الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 13 أيلول 2013 العدد2389

نشرة الجمعة 13 أيلول 2013 العدد2389

شقير تسلم درع نقابة أصحاب الصناعات الغذائية:
للعمل على زيادة الصادرات اللبنانية

 

(أ.ل) – قدمت نقابة أصحاب الصناعات الغذائية الى رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير درع النقابة، تقديرا للجهود التي يبذلها لدعم مشاركة الصناعات اللبنانية في المعارض الدولية لا سيما مشاركة الصناعات الغذائية في معرض “Golf Food”، وذلك خلال زيارة قام بها وفد من النقابة برئاسة جورج نصراوي الى مقر الغرفة في حضور نائبي رئيس الغرفة محمد لمع وغابي تامر وعضو مجلس الادارة أحمد حطيط والمدير العام ربيع صبرا.
نصراوي
بداية تحدث نصراوي وقال: “نحن هنا لشكر الرئيس شقير على الدعم الذي قدمه لانجاح مشاركة الصناعات اللبنانية في معرض “Golf Food” الذي يعتبر من أهم المعارض الدولية في مجال الصناعات الغذائية”، مشيرا الى “ان مساحة الجناح اللبناني في هذا المعرض بلغت 400 متر مربع، علما اننا طلبنا مساحة أكبر من أجل تلبية الطلب المتزايد من قبل الصناعات الغذائية اللبنانية للمشاركة في المعرض المذكور”.
شقير
بدوره رد شقير شاكرا للنقابة على هذه “المبادرة الكريمة”، ونوه بالجهد “الذي تقوم به للمشاركة في المعارض الدولية لفتح اسواق جديدة أمام الصناعات اللبنانية خصوصا الاسواق الاوروبية”، مشددا “على ضرورة العمل على زيادة الصادرات اللبنانية، وهذا الامر لا يمكن تحقيقه الا من خلال المشاركة في المعارض الدولية وفتح اسواق جديدة”.
ولفت “الى خطة تعدها غرفة بيروت وجبل لبنان لدعم مشاركة لبنان في المعارض والمؤتمرات الدولية ذات الاولوية”، مشيرا “الى ان هذا التوجه سيمكن الاقتصاد اللبناني من توسيع نطاقه، وكذلك زيادة حضور القطاع الخاص اللبناني في الاقتصاد العالمي والاسواق الخارجية”.
وقال: “كان اللقاء مناسبة أيضا لطرح الوفد بعض المواضيع التي تهم الصناعات الغذائية منها موضوع الانتاج الزراعي، وارتفاع كلفة المرفأ والفحوص المخبرية، والعراقيل التي تواجه التصدير الى الولايات المتحدة الاميركية، والمشاركة في بعض المعارض الدولية لا سيما في استراليا أو دول أخرى تهم لبنان”.
وأكد “للوفد انه سيبذل كل الامكانيات المتاحة لمعالجة هذه القضايا، مبديا استعداده للقاء السفير الاميركي الجديد لمناقشة سبل تسهيل ادخال المنتجات الغذائية الى اسواق الولايات المتحدة”.
وفي مجال المشاركة في المعارض الدولية، ابدى شقير “استعداده القيام بكل ما يلزم من أجل تأمين مشاركة الصناعات اللبنانية في أي معرض دولي، لا سيما في استراليا”، وبعدما أكد الوفد ان مبيعات المصانع الغذائية لم تتأثر ايجابا بازدياد عدد اللاجئين السوريين على الاراضي اللبنانية، لفت شقير “الانتباه الى ضرورة التحرك لدى الجهات التي توفر المساعدات للاجئين لمطالبتها بضرورة شراء احتياجاتها من المصانع اللبنانية”(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق التقى نقيب الصحافة
النقيب البعلبكي: على النقابة واجب النهوض مع سائر المهتمين
في البلد لدعمها في هذه الظروف الصعبة

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام وليد الداعوق في مكتبه في الوزارة، نقيب الصحافة محمد البعلبكي وامين صندوق النقابة كميل منسى وعرض معهما الشؤون الاعلامية الراهنة.
بعد اللقاء قال النقيب البعلبكي: “رأينا من الواجب ان نقوم بهذه الزيارة لوزير الاعلام وليد الداعوق لنتشاور معا في الاوضاع التي تسود هذه المرحلة التي يواجهها لبنان ويواجهها اللبنانيون، وانتهينا الى ما يفترض ان ننتهي اليه من تحصين الصحافة اللبنانية ازاء كل محاولات عدم الالتزام بالواجبات المهنية الى حد معين، فلمسنا من وزير الاعلام كل تفهم وكل استعداد لدعم هذا التوجه بما يعود على الصحافة اللبنانية بالخير ويحفظها من كل اذى”.
وشكر لوزير الاعلام اهتمامه، وقال: “سنستمر في التفاهم مع وزارة الاعلام وعلى راسها الوزير الداعوق في كل ما يمكن ان يعود بالخير والفائدة على الصحافة اللبنانية التي تعاني في هذه المرحلة ما تعانيه من مصاعب كما يعرف الجميع، مما يحتم على الجميع، لا سيما على النقابة واجب النهوض مع سائر المهتمين في البلد لدعمها في هذه الظروف الصعبة. ونحن نجدد الشكر لوزير الاعلام ونؤكد له استمرارنا في تعاوننا مع الوزارة في عهده بما يعود للخير للجميع على الوزارة وعلى الصحافة اللبنانية”.
اما وزير الاعلام، فقال: “تشرفت باستقبال النقيب البعلبكي وامين الصندوق وتباحثنا في الامور المتعلقة بالاعلام وبالصحافة خاصة، وكانت جولة أفق عامة، أكدنا في خلالها على موضوع حرية الصحافة والتي هي مقدسة، ولولا وجودها ليس هنالك وجود للبنان، واتفقنا على ان نستمر في عملية التشاور والمناقشة والتواصل والحوار حتى نصل الى النتائج والتي يريدها كل الشعب اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابطة المارونية: الناطق الرسمي بإسم الرابطة
هو رئيسها أو من ينتدبه لمهمة معينة

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية البيان الآتي:
تطالعنا بعض وسائل الاعلام الكريمة، المرئية والمكتوبة، بتصريحات وبيانات منسوبة الى بعض أعضاء الرابطة المارونية، تتناول موضوعات ترتدي الطابع الوطني أو السياسي أو الاجتماعي.
لذا، تتمنى الرابطة المارونية على وسائل الاعلام الكريمة، الأخذ بعين الاعتبار، أن الناطق الرسمي بإسم الرابطة هو رئيسها أو من ينتدبه لمهمة معينة، وأن أي تصريح أو بيان أو حديث يدلي به أحد أعضاء الرابطة أو ينسبه الى معلومات مستقاة من ملفاتها لا يلزم الرابطة بصحته.
مع شكر المجلس التنفيذي للجهود التي تبذله وسائل الاعلام اللبنانية في إيصال كلمة الرابطة المارونية الى الرأي العام اللبناني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان للحريري: كفّ شر عمالتك وتحريضك عن أهلنا في لبنان وسوريا

(أ.ل) – علّق أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون مصطفى حمدان على مقال رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في صحيفة “المستقبل”، قائلا: “يوماً بعد يوم يؤكد سعد الحريري “ولدنته” السياسية وقصوره العقلي في فهم مجريات السياسة الدولية مما يدفعنا بالترحم على والده ونأسف لجمهور تيار المستقبل أن يكون سعد الحريري منسقاً فاشلاً في إدارتهم”، معتبرا أنه “بات واضحاً أن صفة الهزيمة والتبعية والغباء ملازمة لاسم سعد الحريري، واليوم يضاف إليها فشله في مهنة الصحافة لرداءة ما تبناه من كتابة في مقال جريدة المستقبل بقلم الصحافي الكادح في سبيل “الدولار” باسم السبع”، متوجها للحريري بالقول: “بئس هذه المقالات الممهورة باسمك الذي لا يشرف، وكفّ شر عمالتك وتحريضك عن أهلنا في لبنان وسوريا”.
وفي بيان له، لفت إلى أن “العويل والولولة بسبب سقوط احتمالات الهجمة الاستعمارية الأميركية – الاسرائيلية على أرض سوريا العربية من قبل سعد الحريري، يؤكد أنه شريك في سفك دماء أهلنا في سوريا العربية وصدى للهزيمة النكراء لمعلمه بندر بن سلطان في تحريض الأميركيين الاسرائيليين على التدخل المباشر بآلة الحرب المجرمة الأميركية التي قتلت أهلنا في العراق بعد أن عجزت الوحدات الاسرائيلية المستترة لجبهة النصرة والقاعدة في تحقيق أي انجاز ميداني على أرض سوريا العربية”، مشيرا إلى أن “الكلام عن أسياد الوحوش الدولية الذين هم أسياده بالقول والفعل هم أنفسهم الذين اغتالوا والده وأجبروه على بيع دم رفيق الحريري في سوق النخاسة السياسية من أجل خدمة أهدافهم في لبنان بضرب سيادته وكرامته الوطنية وتفتيته وتقسيمه وتشتيته وإدخال الوحوش الصغيرة أكلة الأكباد والقلوب من المخربين والمتطرفين إلى أرض لبنان، وكما توقعنا سابقاً فإن أول من أُكل في لبنان هو تياره الذي تركه هارباً بما سرقه من مال الشعب  اللبناني، وبات سعد الحريري قابعاً في ديوانيات بيت سعود وكابريهات مونتي كارلو يوقع باسمه على مقالات باسم السبع”.
وتوجه إلى الحريري بالقول: “لقد كانت دائماً رهاناتك على هؤلاء الوحوش الدوليين، وكنت تابعاً ومنفذاً جيداً لأوامرهم وأوامر أتباعهم في المحميات والمشيخات الأميركية، فهل نسيت رهانك في الـ2005 بعد استشهاد والدك؟ وأين كان رهانك يوم كنت رئيساً فاشلاً للحكومة؟ ومن استجديت يوم طردت بقرار الوحوش أنفسهم عن رئاسة الحكومة ونصّب مكانك بأمر منهم محمد نجيب ميقاتي؟ وعلى من راهنت أيام النصر الالهي في الـ2006؟ ويوم أرسلت مندوبك عقاب صقر لتمويل سلاح الاجرام في أرض سوريا العربية كان رهانك دائماً على هؤلاء الوحوش الذين يرونك قرداً صغيراً يلاعبونه ويفعلون به ما يريدون وعندما تأتي الاتفاقيات الكبيرة يضعونه في القفص الذي أنت فيه”، مضيفا: “لم تراهن يوماً على وطنيتك، وأنت المغترب الدائم السارق لأموال أهلنا في لبنان وهم جائعون ولا يجدون قوت يومهم ولا أقساط مدارسهم وأنت هارب بحجة أمنك الشخصي وهم عرضة لأعمال الارهاب والتخريب والقتل يومياً، ولم تراهن يوماً على قوميتك العربية فتاريخك المخزي كان دائماً في صفوف المعادين الأميركيين والصهاينة في التآمر على أمتنا العربية”.

الحريري
أما كلمة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في مقال نشره في صحيفة “المستقبل” بتاريخ اليوم 13/9/2013 ان “الشعب السوري غير موجود في معادلات ” اسياد” المجتمع الدولي، والموجود بالنسبة اليهم هو السلاح الكيميائي، وفي اي اتجاه يمكن لهذا السلاح ان يتحرك”.
لفت الى ان الشعب السوري المظلوم “لا يجد بين “اسياد” المجتمع الدولي من يعترف بوجوده وحريته وكرامته، بل انهم يتركونه لوحوش هذا الزمن الاسود ينهشون به منذ سنتين ويطاردونه بكل أسلحة الموت والدمار”، معتبرا ان “ليس هناك حساب للشعب السوري في قاموس الكبار، حتى لو سقط منه مليون قتيل، ولو جرى تدمير دمشق وحلب وحمص وحماه وكل سوريا عن بكرة أبيها، فالحسابات الدولية في مكان اخر، هو المكان الذي يدور فيه الجدل العالمي حاليا حول استخدام السلاح الكيميائي”.
واعتبر الحريري ان “الموضوع هو السلاح وليس من يقتل بهذا السلاح، كما لو ان هناك من يريد ان يقول إن مئات القتلى والضحايا الذين سقطوا في الغوطة، والآلاف الذين اجتاحتهم قبل ذلك آلة القتل التابعة لبشار الاسد، وهياكل المدن والقرى والمعالم التاريخية والدينية المدمرة في كل جهة من سوريا، هم مجرد ” صفر” في عيون الدول الكبرى، ماداموا لم يسقطوا بالسلاح الكيميائي”.
وسأل الحريري “ماذا لو تم اطلاق هذا السلاح الكيميائي على اسرائيل، فهل كانت الولايات المتحدة الاميركية ومعها كل اوروبا، تجرؤ على القبول بالاقتراح الروسي؟ وماذا لو اطلق هذا السلاح على تركيا، هل كانت دول الحلف الاطلسي تجرؤ أيضاً على السير بالاقتراح الروسي؟”. واضاف متسائلا “ماذا لو اطلقوا السلاح الكيميائي على الأردن، فهل كانت الادارة الاميركية والدول الاوروبية الصديقة ستمضي قدما بالاقتراح الروسي؟ وماذا لو تم توجيه هذا السلاح الى لبنان. ماذا ستفعل دول العالم ازاء ذلك؟”.
ورأى ان “هذه الأسئلة تحتاج الى أجوبة في ظل التهافت العالمي على السير بالاقتراح الروسي، وهي أجوبة لن نحصل عليها من كبار المجتمع الدولي”، “مستنبطاً” الأجوبة على النحو الآتي:
الجواب عن السؤال الاول ان كل الدول الكبرى، بما فيها روسيا والصين، ستتضامن على شن الحرب ضد النظام السوري، دون الرجوع الى مجالس الشيوخ والبرلمانات الديمقراطية وغير الديمقراطية.
الجواب عن السؤال الثاني: سترفض الولايات المتحدة الاميركية ومعها اوروبا العرض الروسي وستوجه ضربة عسكرية قوية او قاضية للنظام السوري.
الجواب عن السؤال الثالث: تتقدم روسيا والصين بالاقتراح ذاته، فتطلب بعض الدول الاوروبية العودة الى البرلمانات، وتطرح الادارة الاميركية الموضوع على الكونغرس، وتحصل الموافقة على توجيه ضربة للنظام السوري.
الجواب عن السؤال الرابع: تتقدم روسيا بالاقتراح اياه، فتوافق الولايات المتحدة وأوروبا على نزع السلاح الكيميائي من النظام السوري، ويأتي الرفض من قوى الثامن من آذار، وتنظم حملة جديدة ترمي كرة استخدام الكيميائي على التكفيريين.
وختم الحريري بالقول ان “اسياد المجتمع الدولي يقيمون حسابا لكل المصالح وفي كل الاتجاهات، لكنهم مع الاسف لا يقيمون اي حساب للضحايا التي تتساقط كل يوم في أرجاء سوريا”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بان كي مون في يوم الديموقراطية: لتعزيز سلطة الشعوب في اختيار طريقة حكمها

(أ.ل) – في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية، 15 أيلول/سبتمبر:
يأتي اليوم الدولي للديمقراطية لهذا العام في خضم تحولات سياسية عارمة في العديد من البلدان، وأزمة اقتصادية طال أمدها، وتغييرات ديمغرافية واجتماعية هائلة. وتؤكد كل هذه الأحداث الحاجة إلى تعزيز سلطة الشعوب في اختيار طريقة حُكمها – وهذا شرط لا بد منه لإقامة ديمقراطية حقة.
وعلى الرغم من التقدم المحرز في مشاركة المواطنين، أصبحت اللامبالاة أخبث عدو للديمقراطية في عدد متزايد من المجتمعات. لذا، فالمشاركة الشاملة هي الحل. وهي ليست هدفاً في حد ذاته فحسب، بل تعِدُّ الجماعات والمجتمعات وبلدان بأكملها للتصدي لما يتعارض معها من وجهات النظر، وصوغ التنازلات والحلول، والمشاركة في النقد البنّاء والمداولات. وتساعد المشاركة الشاملة المجتمعات على استحداث أشكال ناجعة من الديمقراطية من أجل الحكومة والشركات والمجتمع المدني.
إننا نعيش في عصر جديد تزداد فيه الإمكانات أكثر من أي وقت مضى تمكِّن الأفراد من الحصول على المعلومات والتأثير في عمليات صنع القرار، ويتيسَّر لهم ذلك بفضل التكنولوجيات المتطورة. ويمكن لهذه التكنولوجيات أن تساعد الناس على الاضطلاع بدور مباشر أكثر في المجالات التي أعتبرها أكثر الأولويات العالمية إلحاحاً في عصرنا هذا، ألا وهي الحد من أوجه التفاوت؛ ومنع نشوب النزاعات المسلحة وبناء عالم أكثر أمناً وأماناً؛ ودعم البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، وتمكين النساء والشباب؛ والدفع بعجلة التنمية المستدامة.
وإننا إذ نسعى جاهدين لتسريع وتيرة التقدم في سبيل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول الأجل المستهدف في عام 2015، نحدِّد معالم رؤية للتنمية تتجاوز ذلك العام. وقد أكدت مجدداً المشاورات العالمية بشأن خطة التنمية لما بعد عام 2015 – وهذه في حد ذاتها محاولة لم يسبق لها مثيل لإيصال أصوات الشعوب إلى هيئات صنع السياسة على الصعيد الدولي – أكدت أهمية جعل الناس محور التنمية. وقد دعت ملايين الأصوات، الممثَّلة في الدراسة الاستقصائية العالمية التي أجرتها الأمم المتحدة تحت عنوان ”عالمي“، دعت بأغلبية ساحقة إلى إقامة حكم منفتح ومستجيب لاحتياجات الناس، ووضع ذلك ضمن الأهداف الثلاثة الأولى التي تلتمس إدراجها في خطة التنمية المقبلة.
وبمناسبة هذا اليوم الدولي للديمقراطية، أدعو القادة إلى الإنصات لأصوات الناس واحترامها والاستجابة لها كما يجب، سواء بصورة مباشرة أو عن طريق الممثِّلين المنتخبين. وأهيب بالمواطنين في العالم إلى التفكير في الكيفية التي يمكن أن يسخِّروا بها أصواتهم لا للتحكم في مصيرهم فحسب، بل أيضاً لترجمة رغباتهم ورغبات الآخرين إلى مستقبل أفضل للجميع.
اجهروا بأصواتكم، وشاركوا، ومدّوا أيديكم لفهم وسماع أولئك الذين قد يكونوا أضعف منكم أو أقل منَعة. إن لنا جميعاً مصلحة في مستقبلنا المشترك. واليوم، علينا جميعاً الالتزام بالعمل على أن يمكن لكل واحد منا أن يقوم بدوره، بل ويقوم به فعلاً على الوجه الأكمل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اطلع من نواب كتلة التحرير على تفاصيل مبادرة بري:
ضرورة النظر في آليات تنفيذ القرارات السابقة كاعلان بعبدا

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع وفد من نواب كتلة “التحرير والتنمية” ضم: ياسين جابر، ميشال موسى وعلي بزي للاوضاع السياسية والحكومية السائدة راهنا واطلع منهم على تفاصيل المبادرة التي طرحها رئيس المجلس النيابي نبيه بري.
ورحب الرئيس سليمان بـ”كل مبادرة او طرح يهدف الى الحوار والتلاقي والتفاهم على ايجاد حلول للوضع الراهن”، وشدد على “ضرورة النظر في آليات تنفيذ القرارات السابقة ك”اعلان بعبدا” والقرارات التي تم التوافق في شأنها على طاولة الحوار”.
وفد نادي الروتاري
واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من نادي الروتاري للمنطقة 2452 برئاسة محافظ المنطقة جميل معوض الذي اطلعه على نشاطات النادي وبرنامج عمله لهذا العام وخصوصا على صعيد توفير مياه صالحة للشرب في كل المدارس الرسمية ومحو الامية المعلوماتية في هذه المدارس.
ورحب الرئيس سليمان بالوفد، مشيرا الى “أهمية العمل الاجتماعي والانساني الذي تقوم به الاندية والجمعيات ويصب في خانة الدور الذي يقوم به المجتمع المدني في المساعدة في مجالات قد لا تكون الدولة قادرة على القيام بها بالسرعة نفسها التي تنفذها هذه الهيئات”، متمنيا “مواصلة هذه الأندية القيام بدورها في هذا المجال”.
رئيس تحرير “اللواء”
واستقبل الرئيس سليمان رئيس تحرير صحيفة “اللواء” صلاح سلام الذي قدم اليه مجموعة مقالات لمدى 10 سنوات تحت عنوان “الآمال والآلام”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مهرجان لـ”أمل” في بريطانيا في ذكرى “تغييب” الإمام وصحبه

(أ.ل) – اقامت ممثلية حركة “امل” في بريطانيا مهرجانا خطابيا لمناسبة الذكرى الـ35 لتغييب سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين، وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، في قاعة المركز الاسلامي في انكلترا، في حضور ممثل السفارة اللبنانية في المملكة المتحدة القنصل طوني فرنجية، المدير العام لوزارة الشباب والرياضة عضو المكتب السياسي زيد خيامي وفاعليات.
والقيت خلال الحفل كلمات لكل من فرنجية والاعلامية التونسية كوثر البشراوي وخيامي اجمعت “على العودة الى فكر وعقيدة الامام الصدر في الوطنية والتقارب الروحي بين كل مكونات الوطن وان تحافظ على ثالوث الشعب والجيش والمقاومة لانه هو الضمان للبنان ومستقبله”.
وفي الختام شكر ممثل “امل” في بريطانيا حسين خليل الحضور على تلبية هذه الدعوة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
خلال احتفال تكريمي لاتحاد المحامين العرب
ميقاتي: شعبنا العربي يذبح وعدونا ينتصر والحل بالحوار والتسوية والتنازلات المتبادلة
 ندعم اي مسعى لاحياء الحوار وبري من اكثر الحريصين
على المؤسسات الدستورية وتعاونها وسنلاقيه في مسعاه الحواري
 
(أ.ل) – أعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في احتفال تكريمي لاتحاد المحامين العرب في السراي الحكومي، “ان العالم العربي يعيش في مخاض أليم بات يهدد كياناتنا ويسقط قضيتنا فلسطين، مشيرا الى ان “بعض الاوطان العربية غرق من شلال الدم ليروي عطش القتل بشعار من هنا وعصبية من هناك لكن النتيجة هي ان شعبنا العربي يذبح وعدونا ينتصر”.
وقال ميقاتي: “الكل خاسر في التقاتل والامة العربية خاسرة والوطن والشعب خاسران والدم يجلب الدم والحل الوحيد هو الحوار والتسوية والتنازلات المتبادلة”، مؤكدا “ان المؤرخين سيقعون في حيرة من أمرهم لأنهم سيخجلون من سرد وقائع دامية”.
واضاف: “لبنان ادرك اننا غير قادرين على الوقوف في خندق هنا او خط تماس من هناك فاعتمدنا سياسة النأي بالنفس”.
ولفت الى ان “لبنان البلد الصغير كان منارة تشع على العالم، لكن خلافنا واقتتالنا أعادنا عشرات السنين الى الوراء”، وقال: “بركان الدم على حدودنا، ونحن نحترق ألما، وبصراحة نقول ان بعض حمم بركان الدم قد أصابتنا وبتنا نخشى ان تتوسع الى بلدنا الذي لم يتعاف من جروحه”.
ورأى ان انعقاد دورة المحامين العرب في بيروت في هذا الظرف بالذات “تأكيد على ايمانكم بلبنان، لبنان الدور والرسالة وبالقيم التي يجسدها هذا الوطن”، وقال: “هذا اللقاء خير لقاء لنتحد وعدم مزج الحريات بالتعصب او العنف والحرب”.
على صعيد آخر، جدد الرئيس نجيب ميقاتي “دعمه الدعوة الى الحوار التي اطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري”، وقال: “نحن ندعم اي مسعى يقود الى احياء الحوار بيننا نحن اللبنانيين لارساء تفاهمات تحمي وطننا في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها منطقتنا”.
أضاف: “إن دولة الرئيس بري هو من أكثر الحريصين على المؤسسات الدستورية وتعاونها ودور كل منها، وعلى الوحدة بين اللبنانيين، ونحن سنلاقيه في مسعاه الحواري لانجاحه والتعاون لانقاذ لبنان”.
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل وفدا من “كتلة التحرير والتنمية” ضم النواب ياسين جابر، علي بزي وميشال موسى ظهر اليوم في السرايا، وإطلع منهم على المبادرة الحوارية التي أطلقها الرئيس بري.
سيرا
وإستقبل الرئيس ميقاتي قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) باولو سيرا وبحث معه في الأوضاع في جنوب لبنان والتعاون بين الجيش اللبناني والقوات الدولية.
بلامبلي
واستقبل الرئيس ميقاتي المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء: “كان لقائي جيدا مع الرئيس ميقاتي وأكدت لدولته، مرة أخرى، إجماع المجتمع الدولي على دعم أمن لبنان واستقلاله في هذه الفترة. تركزت مباحثاتنا على التحضيرات للإجتماع الأول لمجموعة الدعم الدولية، الذي دعا اليه الأمين العام للأمم المتحدة، والذي سينعقد في نيويورك في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، على هامش إجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وسيركز الإجتماع على دعم الإستقرار في لبنان على خلفية الأزمة السورية وخصوصا في مجالات مساعدات للنازحين والمجتمعات المضيفة، والدعم المالي والتنموي لحكومة لبنان، ودعم القوات المسلحة. كما بحثنا في الأوضاع في لبنان والمنطقة، ونحن نلاحظ، كما يلاحظ الجميع، الإنفراج الديبلوماسي الأخير، ولكن الوضع لا يزال خطيرا، ما يؤكد أهمية مضي لبنان في اعتماد النأي بالنفس ومفاعيل “إعلان بعبدا”. وأخيرا تحدثنا عن الحاجة لتأليف حكومة قادرة في أسرع وقت ممكن، ليكون لدينا شريك فعال في كل المسارات التي ذكرتها في ما يتعلق بالتعاون بين الأمم المتحدة ولبنان.
وعما إذا كان متفائلا بالحل الديبلوماسي، قال :”السيد الأخضر الإبراهيمي موجود حاليا في جنيف وطبعا سيكون تركيزه على هذا الموضوع بالذات، والأمين العام للأمم المتحدة يؤكد مرارا وتكرارا على ضرورة التقدم على المسار السياسي في جنيف خصوصا بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا”.
سفير تركيا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير تركيا لدى لبنان إينان أوزيلديز وبحث معه في العلاقات الثنائية.
الجامعة الأميركية
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور بيتر دورمان يرافقه عضو مجلس الأمناء في الجامعة الدكتور فاروق جبر.
بعد اللقاء، قال دورمان: “كان اللقاء ممتازا مع الرئيس ميقاتي وتحدثنا عن إفتتاح السنة الدراسية في الجامعة الأميركية في بيروت، كما بحثنا في التحديات التي تواجه المنطقة. نحن نتطلع الى إفتتاح الصفوف بشكل طبيعي ولدينا العديد من الطلاب الذين سيأتون من الخارج ونحن متحمسون بالنسبة للسنة الجامعية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفيرة كولومبيا والداعوق
وعرض مع سييرا الأوضاع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الإعلام الأستاذ وليد الداعوق، وجرى التداول في الأوضاع العامة، ثم استقبل سفيرة كولومبيا في لبنان السيدة جورجين خليل الشاعر ملاط، وتناول البحث التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
 كما استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرّا وبحث معه في  الأوضاع على الحدود الجنوبية، وسبل تعزيز الإجراءات الميدانية المشتركة لمعالجة مختلف الحوادث الطارئة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
سلام اطلع على تفاصيل مبادرة بري من وفد كتلة التحرير

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام اليوم في دارته في المصيطبة، في حضور محمد المشنوق، وفدا من نواب كتلة التحرير والتنمية ضم النواب ياسين جابر، ميشال موسى وعلي بزي اطلعه على تفاصيل المبادرة التي طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب شرطة بلدية صيدا على جهاز كشف المتفجرات
السعودي: علينا القيام بكل جهد لابعاد الخطر والقيام بما يلزم

(أ.ل) – تم اليوم في مدينة الرئيس رفيق الحريري الرياضية في صيدا، تدريب عناصر شرطة البلدية على استخدام جهاز خاص لكشف المتفجرات، بحيث تتولى عملية الرقابة على السيارات الداخلة الى السوق التجارية بواسطة الجهاز، باشراف رئيس البلدية محمد السعودي وحضور قائد الشرطة المؤهل اول بلال الصياد، حيث قام ضابط متخصص من رجال قوى الامن الداخلي بشرح كيفية استخدام الجهاز لعناصر الشرطة وتدريبهم على استخدامه تمهيدا للمباشرة بتنفيذ الخطة الامنية المتفق عليها في السوق التجارية.
وقال السعودي في تصريح: “بعد الحوادث الاليمة في الضاحية الجنوبية ومدينة طرابلس نعتبر ان صيدا مستهدفة، لذا علينا القيام بكل جهد لابعاد الخطر والقيام بما يلزم لذا ارتأينا منع وقوف السيارات وعربات الخضار في السوق التجارية للمدينة نهائيا تخوفا من اي سيارة مفخخة، واحتج التجار على ذلك فسمحنا للسيارات بالدخول لتوصيل الركاب، علما ان هناك خمة مواقف فقط مخصصة للسيارات وفرضنا على اصحاب المواقف ان يخضعوا السيارات لاجهزة كشف المتفجرات تحت اشراف شرطة البلدية”.
وأوضح “أن رجال قوى الامن الداخلي قاموا بنقل هذا الجهاز الى صيدا وهم يتولون التدريب عليه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
احباط عملية تهريب كمية من الكبتاغون في المطار

(أ.ل) – بتاريخ 13/09/2013 أحبطت فصيلة التفتيشات في سرية درك مطار رفيق الحريري الدولي عملية تهريب كمية من الحبوب المخدّرة “كبتاغون” قُدّرت بحوالي 8 كلغ، وقد ضبطت بحوزة المسافرين السوريين:ـ ف. خ. (من مواليد عام 1985) ـ خ.خ. ( مواليد عام 1983)، وقد كانت معدّة للسفر الى خارج الأراضي اللبنانية.
أودع الموقوفان والمضبوطات مكتب مكافحة المخدرات المركزي للتوسع بالتحقيق معهما بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
علي حسن خليل التقى سفير العراق وبحث مع نواب خدمات صحية

(أ.ل) – عرض وزير الصحة العامة علي حسن خليل مع سفير العراق في لبنان رعد الانوسي تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقة بين البلدين وسبل التعاون بينهما.
وكان خليل استقبل النواب نبيل نقولا وعباس الهاشم وميشال الحلو وسيمون أبي رميا مع وفد من منطقة جبيل استعرضوا معه للخدمات التي توفرها الوزارة في مناطقهم على المستويات الصحية والرعائية.
كما استقبل خليل رئيس الصندوق المركزي للمهجرين فادي عرموني ورئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس الذي بحث معه آخر التفاصيل المرتبطة بافتتاح مركزٍ للرعاية الصحية الأولية تابع للوزارة في الشياح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين الرابطة المارونية ومسؤولي المستشفيات الحكومية:
لرفع السقف المالي ومساهمات وزارة الصحة

(أ.ل) – في سياق اللقاءات التي قررت الرابطة المارونية إجراءها مع الفعاليات الوطنية ومسؤولي الادارات والدوائر الرسمية، تم لقاء في مقر الرابطة بحضور رئيس لجنة البيئة والصحة النائب السابق الدكتور بيار دكاش ومقرر اللجنة الدكتور مارون سرحال وأعضاء اللجنة وممثلي مستشفيات بعبدا، الكرنتينا، تنورين، بشري وقرطبا. تناول اللقاء عرضاً للاوضاع المالية والادارية لهذه المستشفيات وكيفية تجهيزها وصيانة المباني فيها، كما عرض مدراء هذه المستشفيات ورؤساء مجالس اداراتها العلاقة القائمة مع وزارة الصحة والضمان الاجتماعي وسائر الجهات الرسمية الضامنة. وقد اتفق الحضور على وجوب رفع السقف المالي والمساهمات التي تقدّمها وزارة الصحة للمستشفيات الحكومية وضرورة تسديد المستحقات المتأخرة لها، وسترفع لجنة البيئة والصحة تقريرها عن هذا الموضوع الى رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع تمهيداً لعرضه على المجلس التنفيذي لإتخاذ القرارات المناسبة بشأنه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 69 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 12/9/2013 من توقيف 69 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 11 بجرائم سرقة، 10 بجرائم مخدرات، 8 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 6 بجرم إحتيال، 5 دون أوراق ثبوتيّة، 4 بجرم إطلاق نار، 4 بجرم إشكال، 3 بجرم ضرب وإيذاء،2 بجرم تزوير، 2 بجرم أعمال منافية للحشمة، 2 بجرم إنتحال صفة أمنيّة، و5 بجرائم: تحرّش، قدح وذم، طعن بسكّين، شيك دون رصيد، إصطدام وتسبب بوفاة و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 
الحاج حسن أعلن مواعيد اجراء مباراة الدخول الى المدارس الزراعية الرسمية

(أ.ل) – اعلن وزير الزراعة حسين الحاج حسن في بيان حمل الرقم 6/1 يتعلق بإجراء مباراة الدخول الى المدارس الزراعية الفنية الرسمية للعام الدراسي 2013-2014، وجاء فيه:
“تجري مباراة الدخول الى السنة الاولى في المدارس الزراعية الفنية الرسمية للعام الدراسي 2013-2014 يومي:
– الخميس 26 ايلول 2013 ( دورة اولى )
– الخميس 3 تشرين الاول2013 ( دورة ثانية)
وذلك في المدارس الزراعية الفنية التالية: الفنار (المتن)، بعقلين (الشوف)، العبده (عكار)، الخيام (مرجعيون)، النبطية (النبطية)، البترون (البترون)، ناصرية رزق (زحلة).
على كل راغب في الاشتراك بهذه المباريات ان يكون:
– لبنانيا اتم الخامسة عشر ولم يتجاوز العشرين من عمره.
– حائزا على الشهادة المتوسطة (البريفية) على الاقل او ما يعادلها رسميا او وثيقة الترشيح لامتحانات الشهادة المتوسطة (البروفيه).
– صحيح البنية.
تقدم الطلبات في مهلة اقصاها يوم الاربعاء في 25 ايلول للمباراة التي ستجري بتاريخ الخميس 26 ايلول 2013 ويوم الاربعاء الواقع فيه 2 تشرين الاول 2012 ايلول للمباراة التي ستجري بتاريخ الخميس 3 تشرين الاول 2013 في الاماكن الاتية:
– مصلحة التعليم والارشاد في الادارة المركزية في مبنى وزارة الزراعة الكائن في بئر حسن – مقابل ثكنة هنري شهاب – الطابق الثاني.
– المصالح الزراعية الاقليمية في وزارة الزراعة.
– مراكز المدارس الزراعية الفنية الرسمية المذكورة اعلاه.
المستندات المطلوبة:
تقدم الطلبات وفق نموذج معتمد وعليه طابع مالي (بقيمة 1000 ليرة لبنانية) مرفق بالتالي:
– نسخة مصدقة عن الشهادة الرسمية او صورة عن وثيقة الترشيح.
– اخراج قيد اساسي او صورة عن بطاقة الهوية.
– نسخة عن السجل العدلي لا يعود تاريخها لاكثر من شهر واحد من تاريخ تقديم الطلب.
– شهادة صحية من طبيب يعمل في مؤسسة رسمية عامة.
– تعهد خطي من الطالب ان يحصل على شهادة البروفيه خلال العامين الاولين من الدراسة.
– صورة شمسية عدد(2).
تشمل المباراة: مسابقات خطية (تؤخذ مواضيعها من منهاج الشهادة المتوسطة- البروفيه) في المواد الاتية:
– اللغة العربية – اللغة الاجنبية (فرنسية او انكليزية) العلوم الطبيعية – الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات.
للاستعلام الاتصال على الارقام التالية خلال الدوام الرسمي:
– مصلحة التعليم والارشاد (849631/01).
– المدارس الزر اعية الفنية الرسمية في: الفنار (684970/01)، بعقلين (303520/05)،
– العبدة (470623/06)، الخيام (840047/07)، النبطية (767917/07)، البترون (743409/06)، ناصرية رزق (921227/08).
ملاحظة: يعفى من المباراة حملة القسم الاول من شهادة البكالوريا اللبنانية او ما يعادلها رسميا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى ايخهورست مع وفد من سفراء الاتحاد الاوروبي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور اليوم سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست مع وفد من سفراء الاتحاد الاوروبي.
وقالت ايخهورست ردا على سؤال حول موقف الاتحاد الاوروبي من انضمام سوريا الى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية “حاليا ليس لدي اي تعليق على هذا الموضوع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
مكتب حرب: تحالفه مع القوات لا يقوم على معاداة حزب الله وسوريا

(أ.ل) – أعلن مكتب النائب بطرس حرب، في بيان اليوم، “أن أساس علاقة النائب بطرس حرب بالقوات اللبنانية لا يزال ثابتا على المبادئ الوطنية والديموقراطية التي يتشاركان في الإيمان بها، وأن تحالفهما لا يقوم على معاداة “حزب الله” وسوريا وإيران بل على الدفاع عن القيم والمبادئ السياسية الأساسية التي تحمي لبنان”.
اضاف البيان: “أما في موضوع رئاسة الجمهورية فيهم مكتب النائب حرب أن يؤكد أنه لقي من القوات اللبنانية كل الدعم ودون أي تحفظ، يوم أعلنت قوى الرابع عشر من آذار ترشيحه مع زميله وصديقه المرحوم نسيب لحود للرئاسة”.
وتابع: “أما اختلاف وجهات نظر النائب بطرس حرب عن وجهة نظر القوات اللبنانية بالنسبة لمشروع اللقاء الأرثوذكسي الانتخابي فهو بنظره خلاف لم يتجاوز التنوع في الرأي حول الوسيلة الأفضل لحماية الوجود المسيحي وتفعيل دور هذا الوجود في لبنان، ولم يطل أساس العلاقة السياسية أو الشخصية مع القوات اللبنانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

شكر منتقدا السنيورة : لبنان لن يكون للاستعمار مقرا ولا ممرا

(أ.ل) – انتقد الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح، “الاستجداء” الذي وجهه الرئيس فؤاد السنيورة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما حول سوريا.
ولفت الى “زمن العجائب والمصائب الذي نعيشه حيث لم يعد للقيم والمنطق مكان في نفوس وعقول هؤلاء، نحن اللبنانيين آمنا دائما بمبدأ الاستقلال الذي قام عليه لبنان، وان وطننا لن يكون للاستعمار مقرا ولا ممرا. وها هم اليوم من وصلوا الى قمة السلطة في لبنان ينسفون هذا المبدا الاستقلالي، ويعملون من اجل جعله مقرا وممرا للتآمر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/9/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، المتن، رياق، الهرمل، الضنية والارز، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 14.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.40 من فوق بلدة علما الشعب.
بتاريخه، عند الساعة 16.40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.20 من فوق بلدة علما الشعب.
واعتباراً من الساعة 10.25 ولغاية الساعة 10.50 من قبل ظهر اليوم، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً حتى الساعة 12.00 باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وعند الساعة 6.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.45 من فوق بلدة كفركلا.
 وعند الساعة 10.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي البقاع والشمال، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.10 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

حوري: بيان رئاسة الجمهورية اعاد تصويب البوصلة

(أ.ل) – أعرب عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي عن إعتقاده أن “بيان رئاسة الجمهورية أتى ليعيد تصويب البوصلة ويعيد التذكير بما اراد البعض ان يتنكر له وللاضاءة على أدق الأمور في اعلان بعبدا، وخصوصا بعد أن سمعنا من حزب الله ان اعلان بعبدا لا يساوي الحبر الذي كتب به”.
واعتبر أن موقف الحزب يتركز على البند 11 (الذي يشدد على التمسك باتفاق الطائف) في حين أن حزب الله يدعو الى عقد مؤتمر تأسيسي، والبند 12 (الذي يدعو الى تحييد لبنان عن سياسة المحاور) في حين ان حزب الله يتدخل في سوريا وقبرص وغيرهما، والبند 13 (يتحدث عن ضبط الحدود) في حين أن حزب الله يتدخل في القصير والبند 14 (يدعو الى الالتزام بالقرارات الدولية) في حين أن موقف الحزب معروف ازاء هذا الأمر، لهذا فربما وجد نفسه متورطا في هذا الإعلان فأراد التنصل منهم”.
وأوضح أن “ما فهمته من بيان الرئاسة ان اعلان بعبدا لم يتحدث عن الإستراتيجية الدفاعية ولكن هذا لا يعطي الحق لحزب الله بالتدخل في سوريا والقتال الى جانب النظام السوري ولا الحق بإعتماد سياسة الأمن الذاتي او القمصان السود. اعتقد ان البيان كان واضحا جدا ولا سيما وان قوى 8 آذار حاولت تظهيره وكأنه نقطة سوداء في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم التقى هيل وسييرا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير الأميركي الجديد في لبنان ديفيد هيل في زيارة تعارف وتم البحث في الأوضاع العامة ، ثم التقى اللواء ابراهيم قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان الجنرال باولو سييرا، وتناول الجانبان آخر التطورات في جنوب لبنان والمنطقة والتعاون القائم بين الأمن العام والقوات الدولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص عرض مع السفيرة الكندية
الأوضاع الأمنية والتقى السفير الألماني

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 13/9/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام السفيرة الكندية في لبنان السيدة هيلاري تشايلدز آدامز، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
كما إستقبل العميد بصبوص ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام السفير الألماني في لبنان السيد كريستيان كلاغيس يرافقه وفد من الشرطة الالمانية، في زيارة بروتوكولية تهدف الى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
فارس: المقاومة سترد على الاعتداء على سوريا في المكان الموجع لأميركا

(أ.ل) – إعتبر النائب مروان فارس ان “إنضمام سوريا الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية  هو أمر ايجابي، ويدل أن الرئيس السوري بشار الاسد قبل بالمعاهدة ليس خوفا من هذه التهديدات انما استجابة لمطلب روسيا”، مشيراً إلى أن “الموقف السوري هو  موقف يتجاوب مع المطلب الروسي الذي يحاول ابعاد شبح الحرب عن منطقة الشرق الاوسط”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أضاف: “فوجئنا بمحاولة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الاحتفال بـ”إحتلال لبنان مع بهية الحريري” وهو يرتكب الاخطاء تلو الأخرى”، معتبراً أن “اعلان بعبدا هو اعلان اعلامي”.
وحول ما صدر عن المعارض السوري ميشال كيلو، قال: “كيلو وأمثاله مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالارادات الغربية والهجوم على البطريرك غريغوريوس لحام هو هجوم على رجل لديه مقامه الروحي الكبير بالعالم وليس فقط بالشرق الاوسط وهو اعتداء على المقامات”.
كما أكد فارس أن “الاعتداء على سوريا سيكون بمثابة اعتداء ليس على لبنان فقط بل على الاردن وفلسطين وكل المنطقة، والمقاومة ستقوم بالرد على الاعتداء في المكان الموجع للولايات المتحدة الاميركية أي الذي هو اسرائيل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري: للإسراع في تشكيل حكومة
وحدة وطنية واقعية يتمثل فيها الجميع

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري “أهمية ما تم تحقيقه على المستوى الإقليمي من خلال تراجع خطر العدوان الأميركي على سوريا لصالح المبادرة الروسية”، متمنياً ان “تصبح المبادرة روسية أميركية حتى تقود مشروع الحوار السياسي لكي تعكس نفسها إيجاباً على الساحة السورية والساحات العربية الأخرى وخصوصاً لبنان”.
وفي تصريح له، أضاف ان “خيار المقاومة والصمود رغم صوابيته يحتاج الى تعزيز من خلال البناء على الانتصار الذي تمّ تحقيقه في وجه العدوان الأميركي ليُستكمل من خلال المراحل القادمة، فلا تتكرر التجربة التي تلت الانتصار على العدوان الاسرائيلي في العام 2006 فيدفع المقاومون وحلفائهم ثمناً سياسياً باهظاً لإيمانهم بضرورة المقاومة والقدرة على النصر”.
كما شدد على “أهمية الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية واقعية يتمثل فيها الجميع بعيداً عن الحصريات المذهبية والمناطقية لأن عدم تشكيلها سيوقعنا في الفراغ السياسي والأمني، كما أن تشكيل حكومة من فريق واحد أثبت عدم جدواه وقاد البلاد الى الفشل السياسي، أما إبقاء الحصرية الطائفية عند بعض القوى السياسية فسيقود الى حتمية التصادم المستقبلي لا محالة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

زهرا: المسيحيون جزء أساسي من هذا الشرق ومن يحميهم دورهم وفاعليتهم

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي ان “توقيت الاعلان الرئاسي جاء للتأكيد على انه جرت مناقشة اعلان بعبدا، وجرت بعض التعديلات عليه، وقد تلا الرئيس نبيه بري التعديلات بعد الموافقة على الاعلان، والرئيس عرض ارسال هذا الاعلان الى الامم المتحدة والجامعة العربية واعتماده كوثيقة من وثائقها، وخصوصا بعد ان جرى التأكيد على مضمونه في 3 اجتماعات لهيئة الحوار الوطني، وقد تبنيناه في القوات (رغم غيابنا عن اجتماعات طاولة الحوار) لتضمنه ثوابت تتعلق بمرجعية الدولة واحادية مؤسساتها وحياد لبنان في الصراعات الاقليمية”.
واشار الى انه بالنسبة للذين عادوا وتبرأوا من البيان، خصوصا حزب الله، يبدو واضحا ان موافقتهم في ذلك الوقت جاءت بعد اعلان اعلامهم عن اقامة مناطق آمنة في لبنان والاردن وتركيا، لحماية ودعم المعارضة السورية ولان الاعلان كان يرفض هذه المناطق اعتبروه مثالا لدعم النظام السوري وتخفيف الضغوط عنه ويناسبهم في ذلك الوقت”.
اضاف: “اما عندما انخرطوا هم في الحرب السورية، بما يناقض بشكل صارخ مضمون الاعلان عن تحييد لبنان عن الصراعات والمحاور في سوريا، عادوا وتبرأوا منه واعتبروه حبرا على ورق ومولود ميتا”.
واكد أن كل فريق 14 آذار يعتبر أن معادلة “الشعب والجيش والمقاومة” سقطت بمشاركة حزب الله في سوريا ولا يمكن العودة الى اعتمادها في أي حكومة”. أضاف: “مواقفنا في ملف تشكيل الحكومة لم تتغير وقبولنا بتركيبة متوازنة تمنع التعطيل يأتي انطلاقا من ان الدستور اعطى الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية الصلاحية الكاملة لتشكيل حكومة تعالج أمور الناس”.
واعتبر ان من يغذي “التكفيريين هم الديكتاتوريون والتخوينيون كبشار الأسد وحزب الله، مشيرا الى أن النظام السوري هو من سعى ويسعى الى الفتنة في لبنان بواسطة المساعدة التي تلقاها من فريق لبناني”.
ورأى ان “النظام السوري اثبت انه لا يتعاطى الا بمنطق القوة وهو لم يبادر الى الانخراط في حلول الا بعد ان هول عليه بالقوة، وهذا النظام ورعاته يطبقون القول المأثور: “الفاجر يأكل مال التاجر”، فما بالكم اذا كان تاجرا وفاجرا، وبوتين ظل يعطل المبادرات الدولية وعندما صار هناك تهويل باستخدام القوة اتى مبادر، وكل المتعاطين في العالم في الملف السوري لم يروا الا القتلى بالسلاح الكيميائي ولم يروا كل التدمير والقتلى الآخرين في كل سوريا”. وتابع: “النظام السوري مدع كاذب همه المحافظة على مكانته، وقبوله بتسليم سلاحه الكيميائي يبين أن هدفه البقاء في السلطة على حساب شعبه وكل شيء”.
وعن ظاهرة الامن الذاتي في الضاحية، رأى أنه “أصبح هناك وقاحة في ممارسة الأمن الذاتي في الضاحية والذي لم يكن وليدة انفجار الرويس، وليس صحيحا انه اجراء موقت انما هو قائم منذ سنين”.
وأكد ان “المسيحية قائمة في الأصل على الاستشهاد في سبيل الحق هذه رسالة السيد المسيح، وبالتالي المسيحيون جزء أساسي من هذا الشرق ومن يحميهم دورهم وفاعليتهم وكفى متاجرة بالمسيحيين”.
ورفض التعليق على كلام البطريرك لحام والمطران درويش، معتبرا “أن كلامهما جاء بطلب من النظام السوري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: سنقف في وجه كلّ من يريد إعادة عقارب الزمن إلى الوراء

(أ.ل) – اكدت النائب بهية الحريري ان “لبنان سيبقى أكبر من أشخاصنا وتيّاراتنا وأحزابنا وسنقف في وجه كلّ من يريد إعادة عقارب الزمن إلى الوراء وسنحمي ما أنجزناه حتى الآن”، معتبرة انه “علينا جميعاً أن نتمسّك بوحدتنا الوطنية وباستكمال بناء دولتنا العادلة والقادرة والحاضنة ولن نستسلم ولن نهون مهما كانت التّجاوزات والأخطاء”.
الحريري، وخلال رعايتها حفل تخريج طالبات ثانوية صيدا الرسمية الاولى للبنات (ثانوية الأديبة حكمت الصباغ)، دعت الشباب اللبناني لأن لا يفرطوا بوحدتهم الوطنية وأن لا يسمحوا للكراهية أن تنفذ إلى قلوبهم، معتبرة أنّ “قبول الآخر ثروة عظيمة إذا ضاعت ضاعت السّكينة والأمل والإستقرار والمستقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة قتالية لفوج مغاوير البحر في حنوش – حامات

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة، وقادة الوحدات الكبرى  والأفواج المستقلة، إلى جانب الملحقين العسكريين المعتمدين في لبنان، نفّذ فوج مغاوير البحر صباح اليوم في منطقة حنوش – حامات، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية والطبابة العسكرية، ولواء المشاة الحادي عشر، وأفواج المدفعية الثاني والمدرعات الأول والهندسة، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في مجال مهاجمة مجموعة إرهابية متحصّنة في المنطقة المذكورة، تخلّلتها رمايات بالطوافات والدبابات ومدافع الهاون والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى مطاردة زوارق تقلّ إرهابيين في عرض البحر، واستطلاع وتصوير من الجو بواسطة طائرة Cessna Caravan، وإخلاء مصابين من حقل المعركة بواسطة الطوافات وآليات الإسعاف. وقد تميَّز أداء القوى المنفذة بالدقّة والحرفيّة، وحسن التنسيق بين مختلف الأسلحة. وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“قوى الامن الداخلي” حذرت من قرصنة المواقع الاجتماعية

(أ.ل) – صدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي- شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي:
يقوم أشخاص مجهولون من أصحاب الخبرة في القرصنة الالكترونية، بإختراق حساب الـ”فايسبوك” للغير، فيطلعون على المعلومات والمحادثات الجارية، منتحلين صفة صاحب الحساب المخترق ويتواصلون مع المقربين منه طالبين منهم بطاقات تشريج خلوي فيتم تحويلها للمقرصن مما يؤدي الى وقوع صاحب الحساب والمتواصلين معه ضحية لعمليات احتيالية وسرقة. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من المواطنين الكرام توخي الحذر، وعدم إرسال بطاقات تشريج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد فضل الله: للاستجابة لدعوات الحوار والمسارعة في تأليف حكومة جامعة

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ومن التقوى أن لا نزهد بالآخرة، فهي دار القرار، وأن لا تشغلنا الدنيا وما فيها عنها، وأن نتذكَّر دائماً أنَّه مهما بلغ متاعنا في الدنيا فهو قليل أمام الآخرة {فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ}[التوبة:38]. 
وفي هذا الجو، نستحضر حواراً جرى بين هارون الرشيد وابن عياض. وكان ابن عياض من الزهّاد، فقال له الرشيد: “ما أزهدك يا ابن عياض”، فقال ابن عياض: “أنت أزهد مني يا خليفة المسلمين”، قال: “كيف وأنا هارون الرشيد الذي لا حدود لأطراف ملكي، فأنا أقول للغمام: اذهبي حيث شئتِ فسيأتيني خراجكِ؟”، قال: “لأني زهدت في الدنيا التي لا تعدل عند الله جناح بعوضة، وأنت زهدت في جنةٍ عرضها السماوات والأرض، فأنا زاهد في الفاني الذي لا يبقى، وأنت زاهد في الباقي، فأنت أزهد مني”.
أيها الأحبة، علينا أن نتحمّل مسؤولياتنا الكثيرة في الحياة، لكي لا نكون زاهدين في الآخرة، ومن أهم هذه المسؤوليات وأبرزها، أن لا نكون أتباعاً للطغاة والمستكبرين والظالمين، كي لا نقف موقفهم الذي أشار إليه سبحانه وتعالى: {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ}[إبراهيم: 21]. وبذلك، نكون أحراراً أعزّاء في مواقفنا، وعاملين بحرص على حفظ كلِّ عناصر القوة في مواجهة سياسات الاستكبار الظالمة؛ هذا الاستكبار الذي يسعى بكلّ جهده للإجهاز على مواقع القوة، فلا نصدّق يوماً أنه يحرّك أساطيله وبوارجه لخدمتنا أو لخدمة الشعوب المستضعفة، أو لإزالة الاحتلال عن كاهلها، أو رفع الضيم عنها، بل هو يسعى إلى تحقيق أهداف يريدها في هذه المنطقة، ومنها حضوره في المواقع الاستراتيجية، للسيطرة على آبار النفط وحماية الأمن الصهيوني، وكل ما عدا ذلك هو خارج اهتماماته.
ومن هنا، نطلّ على ما حصل في الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر في مثل هذه الأيام، وقبل اثنتي عشرة سنة. ذلك الحدث شكّل بالنسبة إلى أميركا وحلفائها، الذريعة للدخول بشكل مباشر إلى العالم العربي والإسلامي، للإمساك بقرار هذا العالم ومنع نشوء أية قوة قد تمثّل خطراً على مصالحها ومصالح الكيان الصهيوني.
وقد كنا نتوقَّع بعد كلِّ الإخفاقات الَّتي واجهتها أميركا، أن تعيد النظر في سياستها وأسلوب تعاملها مع دول هذه المنطقة وشعوبها، فتحترم إرادة هذه الشعوب وخياراتها وحقّها في الحريَّة والإمساك بثرواتها ومقدراتها، فلم تعد هذه الشّعوب أو الدول ترضخ لإرادة الأقوياء وتستكين لمنطقهم، بل قررت، رغم قدراتها وإمكاناتها المتواضعة، أن تجمع قواها وتتحدى الأساطيل والبوارج والطائرات والسلاح المدمّر وتواجهها، وأن تسعى لمنع أميركا من تحقيق كل أهدافها.
ولكن يبدو أنَّ أميركا لن تتغير، فهي لا تزال مصرة على منطقها في تعاملها مع دول المنطقة؛ منطق استعمال القوة بدلاً من منطق التفاهم مع هذه الشعوب واحترام خياراتها وحقها في العيش الكريم والسلام والأمان وإزالة كاهل الاحتلال الصهيوني عنها.
وها هي تريد العودة إلى المنطقة وبشكل مباشر، وهذه المرة تحت عنوان مواجهة السلاح الكيميائي والحرص على الشعب السوري، في الوقت الذي يعرف الجميع أنه ليس في حسابات السياسة الأميركية أي مجالٍ للعطف، وإلا لكانت تحركت ومنعت الكيان الصهيوني من استعمال الفوسفور الأبيض في غزة، وعملت على إيقاف نزيف الحرب في سوريا، وهي القادرة على لعب دور أساسي في ذلك، ولكننا لا نزال نعتقد أن أميركا لا تريد إنهاء هذا الملف، بقدر ما تسعى إلى استنزاف هذا البلد ومواقع القوة فيه.
وقد برز ذلك واضحاً عندما اكتفت باستعدادها لإيقاف عملها العسكري، شرط تدمير السلاح الكيميائي؛ هذا السلاح الرادع الذي كان يخشاه الكيان الصهيوني، والذي جعله يعيش الهلع في الأيام الماضية، حيث رأينا الصفوف الطويلة في هذا الكيان للحصول على كمامات واقية تقي من هذا السلاح لو استعمل في مواجهة غطرسته، وإن كنا لا نريد أن يكون هذا السلاح هو السلاح الذي يُستخدم في الحروب، لآثاره الفظيعة على كلِّ الناس.
ونحن نقول لكل الذين راهنوا على أن أميركا ستعمل من أجل الشعب السوري وإزالة معاناته: إن أميركا هذه لا تتحرك في العالم كجمعية خيرية، وهي لا تريد خيراً لشعوب هذه المنطقة، فكل همها في هذا العالم هو الإطباق على مواقع القوة فيه، حمايةً لمصالحها ومصالح الكيان الصهيوني.
وإذا كان من رهان، فليكن على بناء القوة الشاملة في مواجهة غطرسة أميركا، وتحقيق السلام الداخلي، وتعزيز فرص الوحدة في كل مواقعنا.
ومن هنا، نعيد التأكيد مجدداً على كل مكونات الشعب السوري، أن يتلاقوا على الكلمة السواء فيما بينهم، وهي حفظ سوريا، فيكفي قتلاً وتدميراً، ويكفي الرهان على الحسم العسكري أو استقدام السلاح والمسلحين، وليكن الرهان واحداً، وبعيداً عن كل الكبار وغير الكبار، وهو الجلوس على طاولة واحدة للوصول بهذا البلد إلى شاطئ الأمان.
وفي هذا المجال، آلمنا كثيراً ما جرى في معلولا، إضافةً إلى ما ارتُكِبَ ويُرتكب من مجازر وفظاعات تحت عناوين مذهبيَّة أو طائفيَّة، ما ينبغي للجميع أن ينتبَّهوا له، لتبقى سوريا موحَّدة بشعبها وأهلها، بعيداً عن كلِّ ألوان التطرّف الدّيني وعن إثارة المسألة الإسلاميَّة المسيحيَّة بهذه الطريقة التي لا تمثل رحابة الإسلام؛ هذا الدين الذي أكَّد الحرية الدينية وعدم الإكراه في الدين واحترام الآخر، بصرف النظر عن قناعاته والتزاماته الدينية، لأنَّ الناس صنفان، إما أخ لنا في الدين أو نظيرٌ لنا في الخلق.
ونحن في لبنان، ومع بداية انحسار أجواء الحرب التي كان يُلوَّح بها على مستوى المنطقة كلّها، نرى الفرصة سانحة للتوافق على حلّ مشاكلنا الداخليَّة، من خلال الاستجابة لكلِّ دعوات الحوار، والمسارعة في تأليف حكومة جامعة، بعيداً عن كلّ الرهانات وعن عقلية التشّفي وذهنية الاستئثار.
أيها اللبنانيون، إنَّ النار التي تحيط بكم وتلفحكم بلهيبها القادم من المنطقة، ينبغي أن تكون نذيراً لكم لكي تسارعوا في حلحلة تعقيداتكم الداخلية، والخروج من دائرة المقاطعة والتراشق من بعيد، إلى باحة الحوار والتفاهم، لتصنعوا سلامكم الداخلي بأيديكم قبل أن يصنع الآخرون سلامهم على حسابكم وحساب أمنكم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وغير ذلك.
على صعيدٍ آخر، عاد سماحته من الكويت بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها عدداً من الشخصيات والفاعليات الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية، وعدداً من أبناء الجالية اللبنانية في الكويت.
وقد ألقى سماحته محاضرات ركّز فيها على الروابط المتينة والعلاقات الأخوية التي تربط لبنان بالكويت، داعياً إلى تعزيز مناخات الوحدة الإسلامية في العالم العربي والإسلامي.
وشكر سماحته الكويت، دولة وشعباً، لتقديمها المساعدات الإنسانية إلى لبنان ودعم الشعب اللبناني في مشاريعه الإنمائية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
البطريرك الراعي يواصل زيارته لرومانيا
ويلتقي وزير الخارجية وبطريرك الارثوذكس

(أ.ل) – يواصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى رومانيا وقد استهل نشاطه اليوم بلقاء وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين عند التاسعة والربع من صباح اليوم في وزارة الخارجية، وبحث معه الاوضاع الاقليمية والدولية.
وعند العاشرة والنصف ، ينتقل البطريرك الراعي الى البطريركية الارثوذكسية حيث سيلتقي البطريرك دانيال ويعرض معه الاوضاع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: للالتزام بالايمان والمحبة والابتعاد عن الفتن

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
واكد سماحته ان الاسلام دين التسامح والعدل والانصاف والمساواة وهو شريعة الله وكلامه وسنة رسوله لذلك علينا ان نكف عن الظلم ونبتعد عن الفتن فنكون عند حسن ظن الله بنا فنعمل لما فيه صلاح الناس فنكون بعونهم ولا نتكبر عليهم ونتعامل معهم بتواضع فنكون في خدمة الانسان لانها طاعة لله مما يحتم ان نحافظ على الاسلام بسلوكنا ونتحلى بالاخلاق النبوية فنكون مع النبي في اخلاقنا واقوالنا وافعالنا وسلوكنا، ونحن نريد من المسلمين ان ينتصروا على النفس الامارة بالسوء فيكونوا بعيدين عن المنكر والبغي فنكون مع الله ليكون الله معنا فمن كان مع الله كان الله معه وان ينصرنا الله فلا غالب لنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي أحمد قبلان دعا القيادات اللبنانية وكل المسؤولين إلى إعلان حالة طوارئ سياسية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “الجميع يعلم بأن المناخ الدولي والإقليمي العام ضبابي بامتياز، وبأن الأوضاع في لبنان تخضع لتداعيات ما يجري في المنطقة من تغيرات وتبدلات وتطورات ترخي بأثقالها على كاهل اللبنانيين، وتحدث فيهم انقسامات كبرى وخلافات واختلافات على كافة المستويات، وفي كل الأمور، ما يعني أن الوضع العام في البلد مأزوم على نحو كبير، ويستلزم الكثير من الجهد والارتقاء بالحراك السياسي إلى المستوى الذي يتحسس فيه الجميع مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، حيال وطن دخل الآن مرحلة المخاضات الصعبة، والاستحقاقات الكبرى، في ظل واقع أصبح مكشوفاً أمنياً واقتصادياً وسياسياً، ومشرعاً أمام كل الاحتمالات، التي لن تكون في حدها الأدنى لمصلحة أي فريق من الأفرقاء اللبنانيين”. وأضاف المفتي قبلان: “لذا وأمام هذه التحديات الخطيرة وما قد تستجره على لبنان واللبنانيين من انعكاسات بالغة الخطورة، ندعو القيادات اللبنانية وكل المسؤولين إلى إعلان حالة طوارئ سياسية، تلغي كل الحواجز والمعوّقات والموانع التي تحول دون إعادة التواصل البنّاء بين كافة الأطراف السياسية، والمبادرة فوراً ومن دون تلكؤ أو تسويف أو رهان وارتهان إلى تبني مبادرة الرئيس بري ودعوته إلى تلاقي اللبنانيين وتحاورهم في كل القضايا المصيرية والأساسية، لأنه لم يعد مسموحاً المراوحة والمزايدة والمناورة والمجازفة بمصير البلد فنحن أمام حالة مصيرية، فإما أن نعرف كيف ننقذ بلدنا وننجو بأنفسنا، وإلا فنحن جميعاً ذاهبون إلى ما لا تحمد عقباه، فلا الوضع الاقتصادي يسمح، ولا الوضع الأمني يسمح، ولا الوضع المالي يسمح، ولا الوضع الاجتماعي يسمح، خصوصاً بعد الازدحام السكاني الذي تأتّى جراء هذا الكم الهائل من النازحين السوريين الذي لا قدرة للبنان ولا للبنانيين على تحمله”.
وأكد سماحته أننا أمام أكثر من مشكلة، اقتصادية وأمنية واجتماعية، خاصة في بداية عام دراسي جديد، والناس تعيش أوضاعاً معيشية صعبة، في ظل حكومة مستقيلة، وشلل تام وعام في كل مؤسسات وإدارات الدولة، فهل يعقل أن نستمر على هذه الحال، والأمور معلقة بهذا الشكل، لا حوار، ولا توافق على حكومة جامعة لكل الأطراف، وقادرة على إدارة وتدبير شؤون البلاد والعباد ولو بالحد الأدنى! إننا أمام المفترقات الخطرة وعلى الجميع أن يعوا ما هو المطلوب منهم قبل فوات الأوان، فيسارعوا إلى التضامن والتعاون وتوحيد الجهود بمنطق وطني، ومنهج لا موارابات فيه، ولا تحديات، ولا إقصاءات، بل تكاتف وتماسك بين الجميع، بعيداً عن الحسابات والرهانات التي لا تخدم مصلحة اللبنانيين، ولا تحقق أمانيهم وتطلعاتهم في بلد آمن ودولة قوية وعيش كريم.
وختم سماحته بالقول: “إننا مدعوون وبقوة إلى رأب التصدعات، ووصل ما انقطع بين الأفرقاء، بمسؤولية وروح وطنية عالية، لأن أحداث المنطقة، وما يجري في سوريا بصورة خاصة، من تهديد وقتل وتدمير بهدف إخضاعها وتجريدها من عناصر الصد والقوة، يفرض على القيادات اللبنانية أن تدرك حجم وضخامة هذا الاستهداف، من قبل أمريكا وأذنابها، وتوجب عليهم اتخاذ مواقف نوعية وقرارات تاريخية تحفظ لبنان وتبقيه على جهوزية تامة لإفشال كل المخططات والمشاريع التي تهدد كيانه ووحدته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبلغه الارتياح العميق لدور القاهرة في ظلّ القيادة الحالية
وفد من “القومي” زار السفير المصري في بيروت
وتأكيد على اهمية استقرار البلدان العربية وتحصين أوضاعها الداخلية

(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ عميد الخارجية حسّان صقر والعميد مدير الدائرة الإعلامية معن حمية وناموس عمدة الخارجية، سفارة جمهورية مصر العربية في بيروت، حيث التقى الوفد السفير أشرف محمد حمدي. جرى خلال اللقاء عرض الأوضاع العامة والمستجدات السياسية، وكان الرأي متفقاً على أنّ استقرار البلدان العربية وتحصين أوضاعها الداخلية هي من الأولويات الأساسية، خصوصاً في ظلّ التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة العربية برمّتها.
كما جرى التطرّق إلى التهديدات الأميركية – الغربية بشنّ عدوان على سوريا، والجهود التي بُذلت لا سيما من قبل روسيا الاتحادية للحؤول دون العدوان، الذي إنْ حصل سيُدخل المنطقة في آتون حريق تؤثر تداعياته على العالم أجمع. وأبدى المجتمعون حرصهم على أهمية وضرورة عودة الاستقرار الى سوريا واتخاذ الحوار سبيلاً بين السوريين، ورفض الإرهاب والتطرف باعتبارهما أداة إجرامية لقوى خارجية.   
كما كان اللقاء مناسبة جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين الحزب القومي وجمهورية مصر العربية، وضرورة تعزيز هذه العلاقة على أكثر من صعيد.
 هذا وأعرب وفد “القومي” عن ارتياحه العميق للدور المصري في ظلّ القيادة الحالية، معتبراً أنّ موقف جمهورية مصر العربية دولة وشعباً الرافض للعدوان على سوريا، هو موقف يؤسّس عليه في استعادة نبض الشارع العربي وفقاً لبوصلته النضالية في مواجهة العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حدادة عرض مع قيادة الشيوعي الفرنسي تطورات المنطقة

(أ.ل) – عقد اجتماع مشترك بين الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة والأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي بيار لوران، بدعوة من الحزب الشيوعي الفرنسي، في حضور مسؤولة العلاقات الخارجية ليديا سامارباش ومسؤول الشرق الأوسط في الحزب باتريك مارغاتيه.
وقد طرح حدادة وفق بيان الحزب “موقف الحزب من مشروع العدوان الإمبريالي الجديد على سوريا وانعكاساته على لبنان والمنطقة العربية عموما”، وأشار “الى الرابط بين هذا العدوان والمخطط الأميركي – الإسرائيلي الجديد المتمثل بمشروع جون كيري على وجه الخصوص، الهادف الى تصفية القضية الفلسطينية وتسريع قرار تحويل الكيان الإسرائيلي الى دولة اليهود في العالم”.
بدوره توقف لوران عند الموقف الرسمي الفرنسي من العدوان على سوريا، وانتقد المشروع المقدم من الحكومة الفرنسية معتبرا إياه “دعوة منحازة لإطالة عمر الأزمة”. وإذ اعتبر لوران “أن الهم الأميركي والأوروبي يكمن في الحفاظ على أمن إسرائيلط، رأى “أن المشاركة الفرنسية في العدوان، كما جرى في ليبيا ومالي، مرفوض شعبيا ومن قسم كبير من القوى السياسية”. وفي الختام اتفق الجانبان على “تطوير الصلة في ما بينهما خصوصا في هذه المرحلة السياسية الدقيقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الاحزاب: اعلان بعبدا لا يعدو كونه إصدارا
حول تفاهمات عامة وحق المقاومة بالدفاع عن لبنان محفوظ

(أ.ل) – استنكرت هيئة التنسيق للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، في بيان ما ورد في المقال الذي نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأميركية للرئيس فؤاد السنيورة الذي “يطلب فيه ان يتدخل الرئيس باراك أوباما بشكل حاسم في سورية”، معتبرا انه يتجاوز “مندرجات اعلان بعبدا الذي يتمسك به السنيورة شخصيا وفريقه”.
وتوقفت الهيئة “عند البيان الرئاسي المتعلق باعلان بعبدا، لافتة الى ان “الاعلان لا يعدو كونه إصدارا حول تفاهمات وطنية عامة تعطي للبيان قيمة وطنية معنوية لم يتطرق المتحاورون خلال مناقشاتهم الى بلورتها على النحو الذي يمكن اعتمادها كبيان وزاري لأي حكومة، لكون تلك التفاهمات، والتي لا تحتاج أصلا لأي تحسين في تعابيرها لايضاح مدلولاتها والتي نسفها الرئيس السنيورة أيضا من خلال مقالته لمجلة “فورين بوليسي”، قد لامست فقط العناوين الوفاقية العامة التي طالما تقارب حولها اللبنانيون، اضافة للتأكيد على التزام لبنان بالقرار /1701/، الأمر الطبيعي الذي لا يحتاج لأية توضيحات ولا لأن يرسلها رئيس الجمهورية كوثيقة رسمية لهيئات عربية أو دولية لم تطلبها أصلا ، سواء نتجت عن تصوره للاستراتيجية دفاعية أم على أساس اعتبار الاعلان برمته منطلقا لحوار وطني أم لغيرها من الأسباب”.
وأكدت “حق المقاومة في الدفاع عن لبنان ضد العدو الصهيوني ومشاريع إضعافه وتفتيته، محفوظ أصلا ولو لم يذكر ذلك في الاعلان، بموجب اتفاق الطائف الذي نص صراحة على أحقية لبنان في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتحرير جميع أراضيه من الاحتلال الاسرائيلي، كما أنه محفوظ أيضا بموجب القوانين والشرائع الدولية ولا سيما المادة /51/ من ميثاق الأمم المتحدة الذي تنص صراحة على شرعية حق المقاومة للشعوب من أجل الدفاع عن نفسها اذا داهمها العدو بقصد احتلالها، كما هو محفوظ بموجب العديد من القرارات الدولية الأخرى التي نصت جميعها على شرعية القتال ضد الاحتلال بكل الوسائل المشروعة، الأمر الذي يجعل من التوضيحات والتأكيدات الرئاسية لاعلان بعبدا بحكم لزوم ما لا يلزم، خصوصا وأن الاعلان قد تضمن أصلا وأساسا التزام أطرافه باتفاق الطائف وبتنفيذ كافة بنوده وبالمواثيق الدولية، بما لا يتعارض مع استمرار الالتزام الوطني بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة كضرورة حتمية في أي بيان وزاري قادم، باعتبارها إطارا وطنيا جامعا للبنانيين وحاضنا للتفاهمات الوطنية الواردة في اعلان بعبدا، ونظرا جدواها الوطنية في تحرير الأرض واستعادة السيادة الوطنية على معظم التراب الوطني اللبناني، معيدة بذلك الكرامة الوطنية الجامعة لكل اللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/9/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مجدليا، علما الشعب، طورا، ارصون، دير الحرف، الغابون، المشرف، المعنية، بيت شباب وعين سعادة. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 200 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.(انتهى)
التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة استضاف المحامي عبد الغني

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب المحامي “السيد عبد الغني”، في لقاءٍ حول واقع وتوقعات المرحلة في مصر وسوريا والمنطقة، بحضور شخصياتٍ عربيةٍ وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار اللقاء مرحباً، متوقفاً عند 11 أيلول كمحطةٍ لغزو واحتلال العراق وأفغانستان، والتي ما زالت أمريكا تستغلها كشماعةٍ لملاحقة صنيعتها “الإرهاب” وتمرير كذبة “الكيماوي” استهدافاً لسوريا لتبرير غريزة المصالح والهيمنة وحماية أمن الكيان الغاصب.
وأضاف: “إن المبادرة الروسية التي فرملت العدوان وجنبت المنطقة الوقوع في أتون الحرب المدمرة،  كشفت القناع عن التردد والتراجع الأمريكي والتهرب الأوروبي الذي كان مشوباً بالهواجس والتخوف من نتائج المنازلة بتهديد المصالح المتوحشة وتدفيع الثمن للعدو الصهيوني الذي يمثل رأس حربة الاستكبار العالمي في المنطقة”. وختم الدكتور غدار: “كما كانت سوريا، ولا تزال، عنوان الصمود بمواجهة البديل الإقليمي والخليجي وأدوات التكفير والتدمير على مدى عامين ونصف، فستبقى دائماً قلعة الممانعة والمقاومة العربية والإسلامية ضد المعتدي الأمريكي وحلفائه والعدو الغاصب باعتبارها أضحت القدوة في سياق تصحيح مسار الحراك الشعبي العربي والاسلامي، والمحفّز لثورة يونيو المجيدة وبلوغ خواتيمها الواعدة على طريق قيامة الأمة والمستقبل الموعود”.
بدوره انطلق الأستاذ عبد الغني من ثورة 25 يناير وصولاً إلى ثورة 30 يونيو كمحطةٍ تاريخيةٍ واثقةٍ بعودة مصر إلى دورها العربي والاسلامي والريادي، لا سيما وأن التلاحم الفكري والعقائدي بين الشعب المصري والمؤسسة العسكرية يشكل صمام الأمان بكسر طوق التبعية للأجنبي والتأكيد على سيادة مصر وثوابتها كرابطٍ وثيقٍ بين العروبة والإسلام.
وأضاف: “الحديث عن اقتتالٍ بين طرفين في مصر منافٍ للحقيقة والواقع فهو مجرد غمامة صيفٍ ستنجلي بعد استئصال بؤر التخريب وعودة مصر لتحصين مدّها الاستراتيجي، والمساهمة في تصليب الأمن القومي العربي والاسلامي لإنقاذ فلسيطن من براثن الاستعمار الجديد والعدو الصهيوني”.
وختم الأستاذ عبد الغني: “لا شك أن مصر هي رافعة الأمة، لذا فهي تَعتبر معركة سوريا المعركة الأساس في المواجهة ضد أي عدوانٍ تتعرض له، حيث يجب الوقوف عربياً وإسلامياً انتصاراً لها كونها “قنطرة العقد” في صرح التشكيل السياسي والأمني للمنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وصخور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/9/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة. بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“قولنا والعمل”: واهم من يظن ان لبنان لا يتأثر بالوضع السوري

(أ.ل) – نظمت الهيئة النسائية في جمعية قولنا والعمل ندوة حاضر فيها رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان في مقر الجمعية بر الياس – البقاع الأوسط وكانت تحت عنوان الخطر الصهيو أمريكي على أمتنا وعروبتنا.
وخلال الندوة أكد الشيخ القطان على أنَّ الهجمة على سوريا ليست من أجل إسقاط النظام وإنما المؤامرة على سوريا لأنها وقفت مع لبنان في حرب تموز 2006 ولأنها تدعم حركات المقاومة في فلسطين، وسأل الشيخ القطان هل إذا قال الرئيس بشار الأسد أنا مع سوريا هل تبقى الأزمة في سوريا؟
وأضاف الشيخ أن مَن يظن أن لبنان لا يتأثر بالوضع السوري فهو واهم لأننا في لبنان نحن مرتبطون بالوضع السوري ووضع المنطقة عموماً وادعى الشيخ القطان وجود مجموعات مسلحة إرهابية تكفيرية تسللت من سوريا إلى لبنان وحذر الشيخ من التفجيرات الإرهابية التي شهدناها مؤخرا في لبنان امام المساجد وبحق المدنيين وسأل الشيخ هل تريدون لبنان نموذج رقم إثنان عن العراق؟ ولكن اعتبر الشيخ القطان الوضع في لبنان يختلف عن الدول الأخرى لأننا في لبنان عندنا مناعة قوية كمسلمين سنة وشيعة لأننا نعلم أنّ أمتنا واحدة.
وأضاف الشيخ القطان يجب أن نقطع الألسن التي تزكي الفتنة المذهبية في لبنان وتنفخ في بوق الفتنة وأسف الشيخ القطان على كلام السنيورة ومناشدته الرئيس الأمريكي لضرب الشقيقة سوريا وبرأ القطان جمهور المستقبل من العمالة لإسرائيل وأمريكا في ضرب أي دولة عربية أو إسلامية ولكن حمل المسؤولية لقيادات حزب المستقبل وذكر الشيخ القطان الرأي العام بقبلات السنيورة الشهيرة لرايس والقنابل والصواريخ تتساقط على رؤوسنا ووصفه بالعمالة للإدارة الأمريكية.
ودعا الشيخ الى الوحدة الوطنية والإسلامية خاصة في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها الأمة قاطبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرمغافار: ناناجيان ممثلا للحزب في الامانة العامة لـ14 آذار

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي لـ”حزب الرمغافار” في بيان “ان الهيئة التنفيذية للحزب، تحيط الرأي العام اللبناني عموما وجمهور 14 آذار خصوصا، انها في اطار الانتخابات والتبديلات والتشكيلات والتعيينات الروتينية لاعضاء اللجان الاندية الحزبية وممثلين عنها في هيئات ولجان مختلفة، تم تعيين ارديم ناناجيان ممثلا للحزب في الامانة العامة لقوى 14 اذار بدلا من هراير هوفيفيان للمرحلة القادمة.
وبناء على ما تقدم، أن هراير هوفيفيان وابتداء من تاريخه لم يعد يمثل حزب الرمغافار في الامانة العامة لقوى 14 اذار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد البيروتي: رياض الصلح يبني استقلال لبنان العربي
والسنيورة يسيئ للاستقلال ويهدمه

(أ.ل) – تتباهى صحف تدور في فلك قوى 14 آذار وتحديداً تيار المستقبل بنشر ما كتبه دولة الرئيس السنيورة في ٳحدى الصحف الاميركية حول مطالبته الرئيس الاميركي بالتدخل في سوريا مسيئة بذلك الى دولة الرئيس نفسه والى نفسها ودورها .
ٳن هذه المقالة لدولة الرئيس معيبة بالشكل والمضمون ومسيئة عمليا لدوره ولصورته أمام اللبنانيين والعرب الذين وقعوا في وهم صورته كرجل دولة من الطراز الاول. فبالشكل يبدو كأن رئيس وزراء لبنان (أو حتى أي رئيس وزراء غير لبناني) يخاطب الرئيس “بكلمة سيدي الرئيس”. فالمواطن الاميركي يخاطب الرئيس بذلك، أما غير الاميركيين فأصول المخاطبة لديهم تكون ” فخامة الرئيس أو سيادة الرئيس أو سمو الامير أو صاحب الجلالة اذا كان أميراً أو ملكاً “. أما الرئيس السنيورة فقد بدا وكأنه رجل عامل في الادارة أو الجيش أو ربما في وكالة الاستخبارات الاميركية، وهو الارجح أمر معيب. كذلك فان المقالة تتضمن عيوب أخرى في الشكل أهمها ان مطالبته تأتي كمناشدة تستنجد بالرئيس الاميركي وتطلب منه التدخل للانقاذ من كارثة وطنية طبيعية أو سياسية، الامر الذي يؤكد أن مناشدته التدخل هو  فعلا الكارثة السياسية الحقيقية. أما بالمضمون فان هذه المقالة تتضمن عيباً كبيراً أصاب الرئيس اللبناني اصابات بالغة، فمن المعيب حقا أن يؤكد السنيورة كتابة ما ذهب اليه البعض من المشككين بمواقفه وعروبته أنهم على حق وكان رده عليهم أنه ليس بحاجة لفحص دم ليؤكد عروبته. هل يعقل أن يتقدم رئيس السنيورة بطلب تدخل الرئيس أوباما لضرب سوريا وهو القومي العربي القديم كما يدعي، وهل له الحق بأن يرفض فحص دمه، لقد نسي الرئيس السنيورة أنه يمثل لبنان العربي وأن اوباما يمثل الافتراء بعينه والهيمنة والابتعاد عن الحق وأنه يتخذ بسياسته ضد سوريا أمر عمليات اسرائيلي، فاين هي غروبته وحتى لو أن نتيجة فحص دمه جاءت ايجابية له فان لا أحد يصدق بل يشكك بصحة أجهزة فحص الدم نفسها.
على اللبنانيين والعرب أن يلاحظوا مواقف رياض الصلح باني استقلال لبنان كيف ضحى بمواقفه العربية الخالصة بعروبته في سبيل اخراج المستعمر من ديار العرب، وموقف السنيورة الذي باع عروبته في سبيل ادخال المستعمر الى ديار العرب. الفرق كبير بين هذه المواقف فالاول استطاع فعلا اخراج المستعمر من لبنان أما الثاني فموقفه يعيد العقلية الاستعمارية الى ربوع البلد، هو كذلك مع لفيف من المثقفين العرب الذين يتبنون نفس الموقف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيليون يتركون منازلهم بسبب عمليات الجيش المصري بسيناء

(أ.ل) – أجرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسرائيلى المملوك للدولة تقريرا على الحدود الإسرائيلية- المصرية، لرصد ردود فعل الإسرائيليين الذين يسكنون فى مدن قريبة من الحدود المصرية، وقال أحد الإسرائيليين إن المروحيات المصرية التى لا تكف عن الطيران تثير الخوف والرعب فى قلوب السكان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل بحاجة لاجلاء 100 الف مستوطن لتطبيق حل الدولتين

(أ.ل) – نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن المفاوض الإسرائيلي السابق، جيلعاد شير، بأنه يتعين اجلاء مئة الف مستوطن من الضفة الغربية من اجل تنفيذ حل الدولتين.
وجاءت تصريحات شير الذي كان مفاوض رئيسيا أثناء حكومة رئيس الوزراء ايهود اولمرت، بين عامي 1999 ‪و2001، في مؤتمر نظم في تل ابيب لمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع اتفاقات اوسلو، وذلك في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل ابيب‬.
‪وقال شير خلال المؤتمر بأن اية خلاصة لتنفيذ حل الدولتين تتطلب اجلاء المستوطنين، وقدر عدد من يفترض ان يتم اجلاءهم يتضمن بمئة الف مستوطن، وهو رقم أقل من نصف عدد المستوطنين المقيمين في الضفة الغربية‬.
وأضاف انه من غير المحتمل اليوم ان يتوصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي الى اتفاق نهائي، مشيرا الى أنه بالامكان جسر الفجوة بين الجانبين لكن من المتعذر ان يتم ذلك الآن.
وأعرب عن اعتقاده بأن افضل ما يمكن التوصل اليه، هو اتفاق انتقالي، وأنه يتوجب على اسرائيل أن تبدأ بالاستعدادات لتطبيق حل الدولتين من خلال التوقف عن البناء في المستوطنات المعزولة واعداد الخطط لاخلائها. وقال: “علينا اعداد انفسنا بطريقة منظمة على المستوى الوطني للوقت الذي سيعود فيه المستوطنون الى داخل الحدود الإسرائيلية”.
ومن جهته قال دوف فايسغلاس الذي عمل في المفاوضات، في حكومة رئيس الوزراء السابق اريئيل شارون بأنه يتعين اجلاء مئة الف مستوطن لفتح الطريق امام تنفيذ حل الدولتين.
وأضاف فايسغلاس بأنه حتى لو توصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي لاتفاق، فإن نتنياهو يفتقد للدعم السياسي المطلوب لتحويل الاتفاق الى حقيقة واقعة، وانه تجاوز نقطة اللاعودة، لكنه الان وحيدا في الجانب الاخر.
واتفق فايسغلاس مع وزير العدل الإسرائيلي السابق يوسي بيلين، بأنه على الرغم من دعم نتنياهو لحل الدولتين، الا انه لا يستطيع عرض ما يقبل به الفلسطينيون لاتفاق نهائي. وقال بيلين، بأنه ولأسباب ايديولوجية، لن يقبل نتنياهو بتقسيم القدس. واضاف: “لقد كان بالامكان التوصل لاتفاق نهائي في أعوام التسعينات، وان افضل سيناريو قد تصل اليه المفاوضات الراهنة هو التوصل الى اتفاق انتقالي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *