، داعية “كافة منظمات حقوق الانسان للتلاقي واطلاق اوسع حملة مدنية للانتصار لفكرة الدولة المدنية الحديثة وللحريات العامة غي تركيا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
بقرادوني: المتطرفون سيدفعون ثمن اتفاقية جنيف 2 إذا حصلت

(أ.ل) –  رأى رئيس حزب “الكتائب” السابق كريم بقرادوني أن “هناك تحالف أوسع نحو التسوية السياسية في سوريا اليوم بعد استخدام السلاح الكيميائي”، لافتا إلى ان “صورة ثنائية اميركية – روسية جديدة للشرق الاوسط ترتسم اليوم”.
وفي حديث لمصدر إعلامي يوم أمس، أشار الى ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون هو الرابح في النهاية”، معتبرا ان “الرئيس السوري بشار الاسد علم كيف يستفيد من الموقف الروسي بشكل جيد”، مشيرا إلى ان “اميركا وصلت من خلال التسوية التي حصلت الى مبتغاها من دون الوصول الى الحرب ولاضربة العسكرية”. ورأى بقرادوني أن “اميركا اتخذت القرار السلمي بعدما احتسبت ما الذي سيقف في وجهها من قوة في حال نفذت الضربة على سوريا”، موضحا ان “الاسد استفاد من روسيا كما ان روسيا استفادت من صمود الاسد”، وقال: “عودة روسيا الى الشرق الاوسط كانت من الازمة السورية”.
ولفت بقرادوني إلى ان “المعارضة السوري أصبحت راغبة اليوم بالذهاب إلى “جنيف 2” وإيجاد حل سياسي للأزمة”، وقال: “لم أسمع أن قالت أميركا مرة ان “جنيف 2” ستكون دون حضور الأسد”، مشددا على انه “لا يمكن قيام هذا المؤتمر إلا بحضور الفريقين المتصارعين على الارض وإلا لا معنى له”.
وأكد أن “المتطرفين سيدفعون ثمن اتفاقية جنيف 2 إذا حصلت”، معتبرا ان “مشروع جبهة النصرة سقط في معلولا وسيتراجع أكثر بعد معلولا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير المخطوف السوري ابراهيم خلف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
على أثر اختطاف المواطن السوري إبراهيم الخلف من قبل مجهولين في مدينة زحلة بتاريخ 12-9-2013، باشرت مديرية المخابرات عمليات بحث وتقصي لمعرفة مصيره وتحديد هوية خاطفيه، وتمكنت قوة من الجيش بعد ظهر اليوم من تحريره بعد مداهمة مكان احتجازه في أحد المنازل المهجورة في محلة الرام- قضاء بعلبك، وتوقيف كل من أحمد يزبك وحسن نون اللذين اعترفا بإقدامهما على خطف المدعو الخلف بدوافع مالية. وتستمر التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص لكشف مدى تورطهما في جرائم أخرى فيما يجري البحث عن المتورطين الآخرين لتوقيفهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: حماس بدأت فى التخلى عن الإخوان

(أ.ل) – كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن حركة حماس بدأت فى تغيير موقفها من جماعة الإخوان المسلمين، موضحة أن الحركة منعت خروج مسيرات مسلحة مؤيدة للإخوان فى قطاع غزة، أو رفع شعار الإخوان. وأضافت الصحيفة أن الحركة طلبت من خطباء المساجد عدم انتقاد النظام الجديد فى مصر، بالإضافة إلى عدم انتقاد الفريق أول عبد الفتاح السيسى، من أجل تخفيف حدة التوتر بين القاهرة وقطاع غزة.(انتهى)
الشيخ قاووق: لولا جهوزية المقاومة لكانت إسرائيل
ما تأخرت عن استغلال الأزمة في سوريا وضرب لبنان

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني في بلدة المنصوري :”أننا الآن في مرحلة جديدة، فعندما أرادوا أن يحاصروا دور المقاومة في لبنان وجدوا أنها في المعادلات الصعبة تثبت تشكيل المعادلة الأصعب، وهذا مفخرة للوطن وعنوان مجد للبنان، فالتطورات الأخيرة أكدت على الضرورة الاستراتيجية لسلاح المقاومة في حماية الوطن من أي محاولة إسرائيلية لاستغلال الأزمة في سوريا”، مشددا على أنه “لولا جهوزية المقاومة وإبقاء يدها على الزناد لكانت إسرائيل ما تأخرت عن استغلال الأزمة في سوريا وضرب لبنان، وأن هذا انتصار لإستراتيجية المقاومة التي تحمي الوطن والكرامات”.
وإعتبر “أن الإسرائيليين طالما راهنوا على إضعاف المقاومة من خلال الأزمة في سوريا، وعندما جرى تهديدها بالعدوان كانت عينهم على المقاومة لإضعافها واستنزافها وحصارها، ولكنهم اعترفوا أن العقبة الأساس أمام أي عدوان إسرائيلي أو أميركي في المنطقة هي قوة ومعادلات ومفاجآت محور المقاومة مهما بلغ حجم الحشودات والتهديدات”.
ولفت إلى أنه “وبعد الذي حصل في التطورات السورية تكشفت كل الأوراق واتضح أن حقيقة الأهداف في العدوان على سوريا لا تتصل بمصالح الشعب السوري، إنما المستهدف هو قوة وموقع ودور سوريا في المعادلة الاقليمية، وخدمة المشروع الإسرائيلي بتدميرها”، مضيفا أن “هناك دولا عربية تقف في خندق واحد مع إسرائيل وأميركا ضدّ سوريا، لا بل إن حجم أحقادهم وعدائهم للشعب السوري تجاوز الأحقاد الإسرائيلية والأميركية، وقد أصيبوا بالخيبة والخذلان لأن سوريا لم تضرب، وبدأوا بالتحريض والتضليل والتصعيد الإعلامي، بحيث فضحوا أنفسهم ونواياهم سواء كانوا دولا عربية أو أدوات لبنانية وسورية”.
واشار إلى أن “فريق 14 آذار الذين رفعوا شعار “ثقافة الحياة” نجدهم في خندق واحد مع التكفيريين الذين هاجموا معلولا، كما نجدهم يحرضون على الحروب والعدوان على سوريا ويراهنون على الموت وسيل الدماء فيها، وكلما طالبنا بحل سلمي واستقرار في سوريا نجدهم يطالبون باستمرار الأزمة هناك وبالمزيد من التحريض والتسليح”، متسائلا “كيف لهم أن يطالبوا بالالتزام بإعلان بعبدا وضرب سوريا في آن، فأين شعار تحييد لبنان، ولماذا انخراطهم في التحضير للعدوان على سوريا”.
ورأى “ان فريق 14 آذار يحرض مجددا على سوريا، لأن الحل والإستقرار والحلول السلمية والسياسية لا تخدم أطماعهم وأحقادهم، وفي الوقت الذي لم نراهن نحن فيه على تطورات الأزمة في سوريا لقلب المعادلات في لبنان، نجدهم يراهنون على وهج العدوان على سوريا لقلب المعادلات في لبنان ويطالبون بفيتو على مشاركة حزب الله في الحكومة، إلا أنهم لم يحصدوا من ذلك إلا الحسرة والخيبة الكبرى، لأن قرارهم ليس بأيديهم، بل هم أسرى قرار الداعمين العرب، وقرار تعطيل الحكومة الآتي من الصحراء”.
وختم قاووق: “مهما انتظروا وراهنوا فإن الواقع والمعادلات الداخلية أقوى من كل الرهانات، فنحن كنا ولا زلنا نراهن على حكومة مصلحة وطنية، تكون فيها شراكة عادلة وفاعلة لكل مكونات الوطن، إلا أن خيبة فريق 14 آذار من التطورات في المنطقة زادت توترهم بحيث فقدوا أعصابهم وبدأوا بموجة جديدة من التحريض والتضليل بإتهام حزب الله بالأمن الذاتي”، مؤكدا أن “هذا كلام باطل لأنهم هم من أضعف الجيش وأعاق تسليحه وتعزيزه، في وقت كنا نحن نتمنى أن يصبح الجيش اللبناني قادرا على حماية كل المدنيين حتى نخرج من الشارع”، مشددا على “أننا لسنا أصحاب مشروع أمن ذاتي لكن لا يمكن أن نتساهل بحماية أهلنا وشعبنا، وهل أن المطلوب أن نترك الشوارع وأبواب الضاحية مشرعة أمام جماعات التكفير والتفجير والقتل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: للاسراع في تشكيل حكومة وفاقية انقاذية

(أ.ل) – نظمت الهيئة الشبابية لجمعية “قولنا والعمل” ندوة للشباب تحت عنوان “الأهداف المدمرة للسياسة الأمريكية في منطقتنا “حاضر فيها رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان في مقر الجمعية برالياس/البقاع الأوسط، وأكد الشيخ القطان خلال الندوة على الآثر السلبية على منطقتنا جراء السياسة الأمريكية الفاسدة في المنطقة، لأنَّ سوريا ليست في جزيرة منعزلة عن منطقتنا العربية والإسلامية وإنما هي جزء لا يتجزأ من عالمنا العربي والإسلامي، وفي حال تعرضت لضربة أمريكية غربية ستكون إيران وروسيا ولبنان وغيرهم من الدول هم سوريا، لأنَّ الحرب على سوريا هي حرب على محور المقاومة والممانعة في العالم. ووجه الشيخ القطان رسالة لدول الخليج قائلاً”لا يظن أحد من دول الخليج بأنهم في منأى عما يحصل في سوريا وعما تقوم به تلك المجموعات الإرهابية التكفيرية المسلحة التي استساغت أكل القلوب وشق الصدور وقطع الرؤوس من غير ذنب،وسأل ما هو ذنب مَن يُقتل في سوريا مِن قبل المجموعات المسلحة؟ إلا أنه ليس مع مشروع تقسيم وتفتيت سوريا.
وطالب الشيخ القطان الساسة في لبنان عموما والرئيس المكلف تمام سلام الإسراع في تشكيل حكومة وفاقية إنقاذية لأنّ البعض ومنهم النصرة وغيرهم يستغل الفراغ  والإنقسام الداخلي ليعثوا خراباً وتفجيراً للمساجد والكنائس في لبنان. واعتبر الشيخ القطان أي حكومة لا يكون فيها فريق الثامن من آذار وحزب الله تحديدا  وفي بيانها الوزاري معادلة الشعب والجيش والمقاومة هي حكومة ميتة قبل أن تولد، لأنّ الحكومة الفاعلة يجب أن يتمثل فيها الجميع، وحذر الشيخ القطان أولئك الذين يلعبون على الوتر المذهبي (السني الشيعي) واتهمهم بالعمالة للعدو الأمريكي الصهيوني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صواريخ في اللبوة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي: عند الساعة 18,00 من مساء اليوم تعرض محيط بلدة اللبوة-قضاء بعلبك  لسقوط ثلاثة صواريخ مصدرها الجانب السوري من دون تسجيل أي إصابات بالأرواح، وعلى الأثر حضرت قوة من الجيش إلى المكان واتخذت التدابير الميدانية المناسبة، كما كشف الخبير العسكري على أمكنة إنفجار الصواريخ وتبين أنها من نوع غراد عيار 107ملم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم: معادلة الجيش والشعب والمقاومة تعمدت بالدم
والتضحيات وهي سبب قيامة لبنان المستقل ولا تحتاج إذناً من أحد

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في مؤتمر مناهضة العدوان الأمريكي على سوريا ودعم المقاومة في فندق الماريوت سابقاً وجاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم، نجتمع اليوم لمناهضة العدوان الأمريكي على سوريا ودعماً للمقاومة، ابدأ بالحديث عن سوريا.
 تواجه سوريا من موقعها في محور المقاومة محور الشيطان الأكبر وربيبته إسرائيل, وما يجري في سوريا هو المواجهة بين محورين: محور المقاومة ومحور أمريكا وإسرائيل، وهناك عدوانٌ حقيقي يريدونه على محور المقاومة من خلال سوريا، ومطالب هذا العدوان تدمير قدرات سوريا وشعبها، وتهميش دورها، وإضعاف المقاومة، وإراحة إسرائيل.
 وقد رأينا خلال السنتين والنصف، إمداداً بالمال والسلاح، وحشد المقاتلين من 80 بلداً، ومواقف عربية وإقليمية ودولية تريد التغيير في سوريا بالقوة, والتهديد بالعدوان الأمريكي، نحن نقول: حرام هذا التدمير المنهجي لسوريا، ونحن مع الشعب السوري الصامد في وجه التحديات الخارجية والمتآمرة على مستقبله.
 يطلبون من القيادة السورية ما لم تحققه اعتداءاتهم، نقول لهم: لا تنوبوا عن الشعب السوري، ودعوه يختار ويحاسب ويقرر، لماذا تخافون من إجراء انتخابات نزيهة في سوريا يختار فيها الشعب السوري قيادته ودستوره ويقوم بالتعديلات التي يريدها.
 لقد ابتدأ المحور الآخر بالعدوان لتغيير موقع سوريا ودورها، فآزرها محور المقاومة بعد مدة طويلة من التدخل الخارجي، ولنا الفخر أن نكون في محور المقاومة الذي يضم إيران وسوريا والمقاومة في لبنان وفلسطين وكل الشرفاء الذين يؤمنون بحريتهم وكرامتهم وسنبقى على هذا المنهج.
 نحن نؤمن بأن مطالب الإصلاح مشروعة، وسبيلها الحل السياسي الداخلي، ندعو إلى الحل السياسي وآلياته المشروعة الداخلية، ونؤكد على رفضنا الكامل للحل العسكري والتدخل الخارجي الذيِّن يخرِّبان كل شيء ويزيدان الأمور تعقيداً.
 نعلن أننا مع سوريا المقاومة، وضد حرفها إلى المحور الآخر المعادي.
 نحن مع سوريا العروبة، وضد انحرافها وانخراطها في المشروع الإسرائيلي.
 نحن مع سوريا بموقعها الاستراتيجي، وضد التهميش الذي يعطل إمكانات أمتنا.
 نحن مع الشعب السوري الحر العزيز المقاوم والشريف الذي يصنع قراره ومستقبله بيده “وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ”.
 أقول: يا للخزي والعار, عندما يرجو مسؤولون نفطيون والرئيس “السنيورة” سيدهم “أوباما” ليعتديَ على سوريا ويدكَّها دماراً.
أليس في قلوبكم رحمة على هذا الشعب السوري المظلوم؟
لماذا لا تطالبون بضرب إسرائيل ونصرة الشعب الفلسطيني؟
وهل وصل بكم الوهن أن تبحثوا عن زعامتكم على الأشلاء وبأيدي الأجانب؟
لا.. لا..ستبقى سوريا قيادة وشعباً مرفوعة الرأس, ونحن معها بكل أحوالها لتصمد وتخرج من هذه الأزمة.
نحن لم نعد نناقش إذا كانت المقاومة مجدية أم لا، فقد تحولت المقاومة إلى ثابتةٍ إستراتيجية وكجزء لا يتجزأ من مقومات بلدنا.
 نرفض القبول بالاحتلال وتشريعه، الذي يمهد لاحتلال المنطقة العربية وخيراتها ومستقبلها.
 لقد أثبتت المقاومة فعاليتها في لبنان وفلسطين والعراق، وانتصرت كالشمس تُبهر العالمين، ولولا المقاومة لتوسع الاحتلال وتطاول.
 أقول بكل وضوح في هذا اللقاء المبارك: علينا أن نتوقف عن الدفاع عن المقاومة وأن نطالب الآخرين بموقفهم من الاحتلال، فإذا كانوا ضد إسرائيل فلماذا لا يقاومونها؟
 أين مساهماتكم ضد إسرائيل؟ أين صراخهم؟ أين بياناتهم؟ أين أموالهم؟ لماذا لا يوجهون السلاح ضد إسرائيل؟
 إذا كنتم لا تتدخلون في المسائل العسكرية لأنكم تؤمنون بالحراك المدني، فلماذا تتدخلون في سوريا؟
 وإذا كنتم تخافون من ردة الفعل عليكم في مواجهة إسرائيل فاستسلموا وحدكم ولكن لا تساعدوا إسرائيل، أما نحن فلن نستسلم ولو بقي طفلٌ واحد.
 المقاومة شرف وتوفيق، فهنيئاً لمن توفق لنيلهما وتعساً لمن خسر المقاومة، فخسر الدنيا والآخرة معاً.
 إنَّ معادلة الجيش والشعب والمقاومة تعمدت بالدم والتضحيات، وهي سبب قيامة لبنان المستقل، ولا تحتاج إذناً من أحد, فهي روحنا وواقعنا وحياتنا، ومن أراد أن يقتلها يعني أنه يريد أن يقتلع أرواحنا، وهيهات منَّا الذلة وليجربوا حظوظهم إذا أرادوا.
 أوجه التحية للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، على هذا اللقاء القومي الإسلامي المبارك، الذي يثبت مرة جديدة أن المقاومة هي طريقنا وهي نبراسنا، وأوجه التحية إلى الشهداء العظام الذين عمدوا هذه المسيرة وجعلونا نرفع رؤوسنا علياً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من جهة ثانية، ألقى الشيخ قاسم يوم أمس كلمة في ذكرى أسبوع والدة أبو مهدي غصن في المعهد الفني الإسلامي وابرز ما جاء فيها:
لبنان يحتاج إلى ثلاثة أمور: الحماية والاستقرار الأمني والإنماء.
أولاً الحماية: يحتاج لبنان إلى حماية من العدو الإسرائيلي، الذي يهدد ويرعد، والذي قام باحتلالات عديدة في الفترة السابقة في لبنان، ولا زال يحتل جزءاً من الأرض اللبنانية في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وكذلك يأتي بطيرانه يومياً ليخترق الأجواء اللبنانية ويطلق التهديدات بين حينٍ وآخر على قاعدة أن طمعه في لبنان طمعٌ كبير على المستوى السياسي والجغرافي في آنٍ معاً. الحماية من العدو الإسرائيلي هي الوظيفة الطبيعية للجيش اللبناني، وهو مسؤول أن يردع العدو ويضربه ويحمي من العدو، هذا الأمر نسلم به جميعاً ونعترف به ونتمنى أن يتحقق بالكامل، ولكن ظروف لبنان جعلت جيشه غير قادر وحده أن يؤمن هذه الحماية للبنان لنقصٍ في العدد والعديد والقرار السياسي ولاعتبارات كثيرة. جاء الشعب والمقاومة ليقدم كل منهما مساهمته الخيِّرة في حماية لبنان وفي طرد المحتل، وبالتالي كانت المؤازرة للجيش اللبناني من الشعب والمقاومة تعبيراً عن شرفٍ كبير لعدم استباحة هذا البلد، ولولا مشاركة المقاومة بشكل رئيس لبقي الاحتلال الإسرائيلي موجوداً بل لتوسع أكثر فأكثر واتخذ إجراءات سياسية تضر بلبنان، إذاً ولدت المعادلة الذهبية الثلاثية: الجيش والشعب والمقاومة من رحم الحاجة، ولولا الحاجة لهذا التكاتف لما رأينا هذه المعادلة موجودة، وبالتالي نحن في إطار الضرورة لحماية لبنان، كنا نتصدى كمقاومة وكنا نتفاعل مع ثلاثي القوة الجيش والشعب والمقاومة. ولقد أثبتت التجربة أن الإسرائيلي خرج مضطراً ومهزوماً ومدحوراً بفضل هذه المعادلة الثلاثية ولولاها لما خرج من لبنان. وكلكم يتذكر أن اجتياح الإسرائيلي الأول حصل في سنة 1978 وبقي إلى سنة 1982 من دون أن يغادر الإسرائيلي بلدنا، ثم جاء الاجتياح الإسرائيلي الثاني سنة 1982 وتوسع إلى أن وصل إلى بيروت العاصمة، واستمر الاحتلال الإسرائيلي لما يسمى الشريط المحتل حتى سنة 2000، يعني 22 سنة وإسرائيل تحتل قسماً مهماً من أرضنا ولم تستطع الدبلوماسية ولا قرارات مجلس الأمن ولا التدخل الدولي ولا السياسة أن تُخرج إسرائيل من لبنان، وحدها المقاومة والسلاح والقوة مع الشعب والجيش هم الذين أخرجوا إسرائيل من لبنان.إذاً نحن لا نتحدث عن فكرة وإنما نتحدث عن واقع عملي، لم يكن بالإمكان طرد إسرائيل من دون المعادلة الثلاثية.
طردنا إسرائيل في سنة 2000 وبدأت الأصوات تتعالى من بعض الجهات السياسية في لبنان تطالب بالتوقف عن دور المقاومة، ولكن إسرائيل لم تتوقف عن تهديداتها، وها هي تقوم بعمل عدواني كبير ارتقى إلى مستوى الحرب في سنة 2006 تحت عنوان سحق حزب الله واحتلال قسم من لبنان، إذاً الخطر ما زال موجوداً.واليوم  أنتم أمام خيارين: إما أن تقبلوا بالمقاومة حتى لا تحتل إسرائيل لبنان، وإما أن ترفضوا المقاومة لتحتل إسرائيل لبنان. فإذا رفضتم المقاومة يعني أنكم مع احتلال إسرائيل للبنان، هل أنتم بالموقع الإسرائيلي! لا تستطيعون القول لا نريد المقاومة ولا نريد إسرائيل أن تحتل.
بكل وضوح لقد انتهت مقولة: قوة لبنان في ضعفه، وانتهينا من المعادلة التي تتحدث عن ضرورة الاستكانة وإبراز الضعف حتى يشفق علينا الأجانب ويقفوا  إلى جانبنا ويرجون إسرائيل كي لا تجتاح أو أن تقلل من اجتياحها، اليوم نحن أمام معادلة حقيقية، هي ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، هذه المعادلة تعني السيادة والتحرير والردع، أما رفضها فيعني العدوان والاحتلال والاستسلام، اختاروا أي معادلة تريدون ولكن نحن نختار معادلة الجيش والشعب والمقاومة.
ثانياً: موضوع الاستقرار الأمني في لبنان، نحن نؤمن أن الأمن هو مسؤولية الأجهزة الأمنية اللبنانية، كما نؤمن أن القضاء هو مسؤولية القضاء اللبناني، كما نؤمن أن إدارة الدولة مسؤولية أجهزة الدولة، وهذا ما مارسناه وقمنا به بشكل عملي، عندما تصدى البعض في لبنان لإقامة إدارات مدنية في بعض المناطق كان حزب الله أول من قال: نحن نرفض الإدارة المدنية، ونطالب أن تكون الدولة هي المسؤولة، ولم نتصدى يوماً لنكون مكان الدولة لا في المسألة الأمنية ولا في المسألة السياسية والاجتماعية ولا في أي مسألة أخرى. حصلت متفجرتان في الضاحية الجنوبية، وذهب بسببها ضحايا شهداء وجرحى وتدمير ، وقالت لنا القوى الأمنية اللبنانية أن هناك استعدادات إضافية لمحاولة تفجير إضافي في الضاحية وفي بعض المناطق، وهذا الكلام من الأجهزة الأمنية، والمتفجرات لا تستهدف شخصيات أو مراكز محددة  أو أفراد من حزب الله وإنما تستهدف الناس في أي مكان كان، والدولة هي المسؤولة عن حماية الناس، طالما أنهم يدفعون الضرائب ويقومون بالتزاماتهم، ويسلمون لها بإدارتها إذاً عليها أن تقوم بحمايتها، تواصلنا مع الأجهزة الأمنية اللبنانية وكلفنا أحد المسؤولين من حزب الله ليجلس مع قادة الأجهزة  اللبنانية، وطالبناهم بكل وضوح أن يقوموا بواجبهم وأن يأخذوا دورهم، فأعلنوا عجزهم وقالوا لا نستطيع أن نؤمن العديد ولا أن نقوم بحماية الضاحية وبعض المناطق الأخرى، قلنا نحن لا نقبل بهذا الجواب، ولا تستطيع الأجهزة أن تقول بأنها عاجزة، عليها أن تبحث عن الحل، فإن كان الحل بزيادة العديد فزيدوا عديدكم، وإذا كان الحل بالموازنة اطلبوا الموازنة المطلوبة، وإذا كان الحل بالقرار السياسي فلنناقش كيفية اتخاذ القرار السياسي، ولكن نقول الآن كما قلنا ونقول في المستقبل: الأجهزة الأمنية اللبنانية هي المسؤول  الحصري عن أمن الناس وعليها أن تبحث عن الحل. إلى أن يحصل الحل ماذا نفعل؟ نترك مناطقنا سائبة؟ نعطي فرصة للمجرمين وللتكفيريين أن يقوموا بالأعمال العدوانية ضد الناس؟ تطوعنا لسد ثغرة مرور السيارات المفخخة دون أن يكون لها علاقة بالمسائل الأخرى التي لها علاقة بأمن الناس، وهذه بكل وضوح تضحية كبيرة من حزب الله يدفعها من دمه ومن جهده ومن شبابه ومن راحته وليست مكسباً نبحث عنه، يجب أن نُشكر على هذه التضحية، وأن يُقال لنا قمتم بما لم يقم به أحد منهم أولئك المتخاذلين الذي ينظرون ويلقون بتبعاتهم على الآخرين، ليس لدينا أمن ذاتي ولا نؤمن بالأمن الذاتي، إنما الأمن الذاتي موجود في بعض المناطق اللبنانية وانتم تعرفونه، والتي لا يتجرأ أي واحد من القوى الأمنية أن يدخل إليها ليقبض على المطلوبين الذين يضعوا المتفجرات في الضاحية وفي طرابلس، أما هنا فالأمر مكشوف وواضح، هناك سهر كي نخفف من عبء المتفجرات والسيارات المفخخة.
أما أن يتصدى البعض ويقول: مهما كانت الأسباب نحن لا نقبل بالأمن الذاتي، يعني نحن لا نقبل أن تقفوا على حواجز لمنع السيارات المفخخة، نسألهم: ما هو الحل البديل؟ يقولون: الدولة هي الحل، والدولة تقول أنها لا تستطيع، فهل تبقى الشوارع مفتوحة للسيارات المفخخة تذهب وتجيء مراراً وتكراراً وتوقع التضحيات! ما هذا المنطق الذي تتحدثون به، هم يريدون نظرية القبول بالفراغ والتسيب حتى تحصل الفوضى في مناطقنا، وذلك باسم دور الدولة ومكانتها، الفراغ مرفوض، ون نقبل أن نكون حقل تجارب لنظريات بائدة يطلقونها، هذا ما يريده التكفيريون وإسرائيل. نحن نريد الدولة المسؤولة، ونحن أول من يقوم بوجه من يعيق الدولة في أدائها وكفى نظريات علينا، للأسف الفريق الآخر يعطي نظريات لا تسمن ولا تغني من جوع، وأستطيع القول أن أغلب نظرياتهم هي نظريات إسرائيلية تخدم إسرائيل بالكامل، يقولون لا تقاوموا ولا يقولون لنا كيف يطردون الاحتلال، يقولون لا تتصدوا للسيارات المفخخة ولا يعالجون هذه السيارات التي تأتي من أماكنهم هم، إذاً ماذا تريدون؟ نحن لن نستسلم لرؤاكم الفاسدة التي تريدون فيها تخريب البلد لمصلحة قرارات الأجنبي وإسرائيل.
ثالثاً: البلد يحتاج إلى إنماء ومتابعة وهو ما لا يمكن أن يتم إلاَّ بتشكيل حكومة، كفى تسويفاً بالشروط التي تضعونها للحكومة، يقولون: ممنوع أن يكون في الحكومة حزبيون، وممنوع أن يكون هناك ثلث ضامن، وممنوع أن يكون هناك شخصيات فاقعة، هذه شروط هم يضعونها، نحن لم نضع يوماً شرطاً، قلنا: شكلوا حكومة وحدة وطنية، معنى هذا أن نرى هؤلاء النواب كم يمثلون على المستوى الشعبي فنختار منهم على مستوى التمثيل بالتالي تكون حكومة وحدة وطنية، من دون قيد أو شرط، أما أن تضعوا الشروط فهذا يعني أنكم تعطلون، بكل صراحة جماعة 14 آذار لا يردون حكومة وحدة وطنية، يريدون حكومة مزرعة، تُدار من دولة إقليمية وتواكب التطورات السورية وتعمل في آنٍ معاً لقمع المقاومة وخنقها وتعطيل البلد لمصلحة المشروع الإسرائيلي، وهذا ما لا يمكن أن يكون. شروطهم غير قابلة للحياة، وغير قابلة لإنشاء حكومة. اليوم من يعطل البلد هو من يضع الشروط والقواعد، مما تخافون من حكومة وحدة وطنية؟ تخافون من النقاش داخل الحكومة؟ هل أنتم عاجزون، تخافون من نقاش القضايا الوطنية والسياسية والتنموية الأساسية، لماذا تخافون من الجلوس على طاولة واحدة؟ أما أن يعطونا بعض المقاعد في الحكومة ونكون شهود زور، وبالتالي يأخذون القرار وكأننا غير موجودين هذه ليس حكومة هذه مزرعة، نحن نطالب بالحكومة ولا نقبل بالمزرعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ خضر الكبش: يطالب علماء الأمة الإسلامية
بموقف واضح من الجرائم التي ترتكبها النصرة
 
(أ.ل) – رد الشيخ خضر الكبش في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي على موقف النائب كيروز الذي تفوح منه رائحة الكراهية والحقد للمقاومة و سلاحها وصولاً الى انتمائها الديني والفكري الذي ينسجم مع واقع لبنان المتعدد الطوائف والإنتماء.
وقال: إن مشاركة حزب الله الى جانب الجيش العربي السوري في معركته ضد الإرهاب ورفضه للمشروع الأمريكي شرفاً وليس تورطاً علماً أن حزب المستقبل وغيره من الدول قد سبق حزب الله منذ اندلاع الأزمة في سوريا من أجل اسقاط النظام وصولاً الى اسقاط كل حركات المقاومة لأن الهدف من اسقاط النظام في سوريا أن تسقط فلسطين وكل حركات التحرر في المنطقة.
وأضاف : إنه من الغريب أن يبقى بعض اللبانيين متأثراً بتحالفه مع العدو الإسرائيلي ويرى أن المشكة في لبنان في المقاومة وسلاحها ولا يراها في العدو الإسرائيلي الذي ما زال يحتل جزءاً من أرضنا اللبنانية وأدواته في الداخل اللبناني من دعاة السيادة والحرية والإستقلال.
وطالب الإجهزة القضائية بإعادة فتح ملق مجزرة صبرا وشاتيلا التي نحيي ذكراه اليوم وسوق القتلة الى العدالة لينالوا عقابهم على قتلهم للعزل من الأطفال والنساء والرجال وتعاومنهم مع المحتل الإسرائيلي.
من جهة ثانية، طالب رئيس جمعية الخير والمحبة الإسلامية الشيخ خضر الكبش في بيان صدر يوم أمس عن مكتبه الإعلامي علماء الأمة الإسلامية بموقف واضح من الجرائم والقتل والذبح الذي يمارسه عناصر ما يسمى بجبهة النصرة بحق الأطفال والشباب والشيوخ في سوريا بدم بارد وأمام عدسات المصورين. وأضاف: لقد بلغ عدد الهجمات الإرهابية التي تبنتها جبهة النصرة في مختلف المحافظات السورية بالمئات باسم الإسلام والإسلام منه بريئ ومن أعمالهم الإجرامية فمن صنعته المخابرات الأمريكية واستخدمته في أكثر من بلد عربي واسلامي للقتل والتخريب لا يمكن أن يكون من ملة الإسلام التي قامت على الرحمة والمودة لكل الناس على مختاف ألوانهم ومشاربهم مستنكراً الطريقة الوحشية التي بثتها المحطات الإخبارية لعناصر النصرة وهم يذبحون جنوداً من الجيش السوري كذبحهم للنعاج.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة “الأمة” استنكرت وضع خانة المذهب
على إيصالات التسجيل في الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – إستنكرت اللجنة الشبابية الطلابية في حركة “الأمة” وضع خانة المذهب على إيصالات التسجيل في الجامعة اللبنانية.
وأضافت اللجنة في بيان لها، إن الجامعة اللبنانية هي لجميع اللبنانيين، وما حصل خطأ فادح يقتضي على إدارة الجامعة سحب الايصالات وتغييرها، حرصاً على صيغة العيش المشترك بين اللبنانيين. وطالبت اللجنة جميع الطلاب الراغبين بالتسجيل ترك خانة المذهب فارغة، وكتابة كلمة لبناني فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
هيئة علماء المسلمين: لضرورة تغليب المصلحة العليا
على اﻻرتباط بمشاريع خارجية مشبوهة

(أ.ل) – قام وفد من هيئة علماء المسلمين في لبنان أمس السبت بسلسلة زيارات للرؤساء والمسؤولين لشكرهم على تعزيتهم ومواساتهم بشهداء تفجيري طرابلس وقد ترأس الوفد د. سالم الرافعي وشارك فيه نائب رئيس الهيئة الشيخ رائد حليحل وشيخ قراء طرابلس بلال بارودي والسادة العلماء: د. زكريا المصري، خالد العارفي، نبيل رحيم، علي طه أول الزيارات كانت لرئيس الجمهورية في قصر بعبدا، بعدها انتقل الوفد إلى السرايا الحكومي واجتمع بالرئيس ميقاتي لينتقل بعدها إلى دارة آل سلام في المصيطبة حيث التقى بالرئيس المكلف تمام سلام ثم كانت زيارة للرئيس السنيورة في منزله ليختم العلماء زياراتهم في مجدليون بلقاء النائب بهية الحريري. ومن أبرز النقاط التي تم التطرق إليها في هذه اللقاءات:
– التوافق على أن طرابلس وأهلها كانوا ضحية اﻹرهاب واﻹجرام بخلاف ما يروج من افتراءات وأكاذيب وأن خطاب العلماء كان كفيلا بضبط الشارع وتفويت الفرصة على المتربصين بلبنان شرا.
– طالب العلماء رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة باﻹسراع في صرف التعويضات للشهداء والجرحى والمتضررين جراء اﻻنفجارين اﻵثمين، كما طالبوا باﻹسراع بالتحقيقات وإنزال أشد العقوبات بالمجرمين ومن تعاون معهم.
– أكد العلماء على ضرورة إنصاف مدينة طرابلس لناحية المشاريع اﻻقتصادية التي توفر فرص عمل لشبابها، كما طالبوا بتسريع المحاكمات القضائية وإصدار إخلاءات سبيل التي تنزع فتيل التوتر والشعور بالغبن الذي يعتري أهالي الموقوفين اﻹسلاميين.
– ملف موقوفي أحداث عبرا كان له حيز أساسي في كافة الزيارات حيث تابع الوفد مع المسؤولين آخر المستجدات ومنها تراجع عدد الموقوفين من 300 إلى حدود 27 بعد الضغط الذي قام العلماء والسياسيون به، لكن التوقيفات تجددت مؤخرا ليرتفع العدد إلى 60 دونما أي مبرر، لذا طالب الوفد بإنهاء الاستدعاءات والملاحقات ومن ثم تفعيل إخلاءات السبيل لكي يعود الاستقرار إلى المدينة وأهلها حتى لا نضيف أزمات أمنية واجتماعية وإقتصادية للمدينة فضلا عن الأزمات السياسية والمذهبية التي يعيشها اللبنانيون.
– توافق الجميع على استثنائية وخطورة المرحلة التي يمر بها لبنان وضرورة تغليب المصلحة العليا على اﻻرتباط بمشاريع خارجية مشبوهة لم تجر علينا إﻻ الويلات والمصائب والشحن المذهبي الذي يهدد صيغة العيش المشترك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء إبراهيم عرض مع بلامبلي المهام
التي تقوم بها مؤسسات الأمم المتحدة في لبنان

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وجرى استعراض للوضع العام في لبنان والمنطقة، إضافةً إلى المهام التي تقوم بها مؤسسات الأمم المتحدة في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ يزبك: عندما تتوانى القوى الأمنية
عن حماية الشعب سنفعل نحن ذلك

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك خلال حفل تأبيني في حسينية الوعد الصادق في بلدة بوداي، حضره النائب علي المقداد أنه “من غير المسموح أن تتحول الساحة اللبنانية إلى ما يشبه الساحة العراقية”، وتقع عشرات التفجيرات في كل يوم، ومن غير المقبول أن تصبح الساحة كما يشتهي البعض ساحة لقتل أطفالنا ونسائنا وستجري مواجهة كل من يحاول الإعتداء على الشعب وعلى الوطن”.
ورأى أنه “عندما تتوانى القوى الأمنية عن حماية هذا الشعب سوف يقوم أهل المقاومة بحمايته وخدمته”.
من جهة ثانية، أكّد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ محمد يزبك أن حزب الله ليس مع الأمن الذاتي، ولكن بكل صراحة (وعلى المكشوف) جرى الطلب من القوى الأمنية، ومن أعلى المسؤولين إلى كل المسؤولين تحمل مسؤولياتهم الأمنية ولكن ليس من مجيب.
تابع سماحته خلال حفل تأبيني يوم أمس في بلدة أنصار البقاعية، ماذا تريدون أن نفعل وأنتم تقولون هناك سيارات مفخخة، سائلاً وهل رأيتم دولة تتخلى عن أمن أهلها.
وسأل سماحته الذين لا ينفكون عن الحديث عن النأي بالنفس وهل النأي بالنفس أن يصبح لبنان ممراً للمسلحين والسلاح إلى سوريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس: لم نناضل كقوى وأحزاب للخلاص من تحكم المارونية السياسية لإستبدالها
بالسنية السياسية الملحقة بآل سعود وأمراءها من عملاء أميركا وإسرائيل

(أ.ل) – دعا أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس اللبنانيين إلى الإستعداد للإنتقال لمرحلة إقرار نظام سياسي جديد في لبنان، يعتمد المعايير الوطنية بديلا عن حسابات الطوائف والإرتهان لأمرائها.
واعتبر القواس بعد استقباله في مكتب الحزب يوم أمس في صيدا فعاليات سياسية وإجتماعية من المدينة ومنطقة الزهراني أننا لم نناضل كقوى وأحزاب وطنية لبنانية للخلاص من تحكم المارونية السياسية بمصير الوطن لإستبدالها بالسنية السياسية الملحقة بآل سعود وأمراءها من عملاء أميركا وإسرائيل.
وانتقد القواس إتفاق الطائف الذي فصل على مقاس رفيق الحريري وعبد الحليم خدام بهدف التحكم بمقدرات لبنان وسرقة واقتسام موارده على حساب مستقبل الشعب اللبناني وآماله خدمة لشركات آل سعود ومرتزقتهم في سوريا وفي لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحادية الألمانية: أربع آلاف لاجىء سوري إلى ألمانيا

(أ.ل) – منحت الجمهورية الاتحادية الألمانية إقامة مؤقتة للاجئين وقد تم البدء بفحوصات أشعة مجانية والتمرين على اللغة والتأقلم مع الحضارة لفريق أوّلي يتألف من مئة سوري لاجىء سيسافرون إلى ألمانيا انطلاقاً من لبنان في حوالي منتصف الشهر الحالي.
وهذه المئة هي جزء من أربع آلاف لاجىء سوري معرّف عنهم من هيئة إغاثة اللاجئين للأمم المتحدة في لبنان وسيسافرون من بيروت إلى “هانوفر” العام المقبل على الأرجح وفي هذا الإطار دائماً سيتم التركيز على أقارب ألف لاجىء إلى ألمانيا.
سيتم استقبال اللاجئين في مكتب اللجوء الإنساني في ألمانيا وبرنامج الطلبات المقدمة.
البرنامج مصمم لتسهيل الدخول بسرعة للاجئين الأكثر حاجة من لبنان إلى ألمانيا لتوفير أمنهم إلى إشعار آخر يتمكنون فيه من العودة إلى بلادهم بأمان واحترام أو إيجاد حلول بديلة لهم.
في العام 2012 تقدم خمسة عشر ألف وثمانماية ألف سوري إلى اللجوء السياسي في ألمانيا.
كما أنه سيكون هناك متخصصين لذوي الحاجات الخاصة بهدف مساعدتهم.
وأفادت المتخصصة بحالات الطوارىء الإقليمية لما بعد النكبات أنه سيتم توفير حماية مضاعفة لهؤلاء ويهدف هذا الأمر إلى المساهمة في الجهود الإنسانية القائمة والتخفيف من وطأة النزوح السلبية عن جيران سوريا الذين يستضيفون آلاف اللاجئين هناك 718000 لاجىء تهجروا إلى لبنان من سوريا للهروب من التقاتل خلال العامين الماضيين.
في حين أن لبنان ما زال يفتح حدوده لهؤلاء اللاجئين الأمر الذي يرفع من الاحتياجات للاجئين ومما يزيد عن طاقة تحمل هذا البلد نصوصاً بالنسبة للبنية التحتية وكل ما قد ينتج عن هذه الهجرة من سلبيات لجهة عدم الاستقرار في البلد المضيف.
يقول أدهم والد لستة أولاد والذي وافق على نقله إلى ألمانيا: ابني عمره 22 سنة وهو معاق منذ ولادته ويكاد لا يتحرك ولا يأكل. وعندما هربنا من الحسكة لم نتمكن من حمل كرسيه على ناقلة الركاب. وقد حملته بذراعي الإثنين منذ وصولنا إلى لبنان، وآمل عندما أصل إلى ألمانيا أني سأجد عملاً لأشتري له كرسياً متحركاً جديداً كي يتمكن من الاستقلال قليلاً عنا.
بعد الوصول إلى “هانوفر” سينتقل اللاجئون إلى مركز للاستقبال في “فريدلند” للأسابيع الأولى حيث سيشاركون في برنامج مكثف للتأهيل الثقافي قبل أن يتم نقلهم إلى مناطق مختلفة من ألمانيا، حيث سينالون دعماً كافياً بما فيه الإيجارات السكنية والخدمات الطبية والاجتماعية.
ولمعظم اللاجئين فإن همهم الأولي تعليم أولادهم ومنهم كثر لم يدخلوا المدرسة منذ سنتين على الأقل. إن الدولة والمجتمع الألماني سيساعدون باهتمام لإيجاد الظروف التي تسمح لهؤلاء اللاجئين بالانخراط بالمجتمع الألماني طالما مكثوا هناك.
إن هيئة مساعدة اللاجئين في ألمانيا هي على تعاون مع هيئة الإغاثة للأمم المتحدة وألمانيا والدولة اللبنانية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ نصار في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا:
الصهاينة لا يزالون يكرسون هويتهم ككيان إرهابي مغتصب وظالم متجبر وعنصري عدواني

(أ.ل) – صدر عن الشيخ أحمد محي الدين نصار؛ مفتي صيدا وأقضيتها، يوم أمس، ما يلي:
صبرا وشاتيلا ذكرى تضرب في أعماق كل شريف في العالم العربي والإسلامي، هي ذكرى يجب أن لا تغيب عن أنظارنا أبداً، ذكرى إجرام عدو وخيانة شريك وتقاعس وتقصير أخ وصديق، ذكرى معاناة شعب شرّد من دياره، ويُهدد في كل وقت وعند كل منعطف سياسي وأمني، هي ذكرى لاستمرار القضية في العقول والنفوس، وضرورة استمرار جهاد العدو ومقاومة الظلم والإفساد. في 16 أيلول 1982 نفذت فرق من الجيش الصهيوني والميليشيات الموالية له مجزرة مخيمي: صبرا وشاتيلا في بيروت، ذهب ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى من النساء والاطفال والمسنين الذين مثّل بهم أبشع تمثيل؛ من قطع للرؤوس وبقر للبطون إلى اغتصاب للصبايا ثم قتلهن إلى دهس العشرات بالسيارات، وغيرها من الصور الجرمية الفظيعة. فمنذ تاريخ النكبة عام 1948 والصهاينة لا يزالون يكرسون هويتهم ككيان إرهابي مغتصب وظالم متجبر وعنصري عدواني، يمارس جميع صنوف الطغيان والوحشية والإجرام، ومجزرة صبرا وشاتيلا هي واحدة من بين هذه المجازر والمذابح التي لا حصر ولا عدد. وأمام ذلك كله لم تتدخل واشنطن وحليفاتها من العواصم الاتحاد الأروبي التي تملأ الدنيا بذرف دموع التماسيح على حقوق الإنسان، ولم يتم مساءلة الكيان الصهيوني وعملائه حتى اليوم على هذه الجرائم التي يندى لها جبين البشرية. فهي ذكرى تجدد قناعاتنا أن المجتمع الدولي لن يأتي بحقنا وحق شهدائنا، وهو متقاعس متواطأ قديماً وحديثا ومستقبلا.
الولايات المتحدة الأمريكية التي فرضت نفسها وسيطا لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وإحلال السلام بالمنطقة، بدعمها للكيان الغاصب وأطماعه التوسعية في الاراضي الفلسطينية والعربية، وتأييدها لسياسته العدوانية، أجهضت كل المبادرات والمحاولات لتحقيق السلام المزعوم، وثبت أن إسرائيل لا تريد السلام؛ فجيشها يسرح في الأراضي والمياه والأجواء الفلسطينية والعربية، يقتل من يشاء، ويعتقل من يشاء ويعذب من يشاء، وجرافاته تهدم البيوت وتقلع الشجر، وتفعل فعلها في المسجد الأقصى المبارك، وتعتدي على محتوياته وباحاته وبواباته، وكذلك حال جميع المقدسات في القدس والخليل وبيت لحم وغيرها، فهمّ هذا الكيان تهويد القدس وانتزاع اعتراف دولي كامل بيهودية دولته العبرية.
إن شعبنا الفلسطيني في الضفّة والقطاع والشتات يعاني اليوم من شحّ الموارد وانعدام الدعم المالي، وانعدام الأمن والأمان، ويعاني من قساوة الظروف المعيشية والاجتماعية والصحيّة، مع حصار سياسي واقتصادي و عسكري وأمني وفكري.. من الغريب والقريب، ومن العدو والشقيق. ووحده الشعب الفلسطيني القادر بجهاده ومقاومته ونضاله، وبوحدته الوطنية على وقف المجازر وعمليات القتل والاعتقال والتجويع، ورفع الحصار في الداخل والخارج، وهو القادر على إعادة قضيته إلى كونها القضية المركزية في الاهتمام العربي والإسلامي والدولي، وهو القادر على استعادة حقوقه الكاملة والغير منقوصة.
صبرا وشاتيلا، حكاية شعب كل ما اراده هو الحياة، وكل ما يحصل عليه هو الموت، ولكنه ورغم كل المحن ما زال متمسكاً بإيمانه، معتصماً بقرآنه، مفتخرا بهويته، واقفا بعنفوانه يتحدى وينتصر ويرفض المتاجرة بقضيته، وهو مستمر في نضاله لاسترداد أرضه ومقدساته وحقوق شعبه في أمنه وكرامته، ولقمة عيشه، وحقه الإنساني في التملك والعمل والحياة كأي إنسان في دول العرب الأشقاء ومنهم لبنان. وقد أثبت التاريخ لنا أن كل فرد أو جماعة أو حزب أو تيار أو دولة ترتبط بقضية فلسطين وتقف بجانب الشعب الفلسطيني فإن العزّة والكرامة والقوة والتنمية حليفها، ومن يسقط القضية الفلسطينية من مقاصده واهتماماته فإنه يسقط في الخزي والعار والهلاك، ذكرى صبرا وشاتيلا وغيرها تذكرنا بمسؤولياتنا اتجاه فلسطين والقدس والأقصى، ومسؤوليتنا اتجاه إخواننا الفلسطينيين وحقوقهم، فهل من مجيب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *