الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 أيلول 2017 العدد 5351

نشرة الخميس 14 أيلول 2017 العدد 5351

seklawi

مؤسسات التبغ في لبنان وسوريا ومصر وتونس اجتمعت في “الريجي”

واتفقت على تعزيز التعاون: بعض قرارات الجهات الدولية تؤثر سلبا على القطاع

(أ.ل) – اعتبرت مؤسسات التبغ الوطنية في كل من لبنان وسوريا ومصر وتونس، في بيان اثر اجتماع مديريها ومسؤوليها في لبنان اليوم، بدعوة من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي)، أن “بعض القرارات الصادرة عن الجهات الدولية المعنية قد تؤثر سلبا على قطاع التبغ”، مشيرة إلى أن “الأثر السلبي يطال بالتحديد عائدات الضرائب”. وأكدت هذه المؤسسات في “إعلان بيروت 2 الذي صدر عن اجتماعها، عزمها على تعزيز التعاون بهدف الحفاظ على هذا القطاع وتحصينه من مختلف التحديات التي قد تعترضه، نظرا إلى دوره المهم في رفد الاقتصاد الوطني لهذه الدول بإيرادات ضخمة وتثبيت الناس في أراضيهم”.

وشارك في الاجتماع الذي استضافته “الريجي” للسنة الثانية على التوالي، مديرو ومسؤولو مؤسسات التبغ الوطنية في كل من تونس وسوريا ولبنان ومصر. وضم الوفد المصري المشارك في الاجتماع كلا من رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للدخان محمد عثمان هارون ورئيس قطاعات الدخان نصر عبد العزيز، ومن تونس المدير العام للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد سامي بن جنات ونائب المدير العام لمصنع التبغ في القيروان عبد الوهاب علاني ومدير الشؤون القانونية في وزارة المال التونسية جلال السماعلي. أما من سوريا فحضر معاون المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ قتيبة ثابت خضور.

إعلان بيروت

وأصدر المجتمعون بيانا بعنوان “إعلان بيروت 2″، أكدوا فيه “أهمية هذا القطاع وآثاره على مختلف القطاعات لا سيما المالية منها والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتجارية”، وأبدوا “الرغبة المشتركة للبلدان الحاضرة والمحيطة بتعزيز سياسة تعاون مجد بين المؤسسات التبغية التابعة لها بهدف الحفاظ على هذا القطاع وتحصينه من مختلف التحديات التي قد تعترضه وخصوصا ان قطاع التبغ يلعب دورا مهما في رفد الاقتصاد الوطني لهذه الدول بإيرادات ضخمة وتثبيت الناس في أراضيهم”.

ولاحظوا أن “بعض القرارات الصادرة عن الجهات الدولية المعنية قد تؤثر سلبا على قطاع التبغ”، مشيرين إلى أن “الأثر السلبي يطال بالتحديد عائدات الضرائب التي تشكل عنصرا اساسيا لاستدامة الخزينة الوطنية، والدورة الاقتصادية التي تشتمل على تطوير وضع كل من القطاع الصناعي والزراعي والتجاري على السواء”.

وإذ أعرب المجتمعون عن ايمانهم ب”توحيد كل الجهود في سبيل تذليل كل الصعوبات التي تواجه قطاع التبغ في بلدانهم”، أكدوا “تبني كل مخرجات اعلان بيروت الاول الذي يبين بوضوح اهمية ودور قطاع التبغ ليس فقط على الصعيد المالي والاقتصادي فحسب، انما ايضا اهمية الدور الذي يلعبه في سبيل ضمان استدامة اقتصادات هذه الدول، ومواجهة التحديات الاجتماعية مثل عمالة الاطفال، والمساهمة في التخفيف من وطأة الفقر نظرا لمشروعيته”.

ورأوا أن “بعض الممارسات والمقررات والإجراءات الدولية تعتبر مسا بسيادة الدول”، مشددين على “ضرورة وضع خطة عمل مشتركة بين المؤسسات التبغية الوطنية الحاضرة بهدف تدارك المخاطرالمحدقة بهذا القطاع وموارده، وذلك عن طريق اتخاذ الدول المشاركة الاجراءات الآتية:

– رفع مستوى التنسيق والتواصل وتطوير سبل تبادل المعلومات المتعلقة بقطاع التبغ بين كافة الجهات المعنية بطريقة مباشرة او غير مباشرة من شركات التبغ العالمية الى مؤسسات التبغ الاقليمية، والمؤسسات العامة او الخاصة لا سيما وزارة المالية، والجمارك، ووزارات الاقتصاد والزراعة والخارجية وغيرها وذلك من طريق عقد الاجتماعات المشتركة وتكليف منسقين في مختلف المؤسسات لمتابعة هذا الملف من كثب وبشكل دوري، مع الاخذ في الاعتبار مختلف الحيثيات الامنية والسرية والتشريعية في كل بلد.

– رفع مستوى الوعي لدى اصحاب القرار والرأي العام حول الاثار السلبية للقوانين التبغية الدولية على الاقتصاد الوطني، بالاضافة الى اهمية قطاع التبغ من الوجهة الاقتصادية والاجتماعية والقاء الضوء على مخاطر استهلاك البضائع المهربة صحيا واقتصاديا من خلال إبراز الجانب الايجابي والانساني الاجتماعي لهذا القطاع بغية حصوله على الدعم المعنوي الوطني.

– تكثيف الدراسات والبحوث وذلك من طريق متابعة دقيقة لاخر التشريعات القانونية الدولية ذات الصلة والعمل على دراستها وتحليلها ليصار الى وضع الاقتراحات القانونية من قبل الدوائر المختصة ورفعها الى اصحاب القرار، وتقديم المشورة في ميادين العمل المشترك وتبادل التجارب المماثلة بين المؤسسات المشاركة على الصعيدين الوطني والاقليمي.

– الاعتراف بحق كل دولة باتخاذ ما تراه مناسبا في هذا الإطار من اجراءات تتوافق مع قوانينها وتشريعاتها”.

وأكد المجتمعون ان “مجابهة الاخطار المحدقة بقطاع التبغ لا تكون الا بتنسيق الجهود وتوحيدها وذلك من طريق تبني مخرجات وأجندة عمل مشتركة لدى كل دولة، تتمثل جليا بالآتي:

– التأكيد الدائم والمستمر على ضرورة مشاركة الدول المشاركة في اجتماعات الـ COP والـ MOP المزمع عقدهما في عام 2018 لمتابعة آخر المستجدات والمقررات الناتجة منها والتي تمس مباشرة بقطاع التبغ.

– اتخاذ الخطوات القانونية والاجراءات اللازمة لضبط ووضع حد للتجارة غير المشروعة بالإضافة الى القيام بشتى حملات التوعية العامة، والتي تسلط الضوء وتهدف الى تبيان أهمية العائدات من التجارة المشروعة للتبغ، والآثار السلبية الناتجة عن خسارة هذه الايرادات ووقعها على المالية العامة، والمخاطر والاضرار الصحية اللاحقة بمستهلكي التبغ غير المشروع المتفلت من كل ضابط، والمتمثل بسوء التخزين والظروف غير الصحية للشحن بهدف تهريبه”.

وشددوا على “وجوب وضع خطة تنفيذية للنقاط التي ينص عليها “إعلان بيروت 2”.

سقلاوي

وكان رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي افتتح اللقاء بكلمة قال فيها: “إن الريجي سعت دائما إلى أن نكون مرفقا عاما نموذجيا في لبنان، واستطاعت عاما بعد عام أن تثبت للدولة جدوى التمسك بهذا القطاع، من خلال الإيرادات الضخمة التي نقدمها لصالح الخزينة، والدور الحيوي والاجتماعي والتنموي الذي يلعبه هذا القطاع”.

أضاف “هذا المؤتمر ينعقد في ظل خطر يهدد وجود قطاع التبغ، وذلك بفعل ولادة قوانين وقرارات دولية تسعى إلى استبعاد قطاع التبغ من اتفاقيات التجارة والاستثمارات الدولية، وبالتالي محاصرة إنتاجنا، فتحد من زراعة التبغ، وصناعتها، والتجارة بها في كل العالم، ما يعني تقليص إيراداتنا، وتهميش دور مؤسساتنا الكبير الذي تلعبه في دعم الاقتصادات الوطنية، وإنهاء قطاع مرتبط بشريحة اجتماعية واسعة”.

ولاحظ أن “آثار هذه القرارات لا تقتصر على تقليص الايرادات، بل تسهم في تشجيع سوق الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، مما يتسبب أيضا بإهدار مالي كبير، ويحرم الدولة عائدات ضريبية تقدر بملايين الدولارات سنويا، وللأسف بلغت نسبة التهريب في لبنان 25 في المئة، مما يحرم الخزينة إيرادات بقيمة 250 مليون دولار”. وأشار الى أن “هذه التطورات فرضت على مؤسسات التبغ الوطنية مراجعة أولوياتها، واعتماد الإجراءات المناسبة من أجل التخفيف من الأضرار المترتبة عن هذه الأزمة”.

وشدد على أن “تعاون مؤسسات التبغ الوطنية مع الجهات الحكومية أمر في غاية الضرورة، وأن الحرص على تحقيق العدالة في وجه التجارة غير الشرعية أمر يحتاج إلى متابعة ملحة”، مؤكدا “أهمية توحيد الجهود في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع المشروع وتقف بصلابة في وجه قطاع التبغ، والأدوار التي يلعبها هذا القطاع”، موضحا أن “لهذا القطاع، بالإضافة إلى تأمينه العائدات المالية، دوره في تأمين فرص العمل للمزارعين والصناعيين ولاختصاصات تقنية وحرفية أخرى أيضا، فضلا عن عائدات الاستيراد والتصدير”.

وقال: “إننا هنا من أجل الموقف، ومن أجل امتلاك الرؤية الواضحة التي سنقدمها لحكوماتنا، لإنقاذ هذا القطاع، والحفاظ عليه، مع الحفاظ على خصوصية كل مؤسسة وكل حكومة في كيفية الوصول إلى هذه الغاية”. ورأى في هذا اللقاء “فرصة للتعاون في كل المجالات بين الدول المشاركة”، مشيرا إلى أن “هذا التعاون بدأ منذ أيلول 2016″، معتبرا أن “الأهم هو استمرارية التنسيق في ما بيننا ورفع مستوى الوعي حول مخاطر هذه المقررات”.

هارون

وتحدث رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للدخان في مصر محمد عثمان هارون فأشار الى ان “هذه المنظومة تعبر عن مكانة الشعوب العربية وأهمية التعاون المثمر بينها”، مشددا على ضرورة “مراعاة كون تجارة التبغ توفر فرص العمل للكثير من الشباب والناس مما يساهم في حل مشكلة البطالة التي تعانيها الدول العربية”. وأكد ضرورة “توافر بعد نظر وإحساس بالمسؤولية لمواجهة أية تهديدات لمستقبل هذا القطاع في العالم العربي”.

بن جنات

وشدد المدير العام للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد في تونس سامي بن جنات على “أهمية هذا الملتقى أمام التحديات المرتبطة بقطاع التبغ والتهديدات التي تواجهه”. وقال: “لا خيار أمامنا اليوم لتبديد هذه التهديدات إلا الرؤية الموحدة وسياسة ممنهجة متضامنة تبنى على مؤسساتنا الوطنية وروح الانتماء بما فيه خير بلداننا وازدهارها الاقتصادي والاجتماعي”. وتمنى التوصل إلى “توصيات بناءة” في هذا الإطار.

خضور

أما معاون المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ في سوريا قتيبة ثابت خضور فوصف انعقاد الاجتماع سنويا لمواجهة التحديات بأنه “خطوة رائعة وجبارة”، ولاحظ “تشابه ظروف قطاع التبغ في مختلف الدول”، معتبرا أن “المعاناة واحدة”. وقال: “إن مناهضة المنظمات الدولية لزراعة التبغ ستترك أثرا سلبيا جدا عندنا وسيتجه المزارعون إلى إجراء غير مشروع أو إلى زراعة غير مشروعة حتى وبوسائل مهربة وغير صحية تماما”. –انتهى-

——-

mawla14-9-2017

رئيسة الجامعة الاسلامية إلتقت رئيس جامعة المذاهب والأديان الإيرانية

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة في خلدة، رئيس جامعة المذاهب والاديان في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور محمد حسين مختاري والمستشار الثقافي الايراني السيد محمد مهدي شريعتمدار، في حضور مساعد رئيس مجلس امناء الجامعة امين عام المجلس الشيعي نزيه جمول وعميد كلية الدراسات الاسلامية الدكتور فرح موسى ومدير العلاقات العامة في الجامعه الدكتور هشام الحسيني. وتم التباحث في قضايا وشؤون التعليم العالي فضلا عن علاقات التعاون بين الجامعات الايرانية والجامعة الاسلامية في لبنان.

وتم خلال اللقاء مناقشة السبل الآيلة لتطوير علاقات التعاون بين الجامعتين من خلال عقد مؤتمرات مشتركة وورش عمل وتبادل الخبرات.

وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تعاون بين الجامعتين في المستقبل القريب.-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى الامين العام الجديد لوزارة الخارجية

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، الامين العام الجديد لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي لمناسبة تعيينه في منصبه الجديد، وتمنى له “التوفيق في مسؤولياته الديبلوماسية الجديدة”.-انتهى-

——-

josephaoun14-9-2017

جوزاف عون بحث مع الملحق العسكري البلغاري العلاقات والتقى طعمة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب نضال طعمة، الذي بحث معه الاوضاع العامة في البلاد، منوّهاً بالانجاز الذي حققه الجيش في دحره الإرهاب، وبدوره الاساس في حماية الاستقرار الوطني. كما استقبل الملحق العسكري البلغاري العقيد Zdravko Yachev، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان التقى ممثل رئيس إقليم كردستان

ومسؤولا في منظمة فرسان مالطا ووفودا بلدية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، الممثل الرسمي لرئيس إقليم كردستان العراقي مسعود البرزاني في لبنان أحمد آغا، بالإضافة إلى مسؤول العلاقات العامة في منظمة فرسان مالطا خالد قصقص، حيث تم البحث في المستجدات الراهنة.

كذلك عرض أرسلان مع وفود بلدية ومناطقية شؤوناً إنمائية وخدماتية للقرى والبلدات، فاستقبل رئيس بلدية أغميد الشيخ مهنا الصيفي، رئيس بلدية فالوغا روجيه الرامي، رئيس بلدية بتلون مروان قيس، رئيس بلدية مزرعة الضهر حسيب عيد، وفدا من بلدة عين جرفا يتقدمه الشيخ حسين دربية ووفدا من عائلة آل زيتوني – الهلالية.-انتهى-

——

riashi

الرياشي: التعاون مع الامم المتحدة مستدام

(أ.ل) – وزع وزير الاعلام ملحم الرياشي عصر اليوم، الشهادات على الاعلاميين الذين شاركوا في الدورة التدريبية حول اهداف التنمية المستدامة، التي اقامها مركز الامم المتحدة للاعلام، على مدى يومين برعاية الوزير الرياشي وبالتعاون مع وزارة الاعلام. واعتبر الوزير الرياشي بعد تسليمه الاعلاميين الشهادات: “ان التعاون مع الامم المتحدة هو تعاون مستدام، وفي العام المقبل سيكون التعاون اكثر، من اجل اعلام حر ومن اجل الحرية والحقيقة والاخلاق الاعلامية، التي اصبحت من النوادر في هذه الايام. واتمنى ان تقام ورشات تدريبية عن التحقق من المعلومات، لانها جزء من الاخلاق الاعلامية”.

من جهتها، شكرت مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام مارغو الحلو وزير الاعلام والاعلاميين المشاركين الذين ابدوا اهتماما بالتنمية المستدامة، وقالت: “سعيدة جدا بمشاركتكم بالدورة التدريبية، وهذه هي الشراكة الفعلية بين الامم المتحدة والاعلاميين”.

والتقى الوزير الرياشي في مكتبه ممثلي الوحدات الاكاديمية في الجامعات التي تدرس الاعلام في لبنان – رابطة اكاديميي الاعلام في لبنان، وجرى البحث في المؤتمر الذي ستعقده الرابطة في 8 و9 كانون الاول المقبل.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 14 أيلول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، عيناتا، عيتا الشعب، ميس الجبل ورميش.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل: وفاؤنا لبشير بالثبات على مبادئنا ورفض اي هيمنة على القرار اللبناني

(أ.ل) – قال رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في الذكرى الـ35 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل: “نتذكر اليوم هذا الحلم الذي كان يراودنا ببناء دولة من خلال رجل كان يعدنا بهذه الدولة القوية، السيدة والمستقلة التي تتمتع بجيش قوي وتحارب جميع انواع الهدر والفساد”. أضاف: “مستمرون بالنضال للوصول الى هذه الدولة التي جعلنا بشير نحلم بها، على امل ان ننجح بهذا الامر من خلال كل المواطنين الذين يؤمنون بلبنان كما آمن به بشير”.

وشدد الجميل في حديث الى مصدر إعلامي على ان “هذا الخط السياسي لم يولد مع بشير ولم يمت معه، فهذا الخط دافعت عنه الكتائب منذ ولادتها وستستمر مهما سقط لها شهداء”. وقال: “سقط بشير وبيار وانطوان غانم و6 الاف شهيد، وعلى الكل ان يفهم اننا لن نستسلم ولن نساوم يوما على هذه القضية التي هي قضية حق شعب بأكمله بأن يعيش في دولة حضارية ومتطورة وبدولة سيدة ومستقلة وان يقرر مصيره من خلال دولته التي ينتخبها. هذا هو معنى نضالنا الذي استشهد من اجله شهداؤنا”.

أضاف “لبنان مر بمراحل عدة والكل حاول ان يهيمن عليه وان يضع يده على قرار الشعب اللبناني، لكن في كل مرة كان اللبنانيون ينتفضون على هذا الامر الواقع وكانت هناك قيادات ترفض والشعب وثق بها وكان يحقق تغييرا ما، والمثال الاخير كان 14 آذار 2005، رغم ان انتصارات الشعب لم تبدأ بهذا التاريخ بل منذ الثلاثينات بوجه الفرنسيين ومن ثم في الخمسينات وصولا الى 2005”.

وتابع “المطلوب ان ينتفض الشعب اللبناني مجددا على هذا الامر الواقع، فالمعارضة تقدم نموذجا عن رفض الانهيار الذي نراه وهي تتوحد اكثر فأكثر وتأخذ موقعها السياسي في البلد وتحقق انتصارات من خلال قوة الناس والرأي العام. وقد رأينا هذا الامر في مواجهة الفساد والضرائب الجائرة وكل المراحل التي مرت، والمرحلة الاهم هي الانتخابات النيابية التي سيختار فيها الشعب اللبناني اذا كان يريد البقاء ملحقا وقراره مسلوبا كما اليوم، اما إذا كان يريد التحرر من خلال اشخاص يناضلون لكي يكون الشعب اللبناني هو من يقرر مصيره”.

وختم “هذه طريقتنا لنكون اوفياء لبشير وشهادته ونضاله، بأن نبقى ثابتين على مبادئنا ورفض اي هيمنة على القرار اللبناني، وان نكون اوفياء لهذا الشعب الذي يستحق ان يكون لديه بلد ودولة تحترمه وان يقرر مستقبله بيده”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية في محيط سهلة القموعة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 أيلول 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 15 /9 /2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض: لاستكمال التحقيقات في أحداث عرسال

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض على “ضرورة استكمال التحقيقات في أحداث عرسال وجرودها بكل عدالة وشفافية ونزاهة، بعيدًا عن التسييس ومن حق الرأي العام اللبناني أن يعرف حقيقة ماقد حصل”.

وخلال حفل تأبيني في بلدة بدنايل حضره وزراء ونواب حاليون وسابقون، وقيادات حزبية وسياسية وثقافية واجتماعية، أضاف فياض: “لا ضير أن يستمر هذا التحقيق إلى نهاياته وفيما لو تمكن القضاء اللبناني أن يضع النقاط على الحروف وأن يحدد حقيقة ما جرى ويكشف اللثام عمّا حصل، لأن ذلك سيشكل محطة تاريخية ونوعية بلا مبالغة تعيد الثقة ابلقضاء في قدرته على تجاوز العوائق الطائفية والعقبات التي يمثلها المتنفذون في السلطة”، مؤكدًا “الدعم والتأييد والإنتظار إلى نهاية التحقيقات”.

ولفت فياض إلى أن “البعض يبدي خشيته من أن لا تجري الإنتخابات في موعدها المقرر، بسبب النقاشات المعقدة التي لا طائل لها، حيث أنه ما يجري أحيانًا إختلاق معالجات كبيرة ومعقدة لمشاكل صغيرة لا تحتاج هذا المستوى من التعقيد”.

وبشأن سلسلة الرتب والرواتب، قال فياض: “مهما يكن موقف المجلس الدستوري فيما يتعلق بالطعن سواء كان كليًا أو جزئيًا، فإن ذلك يجب أن لا يؤثر على المسار التطبيقي للسلسلة بالمطلق والمواطنون ليسوا معنيين بتأمين موارد السلسلة بل الحكومية هي المعنية بذلك وليس من الناس وجيوبهم”.

بدوره، تحدّث وزير الزراعة غازي زعيتر، فقال إن “السلسلة أصبحت قانونًا مبرمًا، ولا صحة لما يجري تداوله عن عراقيل بين الناس والموظفين بهذا الصدد”.

وأشار زعيتر إلى أن “المطلوب من الدولة اللبنانية الإرتقاء إلى مستوى الإنجازات التي تحققت والمتغيرات التي تحصل في المنطقة وفي العالم، فإن لم تتحرك فسيتحرك الآخرون، فعليها طلب حجز مقعد لها على طاولة صياغة مصير منطقتنا وبلدنا ورؤية مصلحتها الوطنية والعروبية”.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان: انتصار سوريا انتصار للامة العربية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس تحرير جريدة “الثورة” السورية علي قاسم يرافقه مدير مكتب جريدة الثورة يوسف فريج.

بعد اللقاء، رأى قاسم في تصريح ان “الفكر القومي العربي هو المنقذ والطريق الصحيح للحفاظ على الأمة”.

من جهته، رحب حمدان بقاسم، مشددا على أن “الجمهورية العربية السورية قد انتصرت وانتصارها الواحد الموحد هو انتصار لكل الأمة العربية”.-انتهى-

——-

 ibrahim-kanaan[1]

كنعان: ارجاء دفع السلسلة غير ممكن والتحالف

مع القوات وارد والمصالحة تخطت الحزبين

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في حديث لمصدر إعلامي انه “لا يمكن للحكومة ان ترجىء دفع سلسلة الرتب والرواتب، طالما ان القانون نشر في الجريدة الرسمية”، مشددا على أن “العمل الرقابي للجنة المال والموازنة وشطب بعض الاعتمادات في مشروع موازنة العام 2017، يشكلان رسالة للحكومة للأخذ بهما في موازنة العام 2018”.

واشار الى أن “الطعن بقانون الضرائب قد يؤدي عمليا الى الغاء الضرائب على المصارف والارباح العقارية والتعديات على الاملاك البحرية، والتي كانت مطلبا اصلاحيا منذ مدة، وبحسب صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الدولية التي زارت لبنان مؤخرا واصدرت مواقف صبت في هذا الاتجاه”، معتبرا أن “الكلام عن رفض الضرائب يبقى شعبويا ما لم يقترن بطرح بدائل عملية، وهو ما قدمناه في تقرير لجنة المال حول الموازنة”.

وقال: “لقد خفضنا في لجنة المال العجز من 7200 مليار الى 6200 مليار ليرة، والخطوة تنتظر موافقة الهيئة العامة للمجلس النيابي”. واذ اشار الى انه “اما ان تقر الموازنة خلال عشرة ايام، او سنكون امام مشكلة كبيرة، ولا ارى ان احدا في هذا الوارد”، لفت الى أن “لا رؤية مالية في الموازنات المتعاقبة، وأن العد يجب ان يكون للمليون من الآن فصاعدا على مشروع اي موازنة لا يلتزم بالاصلاحات بعد العمل الرقابي في لجنة المال والموازنة، ومنها وضع سقف للاستدانة يتمثل بالعجز الرقمي والمقدر بخلاف ما كان يحصل في الماضي، اي المحقق والفعلي ووضع رقابة على تنفيذ الهبات والقروض”.

وذكر النائب كنعان بموقفه “قبل اشهر، باقرار الموازنة قبل السلسلة”، لافتا الى أن “مسار الامور اليوم يعيدنا في مكان ما الى وجهة النظر هذه حيث سيكون للموازنة تأثير كبير”.

وفي العلاقة مع القوات اللبنانية، قال: “لدي الايمان بأن المصالحة المسيحية تخطت مجرد حزبين، لتنسحب على الشارع المسيحي، وعلى الرغم من القلق، لا خوف من العودة الى الوراء، واللقاءات مستمرة ولم تنقطع يوما بين التيار والقوات، والتحالف الانتخابي وارد بينهما”.

واوضح ان “قانون الانتخاب يفرض في بعض الدوائر نزول التيار والقوات في لوائح منفصلة، وفي كل الأحوال، علينا التمييز في العلاقة بين التيار والقوات بين استراتيجية التفاهم وبين التنافس الديموقراطي المشروع، ولا خلاف بيننا على مفهوم الدولة واستعادة الدور والميثاق والاصلاح”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس 14 أيلول 2017   البيان الآتي:

بتاريخي 15و16 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفد اساقفة الكنيسة الكاثوليكية في كندا

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفدا من اساقفة الكنيسة الكاثوليكية في كندا ضم: اسقف الموارنة في كندا المطران بول مروان تابت، رئيس اساقفة مدينة مونتريال كرستيان لبين، اسقف مدينة ادمنتون ريشارد سميث، اسقف مدينة لونغوي ليونل غودرن وعدد من كهنة الابرشية بالاضافة الى علمانيين مرافقين من لبنان وكندا، بحضور الامين العام للمجلس نزيه جمول وامين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة، وجرى البحث في القضايا والشؤون الدينية والاوضاع العامة في كندا وتعايش الاديان فيها. ورحب الامام قبلان بالوفد في مقر المجلس الذي يرتبط بعلاقات اخوية مع الشعب الكندي الذي يمثل انموذجا عن التآخي الانساني، ونحن ندعم كل تعاون بين اللبنانيين المقيمين في كندا مع اخوانهم الكنديين الذين يتعاملون في ما بينهم بروح الاخوة.

واكد “ان الاديان تتفق على محبة الناس وضرورة ان يتعاونوا على البر والتقوى وينبذوا التعصب والعدوان، لان الانسان اخ للانسان لا يظلمه ولا يخذله، لذلك فاننا نطالب رجال الدين ان يعمقوا ثقافة التواصل والتعاون لما فيه خير الناس ومنفعتهم بما يحفظ كرامة وعيش الانسان واستقراره.

واشار الى “ان الانسان خليفة الله على الارض وعلينا كرجال دين ان نكون في خدمة الانسان المعذب والمظلوم ولاسيما ان الاديان ترفض الظلم وتدين العدوان والاساءة الى اي انسان”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى سفير فرنسا

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير فرنسا برونو فوشيه، وبحث معه في الأوضاع اللبنانية والاقليمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——-

naeem-hassan

نعيم حسن لوفد أساقفة كندا: لتعزيز الحوار والتواصل

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، وفدا من أساقفة المقاطعات في كندا، برئاسة رئيس اساقفة مونتريال كريستيان ليبين، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي.

وكانت مناسبة أكد فيها الشيخ حسن “أهمية مبادرة كل المرجعيات والفاعليات الروحية والدينية إلى تعزيز الحوار والتواصل وتكريس العقيدة الأساسية لكل الأديان التي هي محبة الخالق والإخلاص إليه، وذلك بتعميم القيم التي بعث بها إلينا عبر الانبياء والرسل لتكون نهجا يقرب بين الناس ويجمعهم على الخير والعمل الإنساني والأخلاقي، لأن ذلك وحده يحقق الهدف الأسمى للأديان ويحقق لكل الناس العيش المستقر الهانئ”.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله في المؤتمر التربوي للمبرات: لعيش قلق المعرفة وقلق التطوير

(أ.ل) – دعا رئيس جمعية المبرات الخيرية السيد علي فضل الله العاملين في المبرات إلى أن يعيشوا “قلق المعرفة وقلق التطوير وقلق مواكبة كل جديد”. ورأى في كلمته في المؤتمر التربوي السادس والعشرين للمبرات بعنوان: “الرعاية المهنية في المجتمع التربوي – احتضان وتمكين” في قاعة السيدة الزهراء في حارة أن “مؤسسات المبرات تحمل هم التميز في الرؤية والممارسة والأهداف، والاغتناء بالعلوم والمعارف التي تؤهلها لإحداث التطوير المستمر انطلاقا من توجهات مؤسسها الذي كان دائما يصر على العاملين في هذه المؤسسات والقائمين عليها بأن يتميزوا”، مشيرا إلى أن “على العاملين في هذه المؤسسات أن يعيشوا دائما في قلق، قلق المعرفة وقلق التطوير وقلق مواكبة كل جديد”.

وخاطب تربويي المبرات: “نعترف بأننا قد أتعبناكم من خلال دورات التطوير المستمر التي اعتبرناها أساسا في عملنا أو التكاليف التي تحملونها، ولعل هذا قدر كل الذين يعملون في مؤسسات قال مؤسسها “الراحة علي حرام”، وهو يقصد الراحة الجسدية، هو لا يعني أن لا راحة في هذه المؤسسات، لكن مفهوم الراحة مختلف، الراحة تكون عندما نعذر إلى الله بأننا أدينا الأمانة ووفينا إلى الأجيال هذه الأمانة، وراحتنا عندما نرى جموع متخرجينا وهم يتصدرون المواقع في الجامعات وعندما نبني فيهم شخصيات متوازنة في إيمانها وفي وعيها لواقعها، لا تعرف حقدا أو انغلاقا أو رفضا للآخر أو جمودا، بل انفتاحا وحوارا ومد جسور التواصل مع الآخر”. وأشار إلى أنه “ينبغي لكل واحد في هذه المؤسسات أن يخرج عن كونه متلقيا يكتفي بما يقدم له، وأن يكون باحثا وساعيا ومتطلعا بشوق ورغبة ومحبة إلى كل من يملك علما وخبرة، أو إلى كل من ينتقده أو يبدي له بنصيحة، أن يسعى كما يقال – بالسراج والفتيل – إلى من يستفيد منه ويزيده علما ليجد ضالته، من دون أن يتوقف عند الاعتبارات التي غالبا ما نتوقف عندها”.

وقال: “إننا أحوج ما نكون في هذا العصر إلى رعاية واستشارة وتسديد ونصح، لنعرف أكثر، ولنحمي أنفسنا من فوضى المعلومات التي أنتجتها ثورة المعلومات، والتي يدخل فيها الغث والسمين، والخبر الدقيق وغير الدقيق، إننا أحوج ما نكون إلى راع يمكننا من تجاوز الأخطاء وبلوغ الصواب، وما خاب من استشار. ومن الطبيعي أن نكون على حذر عند اختيار من نرجع إليه ونكون في رعايته، فلا نختار أحدا إلا بعد أن نثق به ونطمئن إلى حرصه ومحبته وعنايته بنا، فتكون آلامه آلامنا”.

وأكد فضل الله أن “من مسؤوليتنا، ونحن من يتولى التعليم والتربية والبناء، أن نكون رعاة لمن هم في رعايتنا، أن نبني في أنفسنا مقومات هذه الرعاية، أن نمتلك كل المؤهلات العلمية والفكرية والإدارية والروحية التي ترفع من عطائنا وأدائنا وأسلوبنا بما يقربنا منهم ويجعلنا موضع طمأنينة لهم، وهذا نبلغه بالمحبة، بالحرص عليهم، باحتضانهم، بمواكبتهم، بحمايتهم وتمكينهم”.

وختم: “إننا في هذه المرحلة أحوج ما نكون إلى الرعاة في كل الواقع الذي نعيشه، حيث لم تعد الأسر تقوم بدورها، الأب والأم مشغولان، ومنسوب القيم يضعف، وتزداد سبل الانحراف، وتعيش أجيالنا في ظل أمواج عاتية تأخذهم يمينا وشمالا، وحيث تستشري فوضى التفكير. لذلك ندعوكم إلى أن تكونوا من هؤلاء الرعاة لتلامذتكم، أن تشكلوا صمام الأمان لهم لنحميهم ولنعرفهم التفكير السليم، ونعيش معهم الأخلاق الحسنة، حتى لا يضيعوا في معركة الحياة”.-انتهى-

——-

dabbousi

دبوسي في إطلاق إدارة الجودة وتحفيز الإنماء:

مشروع طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية رافعة للاقتصاد الوطني

(أ.ل)- أطلقت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الفرنسية “سنة إدارة الجودة وتحفيز الإنماء”، لمناسبة السنة العاشرة للتعاون بينهما، في مؤتمر صحافي مشترك عقده كل من رئيس الغرفة توفيق دبوسي ورئيس الجامعة الدكتور محمد سلهب، في مكتب دبوسي، في حضور نائب رئيس الجامعة الدكتور جود المرعبي وعمداء الكليات الدكتور بدوي الشهال، الدكتور أحمد الرافعي ولامع ميقاتي، ورئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ليندا سلطان.

سلهب

ونوه سلهب بالخطوات المتقدمة لدبوسي والمراحل التي قطعها بالغرفة بكثير من الحكمة والتبصر وحسن الأداء وسياسة التبصر لمستقبل طرابلس والشمال من النواحي الاقتصادية والاجتماعية وبما فيها التربوية، مشيرا الى “اهمية مشروع طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية لرفع الحرمان عن حاجات طرابلس والمنطقة ولتأمين مستقبل أفضل لشاباتها وشبابها وأجيالها الصاعدة”.

وعدد سلهب انجازات الجامعة منها التنوع في الاختصاصات والتركيز على الأبحاث والتعميق في اعتماد برامج الجودة في التعليم، وقال: “لقد استحواذ جامعتنا على شهادة IEP Institutional Evaluation Program من قبل اتحاد الجامعات الأوربية والتي تضعنا في مصاف أفضل الجامعات، وبالتالي فان التعاون الوثيق بين غرفة التجارة وكلية ادارة الاعمال ما هو الا مؤشر لتوجه لخدمة طرابلس ولبنان الشمالي. كما أن امتداد جامعتنا عبر فروعها في بيروت والمتن والبقاع يترجم التنوع الجغرافي والوطني في تحقيق رسالتها التربوية والانمائية. وهذا الانفتاح لجامعتنا على المجتمع المحلي والدولي تبلور العديد من الانجازات العلمية و التكنولوجية”.

وفي الختام اشار سلهب الى مشاريع الجامعة منها تدوير النفايات لإنتاج الغاز وإنتاج التيار الكهربائي، إنتاج الطاقة على نهر أبو علي، كرسي ذوي الإحتياجات وهو عبارة عن محرك كهربائي يعمل على البطارية مع مفتاح للتحكم بالسرعة، اليد الروبوت، وتشفير المعلومات بين المرسل والمرسل إليه.

دبوسي

بدوره تحدث دبوسي وقال: “بالدرجة الأولى نحتفل اليوم بعشر سنوات من الشراكة بين الغرفة والجامعة اللبنانية الفرنسية وهذا يؤكد أن رؤيتنا واضحة أمامنا، وهذه الشراكة تصب في مصلحة مجتمعنا الطرابلسي والشمالي واللبناني، وتاكيدا على قصة هذا النجاح نلفت الى أن الجامعة أصبحت على مستوى لبنان، وفي قلب العاصمة بيروت وفي مناطق أخرى، ونحن اليوم لدينا مبادرة لتكون “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، وقد تبنى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري هذه المبادرة، ونحن ماضون في ذلك طبعا، ونرى أن شراكتنا إنطلقت من مخطط وأهداف وصلنا الى جزء كبير منها ولدينا المزيد في السنوات المقبلة بالتعاون والشراكة مع الجامعة اللبنانية الفرنسية ورئيسها الدكتور محمد سلهب”.

وأضاف “إن لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي، الكثير من الشراكات والمشاريع وهي لخدمة هذه الشراكات وطرابلس والشمال ولبنان، وأبعد من ذلك هي لخدمة الإنسان، فأي إنسان يعيش على أرض لبنان وعلى أرض طرابلس ستصب مشاريعنا في خدمته ولصالحه، إنطلاقا من مبدأ توجهنا لخدمة الإنسان، فاليوم ونحن نطلق اليوم معا مشاريع تتكامل من حيث الواقع وتتسع دائرة شراكتنا وخدماتنا للمجتمع الذي نعيش فيه”.

وردا على سؤال حول متطلبات طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية من الدولة قال دبوسي: “نحن في مبادرتنا التي تقدمنا بها الى دولة رئيس مجلس الوزراء وتبناها، إنما أطلقنا مبادرتنا كمؤسسة كغرفة طرابلس والشمال وعندما تبنى الرئيس الحريري يعني ذلك أن ملفها متكامل وملفها لبناني وعربي ودولي، وان كل المقومات الموجودة في طرابلس هي مقومات محورية، ومن الطبيعي أن تكون طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية وإن مثل هذا الخيار ليس مفيدا لطرابلس فحسب ولا للشمال، بل ستكون بذلك رافعة للاقتصاد الوطني”.

وتابع “عندما تسمي الدولة اللبنانية طرابلس رسميا عاصمة لبنان الإقتصادية معنى ذلك ان المرافق ستتفعل وعندها ستكون جاذبة للاستثمارات وتوفر فرص عمل ونكون بذلك داعمين للبنان الوطن ونلعب دورا لصالح لبنان ولصالح المحيط العربي وللتعاون مع المجتمع الدولي لأن إعادة إعمار المنطقة سيولد شراكات كثيرة، علما أننا بالأمس إستقبلنا وفدا روسيا كبيرا وسيكون لنا معه هنا في طرابلس المزيد من اللقاءات، ونحن منذ ثلاث سنوات بدأنا بالإنفتاح على روسيا الاتحادية وأجرينا لقاءات شملت القطاع الخاص والقطاع العام، ووقعنا إتفاقيات موقنين أن للقطاع الخاص سهولة بالتحرك أكثر، وبالفعل فقد باركت بالأمس القريب الحكومة اللبنانية مثل هذا التوجه، وتبنت عبر توقيع بروتكولات مع دولة روسيا الاتحادية، ان رؤيتنا واضحة ومدروسة، وتحقيق أهدافنا سيكون خطوة خطوة وصولا الى مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”.-انتهى-

——-

army

 دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي

للوحدات التي شاركت في عملية فجر الجرود

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 14 أيلول 2017  ، بدعوتكم إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي للوحدات التي شاركت في عملية فجر الجرود، والذي سيقام برئاسة العماد جوزاف عون قائد الجيش اللبناني، وبحضور أعضاء المجلس العسكري وقادة الأجهزة الأمنية، في قاعدة رياق الجوية، وذلك يوم السبت الواقع فيه 16 /9/ 2017. •   ملاحظات مهمة:

1 – وجوب حضور الإعلاميين قبل الساعة 8.00 صباحاً.

2- يرجى تزويد مديرية التوجيه قبل الساعة 18.00 من تاريخ 15 /9 /2017، الاسم الثلاثي لكل من مندوبي مؤسستكم الذين سيشاركون في التغطية الإعلامية، بالاضافة الى صورة عن هويتهم وارقام هواتفهم، وذلك عبر البريد الإلكتروني على العنوان الآتي:  [email protected] .

3-  للمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 316655/ 70.-انتهى-

—-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 أيلول 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 15،13و 20 /9/ 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 12و 15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخي 14و15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخي 12 و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخي13و15 /9 /2017، اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 11 /9 /2017 ولغاية 13 /10 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتواريخ 14،13،12،11و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *