الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 أيلول 2017 العدد 5350

نشرة الأربعاء 13 أيلول 2017 العدد 5350

weaponsarmy13-9-2017

ضبط كمية من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر

في داخل مجمّع تجاري وصناعي في محلة وادي الحصن- عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

بحثاً عن المطلوب مصطفى الحجيري الملقب بـ” أبو طاقية” لتوقيفه بناء على إشارة القضاء المختص، دهمت قوة من مديرية المخابرات قبل ظهر اليوم مجمّعاً تجارياً وصناعياً في محلة وادي الحصن- عرسال عائداً للمطلوب المذكور من دون العثور عليه. وقد ضبطت في داخل المجمّع كمية من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر بالإضافة إلى كمية من الأقنعة والأمتعة العسكرية المختلفة.

تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

——-

berri13-9-2017

berri1-13-9-2017

بري دعا الى تقريب الإنتخابات ونبه من الخطر الإسرائيلي الدائم

(أ.ل) – جدّد الرئيس نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي اليوم الدعوة الى تقريب موعد الإنتخابات النيابية اذا تعذر تأمين البطاقة الممغنطة، مشيراً الى انه علينا إجراء الإنتخابات حتى لو اقتضى ذلك في الشتاء.

من جهة اخرى نبّه الرئيس بري من الخطر الدائم لما تقوم به إسرائيل من إعتداءات وإنتهاكات ومناورات، وقال في أيام الإنتصار على الإرهاب علينا ان نبقى متنبهين ايضاً لما يخطط له ويحيكه العدو الإسرائيلي.

وكان الرئيس بري إستقبل في إطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: علاء ترو،انطوان سعد، مروان فارس، كامل الرفاعي، قاسم هاشم، اميل رحمة، نوار الساحلي، نبيل نقولا، هاني قبيسي، ميشال موسى، انور الخليل، اسطفان الدويهي، علي المقداد، علي فياض، علي عمار، وياسين جابر.

وإستقبل بعد الظهر وفد اساقفة الكنيسة الكاثوليكية في كندا برئاسة رئيس اساقفة مونتريال المونسنيور كريستيان ليبين Christian Lepine.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية في محيط سهلة القموعة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 15/9/2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

aoun13-9-2017

عون التقى الرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد:

تعزيز الإنتاج وزيادة الاستثمارات ومكافحة الفساد أسس خطة النهوض الاقتصادي

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد الدولي الى لبنان كريستوفر جارفيس خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن “تعزيز القطاعات الانتاجية في لبنان، وزيادة الاستثمارات فيه ومكافحة الفساد، تشكل اسس خطة النهوض الاقتصادي التي بدأ لبنان تطبيقها بعد سنوات من اعتماد سياسة الاقتصاد الريعي”. وأشار عون الى أن “هذه الخطة تترافق مع خطة اصلاحية واسعة النطاق تشمل الانظمة والقوانين والوظائف الادارية والقضائية وتركز خصوصا على التدقيق في موارد الدولة ونفقاتها بغية اقامة توازن ايجابي”.

وشدد رئيس الجمهورية على ان كل التدابير التي اتخذت منذ انتخابه رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة سوف تستكمل حتى تتحقق الغاية المنشودة وهي تأمين الاستقرار الاقتصادي المتلازم مع الاستقرارين الامني والسياسي في البلاد.

وأكد للوفد ان اي انفاق مالي او استثماري جديد لا بد ان يأخذ في الاعتبار الحاجة الحقيقية اولا ثم استخدامه بشكل جيد انطلاقا من الحرص على تحديد الاولويات الضرورية وعلى وضع مشاريع ذات مردود سريع تفاديا لاي تأثير سلبي على عجز الموازنة والدين العام المتزايد.

وعرض خلال الاجتماع الازمات التي أثرت على الوضع الاقتصادي في لبنان، ومنها الازمة المالية العالمية والحروب التي شهدتها دول الجوار والتي ادت الى اقفال طرق التصدير والاستيراد، وتدفق النازحين السوريين الى المناطق اللبنانية، والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي نتجت عن ذلك لاسيما وان لبنان يرعى هؤلاء النازحين من النواحي الانسانية والاجتماعية والتربوية والصحية، ولا يتلقى مساعدات من الدول المانحة التي تذهب مباشرة الى النازحين.

وشكر عون بعثة الصندوق النقد الدولي على متابعتها الوضع اللبناني، مؤكدا استمرار التعاون في سبيل تحقيق الاهداف المشتركة.

وكان رئيس البعثة كريستوفر جارفيس اعرب لعون عن استعداد صندوق النقد الدولي لمواصلة تقديم دعمه للبنان في المجالات المالية والاقتصادية واستعداده لوضع خبراته بتصرف الحكومة اللبنانية، لافتا الى ان اللقاءات التي عقدها في بيروت خلال اليومين الماضيين كونت لديه انطباعا بان لبنان بلد مستقر وقوي في منطقة تشوبها الاضطرابات، وان ادارة السياسة الاقتصادية اللبنانية حكيمة. وقدم السيد جارفيس مقترحات عدة لمعالجة الشأن الاقتصادي معتبرا ان اقرار موازنــة 2017 سيكون عاملا مهما، وكذلك موازنة 2018.

واكد ان اللقاءات التي عقدها مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والمدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، والمداولات العميقة مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اظهرت تعاطيا لبنانيا جديا مع الوضع الاقتصادي، اضافة الى الدعم السياسي الذي يقدمه رئيس الجمهورية والذي من شأنه ان يحقق النجاح المطلوب. واشار الى ان خطـــة مكافحة الفساد التي اعلن الرئيس عون عن اعتمادها تشكل عاملا مهما ينظر اليه صندوق النقد الدولي بارتياح لانه يحد من الخسائر المالية التي تتعرض لها الدولة نتيجة تراجع مواردها جراء عمليات الرشوة والفساد. كما رحب جارفيس بموقف الرئيس عون لجهة اعتماد آليات واضحة في ادارة الاستثمار العام واي مشاريع مستقبلية في هذا الاتجاه.

وكان حضر المحادثات بين الرئيس عون وبعثة صندوق النقد الدولي، رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون هاشم والمدير العام لوزارة المالية الان بيفاني.

بلدية كفردبيان

الى ذلك، كانت لعون لقاءات انمائية واغترابية وثقافية.

على الصعيد الانمائي استقبل وفدا من بلدة كفردبيان برئاسة الدكتور بسام سلامة الذي القى كلمة نقل فيها الى رئيس الجمهورية محبة ابناء كفردبيان ودعمهم لمواقفه الوطنية، واورد عددا من المطالب التي تهم البلدة، ومنها معالجة المشاع في كفردبيان وانشاء حوض مائي على منبع نبع اللبن الجسر الطبيعي، والاهتمام بطرقات مراكز التزلج وشبكة المياه.

واكد عون اهتمامه بمطالب البلدة انطلاقا من ايمانه بضرورة تحقيق العدالة الانمائية، وقال: “نعمل على انماء كل المناطق، الواحدة تلو الاخرى وصولا الى الحدود، وبذلك نكون قد غطينا الوطن باكمله”.

“التيار اللبناني-الاوسترالي المتحد”

والتقى عون وفدا من “التيار اللبناني الاوسترالي المتحد” الذي تحدث باسمه السيد مارون خوري ناقلا الى رئيس الجمهورية تحيات اللبنانيين في اوستراليا عموما وملبورن خصوصا، شاكرا ما تحقق خلال العهد الرئاسي من حقوق للمنتشرين اللبنانيين سواء لجهة استعادة الجنسية اللبنانية او لجهة المشاركة في الانتخابات النيابية.

من جهته، رحب عون بالوفد، وأكد أن الانتشار اللبناني في العالم أصبح واسعا جدا وذا أهمية ما حتم تنظيم مؤتمرات اغترابية في مختلف دول الانتشار وليس فقط في لبنان، على ان ينظم لهذه الغاية مؤتمر في 23 الحالي في لاس فيغاس على أمل أن تكون اوستراليا الوجهة المقبلة للمؤتمر التالي.

واستذكر عون زيارته لاوستراليا عام 1998 معربا عن أمله بزيارتها مجددا، ومشيرا الى أن وضع الجالية هناك شهد تحسنا في الفترة الاخيرة ولاسيما بعد مشاركة المغتربين اللبنانيين في الحياة الوطنية فيها وتمكنهم من الاندماج في المجتمع الاوسترالي.

ودعا رئيس الجمهورية المغتربين في دول الانتشار الى عدم نقل المشاكل السياسية الداخلية من وطنهم الام الى البلد المضيف كاوستراليا، وذلك خدمة للبنان، وللمحافظة على القدرة اللبنانية في التأثير في المجتمع والحياة السياسية الاوسترالية، واصفاً الاحزاب وتأثيرها بالامر المهم بالنسبة للحياة الديموقراطية التمثيلية على أن يبقى تأثر المغتربين وارتباطهم بها في وطنهم الام.

وأكد عون من جهة ثانية ايلاءه الاهتمام بوضع اللبنانيين المنتشرين واستعداده لبذل كل ما يلزم لتسهيل مهامهم وزياراتهم الى لبنان الذي بدأت اوضاعه تشهد تغيرا نحو الافضل على الرغم من موقعه في وسط الفوضى التي تعيشها المنطقة، إلا انه بقي مستقرا ومنع الانقسام السياسي من ان يترجم صداما على الارض.

معهد الحفاظ على تراث شارل ديغول

وفي قصر بعبدا، رئيس معهد الحفاظ على تراث شارل ديغول في لبنان السيد كريستيان بيس مع وفد ضم السادة جورج نور وجو تابت وابراهيم تابت، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على مشروع إنشاء مقر ل”معهد شارل ديغول” في المعهد العالي للاعمال في شارع كليمنصو. واوضح السيد بيس أن اهمية مشروع انشاء “معهد شارل ديغول” تكمن في ضرورة تكريم الجنرال ديغول، المفكر والعسكري ورئيس الجمهورية مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة. هو الذي عرف لبنان واحبه، ومكث فيه بين اعوام 1929-1932 من القرن الماضي، وقد ذكر اكثر من مرة “ان قلب كل فرنسي صادق يخفق بطريقة مميزة عند مجرد لفظ اسم لبنان.” ومن المقرر ان يشمل المعهد المزمع انشاؤه اقساما عدة من متحف واماكن تربوية ومكتبة الى الاقسام الادارية المتخصصة، وذلك ضمن حرم “المعهد العالي للاعمال”، في بيروت، بهدف احياء كل ما يرتبط بالذاكرة الجماعية اللبنانية-الفرنسية حول الجنرال ديغول، ما يجعل من المعهد نقطة استقطاب لأخصائيين ومفكرين وطلابا، لإقامة دورات تدريب ومنتديات حوار، ويكون مفتوحا امام الراغبين للاطلاع على ارث الجنرال ديغول بشكل عام، على ان يتم تمويل المشروع من خلال حملة دعم وتبرعات.

ونوه عون بجهود القيمين على مشروع اقامة “معهد شارل ديغول”، مستذكرا الرئيس الفرنسي الراحل ومواقفه تجاه لبنان، متمنيا انجاز المشروع في اسرع وقت ممكن حتى يكون منصة للبحوث والتبادل الثقافي والحوار.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي

للوحدات التي شاركت في عملية فجر الجرود

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017  إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي للوحدات التي شاركت في عملية فجر الجرود، والذي سيقام برئاسة العماد جوزاف عون قائد الجيش اللبناني، وبحضور أعضاء المجلس العسكري وقادة الأجهزة الأمنية.

– المكان: قاعدة رياق الجوية.

– الزمان: يوم السبت الواقع فيه 16/9/ 2017.

  • ملاحظات مهمة:

1 – وجوب حضور الإعلاميين قبل الساعة 8.00 صباحاً.

2- يرجى تزويد مديرية التوجيه قبل الساعة 18.00 من تاريخ 15 /9 /2017، الاسم الثلاثي لكل من مندوبي مؤسستكم الذين سيشاركون في التغطية الإعلامية، بالاضافة الى صورة عن هويتهم وارقام هواتفهم، وذلك عبر البريد الإلكتروني على العنوان الآتي:  [email protected] .

3-  للمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 316655/ 70.-انتهى-

——-

university islamic

أحمد قبلان في تخريج طلاب الجامعة الاسلامية في صور:

أمن لبنان يرتبط بشكل أساس بمقدرة المقاومة

(أ.ل) – احتفلت الجامعة الاسلامية في لبنان – فرع صور، برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى رئيس مجلس امناء الجامعة الاسلامية في لبنان الشيخ عبد الامير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، بتخريج طلابها للعام الدراسي 2106-2017 الدفعة السابعة.

حضر الحفل النائب عبد المجيد صالح ممثلا الرئيس نبيه بري، رئيس اساقفة صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، متربوليت صور للروم الملكيين الكاثوليك ميخايل ابرص، مفتي صور ومنطقتها ممثلا بالشيخ عصام كساب، الامين العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، مدير فرع الجامعة في صور انور ترحيني، مسؤول اقليم جبل عامل في حركة “أمل” علي اسماعيل، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، وحشد من اساتذة الجامعة وفاعليات اجتماعية وروحية وأهالي الطلاب.

ترحيني

استهل الحفل بالنشيد الوطني، وألقت زينة الحاج كلمة الخريجين والخريجات. ثم ألقى ترحيني كلمة قال فيها: من صور مدينة البحر واليراع وحكايات الارجوان تجمع المجد اكواما، ان تكون الشاهد الاول على الحضور الصارخ لسماحة الامام المغيب السيد موسى الصدر الذي زرع البذرة الاولى لهذا الصرح الجامعي الوطني. وعمل ليكون لبنان وطن الخير والعافية والتآخي والعيش الواحد، وحول البور الى بساتين غناء واخرج الامور من البلبلة الى الوضوح وايقظ المعاني الساكنة فينا”.

وأضاف “سيدي الامام الصدر، ونحن اذ نحيي هذا الحفل بالتزامن مع ذكرى تغييبك، نعاهدك اننا سنحيا طالما بقيت الاحلام والاكوان والنجوم، سنتعلم الحياة بكاملها نحمل البشرى المفرحة رافعين راية العلم الذي بدونه لا يكون اي انسان جديرا باسمه كانسان، ولا يتنسى له ان يحيا”.

المولى

وهنأت المولى في كلمة ألقتها “بالتحرير الثاني وانتصار الجيش على الارهاب اعداء الوطن”، وقالت: “التحية لشهداء الجيش الابرار والمقاومة الباسلة الذين حرروا الارض ورووها بدمائهم الذكية.

وأضافت “كانت الجامعة الاسلامية في لبنان جامعة كل الوطن وها انا اليوم وبعد مرور سنة على التسلم اشد عزما واندفاعا، فمن اجدر من الجامعة لرفع ابنائها من الظلمة الى النور تلبية لرغبة صاحب الامانة الامام المغيب السيد موسى الصدر، ويوم قاد معركته في وجه الحرمان من العلم وتحديدا التعليم العالي والتخصص الذي حرمت منه معظم الشرائح الاجتماعية في الوطن، فأصر على حق المجلس بإنشاء جامعة ترفع الحرمان عن الطلاب بتحصيل علمي مشرف ولأرقى المعايير، ولم يردها مشروعا استثماريا تجاريا فكان له ما اراد على يد الامام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وتشهد تطورا ونجاحا وتألقا في عهد الامام الشيخ عبد الامير قبلان وبدعم ورعاية مستمرة واحتضان كامل من حامل الامانة دولة الرئيس نبيه بري”.

وتوجهت للطلاب قائلة: “انتم الدفعة السابعة لفرع صور تستحقون الافضل فقيمة التخرج ليست بما بلغ اليه الطالب، بل ما يطوق البلوغ اليه. فالشجرة التي تثبت في الكهف لا تعطي ثمارا، فلن تقبل جامعتنا ان تكونوا يوما في ظل الحياة، فلا يوجد نور اشد سطوعا واكثر لمعانا من الاشعة التي يبعثها العلم ليضع بين ايديكم فرص العمل التي نعمل على تأمينها بكل جهد لكم. انتم اليوم الطائر الذي يخرج من ظلمة القفص الى نور المعرفة فهنيئا لكم التخرج”.

قبلان

أما المفتي قبلان فقال: “اليوم ومع كل دفعة تخرج في جامعتكم، نعيش لحظة ارتقاء بالحقيقة، ولان الانسان من العلم كالرأس من الجسد وهي فريضة الله على كل انسان, وهو حق لهذا الانسان على دولته ومجتمعه، الا اننا نعيش وسط عالم تتحكم به الانانية والمال، حتى كاد ان يتحول العلم سبيل ارتزاق، مما اثر على الغاية وشوه الهدف الرئيسي للعلمو واضاف المطلوب اليوم علم يليق بانساننا كمخلوق كريم وهذا يعني ان التنمية البشرية يجب ان تكون رأس اولويات الدولة، والعلم هو رأس هذه الاولويات، لكن للاسف الشديد هذا هو ما نفتقده في هذا البلد لاسباب مختلفة، أولها فساد الرؤية السياسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن انانية السلطة وسقوطها في نفق الصفقات التجارية والمحاصصة الطائفية والمناطقية”.

وتابع “لذلك اننا نصر على مشروع الدولة كضمان حقوق واساس لدولة المواطنة وهذا الامر يحتاج الى كفاح وطني شعبي لتأكيد حقوق الناس، في بلد لا ماء وكهرباء فيه، ولا دواء. ويعز علينا ما يمر به شعبنا من وجع وفقر وحاجة وضياع واستغلال على كل الاصعدة”.

وأكد “أننا بحاجة الى مشروع وطني انقاذي لاجيالنا من خلال الاستثمار بالعلم والتربية وتغيير الذهنيات القديمة بمناهج تربوية وتعليمية حديثة تؤسس لقيام دولة المواطنة والانسان، لأن التعاسة تغتال هذا البلد”.

وشدد على “العدالة الاجتماعية والشراكة الوطنية، لان الطائفية والعقلية الضيقة حولت هذا البلد الى فريسة تتناهشها ذئاب المال والسلطة”، مستذكرا “الامام الصدر لنؤكد ان هذا الرجل كان مشروعه بحجم الانسان لا بل بحجم أمة”.

وبارك “للبنانيين نصرهم على عصابات التكفير، ونذكر من يعنيهم الامر ان ما قدمته المقاومة بحجم وطن وأن امن لبنان يرتبط بشكل أساس بمقدرة المقاومة ومعها ينتهي الجدل بان لبناننا حصيلة الانجاز الاسطوري الذي حققته الاستراتيجية الدفاعية الذهبية جيش وشعب ومقاومة، فكفانا ارتزاقا باسم الوطنية واخواتها”.

وفي الختام وزعت الشهادات على الطلاب والطالبات الخريجين.-انتهى-

——–

lahoud_e01[1]

الرئيس لحود عرض مع زواره التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، النائب السابق الدكتور حسين اليتيم، على رأس وفد من مديري مدارس المعهد العربي. وتم عرض للمستجدات المحلية.

والتقى لحود الاعلامي محمد صادق الحسيني على رأس وفد. وكانت جولة أفق في التطورات محليا واقليميا.

ومن زوار الرئيس لحود: وفد من حركة الأمة برئاسة الشيخ عبدالله جبري، المنسق العام للروابط واللجان الشعبية في لبنان معن بشور ووفد من الهيئة الوطنية لمتقاعدي القوات المسلحة في الجنوب برئاسة العميد عفيف سرحان.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مناطق الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 9.55 من صباح اليوم، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.45 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 4.15 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

darfatwa

دار الفتوى: بداية السنة الهجرية الخميس في 21 ايلول

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في بيان اليوم، “أنَّ بداية السنة الهجرية الجديدة لعام 1439 يوافق يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر أيلول الجاري 2017م”.

وهنأ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالسنة الهجرية الجديدة، سائلا المولى عز وجل أن يعم الاستقرار والأمن والسلام في لبنان والمنطقة وأن يجعلها سنة خير ويمن وبركة”. وسيوجه المفتي دريان رسالة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء في 20 ايلول في دار الفتوى.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى حزب الحوار وخلدون الشريف:

نبارك كل ما يقرب بين اللبنانيين ويعمم اجواء المودة والتعاون

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفد أعضاء المكتب السياسي في “حزب الحوار الوطني” ممثلا رئيس الحزب فؤاد مخزومي، ضم، سامر الصفح، العميد عبد الحميد درويش، العميد رسلان حلوي وحسان القيسي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، الامين العام للمجلس نزيه جمول والقاضي الشيخ اسد الله الحرشي.

وهنأ الوفد الشيخ قبلان ب”حلول عيد الاضحى المبارك وانتصار لبنان على الارهاب التكفيري”، وأطلعه على نشاط الحزب، ناقلا تحيات مخزومي.

وكانت مناسبة جرى في خلالها عرض الاوضاع العامة.

واستقبل الشيخ قبلان، رئيس “تجمع التواصل الوطني اللبناني” خلدون الشريف على رأس وفد، اطلعه على نشاط التجمع “في تفعيل التواصل بين اللبنانيين ومكافحة المخدرات وعمالة الطفال”، وهنأه ب”الانتصار الذي حققه لبنان على الارهاب التكفيري”. وبارك قبلان “كل جهد ومسعى يقرب بين اللبنانيين ويعمم اجواء المودة والتعاون في ما بينهم ليظلوا اخوة متضامنين عاملين لما فيه مصلحة الوطن وشعبه”.

من جهة ثانية، يستقبل الشيخ قبلان وفد اساقفة كندا من مختلف المقاطعات عند الساعة12 من ظهر غد الخميس في مقر المجلس.-انتهى-

——-

images[3]

دريان: أهالي عرسال صمدوا في وجه الفتنة ووقفوا إلى جانب الجيش

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من “التجمع الوطني في البقاع” سلمه درع التجمع “عربون محبة وتقديرا لمواقفه الوطنية التي تدعو إلى تضافر الجهود في تعزيز اللحمة بين اللبنانيين”.

وشدد المفتي على أن “أمن الوطن والمواطنين بيد الجيش، وخصوصا في منطقة البقاع”، داعيا الدولة ومؤسساتها إلى “الاهتمام بالقضايا المعيشية والحياتية لأهالي عرسال الذين صمدوا في وجه الفتنة التي كادت تقع لولا وعي أبناء بلدة عرسال ووقوفهم إلى جانب الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية التي حافظت على أمنهم واستقرارهم”.-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية في محيط سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 15/9/2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

kawoook1[1]

قاووق في احتفال تكريمي للطلاب الناجحين في الوردانية:

معركة الجرود ليست آخر انتصاراتنا

(أ.ل) – نظمت التعبئة التربوية في “حزب الله”، برعاية المجلس البلدي في الوردانية، احتفالا تكريميا للطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية، حضره عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، رئيس بلدية الوردانية حكمت الحاج واعضاء المجلس البلدي، امام الوردانية الشيخ يوسف عباس، مختارا البلدة، ممثلو الهيئات التعليمية ومدراء مدارس، وممثلو الاحزاب والقوى السياسية والوطنية، وفد علاقات القطاع الثامن في “حزب الله” في منطقة بيروت، اهالي الطلاب وحشد من الاهالي.

استهل الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم النشيد الوطني وتقديم من عدنان طنانا، ثم القى كلمة دفعة الخريجين للسنة 19 على التوالي، دفعة المرحومة المربية نوال خليل، الحائز على درجة جيد جدا في شهادة العلوم العامة الطالب حسين مصطفى بيرم، فشكر “القيمين على هذا التكريم، مبديا الأسى والعواطف والدعاء بالرحمة للمربية نوال خليل، حيث هي من الرعيل التعليمي في الزمن الجميل حيث كان للمدرسة وللمعلم وللعلم كل القيمة والاحترام والجدية والقدسية”.

ودعا “الطلاب ليكونوا المثل والمثال وان نغرف من بحر العلم الذي لا ينفد مرددين قول الحبيب المصطفى: “اطلبوا العلم من المهد الى اللحد”.

بعدها قدم السيد اسماعيل عباس وفرقته سلسلة من الأناشيد الاسلامية والوطنية من وحي المناسبة.

ثم تحدث الشيخ قاووق فإستهل كلمته بتلاوة سورة الفاتحة عن أرواح شهداء الوطن والإنتصار، شهداء الجيش والمقاومة.

وقال: “من محفلنا أسمى آيات التهنئة والتبريك للأمة الإسلامية بعيد الغدير، والتهنئة لصاحب الفرحة الكبرى مولانا المصطفى محمد. وكل التهنئة والتبريك بالتفوق والنجاح والتألق والتميز لبلدة النجاح والعلم والأدب والتفوق الوردانية. هنا نحتفل بالنجاح والتفوق، نحتفل بالعلم، فنستحضر نعم الله علينا وما بكم من نعمة، فمن الله. في لحظة النجاح والفرح لا ننسى ان ما عندنا من نجاح هو نعمة من الله تعالى”.

وأضاف ” في محفل النجاح والتميز والتفوق، فرحة بالفرح وأمل كبير بالمستقبل لأبنائكم، لبناتكم، لجيل المستقبل، فمبروك لكم النجاح، واعلموا ان كمال النجاح انما يكون بأن يقربكم النجاح من الله تعالى. فليكن العلم طريقا الى الله، لأن كمال النجاح أن تضمن بالعلم الدنيا والآخرة، فمبروك لكل من ساهم في هذا الانجاز والنجاح”.

وتابع “وعند الفرحة بالنجاح، لا ننسى ان الفرحة هي نتاج عطاءات الشهداء، شهداء الجيش والمقاومة، فلولا التضحيات ما كنا لنحتفل وما كان هناك بهجة وفرحة. الفرحة اليوم تكتمل بالفرحة الوطنية الكبرى على امتداد الوطن بإنتصارات الوطن وتحرير الأرض ودحر الإرهاب التكفيري داعش والنصرة. اليوم لبنان يشهد كتابة المجد التاريخي بتحرير الأرض وصون الكرامة، بتعزيز الوحدة الوطنية. اليوم يتألق لبنان ويقدم أروع صورة عن الإنتصار والتحرير والوحدة الوطنية بفضل التكامل بين الجيش والمقاومة، بالتكامل بين الجيش والمقاومة، لبنان اليوم ينعم بنعمة المنعة الإستراتيجية أمام الخطرين الإسرائيلي والتكفيري، وما دامت معادلة الجيش والشعب والمقاومة بخير، فلبنان في حصن حصين، لا يأبه بكل التهديدات من “النصرة” او “داعش”، ولا يأبه بالمناورات الإسرائيلية. اسرائيل تنفذ أكبر مناورة كيانية بمشاركة عشرات آلاف الجنوب، وهي تخرق الأجواء اللبنانية وتستعرض العضلات بالمناورات، ولكنها لا تزال غارقة في بحر الهزيمة والخوف، فهي لم تنس مرارة الهزيمة في أيار وتموز 2006، وهي لا تزال تعيش هاجس الرعب والخوف من معادلات المقاومة والمفاجآت التي وعد بها سيد الإنتصارات، سيد المقاومة السيد حسن نصر الله”.

وقال: “ان المناورات الإسرائيلية بلغت ما بلغت، وخرق جدار الصوت فوق الجنوب لن يخيف أهلنا الواثقين بقوة المقاومة، ولن يخرج اسرائيل من أسر خوفها ورعبها أمام المقاومة. والمقاومة اليوم في أفضل أيامها بالقوة العسكرية والإحتضان الشعبي والسياسي، وهذا يجعل لبنان أكثر منعة من الأخطار الإسرائيلية أو التكفيرية. لكن الذي يكشف الأمن القومي، ويهدد الإستقرار والأمن في لبنان، الإتصالات واللقاءات العربية الخليجية مع اسرائيل، وليست المناورات الإسرائيلية. اسرئيل تتحدث عن زيارة أمير خليجي الى تل ابيب، وتتحدث عن إتصالات وراء الستار مع دول عربية، أي إتصال سعودي مع اسرائيل يشكل تهديدا للأمن والإستقرار في لبنان، وان اي اتصالات خليجية مع اسرائيل تشكل دعوة وتشجيعا لاسرئيل على العدوان على لبنان وسوريا. ان الاتصالات الخليجية مع اسرائيل تشكل طعنة في قلب القضية الفلسطينية”.

أضاف “اليوم نستكمل الإنتصارات لنحمي الوطن والأهل، اليوم حزب الله يستكمل المعركة في ملاحقة فلول “داعش” التائهة في أعماق البادية في سوريا، في ريف السخنة ودير الزور، هناك في اعماق البادية نستكمل المعركة لنحمي الوطن، لأن لبنان لا يمكن أن يحصن أمنه طالما هناك مقرات لـ “داعش” و”النصرة” في سوريا، من هناك تنطلق العمليات الإرهابية تجاه لبنان، حزب الله إذ يقاتل في دير الزور بدوافع وطنية لنحمي الوطن وأهلنا من إرهاب يأتي من سوريا، سواء كان اسمه ارهاب ” داعش” او “النصرة”، هناك تشهد ميادين القتال في حميمة والسخنة ودير الزور ان ابطال المقاومة هم ابطال الحرب وصناع انتصاراتها، ولن تكون معركة الجرود آخر انتصاراتنا، فسوف نستكمل الانتصارات حيث يجب ان نكون في البادية السورية او في دير الزور او حيث مقرات “النصرة” في ادلب، سنبقى في ساحة المواجهة لنحمي أهلنا والوطن”.

وختم الشيخ قاووق كلامه بتلاوة الفاتحة عن أرواح شهداء الجيش والمقاومة.

تقديم الدروع وتوزيع الشهادات

بعدها قدم الشيخ قاووق درع الوفاء والعطاء لطنانا. كما قدم شباب التعبئة في “حزب الله” والشيخ قاووق درعا آخر لمسؤول شعبة الوردانية في “حزب الله” محمد مصطفى الحاج.

ثم سلم الشيخ قاووق ورئيس البلدية والشيخ عباس الشهادات للطلاب المكرمين.

واختتم الاحتفال بأناشيد للسيد اسماعيل عباس وفرقته.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان: الكلام على صفقات في الجرود معيب وخطير

ودعوا الجيش والمقاومة وشأنهما لأن مهماتهما كثيرة

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، وفدا من “جبهة العمل الإسلامي” تقدمه المنسق العام للجبهة الشيخ زهير جعيد وأعضاء قيادة الجبهة المشايخ: غازي حنينة، هاشم منقارة، وشريف توتيو، وعبدالله الترياقي.

بعد اللقاء، أكد الشيخ جعيد أن اليوم ثبت بالدليل القاطع أن حفظ وحدة المسلمين هي الأساس، وأن حفظ الوطن وحدته وأمنه أيضا هو الأساس”.

ورأى ان “استجلاب الإرهاب إلى المنطقة أدى إلى الخراب والدمار”، مشيرا إلى “المشروع الإرهابي التكفيري قد سقط وسقط معه كل الذين راهنوا عليه”.

ولفت الى ان “سوريا عادت قوية ولا يمكننا معاداتها ولا معاداة الشيعة ولا معاداة إيران، وع.

من جهته، أثنى حمدان على “وقوف السادة العلماء في “جبهة العمل الاسلامي” وفي احلك الظروف واشد الايام محنة، في وجه كل هذه الهجمة على ديننا وعلى وطننا وعلى امتنا فتصدوا للفتنة المذهبية التي كادت ان تؤدي الى زوال الامة وزوال هذا الموقف المقاوم من اجل فلسطين”، مشيرا الى ان “هؤلاء العلماء رفضوا محاولات التكفيريين تشويه الدين الاسلامي فكانوا الرأي السديد وقالوا كلام الحق”.

ولفت الى ان “مشروع الارهاب الذي هو مشروع تخريبي وتقسيمي وتفتيتي لامتنا الى امارات مذهبية وطائفية، لن يثنينا عن الهدف الاساس وهو تحرير فلسطين والمسجد الاقصى وكنيسة القيامة، ونحن نعتبر القدس تحت كل الثوابت سواء دينية او شرعية او وطنية او قومية بوابتنا الى جنة رب العالمين”.

وقال: “لا أستطيع تحت اي ظرف فهم كيف ان اي انسان وطني مهما كانت توجهاته ألا يعتبر ما انجز في جرود عرسال، عملية تحرير ثانية وانتصارا اول وليس ثانيا، لأن هذا العدو، هو اشد خطورة على النسيج اللبناني من العدو التلمودي، والمواجهة مع هؤلاء كانت اخطر من مواجهة اليهود”، وأسف ل”ما نسمعه اليوم من كلام معيب على حصول صفقات في الجرود”، واصفا اياه ب”الكلام الخطير والمعيب في حق وطننا اللبناني اولا واخيرا في حق الجيش وفي حق الشباب الذين خرجوا دفاعا عن قراهم وعن كل لبنان”.

وتابع “أتركوا المقاومة والجيش وشأنهما لأن مهماتهما كثيرة”.

وأعلن ان “المقاومة لن يقتصر هدفها على الوصول الى الخط الأزرق بل نحن لا نراها الا في المسجد الاقصى القدس”.

ورأى انه “حين يكون هناك احتلال لمناطق واسعة من الجرود الشمالية الشرقية فهذا موضوع خطير ويستوجب التحقيق فيه لان من احتل هذه الارض هم اجانب”.

واوضح “اننا سنلتزم الصمت احتراما لما اعلنه فخامة الرئيس ميشال عون ولما يقوم به من جهد معالي وزير العدل سليم جريصاتي، إضافة الى الكلام المعبر جدا لقائد الجيش العماد جوزف عون في ما يتعلق بمعركة الجرود، من اجل ان تصل نتائج التحقيق الى غايتها المرجوة”.

وشدد على ان “سوريا اسقطت الفتنة المذهبية والطائفية والارهاب انتهى الى غير رجعة فيها بعد تحرير دير الزور، والتي اسقط اهلها بصمودهم المؤامرة وهم لا يهمهم الانتماء المذهبي والطائفي، فالنصر لكل سوريا والارهاب هزم على ابواب الشام”.

وتمنى على “الأفرقاء اللبنانيين ان يتمثلوا بالرئيس سعد الحريري الذي يتمتع بواقعية سياسية يجب ان نقدرها ونحترمها وهو اثبت انه حريص على الوطن”.

وختم “المهم اليوم ان تولي الحكومة الملفات الحياتية الاهمية اللازمة، فأهل عرسال في حاجة الى تنمية واهتمام كذلك اهالي عكار وبيروت والجنوب، وكل لبنان في حاجة الى خطة تنموية قبل اي شيء، بدل التلهي بموضوع الانتخابات لان الناس في حاجة الآن الى مدارس وطبابة”.-انتهى-

——

amal

أمل: التعرض للمطران حنا محاولة مكشوفة لتركيع الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – استنكر المكتب السياسي لحركة “أمل” في بيان “التعرض لسيادة المطران المجاهد عطاالله حنا من عصابات المستوطنين الصهاينة، في محاولة منها لإسكات صوته المدوي دفاعا عن فلسطين ارضا وشعبا ومقدسات”.

ورأى ان “هذا الاعتداء هو محاولة مكشوفة لتركيع الشعب الفلسطيني عبر ترهيب قياداته الشريفة والمقاومة وتخويفها”.

وطالب “المؤسسات والحواضر الدينية في العالم بأن تقف موقفا منددا بهذا العمل الجبان الذي لا يقيم وزنا للرموز الدينية ولا للمؤسسات ولا للمقدسات”.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي رميش وشمع.

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، بيت ليف وحولا.

بتواريخ 15،13و 20 /9/ 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 12و 15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——-

images[2]

مصرف لبنان ردا على وثيقة كسبار: أقواله تناقض رأي صندوق النقد

ومصرف لبنان كان ولا يزال يدر أرباحا كبيرة

(أ.ل) – رد مصرف لبنان على وثيقة أعدها الدكتور توفيق كسبار في آب 2017 تحت عنوان “الأزمة المالية في لبنان”، برعاية مؤسسة “كونراد أديناور” و”بيت المستقبل”، مشيرا الى أن الرد يأتي “نظرا للتغطية الإعلامية والدعائية المضرة التي خلفتها” ولـ”تصويب عدد من النقاط التي أثارتها تلك الوثيقة”.

وجاء في الرد: “1-في مقدمة الوثيقة، ينتقد الكاتب سياسة سعر الصرف التي انتهجها مصرف لبنان قائلا “بصرف النظر عن صحة سياسة تثبيت سعر الصرف بالنسبة الى اقتصاد صغير ومفتوح مثل الاقتصاد اللبناني…” ويعلق لاحقا بقوله “لكن تكلفة هذه السياسة على الاستقرار…. تبقى باهظة”. إن هذه الأقوال تناقض تماما رأي صندوق النقد الدولي، وهو المرجع الذي غالبا ما يستند إليه الكاتب. والواقع أن الكاتب تجاهل أن المدراء التنفيذيين لصندوق النقد الدولي، أثناء اختتام مشاورات المادة الرابعة للعام 2016 “وافقوا على أن السياسة النقدية يجب أن تظل موجهة نحو دعم ربط سعر الصرف، وأشادوا بمحافظة مصرف لبنان على احتياطيات دولية كافية”.

(http://www.imf.org/en/News/Articles/2017/01/24/PR1720-Lebanon-IMF-Executive-Board-Concludes-Article-IV-Consultation)

2-استعرض الكاتب الأسباب الكامنة وراء توجه لبنان نحو أزمة مالية خطيرة، ومنها على الأخص سبب رئيسي يبني عليه حجته وهو “معدلات الفوائد السخية غير الضرورية التي يدفعها مصرف لبنان للمصارف المحلية لقاء ودائعها لديه بالدولار الأميركي” والتي لا يتم تحديدها في لبنان بحسب مؤشرات السوق.

في الواقع، إن معدلات الفوائد المطبقة في أي بلد تعكس تصنيفه الإئتماني السيادي. من هنا، لا يمكن التداول في الأسواق المالية في لبنان وفق المعدلات المطبقة في بلدان مصنفة A مثل ألمانيا أو الولايات المتحدة والتي استند إليها الكاتب لتبرير رأيه حول “سخاء” معدلات الفوائد في لبنان، علما أن تصنيف لبنان من قبل ستاندرد أند بورز هو B-.

الجدول رقم 1 أدناه يجري مقارنة بين منحنى العائد السيادي للعملة الوطنية في لبنان وفي بلدان لها تصنيف مماثل (B, B-) وصولا إلى BBB+. ويتبين أن المعدلات في لبنان تتراوح بين 5.35% و7.46% على آجال السنة والـ10 سنوات على التوالي. وهي معدلات جيدة مقارنة بالمعدلات المطبقة في مصر والمتراوحة بين 18.5% و19% على الآجال الممتدة من سنة واحدة إلى 10 سنوات، ومقارنة أيضا بالمعدلات في تركيا التي تتراوح بين 11.66% و10.43%. وإذا نظرنا إلى بلدان مصنفة BBB مثل المكسيك والهند، نرى أن المعدلات السائدة في لبنان وفي هذه البلدان متساوية، بل أفضل على بعض الآجال.

أما معدلات الفائدة على العملات الأجنبية، فتحددها قوى السوق بالإستناد إلى تصنيف مخاطر البلد المعبر عنه من خلال أسعار مبادلة مخاطر الإئتمان والعائد على سندات الخزينة الأميركية. وبما أن تداول سندات اليوروبوند في لبنان يقارب سعر الإصدار أي 100 دولار، فإن العائد على تداول هذه السندات في السوق الثانوية يعكس بدقة سعر إصدار هذه السندات في السوق الأولية.

من جهته، يتلقى مصرف لبنان التوظيفات القصيرة الأجل بالعملات الأجنبية ويدفع عليها معدلات فوائد ينشرها على صفحاته على رويترز وبلومبرغ. إن معدلات الفوائد التي يدفعها على جميع الآجال من مدة سنتين وما دون، هي أقل بدرجة واحدة من معدل ليبور على الدولار الأميركي. مثلا، تتراوح معدلات الفائدة على التوظيفات بالدولار لمدة شهر بين 1.09375% و1.18950%، وفقا لحجمها. ويشير الجدول رقم 2 بوضوح إلى أن معدلات الفوائد التي يدفعها مصرف لبنان على الودائع الطويلة الأجل بالدولار تعتبر جيدة مقارنة بالعوائد على سندات اليوروبوند والعوائد المحددة من السوق وفق المخاطر السيادية. فعلى سبيل المثال، إن المعدلات المطبقة على التوظيفات لمدة 7 سنوات و10 سنوات تبلغ 6.0% و 6.5% على التوالي، مقابل معدل 6.36% و6.69% الذي يحدده السوق بالاستناد إلى المخاطر السيادية. تشير جميع هذه الأمثلة إلى إدارة مصرف لبنان الفعالة لعمليات الإيداع.

نستخلص مما ورد أعلاه أن مصرف لبنان لا يطبق سياسة معدلات فوائد “سخية”، باعتبار أن هذه المعدلات، بكل بساطة، تواكب وتتقيد بمخاطر البلد. وفي مشاورات المادة الرابعة للعام 2016، يشير صندوق النقد الدولي إلى أن “تثبيت سعر الصرف هو الركيزة الإسمية المناسبة وإنه يتوجب أن يبقى مصرف لبنان مستعدا لرفع معدلات الفوائد عند الضرورة.” (تقرير الصندوق الخاص بلبنان رقم 17/19 -كانون الثاني 2017) .

(http://www.imf.org/en/Publications/CR/Issues/2017/01/24/Lebanon-2016-Article-IV-Consultation-Press-Release-Staff-Report-and-Statement-by-the-44572 ، صفحة 4(

الجدول رقم 1: التصنيف الإئتماني لستاندرد أند بورز وفيتش ومعدلات الفوائد على العملة الوطنية

الهند

(S&P/Fitch) اندونيسيا

(S&P/Fitch) المكسيك

(S&P/Fitch) نيجيريا

(S&P/ Fitch) تركيا

(S&P/ Fitch) مصر

(S&P/ Fitch) لبنان

(S&P/ Fitch) التاريخ

BB/BBB- B-/B+ B/N.A نهاية عام 2012

BB+ B-/B- B-/N.A نهاية عام 2013

BB CCC+/B B-/N.A نهاية عام 2014

BBB-/BBB- BBB-/BBB- BBB+/BBB+ B+/B BB/BB+ B-/B B-/B- 7 أيلول 2017

منحنى العائد السيادي للعملة الوطنية

الهند

(INR) اندونيسيا

(IDR) المكسيك

(MXN) نيجيريا

(NGN) تركيا

(TL) مصر

(EGP) لبنان

(LBP)

6.07% 5.56% 7.00% 20.60% 11.66% 19.01% 5.35% سنة

6.50% 6.10% 6.76% 16.82% 10.63% 19.57% 6.74% 5 سنوات

6.51% 6.54% 6.85% 16.51% 10.43% 18.48% 7.46% 10 سنوات

الجدول رقم 2: مقارنة بين معدلات الفوائد على السندات اللبنانية والودائع لدى مصرف لبنان

وعلى سندات الخزينة الأميركية

30 سنة 20 سنة 15 سنة 12 سنة 10 سنوات 7 سنوات كما في5 أيلول 2017

2.79% 2.55% 2.36% 2.25% 2.18% 1.98% سندات الخزانة الأميركية

4.74% 4.68% 4.65% 4.57% 4.51% 4.38% مبادلة التعثر الإئتماني -لبنان

7.53% 7.23% 7.01% 6.82% 6.69% 6.36% مبادلة التعثر الإئتماني -لبنان+ سندات الخزانة الأميركية

7.48% 7.00% 6.86% 6.70% 6.50% 6.00% شهدات الإيداع المصدرة من مصرف لبنان والوادائع لأجل في مصرف لبنان بالدولار الأميركي

7.24% 7.12% 6.97% 6.83% 6.57% سندات اليوروبوند اللبنانية

8.40% 8.00% 7.70% 7.56% 7.46% 7.08% الوادائع لأجل في مصرف لبنان بالليرة اللبنانية

3-إن تقديرات “الوثيقة” لموجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية غير دقيقة. فالجدول رقم 1 في هذه “الوثيقة” المعنون “مؤشرات الأزمة المالية” يظهر احتياطي مصرف لبنان من العملات الأجنبية أي فقط أصوله السائلة القصيرة الأجل كما تم تحديدها في الملاحظة رقم 1 للجدول (بالتحديد الودائع بالعملات الأجنبية زائد توظيفات سائلة قصيرة الأجل كتلك الموظفة في سندات الخزينة الأميركية). غير أن ميزانية مصرف لبنان العمومية تتضمن أصولا أخرى بالعملات الأجنبية متوسطة وطويلة الأجل. وقد تجاهل الكاتب هذه الأصول عمدا وذلك لتقديم حجة واهية وخاطئة. فإذا أدخلنا هذه التصحيحات، يسجل صافي احتياطي مصرف لبنان من العملات الأجنبية رصيدا إيجابيا ملحوظا ويؤمن تغطية كافية تضمن استقرار الليرة اللبنانية والإستقرار المالي عموما.

4-وبخصوص العملية المالية التي قام بها مصرف لبنان، والتي بحسب الكاتب “يبقى هدفها الأكثر ترجيحا وغير المعلن هو تعزيز رأسمال مصرفين كبيرين على الأقل…”، نذكر بأن هذه العملية أجريت مع 38 مصرفا ومؤسسة مالية. وقد اشتملت على عملية مبادلة بين سندات خزينة بالليرة تملكها المصارف وسندات يوروبوند بالدولار يملكها مصرف لبنان، بدون استخدام أية أموال عامة. ساهمت هذه العملية من ضمن سياسة نقدية توسعية في دعم الأسعار والتأثير إيجابا على التوقعات حيث انعكس ذلك إيجابا على مؤشر أسعار الاستهلاك. وقد تم تمويل هذه العملية عبر توسيع الميزانية العمومية لمصرف لبنان، وهو إجراء تلجأ إليه عادة مصارف مركزية عالمية، الأمر الذي لم تأت الوثيقة على ذكره بتاتا. كما تغاضت الوثيقة بطريقة غير مهنية عن التعميم الوسيط رقم 440 الصادر عن مصرف لبنان بتاريخ 8 تشرين الثاني 2016 والمتعلق بهذه العمليات، والذي يطلب من المصارف أن تحتفظ ولا توزع عائدات هذه العمليات كأرباح تطبيقا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (IFRS 9) ومتطلبات نسب الملاءة. وكان لهذه العملية تأثير متعدد الأهداف والأبعاد، كما يظهر من خلال النتائج التالية:

أ-تعزيز موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية والتي بلغت مستوى قياسيا تاريخيا قارب الـ 43 مليار دولار بعد تنفيذ العملية المالية.

ب-تمتين القاعدة الرأسمالية للمصارف، لتمكينها من التقيد بمتطلبات الرسملة الدولية وتكوين مؤونات عامة إضافية تطبيقا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (IFRS 9) بحلول كانون الثاني 2018.

ج- زيادة السيولة بالعملة المحلية لتأمين احتياجات التمويل لدى القطاعين العام والخاص بالكلفة المثلى. بذلك حققت الودائع المصرفية نموا سنويا بنحو 7.2% في العام 2016 وازدادت من 157.3 مليار دولار إلى 168.6 مليار دولار. وبتوفر هذه السيولة الجديدة بالليرة اللبنانية، سوف تتمكن المصارف من توسيع نشاطها الإئتماني الموجه للشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تحفيز النشاط الاقتصادي.

د- تحسين الأوضاع النقدية للحكومة ووضعية الدين الحكومي دون اللجوء إلى رفع معدلات الفوائد، الذي كان أحد اقتراحات بعثة صندوق النقد الدولي لتعزيز موجودات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية. ولو اعتمد هذا الإقتراح من قبل مصرف لبنان، لكان أسفر عن زيادة كلفة خدمة الدين بحوالي 1.3 مليار دولار سنويا مقابل كل زيادة بنسبة واحد بالمئة في معدل الفائدة.

ه- إن نجاح الإصدار الأخير يؤكد مرة أخرى استمرار ثقة السوق بسندات اليوروبوند اللبنانية، حيث بلغ حجم الطلب على الاكتتاب 17.8 مليار دولار، أي ستة أضعاف المبلغ الذي تم إصداره (3 مليار دولار). ومن الإجراءات التي اتخذها المركزي لدعم هذا الإصدار، حسم شهادات إيداع أصدرها مصرف لبنان خلال تنفيذ العملية المالية، شرط إعادة الاكتتاب بالقيمة المحسومة في سندات يوروبوند لبنانية.

و- نتج عن العملية المالية تدفقات نقدية هامة، فتحول العجز التراكمي لميزان المدفوعات اللبناني البالغ 3.3 مليار دولار عام 2015 و1.76 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2016 إلى فائض تراكمي قدره 1.24 مليار دولار في العام 2016.

ز- ارتفاع معدل التضخم السلبي من 3.75-% في 2015 الى 0.8-% بنهاية 2016 (بحسب أرقام إدارة الإحصاء المركزي)، وهو ما يتماشى مع أهداف سياسة مصرف لبنان النقدية بتعزيز الأسعار. إن التحول في نسب التضخم من سلبي وصفر لتقارب أو تفوق بقليل نمو الدخل الحقيقي، يبدل التوقعات المستقبلية من سلبي إلى إيجابي ويحفز بالتالي الإستثمارات في الإقتصاد الفعلي ويعزز نسبة النمو.

للتوضيح، جاء تقييم المدراء التنفيذيين لصندوق النقد الدولي أثناء اختتام مشاورات المادة الرابعة للعام 2016 على الشكل التالي:

“أثنى المدراء التنفيذيون على محافظة السلطات على استقرار الاقتصاد الكلي والثقة في ظروف صعبة للغاية، وأشادوا على محافظة مصرف لبنان على احتياطيات دولية كافية”. أما بالنسبة إلى العملية المالية التي قام بها مصرف لبنان، فأكد المدراء أن “هذه العملية قد دعمت بنجاح إجمالي الاحتياطيات الدولية لمصرف لبنان ورأسمال المصارف”.

(http://www.imf.org/en/News/Articles/2017/01/24/PR1720-Lebanon-IMF-Executive-Board-Concludes-Article-IV-Consultation)

5-يصف كاتب الوثيقة “الوضع الاقتصادي الراهن في لبنان بوضع يحمل في طياته كل مكونات الأزمة والذي قد يتحول إلى أزمة مستفحلة تنسحب تداعياتها على قيمة الليرة اللبنانية وعلى القطاع المصرفي”. إلا أن الكاتب تغافل عن استضافة لبنان لمليون ونصف لاجئ سوري تقدر كلفتهم بأكثر من 14.5 مليار دولار منذ اندلاع الحرب، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، كما يتغافل عن تأثر لبنان من جراء الإضطرابات الإقليمية وتراجع الأسعار والعائدات النفطية، وعن تأثير خفض قيمة عملات بلدان إفريقية على اللبنانيين العاملين في تلك البلاد. ويستفيض الكاتب حول الوضع المالي لمصرف لبنان “الذي توقف عن نشر تقريره السنوي بسبب خسائر متواصلة”.

أ- رغم هذه الأوضاع الصعبة، إن المؤشرات الاقتصادية الحالية في لبنان تشير الى وضع مالي مستقر كما تؤكد أرقام الإقتصاد الكلي التالية:

-من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي في العام 2017 نسبة نمو قدرها 2.5% مقارنة بنسبة نمو 2% في العام 2016 بحسب تقديرات مصرف لبنان.

-سجل مؤشر اسعار الاستهلاك في تموز 2017 ارتفاعا سنويا قدره 3.12%.

-سجلت الكتلة النقدية M3 نسبة نمو سنوية قدرها 8.09% في نيسان 2017 مقارنة بنسبة نمو 4.48% في شهر نيسان 2016 أي قبل العملية المالية.

-ازدادت الودائع بنسبة 8.3% في نيسان 2017 مقارنة بنسبة 3.8% في نيسان 2016 ومن ضمنها ودائع غير المقيمين التي سجلت نموا نسبته 8.9% في نيسان 2017 مقابل 1.52% في نيسان 2016.

-ارتفعت الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان بنسبة 7.9% في نيسان 2017 بعد انخفاض قدره 3.4% في نيسان 2016.

-بلغ الدين الإجمالي الممسوك من السوق نسبة 93.7% من الناتج المحلي في تموز 2017 (أي بعد استخراج المحافظ الاستثمارية لمصرف لبنان والمؤسسات العامة، والإكتتابات الخارجية في إطار مؤتمر باريس 2، وسندات الخزينة الممسوكة من مصرف لبنان).

ب-يلزم مصرف لبنان، بموجب المادة 117 من قانون النقد والتسليف، بأن يرفع سنويا لوزير المالية الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر وتقريرا عن عمليات المصرف. وعليه أن ينشر الميزانية العمومية والتقرير في الجريدة الرسمية. إن الوضع المالي المتين لمصرف لبنان يرتكز على نمو أمواله الخاصة من 113.9 مليار ليرة لبنانية (نحو 75 مليون دولار) في سنة 1993 إلى 5361.8 مليار ليرة في 2016 (أو ما يعادل 3.5 مليار دولار). وبموجب قانون النقد والتسليف، حول مصرف لبنان إلى وزارة المالية ما بين عامي 1993 و2016 ما مجموعه 6778 مليار ليرة (أي ما يعادل 4.5 مليار دولار). وهذا خير دليل على أن مصرف لبنان كان ولا يزال يدر أرباحا كبيرة وبشكل مطرد وأن العملية المالية لم تتسبب بـ”تدهور أوضاعه المالية”.

6-تفيد الوثيقة بأن المصارف حققت أرباحا ضخمة “تعزى مباشرة إلى معدلات مصرف لبنان السخية”. بلغت أرباح القطاع المصرفي 1.727 مليار دولار في سنة 2015 و1.827 مليار دولار سنة 2016، ما يشير بوضوح إلى أنها لم تسجل زيادة ملحوظة. كما تفيد الوثيقة بـ”أن هذه التطورات قد أضعفت أوضاع المصارف في لبنان”. إلا أن المصارف حافظت على مستويات أرباحها، وحافظت أيضا على نفس مستويات المستحقات على المصارف غير المقيمة، أي 11.5 مليار دولار عام 2015 و11.2 مليار دولار عام 2016.

7-بخصوص استخدامات الميزانية العمومية للمصارف، فكانت المصارف عام 2008 تمسك بأكثر من 55% من الدين المحلي، ما أثر سلبا على إنفاق القطاع الخاص. أما اليوم، فتقارب هذه النسبة 39%، مع توسيع المصارف قروضها للقطاع الخاص مستفيدة من برامج القروض التحفيزية التي أطلقها مصرف لبنان. فبفضل هذه الرزم التحفيزية، تم توجيه الموارد المدخرة نحو استثمارات إنتاجية انعكست بشكل إيجابي للغاية على نمو الدخل القومي منذ عام 2009.

8-أخيرا، يقول الكاتب أنه في ثمانينيات القرن الماضي، بلغ انكشاف المصارف على الدين العام 17% من مجموع الأصول المصرفية، ما ساعد لبنان على تجنب أزمة مالية. إنما تغاضى الكاتب عن أمر هام وهو أن نسبة دولرة التسليفات ونسبة دولرة الودائع تجاوزت في أواخر الثمانينيات الـ80% والـ77% على التوالي، وأنه تم توظيف معظم الودائع بالليرة اللبنانية في سندات خزينة في وقت لم يكن لبنان قد باشر بعد بإصدار سندات بالدولار الأميركي.

علاوة على ذلك، وفي موضوع انكشاف المصارف على القطاع العام، لا يميز الكاتب بين المخاطر المتصلة بالإنكشاف على أدوات الخزينة وعلى مصرف لبنان. بإعتبار إن البنك المركزي هو مصدر العملة الوطنية وإن عائدات التوظيفات التي يتلقاها مصرف لبنان بالعملات الأجنبية توظف في أدوات ذات تصنيف استثماري. ووفقا لروحية قانون النقد والتسليف، ينتهج مصرف لبنان سياسة توظيفات متشددة لدى القيام بخياراته الاستثمارية، تأخذ في الإعتبار مجموعة واسعة من المخاطر كمخاطر السوق والإئتمان والطرف المقابل والسيولة والتشغيل. وبهدف تحقيق إدارة فعالة للمخاطر، يعتمد مصرف لبنان إطارا مخصصا للقرارات الإستثمارية يحدد المعايير المقبولة (حدود قصوى وضوابط) وتوزيع الأصول (محفظة مرجعية)”.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش الأربعاء, 13 أيلول 2017 عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. •بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

 

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 14و15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 12 و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي13و15 /9 /2017، اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 11 /9 /2017 ولغاية 13 /10 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وبتواريخ 14،13،12،11و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 12،11و13 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *